بوكوس: تيفيناغ حرف رسمي للتعاطي مع تمازيغت

بوكوس: تيفيناغ حرف رسمي للتعاطي مع تمازيغت
الجمعة 26 يونيو 2015 - 07:02

شكل موضوع “تيفيناغ بين التكنولوجيا وتحديات جمالية الحرف الأمازيغي” محور ندوة علمية، احتضنها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط.. حيث أبرز المشاركون، في هذا اللقاء الذي نظمه مركز الدراسات المعلوماتية وأنظمة الإعلام والاتصال التابع للمعهد، أن حرف تيفيناغ حظي، منذ انطلاقة عمليات معيرة الأمازيغية وإدماجها في المنظومة المعلوماتية، باهتمام خاص شمل جوانب مختلفة، منها تقعيد الحرف من الناحية اللغوية وكذا تصميم أشكال الحروف الطباعية واستخداماتها في تقنيات الحاسوب.

أكد المتواجدون ضمن الملتقى، الذي حضره على الخصوص عميد المعهد أحمد بوكوس وباحثون ومهتمون بالشأن الامازيغي، على ضرورة اعتماد طرق وأساليب جديدة لكتابة حروف تيفيناغ تتميز بمرونة وانسيابية اكثر تماشيا مع التطور التكنولوجي والفني المعاصر دون الإخلال بحمولتها الثقافية والتاريخية.. كما دعوا في هذا الصدد إلى مواصلة الجهود المبذولة في مجال البحث من أجل تطوير الكتابة بحرف تيفيناغ الذي يمثل الهوية البصرية للغة الأمازيغية بغية تعزيز حضوره على مستوى فضاءات العرض العامة والتشوير، والملصقات وبالتالي المساهمة في إظهار جوانب القوة في جمالية هذا الحرف الأمازيغي.

من جانبه أبرز بوكوس، في تصريح بالمناسبة، أهمية هذا اللقاء الدراسي الذي يشكل مناسبة لثلة من الباحثين والخبراء لتسليط الضوء على التطورات التي يعرفها حرف تيفيناغ باعتباره حرفا رسميا لكتابة وتدريس الامازيغية.. وشدد على أن المعهد قطع اشواطا ملموسة في إعداد هذا الحرف وذلك بفضل الجهود التي يبذلها الباحثون من داخل المعهد وخارجه منذ سنوات وذلك بهدف ارساء قواعد ثابتة لهذا الحرف الحضاري العريق.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة كل من الخبير الدولي في مجال الحروف ألكيسيس لوجي والباحثين بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كريم المرسي وبشرى البركاني، استعراض مجموعة من المحاور منها “المكاسب التكنولوجية لحرف تيفيناغ عبر نظام يونيكود” و”حضور الامازيغية في المشهد اللغوي بالمغرب”.

‫تعليقات الزوار

31
  • الرياحي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 07:27

    لم يبقى احد يكتب بالقلم والطبشورة هي تحت رعاية الله وايامها محسوبة وقد اختفت تماما في بعض الدول .الحسوب لا يهتم بالشكل ولم يبقى حرف يتميز على اخر.واذا اجتهدنا فيمكنك ان تكتب الامازغية بالخط العربي والحاسوب يعوضه بخط تيفيناغ او ما شئت.العكس صحيح ايضا
    على غرار تنوعات الخط العربي ، ستظهر تنوعات ايضا في تيفناغ.تفيناغ الكوفي (امزح) العثماني …
    حرب الحرف لن تقع اذا استعملنا البرمجة الذكية او ما يسمى (systeme expert)

  • ifulki
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 08:02

    يجب على المغاربه كتابة الدارجة بحروف ا لتفناغ لثعلمها بسرعة و كذلك لثصبح متداولة بينهم و سيحسون احساسا عميقا بهويتهم الامازيغية العميقة وسيسهل على الجميع تعلم الامازيغية بعد ذلك.

  • عمرو
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 08:17

    حرف تفناغ لم يفد الأمازيغية في شيء.

  • أحلام
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 09:52

    يا واخا تكتبوها بشينوية لا تفيدنا في شئ سوى الرجوع للعصر الحجري نطالب بفرض العربية لغة الله وبالإنجليزية لغة ثانية بجانبها حتى يتسنى للأجيال فرص حياة أفضل ويجب التخلص من هاته اللهجات التي تختلف من منطقة إلى منطقة بفارق كبير وكفى على أن المغاربة أمازيغ وعربوا لنرى فقط منذ مئة سنة الماضية لم نسمع قط بهده اللهجات الملوك والشعب يتكلم العربية بنطق متفاوت التي أطلقوا عليها الدارجة ماهي إلى اللغة العربية الفصحى بصحبة بعض الكلمات الفرنسية والإسبانية لا توجد وثيقة واحدة بهذا الحرف هذه الحروف رأيتها في يوم جهلي وتخلفي إنما لجأت لفقيه سوسي بغرض الدواء من الأحلام المزعجة التي كانت تراودني فكتب لي ورقة أتذكرها وهي الحروف التي خططوها الجهلاء وقالو لغة الأمازيغ مع أن السوسي من أصول إغريقية والأصلسي مزيج من الآسيويين والعرب ورومان والريفي ماهم إلا عرب أقحاح من الحبشة واليمن تلك الورقة أتذكرها كما لو أرى هذا الخط الطلامسي المشعوذ قبح الله الجهل ومن يتعالى به الناس تتقدم وهؤلاء يرجعون ألف سنة للوراء بماذا تفيد حتى من تكلمها ومن يتكلمها %87 من الشعب قالوا لذلك ننتضر دور اليهود في المطالبة بلغتهم الحية..

  • mohaslaoui
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 09:56

    نحن نفتخر ونعز لغة آبائنا واجدادنا رغم
    أننا لانتكلمها. ولكن بدون شعور هناك
    إحساس لحب اللغة والهوية الأمازيغية .
    إلا أن المسؤولين عن تعليمها وخاصة بالحرف
    تيفيناغ صعبوا علينا المامورية وحبدا لو كان
    تعليمها بالحرف العربي كالفارسية .

  • امازيغي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 10:49

    امازيغي ابا عن جد و افتخر
    تيفيناغ لا ثمتلني هده الامازيغية المصطنعة التي ترمي الى طمس امازيغيتي الحقيقية يريدون مني ان اتنازل عن الكثير لاجل امازيغية مركبة لن اتخلى عن مصطلحات و كلمات تداولها اجداد اجدادي لاتعلم كلمات جهة اخرى انه طمس على المدى البعيد اتريدون ان اغير 'خبز الدار بخبز السوق'.
    من هو امازيغي لا يقبل لا بتفيناغ و لا لغتها لن اتنازل مغربي مسلم امازيغي

  • simo
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 10:49

    ce sont les opportunités qu une langue offre qui poussent les individus à apprendre une certaine langue. Il faut voir les centres de langues etrangers comme cervantes ou british ou aussi le centre goethe. c est archicomble car en apprenant ces langues on peut alors voyager pour continuer nos études ou travaillé. Et puis si mm les gens qui plaident pour cette langue pourquoi les commerçants du maroc ne porte pas de noms de leurs langues aux dessus de leurs magasins voir hanout ou épiciers et pourquoi les commerçants (la plupart des commerçants au maroc sont des soussi que j respecte) et pourquoi ils ne parlent pas leur langue avec les cliens…
    Or on ne peut pas obliger qq un à apprendre une langue. c est l utilisation et l avenir de cette langue qui obliges les gens à l apprendre.
    Mes respects à touts les Marocains et à toutes les langues mais j ne vais pas aporendre une langue regionale.

  • عبدالمنعم
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 10:57

    L'alphabet tifinagh est à conserver ds 1 musée et à étudier en tant que langue ancestrale, comme il en existe des centaines de par le monde. Pour utiliser cet alphabet en tant que langue vivante il faudrait plusieurs décennies et au moins une génération. Une langue vivante est celle qui s'utilisé ds ts les domaines vitaux de la société : école hôpital administration banque recherche scientifique commerce … Une langue vivante s'enrichit par accumulation des connaissances qui circulent ds ts les domaines sociétaux; ex: "antibiotique" devrait avoir la même appelation pr qu'il soit mieux compris et utilisé partout. Ce n'est pas le cas aujourd'hui, car les Marocains oscillent entre 3 alphabets 3 langues et une dizaine de dialectes …

  • يونس
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 11:23

    للغة فقيرة جدا من ناحية المصطلحات الحديثة و العلمية فكيف لها اأن تفيدنا في شيئ و ان تواكب مستجدات العصر و ما المفيد من تعلمها ؟؟ إنها للغة العصر الحجري بإمتياز فرجاءا لا يمكن اعتماد هذه اللغة في أي مجال إلى المجال الذي تواجدت من أجله و هو التواصل البدائي .

  • بضاعة كاسدة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 11:47

    جاء في المقال : ( البحث من أجل تطوير الكتابة بحرف تيفيناغ الذي يمثل الهوية البصرية للغة الأمازيغية بغية تعزيز حضوره على مستوى فضاءات العرض العامة والتشوير، والملصقات ).
    هذا كذب على الأمازيغية فليس لها تراث مكتوب محفوظ في خزانات شمال إفريقيا.
    حرف تيفيناغ لن يكون إلا حاضرا غريبا مهمشا وما هو إلا بضاعة كاسدة لا سوق لها. و هو مفروض على الأمازيغية ولا علاقة له بها.
    وحتى إذا افترضنا أنه وجد عند الطوارق فالأمازيغ شعوب وقبائل وليسوا كلهم طوارق.
    يقال أن المغرب يإتي في المرتبة المتأخرة من حيث الإلمام بالقراءة والكتابة بين الدول العربية بنسبة حوالي 41 %.
    أما بالنسبة لحرف تيفيناغ فسترتفع فيه الأمية وعدم الإلمام بالقراءة والكتابة إلى نسبة 100%.وسيرتب في آخر القائمة بالنسبة للتواصل مع العالم فلا إحد سيعرف قراءة ما يكتب بتيفيناغ عبر الأنترنيت وسيصيب الكساد كل منتوجاته إذا كانت تكتب إشهاراتها بتيفيناغ.
    القيمة التي سيضيفها حرف تيفيناغ للمغرب هي مزيد من الإنعزال.

  • tadoute
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 12:09

    بسم الله الرحمان الركيم
    للذين يقولون ان الامازيغية لا تصلح لشيء فان كانت عندك لا تصلح لشيء فعند اهلها تمثل لهم الحياة تمثل لهم الاكسجين الذي يستنشقونه كل كل ساعة بل كل لحظة انها هويتنا التي حافظ عليها اجدادنا من الاف القرون فهي امانة في عنوقنا وجب علينا الحفاظ عليها لتستمر للاجيال القادمة. فاذا كانت لا تعنيكم في شيء فلماذا تحشرون انوفكم فيها فكلما وجد موضوع يتكلم عنها اجد تعاليقكم المستفزة تنهال بكثرة. للامازيغية رجالها الذين لن يتخلوا عنها ابدا.
    اما فيما يخص تيفيناغ فقد حسم الامر ولا داعي لكثرة الجدل الذي لن ينفع في شيء.
    الامازيغية هويتي والاسلام ديني والمغرب ارضي. تنميرت هسبريس.
    السلام عليكم

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 12:33

    تيفي – ناغ غاية في الهندسة والزخرفة وفريدة من نوعها
    تيفي- اوفيغ/ نوفا / اوفان / اوفانت : بمذكرها ومؤنثها ومفردها وجمعها //
    بالعربية تعني : اكتشفت / اخترعت / ابدعت ….ناغ
    -تعني -نا -الدالة على الفاعل و بالفرنسية تعني : notre invention
    ou/ notre créativité /
    بالانجليزية Our inventio /or/ our creativity
    فأهل تامازغا ادرى بشعابها -على غرار قول العرب – اهل مكة ادرى بشعابها –
    نجيبكم اننا نتقن العربية احسن من العرب ونجيد النحو والصرف والعروض..
    ناهيك عن التفسير الواضح في القرأن واللسنة وفطاحل في الاجتهاد
    لذلك لايجور لكم التطاول علينا
    قال شاعر
    ولا تحسبن الصمت منا مذلة ++ عن الرد او ضعف من سائر البشر
    وما الصمت للمخلوق الا سلامة ++ واما اللغو فقائد للذل والحقر
    وقوله عز وجل « يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم، ابداريجة بالله عليكم كفاش بغتو امازيغن انكرو لغة جددهم
    اقسم بالله لاو تحب امازيغية كما احب امازيغن العربية كون تكونو Top
    وشكرا hespress

  • امازيغي عقلاني
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:21

    كأمازيغي اصيل ارفض هذا الحرف الغريب عن المجتمع المغربي كان انني اتسائل عن جدوى تدريس الامازيغية وما الذي سيدرس بها .العالم كله يتسابق نحو الانجليزية واللغات الحية

  • مستغرب وافتخر
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:46

    ما الذي استفاد منها جدي وجدتي وابي ايضا حتى اتعلمها اليوم .لا استنكر لاصولي الامازيغية من جهة الاب .لكنني في غنى عنها ولو كان فيها خيرا لما هجرها اهلها وانا واحد منهم .اما موضوع الحرف فهو جدال عقيم

  • ABC
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:23

    تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة
    والآن ألف و ربع مائة 1400سنة العربية
    ثلاث آلف و ربع مائة 3400سنة لم يكن هناك شيء إسمه أمازيغية
    عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
    كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003

    هل لكم دليل يثبت أن المغاربة القدامى إستعملوا هذه الكتابة
    أنا أعرف أن هذه الكتابة صنعت سنة 2003في المخبر الإركامي

    من منكم يتوفر على دليل أن التفناح استعمل في المغرب

    هده الحروف والرموز هي مصنعة سنة 2003
    لم تستعمل أبدا قديما

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:31

    من المغاربة من بدأو يستفيقون من سباتهم العميق وعرفوا ان السر في تخلف
    بلادهم راجع بالاساس الى إنسيابها نحو الفكر القومي العروبي ،
    ومن المؤكد ان حضارتهم امازيغية التي لم يجد الفناء اليها سبيلا ،
    الخطاب العروبي البعثي لا اندثرت في المهد كحبات الرمل في البيداء،
    لكن الفكر الامازيغي الراقي كان واعيا بقضية الانتماء ورد الاعتبار للهوية واللغة امازيغية وذلك من خلال ماتبينه تلك الحضارة الصامدة في وجه التعب
    والخرب العروبي ، خمسون سنة كانت كافية لكي يحول هؤلاء العرب
    القادمون من الخليج اكادير عاصمة للجنس ، بعدما كانت عاصمة للعلم.
    Tanmirte hespress

  • معلق
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:28

    بعض المعلقين يتكلمون بجهل فاحش ومبين لدرجة أنني أسقط من الضحك هههههههه في عدة مرات يأتي معلق ليقول لك أن هذا الحرف صنع سنة 2003 وأنه لا وجود له في المغرب ولم يكتب به أبدا… تعال يا ابني لنتجول معا وأريك المواقع التي كتب فيها بهذا الخط في شمال وشرق وغرب وجنوب المغرب وإن لم يكن ذلك كافيا فلنذهب شمال وجنوب الجزائر وتونس وليبيا… لي ماعارفش لشي حاجة تايهاجمها.

  • البيضاوي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:22

    الى المعلق رقم 20. كنت انتظر منك ذكر مراجع او مجلدات ومؤلفات .لكنك تستشهد بالكهوف والغيران والقفار.يا ابني نريد لابنائنا العيش الكريم ومستقبل واعد .اسوة بابناء اثراء الامازيغ وليس اسوة ماهو في القفار والماضي السحيق

  • maroc
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:44

    صدق من قال: "ادا غابت المساوات فانتظر الفتنة"
    لن يجمعنا إلا المساوات كمواطنين لنفس الوطن(أمازيغ+عرب)
    من يقول غير دالك فهو يدعو الى التفرقة.

  • مجرد راي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:45

    يا سناء من فرنسا .لماذا لم يستطع العرب الذين تصفيهم جعل من مكة والمدينة وباقي مدن الجزيرة والخليج بل حتى مدن اليمن الفقيرة اوكار للفساد . لان ببساطة لدينا لبنى اب°°°° وامثالها

  • تيوالين
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 22:25

    4 – RAHMANI
    ما علاقة الامريكان و هنود الحمر مع تفيناغ انسيت انه بينما الولاية المتحدة لم يكن لها وجود كانت في المغرب دول عظمى امازيغية فاذا لا تفهم في التاريخ فانظر الى المساحة الجغرافية للمغرب في عهد المرابطين و الموحدين مثلا و كفايا من الظاهرة الصوتية تكره ثقافة و تاريخ الشعوب لتفرض علينا ماتريده هي من حفرتها المهجورة

  • marocoche
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:11

    اللغة الأمازغية لغة واحدة وموحدة بقواعدها اللغوية و بحروفها الخاصة بها ولاتحتاج لحروف لغة اخرى لأنها لغة مستقلة بداتها و بأهلها.يقول بعض الجهلاء بأن الأمازيغية لها عدة لهجات.لننظر للعربية:هل عربية الشماليين كعربية الغرباوة وهل هي نفس عربية منطقة الشرق و الحسانية في الجنوب و…وهل عربية المغاربة كعربية المصريين وعربية السواعدة و السوريين و…
    إنها تعدد اللهجات ايظا للعربية و ماأكثرها بالمقارنة مع اللغة الأمازيغية.
    كفا من الخبت و التفرقة و العداوة

  • مواطن
    السبت 27 يونيو 2015 - 05:08

    انا كمواطن مغربي لن ادرس لاولادي الامازيغية،الموضوع لا علاقة له بالعنصرية،لن تزيد اولادي غير تكلاخ وستتقل كاهلهم بحروفها الغريبة،وهي لهجة محلية فقط ولن تصبح لغة ولا يمكن مقارنتها مع الانجليزية او الاسبانية او العربية وشكرا

  • mghribi
    السبت 27 يونيو 2015 - 05:38

    ا لحرف العربي لانريده نريد تيفناغ العملاقة العربية بحرفوفها وامتها الجاهلية لاتعرف الا الارهاب والدمار يريدون تعريب حتى الحرف الامازيغي الاصيل

  • سناء من فرنسا
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:17

    الرجوع للاصل فضيلة وان الرسول ينهي عن الانتساب لغير ابيه وموطنه.
    الحضارة الوحيدة التي قدمها العرب المسلمون للبشرية هي تلك الافعال
    القبيحة التي يمارسونها اليوم في كل بقعة زحف عليها الجراد العربي
    رمزا من رموز التخلف الفكري والاستبداد الديني الرجعي من نشر الطائفية
    والحقد والكراهية،
    اذا كنتم عربا ، كما تدعون ، فماذا تفعلون في ارض غير عربية ؟
    يجيبون بأنهم جاؤوا لنشر الاسلام واعلاء كلمة الله. جازاهم الله عن ذلك خيرا.
    وهنا سنطرح السؤال: فلماذا لم يعودوا الى اوطانهم بعد انتشار الاسلام
    بالربوع الامازيغية لينالوا اجرين ، اجر الدعوة واجر العودة؟
    فيعودوا كما كانوا اول مرة على سنة الاباء والاجداد قبائل وطوائف وعشائر يتصارعون الى ان يفني بعضهم بعضا، حنا ماشي عرب معمرنا غانكنوعرب
    ayuz imazighne ola kmi hespress

  • To sanae
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:51

    المغرب كأرض قبل الفتح العربي كان ملتقى لأجناس وأعراق وألوان لشعوب متعددة
    الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
    ومختلف لغاتهم ولهجاتهم
    … الأشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    هذه الأجناس كانت تتكلم الفنيقية

    هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ
    آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب

    لهجة الأطلس ليست هي الأمازيغية
    لهجة سوس ليست هي الأمازيغية
    لهجةالريف ليست هي الأمازيغية

    هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية
    البشر الناطق بهذه اللهجات هو خليط بشري لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ
    الكتابة التي صنعها بوكوس سنة2003 هي مصنعة لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ

    هده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا وثيقة قديمة تثبث وجوده

    إدن هي كتابة مخترعة وجديدة على الشعب المغربي كافة
    بحروف الشعودة كانت في المغارات
    والمقابر

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
    ومن المستحيل التعامل بها
    داخل المغرب وخارج المغرب

    كوفوا عن البكاء عن الميت

  • انير
    الأحد 28 يونيو 2015 - 21:56

    لماذا يكثر اعداء الحقيقة والحرية والاختلاف وحقوق الانسان كلما تكلمنا عن الامازيغية؟؟؟
    هل تريدون ان نعاملكم كما تعاملون غيركم.ونكره لغتكم واصلكم؟؟ انتم من يدعوا الى الفتنة برفضكم لغة وثقافة اهل الارض واللغة والثقافة التي استقبلتكم بالاحضان. يا جرب لا تاريخ لكم بغير الاسلام وحتى دولة الاسلام ازدهرت بالعجم والعلماء كلهم عجم.
    كلما سمعت عن الحضارة العربية تذكرت ابو لهب وواد البنات و قوله تعالى (الاعراب اشد كفرا ونفاقا. و قالت الاعراب امنا قل لم تومنوا بل قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم.) وصراعهم حول الخلافة منذ مهد الدولة الاسلامية…..

  • AZIZ
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:13

    ان الاسلام لم يات ليجعل العربية فريضة او ركنا من اركانه بل جاءنا بمنهج حياة. بل ان اصحاب النبي عليه الصلاة و السلام لم يغيروا هوياتهم فصهيب بقي روميا و سلمان بقي فارسيا و بلال بقي حبشيا. اما استياؤك من ترسيم الامازيغية فلا مبرر له فذلك ما سيضمن لها الحماية القانونية و يفرض ولوجها الى كافة المؤسسات العمومية مما سيجعل الامازيغ يفتخرون بلغتهم ويمحون بذلك عقودا من احتقار الذات الذي كرسته فينا المدرسة المغربية و التعريب الايديولوجي

  • يقول متل هرب منوا و طاح فيه
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:10

    يقول المتل المغربي { هرب منوا و طاح فيه } هدا حال القومجيين البربر الدين يعادون العربية و يحاولون ايجاد بديل لها للبربر و يحاولون كتابة اللهجة البربرية للاول مرة في التاريخ لكن مشكلتهم هي انهم اختاروا حروف المسند التي كتبت بها العربية قبل الاسلام و المعالم الاثرية في الجزيرة العربية شاهد على دالك .
    الحروف و الحضارة الكنعانية (فنيقية) التي تسميها تيفناغ لم يكن مصدرها تافراوت و لا كتامة بل عربية الاصل فلمدا استبدال عربية باخرى ?

  • قنيطري
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:46

    يا سناء (من فرنسا) أ إلى هذا الحد أعمى قلبك الحقد ؟؟؟ نحن في المغرب شعب واحد أحببت أم كرهت انصهرنا مع بعضنا البعض , بفضل الإسلام الذي يوحد الأمم و الشعوب يا حاقدة , الأمازغ نفسهم كانوا مشتتين فجاء الإسلام وجمع بينهم , الإسلام يجمع و أنت و أمثالك تحاولون التشتيت , و لكنها محاولات يائسة لأن الإسلام أقوى مما تتصورين .أما بالنسبة لتيفيناغ التي تصفقون لها , النتيجة محسومة . و هي الفشل ثم الفشل الذريع , أتعرفين السبب يا حاقدة ؟؟ السبب بسيط يتجلى في كون حكمائكم لم يختاروا الحرف الذي يسهل تعلم اللغة( اللهجة) الأمازيغية , و إنما أعماهم الحقد الذي أعماك فكانوا يحاولون تعليمها بالحرف اللاتيني في رفض كبير للحرف العربي إلى أن استقروا على تيفيناغك . يا امرأة : لو كان حكماؤك من الأمازغ المتشددين أذكياء لاختاروا الحرف العربي و هو الأولى لأن كل السكان يتقنون الحرف العربي , و سيقبلون بالتالي على تعلم الأمازيغية بكثافة . كفاكم حقدا و عنصرية , المغرب بلد العرب و الأمازغ المسلمون , و من أراد غير ذلك فليغادره دون رجعة و غير مأسوف عليه.

  • Le geographe Historien Assouki
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 19:05

    يكفي ان تكن انت رسمي والباقي تزكونيت . ياسيدي كم ضاع من الوقت ومن المال في التنقيب والحفر داخل مقابر السود في النيجر ومالي و التشاد وغيرها من صحاري الساحل للبحث عن رفاث وعظام الطوارق و رموزهم و طلاسبمهم لاثبات هوية بيزينطاية وندالية مفقودة منذ زمان الغزو الامبريالي الروماني لبلاد نوميديا وبلاد ليبيا و بلاد المور ( Les Maures ) . ياسيدي الامزيغي الرسمي الم يقل لك احد من قبل انك غاز ومستوطن قديم قدفت بك الهمجية الرومانية الوندالية الى افريقيا وها انت الان تبحث داخل قبور ضحاياك لتثبت رسميتك .؟ ياسيدي الم يقل لك احد انت و الكونكريس الامزيغي عالمي كان او اقليمي ان ( MZGA ) نعم مزكا كان اسم احدى الطواطيم الافرية و الاثرية و المورية قبل غزوكم لارض افربقيا المورية . هنيئا لك بالترسيم والترقية معا .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين