يشرع أبوابه على صورة الذاكرة مفعم بأجمل المعاني، وهو ذات العنوان الذي نمق الحكايات الأولى وصاغته القوافي وتغنى به المنشدون، إنه الغناء الشعبي الامازيغي بالرشيدية سادن الهوية وقنديل يستمد نوره من التراث المحلي.
حبلى بقدر كبير من المعاني والمواضيع والصور التراثية بجمالية التعبير الى جانب كونها وسيلة للترفيه والتسليةº إلا أن الاغنية الشعبية الامازيغية تتجاوز ذلك بما تشحن به من القيم الانسانية النبيلة من حيث تنوع ألوانها وموسيقاها، سواء كانت من ترانيم الصغار أو الكبار، الرجال أو النساء، الأفراح أو الأتراح.
وهي ذات الاغاني التي كانت في وقت من الأوقات أهم الوسائل المتاحة لترويج الأفكار ونشر القيم وترسيخ القيم والعادات الاصيلة التي توارثتها الاجيال في ارتباط وثيق بالتراث المحلي في أبهى تجلياته وسبيلها في ذلك القصص التراثية والحكايات الشعبية.
وفي هذا الاطار يؤكد الباحث في التراث، لحسن آيت لفقيه، أن الغناء الشعبي الامازيغي باعتباره تراثا شفهيا يعد مرادفا للذاكرة الجماعية وللهوية والتاريخ، ولثقافة وشخصية سكان منطقة الجنوب الشرقي وخاصة بإقليم الرشيدية، مضيفا أن الفنون والرقصات الامازيغية كأدوات تعبيرية سائدة من بوذنيب الى تخوم تنجداد مرورا بكثبان مرزوكة مثل “تامديازت” و”أحديوس” و”بوغانيم” و”الكناوي” تؤثث جميعها التراث الشفوي للمنطقة بمختلف تمظهراته التي تنطلق من الفكرة الأكثر عمقا إلى الحركات الأكثر بساطة.
إن الغناء الشعبي الامازيغي لا ينحصر فقط ، كما يقول آيت لفيقه، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، في عبارات جميلة ونظم القصائد الشعرية أو نصوص نثرية بل هو كنز ثقافي غني بالنسبة للذاكرة المحلية وهو كتاب ثمين ومفتوح يحدث الناس عن هويتهم وهو دليل لا محيد عنه للسفر بين دروب ومنعرجات التاريخ، مضيفا أنه يتعين مضاعفة الجهود وايلاء الاهتمام اكثر بالغناء الشعبي الامازيغي الذي أبدعته قبائل المنطقة كآيت عطا وآيت مرغاد وآيت سغروشن وآيت يحيى وآيت موسى وذلك عبر جمعه وتصنيفه وتوثيقه .
اما الفاعل الجمعوي والباحث في التراث، عمر حمداوي، فأبرز أن واحة فركلى (تنجداد) على سبيل المثال تزخر بثروة شعرية هائلة تتجلى في وجود العديد من الشعراء الذين مازالت الذاكرة المحلية تردد انتاجاتهم في المناسبات الاجتماعية وعلى رأسها حفلات الأعراس، ومن هؤلاء الشعراء حماد أداود، وابن أخيه علي أداواد، ومبارك أعزى، وأمغار موحى المعروف بأعياط، وباسو لكرون، وأعزيز، ثم مولاي حماد أوطاهر، وزايد أبجنا، وحماد بوعزمة الملقب باهاشم… إلى غير ذلك من الشعراء منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.
ومن تعدد الشعراء إلى تعدد الأجناس الشعرية وأغراضها المشبعة بمجموعة من الدلالات والرموز، ومنها أحيدوس بمختلف أشكاله (وارو، وبايبي، والفال، وأزنزي، وتكزومت، وتمديازت، وإزلي، وتزهزاكيت، وليلي، وتموايت، وإيزلوي، وأسركÜض، وتاكزيمت، وتكوري، وأخام س د نكشم، وتيمناضين) ثم باهبي بمختلف أنواعه منها (واهيا داني، وابن يدير، وأكزال، والذكر، وتبسوت، وأمسرح، وأنيحيانا عايد أوا، وبوماما، وأقديم، وتهوويت، وصاحي أو الصاحت لحنا..)
ولكن رغم الحضور الذي تحظى به هذه الثروة الشعرية في الذاكرة الواحية واشتغال مجموعة من الفنانين الشباب على بعضها في انتاجاتهم الفنية وفي إطار محافظتهم على التراث الغنائي، وإقدام العديد من الطلبة الجامعيين على استثمارها في بحوثهم الجامعية مساهمة منهم في التعريف بالموروث المحلي، فإنها ما تزال، يؤكد حمداوي ، في حاجة ماسة إلى ضرورة تضافر الجهود لجمع وتدوين ما تبقى من التراث الغنائي الأمازيغي الشفهي، ودراسته دراسة علمية رصينة باعتباره جزء لا يتجزأ من تاريخ المغربº إذ من خلاله يمكن فهم الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية للسكان بمختلف مكوناتهم.
وكل ما قيل عن الشعر الأمازيغي الذي يعد ديوانا لم تكتمل صفحاته في الجمع والتدين ولا يقل أهمية عن باقي أنواع التراث الغنائي الأخرى بالمنطقة، فالمستمع أو القارئ لما وراء أشكال وصور هذا التراث يجد أنها لم تكن للإطراب والإمتاع والمؤانسة فقط، بقدر ما هي خزان للعديد من الأحداث التاريخية ومنبر للتعبير عن الرأي ومدرسة لتعلم القيم الحميدة.
واذا كان الغناء الشعبي الامازيغي بهذا الزخم من المعاني والمواضيع فانه يتعين كما يقول سعيد كريمي، رئيس فرع اتحاد كتاب المغرب بالرشيدية، أن “تبعث هذه الذاكرة من جديد وأن تظهر حتى توجهنا وتجعلنا نتصالح مع تاريخنا”، مشيرا الى أنه “بمجرد إنجاز هذا المشروع سيكون هذا الأخير بمثابة إعادة تشكيل البنية التاريخية وتثمين الذاكرة الجماعية المحلية وإحياء ثقافة قوية بتعدديتها وغنية بتمظهراتها المتعددة”.
وخلص كريمي الى أن مؤلف “التراث الشفهي بتافيلالت : الأنماط والمكونات”، الذي يعد ثمرة جهود أزيد من أربعين باحثا أكاديميا ، شكل البداية الاولى من أجل إعادة الاعتبار لتراث فني متعدد الإثنيات واللغات بمنطقة تافيلالت الكبرى ومنه التراث الامازيغي بصفة خاصة.
*و.م.ع
AZUL
مع الأسف أغلب الأمازيغ مستلبون
يجب نشر الوعي الأمازيغي لدى الأمازيغ لأن الهوية و التاريخ و الثقافة و اللغة الأمازيغية في خطر
علي الحسني:
Tanmmirt d Ayyouz=merci et bravo pour ton article
هذا غناء ورقص بدائي ولا يتجاوز قرع البنادر بطريقة بسيطة وروتينية يرددها حتى الأطفال.
مثل هذه الأغاني تعبر عن التخلف وفقر الابداع وكل من يبحث فيه يضيع وقته. عجبت كيف يكرس باحثون جزءا من وقتهم لهذه التفاهات.
عن اي تاريخ سنتعرف من خلال هذه الأهازيج؟
كفى تضبيعا للأمازيغ فهم بحاجة الى نهضة تخرجهم من التخلف وليس الى تضبيعهم من خلال الاستمرار في هذه المسخرة.
شكرا لكم على النشر.
العرب في الوطن العربي اغلبهم لا يصلي ولكنهم يقولون العربية لغة القران للتقليل من لغات الاخرين اللهم استر عيوب كل البشر
تانميييييرت. ايوس نون. ما أحوجنا إلى مثل هذه المواضيع.
هذا كل ما تمتلكه الامازيغية رقص وشطيح ممزوج بحكايات الخيال والجن والعفاريت التماسيح وكلها اشياء لاتسطيع انجاز ابسط مقومات الحضارة والتقدم
to you the writer of the comment 3 i would like to advice you to read read even a little bit yeah to read about societies and how they are considred sociologically and anthropologically speaking and before you judge from the ZERO knowledge you have about the amazigh culture society .
المغالاة تحول الأمورعن مقاصدها. وقع شبه إجماع على إحياء الثقافة الأمازيغية والحفاظ عليها كما هي موروثة واعتبارها من المكونات الاساسية للهوية المغاربية.
إلا أنه منذ مبادرة الحسن الثاني في خطاب 1994 (مدرج في اليوتوب) الذي طلب فيه الإهتمام بلهجات (تاريفيت وتمزيغت وتشلحيت) وخطاب أجدير 2001 الذي أعاد فيه محمد السادس الإعتبار للأمازيغية، إنطلقت الألسن وتناسلت الجمعيات الأمازيغية ووقعت المزايدات في المطالب فانزلقت من تأني الرحمان إلى عجلة الشيطان وتحولت من ثقافية إلى لغوية وعند البعض إلى عرقية. وبعد دستور 2011 اصبح المغرب بلغتين وانقسمت ذاته إلى ذاتين خلافا لما كان عليه الحال منذ الفتح الإسلامي.
تأسيس (ليركام) وضع دهاقنة البربرية أمام امتحان عسير حيث وجب اختيار الحرف واللغة. فكان المدخل استكبارا والمخرج أوهاما. كان التواضع في اختيار الحرف القرآني ولكن طغيان غريزة التميز أدى إلى إحياء وهم (تيفيناغ) كما أدى اختلاف اللهجات الثلاث إلى أختيار لغة جديدة هجينة ستبقى حبيسة القواميس وكل ما دون بها حبيس الكتب فيضيع الموروث الشفاهي الأمازيغي.
ثم تخوف العقلاء من فتنة النعرات العرقية فوقع النكوص.
—-الاغا ني الاما زيغية تعد ذاكرة الهوية الحقيقية وتعد ملجا لهموم ابناء الاصل—ولكن هيها ت هناك هذه عقود اواكثر—-من يحا ول ان يمحي هذه
الذاكرة—وووو–والاما زيغ في دار غفلون لان هكذا ارادوهم —?!
—في المغرب الحبيب لدى هؤلاء الاصرار على الحية الاصرار على نبل الحياة–
اقوى من الفقر اقوى من الاقصاء اقوى من التهميش—–ووووو—-
الى صاحب التعليق 3. اذا اعتبرت هذا تخلفا و فقرا للإبداع فلأنك لا تفهم هذه اللغة، واين ابداع العرب الجواري والغلمان والحانات والشعر الساقط!!!! حتى حولتم المغرب الى قبلة الدعارة.
على الأقل أحيدوس أحسن من فن العرب متل شيختهم التسونامي
نريد أحيدوس و أرجعوا الشيخات و أبناءهم لصحراء الربع الخالي
الي المراكشي – التعليق 16
لم يعرف للمغرب حضارة الا بعد قدوم العرب بثقافتهم و علومهم و اسلامهم،،، فاذا لم تعي ذلك انصحك بالعودة الي كتب التاريخ سواء التي كتبها العرب انفسهم او ما كتبه الغرب عن مأثرهم و مساهمتهم في الارث الانساني الحالي ، لا اريد ان اصف لك حال الامازيغ قبل الفتح العربي الاسلامي و كيف كانوا يعيشون و يتزاوجون ، اتى الفاتحون الاوائل وبنو المدن و المأثر و القلاع التي تشرفك و ترفع رأسك عاليا بين الامم ذات الحضارات، بعد ان كنت تسكن كهوف الجبال و لا تعرف حتى كيف تغتسل . وتأتي الان لتقول ان الامازيغ من جلب العرب !!! اي تاريخ درست ؟ واين ؟ ويعقوب المنصور الموحدي الذي تفتخر به اسس امارة اسلامية وليست امازيغية كما افتى لك عقلك، تحدث و كتب دواوينه و مراسلاته بالعربية ( محفوظة) وليست ما تحاولون ابتكاره و اختراعة او مايسمى بالتفناغ. اذا انت متعصبت لعرقك فهذا شأنك ! فلا تحاول تغيير التاريخ، فالتاريخ محفوظ .
ارجوا ان ينشر ردي فالكثير من ردودي تحجب
المغرب دولة عضو في الجامعة العربية واتحاد المغرب العربي وعضو في جميع اتحادات النقابية والمهنية والثقافية والرياضية واتحاد كتاب العرب وغيره واللغة العربية هي اللغة الرسمية والفعلية للمغرب لغة البرلمان والجريدة الرسمية واللغة التي يخاطب بها ملك البلاد المغاربة وهي لغة التواصل المفضلة بدليل ان المعلقين من الامازيغ لا يتواصلون الا بها فاين امازيغيتهم
Un Professeur de music de jaz a revele lors du festival
d Boulevard anfa qu la music amazigh(ahwach,ahidous
sont parmis les plus riches et les plus compliquees en
terme d'arrangemnt,Dommage qu'on doit se fier aux
experts etrangers pour ne devoiler la valeur inestimabl
du partrimoine amazigh.Les stones ont choisi le rythm
de la musique amazighe (ihmdouchine)pour conponer
le morceau de paint it black.Il en est de meme pour jimmy page et hendrix qui ont opte pour gnaoua.La
musique andalouse avec tout le soutien du makhzen
ne depasse pas les qlqes quartiers de fes sake tetouan
Pour#14-arabe de meknes,je pige pas de qoui tu parles
c'est meme un peu hallucinant,car comment peut-on
parler d'une civilisation arabe qui est nomade et primitive de base.Pour developper une culture qlconq
il faut d'abord se sedentariser et ca vous fait defaut
jusqu'a nos jrs.Meme meknes est amazigh,lis un
peu d'ibn Khaldoun et tu verras.Massinissa est ama
zigh,son statut est a athene.. tu me fais de la peine
AzuL
الفن المروكي الضارب في التاريخ يبقي بوابة المروك التقافية فرقصات أحواش وأحيدوس والركادة هي فنون قديمة أمازيغية هي المغرب التقافي فكل البلدان لديهم رقصات ضاربة في الجدور وخاصة أوربا السياح لما يأتون للمغرب يتجهون لأكادير أو مراكش أو ورزازات التي حافظت على تقافتها المروكية فالسياح الفرنسيين والألمان والسويديين في أكادير يقولون ماروك أمازيغي التقافة وهم يعرفون المغرب أكثر من المستعربين الذي أرادو تغيير خطواتهم لتقليد شيء يجهلونه وأكتشفوا أنهم في خيال غامض
الى المكناسي أي حظارة جئتم بها أنت فعلا صدقت خرافات فلو كنت تعلم كيف جلبوا بعض البدو من بنو هلال الحفاة العراة لضربت طام الامازيغ الموحدين هم من شيدوا المدن مراكش أسسها الملك يوسف بن تاشفين والرباط أسسها المنصور الدهبي وفاس وطنجة أسسها جوبا الموحدين الامازيغ هم بنو المدن لإستقبال الأندلسيين الذين طردوا من الأندلس لا تنكر الحقيقة فأليلي وأمكناس هي موطن الأوربة الأمازيغيين
هل لكم كتاب مكتوب بالتفناح تركه أسلافكم
يحكي أن هناك عرق إسمه أمازغ
أو لغة موحدة إسمها أمازغ
من منكم قادر أن يشرح لي أن هده
اللهجات العديدة والمختلفة
إدا كنتم جنس واحد
لكانت على الأقل لهجة موحدة
لكان لكم بيولوجيا واحدة
هل
السوسي يشبه الريفي شكلا؟
لا
أين هو عرق إسمه أمازغ هنا؟
المغرب العربي كأرض مرة به شعوب متعددة
ثم هل
الأفارقة الأشليون و البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون الدين عاشوا فوق تلك الأرض قروناوالدين تزوجوا
وتصاهروا واختلطوا يساوي
أمازغ.
مستحيل
الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
الأمازيغي أوالبربري
هدا الخليط من البشر لن يكون أمازيغ
أنتم كنثم خليط قبل الفتوحات العربية
ولهجاتكم هي منبتقة من هدا الخليط البشري
لا يوجد شيء إسمه أمازغ تاريخيا
لو كنتم جنس واحد لكانت لكم نقط مشتركة؟
السوسي والريفي والأطلسي والقبائلي
والشاوي و
عقليا لغويا شكلا تقاليدا مضهر بيولوجي
مختلفين جدا
لا توجد نقطة مشتركة بينكم
السوسي يشبه الأسيوي شكلا
الموحدون هم تعلموا ودرسوا الحضارة الإسلامية على يد العرب
هم أبناء الحضارة العربية
je suis pas arabe je suis berbère fière de l'étre
الى السيد tarik لا اراك تكتب البربرية التي تفتخر بالانتماء اليها ولا اراك تحمل اسما امازيغيا بل عربي اما عن العروبة فهي شرف واعلى مراتب الفخر بعد الاسلام شرف الانتساب لقوم الرسول والعشرة المبشرين بالجنة والصحابة انوار الامة وفي العرب ظهر اربع انبياء وحضارتها ضاربة في التاريخ شرف الله لسانهم بالقران ورحم الله ابرز وانبغ الامازيغ العصر الفيلسوف والدكتور محمد عابد الجابري الذي مزج بين أمازيغية وعروبته
كل ما هو موجود في بلاد الاسبان هو صناعة اسبانية بحتة بثقافة
الموريسكيين يعني اهل شمال افريقيا من الامازيغ،
كل ما فعله العرب هو انهم حلوا ضيوفا ثقلاء
غير مرحب بهم لعذة قرون وتم طردهم
الى سناء من فرنسا بماذا تفسريين تواجد عشرة الاف كلمة عربية في القاموس اللغوي الاسباني سواء في الفلك وعلوم البحار او اسماء المدن والقرى(بلد الوليد الزهراء الوادي الكبير واد الحب ومصطلحات القصر القلعة الخ '''''''''بينما اللهجات البربرية الستين تكاد تكون منعدمة اما مورسكيو المغرب فاس سلا الرباط العتيقة ومدن وقبائل جبالة بالشمال فكلهم يفتقرون وصولهم العربية الاندلسية ونحن العرب الاقحاح الهلالية والسليمية والمعقلية واليمنية المنتشرة في السهول الأطلسية نرحب بهم في مغرب العروبة والاسلام
الاخت سناء من فرنسا
الاجانب و علماء الغرب اقروا و شهدوا ان مافي الاندلس و شمال افريقيا من حضارة هي عربية اسلامية انشاها العرب الفاتحون الاوائل ، وانتي تنسبيها بكل بساطة للامازيغ!!!
أي تاريخ درستيه و تعلمتية ؟ اهو تاريخ عصيد و زمرته ؟ حضارة العرب تجديها حتى في اقصى بقاع الارض في شرق اسيا حيث اسماء المدن و البشر عربية، ومأثرهم مازالت باقية في تايلند واندونيسيا و ماليزيا و الفلبين ابان رحلات التجار العرب ، فأيهما الاقرب للعرب؟ تلك الدول ام شمال افريقيا والمغرب ؟
ولو ان العرب هم بناة الاندلس حقا لبنوا قبلها اندلسات في الربع الخالي كما تفعل كل الحضارات ، للاسف فالعرب لايزالون يدرسون الكدب والتاريخ المزور
نجد ابشع صور الاسلام في مناطق تجمعات العرب
عاكس الدول الاسلامية غير عربية
المرجو نشر هسبريس
الاخت سناء اسمك جميل اتمنى ان يكون لك منه نصيب ويعني بالعربية : ضوء القمر،(لا اعلم هل له مقابل في الامازيغية !!)
لا انتظرالتأكيدات بشأن من بنى الاندلس،فهذه حقيقة يعلمها القاصي و الداني
وبما انك تعيشين في فرنسا فالمرجو منك اظهار و تبيان كتاب واحد (غير عربي) يدعي ان البربر هم ملوك الاندلس
اما مسألة حضارات العرب فاحيلك الي مملكة الانباط في الجزيرة العربية (312 ق م) فمأثرهم و بيوتهم محفورة في الصخور ومازالت شامخة وشاهدة ناهيك عن الحضارات التي خلدها الامويون و العباسيون ومن خلفهم من الممالك
يذكرابن خلدون (وهو المؤرخ الوحيد الذي استرسل في تاريخكم) قوم ثمود وعاد في كتابة "تاريخ ابن خلدون" يتحدث عن العرب القدماء فيقول: «إنهم انتقلوا إلى جزيرة العرب من بابل لما زاحمهم فيها بنو حام فسكنوا جزيرة العرب بادية مخيمين ثم كان لكل فرقة منهم ملوك عظام وآطام وقصور..»،
اي ان التواجد الجغرافي لعرق معين لا يعني بالضرورة ان اصوله من تلك المكان وهنا اقصد تواجد العرب في الجزيرة، وكذلك البربر في شمال افريقيا والفرق ان اللغة العربية المدونة حفظت تاريخهم وانسابهم بعكس البربر ولغتهم الشفهية.
ادا كنتي حقا موجودتا في فرنسا فاخرجي الى الشارع و اسالي الناس هل سبق لهم ان سمعوا بحضارت بربرية ? و ان لم يعجبك جوابهم يمكنك الدهاب الى الاماكن المختصة بالابحات التاريخية والاكاديمة في باريس اما ادا كنت مقيمة بمنطقة فلاحية متل Burgundy فما عليكي سوى انتضار عودتك الى المغرب و البحت عن حضارة بربرية و ماتر تارخية تركها البربر يقول بعض علماء الاتار ان النقص و القلة الموجودة في عدد قبور البربر داخل و خارج شمال افريقيا يمكن تفسيره بانهم كانوا أكلة لحوم البشر و هدا استنتاج علمي.
ويجهلون كل شي عن الامازيغية لغة وثقافة وحضارة،
بما انهم يتجاهلون او غير متمكنون من التاريخ الامازيغي
المغرب لم يكن في يوم من الأيام بلدا عربيا اطلاقا و بتاتا و نهائيا،
الارض امازيغية بهوية بالحجج و التاريخ يشهد على صحة حديتي هذا،
المرجو نشر هسبريس