الحصان البربري .. أقدم سلالات الخيول وبطل الفنتازيا الشعبية

الحصان البربري .. أقدم سلالات الخيول وبطل الفنتازيا الشعبية
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 06:00

على صهوته جاب سُكان المغرب الأقدمون صحاري بلادهم وجباله، وعلى متنه قاتلوا غزاتهم، وارتحلوا إلى مواطن توفر لهم الماء والكلأ، فالحصان البربري عاش في الشمال الإفريقي طليقا منذ آلاف السنين، ورافق ساكنة هذه المناطق في حلهم وترحالهم، فيما خلدوا بدورهم أصالة حضوره في حياتهم من خلال فنون خالدة كفن “التبوريدة الشعبي”.

وفي هذا السياق يحتفي معرض الفرس الجارية فعالياته بمدينة الجديدة المغربية إلى غاية 26 من الشهر الجاري، بهذا الصنف الأصيل من الخيول من خلال عدد من العروض المقامة على هامش المعرض، في مقدمتها عروض فن التبوريدة الشعبي، والذي حافظ من خلاله المغاربة على فنون الفروسية التقليدية التي احترفتها القبائل المغربية منذ مئات السنين، احتفاء بالأحصنة البربرية وجمالها وقوتها الصلدة على التحمل.

فالحصان البربري يُعد إحدى أقدم سلالات الخيول في العالم، حيث تؤرخ النقوش الحجرية القديمة التي وُجدت ببعض المغارات والجداريات بمناطق الشمال الإفريقي للعلاقة الخاصة التي ربطته بسكان هذه المناطق، فالأمازيغ الذي استوطنوا هذه المناطق منذ قرون عدة ورافقهم الأحصنة البربرية في أنشطة الصيد وفي ترحالهم، وحروبهم وغزواتهم، استخدمه أهالي جبال الأطلس الممتدة على طول الأراضي المغربية والقبائل المستقرة بالسهول الفلاحية الغربية للبلاد، في مختلف تفاصيل حياتهم.

ويعتبر الخيل البربري الذي ظهر في المنطقة المغاربية منذ آلاف السنين السلالة الأصيلة لأصناف خيول أخرى كالخيول البرتغالية والإسبانية وخيول “الكريولو” الأرجنتينية، وحصان “الموستانغ” في شكله المتوحش، فأصالة الخيول البربرية لا تقتصر على قدم نسلها، بل أيضا في ارتباطها بتاريخ مناطق مغاربية وأهازيجها الشعبية، وحضور صوره في رسومات تزين الأواني التقليدية والزرابي، حيث تعتني القبائل برصيدها من سرب الخيول وتعدها ثروة معنوية، وتعبر إتقان أبنائها لفنون الفروسية دلالة على الجسارة والإقدام والشجاعة.

ويرتبط الحصان البريري بإحدى أقدم الرياضات الحربية في المغرب والتي تدعى”التبوريدة”، حيث يُعد الحصان البربري مطواعا، سهل الترويض، ويتميز بخفة وتوازن في الحركة، ما يُؤهله لأداء الحركات البهلوانية والانسجام مع باقي خيول السرب في أداء عرض التبوريدة (الفنتازيا الشعبية)، التي تبدأ باصطفاف أحصنة سرب الخيالة وانطلاقهم في العدو بذات السرعة وإطلاق البارود من فوهة بنادهم الخشبية.

وتعتني القبائل بهذه الأحصنة وتزين ظهورها بأسرجة مطرزة بأغلى الأثواب وأجملها، وتطبع على غرة وجهها دائرة بالحناء، حفضا لها من كل سوء بحسب المعتقدات الشعبية الرائجة.

ويقيم معرض الفرس بالمغرب منذ سنة 2012 بطولة دولية خاصة بهذا النوع المغاربي من الأحصنة، حيث تتيح هذه البطولة الدولية، التي ترعاها المنظمة العالمية للحصان البربري لمتتبعي سباقات الخيول، التعرف على أجودة الأحصنة البربرية المنحدرة من الدول المغاربية وأصنافها الأوروبية، وتسمح لمربي هذا الصنف من الخيول من مختلف بلدان العالم تبادل التجارب والخبرات في مجال تطوير هذه السلالة.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

52
  • غريب الدار
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 06:17

    الخيل معقودة على نواصيها الخير الى يوم القيامة.

  • zack
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:17

    االحصان الأمازيغي اصيل وعريق وجميل. ولكنه لا يقارن بالحصان العربي الاجمل في العالم باعتراف الجميع الحصان العربي الذي ايتميز بجماله الأخاد وسرعته الفائقة وذكائه وكدالك وفائه لمالكه وقد ااعطى العرب و المغاربة على وجه الخصوص مكانة عليا وقيمة كبيرة للخيل حتى اننا نقول من باب اعتزارنا بالخيل انه من يملك حصانا في داره لن ينقصه الخير ابدا.

  • مغربي فخور
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:26

    الى صاحب التعليق الثاني ، صحيح ان الحصان العربي جميل ، لكن الفروسية ليست فرسا فقط و لكنها فارس أيضا ، و لا أعتقد ان هناك من ينافس المغاربة في هذا . فالفارس بلباسه التقليدي الجميل و سرجه المزركش و فرسه ألأمازيغي الجميل يعطي لوحة فانتازية أخاذة لا نجدها عند بقية العرب ، الذين يهتمون بجمال الفرس و ينسون الفارس

  • احمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:08

    السلام عليكم تعليقي ليس على مضمون المقال و لكن على مضمون اسم بربري. لقد تعلمنا منذ الصغر ان سكان المغرب الاقدمون هم ابناء مازيغ و كان الرومان ينادون عليهم البرابرة كغيرهم من الشعوب البربرية غير المتحضرة و غير المفهومة لغتهم في نظر الرومان. و عندما نريد التعبير عن ممارسات سادية او متخلفة نقول افعال بربرية.فلمذا الصاق هذه الصفة باخواننا الامازيغ من خلال تسميتهم بالبربر. فهم امازيغ احرار و متحابين فيما بينهم و مسالمين اكثر منا نحن العرب – ان كان منا من يجزم انه عربي صرف او امازيغي صرف اللهم باللسان – و الامازيغ ابعد ما يكونون عن البربرية. بل اقترح إبعاد هذه الصفة حتى حصانهم.
    و لذلك فاني اصحح لكاتب المقال و اقول الحصان الامازيغي و ليس البربري يرحمك الله

  • Argaz
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:02

    الى الرقم 2 : الحصان الفارسي و ليس العربي يشهد له فقط بالجمال و هو فعلا جميل لكن لا يصنف على انه اقوى بالعكس الحصان الامازيغي اقوى منه و مشهود له ببراعته في القتال لهذا تم استراده و تهجينه من طرف الاوروبيين البرتغاليين و الايطاليين و البريطانيين في العصور الوسطى فالحصان الامازيغي مقارنة مع الفارسي (العربي) مثله مثل الحصان الماغولي يتميز بالقوة الجسدية و هذا بارز من خلال عضلاته و مظهره الجسدي الضخم و معروف ايضا بتكيفه مع المناخ البارد و الحار معا و تكيفه مع الجبال و التضارس الوعرة عكس الحصان الفارسي .

    كما ان الحصان الامازيغي معروف بذكائه و قدرته على القيام بالعاب بهلوانية و الرقص اشياء لا يقوم بها الحصان الفارسي ببراعة و هذا راجع لكونه اكثر تكيفا مع الانسان و هذا طبيعي فامازيغ ليبيا هم اول من روض الحصان في التاريخ البشري.

  • ملاحظ
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:05

    اسمع بالاصطبلات الملكية للفرس العربي الاصيل اما البربري فلم اسمع به

  • صاحب التدخل 6
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:39

    صاحب التدخل 6 ARGAZ

    أنت تمدح نفسك
    ولا تحكي الحقيقة

    الحصان الإفريقي الدي أطلقت عليه الحصان الأمازغي
    لا يعرفه أحد
    غير معروف عالميا

    أما الحصان العربي والمعروف عالميا بإسم الحصان العربي
    لا علاقة له مع بلاد فارس القديمة .
    سكان فارس يطلقون عليه إسم الفرس العربي
    الحصان العربي معروف
    الدكاء
    الجمال
    الإخلاص
    التعلم بسرعة
    هم خاصية الفرس العربي وليس الفرس الإفريقي الملقب بالأمازيغي

    الشعوب التي رودت الفرس هي شعوب سكان القوقاز
    سكان آسيا الوسطى
    وليس اللبيين القدامى كما تحكي أنت

    إبحت وستجد أول من رود الفرس هم التشركسيين سكان القوقاز
    أما الفرس الإفريقي فهو صعب الترويد وليس ذكي لا يفهم بسرعة
    ميزته الوحيدة القوة على حمل الأثقال

    الفرس الإفريقي لا يمكن مقانته مع الفرس العربي
    لأن الفرس العربي أجمل وأذكي بكثير

  • khalid
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:42

    4 – احمد

    أشاطرك الرأي. حسب الكتب التاريخية، الرومان أطلقوا لفظ '' بربري '' على جميع الشعوب الأخرى الغير الرومانية؛ و سموا بها الفرس كذلك، وحتى العرب لم يسلموا من هذا النعت.
    الكلمة ظهرت بقوة في المغرب مع الإستعمار الفرنسي، فأطلقت هذه الكلمة على كل المغاربة ، الأمازيغ منهم والعرب

  • Tanjawi_Puro
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:50

    من لم يسمع عن الحصان البربري او الامازيغي فاليثقف نفسه بدل ان ينفث غباءه علينا من خلال تعاليق لا محل لها من الاعرب. فما عليكم الا بعمكم غوغل والسلام

  • اونامير
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:02

    ليس هناك شئ اسمه الحصان العربي بل هو الحصان الفارسي من خرسان قام العرب بالسطو على هذا الاسم و نسبه لانفسهم كعادة العرب الذين لا يتقنون الا سرقة حضارة الشعوب التي احتلوها. لماذا لا نسمع عن التمساح او العقرب العربي؟

  • Amiral
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:25

    Pure sang arabe
    cheval berbère
    DÉBAT DE SOUS DÉVELOPPÉS
    REVEILLEZ VOUS

  • Marocain
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:04

    PURE SANG ARABE LE CHEVAL DE L'EXCELLENCE

  • امين البركاني
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:05

    احترفتها القبائل المغربية منذ مئات السنين ؟؟
    يعني انها فنتازيا حديثة نوعا ما فلم تظهر سوى بعد اكتشاف البارود و اختراع البندقية
    ماذا كانوا يستعملون قبل ذلك ؟ ام انها بدأت مع استعمال الجيوش للبنادق ؟

  • Ahmed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:07

    Je veux juste rendre clair deux points.premièrement le nom : "cheval berbère " est un nom scientifique par lequel la race nord africaine est répertoriée dans la classification scientifiques des chevaux et ne pourra pas ( scientifiquement parlant) être remplacé par "amazigh" tout simplement parce que c'est un terme non connu chez les biologistes. Deuxièmement ,quelques intervenants manifestent réciproquement un complexe l'un envers l'autre (amazigh-arab).personnellement je trouve cela honteux. le cheval bèrbere et le cheval arabe sont 2 races différentes et chacune a ses qualité qui la rendent très spécifique.reste a faire une petite remarque:le cheval "perssien " est une race à part entière elle n'a rien " à voir avec le cheval arabe très connu par sa beauté et aussi par sa qualité d'endurance de coordination et d'intelligence ce qui le rend la race la plus chère du monde .Tandis que le cheval bèrbere est très robuste , plus rapide et plus puissant.

  • amazigh
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:12

    احسن انواع الفرس هي فصيلة براف وهو الموجود في شمال افريقيا و لا اسميه امازيغي لان البشر هم من يتحدثون وليس الحيوانات .
    اتحفظ على كلمة بربري لانها سبة و المسلم ليس بلعان ولا فاحش ايها'' المسلمون ''

  • محمد التازي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:15

    انظروا رحمكم الله الى ويكيبيديا ولا داعي للمزايدات والتعصب

  • tafrawt
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:27

    tafrawt c'est le terme qu'on utilise au moyen atlas pour pour désigner tbourida ou la fantasia.
    ce terme désigne tout aussi bien le rucher des abeilles. son pluriel est tifrwin.
    et pourtant on ne l'entend jamais dans les medias
    le panarabisme est loin d'etre révolu;
    en syrie la ville de Kobané (toponyme kurde) a été renommée"3in el3arab" ou" l'oeil des arabes" comme quoi personne n'abandonnerai son oeil. c'est tout simplement injuste. j'invite les cavaliers imnayn de khenifra et les associatoins locales à organiser un festival portant le nom TAFRAWT

  • ayoub
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:57

    الحصان العربي في اسبانيا فقط على سبيل المثال عندما يريد احدهم ان يتباهى يقول عندي حصان عربي اصيل وهذا سمعته باذني الاف المرات

  • khalid amazigh
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:01

    لدي تحفظ كبير على اسم'بربري'الذي وظفه الكاتب.لذلك أرجوه في المرة المقبلة أن يتفادى استخدام هذا المصطلح لأنه يسيء لنا كشعب أمازيغي,و في نفس الوقت يفتح المجال(متعمدا أو عن غير وعي)لكل من لديه فوبيا الأمازيغية أن يسمعنا هرطقاته.
    و عاشت الانسانية بعيدا عن كل تعصب.

  • Hamidovic
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:33

    Salam & Azul tout le monde,
    En français on l'appelle cheval barbe et pas cheval berbère.
    Bon festival

  • مهدي الزياني
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:49

    الى أصحاب التعاليق السلبية وبكل أدب. وا دابا أ لخوت آش جاب الحصان العربي للهدرة !؟! قاليك الحصان العربي أحسن من الحصان الأمازيغي ! والإنسان العربي أحسن من "البربري" ! والحضارة العربية أحسن من الحضارة الأمازيغية !!! متى ستتخلصون من عقليتكم النرجسية ! جعلتم من نفسكم شعبا مختارا حتى أصبحتم أضحوكة الشعوب والأمم ! أعزكم الله (وأعزنا معكم) بنعمة الإسلام فإعتقدتم أنكم خير أمة أخرجت للناس فقط لأنكم عرب. خير أمة أخرجت للناس هي أمة الإسلام يا إخواني…هي الإسلام. ولا داعي للتذكير أن أعظم الدول الإسلامية في وقتنا الحاضر لا تمت للعربية وللعروبة بصلة… إندنوسيا وتركيا وسنغفورة ووو…

  • جواد الداودي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:03

    ردّ على 19 – tafrawt

    كلامك يدلّ على أنّك تعتقد أن أصل الفروسية أمازيغي – وأن العرب بدّلوا الإسم الأمازيغي باسم عربي

    ما هي الفروسية؟

    الفروسية تمثيل لغارة تقوم بها سربة على عدوّ افتراضي – وهي عربيّة، أدخلتها قبائل بني هلال إلى المغرب كما أدخلت العيطة التي كثيرا ما تتغنّى بالفرس والفروسية – سمّيت فيما بعد بالتبوريدة عندما صار الفرسان يستعملون فيها البارود بدل السيوف – وتسمّى أيضا بالفنطازية وهذا الإسم مأخوذ من الإسم الذي أطلقة الرسام الفرنسي دولاكروى على إحدى لوحاته – وفي لسان العرب : السُّرْبةُ جماعة يَنْسَلُّونَ من العَسْكَرِ، فيُغيرون ويَرْجعُون. والسُّرْبة الجماعة من الخيلِ، ما بين العشرين إِلى الثلاثينَ؛ وقيل: ما بين العشرةِ إِلى العِشرينَ – ومصطلحات الفروسية عربية خالصة : الحركة، المحرك، لمقدّم، العود، السربة، السروت، السرج، الركاب، المهماز، اللجام، المكحلة، لعمارة، السيف، المدكّ، البارود، إلخ

    إضافة : لم يخلق الأمازيغ الحصان البربري ولم يخلق العرب الحصان العربي – لذلك لا يحق لأي منهم التفاخر

  • amazighi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:15

    سميه من فضلك الحصان الأمازيغي بدلا من الحصان البربري، لأن كلمة : البربري . لم يعد لها معنى في القاموس . وشكرا جزيلا.

  • tariq
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:54

    Je signale tout simplement que vous n avez pas publiez mon commentaire , vu que j ai fais une remarque sur le mot barbarie. En fin vous l avez pas publié ce la s appelle la mal honnêté intellectuelle , vous allez jamais avancé tant que vous N estes pas honnête , tout les choses ont une valeur dans d autre pays on Vinet maroc il y a toujours les magouilles , vous sélectionnez les commentaire en cohérence de vous idées , ou elle est la liberté d expresse toz et retoz personne n aimera vivre dans ce pays de corruption marginalisation … Welah on se sent mieux dans d autre pays .tout simplement vous n a avez pas aucune crédibilité

  • Mohamed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:07

    ادخلو الي ويكيبيديا wikipedia واقرأو عن الحصان البربري
    سبحان الله العرب عنصريون في كل شيء لا عجب ان كل سكان كوكب الارض لا يطيقونكم

  • abdo.
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:31

    تقول وبدون اي حياء وتستهزء من الحصان الامازيغي الدي يجر العربات في الطرقات لا لشيء الاليخدمك ايها الانسان ونسيت الانسان العربي الدي يجر وراءه الويلات والمدلات واصبح اضحوكة بين شعوب العالم

  • taoudanouste-Bouchane Paris
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:07

    Surpris par les propos de quelques compatriotes arabes qui dénigrent tout ce qui a un rapport avec l'identité Amazighe, et oui le cheval berbère existe et il est appelé communément le BARBE,grace à cette race les dynasties du Maroc en l'occurrences les dynasties des Almoravides au XI siècle et ensuite les Almohades ont conquis le Maghreb et une partiede la péninsule Ibérique (actuels Espagne et Portugal) et ce n'est pas par hasard que tous les rois du Maroc célébrent la cérémonie de albayaa sur le dos d'un cheval berbère.

  • مهدي الزياني
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:58

    قاليك عرب بنو هلال أدخلوا الفروسية للمغرب ! أدخلوا الماء والكهرباء والهواء ربما ! الموت ديال الضحك !!

  • BAYRAM
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:31

    il n' y a pas de comparaison a faire entre le Cheval Arabe qui est au sommet de l' hiérarchie classificatrice des chevaux et un cheval tout compte fait qui pourrait ne pas entrer dans le classement
    la comparaison se fait par essence entre deux éléments comparables, là force est de reconnaitre que le cas ne se présente pas
    d'ailleurs quand on parle de pur sang tout le monde sait de qui il s'agit

    c'est vrai, il y a parfois de quoi, se tordre les nerfs
    le Coran est en Arabe
    le Prophète est Arabe
    le Pétrole est Arabe
    le Gaz est Arabe
    Allah s'est adressé au musulmans en langue Arabe
    le Savoir d'aujourd'hui découle du savoir Arabe
    la Mecque est en Arabie
    toute les langue du Monde sont imprégnés de mots Arabe
    même les ennemies des Arabes ne se gênent pas d'écrire en langue Arabe

    et la liste et trop longue

    manque de pot

  • يضلمون حتى الحيوانت
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 04:45

    الى رقم 24 , حرية التعبير في اطارها المنطقي مبدا تضمنه هسبرس فمن تكن انت لتمنع الناس من استعمال مصطلح (بربر) و من سمح لك لتسمي البربر بالامازيغ دون علمهم ? كيف لك ان تقدر الحصان العربي وتمنه اكتر من مليون دولار ,ان منطقة تارودنت و حاحا لها تضاريس صعبة لا يصلح لها سوى الحصان البربري الدي نصف حامضه النووي اشتق من البغال.

  • 9anfodi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:34

    الحصان العربي هو حصان عربي يستحق اسمه ولا ضرر من تسميته باسمه ، أما الحصان الأمازيغي في المغرب فيجب أن يسمى حصانا بربريا لا حصانا أمازيغيا ، إن تجرأنا وسميناه حصانا أمازيغيا فسندعو إلى الفتنة والحرب الأهلية … نرجو الله أن يكفينا شر كل فتنة … بل فليعلن الله كل من لا يستحيي من عروبته العنصرية البغيضة أو من أمازيغيته الضعيفة …

  • الخياطي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:50

    يبدو لي أن العنصرية ظاهرة من العنوان .الحصان البربري . لمذا ﻻيكون الحصان المغربي جامع وشامل.أو بمعنى آخر .السربة السوسية أو الريفية أو اﻷطلسية الزيانية أو السربة العبدية والدكالية أو السربة الصحراوية . حتى نفهم منطقة من مناطق المغرب .لماذا أنتم مصرون على أن يكون الحصان عرقي يعني بربري هل هو من أجدادكم . الحيوان حيوان والبشر بشر .إننا ﻻ نرضى لكم هذا اﻹسم (البربري) = الظلام الهمج التخلف والسلوك الشنيع .وأنتم تتبجحون به .عليكم ياأبناء مازيغ أن تتكلموا بإسم المغرب وﻻ تتكلموا بالعرق والعنصرية.

  • جواد الداودي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:34

    رد 29 – مهدي الزياني

    إيه، الفروسية دخّلوها بنو هلال للمغرب – ويلا كاين شي عيب ف الأدلّة اللي قدّمتها تفضّل ورّيه لينا – ويلا عندك أدلّة على أنّ الفروسية أمازيغية آراها

  • mohammed
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:41

    ان الحصان العربي اصله بلاد فارس ، فالابحاث الاركيولوجية في هدا المجال لم تجد حفريات لهدا الحيوان في الجزيرة العربية ، بل وجدته بكثرة في بلاد فارس ، لا يمكن لحيوان بحجم الحصان ان يكون اصله من الصحراء نضرا لحاجياته الكبيرة من الماء والعشب ، ادا كان اصله من الجزيرة العربية فمن كان يعتني به قبل تدجينه ؟؟؟ علما ان تلك الارض مقفرة ولا تصله للعيش الا لبعض الاصناف الصحراوية كالغزلان والجمال ، لنجاة الحصان في الصحراء يجب الاعتناء به ، لدى رجاء كفوا عن صنع الامجاد من تاريخ الاخرين ، الحصان فارسي وليس عربي ، من قال العكس فليطلعني بادلة

  • rasalkhit
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 19:11

    لايوجد الحصان العربي في جزيرة العرب بسبب انعدام الكلاء والماء.
    الحصان يوجد في الدول الغربية ومنطقة الروس وكزاخسطان. ومنطقة المونكول.
    وشمال افرقيا. الحصان الدي يوجد في شمال افرقيا لا أقوله بربريا ولا أمزيغيا ولا أقول له عربيا أقول له مغربيا وأنتهى الآمر.
    أما الجمال التي توجد في المغرب ماذا نقولوا لها بربريا أو أمازيغيا أو عربيا؟
    وماذا نقولوا للبغال والحمير التي توجد في المغرب؟ الحيوانات خلقهم الله كما خلق البشر تتنقل من قارة الى قارة( الهجرة) مثل البشر. الله اهديكم حترموا بعضكم البعض كلنا الى التراب.
    تنميرت

  • toudanouste-bouchane Paris
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 22:37

    Je ne peux pas laisser passer vos erreurs de compréhension et d’interprétation de certains concepts : le mot pur sang est la traduction exacte de l'anglais Thoroughbred, le terme officiel pour désigner les animaux qui n'ont subi aucun croisement depuis les fondations de la race étant « pure race » ou « race pure », c'est-à-dire purebred en anglais. Les éleveurs d'autres races animales de sang pur utilisent généralement le terme de race pure, le nom de pur sang n'est jamais utilisé pour d'autres races ou d'autres espèces. Selon les anglophones, premiers éleveurs de la race, Thoroughbred (« Pur Sang ») est un nom propre qui se réfère spécifiquement à ce cheval donc les purs
    sang on en trouve dans tous les pays
    Le coran est en Arabe certes mais il est destiné à toute l'humanité sans faire différence de couleur de peau ou de langues
    Le prophète est arabe mais il n'a jamais fait la différence entre les races, les origines
    le reste n'est que diarrhée intellectuelle

  • pour jawad dawdi
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:57

    pour jawad dawdi
    au fait je n'ai rien pretendu dans mon post. tu peux le relire. je voulais juste rendre hommage à un terme amazigh qu'on essaye d'effacer.
    quand à tes bani hilal. regarde les video sur Ghardaya ou Taghardayt en Algérie pour voir leur contribution au develooppement (drogues , criminalité, oisiveté…) ça contininue encore d'ailleurs. en qlqs sorte tu es entrain de vivre l'histoire. et tu n'as pas besoin que qlqu'un te dise ce qui se passe labàs. . les arabes du hijaz exacéebés par le comportement criminel des bani hilal et les ont chassé; et par malheurs de l'Afrique du nord il s'y sont installé. c'est d'eux dont parle Ibn khaldoun dans sa moqaddima cher ami

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:27

    @ 35 – mohammed
    هل تريد أدلة على وجود الفرس بالجزيرة العربية منذ آلاف السنين ؟

    ابحث عن حضارة المقر Al-Maqar Civilization التي تم اكتشافها بمنطقة عسير بالجزيرة العربية والتي تعود لحوالي 9000 سنة
    و هي من أقدم المواقع الآثرية التي تؤرخ لتدجين الخيول

    Reuters – Saudi Arabia is excavating a new archeological site that will show horses were domesticated 9,000 years ago in the Arabian peninsula, the country's antiquities expert said Wednesday

    «بي بي سي»: «المقر» حضارة قديمة يتجاوز عمرها 9 آلاف سنة

    أبرزت شبكة «BBC» الإخبارية البريطانية المكتشفات الأثرية التي تحويها أرض المملكة العربية السعودية، وركزت على اكتشاف موقع المقر التاريخي، موضحة أن المكتشفات الأثرية في الموقع تؤكد وجود حضارة قديمة يتجاوز عمرها تسعة آلاف سنة قبل الوقت الحاضر في الجزيرة العربية، وأن استئناس الخيل يعود في الأصل إلى الجزيرة العربية، وأن هذا الاكتشاف أوقد شرارة الاهتمام بالتاريخ القديم للجزيرة العربية.

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 13:34

    36 – rasalkhit
    كيف خلصت إلى عدم وجود الفرس بالجزيرة العربية منذ آلاف السنين ؟

    ابحث عن النقوش الصخرية بالجزيرة العربية Arabian Petroglyph وستجد العشرات من الرسومات والنقائش التي تظهر خيولا وفرسان

    هذه على سبيل المثال مجموعة من النقائش بمنطقة نجران ببئر حما تظهر مجموعة من الفرسان وهي تعود لحوالي 2300 سنة
    Petroglyph at Bir Hima in Saudi Arabia
    Horsemen Slab, Bir Hima
    Painted bull panel, Bir Hima
    Fardath ZamZam, Bir Hima
    A’Abar Harema, Bir Hima
    A’Abar Harema morning, Bir Hima

    هنالك أيضا نقوش لعربات تجرها الخيول بمنطقة الجُبّة بحائل وتعود لحوالي 2500 سنة
    Jubba, Hail, Saudi Arabia
    Horse-drawn chariot petroglyph
    The site dates back to 9,000 years ago while the petroglyphs are from the Thamudic period

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 13:49

    لا وجود لصنف من الخيول اسمه الحصان الفارسي
    يكفي إلقاء نظرة على لائحة فصائل الخيول عبر العالم List of horse breeds
    حتى الإيرانيون لا يعلمون بوجود هذه التسمية التي اخترعها المستمزغون

    الحصان الذي ظهر تاريخيا بإيران اسمه العلمي هو Caspian horse أي حصان بحر قزوين
    الإيرانيون أنفسهم يسمونه اسبچه خزر أي حصان بحر الخزر وهو يعود لمنطقة شمال القوقاز
    هذا الحصان هو الذي كان يظهر في النحوث الجدارية لقدماء الفرس، وهو يتميز بقصر قامته

    حيث يبلغ علو حصان بحر قزوين Caspian horse ما بين 1 إلى 1.30 متر
    بينما الحصان العربي Arabian horse فيبلغ علوه ما بين 1.50 إلى 1.60 متر
    أما حصان شمال إفريقيا Barb horse فيبلغ علوه ما بين 1.47 إلى 1.57 متر

    الهيكل العظمي للحصان العربي يختلف عن باقي فصائل الأحصنة بوجود 17 ضلع عوض 18، وعدد الفقرات القطنية 5 عوض 6، و عدد الفقرات الديلية 16 عوض 18

    أمام هذا الاختلاف الجدري في بنية الهيكل العظمي لا يمكن خلط هذا الحصان مع أي نوع آخر

  • MUSTAPHA MADANI
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:29

    Prquoie Ne Pas Revenir A La Verité Pour CLasser Le ChevaLe Arabe ¿*Le SeuLe MeiLLeure ChevaLe Du Monde * Pourquoie ALors , Cacher Les Vérité Déja Conues Dans Le Monde ?=>¿ Pourquoie Vous ObLigez L´humanité A OubLier Que La CLée Des Paradis Est L´Arabe Puis Les Arabes ,Pour OubLier Que Dieu Nous A ConseiLLer A Arabiser Toute L´Humanité , Pourquoie OubLier Que Dieu Nous Ordone De Tous Arabiser =>¿Arabiser*1* L´Humanité ,*2* Les Cieux ,*3* Les Méres ,*4*Arabiser Toutes Les PopuLations Du Monde *5* Arabiser Tous Les Téritoires Du Monde *6*Arabiser Toutes Les Perdries Du Monde. !!! Evidement iL Faux Tous Arabiser ,Avant De Commetre L´Ereure Et Commencer A ParLer Du (ChevaLe Arabe) Pour Avoire Raison iL Faux D´Abord Savoire Qu´iL N´Y Avait Rien Au Nord De L´Afrique A L´Arrivé Des Arabes ,iL N´Y Avais Ni Personnes Ni Cheveaux Ni Pigeons Ni Lions ,Ni Tigres ,Et C´Etaient Cependant Grace A Dieux Et Aux Arabes Qu´Une CiviLisation Trés Forte A Commencé Premiéremant Par Les Annes Provenants

  • باها اومرايت
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 09:30

    التعليقات نفسها و التي تكن كراهية لكل ماهو امازيغي اصيل حتى و ان تبث علميا الحصان الامازيغي من اجود سلالة الاحصنة يتميز بخمس فقراتو ليس ستة وهنا مكمن قوته وهو صبور و يتحمل كل الظروف عكس السلالة العربية اكتب هدا ليس نكاية و لا ردا مستفزا بل ما هو علمي الحصان الامازيغي ملك لكل المغاربة و لنا ان نفتخر فيه الا الدخلاء الدين لا وطن لهم و لا يعيرون للثراث المادي و الثقافي للامازيغ شان كونهم صنفوهم اغبياء صو هدا من انتاج مدرسة ما بعد 56 للاسف حتى ما تبث علميا تنكرونه و كان الامازيغ ليسوا بشرا

  • Maroc
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:20

    الفرس الإفريقي لا يمكن مقارنته مع الفرس العربي
    لأن الفرس العربي أجمل وأذكي بكثير

    الحصان العربي معروف
    الدكاء
    الجمال
    الإخلاص
    التعلم بسرعة
    هم خاصية الفرس العربي
    أما الفرس الإفريقي فهو صعب الترويد وليس ذكي لا يفهم بسرعة
    ميزته الوحيدة القوة على حمل الأثقال

  • سوس العالمة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 13:29

    الحصان الامازيغي قوي ورمز الشمال الافريقي الأمازيغي لكن لسوء الاحوال سرقت جل الخيول من الاوربيين ونسلهم مع خيولهم لان الفرس الامازيغي يتميز بقوة التحمل والصبر لذا لا مجال المقارنة الحصان العربي مسروق من الفرس وليس عربي العرب عندهم حيوان واحد يفتخرون به وهو الجمل كذكر والناقة الأنثى كفافكم لغو وسب الأمازيغ الشعب الأصيل الكريم

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:19

    كل من الحصان العربي Arabian horse وحصان شمال إفريقياBarb horse وحصان تركمنستان Akhal-Teke ينتمون لمجموعة سلالية واحد تسمى الحصان المشرقي Oriental horse و تسمى أيضا Hot Blood Horse أي ذوات الدم الحار
    حيث أنها أحصنة قادرة على تحمل المناخ الحار والجاف، ولها عدد أقل من فقرات الظهر على خلاف باقي الخيول

    الخيول المشرقية ظهرت جميعها في نطاق المناطق الصحراوية والمنبسطة سواءا صحراء الجزيرة العربية أو صحراء آسيا الوسطى أو الصحراء الكبرى بشمال إفريقيا
    أما المناطق الجبلية فوعورة مسالكها تجعلها عائقا أمام الخيول التي تتطلب سرعتها في الركد وجود مساحات منبسطة

    سلالات الحصان العربي والإفريقي اختلطتى لتعطيان سلالة Arab-Barb Horse والتي هي جد منتشرة بشمال إفريقيا وشبه الجزيرة الإيبيرية

  • الإنسان المغاربي
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:53

    بلاد فارس مثلها مثل المناطق المرتفعة من شمال إفريقيا تهيمن عليها المناطق الجبلية الوعرة المسالك
    وهي أراضي غير ملائمة للحصان المشرقي المعروف بسرعته وخقته
    فالجبال وليس الصحراء هي من كان عائقا أمام انتشار هذه السلالات من الخيول ذوات الدم الحار

    بينما على العكس المناطق التي عرفت قديما ترويض الحصان المشرقي كانت كلها مناطق منبسطة سواءا آسيا الوسطى التي هي منطقة صحراوية منخفضة أو شمال القوقاز أو منطقة الهلال الخصيب والجزيرة العربية، أو المناطق الصحراوية والسهول الأطلسية من شمال إفريقيا

    حصان شمال إفريقيا نجده حاليا في السهول الأطلسية وليس في المرتفعات الجبلية التي تنتشر فيها الدواب المستعملة في نقل الأثقال والقادرة على تسلق المنحذرات كالبغال والحمير

    فأهم مواسم الفروسية _التبوريدة_ بالمغرب توجد بالسهول الساحلية وبالمناطق الفلاحية المنبسطة

  • مغربي حر
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:00

    قرات كل التعليقات السابقة وشعرت بالغثيان لما ورد فيها من سب واحتقار الاخ لاخيه, هذه العقلية المغربية المتخلفة لن تتقدم ابدا,
    نحن مازلنا مجتمع (تخراج العينين)
    يجب ان يكون ولاؤنا للمغرب اكبر من الولاء لجزيرة في الشرق الاوسط ,
    وان يكون ولاؤنا للمغرب اكبر من الولاء لتاريخ ما قبل الاسلام,
    البشر هم من يصنعون الحضارة وليس الحيوان,
    الخيول التي يمتلكها العرب والامازيغ افضل خيول العالم ,
    مقدرات الشعوب الان هو العلم والثقافة والتكنولجيا وحقوق الانسان ,
    ماشي التبوريدا وكل نهار موسم,,,,

  • femme
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:12

    47 – الإنسان المغاربي

    الصحاري لم تكن يوما بيئة الحصان ، وذكرت في تعليقك مناطق على أنها تنتمي للصحاري وللمناطق العربية وهي ليس كذلك. السهول والهضاب والجبال أيضا هم موطن الأصلي للحصان، وتوجد في سويسرا و كندا فصيلة خاصة بالجبال أي متأقلمة مع المسالك الواعرة والعالية.

    '' Hot Blood Horse أي ذوات الدم الحار ''

    جميع تعاليقك تفندها لإعطائها طابع صحراوي عربي. لما نتكلم عن Hot Blood Horse أي'' الدم الحار '' علميا تعني مزاج الفرس وليس درجة حرارة جسمه أو أنه يتحمل درجات الحرارة العالية، وهذا النوع أي '' الدم الحار'' موجود حتى في وسط آسيا حيث شدة البرد ودرجات الحرارة جد منخفضة .

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 13:00

    49 – femme

    مداخلاتي كانت حول فصيلة من الخيول تسمى Oriental horse
    تشمل كل من الحصان العربي والشمال إفريقي والتركماني، وهذه الفصائل تتميز بقدرتها على تحمل المناخ الصحراوي

    أكبر صحاري العالم هي صحراء شمال إفريقيا Sahara Desert

    تليها صحاري آسيا
    كصحراء الربع الخالي Rub' Al-Khali بالجزيرة العربية
    وصحراء كراكوم Karakum Desert بأسيا الوسطى
    صحراء غوبي Gobi Desert
    صحراء النفود Nafud Desert
    صحراء سوريا Syrian Desert

    وهذه هي نفسها مناطق ظهور وانتشار الحصان المشرقي
    Akhal-Teke بآسيا الوسطى
    Arabian horse بالجزيرة العربية
    Barb horse بشمال إفريقيا

    كذلك نجد أن أقدم النقوش والرسوم الجدارية لهذه الخيول توجد بالمناطق الصحراوية
    أقدم نقوش ونحوث الحصان العربي توجد بوسط الجزيرة العربية بمنطقة عسير
    أقدم نقوش حصان شمال إفريقيا توجد بتاسيلي وسط الصحراء
    وأقدم آثار تدجين الخيول توجد بصحراء آسيا الوسطى

    الخيول العربية لعبت دورا مهما في معارك دارت بأطراف الصحراء كغزوة أحد، ومعركة اليرموك، ومعركة القادسية

    المشركون تفوقوا في غزوة أُحد لأسباب من بينها امتلاكهم لكتيبة من الفرسان بقيادة خالد بن الوليد

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 17:28

    الخيول العربية شاركت في الكثير من الحروب والمعارك بالصحاري سواءا بالجزيرة العربية قديما أو بفترة الفتوحات الإسلامية

    إحدى أشهر الحروب بالجزيرة العربية _ما قبل الإسلام_ كانت بسبب سباق للخيل بين عبس وذبيان وهي حرب داحس والغبراء
    فداحس هو إسم حصان لقيس بن زهير من عبس
    والغبراء هو إسم فرس لحذيفة بن بدر من ذبيان
    وكانت مسافة السباق تبلغ مائة وعشرين غلوةً _ما بين 18 إلى 22 كلم_ عبر شعاب وعرة وتدوم عدة أيام

    إحدى أشهر فرق الفرسان في التاريخ كانت تلك التي أنشأها خالد بن الوليد وتسمى بالطليعة المتحركة Mobile Guard
    وهي فرقة من النخبة تقف وراء الخطوط وتباغت الخصوم

    وقد لعبت دورا رئيسيا في انتصار المسلمين بمعركة اليرموك على البيزنطيين 636 م
    كما شاركت في انتصار المسلمين بمعركة القادسية ضد الفرس في السنة نفسها 636 م

    وقد كانت إنذاك الإمدادات العسكرية تنتقل عبر الصحراء السورية بين الجبهتين البيزنطية والفارسية، كما كانت تصل من عمق الجزيرة العربية على امتداد آلاف الكلومترات

    مما يؤكد على قدرة هذا الفرس العربي على تحمل ظروف الصحراء ومشقة قطع المسافات الطويلة، فضلا عن مهارته القتالية

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:40

    هنالك من لم ينتبه إلى أن أكبر صحراء بالعالم هي الصحراء الكبرى التي تغطي معظم مساحة شمال إفريقيا

    فلو لم يكن الحصان قادرا على التأقلم مع ظروف الصحراء لما وجد هذا الحصان أصلا هنا بشمال إفريقيا
    ولما وجدت له رسوم صخرية وسط الصحراء
    ولما استطاع قدماء المصريون استعماله في حروبهم عبر الصحاري شرقا وغربا
    ولما استطاعت جيوش الفتح الإسلامي أن تعبر به الصحاري الفاصلة بين مصر وشمال إفريقيا
    ولما استعمله المقاومون الليبيون في حروبهم ضد إيطاليا

    جيوش الفرسان كانت تنتقل عبر الصحاري تبعا لخطوط تجارة القوافل التي تنتقل عبر الواحات الصحراوية، مستعملة الإبل لنقل المؤن

    ومن بين الأمثلة التاريخية على اجتياز الصحاري كانت رحلة خالد بن الوليد الذي قاد جيشا من المشاة والفرسان من العراق نحو الشام عابرا الصحراء السورية
    حيث كان عليهم السير لخمسة ليالي من دون وجود بئر ماء على الطريق

    فهذه الخيول المشرقية الأصيلة لم تكن تستعمل إلا في الحروب أو المبارزة، وليس في نقل الأتقال أو جر العربات أو حمل الركاب أثناء قطع المسافات الطويلة

    فهي خيول تتميز بالخفة والسرعة، وليس بقوة الرفع أو الجر كالخيول الأوروبية

  • د.جمال
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:26

    اضحكتني بعض التعليقات، حيث حور الموضوع الي صراع عربي – بربري بسبب الحصان، عندما بحثت في ويكبيديا (العربية)عن الحصان البربري وجدت مصدران فقط للمعلومات المذكورة، مصدر يتحدث عن اسماء الاحصنة بشكل عام و الاخر موقع جزائري (مغمور) يتحدث عن الحصان البربري، لذلك لا يمكن الاستناد على تلك المعلومات ، اما النسخة الانجليزية في الويكبيديا فهي تتحدث عن الحصان البربري بشكل مختلف عن النسخة العربية مع التوضيح ان قدرات الحصان البربري محدودة مقارنه بالحصان العربي وخاصة في العدو لمسافات طويله لكنه يتميز بقدرة التحمل في جر العربات وتحميل الاوزان،مع اضافة :ان هذه المعلومات ينقصها الاستشهاد بمصادر موثوقه، فالمعلومات الموجودة عبارة عن مقالات مهتمين في هذا الشأن وليسوا متخصصين وقد قام المسلمون الاوائل بمحاولة تهجينة مع الحصان العربي الاصيل لاكتساب صفات افضل و تحسين النسل، وقد تناقصت اعداد الحصان البربر بشكل كبير وأصبح مهددا بالانقراض لعدة اسباب، منها تعاقب أعوام الجفاف والأوبئة والأمراض التي يخلفها عدم هطول المطر،وكذلك بسبب الاهتمام الاوفر للحصان العربي على حساب البربري نظرا لقدرات الحصان العربي المتفوقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
أستاذة تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 9

أستاذة تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي

صوت وصورة
منازل آيلة للسقوط في زاكورة
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:55

منازل آيلة للسقوط في زاكورة

صوت وصورة
أحزان على ضحايا حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 11:33 4

أحزان على ضحايا حادث أزيلال

صوت وصورة
عنف الطاكسيات و"التطبيقات"
الإثنين 18 مارس 2024 - 10:52 14

عنف الطاكسيات و"التطبيقات"