"إعلان النَّاظور" يدعو إلى إقرار "أمازيغية الدولة" في المغرب

"إعلان النَّاظور" يدعو إلى إقرار "أمازيغية الدولة" في المغرب
الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:20

نادَى جمعويُّون وفاعلُون في حقلِ الثقافة الأمازيغيَّة، التأمُوا مؤخرًا في النَّاظُور إلى إقرارِ ما اعتبرُوه طابعًا أمازيغيًّا الدولَة المغربيَّة، قائلِين إنَّ المغرب ظلَّ بلدًا أمازيغيًّا إلى حينِ فرض الحماية الفرنسيَّة سنة 1912، وإنشاء دولةٍ عربيَّة الطابَع.

إعلانُ “أمازيغيَّة” المغرب الذِي يأتِي في أعقاب ندوةٍ أطرتها جمعيَّة “الهويَّة الأمازيغيَّة، يتهمُ المغرب بمواصلة التعريب إثر حصُوله على الاستقلال، بعدَما بدأ المسارُ مع فرنسا، ذاهبًا إلى أنَّ تلك السياسة أفضت نحو إقصاء الامازيغيَّة على المستوى الرسمِي، وَالابتعاد عن الهويَّة الإفريقيَّة الأمازيغيَّة للأرض.

ويردفُ “إعلانُ النَّاظور” أنَّ جبر الإقصاء الذِي طال الأمازيغيَّة لنْ يتأتَّى سوى بتمزِيغ السلطة السياسيَّة، بجعل هويَّة البلاد منسجمةً معَ هويَّة موطنهَا بشمَال إفريقيَا، بعيدًا عن الانتمَاء العرقِي إلى العُروبَة، على أنَّ ذلك هُو المضمُون الحقيقيُّ للقضيَّة الأمازيغيَّة.

الوثيقة التِي توصلتْ هسبريس بنسخةٍ منها، توردُ أنَّ لدى الحركة الثقافيَّة الأمازيغيَّة في المغرب تصورًا خاطئًا حول الهويَّة، حين تطالبُ بالمساواة في الحقوق بين المكون الأمازيغي والمكون العربي، بالنظر إلى كون الهويَّة مرتبطة بالأرض والشعب، لا مقرونة بالأفراد فسحب، وهو ما يستدعي القيام بمراجعةٍ.

ويشددُ الإعلانُ على أنَّ الأمازيغيَّة لمْ تعانِ الإقصاء اللغوِي والثقافي، بقدر ما كابدتْ إقصاءً سياسيًّا، تنبغي مراجعتهُ اليوم، نافيًا أنْ يكون مناوئًا للتنوع العرقي أوْ نابذًا للتعدد اللغوِي اللذين يطبعان الهويَّة المغربيَّة ذات الطابع الأمازيغِي.

ويرى المنضوُون تحت إعلان النَّاظور أنَّ إقرار الهويَّة الترابيَّة الأمازيغيَّة في المغرب هُو الكفيلُ بِإنهاء الصراع الهُوياتي في المغرب، الذِي قدْ يزيغُ إلى منزلقاتٍ عنصريَّة بسبب منطلقاته الخاطئة، في ظلِّ الابتعَاد عن محدِّد الأرض.

ويستندُ إعلان النَّاظُور في منافحتهُ على “أمازيغيَّة الدولة” إلى كون منطقة شمال إفريقيا والمغرب، أرضًا أمازيغيَّة في الأصل قبل مقدم العربِ إليها، الأمر الذِي يملِي الاحتكَام إلى عنصر الأرض في تحديد الهويَّة الإفريقيَّة.

الإعلانُ ينتقدُ ما يعتبرهُ إلحاقًا للمغرب بالمشرق العربِي، وافتراع انتماء جدِيدٍ للبلد، لا يعبر عن هويته، مستدلًا بعبارة “المغرب العربِي” التِي تطلق على منطقة شمال إفريقيا، كمَا لوْ أنَّ العروبة باتتْ من الأمور البديهيَّة التي لمْ تعدْ قابلةً للنقاش، يضيفُ الإعلان.

‫تعليقات الزوار

164
  • سليم
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:42

    دعونا من هاته العرقية العنصرية ،فالمغرب بلد الجميع ، لا فرق بين امازيغي و عربي فالجميع مغاربة..الارض أرض الله و العباد عبيده و الوطن وطن الجميع، فليتنافس العرب و الامازيغ في خدمة الوطن و لا شيئ أغلى من الوطن

  • نورالدين
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:48

    حذار من الانزلاقاتالعنصرية.المغربي هو مغربي لا امازيغي و لا عربي.ولا احد يثبت امازيغيته او عروبته.فاللغة او الجغرافيا ليست مقياسا صحيحا.كفانا من الشوفينية.لانكم تدعون الى حرب اهلية لا قدر الله.فانتم تلعبون بالنار يامرتزقة.سوريا و العراق عاشت بها اثنيات متعددة في سلام و وئام لولا تدخل بلدان الخليج و تركيا و اسرائيل و الولايات المتحدة الامريكية بعض الدول الغربية ذات التاريخ الاستعماري .فكروا يا بني قومي و لا تلعبوا بالنار فهي تخرق و تحرق الجميع.

  • عزيز امازيغي مسلم
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:48

    حان وقت كلمة أجدادنا (الا طيف الا طيف…..) الفتنة نائمة نعل الله من ايقضها. الهند بي 240 لهجة وليست عنده في اللغة الموحدة للبلاد.انا امزيغي مسلم احب اللغة العربية وافتخر اني اتحدت بها الرسول صلى الله عليه وسلم عربي القرآن الكريم بلسان عربي و كلام اهل الجنة عربي الهم اجعلنا منهم .يقولون الامازيغ مظطهدين حشى لله .كم من وزير بالحكومة امزيغي جلهم. حسبنا الله ونعم الوكيل من أصحاب الفتن.اللهم اجعل هذا البلد امننا مطمئنا و ارزق أهله من التمرات أمين

  • توفيق السعضلاوي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:49

    عروبة المغرب لا تنحصر قبل أو بعد إحتلال وإستعمار المغرب بل تمتد قبل دخول عبد الرحمان الداخل الاموي الدمشقي، والعروبة هي الوعاء الذي يضم كل الاطياف وتنصهر فيه مختلف الاثنيات وقد خاب من ضن أن أي ترسيم للأمازيغية بدون الأخد بعين الإعتبار العربية كمكون أساسي وأولي ومبدأي خارج عن الحسبان هو ترسيم خاطئ وفاشل ومتعنت وسيدخل مغربنا الحبيب في حمام دم، نخشى على أنفسنا عودة فكر الدولة النكورية والبرغواطية وعودة أفاد الامازيغ اللائيكيون، فالمغرب يبقى للجميع عربا وأمازيغيون وموريسكيون وطوارق صحراويون وأندلوسيون

  • حسام المصري
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:52

    إنها‎ ‎حقيقة تاريخية وباعتراف الجميع… فرنسا هي من تدعم عربية المغرب كما يدعم الوهابيون تنظيم داعش …فرنسا هي من حولت المغرب من دولة أمازيغية أصلية إلى دولة ذات طابع عربي وذلك بغرض قتل الهوية الأصلية وخلق صورة في مخيلتنا على أننا عرب وافدين كما هو الشأن للفرنسيين والتأكيد على أن لا بأس في تقسيم الغنيمة معا أي العرب والفرنسيين …لكن حان الوقت لتصحيح التاريخ … ورد الإعتبار للدولة الأمازيغية المغربية التي كانت تخشاها الإمبراطوريات .. زمن العز

  • Tilila ⵜⵉⵍⵉⵍⴰ
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:53

    شمال افريقيا أمازيغي فنعم لتمزيغ الحياة العامة
    ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵉⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵉ ⵜⵓⴷⵔⵜ

  • aziz
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:56

    لم يبق إلا أن يظهر الفنيقيون ويطالبوا بفنيقية المغرب يقينا منهم أنهم كانوا في المغرب قبل الأمازيغ.
    هذا كلام لا معنى له ولا جدوى منه سوى إدخالنا في جدالات لا أول لها ولا آخر.يجب الإ شتغال بما
    يعود بالنفع على هذا البلد العزيزوأن ندع جانبا النعرات العرقية لأنه لا فرق بين عربي وعجمي إلا
    بالتقوى.

  • sadam
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:57

    Pas d'accord. je ne suis pas amazigh. je suis tout simplement Marocain

  • Anas
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:57

    انا بعدا مابقيت فاهم والو فهاد الجمعيات، بنادم فالمغرب شبعان مشاكيل و ماكينش شي جمعية تهضر عليه، اما ملي تكون شي حاجا ماشي مهمة و ثانوية لي غير تفرق بيناتنا تلقاهم خارجين اهضرو، و باز

  • فؤاد
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 10:58

    كفانا عنصرية وشوفينية وبحث عن كل ما يفرق بين أبناء الوطن الواحد.دعوها انها منتنة كما قال النبي الكريم (ص).

  • ع ك
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:00

    لي اصدقاء امزيغ ﻻ يرعبون تعليم ابناءهم العة المزيغبة حسب فولهم ﻻتنفعهم في شيء هم نفسهم ﻻ يفهمون ماذا يرردون بعض امزغ ويقلون كدلك صداع راس

  • حمدي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:01

    اﻻرض لله ، وعوض صناعة المطالب اللا وحدوية والعرقية يجب على اﻻخوان اﻻبداع في اﻻماريغية ﻻيغناء هده الثقافة الرائعة بكتابات عالمية.
    واقران هوﻻء من جعلوا المغرب مغزو من طرف عدة ثقافات ( اﻻيغريق ، الرمان، العربية والفرنسية والاسبانية حتى هي…)
    كما يجب على هوﻻء المناضلين اﻻيحتقروا لغة وعرقا وهم يناضلوا من رد العز لثقافتهم ﻻن دلك ليس من الديموقراطية في شيئ

  • عدنان فرنسا
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:03

    اين الوثيقة بالامازيغية…وهل تستطيعوا ان تتحاوروا بينكم من دون العربية !

  • simo
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:05

    بعد كل هذا الغط يظهر جليا للمغاربة اجمعين ان هدفكم الجقيقي وراء كل هذه الوقفات و التظاهرات هو الانفصال عن المغرب باثارة اساطير و قضايا وهمية حول الهوية الامازيغية وحقوق الامازيغ…كل ذلك بتواطؤ قديم مع الاسبان وبتنسيق جديد مع الصهاينة الذين يرتمي جل نشطائكم المزيفين في احضانهم ….

  • agrich yasin
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:05

    أمازيغي أو عربي لايهم بألنسبة لي،ألمهم عندي أن أكون مواطنا صالحا نافعا لمجتمعي وليس عالتا على ألآخرين

  • Mechbal-amazigh
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:07

    المغرب ظلَّ بلدًا أمازيغيًّا إلى حينِ فرض الحماية الفرنسيَّة سنة 1912.

    غير صحيح هذا الكلام :

    تطاون بلد ريفي ودخل اليه الاندلسيون بعد هروبهم من المحاكم والان تطوان منذ 600 تقريبا عربية .

    ماذا يريد الامازيغ الان : ان تفرضوا على تطوان الامازيغية ام ان يرحل اهل تطوان من تطوان الريفية.

    الاسبانية والفرنسية مفروضة على الشمال , العربية لغة القران .

    الطفل ملزوم عليه الان 4 لغات ولا لغة تعطيه مستقبلا زاهرا .

    اسبانيا متؤزمة , فرنسية تموت , العربية ماتت , الامازيغية غير موجودة لحد الان.

    كسوسي ارى تقوية العربية والسوسية والانجليزية .
    وابعاد العرب من القوى السياسية والاقتصادية : جل المسيطرون على المغرب عرب ولا يجوز ذلك .

    جل رجال سياسة المقرون عرب والعرب يسطروا على منابع المال , رغم ان الامازيغ اكثر عددا .

    اما حقد عصيد وجماعته لا يجرون المغرب الا للقتال والدماء .

    تهميش الامازيغ حقيقة غير مقبولة : وخاصة ان القصر يقرب الاندلسيين.

    كل مغربي يرى تهميش الامازيغيين وهم اولى ببلادهم من اي احد .

  • افيقوا
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:08

    الشعب الذي يطالب بحقوقه الشرعية في وطنه لن ينالها ابدا لان الحقوق لا تعطى بل تؤخد .

    الامازيغ لا يجيدون سوى تسول حقوقهم و طلبها و متى يعطي العدو لعدوه حقوقه لمجرد ان يطلبها ؟ سذاجتكم هاته هي سبب مشاكلكم .

    عليكم ان تكونوا فاعلين بدل ان تبقوا هكذا متفرجين و متسولين، داعش على ابواب المغرب و مصيركم سيكون هو مصير الاكراد في الشام و الاناضول و لن ينفعكم اسلامكم ، انظروا الى الكورد انهم مسلمون و سنيون مثلكم و لهم امجاد في الدفاع عن الاسلام و مع ذلك داعش تبيدهم و بتحريض من احفاذ قريش "الشرفاء".

  • ABDO
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:12

    برك من العنصريية, اللغة العربية هي أم اللغة وكفانا من اللهجاة

  • جحى
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:17

    كلنا مغاربة امزيغ عرب اهل فاس اهل الاندلس جبالة اهل سوس اهل الاطلس…اللهجة المغربية هي مزيج كل هده اللهجاة يضاف اليها العجمي اي الكلمات الغربية والشرقية.. . اللهجة المغربية ليس لغة معترف بها وليس له قواعد للغوية كسائر اللغات الحية. فما بالك من اللغة الامزغية. الان عندنا مشكل للغة وسوف يكون عندنا مشكلين حين ادماج اللغة اﻻمزغية في الموءسسات الدراسية.

  • العربي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:23

    Nous sommes dans la mm coquille nous sommes amazighes nous sommes arabes nous sommes marocains et essayons d'éviter les faux problèmes nous avons d'autres chats à fouetter

  • amaziri
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:24

    هذا الاعلان كله تناقض يدعو للتعايش و يرفض اسم عروبة .كون منطقة شمال إفريقيا والمغرب، أرضًا أمازيغيَّة في الأصل قبل مقدم العربِ إليها،
    اذن القوة الاولى في العالم امريكا ..حاليا ليست سوى الولايات المتحدة الهندية….
    الفرق هو اننا يوحدنا الدين .ما دام عندنا دين ……

  • مصباح وجده
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:25

    هؤلاء يشتغلون خارج التاريخ ٠ عليهم ان يفتخروا انهم مسلمون وعرب وامازيغون ٠ هذه هي الهويه الكامله اما دون ذلك كما جاء في تقريرهم هو دعوه الى الطائفيه مسبوقه الاجر ٠ وﻻيجوز السكوت عنه ﻻنه يهدد امن واستقرار المغرب ٠ انها مؤامره لشيطنه النقاش العلمي حول اللغه واللهجات ٠ سؤالي هل هؤلاء ليس لديهم مشكل مع الاسلام كعقيده توحد بين مكونات الامه المغربيه ؟
    ؟ الجواب وحده المحدد لتوجه هؤلاء ٠اتمنى الا يكون دعوه الى الانفصال ٠٠٠٠٠

  • Abdelghani # Al Hoceima
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:26

    الحمد لله أنني مسلم. و محمد صلى الله عليه و سلم أرسل للناس أجمعين و ليس للعرب فقط. القومية داإما تكون ملتصقة بالعنصرية لأنها تجعل عرق أعلى قيمة من عرق آخر. إذا قرأنا التاريخ الحديث سنجد أن السبب الرإيسي في ضعف المسلمين كافة هو القومية. و سبب انحطاطنا هي القومية. بدأت فكرة القومية في القرن ١٩ لتفكيك العثمانيين مع ضهىر القومية التركية و بعدها القومية العربية. و الآن ضهرت جميع القوميات في العالم الاسلامي. في المغرب القومية ألأمازيغية بدأت تضهر بمساندة الصهاينة اللذين هم سبب ضهىر القومية التركية و العربية فتفككت المجتمعات المسلمة لأنهم نسو بأن الاسلام دين الجميع و لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى.

    وأقول أنا مسلم و عربي و لست عجمي و لا أمازيغي و لا شامي و لا خليجي…………
    الحمد لله.

  • ايوب
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:30

    اي حضارة وأي هوية يتحدثون ان الأمازيغ ليسوا هم السكان الأصليين للمغرب فقط رحل كباقي بعض الدول العربية والاجنبية فإن السكان الأصليين للمغرب هم الأفارقة و اليونانيون والعرب اللدين اتو لنشر الاسﻻم ومن دالك الوقت الامازيغ يريدون فرض لغتهم المسمارية علينا نريد تعليم الشباب لغة الانجليزية والألمانية لغة الاقتصاد والتكنولوجيا اما لغتكم فاحتفظوا بها الانقسام انتم تريدون للمغرب الهﻻك

  • الجالية
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:31

    شعارنا الله الوطن الملك وهويتنا امازيغ وشكر

  • محمد
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:33

    بسم الله الرحمن الرحيم ان عبارة" تمزيغ السلطةالسياسية هو المضمون الحقيقي للامازيغية "يبين بوضوح الاعيب النخبة السياسية المؤطرة لهذا الحراك والتي تجاوزت الامازيغية كمكون من مكونات الهوية المغربية ان لم نقل العربية لان الامازيغ انفسهم اعراب المنشأ والهوى وان جحدت هذه النخبة فالمغاربة قديما وحديثا واعون بما يحاك ضدهم من مؤامرات لنسف وحدة البلاد ولن يسمحوا بالمساس بها والله خير حافظ.

  • Must
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:35

    je suisn de nador et il n'y a pas plus amazigh que moi, mais je trouve que c'est n'importe quoi.
    j'aime bien le comentaire de salman towa et sa façon de signer : ya oummatan dhahikat min jahliha l'oumamou

  • faiz granada
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:39

    المغرب هو بلدي و العربية هي لغة القرآن الكريم

  • mohamed
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:43

    هده مجموعة تريد الخرب للبلاد والعباد ويسمون المغاربة العروبية وهم ضد لغة القرءان ويريدون اشعال الفتىة بين العباد الامازغيون الاءحرار يدرسون ابناءهم القرءان والعربية في الداخل والخارج ام اللغة الاءمازغية حروفها الغيطة والحسكة والزرواطة والصفر بالنقطة والصفر بدون نقطة والمربع والمعين والحروف الاجنبية مقلوبة وهده المجموعة تقوم بالتحريض لتشعل الفتنة بين المغاربة لمصلحتهم الشخصية نحن كلنا مغاربة واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تتفرقوا ان الدين فتنوا المومنين واالمومنات ثم لم يتوبوا فلهم عداب جهنم ولهم عداب الحريق

  • berbère regarde l'avenir
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:43

    ان الأمازيغية ليست باللغة بل هي لهجات .و لماذا
    هؤلاء الشباب يتحمسون كل مرة أكثر للامازيغية
    يجب أن تبقى الأمازيغية كثافة للمغرب و هناك ثقافة
    أخرى و هي العربية لا يجب أن ندعم الواحدة على
    الأخرى .هناك أشياء أهم من هذا .هو البحث العلمي
    و النهوض بالبلاد إلى المزيد من الديموقراطية و
    الحكامة في تسيير دوالب الدولة كي يكون ذلك
    المواطن المغربي يساير العصر من ازدهار و تقدم
    في التكنولوجيا و المعرفة و التصنيع كما وصلت إليه
    اليابان . دولة متقدمة ثقافيا و صناعيا يجمعون ما هو
    عصري و ما هو ثقافي ما يتعلق بموروثهم التقليدي
    نحن في المغرب يجب أن نختار لغة علمية لتدريسها
    في المدارس و أن تكون هي الانجح لتوصلنا إلى ما
    نتطلب من بحث علمي و تقدم ولا تكون لنا العقدة
    لاختيار لغة أجنبية .أرى أن اللغة الانجليزية هي الانجح
    في هذا الشأن .
    اتركوا خزعبلاتكم و افتحوا أعينهم إلى الأمام إلى
    المستقبل الناجح و الا ستعيشون عيشة أهل الكهف.

  • omar
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:45

    المغرب ليس امازيغيا المغرب متعدد اﻻعراق و اﻻجناس و اقول لهده الشردمة التي ﻻ تعبر سوى على نفسها و اغلب اﻻمازيغ منها براء ان تكف عن تصرفاتها الرجعية القديمة البئيسة التي تفرق و ﻻ تتوحد التي تشتت و ﻻ تجمع هؤﻻء قد يكونون سبب حرب اهلية و طائفية ﻻ قدر الله بسبب مطالبهم

  • rash
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:46

    أنا لست ضد ألأمازيغية لكن ضد الانفصال والتشرذم. واش بغيتو نديرو 2 ديال الدول ومن بعد تطلبو الفيزا باش تمشيو للدار البيضاء او مراكش….

  • imade
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:46

    في الآونة الاخيرة ,الكل أصبح ضد العرب،لماذا? لأنها لغة القرآن
    (عفوا إذا غدت العروبة نعجة وحماة أهليها الكرام ذئاب)

  • Azaz
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:48

    الى الرقم 11

    الفينيقون لم يسبق لهم ان احتلوا المغرب و جهلك بهذه المعلومة دليل على عدم ارتباطك بارضك و على انك فقط تردد كالببغاء ما تسمعه من قنوات المخزن و كتبه المدرسية.

    تواجد الفينيقيين كان فقط محصورا في قرطاج في تونس و في بعض الموانئ و كان فقط تجاريا و لم يحدث اي استطان بشري لهم في شمال افريقيا، فتواجدهم التجاري كان يشبه التواجد العسكري الامريكي الحالي في السعودية ، فهل تواجد قواعد عسكرية اليوم في السعودية معناك ان الامريكان سيطالبون في يوم من الايام بامركة السعودية و اعتبار سكانها امريكيين؟

    ثم متى يطالب المستعمر بحقوقه في غير ارضه الامازيغ في ارضهم و ليس لهم اي ارض اخرى اما العرب و الفرنسيين و الفنيقيين فلهم اراضيهم فلماذا تريدهم ان يطالبوا بحقوقهم في المغرب و هم مستعمرين؟

    ثم ماذا تعرف عن عروبة المغرب ؟ هل طرحت يوما على نفسك هذا السؤال ؟ لماذا يسميه العالم ماروك من مراكش ؟ هل تعرف ان العروبة هي اختراع بريطاني فرنسي للقضاء على الامة الاسلامة العثمانية؟ هل تعرف انه في كل كتب التاريخ لم يسبق ان سمي المغرب عربيا الا في ق 18 مع ظهور الاستعمار الفرنسي في الجزائر و البريطاني في

  • Haouaria
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:52

    دولةٍ عربيَّة الطابَع…الانتمَاء العرقِي إلى العُروبَة …أرضًا أمازيغيَّة في الأصل قبل مقدم العربِ إليها…

    بكلام واضح تريدون دولة امازيغية بجوار فرنسا واسبانيا واسرائيل.

    الحل هو فرض السوسية الى جانب العربية وقلب كل التعليم الى الانجليزية .

    ومنع الفرنسية والاسبانية . وهكذا يمكن للشباب الاتحاق سريعا بالاهداف العالية

    لم تنجح حركة من الشمال الا فيها فتنة , ونعرف تاريخ الماسوني عند الشماليين ولا ارى ان الريافة او جبالة يستطيعون رفع رؤوسنا الى الاعلى والتاريخ يشهد.

    ارجعوا الى تواريخ الاسماء المشهورة في الشمال تجدوها ملطخة بالماسونية وخاصة تطوان.

    الجنوب اقوى واثبت من شمال المغرب ولعل تهميش الامازيغ ارى ان يتقدمها اهل سوس والشرق . لثباتهم وعلمهم وقدرتهم .

    الريافة وجبالة شعوب مهورة لا تليق للقيادة . وتكون دائما مسيسة من الخارج.

    على اهل سوس والشرقيون ان يتبادروا للعملية ويرجعوا حق الامازيغ جميعا الى جانب العرب الذين سيطروا على المناصب والسلط وتغيير الفرنسية والاسبانية بالانجليزية .

  • yesli
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:54

    من سيعترف بأمازيغية شمال أفريقيا التي اغلبية ساحقة من اماكنها امازيغية هل المعرّبون لن ننتظر منهم دلك هم لا يعترفون حتى ببعضهم البعض يكفينا انّ النّصارى يقولون لنا les bèrbères اي الآجانب ليحرّفها الآعراب و يشرحونها بالبربر

  • imjust
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:54

    26 – Mourad

    هل رايتم لمادا يطالب الامازيغ بهدا ؟

    انضرو الى هدا التعليق الاعيب صبيانية ..

    مادا تعرف عن اللهجات او الامازيغية لا شيء انت تعرف سوى عرب يعرب اعرب عرب معرب

    انت اصلا لا تعرف شيء

    انا لا اتحدت الامازيغي ولاكني امازيغي ولن افرط في لغتي يا غزيزي

    اما بعد مجيء العرب فطان هنالك امازيغ موحدين ومرابطين لا تغرك اسمائهم العربية.. العروبة ولودة الاستعمار

    وان كان من ينبد العنصرية فهم المتضاهرون يقفون لنبد العنصرية المسمى المغرب العربي … اليسة عنصرية ؟

    كيف لكم ان ترو من منضور واحد ؟ متناقضين مع احترامي

    اما السكان الاصليون … فاصل العالم افارقة وكلما صعدنا شمالا ولون البشر يتفتح حسب المناخ

    ومعروف عالميا ان الامازيغ سكان المغرب الاولون تريدون تزوير هدا لاكن للاسف العالم شاهد على هدا ايضا وهدا هو الشيء الوحيد الدي لا يمكن تزويره

  • ابن سوس المغربي، نداء
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:54

    انا امازيغي ادعو الدولة المغربية والشعب عدم هدر الوقت في من سبق هل الدجاجة ام البيضة؟ هذا جدال بزنطي لن ينتهى ، نحن شعب المغرب عربي امازيغي اختلط دمنا منذ الاف السنين نحن شعب واحد لا تتركو الاعداء يستغلون التغرات ويلعبون على العصبية القبلية الجهوية العرقية البغيضة لتشتيت وطننا التاريخي المغربي من البوغاز الى الكويرة المحررة، نحن نريد العربية والانكليزية الأمازيغية ليست لغة واحدة هي عبارة عن لهجات تمتد من المغرب الى واحة سيوا في مصر ولن تتوحد كافنا من احلام اليقضة والحلم تامازغا لا أحد يكثرت لنا كل دول المنطقة تبحث عن مصالحها ولا تريد الوحدة مع أحد والدليل الجزائر تعتبر نفسها اغنى والقوة الكبرى في المنطقة وليس لديها في قاموسها شئ اسمه الوحدة فقط تريد الهيمنة والسيطرة على وتكون هي الكل في الكل ويعتقدون انهم عندما يتحدون مع دول المنطقة سا يطمعون في ثروتهم، فيقو من الثبات يا شعب المغرب خليونا نبنيو بلدنا بوحدنا وتعاون مع كل العالم

  • البرابرة ابنومازغ
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:56

    البرابرة ابنومازغ قادمون من اليمن اليس كذالك البعض منكوم جيران GIRMAN اليس كذاليك ايضان،الامزيغ والعراب يتروكو المغرب للافارقةالسود المغرب بلاد افرقي يبقا للافارق أسودي البشرة ولوغة بامبار هل اصل الامزيغ من القرادة وتحسنة حالتهم ليكنو اصحاب الارض؟ نعم للامزغية لاكن لا للعنصرية أنظورو لامركا اللاتينية يابناء النضور و الشمال عموما انظرو الى بعض الاحزاب في اروبا الى الامس القريب كانت لا توساوي شيءوبانئة مجدها على العنصورية اللتي نشتكي منها جم المغرب بلاد إفرقي يبقا للافارقة ذوي البشرة السودة والدليل على انكم دوخلاءعلى هاذي الارض لي صديق امازيغي في منطقتينا تزوجا بي فتات امازيغية من الشمال ولايتفهما إلا بالوغة الفرنسية لتذكر فقط الزوجين كبرا في المغربيوحسينونا لوغتهيم حتى لاقول هجتهم

  • karim
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:57

    في الوقت الذي كان الامازيغ يقاتلون الاستعمار، كان المستوطنون العرب يخططون لتعريب ابناء الامازيغ بالتواطئ مع المحتل الفرنسي. وبعد الاستقلال وظفت الدولة العروبية كل امكانياتها من تعليم واعلام لمحو اثار الهوية الامازيغية لهذا الوطن تمهيدا لالحاقه بالمشرق العربي، وهاهو المغرب اليوم يصبح ملحقة لامارات الخليج ، يخضع لسياستهم، يضع رهن اشارتهم جيشه، وموارده الفلاحية والطاقية وكل شيء مقابل الدولار، هذا هو مصير من فرط في هويته.

  • Maazri
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 11:58

    Pourquoi faire, même l'arabe n’est plus utile. Tout ce qui est rabe est derrière en retard. Là où je vie, c'est honteux d'être un arabe (y compris ceux qui prétendent être autre chose, amazighe ou berbère ou rif ou je ne sais quoi..) que des trafiquants des voleurs. On est loin derrière et tant qu'on s’attarde à des choses d’avant l’histoire on restera toujours derrière. Je crois avoir lu quelque part que nôtre problème est organique voir génétique. Rif ou arabe ou berbère, après tant d'année nos gènes ce sont mélanger. On est condamné à rester donc derrière. Au les rifs, si vous étiez des hommes y ‘aurais pas autant de trafiquant chez vous. Cesser de nos emmerder avec votre… je ne sais quoi. Et on ne va pas me sortir l’oppression de régime comme excuse…arrêter de voter pour des trafiquants. Dénoncer les au lieu de les chérir.

  • momo
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:10

    il ya une chose que je ne comprend pas ,tous ces pays arabes rediges les informations et leur programation de radio et televisions sont l arabe dialectale de leurs pays,par exemple l egypt la tunisie l algerie te la liste est longue et l etat marocain exige l arabe literaire sur presque tous se programmes audiovisuelle et meme les discours officiel soit a la tele ou au parlement ,ce gouvernement ignor que 80%et meme plus ne metrise pas l arabe literair ,il faudrait parler aux gents avec leurs dialect, le berber et la darija,sur sur 12 chaine de tv nationale il ya une seule berber et encore en duree tres limite,le gouvernement doit revoir sa politique au droit a l information

  • med
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:13

    أوقفوا خزعبلاتكم. ليس هناك عربي وأمازيغي. بالله عليكم لا تضيعوا الوقت في مثل هذه اللقاءات التافهة. استغلوها فيما فيه خير ومنفعة لكل المغاربة. الوقت لا يرحم. الأمم سائرة إلى الأمام ونحن في مستنقعات الخزعبلات غارقون.

  • Amazighphone
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:26

    ناشطون أمازيغ اعتبروا ما حدث يوم أمس خطيرا، لأنه يمكن فمهمه باعتباره استمرارا لفصول الصراع بين الأمازيغ ومن يعتبرون أنفسهم عربا لا يطيقون سماع من يتحدث بالأمازيغية داخل البرلمان المغربي، رغم أنها صارت لغة رسمية للبلاد بل تجرأ هؤلاء منذ منتصف سنة 2012 ليخرجوا بقرار غريب يتمثل في منع الحديث بالأمازيغية داخل البرلمان لحين توفير أجهزة لترجمة ما يقوله الأمازيغ "للعرب" دون أن يترجموا ما يقوله "العرب" لملايين الأمازيغ.

    جذير بالذكر أن المواطنين من أمازيغ المغرب عانوا كثيرا ولعقود من التمييز والعنصرية، وكثيرا ما ووجهوا سابقا بالمنع من الحديث بالأمازيغية داخل الإدارات والفضاءات العمومية، بل تم تكريس تلك الأنواع من الممارسات العنصرية حتى في المجتمع، إذ كثيرا ما قدم المواطنين الأمازيغ شهادات تتعلق بمغاربة يعتبرون أنفسهم عربا يهاجمونهم بعنف لمجرد حديثهم بالأمازيغية ويطلبون منهم بدل ذلك الحديث بالعربية، ولعل ذلك ما يجعل ممارسات نواب بالبرلمان المغربي ضد كل من يتحدث بالأمازيغية غريبة ومستفزة خاصة وأننا نتحدث عن القرن الواحد والعشرين ومغرب ما بعد ترسيم الأمازيغية

  • Banou Hillal
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:31

    البربر هم الدين هاجروا إلى إفريقيا
    من الجهة الشرقية باحتين عن الماء والعشب
    لقد جاؤو باحثين عن الأكل
    لقد أكلوا كل ماوجدوه هناك
    من عشب وحيوانات
    لهدا إسمهم البربر
    إفريقيا تنتج الجنس الأسود فقط
    سكان إفريقيا الأصليون و الأولون هم الأفارقة السود

    أنثم لونكم أبيض لستم السكان الأصليين لإفريقيا
    بل مستوطنين فقط

    لأكل الربيع الأخضر فقط

    مازالوا إخوانكم في اليمن يمضغون الأوراق
    أنتم جئتم من اليمن باحتين عن أوراق الشجر لمضغها

    الأرض هي إفريقية
    وسكان إفريقيا هم الأفارقة السود

    العرب دخلوا إفريقيا كفاتحون لنشر الثقافة والحضارة

    العرب هم أبناء سيدنا إبراهيم
    وهاجر الشمال الإفريقية

    نحن العرب في بلاد نا
    أنتم متطفلين في إفريقيا

  • كنزة اباديدي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:31

    ايها الداعي لامازيغية الدولة دعني اسالك ان كنت مسلما حقا فانت ستنتصر للعربية و قبلها دينك الاسلام ثم هويتك الامازيغية ستكون قيمة مضافة لوطنك
    اما ان كنت غير دلك فانا احترم اعتقادك عندما ستحترم و جود اغلبية ساحقة مسلمة في وطنك

  • محمد
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:34

    انا افتخر بكوني سوسي الاصل، لكني افتخر ببلدي المتعدد الثقافات، احب العربية لكونها لغة اهل الجنة و لغة القران الكريم، واقول للجمعيات التي تدعي دفاعها عن الامازيغ والامازيغية، كفاكم متاجرة باسمائنا، نحن في وطننا من شاء فليتحدث بالامازيغية ومن شاء فليتحدث بالعربية او باي لغة شاء، اكثر من نصف اعضاء الحكومة امازيغ. كفاكم.
    يجب مراقبة التمويل هكذا جمعيات خاصة التمويل الخارجي، لان هدفه اثارة الفتنة، وتحريك النعرات، السيد الامين العام للحكومة ( د.ادريس الضحاك) اكشف لنا عن مصادر تمويلهم.

  • Bop35
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:38

    اقرار امازغية الدولة بالمغرب ..سؤال:
    اولا, اي دولة في العالم بدون استثناء فيها لهجات محلية ولغة رسمية للبلاد, بالنسبة ليكم اش من لغة رسمية امازيغية لي بغيتوا اقرارها بالمغرب???…
    الامازيغ جاءو من الشرق الى المغرب, (ومن مناطق مختلفة) والعرب جاءو من الشرق الى المغرب وجميعهم كونو دولة (المغرب) وعتصموا بحبل الله جميعا; وكلشي عايش في امن وءامان من الكويرة الى الناظور…
    اش من ربح عندكم في اشعال نار الفتن?????

  • Rifia
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:41

    نعم لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى. ولماذا يستولي العرب على كل البسائط و70% من سياسيين عرب .

    العرب يظلمون باسم الدين .

    منطقة زمران في مراكش كلها كانت امزيغية وبعد الاستعمار. جاؤوا بقبائل عربية واخرجوا الامازيغ الى الجبال بعد ما قتل جل رجالهم .

    ارجع الى التاريخ وتجد اشنع من ذلك.

    الامازيغ مسلمون ولكن لا يقبلون الاحتلالات المتتالية من العرب والعجم .

    نريد بلادنا كاملة والاسلام لا نحتاج فيه عرب . كلام واضح .

    يمكن للعرب ان يسكنوا عندنا ولكن البلاد بلاد امازيغ .

    الهناء عندكم انتم العرب , نحن نريد ارضنا التي حرمنا منها .

    والعدل والاسلام حجة عليكم , بل اغلب من عانق العلمانية والاستعمار وتولى مناصب الدولة بعد الاستعمار هم عرب . وليسوا امازيغ .

    واغلب فقهاء المغرب الذين قهروا وسجنوا وعذبوا وهمشوا هم امازيغ .

    ولنتصفح التاريخ .

  • مغربي قح
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:41

    مند القدم واللغة العربية هي اللغة الرسمية للمغرب وهذا معترف بها حتى قبل الحضارة الاسلامية ومن يقول العكس فهو مايريد شيئ إلا تفريق المجتمع المغربي وتكسير الاسلام بالمغرب بحجة اللغة وهذا يدعونا الى التساؤل هل؟؟ حقا هذه الجمعيات الى جانب المغرب كدولة دينها الاسلام ؟ او انها تسخر كل طاقتها وتمويلنها الخارجية من اجل مغرب علماني مغرب لا اسلام فيه ؟…فاللغة العربية كانت ومازلات لغة الاسلام لغة الدين الواحد لغة محمد صلى لله عليه وسلام فهل يمكن لامزيغي او اجنبي ان يقرأ القران بدون علم اللغة العربية ؟ هل تجوز الصلاة وترتيل القرأن باللغة الامزيغية ؟؟؟ وهل تصلح اللغة الامزيغية كلغة للعلم اللذي هو اساس التطور والتقدم و اساس الدول الصناعية والدول التي لها وزن في العالم ؟؟ لو صلحت لا صلحت كذلك لغة الهنود الحمر في امريكا وكانت اليوم امريكا تتكلم لغة الهنود الحمر ولا تقولو لي انهم توفو فهم مازالو الى يومنا هذا في امريكا . فالعربية لغة العلم فقد كان الاوروبيين يفتخرون بتكلم العربية لانها لغة العلم وهناك عدة مؤلفين ومؤلفات باللغة العربية وهل يوجد اليوم امزيغي اعطى للعلم شيئ بالامزيغية ؟

  • هنا
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:49

    عندما ارادوا القضاء علينا سعى الاستعمار الى تقسيمنا و لم ينجح و حاربنا ثم تحررنا
    و عندما اراد المشارقة ان نكون من تابعيهم و فرض نموذجهم في مغربنا و نظموا الانقلاب تلو الاخر و حاولوا زرع الفوضى صمدنا و انتصرنا و تداعى نموذجهم واضمحل
    و لم يياس الخصوم و يحاولون و سيضلون
    نحن احفاد و سلالة الزعماء الادارسة و المرابطين و الموحدين
    نحن النموذج و المثل الاعلى
    فلا تكونوا لقمة صائغة في يد كل جاهل و منتفع فالتاريخ لنا و المستقبل لابناءنا
    انا ابي عربي و جدتي ريفية وصهري من امازيغ زمور و اجل رجال سوس لمعاملتهم مع نساءهم و اعشق طيبة و نبل اخلاق اهلنا في الصحراء.
    هذا نموذجي و الخليط المتجانس الذي يشكل هويتي فكفى من محاولات تقزيمي
    انا اعتز بمغربيتي.

  • aknoul
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:52

    Pour ceux qui cherche à savoir la realité je vous invite a consulter google avec comme mots clés

    Mohamed Arkoun – Qu'est ce qu'un Maghrébin?

  • الحق عمرو يتبغا
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 12:56

    الى صاحب التعليق رقم 3 . ادا كانت الأرض ارض الله فلمادا تقولون اسرائيل ارض عربية ….. النفاق في المغرب 10 ل 0

  • Yeto Rifia
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:00

    لا تسوقوا أنكم من السكان الأصليين
    لا أحد في المغرب يمكن له إثباث أوصوله

    إفريقيا تنتج اللون الأسود فقط بشهادة علماء البيولوجيا

    ثانيا

    أنت تقول أنك أمازيغي
    عرق أمازيغي لا يوجد

    خليط من البشر لونه أبيض استوطن في شمال
    إفريقيا قادما من الجهة الشرقية
    أطلق عليه الإغريق والرومان إسم البربر

    هدا الخليط اختلط مع :
    القفصيون الأشليون والإغريق والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون ومختلف عبيدهم طيلة قرون
    ثم اختلط هدا الخليط مرة أخرى مع العرب والمسلمون

    كيف تثبث عرقك الأمازيغي؟؟

    ثم أن إسم أمازيغي هو اخترع في ثمانينات القرن الماضي
    هو إسم وليس عرق معين تاريخي

    هل لكم دليل أنكم أمازغ
    هل لكم دليل طبي يثبت أنكم أمازغ؟؟؟؟

    لا يوجد جنس في المغرب إسمه أمازغ
    أنتم تعيشون في علم الخيال

  • abdo
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:04

    يجب على الجميع التحلي بقدر من الذكاء و الإقرار بالتاريخ الصحيح لبلادنا . لقد فعل شكيب أرسلان ' المسيحي ' كل شيء و سوق للمغاربة أفكار بعثية مقيتة تنم عن الجهل و الإقصاء ماذا إستفدنا من تعريب المغرب غير التخلف و العجرفة … سبب واحد كان وراء تأسيس بريطانيا لشيء إسمه " الجامعة العربية " و هو قيادة القطيع العربي بوجه عربي و جسد أوربي . يجب العودة إلى أصلنا كما هو الحال بالنسبة إيران ، كردستان ، تركيا ، ماليزيا ….
    أين الضمير الإنساني المغربي ؟ إلى متى ستستمر أزمة الهوية و التاريخ ؟

  • Adil
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:06

    وجهت النائبة عن حزب اليسار لوتا يوهانسون سؤالا لوزيرة الخارجية السويدية مارغوت ولستروم تطالبها فيها بسرعة اتخاذ قرار لتقسيم المغرب الي دولتين شمالية وجنوبية صحراوية لتزداد الدول العربية دولة جديدة بدون مقومات كالدول التي انتجتها اتفاقية سايكس بيكو

    الناس خدامين كيقسمو فيكوم ونتومى ناعسين

  • Taaounia
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:08

    الحاكم الامازيغي اعطى شرفا للمغرب عبر التاريخ قبل وبعد الاسلام.

    يوسف بن تاشفين نعم مسلم امازيغي, لكنه قضى على الممالك العربية التي فرطت في الاندلس ومنهم القاضي عياض السبتي العربي الاندلسي الذي كان فقيها ولكنه لايصلح للحكم .

    هذا كان قرار يوسف بن تاشفين الذي اهدى للاندلس اكثر من 400 سنة .

    وكذلك الموحدون كانوا امازيغ قح من تينملت الاطلس الكبير قرب مراكش.

    هم من بنو الرباط وجددوا مراكش وجل مدن الاندلس.

    الامازيغ قوم اصحاب عزة والعرب قوم لهم شجاعة وظلم .

    انا كامازيغي لا احب عصيد واتباعه وكذلك لا احب الاندلسيون وبعض اهل فاس الذين فقروا المغرب .

    دخلوا هاربيين من الاندلس والان يهجرون الامازيغ الى الجبال .

    نحن الامازيغ مظلومون من العرب وخاصة الاندلسيون واهل فاس .

    ونريد ارجاع ممتلكاتنا المهضومة .

  • متتبع
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:14

    اولا : من يكره العربية كلغة ويحقد عليها يجب عليه في أبسط الاشياء أن يكتب تعليقاته على صفحة هسبريس بلغته التي يتقنها والتي تعبر عن هويته وعرقه ، الفرنسي يعبر بالفرنسية ، والالمابي بالالمانية … والامازيغي بامازيغيته .
    ثانيا : اذا سلمنا بفرضية العرق هاته ، يجب طرد كل العرب الى شبه الجزيرة العربية.وهذه ستكون اكبر فتنة ، لن يسلم منها أي أحد.
    ثالثا : يجب على الهنود الحمر ان يطردوا كل البيض الأمريكان وتشتيتهم على أوربا ، وافريقيا ، واسيا وباقي العالم.
    رابعا ـ أنا كمواطن عادي أتساءل كيف يمكن لأشخاص مثقفين ورؤساء جمعيات أن يفكروا بهذه الطريقة الانتقائية .
    نعم لاحياء اللغة الامازيغية للاستفادة من مكوناتها وثراتها الى جانب اللغة العربية لبلورة نموذج متكامل .

  • بدون مذهب
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:21

    متى كان المغرب بلادا عربية ؟؟؟
    هل بعد الغزو الأموي واحتلاله للمغرب لمدة لا تزيد على 90 سنة وهي مدة اتسمت بالقهر والدماء ، تبادل فيها الأمازيغ و عرب بني أمية ، القتل والاقتتال ، وذهب ضحية ذلك الألوف المؤلفة من الطرفين ، وزهقت جراءها أرواح الكثير إلى أن تم طردهم من المغرب بعد انهزامهم شر هزيمة في معركة اشلف او الاشراف سنة 123 للهجرة حيث استقل المغرب الإسلامي عن الاستعمار العربي .
    هل تحول المغرب إلى بلاد عربية بعد مجيء إدريس الأول إليه هاربا لاجئا وطالبا للحماية من بني جلدته بعد أن كان مشردا مقهورا ولم تدم بيعته كإمام في قبيلة اوربة الامازيغية الا لمدة سنتين ليتم اغتياله من طرف إخوانه العرب .
    هل أصبح المغرب عربيا بعد استوطان حفنة من بني هلال وبني معقل الهمجية في المغرب تحت السيوف الامازيغية .
    هل أصبح المغرب عربيا بعد استقباله للمطرودين من الأندلس من عرب ويهود كلاجئين ؟
    فكيف اصبح المغرب عربيا ؟؟؟ الجواب يوجد عند فرنسا التي حولته عربيا كرها في الامازيغ الذين قاوموها وحاربوها وحقاظا على مصالحها بتسليم السلطة للعرب خاصة الوافدين من الاندلس الكارهين للبربر .
    تحياتنا لهسبريس .

  • ـمزيغ المغرب قبل فوات الأوان
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:26

    صيانة لوحدة المغرب ،وتفاديا لوصول المغرب لما وصلته بعض دول المشرق مثل العراق وسوريا واليمن من اقتتال وتطرف وتمدهب خطير فإن إعلان أمازيغية المغرب أمر مستعجل يجب تنفيده قبل فوات الأوان
    أمازيغية المغرب صمام أمان ضد التطرف والعنف والإرهاب والدموية القادمين من الشرق المسمى عربيا

  • مغربي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:31

    بالفعل حق مشروع يجب أن يتحقق، أنا استغرب من بعض الاشخاص أنه كلما طالب الامازيغ بشيء إلا و ربطوه بالعنصرية أو العرقية أو العمالة رغم أن العروبيين هم من يمارس العنصرية بأبشع صورها و ليس الامازيغ من يقولن هذا بل هنالك الاكراد و الاقباط بمصر و اليازديين شاهدين على ذلك و..حان الوقت لتبديل العقلية.

  • أسكت
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:37

    الافضل لك أن تدرس التاريخ حتى يمكنك ان تعلق مرة أخرى وتظهر على أساس ان تعليقك على الاقل فيه نوع من الوعي،
    الأمازيغ لهم الحق في الدفاع عن حقهم المشروع، ولهم حق المطالبة به في أي وقت وأي عصر،
    حين ندرك معنى حق الآخر آنذاك نستطيع ان نتكلم عن التقدم وووو…..، أما حين نلغي حق الآخر فهذا نفاق واستبداد، حين نعرف معنى التسامح آنذاك نقول اننا خطونا خطوة نحو التقدم ووووو…لا يمكن لعجلة مجتمع ان تسيير وغالبية شعبه ايديهم مكبلة وملغية اصواتهم.

  • مسلم
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:38

    رحمك الله ياعمر لما قال كنا قوم جهال فاعزنا الله بالإسلام .ومن يبتغي العزة في غير الاسلام ادله الله.الان أصبحوا كل المغاربة يعرفون دور هده الجمعيات ومنهم المنخرطون فيها والله هؤلاء لايدافعون عن الأمازيغية بل ينفدون اجندة عدوة المغرب وتريد زرع الفتنة بين الشعب الواحد مقابل دراهيم معدودة ويقلون نحن مسلمون هل خرجو يوما هؤلاء ليدافعو عن الرسول يوم نشرت صوراً مسيئة له .وانا امازيغي واحب للغة القران ولا للعصبية وتفرقة كنا وسنبقا عربا

  • Rabouz
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:41

    جب حدف إسم أمازغ
    لأنه لا يوجد
    وإسم مخترع فقط
    لا يوجد جنس إسمه أمازغ
    السوسي و لأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    البربر هم الدين هاجروا إلى إفريقيا
    من الجهة الشرقية باحتين عن الماء والعشب
    لقد جاؤو باحثين عن الأكل
    لقد أكلوا كل ماوجدوه هناك
    من عشب وحيوانات
    لهدا إسمهم البربر
    إفريقيا تنتج الجنس الأسود فقط

    سكان إفريقيا الأصليون و الأولون هم الأفارقة السود

  • احمد
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:43

    انا اتحدى ان يكون هناك عربي او اوامازبغي قح ،بمعنى على الامازيغي ان يقنعنابعرقه بالتحاليل العلمية وليس باللهجة الامازيغية،فانا اعرف كثيرا منكم لهم اصول عربية ويتشدقون بالامازيغية.وماذا ستقولون عن اجبالة الذين هم الاغلبية في الشمال ،وتحسبون اصولهم امازيغ ولكن لن ولن يتركوا اللغة العربية
    خجث

  • حميد شحلال
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:45

    إذا كنتم تمثلون مسلمي البربر { لأنه لا وجود لكلمة أمازيغ في كتب التاريخ}
    فبماذا ستأمرونهم أن يصلو به في صلواتهم هل بالعربية ام بالبربرية
    وهل ستترجمون لهم القرأن الى البربية
    ولكن العيب ليس فيكم العيب في المنابر الأعلامية التي تنقل صور مثل هذه الشرذمات التي ما هي في الشعب المغربي بربرهم وعربهم إلا كحصاة ألقيت في أرض فلاة
    أنتم لستم راض حتى على بربريتكم فأغلبكم متجنس بالجنسية الإسبانيا والهولاندية وغيرها من الجنسيات الغربية من أجل الإقتات على موائد المساعدات الإجتماعية التي تعطى لكم بإسم كنئسهم بل وتسجل أسماؤكم في لوائح الصليب الأحمر
    { مع إحترامت للإخوة البربر الذين يعرفون منعى قول النبي ص دعوها فإنها منتنة}

  • amazighi hooor
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:56

    نحن لانريد من يدجننا نحن اسياد هده البلاد رغم بعض المعلقين لا يعرفون اصلهم وينتقدوننا الامازيغي=لايرضى بالذل نحن نريد ان نحكم انفسنا بانفسنا لا ان يحكمنا احدا لا نعرفه اقصد اصحاب الجاه. والمرسكييين والاندلس .الامازيغ قوة اقصادية في المجتمع لكن للاسف لا نستثمره لصالحنا ولذالك تراهم يقصوننا في كل شيئ في التعليم في الصحة في الشغل في الوظيفة العمومية والسياسة هم ارادونا عبيدا فقط .ولذالك يحتقروننا وعنصرييون عندما تستنجد بالامم المتحدة يقولون انكم عنصريون وفتاننيين ويختفون وراء الاسلام ولايستطيعون المواجهة بالحقيقة….لو قامو باستطلاع من هم اكثر الناس تدينا لوجدو الامازيغ ….هدا ما نعيشه في وطني الدي انا غريب عليه .والسلام ..ملحوظة :الجمعيات الامازيغية لاتمثلني في شيئ خاصة العلمانية منها والطاعنة في الدين مهما كانت لانه خط احمر 

  • ابو رحاب
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:57

    لماذا يرضى الامازيغ بتجرع كووس العنصرية في عقر دارهم ..

  • observateur
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 13:59

    les américains doivent changer leur identité à l'indienne non? et les britaniques à celle des vikings car ils étaient là avant non? et et et et! reveillez vous mes amis amazighs; il n'y a aucune discrimination car tous les meilleurs postes de l'état sont occupés par vous et meme les postes academiques (regardez ce qui se passe dans les univérsités: la plupart des doyens et coordinateurs sont berbers et ils n'acceptent que des amazighs comme eux et nous nous ne disons rien!!!!

  • مروكي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:02

    د خلنا في الجدل العقيم الدجاجة اولى من البيضة ام العكس فنحن مغاربة بالرحم والولادة لايهمنا من كان اصيلا او دخيلا يجمعنا وطن واحد ودين واحد من الاف السنينن وعلى الواهمين والرجعيين المشبعين بفكرة شعب الله المختار الصهيونية الذين يريدون ايقاض كسيلة والكاهنة من مرقدها ان يبحثوا عن ارض الميعاد خارج المغرب

  • amazigh m.atlaq
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:02

    oui ,le maroc doit rester amazigh .il l'a ete avant et apres l'islam :geographiquement (la terre ne "parle" que tamazight) ,historiquement (+l'anthropologie) et recemment les etudes genetiques confirment l'amazighite presque entiere (+90%) du maroc et de l'afrique du nord et n'a rien a voir avec les arabes qui ont un hallougroupe (j2) different de celui des imazighen (Eb1b1b).
    -les plus grands empires islamiques sont amazigh ottomans et persans .ceux des omeyades et abbasides n'ont pas depasse la frontiere de l'arabie .leur sejours en afrique du nord n'a pas dure plus de qq decennies .
    Les marocains ont toujours parle leurs dialectes amazighs et la darija elle mme melangee a tamazight ,l'espagnole ou le francais .avant le protectorat ni tamazight ni l'arabe n'etaient enseigne's car il n y avaient pas d'ecole au sens moderne du terme .suf les "msides" oul 'on enseignait le coran sans le comprendre .ce n'est qu'apres l'independance que nous sommes devenus "arab" et marginaliser tamaz

  • midale
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:14

    avant de pense au maroc totalement comme AMAZIGH.
    faite votre region example.faire des ecole et universite amazigh.ou la langue amazigh soit une langue de communication et administration.langue anglaise comme langue de science et academique,et la langue arabe doit reste ds le mosque.pour qui fait ces devoire religieux.
    il ne faut pas confandre l islame avec la langue arabe.il y a des muslime kurd russe americain europe ect qui ne parle pas l arabe,mais il fond leur religion.
    je suis pour des regions amazigh avec leur langues qui peuve communique avec une seul langue mondiale comme langlais.
    l arabe n est pas une langue qui a le future.
    les AMAZIGHs ne sont pas berber.
    mais les arabes qui on apporte le coloniale au AMAZIGH LAND c est eux qui on dit au francais qie les amazigh sont des berbers.
    leur nom et les trebu d AMAZIGH du atlas ou du rif.
    .

  • رجاء
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:15

    اتعلمون المضحك المبكي في هذا الموضوع ان هناك من الامازيغ من يكره العرب وفي الاخير يقول انا من ال البيت ليس هناك حضارة امازيغية قبل الاسلام بالدليل لم نرى ابدا ولو حجرا على حجر يقول احدهم هدا بناه الامازيغ كالاهرامات مثلا حتى الحروف ذهبوا الى دول افريقية لتجميعها على من يضحكون , امازيغ ليبيا جاؤوا هم ايضا الى المغرب لياخذوا هذه الحروف وليطبلوا ويزمروا هم ايضا بالحضارة الامازيغية, وجود كتابة يعني وجود حضارة عظيمة ,على فكرة انا من سوس ولكن لااحب من يستغفلني, ترى لحساب من يشتغل هؤلاء

  • war tidet g tmazirt nes
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:15

    هذه المطالب المشروعة لن تروق للإستئصاليين القومجيين مشاريع الدواعش الذ ين تربوا على ثقافة مغشوشة مولت بأموال ديكتااتوريات البترو دلار .المغرب استعمرت ارضه بأساليب اعاد التاريخ حا ضرا مثلها في ما يقع للأيزدييين و أهالي غرداية و زور تاريخه و استلبت هويته حتى وصل بنا الأمر حد النضال ﻷجل حقوق مشروعة ينعم بها الأجانب في الدول اليموقراطية.

  • خيش ليش
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:17

    ل لك دليل بيولوجي يثبث أن عرقك ينتمي إلى :

    الأفارقة
    الأشوليين
    العثيريين
    القفصيين
    البربر
    الإغريق
    الفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط

    ومختلف عبيدهم

    هده الجناس كلها مرة واستوطنت في منطقتك قرون

    هل لك دليل يثبث إنتمائك البيولوجي؟

    هل لك دليل تركه أسلا فك مكتوب بالتفناح
    يثبت أوصولك؟؟؟؟؟؟

    أنت عرقك من المستحيل أن تعرفه

    أنت تتكلم لهجة مغربية سوسية ريفية أطلسية
    من اللهجات العديدة والمختلفة
    أطلقت عليهاأنت بنفسك إسم أمازغ
    وأطلقت على نفسك إسم أمازغ
    لكن التاريخ يحكي خليط من الأجناس قبل الفتوحات
    العربية

    لا أحد في المغرب له دليل عرقي مكتوب أنه أمازيغي

    شمال إفريقيا مرة به أجناس متعددة ومتنوعية قديما
    لهدا لا يمكن أن تعرف أنك أمازيغي أو عبدا للرومان
    ناطق باللهجة ليس دليل عرقي بيولوجي

    من منكم عنده دليل مكتوب بالتفناح
    تركه أسلافكم
    أنه أمازيغي

    أنثم بربر تعني خليط من أجناس وعبيد استوطنوا قديما
    في إفريقيا

    السوسي والريفي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ

    السوسي والأطلسي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ

    الأطلسي والريفي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ

  • الصاعقة
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:19

    التعريب قديم :إن ظهور الدولة المرينية أحدث عاملا جديدا في انتشار العربية في لغة التخاطب العامية، حيث أن معظم العناصر العربية التفت حول يعقوب بن عبد الحق عاهل هذه الدولة، وبذلك أصبح للعرب ضلع في تركيز الحياة السياسية والاجتماعية، والسيطرة على الكتل البربرية، ثم التسرب إلى جهاز الدولة. يضاف لهذا انه في أثناء هذه الفترة كان العرب – على حد تعبير ابن خلدون – قد كثروا البربر وغلبوهم، وانتزعوا منهم عامة الأوطان، وشاركوهم فيما بقي من البلدان، بملكتهم وباسهم، وقد تمخض عن هذا – في غير الأطلس – أن توطدت اللغة العربية في أصقاع متنائية، وبذلك تعززت الوحدة السياسية في البلاد عن طريق التعريب في لغة المحادثة في هذه البوادي، كما هو الحال في الحواضر.
    ومن مظاهر انتشار التعرب ءانذاك شيوع قصائد هؤلاء العرب بالمغرب، قال ابن خلدون في المقدمة : فأما العرب أهل هذا الجيل المستعجمون عن لغة سلفهم من مضر، فيقرضون الشعر لهذا العهد في سائر الاعاريض، على ما كان عليه سلفهم المستعربون، ويأتون منه بالمطولات، مشتملة على مذاهب الشعر وأغراضه من النسيب والمدح والرثاء والهجاء، ويستطردون في الخروج من فن إلى فن في الكلام….

  • عبد الرحمان الغافقي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:32

    وهذه تخريفات ريفية بجرعة زائدة من الحماقة .تريدون حكما ذاتيا قلنا حرية التعبير تريدون جهوية موسعة .قلنا مطلب يستمد شرعيته من الدستور .تريدون انفصالا او استقلالا .انتم مستقلون في كثير من الاشياء المهمة جدا .ناظوركم او دولتكم مستقلون فعلا قضائيا .كم من مسؤل قضائي ريفي يمارس مهمته في الناظور .انضروا في المحكمة الابتدائية .اشد المهمات واكثرهم نفعا يتولاها ريفيون وضاربينها بربحة مع اصدقائهم واهاليهم .ولو على حساب المواطن العادي الريفي المزلوط .خاصة اذا كان لا ينتمي الى منطقة باغوار وبني سيدال مسقط راس السيد نائب الوكيل .حامي الحمى والمدافع الشرس عن بارون المخدرات ازذوفل .وكيف انه في الايام القليلة الماضية احيل عليه شخصا حاول قلب سيارة نقل بركابها وهو في حالة سكر طافح .وبما انه لم يصرح للسيد نائب الوكيل المحترم بشخصيته وعائلته الكبيرة جدا .احاله على السجن المدني طبقا للقانون .وبعد ان علمت عائلته بالامر سارعت الى النائب السعيد قصد اطلاق سراحه .فغضب غضبا شديدا .لا للتدخلات ولكن لان المعتقل لم يخبره بانه ينتمي الى عائلته المحترمة.والى كبير القبيلة ازذوفل الذي استثمر اموال المخدرات في القانون

  • Mbarek
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:37

    ين هو دليلك أن التقناح كان في المغرب؟
    اين الكتب و المخطوطات بخط تيفيناغ اللتي تؤرخ لتواجد أسلافكم فوق ارض المغرب مند آلاف السنين او لا توجد ولو جملة واحدة عدى بعض المنحوت لا يعرف حتى اكبر علماء الاثار هل هي فينيقية او وند الية او بيزنطية او لبعض الغزات الدين قدموا الى المغرب مند فجر التاريخ ؟

    لمادا كلما كتب موضوع عن الامازيغية الا و برهنتم عن عقدتكم و ضعف شخصييتكم مقارنة بباقي المغاربة
    لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
    كتابة إسمها الأمازيغية بحروف التفناح
    ولو وثيقة واحدة ولو جملة؟
    هده الكتابة اخترعت وليست أمازيغية
    أمازيغ المغرب لم يستعملوا هدا الحرف
    في تاريخ المغرب
    هده الكتابة لن تنفع المغاربة
    لأنها لا تستعمل في أي مكان في العالم

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،
    إنها ليست لغة بل لهجات متنوعة مكتوبة
    وكل لهجة لا تحتوي علي مفردات
    تفوق خمسين كلمة.

    هده الكتابة اخترعت

  • عبد الحميد الشرادي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:39

    هؤلاء يذكرونني بالذين يحلمون باقامة هيكل سليمان مكان المسجد الاقصى

  • الردة هي دواء التعريب
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:40

    من يريد إنقاذ الهوية الأمازيغية للمغرب يجب عليه أن يرتد عن دين العرب.

    الردة عن الإسلام هي الحل الوحيد.

    المغرب يتعرب بسبب الإسلام.

    كلما زادت نسبة تدين المغاربة بدين العرب كلما ازداد تعربهم واحتقارهم للأمازيغية.

    هذه تجربة شخصية لي.

    كل أفراد العائلة الذين يتجهون إلى التدين يحتقرون الأمازيغية ويعتبرونها مؤامرة صهيونية وكذبة.

    الإسلام في جوهره دين تعريبي

    الردة هي الحل لإنقاذ الأمازيغية

    اخرجوا عن دين العرب فيتوقف التعريب.

  • Collonialisme
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:40

    La fin du collonialisme Arabe, c'est bientot

    La terre de Tamazgha appartient aux Imazighen

  • غرائب وعجائب
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:42

    جاء في الإعلان:
    (إنَّ المغرب ظلَّ بلدًا أمازيغيًّا إلى حينِ فرض الحماية الفرنسيَّة سنة 1912، وإنشاء دولةٍ عربيَّة الطابَع.). ما هو كتاب التاريخ الذي اعتمد عليه أصحاب الإعلان؟ كان يقال التعريب فرضه الإستقلال والآن يقال الإستعمار.
    التاريخ يقول أنه منذ إسلام الأمازيغ وحدتهم العربية دون القضاء على لهجاتهم.
    الكتاب القرآني والمسجد وتدريس المعارف الإسلامية بالعربية سبب تعريب دول الأمازيغ في شمال إفريقيا.
    التسلط العربي إنتهى منذ بداية القرن الثاني الهجري وعوضه التسلط الأمازيغي لما إستقلت الإمارات الأمازيغية الخوارجية عن حكام دمشق (ميسرة المطغري، بورغواطة ، بنو مدرار). ثم دولة قبائل أوربة الأمازيغية الإدريسية السنية ثم دولة العبيديين الأمازيغ الشيعة ثم أمازيغ المرايطين والموحدين و بني مرين ثم دولتا السعديين والعلويين بقيادة اسر ثقافتها أمازيغية تنتمي إلى أهل البيت.
    صحيح ان الحماية جائت بنمط جديد للإجتماع حيث استقطبت المدن سكان القرى ولما اجتمع الريفي مع الاطلسي مع السوسي ولم يتفاهموا بلهجاتهم تواصلوا بالعربية.
    الأمازيغ عربوا أنفسهم لما اختاروا لأبناءهم اسماء عربية وكلموهم بالعربية في البيت.

  • أمنية أنوار
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:45

    عندما يقول البعض اللغة الامازيغية العالم كله يضحك علينا لان هذه اللهجة هي كباقي اللهجات و التي تفوق 60 لهجة و العالم المتحضر لا يفهم اية واحدة منها .
    العالم تقدم بالثقافة و العلوم و دراسة اللغات الحية كالعربية و الانجليزية و غيرهما و نحن لازلنا نحتج لاقرار لهجة لا مستقبل لها.غريب امر الذين يحلمون بانها لغة .حلم لن يتحقق ابدا لان تعليم لهجة كالامازيغية لن يزيدنا الا جهلا و تخلفا.

  • simo
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:51

    حينما كان اجدادنا الامازيغ يخوضون المعارك في الجبال ضد المستعمر الفرنسي، لم يخطر ببالهم انهم باجلاء هذا المستعمر، سيسقطون في احضان مستعمر اشد خطورة من المستعمر الفرنسي.
    صحيح ان المستعمر الفرنسي سلب الامازيغ ارضهم لكنه لم يسلب هويتهم كما فعل المستعمر العروبي الذي سلب الارض والهوية معا.

  • هل لكم دليل أنكم أمازغ
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 14:55

    من منكم عنده دليل مكتوب بالتفناح
    تركه أسلافكم
    أنه أمازيغي

    أنثم بربر تعني خليط من أجناس وعبيد استوطنوا قديما
    في إفريقيا

    السوسي والريفي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ

    السوسي والأطلسي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ

    الأطلسي والريفي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ

    البربر هم الدين هاجروا إلى إفريقيا
    من الجهة الشرقية باحتين عن الماء والعشب
    لقد جاؤو باحثين عن الأكل
    لقد أكلوا كل ماوجدوه هناك
    من عشب وحيوانات
    لهدا إسمهم البربر
    إفريقيا تنتج الجنس الأسود فقط

    سكان إفريقيا الأصليون و الأولون هم الأفارقة السود

    يف تثبث عرقك الأمازيغي؟؟

    ثم أن إسم أمازيغي هو اخترع في ثمانينات القرن الماضي
    هو إسم وليس عرق معين تاريخي

    هل لكم دليل أنكم أمازغ
    هل لكم دليل طبي يثبت أنكم أمازغ؟؟؟؟

    لا يوجد جنس في المغرب إسمه أمازغ
    أنتم تعيشون في علم الخيال

  • الامازيغية ليست عرق
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 15:13

    الى الذين يقولون ان المغرب متعدد الاعراق : المغرب ليس اكثر تعددا من الجزيرة العربية من حيث الاعراق, في المغرب توجد اغلبية امازيغية تصل الى 80 °\° و اقليات عربية و يهودية و افرقية جنوب الصحراء.

    اما الجزيرة العربية فهي تعج بالاعراق الى درجة ان السعودية نشرت مؤخرا في وسائل اعلامها الخريطة الجينية لسكانها و هذه الخريطة تبين ان العرب لا يشكلون في الخليج العربي كله سوى 50 °\° اغلبهم يتركزون في اليمن و الباقي حبشيون و فرس و هنود و كنعان و اراميون و ارمن.(انظر الدراسة نشرتها جريدة العربية نت)

    فلماذا نسمي الجزيرة العربية " عربية" رغم تعدد اعراقها و رغم انها تعرضت لاستعمار الفنيقيين و الرومان و البزنطيين و المغول و اللكسوس و الحبشيين و الفرس و التاتار و و..
    بينما المغرب الذي تعرض فقط للاستعمار الروماني الذي كان محصورا فقط في سواحل الشمال و لم يصل يوما الى وسط المغرب و جنوبه و هجرة قبيلتي بنو هلال و سليم التي لم يكن يتعدى افرادها الفين شخص و الاستعمار الفرنسي.
    ثم متى كانت تدول تحمل هوية مستعمريها ؟ و بما ان المغرب متعدد الاعراق لماذا تسمونه عربي؟ ثم هل توجد دولة في العالم غير متعددة الاعراق.

  • مغربي صحراوي حر
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 15:18

    اتقوا الله عباد الله وكفانا من الفتن فلا يهم من اصلك او بالاحرى من اي عرق انت فالمهم اننا مغاربة واننا تعايشنا رغم الاختلاف اللغوي لقرون واصبحنا امة واحدة وانا لا اقول ان تنسوا لغتكم او تقاليدكم ولكن فقط لا تدخلو مطالب بسيطة متل تدريس الامازيغية او شئ كهدا في العنصرية او الاضطهاد لانه نحن اعلم انه كلنا سواسية عند الله وايضا على ارض الواقع ففينا الغني والفقير وفينا المتعلم والامي مهما كان عرقنا لدلك فنحن متساوون وان لم يكن في علمكم ايضا فانه انا امي امازيغية من الشمال وابي صحراوي من الجنوب وهدا فخر واضن انه اغلب المغاربة متلي . لدلك حاولوا ابعاد الفتن فهناك اعداء ينتضرون منا فقط متل هده الشرارات كي يوضفونها لضرب استقرارنا واكبار الفوة اقصد فوة الفتنة .

  • chichang
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 15:21

    شمال افريقيا أمازيغية مند بداية التاريخ الانساني اي مند الاف السنين و من ينكر هدا الأمر فهو جاهل جهول أو عنصري. لدا سيبقى أمازيغيا للأبد لا يهمنا من يسكنه سواء يتكلم الدارجة أو اللأمازيغية.

  • kkk
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 15:22

    Les extremistes ont perdu leur bataille dans tout les champs. Il reste un seul espoir c'est de se soumettre car la langue du paradis c'est l'arabe ou l'enfer avec tout les autres extremistes et non croyants. واللحمد لله على كل حال

  • amazigh
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 15:33

    يقال دائما الرجوع إلى الاصال أصل طال الزمن أم قصر الحقيقة ستظهر عما قريب

  • REALISTE
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 16:08

    شي تايكول حنا اصلنا لانماني شي تايكول حنى اصلنا من الشينوى شي تايكول حنى اصلنا من كينيا شي تايكول حنا اصلنا من موريسكان شليحكان شي تايكول حنا اصلنا من الشام شي تايكول حنا اصلنا يهود أو يمن أو شام شي تايكول حنى هما الفينيقيون ادا لم يكون هناك امازيغ بل هي شعوب كثيرة هاجرت على مر العصور الى شمال افريقيا وليس في الامر الا جمعيات عنصرية خلقها الغرب لمحو اللغة العربية والاجهاز على ما تبقى من خيرات العالم الثالث. ta9aw lah ya kaddabine

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 16:22

    لنكن محايدين على الأقل ويجب حذف كل الكلمات التي لها علاقة بالعرقية سواءا كانت عربية أو أمازيغية والتي تستفز هذا الطرف أو ذاك والابقاء فقط على كلمة مغاربة .
    أو الزامية الحاق كلمة الأمازيغية (قولا وفعلا) الى جانب كلمة العربية في كل الوثائق والمقررات ووسائل الاعلام والتعليم والشارع العام….

    هل تعلمون أنه بمجرد رؤية كتابة اللغة العربية لوحدها واقصاء كتابة الأمازيغية تستفزوني وتنقص من مواطنتي .

  • المواطن
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 16:23

    – هل تجوز الصلاة للمسلم طبعا باللهجة الامازيغية .
    – هل تجوز باي لغة اخرى حتى و لو كانت ارقى لغات العالم
    – اتقوا الله في وطنكم الذي انعم الله عليه بالاستقرار .
    – انكم لمحسودون على هذه النعمة .
    – النعمة التي استشهد من اجلها اجدادكم لترفلوا في ثياب العز .
    – فقوة البلاد في عصبة ابنائها لا في تفرقتهم .
    – الله الله كم المغرب جميل بتنوع ثقافاته.

  • محمد. ج
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 16:23

    منذ الابتدائي ونحن نقرأ في التاريخ أن السكان الأصليين للمغرب هم البربر أبناء مازغ، لماذا هذا اللغط، الأرض أمازيغية يتعايش فيها الجميع، الأرض تنطق بالأمازيغية، أحب من أحب وكره من كره، تطوان، تازة، أكادير، وررزازات، الناضور، الحسيمة، تاونات، وجدة، فكيك، تافراوت، أزيلال…هذه وغيرها كثير، كلها أسماء وكلمات أمازيغية، فالأرض تنطق بتامازيغت، نتعايش والحمد لله، لا أحد يقول بإقصاء العربية، لكن تهميش الأمازيغية ينبغي أن يتصدى له حتى الناطقون بالعربية ، في إطار الحقوق الثقافية واللغوية، أعتقد أن المغاربة إذا طالبوا بتصحيح الهوية، فهذا حق يثبته التاريخ، فالسكان الأصليون في المغرب هم الأمازيغ ، ومرحبا بكل من استوطن، في المغرب المستوطنون لهم كامل حقوقهم، كفى من التعصب، سواء كان صادرا من العرب المستوطنين أو من الأمازيغ أصحاب الأـرض.

  • Maroc
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 16:39

    البربر هم الدين هاجروا إلى إفريقيا

    من الجهة الشرقية باحتين عن الماء والعشب
    لقد جاؤو باحثين عن الأكل
    لقد أكلوا كل ماوجدوه هناك
    من عشب وحيوانات
    لهدا إسمهم البربر
    إفريقيا تنتج الجنس الأسود فقط

    سكان الناظور و الحسيمة يقولون بانهم ريافة و ليسوا امازيغ و هم ضد تدريسها لان الريفي ليس هو السوسي و الزموري ليس هو الصحراوي و الزناسني ليس هو الزياني

    نثم بربر تعني خليط من أجناس وعبيد استوطنوا قديما
    في إفريقيا

    السوسي والريفي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ

    السوسي والأطلسي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ

    الأطلسي والريفي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ

    سكان إفريقيا الأصليون و الأولون هم الأفارقة السود

  • michlifen
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 16:46

    il faut rendre publique le resultat des etudes genetiques faites sur les populations de l'afrique du nord recemment , pour que la realite soit connue de tous .la tv amazigh,la radio amazigh et les journaux doivent etre les 1ers aes publier . C'est dans notre interet tous pour batir une union plus solide se basant sur la realite et non pas les mensenges et ne pas faire comme on dit "comme le corbeau ,qui ,voulant imiter le pigeon il a perdu tout " .la genetique est claire +90% sont d'origine amazigh :lire "moroccan genetics" (google).

  • romario
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 16:48

    المغرب امازيغي وعربي وصحراوي وكفى من الاقصاء.
    انا امازيغي لاكن لا اقبل متل هدا الاعلان .
    وردا على بعض العنصريين اقول لهم ان الامازيغية حاضرة في تاريخك وتقافتك وحتى الدارجة التي تتحدت بها.
    لاكن المتعصبين من كلا الطرفين لايرون الا مايوافق اهوائهم ولواتبعناهم فسنصبح كالعراق وسوريا

  • Morocco = Amazigh
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 16:58

    We, Imazighen do not exclude any Moroccan from being one of us; we’re all Amazigh with different languages, cultures and even with different religions. We Imazighen are not against Islam, but we are against those who want to impose Islam on everyone, we are fighting for freedom of religion and freedom of thinking. We Imazighen are not against Arabic language, but we are against Arabization including that of our country. Morocco is actually called Marrakech not “Maghreb”. Morocco is not an Arabic country which we hear from our arabized citizens every day. Morocco is an Amazigh country for thousands of years and has to remain as such. The government and the King Mohamed 6 has to recognize the true identity of Morocco: Amazigh. Morocco is Amazigh and the state has to be Amazigh.

  • امازيغي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 16:59

    عندماصمت الأمازيغ شعرتم بالريبة ولونطقوا لشعرتم بريبة أكبرلأنك في جميع الأحوال أنت ضدهم وضدحقوقهم
    إلى المفكرين الحقيقيين في العالم المتقدم إنهم يؤمنون حقا بحقوق الإنسان في بعدها الكوني أما أنتم فتصرون مع سبق الإصرار على إنكارالهوية الأمازيغية للمغرب وتنزلون بمعاولكم الهدامة ضد كل الأفكار الداعية لترسيخ الهوية الحقيقية للمغرب وهي الهوية الأمازيغية وتدافعون عن هوية مشرقية للمغرب ليست على الإطلاق هي هويته
    عروبة المغرب ترسخت بقوة مند الإستقلال سنة1956 عن طريق جعل العربية لغة الإدارة والإعلام والتدريس وبالمقابل تم إقبار الأمازيغية ومنعها من الإعلام والإدارة والمدرسة والنتيجة نراها اليوم:كثير من المغاربة أصبحوا مشرقيين أكثر من المشارقة وأصبحوا أعداء أنفسهم ووطنهم عن طريق معاداة الأمازيغية التي هي أصلا لغتهم ويقولون بتحدي لمادا تكتبون بالعربية؟ويقولون لنا اكتبوا بالأمازيغية إن كانت الأمازيغية لغة.كيف لنا أن نكتب لكم بالأمازيغية والدولة منعتنا من تعلم كتابتها في المدرسة ؟
    ثم لمادا تطالب من الأمازيغ دعم أحد الطرفين؟لمادا لم تدعموا أنتم المطالبين بترسيم الأمازيغية لتصبحوا نمودجا يحتدى به؟

  • محمد
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:03

    كلما قام الامازيغ بالمطالبة بحقوقهم الشرعية في صون هويتهم التي يراد لها الاندثار منذ ان تحكم حزب الاستقلال وازلامه في مقاليد الحكم الا تم قذفهم بابشع الصفات وكيلت لهم الاتهامات بالعمالة للصهاينة واثارة الفتنة والمضحك في الامر ان من يفعلون ذلك يكونون في غالب الاحيان مدفوعين دفعا او لا يفقهون اي شيئ حول تاريخ بلدهم سوى ما تعلموه من تاريخ يجمع كافة من لهم ولو نذر يسير من الالمام بتاريخ شمال افريقيا انه مزور ومحرف ومحشو بكثير من المغالطات
    على حسب علمي عندما دخل الاسلام الى شمال افريقيا لم يفعل المسلمون بالامازيغ ما فعلته اسبانيا بالهنود الحمر بامريكا حيث ابادت حضارات الانكا والمايا والاستك عن بكرة ابيها وعمرو بلادهم بالمستوطنين (الارجنتين كنموذج) والحقيقة ان العكس هو ما حدث فقد انخرط الامازيغ في نشر الاسلام في بلادهم وكان في مقدمة جــيوش الفـتـح الاسلامي ضد من بقو على اديان اخرى من الامازيغ
    خلاصة القول ان ليس من العيب الدعوة الى الوحدة بين كل المغاربة بل العيب هو الجحود الذي يواجه به سكان الارض الاحقاق كلما طلبو بحقهم بسلمية او حاولو نشر الحقائق التاريخية لهذه الارض

  • Amine
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:06

    اجدادنا امازيغ و لنا هوية وحضارة عريقة.لنا لغة و تقالد.لنا تاريخ كبير.لكن الغزاة العرب دمروا حضارتنا و ضيقوا على لغتنا و شردوا شعبنا الامايغي الذي جله بقي منعزلا في الجبال.في حين استولى الغزاة العرب على اراضيهم الخصبة في دكالة والشاوية والغرب و تادلة و الحوز.هاهم السكان الاصليون يعيشون وسط جبال الاطلس و كانهم في القرون الوسطى حفاة عراة و من يكذب هذا فليصعد الى جبال ازيلال و خنيفرة واملشيل …..ليتاكد.حتى الاسماء الامازغية ممنوعة.كم من اب رفض المخزن تسمية ابنه باسم امازيغي .ماذا نسمي هذا ?

  • maghribi
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:12

    Moi je suis marocain Amazigh et ça rien ne va le changer et ça ne fait pas plaisir de vivre dans un pays qui se dit arabe parceque tout simplement tout le monde hait les arabes…
    tudert i tmazight

  • العلمانية لكل تامازغا
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:13

    أعجب للمدافعين عن داعش والوهابية والإخوان أنهم ينسبون الحضارة إلى البدو العرب وينفون الحضارة عن الأمازيغ أهل الاستقرار والحضارة والمدن (إغرمان)

    انظروا ماذا قال ابن خلدون اليمني النسب الأمازيغي الثقافة:

    – العرب أبعد الأمم عن سياسة المُلْك

    – العرب لا يحصل لهم المُلْك إلا بصبغة دينية من نبوة أو ولاية أو أثر عظيم من الدين على الجملة

    – العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب

    – العرب لا يتغلبون إلا على البسائط: وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب و عيث ينتهبون ما قدروا عليه من غير مغالبة ولا ركوب خطر و يفرون إلى منتجعهم بالقفر و لا يذهبون إلى الزاحفة والمحاربة إلا إذا دفعوا بذلك عن أنفسهم … والقبائل الممتنعة عليهم بأوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون، إليهم الهضاب و لا يركبون الصعاب و لا يحاولون الخطر و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية و ضعف الدولة فهي نهب لهم و طمعة لآكلهم يرددون عليها الغارة و النهب و الزحف لسهولتها عليهم إلى أن يصبح أهلها مغلبين لهم ثم يتعاورونهم باختلاف الأيدي و انحراف السياسة إلى أن ينقرض عمرانهم

    =

    أدق وصف لداعش

  • ايت صالح
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:30

    معشر الاخوة والاخوات
    ونحن نودع باسكال الى مثواه الأرشيفي الأخير حيث ينزل مع مرور الوقت
    إلى أدنى سلم المقالات وفق القاعدة الهسبريسية. نأسف أن كثيرا من المواقف انزلقت نحو مواضيع لا تمت بمضامين مقال الكاتب بصلة . أكثر من ذالك أن النقاش فيها كان في مستوى هزيل ومقرف على طريقة " قليان السم "
    فرأينا نضالا أمازيغيا مسخ القضية وحولها الى مجرد سباب وقذائف تشفي الغليل ؛ لها في الجهة المعارضة جهاد اسلامي يغرف من نفس السجل ليحقق نفس الهدف. بالله عليكم ماذا يضر الاعتراف أن معارك الإستحواذ العربي على الشمال الافريقي شابه الكثير من المناكر التي يندى لها الجبين اقرؤوا ابن عبد الحكم فتوح افريقيا والاندلس. عن سبايا البربر عن تخميس البربر لا ينقص مني كمسلم ان اعترف كما لا يحط من قيمتي كأمازيغي أن أقرأ ما فعله جنود أمازيغ من أطلسنا في حرائر إيطاليا في الحرب العالمية.
    هذه الطهرانية العرقية أصبحت ملهمة للتعاليق عندنا تقتل العقل وتعمي العاطفة وتعود بنا الى منطق الاطفال.
    من هذا الفارس المتخصص الذي يتفضل علينا بمقال في
    " كيف أقرأ تاريخي ؟ " أرجو أن لا يكون متخصصا في كل شيء مثل باسكال.

  • يجب جبر ضرر 58 سنة
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:31

    المغرب أمازيغي في أصله قبل أن تدخله اللغة العربية
    كل من ينفي أمازيغية المغرب إما هو جاهل أو كداب أو مسلوب الفكر والهوية.
    المغرب لن يتقدم قيد أنملة في مسار الديموقراطية ما لم يقم بتحقيق هويته الأمازيغية
    الأمازيغية هي الحصن الحصين للمغرب من التطرف والتخلف والإرهاب القادمين من الشرق المسمى عربيا.
    الدين يرفضون الأمازيغية ويرفضون تعميمها على مدارس المغرب نقول لهم نحن أيضا في هذه الحالة نرفض اللغة العربية ونقول لكم إننا نطالب بجبر الضرر بسبب تعريب المغرب قسريا مند 1956 مقابل إقبار الأمازيغية.
    اللذين يفتخرون بعروبتهم ويقولون أن مستقبل المغرب هو العربية نقول لهم:
    أنظروا لبلدانكم العربية وما يحدث فيها،أنظروا للعراق وسوريا واليمن ومصروالسودان والخليج: تخلف سياسي،استبداد ،أمية ،تخلف علمي وثقافي ،حروب وتطاحنات وتفجيرات وسبي نساء وإحياء الرق.
    اللغة العربية تم التمكين لها مند قرون في كل دول المنطقة ولم تؤدي إلا إلى ترسيخ التخلف وفشلت فشلا دريعا في أن تكون لغة علوم ولغة رقي ونمو وازدهار،لذلك فاللغة العربية يجب أن تبقى فقط لغة صلاة وفقه وشعر ولا غير لأن لغة الكتب الصفراء لن تنتج إلا التخلف.

  • Mohamed
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:33

    ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺍﻟﺘ ﻭﺩﻳﻤﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺖ ﻟﻤﺎ ﻃﺎﻟﺐ اﺣﺪ ﺑﺎﻟﺎﺳﺘﻘﻠﺎﻝ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻭﻟﺎ ﺑﺎﻟﺎﻣﺎﺯﻳﻐﻴ ﻭﻟﻂﺎﻟﺐ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﻭﻳﻮﻥ جميﻋﺎ ﺑﺎﻟﺎﻧﻀﻤﺎﻡ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﺎﻡ
    عند ﻳﻐﻠﺐ ﺍﻟﻀﻠﻢ ﺗﻜﺜﺮ المطالب

  • سناء من فرنسا
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:33

    الى رقم2 فرق تسد ليست بسياسة جديدة اكل الدهر عليه وشرب
    مثل هذه السياسة لاتنفع مع امازيغ بل تنقلب عليكم
    الى امينة رقم 88 كلامك صحيح العالم كله يضك لآن صورة للاسف العربي
    في الغرب اصفها الارهبي المتخلف الهمجي ،
    اماالدين هو شخصي بحق لمن اشاء الاقتناع به ،
    فهو قيمة روحية لا يمكن فرضها على احد
    {فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ} صدق الله العضيم
    المرجو هسبريس انشر

  • باها اومرايت
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:35

    لا احب ان يرغمني احد على تعلم العربية و لا ابنائي و لا احب الحديث بها في الشارع مشكلة البعض انهم قومجيون للحد الاقصى نعم العربية لغة القران و لكن كانت لغة قريش قبل نزول الوحي بها هي لغة ابو جهل و ابو لهب و ابو نواس و لغة المسيحيين العرب و اليهود العرب و لغة مسيلمة الكداب ايضا .لا مشكل لنا مع العربية لكن مشكلتنا مع من يريدون اختزال الوطن الى لغة واحدة ننادي بالتعدد لا للاقصاء لاحد ننادي بالتنوع و بالاختلاف لا بالمزايدات الضيقة و استعمال قاموس الحكرة الدي انتجته الحركة الوطنية و حزب الاستقلال نعم انا شلح و بربري و لست عربيا افتخر بانتمائي لهده البلاد التي منها ولدت و عليها اعيش مرتاح الضمير لاني لم اغزو احد و لم اسبب لااحد مشكلة في ارضه تعليق الامازيغي الاول يدل عن جهل و لخبطة اخطاء املائية بالجملة دعك من اخطاء في قواعد اللغة العربية و مع دالك يقول انه عربي ربما نسي انه مستعرب و لا اعتقد ان حكومة بنكيران سترسم الامازيغية سسناضل الى الاخير و بكل الوسائل و ان كانت تدويل القضية الامازيغية

  • Badr
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:37

    انقلع من شمال افريقيا ان لم تحب الامازيغية فمادا تفعل هنا ؟

    العرب اكتر الشعوب تخلفا وتاريخنا نحن الامازيغ يتكلم عنا سواء قبل الاسلام او بعده ..قبله الاسلام تم نفيه والرجوع الى الكتب الاروبية افضل خيار

    وبعد الاسلام كنا تاريخ المغرب المشرف .. اتيني بمادا فعلتم انتم في شمال افريقيا ؟

    اليست الاندلس هي حضارة في خد داتها امازيغية ؟ في عهد الدولة الامازيغية المرابطية ؟

    ارني ما لديكم ؟

    الستم من يقتل بعضكم البعض ؟ اليس العرب يخلقون مشاكل في العالم ومكروهون ؟

    اليست بؤرة في الشرق الاوسط ؟

    هده رسالة للامازيغ الدين يسكتون عن حقهم انضرو الى هدا الفاشل ..في ارضك تهان تبا للمنطق …لم يعد للعرب منطق .. ماهي درجة تحلفكم ؟؟

    الله اقينا من مشكل الهمج العربي يا رب

  • Lamrho
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:45

    هناك من يرفض أن يتكلم الأمازيغية وهذا من حقه وانا كامازيغي لا أحتمل أن يفرض علي أحدا أن أتكلم بالعربية لأنها ليست لغتي. أما ربط العربية بالدين فهذا هو التسلط العربي بعينه، فهناك اندنوسيين مسلمين يتكلمون بلغتهم الأم وكذلك الهنود والفرس والافغان والسننغاليين والبنغال والروس والصنيين والفلبيين الخ . ما يجب فهمه هو أن الإسلام ليس حكرا على العرب وحدهم بل أنزل للإنسانية جمعاء ومن يفكر غير ذاك فهو يحمل أفكار داعشية تسيء إلى الإسلام وتحط من كرامة الإنسان اللتي من أجلها نزل القرآن اصلا. وربط الدين بكل شيء وبطريقة تسلطية وعندما يصل الحقد بالبعض إلى ما لا يحتمل ويشعر الإنسان بالظلم وا لاحتقار والاهانة فسيضعف إيمانه تدريجيا لدرجة قد يغير فيها دينه والعياذ بالله وهذا الأمر بدأ ياخد أبعادا خطيرة.

  • Amahrouch
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:46

    Ces arabisés qui ne connaissent pas leur histoire cèdent à la propagande panarabiste orchestrée par les morisques arabes(20 000 au total éparpillés sur toute l Afrique du nord).Chers arabisés,nous ne sommes pas comme les Amérindiens,nous avions chassé les Omayyades et nous avions eu notre indépendance jusqu à ce qu un homme(Idriss 1) eut débarqué chez nous.Nous l avions marié à l une de nos filles et était depuis un des notres.Le problème commençait à l arrivée de ces magouilleurs morisques je dis bien arabes puisqu il y en avait des juifs et des berbères.Ces nostalgiques de l Arabie,après s etre sentis en sécurité commençaient à mijoter des méchancetés et à esquisser une Arabie-bis!Ils s étaient faits dissoudre par l occupation française qui savait leur manigance d où le dahir berbère qui tendait à rendre à César ce qui lui appartenait.Mais les berbères s étaient alliés aux morisques et signaient par cette attitude la perte de leur identité.Les imposteurs arabes peu de temps après

  • يجب جبر ضرر 58 سنة
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:49

    المغرب أمازيغي في أصله قبل أن تدخله اللغة العربية
    كل من ينفي أمازيغية المغرب إما هو جاهل أو كداب أو مسلوب الفكر والهوية.
    المغرب لن يتقدم قيد أنملة في مسار الديموقراطية ما لم يقم بتحقيق هويته الأمازيغية
    الأمازيغية هي الحصن الحصين للمغرب من التطرف والتخلف والإرهاب القادمين من الشرق المسمى عربيا.
    الدين يرفضون الأمازيغية ويرفضون تعميمها على مدارس المغرب نقول لهم نحن أيضا في هذه الحالة نرفض اللغة العربية ونقول لكم إننا نطالب بجبر الضرر بسبب تعريب المغرب قسريا مند 1956 مقابل إقبار الأمازيغية.
    اللذين يفتخرون بعروبتهم ويقولون أن مستقبل المغرب هو العربية نقول لهم:
    أنظروا لبلدانكم العربية وما يحدث فيها،أنظروا للعراق وسوريا واليمن ومصروالسودان والخليج: تخلف سياسي،استبداد ،أمية ،تخلف علمي وثقافي ،حروب وتطاحنات وتفجيرات وسبي نساء وإحياء الرق.
    اللغة العربية تم التمكين لها مند قرون في كل دول المنطقة ولم تؤدي إلا إلى ترسيخ التخلف وفشلت فشلا دريعا في أن تكون لغة علوم ولغة رقي ونمو وازدهار،لذلك فاللغة العربية يجب أن تبقى فقط لغة صلاة وفقه وشعر ولا غير لأن لغة الكتب الصفراء لن تنتج إلا التخلف.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:53

    أقول لصاحب التعليق رقم 2 إنك على خطأ .فالريفية ما هي إلا جزء ضئيل من الأمازيغية .فاللهجات الأمازيغية في كل شمال إفريقيا يكمل بعضها البعض لتكوَن لغة موحدة وقوية تتوفر على قاموس غني بالمرادفات .وهذه القوة هي التي ساعدتها على البقاء حتى اليوم .أما أن تقول لي الريفية وحدها ستفي بالغرض أجيب لك بلا لكونها فقدت جزءا من هويتها الأصلية إذ نجدها قد فقدت بريقها وفقدت الأعداد ك:إج أو يان سين كراض كُوز سمُوس…. إلخ زد على ذلك الكلمات العربية الدخيلة بكثرة مثال : أسَ يعني اليوم يقال له أنهارا وأمكراز يعني الفلاح يقال لو أفدجاح بتغيير حرف اللام ب دج وهناك عديد من الأمثلة مما يجعلها تفقد هويتها بدون باقي اللهجات..والحمد لله على مغربنا الموحد بلغتين رسميتين الأمازيغية والعربية اللتين يجب مساواتهما دون تمييز ودون تفضيل واحدة على الأخرى ..

  • مغربي ثوري ديمقراطي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 17:59

    علاش حنا عنصريين !!!
    انا عربي و أحب الامازيغ ولدي أصدقاء أمازيغ كثر اغلبيتهم سواسة و أويد فكرة تدريس الامازيغية ،، من حقهم أن يطلبوا تدريس لغتهم
    لماذا نحن عنصريين ؟ الأمازيغية لغة الأغلبية الساحقة و يجب تدريسها دعونا من الحقد تجاه الأمازيغية ! بالله عليكم اين تريدون ان تدرس إن لم تدرس في ارضها ؟؟ في السويد !!! الأمازيغية هي اللغة الأم لهذه الارض و اعترف انهم اصحاب الارض و السكان الأصليين و كذلك الحاليين،، أليس هم من حرروا هذه البلاد من العدو الإسباني و الفرنسي و هنا نذكر ابطال البلاد بداية بمحمد بن عبد الكريم الخطابي، و عسوا باسلام، الزياني…
    في الأخير أود ان ابعت رسالة للمغاربة الى بغيتوا حقكم و لغتكم خرجوا للشارع و ناظلوا ضد الإقصاء ماشي تبقاو جالسيين و تسناو الوحي أو فقط يكفي من الإنتقدات،، إلى مابغيتوش تخدموا اطلب منكم ان تتروكوا الغيورين إخدموا …
    تحياتي

  • عبد المنعم . س
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 18:23

    عليكم أن تفهموا جيدا مقصود "إعلان الناضور"
    "إعلان الناضور" يتحدث عن هوية الدولة المغربية التي هي أمازيغية وليست عربية .. لأن عندما نقول المغرب دولة عربية فهذا تحريف للهوية الأصلية الأمازيغية .. أما فيما يخص هوية المغاربة فهي أمازيغية بنسبة 99 % إلا أن هناك فئتان من المغاربة .. الفئة الأولى واعية كل الوعي بهويتها الأمازيغية و تدافع عنها أما الفئة الثانية فهو غير واعية بهويتها الأمازيغية وتدافع على هويتها 'العربية ' المحرفة وهذه الفئة تعتبر ضاحية التحريف و التعريب ولابد أن يأتي يوم تسطتيع فيه الفئة الثانية أن تعي جيدا بهويتها الأمازيغية.
    نحن لا نتحدث عن أي عنصرية ولا نوقض أي فتنة كلنا مغاربة كلنا نعيش سواسية فقط هناك مسألة واحدة يجب أن ندافع عليها كلنا ألا وهي : الهوية الأمازيغية للدولة المغربية

  • اخ كريم
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 18:35

    كل واحد مناسوف يحاسب امام المولى عز وجل لكل صغيرة او كبيرة عما يفعله في حياته الدنيوية. فلى تغرنكم الحياة الدنيا وﻻيغرنكم الشيطان الغرور ومن يفعل دلك فقد ضلم نفسه وفي اﻻخرة خزي وعداب. فالتقو الله ياعباده وﻻتتبعو خطوات الشيطان. فاءنه يريد بكم التفرقة والعداب.فكلنا امة واحدة امام الله ليس فرق بين عربي وبربري الى بالتقوة.

  • massil
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 18:44

    Une initiative excellente de la part de ces activistes
    amazigh militant contre la confisquation du patrimoine
    amazighe,La conscience amazighe apres une periode
    d'hivernation est de retour pour proclamer a juste titre
    ce qu'elle lui appartient.Cette vague qui prend au fur et a mesure de l'ampleur eveille des soupcons chez ls
    arabes qui essaient de l'etouffer par tous les moyens
    Leur argument sont repetetifs a tel point de croire
    entendre le meme discour pour la neme fois.Leur
    but est de retarder l'echeance tout en scandant a
    haute voix l'arabite du maroc dans les medias de
    la peninsule des bedouins.L'exclusion de l'amazighe
    est une evidence.Il est situe malgre lui hors du rayon
    d'action du droit d'exister.Mais s'il reclame ses droits
    il fait face a des accusations multiples de sorte:
    sioniste,agent du complot,traitre,antisemite,islamophe
    raciste,separatiste…Selon eux tu dois renoncer a ton
    amazighite pour etre affranchi,L arab est les tenebres
    du 21 siecle.But we're back Free Azul

  • الموري
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 18:47

    المغرب ارض افريقية وسكان شمال افريقيا الاصليين هم السود.. اما البيض والصفر فهم مجرد بقايا للوندال والرومان والاغريق والفينيق والعرب والايبيريين واليهود والعبيد الصقالبة (السلافيين) والاوروبيين..
    التحاليل الجينية تقول بان 70% من الرجال الشمال افريقيين ينحدرون من رجل افريقي اسود في حين ان 45% من النساء الشمال افريقيات ينحدرن من ام ايبيرية (اسبانية برتغالية) الايبيريات اللواتي استعبدن في شمال افريقيا خلال الفتح الاسلامي لشبه الجزيرة الايبيرية
    يورد الغساني في سِفْره الرايات:
    "أنه حين تمّ افتتاح الأندلس، قسمها موسى بن نصير البكري التابعي بين الجيوش الذين دخلوها كما قسّم بينهم سبيها ومتاعها وسائر مغانمها، وأخرج من أرضها ورباعها الخمس، كما أخرجه من سبيها ومتاعها. واختار من خيار السبي وصغاره مئة ألف وحملهم إلى أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك"

    The Etymologies of Isidore of Seville
    The MOORS HAVE BODIES BLACK AS NIGHT.
    نحن سود واسمنا المور وليس الامازيغ. ونحن هم السكان الاصليون لشمال افريقيا

  • كفى كدبا
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 19:07

    الى الرقم 21 – Mourad و الرقم 34

    كفاكم كدبا و تدليسا , الامازيغ هم السكان الاصليون و لا يجادل في هذه الحقيقة الا المجاحدون , ثم الا تخجلون من ترديد الاكاديب ؟

    الاشوليون : هم الامازيغ
    الايبيرموريزيون : هم ايضا امازيغ
    الفنيقيون : لم يسبق لهم ان احتلوا المغرب و تواجهم كان محصورا في قرطاج في تونس ( راجع خريطة انتشار الفنيقيين)
    البونيقيون : هم امازيغ قرطاج و يسمون كذلك بسبب تعايشهم مع التجار الفنيقيين
    الرومان : احتلوا المغرب فقط قرن و نصف من الزمن ثم طردهم الامازيغ و كان تواجدهم مقتصرا فقط على سواحل الشمال و لم يحتلوا وسط المغرب و جنوبه.
    البزنطيين : لم يسبق لهم ان وصلوا الى المغرب و اقصى تواجد لهم حده شرق الجزائر .
    العرب : هم فقط قبلتين جاء بهما يعقوب المنصور ( بنو هيلال و بنو سليم) و نعرف ان عدد القبيلة لا يتعدى مئات الاشخاص يعرفون بعضهم البعض.
    الفرنسيون و الاسبان : طردهم الامازيغ

    ثم اليس العرب ايضا خليط من الاعراق ؟
    الحبشيون
    الرومان
    الفنيقون
    الفرس
    الهنود
    الكنعان
    المغول
    البزنطيون
    التاتار
    العثمانيون الاتراك
    الاكراد
    الارمن

    فلماذا العرب يحتفوظون بهيتهم رغم تعدد ا

  • said
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 19:10

    لست مع مجمل ما قيل في التقرير لاكن أريد أن اطرح سؤال على من مع الأمازيغية و في نفس الوقت يقول نحن دولة عربية هل المعادلة متكافئة في نظركم ? عربي + أمازيغي = عربي
    1+1=1

  • yacine
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 19:23

    toujours en trouve les mêmes personnes 20 pas plus parle du reste du Maroc .je suis barber et je ne veux pas lire le tifinaghe

  • عربي وأفتخر
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 19:23

    لما ينزل قرآن ثاني بالامازيغية ، أفتخر بالأمازيغية،،،،وبعدين الى بغيتوا الاستقلال ديال الريف بالصحة والراحة ياك عايشين غير بالتهريب والمخدرات ،،واحنا نديرو الكازا الغالية الفيزا،،،،والله العظيم والله العظيم أكبر عنصرين في العالم هما ريافه ،،شفتهم في هولندا وبلجيكا ،،لما تقول لهم انك من الدار البيضاء الو ادرباط او فاس او او كأنك قلت لهم يهودي،،،يتزوجون مع بعضهم بعض والعربي حرام وعيب،،،،ولكن ان ربك لبلمرصاد،،، لايريدون تزويج بناتهم مع عرب المغرب او مايطلق عليهم بالداخيل ،،،فصاروا بناتهم يهربون مع الافارقة لانهم اصبحن مكبوثات مع الضغط الممارس عليهم،،،،لو انت جريدة صادقة انشري المقال

  • المغرب العربي فقط
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 19:28

    الى ( 113 – Badr ) تكلم بلهجتك وأترك عنك لغة القرءان تم صدر خطابك

    بلهجتك الدخيلة لاهي من وحي ولا من كتاب ….!!!

    فخيوط العنكبوت أجمل منها وعندها معنى أما لهجتك فهي كأزيز الدباب ….

    مع إحترامي للمسلمين

    فالويل كل الويل لجمعيات الشر الناطق الرسمي للتفريق ……

  • زيانية
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 19:42

    الى 34 – Banou Hillal

    يا اخي لماذا لا ترجع الى العلم بدل الثرثرة في موضوع لا تفقه فيه؟

    سبب تفتح لون بشرة الامازيغ و غيرهم من سكان شمال افريقيا بما فيهم المصريين له تفسير علمي, الامازيغ بيضهم و سمرهم كلهم يحملون نفس الجين Eb1b1 اي انهم من نفس العرق و هذا الجين افريقي قح و لم يسبق له ان غادر افريقيا و قد تعرض امازيغ الشمال و معهم فراعنة مصر الشمالية لطفرة جينية منذ 6000 سنة ادت الى تفتح لونهم بسبب اقتراب شمال افريقيا من خط الجدي, اذا اخدت خريطة خطوط العرض لكل بقاع العالم ستجد ان شمال افريقيا يقع على نفس خط عرض سوريا و تركيا و ازبكستان و اليابان و الصين … و هؤلاء كلهم بيض.
    و كلما ابتعدنا عن خط الجدي في اتجاه الخط الاستوائي كلما انغلق لون البشرة فاذا نظرت الى نفس الخريطة ستجد ان امازيغ الجنوب سمر و يحملون نفس لون السودانيين و العرب و الهنود و التايلانديين و الماليزيين ,,,

    فكون بعض الامازيغ بيض لا يعني انهم ليسوا افارقة و كون اليابانيين و الصينيين بيض و الهنود و الماليزيين سمر لا يعني انهم ليسوا اسيويين, فعلميا لون البشرة لا علاقة له بالعرق بل بخطوط العرض المناخية.

    (انظر خريطة)

  • زيانية من فرنسا
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 19:55

    انا مندهش من كمية الجهل في بعض التعليقات خاصة تلك التابعة لمستلبين الهوية مثل الرقم 122 الموري.

    يا اخي اولا اللون الاصلي للانسان الافريقي ليس هو الاسود بل اللون البني الذي نرى عليه الانسان البدائي اما الزنجي و الابيض فهي فقط طفرات جينية حديثة و لا وجود لانسان زنجي بدائي.

    ثانيا: المور كلمة امازيغية تعني الارض(أمور) و هي الاسم الذي كان الامازيغ يطلقونه على غرب تمازغا (المغرب و الجزائر) مقابل الليبو أو التينحو التي كانت تطلق على امازيغ الشرق( ليبيا و تونس) فالامازيغ كانوا يعبدون الشمس و كانوا يعتقدون ان الشمس تعود دائما لتنام في ارضها لهذا سموا غرب تمازغا " امور نكوش" اي ارض الله. و من هذه الكلمة جاءت مراكش و ماروك و موريسكيون و موريطانيا…

    ثالثا: العلم حسم في هذا الموضوع فالامازيغ يحملون نفس العرق و نفس الجين مهما كان لونهم و هم افارقة اقحاح جاؤوا مثلهم مثل كل البشر من اثيوبيا و كانوا اول من سكن المنطقة بعد الانسان الغير العاقل و تعرض امازيغ الشمال لطفرة جينية بسبب موقع شمال المنطقة بالقرب من خط الجدي و حتى شعوب اسيا كلما ابتعدت عن خط الجدي اصبح لونها اسمر( الهند, العرب, الاندنوسي

  • Amzigh o mazigh
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 21:01

    les pauvres arabes sont entrain de souffrir dans le monde entier, aujourd'hui c est mieux de dire la merde au lieu de dire arabe, veuillez de crier arabes dans une gare européenne tous le monde vont sauver comment voulez vous que les amazighs vont supporter cette culture arabe,

  • ahmed
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 21:32

    لا علاقة للدين بهدا الموضوع- العرب دخلوا المغرب و همشوا الامازيغية و الدليل ان الامازيغية لم يتم تدريسها لعدة قرون-
    لو تم تدريس الامازيغية و العربية من زمان لكان الوضع مختلفا-
    يا عرب لا تطلبوا من الامازيغ ان يصبحوا عربا-
    شكرا

  • PEACE
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 21:58

    السكان الأصليون في المغرب هم الأمازيغ

  • momo oujda
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 22:22

    quoique je suis berbere je trouve ça une perte de temps car nous devons oeuvrer pour le bien de notre pays le maroc ce genre de regionalisation crée des intervalles entre arabe amazigh etc … C'est une sorte de racisme a mon avis celà est une politique qui nous eloigne les uns des autres et nous affaiblie.Il faut croire en notre marocanité
    en notre religion et en notre patriotisme et surtout aller a l'avant de notre pays Vive le roi vive le maroc

  • مغربي مغربي
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 22:41

    لا يوجد عربيا او امازيغيا 100% وهدا لا نقاش فيه فالمسالة لا تعود لعقد او عقود بل لقرون وقرون خلت.

    لقد كان على الاقل واحد من اجدادك او جداتك عربيا او امازغيا وانت لا تدري فكيف تقول البوم انت عربيا اوامازغيا فانظروا الى دول عديدة فيها اقوام مختلفة وديانات متعددة منهم حتى الملحدون وعباد الابقار فتراهم من الدول المتقدمة .

    فنحن ابناء جلدة واحدة دم واحد وطن واحد دين واحد والحمد لله على هاته النعمة. فالمغاربة يفتخر بعضهم بعضا.

    قال تعالى إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق . صدق الله العظيم.

  • ahmed
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 23:21

    المغاربة مسلمين و لا نحتاج للتفرقة ابي امازيغي و امي عربية فما الفرق
    اتكلم بالامازيغية و العربية فما الفرق
    و وطني عربي و امازيغي فما الفرق
    ملكي امازيغي و عربي فما الفرق
    حكومتي امازيغية و عربية …..
    اداعاتنا عربية و امازيغية ……
    ارضنا واسعة لها اسماء امازيغية و عربية …..
    اتعرفون الفرق هو مقياس تقوانا في القلب و في عائلتنا و منطقتنا
    فاتقوا الله كثيرا فانه الفرق بيننا

    قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : (( التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل )).
    كما قال الله سبحانه (وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ) (المؤمنون:52)
    ايضا قال سبحانه "(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) و ليس امازيغيون و لا عرب . احدرو الفتن

  • Jawad Dawdi
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 23:49

    E1b1b est-il propre au berbères? x

    E-M215 ou E1b1b (apparu au paléolithique au nord-est de l'Afrique) a donné
    E-V12 ou E1b1b1a1a (en Égypte + Europe) x
    E-V13 ou E1b1b1a1b (au proche orient + Europe) x
    E-V22 ou E1b1b1a1c (en Égypte + Levant) x
    E-M187 (au Maghreb) – en passant par E-M81 x
    E-M107 (au Mali) – en passant par E-M81 x
    E-M34 (propre aux sémites) x

    cela montre que

    a – les berbères, une partie des européens, une partie des égyptiens, une partie des arabes et une partie des juifs ont des ancêtres communs qui sont originaires du nord-est de l'Afrique

    b – les berbères sont aussi des émigrés comme nous les arabes

  • citizen
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 06:32

    Mais arrêtez ce débat stérile de langue et culture….l important est de communiquer entre nous . l arabe est officiellement la langue du pays…c est une loi donc indiscutable …si des individus préfèrent autre dialecte le Maroc est un pays libre et libre a eux de vivre ce qui ils veulent et parler la langue qui ils veulent….mais rappelles vous la loi c est la loi et c est l arabe….avis personnel : l arabe est au moins une langue presque vivante…

  • mimoune
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 07:40

    اتقوا الله ياعباد الله المغرب بلد الجميع لا فرق بين امازيغي و عربي فالجميع مغاربة.
    احدرو الفتن.

  • ابن سوس المغربي،توضيح
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 07:53

    بالنسبة لي تا يقول المغرب شعبه اسود اخويا انت اسود نحن شعب المغرب لسنا سود نحن امازيغ وعرب ونفتخر،السود لم يكون لهم وجود في شمال افريقيا، كلمة افريقيا لا تعني السود هي اطلقها الرومان على ثونس قرطاج القديمة، ولا تعني السود الذين كانو في ادغال اسفل القارة، أي نعم من حكم شمال افريقيا هو من استقدم السود من اسفل وكانو يعيشون في جهل وتخلف واختلطو معانا ولم يكونو حتى يعلمون خريطة اﻷرض، فلا تزوزو التاريخ ،لسنا عنصريين ولكن هذه هي الحقيقة فا كلمة افريقيا تعني بالرومانية ثونس القديمة وتشمل ربع شمال أفريقيا

  • Marocains
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 08:00

    يجب التصحيح
    اللهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
    لهجات خليط من الأجناس استوطن قبل الإسلام
    في الجبال
    تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
    تمازيغت على الأكثر مليون ناطق بها
    تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ناطق بها
    أصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
    الشفوية الثلات المختلفة
    في معهد الإركام سنة2003
    مؤخرا بحروف التفنقيت القديمة
    ومختلطة بحروف الشعودة الإفريقية التي وجدت في المغارات والمقابر
    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون

    أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟
    وأين كانت هده اللغة الأمازيغية؟؟

    أجدادكم كانوا مختبئين في قمم الجبال
    بعدين كل البعد عن الحضارة والعلم والمعرفة
    والكتابة.

    العرب والإسلام لهم الفضل في إدخاكم في الحضارة

    لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
    كتابة إسمها الأمازيغية.
    أو لغة أو عرق إسمها الأمازيغية

    أعطيني دليل واحد يثبث وجود لغة إسمها الأمازيغية
    هده الكتابة اخترعت سنة2003 وليست أمازيغية
    أنتم خليط من المستحيل إثاث أوصولكم الأمازيغية

  • MMMC
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 12:37

    لا أحد في المغرب يمكن له إثباث أوصوله
    إفريقيا تنتج اللون الأسود فقط بشهادة علماء البيولوجيا
    أنت تقول أنك أمازيغي
    عرق أمازيغي لا يوجد
    خليط من البشر لونه أبيض استوطن في شمال
    إفريقيا قادما من الجهة الشرقية
    أطلق عليه الإغريق والرومان إسم البربر
    هدا الخليط اختلط مع :
    القفصيون الأشليون والإغريق والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون ومختلف عبيدهم طيلة قرون
    ثم اختلط هدا الخليط مرة أخرى مع العرب العاربة والعرب المستعربة والمسلمون المستعربون

    عرب ومستعربون يمثلون الأغلبية الساحقة في هذا البلد

    حسب إحصاء 2004
    28% يتكلمون لهات مختلفة الريفية والسوسية والأطلسية والزمورية
    ليست لهم لهجة مشتركة إسمها الأمازيغية

    هده الأقلية 28% المقصمة إلى لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر
    لا يمكنها تحويل الباقي إلى لهجات متعددة

    بدون عربية لا يمكنكم الحوار بينكم

    من 28%
    نسبة قليلي ثمثل 1%

    1% من 28%
    هم حركيون ومتطرفون
    يريدون إعلان أمازغية المغرب في الناضور

    أكثر من 99% المغاربة
    مع التعايش السلمي
    وأنثمتصنعون الكراهية أيها الحركيون
    بإعلا ناتكم القبيحة

    كل من خسر في حياته كون جمعية أمازيغية

  • said
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:53

    انا امازيغي سوسي مسلم،نعم من حق اﻷمازيغ ان يطلبو حقهم في هذا البلد لأنهم أكبر مطضرر في هذا البلد مقارنة بالصحراويين ولعرب فجل ارياف المغرب سكانهم امازيع ولم يستفيدو من ثروات هذا البلد شيئ،مقهورون بمعنى الكلمة.

  • nadoriya
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 15:03

    انا امازيغية و اقول نحن مغاربة و عرب اللغة الموحدة هي اللغة العربية و بركة علينا من سياسة ديال اليهود "فرق تسد"

  • سناء من فرنسا
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 15:39

    الى اصحاب copier coller
    الم تكفكم اسماء الجبال والصحاري ولانهار والقراء بأكملها
    اليس هذا دليل. اذا سألك أبنائك او احفادك ماهي سلسلة الجبال {الاطلاس}
    واهم الانهار في المغرب {رقراق سبو اوريكا ووو}
    لا تحتقر ذاتك واجدادك
    الى أين بدون الامازيغية
    المرجو هسبريس نشر

  • سوس العالمة
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 17:07

    نعم لامازيغية المغرب تمزيغ المروك بلاد الابطال حق بدل العروبة المستعمرة الداعشية التي تريد مسخ هذه الأرض والبشر والشجر لكل أمازيغي دافع عن هويتك أمام المستعمرون الجدد

  • Nourdin
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 18:50

    كتبان لكم العنصرية غمنين كنهضرو على الامازيغية ؟ واش شفتوا العنصرية الحقيقية لي فيكوم ولا كديروا اهبل اتعيش

  • مغربية
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 18:54

    اصل الانسان واحد هوسيدنا ادم ،نحن مغاربة لايمكن التغريق بيننا ،نحن شعب نتعيش فيما بيننا،لافرق بين امزيغي ولاعربي ،الكل له الحرية في تعليم ابنائهم الامازيغة للذي يرد ابنائه تعلم هده اللهجة او ممكن يتعلمه في المنزل ادا اراد لكن يجب ان تكن لغة ام لتفاهم جميع المغاربةوانا اعتقد هي اللغة العربية واللغة لتفاهم مع العالم وهي اللغة الانجليزية ام باقي اللهجات ومنها دريجة او الامازيغية او الريفية او سوسية من اراد ان يتعلم فليتعلم سواء كان عربيا او امازيغي او سوسي او ريفي،وفي المغرب يمكن ان تتكلم اي لهجة او اي لغة ،كما ان جميع العائلات سواء الريفية الامازيغية او السوسية تجدهم متزوجون بعائلات عربية ولهم ابناء شاء من شاء وكره من كره،فدمنا مختلط ،ام تلك الجمعيات فترد الفتنة وتفرقة،وعدم استقرار البلاد.

  • ايوب ولد مكناس
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 19:10

    اشخاص مسخرون من جهات خارجية يريدون خلقة الطائفية العرقية بين ابناء الشعب المغربي لا حول ولا قوة إلا بالله يتوجب على الدولة المغربية ان تظرب بيد من حديد على متل هؤلاء

  • AMURAKUC
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 20:48

    قرات كل التعليقات وكم كانت دهشتي لما رايت ان اكثرالمعلقين لم يفهموا محتوى المقال من جهة ومن جهة ثانية يجهلون كليا المعطيات التاريخية والانتربولوجية وحتى البيولوجية التي تؤكد بالقطع امازيغية الارض المغربية بل هناك من لا يعرف حتى ان اللغة الامازيغية لغة رسمية في دستور 2011
    الرجوع و الاحتكام الى الارض وليس الى العرق هو صلب اعلان الناضور وهدا سيجنبنا النقاشات البزنطية العقيمة
    من يشكك في امازيغية الارض المغربية كالمسلم اللدي يشكك في الاسلام
    هوية الارض الواحدة مقابل هويات عنصرية اليس هدا هو الحل اللدي يمكن الجميع من العيش في سلام والولاء سيكون كدالك لهده الارض وليس لغيرها

  • BOSS
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 22:00

    المغرب هويته امازيغية معربنة وليست عربية مائة بالمائة انا امي امازيغية
    صنهاجية وابي لا اعرف حقا اصله مائة بالمائة ربما عربي نواحي توانات المهم المغرب اجمل ما فيه هو هذا الاختلاف والمنشور الذي نراه ليس تحيزا للامازيغية على العربية والدليل ان امازيغ المغرب يجيدون اللغة العربية ويفتخرون بها لانها لغة القرآن ولغة ديننا الحنيف المغرب سيبقى هكذا الى ان يرث الله ومن عليها احبك يا مغربي الحبيب بكل الوانك واطيافك ولا اعتبر نفسي الا مغربيا كيفما كان فصلي او اصلي والحمد لله. لدي عدو واحد واحذر منه كثيرا هو جار الشر لان الرياح الشرقية لا تاتي الا بالغبار انشري يا هيسبريس حفظك الله

  • driss
    الخميس 6 نونبر 2014 - 04:43

    عندما ارادوا القضاء علينا سعى الاستعمار الى تقسيمنا و لم ينجح و حاربنا ثم تحررنا
    و عندما اراد المشارقة ان نكون من تابعيهم و فرض نموذجهم في مغربنا و نظموا الانقلاب تلو الاخر و حاولوا زرع الفوضى صمدنا و انتصرنا و تداعى نموذجهم واضمحل
    و لم يياس الخصوم و يحاولون و سيضلون
    نحن احفاد و سلالة الزعماء الادارسة و المرابطين و الموحدين
    نحن النموذج و المثل الاعلى
    فلا تكونوا لقمة صائغة في يد كل جاهل و منتفع فالتاريخ لنا و المستقبل لابناءنا
    انا ابي عربي و جدتي ريفية وصهري من امازيغ زمور و اجل رجال سوس لمعاملتهم مع نساءهم و اعشق طيبة و نبل اخلاق اهلنا في الصحراء.
    هذا نموذجي و الخليط المتجانس الذي يشكل هويتي فكفى من محاولات تقزيمي
    انا اعتز بمغربيتي.

  • soso filali
    الخميس 6 نونبر 2014 - 05:03

    Morocco is wrongly portrayed as a part of the ‘Arab world and Middle East, with the unfortunate misconception that Arabs are indigenous to Morocco, and this is what we Imazighens of Morocco are against and this colonised false misleading image should change. Morocco should not be part of Arab League or be called Arab country if we want to live in peace. Stop misleading the world and say the real history of our country which has been changed to portray us as Arabs. Imazighens have all the rights to keep their culture, identity and language. As Imazighen Soussiya woman, I am so proud of my culture and my Imazighen people and we must fight against becoming Arabised and being all the time portrayed as ignorant monkeys living in the mountains and who have been saved by so called islamists arabs to put us in the right path. **** you all who used religion of Islam to kill our true identity.

  • abdel ilah
    الخميس 6 نونبر 2014 - 05:50

    باختصار الحقيقة تقول ان المغرب عرقيا بلد امازيغي بالكامل ومن الطبيعي ان تتعرب اقوام وشعوب كثيرة فالعربية التي جاءت مع الاسلام صار لها ما يقرب 14 قرن في المجتمعات ، خصوصا وان كلمة عربية كانت لها قدسية في اذهان العامة . فقرن فقط من الاستعمار في الجزائر نتج عنه مجتمع يتواصل بالفرنسية..
    انا مستعرب ايضا لكني ادركت بكل بساطة هذه الحقيقة وبدون اي انانية وانا بكل يقين انه لن تنهض اي امة مهنا كانت ان لم تتصالح مع نفسها..

  • Mohammed
    الخميس 6 نونبر 2014 - 09:35

    انا امازيغي RIf مسلم،نعم من حق اﻷمازيغ ان يطلبو حقهم في هذا البلد لأنهم أكبر مطضرر في هذا البلد مقارنة بالصحراويين ولعرب فجل ارياف المغرب سكانهم امازيع ولم يستفيدو من ثروات هذا البلد شيئ،مقهورون بمعنى الكلمة.

  • Mido
    الخميس 6 نونبر 2014 - 09:42

    قمة السخافة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.. أنا عربي ربما لكن لا أستطيع الجزم بأن دمائي ليس فيها صفائح بربرية، وما أعلمه أني خليط من دكالة ومنطقة التسول شمال غرب مدينة تازة، التي لم تكن تعرف سابقا بهذا الإسم بل كانت عبارة عن قبيلة أو اتحاد قبائل أمازيغية من أمازيغ زناتة تم تعريبها بالتدريج لاحقا. الذين يتبجحون بأنهم أمازيغ ويناضلون من فراغ وفي فراغ يجهلون قوانين البيولوجيا والتاريخ وأسألهم هل أنتم فعلا أمازيغ مائة بالمائة وأما الذين يناوشونهم بأنهم عربا أسألهم هل أنتم فعلا عرب مائة بالمائة؟ فقد يكون طينكم معجونا بماء بربري وأنتم لا تدرون مطلقا. استهدوا بالله وأخص بالذكر بعض الأمازيغ الذين غواهم الشيطان حتى خبل عقولهم واستحكم في مشاعرهم، فماذا يفعل الإنسان الذي ولد من والدته البربرية ووالده العربي والعكس صحيح، وما يفعل من له إخوة من أب عربي وهو من أب أمازيغي؟ وما يفعل من له حبيبة وزوجة أمازيغية والعكس قابل للقول؟ وآخر ما أختم به قوله سبحانه (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب) صدق الله العظيم.

  • haya
    الخميس 6 نونبر 2014 - 09:49

    عين العقل ولا للعنصرية ولاللقراءة المغلوطة للتاريخ اود ان اطرح سؤال الامازيغ من اين اتوا؟

  • BENY
    الخميس 6 نونبر 2014 - 10:19

    أولا ألسلام عليكم ورحمة ألله تاريخها من عهد أبو البشر آدم لما خلقه الله قال: اذهب فسلم على أولئك (نفر من الملائكة جلوس) فاستمع ما يُحَيُّونَك فإنها تحيّتك وتحية ذريّتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه: ورحمة الله.ولم يقل له قل لهم أزوول أمر من ألله أنا أبي وأمي يتكلمان أللغة ألأمازيغية لكن يعتزان باللغة ألعربية لأنها لغة ألقرآن ونبينا محمد صلى ألله عليه وسلم عربي فالأمازغية لغة لكن ألعربية شرفها عظيم لماذا ألجواب ؟

  • to HAYA 152
    الخميس 6 نونبر 2014 - 13:33

    عين العقل ولا للعنصرية ولاللقراءة المغلوطة للتاريخ اود ان اطرح سؤال الامازيغ من اين اتوا؟

    الأمازغ أتو من اليمن
    عن طريق الحبشة ومصر
    واستوطنوا في شمال إفريقيا

    ليسوا أفارقة
    لأن إفريقيا تنتج الجنس الأسود فقط

  • amazigh
    الخميس 6 نونبر 2014 - 19:08

    au 154 (to 152): c'est bizarre ! Vous continuez de repeter les mensonges que vos predecesseurs ont utilise' pour bien securiser leur place au maroc ,chose qu'ils n'ont pu faire par la force .l'afrique du nord est amazigh et n'a rien a voir avec l'arabie .les etudes genetiques (moroccan genetics) l'ont corrobore. Et puis imazighen ou les"berberes" (nom que vous preferez en tant que petit esclave des romains ou grecs) , n'ont pas besoin des intrus ,les dracines et les fugitifs ,qui ont deserte leur pays pour nous dire qui nous sommes.
    L'evolution des etres vivants obeillit aux mutations genetiques au climat et le milieu .l'afrique du nord a un climat mediterraneen # de celui de l'afrique subsaharienne ou les etres humains ont garde une couleur noir tandis que imazighen comme les peuples mediterraneens ont la couleur blanche .(l'evolution se faisant sur de grandes periodes) .
    Evitez (comme vous l'avez deja fait ds votre copie "coller" de dire si maintenant qqqun vient en afrique

  • a AMAZIGH 55
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 08:42

    reponse pour Amazigh 55

    d'apres l'histoire que tu fabriques ici

    c'est que

    toi tu as ete' un africain
    Noire
    avec le Temps tu es devenu BLONC
    nomme AMAZIGH

    tous les africains qui vivent au Maroc vont devenir BLONC
    nomme AMAZIGH

    tous les Marocains qui vivent en Afrique vont devenir Noire

    nomme AFRICAINS ubsahariens
    le Grand Probleme c'est que vous na'avez pas d'histoire ecrite en TIFINAH

    chaque fois vous fabriquez une histoire
    qui vous convient

    vous n'acceptez
    Jamais la realite de votre histoire
    que vous etes un Melange accumulle au nord de l'afrique

    UN RIFI
    UN SOUSSI
    UN ATLASSI

    sont totalemnt differents
    ce la veut dire quIL n'existe aucun
    peuple nomme AMAZIGH
    dans le Monde

    arretez de fabriquer les histoires qui vous convient

    عرق أمازيغي لا يوجد
    خليط من البشر لونه أبيض
    استوطن في شمال
    إفريقيا قادما من الجهة الشرقية
    عن طريق الحبشة ومصر
    أطلق عليه الإغريق والرومان إسم البربر
    السوسي
    والريفي
    والأطلسي
    مختلفين شكلا لونا قامة عقلية لهجة
    تقاليد عادات
    إنهم ليسوا جنس واحد

  • amazig
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:04

    au n156 (a 155 amazigh) : vous dites n'importe quoi , car aucun peuple du monde se dit de race pure .pour ce qui est de votre cas ,il semble que vous etes perdu et sans identite propre de quoi etre fier .ce qui veut dire aussi que vous pouvez etre une vestige de ces colons qui ont ete chasses par imazighen depuis longtemps .ceque vous dites a propos des amazighs est en fait ce qui caracteris ce qu vous appelez "arabes" ,car les arabes sont eux meme un melange de peuples differents sur une meme terre ,qui ont regroupe leurs dialectes (au laboratoir) pour creer une langue litteraire appelee arabe . Cette langue est actullement depassee ,car les "soits disants arabes" ne produisent rien en sciences et technologie .cette langue est lourde et il faut mettre bp de temps pour l'apprendre avant de s'en servir .d'ailleurs les pays arabes (les vrais) eux memes ont choisit l'anglais pour l'enseignement des sc.

  • bermauda
    الأحد 9 نونبر 2014 - 22:53

    chers marocains vous ne seriez jamais des arabes, memes si vous peresisteriez encore douze siècles dans l espoir d etre arabes,ces derniers ne reconnaisseraient jamais que vous etes des leurs,et vous n avez k apartir a nimporte kel pays arabe et parler avec eux votre langue maternelle, je suis sure ke vouz allez etre surpris de leurs reactions!!!!!!!!!

  • toujours Goumier
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:58

    هؤلاء هم بربر الريف الدين يتكلمون عن الشرف و يقومون ببيع اطفالهم من اجل التنصير لمهربين داخل سبة و مليلية كل شيئ مقابل المال هدا هو معتقدهم تهريب مخدرات لكن اللوم على السلطات الامنية بالمغرب كل مهرب بربري سمى نفسه بناشط , مفكر, مدافع عن حقوق الانسان اصبح له الحرية الكاملة لممارسة انشطة تعتبر في كل دول العالم على انها خيانة وطنية الا انه في المغرب يسمح بممارستها في العموم و في واضح النهار.البربر دائما و الى الابد Goumiers يخدمون مصالح الاسعمار

  • derber nazi dogma
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 03:30

    ا لى صاحب العليق 149 abdel ilah ادا وافقناك في منطقك فانت متبربر بحكم انك مكت طويل في البلاد , تحدث اللهجة البربرية ليس بدليل علمي يتبت اصلك هناك صنيون يتكلمون الشلحة هدا لا يسمح لكم ببربرتهم و طمس هويتهم النازيون لم يفعلوا ما تقوم القومجية البربرية بفعله في المغرب لكن الامر ليس بايديكم انتم عبيد مسيرون تنفدون مخططات مخابراتية استعمارية متبعين في دالك سنن اسلافكم في خدمة كل مسعمر من فرنسا واسبانيا الى القوط و روما.

  • ahmed
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 11:02

    هده اكبر عنصرية في تاريخ المغرب يسمون المغاربة بالعروبية ويطالبون بحدف اللغة العربية وهده المجموعة تعتبر من مزبلة عصيد الدي يريد الخرب للبلاد والعباد من اجل مصلحتهم الشخصية الاءمازيغ الاءحرار في امريكا واروبا والمغرب يدرسون ابناءهم القرءان والعربية ام هده اللهجة الدي يتكلمون عليها حروفها المطرقة والمنجل والحسكة والزرواطة والصفر بالنقطة والصفر بالنقطة والصفر بدون نقطة والمربع والمعين ويجب هده المجموعة الفاسدة الدي تهين المغاربة فجب عليها ان تفتح مكاتب لاءعطاع المغاربة العرب رخصة الاءقامة حياة الاءخوة مجد رفيع وعيش التفرق موت سريع واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تتفرقوا الاءمازيغ والعرب كلهم اخوان ديننا الاسلام ودستورنا القرءان ان الله لا يصلح عمل المفسدين الدين يفسدون في الاءرض ولا يصلحون واخيرا اللهم انصر ملكنا لما فيه الخير للبلاد والعباد

  • moslim
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 16:28

    فعار علي كل مسلم ان يسمي المسلمين بالبربر والبعض ويفتخرويقول انا بربري كلمة بربر معناها متوحش اللهم لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا

  • amazighi
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 18:40

    نحن الاءمازيغ نريد ان نتوحد ولا نريد الخرب للبلاد والعباد فهناك من من يتقن الدارجة كان عندنا حفلة عيد العرش في ناحية الناضور وكنا نقول عاش الملك ولما اتي قاءد القابلة بدء بعض الناس يقولون عاش الملك ومولاي حتي هي مولاي هو قاءد القبيلة ويجب علي المغربة عرب ام امازيغ ان نتوحد ديننا الاسلام ودستورنا القرءان ونفكر في يوم لا ينفع مال ولا بنونة الا من اتي الله بقلب سليم ويجب علينا عرب وامازيغ مقاطعة هده المجموعة الفاسدة الدي تريد الخرب للبلاد والعباد لخدمة مصالحهم الشخصية بعض الاءحزاب ياءمرون بالتظاهر وياءمرون عاءلتهم بعدم الخروج واخيرا ياءيها الدين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد

  • Moha
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:06

    اذا كنتم تدعون بان المغرب مستقل فالامازيغ لم يستقلوا بعد . هناك اناس امازيغ لا يعرفون العربية و لا يجدون لغتهم في الادارات و يجبرون بالتحدث بالعربية رغم ان فاقد الشئء لا يعطيه . اضافة الى ان الامازيغ محرومون من القناة التي تستمر في البث مثل القنوات الاخرى . فاين الحق و القانون . اليس ذلك تحقير للامازيغ . هناك عدد كبير من المثقفين في المغرب لا يعرفون ولا يريدون ان يعرفوا لغة بلادهم الامازيغية الا يدل ذلك على العنصرية . من لا يعرف لغة بلاده فوطنيته ناقصة . اللهم انصر من نصر الحق .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب