جميعات تتهم بلمختار بمعاكسة سياسة الدولة إزاء الأمازيغية

جميعات تتهم بلمختار بمعاكسة سياسة الدولة إزاء الأمازيغية
الجمعة 26 شتنبر 2014 - 00:00

أثارت التصريحات الأخيرة لوزير التربية الوطنية في منتدى الوكالة الرسمية للأنباء، حين قال إنّ وضع اللغة الأمازيغية “غيرُ واضح”، (أثارتْ) زوبعةَ انتقادات من طرف عدد من الجمعيات والمنظمات الأمازيغية، ذهبتْ إلى حدّ وصف تصريحات بلمختار بـ”ضرْب سياسة الدولة إزاء الأمازيغية في الصفر”.

ففي ندوة صحافية دعت إليها الكونفدرالية المغربية لجمعيات أساتذة اللغة الأمازيغية، وشاركتْ فيها ستّ جمعيات أمازيغية، وجّه المتدخلون مساء الخميس، انتقادات شديدة اللهجة إلى وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، إذ وصف رئيس الكونفدرالية، مبارك عدي، تصريحات بلختار بـ”الخطيرة جدّا”.

وطغتْ نقطتان رئيسيتان على كلمات المشاركين في الندوة، وهما تصريحات وزير التربية الوطنية، وتكليف 80 أستاذاًكان من المفروض أنْ يدرّسوا اللغة الأمازيغية، حسب المناصب المالية المُحدثة في قانون المالية، بتدريس العربية أو الفرنسية، حسب ما تقوله الجمعيات الأمازيغية.

وقال مبارك عدي بهذا الشأن إنّ عددا من الأساتذة المتخصّصين في تدريس الأمازيغية تمّ إجبارهم على تدريس العربية والفرنسية، بداعي وجود خصاص في أساتذة هذه الموادّ، وأضاف “الوزير أنْكرَ عِلمه بهذا الأمر، رغم أننا في الكونفدرالية راسلناه بهذا الخصوص، وما صرّح به شكّل صدمة قويّة لنا”.

وأضاف مبارك عدي أنّ السنة الدراسية الحالية سجّلت تراجعات كبيرة على مستوى تدريس اللغة الأمازيغية، لافتا إلى أنّ وزارة التربية الوطنية أنهتْ تكاليف عدد من الأساتذة ممّن كانوا يدرّسون الأمازيغية بصفة نهائية، “وهناك مدارسُ لا يوجد فيها ولو أستاذ واحد لتدريس الأمازيغية”، يردف المتحدث.

وكانت انتقادات رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات أحمد عصيد، لوزير التربية الوطنية أكثر حدّة، إذْ قال “خطورة تصريحات وزير التربية الوطنية التي قال فيها إنّ وضعية الأمازيغية غير واضحة تكمن في أنّه يبْدو كما لو كان خارجَ إطار مؤسّسات الدولة، أوْ كأنّه دوْلة داخل الدولة”، وفق تعبير عصيد.

واتّهم عصيد وزير التربية الوطنية بـ”التشطيب على كلّ التراكمات التي تحقّقت خلال العشر سنوات الأخيرة، وعادَ بنا إلى ما قبل خطاب الملك بأجدير”، وأضاف “المصالحة الوطنية التي أقامها المغرب، ومنها المصالحة الثقافية بين الملك وإيمازيغن تعني طيّ صفحة الماضي بشكل نهائي وعدم الرجوع إليه”.

وشدّد عصيد على أنّ تجربة المغرب في ما يخصّ الأمازيغية “لا نظير لها، والمغرب يُعتبر نموذجا في شمال إفريقيا مع التنوّع الثقافي”، وأضاف “ما صرّح به الوزير مناقض للسياسات الكبرى للدولة، ويضرب كل سياسات المغرب إزاء الأمازيغية في الصفر، ونحنُ لن نقبل أبدا بالعودة إلى الوراء”.

وفيما يتعلّق بتكليف أساتذة الأمازيغية بتدريس لغات أخرى قال عصيد “هذه قمّة الاستهتار والاستخفاف باللغة الأصلية للمغاربة وقمّةُ المَيْز”، وتابع “المناداة على أساتذة اللغة الأمازيغية لتدريس لغات أخرى، بداعي الخصاص، معناه أنّنا كنّا نعيش في وهْم طيلة العشر سنوات الماضية، وألّا شيء تحقّق”.

في هذا السياق، قال ممثل منظمة “تامايْنوت” إنّ المنظمة راسلت نيابات وزارة التربية الوطنية في عدد من مناطق سوس، بعد ورود شكايات بتكليف أساتذة الأمازيغية بتدريس موادّ أخرى، “ولم نتلقّ أيّ جواب”، وأضاف المتحدّث أنّ نيابة تارودانت منعت الكتاب المدرسي في بعض المؤسسات التعليمية.

وقال ممثل جمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ردّا على تصريح وزير التربية الوطنية، إنّ تدريس اللغة الأمازيغية “لم يكن اعتباطيا، بل جاء بعد ترسانة من البحوث الأكاديمية المعمّقة والرزينة، قام بها خبراء ومتخصصون من سبعة مراكز تابعة للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وأضاف المتحدّث “ما صرّح به وزير التربية الوطنية من كون وضعية الأمازيغية غير واضحة كلام لا معنى له، فالأمازيغية تُدرّس لحدّ الآن في أربع جامعات مغربية، وتمّ تكوين 13 ألف أستاذة وأستاذ، و 300 مفتشة ومفتّش، و 500 مديرة ومدير، فضلا عن 75 مكون في المراكز الجهوية للتربية والتكوين”.

ويبدو أنّ ردود الفعل التي أعقبتْ تصريحات وزير التربية الوطنية ستمتدّ إلى خارج المغرب، إذْ قال ممثل الكونكريس العالمي الأمازيغي خلال الندوة إنّ هناك عُضوين من الكونكريس يوجدان حاليا في مقرّ الأمم المتحدة، بالموازاة مع انعقاد أشغال جمعيتها العامّة، موضحا “سنقوم بتحيين تقرير سبق أن رفعناه إلى الأمم المتحدّة حول وضعية الأمازيغية في المغرب، وسنطرح ما تتعرض له الأمازيغية في الوقت الراهن على المستوى الدولي”.

وفيما كانت مسؤولة التوصل بوزارة الوطنية قد نفتْ، في اتصال مع هسبريس، عِلم الوزارة بتكليف أساتذة اللغة الأمازيغية بتدريس تخصّصات أخرى، مؤكدة أنّ وزير التربية الوطنية سيتحرّى في الموضوع، صرّح أستاذ للغة الأمازيغية لهسبريس أنّ عددا من زملائه تلقّوا فعلا أوامر من نواب وزارة التربية الوطنية في عدد من النيابات بتدريس العربية والفرنسية، مباشرة بعد التحاقهم بمقارّ عملهم.

‫تعليقات الزوار

74
  • حولي كاعي
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 00:30

    هذا الموضوع سبق التطرق اليه مرات ومرات أنها المزايدة لا اقل ولا أكثر فشىء من المصداقية الله يرحم الوالدين .

  • Brahim
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 00:43

    سياسة الدولة المغربية تجاه المازيغية واضحة الاقصاء والابادة
    الوبي العربي مواطن من الدرجة الاول
    فلسطينية من الدرجة الثانية
    امازيغي من الدرجة الثلاثة

  • mohamed oujdi
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 00:49

    أنتم لا تدافعون عن اللغة الأمازيغية حبا في الأمازيغ بل كرها وبغضا للغة العربية لغة القرآن أنتم تحاربون الإسلام باللغة والدليل أن فيكم ملحد لطالما تهجم على آيات قرآنية وأحاديث نبوية إنه عصيد الدي يحاول أن يطفأ نور الله بفهمه الدي تفوح رائحته إلحادا أنا أطمئنه إنك تضيع جهدك ووقتك في أشياء تكبرك بكثير ولا طاقة لك بها فنور الله باق واللغة العربية أقوى مادام هناك إسلام فهناك قرآن ومادام هناك قرآن فهناك لغة عربية التي نعتز بها كما نعتز بتاريخنا المجيد والإسلام حارب التعصب عندما أسلم سلمان الفارسي أخدت كل قبيلة تقول سلمان منا وقبائل أخرى تقول بل سلمان منا فحسم رسول الله الموقف فقال( سلمان منا آل البيت )ويقول الله تعالى ( إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفو إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) لم يقل إن أكرمكم هو عربيكم أو عجميكم أو أمازيغكم بل أتقاكم فمن أراد أن ينسب نفسه فلينسب نفسه بالتقوى أما الآن فأنا أتحدى عصيد أن يخرج أمام الإعلام ويصارحنا ويصارح نفسه إن كانت له الشجاعة فيقول لنا هل هدفه محاربة الإسلام أم هدفه الدفاع عن أشياء من ورائها ووراء تمويلها أجندات خارجية

  • زياني مسلم
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 00:56

    دراسة الامازيغية واجب كل المغاربة . فاهي اللغة سائدة في المغرب ولي معجبوش الحال يطلع ليمن . اخوي بلاد الامازيغ

  • anti-nifaq
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 01:04

    الامزيغية تحتج الى ثورة دموية اما كما هو الحال الآن لن نرى الامزيغية لا في المدارس ولا في البرلمان لان الفكر العروبي لا يعترف بي الامزيغية ولا يردون الامزيغية اما الى الرقم 3 أقول لك لماذا تدرس العربية في المغرب و لا يتكلم هذهي الغة أحد لماذا لم تطرح هذا السؤال على العربية نحنو نوريد حقوقنا في البلاد بي لا الامزيغية لا يمكن ان يكون استقرار القومية العربية دمرت العرق وسوريا بي إقصاء الأكراد و في ليبيا والجزائر وتونس وهى المغرب اقسم بي الله سى أدفع عن حقوقي ولو بي حياتي

  • BAYRAM
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 01:12

    عجيب أمر هؤلاء البرابرة
    يطلبون تدريس البربرية وليس لهم بد من العربية لتمرير طلباتهم
    بما أن البربرية لغة مستقلة بداتها لماذا يتم ترجمة تيفنار إلى العربية
    واللافتة خير شاهد
    من كان سيفهم ماكتب بهذه الطلا سيم لولا الإستغاثة بلغة الله

    حتى متى ؟

  • botglay
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 01:23

    الرد على 3 تطواني
    كن صريحا ولا تحاول التضليل خدمة لأجند ة أسيادك بدول الخليج
    االلغة الامازيغية التي ستدرس هي اللغة الامازيغية المعيار وليس اللهجات
    فمثلا في المدرسة المغربية يتم تدريس اللغة العربية الفصحى وليس السورية أو السعودية أو العراقية أو المصرية …………..
    فاالامازيغية المعيار حينما ستعمم من طرف الدولة المغربية وإن كانت النوايا لحد الساعة غير سليمة من خلال تصريحات الوزير المختار فان تعميمها سيجعل كل المغاربة يفهمونها ويتواصلون بها في الشمال والجنوب وفي الشرق والغرب لكن يبدو أن عدة مسؤولين في الدولة المغربية لازالو أوفياء ويخدمون أسيادهم البعثيين الصداميين والقدافيين على الرغم من تهاوي أنظمتهم الطاغية والعنصرية .
    هناك من يريد محو الامازيغية بمبررات متعددة وتتلون حسب المصالح اما دينيا أوسياسيا اوأو …..لكن الامازيغية اعتمادا على القانون الدولي والشرعية والشرعية والشرعية سستتحدى رافضيها ومقصيها وبشكل وأسلوب حضري راق
    تانميرت هسبريس للنشر

  • sadik
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 01:32

    انا ضذ تعليم اي لغة ماعدا لغة القران لاننا سنسال بها يوم الحساب. الهم اني بلغت .

  • Fassi
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 01:34

    و أنا كدلك مع احترامي للعرب الأقحاح في شبه الجزيرة العربيةو لأتباعهم المستعربين في شمال أفريقيا لن أدرس لأبنائي العربية و سأحاربها كما تحارب لغة شمال أفريقيا الأم
    مع احترامي للعرب و المستعربون

  • الحرف اللاتيني هو الحل
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 01:38

    تريدون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية للكبار بتيفيناغ وتدريس الأمازيغية بتيفيناغ للأطفال ؟؟

    ما هذه المعادلة المعوجة ؟؟

    كيف سيقرأ الشباب والكبار تيفيناغ على الإدارات ؟؟

    كيف سيقرأ الشباب والكبار فاتورة الماء والكهرباء والضرائب بتيفيناغ ؟؟؟

    حاولوا أن تنظروا قليلا إلى ما هو أبعد من أنوفكم.

    معادلتكم مقلوبة.

    المعادلة الصحيحة:

    – تعميم تدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني لكي تنتشر بسرعة

    – تفعيل ترسيم الأمازيغية بالحرف اللاتيني لكي يقرأها الكبار على الإدارات وفواتير الماء والضو والتيليفون والضريبة

  • moul lkrwila
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 01:41

    على اساس ان المكتبات المحلية و الوطنية والدولية تعج بالمؤلفات و المراجع و البحوث الصادرة باللهجة الامازيغية
    فيما سيفيد تعلم هذه اللهجة اذا كانت ستستعمل فقط لقضاء الاغراض اليومية و سيرو كونو تحشمو 

  • Rotor
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 01:44

    إن المشكل ليس في وزير لا يريد تدريس الأمازيغية بل المشكل هو عزوف حتى الأمازيغ تدريس أبناهم لغة لا تغني ولا تسمن، الناس أصبحت لا تريد اثقال كاهل التلميذ بمواد أخرى.

    فإذا كان كذلك فلما تصرف الوزارة أموال طائله فيما لا ينفع بدل في شيء أخر يرفع من مستوى التلميذ.

  • nous aimons le maroc
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 02:01

    tamazight est patrimoine culturelle de tous les marocains . malgrès son interdiction elle restera à jamais notre langue .

  • marocain libre
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 02:04

    إلى صاحب التعليق رقم 2
    عندما نتكلم عن تدريس اللغة الأمازيغية فإن الأمر لا يتعلق بالضرورة بلغة المصلحة، وإنما هي ستدرس لكل المغاربة كلغة هوية، تماما كما هو الشأن بالنسبة للغة العربية، فهي أيضا لم تعد لغة مصلحة، كما هو الأمر بالنسبة للغة الفرنسية أو الانجليزية..
    إلى صاحب التعليق رقم 3
    لماذا تجهد نفسك للبحث عن أي التعابير الأمازيغية ستدرس، لغة التدريس ستكون هي اللغة الأمازيغية يا حبيبي.. لا أدري لماذا نذهب بعيدا في خلط الأمور ومثال لغة التدريس بالنسبة للعربية طافح أمامنا! لماذا لم تطرح نفس السؤال بخصوص العربية أي لغة سندرس هل المراكشية، أو الحريزة، أو الزعرية، أو أو أو! ما تفضلت به هي مجرد تعابير جهوية تنتمي كلها لمنظومة اللغة الأمازيغية الواحدة الموحدة، تماما كما هو الشأن بالنسبة لمنظومة اللغة العربية الموحدة، مقارنة مع تعابيرها الجهوي

  • محمد
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 02:07

    اولا انا امازيغي سوسي قح احب لغتي واعيش في مدينة مراكش احب لغتي الام وبها نتواصل في البيت ومع العائلة وكل من هو امازيغي . والحمد لله لا احس باي عنصرية من اخواني العرب فهم يبادلونني الاحترام كما ابادلهم اياه. لكن بخصوص تدريس اللغة الامازيغية فانا لا ارى لها بدا كما ان اللغة العربية الان لو لم تكن لغة القران لماتت لان لغة العلم حاليا هي الانجليزية فحتى الفرنسية متجاوزة. لذلك يجب عدم اهدار الوقت وتعليم ابنائنا ما في مصلحتهم . كما اريد التأكيد على ان غالبية هؤلاء المدافعين عن اللغة الامازيغية لا ادري لماذا يكنون عداء للعرب وخاصة للاسلام . فالاسلام دين هذا الوطن ومن ابتغى غير ذلك لا وفقه الله. نحن اخوة في هذا الوطن الحبيب عربا وامازيغا وكل حر في لغته والذ يجمعنا هو كتاب الله.

  • hakim lounès
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 02:08

    الكثير من العنصريين يقولون ان الاءمازيغية ستفشل المنضومة التربوية .كاءن منضومتنا التربوبية تنافس النرويج او السويد . بلجيكا و هولندا يدرسون الفلامية و رغم دلك منضومتهم التربوية في مستوى عالمي .معضلت منضومتنا التربوية في في تخلف المقررات وفي التعريب التي قضت على المواد العلمية .اصبح المغرب يتوفر على جيوش من اصحاب الاجازات في الشريعة الاسلامية

  • amazigh
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 02:25

    au n3 si tu ne sais pas qu'elle est tamazight que tu dois apprendre c'est que tu n'es pas un vrai Tetouani .la ville de tettaouine porte justement un nom en langue amazigh que tous les amazighs de l afrique du nord connaissent sa signification .Et l'arabe que vous utilisez ? jeblia (arabo-berbere),,a3roubia (interieur),hassania (arabo berbere) ,dialectes m.orientaux tres differents .? lequel tu parles ? l'arabe. litteraire lui meme un melange d'arabe ,d'arameen ,d'assyrien, n'est utilise que tres peu par les marocains.elle n'est pas une langue de science et de technologie .
    Tamazight (normalisee. comme l'arabe a partir de ses dialects) aurait pu faire mieux si elle avait recu le meme soutien que l'arabe des l'independance .Tamazight est chez elle car le maroc a toujours ete et restera Amazigh . Lisez l 'histoire et jetez un coup d'oeil sur les etudes genetiques recentes (voir google :moroccan genetics) pour vous rafraichir les idees.

  • noran
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 02:32

    we don't want our Imazighan kids learn the language of terrorist the language of discrimination the language of 3riban ,we want our kids learn only Tamazight English ,and French; we have the right to choose which language our kids to study, so stop sending our kids to school where they will learn Arabic language
    proud to be Imazighan

  • Aloula
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 02:48

    رشيد بالمختار رجل يدري مفهوم الامازيغية وهو من أهلها يعلم علم اليقين انها ليست لغة للتدريس وإنما هي لهجة اللتكليخ فلذا أعز الجيل القادم واتقى فيه الله وأراد ان يعطي نفسا لهذا الجيل الصاعد اما الذي يدافع عنها قد تكلخ بها فيكف تناقش مكلخ جزاك الله ياوزيرووفقك للخير

  • مغربي في المهجر
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 03:35

    الامازيغية هده اللغة الميتة بمادا ستفيدنا نحن المغاربة العالم يدرس لغة العلم كالانجليزية والصينية والروسية والعربية وهي اشرف اللغاة وهده الجمعيات الدي تنادي بالامازيغية تضع الحصا في طريق التنمية والتقدم في بلادنا انا كمواطن مغربي ارفض بشدة تدريس هده اللغة المتخلفة لابنائي مهما كلفني الامر

  • moh oukhikhi
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 03:48

    Tres bien fait monsieur le ministre. On veut pas de dialecte artificiel berbere au maroc. Ceux qui le veulent peuvent revenir aux grottes du yemen , l'origine des berberes! Publiez svp, merci

  • amazighi
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 03:51

    ا قسم انه لا يشرفني كامازيغي ان يمثلني هؤلاء الوجوه الملحدة التي تدعي انها تدافع على التراث الامازيغي وعلى تمازيغت بشكل عام

  • winnekh
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 03:56

    Bravo a toute les assotiations qui melitent pour tamazirht car ça devient grave jour après jour et a cause de ce gouvernement qui continu a exprimer sa haine contre notre langue et notre culture on est prêt a partir au de la de L'ONU

  • عابر
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 03:58

    من المفروض على ناقل الخبر أن يكون حيادي في ذاك …فتسمية وكالة المغرب العربي بغير اسمها هو اشارة صريحة على انحياز الصحافي كناقل للخبر وهذا ما يتعارض مع أبجديات مهنة الصحافة على عكس مقال أو عمود رأي الذي يمكن للصحافي من خلاله التعبير عن موقفه …..
    وأما ما جاء به الخبر..فمن وجهة نظري البسيطة ..لا أعترف بكلمة أمازيغي ..لانها بكل بساطة تسمية مواطني دولة اسمها تامزغا …التي لا تقم لها قائمة منذ دخول الاسلام هذه الارض ..و أفضل تسمية المغاربة ذو اللسان الامازيغي..كون الشعب المغربي متعدد الاعراق منذ الازل …وهذا ما يجعلنا نجد متحدث بلسان أمازيغي في طاطا أسمر اللون على عكس الاطلسي الابيض اللون القريب الى الاحمرار…وهنا أدعوا من يتشدقون بالعرقية المقينة دراسة علم الوراثة الطبيعية و البحوث العلمية حول ADN ..ليكتشف عمق جهلهم …

  • موح
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 05:37

    الامازغية لا رجعة في تدريسها اراد من اراد وكره من كره متلها متل العربية.
    العربية الفصحئ ليست بلغة المغاربة وانما العربية الدارجة هي اللغة التي يفهمها .
    بدون مزايدات العربية والامازغية تفتقدان لصفة لغة العلم في الوقت الحالي. لان
    اللغة تتطور مع الابتكار والاختراع والتكنولوجيا .
    في الدول العربية والمغرب نسبة الاختراع والتكنولوجيا والعلم مازال في درجة اقل من صفر فكيف يمكن للغات المستعملة في هدا ان تكون لغة العلم !
    لهدا من الواجب ان ندرس لابناء المغرب اجباريا لكل المغاربة اللغتان العربية والامازغية من اجل التواصل فيما بينهم. اما لغة العلم التي فرضت نفسها في العالم هي الانجليزية .

  • بلعيد المغربي
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 06:04

    اريد ان اعرف لماذا يكن بعض ممن يحسبون انفسهم عربا حقدا بغيضا للامازيغية و الامازيغ,كنت اظن ان عهد الحسن الثاني والبصري وما جاورهما قد ولى,فما العيب في تدريس الامازيغية حتى يتمكن كل مغربي من التواصل مع جميع الاطياف فتنحل انذاك عقد الميز والعنصرية,اما السؤال الذي يطرحه البعض بماذا ستفيدني الامازيغية نجيب عنه بكون العربية لا تمكننا من صنع الصواريخ و……..كما ان اقوامها اكثر تخلفا وتناطحا فيما بينهم والواقع يشهد على ذلك. صحيح ان العربية لغة القران والفصاحة والبلاغة والبيان,لكن هذا لا يمنعنا عن الاعتزاز بامازيغيتنا والدفاع عن حقوقنا وكفاكم من الاستبداد والاحتقار. و عا ش ا لمغرب مسلما حنيفا بعيدا عن الفتن .

  • Z A R A
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 06:42

    —-تا بع–
    –مجرد ضيا ع الوقت كما وقع في الازمنة السا بقة—
    –الاما زيغية هي الحل—المغرب اما ان يكون اما زيغيا او لا يكون—
    –للي تغطى بديا ل النا س عريا ن—
    —المغرب الحبيب استثنا ء مما اصا ب 'الدول الاخرى'من فتن وهمجية
    —قتل الاطفا ل وقتل–الانسانية –استثناء يفضل الاصلي اما زيغ—
    –وهناك حديث او احديث حوا الموضوع—-
    –قا ل الرسول العظيم :
    —"ان اعظم الفري ان يدعي الرجل الى غير ابيه"– –اي الى غيرهويته الحقيقية الى غير ارض وتراب وطنه —اي غيرالمواطنة-
    —اما الواجهة مجرد مسا حيق —غلل الوطن تصب في بطون البعض فقط–
    –المستفيدين—
    —الاما زيغية هي الحل–غير هذا سيبقى المغرب الحبيب في العا لم الثا لث
    –في صف المتخلفين–والمهددين دا ئما— اعرج–وو– —-اللهم احفظه واحفظ كل من يدا فع عن جدوره النبيلة– اميييييييين

  • حالم حالم
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 07:12

    تعليم الامازيغية من اجل نقل التكنولوجيا والتقدم الحضاري والفكري!

  • من العور إلى العمى
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 07:14

    لقد جنى دعاة التعريب على التعليم حيث أتبثت التجربة خطأ تدريس العلوم باللغة العربية التي أصابت أبناء المغاربة بالعور وها هم دعاة التدريس بالأمازيغية يسعون إلى إصابتهم بالعمى.
    أين هو مخزون ما كتب بالأمازيغية للبحث فيه وإحيائه؟
    كم عدد سكان العالم الذين يتكلمون الأمازيغية المولدة قيصريا في مختبر ل IRCAM حتى نتواصل معهم ونتبادل المنافع؟.
    إنها جناية على الموروث الثقافي الأمازيغي لكون اللغة (الإركامية) لم يتكلم بها ولم يكتبها أحد فماهي ريفية ولا أطلسية ولا سوسية.
    فكما يحتاج الأمازيغي الريفي أو الأطلسي أو السوسي إلى ترجمان بالنسبة للعربية أو لغيرها فإنه سيحتاج كذلك إلى ترجمان بالنسبة ل(الإركامية).
    التعليم مرتبط أساسا بالعلم وليس بالدين أو الهوية والعلم إنساني ليس إسلاميا ولا يهوديا ولا مسيحيا ولا بوذيا كما أنه ليس عربيا ولا فرنسيا ولا أمازيغيا، إنه في الوقت الحاضرمتداول بالأنجليزية ، و له هدفان :
    – تمكين التلميذ والطالب من ملكات تؤهله للبحث العلمي.
    – تكوينه لإكتساب مهارات مطلوبة في سوق الشغل وطنيا ودوليا.
    إنها جريمة كبرى ألا تنتج المدرسة المغربية إلا شبابا يتظاهرون يوميا طلبا للعمل.

  • homme libre
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 07:26

    Je veux pas etudier l'arabe pour mes enfants pour qu'ils ne deviennent pas terroriste

  • جيلالي
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 07:33

    لن أتعلم الأمازيغية و خصوصا رسوم التيفناغ و لن أعلمها لأبنائي مع كل احترام للأمازيغ الحقيقيين غير العنصريين.
    أين العلم المغربي؟

  • Sanhaji Targuisti
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 07:35

    – تعريب العلوم

    رسالة إلى من يهمهم الأمر…
    المفرنسون المغاربة أو بعبارة
    أوضح أيتام فرنسا خونة الوطن
    المخططين لإهمال لغة القرآن
    الكريم التي إختارها رب الكون
    لكتابه المقدس وخاتم الكتب
    السماوية المنزلة على الرسل
    والمعلومة التي أريد أن يعلمها
    المغاربة هي:
    إيران تدرس العربية في مدارسها
    روسيا تدرس العربية في مدارسها
    الصين تدرس العىبية في مدارسها
    تركيا تدرس العربية في مدارسها
    فهل من غيور على بلده ودينه
    إدا تم تعريب العلوم في الكليات
    أجزم سنصبح من الدول المتقدمة
    والمغاربة يتصدرون أذكياء العالم
    لكن الأمر بيد كبار المسؤولين.

    فلا حياة لمن تنادي.. للأسف..

  • sbour
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 07:46

    ا لتعليم للغة القران فقط وماتبقا لن ينفع امام الله.

  • Radmi Ahmed
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 08:10

    أنا لا اريد لابنائي دراسة العربية, التي لا تنفع لمتابعة الدراسة ولا في العمل ولا في العلم،
    والتي تصلح فقط لترديد كلمات دينية داخل المساجد ومتابعة أخبار سوريا،
    بدون شكرا

  • Hassan
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 08:36

    Il faut que l'enseignement de tamazight ne soit pas obligatoire. car c'est une question qui revient aux parents de l'élève. ne nous sommes pas bien prêts à ajouter un autre fardeau inutil à nous enfant qui sont déjà désorientés par un programme scolaire sans objectif qui soit clair.

  • moha
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 08:53

    أنا أشاطر أخي اسماعيل في رأيه الصائب ( صاحب التعليق رقم 2) فالامازيغية لن تفيد أحد في أي شيء و لا أريدها لابنائي أن يتعلموها ، المرجو من السيد الوزير جعلها اختيارية لكل من أراد أن يتعلمها خارج الاطار المدرسي ، و أن تكون بعيدة كل البعد عن المدرسة . هذا هو الحل . لهجة تربك المتعلمين في دراستهم و تحول دون السير قدما في دراسة و التعاطي مع المواد الهامة . أشكر السيد الوزير على تصريحاته الهامة و المفيدة باعتبارها خطوة هامة في الاصلاح للتعيم المغربي ,

  • Marocains
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 09:04

    مجموغة من الناس صنعت كتابة
    وتطلب منا تعليمها
    واش احنا مغفلين؟

    السوسية والأطلسية والريفية
    ثلاث لهجات مغربية كتبوها بالطريقة الطوارقية
    ولقبوها باللغة الأمازيغية
    مقابل رواتب باهرة وأموال كثيرة
    والآن يطلبون منا تعليم هده الكراكز والحيونات الزاحفة
    والكراسي المهرسين والدواوير
    أش هدا؟
    اللغة الأامازيغية
    واش هي السوسية الأطلسية الريفية
    التمشوق الطوارقية
    ضاع مال كثير
    وأين هي هده اللغة
    يضحكون على الشعب والدولة
    حيوان زاحف سماه حرف ز
    زراطة سماها ط
    بلوطة سماها ح
    حفرة سماها ك
    عكاز سماه الياء
    كرسي مهرس سماه الياء
    نحن نريد تعليم اللغات الحية وعلى رأسها الإنجليزية
    ومجموغة من الناس صنعت كتابة لا يعرفها أحد
    وتطلب منا تعليمها
    واش احنا مغفلين؟
    نحن نصنع لأنفسنا المشاكل المستقبلية
    مال الخزينة العامة يمول من أجل صناعة لغة لا وجود لها
    اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
    حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
    أي التفناح
    لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
    ومن يضن من الحركيين الأمازغ
    أن هده الكتابة استعملت قديما
    أين هو الدليل؟

    مجموغة من الناس صنعت كتابة
    وتطلب منا تعليمها
    واش احنا مغفلين؟

  • lahsen france
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 09:04

    Tu peux me dire ce que t'as reussi aec ton arabe? Rien, on nous enseigne tout en arabe et apres arrave au bac il change tout en francais ou anglais.alors arabe et berbere=rien. Comp?ris

  • ﻻ للتغابي
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 09:12

    بالنسبة للرد على اﻻخ الذي يسأل عن اي امازيغية ستدرس… فأسأله ان كان يسأل عن اي عربية تدرس في المدارس؟ ( اللهجة المغرببة بتنوعها ام اللهجة الخليجية ام اللهجة السورية ام االهجة المصرية ام باقي لهجات الدول العربية….. )
    ﻻ تتغابى يا أخي و تريد ان تعرف عن نفسك كأنك من اﻻذكياء الذين وجدو نقطة ضعف ﻻهانة اللغة اﻻم لشمال افريقبا.يا اخي اذا كنت ﻻتريد تدريس لغت اجدادك وتتنكر لها فهذا شأنك اما نحن فوالله لن نعرب ولن نفرنس…سنضل امازيغ وابنائنا امازيغ . واقول لك ان كل اللذين تم تعريبهم مثلك سيأتي يوم سيحاسبهم اوﻻدهم او احفادهم عن كل شيء ….
    انشري هسبريس وشكرا

  • au nemero 2
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 09:13

    monsieur ismail si vous refesez a vous enfants d' étudier tamazight c très simple nous aussi nous défendons a nous enfants d'étudier la langue de turiristes et de abojhle et de da3iche

  • marocain stop
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 09:19

    اسمعوا أيها المغاربة وانظروا أين تصرف ميزانية تعليمكم!!معلمون بالآلاف يضحكون على أذقاننا !!تخصص و تكوين!!في ماذا؟ لهجة شفوية ,لغة أهازيج و أساطير!!يرفضون الآن حتى تدريس أبنائنا !وجدوا دريعة للتملص من واجبهم المهني وبكل استهتار و فضاعة!!احذروا الفتنة فمع أمثال هؤلاء والله لمصلحتهم الشخصية سيبيعون الوطن, وعلاقات الدرغني مع العدو الاسرائيلي مفهومة!!لي فراس الجمل فراس الجمالة!
    المطلوب ارجاعهم الى مهمتهم الاصلية فورا فورا!!هذا واجب الحكومة في انتظار وضع الترتيبات المسطرية واولها الرجوع الى الخريطة المدرسية تبعا لرغبة الاباء المعبر عنها بطلب موقع لتعلم ابنائه للشلحة اوالوراينية او…او…وما سواه سننتفض ضده !لا اريد ان يضيع ابنائي 3ساعات من زمنهم الدراسي اسبوعيا في الهراء.تحية اكبار لعبد الكريم الخطابي والمختار السوسي …

  • Mebarek
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 09:39

    حروف التفناح الفنيقية
    لا يريدها المغاربة
    لأن هده الحروف لا تستعمل في أي مكان في هذا الكون
    حروف غريبة لا تستعملها أي دولة في العالم

    الإ متناع عن تعليمها
    لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
    لا يمكنكم أن تفرضو علينا لغة لا زالت مولودة مؤخرا
    لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
    فكلنا نعلم ان اللغة المسماة بالامازيغية وحروف تيفيناغ تم صنعها سنة 2001 بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و الاكاديمية البربرية بباريس
    بمذا ستفيدني هذه الامازيغية التي هي خليط وعجين من تريفيت وتمازيغت و تشلحيت علما أنها لا يمكنك أن تتواصل بها مع أي أحد حتى مع مول اللحانوت الذي يتكلم تشلحيت

    أما الأمازيغ القدامى فكانت لغتهم العربية وفقط

    نحن المغاربة نريد تعليم اللغات الحية
    وعلى رأسهم العربية ثم الإنجليزية

    على المخترعين لكتابة التفناح للهجات المغربية
    أن يستعملوها في ما بينهم

    لا أريد هده الصناعة اللغوية
    لأن هده اللغة لا توجد
    لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات

    لا أريد هده الصناعة اللغوية

  • القعقاع
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 09:49

    ما قاله المدعو عصيد هو الحقيقة ، هذه الجمعيات تعيش في الاوهام ، و تهرول نحو السراب ، لو كان هؤلاء المجتمعين يريدون الدفاع عن تدريس اللهجة ألأمازيغية ، لتحدثوا بها في اجتماعهم ، وكتبوا بها تقاريرهم و راسلوا وزارة التعليم بتلك الطلاسم ، حتى ان أكثر هؤلاء لا يفقهون فيها شيءا ، من أراد ان يدرس ابناءه ألأمازيغية او العبرية او الفارسية ،فذاك شاءنه ، اما ان تفرضوا على ابناءنا ، لهجة محدودة في الزمان و المكان لا تغني و لا تسمن من جوع ، فذاك خط احمر نحن لسنا معنيين بهذا المشروع الذي استنفد كثيرا من الجهد و الوقت والمال في قضية خاسرة منذ البداية ، غالبية الشعب المغربي تجاهلت هذه اللهجة لا تريد تعليمها لأبناءها و تفضل اللغات الحية العالمية ، كالإنجليزية ، والفرنسية ، و الاسبانية ، ….، واهمون و حالمون هؤلاء الذين يهرولون نحو السراب ،ألأمازيغية ليست لغة و لن تكون كذلك ، كلماتها نصفها او جلها عربية ، انا اتحدى هؤلاء ان يصدروا بها الصحف و المجلات ، و يحاضرون بها في الندوات و الملتقيات ، اللغة العربية لغة عالمية ينطق بها حوالي نصف مليار من البشر ، و منذ 1973 , أصبحت لغة رسمية بالأمم المتحدة !!

  • المراقب الصحفي
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 09:59

    من العابدة واخشيشن إلى بلمختار والكروج مؤشر قوة الشخصية والإلمام بالملفات في تنازل شنيع.. ومن العابدة إلى بلمختار مسلسل استقواء إدارة الظل التي يشكلها الكاتب العام وبعض المديرين في ارتفاع كبير.. لذلك قلنا سابقا ونعود لنكررها: لا تنتظروا تغييرا في السياسة العامة للمنظومة مهما تغيرت الوجوه المتعاقبة على منصب الوزير طالما لم تتغير العلبة السوداء الوافدة على الوزارة من وزارة المالية على زمن لطيفة العابدة.. بل انتظروا مفاجآت كثيرة ستحملها الأيام القادمة من هذا القبيل والعيار ومن عيار أكثر استفزازا خصوصا في حق رجال ونساء التعليم تحت تغطية من حكومة العدالة والتنمية وباستثمار كبير لوهن الأحزاب وتشتت الفاعل النقابي وعجزه.. صباحكم سعيد

  • H A M I D
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 10:05

    —-تا بع —
    —الاما زيغية هي الحل –طا ل الزمن او قصر—
    —المغرب ان يكون اما زيغيا او لايكون—
    —للمغطي بديا ل النا س عريا ن—
    —المغرب الحبيب استثنا ئي مما تعيشه 'الدول' الاخرى من فتن
    وهمجية–قتل الاطفا ل—وقتل الانسانية—استثناءئ بفضل
    الاصيل الاما زيغ—–
    هناك حديث اوحا ديث حول الموضوع —
    قا ل الرسول العظيم(ص) :
    –"من اعظم الفري ان يدعي الرجل الى غير اهله اوابيه"—
    —ومنه الى غير هويته الحقيقية و الى غير حب ارض وتربة وطنه—
    –والى غير المواطنة—وو—
    —الواجة فقط مسا حيق—خيرات البلاد يسفيد منها البعض فقط—-
    —-الاما زيغية هي الحل–
    –ومن غيرهذا سيبقى الوطن اعرج وفي العا لم الثا لث وفي صف المتخلفين والمسغلين من طرف الاقوياء والمهددين دائما–وو–
    –اللهم احفظه واحفظ كل من يدافع على حقوق الاما زيغ الضا ئعة ظلما —وعلى حقوق الوطن كا فة—–
    اميييييييييييييين

  • ريفي تطواني
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 10:46

    يكفي أن نتأمل مصير أستاذي اللغة الأمازيغية المعينين بنيابة المضيق-الفنيدق لنأخذ فكرة عن تعامل وزارة التربية الوطنية مع تدريس اللغة الأمازيغية

  • HMAD
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 10:51

    الى كل مغربي غيور عن جدوره وانتمائيه لهده الرقعة الجغرافية التي تسمى شمال افريقيا التي عربها بنو هلال ـ والله الدي لا الاه بعده ان الاعراب اشد كفرا ونفاقآ، يكفينا قول الله الذي خلقهم

  • المصلحة العليا للوطن
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 11:09

    كل ماجاء به سيد بلمختار فهو في صالح الوطن المغربي و المواطن الذي يحب و طنه و لديه حس المواطنة سوف يلاحظ أن اللغة الأمازيغية لغة محددة ……. و ما هذه التحركات إلى مصالح سياسية و شخصية لا غير و لا تخدم الصالح العام للمغاربة فاللغة التي يجيب أن تدرس بكل اتقان هي اللغة الأنجليــــــــــــــــــــــــــزية لغة البرمجةالمعلوماتية و لغة كوكب الأرض و الحوار الدولي ولغة ……. كفــــــــ كفـــــ تعصب و أنانية فالمغرب في مرحلة تغير جدري يطمح كل من الملك محمد السادس نصره الله و الحكومة بالدفع بالمغرب إلى منطقة الدول المتقدمة في حين نرى بعض الأشخاص تهمهم المصالحة الشخصية لا غير

  • أمازيغي مغربي منطقي يفكر
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 11:12

    بصراحة عندما اقرأ تدخلات بعض المواطنين في هذا اللقاء التحاوري .و الله أخجل بنفسي بأني مغربي . و صل الحقد إلى هذه الدرجة بين من يتكلم أمازيغي و من يتكلم العربية .أظن أن هذه فتنة كبرى و هذا سيضر في المستقبل بلادنا .
    من يقول انه أمازيغي أو عربي قح بدون أي خليط دم انا اتحداه. الأمازيغية ليست لغة فهي لهجات عندنا في المغرب .ثمانون في المئة من كلمات أصلها عربية و كتابة تفينا أصلها من الطوارق أي سكان الصحراء الكبرى .و نعرف تاريخيا أن البربر كانت لهم حضارة كبيرة في شمال أفريقيا و عاشروا حضارات أخرى مثل الرومان و الإغريق و الفنيقيون . يقول المؤرخ و الفلاسوف الجزائري و أستاذ في السربون الفرنسية .يقول لا نجب أن نتكلم على الحضارة الرومانية بدون أن نتكلم عن البرابر .لأن كان ستة من إمبراطور روما كان أصلهم برابر و أن كان البرلمان روما ( سينا ) هناك مجموعة من البرابر و كذلك رؤساء الجيوش يقودها جنرالات برابر. و قد أنتج أن لا يجب أن نتكلم عن الحضارة الرومانية بل الحضارة ألرومانية البربرية .لماذا لم يكن هذا الإرث التاريخي موجود الآن لأن لم توجد الكتابة. العربية هي من يجب أن تتطور وتكون لغة العلم .

  • فضل العربية
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 11:14

    الى الفاضل 40 – Marocains } اللوم كل اللوم يرجع الى دالك الأدمي الدي خرخ علينا
    يدعم الجمعيات ب 200 مليون وعبأهم على وطنهم وقال تضاهرو ولا تتهاونو

    { أي لاتتهاونو في تفكيك هدا البلد حويلوه الى طوائف …!!

    إن القرآن الكريم هو الذي وحَّد اللهجات العربية في بوتقة واحدة , فتحصنت اللغة العربية , ثم جاء المغول ليخنقوها , وقذفوها في مياه دجلة , إلا أنها لم تختنق ولم تغرقها مياه دجلة العارمة , فهبت اللغة العربية منتصبة على قدميْها .
    وجاء ( نابليون ) يريد محوها ودفنها , فلم يستطع وأعلنت العربية عن وجودها .
    وجاءت حركة ( الاتحاد والترقي ) في العهود الأخيرة من عمر الخلافة العثمانية , يريدون الكيد منها , فباءوا بالفشل الذريع .
    وعقدت مؤتمرات ( باريس ) لمحو اللغة العربية من أرض الجزائر , فما استطاعوا أن يطفئوا نار حقدهم , هذه اللغة العظيمة , أي شيء أكسبها هذا الخلود والبقاء , لا شك

    ولا ريب إنه كتاب الله ( القرآن الكريم )

    ولهذا نفهم كلام العرب الذي قالوه قبل عشرات القرون , بينما الفرنسيون والإنكليز وغيرهم لا يستطيعون أن يفهموا ما كُتب قبل أربعمائة عام , إلا بجهد جهيد , وبالاستعانة بالمعجمات

  • الى -تطواني-رقم3
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 11:16

    ادا كنت يا اخي تريد بالفعل ان تفهم فهاك التوضيح.ان الامازيغية التي يتكلم عنها اصحابها ودووها هي الامازيغية المعيارية.انت تنطلق من المقارنة بين الامازيغية والعربية .ان ما تتحدث عنة انت هي اللهجات المحلية.تتحدث كمن يقول بمادا سندرس الدارجة هل بالجبلية-منطقة الشاون والعرائش ووو.-ام بالدكالية -منطقة الجديدة -او الشاوية -منطقة سطات-او..الخ.نحن نعرف ان العربية الفصحى-المكتوبة والمقروءة-في السعودية هي نفسها في مصر والاردن وتونس والمغرب.ولكن لكل من هده البلدان لهجتها.وهده اللهجات لا تدرس.وفي المغرب كما في تونس ومصر لغة امازيغية بنفس الحروف -تفيناغ-هي التي نطالب بتدريسها.اما عن اللهجات فهي تختلف حسب الدول او الجهات مثلما تختلفالعربية-الدارجة -حسب المناطق و الدول.ارجو ان اكون قد وضحت لك الامر شيئا ما.مع تحياتي المغربية الاسلامية الني تجمعنا رغم اختلاف السنتنا كما ارادنا الله ان نكون.

  • el Mghreb
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 11:36

    أولا يجب التصحيح
    اللهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية

    تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
    تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
    تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بها
    أصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
    الشفوية الثلات المختلفة
    تريفيت تمازيغت تشلحيت
    ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
    ومصطلحات من الفنيق ..
    بحروف التفناح الفنيقية القديمة ولقبوها باللغة الأمازيغية
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
    ولا يمكن مقارنة اللغة العربية مع شتات من اللهجات مختلفة
    كتب مؤخرا بحروف التفنقيت القديمة
    ومختلطة بحروف الشعودة التي وجدت في المغارات والمقابر
    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون

    أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟
    وأين كانت هده اللغة الأمازيغية؟؟

    أجدادكم كانوا مختبئين في قمم الجبال
    بعدين كل البعد عن الحضارة والعلم والمعرفة
    والكتابة.

    لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
    كتابة إسمها الأمازيغية.

    هده الكتابة اخترعت وليست أمازيغية

  • AZIZ
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 11:51

    دراسة الامازيغية واجب كل المغاربة . فاهي اللغة سائدة في المغرب ولي معجبوش الحال يطلع ليمن . اخوي بلاد الامازيغ

  • محايدة
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 12:19

    إلى السيد بلمختار فليكن في علمك ان ما فعلته بمنع تدريس الامازيغية هده السنة لن يؤدي الى خير
    فلتعلم انه ادا لم يدرس العرب ابناءهم الامازيغية في المدارس فلامازيغ كذلك لن يدرسوا ابناءهم العربية
    فادا كنا فعلا نتعايش في هذا البلد عربا وامازيغ فلن ندرس لغات بعضنا

  • Messoud
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 12:25

    اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
    للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
    لأن هده الحروف لا تستعمل في أي مكان في هذا الكون
    حروف غريبة لا تستعملها أي دولة في العالم
    ليس لها مستقبل

    أنتم تريدون صناعة لغة
    تحت إسم الأمازيغية

    اللغة لا تصنع
    بل هي تطور عبر قرون

    في عصر العولمة مستحيل صناعة لغة جديدة

    الكل يفضل تعليم الإنجليزية للتحاور مع العالم
    وأنثم تريدون صناعة لغة خاصة بالأمازغ
    لأن هده الحروف لا تستعمل في أي مكان في هذا الكون
    حروف غريبة لا تستعملها أي دولة في العالم

    لقد مر القطار عليكم ياأصحاب الحركات لا نريد حروف الشعودة
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

    تاريخيا ولا مستقبلا
    كل مافي الأمر نقل كتابة الطوارق
    لكتابت اللهجات المغربية المتعددة

    نحن المغاربة نريد تعليم اللغات الحية
    وعلى رأسهم العربية ثم الإنجليزية

    على المخترعين لكتابة التفناح للهجات المغربية
    أن يستعملوها في ما بينهم

    لا أريد هده الصناعة اللغوية
    لأن هده اللغة لا توجد
    لغة الصناعة اللغوية ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات

    هده الكتابة اخترعت وليست أمازيغية

  • SALHI sahraoui
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 12:36

    انا كمواطن اقطن بجنوب المغرب بمدينة الداخلة لايوجد لدي مشكل في دراسة هده اللغة الدي تشكل جزء كبير من تراتنا العريق

  • ingratitude des arabes
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 12:47

    ا ذا على الامازيغ وقف ابنائهم الى المدرسة من اجل وقف التعريب على قوميتنا نحن اصحاب الارض والامازيغية في ارضها!

    اظن جدا انه لن يبقى لامازيغ الا النضال الدائم او البكاء للا بد

  • موح
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 13:14

    الئ 35 sanhaji targuisti

    فليكن في علمك ان ليست هي التي تجعل الدولة تتقدم وتزدهر وانما العقل والافكار والحرية في الفكر.
    الانجليزية هي اكتر استعمال في يالعالم. لمادا ? لان هناك عقول غير جامدة تتكلم الانجليزية اخترعت ما هو تكنولوجي متقدم فرض لغة المخترع علئ كل من يريد استعمال هدا الاختراع الحيوي.
    ادا من هو الاول اللغة او الاختراع في غزو العالم ?

    العربية والامازغية لا يمكنهما ان تشقا طريق العلم لان عقول اصحابها ما زالت ناءمة !

  • الشراط
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 13:35

    مرة اخرى هذه الرموز قد طبخت في مخبر مطبعة الانباء ايام وزارة الانباء من طرف زوجة احرضان في غفلة من الجمبع وحين سنحت الفرصة برزوا بها دفعة واحدة ولم يكن لها وجود قبل التمانينات ومن يدعي غير ذلك فليثبت لنا بالملموس أي مخطوط او غير ذلك يعبرعن هذا المضمون
    فكفى من المزايدات
    فالحضارة والزمن هما الذان يصنعان اللغة
    وفي جميع العصور والازمنة اللغة هي التي تدافع عن نفسها وليست مجموعة من المتعصبين
    (ويقول المثل الدارج اذا اختلط الشب مع الطرطار خرجت الصباغة هندية)

  • الأخوة في الدين
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 13:56

    الى ( 61 – موح ) اللغة العربية ناضجة , ومرنة , وينطبق هذا على نحوها ومفرداتها وتراكيبها وسماتها الدلالية
    , فلا يكون المتكلم بالعربية ملزماً بترتيب عقيم للكلمات , كالمتكلم بالإنكليزية , فإنه يتبع ترتيباً معيَّناً : ( فاعل _ فعل _ مفعول به ) , فإذا أردت أن تقول : ( أكل زيد لحماً ) يجب أن يكون الترتيب :(زيد أكل لحماً ), ولا يجوز أن تقول 🙁 أكل زيد لحماً ) ولا ( لحماً أكل زيد ) ولا ( أكل لحماً زيد )

    بينما يجوز في اللغة العربية أن تقول كل هذه الصيغ , وذلك لوجود علامات الإعراب التي تلحق أواخر الكلمات , وتميز الفعل من الفاعل والمفعول به , ونظام الإعراب هذا يدل على المرونة التي تتميز بها اللغة العربية

    وللغة العربية تأثيرها الفعَّال في اللغات الأوربية , كالإسبانية مثلاً , فإنه يوجد في اللغة الإسبانية ما يزيد على/ 2500 / كلمة من أصل عربي , ومعظم الكلمات الإسبانية المبدوءة بأل هي من أصل عربي

    وكثير من المصطلحات العلمية الأوربية هي من أصول عربية وضعها العرب
    وبقيت في تلك اللغات دون أن يكون لها مرادفات لاتينية أو إسبانية
    وإذا قابلنا اللغة العربية بلغات العالم الأخرى , لوجدناها أنها اللغة6

  • massil
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 14:07

    Une rumeur circule actuellement dans les coulisses
    du pouvoir en arabie.Celle ci consiste a rapatrier les
    arabes de l'afrique du nord pour contenir le fleaux
    de la diminution de la population locale et de peur d'
    etre submerge par la population indochinoise.Cette
    initiative a ete preferee grace a des liens d'ordre
    ethnique existant entre les deux groupes.Ce facteur
    genetique et la langue commune sont des aggregats
    favorisant une cohision des deux groupes.Les cheiks
    n'ont comme d'hab rien laisse au hasard en puisant
    de ts les moyens finances,logement,boulot,allocation
    pour acceuillir leur cousin.Ceci dit les tensions entre
    amazighe et arabe cesseront.Tifinagh sera enseignee
    et vehiculee dans l'administration.C'est un proces
    d'autodetermination du 3eme degree.tout entrera dans
    l'ordre a l'encontre de l'expulsion des arabes d'iberia
    qui a ete tres agressive.Une partie gagnee pour tous
    L'une retouve sont identitee confisquee et l'autre
    celebrera l'union de la famille.Bon chemin TANMIRT

  • Citoyen
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 14:21

    La culture arabo-musulmane est bien enracinée au Maroc. Les amazighs qui ont brillé dans le passé uniquement grâce a cette culture. Les extrémistes amazighs d'aujourd'hui (avec tous mes respects pour les amazighs pacifiques) sèment les grains d'une guerre civile à la balkanisation. Assid et ces homologues doivent être ignorés médiatiquement.

  • abdo espñia
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 14:26

    و أنا كدلك مع احترامي للعرب الأقحاح في شبه الجزيرة العربيةو لأتباعهم المستعربين في شمال أفريقيا لن أدرس لأبنائي العربية و سأحاربها كما تحارب لغة شمال أفريقيا الأم
    مع احترامي للعرب و المستعربون

  • Bou9staf
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 14:38

    العرب أنهم أمة وحشية وأهل نهب وسلب
    العرب عبارة عن قصص وروايات يغلب عليها السجع وكل تاريخهم هو حروب وغزوات للنهب والسلب والتفاخر بذلك وتمجيد الصعاليك وقطاع الطرق. إن كل حضارة العرب هي قطع الرؤوس واكل الاكباد من هند بنت عتبة إلى آكل قلب الجندي السوري، فنحن نرى حضارة العرب اليوم كيف تنتشر وتزدهر في كافة البلدان التي مر عليها الجراد العربي، من تونس إلى ليبيا فسوريا فاليمن فباكستان فالصومال وحتى نيجيريا والشيشان، وفي كل بلد يمتد غليه الجراد العربي تنتشر فيه حضارة العرب ألى وهي قطع الرؤوس والتنكيل بالجثث وأكل الاكباد والتفجير والزنى ونشر اللواط وكل هذا باسم الإسلام الذي هو دين للناس كافة كما كان الرسول ص رسول للناس كافة وليس للعرب، إلا أن الله أرسله للعرب أول الامر نتيجة الفساد والفجور والكفر المتفشي بين العرب حينها، ولو كان الله فضل العرب على العالمين لخصهم بنبي تقتصر دعوته عليهم وحدهم، فالله أرسل الرسل للاقوام حيث يكثر الظلم والفسق والفجور والكفر الكبير وإلا لكان اليهود وقوم لوط ومن قبلهم خير أمة.

  • Amazigh
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 15:09

    هؤلاء لن يعترفوا بحقوق الأمازيغية إلا بقوة السلاح

  • جواد الداودي
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 17:09

    إلى الذين يتهمون التعريب:

    تعريب ماذا؟ – تعريب الموادّ العلمية حتّى الباكالوريا؟ – هل هذا ما خرّب التعليم؟ أنا واحد ممن درسوا كل الموادّ العلمية بالفرنسية – أنا واحد ممن حفظ قواعد (ضرب / قسمة) عدد عشري (في / على) عشرة ومئة وألف – وذلك بالفرنسية وبالعصى – فرض علينا حفظ شيء بالفرنسية بينما كنّا لا نزال نقرأ الفرنسية ولا نفهم – في مادّة العلوم في السنة الأولى أو الثانية كانت النقطة التي حصّل عليها جميع التلاميذ في أحد الفروض (0) لسبب واحد وهو عدم فهمهم للسؤال الذي كان : faites la mise en évidence … etc

    أليست الفرنسية هي لغة الجامعات والمدارس العليا؟ – هل يتسبّب التعريب القبل جامعي في رسوب كل من يلتحق بالجامعة أو المدارس العليا؟ – طبعا لا – هذا يعني أن دراستهم بالعربية لم تعق اسمرارهم في التعلّم وإن بلغة أخرى

    وهذا يعني أيضا أن العيب لا يكمن لا في العربية ولا في الفرنسية – العيب يكمن في طريقة التدريس – وفيما يدرّس

    وها هي ذي التقليعة الجديدة المسمّات بالباكالوريا الدولية تبدأ مشروع إزالة العربية من التعليم – وبهذه الطريقة نعود لوضعنا الطبيعي الإفريقي الفرنكوفوني

  • مغربي محب لوطنه
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 17:46

    مع كل اسف لقد اصبحت هسبرس منصة و منبرا لكيل السباب للمغاربة و بث البغضاء فيما بينهم (و هو امر غير مقبول) من طرف بعض الاشخاص الذين يعانون من عاهات نفسية خطيرة ميؤوس من شفائهم لان التعصب اعماهم و بطونهم و جيوبهم مملوئة من اموال الشعب الذي يحتقرونه ان شفائهم ممكن في حالة واحدة فقط و هو العلاج بالصدمة فالمساكين مغيبون و في حالة هذيان غريبة فالعلاج بالصدمة سيتم اللجوء اليه في الاخير وكحل جدري و ذلك لانقاذ بيتنا المغرب الذي يريد هؤلاء النكرات ان يوقعوه فوق راس المغاربة جميعا بغباءهم المنقطع النظيرو عصبيتهم التي اعمت بصيرتهم. و افكارهم الشيطانية.

  • مغربي محب لوطنه
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 18:13

    مع كل اسف لقد اصبحت هسبرس منصة و منبرا لكيل السباب للمغاربة و بث البغضاء فيما بينهم (و هو امر غير مقبول) من طرف بعض الاشخاص الذين يعانون من عاهات نفسية خطيرة ميؤوس من شفائهم لان التعصب اعماهم و بطونهم و جيوبهم مملوئة من اموال الشعب الذي يحتقرونه ان شفائهم ممكن في حالة واحدة فقط و هو العلاج بالصدمة فالمساكين مغيبون و في حالة هذيان غريبة فالعلاج بالصدمة سيتم اللجوء اليه في الاخير وكحل جدري و ذلك لانقاذ بيتنا المغرب الذي يريد هؤلاء النكرات ان يوقعوه فوق راس المغاربة جميعا بغباءهم المنقطع النظيرو عصبيتهم التي اعمت بصيرتهم. و افكارهم الشيطانية.

  • Azul felawn
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 19:56

    Les arabes c'est comme Daech, ils ne comprennent que la langue de la force et des armes comme a dit M. Barack Obama.

    Imazighnes, réveillez vous avant qu'il ne soit tard

  • بوتفوناست
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 22:46

    بعض المرضى النفسيين لا ينفكون يسبون العرب وينسبون انفسهم إلى المازيغ والأمازيغ منهم براء، إنهم مزغويون سياسيون يتناسون أن المغاربة كلهم عرق واحد ودين غالب واحد ومذهب واحد وعقيدة واحدة وإمام واحد، ولكن هناك اختلاف فقط في اللغات والعادات، لقد سخرت كثيرا من أحد معارفي المتعصبين للعرقية الأمازيغية تعصبا أعمى حتى أنه سمى ابنه جهلا باسم الملك الأمازيغي الخائن لوطنه و"بنعرفة" عصره " يوبا" الذي خدم أسياده الرومان وحمى حدود مملكتهم وقتل إخوانه الأمازيغ الوطنيين الأحرار المناهضين لظلم الرومان، هذا المسكين لمّا بحثت عن أصله وجدته من قبيلة صحراوية مشهورة وجدّه القديم اسمه حمي بن حلّان.. ( هل هذا اسم امازيغي) ونسبه معروف محفوظ لدى أقاربه وشجرة النسب مخطوطة … إذن المغاربة شعب واحد ينبغي أن يعتزوا بتنوعهم الثقافي ولغاتهم لابد أن يعتنى بها في إطار المجلس الأعلى للغات، العربية الفصحى والدارجات والعبرية المغربية والأمازيغيات تدرس كل في منطقتها ولا لتدريس الأمازيغية الإركامية المخبرية المصنوعة نعم لتاشلحيت وتازايانيت وتاريفيت وغيرها ولا للإركامية المصنوعة وللتعصب الأعمى…ولا لتامازغا الوهمية..

  • اداسكو
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 22:56

    أسيادنا اسمعوا النقاش العلمي، المغرب لا توجد به ولن توجد به امازيغية واحدة معيارية مخبرية ركبت في المختبر الإركامي الذي انتهى بظهور الصراعات العنيفة بين القائمين والمقيمين فيه، مما بين أنه مختبر فاشل، المغرب بلد غني فيه لغات أمازيغية، وليس لهجات…لغات بكل معنى الكلمة…والجاهل هو الذي يقول العكس، لغات المغرب الأمازيغية هي مثل اللغات الأوربية… هناك مثلا الاسبانية والإيطالية والبرتغالية هي متقاربة كثيرا وتختلف في بعض الأشياء مثل اللاعب في الاسبانية هو خوكادور وفي البرتغالية جوكادور.. هل نطلب من هذه الشعوب مثلا أن تجمع هذه اللغات المتقاربة لتصنع منها لغة مخبرية معيارية تتحدث بها هذه الشعوب كلها لتحقيق الوحدة ودولة تاوربا؟؟؟؟؟؟؟ لالا لايمكن أبدا، وكذلك ومثال الأمازيغيات المغربية فيها السوسية وفيها الزيانية وفيها الريفية..وكل لغة لها لهجاتها الخاصة مثلا عندنا في سوس لهجة أكادير ولهجة الأطلس الكبير ولهجة منطقة حاحة ولهجة الحوز ولهجة الأطلس الصغير الجنوبي ولهجة إداولتيت ولهجة الأطلس الصغير الشمالي، كل لهجة لها معجم مميز وأساليب مميزة وداخل كل لهجة تنويعات.. الأمازيغية الواحدة وهم كبير..

  • nicola marah
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 23:29

    écouter les amis vous etes entrain de gaspiller vos forces en vain. ce que les Marocains doivent faire c'est de restaurer une politique linguistique claire édifier sur les langues réel non des langues tire des laboratoires et sans racines sociales cette langue la restera une langue d’élites qui aura besoin d’être traduite au gens pour la comprendre; et je crois que c'est le problème du mouvement Amazigh qui n'a pas les pieds sur terre; la réalité vécue au Maroc indique que ce mouvement va au déclin progressif les causes qu'il défendent n'ont aucune succès auprès des gens ordinaires comme moi l'amazigh étudié a l’école ne fait avancer à rien il n'a aucune importance social ou économique; cela se voit au niveau des étude universitaire dans une filière amazigh il ne sont inscrit que 80 étudiant ( 2000 en anglais et 3000 en droit et 300 en espagnol et 800 en français et de même en arabe et 1000 en sociologie..) cela devra nous laisser réfléchir beaucoup

  • qui sommes nous. ?
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 20:34

    au n72 nicola marah : ces chifres sont faibles parce que la loi organique c/tamazight n'est pas encore sortie .lorsque un juge ,un caid ,un gouverneur ,et les responsables d'une maniere generale parleront tamazight ave imazighen dans leur regions ,beaucoup d'etudiants choisiront tamazight pour acceder a ces fonctions. la langue arabe est d'abord imposee et puis. elle exigee dans la fonction publique et c'est ce qui poussent les etudiants a l'apprendre .l'arabe et tamazight serviront dans un premier stade (sinon plus) a la communication et l'administration .Le francais ou l'anglais resteront les langues de sciences et de technologies , car elles disposent d'importantes reserves de references scientifiques et concernent un monde qui produit et qui invente . ce qui n'est pas le cas pour l'arabe malgres les moyens financiers qui lui ont ete reserve depuis 60 ans.

  • ALIA
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 11:41

    les parties politiques marocaines dites socialistes et progressistes font preuvesd' irresponsabilités envers la langues amazigh ,et moi-même j'ai subis beaucoup'humuliation de la part de ces parties racistes qui ne d

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة