طالب خالد الزراري، رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي، من الدولة المغربية ونظيراتها المغاربية، الاعتراف رسميا برأس السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمي، موردا في تصريح لهسبريس أن “هناك إشارات تبين اهتمام الجميع برأس السنة الأمازيغية، ويدخل ذلك في إطار إعادة قراءة التاريخ المغربي وشمال إفريقيا بشكل عام، وهذا مطلب الحركة الأمازيغية منذ ميثاق أكادير سنة 1991”.
وأضاف الزيراري، نهاية الأسبوع المنصرم بالحاجب، في ورشة على هامش احتفالات الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة بالسنة الأمازيغية الجديدة 2965، أن “الأمازيغية أصبحت اليوم لغة رسمية في المغرب، لكن بعد ثلاثة سنوات ونصف من الترسيم يغيب التنزيل” وهو ما يبين حسب المتحدث “وجود جيوب تقاوم الأمازيغية”، محملا المسؤولية للحكومة والبرلمان لـ”تماطلهم” في إخراج القوانين التنظيمية للوجود.
وشدد رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي، على ضرورة تفعيل الفصل الخامس من الدستور بشكل عاجل وفوري، وزاد ” الطريق لازالت طويلة وشاقة بكل من مصر وتونس والجزائر والمغرب والنيجر ومالي …كي ترقى الأمازيغية إلى الأفضل” ، مشيرا إلى عدم وجود بلد في العالم يحتفل برأس السنة الأمازيغية .
وانتقد المتحدث ما وصفه بتعنت الجزائر ضد الأمازيغية في دستورها منذ 2002، موردا أن منطقة القبائل “مهمشة بشكل عنصري من طرف النظام”، يورد رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي.
احتفالية “أزطا” اختير لها شعار “33 قرنا من تاريخ الأمازيغ ، لأجل الإعتراف برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا” وحضرتها شخصيات ممثلة لأحزاب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، و”العدالة والتنمية” والأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال و”التقدم والإشتراكية”.
وأكد المنظمون في كلمة افتتاحية على كون السنة الأمازيغية تقليد راسخ ليس في الثقافة المغربية فحسب لكن في ثقافات شعوب شمال إفريقيا، من ليبيا إلى الجزائر إلى تونس وموريتانيا، معلنين ترافعهم من أجل إقرار المناسبة عيد وطني رسمي.
وشهدت السهرة الختامية التي نظمت بمخيم دار الشباب والرياضة بالحاجب الأعلى، تقديم فقرات من الرقص الفلكلوري لمجموعات من أيت بوبيدمان وأيت حرز الله وممزوجة بـ” تماوايت ” للفنانة الأمازيغية “ثيتريت”، وأغاني ملتزمة للفنان حسن حموشي، ليختتم الحفل بقراءة وصلات شعرية أمازيغية من أداء الشاعرة “مليكة بتزارت”.
الكونغرس العالمي؟؟ ملاحظة فقط انا امازيغي ابا عن جد و لم نحتفل قط بالسنة الامازيغية الجديدة اظن ان المغاربة لديهم مطالب اخرى كالعمل و القضاء على الجريمة و الفساد وووو, عندما تتحقق هذه الامور فيمكننا المطالبة حتى بشهر عطلة
franchement ca me derange pas a condition de supprimer le premier janvier de nos vacances, si non le maroc va etre toute d annee en vacance.
donc je propose a ces gens de lutter contre le 1 janvier, je suis sur qu il ne peuvent pas le faire car les gens qui les finances sont a l origine du 1 janvier.
La liberté rend fou les faibles d'esprit
الحمد لله علاقة الامازيغ بالعرب ممتازة ولانريد والكل مسلم وعربي هيا لنصلي على رسول الله اللهم صلي على رسول الله محمد والعربي والشلوح مفهمين اقتصاديا واجتماعيا والله يحفظ هذا البلد لانريد نزعات قبلية اللهم صلي على رسول الله محمد صلوا على رسول الله
تاخرتم كثيييييييرا مطالبكم كلها كانت مشروعة وطبيعية فيما مضى اما الان وقد تعرب معظم الامازيغ فقد صارت بدون معنى
اين كنتم لما رفض العرب انضمام المغرب الى الجامعة العربية بدعوى ان المغرب بلاد البربر؟
كانت فرصتكم الذهبية والفرص الضائعة لا يجود بها الزمان ثانية
بصراحة لا أدري تماطل الدولة المغربية في إعطاء الأمازيغ حقوقهم الشرعية مثل اللغة الأمازيغية ، والله ستسألون عن ذلك يوم الحساب ..متى كان أصحاب الأرض الذين يمثلون أكثر من 90% من السكان المغارية يحرمون من لغتهم الأصلية التي هي لسان وآية الله في هذه الحياة، ألم يقل الله تعالى وجعلناكم شعوباً وقبائل ؟ وكذلك آية إختلاف الألسن والألوان ؟ بكل صراحة أرى أن طيبوبة الأمازيغ وتسامحم المبالغ هو الذي أوصلهم إلى ذلك..أتكلم عن أجدادهم الذين لم يكونوا واعين بيقين الإسلام والذين فهموا الدين حسب أهواء الذين كانوا يمكرون في سبيل المصلحة من العرب أو المستعربين الذين خدعوهم بإسم الإسلام و الاسلام منهم براء. أقولها واعتذر بإسم كل المغاربة عن هذا التهكم
الإرادي الذي يريد تهميش الأمازيغ في حقهم، لو أخذ الأمازيغ حقوقهم انذاك سيحسون أنهم في ارضهم وتكون درجة مواطنتهم القصوى و سيعملون بالتالي كل الخير والاصلاح لهذا البلد ، لماذا لا تفهم الحكومة هذه الأشياء قبل أن ينقلب عليهم السحر ؟ لم أرى من اخواني الأمازيغ سوى الخير أفضل من كل العرب الذين أعرفهم، وهذه شهادة كل العرب من المحيط إلى الخليج لا ينكرها إلا جاحد.
85ANS APRES SON APPARITION CES GENTS SONT POUR L APPLICATION DU DAHIR BERBERE QUE LES COLONIALISTES VOULAIENT APPLIQUER AU MAROC EN ALGERIE ILS ONT REUSSIS DE DIVISER LES ALGERIENS EN CRISTIANISANT UNE GRANDE PARTIE DES BERBERES LES KABYLES VIVANTS EN FRANCE ET MEME EN AUTRES REGIONS DE KABYLIE ILS SONT CHRETIENS ET ILS PARLENT COURAMENT LE FRANCAIS ILS FONT LEUR PRIERE ET ILS DEPENDENT DE L ARCHEVEQUE DE MARSEILLE ALORS QU ON EST T IL DE LA SITUATION RELIGIEUSE POUR LE CONGRES MONDIAL SUR LE SUJET DE L ISLAM ON VOIT QUE TOUS CES GENTS NE SONT PAS PRATCANTS ET LA MAJORITE NIENT DE LEUR RELIGION DE PLUS ILS VEULENT FAIRE CROIRE A TOUT LE MONDE QU ON PROVIENT DE JE NE SAIS OU ILS APPLIQUENT SYSTEMATIQUEMENT LA METHODE SIONISTE DU GENERAL SALAZAR D ESPAGNE ET BOUMEDIENE CE PROJET DE DESTABILISATION DU MAROC PREPER PAR LES SERVICES ESPAGNOLS ET ALGERIENS POUR INTRODOUIR LES NOUVEAUX ELEMENTS CREATEURS DE LA ZIZANIE ILS ONT REUSSIS A LE FAIRE EN 1976 EN CREANT LE POLISARIO/
أنا أيضاً أوافق إخواني الأمازيغ في جعل رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنيا. يجب إعطاء القيمة لأنفسنا كمغاربة و إنصاف تاريخنا…
It should be a holiday as well as sana lhijriya since the sana miladiya is …just to be fair and give people time to celebrate any of those days as comftably as they wishes and thats my point of you..
يا عباد الله فليحتلفل من يريد براس السنة الامازيغية كما يريد الامازيغ جزء منا واهلنا لكن والله ما تقومون به ليس الا ضرر على اطفالنا الا تكفيكم كثرة الاعياد و الدخول المتاخر في الدراسة والمتضرر الاول هو التلميذ المغربي اصلا النظام فاشل شيئا ما وانتم تزيدون الطين بلة وهذا ما يعطينا اجيال دون المستوى الذي نتوخاه كم اتنمى ان ارى المغربي في اعلى مستوى ويفتخر به ويقدراته لكن مايحدث الان عار كبير ان ترى من تحصلوا على الباكالوريا مستواهم ضعيف وهم يعترفون بذلك "هادشي ما قراونا "اذا من المسؤول عن هذا !!؟؟
نحن كمغاربة عرب وامازيغ وحسانيين لايممكننا الا نتمم هذا الطلب ولو انه جاء ولدوعي سياسية حمضة4G ان كنتم تراهنون على الاءمازيغ في الحواضر والمدن لربح الاءصوات فسيبق مصير الاءمزغية مرتبط بالحملات الانتخابية معناه الجيوب التي تقاوم االأمازيغية هو الفقر والتهميش والاميية الغائب عن برمجكم هنا استفرد بحزب الاءتحاد الاءشتركي وحزززب التقدم والاءستقلال قبل الدستور مذا فعلتم للاءمازغية وللاءمازيغ المنتشرين في جل المغرب في السهول وما وراء الجبال والرحل الذين انفردتم باءصواتهم لاتنمية ولاتعليم لا صحة ومنهم مذا يعني له يوم وطني وهو الغائب الحاضر الامازغية لغة لكل المغاربة ونحن جد فخورين بدونها لن تكتمل هويتنا ونطمح كمغاربة ان يستفيد الجميع منها وستكون لغة العلمية والثقافية للمغاربة وستتبوء المكانة ولما العالمية كل شيي يتحقق وليس بالهين الدستور اقر بها والمعهد الملكي للاءمازغية لنثق في ملكنا نصره الله
علاش اللا خطوة اولى نحو تثبيت خصوصيات الهوية الءمازيغية المتجذرة غيكلي بدا
لنتاكد اولا هل هذه السنة امازيغية فعلا ,ام مجرد امزغة بعض التقاليد المغربية رغبة في الخصوصية والتميز;وليس ضروريا ان تكون عطلة ;فالمغاربة يحتفلون بها كل على طريقته باعتبارها سنة فلاحية ;قبل ان تسطو عليها الجمعيات التي تتاجر بالامازيغية ;ويستغلها بعض الساسة الراغبين في اصوات الامازيغ
oui nous devons avoir notre fête comme les arabes et les chrétiens ont la leur au maroc, on est chez nous et on est majoritaire, quand j'ai cherché dans l'histoire marocaine j'ai trouvé qu'elle est entièrement amazigh et quand j'ai cherché la signification des noms de villes ils sont toutes fondés par les amazighs et portent des noms amazighs alors j'appelle les marocain arabisés à s'unir à nous et à revenir à l'héritage de leurs anêtres almohades et almoravides et oublier leur mythe et leur légende arabesque et je leur rappellent de cesser d'avoir l'esprit en moyen orient et le corps au maroc, soit on aime le maroc soit on le quitte
يتضح لكل المراقبين ان المسألة ممنهجة وتسير وفق جدول محدد مسبقا، في البداية طالبوا باقرار مايسمى بالثقافة الامازيغية ثم طالبوا بلغة جديدة (معايرة حديثا)، ثم القناة الامازيغية (التي لا يشاهدها جلهم) و الواضح انهم يحاولون انتاج ثقافة جديدة خرجت من العدم تبنى على خزعبلات ومعلومات تاريخية مغلوطة ومجهولة المصادر او بالسطوعلى مكتسبات الثقافات و الشعوب الاخرى واختزالها وضمها الي ثقافتهم، حتى الاسم تم استبداله من البربر الي الامازيغ، والان يأتي اقرار ما يسمى بالسنة الامازيغية والتي اوضحنا انها بداية السنة الفلاحية لجميع الشعوب في العصور السالفة والتي تحتفل ايضا بنهايتها الا وهي ايام الحصاد.
يتضح اننا امام ثقافة وتراث جديد يتبنى مبدأ التفريق العرقي بين افراد المجتمع المغربي على اساس الهوية، وليس على اساس المواطنة، حيث يصنفهم هذا امازيغي او غير امازيغي مع العويل و البكاء و تحميل الاخرين ازمة ضياع الهوية ،مع العلم انه ظهرت لهم دول و دويلات في التاريخ،لم يتبنى سلاطينهم مايتبناه هؤلاء.
فلست على استعداد لتقبل ثقافة حديثة خرجت من دهاليز المعهد الامازيغي قبل بضع سنوات قليله خلت
فعلا شيء جيد،أن نحتفل بالسنة الأمازيغية،و جميل أن نسمي الأسماء بمسمياتها.المغرب كما دول شمال إفريقيا أمازيغي الأصل ،و قد قرأنا هذا في الإبتدائي (سكان المغرب الأقدمون…) ثم جائت الفتوحات الإسلامية و دخل العرب عن طريق نشر الإسلام فوجدوا الترحاب من الأمازيغ.وهكدا أصبح العرب و الأمازيغ مكون أساسي في النهوض بالبلد وأنصهروا فيما بينهم وتزاوجوا وثكاثر نسلهم حيث أصبح من المستحيل أن نفرق بينهم او ندس الدسائس بينهم.أنا أمازيغي ،أبي أمازيغي لكن أمي ليست أمازيغية.وكم من أجداد غيروا مواطنهم بسبب حياة الترحال ووو..المغرب بلد الأمازيغ و العرب.
ا لامازيغ في القرى والجبال النائية يريدون الاساس في الحياة هو العمل والصحة والتعليم والماء والكهرباء.
هذه هي الاجندة التي يجب ان تعملوا عليها ان كنتم فعلا تريدون خدمة الامازيع عدا ذلك فانكم تخدمون اجندة صهيونية غربية تعمل على التفرقة وزرع نار الفتنة بين القبائل والشعوب على اسس طائفية وعرقية.
وخير ذلك ما نراه اليوم في ليبيا ومصر وسوريا والعراق والبحرين واليمن نار القبلية والطائفية تحرق الاخضر واليابس .
هذا هو المشروع الصهيوني الامريكي الغربي الذي يهدم الدول العربية لينتعش اقتصادهم.
اي دعوة الى تعميم طقس او تخليد او تمييز يستند الى اساس عرقي مرفوض، سواء تعلق الامر بعرب، فينيق، قرطاجيين، بونيق، وندال، روم او أبناء مازر.
كمغربي عربي أعتبر الأمازيغية مكون أساسي للهوية والثقافة المغربية إلى جانب العربية طبعا. ما يحز في النفس هو ما يتلفظ به بعض الإخوة الأمازيغ من كون سكان المغرب الأقدمون هم الأمازيغ وأن ألعرب احتلوا المغرب ونشروا ثقافتهم كرها وغيرها من الأطروحات العنصرية التي من شأنها تأجيج الصراع والحقد والكراهية بين أبناء البلد الواحد. تنوع الحضارات.والثقافات يجب أن يكون مصدر قوة وليس مصدر تفرقة والسلام.
Ça me pose aucun problème que l'année d'amazigh soit considérer comme une fête nationale en plus c'est pas quelque chose difficile a appliquée puis ça va augmenter nos jours de repos salutation à tous les marocains
شيء غريب أن نحتفل بالسنة الميلادية ونجعلها يوم عطلة في حين يتم تجاهل هذا اليوم التاريخي الذي يمتد لأزيد من 2965 سنة .. والله ان الحساد يتمنون أن يكون لهم مثل هذا التاريخ ليفتخرو به أمام العالم ..
C'est la demande de tous les Marocains
On a assez du racisme au nom de l'Islam
Si L'islam n'aime pas la lamgue Tamazight, preuvez le et on va tous quitter et convertir de cette religion
Ne touche pas a ma langue Tamazight
On veut tout celebrer le nouvel an Amazigh
On ne reconnait pas le governement -barbu- ou parlement qui ne reconait pas notre langue et culture
بعيدا عن المزايدات الإيديولوجية والديماغوجية والسياسوية والتهرب مما تم التعهد به.أن هناك شبه إجماع على أن أصول الامازيغ ليست معروفة على وجه التحديد، باستثناء كونهم السكان الأقدمون الذين استوطنوا شمال أفريقيا. وهؤلاء السكان الأصليون للشمال الافريقي نعتهم اليونانيون والرومان بـ " البرابرة " في إشارة منهم إلى توحشهم وتخلفهم[
ولعل خير مصدر للبحث في تاريخ الامازيغ هو ما كتبه العلامة ابن خلدون ، الذي اعتبر أن الأمازيغ كنعانيون تبربروا، وبأنهم أحفاد مازيغ بن كنعان. وفي هذا الصدد يقول ابن خلدون:" والحق الذي لا ينبغي التعويل على غيره في شأنهم؛ أنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح؛ كما تقدم في أنساب الخليقة. وأن اسم أبيهم مازيغ، وإخوتهم أركيش، وفلسطين إخوانهم بنو كسلوحيم بن مصرايم بن حام."] وهو نفس الطرح الذي تبناه الدكتور عز الدين المناصرة الذي أرجع الأمازيغ وكتابتهم إلى أصول كنعانية إ
La liberté rend fou les faibles d'esprit
قراءة غلاة الأمازيغية للتاريخ مغرضة لأنهم يتجاهلون ما أحدثه الإسلام في العالم من تحولات هائلة حيث أدمج شعوبا وقبائل في كيان جديد و ثقافة جديدة فصاغ حضارة جديدة دام تأثيرها ما يزيد على 8 قرون من تاريخ فتح مكة 630 م إلى سقوط غرناطة 1492 م.
والذين رفعوا راية هذه الحضارة في المعارف والعلوم ليسوا عربا أمثال سيبويه، البخاري، الغزالي، إبن سينا وغيرهم كثير، وكذلك كان الأمر بالنسبة لراية الفتوحات والدفاع عن الإسلام أمثال الأمازيغ طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين والكردي صلاح الدين الايوبي وغيرهم كثير.
بالنسبة لشمال إفريقيا لم يدم حكم العرب إلا 96 سنة من بداية الفتح 27 هج إلى ظهور الإمارات الخوارجية المسقلة إبتداء من 123 هج.
منذ هذا التاريخ إستقل الأمازيغ بقرارهم السياسي وأسسوا أمبراطوريات عظمى وتحولوا بفضل الإسلام إلى أسياد فاتحين بعد أن كانوا تابعين للفنيقيين مند تأسيس قرطاج 814 ق.م إلى تخريبها 146 ق.م، ثم خضعوا للرومان والوندال والبزنطيين ما يقارب 8 قرون أخرى.
الأمازيغ بعد إسلامهم عربواأنفسهم بأنفسهم لإستعمالهم لغة القرآن في التعليم والتدوين لأن لهجاتهم متعددة ومختلفة تفرقهم أكثر مما توحدهم.
اولا قبل ان ننزل اللهجة الامازغية علينا ان نعلم ابنائنا اللغة التركية و الصينية و اليابنية اما الفرنسية والاسبانية والانجليزية فلم تكتمل بعد
هدا ان ارضنا ان نتقدم مثلما تقدمت كوريا الجنوبية التي كانت في مستوانا في سنة 1974
وان نزلنا الرسوم الصليبية الامازغية فاعلم اننا نسير في الاتجاه المعاكس
اننا في زمن الفتن و لا يجب أن نقع في فخ التفرقة القائمة على العرق أو اللغة أو غيرها. ان قوة المغاربة تكمن في هذا التنوع العرقي و الأعتزاز بهذا التنوع و العيش به دون ادنى حساسيات . و لكن لما تكون هناك جمعيات و حركات تحاول أن تخلق التفرقة يجب ان لا ننساق وراءها. اننا نعتز بمغربتنا المتنوعة المشارب و وطنيتنا و انتماؤنا للدين الإسلامي يوحدنا و يقوينا.
تعدد الثقافات نعمة رائعة ونادرة في اغلب البلدان ويجب التعامل معها بانحيادية تامة حتى نسير الى الامام, اما كثرة العطل فلا فائدة منها الا تاخير الاعمال و التكاسل عن اداء الواجبات في وقتها
انه لفخر لنا ان تكون لكل جهة تاريخ الا انني كامازغية لا اعترف باية راية الا راية المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم انا أمازيغي أبا عن جد ولا اتفق مع هاؤلاء الذين تهمهم مصالحهم لا غير انا اتفق مع من يريد الحفاظ على التقاليد والتراث الأمازيغي أما من يفرق بين الأمازيغ والعرب ونحن كلنا إخوان ومغاربة وجمعنا كل المسرات والمضرات اقول لمن يشك في أن هاؤلاء المطالبون بهده المطالب التي تخدم مصالحهم لايهمهم لا أمازيغي ولا عربي أسأل هل يدرسون أبناؤهم الأمازيغية التي هي كانت مطلب اول قبل العطلة اكيييييييد لا يدرسون أبناؤهم الانجليزية والفرنسية في المدارس الخاصة ويريدون أن يخدمو مصالحهم على أبناء الأمازيغ وتفرقة المغاربة اتحدا من يقول أن شباط وامتاله يدرسون أبناؤهم الأمازيغية أو تهمهم شؤون الأمازيغية عاش الملك راعي المغرب والمغاربة عربا وامازيغ
ارفض هاته الترهات وهاته الاطروحات المقيثة كفانا عنصرية وتفرقة وكامازيغي ارفض ثمتليتكم لنا
24 – Baroudi
لعلمك اليونان هم من أطلق تسمية البرابرة على جميع الشعوب الأخرى بمن فيهم الفرس.
ياترى من هو الشعب المتوحش؟ هل الذي كان يدفن الرضع أحياء ، أم شعب الذي كان يكن للمرأة الإحترام والتقدير حتى جعلوها في أعلى مراكز القرار
1/12965 يوم عطلة للمغاربة 13/1/ كل سنة لكي نحس في ارضنا اننا بشر عندنا اعياد رغم اننا لسنا من سلالات الشرفاء .
منطق غريب يحكم هذا الوطن ، الامازيغ اصحاب الارض يمنعون من طرف المستوطنين العرب دراسة لغة اجدادهم وتسمية ابنائهم باسماء امازيغية والاحتفال بالسنة الامازيغية، في الوقت الذي تفرض عليه دراسة لغة المستوطن العربي كما تفرض عليه اسماء عربية وكذا الاحتفال بكل اعياده بدون مناقشة.
لكن بمجرد ما يطالب الامازيغي بالمساوات مع المستوطن العربي ، تنهال عليه التهم من تخوين وعمالة والتفرقة والفتنة وغيرها من التهم.
هل يعقل ان يمنع الامازيغي من ابسط حقوقه على ارض اجداده ، بينما يتمتع المستوطن العربي بكل حقوقه وزيادة ، اليس هذا ظلم في حق اصحاب الارض ايها المستوطنون الهرب؟
على المستوطنين العرب ان يدركوا انه اذا استمر الحال هكذا، فقد يصبح التعايش مستحيلا ، ولا خيار امام الامازيغ الا اخذ حقوقهم بالقوة .
لاحظت أن كل التعليقات جاءت سواء باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية اللدين ضد تخصيص يوم الإحتفال بيوم فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة أما اللدين هم مع لم يعلقوا باللغة الأمازيغية فمالسبب؟؟؟؟؟؟
وفرض اللغة العربية بقوة السيف والإكراه على امازيغ
وهذا لايعني انهم صاروا عربا . بل تشبثوا بلغتهم و هويتهم وتاريخهم
مخطأ من يظن ان المغرب تحول الى بلد عربي بفضل انتشار الاسلام،
bonne année 2965 amazighe
merci hespresse
رغم توجسي وعدم اعترافي أو تأييدي لهذا الكونكريس المزعوم ولا لجمعية تمينوت الصهيونية الملحدة إلا أنني مع كل المطالب الحقوقيةوالمشروعة للأمازيغ الاحرار.
أما بالنسبة العطلة رأس السنة الامزيغية فيمكن أن نلغي يوم 11 يناير بما أننا نحتفل بعيد الاستقلال فلا داعي اصلا لهذا اليوم أن لم نقل الإثنين معا ويتم تعويضه بيوم 13 يناير كيوم عطلة
ولن انسى أن أقول لشباط وحاشيته أن لا يحاولوا الركوب على قضايا الامزيغ سعيا وراء الأصوات فالامزيغ ليسوا أغبياء ويجب كذلك التنبيه إلى التعليقات التي تثير الحقدوالعداء بين مكونات الشعب المغربي الواحد والموحد أنها لا يمكن أن تصدر من مغربي حر يحب الخير لبلاده
ومن أجبر يا سناء على التواصل والتعبير العربية هل العرب ألم يكن من الاولى التواصل بلهجتك ام ان مجالها لا يتعدى القبيلة والدوار
وأين هو المشكل اذا تم الاحتفال بالسنة الامازيغية ولنشارك جميعاً في هذا الاحتفال مادمنا كلنا مغاربة.
وإذا كان بإمكان إخواننا المغاربة الامازيغ أن يحملوا المشعل ويمضوا بنا قدماً نحو التقدم والإزدهار فنحن من ورائهم وندعمهم بكل ما أوتينا من قوة مادام كل ذلك يصب في إطار وحدة وطنية مغربية فلا مانع من ذلك.
فقد حمل الأتراك من قبل المشعل ومضوا بالامة الاسلامية الى الامام وتأسست الامبراطورية العثمانية ولم يكونوا عرب….قْضيوْ حاجة من غير تعصب للعرقية التي لم ولن تفيد في شئ.
انتم اصحاب الفنادق خمسة نجوم لا تمثلوننا في شيء.ماذا فعلتم من اجل اطفال ونساء الاطلس الذين يموتون بسبب البرد والتهميش.لماذا لا تنظمون قوافل مساعدات الى هذه المناطق بدل الجلوس في الفنادق واطلاق التصريحات والمطالبات باسم الامازيغ.من خولكم.
وان كنت انا امازيغي و لا اجيد لهجة واحدة من بين اللهجات الامازيغيةـاقول ان طلب ترسيم الامازيغية لا يعني كل الامازيخ لانه فتح الله علينا بلغة غنية بامكانتها اللغوية والفكرية وانها لغة تمكننا من معرفة دين الاسلام،وام كان لابد من تعلم لغة اخرى فعلينا بلغات حية تمكننا من العلوم التكنولوجيا الحديثة،،،
ارجو ان من يخاطب باسم غيره ان يكون في المستوى بطلب الحاجيات الضرورية
j,aimerai bien ecrire en tifinagh, c ad: en tamazight, mais c,est pas grave! je veux juste dire a ceux qui sont contre pour etre contre ou bien parce que ils ont peur " de rien ou peur des bou3os!!! imazighen sont des vrais marocains, ce sont les travailleurs et les resisstants,ils sont corageux,et fiers de leur identité,marocaine,,amazighe!celui qui est un vrai marocain ,doit aimer tous les marocains,et cette patrie " du maroc!svp, soyons logiques et tolérants avec les " pauvres amazigh"!!! il y a des peuples qui sont jalous de nous quand ils voit, que notre calendrie,a debuté ca fait 2968: merci a hespes
بسم الله الرحمن الرحيم قول الله سبحانه وتعالى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ليس فيه دلاله على انه هناك حق للامازيق سلبه من لا يفهم الاسلام وان هناك سالب ومسلوب لانه لم يكن في تاريخ المسلمين اجبار لاي انسان على تغيير تاريخ اولغة اي قوم من الاقوام انما تسامح الاسلام ومعاملة المسلمن فيما بينهم كامة واحده وكاخوه بلا فرق بين عربي وغير عربي هو الذي جعل كل الشعوب تتعلم العربيه ليس اجبارا وانماطاعة لله الذي بحكمته اراد ان ينزل القران بهذه اللغة ويختار هذا النبي صلى الله عليه وسلم من العرب اما هذه الدعوات الانفصاليه التي تطالب بتقسيم الامة الى شعوب وقوميات متصارعه ومتحابة فيما بينها فوالله انه لا يريد خيرا لهذه الامه وما و الا مدسوس لاجهزة الاستخبارات الاجنبيه التي تتصد لهذه الامة للقضاء عليها والله تعالى يقول كنتمخير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهونىعن المنكر وتؤمنون بالله لعنة الله على كل من مد يد الشر للامة المسلمة
ياسناء
اذا كان العرب قد فرضوا اللغة العربية بالقوة حسب زعمك و منعوا اللهجات الامازيغية فلماذا لم يستعيدها ويفرضها الحكام الامازيغ ابان حكم المرابطين و الموحدين للمغرب؟ اريد فقط اجابة، واذا كان اعتزازك و تمجيدك للغتك الامازيغية (المعايرة حديثا) ونبذك للغة المستعمر(العربية) قد وصل الي هذا الحد اليس الاجدر ان تستخدميها في تعليقاتك ؟ ام تنتظري بضع سنوات حتى يتم اكتمال معايرتها و ترقيعها و اختيار الفاظ من العدم.
لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر
كتبثها مجموعة من الناس بحروف ورموز وحيوانات زاحفة في المعهد الإركامي
وأطلقوا عليها إسم اللغة الأمازيغية.
المغاربة يفضلون
العربية
الإنجليزية
الفرنسية
الإسبانية
هذه هي اللغات المهمة بالنسبة للمغاربة
الأمازيغية هي شتات من اللهجات مختلفة
وكل لهجة الناطقون بها أقلية صغيرة جدا
تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
الإ متناع عن تعليمها
لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون
نعم هذه حقيقة المغربة المؤلمة ،منذ قرون وحتى الان
يجهلون عظمة هويتهم و تقاليدهم وفنونهم وادابهم ولغاتهم
وميراثاتهم ومأكلتهم، اليوم لاندعي اختراع {الهوية امازيغ}
لانها موجودة طبيعيا في اعماق كل مغربي ،انما نعد اكتشاف وجودها المنسي
لأن نخَب وأحزاب ظلت تقول العكس تمامآ،
وسنة سعيدة وكل عام والمغرب بخير وهسبريس بخير
Pour Laarbi lmaknassi :l'arabe litteraire n'a jamais ete parlee et utilisee a grande echelle par les marocains , car avant le protectorat il n'y avait pas d'ecoles au sens moderne du terme , seules les" msides" ou L 'on apprenait par coeur le coran sans le comprendre ,existaient. Actuellement l'arabe n'est soutenue que par la religion .Tamazight est la langue maternelle de tout le peuple amazigh de l'afrique du nord .elle est dans son milieu ou le dieu l'a cree .elle doit etre sauvegardee et amelioree
لايوجد في المغرب شيءإسمه أمازغ
السوسي
الريفي
الأطلسي مختلفان شكلا وعقلا ولهتا وتقاليدا
إنهم ليسوا جنس واحد إسمه أمازغ
إنها خرافة مصنعة
أولا يجب التصحيح لهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بهاأصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
الشفوية الثلات المختلفة
تريفيت تمازيغت تشلحيت
ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق ..
بحروف التفناح الفنيقية القديمة ولقبوها باللغة الأمازيغية
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
المغرب كأرض
كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون
أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟
وأين كانت هده اللغة الأمازيغية؟؟
أجدادكم كانوا مختبئين في قمم الجبال
بعدين كل البعد عن الحضارة والعلم والمعرفة
والكتابة.
أنتم خليط من الأعراق
للهجات المغربية المسماة بالأمازيغية هم خليط من الفنيقية والبونيقية
لغة إسمها الأمازيغية هي خرافة وكدب واختراع
إن تجربة السنوات الماضية اقنعتنا ان الانتماء القوم العربي لا تجلب الآ الخراب، الهوية المغربية انسانية ومسالمة غير عنصرية ولاعدوانية،
الحمدلله هنالك موجة تنمو مع الزمن من المؤرخين والباحثين المغربة يعيدون
كتابة التاريخ بروح وطنية ،
المرجو نشر هسبريس
to Sanaa descendents of sharecroppers never had a calender of their own or a year to celebrate i suggest you try using the Chinese calender 2015 coincide with year of the goat witch always been holy to you berbers as we speak your people use ghosts for sorcery and witchcraft rituals if i was in your place سناء من فرنسا ill stay away from a computer generated calendar the one you call berber calender and adopt the chinese one its more internationally recognized.
الى المغاربة الدين يعتقدون انهم عرب ويتعصبون لها بسبب مازرعه فيهم الداعين للقومية العربية الوهمية والمتشددين الدين البسو الاسلام بالعروبة فادلهم الله فاعظم الدول الاسلامية حاليا من العجم كاران وتركيا ووو.اعلمو انه لا وجود للعرب ولا للعربية حتى في ما يسمى بدول الجامعة العربية كافة وانما عرقيات مختلفة كالاقباط والنوبة والبهاءيين والاشكناز والدروزوالموارنةو الاكراد والايزيدين والتركمان والكنعانيين والحبشة وووو. ويتكلمون بلهجات تختلف من دولة لاخرى لن تجد فيها اي كلمة عربية وادا وجدتها فستجدها تستخدم في غير محلها وان لغة القران الكريم العربية الفصحى لايعرفها الا من تعلمها وقرءها من جميع العرقيات وستجد المميزيين والمتقنين لها العجم اي غير الاعراب وان الرسول ص ليس عربيا كما اوهموكم فهو ارامي كنعاني لانه من نسل اسماعيل ابن ابراهيم الكنعاني للارامي
صاحب التدخل 50
إنهم أقليات صغيرة جدا داخل الوطن العربي
حسب قولك
عرقيات مختلفة كالاقباط
والنوبة والبهاءيين والاشكناز والدروزوالموارنة
و الاكراد والايزيدين والتركمان
والكنعانيين والحبشة وو….
إنك تبالغ بكثرة
هده الأعراق وأنت
هم أقاليات عرقية
تعيش في الوطن العربي
كل من يتكلم العربية بمختلف لهجاتها كلغة أم واللغة الفصحى
فهو عربي
وهم يتجاوز عددهم 400 مليون نسمة
ثلات دول يعيش فيها أقليات من أكراد وأفارقة مستعربين
الباقي كلهم عرب
au n'51-en meme temmps 'tanger'-et 'malek :ce que vous dites pour les pays de la peninsule est exactement ce qui caracterise l'afrique du nord ,car, en dehors des amazighs qui constituent la majorite de la population (independemment de leur langue "amazigh ou arabe" ,ceux qui sont d'origine arabe ,romaine ,vandale ,phoenicien ,byzantin ,y compris toi aussi sont minoritaires et ne depassent pas les 10 % et cela de tous les avis des geneticiens et anthropologues,.Votre grand complexe comme celui de vos semblables qui rendent l'islam 'arabe' et tous ceux qui apprennent l'arabe litteraire ( qui est un produit du laboratoire ) comme etant "arabes" sera la principale cause de la marginalisation de cette langue et et et attention ,attention :l'islam universel (malheureusement ) aussi .
فكم من عالم نسب للعرب بسبب إسلامه و حتى عدم إسلامه بل فقط ان ولد في دولة مر منها المسلمون.
فهل تعلم يا من تقرأ هده السطور ان ابن سينا أفغانستاني اوزباكستاني ؟؟
و أن ابن رشد اسباني أندلسي علماني ملحد ؟
و هل تعلم ان الفارابي فيلسوف تركي ؟
و أن ابن خلدون أمازيغي كطارق ابن زياد و ابن بطوطة.. و عباس ابن فرناس؟
و أن جابر بن حيان إيزيدي؟ و الخوارزمي والرازي فارسيان ” و أن ابن النفيس فينيقي من سوريا ؟
أن العرب بنوا حضارتهم على انجازات الآخرين ؟؟ و أن و لا عالم من الذين كبرت وأنت تتفاخر بأنهم عرب مثلك… لا يمتون للعروبة بصلة ؟
فهل من المعقول ان ننسب اي مسيحي مثلا لفلسطين فقط لأن نبي المسيحية كان كذلك ؟؟ فنتحدت عن دا فينتشي على أنه فينيقي العرق او نتكلم عن غاليلو و كنعانيته فقط لانهم مسيحيون.
متى سنحل عقدة اللغة والدين و الهوية ؟؟ و نستنبط من واقع برتغالية البرازيل و اسبانية الأرجنتين و فرنسية السنغال حكمة ان العلم يسمي أي ناطق بلغة أجنبية “فرونكوفون, أنغلوفون… فلما لا ارابوفون بدل تعريب البشر قسرا ؟؟؟
إلي صاحب التدخل 53
العلماء الدي دكرتهم كانوا يتكلمون العربية كلغة أم
هل لكم كتاب مكتوب بالتفناح تركه أسلافكم
يحكي أن هناك:
عرق إسمه أمازغ
أو لغة موحدة إسمها أمازغ
أو يومية إسمها أمازغ
أو أنثم السكان الأصليون
أن تنحدرون من :
خليط من :
من بقايا
البيزنط وعبيدهم
الوندال وعبيدهم
الرومان وعبيدهم
الفنيقيين وعبيدهم
القرطاجنييين وعبيدهم
الخليط والبقايا من الجنس المسمي بالمورو هذا المورو ليس مازيغي
المورو هو جنس المغربي الأصلي لونه أسمر داقن
الجنس الأسمر الداقن هو من السكان الأصليون
أنثم تصنعون تاريخا لا وجود له
هل لكم كتاب مكتوب بالتفناح تركه أسلافكم
يثبث هذه الخرافات؟؟؟؟؟؟؟
من منكم عنذه ذليل أنه أمازيغي؟؟؟؟؟؟
العرق الأمازيغي لا يوجد في أي كتاب من كتب التاريخ
كلنا مغاربة سواسي لا يوجد ذليل عرقي يفرقنا
السوسي والريفي والأطلسي
مختلفين لهجة شكلا تقاليدا مضهر بيولوجي لونا عقلا قامة
ليست بينهم أين نقطة مشتركة
من هو أمازيغي منهم ؟؟؟
لا يوجد عرق في تاريخ الإنسانية إسمه أمازغ
خليط من البشر لونه أبيض إستوطن في إفريقيا الشمالية
أطلق عليه الإغريق والرومان البربر
كلمة أمازغ هي مخترعة
الى المغاربة الدين يعتقدون انهم عرب ويتعصبون لها بسبب مازرعه فيهم الداعين للقومية العربية الوهمية والمتشددين الدين البسو الاسلام بالعروبة فادلهم الله وجعلهم تحت حذاء الغرب واليهود. فاعظم الدول الاسلامية حاليا من العجم كاران وتركيا واكبر الدول اندونيسيا 300000000نسمة.اعلمو انه لا وجود للعرب ولا للعربية حتى في ما يسمى بدول الجامعة العربية كافة وانما غالبية من عرقيات مختلفة كالاقباط والنوبة والبهاءيين والاشكناز اشوريين وسريان وكلدان وروم انطاكيون والدروزوالموارنةو الاكراد و الارمن والشنط والشركس والايزيدين والتركمان والكنعانيين والحبشة وووو. ويتكلمون بلهجات تختلف من دولة لاخرى لن تجد فيها اي كلمة عربية وادا وجدتها فستجدها تستخدم في غير محلها. دول الخليج واليمن هم من يوجد فيهم10/100 من الاعراب والباقي حبشة ويهود بنو قريظة وبنو قينقاع وعرقيات اخرى
وان لغة القران الكريم العربية الفصحى لايعرفها الا من تعلمها وقرءها من جميع العرقيات وستجد المميزيين والمتقنين لها العجم اي غير الاعراب وان الرسول ص ليس عربيا كما اوهموكم فهو ارامي كنعاني لانه من نسل اسماعيل ابن ابراهيم الكنعاني للارامي. فالعربية لا تصلح الا للعبادة فقط اما احسن لغة حاليا الانجليزية لغة العلم والتكنلوجية والتقدم والازدهار.اما شمال افريقيا المغرب الكبير فعرقيته واحدة امازيغي 100/100 وانما بعض قباءله تدرجو اي يتكلمون بالدارجة المتقاربة نوعا ما وبعض القباءل بقيت تتكلم الامازيغية مع اختلاف طفيف من قبيلةلاخرى اما المدن فسكانهم من القباءل المدكورة سلفا ويتكلمون بالدارجة المعصرنة المنمقة ببعض الكلمات من الفرنسية والعربية المحرفة والامازيغية المدرجة وشيء من الاسبانية وبعض الكلمات المجهولة المصدر وتختلف من مدينة لاخرى اماالاقلية الاعرابية الدين استوطنو مع دخول الاسلام دابو في الاغلبية الامازغية بسبب التزاوج
سؤال الى التدخل 55 / 56 من اعطى لك ولامتالك الحق في تغيير اسم البربر الى امازيغ انها انها تصرفات مضللة و في نفس الوقت تستخف بعقول الناس
يقول انا بربري مهاجر في ارض المغرب ، اتبت العلم ان اجدادي هاجروا الى المغرب هربا من القحط و الجوع و الجفاف الدي ضرب شرق افريقيا، كون البربر مهاجرين بالمغرب يفسر عدم وجود تركة اكيولوجية تدكر الا ما يشبكه تقافة اخولهم من قبائل الماساي بشرق افريقيا الدين كانوا يقدسون وحيد القرن ، ادا كنتم تدعون الافتخار بانفسكم الى هده الدرجة فلمادا لا ترجعوا من حيت جئتم و ترجعوا الى اصولكم و دياناتكم ؟
ذلك أن إحصاء 2004 بالمغرب خلص أن نسبة الناطقين بالأمازيغية في المجال القروي هو 34% بينما ينخفض في المجال الحضري إلى 21% فقط
إحصاء سنة 1906 بالجزائر خلص إلى نسبة 29%
إحصاء سنة 1911 بالجزائر خلص إلى نسبة 23%
إحصاء سنة 1966 بالجزائر خلص إلى نسبة 19%
إحصاء سنة 1960 بالمغرب خلص إلى نسبة 34%
إحصاء سنة 2004 بالمغرب خلص إلى نسبة 28%
النسبة الحالية بليبيا 3%
النسبة الحالية بتونس 1%
النسبة الإجمالية بشمال إفريقيا حوالي 20%
يتكلمون شتات من اللهجات
لا أحد قادر على إثبات أصلهم
وفي الاخير الاعراب اشد كفرا ونفاقا لقد حارب اجدادهم الرسول و الاسلام في بدايته بالاتفاق مع اليهود كما قتلوا الخليفة ابن عم الرسول علي وابناءه وما زال ابناءهم يكملون المشوار في زماننا هدا بقتل الفلسطيين ومحاصرتهم واكثر من ذالك خانو الامبراطورية العثمانية الاسلامية وباعوها للغرب الكافر وباعو وخانو صدام والعراق بعدما استخدموه ومولوه ضد المسلمين الارانيين. نحن لسنا عربا بل امازيغ بعضنا مدرج الدي يوحدنا هو الاسلام ومن يفتخر علينا بعرقيته ويدعي انه عربي ويتنكر للا رض التي اوته ويعيش عليها واصله وهويته الامازيغية الاسلامية المغربية فل يذهب عند من يفتخر بهم الى اليمن اصل الاعراب والينقب جيدا فقد احتلهم الامبراطورالحبشي اكثر من 100عام وترك هو وجنوده نسلا كثيرا.ومن مازال عقله الصغير المغيب لم يستوعب و لم يقبل هذه الحقيقة المرة ولديه تساءلات فالانترنيت سهلت المهمة والمعلومة اصبحت في متناول الجميع ولايمكن حجب الشمس بالغربال فمن ابتغى العزة بغيرالاسلام ادله الله.
وفي الاخير الاعراب اشد كفرا ونفاقا لقد حارب اجدادهم الرسول و الاسلام في بدايته بالاتفاق مع اليهود كما قتلوا الخليفة ابن عم الرسول علي وابناءه وما زال ابناءهم يكملون المشوار في زماننا هدا بقتل الفلسطيين بالتواطء مع اليهود ومحاصرتهم واكثر من ذالك خانو الامبراطورية العثمانية الاسلامية وباعوها للغرب الكافر وباعو وخانو صدام والعراق بعدما استخدموه ومولوه ضد المسلمين الارانيين. نحن لسنا عربا بل امازيغ بعضنا مدرج الدي يوحدنا هو الاسلام ومن يفتخر علينا بعرقيته ويدعي انه عربي ويتنكر للا رض التي اوته ويعيش عليها واصله وهويته الامازيغية الاسلامية المغربية فل يذهب عند من يفتخر بهم الى اليمن اصل الاعراب والينقب جيدا فقد احتلهم الامبراطورالحبشي اكثر من 100عام وترك هو وجنوده نسلا كثيرا.ومن مازال عقله الصغير المغيب لم يستوعب و لم يقبل هذه الحقيقة المرة ولديه تساءلات فالانترنيت سهلت المهمة والمعلومة اصبحت في متناول الجميع ولايمكن حجب الشمس بالغربال. فمن ابتغى العزة بغيرالاسلام ادله الله