نشطّاء أمازيغ يعلنون عن نظراتهم لأوضاع الأرض والثروة

نشطّاء أمازيغ يعلنون عن نظراتهم لأوضاع الأرض والثروة
الأحد 16 نونبر 2014 - 16:00

قال الناشط خالد الزراري رئيس الكنغريس العالمي الأمازيغي إن “هناك تراجعا في مكتسبات الأمازيغية بالمغرب، وأنه يتوجب على الحركة الأمازيغية أن تجمع شملها لأن الحقوق تنتزع ولا تعطى”، وأضاف الزراري الذي كان يتحدث في الندوة الوطنية التي نظمها التنسيق الوطني الأمازيغي CNA، بتعاون مع منظمة تماينوت بمركب جمال الذرة بأكادير، أنه بالرغم من التجربة الناجحة في تونس وتطور الدستور التونسي مقارنة بغيره في المنطقة، فإن “هذا الدستور نص فقط على تعددية سياسية وليس لغوية، بل أقَرّ أن تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة، وأن العربية هي لغتها والاسلام دينها والجمهورية نظامها مع تأكيد المشرّع التونسي على عدم قابيلية تعديل هذا الفصل”.

أما بالنسبة لوضع الأمازيغية بالجزائر فإن ذات المتحدث يؤكد أن “المكاسب الأمازيغية لم تُراوح مكانها منذ 2001، ومنذ ذلك التاريخ لم يتغير أي شيء. حتى أن النظام الجزائري رغم مرور أزيد من 13 سنة لم يستطع تقديم ومحاسبة المسئول عن اغتيال 127 شخصا المقتول بتيزي وزو والمتسبب في عاهات دائمة لأزيد من 5000 شخص”.

وفي سياق قراءة وضع الأمازيغية في الدول المغاربية يُردف رئيس الكونغرس العالمي أن الوضع بيلبيا أكثر سوءًا، وذلك لما يعرفه هذا البلد من حرب قبلية وأهلية. فالأمازيغ في ليبيا غير ممثَلين بالبرلمان. مُضيفا “أن الأمازيغية مرتكز وطني لا يجب أن يخضع لأي تصويت في ليبيا، بل على توافق جميع الأطراف لأن العربية والاسلام لم يخضعا لأي تصويت عندما تم فرضهما في ليبيا” يؤكد زيراوي.. وفي منطقة الساحل أوضح زيراري أن “هناك مفاوضات بين الفرقاء الماليين برعاية الجزائر منذ 5 أشهر، وأنهم توصلوا إلى اتفاق سيننشر قريبا وإن كان مجحفا بالنسبة لأزواد وللطوارق”.

المخزن أفرغ النضال الأمازيغي

قال سعيد العلالي في مداخلته إن “حصيلة النضال الأمازيغي في السنوات الأخيرة هزيلة، و أن الأمازيغية أصبحت في أيدي الأحزاب السياسية ورقة سياسية للاستغلال. وأن المخزن دستر الأمازيغية لكنه لم يفعل شيئا غير ذلك”.

علالي أوضح أن “المخزن متهم بالسرقة الأدبية وإفراغ محتوى النضال الأمازيغي من خلال سرقة المصطلحات والمفردات التي تستعملها الحركة الأمازيغية في نضالاتها ومطالبها”. ودعا الفعاليات الأمازيغية إلى وقفة تأمل لتقييم وضع الحركة الأمازيغية، متسائلا في الوقت نفسه عن ” سبب هذه العقلية الأمازيغية الهدّامة التي تُحارب المبادرات” وأشار إلى أنه في نفس اليوم عرفت الساحة الأمازيغية تنظيم ثلاثة لقاءَات، واحد في طنجة وآخر في الرباط وثالث في بأكادير”.

وقد أشاد الناشط علالي بتجربة تاوادا الأمازيغية واعتبرها ” تجربة موضوعية للمطالب الأمازيغية، وقد أعطت أكلها واستطعت أن توصل رسالة الأمازيغ للمخزن ولأحزابه مفادها أن للأمازيغ مطالب تفوق الدسترة “.. وفي ختام كلمته أمام الطلبة والمدافعين عن الأمازيغية طالب العلالي “بانشاء تنسيقيات جهوية لتسهيل التواصل بين أبناء ومناضلي التنسيق الأمازيغي”.

معضلة أراضي القبائل والجماعات

إبراهيم فوكيك، أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، والذي عنون مُداخلته بـ”أراضي القبائل: صراع قرن بين قانونية النزع والتدمير ومشروعية الاسترجاع واستقلالية التدبير”، تطرّق في البداية إلى أن كلمة “أسُولْ” هي الترجمة السليمة لكلمة “قبيلة”. فوكيك أوضح أن كلمة “أسول” ليست كلمة إثنية عكس مفهوم القبيلة في الشرق. فكلمة أسول تشمل جميع الاثنيات والأعراق والألوان والديانات أيضا.

وزاد بأن ” مضامين القوانين ليست سوى ترجمة تقنية للغايات التي يهدف المشرع إلى تحقيقها” .فوكيك الذي تحدث بتفصيل دقيق عن مشكل أراضي الجموع من الناحية التاريخية منذ ظهير 1919 وانتقال ” أراضي القبائل ” إلى” أراضي الجماعات” في الترسانة القانونية التي سنتها الحماية الفرنسية، شدّد على أنه بعد الاستقلال لم يتم التخلص من هذه القوانين بل تمت تزكيتها واعتمادها فتم ” تقليص دور القبيلة كمؤسسة متناسقة واخضاع ممتلكاتها للرقابة والوصاية”.

الفيدرالية كحل أمازيغي

الناشط يوسف ألمير، رئيس جمعية تنوكرا بتنغير، دافع في مداخلته الموسومة بـ”الأمازيغية والخيارات الترابية” عن الأطروحة الفيدرالية كبديل أمازيغي، مؤكدا أن ” الحركة الأمازيغية كانت السبّاقة إلى طرح نظام الفيديرالية كمَخرج من المأزق الذي تعاني منه الدولة المغربية جراء تراكم السياسات المركزية”. هذا وقد دعا ذات المتدخل الفاعلين في الحركة الأمازيغية إلى ” بلورة تصور لهذه الفيدرالية ووضع آليات تطبيقها لتحقيق اقلاع اقتصادي وديموقراطي”.. وقد برّر المير اختياره بكون النظام الفيدرالي يتيح توازنا بين الجهات ويحترم التعدد والتنوع، مشيرا إلى أن التقسيم الترابي المبني على إمارات وقبائل ضارب في القدم.

إطار عام لممارسة السياسة

أستاذ القانون بجامعة ابن زهر رشيد كديرة أورد في مداخلته أنه “للدخول في العمل السياسي لابد من احترام قانون البلد ومؤسساته والالتزام بالاطار العام” مستشهدا بمقتطفات من خطاب الملك محمد السادس.. ونفس المتدخل عرّج على أن “الحركة الأمازيغية تمر بنفس المراحل التي مرت منها كل الحركات العالمية، وهي الآن في مرحلة اليتوبية السياسية بعد أن تجاوزت مرحلة الأسطورية التي تحاول فيها الحركة إبراز الوجود وتأكيده”.

وأضاف كديرة أن “الأحزاب الحالية في المغرب تغيب فيها الايديولوجية ويصعب التمييز بينها، وأن الحركة الأمازيغية لم تحسم بعد في الشكل السياسي الذي ستتخده وكل الأشكال ممكنة، فقط على الفاعلين ألا يربطوا المشاريع السياسية بالأشخاص بل بالمؤسسات”.

أفكار مغربيّة

رشيد الحاحي، المنسق الوطني للهيئة المنظمة للندوة الوطنية عبر في مداخلته عن وجود ” تنسيق ضعيف بين مكونات الحركة الأمازيغية، وأنها حركة مشتتة وتعرف كسادا كبيرا وهدرا أكبر”. وزاد بأن “أن الحركة الأمازيغية هي الحركة المغربية الوحيدة التي لم تستورد شيئا من الخارج، عكس اليسار الذي وجد ترسانة من الكتب القادمة من الغرب ومن الشرق، والحركات الاسلامية التي وجدت أرشيفا من الكتب والوثائق والمستندات المصرية والشرقية عموما، أما الحركة الأمازيغية فكل انتاجاتها وأفكارها محلية وMade in Morocco”.

وفي ختام الندوة طالبت “لجنة دعم معتقلي القضية الأمازيغية” باطلاق سراح المعتقلين حميد أوعضوش ومصطفى أوسايا، وقرأت ذات اللجنة رسالة أوعضوش التي حرّرها داخل سجن تولال بمكناس والتي تطرّق فيها ظروف اعتقاله والحكم عليه بالسجن منذ 22 ماي 2007.. كما قدم في ذات الرسالة قراءة للوضع السياسي المغربي وراهن الأمازيغية.

‫تعليقات الزوار

78
  • Youssef
    الأحد 16 نونبر 2014 - 16:17

    ماذا يريدون هؤلاء الأقلية نحن مغاربة وكفى لا يعقل أن تفرض مجموعة أقلية مريضة نفسيا على أغلبية الشعب المغربي

    بربريتكم العنصرية لا تعنيني

  • غيور
    الأحد 16 نونبر 2014 - 16:21

    المغرب بخير و على خير
    هذه الجموع همها إلا التفرقة
    أنا أمازيغي ولا أنتضر منكم إلا سوءاً لبﻻدنا
    المغرب و العالم كله لا يجتمع إلا على العلم والمعرفة والتقدم العلمي ولاكن مستواكم ﻵ ينصب في ما سلف دكره لأ نه صعب عليكم فاخترتم ألا سهل من التخريب و التمزيف
    و لكن والحمد لله المغاربة اذكى و لن تنالوا منهم شيئا

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 16:31

    رشيد الحاحي يقول:هي الحركة المغربية الوحيدة التي لم تستورد شيئا من الخارج

    فعلا لم يكن للماريشال ليوطي الذي شارك في حرب إبادة الريف أي دور يذكر في صناعة النزعة البربرية

    هو فقط أصدر دورته العسكرية لسنة 1925 من دون أن تكون له أية نوايا خبيثة

    عداءه وعدائكم للإسلام واللغة العربية هو مجرد مصادفة

    طالع دورية ليوطي لسنة 1925
    LYAUTEY Hubert – Maréchal
    Circulaire aux Officiers des Affaires Indigènes, 1925

    Nous n’avons pas à enseigner l’arabe à des populations qui s’en sont toujours passé. L’arabe est un facteur d’islamisation, puisqu’il est la langue du Coran, et notre intérêt nous commande de faire évoluer les Berbères hors du cadre de l’islam.

    ليوطي: ليس علينا تلقين اللغة العربية _لساكنة المغرب من الأمازيغ_
    لماذا ؟
    1- لأن اللغة العربية هي لغة القرآن
    2- ولأنها عامل مساعد على انتشار الإسلام

    ليوطي: بينما مصلحة فرنسا الإستعمارية تحتم علينا إخراج الأمازيغ من الإسلام

    فهل نجح ليوطي يا ترى في إخراجكم من الإسلام ؟

  • ايمن
    الأحد 16 نونبر 2014 - 16:35

    انا لا افهم كيف يمكن دسترة اللغة الامازغية في تونس والناطقين بها بالكاد وصل 0,42/100
    اقل من واحد في المائة بالله عليك اعطني ديمقراطية واحدة دسترة لغة واحد بالمائة
    انه التخربيق واشاعة الفوضي واللعب بالمشاعر
    الهنود الحمر في امريكا اكثر من واحد في المائة ولم نسمع احتجاجات او طلب دسترة لغتهم
    اما نحن كثرت السيبة واقول لك عزيزي اتركنا وشاننا نحن في تونس لا نهتم بامثالك.
    انا قل خيرا والا فاسكت لعن الله من ايقظ الفتن
    والسلام

  • امزيغي قح
    الأحد 16 نونبر 2014 - 16:36

    حتى امازيغ السعودية والامارات والكويت واليمن ومصر يطالبون بما تطالبون ليست تونس وحدها كما تقولون وتدعون فالكل سواسية فالمسالة مسالة عالمية والمشكل مشكل عالمي ستقولون وهل السعودية و…. فيهم امزيغ ساقول لكم لحد الساعة لا يوجد في هده البلدان امزيغ ولكن سيظهرون ويدعون ان اصلهم واجدادهم امازيغ كما الدعوتم. انشري ولا تنحازي ياهسبريس .

  • citoyen marocain
    الأحد 16 نونبر 2014 - 16:42

    إن المغرب هو مزيج من أعراق أمازيغ أعراب صحراويون وكلنا الحمد مغاربة يجمعنا بلد واحد موحد والدستور ينص على أن اللغة الرسمية هي العربية لغة القرآن مع إحترام جميع اللهجات الأمازيغية والحسانية…أما من يدعو إلى الفدرالية فهذه دعوة إلى الفتنة فكما قال الرسول صلى عليه وسلم الفتنة راقدة نعل من يوقدها.

  • hamid
    الأحد 16 نونبر 2014 - 16:52

    هويتي امازيغية بركاني ناضوري حسيمي تازي اطلسي زموري ;شاوي عربوني مراكشي;سوسي ;درعي ورزازي خنفري;ملالي افراني فاسي عربوني مكناسي عربوني عنوتا ;جديدي مازلت تسمى مازغان …المغرب كله امازغي لماذا تزورون التاريخ والحقائق? لست عربي ولااريد ان اكون عربيا ;لالالا هويتي اماااااااازيغية

  • المختار السوسي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 16:56

    من اكادير …. من سوس …… نقول ..

    بنكيران و حزب العدالة و التنمية و حركة التوحيد و الاصلاح … هم خصوم اللغة و الهوية الامازيغية .

    فكرهم مرتبط بالتنظيم الدولي للاخوان .. و الشرق الاوسط ..

    هدفهم تعريب الامازيغ قسرا … و فرض ايديولوجية اخوانية فاشلة عللى المغاربة …

  • abdo
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:04

    شكرا جزيلا للا ستادين الجليلين الحاحي و كديرة وبقية المناضلين الحركيين

  • hakim lounès
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:11

    نقول بالامازيغية ayna ilan ghigi wakal iga wingh . ayna ilan ghdou wakal iga win tnbat . تعني ( ما يوجد على الارض فهو ملكنا . وما يوجد تحت الارض فهو ملك للدولة ) . ويقل المغاربة ان وجدت جثة مدفونة في ارضك تكون لك وان وجدت كنز فهو للدولة . وهدا جد صحيح . الدولة تتمعمد اسلوب الترهيب و الاستبداد لكي يخضعوا المواطنيين لتسلب ثرواثهم . و النمودج في منطقة تفراوت (بلدة اخنوش ) اقليم تزنيت . يوجد بها منجم للدهب من نوع رفيع . يستخرخ تحت اقدام المواطنيين البسطاء و يطير مباشرة الى سويسرا . و اغلب سكان تفراوت بسطاء بالكاد يؤمنون قوت يومهم . و نشتري الدهب بنفس المدينة (تزنيت) ب 400 درهم للغرام الواحد . شجرة اركان المتواجدة فقط بسوس في العالم ستنزع قريبا من ايادي سكان سوس . لان المياه و الغابات قام بحفط جميع الغابات بسوس بحجة انها ملك للدولة . ثروة البحار وكدالك . نشري هنا السردين بقرب من مدينة (افني) ب عشرة دراهم . في بعض الاحيان يصل حتى الى 20درهم (في رمضان مثلا) اما السمك العالي الجودة لم نراه حتى باعيننا . الشي الوحيد الدي نستهلكه هنا بالمجان هو الهواء .ان بقي مجانا في المستقبل

  • yesli
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:13

    vive tamazight de agolmim bab sahara

  • أبو آدم
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:16

    " الوحدوية المغربية "
    * اللهم إنا نسألك اللطف بما جرت به المقادير ولاتفرق بيننا وبين إخواننا اﻷمازيغ
    * الفتنة نائمة ولعن الله من أيقظها
    *حافظوا أيها المغاربة على وحدتكم وعلى عزتكم ، لافرق بين عربي ولا أمازيغي إلا بالتقوى
    *المملكة المغربية الدولة الوحيدة التي لم تلمسها شرارة الفتنة أنظروا لما يجري أيها الأحرار المغاربة لما يجري في سوريا والعراق من ويلات التعصب العرقي
    *هناك في المغرب من لايعجبه الاستقرار واﻷمن الذي ننعم به في ظل إمارة المؤمنين "اللهم اجعل هذا البلد آمنا وسائر بلاد المسلمين"
    *هناك بعض الفئات المحسوبة على بعض الجمعيات الأمازيغية الذين يتلقون الأوامر من أسيادهم الشناينة لتشتيت شمل هذا الوطن الذي ناضل أجدادنا العرب واﻷمازيغ من أجل الدفاع عن وحدته واستقراره
    *كونوا أيها المغاربة يقظين مما يحاك ضد وحدة هذا الوطن من أعداءه داخليا وخارجيا

  • Marocain et fier de l'être
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:19

    ما خلفه المستعمر ليس هو العلم المغربي أو أي من تمك الأقوال، بل ما تركه المستعمر هو كره الأمازيغ للعرب، و يا ريت لو يستوعب الببض ذلك ولو نصف قرن متأخرين…

  • Majid
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:27

    بعض الأمازيغ يحملون بغضا شديدا ضد إخوانهم العرب، حتى إن بعضهم يرون أنهم سبب تأخر المجتمع المغربي، ويطالبون برحيلهم من أرضهم! وأود أن أقول لهم:إنني عربي وأستاذ مادة الرياضيات، وزوجتي أمها أمازيغية، وابنتي الأستاذة زوجها أمازيغي! فهل تريدون أن تفرقوا بين المرء وزوجه؟ أم تريدون أن تفرقوا بين الرجل وأحبته؟ إن هذا من فعل السحرة الأشرار، لا من فعل البررة الأخيار!
    قال سبحانه: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم) هذا هو ديننا الحنيف؛ دين التعارف والمحبة.

  • ابو عماد
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:27

    نحن مغاربة امازيغ نعم ولكن مسلمون، لن نتخلى على ديننا من اجل مسيحيين وشيوعيين رمت بهم الحضارة الى مزبلتها، نحن مسلمون امازيغ ولكن العربية لغتنا والاعراب ليسوا احق بها منا، نحن بالاسلام و للاسلام و العربية لا تعنيننا الا بالقدر الذي يعنيه لنا ديننا، لم نفوض احدا للحديث باسمنا واذا كانت فرنسا قد اعطتهم شواهد و اموال مقابل اثارة الفوضى في البلاد فنحن لهم بالمرصاد ولتذهب فرنسيا ومن يحبها الى الجحيم..

  • امازيغي آل ثاني
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:38

    الی الامام يا مناضلون نحن معكم في ترسيخ اسس الامازيغية كلغة وهوية لاكثر من 85% من سكان المغرب فلا تكترثوا لهراءات حزب العطالة والتسلية فكلما تطرقت هذه الجريدة لمقال كيفما كان نوعه عن الامازيغية اسمع نباحهم كقطيع من الكلاب تخشی علی فريستها من الاسود الامازيغية لغتنا وهويتنا وثقافتنا ولن نجعل من وطننا ملحقة خليجية نستنشق الشيشة ونبذخ في حفلات الحريم والغلمان فنحن اناس ولدنا احرار في بلد حر لولا كثرة نسبة الامازيغ فيه لكان مثل اليمن او سوريا حفظ الله المغرب واكثر من الامازيغ الاحرار لكي يبقی رائدا في الحرية وفي الكرم

  • بلعيد -سوس ماسة
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:38

    الامازيغ امة عظيمة في شمال افريقيا …. فيهم جميع الشرائح المجتمعية …

    و المسلمون ليسوا عربا فقط . فهناك مسلمون اعاجم ..

    " وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " (الروم:22)

    انظروا الى الحكمة الالهية في اسم السورة : الروم .

    نحن امازيغ عجم مسلمون . مع اختلاف مع بعض ايديولوجيات الامازيغ في العلمانية و اليسارية ..

    لكن جميعنا متفقون على هويتنا الامازيغية . و لغتنا الامازيغية .

    و من يستعمل الدين للتجارة و الاصوات الانتخابية و تعريب الاخرين . فسيرتد عليه الامر سلبا .

    المغرب امازيغي . و يحاول ان يثبت العكس . فكانما يكتب على علبة الملح السكر .. و يظن انه بذالك سيصبح سكرا فقط بتغيير الاسم .

    الاصل هو الاصل .. و الطارئ يبقى دائما طارئا . له زمن و يمر ..

    و الله اعلى و اعلم .

  • عربي مغربي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:39

    يجب على هؤلاء أن يعرفوا أن الشلحة ليست لغة و لا يريد تعلمها أحد الدولة المغربية قامت بواجبها و رسمت لهجتكم مع العلم إن هذه اللهجة لا تستحق الترسيم و مع دالك مازلتم تنبحون الأمازيغية مقصية ؟؟ يا أخي ما هي الفائدة إن تعلمت الشلحة ؟؟ لغة المغرب منذ قرون هي اللغة العربية و الوثائق التاريخية تؤكد هذا, أما الأمازيغية لا وجود لها تاريخيا لأنها لهجة شفوية هذه هي الحقيقة أحب من أحب و كره من كره

    المرجو النشر من فضلك

  • massil
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:48

    Il faut militer d'avantage pour nos droits legitimes
    ancres dans la constitution.Concernant le pseudo
    dahir berber,je rapelle que imazighen n'ont pas ete
    a la conference d'algeciras ete n'ont signe aucun
    document de ce genre.Ils ont plutot combatu l
    envahisseur dans les batailles tel que lehri,isli,anoual
    etc.La bourgeoisie a arabe a bien su tirer profilt de
    cette situation,ils ont inscrit leur progeneture dans
    ds lycees francais pour etre au service de l'occupant
    D'ailleur la resistance soit disant arabe se tenait dans
    les mosquees de sale,fes et n'a pas depasse la forme
    de ya latif.Et si l'islam arabisait on aurait bien eu plus
    d'un milliard arabe dans le monde.l'ideologie arabe
    raciste est chretienne de source,fondee par michel
    aflak et chakib arslan pour affaiblir le pouvoir turc
    accuser imazighen de separaiste est le fruit de votre
    paranoia,ils sont ches eux et defendent leur droits d'exister qlqe soit l'ennemi.Ils sont majoritaires pourtant ils sont depourvus de leur droitAZUL

  • ahmed
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:55

    1 – Youssef
    8 – المغرب العربي
    من اين استقيتم هده الاحصاءيات نسبة العرب في المغرب حسب اخر دراسة جينية قام بها العرب انفسهم والجينات لا تكدب هي:
    1,60% (El-Sibai 2009)
    Recent studies make clear no significant genetic differences exist between Arabic and non-Arabic speaking populations, The human leukocyte antigen HLA DNA data suggest that most Moroccans are of a Berber origin and that Arabs who invaded North Africa and Spain in the 7th century did not substantially contribute to the gene pool.[

  • Bauer sucht Frau
    الأحد 16 نونبر 2014 - 18:18

    دهبوا إلى عند طوارق مالي ونقلوا منهم كتابة لهجة التمشوق
    المالية
    وكتبوا بالطريقة المالية الطوارقية
    السوسية والأطلسية والريفية
    ثلاث لهجات مغربية كتبوها بالطريقة الطوارقية
    ولقبوها باللغة الأمازيغية
    مقابل رواتب باهرة وأموال كثيرة
    والآن يطلبون منا تعليم هده الكراكز والحيونات الزاحفة
    والكراسي المهرسين والدواوير
    أش هدا؟
    اللغة الأامازيغية
    واش هي السوسية الأطلسية الريفية
    التمشوق الطوارقية
    ضاع مال كثير
    وأين هي هده اللغة
    يضحكون على الشعب والدولة
    حيوان زاحف سماه حرف ز
    زراطة سماها ط
    بلوطة سماها ح
    حفرة سماها ك
    عكاز سماه الياء
    كرسي مهرس سماه الياء
    نحن نريد تعليم اللغات الحية وعلى رأسها الإنجليزية
    ومجموغة من الناس صنعت كتابة لا يعرفها أحد
    وتطلب منا تعليمها
    واش احنا مغفلين؟
    نحن نصنع لأنفسنا المشاكل المستقبلية
    مال الخزينة العامة يمول من أجل صناعة لغة لا وجود لها
    اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
    حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
    أي التفناح
    لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
    ومن يضن من الحركيين الأمازغ
    أن هده الكتابة استعملت قديما
    أين هو الدليل؟

  • Regragui
    الأحد 16 نونبر 2014 - 18:32

    قرأت بعض التعاليق حول نسبة الأمازيغ في المغرب و وجدت بعظ المغالطات و لم يذكر نسبة الأصول الصحراوية و اليهودية و الإسبانية و الأغلبية القسوى تتمثل في قبائل أولاد هلال العربية حيث هي أعلى نسبة من الغرب شمالا إلى الصويرة جنوبا و أكثرهم بمدينة سلا و الدارالبيضاء و لا ننسى قبائل بني معقل الصحراوية العربية ، وبالتالي حسب تقديري و الله أعلم فنسبة أمازيغ المغرب تبقى في حدود ما بين 20 و 30 %.

  • الهدف هو تشتيت المغرب
    الأحد 16 نونبر 2014 - 18:38

    يقول أحدهم:
    الحركة الأمازيغية كانت السبّاقة إلى طرح نظام الفيديرالية كمَخرج من المأزق الذي تعاني منه الدولة المغربية جراء تراكم السياسات المركزية".
    هل المغرب يحناج الى الفدرالية حقا؟ انها أجندة خارجية تملي عليهم هذه الأفكار وخاصة هذا النكرة من تنغير الذي يلحس الكابا لليهود ويتمسح بهم…
    نقول دائما أن الحركة الأمازيغية هدفها سياسي خارجي وهو بلقنة شمال افريقيا.
    بالمغرب أكثر من نصف الوزراء أمازيغ ولا نفرق بين أمازيغي وعربي وصحراوي وجبلي وشاوي ودكالي و سرغيني وسوسي وزياني وورياغلي….
    المغرب واحد موحد منذ سنة 788م الى الآن وسيبقى كذلك.

  • Anir
    الأحد 16 نونبر 2014 - 18:50

    On est vraiment nous les marocains victimes de ce concer des arabes de daesh , et on est pas les seuls ! Il y'a aussi touts les nations de la méditerranée ! De puis leurs invasion et leurs départ de l'arabie saoudien , c'est un concer au nom d'Allah ! Wa alaiyado billah

  • aouinate.abdou
    الأحد 16 نونبر 2014 - 18:52

    اتقوا الله علاش كاتقلبوا الشلوح عإيشين كمغاربة واش كإيعانيوا من شي عنصرية ياك تانشوفوا الشلوح ف جميع الميادين منهم الوزراء أو منهم رجال الأعمال أو ف جميع الوظائف موجودين آش من نضال هذا علاش داويين ما كاين تا شي فرق ما بين لمغاربة ما عرافتش علاش كايقلبوا هاذ معاول الهدم ملي حليت عيني أو كانشوف لمغاربة كلهم مندامجين متعايشين ماعرفتش باش تبلينة كلشي تحل ليه الفم اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا و نجنا من الفرقة آمين.

  • hafsa
    الأحد 16 نونبر 2014 - 18:55

    ما دامتي كتقول ان 85/100 من سكان هويتهم امازيغية علاش كتناقش العربية خاطبهم بالامازيغية.انت اصلا ف قرار نفسك مامن انها اللغة العربية هي اساس التواصل عندنا و بالتالي بلا ما تحمقونا كنحترمو جميع اللهجات للي كيتكلموا بها المغاربة بما فيهم الحسانية .

  • حركة المغاربة الوطنيين
    الأحد 16 نونبر 2014 - 19:43

    الكل يعلم بأن هؤلاء يعملون لصالح اسرائيل وفرنسا وأمريكا لزرع الفتنة والتفرقة
    وقد خرج قرار السيد ادريس الضحاك يؤكد مايعرفه المغاربة من طنجة إلى لكويرة بأن هذه المجموعاة الفاشلة تعمل لصالح اجندات خارجية وهي التي تمولها
    وقبل ذلك تطرق صاحب الجلالة في خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء
    وتكلم عن الخونة
    والمقصود هو الخونة المتعاملين مع البوليساريو وهذه الحفنة من المرتزقة والمرتشين لتقويض المغرب وزرع الفتنة والتطاحن فيما بين افراد الشعب الواحد
    بعد ذلك أعترف الملحد البربري أحمد عصيد في مقال نشر على هسبرس بما هو منسوب إليه
    إذ لم يكن ليفعل لو لم يكن القرار يؤكد على ما يعرفه المغاربة من طنجة إلى لكويرة
    أمام هذا الوضع الذي أصبح شادا
    نحن أفراد حركة المغاربة الوطنيين نهيب بالدولة المغربية على القيام بما هو منوط بها أي حماية ال
    وطن من المرتزقة المتاجرين في زرع الفتنة والتطاحن لخدمة أعداء الوطن
    وفي حالة تخلي الدولة عن مسؤوليتها فإننا عاهدنا الله على أن لن نترك البلاد للخونة المرتشين

  • رضوان
    الأحد 16 نونبر 2014 - 19:44

    اطلب من الله ان ينجينا من الخوارج الذين ارادوا ان يخربوا المملكة المغربية بعد تعايش اخوة في الاسلام منذ 15 قرن من المحبة. اللهم من ارد بنا شر او فتنة فانتقم منه. اااااااامين.

  • احمدد
    الأحد 16 نونبر 2014 - 19:45

    منطقة جبالة الواقعة في الشمال الغربي منطقة كبيرة هي الضامنة لوحدة المغرب لانهم متشبثو باللغة العربية والاسلام رغم ما ييقال من ان اغلبهم اصله امازيغب.وللتذكير فان منطقة اغمارة محسوبة على منطقة اجبالة.

  • bachar
    الأحد 16 نونبر 2014 - 19:50

    العربية مش نتاع وجهك.لغة العلم والقران.

  • Arabe
    الأحد 16 نونبر 2014 - 19:54

    Au numéro 22: Vous êtes d'un racisme! Vous faites honte aux arabes et aux musulmans! Essayez de vous cultiver un peu et d'améliorer votre niveau. Vous nous faites honte, vraiment. Publiez Hespress, merci.

  • noran
    الأحد 16 نونبر 2014 - 19:55

    of course Imazighan suffer more than any one who think he is from 3riban race , now I' m having a syndrome that hate to read any thing written by Arabic hand writing (including their coran) ,I cannot hear their music because I will vomit after ,and I run away from my friends who don't know another language to communicate with me , but I have to read anything speaks about Tamazight even though is using the 3riban hand writing; therefore the feeling of discrimination, the feeling of racism burn my heart and increase my heater toward anything has the root Arab
    proud to be Imazighan
    proud t be Imazighan

  • ايضاح
    الأحد 16 نونبر 2014 - 19:56

    السلام عليكم
    احنا بلد السلم و الامان و الدليل علي هادشي هو المسيرة الخضرا … علاش بغيتو تنوضو الفتنة ؟ علاش كنحسو بالسم ف مقالاتكم و ندواتكم كتخلينا نحسو بعدم الاستقرار في بلادنا؟ الا كناو كتشوفو اللغة الامازيغية مهمشة .. خودوها بالتي هي احسن

  • Zayan
    الأحد 16 نونبر 2014 - 20:07

    حسب إحصاء2004
    الأمازيغ لا يتعدى عددههم 7,5 مليونا

    أنثم أيها الحركيون الأمازيغ
    أكتبوا مايحلى لكم ويناسبكم من أرقام مصنعة كاذبة

    أما الحقيقية فهي في إحصاء 2004
    أنتم أقلية في المغرب وأقلية في الوطن العربي
    لا تنسوا أن ورائنا أكثرمن 350 مليون عربي

    هذه الكتابة المخترعة لعديد من اللهجات المختلفة
    لا تريدها الأغلبية الساحقة المغربية
    وهذه هي الديمقراطية التي تبحتون عليها

    أغلب المغاربة يكرهون حروف الشعودة
    الإفريقية لكتابة اللهجات المتعددة المغربية

    هذه الرموز والحيوانات الزاحفة
    والدواوير
    ليست لغة مغربية بل كتابة ملبقة مخترعة
    لا علاقة لها مع الأمازغ

    وجود أربع رموز فوق الحجر في الصحراء
    في المقابر والمعابد القديمة
    لا يعني أن هذه الرموز سنستعملها في حياتنا
    هذه الرموز لا يقبلها الأمازغ أنفسهم

    أيها الحركيون
    الصانعون للمشاكل
    إستعملوا هذه الرموز بينكم

    نحن الأغلبية الساحقة لا نريدها
    وهذه هي الديمقراطية

    سيروا تخدموا مابغيناكمش

    إبحتوا عن عمل
    حروف الشعودة الإفريقية لا دخل لكم فيها
    إنها تخص جميع المغاربة
    نثم لوحدكم لا يمكنكم إملاء السياسة علينا

    لا نريد هذه الحروف
    ولا نريدكم أنثم

  • غير معروف
    الأحد 16 نونبر 2014 - 20:11

    المغرب ارض الامازيغ ومن لم يعترف بالامازيغ فليغادر ارضهم.

  • Brahim
    الأحد 16 نونبر 2014 - 20:35

    Vive les amazigh vive le Maroc

  • اﻷطلسي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 20:36

    الكونغربس اﻷمازيغي ورئيسه .لقد سمعتم الخطاب الملكي واضحا صريحا .ﻻ فرق بين ريفي وجبلي وسوسي وصحراوي كلنا سواسية ومغاربة وكفا المؤمنون شر القتال .اﻵن يصعب إلقاء مثل هذا الخطاب والخرجات ألﻻ مسؤولةالتي تفتن الشعب المغربي.هل إنتخبوكم اﻷمازيغ لتمثلوهم وتتكلمون بإسمهم.عليكم أن تتكموا بإسمكم فقط .نحن ﻻ نريدكم أن تدافغوا عنا . نحن أحرار في بلدنا الحبيب من طنجة الى الكويرة .إذا كانت تصلكم بعض الدراهم من أعداء الوحدة الوطنية فهذا شأنكم نحن لسنا معكم .الوطني وطني والخائن خائن ليس هناك نص نص***الله***الوطن***الملك***

  • احمد امريكا
    الأحد 16 نونبر 2014 - 20:50

    كأمازيغي اتساءل من خول لهؤلا ومن نصبهم للتحدث بإسمنا..نحن مغاربة امازيغ عرب ايا كان..مساكلنا اكبر التنمية العلم الصحة الاقتصاد..أما شعارات التفرقة والاهداف الخفية فلن تجر الا الی المطاحنات والفوضی كماهو حال ليبيا سوريا العراق.
    نحن مع حقوق الكل لكن في اطار الدولة فلا احد يزايد علی الاخر..وكفی من التحريض

  • مهدي آيت ومالو
    الأحد 16 نونبر 2014 - 20:57

    والله ثم والله ثم والله سنطرد كل عنصري يسب أصحاب الأرض، أمازيغيا كان أو عربيا. الأمازيغية في بلادنا المغرب (بلاد المور ومنها موريتانيا ومنها الموريسكيون) موجودة منذ آلاف السنين، 33 قرن حسب الأستاذ شفيق والعربية موجودة في هذا البلد منذ دخول الإسلام (ولله الحمد) أي 1400 سنة. بالتالي اللغتين معا أصليتين متجذرتين في البلد. يقول اللغويون أن لغة ما إن بقت فوق أرض مدة قرن (3 أجيال) تصبح من اللغات الأصلية. المشكل في من يخيل له أنه بإنكاره لأمازيغيته فهو مسلم أكثر من الآخرين والحال أن الفرق بين المسلم والعربي، كالفرق بين السماء والأرض. 80% من مسلمي العالم لا يتكلمون العربية. أمأ نحن الأمازيغ فنتكلمها ونقدرها ونعزها لكننا لن نتنكر للغتنا الأصلية ولثقافتنا لسواد عيونكم. عرفنا منذ القدم بتشبتنا بهويتنا وأرضنا ولن يتغير ذلك حتى يرث الله الأرض ومن عليها. عاشت أمة الإسلام في كل بقاع الأرض.

  • غير معروف
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:42

    ﻧﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﯽ ﻧﻌمة الإسلام .لافرق بين عربي وأمازيغي ،،ولابين أبيص ولا أسود . إتقوا الله عباد الله واعلموا انكم اليه ترجعون .فالمسلم اخ المسلم ،فكلنا مسلمون ، وكلنا لنا ما لنا ،وعلينا ما علينا.

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 23:02

    فرنسا مثل ما أنها وظفت الحركيين بالميدان العسكري، والمتنصرين بالميدان العقائدي، وظفت كذلك المستمزغين بالميدان الثقافي

    فالمستمزغ berbériste / berbérisant كما أراده له المستعمر الفرنسي هو شخص منزوع الكرامة فاقد لعزة النفس، يعاني من أعراض حب تعذيب الذات والخضوع المذل للمستعمر الذي قتل وذبح وعذب واغتصب واستباح، فيما يسمى بمتلازمة ستوكهولم

    حيث قال Maurice Le Glay وهو الأب الروحي للمستمزغين ومؤسس معهد أزرو، والذي كان يعتقد أن الأمازيغ بطبيعتهم البدائية لهم قابلية للخضوع للمنتصر

    ces berbères n’ont pas d’idée préconçue leur primitive nature ne s’encombre d’aucun dogme. Ils ont au plus haut point le respect du vainqueur. Celui-ci leur imposera sa langue sans nullement s’attarder à des combinaisons politiques absolument inutiles.

    وهو الذي قال أيضا
    Nous devons interdire l’enseignement de la religion musulmane et de l’arabe dans les écoles berbères, de transcrire les dialectes en caractères latins, d’apprendre aux berbères tout sauf l’Islam

  • maghribi
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 00:26

    VIVES LES AMAZIGHS, hommes libres jusqu'à la mort on abandonnera jamais notre culture, notre pays,notre religion et surtout notre langue.On sait que la machine d'arabisation continue dans tout le Maghreb mais, moins dans certains pays que les autres. Les arabes sont nos frères mais il faut qu'ils changent un peu les idées qu'ils ont en tête et essayent d'accepter l'autres

  • باها اومرايت
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 00:27

    الطبيعي جدا ان يتعايش الجميع في وطن واحد لكن بقراءة اغلب التعليقات تجد عقلية 56 التي اطرتها ما سمي حركة وطنية لا تزال متأصلة فالحديث عن الامازيغية بنظر هؤلاء هو حديث عن الانفصال و ليس مطالبة بالحقوق المهدورة لشعب الغيت هويته و تم دمجه قسرا ضمن العرب.عقليات كهاته تتساهل مع منطق داعش بل اغلبها يتبناه كخيار مثالي و لا تريد فهم التعايش و التنوع و الاختلاف فبدل ان تعتبر الامازيغية رصيد للجميع و ثقافة غنية تخدم تاريخ البلد المقزم يتم الحديث عن ان زوجتي امها امازيغية و انكم ستفرقون المرء وزوجه هدا الاسلوب في الطرح و النقاش اسلوب تحتي كان بالاحرى مساندة الامازيغي في رفع الظلم و الحكرة عن لغته التي جعل تغيبها تغيبا كاملا لحقوقه سواء بالمحاكم او المدارس او بالواجهات العمومية وهو في عز ارضه و ابن البلد الاصلي فلما يريد ضيوفنا اخراجنا من البيت الدي اويناهم فيه كرماالامازيغي الان كونه كرم الضيف فطلب منه الضيف مغادرة الدار و ان لا مكان له و لهويته و ان البلد عربي كما تقول 2m في اغلب نشراتها البلدان الاخرى لا تتزواج الطوائف بين السني العربي و الشيعي العربي من المتخلف ادن ؟الامازيغ يطالبون بحقوقهم

  • Tadot
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 00:31

    Ces gens ne comprennent pas ou quoi?
    Nous les Amazighs on veux faire apprendre notre langue a nos enfants et transmettre notre culture a nos descendant. Je ne vois pas de racisme dans tous ça. Un arabe quand il immigre dans un autre pays il se bat pour faire apprendre l arabe a ces enfants alors que nous chez nous on a pas le droits. ceci n a rien a voir avec la mariage de deux personnes culture différentes ni de religion différentes.

  • michlifen
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 01:10

    Tamazight est chez elle .nous (imazighen ) n avons besoin de personne pour nous dire ce que nous sommes et ce que nous devons faire .comme on dit la caravane passe les chiens aboient .
    Sur les 350mllons d'arabes dont certains parlent plus de la moitie n'est pas arabe et sont soit Amazighs soit kurdes . Ici au maroc le nombre d'arabes est tres negligeable ,et pour ceux qui doutent encore je les invite a lire "moroccan genetics" (v.google).
    L'araboislamisme est une ideologie obscurantiste .la langue arabe est obselete et depassee par la civilisation moderne ,car elle est difficile a apprendre et les arabes eux memes ne creent et n 'inventent rien . Que du sous devloppement et l'extremisme religieux :avant il y avait l'antagonisme "sunna /chiaa" et puis les 4 sectes de la sunna ,puis recemment Alqa3ida et actuellement Daich .

  • nationalismeGoumiers berber
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 03:51

    كل ما يطلبون و يفكرون فيه مستورد من قومية بربرية الى علمانية الى فدرالية الى الحاد الى حروف لاثنية الخ….الجماعات الشيوعية التي كانت محضورة في 60S و 70S كانت تستحي اكتر من هؤلاء المتبربرين رغم ان الكتير منهم غير بدلته و انضم اليكم لا فرق . الامر واضح انتم سماسرة و قوالبية nationalisme duGoumiers berber

  • ا لى رقم 42 - الإنسان المغاربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 04:24

    ا لى رقم 42 – الإنسان المغاربي: الاخ الكريم دكر فامتال هؤلاء جاؤا من خلفية و وسط يكنفه تاليه من هزمهم بمن فيهم من استعمل غاز الخردل و قتل عشرات الآلاف من اسرهم و مع دالك يعتبرون فرنسا الوطن الام.

  • massin
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:51

    إن أهم شيئ في تاريخ الحركة الأمازيغية أنها تبنت مفهوم التعدد في إيطار الوحدة،فمشروعنا لا يقتصر فقط على المغرب ولا على اللغة الأمازيغية،بل يتعداه الى وضع سياسيات أمازيغية محضة وتبناة مفهوم الديموقراطية العالمية بعيدا من الإرهاب وما شابه،ولعل أبرز ما حققت تواجد إيطار جاد لشمال افريقيا بغض النظر عن صراعات الأنظمة الوافدة في المنطقة.
    فقط هنا سؤكد أن النسبة الضئيلة جدا للعرب في شمال افريقيا أكيد أنها ستتنحى مع مرور الزمن.

  • marruekos
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:27

    a ceux qui prétedent la minorité aux amazighes.desolé personne ne pourrait plus vous croire ;ca a changé;vous ;les malades mentales;ou vous trouvez ses statistiques de panarabie et des temps eoulés;
    la minorité berebre ? tu aurrais venir l'autre jour assister a cet activité et defendre ton point de vue. mais te cacher deriere ton pc ne veut expliquer que ta maladie mentale

  • مغربي وبس
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:03

    لن نكون كلنا مغاربة سواسية كما يدعي البعض حتى ياخذ كل ذي حق حقه فلا ديموقراطية في المغرب دون اعطاء الامازيغية حقوقها لانها لغة جزء من الشعب المغربي والاعلان العالمي لحقوق الانسان جميع المواثيق الدولية تنص على وجوب تمتيع الساكنة بحقوقها .
    اذا ارادت الدولة المغربية ان تعرف عدد الامازيغ في المغرب عليها ان تلجا الى تحليلت الADN والنتيجة لا محالة ستكون قنبلة في حق المغاربة البلداء الذي تم استيلاب عقولهم من طرف الاديولوجية العربية الشوفيينية الاقصائية العرب الاقحاح في المغرب لا يشكلوت ازيد من 5 في المائة من الشعب المغربي ولمن يتحدى هذا الرقم ان يعمل على اجراء التحليل.
    فما حدث لجنوب افريقيا من استعمار ومن انزال للسكان البيض لم يرجح كفتهم لكي يكونو اغلبية الساكنة وبالرغم من ان الانجليزية هي اللغة الرسمية الا ان الجميع يحمل هوية الارض فالكل جنوب افريقيين نفس الشيئ لجميع الشعوب التي تعتمد الفرنسية او الاسبانية او البرتغالية سواء في افريقيا او امريكا اللاتينية او اسيا ، حيث ان اللغة ليست من محددات الهوية بل هي رافد ثقافي فلا يمكن للشعب السينغالي ان يكون فرنسيا ولا للهندي ان يكون انجليزيا …

  • Maroc
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:25

    هدف الكونجرس الأمازيغي
    هو إشعال الفتنة العرقية بين شرائح المجتمع المغربي
    حفاضا على السلم والأمن والأمان في بلدنا الحبيب المغرب
    يجب القضاء على جميع هذه المنضمات التي تتحدث بإسم الأمازغ

    الأمازغ لم يكلفونكم بهذه المهمة

    المغرب لا يريد هذه المنضمات التي تتحدث بإسم الأمازغ
    لأجل هدف واحد
    خلق المشاكل العرقية

    لا أحد في المغرب يثوفر على دليل عرقي

    العرق لا تناقش

    أنثم متطفلين على مهمة لم يكلفكم بها أحد
    بالمغربية
    ماش شغلكم
    المجتمع المغربي لا يريدكم
    المجتمع المغربي لم يكلفكم بهذه المهمة

    تبحتون على المتطرفين لإشعال الفتنة داخل بلد معروف بالسلم والسلام
    لا نريدكم
    ومن دخل في ما لا يعنيه
    سمع مالا يرضيه

    إبحتوا عن عمل آخر
    هذه المهنة ليست مهمتكم

    لا أحد يريدكم
    لا أحد كلفكم بهذه المهمة
    أنت متطفلين على هذه المهنة
    لأنها ليست لكم

  • محمد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:15

    احيي صاحب هده المتابعة الاعلامية على اهتمامه بموضوع الامازيغية عموما وبعمل التنسيق الوطني الامازيغي باعتباره مولودا نوعيا وداعما للفعل الامازيغي بالمغرب لكن بقدر ما احييه على مجهوده في نقل اشغال الندوة الدولية التي نظمها التنسق الوطني الامازيغي بتنسيق مع منظمة تماينوت الى انني كمتتبع ضمن باقي الحاضرين في هده الندوة ارى انه لم ينتبه الى ما اشار اليه فرئيس التنسيق الوطني الامازيغي الاستاد الحاحي في معرض حديثه عن واقع الهدر الدي طال الحركة الامازيغية في نخبها وامكانها وخطابها ووسائل اشتغالها لم يشر بالمطلق الى كسادها ،فمفهوم الكساد الذي اشار اليه صاحب المقال، وصم به الحاحي الوضعية التي آل اليها العمل السياسي والحزبي والخطابات الايديولوجية السائدة في المغرب وليس عمل الحركة الامازيغية التي اعتبرها بديلا .

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:13

    المستمزغين يحتجون حسب زعمهم على ما يسمونه تعريبا

    لكنهم لا يحتجون على ما تعرض له سكان شمال إفريقيا من إبادات جماعية على يد فرنسا وإسبانيا وإيطاليا

    لا يحتجون على استعمال غازات الخردل من طرف إسبانيا لإبادة سكان الريف

    لا يحتجون على ما يناهر مليون ونصف ضحية حسب إحصائيات الطرف الجزائري ونصف مليون حسب اعترافات فرنسا نفسها

    لا يحتجون على ما يناهز 200.000 ضحية بالمغرب، على قصف المدن المغربية كطنجة والبيضاء وقتل المدنيين فيها

    لا يحتجون على إهانة كرامة المرأة المغربية من خلال شبكات الدعارة التي كان يقودها عميلهم الباشا الجلاوي خدمة للمستعمر
    وعلى عمليات الإغتصاب التي كان يقوم بها الجنود الفرنسيون بالجزائر

    لا يحتجون على تقسيم المغرب وانتزاع أجزاء شاسة من أراضيه من طرف المستعمر

    لا يحتجون على استعمال المجندين المغاربيين كدروع بشرية في الحروب العالمية الأولى والثانية الإستعمارية

    لا يحتجون على إبادة سكان جزر الخالدات من طرف إسبانيا

    لا يمكنهم أن يحتجوا على هذه الجرائم لأنهم أصبحوا مجرد عملاء لدى هؤلاء المستعمرين، بل ولدى الصهاينة الذي كانوا يدعمون فرنسا أثناء حرب تحرير الجزائر

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:48

    المستمزغون يعيبون على المغرب أنه سعى للتحرر من المشروع الإستعماري الفرنسي الذي كان يستهدف القضاء على الإسلام وعلى اللغة العربية

    طالع دورية ليوطي ل1925 الموجهة للضباط والموظفين في الإدارة الإستعمارية

    فما كان من المغاربة الشرفاء كرد فعل عل هذا العدوان إلا أن قاموا هذا المشروع الإستعماري بتمسكهم بلغتهم وعقيدتهم التي كان يستهدفها العدو

    المستمزغون بإخراج أنفسهم من سياق مقاومة هذا العدوان الذي استهدف عقيدة المغاربة ولغتهم إنما يضعون أنفسهم بمنزلة الخائن

    المستعمر تعامل مع الأمازيغ في المغرب بكثير من الإزدراء والإحتقار حيث اعتبرهم الحلقة الأضعف على المستوى الثقافي والعقائدي
    فما كان من الخاضع المهان إلا أن استبسل في طاعة سيده وخدمته، فبقدر الإهانة بقدر الإخلاص

    بالله عليكم هل سمعتم يوما أحد هؤلاء النشطاء يدعوا للإعتراف بالجرائم الأخلاقية التي ارتكبها المستعمر في المغرب والجزائر ضد المرأة المغاربية ؟
    هل سمعتم أحدهم يدعوا للكشف على الدعم الصهيوني لفرنسا أثناء حرب الإبادة التي خاضتها في الجزائر في مقابل تقديم فرنسا للتكنولوجيا النووية للكيان الصهيوني في نفس تلك الفترة ؟

  • مهدي آيت ومالو
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:11

    رد على الاخ الإنسان المغاربي : بالله عليك يا أخي أين قرأت التاريخ ؟

    قال أحمد المنصوري في كتابه "كباء العنبر من عظماء زيان وأطلس البربر":
    «محمد أوحمو قاوم جيش الاحتلال هو وقبيلته زيان ومن انضاف إليها زهاء 27 سنة من يوم احتلال الدار البيضاء عام 1325هـ/ 1907م ذلك أنه لم يكد يصل إليه نبأ هذا الاحتلال حتى أخذته حمية بربرية في غيرة دينية فطار على فرسه وراءه قبيلته زيان ومن انضاف إليها حتى أناخ على أبواب الدار البيضاء وسط قبائل الشاوية.»

    « لا تكمن قوة الزيانيين في كثرة عددهم بقدر ماتكمن في قدرتهم على مواصلة القتال بالاعتماد على ماكانوا يتحلون به من بسالة وتماسك وانتظام، وأيضا بفضل مهارة فرسانهم البالغ عددهم 2500 رجل، فكانوا بحق قوة ضاربة عركتها سنوات طويلة من الاقتتال. كما كانت أيضا سرعة الحركة والإقدام إلى جانب القدرة العفوية على المخاتلة في الحرب من الصفات المميزة لمقاتليه » الجنرال گيوم

    «إننا لا نرضخ لعدو ديننا وعدو نبينا، ولا تتراءى معه أعيننا، فليطمئن خليفة الإسلام (العثماني) وقائد الألمان» موحا وحمو الزياني

    «لن أرى مسيحيا إلا من خلال فوهة بندفيتي وأصبعي على زناد الرمي»موحا وحمو

  • وقم massin49 ارهاب البربري
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:22

    الى رقم 49 – massin : اليونان القديمة غزة و حاربت كل الامبراطوريات في ععهدها باسم الهتها و ديمقراطيتها و نفس الشيئ فعلته بريطنيا العضمى و في الاخير ادى بهم المطاف للتسول و طلب اكل من طحين و زيت و سكر من برنامج marshal plan, بنسبت لك و لمتبربرين من امتالك وجودك على هده الصفحات دليل على انه لا حضارت لك و ان عقلية goumiers التي ورتموها هي التي تتحكم بكم. massin49 كل المصطلحات التي ادخلتموها الى قواميسكم هي غريبة عن 99.99% من افراد اسركم لم تسمع تعددية, ديمقراطية ,امازغية ,علمانية,فدرالية.الخ……انتم عملاء للخارج لا علاقت لكم بالمغرب.فيما يخص الارهاب و لتصحيح مفاهمك حسب القواميس المتعارف عليها عالميا الارهاب هو هو عمل يخالف الأخلاق الاجتماعية ويشكل اغتصابا لكرامة الإنسان وهو عمل بربري شنيع كما اني اضنك تعلم جيدا.

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:42

    56 – مهدي آيت ومالو

    ليس المقصود بالمستمزغين هنا تلك الفئة الشريفة من الأمازيغ التي قاومت وجاهدت و التي يعرفها القاصي والداني

    بل المقصود هنا بعينه تلك الفئة الأخرى الموالية للمستعمر والتي تخرجت من مدارسه وتبنت فكره الإستأصالي والتي ينتمي إليها هؤلاء أعلاه

    ها أنت بنفسك تنقل ما قاله موحا وحمو الزياني من أنه كان يقاتل دفاعا عن الإسلام !
    و أمثاله كثيرون في المغرب وكل شمال إفريقيا
    كبن عبد الكريم الخطابي و الشيخ الهيبة ابن ماء العينين وعمر المختار و الأمير عبد القادر الإدريسي وغيرهم

    أوليس الأولى لك أن تتوجه بهذا الخطاب للعلمانيين المتصهينين ؟

  • مهدي آيت ومالو
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 18:02

    شرف لنا أن نكون برابرة، سمونا هكذا لأننا لم ندخل حضارة الإغريق والرومان، وقد سموا الفرس كذلك بالبربر لنفس السبب. حتى العرب لا يعتبروننا عربا بل يسمون المغاربيين بالعرب المستعربين. كيف لكم أن تتشبتوا بهوية ليست لكم. هل تعتقدون أنكم بإنكاركم لأصولكم وتقديسكم للأعراب ستدخلون الجنة ؟ الإسلام سيدخلكم الجنة وليس العروبة يا إخوان. لقد إعترف الله سبحانه بنا نحن الأمازيغ وبلغتنا لذلك لن ننتظر إعترافكم بعد الإعتراف الإلاهي؟ هل صدمتكم ؟ إبحثوا عن كتاب "المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب" و كتاب "لغات القبائل في القرآن" وكتاب "لغات القرآن"… والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • Ouarzazi
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:48

    رغما عن انف الحاقدين والعنصريين فلن نتونى عن هويتنا وثقافتنا ولو استدعى الامر ارواحنا. ايها الخونة عربتم كل شيء وتدعون انكم ابرياء وانكم الاغلبية الساحقة في المجتمع المغربي مصيركم سوف ينتهي بقصة الشرق الاوسط والشام انتم مجرد حثالة لا تفقهون في التعايش اتيم عند اسيادكم الامازيغ فاستقبلوكم احسن استقبال لاكن من طبعكم نكران الجميل. صدق ابن خلدون '' اذا عربت خربت'' اينما حل العرب حل الخراب. عاشت الامازيغية وعاش الامازيغ فنحن لكم بالمرصاد رغم انوفكم .

  • مهدي آيت ومالو
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:04

    58 – الإنسان المغاربي : أوليس الأولى لك أن تتوجه بهذا الخطاب للعلمانيين المتصهينين ؟

    هذه الفئة لا تمثل إلا نفسها يا أخي. أ تعتقد انهم يشكلون الأغلبية ؟؟ كل أمازيغي يطعن في الدين الإسلامي، فإنما يطعن في نفسه، إخوتي المغاربة إذا سمعتم شخصا يطعن في الإسلام ويقول عن نفسه إنه امازيغي إعلموا أنه لا يمثل إلا نفسه ولا يمثل الامازيغ في شيئ. هو لا يمثل إلا أقلية الأقلية. فضل الأمازيغ على ديننا لا يعلمه إلا الله.

  • salih
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:13

    نعم انها لوغة القران اننا نقراء بها القران و نصل بها فقط نحن نتحدتون عن لوغة شمال افرقية هل وصلت في القران ……ان خلقناكم من ذكر وانتا……………………هل تعلم معنا هاده السورة ربم انت جاهل. قل ربي اغفر لى و زىد لى علما ……..واقول لرقم 35 من احص هدا لاحصا انك انت معرب بنفسك ان عربى ففتش عن وطنك الله اعونك اما انا فى وطنى و اقاوم و انشد …….ادا الشعب ىوما اراد الحىاة ……

  • amalo
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:44

    إستعمال سلاح الدين ضد الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية،
    سوئال .هل يجوز لي الزواج من فتاة عربية وأنا امازيغي وشكرا

    المرجو نشر هسبريس

  • abdo
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:52

    نحن لن و لن نتخلى عن لغتنا الأمازيغية و لن أتملق لأي لغة غير لغتي الأمازيغي … لماذا الأتراك و الفرس و الأكراد و الباكستانيين و الأزك … الم تتخلى تركيا عن العربية وعن الحرف الآرمي الذي تكتب بها العربية !! لن نرضى لأنفسنا أن نكون قطيعا بشريا كما أراده مشيل عفلق و شكيب أرسلان … لن يرضى عنكم النصارى حتى تكون عبدا لقد قسمتم المسلمون و العالم الإسلام …
    لدي سؤال للعرب ألستم مسلمون ؟ لماذا صنعتم شيئا و هميا إسمه العالم العربي ، المغرب العربي ، الجامعة العربية ، الطفل العربي ، البرلمان العربي …. بالعدل ترحم الأقوام …
    الله إختارني أن أكون أمازيغيا أبا عن جد و الحمد لله

  • el maghrebi
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:00

    أين هي هده اللغة الأمازيغية ؟؟؟؟
    التي تتحدت عنها
    التي أعطت جميع هده اللهجات اللغات
    السوسية الأطلسية الريفية و،

    هو الريفي لا يفهم السوسي والأطلسي
    لا يفهمهما

    أين توجداللغة الأم؟
    هم الباحتون المحترفون في عالم الأبحات لم يجدوا هده
    اللغة.
    وأنت تعترف بوجودها
    بما أنك تعترف بوجودها
    قل لي أين هي
    اللغة الأمازيغية ؟؟؟؟

    إنهم لهجات مغربية مختلفة
    السوسية الأطلسية الريفية

    الريفية تنطق في منطقة الريف
    الأطلسية تنطق في الأطلس المتوسط
    السوسية تنطق في منطة سوس

    إنهم لهجات مغربية مختلفة
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

    إفريقيا السوداء كلها لهجات مختلفة
    كل قرية لها لهجة خاصة بها
    أين هم لغات لهده اللهجات حسب تفكيركم؟

  • abas lamssaadi de bordeaux
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 16:11

    lutter pour sauvegarder l identite et le patrimoin des ancêtres est un crime . d apres certains nazistes marocains.le temps a change .il faut changer avec.a savoir ce ne sont pas les amazigh qui ont fais entrer les colons au maroc…………………

  • MUSTAPHA
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:50

    نحن احفاد يوسف ابن تاشفين الدي قضى على البرغواتين افهمها جيدا يا دعاة التفرقة

  • amazigh
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:43

    au 64 el magharibi :vous avez pose la question :de quelle tamazight nous parlons ? Bien que vous n etes pas habilite' a nous poser des questions puique vous n'etes qu'un petit fils d'intru deracine ou fugitif , je vous reponds que c'est tamazight normalisee dont il est question et quelle sera imposee dans toutes les ecoles comme ce fut le cas pour l arabe ( produit du laboratoir) apres'1956 . Nous :soussi,amazigh et rifains nous nous comprenons mieux que les arabes entre eu x .les vrais arabes du m.orient parlent leurs dialects et non l arabe classique . Posez vous la questio :est
    ce que vous etes en mesure d'interdire a une population majoritaire dans son pays de
    coserver et d'enseigner sa langue ?
    Pour le mr qui traite imazighen de Goumiers " de la france .et vous ? Vous etes goumiers de vos maitres
    arabes du m.orient .il y a une grande difference entre les deux : les 1ers representent le monde libre
    et celui de la democratie , alors que les 2ds du ss develop.et Daich.

  • مهدي آيت ومالو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:25

    64 – el maghrebi M : أين هي هده اللغة الأمازيغية ؟؟؟؟

    لا تذهب بعيدا لتجد الأمازيغية لانها في دمك وفي روحك وفي جيناتك يا أخي. عندما تأكل الكسكس (الكلمة و الأكلة هما امازيغيتين) يوم الجمعة، فإنك تعبر عن أمازيغيتك لانك تحتفل بالله سبحانه وتعالى كما إحتفل أسلافنا "البربر" بالآلهة القديمة عن طريق تحضير هذه الأكلة قبل دخول الإسلام. ألم تتسائل يوما ما معنى الكسكس يوم الجمعة ؟؟؟ هو مجرد تعديل لطقس أمازيغي موري حتى يتلائم مع المعتقد الجديد (آنذاك) وليلائم عقيدة التوحيد. األم تتسائل يوما لماذا لا يوجد كسكس ولا هم يحزنون عند العرب.

    عندما تقول المُش (أموش) بدل كلمة القِط، عندما تقول الساروت (مؤنثها تساروت) بدل المفتاح، عندما تقول السَنسُول (أسنسول) بدل العمود الفقري، عندما تحذف الهمزة القاطعة من وسط الكلمات العربية في اللهجة المغربية ( بير = بئر | منين جيتي = من أين جأت | الما = الماء | الماكلة = المأكل ) فإنك تعبر عن أمازيغيتك وعن لسانك "البربري" الذي إن أنكرته نتيجة الإستلاب الثقافي فهو، لن ينكرك ولن ينكر أبنائك واحفادك حتى يوم الدين.

    من مسلم مغربي يتنفس الثقافة الأمازيغية واللغة العربية.

  • مهدي آيت ومالو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:03

    ماذا تقدّم لنا الهوية،سؤال سيطرَحه كلّ من يطّلع على مثل هذه الدراسة وقد ينبري بعض مريدي الأيديولوجيات الواردة من هنا وهناك لشرح المسألة من حيث هي خطيرة وتحويلها إلى عرقية مقيتة باستعمال بعض المفردات التي تخلط بين الهوية والعنصرية، وتصف كلّ فكرة مخالفة بأنّها من صنع عملاء الاستعمار …الخ، ومع ذلك فهي قضايا في غاية الأهمّية، في أمّة تكره السؤال، والحال أنّ الهوية هي أساس متين تقوم عليه الأمم والدول، تبني الفرد المخلص للوطن المنافس للآخرين في بنائه، الهوية تساهم في خلق مجتمع منسجم يمتلك ثقافة التعاون والتكامل، الهوية رسالة الأجداد إلى الأحفاد لصون الوطن، وخيركم خيركم لأهله كما جاء في الأثر الشريف، وكلّ أمم العالم المتقدّم بنت قوّتها على هويتها؛ أمّا الشعوب التي فرّطت في ذاتها وهويتها فقد أنتجت أجيالا لا تشعر بانتمائها إلى وطنها، لأنّ اصطناع الهوية يشدّ الفرد خارج وطنه، ولعل من حسن الظروف ان تتحرر الكثير من الشعوب قبل ظهور بعض الايديولوجيات التي تستهين بقدسية الانتماء للوطن حتى بلغ الامر حد الدخول في صراعات تغامر بوحدة الوطن وعزته وسلامته. خاتمة كتاب الأمازيغ عبر التاريخ للعربي عقون

  • Marocains
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:18

    إنهم لهجات مغربية مختلفة
    السوسية الأطلسية الريفية

    الريفية تنطق في منطقة الريف
    الأطلسية تنطق في الأطلس المتوسط
    السوسية تنطق في منطة سوس

    إنهم لهجات مغربية مختلفة
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

    إنهم لهجات مغربية منبتطقة

    من بقايا

    البيزنط وعبيدهم
    الوندال وعبيدهم
    الرومان وعبيدهم
    الفنيقيين وعبيدهم
    القرطاجنييين وعبيدهم
    الخليط والبقايا من الجنس المسمي بالمورو

    المورو هو جنس مغربي أصلي لونه أسمر داقن

    الجنس الإفريقي الأسمر الداقن اللون هو من السكان الأصليين
    أما الجنس الأبيض اللون الداقن فهو ليس من السكان الأصليين
    فهو من بقايا التاريخ القديم

    الجنس الإفريقي الأسمر الداقن اللون هو من السكان الأصليين
    هذا الجنس ليس أمازيغي بل هو مغربي إفريقي

    إسم أمازغ هو إسم يعني الرجل الحر

  • جواد الداودي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 15:06

    إلى 68 – مهدي آيت ومالو

    (الكسكس) – المعجم : كَسْكَسَ الشيءَ : دَقَّهُ دَقًّا شَدِيدًا – ألا تلاحظ أن (الكسكس) يشبه (التشيشة) وهي (الجشيشة والدشيشة) – لسان العرب : الجشيشة : الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ، فهذا الجشيش، ويقال لها دَشِيشة، بالدال – كيف تقولون بالأمازيغية : البرمة، القفّال، الخضرة، لبلول، فتل، القصعة، سقّى، لقّم؟

    (المشّ) – أصل الميم باء وأصل الشين سين – العباب الزاخر : يقال للهرة الأهلية: البَسَّة. والذَّكَر بَسُّ، والجمع: بِساس – ألا تلاحظ أننا ننادي القط بـ (بش بش) – المعجم : بس بس: صوت تدعى به الهرة لتقبل – ألم تلاحظ أن القطط تسمّى (مشمش) و(بسبس)

    (الساروت) – أصلها بالصاد – الواو والتاء زائدتان – في المنجد : صرّ الصرّة : ربطها – صرّ الناقة : شدّ ضرعها بالصرار لئلاّ يرضعها ولدها

    (السلسول) – لأنه على شكل سلسلة من الفقرات

    (حذف الهمزة) – كل اللهجات العربية تحذف الهمزة – هل أثّرت الأمازيغية على كلّ اللهجات العربية؟

  • هزكم الما أيها الأمازغ
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 16:04

    هزكم الما أيها الأمازغ

    أنثم لسثم السكان الأصليون
    لا ثوجد لغة إسمها الأمازيغية
    كسكس ماشي من عندكم
    مشة ماشي من عندكم
    البردعة ماشي من عندكم
    الشواري ماشي من عندكم

    الجمعيات الأمازيغية ماشي من عندكم
    التمويل
    من الخارج

  • amazighi
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:29

    للأسف الشديد جل المعلقين على الموضوع جهلاء لا يفقهون شيءا لا في التاريخ ولا في السياسة ولا في الثقافة،وإختلط عليهم كل شيء،وكل واحد ينهق حسب هواه لا حسب موضوعية الفكر والتفكير،أحدهم يقول أن لا وجود للأمازيغ في شمال إفريقيا والمغرب وهذا جهل بالتاريخ الحقيقي وليس المزور الذي كتبه علال الفاسي المجرم،وهناك من يقول أن العربية لغة العلم والقرأن وهذا جهل بالثقافة ألا يعلم هؤلاء العنصريين أن العربية مثلها مثل باقي اللغات مصداقا لقوله تعالى (إن في إختلاف ألسنتكم رحمة)(وجعلناكم قبائل وشعوبا لتعارفوا )وهاته رسالة من الله حول وجوب الإختلاف والتسامح بين شعوب الأرض المختلفة،وهناك من يقول أن القضية الأمازيغية مخطط صهيوني وأقول لهؤلاء الصهاينة الحقيقيين إن الشعب الأمازيغي لا يحتاج لإسرائيل لكي تدافع عنه لأن الشعب الأمازيغ صاحب حق متين وخطابه خطاب عقلاني حداثي ديموقراطي يخاطب العقول لا العواطف ،وأخيرا أقول لهؤلاء الجهلة عليكم بقراءة التاريخ والإبتعاد عن العنصرية وأن الشعب الإمازيغي في أرضه وشمال إفريقيا في قلب كل أمازيغي ولكم أنتم حظارة التخلف وبول البعير شساعة يمكنكم وجزيرتكم العربية لكي تزيدوا تخلفا

  • to Amazigh 63
    السبت 22 نونبر 2014 - 15:40

    لا توجد قضية إسمها الأمازيغية أو الأمازغ في المغرب

    المغاربة هم خليط من :
    من بقايا

    البيزنط وعبيدهم
    الوندال وعبيدهم
    الرومان وعبيدهم
    الفنيقيين وعبيدهم
    القرطاجنييين وعبيدهم
    الخليط والبقايا من الجنس المسمي بالمورو هذا المورو ليس مازيغي

    المورو هو جنس مغربي أصلي لونه أسمر داقن

    ثم العرب والمسلمين

    اليوم نحن عرب ومستعربيين أغلبية ساحقة
    مع أقليات ناطقة بلهجات مختلفة مغربية
    نحن
    ننتمي إلى الأمة العربية والإسلاميةعرقيا ثقافيا ولغويا
    لا توجد قضية إسمها الأمازيغية أو الأمازغ في المغرب

    كلنا سواسي تحت راية المغرب الحمراء تتوسطها نجمة خاسية خضراء
    وملكنا محمد السادس

    مشكل إسمه الأمازغ لا وجد في المغرب
    كلنا مغاربة لغثنا هي العربية

  • مهدي آيت ومالو
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:35

    رد على الأخ جواد الداودي

    معذرة على تأخري في الرد فقد كنت في زيارة ل "تامازيرت" ولم أتمكن من الرد. ما جأت به في ردك علي كله صحيح ومنطقي، لكن لماذا تفترض أن الأمازيغ أخذوا هذه المفردات من العرب؟ لماذا لا تفترض العكس يا أخي؟ "البربر" كانوا جيران للعرب ولازالوا، ومن الطبيعي أن تتلاحق الحضارتين، ألا تعتقد ذلك. لقد إستعار العرب عدد من الكلمات من مختلف الحضارات حتى أن كلمات معربة وردت في القرآن الكريم وهو إعتراف ضمني من الله تعالى بعالمية وكونية هذا الكتاب، فلو كان القرآن موجها للعرب فقط لما حقق الإسلام ما حققه. كلمة "فردوس" رومية وأصلها Verdus ومنها VERDURE بالفرنسية أي الإخضرار والخضورة وكلمة كنز الفارسية وكلمة الطور (جبل) النبطية وغيرها كثير… المرجو البحث في موقع SCRIBD عن كتاب "المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب" ولا تنسوا أن أول كلمة وردت في القرآن هي "إقرأ" والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • antiraciste
    الأحد 23 نونبر 2014 - 19:42

    au 64(to 63 amazigh). Si vous ignorez ce que c'est amazigh ,c'est que vous n'etes pas marocain ou meme africain du nord .Dans ce cas je vous conseille de vous meler de vos "oignons".Et si vous dites que vous etes "arabe ou arabise 2me cl" du maroc ,sachez que pour nous il n 'y a rien qui est arabe .le Maroc et l'afrique du nord sont amazigh .il n y a que les deracines les fugitifs qui ont perdu leur identite et leur terre d'origine qui racontent des "conneries" pour justifier leur presence sur une terre amazigh ( qui est hostile a leur "parlers".).

  • to antiraciste 76
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 10:56

    Je crois qu'il existe qu'une seule identité nationale qui est la citoyenneté marocaine, avec toutes ses variétés de composantes culturelles, Linguistiques et ethniques, qui ont vécu pacifiquement ensembles depuis plusieurs siècles dans notre société . L'islam a renforcé cette cohésion nationale et a respecté la culture locale sans aucune discrimination . D'autant plus, vu la position géographique du Maroc considéré comme un relais de routes historiques Nord Sud et Est , la société marocaine est richement hétérogène. Mon message
    qu'il ne faut pas semer la division et le chauvinisme dans notre société . On n'aimerait pas voir un Maroc déchiré

    Antiraciste 76
    "arabe ou arabise 2me cl"
    n'existe pas
    c'est toi qui le fabrique
    il ne faut fabriquer der Problemes
    dans votre tete
    a nom des Amazigh

    il n'existe aucun Problem au Maroc nomme AMAZIGH

  • العربي المكناسي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 14:06

    اتحدى الاستاذ خالد الزراري ان يثبت انه امازيغي قح ، واشهد الله اني اتحداه امام الملأ فاذا اثبت انه امازيغي ( وهذا منطقيا من المستحيلات ) فسأكون على رأس هرم المطالبين بالامازيغية، وسأبذل النفس و النفيس من اجل هذه القضية التي لم يتعدى عمرها بضع سنين عندما بدأ بعض النكرات المغاربة للاسف و القاطنين في دول الاستعمار الاوروبية و بعد حصولهم على الجنسية بالمطالبة والاستقواء بتلك الدول .

    لن يكون الامازيغ الحاليين احرص من اجدادهم العظماء على شئونهم و ثقافتهم
    .لم نرى منهم الا الالحاد و العنصرية المقيتة و التفاخر بشرب الخمر، هؤلاء هم مناظلي و منظري الحركة الامازيغية
    .
    رحم الله ابن تاشفين لو كان بيننا لالقمهم حجرا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب