بوكُوس: تمَاطل يمسّ "تنظيميّ الأمازيغيّة" و"مجلس اللغات والثقافة"

بوكُوس: تمَاطل يمسّ "تنظيميّ الأمازيغيّة" و"مجلس اللغات والثقافة"
الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:55

مرت أربع سنوات على المصادقة على دستور فاتح يوليوز 2011 الذي نص على أن الأمازيغية لغة رسمية للدولة، إلى جانب العربية، دون أن يخرج القانون التنظيمي المتعلق بترسيم الأمازيغية إلى حيز الوجود، مما جعل المهتمين والمتتبعين ينقسمون بين متفائل ومتخوف بشأن تنفيذ مقتضيات الدستور ذات الصلة، وكذا احترام تعهدات الحكومة في هذا المجال.

عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، وبعد أن وصف ترسيم الامازيغية بـ”الحدث التاريخي” و”المبادرة الجريئة” على مستوى شمال افريقيا، لم تفته الإشارة إلى وجود “نوع من التماطل” في إصدار القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل رسمية اللغة الامازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية الواردين في الفصل الخامس من الدستور، لاسيما وان الحكومة تعهدت في برنامجها لسنة 2012 بإخراجهما خلال الولاية التشريعية الحالية.

ودعا بوكوس، في تصريح له، السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى الاسراع بإخراج هذين القانونين التنظيميين المهمين بالنظر إلى ارتباطهما بموضوع الهوية لاسيما في ظل وجود مقترحات ومذكرات تقدمت بها هيئات سياسية وجمعوية ومؤسسات رسمية، وهو ما يعكس، يضيف عميد المعهد، وجود تعبئة قوية في أوساط النخبة السياسية والمجتمع المدني والمثقفين لتحقيق مطلب تفعيل ترسيم الأمازيغية.

من جانبه، اعتبر الحسين الملكي، محام بهيئة الرباط ، أن إعداد قانون تنظيمي جيد لتفعيل رسمية الامازيغية يقتضي اعتماد مقاربة تشاركية على غرار ما تم العمل به في وضع الدستور الأخير ومدونة الأسرة وذلك من خلال إحداث هيئة عليا تضم خبراء قانونيين وممثلي المجتمع المدني ومثقفين، تكون منفتحة على مختلف مكونات المجتمع.

وأشار االملكي، الذي وضع مقترحا للقانون التنظيمي لتفعيل رسمية للأمازيغية، إلى وجود تلكؤ في فتح نقاش عمومي بخصوص تفعيل ترسيم الامازيغية الذي يعد قرارا استراتيجيا بالنسبة لمستقبل المغرب، مؤكدا في الوقت ذاته أن السنة والنصف الفاصلة عن انتهاء الولاية التشريعية تظل كافية لاعداد القانون التنظيمي لترسيم الامازيغية لا سيما إذا علمنا أن اعداد الدستور برمته تطلب أربعة أشهر من العمل بالنسبة لأعضاء اللجنة الاستشارية.

من جانبه، سجل رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، حصول تأخر في إصدار القانون التنظيمي المتعلق بترسيم الامازيغية إلى جانب قوانين أخرى تحتاج، وفق نظره، إلى “نقاش مجتمعي والى توافق وطني من جميع القوى الوطنية سواء كانت سياسية أو فكرية أو اجتماعية”.

غير أن الوزير السابق للشؤون الخارجية والتعاون عبر، بالرغم من هذا التأخر المسجل، عن تفاؤله قائلا: “لا يزال أمامنا سنة ونصف عن الموعد الدستوري” في إشارة إلى الفصل 86 من الدستور الذي ينص على وجوب عرض مشاريع القوانين التنظيمية المنصوص عليها في الدستور قصد المصادقة عليها من قبل البرلمان، في أجل لا يتعدى مدة الولاية التشريعية” الحالية، مبرزا أن “المجتمع المدني والفاعلين في مجال النهوض بالثقافة واللغة الامازيغيتين مدعوون، كل من موقعه، الى التعبئة لتسهيل المهمة في المرحلة المتبقية من أجل الاسراع بفتح الحوار بشأن هذا الموضوع المهم جدا” .

وقالت أمينة زيوال، رئيسة جمعية صوت المرأة الأمازيغية، إن الحركة الامازيغية والفاعلين السياسيين مدعوون بعد مرور أزيد من أربع سنوات على الدستور إلى التحرك والضغط مجددا لفت الانتباه إلى موضوع تفعيل ترسيم اللغة الامازيغية التي تعد رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، معربة عن تخوفها من أن يؤدي ترك إصدار مشروع القانون التنظيمي لترسيم الامازيغية إلى غاية نهاية الولاية الحكومية إلى “إخراج مشروع قانون معيب لا يكون في مستوى تطلعات الحركة الامازيغية”.

من جانبه قال عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، الشهيرة بتسمية “أزطا أمازيغ”، إن خلاصة الأربع سنوات أثبتت أن لا الحكومة، ولا البرلمان، ولا المعارضة كانت عند مستوى تفعيل مقتضيات دستور 2011 في ما يتعلق بالقانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وبخصوص التأخر الحاصل في إصدار القانون التنظيمي للأمازيغية أكد بادو أن هذا القانون “سيتم إقراره آجلا أو عاجلا” مشددا على أن الفعاليات الأمازيغية ستواصل رفع مطلبها بضرورة احترام مقتضيات الدستور في ما يتعلق بتفعيل ترسيم الأمازيغية ، “لأنه جوهر معركتها من أجل توفير الضمانات القانونية لحماية اللغة الأمازيغية والنهوض بالثقافة الأمازيغية “.

وإذا كان الفاعلون السياسيون والمثقفون وهيئات المجتمع المدني والمهتمون بالشأن الأمازيغي ما فتئوا يطالبون، منذ اعتماد دستور 2011 ، بضرورة تفعيل مقتضيات القانون الأسمى للبلاد، فإن السلطتين التنفيذية والتشريعية مدعوتان الى الحرص على إخراج قانون تنظيمي لترسيم الامازيغية يكون في مستوى اللحظة والدستور والمضي قدما في هذا الورش الذي يتوخى رد الاعتبار لجزء هام من الهوية المغربية.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

10
  • maroc
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:11

    نحن في دولة القرن 21 دولة الحق والقانون ،دولة تحترم حقوق الانسان و حقوق الطفل وتكافؤ الفرص!!!
    يامعشر الامازيغ لاتنتظروا من العرب شيئا يفيد الامازيغية ،عن اي ترسيم تتحدتون لم نرى اي شيء على ارض الواقع ،انهم يسخرون و يستهزؤون بالامازيغ.
    العرب يكنون للامازيغ : "حقدا لا متيل له"
    كان الامازيغ هم الدين احتلوا ارضا غير ارضهم

  • رأي مواطن
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:24

    لأنه وبكل بساطة ترسيم اللغة الامازيغية الى جانب لغة المغرب الرسمية مشروع فاشل من اساسه ولن يفيدني انا شخصيا في شيء ولا أجد ما يجبرني او مايغريني في لغة تيفيناغ!!لم نتقدم حتى بالفرنسية فمابالك بلهجة مخترعة وحروفها لا هي حروف عربية ولا لاتينية ولا تعطيك الحماس والاغراء والفضول لتعلمها واهدار الوقت بزمننا هذا زمن السرعة والتيكنولوجيا والعولمة،حتى ولو كنت من اصول امازيغية لا أجدها لغة ولا يمكن ان تصنف في اطار اللغات العالمية لأنها اولا ليست لغة شعوب ولا لغة امة انما هي مجرد لهجة قبلية ولن يدرسها الا من يحتقر ذاته ويعاني من نقص او عقدة نفسية وليس المغاربة الاسوياء حتى ولو كانوا من اصول امازيغية السلام عليكم وليس ازول

  • الشعب لا يريد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:30

    عن اي تماطل تتحدث.لو كان في اللغة المخترعة حديثا والحرف المستورد من الكهوف والمغارات .ما يفيد وما يغري لتهافت الشعب المغربي وتفاعل معه.لكنه علم لا ينفع ولا احد من الشعب المغربي له رغبة في إضاعة الوقت في لهجات

  • m.atlas
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 05:05

    Tamazight est une langue très facile . Il suffit de lui donner les moyens nécessaires :l'enseignement -Les médias et l'administration . comme la langue arabe d'ailleurs qui se base surtout sur la traduction tamazight peut faire la même chose d'autant plus qu'elle est dans son milieu naturel. les partis politiques -les cadres les intellectuels les associations sont les 1ers responsables de ce chantier.

  • Maroc04
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:35

    أولا يجب التصحيح لهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
    تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
    تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
    تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بهاأصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
    الشفوية الثلات المختلفة
    تريفيت تمازيغت تشلحيت
    ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
    ومصطلحات من الفنيق ..
    بحروف التفناح الفنيقية القديمة سنة 2003
    كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
    وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
    بحروف ملقطة من:
    رموز السحر الإفريقية
    رموز الزخرفة الطوارقية
    حروف الفنيق والإغريق
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

    من هو هذا المعوق دهنيا
    الدي سيترك اللغات العالمية مثل العربية والإنجليزية الفرنسية والإسبانية
    وسيتعلم رموزالسحر الإفريقية
    رموز الزخرفة الطوارقية
    حروف الفنيق والإغريق
    وحيوان
    بوبريس
    صنعها زخرفتها بوكوس وأعوانه سنة ولقبها هو وأعوانه
    باللغة الأمازيغية

    أجدادنا الأمازغ لم يستعملوا هذه الكتابة أبدا
    لا تكذبوا علينا ولا تكلخوا أطفالنا من فضلكم

  • bahia
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 17:59

    ابوكوس الله يهدك ماطلبنا حتى قانون احنا مرتاحين في قانون الدولة المغربية

  • To maroc 04
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 01:46

    Le Maroc est Amazigh . Ses hommes sont amazighs . son histoire,la terre amazighe .
    Les dynasties qui l'ont gouverne sont Amazighes . Nos traditions , notre culture ,nos danses ,nos chansons ,notre civilisation sont toute Amazigh. Le royaume est Cherifo -Amazigh (notre roi que Dieu le protège ) et ses ancêtres sont Amazigho- Cherif .L'allégeance a été faite Aux chérifs et non aux arabes .
    Etre arabe au Maroc ne signifie rien : ce sont les vagabonds ,les intrus de toute nature ,des exiles des fugitifs .N'importe qui ,qui s'est détaché de son origine et qui ne se sent pas amazigh se dit arabe !
    Un andalous qui est est soit ibere soit ibero-amazigh se dit arabe !! impossible !
    des fugitifs chassés de leur terre soit par la famine soit par les leurs et mélangés a travers le temps aux populations autochtones se disent arabes ! impossible
    Est ce que 5% de gènes( j )arabes sont suffisants pour rendre le Maroc arabe ? impossible :il faut être arabe pour le croire !!

  • سناء من فرنسا
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 18:19

    بدون لف او دوران ,اغراس اعراس…
    اللغة العربية ولدت ونشأت في الصحاري القاحلة , وعاشت هنك طفولة قاسية
    بائسة لم تعرف طيلة طفولتها معني الام او الاب او مفهوم الانتماء للوطن
    وللاسف لم تجد من يحن عليها او يتكفل بها ويقدم لها غذاء علمي وفكري
    الى امازيغ وهذا الذي ولد نفسيتها الحقد على الحياة وعلى امازيع،
    كما نقول( مدير خير مطرا باس)
    وعلم النفس يؤكد ان الطفولة هي اهم مرحلة في تكوين الشخصية.
    hespress tanmirte

  • to maroc04
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 03:57

    للتصحيح او للتوضيح او بالاحرى للتذكير لقد اصبتم بهوس عرقي لم يعرفه التاريخ وفاق النازية الفاشية!!اسيدي امولاي الملك نصره الله وأيده واسرته العلوية الشريفة من سلالة ال البيت واحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم،ياكما الرسول صلى الله عليه وسلم اصله امازيغي؟؟المغرب تحت سيادة دولة عربية وليست امازيغية وحتى عندما كان تحت سيادة الموحدين والمرابطين ذوي اصول بربرية فكما تعلم لم يكن هناك شيء اسمه مازغ او امازيغ لم يكن بربريا فما بالك االان واليوم وغدا وهو تحت سيادة العرب ابا عن جد من الحجاز؟؟؟تقول رجال المغرب كلهم امازيغ الله اكبر لا يا سيدي جد جد جد جد جد جدي عربي وانا عربي،اما عن الاندلس فهي عربية بدون منازع يا عزيزي فلو كانت بربرية لرأيت شعراء البربر يرثونها وليس شعراء الشرق والعرب بصفة عامة فكما تعلم طارق ابن زياد توفي بالقاهرة وهو كان قائد جيش من جيوش موسى ابن نصير اي تابع للشرق وللدولة الاموية وحضارة الاندلس تصرخ الى يومنا هذا بأزقتها وبناياتها وباختصار حضارتها عربية اسلامية لماذا تضعون انفسكم في مواقف محرجة متى كان للبربر حضارة؟؟؟

  • Amazigh firsth class
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 22:48

    To To maroc 04 (9): laissez S.M le Roi A l’écart :il est Roi de tous les marocains ; je vous rappelle encore que les Alaouites ,comme ce fut le cas pour My idriss sont des cherifs pour imazighen et non arabes . L’allégeance leur a été faite en tant que tels et non en tant qu' arabe. si j'adopte votre raisonnement : l'Argentine aurait été arabe lorsqu'il était gouverne' par Carlos mounaim d'origine arabe libanaise . Non, le Maroc est amazigh par la terre et sa population en majorité d'origine Amazigh ( la génétique a détruit tous vos mensonges ). En répétant votre cassette qui dit que la terre appartient a Dieu, il faudra aussi dire que la Palestine est terre de Dieu et qu'elle appartient aussi a Israel ,et que les pays arabes ne doivent pas être nomme's "arabes" mais comme terre de dieu (arabie se3oudite -emirats arabes) lorsque vous reconnaîtrez l'identité amazighe de ce pays qui a abrite' vos ancêtres exiles par la famine on pourra vous régulariser avec une carte de séjours.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس