جمعية أمازيغية تحذر من الاستقواء بالخارج .. وعصيد ينفي

جمعية أمازيغية تحذر من الاستقواء بالخارج .. وعصيد ينفي
الأربعاء 5 نونبر 2014 - 12:13

حذَّرت الرابطة المغربية للأمازيغية مما أسمته “خطابات ومواقف انفصالية وانقسامية مبنية على الاستقواء بالخارج، أو البحث عن بناء قوميات لاستنساخ تجارب خارجية تجزيئية” يقول بلاغ للرابطة تتوفر عليه هسبريس.

وأعلنت ذات الجهة رفضها جعل الأمازيغية “موضوعا للتوظيف أو الابتزاز السياسي”، داعية في الآن نفسه الجميع إلى التَّحلي بروح الوطنية الصادقة لجعل الأمازيغية عنصر وحدة وتكامل”.

ودعت الرابطة في ذات السياق إلى “تجنيب المغرب وضعية التوتر اللغوي والمجتمعي، من خلال العمل على حماية وتنمية اللغتين الوطنيتين والرسميتين الأمازيغية والعربية، في إطار ثوابت البلاد المنصوص عليها في الدستور”، يقول البلاغ.

ودعا المكتب الوطني للرابطة المغربية للأمازيغية، خلال لقاء عادي له نظم الأحد المنصرم، إلى ضرورة وضع آلية للحوار الوطني حول السبل الكفيلة لتقوية الحضور اللغوي المؤسساتي والمجالي للغة الأمازيغية في إطار تنزيل أحكام الدستور.

عصيد: لا نستقوي بالخارج

وفي تعليق على مضمون البلاغ، قال الناشط الأمازيغي أحمد عصيد إن مواقف الرابطة ترتبط بالفاعلين السياسيين لحزب العدالة والتنمية، ولا يمكن فهمها إلا بمَوقَعتِها في إطارها السياسي”، معتبرا أن الحديث عن “الابتزاز السياسي” موجه أساسا ضد الأحزاب الحليفة للحركة الأمازيغية”.

وقال عصيد، في تصريح لهسبريس، “لا نعتبر أن من يُساند مطالبنا يمارس الابتزاز السياسي أو المزايدة، فليس كل من تحدث عن الأمازيغية يمارس الابتزاز السياسي”.

واستطرد “نريد أحزابا ذات تصورات واضحة مرتبطة ببرامجها ومشاريعها السياسية، وإذا ما قام “البيجيدي” بوضع تصور متقدم للأمازيغية فسنعتبر الأمر إيجابيا، ولن نتهمه لا بالمزايدة ولا بالابتزاز السياسي” وفق تعبير المتحدث.

وبخصوص حديث البلاغ عن النزعات الانفصالية والاستقواء بالخارج، اعتبر عصيد أن الأمر مردود عليه، لأن ” الأمازيغ ليسوا أقلية حتى يطالبوا بالانفصال، فهم عموم الشعب المغربي”، مستدلا بكون البلاغ دليل على كون أعضاء الرابطة المغربية “لا زالوا يتهجَّون الخطاب الأمازيغي المغربي ولا يُلمُّون بمفاهيمه”.

وأوضح عصيد أن “نشطاء الحركة الأمازيغية بالمغرب لا تَردُ عليهم أموال من الخارج كما يحدث مع الإسلاميين”، وفق تعبير المتحدث، نافيا أن يكون ما يقوم به نشطاء الحركة الأمازيغية من تقديم وثائق للمنتظم الدولي وللجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة استقواء بالخارج”.

وتابع “بل يصب في خانة محاسبة الحكومة المغربية التي لا تقوم بالتزاماتها، إضافة إلى السلطات المغربية التي تزعم أنها تعمل على إحقاق وتفعيل حقوق الإنسان، حيث نسعى بذلك لنوضح للمنتظم الدولي أنها لا تفعل ذلك” يقول عصيد.

وأعلنت المنظمة المغربية للأمازيغية مُناصرتها لكل الشُّعوب التواقة إلى التحرر من الاحتلال والاستبداد، وعلى رأسها الشعب الفلسطيني المقاوم، رافضة كل محاولات تبييض الوجه الإجرامي للكيان الصهيوني المحتل من خلال التطبيع بكل أصنافه”.

وأبدت استغرابها من الهجمة الإقصائية التي تتعرض لها على إثر تأسيس الرابطة، ناهيك عن عدم إدراج الرابطة ضمن لائحة الجمعيات المستفيدة من برنامج المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لدعم المشاريع التي تعنى بالنهوض بالأمازيغية.

‫تعليقات الزوار

82
  • ouazzani
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 12:44

    le sionisme international exploite la mentalité de quelques égarés et séparatistes par leurs vision futile pour faire de notre pays comme ce qui s'est passé dans quelques Etats arabes que nous connaissons tous , pourquoi ne pas demander la mise en application de la constitution et l'amender plus tard , la justice pour tous , libre et transparente , accès à la santé publique entre autres , vous épuisez de votre énergie et entrain de tourner en rond , de quel amazighe vous insinuez ? vous avez oublié ce que Gle Oufkir avait fait des riffins en 1958 …..je suis pour l'union et la cohérence et vive le Maroc pour tous

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 12:49

    ونحن كا شعب مغربي امازيغي عربي الواحد من البوغاز الى الكويرة المحررة، ضذ كل نعرات قبلية وتعصب جهوي بغيض، ونطالب بالاجبارية تدريس اللغة الانكليزية لغة العلم الاقتصاد والتكنولوجية

  • Mounir Alhoceima
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 12:52

    متى يأتي منظمات قوية ضد الفساد والرشوة.
    الأمازيغية لا تنجح.
    نحن لدينا في الحسيمة أكثر من سبع لهجات في الاستخدام، بالإضافة الدارجة.

  • ايت علي
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 12:54

    عندما نتحدث عن الامازيغية كونها حضارة عريقة امتدت للاف السنين فاننا نرجع بالاساس الى اناس مثلوا هذه الحضارة وحملوها عبر اجيال كثيرة لكن عندما ياتي زمن مثل هذا الذي نعيشه اليوم يكون فيه الادعاء والتحريف مصدر رزق للكثيرين فكيف يمكن معرفة الامازيغي من المرتزقة.
    للامازيغ صفات معروفة ومتميزة بما في ذلك لون البشرة وتقاسيم الوجه والهيئة الخ…، وانا كامازيغي من الاطلس الكبير ارى في الكثير ممن يدعون انهم امازيغ اجندة اجنبية محضة ثم تسخيرهم لانجاحها وسلب الامازيغ قيمهم وزرع الفتنة بينهم
    الامازيغ يمثلون الكثير بالمغرب ولا يمكن ان يمثلهم القليل من الملحدين المرتزقة
    فلا يغرنك صبرهم ولا تسضعف قوتهم فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه الا وتاج على راسه ، وان قاموا على رجل ماتركوه الا وقد قطعوا رأسه ، فانتصر بهم فهم خير اجناد الارض
    واتقي فيهم ثلاثة:
    نسائهم ، فلا تقربهم بسوء والا اكلوك كما تأكل الاسود فرائسها
    ارضهم، والا حاربتك صخور جبالهم
    دينهم والا احرقوا عليك دنياك
    فهم صخرة في جبل كبرياء الله يتحطم عليها اعدائهم واعداء الله.

  • باها اومرايت
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 12:55

    الرابطة من صنع البواجدة و معروفة توجهاتها سابقا و احدثث للالتفاف على المطالب الامازيغية و احتواء الخطاب الامازيغي المناهض للاقصاء و اسلمته اي جعله خطابا اسلامويا سياسويا و هدا هو الغرض من الرابطة التي يتزعمها الشوباني و شلة البواجدة لاستمالة الامازيغ في الانتخابات …الامازيغية اكبر من كل تحزب و اكبر من كل الاقزام التي تغني لمصالحها فقط رغم ان اغلبية البواجدة امازيغ لكنهم مستلبون فكريا يفضلون الغناء و الرقص للشرق عوض اطعام ارضهم و امهم الامازيغية .فكلما تحدثنا و قلنا ارتبطوا بالارض التي هي خلاصكم قالوا اساطير الاولين العنصرية. البواجدة وكل الاسلام السياسي لا يعترف به في قاموس الامازيغ و كل تدجين لان يؤتى اكله .فعلى من يركب الامواج الامازيغية ان يعيد التفكير .الرابطة من صنع الشوباني والجماعة فلا تكدبوا علينا يا مستلبي الامازيغية . لو كانت تهمكم ما تركتم زناة الليل يغتصبونها قرونا عددا ووقفتم تسترقون السمع لفض بكارتها. لا ناخد اموالا من احد من له علاقة باسلام البترودولار هو الدي ياخد اموال النفط من يريد الاتباع هو من يستلم الاموال نحن في ارضنا لا نريد اتباعا ولا نفرض عقيدتنا على احد

  • ولد حميدو
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 13:08

    امريكا يعيش فيها جميع الاجناس و رغم دلك متحدون رغم ان سكانها الاصليون هم الهنود الحمر
    و عندي سؤال
    هل منظمة الامم المتحدة ستقبل بمغربي ان يخطب بالامازيغية

  • Ingénieur
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 13:17

    Je suis loin de ce sujet mais les associations ne font pas des communiqués contre d'autres associations. Si vous êtes une association amazighe alors dites nous quels sont vos projets pour l'amazighe??? Bien sûr RIEN. Cette association a été crée par le PJD c'est pour cela son discours est tout à fait comme celui des partis politiques car les partis ne font que critiquer leurs concurrents. Donc c'est une association politique pjdienne.
    et c'est ce qu'on appelle en arabe "tamyi3 l3amal ljam3awi" Ne prenez pas les gens comme des cons soit vous créez une vrai association soit vous continuez à militer au sein de votre parti et publier les communiqués au nom du PJD.

    Vous avez parlé du financement de l'IRCAM, à ma connaissance l'IRCAM finance seulement les projets des associations et pas la haine des partis politiques alors demandez lui aussi de financer les compagnes du PJD. Avez des projets qui méritent le financement? Alors parlez nous de vos projets au lieu de critiquer pour critiquer.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 13:25

    حتى الحكومة الحالية فيها امازيغيون فليس هناك اي اقصاء و غير دلك فالمغاربة لا يهتمون لا بالعربية او تيفناغ و مادا ربحنا حتى بالفرنسية

  • مغربي بسيط
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 13:25

    يعلم الجميع ان المغاربة كلهم امازيغ
    يكفينا متاجرة بهوتنا من طرف شلة تريد الاستررزاق بهويتنا من اجل المساعدات التي تصب في جيوبهم ، فعلى المغاربة الاحرار قطع الطريق على هؤلاء المرتزقة وفضح مؤمراتهم .

  • دار لقمان
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 13:26

    فغﻻ هذه الجمعيات اﻷمازيغية تجبرت وتقوت بجمعيات خارجية نهجها اﻹنفصال والنعرات العرقية والقومية .وضعوا اﻹسﻻم واللغة العربية والعرب وكل ما ينتمي للعروبة عدوا لهم من أجل اﻹستنصار بأعداء اﻹسﻻم والعروبة .لكن هذه الفئة الضعيفة والخائنة لشعبها ووطنها وإزثها التاريخي للن تفلح أبدا .ليكن في علمهم أكبر المدارس العتيقةالتي تدرس اللغة العربية واﻹسﻻميات توجد في المناطق اﻷمازيغية ويشرفون عليها علماء أمازيغ.وهناك من العرب يدرسون في هذه المدارس في سوس وغيرها إلى حد كتابة هذه السطور.يكيف هذا التناقض

  • Slim
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 13:45

    انا امازيغي ولا اريد ان تكون تقافتي تابعة للعرب وهم شعب لا يعمل ولايكد

    مند متى والحضارة في الشرق بالضبط شبه الجزيرة العربية لا حضارة ولا هم يحزنون ارجوكم شاهدو قطر سنة 1994 شيء يدعو للخجل لولا البرترول لكانو متل الصومال

    ولولا العلوم في العراق و شمال افريقيا التي درست بعلمائنا لما كان للعربية وجود

    الحمد لله انني من تقافة لا تقتل بني جلدتها لا اريد لاحفادي ان يقتل واحدهم الاخر ولا اريد ان تكون لهم تقافة غريبة عن الجين E1B1B1 ان شاء الله

    والمنضمات الامازيغية تحاول القضاء على العنصرية للعيش في سلام ولكل حقه وليس العكس …

    لا احب ان يقول العالم المغرب العربي ونحن الامازيغ لا زلنا على وجه الارض هدا انتهاك لا متيل له ولاتستغلو الدين لان هكدا سيكون عليكم حساب يوم القيامة

  • لا للمتاجرين بالدين
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 13:50

    "الرابطة المغربية للأمازيغية " هذه ليست جمعية أمازيغيى هذه دراع من أدرع البيجيدي المتاجر بالدين والمرتبط بالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين
    الأمازيغ في أرضهم والذي يسنقوي بالخارج هم هؤلاء المتأسلمون الذين يستقوون بقطر والسعودية والمشرق المسى عربيا وإسلاميا.
    المغرب مهدد بشدة بما يقع في الشرق الأوسخ والخليج ما لم يتم قطع حبل السرة الذي يربط هؤلاء المتأسلمين بنظرائهم هناك
    نجاة المغرب رهين بتحقيق هويته الأمتزيغية وتنقيح حقول المغاربة بملزتات الوهابية والسلفية وكل الأفكار الدخيلة القادمة من الشرق الأوسخ والخليج.

  • مغربي أمازيغي عربي واندلسي
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 13:55

    لمادا كل هده الضجة نحن كلنا مغاربة عربي امزيغي يهودي كلنا شعب واحد
    الاندماج وحب الوطن هو المعقول اما انا أمازيغي والآخر عربي هدا يادي الي الفوضى والهماشية ونحنوا الان كشعب يجب علينا الوحدة والكلمة الوحيدة لان المغرب مهدد من بعض الدول والإرهاب كما تعرفون ولهدا يجب علينا الوحدة وراء صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله
    وكفانا من المصائب كلنا مغارب مغارب مغارب مغارب
    وشعارنا الله. الوطن. الملك

  • Marocain de Taounate
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:01

    كل ما في الأمر هو أن هذه الجمعيات الأمازيغية المتعصبة والمتصهينة بدأت تشعر بتضيق الخناق عليها من خلال كشف الأمين العام للحكومة المغربية أن هناك ملايير الدراهيم تقدم لبعض الجمعيات من جهات خارجية مشبوهة (الغرب والصهاينة). وحسب جريدة هسبرس المغربية فإن السيد ادريس الضحاك (الأمين العام للحكومة المغربية) سيتخذ الإجراءت اللازمة لمراقبة مصادر التمويل. وكان الشعب المغربي قد طالب سابقاً بضرورة مراقبة تمويل بعض الجمعيات على غرار فرنسا ودول أخرى. وقد ازداد هذا الطلب في السنتين الماضيتين عندما كشفت شبكة الجزيرة في تقرير لها بأن هناك جمعيات مغربية، لا تتلقى الدعم فقط من جهات غربية، بل أيضاً تستعملها هذه الجهات كوسيط لتبليغ مصادر التمويل لجمعيات أخرى في الوطن العربي.

    الآن هذه الجمعيات، التي لا تتمتع بأية شعبية في المغرب، تفقد اعصابها بعدما شعرت بالضربة القاضية القادمة. لهذا اقدمت على مثل هذا التصعيد لكن نهاية كل خائن لدينه ووطنه معروفة.

  • سوسيولوجي
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:03

    ا لامازيغية اللغة الحيدة التي تتحدت بها والدتي وتنعت على انها اكتر الناس اخلاقا وتدينا وانا مستعد لافدي بحياتي من اجل امازغيتها ومن اجل ارضها

  • ولد حميدو
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:08

    اريد ان اعرف
    لمادا المغاربة اصبحوا يطمعون في الاموال الاجنبية و في نفس الوقت ينتقدون الحكومة بعدم الاهتمام بالبحث العلمي بينما في المانيا الحرية هي العمل و الالماني لن يمد يده حتى و ان بقي بالجوع اما الياباني فيفضل الانتحار ادا فشل في عمله

  • amiral
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:19

    RÉPONSE AU N 6 AIYHNIA
    LES ARABES SONT NOBLES COMME LEUR GRANDE ET BELLE CIVILISATION
    LEUR APPORT À L'HUMANITÉ EST BIEN CONNU .
    LA LANGUE ARABE À ESENRICHI TOUTES LES LANGUES
    LE COEUR DE CERTAINS BERBÈRES
    EST PLEIN DE HAINE
    LES MASQUE SONT TOMBÉS
    À CE PROFIL DE BERBÈRES JE DIS QUE LA HAINE AVEUGLE LES COEURS ET L'ESPRITS
    JE RAPPELLE QUE LÀ HAINE FAUSSE LE JUGEMENT
    RÉVEILLEZ VOUS
    À BON ENTENDEUR ….

  • almohandis
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:20

    بعض المعلقين و من على شاكلتهم من أمثال المعلق رقم 8 (Marocaine ) يستفزون شعبا عريقا و ينكرون أمورا بدهية لا تحتاج الى دليل و يدفعون كثيراً من الأمازيغ المسلمين الى التطرف. الأمازيغ شعب سكن شمال افريقيا و كون دولا قبل الاسلام و بعده مثله مثل العرب .فالعرب مثلا تحدث عليهم القرآن الكريم انهم أمة أمية حتى اننا لا نجد شيئا من تراثهم الا المعلقات المعروفة و التي تعود الى زمن قصير من عهد الاسلام فهل العرب لم يكونوا موجودين على رأي هؤلاء المتعصبين ؟ الامم تنقرض و تحدث مكانها أمم اخرى كالرومان مثلا فلغة الرومانية منقرضة لكن الاطاليون لا زالوا موجودين .و الأمازيغ كانوا يكتبون لغتهم قبل الاسلام و بعده و هذا شيئ بدهي ذكره حتى المؤرخون العرب و هناك كتب ألفت بالأمازيغية بالحرف العربي انظر مثلا كتاب أعز ما يطلب للمهدي بن تومرت كتبه بالأمازيغية وغيرها . و كل الشعوب الاسلامية لها لغتها كالفرس و الاردو و الترك و غيرهم و لا ينقص ذلك من إسلامهم شيأ

  • زكرياء ناصري
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:27

    لا أحد اليوم مع دستور2011 يسمح بأنْ تبقى المسألة الأمازيغية مطِيّةً للاسترزاق السياسي أو المالي كما كان معهوداً لدى كثيرٍ ممن استغنوا عن طريق الدعم الأجنبي خدمةً لأجندات تسعى إلى سلخ المغرب عن هويته المتنوعة المنابع موزعة بين الأمازيغي العربي الأندلسي الإفريقي العبري، صحيح أنّ الخريطة اللغوية طبيعا هي متنوعة (التضاريس) على كلّ من يُحِبّ هذا الوطن أن يسعى في بحثه عن عوامل الوحدة بدلاً من
    التفريعات التي تشبّعتْ بها عقول ترعرعت بين أحضان مختبرات زرع جينات التفرقة والانفصال تارة باسم البحث العلمي اللساني أو الانثربولوجي…وتارة باسم دعم الأنشطة الثقافية …وهلم(تبزنيسا)

  • bouka
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:40

    لا العربية و لا الامازيغية سيوصلونا للتقدم .المغرب معروف عالميا بتحدته بالفرنسية و الانجليزية كلغة تانية و هدا مايشجع السياح للقدوم للمغرب .ففي استطلاع للرأي حول لغة المغرب الرسمية اجاب 99 % من الامريكيين على ان المغرب يتحدت الفرنسية كلغة رسمية .في تقوم الجمعيات بتكليخ الشعب بتدريسهم الامازيغية و العربية و هما لغتان ميتتان في الواقع فكفا من تكليخ الشعب بالدبلجة و تعليق الشوالي و افلام mbc2 المدبلجة و لنعلم ابنائنا اللغات الحية الانجلزية كلغة العالمية و الفرنسية كلغة مغربية

  • Jamais
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:50

    peu importe qui a dit quoi, le plus important est que genre de message est positif. Oui, chacun a droit de s'exprimer dans sa langue, de vivre sa culture, droit à l'école, santé enseignement etc. Alors soit on revendique en cherchant le plus large majortié possible pour gagner quelque chose, soit on stigmatise une communauté ou une autre et d'office la revendication perd de sa force. Quand à Assid, il est génial dans pas mal de sujet en tant que militant mais parfois il se drappe d'une cape scientifique pour faire passer des messages à caratère militant

  • خالد
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:52

    لا يعقل ان عمال النظافة يجمعون ازبالنا باجر زهيد و الاخرون يتوصلون بالاموال مقابل الكلام الفارغ و الطبقة الكادحة هي التي تعمل بجد و يجب الاهتمام بها و لهدا ففي الدانمارك احسن عمل عندها هو سائق شاحنة جمع النفايات و الكناس و لا يقبل فيه الا الدانماركيون الاصليون

  • ayour
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:53

    هذه الجمعية انشأها اشخاص معروفون والطامة الكبرى انهم جاهرو مرات كثيرة
    بعدائهم للأمازيغ والأمازيغية امثال بن زيدان بويخف الشوباني وغيرهم,
    من هنا يتضح لنا ان هدفهم هو تمييع القضية وتأخير عجلة دسترتها ما أمكن فقط لا غير وبتعبير قانوني نحن امام مجموعة من منتحلي صفة المدافع عن امازيغية شمال القارة
    هدا سميتو النصب والإحتيال وهو من صفات الباجدة

  • ماروكي
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 15:13

    هذه ليست جمعية امازيغية بل هي جمعية اسلامية تابعة لحزب العدالة و التنمية المعروف بعدائه للامازيغية .

    الى الرقم 22
    الى الذين يقولون ان المغرب متعدد الاعراق : المغرب ليس اكثر تعددا من الجزيرة العربية من حيث الاعراق, في المغرب توجد اغلبية امازيغية تصل الى 80 °\° و اقليات عربية و يهودية و افرقية جنوب الصحراء.

    اما الجزيرة العربية فهي تعج بالاعراق الى درجة ان السعودية نشرت مؤخرا في وسائل اعلامها الخريطة الجينية لسكانها و هذه الخريطة تبين ان العرب لا يشكلون في الخليج العربي كله سوى 50 °\° اغلبهم يتركزون في اليمن و الباقي حبشيون و فرس و هنود و كنعان و اراميون و ارمن(انظر الدراسة نشرتها جريدة العربية نت)
    الجزيرة العربية ايضاتعرضت لاستعمار الفنيقيين و الرومان و البزنطيين و المغول و اللكسوس و الحبشيين و الفرس و التاتار.
    بينما المغرب تعرض فقط للاستعمار الروماني الذي كان محصورا فقط في سواحل الشمال و لم يصل يوما الى وسط المغرب و جنوبه و هجرة قبيلتي بنو هلال و سليم التي لم يكن يتعدى افرادها الفين شخص. و بما ان المغرب متعدد الاعراق لماذا تسمونه عربي؟ ثم هل توجد دولة في العالم غير متعددة الاعراق.

  • hadouchi
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 15:30

    ليست المرة الاولى يتحاملو البجديون على الامازيغ والامازيغية كان ذالك على لسان شيخهم المقدس ورئيس حزبهم المشبوه وفقيهم الذي استهزء بالامازيغ امام الاسياد في السعودية وهاذه المرة عن طريق منضمة وهمية لا يعترف بها المناضلون الامازيغ فوجودها للتشويش على الناضلين الاحرار ولكي يكون في علم من يدعي ان الامازيغ تدعمهم جهة اجنبية ان الامازيغ هم احفاد الاجداد الذين حاربو المستعمر من عهد الومان مرورا بالعرب والفرنسيين والاسبان حفاضا على هويتهم وارضهم ولايمكن ان ينطبق عليهم التعامل مع الخارج الذي يتقنه الشرفاء والمرسكيين من اجل المكاسب والامتياز يحافضون بالمقابل على مصالح المستعمرون الاربيون .

  • أحمد السوسي
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 15:50

    إن الأمازيغية شأن مغربي-مغربي و لا يجب أن تستعمل كورقة سياسية ضد البلاد في المنتديات الدولية التي نعرف جميعا مقاصدها العلنية و الخفية في التدخل في مصائر الشعوب و الدول تحت ذريعة حقوق الإنسان. إنه لمن البلادة و السذاجة السياسية أن نعطي لأعدائنا الفرص للتدخل في شؤوننا و سيادتنا في أمور متعلقة باللغة و الهوية. فهناك مؤسسات وطنية دستورية كالبرلمان و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و هيئات أخرى موجودة و أخرى في مرحلة التأسيس كالمجلس الوطني للثقافة و اللغات كلها مؤسسات تشكل فضاءات للنقاش في هذه الأمور و للضغط على صاحبي القرار لوضع السياسات المناسبة في هذا الشأن. كما أن النشطاء الذين يدعون الدفاع عن الأمازيغية ليسوا كلهم عقلاء و نزهاء و وطنيين بل منهم المتطرفون و المتنطعون و الجهال، فبماذا نفسر محاولة البعض ربط الأمازيغية بحقوق الأقليات فهل الأمازيغ أقلية مضطهدة في هذا البلد الأمين؟ و ما علاقة الأكراد و التضامن الإنتهازي البليد مع قضيتهم بموضوع هوياتي مغربي، فهل أصبح الأمازيغ في نظر هؤلاء الأفاقين كالأكراد، مع ما يعني ذلك من تزييف فظيع للحقائق و تطاول على الوطن لغايات استعمارية مقيتة.

  • pour ahmed n 9
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 15:51

    Petit ignorant tu doit avoir au moins les initiations de la linguistique.on.vous donnés tout mêmetu les termes des injures

  • صحراوية مغربية
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 16:10

    المغرب يضحي بالغالي والنفيس من أجل الوحدة الوطنية, ويقاتل سياسيا ودبلوماسيا أعداءه خارج أرض الوطن والملك بدوره دعى أبناء الوطن للدفاع عن وحدتنا كل من مكانه ومنصبه ومستواه في حين الرابطة المغربية للأمازيغية تحذر من خطابات ومواقف انفصالية وانقسامية (الله ينعل اللي مايحشم) نحن مغاربة باختلاف لهجاتنا وعرقنا وانتماءاتنا ومناطقنا, إذا منحكم الملك إمتيازات وأقر برسمية الأمازيغية فحرام عليكم طعنه من الخلف باستغلال جوده وتسامحه وفهمه لأحاسيس مواطنيه وإعتبارذلك منفذا للتمرد وزعزعة البلاد صدق من قال "إذا أنت أكرمت اللئيم عليك تمردا", بل عليكم رد الجميل بالتمسك بالعرش العلوي والكفاح من أجل مغربيتنا,ونحن نفتخر بتنوعنا تحت راية واحدة. الأمازيغي,الداخلي,الشرقي,الشلح,الصحراوي…كلنا إخوة ويجب أن تكون لنا غيرة على بعضنا,فمثل هؤلاء يجب معاقبتهم لجذبهم الفتنة والتفرقة وبثهم للعنصرية بين مغاربة الجسد الواحد,وادعوا إخواننا الأمازيغ الى الترزن والحيطة من الانجراف وراء هؤلاء المتطرفين واشجعهم على الرقي والتعريف والتمسك بالامازيغية ولما لا استعمالها شعرا ونثرا ومسرحا… لترسيخ روح المواطنة.

  • brahim
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 16:36

    مطالبنا عادلة و ديمقراطية. لانطالب بلانفصال ولا بخيانة واطننا ، نطالب بالعدالة الغوية و بتعويض لغتنا التي همشت لمدة طويلة ، لغتنا هي كرامتنا و ايضا هي حياتنا. لانريد ان يستغلنا احد بعد اليوم من اجل مصالحه . "فاما ان نكون اولا نكون"

  • langues officiels
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 16:39

    Faut surveiller les association qui se trouve au nord du pay elles toutes espagnol ou presque. Elle font difuser les idees separatiste. L espagne considdere le nord comme sa zone reservee alors elle le surveille et y fait circuler les idees contre lle pays. La france s occupe de hatiser le feu entre nos 2 langues pour permettre au francais de rester dominant

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 16:41

    الرابطة المغربية للامازيغية جمعية اخوانية تابعة لحزب العدالة والتنمية.

  • ahmad
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 16:41

    بالله عليكم هل من المعقول ان يفرض احد لغته اولهجته اودينه ان الامازيغ لا يحتاجون الى من يمثلهم اويركب على مطالبهم المشروعة الامازيغ مسالمون ولا يفرضون ارائهم على احد يطلبون فقط ان يحترمون في بلدهم الدي عاشو به مند الازل ام العنصرية فلا حاجةلنا بها من يدعي انه مسلم فالامازيغ اكثر تدينا ويتصفون بالاخلاق الحميدة ولا يرضون ان يتسلموا مساعدة اين كانت نن غيرهم
    ا الدين يزرعون الحقد والكراهية لن يجنوا الا الكراهية فكما تدين تدان استعملو ضمائركم فالامازيغي لن يكون الا امازيغيا والعربي لن يكون الا عربيا واليهودي لن الايهوديا المستعرب لن يكون الا مستعربا وليس عربيا ليس كل العرب مسلمون ولا كل المسلمين عرب ولا كل الامازيغ عرب ولا كل المستعربين مسلمين فهناك بعض المستعربين اكثر عنصرية من العرب الاصليين وهناك متعصبون للدين منالامازيغ اكثر من العرب المسلمين لهدا فليفكر احدمنا قبل اثارة الفتنة بين المغاربة اقول المغاربةوليس المعاربة والى تعليق اخر.

  • Tanger/Amsterdam
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 16:45

    في الهند أكثر من 240 لغة ولهجة ولا تسمع أحد يتكلم عن أفضلية لغته على لغة الآخر ولهم لغة موحدة في البلاد يخاطبون بها بعضهم بعضا

  • حوار الطرشان
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 16:45

    ماذا غيرت دسترة الأمازيغية من أحوال الأمازيغ في المدن والقرى؟ هل أنزلت عليهم نعما من السماء؟ أو وفرت لهم العيش الكريم والسكن اللائق والشغل لأبنائهم؟ وهل مكن حرف تيفيناغ من لا يقرأ من الأمازيغ معرفة أسماء الإدارات بعد أن أضيف إلى العربية والفرنسية؟ وكم عدد الأمازيغ في العالم الذين سنتواصل معهم بالأمازيغية لتبادل المنافع والخبرات؟.
    استغرب من تعصب بعض المتعلمين الذين يعرفون ما تعانيه البلدان ذات الإزدواج اللغوي مثل بلجيكا من مشاكل.
    وأستغرب ممن يتحدث عن إقصاء الأمازيغ في المغرب وكأنهم هنود أو سود أمريكا أو قدماء سكان أستراليا، بينما هم كل شيء من حيث العرق ،أمهات الملوك منهم منذ إدريس الثاني ،هم العلماء والحكام والتجار يمثلون الأغلبية في المدن والقرى. الأمازيغ هم من إختار لغة القرآن منذ إسلامهم ولم يفرضها عليهم أحد، هم من أطلق الأسماء العربية على أبنائهم وتكلموا معهم بالعربية فقط في البيوت.
    منذ 33 قرنا لم يكتب الأمازيغ لهجاتهم وبقي موروثهم الثقافي شفويا وواهم من يظن أن دستور 2011 سيغير مما صنع الدهر شيئا.
    دعاة الأمازيغية في كل واد يهيمون قضيتهم خاسرة ولا أتباع لهم والجدل في الموضوع بزنطي.

  • هنا
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 17:09

    لماذا يصور الاخوة الامازيغ الاقصاء على انه يطالهم دون غيرهم من مكونات المجتمع المغربي
    لماذا لا نترفع على هذه المزيدات البئيسة كلنا يعرف ان المغرب ذو هوية امازيغية عربية و العكس صحيح كل على هواه
    و لماذا دائما المطالب الفئوية تطغى على المطالب الشعبية و لا تتوحد المطالب و انا ممن عاينوا على ارض الواقع الوقفات و الاحتجاجات امام البرلمان و في شارع محمد الخامس فتجد في اليوم الواحد وقفة المعطلين و امامها وقفة المعلمين و خلفها وقفة مناصرة حقوق المراة في مشهد فوضوي تختلط فيه الشعارات و يسوده العشوائية و بالنتيجة لا تتحقق اي من هذه المطالب لان كل واحد تيلغي بلغاه
    طالبوا بتحسين الولوج الى الخدمات الصحية للطبقة المهمشة
    طالبوا بتعليم عمومي لابناء لفقراء كما المتوفر في القطاع الخاص
    طالبوا بمحاربة الفساد ومعاقبة الفاسدين و تكافئ الفرص.

  • متتبع ومصلح
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 17:40

    الى 38حوار الطرشان
    قلت ماذا غيرت دسترة الامازيغية من احوال الامازيغ في المدن والقرى هل وفرت لهم الشغل ،السكن ووو
    اجيب عليك باختصار نعم وفرت الكرامة ،لان الانسان بدون لغته ليس انسان حسب اهل الاختصاص ووفرت لهم فرص الشغل فتدريس الامازيغية وادخالها الى باقي المؤسسات سيخلق الاف من فرص الشغل ،الا ان الاحزاب العروبية والمتاسلمة التي تحرك هؤلاء البربر الذين يتهمون الحركة الامازيغية المناضلة والحداثية لا يريدون ذلك
    وانا اطرح لك السؤال بدوري ماذا قدم التعريب للمغرب والمغاربة ،اعطى عروبيون يريدون تقزيم المغرب بانفصال الصحراء ،واعطى متطرفون يريدون تفجير مدننا وابناء المغاربة
    ونكرر الحركة الامازيغية لا تريد دروسا ممن لازال يناقش الحقوق الطبيعية للامازيغ ،والذين يريدون ان يقنعونا بافكار القرون الوسطىفسؤالك كان ينبغي ان تطرحه على الحكومة وليس على الامازيغية

  • abbas
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 17:43

    امازيغي او عربي كلنا من امة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلام ديننا الاءسلام ودستورنا القراءن وهناك بعض المفسدين الدين يريدون الخرب للبلاد والعباد لقد صنعوا اللغة الامازغية لاءشعال الفتنة في الستينات كنا نشاهد هده الحروف علي التعريزة وهده المجموع تتعبر من مزبلة عصيد اةءمازيغ الاءحرار لا يعترفون بهده اللغة يدرسون ابناء هم القرءان والعربية في الجاخل والخارج واخيرا حياة الاءخوة مجد رفيع وعيش التفرق موت سريع

  • ارگاز
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 17:49

    نعم، فقد كثرت هذه الأيام الجمعيات و المراكز التي تزعم أنها تتحدث باسمنا نحن الأمازيغ. و هي لا علاقة لها بما يحدث في الواقع.

  • صوت من مراكش
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 17:56

    لو اتيحت الفرصة لكثير من بني وطني للعيش في بلاد الغرب لهجروا الارض والاهل بمن فيهم العصيديون لقد خبرت بني وطني جيدا وطنهم مسافر سمعة البلاد لا تهم كنا ضمن طاقم باخرة تضم مختلف الجنسيات وكنا الاغرب لدينا دخل محترم نزور بلدانا نراها في الاحلام وووو ومع ذلك فكرة لحريك تراود اغلبنا قبل اي ابحار يتم التفقد هل المغاربة مبحرون معنا وفيالاخير توقفت الشركة عن استجلاب مغاربة جدد وقلصوا من صداع الراس more morrocans more problems للاسف الانانية سابقة عندنا على حساب الوطنية

  • احمد
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 18:09

    هل يستطيع احد ان يعطينا دليل قاطع وعلمي على انه امازيغي او عربي قح .فانا متاكد ان الكثير من زعماء الجمعيات الامازيغية اذا ما قمنا بابحاث علمية سنجد اصلهم عربي

  • Morocco=Amazigh
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 18:25

    Morocco is Amazigh, all of it, there is nothing to divide. We’re tired of your nom founded racist accusations. Imazighen seek unity in diversity which the araboislmic racist cannot take and cannot accept. The Sahara is an Amazigh territory like all North-Africa. The POLISAghyul will be crashed by Imazighen and by our Amazigh military (the Moroccan army is mostly Amazigh). Stop you non sense accusations and stop pushing us to the edge racists. Instead if you’re sincere, let the Amazigh people enjoy their freedom, their rights, their identity, culture and language. We had enough and are no longer able to take it.

  • الأمازيغ والعرب كلنا مغاربة
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 19:04

    الأمازيغ والعرب كلنا مغاربة نعيش في هذا الوطن تحت العلم واحد لذالك أرجو من الحكومة بإخراج قانون تنظمي للغة الأمازيغية كونها اللغة الرسمية إلى جانب اللغة العربية.‏‎ ‎

  • moha
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 19:05

    association créee pour juste faire face a tamazight.elle n'a jamais rien donné a tamazight .s'ils sont serieux , ils doivent nous donner activités et s'ils jamais contribué a la promotion et le developpemnt de tamazight.je crois que ces gens de PJD sont la pour etre contre a tamazight au nom de tamazight.faites attention a ces gens la, c'est comme ce type qui menace la stabilité de notre pays et sont source de guerre civiles.tamazight existe ;on doit la défendre et la promouvoir.les islamistes considèrent l'arabe langue sacrée et langue de dieu.le dieu a crée toutes les langues et les aiment toutes

  • amazighi mghribi
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 19:51

    لا مشروعية لهده الرابطة ان تتحدت باسم الامازيغ

  • انيس
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 19:53

    المغرب دولة عضو في الجامعة العربية واتحاد المغرب العربي وكل المنظمات الرياضية والنقابية والمهنية والثقافية العربية والعروبة هويتنا وانتمائنا ومبعث فخرنا ومن اراد ان يغني على ليلاه 'عفوا' احيدوسه واحواشه وشعودته فهذا شانه واقول الى الرقم 22 مروكي تكلم باسم قبيلة فقط التي تحن الى الكهف والمغارة وطقوس الشعوذة ويكفينا فخرا انك تكتب بالعربية الخالدة بعدما لم تسعفك لهيجاتك في التواصل حتى مع باقي المتمزغين

  • ريفينوا
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 20:49

    و أخيرا نطق العقلاء وقالوا كما قلنا مرارا : ودعت الرابطة في ذات السياق إلى "تجنيب المغرب وضعية التوتر اللغوي والمجتمعي، من خلال العمل على حماية وتنمية اللغتين الوطنيتين والرسميتين الأمازيغية والعربية.
    ونتمنى دفاع في المغرب على 3 لغات و هي العربية و الأمازيغية و الإنجليزية و محاربة اللغة الفرنسية لأنها لا تصلح إلا لترجمة و لم تعد تنتج علوم تكنولوجية كالإنجليزية أو علوم دينية كالعربية …من فقه و تفسير …

  • Yassin
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 20:58

    سفراء العروبة بالمغرب الأمازيغي يسيرون على سِكَّتين لتدمير الأمازيغية: سكة إستغلال الأمازيغ الخونة ضد الأصل وهوية الأرض بمنحهم المناصب والسكوت على فسادهم كي يشوشوا على المناضلين الأمازيغ الأحرار وحشوا الأمازيغ المخدوعين المستلبين بإديولوجية العروبة التي غالبا ما يضعونها كشرط مسبق إن أردت أن تكون مسلما.المنهج الثاني يعتمد على القبضة الأمنية ,التهميش,التشويه,وحصار كل ما هو أمازيغي من لغة وأسماء شخصية,ومصادرة الأراضي.أما الإعلام والتعليم فهو المختبر لتفكيك الهوية الأمازيغية وتعير الأجيال الأمازيغية قسرا.هذه الإبادة الصامتة قد تساهم فيها قوى أجنبية خاصة دول الخليج بالمال السخي والإعلام كقناة الجزيرة التي تنشر الزور والتظليل من أجل تأمين ما غنمه العرب من أراض وشعوبها بعد إجتياحاتهم الدموية النازية تحت إسم الفتوحات.جل المغاربة أمازيغ دما ولحما.إما أن يرجعوا إلى أصلهم وإما أن تضحك عليهم الشعوب قبل أن يضحك عليهم الزمان.

  • تمازغا
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 21:02

    إلى رقم 50 بالله عليك كيف تقول أن المغرب دولة عربية ومن قال لك أنك لست أمازيغي هل أتايت‎ ‎من اليمن أم من السعودية لكي تقول أنك عربي المغرب لم يكن يوما عربي والمغاربة لم يكونو عرب نحن نعترف بتمازغا فقط.

  • العربية
    الخميس 6 نونبر 2014 - 00:10

    الى 50 ومن معه
    الامازيغية والعنصرية والصهيونية عدة اوجه لعملة واحدة
    كره لغة القرآن
    انشروا

  • iwiri
    الخميس 6 نونبر 2014 - 00:17

    جمعية حزبية للاستغلال السياسي و لاغراض حزبية انتخابية للحزب الاسلاموي و ربما لفرملة النضال الامازيغي وهدا صعيب عليهم . متى شارك هؤلاء في اي تضاهرة من اجل النهوض بالامازيغية الم يبوح رئيس حزب الجمعية بن كيران لعدائه للامازيغية علانية قبل دخوله الحكومة وكيف سكتت الجمعية . لاقول مثى كانت الشياطين تنهى المومن لفعل الشر لتكون الجمعية العدلاوية تدافع عن الامازيغية وتريد لها الخير . ان للامازيغية مناضلين بعيدين عن التسابق للكراسي في الدولة فالامازيغ لايسترزقون بنضالهم خارجيا كما تفعل المؤلفة قلوبهم بفلوس البترودولار الخالجي السخي على الحركات الاسلامية المنتمية للعدالة والتنمية.اخيرا الكدب باين من بعيد اعرفوا البعيد القريب .

  • Amiral
    الخميس 6 نونبر 2014 - 07:46

    RÉPONSE AU N 53
    TU ES ENTRAIN DE RÊVER
    IL FAUT QUE TU SACHES QUE SANS LES ARABES TU N'AUCUNE EXISTENCE
    LA HAINE AVEUGLE LE COEUR ET L'ESPRIT
    LA HAINE FAUSSE LE JUGEMENT RÉVEILLE TOI
    À BON ENTENDEUR
    VIVE LE RROYAUME DU MAROC UNI ET PROSPÈRE

  • AMIRAL
    الخميس 6 نونبر 2014 - 11:37

    JE DIS À TOUS CEUX QUI INSULTENT LES ARABES QUE VOUS N'AVEZ AUCUNE EXISTENCE SANS EUX
    LA HAINE VOUS AVEUGLE
    VOS MASQUES SONT TOMBÉS
    VOTRE DÉBAT EST UN DÉBAT DE SOUS DÉVELOPPÉS

  • حصاب طروادة
    الخميس 6 نونبر 2014 - 11:42

    بعد فشل الاحزاب في ترويض الحركة الامازيغية، يحاول الآن حزب الاسترزاق باسم الدين ان يزرع حصان طروادة داخلها؛ لا تغرنكم الاسماء ف الرابطة المغربية للأمازيغية جمعية حزب بنكيران، عوض ان يدافعو عن الامازيغية يهاجمون الجمعيات الامازيغية، هم يريدون ان يدعمعهم المعهد مع انهم لا يتوفرون على اي مشروع للامازيغية، لن ندعكم تممررون ما تريدون في ترسيم الامازيغية وفي مجلس اللغات.

    We have a powefull anty trojan horse, don't worry

  • amazigh
    الخميس 6 نونبر 2014 - 12:47

    a l'amiral 57-58: vous dites sans les arabes imazighen n'auraient aucune vie !! Je me pose la question si vous avez vraiment etudie' l'histoire du maroc ? .depuis quand le maroc a ete arabe? .les arabes "envahisseurs "sous le chapeau de l'islam ont ete chasses des l'an 731-741(maysara et kh. Znati) .apres toutes les grandes dynasties de toute l'afrique du nord et l'andalousie etaient amazighs. La civilisation de cette region est purement amazigh. Si vous faites allusion a b.hilals ; ils ont ete chasses par les arabes eux memes et puis recuperes par les almohades en 1186-88 (yaacoub al mansour) .en quoi ils ont permis aux imazighen de vivre ?expliquez -nous avec des arguments valables .les pauvres etaient tellement affames que la ou' ils passaient ils detruisaient tout (des bedouins du desert bien sur sans civilisation) (lisez ibn khaldoun). Le maroc a ete vigoureusement deffendu par ses fils amazighs contre le colonialisme :Alkhattabi -Moha ou hammou -Moha ousaid ouirra -Assou ou ba

  • الرحيق
    الخميس 6 نونبر 2014 - 13:46

    53 – تمازغا
    تحدت عن نفسك انت امازيغي ومن حقك ونحن ايضا عرب ولسنا امازيغ تعلم اعلن الامين العام للحكومة تلقي اموال اجنبية الى المنضمات داخل المغرب تقدر ب 1 مليار 252 مليون لتمويل هده المنضمات والحكومة فرحانة تصرح غباء في غباء
    ما عندنا شغل ارفعو علم لا نعرفه الريف يريد الانفصال ويحوم ويدور لا سمح الله لو قامت فتنة الريف حيعزل نفسه وهم في الضاهر يعلنون انهم امازيغ وفي الباطن يتكلمون في بينهم لاهم امازيغ ولا عرب وبعدها يتركون العربي والامازيغي الي في الجنوب يتقاتلون والله اريافة ميعقلو عليكم

  • مهدي الديواني
    الخميس 6 نونبر 2014 - 14:11

    تحيى أمة الإسلام من أمازيغ وعرب وكرد وفرس وروم ! تحيا بلاد الأمازيغ من نهر النيل إلى نهر السينغال !

  • to amazigh62
    الخميس 6 نونبر 2014 - 15:26

    Amazigh 62
    tu fabriques tours une histoire
    tu as recu des informations fausses

    des cites de
    mon berbere ton berbere

    L'histoire du Maroc est claire

    Byzante
    Vandalles
    Romins
    cartago
    pheniciens

    plus de
    25 siecles

    avant 25 siecles
    il n'existe aucune PREUVE
    qui confirment
    l èxistence d'un peuple nomme' AMAZIGH

    le nom Amazigh est fabrique'
    qui signifie
    homme Libre
    le contraire homme esklave

    une race biologique nomme' amazigh n existe pas

  • maghribi
    الخميس 6 نونبر 2014 - 15:27

    ا لرابطة المغربية الامازيغية لا علاقة لها بلامازيغية، هي اداة من صنع حكومة بن كيران الغرض منها نسف عمل الجمعيات الامازيغية المناضلة. حكومة بن كيران منذ مجيئها وهي تحارب كل ماهو امازيغي، هل رايتم يوما بن كيران يحضر ندوة او نشاط ثقافي يعنى بالامازيغية ؟ في عهد هذه الحكومة عرف ملف الامازيغية تراجعا خطيرا في التعليم والاعلام وغيره .
    الامازيغ الاحرار واعون جيدا بالنوايا الخبيثة من وراء خلق هذا الكيان الا وهو زرع الفتنة بين امازيغ يدافعون عن هوية هذا الوطن ، وامازيغ مستلبون من اتباع الاخوان والذين تنازلوا عن الهوية مقابل البيترودولار القطري.

  • sifao
    الخميس 6 نونبر 2014 - 16:15

    الاستخفاف بالداخل افضع من الاستقواء بالخارج
    ضرب الدستور عرض الحائط ، تدمير للدولة ،
    الاتجاه نحو الشرق ممر آمن للداعشية
    المغرب بلد افريقي وليس عربيا ولن يكون كذلك ابدا
    الاموال الخليجية الملوثة بالدم والجهل والامية لا تصلح للتنمية البشرية
    كلما ابتعدنا عن الشرق كلما اصبحنا افضل حالا
    لو ان الاحزاب السياسية والحكومة تقوم بمهامها الوطنية لما اضطر الامازيغ للجوء الى المنظمات الدولية …
    اصلحوا انفوسكم وانزلوا الدستور الذي صوت عليه الشعب باغلبية ساحقة ستنتفي هذه الملاسنات الفارغة

  • Historien
    الخميس 6 نونبر 2014 - 18:12

    Les rois et reines amazighs: Gaia+Massinissa+Juba I +Juba II(mari de Cleopatra selene' et pere de Ptolemee' et Drusilla)+ Yugorten+ Bocchus + Axilus + Tihiya+ Tinhinan … etc ! les pharaons amazighs:Sheshonq Ier, II,III ,IV…+Osorkon Ier ,II,III…+ Takelot Ier,II,III + Loupout +Louwelot… etc. Les empreurs romains amazighs:Septime Severe + Geta+ Caracalla+Macrin+ le plus grand general romain de tous les temps: Lusius Quietus ! les papes amazighs: Victor Ier (14eme)+Miltiade(32eme) + Gelase Ier(49eme)… ! le plus grand Pere de l'eglise Latine:Saint Augustin d'Hippone et sa mere Santa Monica + Arius (createur de l'Arianisme)+ Tertullien (elaborateur ingenieux de la Trinite')… ! les royaumes et empires amazighs: Numidia+Mauretania+Nekor(Nord)+ Sijilmssa(Sud-Est)+Berghwata(Tamesna:Ouest-Atlantique)+ Awraba(Idrisside:Centre) +Almorravide+ Almohade + Merinide+Wattasside… sans oublier bcp de savants polyvalents ,Ouzid,Ouzid,alors que faisaient les arabes a ces epoques la' au desert

  • alilaou
    الخميس 6 نونبر 2014 - 18:34

    ان من اخطر الخسائر التي تعرض لها الشعب المغربي هي بدون ادنا شك تتمثل في التعريب لو لم يصدمنا التعريب الظلت الغة العربية معززة مكرمة = اضم صوتي الى المطالبين بتدريس الغات التي تحتل الصدارة عالميا – و اطلب الامزيغ و العرب و الدريجيين و جميع اطياف النسيج المغربي الى التضامن و التئاخي فافي الامزيغ قد يوجد تباعد الى حد انعدام فهم البعض اللبغض الاخر و قد يدث هذا حتى في الدريجة

  • سناء من فرنسا
    الخميس 6 نونبر 2014 - 18:42

    الدعاء. اللهم لنا الأسباب وسخر لنا القلوب والعقول والأفكار والخواطر واجعلنا مرعيين في جميع أحوالنا بجميل ،والسلام اعليكم

    وشكرا هسبريس

  • yousouf
    الخميس 6 نونبر 2014 - 20:31

    "نافيا أن يكون ما يقوم به نشطاء الحركة الأمازيغية من تقديم وثائق للمنتظم الدولي وللجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة استقواء بالخارج".
    وبم تسمي هذا ؟؟ هل تعتبرنا أغبياء أم ماذا أم تضحك على ذقوننا؟؟ استقو بمن شئت كناطح صخرة..

  • abdellah oubahim
    الخميس 6 نونبر 2014 - 21:17

    الرجاء من كل الشلوح والامازيغ ان يتاملوا شيئا ما عند حملهم لهادا العلم الدي يتبجحون به رمزا للامازيغية واضن ان هدا الدي اختلق هدا الفكر سيتعد لشيئ اسمه التفرقة بين الاخوان الدين تعايشوا قرونا عدة على هاده البقعة الارضية من العالم المسمات بالمغرب وشهادة لله اما الجميع واقو ل لكل المغاربة حداري من المنضمات التي تدعي بالخير وانها تساند الضعفاء متل جمعية او منضمة اطباء بلا حدود والمنضمات الخيرية فانها تزرع السموم بافكارها وبمسطهم عملاء مختصون لجلب الافراد وشحنهم بافكر قد تغير من سلوكهم اتجاه بلدهم نحن شعب يتمنى صدارة العيش والامان والمتال الاعلى في الخلق والتعايش المشترك بين كل مكونات الشعب المغربي الاصيلة والمضيفة ونريد التقدم في الميادين العلمية والاقتصادية ولا نريد تضييع الوقت في تفاهات توقف عجلة افكار شبابنا نريد افكارا وتقافة تصنع العيش الكريم لاتقفة تملا عقول شبابنا تتجلى في التغني بالامجاد وخبر كان اين المغاربة من اللغات التي تصنع اليوم التاريخ الدي تزخر به الامم المتقدمة اما البحت في رفات الزمان لن يفيدنا في شيء سوى التعصب للانانية ويميل الى زرع التفرقة بيننا ؟؟؟؟

  • Reponse a Historien 67
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:36

    Reponse a Historien 67

    Gaia+Massinissa+Juba I +Juba II(mari de Cleopatra selene' et pere de Ptolemee' et Drusilla)+ Yugorten+ Bocchus + Axilus + Tihiya+ Tinhinan .

    ceux sont des GREGS
    des Catrago
    des Romins

    Masinissa ete' un Cartago
    apres
    il a travaille' avec les romins
    et le Romins ont construit
    NUMEDIA pour lui
    pour detruire les cartago

    ces Noms ne sont ni berberee ni Amazigh

    Sheshonq
    ete' un LIBU

    des enciens habitant de la lybie

    Sheshonq
    n'a aucune relation avec un soussi Marocains ou un Rifi Marocains ou un Atlassi marocains

    les enciens Libu
    ont des origines differents
    que les
    soussi/ Atlassi / Rifi Marocains

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:04

    لا تطلب مني المستحيل كرامتي هي لغتي
    نحن كأمة امازيغية نفتخر ونعتز بالغة الام امازيغية،

    وشكر هسبريس

  • امالو
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:13

    اسلام عليكم الى رقم 77 الجواب سهل وبسيط وهو ان الملحد يتجاهل،

    هذه الاية { واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين}
    صدق الله العضيم
    انا لست عربي ولا سني ولا شيعي ولا صوفي بل امازيغي مغربي مسلم فقط

    وشكرا هسبريس

  • Marocains
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:58

    لم يكن في المغرب قديما شيء إسمه أمازغ
    ولا لغة إسمها أمازغ
    ولا
    أرض إسمها أمازغ

    البربر هو خليط من الأجناس
    قادما من أماكن مختلفة وكذلك من اليمن والحبشة
    استوطن في قمم الجبال
    هدا الخليط اختلط مع :
    القفصيون الأشليون والإغريق والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون ومختلف عبيدهم طيلة قرون

    لا يوجد شيء في المغرب إسمه أمازغ

    أمازغ تعني بالترجمة الرجل الحر

    لا يوجد عرق إسمه الرجل الحر
    أو عرق إسمه الرجل الذكي أو الرجل المريض

    الرجل الحر ليس عرق لجنس بشري معين

  • XXL
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:19

    صاحبة التدخل 73
    صاحب التدخل 74

    إنها لهجة مغربية
    وليست لغة أمازيغية

    لا توجد لغة أمازيغية بل لهجات مغربية

  • sa3odi
    السبت 8 نونبر 2014 - 21:51

    لصا حب التدخل ٧٦
    وإذا كانت الأمازيغية لهجة فهل حرام او مستحيل ان ننهض بها ونجعلها لغة وما يضرك أنت يا أخي وأمثالك إذا لا تريدها فلن يرغمك أحد ولكن أترك الناس وشأنهم فإن الأمازيغ خلقهم الله كذالك وهم مغاربة اصليون والأمازيغية كلامهم والطعن فيها إعتداء على حقوقهم ولللللللللللليهديكم يا لعرب

  • تفوكت
    الأحد 9 نونبر 2014 - 12:47

    انتم تكرهون امازيغ لانهم يتعاونون بينهم
    هذا سر النجاح والتفوق على الا خرين
    خصوصا في التجارة { شنوا تصنع وامازيغ تبع}

    وشكرا هسبريس

  • أمازيغي
    الأحد 9 نونبر 2014 - 15:16

    المغرب هومجموعة نحل مختلفة تجتمع حول الملك محمد السادس الرجل الحكيم فادا وجد هدا النحل ما يقتات به ومن يهتم به يعتني به فانه يستمر في انتاج الدواء للعالم فادا لم يجد من يهتم به فان المنحال يصبح خربة تنام فيه الكلاب

  • مناضل امازيغي
    الأحد 9 نونبر 2014 - 20:20

    كل المناضلين الامازيغيين الحقيقيين يعرفون ان هده الرابطة ليست الا كيان موازي ل ب ج د حزب الوزير الاول وضيفة هده الرابطة ادا ليس الدفاع عن الامازيغية بل التعتيم وتضليل الراي العام لمادا لم تطالب هده الجمعية مثلا الحكومة بانزال القوانين التنضيمية المتعلقة بترسيم اللغة الامازيغية

  • marocain
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:55

    من أسباب كره الأمازيغ لبعض جهال العرب العنصرية والإحتقار مثل هذا الشخص الذي كتب التعليق رقم 80 والذي يصف الأمازيغية بالبربرية وأنا أقول له أن الأمازيغية وافق عليها الدستور وتعتبر اللغة الرسمية الثانية للدولة شءت أم أبيت

  • عبدو
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 06:43

    اننا مغاربة لحمة واحدة فاننا محسودين على النعمة التي حبنا بها الله فليس هناك مايسما عندنا هدا اوداك فالمغرب كما هومعروف عليه من قديم من جاء اليه من جميع بقاع العلم وجد فيه الطمئنينة كما وجدها اهل بيت رسول الله فالمرجوا من كل من يخاطبون الناس ان يخاطبوا للمصلحت للبلاد ولايشعلون الفتن ونحن كما علمون اجدادون ان نحمي بلادنا ونلتف حولا ملكينا اما العرب والامازيغ اوالهندوس او…او… فنحن كلنا بنوا ادام لوا كان هدا الامر عند الحضرة الغربية لما تركوا التكنلوجية عندهم ولكن لتعم المنفعة على الكل لنبني هدالوطن ونحافض عليه عاش المغرب عاش المليك امازيغي.اسمحوا لي ان كان هناك خطئ لغويا او فمستوي على قدالحال والله اكبر

  • الى تفوكت 77
    الخميس 13 نونبر 2014 - 03:33

    الى تفوكت ,77هل تقصد ان سر نجاح بربر المادي هو ولادتهم لتلاتة اجيال داخل محل للبقالة او ملبنة هدا ليس شيئ يفتخر به,

  • Far2008
    الخميس 13 نونبر 2014 - 14:44

    محاسبة الحكومة المغربية والسلطات المغربية التي تزعم أنها تعمل على إحقاق وتفعيل حقوق الإنسان، حيث نسعى بذلك لنوضح للمنتظم الدولي أنها لا تفعل ذلك" يقول عصيد.
    اتقوا الله فلا تزرعوا النعرة اللغوية الطا ئفية فكلنا مغاربة ,اكيد كمغربي امازيغي عانينا من الاقصاء التهميش شاننا كاخواننا بدرجات متفاوتة ,لذا وجب التكافل فنحن في مرحلة اصلاح ما تدميره منذ الاستقلال اتمنى ان تتولى منصب رئيس الحكومة لترى البقرة الحلوب تلك ,كل يريد قسمتها فتمة اوليات وجب ترتيبها والعمل على تحقيقها مع ربط المسؤلية بالمحاسبة وفق معايير مضبوطة وصريحة .هناك عراقيل بكل تاكيد بالوضوح الدراسات الواقعية بعيدا عن التهاون والتهميش.باركا من النفاق السياسي وخلق ازمات لتعطيل الحياة العامة والبحث عن الكراسي /الاصلاح احنا مع سيدنا الله ينصروا اللي ما بغاش يركب التغيير ,بالسلامة الباب اوسع من اكتافوا ,لدينا طاقات قادرة شابة متفتحة لا مورثة المناصب ,السي عصيد المحاسبة ليس مع الخارج بل مع الداخل.

  • Hard Talk
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:11

    أسيدي راه حنا شدينا غير فلعربية و الأمزيغية و نسينا بللي اللوبي الفرنكوفوني عبيدات فرانسا راه كايفرنسو لكم فولدكم. والله إلا ضرني قلبي من لي شفت بنت صغيرة فبرنامج ماستر شاف نهار لثلات مانطقات حتى كلمة لا بلأمازيغية و لا بالعربية, كلشي بالفرنسية. راه هادي هي المصيبة أما العربية و الأمزيغية هما اللغتين الرسميتين و يجب التركيز عليهما و الإبتعاد عن النعرات العرقية و العنصرية لأنها لا تؤدي إلا للفتن و الحروب الأهلية و هذا ما يسعى إليه الغرب الصهيوني. لقد امتزج الدم الأمازيغي بالعربي منذ مئات السنين و العربية قبلها المغاربة لممارسة الشعائر الدينية و لا يزعم عاقل أنها تهيمن أو تسعى للهيمنة على الثقافة الأماريغية و الدليل هو الوجود القوي للثقافة الأمازيغية في كل جهات المغرب وحتى في الدارجة.
    My father is Amazigh and my mother is Arab. I am a holder of two cultures, which I love both and there are millions of Moroccans like me. So, according to the extremists from both sides, Amazigh or Arabs and they a microscopic minority, I must hate one of my parents. Isn't this madness? الله يهديكم.

  • حميد العربي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 23:34

    الامازيغي اذا حاورته بالعقل والمنطق والليونة تكبر وتجبر واذا نهرته واحتقرته اصبح ذليلا حقيرا وهذا واقع وبالملموس نعايشوه كل يوم
    فوالله لن تقف لنا شعرة نحن العرب من خزعبلاتكم استقووا بمن شءتم بالغرب او بني صهيون فالعرب لما ينتفضون يحرقون الاخضر واليابس وان ذلك اليوم سياتي وستدسون روءسكم في التراب يا برابر

  • hassan sbaii
    السبت 29 نونبر 2014 - 23:02

    من زمن قد يم قبل الميلاد. كانت اجزيرة العربية. مكتظة بالتلوج والبرودةالقاسيية.
    فانزح العربالي شمال افرقيا مخافة من قسوة الطقس . وصعوبة العيش فلما جاء الإسلام أو الفتواحات الإسلامية تقبل سكان المغرب العربي لإسلام بسهولة لأن الدم فتش عن فصيلته بكل حب واخاء فاعلم أيها الأمازيغي الحبيب كلمتان توحدنا هي :
    . لااله الا الله وان محمد رسول الله
    والمعاملة الطيبة والعقل الناجح والثقافة التي تسبق الأحداث. اذا أراد الله أن بعدب قوم
    يسلط عليهم. كثرة الجدل .

    . والسلام

    .

  • جادا عابر
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:05

    جادا عابر
    بسم الله الرحمان الرحيم
    اخى المغربى اختى المغربية
    الى كل مثقف والى كل معلم والى كل مناضل والى كل عالم والى دكتور والى كل كاتب امازيغى او عربى .
    ان يصححوا مقالتهم وندواتهم وكتابتهك من السم المدسوس لشعب بالكره والحقد والعنصرية والاقصاء واللاحاد والتعصب والجهل لهدا الوطن. كفى من ترثارتكم الجوفاء بمد الايادى السفلية على حساب هدا الوطن العظيم
    فالمغرب والمغاربة يريدون خبزا وثقافة نقيتا وطيبة من ايادى وافواه مغربية حرة تحب هدا الوطن وتحب شعب هدا الوطن وتحب رمز هدا الوطن . فالامازيغ والعرب هم المغاربة الاحرار الاقوياء البسطاء الكرماء هؤلاءهم اهل المغرب. الاحرار. كفى من الثقافة المسمومة بالايدلوجيات المغلطة للفكر المغربى الفطرى .وهدا خطر على المغرب .عليكم ومعلى المغرب .انكم تساهمون بثقافثكم العمياءبخلق القومية الثالثة بالمغرب . وهدا خطير على المغاربة كلهم بامازيغها واعرابها . تنبهوا للفجر .احسنوا لهدا الوطن بالمحبة والاخاء والتعاون .

  • جمال الياسبوتي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:22

    هناك فئة في هذا المغرب الآمن تريد إشعال الفتنة خدمة لأجندات معادية لبلدنا لذا احذروا هؤلاء الذين يقدمون لكم السم في العسل و يدعون الدفاع على الأمازيغية و الأمازيغ و كأنهم مستعمرين و هم أحرار في بلدهم كل ما في الأمر أن هناك تهميش للغتهم و هذا التهميش لم يكن للعنصر العربي أي يد فيه فالأمازيغ منذ دخول الإسلام أرضهم اتجهوا لتعلم اللغة العربية ليفهموا دينهم فاعتنوا بهذه اللغة و أحبوها و كتبوا بها بحيث كانت أنذاك هي لغة العلم و المعرفة و بقي الوضع هكذا إلى يومنا هذا فلو كان العرب يفرضون لغتهم على الشعوب التي دخلت الإسلام لكانوا فرضوها على الفرس و على الأتراك و على سكان آسيا …

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين