مندوبية التخطيط تتراجع عن سؤال "تيفناغ" قُبيْل انطلاق الإحصاء

مندوبية التخطيط تتراجع عن سؤال "تيفناغ" قُبيْل انطلاق الإحصاء
الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:00

بعد موجة من ردود الفعل الصادرة عن عدد من الهيئات الأمازيغية، والرافضة لطرح سؤال حول استعمال حرف تيفيناغ، الواردة في الاستمارة المتضمِّنة للأسئلة التي ستُطرح على المواطنين خلال الاحصاء العامّ للسكان والسكنى، المزمع انطلاقه يوم فاتح شتنبر القادم، تراجعت المندوبية السامية للتخطيط عن سؤالها المثير للجدل، ووجّهت مذكّرة إلى الباحثين تحثّهم فيها على إلغاء طرحه.

الوثيقة، التي يتداولها عدد من النشطاء الأمازيغ على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي تحمل توقيع مدير الاحصاء بالنيابة، والموجّهة إلى المديرين الجهويين، حملتْ تعليمات تقنيةً تحثّهم المذكّرة على إيصالها إلى جميع المشاركين في الإحصاء العامّ للسكان والسكنى، وتتعلق أساسا بالسؤال المتعلق باللغات المقروءة والمكتوبة الواردة في استمارة الإحصاء، في صيغتها الأولى.

وجاء في المُذكرة، “يجب الاكتفاء بطرح السؤال حول اللغات المَقروءة والمكتوبة على الشخص المستجوَب دون التفاصيل في الحرف الذي يكتب به هذه اللغة التي يصرح أنّه يقرؤها ويكتبها، ولذا فإنّ الإشارة إلى حرف “تيفيناغ” الواردة بين قوسين بالاستمارة قد أصبح غير ذي موضوع ولا يجب أخذه بعين الاعتبار وإنما الاقتصار على ما يُصرّح به الشخص فيما يخصّ معرفته للقراءة والكتابة باللغة الأمازيغية”.

وتعليقا على قرار حذف السؤال عن حرف “تيفيناغ” من استمارة أسئلة الاحصاء العامّ للسكان والسكنى، اعتبر الناشط الأمازيغي أحمد عصيد، قرار المندوبية السامية للتخطيط “إجراءَ إيجابيا”، وأضاف عصيد في اتصال مع هسبريس “هذا معناه أنّ المندوبية أدركت أنّ موقفنا الرافض لصيغة طرح السؤال حول الأمازيغية كان وجيها، لأنّ حرف تفيناغ لم يدرّس بالشكل المطلوب، وتعميم اللغة الأمازيغية لم يتم بالشكل الذي وعدت به الوزارة”.

وكانت الهيئات الأمازيغية الرافضة لصيغة إدراج سؤالٍ حول “تيفيناغ” في استمارة الإحصاء، قد أبدتْ تخوّفها من أن يتمّ استغلال نتائج الإحصاء “من طرف جهات معادية للأمازيغية”، وقال أحمد عصيد في هذا الصدد، “إجراء المندوبية السامية للتخطيط سيجنّبنا ما كنا نخشاه من توظيف جهات معينة لنتائج الإحصاء”.

وشدّد عصيد على أنّ إلغاء السؤال عن الحرف الذي تَقرأ أو تُكتب به الأمازيغية “يعبّر عن حسن نية المندوبية”، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أنّ المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، اتصل به، وعبّر له في مكالمة هاتفية مطوّلة، عقب نشر بيان للمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات بهذا الشأن، عن أنّ المندوبية مستقلّة في عملها، ولا تخضع لإملاءات أي جهة، وأنّ سؤال حرف تيفيناغ كان عفويا.

من ناحية أخرى، عابَ عصيد على المندوبية السامية للتخطيط، اقتصارها على كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف العربي في الملصقات التحسيسية بالإحصاء العام للسكان والسكنى، وعدم كتابتها بحرف “تيفيناغ”، قائلا “هذا مشكل آخر، وهذا أمرٌ غير مفهوم”.

وفيما تعذّر أخذ رأي المندوبية السامية للتخطيط، حول إلغاء سؤال “تيفيناغ”، لوجود هاتف المسؤول عن الإحصاء خارج التغطية، أفادت إحدى الباحثات المشاركات في الإحصاء أن جميع الباحثين تلقّوا أوامر بعدم طرح سؤال “تيفيناغ” والاكتفاء فقط بسؤال المواطنين عن اللغات المقروءة أو المكتوبة، دون الخوض في الحرف الذي يقرؤون أو يكتبون به.

‫تعليقات الزوار

64
  • متابع
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:16

    الله اكبر..انتصر الحق وزهق الباطل
    على الجميع ان يعلم ان اللغتان العربية والامازيغية هي ملك للمغاربة اجمعين ولا مكان للمزايدات السياسية فيها فهي تعبر عن هوية المغرب

  • متتبع
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:22

    ما أفرح الجمعيات الأمازيغية هو خوفها من المحاسبة و المساءلة حول الأموال التي أخدتها من المعهد الملكي للأمازيغية دون القيام بعملها لتلقين الحرف فأغلب الجمعيات تأخذ الأموال وتقدم لوائح المستفيذين دون القيام بعملها , فهي تتقن فقط القيام بالمهرجانات واستدعاء الفنانين للقيام بالسهرات , فهي خائفة أن تجد نسبة 1 بالمئة من الذين يكتبون حرف تيفناغ أو أقل .

  • يوسف ابن تاشفين
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:23

    بقلب الريف وبقلب سوس تجد الناس يتكلمون العربية
    الامازيغية لهجة وليست لغة
    عن اي اما زيغية تتكلمون الريفية اما السوسية ام الشلحة
    انشري يا هسبريس

  • كريم
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:24

    بينت عملية الاحصاء عن العشوائية في الادارة المكلفة رغم الامكانيات المرصودة لانجاح عملية الاحصاء فرغم قلة الوسائل التعليمية لتحسين التكوين الخاص بالباحتين والمراقبين فان هؤلاء اجتهدوا اكتر من اجل الاستفادة من التكوين .لكن عند نهاية التكوين فوجئ المكونين باسناد مهمة مراقب للطلبة الذين لم يسبق لهم المشاركة في اي احصاء واستتني رجال التعليم الابتدائ رغم ان فيهم من شارك في عدة عمليات الاحصاء سابقا وراكم تجربة كبيرة .ان ذل هذا على شئ فانه يدل على ان المندوبية تحتقر رجال التعليم الابتدائي رغم انهم هم الذين سينجحون الاحصاء لانهم هم الذين سينزلون الى الميدان .

  • الحرف اللاتيني هو الحل
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:32

    قرار جيد للمندوبية.

    الدور الآن على الدولة المغربية لإزالة تيفيناغ وتدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

    احتجاج الأستاذ المحترم عصيد على عدم كتابة الملصقات بحرف تيفيناغ مضحك ومتناقض.

    أعداء الأمازيغية سيقولون لعصيد: "تريد إزالة تيفيناغ من الإستمارة ثم تحتج على غياب تيفيناغ على الملصقات! ما هذا التناقض الفظيع يا عصيد!!"

    وهم على حق. رغم أنهم يكرهون الأمازيغية أكثر من كرههم للموت والشيعة والحضارة والحرية.

    المهم:

    حان الوقت للتخلي عن تيفيناغ وكتابة لغتنا الأمازيغية الجميلة بالحرف اللاتيني لكي تكون لغة قوية ومتقدمة.

  • مغربي سوسي من تيكوين
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:34

    يخافون من الحقيقة المرة والواقع المرير الذي كان سيفضحه هذا السؤال ، اتقو الله فينا نحن المغاربة مسلمون قبل كل شيء وعرب وامازيغ شلوح وريافة وسواسة وجبالة وصحراوة كلنا خوت لا فرق بيننا الا بالتقوى، والحب والمودة والاخوة والوطن والدين الاسلامي يجمعوننا لغتنا الدارجة المغربية العربية وليس الامازيغية المعدلة التي يريدون فرضها علينا وعلى ابنائنا لاسباب عرقية وعنصرية وسياسية باملاء من اسيادهم في الغرب لغرض التفرقة ولهدف الفصل وخلق دويلات متقاتلة الذي انطلق مخططه في الشرق الاوسط حيث اصبحنا نسمع وسنسمع : شيعي وسني ويزيدي وكردي وحوثي ومصراتي واباضي وامازيغي …الخ
    نحن المغاربة جميعا وفي زمن العولمة نريد ان يدرس لنا قبل حتى ابنائنا لغات حية وعالمية مثل لانجليزية والفرنسية والاسبانية ولما لا حتى الصينية على الاقل تنفعنا في ايامنا السوداء القادمة وليس جمع اللهجات الشلحة والسوسية والريفية مع مصطلحات عربية وفرنسية والدارجة المغربية في لغة ميتة واعادة اختراعها باحرف اضرت بها وهي اصعب من احرف الصينية لها وليست لها علاقة بالعصرنة وبالواقع .

  • ايزم ابرباش
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:41

    بادرة طيبة كي لا تستغل نتائج الاحصاء لدغدغة مشاعر الامازيغ ومحاولة جهات معادية للامازيغ اعتبارهم اقلية المغرب في غنى عن هذه الفتنة الطائفية والتي هي سبب الاقتتال في الشرق وفي بؤر التوتر في العالم .

  • بلعيد-سوس ماسة
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:41

    على المغاربة العرب قبل الامازيغ . ان يعلموا جيدا هذا السيناريو .

    ضياع الحقوق هو ظلم و الظلم سيولد تمزق النسيج الوطني و تمزق النسيج الوطني سيؤدي الى التفرقة و التفرقة و العنصرية ستؤدي الى حروب و فتن .

    و عندما تحصل الحرب الجزائر ستغذي هذه الفتنة بالمال و السلاح .

    ثم ستنتقل هذه الفتنة الى الجزائر ……. ثم الى سبتة و مليلية .

    ثم يدخل الارهاب الى المغرب و شمال افريقيا و اروبا .

    وصدقوني الامر سيكون الامر اسوا مما تظنون ….

  • سعيد سباتة
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:42

    وهكذا إنتصر اللوبي الأمازيغي..!والبقية تأتي…

  • rail
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:45

    باركا من لعنصرية والإقصاء
    باقي بزاف ديال أسئلة لعنصرية الإقصائية كحصر اللهجات التي يستعملها المواطن في اثنتين: الدارجة وإما تمزيغت أو تشلحيت أو تريفيت أو الحسانية، في حين يوجد من يتقن كل اللهجات الأمازيغية أو على الأقل اثنتان إلى جانب اللغة المغربية الدارجة.
    وسؤال آخر يميز بين اللغات التي تستعملها الأسرة الواحدة حيث وضعت احتمالات مهينة للأمازيغية كاتقان الوالدين التحدث بتشلحيت والمغربية، والابن المتمدرس يمكنه اتقان المغربية والفرنسية فقط، والابن الغير متمدرس (بسبب اهمال الدولة) يتقن تشلحيت والمغربية.
    إضافة إلى فخ اللغة الأم.

  • الرياحي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:48

    صرح لأستاذ عصيد بعد لغي السؤال عن حرف تيفناغ
    "من ناحية أخرى، عابَ عصيد على المندوبية السامية للتخطيط، اقتصارها على كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف العربي في الملصقات التحسيسية بالإحصاء العام للسكان والسكنى، وعدم كتابتها بحرف "تيفيناغ"، قائلا "هذا مشكل آخر، وهذا أمرٌ غير مفهوم".
    هل فهمتم شيأ : لا يجب طرح السؤال عن حرف تيفناغ بحجة أن لا أحد يقرأه ثم ألح الأستاذ عصيد على كتابة الأسئلة الأخرى بحرف تيفناغ !
    الله يشافي

  • Yassine Daoudi
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:51

    bon on vois tres bien que la plupart des amazighs écrivent comme n'importe quel marocain avec le arabeasy, un mélange de latin et de nombres !

  • الحرف اللاتيني أم تيفيناغ ؟!
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:55

    إذا أردت أن تعرف معدن أي مواطن أمازيغي مغربي فاسأله هذا السؤال:

    ما هو الحرف الأحسن لتعليم اللغة الأمازيغية وكتابتها؟

    – إذا قال لك الحرف العربي أحسن للأمازيغية، فاعلم أنه إسلامي أو عروبي أو شلح مستلب

    – إذا قال لك حرف تيفيناغ أحسن للأمازيغية، فاعلم أنه إما عميل للمخزن أو يقبض مرتبا شهريا من IRCAM أو هو أمي مسكين

    – إذا قال لك الحرف اللاتيني أحسن للأمازيغية، فاعلم أنه مستقل عن المخزن وأنه ذو مستوى ثقافي راقي ويملك وعيا بمصلحة الأمازيغية وغالبا هو علماني حداثي.

  • أمازيغي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:03

    السؤال الذي يجب طرحه هو هل ترغب في تعليم ابنك تيفيناغ، حتى نكون ديموقراطيون ويكون استفتاء شعبي يلزم جميع الاطراف٠
    احمد عصيد يضر الامازيغ ولا ينفعهم لانه يكرس التجارب السلبية التي مر منها الامازيغ، حيث تم تشجيعهم على الولوج الى الجبال وتخليهم على الاراضي الخصبة والسهول بحجة محاربة المستعمر وعدم مخالطته وبعدها تم الطلب من الامازيغ مقاطعة المدارس وتعليم أبناءهم اللغة العربية في الكتاتيب والمساجد بينما كان الآخرون يرسلون أبناءهم الى الخارج لتعلم العلوم العصرية التي مكنتهم فيمابعد من السيطرة على المناصب العليا في البلاد وهاهم الان يعيدون نفس الحيلة بالتشجيع على تعلم تيفيناغ التي لن تنفع أبناء الامازيغ في شيء علما ان العالم اصبح قرية صغيرة وتعلم لغات تسيطر على الاقتصاد العالمي هو السبيل الوحيد لمن يرغب ان يصبح له دور في هذا العالم٠
    عصيد يبحث عن مصلحته الخاصة ولا يهمه اجيال سوف تعرف الضياع٠ على الامازيغ تعليم أبناءهم لغات وعلوم تجعلهم يحتلون المراكز العليا في البلاد المراكز التي تصنع القرار٠ كفا من استغباء الامازيغ

  • أحمد
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:07

    يريدون سؤالا عن اللغات التي تتقنها؟ فيكون جواب كل الأمازيغ متعلمهم وجاهلهم .. الأمازيغية فيخرج الإحصاء بأن الأمازيغية يتحدثها كذا وكذا من المغاربة .. في حين أن لا أمازيغية أصلا بل إنها لهجات عدة لا تعرف بعضها بعضا فكذاب من يقول أن الريفي والأطلسي والسوسي يتشابهون فيما بينهم بل إن الريفي أشبه بالجبلي العربي جاره من الآخرين .. قومية مصطنعة لا يصدقها الواقع وخضع لها الإحصاء ففقد من مصداقيته..

  • يوما
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:07

    كيف يكون لأراء عصيد وزن و قيمة و قيمة و تأخذ بها مندوبية التخطيط و هو معروف بتطبيعه مع الصهاينة الذين يقتلون أشقاءنا في فلسطين…
    و يبدو لي أنه يعاني من سكيزوفرينية حادة ..ففي الوقت الذي يدعو فيه الى ازالة حرف تيفيناغ من استمارة الاحصاء لأنه يعلم أن 0% من المغاربة يفهمونه ..و يدعو أيضا الى كتابة الشعارات بالحرف نفسه ..ما هذا التناقض أنا ريفي أمازيغي قح و لا أحد يزايد علي في هذا و لكني أعارض حروف التفيناغ التي تقف عائقا أمام العرب من المغاربة في تعلم الأمازيغية..لوتمت كتابتها بالحروف العربية لكان عليها اقبال أكثر و هذا ليس تنقيصا من قيمة الامازيغية فكثير من اللغات تستعمل الحروف العربية مثلا الفارسية و الكردية على سبيل المثال ….انشري يا هسبريس

  • الخوف من الحقيقة
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:07

    الحركات والجمعيات الامازيغية تعلم ان الاحصاء يفضح خرافاتهم واكاذذيبهم بكون الامازيغ هم اغلبية في المجتمع المغربي بينما هم اقلية وهذا تأكد بعد إحصاء 2004
    اما بالنسبة لتيفيناغ واللغة الامازيغية المصنوعة سنة 2001 بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية فقد حكمت على نفسها بالموت الابدي عندما اختارت حرف تيفيناغ بدل الحرف العربي او الاتيني

    و أؤكد مجددا ان الاغلبية الساحقة من المغاربة يرفضون دسترة هذا العبث و يرضفزن رفضا قاطعا فرض هذه اللغة الميتة على أبنائهم أنا أبنائي سيدرسون اللغات العالمية الحية

    العربية لة الدين والهوى والهوية

    الإنجليزية لغة العلم والتكنولوجيا والقرن 21

    والفرنسية بحكم أنها ضرورية للعمل في المغرب

    و إذا ضبطو هذه اللغات فسأكون سعيد جداااا

    الوقت ضيق و الدماغ على قدو

  • مغربي حر
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:11

    بسم الله الرحمان الرحيم. في الوقت التي أصبحت فيه اللغة الفرنسية لا تساوي شىء !!!!! و الانجليزية هي اللغة المستعملة خارجة أرض الوطن (جميع أنحاء العالم) يطلب أن تعمم اللغة الامازيغية عوض أن تصبح الانجليزية اللغة رقم1 في المغرب إثقو الله في أبناء المغرب –!!!!!!!!!!!!!!!!

  • تناقض صارخ
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:13

    ((وكانت الهيئات الأمازيغية الرافضة لصيغة إدراج سؤالٍ حول "تيفيناغ" في استمارة الإحصاء قد أبدتْ تخوّفها من أن يتمّ استغلال نتائج الإحصاء "من طرف جهات معادية للأمازيغية")) – يعني أن عدد مستعملي حرف تيفيناغ ضعيف جدّا – وهكذا تظهر أوّل نتيجة من نتائج الإحصاء

    ((عابَ عصيد على المندوبية السامية للتخطيط، اقتصارها على كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف العربي في الملصقات التحسيسية بالإحصاء العام للسكان والسكنى، وعدم كتابتها بحرف "تيفيناغ"، قائلا: "هذا مشكل آخر، وهذا أمرٌ غير مفهوم")) – هذا مناقض لما سبق – ما فائدة استعمال حرف يشهد نشطاء الأمازيغية بأنفسهم عن قلّة انتشاره؟

    عربي مغربي

  • مغربي غيور علي المنتخب الوطني
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:14

    هدا الخبر خارج علي الموضوع المكتوب

    انا مغربي وقاطن في السويد
    هو اعلن مدرب المنتخب السويدي لكرة القدم استدعاء المغربي الأصل نبيل البهو ( Nabil bahoui) لتصفية كاس أوروبا ضمن المنتخب السويدي .
    وفي تصريحاته لماد لم يختار اللعب مع المنتخب الوطني المغربي قائلا لم يستدعوني وكان عندي التصال مع اللعب الدولي المغربي مصطفي حاجي ولكن بدون جدوا
    وهاكدا ضاع منا المغارب والمنتخب الوطني لاعب ممتاز ويلعب هنا في سطوكولم Stockholm معي فريق في القسم الاول الممتاز اسمه AIK
    سؤال اينكم آيه المسؤولين علي المنتخب المغربي؟؟؟؟ واينك يا بادو الزاكي وكل المسؤولين !!!!!!!!!!!!!!!!
    مع مع مع مع مع الأسف

  • badr
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:19

    3- يوسف ابن تاشفين

    كيف لنظام لا يدعم لغة تريد منها ان تصبح لغة فوية ؟؟؟ العنصرية رهيبة في هدا البلد وانت اولهم

    اتمنى ان تدعم الامازيغية وبقوة لان هدا حق وامر وليس طلب

  • هذا ليس تراجعا-Boutsila
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:24

    هذا ليس تراجعا بل مجرد ذر الرماد في العيون بحذف ما بين قوسين!

    هذه الأسئلة ستكون لها أهميتها لما ستدرس الدولةُ المغربيةُ اللغةَ الأمازيغيةَ إجباريا-كما فرضت العربيةَ على الأمازيغ من خلال المدرسة،المحاكم،الإدارات..- على امتداد قرن كامل.آنذاك هاتوا ما عندكم.

    سيبقى الحليمي والسفياني وويحمان و… مجرد أدوات ومعاول من خلالها يتم السعى دائما إلى هدم الأسس الأمازيغية التي تهدد طروحاتها القومجية-العروبية منذ الـ60ـيات.

    لكن ستبقى الأمازيغية (حضارة ولغة وشعبا) شوكة في حلق المغتربين بالإختيار في كل شمال إفريقيا.

    سؤال إلى ذ.عصيد:
    أين كان حسن النية هذا لدى الحليمي لما كانت أسئلة الإستمارة قيد الدرس والتمحيص؟
    وهل كان يجهل رقم هاتف الهيئات أو الشخصيات الأمازيغية الوازنة حينها؟

    وهل هناك أيضا حسن النية في الطريقة التي صيغ بها دستور 2011 في الشق المتعلق باللغات الرسمية والوطنية وفي تأخير القوانين التنطيمية الخاصة بدسترة الأمازيغية؟

    Azul i imeġnasn imaziġn
    Ad terrez ula tekna

  • lahcen
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:26

    Pour les commentaires 5 et 12: mon conseil a vous est d'aller apprendre votre langue (l'arabe) pour pouvoir comprendre le contenu de l'article avant d'écrire des conneries.)

  • خليل المغربي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:39

    إذا كان فعلا ماتدعون بأن المندوبية السامية للتخطيط مستقلة فلماذا حدفوا شيئا من الإستمارة بعدما تم تكوين اناس الإحصاء عليه وكذلك لماذا تم الإتصال بشخص لشرح وإعطاء تبريرات؟ هذا غير عادل وغير منصف وغير واقعي ويدل على تحيز. يجب وضع جميع التساؤلات والإشكاليات المطروحة لدى المواطن المغربي لكي يتم تحديد وضبط ومعرفة الأمور على حقيقتها داخل المجتمع لتفادي الصراعات والإنجدابات. انشري هسبريس بكل موضوعية.

  • berbère
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:40

    في كل اﻻحوال عندنا ليست اهم من
    عندكم الضو ؟
    عندكم الما؟عندكم البير؟ شحالﻻمن بير عندك؟ واش كاتقدو تحفرو بير واش تايعمر ؟واش عمر المسؤولين عملوا تحاليل للما لي كاتشربو ؟ البيطريين كايدوزو للتوعية الفرامليا كا يدورو عندكم ؟
    عندكن مختبرات؟
    عندكم مستشفيات؟
    شحال من واحد خدام؟ عندكم مدرسة ؟شحال من واحد كمل قرايتو؟ شحال كاتخلصو؟على من كاتصرفو؟ عندكم الطريق؟

  • M'barek
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:58

    هي اللهجات من الخليط البشري التاريخي ولبست تنتمي للبربرفقط
    هل لك دليل مقنع

    هي اللهجات مغربية قديمة فقط
    وليست من الضروري تحت إسم أمازيغية

    اللهجات مغربية

    من هب ودب أصبح يدافع عن اللهجات المغربية التي لقبت
    اللغة الأمازيغية

    كتابة السوسية الناطق بها لا يتعدي ثلاث مليون نسمة
    كتابة الريفية الناطق بها لا يتعدي مليون نسمة
    كتابة التمزيغت الناطق بها لا يتعدي مليون نسمة

    وهما مختلفان جد ا

    بحروف التفناح وتلقيبها باللغة الأمازيغية
    هي كوميديا السياسة

    لغة العصر هي الإنجليزية
    يجب تعليمها

    كتابة التفناح هي كتابة المتاحف القديمة
    هي ضياع للوقت

  • المختار السوسي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:17

    اللغة الامازيغية لغة حسب الدستور المغربي .

    القانون التنظيمي سيصدر قبل نهاية حكم الاخوان المسلمين .

    حروف تيفيناغ حسم امرها و هي حروف الامازيغية المعتمدة .

    ومن لازال يعيش اوهام القومية العربية او فكر الاخوان . فنقول له حقدك او ضغينتك لن توقف القطار ……..

    فعش في اوهامك و اوهام العروبة و نتمنى لك نوما و احلاما طويلة .

    الهوية الامازيغية تعود بقوة ……

    قضي الامر الذي فيه تستفتيان ……و الله المستعان .

  • الى صاحب التعليق رقم 4
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:19

    بالله عليك،كيف للرجال العليم اذخال رؤوسهم في جميع الفعاليات الوطنية.تخبل ان رجال يستفيدون من 3 اشهر عطلة و مع صرف رواتبهم،و مع ذالك يجرون وراء 5000 درهم ،كان بالأحرى ترك الشباب العاطل و الطلبة من استفادة ماديا بعض الشئ.لذالك سأقول للرجال التعليم راه بزاف على جوع فيكم.طالعين واكلين هابطين واكلين.و العفو منكم

  • تاشفين أبو يوسف
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:27

    بقلب دكالة وبقلب زعير تجد الناس يتكلمون الدارجة
    الدارجة لهجة وليست لغة و لا أحد يتكلم العربية في حياته اليومية. الدارجة خليط من الأمازيغية و الفرنسية و الإسبانية و العربية
    عن اي دارجة تتكلمون؟ هل الدارجة المراكشية أو الشمالية أو الفيلالية ؟
    انشري يا هسبريس

  • ريفي ناظوري
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:30

    ان الله سبحانه و تعالى خلقني امازيغي اللغة و الهوية و مسلم الديانة , فمن يقذف و يشتم في هذه اللغة انما يشتم و يقذف في خالقه…

    تانميرث

  • البيضاوي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:32

    لماذا الإصرار على حذف السؤال حول حرف " تيفناغ " لأن جميع المغاربة كانوا يرفضون على استعمال هذا الحرف في تعلم اللغة الأمازيغية لأنه حرف " عبري" يعود الى عهد موسى الذي تنحذر منه بعض العائلات الأمازيغية أمثال "عصيد" وتوابعه والشاعرة التي تريد الجهاد بجسدها مع " الداعشيين" ولهذا يريدون فرض هذا الحرف على تعلم الأمازيغية لا لحرف تيفناغ حتى ولو حذف من الإستمارة وحتى الأمازيغ الأحرار لا يريد استعمال هذا الحرف واسألوهم

  • المنطق الارسطي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:50

    العمود رقم 25 المتعلق بالأمية واللغات من ورقة الاسرة والمسكن هكذا : حدد ورمز اللغات الثلاث المقروءة والمكتوبة 1 عربية 2 امازيغية (تيفيناغ) 3 فرنسية 4 انجليزية 5 اسبانية 6 لغات اخرى تذكر . مذكرة مندوبية التخطيط تداركت الخطأ الفضيع الذي ارتكبته في حق الشعب المغربي الامازيغي ،اذ لا يعقل ان يتم طرح سؤال بمدى معرفة المستجوب لتيفناغ في حين لا يطرح على الاخرين مدى تمكنهم بخطوط اللغات الاخرى الواردة اعلاه . هم يريدون تقزيم امازيغن ولا اعتقد ان ما وقع كان عفويا .

  • الحرف اللاتيني
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:02

    الحرف اللاتيني هو الأفضل للأمازيغية.

    تيفيناغ حرف جميل ولكن الحرف اللاتيني جميل أيضا وسينفع الأمازيغية أكثر من تيفيناغ.

    قارنوا بين إيران المتخلفة التي تستعمل الحرف العربي وأرمينيا المتخلفة التي تستعمل الحرف الأرميني وتركيا المتقدمة التي تستعمل الحرف اللاتيني.

    Tamazight nnegh ad tet nari s usekkil Alatin

  • مساءلة اللغة الامازيغية
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:14

    ا نضر الى تحليل العرب في مساءلة اللغة الامازيغية:

    1-يجب الاهتمام بالانكليزية بدلا من الامازيغية!!انضروا كيف ينطقون العنصرية و كره عميق للاءمازيغ من دون ان يشعروا فليعلم هؤلاء العرب او المعربون ان الامازيغية في وطنها مند 7 الاف سنة اذن فهي ليست لغة اجنبية كالفرنسية او الانكليزية او حتى العربية.. لهذا اذا كان لابد من ادخال الانكليزية على حساب لغة اخرى في المغرب فيتوجب ان تكون على حساب الفرنسية او العربية:غير هذا غير مقبول بتاتا.

    2-اغنية العرب الثانية في شاءن الامازيغية فتتجلى في سؤالهم عن اي لغة تتكلمون:السوسية الريفية او الاطلسية..:هم في هذا الشاءن يتكلمون عن جهالة و ضلالة لاءن الواقع يقول 80%من الكلمات الامازيغية موجودة و مشتركة في كل اللغات المحلية الامازيغية من ليبيا حتى جزر الكنارى..و اللغة الامازيغية المعيارية يجب ان تحتوى كلمات كل هذه اللغات الامازيغية لتكون غنية جدا..

    3-اما الاءغنية الاعرابية الثالتة فهي ان لغة الامازيغ لهجة و ليست لغة!!هؤلاء في هذه النقطة اصابهم طاعون الكراهية:::كيف لهؤلاء الجهلة ان يصفوا لغة السكان الاصليون لشمال افريقية بلهجة!!

  • el hadouchi
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:35

    الشعب الامازيغي يطالب بمقاطعة الاحصاء المزمع اجراؤها في الفاتح من شتنبر المقبل وتاجيلها الى ان يتم تعديل كل الخرقات المنافية للدستور المغربي في استمارتها لتستجيب للدمقراطية واعطاء المكان المناسب فيها للامازيغية لكتابة الاستمارة الى جانب العربية واعطاء اولوية لبعض الاسئلة مثل السؤال 1هل انت امازيغي او عربي 2 ماهي اللغة الام العربية ام الامازيغية هل هناك احد من افراد يدرس الامازيغية بحرفها الاصلي لتصل الاحصاء الى معرفة عدد المغاربة المحرومين من تعليم لغتهم الاصلية.

  • Précision
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:50

    Précision pour le commentaire 3 Youssef ibn ta bribe était marocain amazigh

  • massil
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:59

    L'importance d'une langue est en relation etroite avec
    le niveau d'evolution d'une societe dont elle est issue
    les allmends se considerent comme peuple innovatif
    et poete (Ghoete,Marx,Hegel,W.porsche..)leur langue
    evolue en permanence.De meme pour le japon,l*anglais
    etc.Par contre la mentalite arabe peninsulaire est concue pour consomer(le gaspillage est leur attribu majeur).Avec l'aisance financielle divine celle ci prefere
    la joie et la detente(Yacht,Palais,jet,casino,party…)etc
    Le niveau de la langue stagne et recule,le gouffre vis
    a vis des langues vivantes s'accroit et ne peut plus
    etre referme.alors on cherche dans le passe soit disant
    glorieux en voulant une reintroduction du kahlifat
    comme model.Des milliards de dollars sont investis
    pour L'export de cette doctrine.Da3ech,alnousra
    et autre ont ete le fruit de cette initiative.Tamazight
    en elle est porte parole de toute l'afrique du nord et doit etre concue comme telle.elle a des ressources
    et un avenir prospereAZUUL

  • سعيد سباتة
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:15

    إذا حللنا الحدث بترو وبعد نظر،سنفول ان الأمازيغوفون قد سقطوا في فخهم.كيف ذلك؟
    1- تبين من خلال حدف السؤال أنه لم تكن أية خلفية وراءه حين صياغته وذلك يفند كل التأويلات التي راجت من قبل دعاة تيفيناغ.(ختان يات!)
    2-كان من الأفضل المطالبة بإضافة شطر متعلق بالسؤال في حالة النفي ،مفاده : ولماذا؟وماهي إقتراحاتك؟
    في هذه الحالة سنكون قد أجرينا " إستقراء شعبيا " واسعا داخل "استفتاء وطني "يمس كل الفئات.فرصة ذهبية (تللا ،أسي عصيد ، ناغ دوهو !؟)
    3- من الآن فصاعدا يجب على "ترابوتن عصيد"أن تقترح حلولا ، لا إثارة ضجة ثم يهرب إلى ..(ليس الأمام ) الوراء (زون أوشن ) بل يجب أن يكون جزءا من الحل لا جزءا من المشكلة. وذلك ما نتمناه للمضي قدما بالأمازيغية التي هي جزء منا وتجري في دمائنا.(انتات أيللان).

  • أمازيغي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:15

    المشكل الموجود في المغرب هو أن هناك بعض المسيرين وبعض الناس الدين أعطيت لهم مسؤوليات هم أصلا لا يستطيعون تحمل تلك المسؤوليات ولا يفهمون المغرب والمغاربة فالدي يناط اليه تحمل مسؤولية كبيرة يجب أن تكون له درياة ويعرف المغرب والمغاربة جميعهم ويفهمهم جيدا هناك أناس بلداء وسدج يتحملون مسؤوليات أكبر منهم فهؤلاء لو كانو يفكرون لم يسألو قط عن بمادا تكتب هل العربية أو الأمازيغية أم الفرنسية أم الشينوية أولا المغاربة لا يكتبون ولا يقرؤون هناك نسبة 10 بالمائة هي التي نقول أنها تستطيع أن تكتب وتقرأ بالفرنسية والعربية ربما هناك نسبة قليلة من الانجليزية والاسبانية فقط أما الأمازيغية لم تفطم بعد من الحليب ولم تنبعث لها الأسنان ناهيك عن الجيوش التي تسعى أن تبقى صغيرة وضعيفة لتكبر قزمية ومريضة ان سمح لها هدا الجيش العرباني أن تكبر وتتعافى وفي الأخير جاؤو هؤلاء البلداء يسألون الناس هل تكتب اسألو الناس أولا من أنتم هل أنتم بشر أم مادا واسألوهم هل تعرفون معنى كلمة التعليم واسألوهم هل سبق لكم أن زرتم المدرسة وان وجدتموهم قد زارو المدرسة اسألوهم عن درجة العلم لديهم أما تيفيناغ أنتم تريدون أن تتهكمون علينا

  • Hicham Amazigh
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:28

    Pour ceux qui pensent que les Amazighs ont peur de la réalité, sachez qu’on sait bien la réalité! Le Tifinagh n'est pas encore utilisée et généralisée dans les écoles… donc pourquoi demander des questions quand connait leurs réponses… Le Tifinagh est peut être utilise par moins de 5% des Amazighs. On a pas peur des statistiques, on a peur de la façon d’utilisation de ces statistique… Ces statistiques seront une arme utilise par les panarabes pour dire que les Amazighs sont une minorité dans notre pays… ou pire, que le Tamazight n'est pas utilisé parce que les gens qui l'écrivent sont une minorité. La langue Amazighs est en état de métamorphose et se transforme d'une langue oral a une langue écrite… hélas, le gouvernement n'est pas encore sérieux a l'aider.

  • nkki
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:31

    ظهر الحق وزهق الباطل

  • AMAZIGH TOUJOURS
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:47

    اللغة الامازيغية هي اللغة الثانية في فرنسا وهذه هي الإحصائيات

    اللغة الامازيغية ومشتقاتها هي اللغة الثانية في فرنسا ، و يتحدث مليونين المنحدرينمن شمال افريقيا . هذا ما خلصت اليه دراسة استقصائية اعدت سنة 1999 من طرف "اللجنة الاستشارية لتعزيز اللغات والتنوع اللغوي" في فرنسا والتي ركزت على التعددية الثقافية واحصاء عدد الاشخاص الذين يتكلمون لغات اقليمة او غير اقليمة .
    الدراسة التي اعيد نشرها مؤخرا بفرنسا اشارت الى ان اللغة الامازيغية(القبائلية ، الشلحية ، الريفية ، الشاوية يتواصل بها في فرنسا مليونين شخص ثم تاتي بعدها اللهجة العربية 270000 ، ولغة الغجر الرومان ب 200000 والارمنية بـ 180000 .
    اما بالنسبة للغات المحلية نجد مثلا الباسكية ب 50000 وموسيل الفرانكونية بما يقرب مليون و 170000 للكورسيكية و 80000 للفلامنية و110000 للكاتلونية .
    وحول عدد المتحدثين باللهجات الامازيغية جاءت اللهجة الريفية في المرتبة الثالثة بعد القبائيلة (الجزائر) والشلحية ب 300000 متحدث فيما يتحدث مليون شخص القبائيلة و 500000 الشلحية و 200000 الشاوية

  • معلم
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:48

    والله انه ليحز في النفس ان تجد رجل تعليم يتسابق للانخراط في الاحصاء .لماذا لعدة اسباب:
    ترك الفرصة للعاطلين واصحاب الشواهد
    هل نسيتم ماذا فعل بكم امام البرلمان من اهانات وضرب وو
    هل نسيتم اهانتكم من طرف السلطة وهضم حقوقكم المشروعة
    لماذا تعطاكم فقط مهمة باحث لاعتقاد السلطة انكم دون مستوى مؤطر ولا تاخذ الا بالواسطة
    انا معلم ولن اشارك حتى ترجع حقوقنا كاملة وتعتدر السلطة لنا وحتى تنقص البطالة
    اتقوا الله في انفسكم اولاتعلمون ماذا ينتظركم مستقبلا من اقتطاعات من اجل صندوق التقاعد ورفع السن الى 65 سنة وووو الى متى السبات افيقوا

  • akibp
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:04

    poir un recenssement correcte la grille doit comprendre les amagzighs du nord' du milieu et dusud sans parler de tifinagh

  • insan
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:08

    نحن قبل كل الاعتبارات ننتمي الى فصيلة الانسان اذا كان البعض يقول ان الامازيغية لغة ميتة عليه ان يتساءل من قتلها من همشها من حاول و يحاول القضاء عليها وتجب الاشارة اته اذا كنا نريد التعامل بهذا المنطق فحري بنا ان تعترف ان العربية ايضا لغة ميتة رغم كل ما رصد لها من الامكانات اما الامازيغية لم تأخذ حظها بعد و لم تحصل على اي فرصة لتثبت نفسها انا عن نفسي لست امازيغيا لكني اقر ان هناك نت يريد مصادرة الحقوق الثقافية للامازيغ

  • rachidi
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:27

    الحرف الارامي= العربي= يدرس في المغرب اكتر من 1500 سنة وماوال لم يعرفه المغاربة ويقعةن في اخطاء املاءيه بداءيه مع ان بعضهم لديه شهادة الباكلورية نعم انا كدالك منهم = نعم ايها السدجاء الحرف الامازغي لم يدرس مند الاف السنين مع دالك يعرفه العدد الدي لة وضعوه في الاستفتاء لكان رهيييبا ادا عرفه2 فلمية فهو متقدم جدا والعكس صحيح اعطة للحرف 20 سنة فقط وليس قرون ايها الاعداء وفي الاخير الامازيغة صوف لن تموت واخاف علي العربية في مواطنها جزيرت العرب فهية مهدد بزوال فيها ام المغرب لا اطن ان المغاربة سيتكلموها بعد قرنين والله يريت الارض لم يريد من عباده وهو علي كل شي قدير

  • 3li
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:10

    رحمة الله على سيدي محمد رويشة الذي قال شلح وعربي حتى يعفو ربي اما دماء المغربة قد اختلطت بين جميع مكونات المغاربة ،والحمد لله على نعمة الاسلام.الذي وحد بيننا وحارب العنصرية (لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى) لكن عصدها عصيد

  • abdallah
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:21

    استقبال المكلف بالإحصاء يستحب أن يكون بالأدب واللياقة كما يجدر بكل إنسان. إلا أن المواطن ليس ملزما بالجواب عن أسئلة الإحصاء بل يبقى الأمر إراديا كما في جميع البلدان. المسألة أن من القائمين على الإحصاء من هو جزء من مشاكل المغرب كالبطالة الي يحاول الإحصاء قياسها. فالحليمي البالغ من العمر 74.5 يجب أن يحال على التقاعد منذ ما لا يقل عن عشر سنوات ويترك المجال لشابة أو شاب يباشر الأمور. ثم ماذا فعلنا بإحصاء 2004؟ وهل بإمكان المواطن الولوج إلى المعلومة الإحصائية من أجل الدراسة والتمحيص؟ أمور لابأس من التمعن فيها. وعليه فإن الأمر متروك لذوي الألباب ومن يدعو إلى السبيل بالحكمة والموعضة حتى لا ينفضوا من حوله ويتركوه قائما.

  • wydady
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:38

    مندوبية التخطيط مبغاتش تخلصنا في الدورة التدريبية، لحد لآن مجموعة من الأساتذة والطلبة لم يتم الدفع لهم وكل يوم تماطل في تماطل هذا بالإضافة إلى إدخال يومين عطلة في الدورة التدريبية ، هل هذه مندوبية "للتخطيط" ، الأفضل تغيير الإسم إلى شيء آخر .

  • عبدالله
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:21

    يا أستاذ كريم لا تحتقر من مستوى الطلبة ربما تجد لهم ذراية بالموضوع أما أن تتفوه وتقول أن الطلبة لا يمكنهم أن يكون مراقبين فهذا تعسف وأنانية في حقهم.وليكن في علمك أن معيار التجربة(إحصاء 2004) ليس بالصائب لأن أغلب الأساتذة السابقين في التجربة وجدنا معهم صعوبة في التكوين عكس الطلبة هذا مثال حي.يجب مناقشة ما في العقول وليس المظاهر.

  • الوجدي01
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:23

    السلام عليكم
    نحن أيضا نعترض عن طرح هذا السؤال بالاحصاء…لأننا نريده أن يطرح رسميا بالاستفتاء ومن هذا المنبر الحر اطلب من الأخوة الغيورين على مغربنا الحبيب ويودون أن يبعدونه عن الفتنة التي يمهد لها بعض المتصهينين الذين ينفذون أجندة. خارجية لأنهم يتقاضون أموالا في سبيل خلق القلائل… بأن يتبنوا الموضوع ويطرحوه بقوة بمواقع التواصل…كيفما ضغطوا لإزالة السؤال من استمارة الإحصاء…نضغط نحن لكي يتم عمل استفتاء على الحرف الطلاسيمي…وإن غدا لناظره قريب….الاخ الذي تحدث عن اللاعب المغربي الذي لعب للسويد…هكذا نفقد رياضينا… سبق أن ذكرت أن بطلا في الملائكة التايلاندية حصل على بطولة العالم 3 مرات لم تصرف له حقوقه حتى أصبح يعيش فقرا مضقع..لم ينفعه إلا العمل بدولة في دولة خليجية بناد مغمور وراتب متواضع….بالله عليكم…أتعلمون….كم يتطلب تكوين بطل عالمي…..بمصر أبطال أفريقيا يمنحوا سكن وراتب وسيارة فما بال لو كان بطل عالمي….رغم أن مصر دولة فقيرةً…اقترحت على هذا البطل بأن يلعب باسم دولة أخرى رفض لأنه وطني…أتمنى أن يتم مساعدة هذا البطل…لأنه لم يتبارى لمدة سنتين لأنه يعمل بالخليج يتبع

  • Langues Etrangeres
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:32

    Les langues etrangere sont Arabe est Francais
    L'arabe ne produit saud des ignorants, chomeur et terroristes
    On veut la langue des Marocains: langue Tamazight avec ll'Anglais ou Francais
    La langue Arabes des immigrants est morte

  • ابم مهدي
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:38

    اناس لم يجدوا من يمثلهم عليهم ان يمثلوا هكدا وجدت التوصيات الخارجية في ضعف الامة ثغرات وتحاول ان تنفد منها واعانهم على مخططهم الجهنمي بعض الوصوليين واصحاب المرامي ضيقة وعبرالتاريخ عندما تضعف الامة المركز تطفوا الطائفية ثم القبلية ثم مثل هده الصراعات الاثنية فمشكل الامازيغ يشابه مشكل الاكراد والاقباط والموارنة والنوبيون ووو يمكنك ان تجد العديد منالثغرات الاثنية والتي تمة استدعاؤها واستدعاء عملاء يخدمون اجندات قد تعطي اكلها علي للمدى البعيد ويستعملها الاستعمار كقنابل موقوتة يلوح بها كلما حاولت الامة استرجاع ارادتها السياسية والخروج من قوقعة الاستعمار الصيوغربي للاسف ان العضوية الثقافية والتي من الواجب الوطني يمكنها ان تتصدى لامثال هده الخدع المقيتة . وان شعبا لايعرف كيف يفكر او انه ممثل من الخارج مسلوب الارادة السياسية يمكن تهجينه بشتى الخدع ولتدكير فقط ان الامازيغية واللدين يلوحون لدسترتها ليسوا مواطنين بمفهوم المواطنة وقد اسميهم انفصاليين شانهم شان البوليزاريوا وحل الحكم الداتي كما ينطبق الان على سكان الصحراء قد يفاجؤنا هولاء يوما بنفس الحل تقرير المصير وقد اعدر من اندر

  • سوس العالمة
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:58

    عن أي هوية تتكلمون العرب ليست لهم هوية اصلا فهم رحال وبدو كيف لبدو هاجروا واستوطنو على أرض الامازيغ العرب أقلية بدوية اصيلة ذات اللون الداكن في السعودية واليمن العرب هويتهم ليست في اوطان ليست اوطانهم الارض تتكلم امازيغية من جزر كناريا المحتلة الى سيوا وكفاكم ترثرة وتصديق أحلامكم الوهمية أقلية عربية وأشك في انهم عرب أقحاح هويتهم في صحراء نجد رعي المعز والجمال نصب الخيمة والترحال هذه هي الحقيقة ابيتم ام كرهتم

  • مغربي
    الخميس 28 غشت 2014 - 08:28

    اللغة العربية هي لغة القران وبها سنحاسب يوم الحساب اللغة العربية شأنها شأن اللغة الأمازيغية لاأحد يتكلم بها فالمغاربة يتكلمون الدارجة مع الأسف أدخلوا إليها مصطلحات دخيلة إذا أمعنى الشخص فيها فهي مصطلحات بديئة المغاربة خليط من الأعراق تزاوجت واختلطت الاعراق الأمازيغ مع العرب مع الافارقة مع اليهود مع العرق النازح من الاندلس أعطى عرق جديد هم المغاربة …….
    نريد عيشا كريما تطبيب سكن عمل ……والله يضعون هذه الأخبار سوى لإلهاء الشعب وبيغنا نديروا وليدات راه %95 ديال شباب ماخدامش او ممزوج ………

  • Maroc
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:50

    صاحب التدخل 55 سوس العالمة

    لا تسوق أنك من السكان الأصليين
    إفريقيا تنتج اللون الأسود فقط بشهادة علماء البيولوجيا

    ثانيا

    أنت تقول أنك أمازيغي
    عرق أمازيغي لا يوجد

    خليط من البشر لونه أبيض استوطن في شمال
    إفريقيا قادما من الجهة الشرقية
    أطلق عليه الإغريق والرومان إسم البربر

    هدا الخليط اختلط مع :
    الأشليون والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون ومختلف عبيدهم طيلة أكثر من25 قرن

    ثم اختلط هدا الخليط مرة أخرى مع العرب والمسلمون

    كيف تثبث عرقك الأمازيغي؟؟

    ثم أن إسم أمازيغي هو اخترع في ثمانينات القرن الماضي
    هو إسم وليس عرق معين تاريخي

    ليس لك أي دليل عرقي يثبت أصلك

    حروف التفناح الفنيقية
    لا يريدها المغاربة

    ومن أرادها فليتعلمها لنفسه

    نحن المغاربة نريد تعليم اللغات الحية
    وعلى رأسهم العربية ثم الإنجليزية

    على المخترعين لكتابة التفناح للهجات المغربية
    أن يستعملوها في ما بينهم

    أن
    لا أريد هده الصناعة اللغوية
    لأن هده اللغة لا توجد

  • ايت تمغارت
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:00

    اظن ان الاستاذ احمد على صواب, فطرح مثل هذا السؤال على العموم لن يأتي بالمطلوب,بل من الأجدر طرحه على معلمي أو متعلمي اللغة الأمازيغية فهم الأعلم بالطريقة التي يستطيع بها المتعلم استيعاب هذه اللغة

  • Said
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:49

    الحركات والجمعيات الامازيغية تعلم ان الاحصاء يفضح خرافاتهم واكاذذيبهم بكون الامازيغ هم اغلبية في المجتمع المغربي بينما هم اقلية وهذا تأكد بعد إحصاء 2004
    اما بالنسبة لتيفيناغ واللغة الامازيغية المصنوعة سنة 2001 بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية فقد حكمت على نفسها بالموت الابدي عندما اختارت حرف تيفيناغ بدل الحرف العربي او الاتيني

    و أؤكد مجددا ان الاغلبية الساحقة من المغاربة يرفضون دسترة هذا العبث و يرضفزن رفضا قاطعا فرض هذه اللغة الميتة على أبنائهم أنا أبنائي سيدرسون اللغات العالمية الحية
    هي اللهجات مغربية قديمة فقط
    وليست من الضروري تحت إسم أمازيغية

    اللهجات مغربية

    من هب ودب أصبح يدافع عن اللهجات المغربية التي لقبت
    اللغة الأمازيغية

    كتابة السوسية الناطق بها لا يتعدي ثلاث مليون نسمة
    كتابة الريفية الناطق بها لا يتعدي مليون نسمة
    كتابة التمزيغت الناطق بها لا يتعدي مليون نسمة

    وهما مختلفان جد ا

    بحروف التفناح وتلقيبها باللغة الأمازيغية
    هي كوميديا السياسة

    لغة العصر هي الإنجليزية
    يجب تعليمها

    كتابة التفناح هي كتابة المتاحف القديمة
    هي ضياع للوقت

  • العروبي
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:16

    إن كانت اﻷمازيغية لغة كما تدعون فأين الكتب التي ألفت باﻷمازيغية أم أن العرب منعوكم من التأليف. فكلامكم أن العرب عنصريون فهذا كلام مردود عليه والدليل أنكم لازلتم تتكلمون لهجتكم وانظروا كيف أن فرنسا بلد الحريات كيف احتاجت لوقت وجيز للقضاء على اﻷلمانية من اﻷلزاس و اللورين بعد أن ضمتها اليها بعد هزيمة المانيا في الحرب العالمية .

  • مغربي
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:52

    رقصة أحواش، هذا ما تريد أن تعلمه للمغاربة يا صاحب العليق 56، هذه حضارتكم عنوانها الرقص تبا لهكذا هوية .في حين ترك العرب بصماتهم في جميع أنواع العلوم من حساب و طب و فلك …….. و ما تحتويه كبرى المكتبات في العالم من ثرات العرب خير شاهد على ذلك فلا مجال للمقارنة بين حضارة وصل مداها إلى الصين والهند و أوروبا،و( حضارة) الرقص

  • علي
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:57

    أنظر لقمة الحمق والصفاقة والطغيان عصيد مدرس الفلسفة الفاشل والباحث عن الشهرة بالإتجار في ثقافة شفوية لبعض الجهات : "يريد إزالة تيفيناغ من الإستمارة ثم يحتج على غياب تيفيناغ على الملصقات! ما هذا التناقض الفظيع يا عصيد!!"
    ارجو النشر يا هيسبريس دعما لحرية التعبير

  • youguerten
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:35

    كلما تعلق الامر بموضوع يتعلق بالامزيغية ولو كان كان موضوع يناقش مسالة ما علمية كانت او لسانية او تاريخية الا وترى بعظ الحساد الجهلة الحاقدين على هدا الشعب الامزيغي وفي عقر داره , وهو لم يبادرهم قط بسوء معاملة او تحقير , وتراهم يحشدون اكاديبهم وخرافاتهم التي استغلوا بها اجدادنا رغم ان اجدادنا مسلمون حقا لا متعصبين ومتسامحين ومنفتحين لكن اليوم قطع ابناءهم اشواطا كبيرة لتبيان حقيقة هدا الطابور الخامس والخلية النائمة دواعش هدا الزمن الحالك ياجوج وماجوج عصر الانترنيت والمعرفة ,كانت الروم وفرنسا واسبانيا والامويون اشطر ايها الجردان الدواعش الجبناء الامزيغية باقية والامزيغ باقون في ارضرهم ولن يجليهم منها الا الله رب العالمين والله المستعان ’ كفاكم عنصرية وتنكرا لداتكم…

  • alilou
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:59

    التعليق5:تقول حان الوقت لالغاء تيفيناغ و كتابة لغتنا بالحرف اللا تيني لكي تكون قوية.اقول لك،هناك عشرات اللغات الافريقية،تكتب بالحرف اللاتيني هل اصبحت قوية بفضل هدا الحرف؟هل ساهم في نشرها عبر العالم؟فكر قبل ان تتكلم.

  • عمر
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 11:36

    ان السؤال المتعلق بحرف تيفيناغ هو سؤال مفخخ يهدف الى اضهار الامازيغ كاقلية كما حدت في 2004 عندما اظهرت نتائج الاحصاء ان نسبة الامازيغ بالمغرب لا تتجاوز 23% في استخفاف كبير بعقول المغاربة….للاشارة انا مشارك في الاحصاء ولاحضت مند الوهلة الاولى خبت هدا السؤال….

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب