نشطاء أمازيغ يلتقون "بوديموس" بمدريد

نشطاء أمازيغ يلتقون "بوديموس" بمدريد
الإثنين 2 فبراير 2015 - 09:37

في إطار تخليد جمعية تامزغا بمدريد لاحتفالات السنة الأمازيغية 2965، شارك أعضاء من التنسيق الوطني الأمازيغي في تأطير لقاء خلال الأسبوع المنصرم حول “إيمازغن والوضع السياسي الراهن”، حضره ممثل عن حركة بوديموس الإسبانية، وذلك لأجل تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الرهانة بشمال إفريقيا، ومنها القضية الأمازيغية وحقوق الإنسان وقضايا الهجرة.

وقد حضر هذا اللقاء عن التنسيق الأمازيغي المنسق الوطني رشيد الحاحي ونائبه محمد الموساوي، كما حضر أيضا رئيس جمعية تامزغا بمدريد عبد السميع المرابط، بينما مثل حركة بوديموس منتدبها الرسمي للقاء كارلو داسيلفو مستشار ومدير ديوان النائبة في البرلمان الأوربي عن حزب بوديموس تيريزا رودريغيز.

وقد خلص هذا الحدث إلى توصيات بعقد لقاءات مقبلة لأجل تمتين أواصر العلاقة بين التنسيق الوطني الأمازيغي وحزب بوديموس الذي خرج من رحم حركة احتجاجية تحمل الإسم ذاته، تناهض سياسات التقشف التي تنهجها الدولة الإسبانية.

‫تعليقات الزوار

35
  • عبدو
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 11:42

    الحمد لله الذي الاسلام جمع بين القبائل والشعوب وألف بين قلوبهم .فتعايشو وأنصهرو وأصبحوا أمة واحدة. الى ان جاء الاستعمار الغشيم ليفرق بينكم بالاعلان عن الظهير البربري .ولما كان أجدادنا رحمهم الله لهم بالمرصاد فشلوا ولا يستعجلوا .واليوم تعطونهم الفرصة ليشتتوا أواصر هدا البلد الأمن الدي بقي موحداً وعجزت عن هزمه اعتى الامبراطوريات التي تعاقبت عبر التاريخ.
    حرام عليكم. هدا الدي يحرضكم لماذا لايتبنى أطروحة التقسيم في بلده .لماذا شعوب أخرى توحد بين اجناسها وأنتم ترغبون في تشتيت اواصركم العائلية .اعتز بكل ريفي وسوسي وصحراوي وشاوي ودكالي ولن أقوى على العيش بدونهم .فاحمدو الله على نعمة الأمن والأمان والله ينصر ملكنا ويقويه على أعداء هدا البلد.

  • السكان الاصليون للصحراء
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 11:57

    يتوجب على الامازيغ اعلام بوديموس ان السكان الاصليون للصحراء هم امازيغ و ليس عرب البوليزاريو و لا يمكن اطلاقا اعتبار المغاربة الامازيغ في الصحراء معمرين و يجب كذالك تفسير لبوديموس الاسبانى الابعاد لميثاق الامم المتحدة لسنة 2007 حول الشعوب الاصلية خاصة البند 3 و 7 و 12 الذي يعطى الحق لكل امازيغي مغربي في المشاركة في اي استفتاء تقرير مصير اي جزء من ارض تمزغا بما فيها الصحراء المغربية الامازيغية

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 11:59

    كلنا امازيغ كلنا احفاد عبد الكريم الخطابي

  • agzennay
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 11:59

    إلى كل الأمازيغ المتمدرسين منهم والأميين كبارا وصغارا نساء ورجالا علموا أولادكم الأمازيغية سواء كنتم من الريف أو الأطلس أو الصحراء أو الشاوية أو القبائل أو أمازيغ تونس وليبيا ومصر، لا يخدعنكم دعاة التعريب الذين يهدفون إلى طمس هويتنا ونحن فوق أرضنا، لقد رأيت مئات من الأسر في مدن المغرب يتحدثون الدارجة المغربية وعندما أسألهم عن أصولهم يعترفون بأنهم أمازيغ وقد تعربوا لأن أبائهم أو أجدادهم أهملوا تعليمهم الأمازيغية إما بسبب عنصرية المحيط الذي عاشوا فيه ونحن نعرف القمع الذي مورس على الأمازيغ منذ فترة الاستعمار حيث تم تعريب ملايين المغاربة في ظرف وجيز نصف قرن، فقط في شمال المغرب تم تعريب المدن والبلدات التالية : بركان، زايو، حاسي بركان، صاكا، آيت عمارت، تارجيست، رأس الماء……..

  • دولة امازيغية
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 12:27

    الى كل امازيغ . تمسكوا بهويتكم امازيغية و لا تسمحوا لهم بتعريبكم . نحن غير قابلين للاعراب

  • الكاموني
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 12:27

    وُجِدتُ على هذه البقعة من أرض الله المغرب كفرد من سكانها وإني مغربي ،حدود بلدي الجغرافية تمتد من طنجة إلى الgويرة حرر أبطال الوطن جهات منه كانت مستعمرة وما تبقى تحت الإستعمار سيأتي دورها في الشمال والشرق ، أعز الله تعالى وطني فاستخلف خليفته العادل الملك الوفي فأشرقت شمس الحرية على يده وماإن حققها وأعطى لكل ذي حق حقه ،حتى بدأت بعض فئاته تريد قضم حقوق الآخرين ،وأتسائل هل جزاء الإحسان إحسان عندهم ؟أم أنهم قوم طماعين كامونيِّين كما يقال عنا لا نطوع إلا بالعصى ؟ زمن الرصاص والقمع جبناء قابعون ،وعصر الحرية يصرخ الجبان كالديك الرومي مجنون.

  • Fassi
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 12:28

    أرى الناس تتكلم عن الظهير البربري و نسيت الظهير العربي ، القومية العربية هو صنع إنجليزي خلقه المستعمر ليفرق شمل المسلمين و لا أحد يتكلم عن هدا ، بل ساندتم تلك القومية العفنة التي ستؤدي بكم إلى الهلاك أما القومية الأمازيغية ليست إلا ردة فعل لأنكم اعتقدتم أنكم لمستم السماء بأيديك و عربتم الحجر و الشجر لكن نحن من سيوقفكم عند حدكم و إن كان الظهير البربري سيحيي تاريخي و يظهر الحقيقة فأنا مع هدا الظهير و عاش من جاء بهدا الظهير

  • BOUTICHINE
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 12:38

    Heuresement, pas tous les RIF ou les SOUSS pensent comme vous, vous êtes une très faible minorité complexé qui parle au nom des RIF
    Si Abdelkrim était vivant, il sera innocent par rapport à vous et à vos actions vendu

    Vous êtes devenu comme les Kurdes, il ne vous reste que les Pechmergas

    Je suis RIF et descendant de Abdelkrim et je ne comprends pas vos réactions, le Maroc est grand, tous peuvent participer au développement de ce pays

  • عبد العزيز اسبانيا
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 13:14

    الى هؤلاء النشطاء , ان كُنتُم تتبنو أطروحة التقسيم .
    ان وصل هذا الحزب الى الحكم ، هل سيعطي الحق في تقرير المصير الى سكان كتالونيا الراغبون في الاستقلال عن اسبانيا ؟ و كذلك مقاطعة بلاد الباسك في الشمال .؟….
    وهل سيعيد إلينا المدينتين السليبتين سبة و مليلية ؟
    فالوحدة الاسبانية عندهم خط احمر.
    هم يريدون تشتيتنا الى دويلات بينما يتوحدون.
    هؤلاء النشطاء لم يستوعبوا درس : اكلت يوم اكل الثور الأبيض .

  • farida
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 13:57

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    اخواني المسلمين. نحن مسلمين ﻻ فرق بيننا ﻻ للعنصرية .نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عربي مسلم ونحن أتباعه كلنا مسلمين ﻻفرق بين العربي واﻻمازيغي والابيض واﻻسود ووووو.اتقو الله نحن اخوة في الدين اﻻسﻻمي فلنكن متحابين في الله عز وجل.

  • شهاب منير
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 14:18

    الحمدلله الدي من علينا بالاسلام موحدا بين جميع الشعوب والقباءل مساويا بينهم ومؤلفا بين قلوبهم , لافرق بين عربي وعجمي ولا بين اسود وأبيض الا بالتقوى, اللهم اجعلنا من المتقين ولا تجعلنا من الكافرين الحاقدين واجعلنا من الموحدين ولا تجعلنا من المفرقين المفتنين, علينا ان لا نمشي ضد ارادة الله الدي انزل القران الكريم على نبيه الشريف بللغة العربية والحمد لله رب العالمين.

  • اولاد ستوت - زايو
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 14:28

    @ 1 – الريفي و5 – agzennay
    ألا تعلم أن زايو وحاسي بركان تسكنها قبيلة أولاد ستوت العربية ؟
    ألا تعلم أن بوجود بني وكيل بحاسي بركان؟ وهم عرب!
    تعرب الأمازيغ عندما سكنوا المدن واختلطوا بالعرب، ومند قرون تعربوا وبيس منذ 50 سنة كما علمك الكاهن المخرف.
    يستحيل تشليح الشعب المغربي.

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 20:29

    السال:هل النطق بالامازيغية او العربية دليل على انك من عرق امازيغي او عربي؟
    ان اتحدى اي مغربي ان يتبت بالدليل على انه امازيغي او عربي، فمند ان دخل الاسلام الى المغرب وقع تمازج بين العرب والامازيغ عبر الزواج والتساهر ووقع الرحال والترحال بين مختلف مكونات الوطن وحصل الانصهار في الهوية المغربية.فكم من عاىلات استقرت في اماكن تغلب فيها الدارجة او الامازيغية ومع مر الزمان وتعاقب الاحفاد ادى هدا العامل على الانصهار في لغة المكان ،ولا جاجة لاتبات هده المعطيات ونحن نعايشها كل يوم في وطننا الحبيب اللدي يتسع للجميع.

  • مغربي حر
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 21:13

    بأفعالكم هذه فأنتم أخطر علينا من العرب ، على الأقل المغرب حافظ على وحدته و كان من أكبر الدول وكان يضرب له ألف حساب ولم تستطع حتى أكبر الإمبراطوريات إستعماره ، أما أنتم ونحن نعلم جيدا الجهات التي تحرككم ، أنتم تسعون الى الفتنة والى إشعال نار ستأتي على اليابس و الأخضر و بعدها ستتكالب علينا جميع القوى ، ومن طبيعة الحال هناك بعض الأفراد التي غرضها في المال و المنصب ستستفيد من الفتنة ولا يهمها حتى لو قتل أهلها ، و لنا في العراق أكبر عبرة ….الكل كان يشكي من صدام و ديكتاتوريته و إنعدام الديمقراطية و الحريات و الكثير من الكلام الذي تتحدثون أنتم به اليوم ، أنظروا الى العراق اليوم يشبه جهنم ….المغرب وبشهادة الجميع يمشي في الاتجاه الصحيح وبتكاتف جهودنا كلنا عربا و أمازيغ وصحراويين ووو سنصل ببلادنا انشاء الله الى ما يفرح أحفادنا …سؤالي هو لماذا الأوروبيين لا يساندون الانفصاليين وهم كثر في أوروپا و منهم الكاتالانيين و الفلاميين و الارلنديين ووو لسبب بسيط و هو أنهم يعرفون أن في الاتحاد قوة ، الأمازيغ قلب المغرب و هم معززين مكرمين في بلدهم و التاريخ يجمعنا جميعا

  • أفولاي
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 23:47

    من الجيد أن تحدث مثل هاته الندوات….هذا دليل على مدى وعي المهاجر الامازيغي وإنخراطه في تغيرات المنطقة….أما الردود التي تكتب هنا فعجبا..كلما رأى البعض مصطلح أمازيغ إلا وذكرنا بالإسلام وبالظهير البربري…وتلك الأسطوانة لم تد تنفع….نحن مسلمون والحمد لله…وامازغيتنا هي هويتنا….ولا تعادي ديننا أبدا….بل تقف في وجه من يفعل الأفاعيل ويتذكر الإسلام فقط كلما ذكر الأمازيغ….

    تحياتي لجمعية تامزغا
    ولا عزاء للحاقدين….

  • Marocains
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 11:04

    هل لك دليل بيولوجي يثبث أن عرقك ينتمي إلى :

    الأفارقة كسكان أصليون وأولون لإفريقيا
    الأشوليين
    البربر
    الإغريق
    الفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    ومختلف عبيدهم وجنودهم
    هده الجناس كلها مرة واستوطنت في منطقتك قرون

    هل لك دليل يثبث إنتمائك البيولوجي؟
    من أي جنس من هذه الأجناس

    هل لك دليل تركه أسلا فك مكتوب بالتفناح
    يثبت أوصولك؟؟؟؟؟؟
    أنت مغربي منحدر من ريف المغرب الأقصى
    ولكن عرقك من المستحيل أن تعرفه

    أنت تتكلم لهجة مغربية
    من اللهجات العديدة والمختلفة
    أطلقت عليهاأنت بنفسك إسم أمازغ
    وأطلقت على نفسك إسم أمازغ
    لكن التاريخ يحكي وجود خليط من الأجناس قبل الفتوحات
    العربية
    لا أحد في له دليل عرقي مكتوب أنه أمازيغي

    أين يوجد عرق إسمه أمازيغي؟؟؟
    أعطيني كتاب واحد تاريخي مكتوب يحكي وجود عرق بشري إسمه أمازغ
    شمال إفريقيا مرة به أجناس متعددة قديما
    لهدا لا يمكن أن تعرف أنك أمازيغي أو عبدا للرومان
    أو عبدا للبيزط أو من بقايا الفنقيين
    ناطق باللهجة مغربية ريفية أو سوسية أو… ليس دليل عرقي بيولوجي
    أن عرقك بيولوجي أمازيغي أو أنت أمازيغي

  • سناء من فرنسا
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 12:48

    تحية طيبة لكل من ينادي بوطن الحرية والكرمة
    نحن بحاجة الى ترميم شامل تتخلص من خلاله من كل المفاهيم المستوردة
    التي لا تتناسب مع تقافتنا وحضارتنا،
    اد ان الامازيغية هي لغة الوطن المغربي مند الازل،
    بينما العربية هي لغة جاء بها الاسلام قد تستمر باستمرار الاسلام،

    المرجو هسبريس نشر

  • M.atlas
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 14:11

    ceux qui se sentent terrorise par Tamazight ne cessent d'inventer n'importe quoi pour justifier leur presence sur la terre amazigh ;hier s'etait l'origine commune yemenite ,et maintenant ,alors que la genetique et l'anthropologie , ont ruine l'arabite' de l'afrique du nord ,les arabes ,les arabises qui les suivent , recourent a d'autres mensonges et des notions "super-scientifiques " (pre'fabriquees comme d'habitude),comme celle qui consiste a dire (Maroc n'16 et 17) ,que l'afrique ne produit que la race noire !!
    Pour vous les lecteurs ,il faut savoir que l'e'volution des etres vivants , est determine'e par la conjuguaison des facteurs climatiques ,ecologiques et genetiques . l'Afrique du nord a un climat mediterraneen , differente de l'afrique subsaharienne . ex: le cedre ,l'arganier ne sont pas mediterraneens et n'existent pas au sud du sahara .Sur le plan humain l'afrique du nord est "blanche" comme toute la mediterranee .

  • au N° 19
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 14:56

    au N°19

    tu veux dire
    que
    toi tu as ete NOIRE ( AFRICAINS ) avec le temps
    tu es devenu BLONC nomme Amazigh

    il n'existe aucune race Biologique nomme Amazigh au Maroc

    la terre
    du maroc

    ete' toujours carefour des cultures

    les pheniciens ont entre' au Maroc 1200 avant christus

    apres les Catago
    apres les Romins
    apres le vandalles
    apres les Byzantes

    de quel Amatigh tu parles

    qui peut prouver que son sang est Amazigh
    est avec quoi comme preuve

    au Maroc vivent les Marocains

  • MRIII
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 15:43

    أنا أمزيغي ولدت في جبال الريف. دراستي الإبتدائية كانت بمدينة فاس حيث تعلمت أيضآ ألدارجة المغربيه. بفاس….حيث عانيت كطفل في الثمانينات من العنصرية. ليس فقط من اصدقائي لكن أيضآ من المعلمين. لا زلت أتذكرذالك الإحباط الذي كنت احس به بفاس وأنا طفل بسبب العنصرية.
    معذرة ياأهل فاس, لقد كان علي أن أذكر هذا كرد على كل من يتوهم أن هناك مآمرة من خارج الوطن لتفريق المغاربة.
    أضن أن علينا ان نحارب كل ما يؤدي إلى تكريس ثقافة الطبقات. فما معنا أن يكون هدا شريف وهدا ليس بشريف لان فقط أصله لا يسمح بذالك. أو هذا س وهذا ليس بسس فقط لان هذا الأخير فلاح وذالك متعلم.
    أنا اصلي أمزيغي أحب المغرب بكل مكوناته لأن المغرب بدون أمازييغ أو عرب ليس بالمغرب.
    أحب فاس وأهل فاس وأزورفاس كل ما حللت ببلدي

  • m.atlas
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:10

    au n20 (to 19) : D'abord , il y a lieu que vous sachiez que la plupart des anthropologues optent pour l'origine africaine (probablement noire de toute l'humanite) d'ou elle s'est propage vers les divers continents durant des millions d'annees et a evolue differement ,en races blanche,jaune,noire, et rouge (+ les intermed.), sous l'influence des mutations genetiques ,et variations ecologiques et climatiques.
    Les minorites dont vous avez parle n'ont jamais pu penetre a l'interieur du maroc ,et n'ont se'journe' sur quelques sites cotiers que qq decennies . Les phoeniciens etaient de simples marchands ambulants ,et faisaient le commerce en mediterranee. Les Arabes ont ete' chasses depuis 741 apres leur defaite devant les armees amazighs . Il n'y a que vous qui parlez de race ,car vous etes complexe's par des notions comme L'arabo islamisme, la" civilisation arabe"! ,qui n'a pas de traces comme la civilisation amazigh en afrique du Nd,

  • Maghribi
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 19:16

    Bonne continuation a tout ceux qui travaillent pour un Maroc démocrate …. un Maroc Amazigh.

    a tout les soit-disant "arabes" et qui deviennent fous quand ils écoutent le mot "Amazigh" … nous sommes chez nous … et vous, vous ne l'êtes pas.

  • ا لى رقم 17
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 11:27

    ا لى رقم 17: الامازيغ لم يختلطوا مع احد و هم السكان الاصليون لكل شمال افريقيا شئت ام ابيت: اتحداك ان تائتنى بشخص في شمال افريقيا غير الامازيغ يدعى انه يمثل السكان الاصليون لهذه الارض فاءذا وجدته فقل لنا ما هي لغته? جاءت اقوى الامم و اعتاها الى شمال افريقية فرحلت اين الفنيقيون و اين لغتهم اليوم اين الرومان و اين لغتهم اتحداك ان تجد شخصا على ارضنا يتكلم الفنيقية الوندالية او الرومانية اليوم:::اتعرف لماذا الامازيغية بقيت حية الى يومنا هذا? فقط لانها لغة الارض و لغة السكان الاصليون مند 7000 سنة:::وكل لغة وافدة لابد لها من الاندثار مهما طال الزمن او قصر هذه قاعدة تاريخية في شمال افريقية مند الزمن الغابر

  • اإى رقم 24
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:27

    اإى رقم 24

    من قال لك أن عرقك أمازيغي
    ومن قال لك أن اللهجة التي تتكلم بها هي أمازيغية
    هل لك دليل علمي يثبث هذه القصة التى إخترتها لنفسك؟
    هل لك دليل يثبث أن مصدر تلك الكلمات؟

    مؤخرا

    وجد في الدار البيضاء وبالضبط في عين الدياب
    بقايا إنسان مغربي عمره أكثر من مليون سنة
    إنه إفريقي الأوصاف
    مغربي إفريقي لونه أسود

    إدن أنك اخترعت تاريخا أن سكان إفريقيا الأصليون لونهم أبيض
    وهذا معاكس مع التاريخ العالمي

    أن لقد اخترت لنفسك بنفسك

    أنك أمازيغي
    عرق أمازيغي لا يوجد
    آنت لقد اخترت لنفسك أنك من السكان الأصليون
    سكان إفريقيا الولون والأصليون لونهم أ سود
    لكن لونك أنت أبيض.

    ثم
    هل لك دليل بيولوجي يثبث أن عرقك ينتمي إلى :

    الأفارقة كسكان أصليون وأولون لإفريقيا
    الأشوليين
    البربر
    الإغريق
    الفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    ومختلف عبيدهم وجنودهم
    هده الجناس كلها مرة واستوطنت في منطقتك قرون

    هل لك دليل يثبث إنتمائك البيولوجي؟
    من أي جنس من هذه الأجناس؟؟؟؟؟

    من المستحيل أن تتبت أنك أمازيغي
    لأن هذا العرق لا يوجد
    في كتب العالم العرقية

  • Marocains
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 15:55

    إلى صاحب التدخل 24 :

    أتحداك أن تعطيني إسم جدك رقم 5
    وأن تعرف ماوقع في التاريخ سنة 1200
    قبل الميلاد
    وبالأحرى أن تعرف أن أصل عرقك الحقيقي

    كيف توصلت أن عرقك ٱمازيغي
    كيف توصلث أن تلك اللهجة هي أمازيغية
    مع العلم أن لهجتك لم تكون مكتوبة أبدا
    عبر التاريخ

    أنت ناطق بلهجة جهوية
    ولا أحد يعرف أصل لهجتك؟؟؟؟
    لأن لم تكن مدونة وكتوبة

  • aghilas
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 16:48

    au 25 et 26(marocains) Votre discours me fait rire et me fait penser a mon perroquet qui ,des que je lui donne le 1er mot de ton discours "farfelu" ,il le re'cite sans commettre d'erreur .
    Si vous voulez savoir ce que sont imazighen : ce sont les Almohades ,les almoravides,les merinides ,les grands hommes comme Maysara,zanati,massinissa,yughurta yuba ,ptolemee'chichong, Abdelkrim alkhatabi ,moha ou hamou zayani ,assou ou baslam et beaucoup d'autres .Je vous defie de citer un seul de tes semblables ou de ceux -la meme ,que vous venerez (les envahisseurs ) qui auraient rendu un service a ce pays ,qu'est le maroc " ,puisque tu te prends pour 'marocain". La terre ne parle que tamazight personne n'a precede imazighen sur leur terre.
    Imazighen constituent (selon les etudes genetques recentes) ,des groupes socioculturels relativement plus homogenes entre eux depuis les canaries jusqu'en egypt et appartiennent tous a l'hallougroupe Eb1b1b ,ce qui n'est pas le cas des arabes.

  • سناء من فرنسا
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 19:53

    جغرافيا شمال افرقيا هي امازيغية بلا منازع
    فالمكونات الاساسية لاي هوية هم كالااتي،
    1 الانسان 2 الارض 3 اللسان

    وشكرا هسبريس

  • نسخ ولسق
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 20:41

    التاريخ الاسلامي والعلم يحكي أن
    عرق بشري إسمه عربي لا يوجد
    لغة موحدة إسمهاعربيةلا توجد

    التاريخ الاسلامي يحكي وليس أنتم يامخترعي كلمة عرب
    الفراعينة الاقباط والنوبة وعبيدهم
    الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
    الاشوريين والسريان والكنعانيين وعبيدهم
    التتار والروم وعبيدهم
    يهود المدينةو بنو النضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
    عاشوا الاف السنين على ارض الشرق الاوسط والخليج
    أين ذهب احفادهم؟؟
    ماتوا ولم يبق إلا اللاعراب
    مستحيل

    هل
    خليط من أجناس وأعراق وعبيد وجنود
    من :
    الفراعينة الاقباط والنوبة وعبيدهم
    الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
    الاشوريين والسريان والكنعانيين والدروزوالموارنةو الاكراد وعبيدهم
    يهود المدينة وبنو النضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
    الفرس والروم والتتار لما اكتسحوا العالم وعبيدهم

    بالإيضافة إلى الخليط القديم من بقايا نسل سليمان وابرهة الحبشي وجنودهما
    عرق إسمه عرب؟

    مستحيل

    أنتم خليط وليس عرق واحد

    هل
    المصري والسوري جنس واحد؟
    هل
    اللبناني والسعودي جنس واحد؟

    هل
    العود والكمان المصري يوجد في الخليج؟
    أنتم خليط الاسلام هو الوحيد الذي يوحدكم

  • أنت ناطق بلهجة جهوية
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:46

    السوسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    هو الأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
    هو الطوارقي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
    أعطيني دليل واحد يثبت أنك أمازيغي قح
    وليس عبدا للرومان أو البيزنط أوالفنيق……….

  • إلى سناء من فرنسا
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 12:03

    إلى سناء من فرنسا

    الأمازيغ الدين تتحدتين عنهم أبادهم
    الأشوليين
    البربر
    الإغريق
    الفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    ومختلف عبيدهم وجنودهم

    لم يبق ولو أمازيغي واحد

    المغرب لا يوجد فيه أمازغ

    من هو أمازيغي يجب أن يكون له دليل
    يثبت أن جده أمازيغي

    سناء
    هل لك دليل أنك أمازيغية؟؟؟؟؟

  • تازناختي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:06

    الأمازيغية ستعيش فاحشروا أنوفكم في التراب أيها العنصريون.
    انتم السبب في مثل هذه التصرفات بسبب عنصريتكم المقيتة واحتقار الإنسان الأمازيغي وكل ما هو أمازيغي.
    في السنة الماضية كنت في طريقي مع احد الأصدقاء من مراكش في إتجاه مدينة خريبكة ونحن في الطريق شغل صديقي اغنية إزنزارن في حاسوبه وبصوت خافث حتى لا يزعج الآخرين فإذا بي اسمع عبارة ''واكما وا كما '' التفتت فوجدت شخصين وأجبتهم ''نعم خويا '' ورد أحدهم بهذه العبارة '' دير لنا شي حاجة مغربية'' وأجبته '' مال هذي مورطانية ورد علي قائلا '' زعما شي حاجة ديال اللغة اللغة العربية وكرر مصطلح اللغة مرتين '' ولكــــم التعليق.
    لكن ما يحز في النفس هو حينما يحاول الإنسان الأمازيغي ان يرد الإعتبار لنفسه ويقول لا للعنصرية . دائما يتهم بأنه يسعى للفتنة، وأن لا فرق بيننا ،ونحن خوت ، وان الاسلام والرسول صلى الله عليه وسلم عربي… وما الى ذلك
    VIVE TAMAZIGHT VIVE IMAZIGHEN TANMIRT

  • bake l
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:14

    الرسول صلي عليه وسلم لم يكون عربيا بل من العرب العاربة اي من نسل اسماعيل ابن ابراهيم ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين ) أعلم تعالى براءة إبراهيم من هذه الأديان ، وبدأ بانتفاء اليهودية ; لأن شريعة اليهود أقدم من شريعة النصارى ، وكرر لا لتأكيد النفي عن كل واحد من الدينين ، ثم استدرك ما كان عليه بقوله ( ولكن كان حنيفا مسلما ) ووقعت " لكن " هنا أحسن موقعها ، إذ هي واقعة بين [ ص: 487 ] النقيضين بالنسبة إلى اعتقاد الحق والباطل . ولما كان الكلام مع اليهود والنصارى ، كان الاستدراك بعد ذكر الانتفاء عن شريعتهما ، ثم نفى على سبيل التكميل ; للتبري من سائر الأديان كونه من المشركين ، وهم : عبدة الأصنام ، كالعرب الذين كانوا يدعون أنهم على دين إبراهيم ، و كالمجوس عبدة النار ، و كالصابئة عبدة الكواكب ، ولم ينص على تفصيلهم ، لأن الإشراك يجمعه

  • مجنون
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:10

    الخونة يلجؤون إلى الكفار للاستعانة بهم.
    تخونون بلدكم و دينكم و تبحثون عن تفتيت هذا الوطن؟
    أنشر هسبريس وإلا فأنت خائنة

  • أمازيغي من الخميسات
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:11

    انا أمزيغ نكين أمازيغ ولني لا أری بأنه يجب أن تدرس الأمازيغية في المدارس …؟ العربية هي أم اللغات هي لغة أهل الجنة هي لغة القرآن الكريم وهو كلام الله :: قال الله تعالی في كتابه الحكيم بسم الله الرحمان الرحيم إن أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون>> ولم يقل أمازيغيا أو عجميا

  • Just me
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 15:56

    النبي عربي و العربية لغة القران و لغة اهل الجنة ولا غنى عنها اما الامازيغة فلا تفيدني و لن اعلمها لاولادي ولا تتكلمو باسمنا ان تكرمتم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين