الأغنية الأمازيغية الملتزمة .. مرافعَـة عن الهويَّة بالجنوب الشرقي

الأغنية الأمازيغية الملتزمة .. مرافعَـة عن الهويَّة بالجنوب الشرقي
الأحد 2 غشت 2015 - 09:00

الأغنية الملتزمة بالمغرب هي واحدة من الألوان المتنوعة التي تتميز بها المملكة في هذا الفن، إذ ظهرت في المغرب منذ بداية سبعينات القرن الماضي على أيدي عدد من المجموعات الغنائية، من بيمنها ناس الغيوان و جيل جيلالة وإزنزارن وآخرون.. وهذا اللون الموسيقي، الذي يتميز عن غيره بكونه حاملا رسالة ويدافع من خلاله الفنانون عن قضايا تروج داخل المجتمع، يدفع مجموعة من الشباب إلى تبني هذا اللون الموسيقي للتعبير عن مجموعة من المواقف.

ويعتبر الجنوب الشرقي للمملكة، أو “أسامر” كما يحلو للأمازيغ تسميته، مسرحا ينشط فيه عدد كبير من المجموعات الشبابية التي اختارت الأغنية الأمازيغية الملتزمة طريقا للدفاع عن اللغة والهوية والأرض والثقافة الأمازيغية.. ومن أبرز ما يميز المنطقة يلوح الارتفاع الكبير لكمّ الشباب الذين يتعاطون مع الغناء الملتزم، بالرغم من اعتباره جديدا على ذات المنطقة، فاللون الموسيقي السائد بها يقترن بالموسيقى التقليدية.

أسماء خالدة

موحى ملال.. وهو إسم يعرفه كل الفنانين الشباب بـ”أسامر”.. يعد من المؤسسين لهذا الفن الجديد في ثمانينيات القرن الماضي، حين بدأ بكتابة عدد من القصائد أيام النضال من اجل الاعتراف بالثقافة الأمازيغية، قبل أن يصدر أول ألبوم له سنة 1989 بعنوان “اسيف ن دادس” أو “نهر دادس”.

موحى ملال تحدث لهسبريس عن بداياته قائلًا :”كنت أستمع كثيرًا للمغني القبائلي لوناس ايت منكلات، وكذلك أغاني جاك بريل، فقد تأثرت بهما كثيرا، وكان أبي اشترى لي قيثارة ولم أعرف كيف أعزف عليها، ما جعلني أبتكر أسلوبي الخاص في العزف، ولم يكن الجنوب الشرقي يتميز بنوع معين من الموسيقى عن باقي المناطق، وهذا ما جعلني أفكر في لون موسيقي مميز من خلال إدخال إيقاعات دولية ومزجها بالموسيقى المحلية”.

وتحدث موحى ملال عن المعاناة التي تواجه شباب المنطقة الذين يحترفون الموسيقى الملتزمة، قائلًا : “كلهم مثقفون وحاملون لشهادات جامعية، لكن الصعوبات التي تواجههم وتحول دون استمراريتهم تتمثل في غياب شركات إنتاج تهتم بالموسيقى الملتزمة.. حتى الدولة تدعم أغان لا تصل إلى المستوى المطلوب، وتهمل شباب الجنوب الشرقي الذي لم يأخذ نصيبه من الإعلام والمهرجانات رغم كل ما حققه خياره الغنائي الملتزم.. ورغب مني في مساعدة هؤلاء أنشأت استوديو مجهز أضعه رهن إشارتهم لتسجيل أعمالهم، وبالمجان لمن لا يستطيع اداء تكاليف الخدمة، ولو كانت لدي الاستطاعة المادية لتكلفت بإنتاج البوماتهم لأعوّض غياب شركات الإنتاج التي لا تهتم بهذا الفن.”

إلى جانب موحى ملال يلوح إسم آخر يعتبر رمزا للأغنية الأمازيغية الملتزمة، إنه نبارك أولعربي الذي يعرفه الجمهور بـلقب “نبا”.. مؤسس مجموعة “صاغرو باند” التي ذاع صيتها.. ونبارك أولعربي توفي سنة 2011 مخلفًا وراءه جملة من الألبومات، مساهما بالقسط الوافر في الدفع بالأغنية الأمازيغية الملتزمة إلى الأمام.

وقال موحى ملال في حق موحى :” كل المخططات التي وضعتها للوصول بالأغنية الأمازيغية في ظرف ثلاثين سنة اختصرها نبارك أولعربي في سنوات قليلة، وذلك من خلال حبه لهذا الفن وتفانيه في العمل، وأخلاقه العالية”، نبارك أولعربي ترعرع في عائلة فنية، وقد توفي عن عمر يناهز 28 سنة، ممضيا حياة حصل خلالها على إجازتين في العلوم القانونية والأدب الفرنسي، وأنتج أربعة ألبومات مع مجموعة “صاغرو باند”، ودخل قلوب الملايين بأخلاقه التي يشهد له بها كل من عرفه.

قصص فنانين

مجموعة صاغرو باند تستعد لإطلاق ألبوم جديد هذه السنة، وهي التي اشتهرت بأغانيها الملتزمة وقوة الكلمات المصاحبة لأنغامها.. عرفت انطلاقتها الرسمية سنة 2007، وكانت تضم نبارك اولعربي واخاه خالد ألعربي الذي قال في حديث لهسبريس :” بداياتنا في صاغرو باند كانت خلال التسعينيات حين كنا نمارس الموسيقى بشكل هاو، إذ تأثرنا كثيرا بعدد من الفنانين، خصوصا المنتمون لمنطقة القبائل في الجزائر، ومعتوب لوناس بوجه خاص، وقد كنا نستمع لكل من كان يغني عن القضية الأمازيغية إلى أن قررنا سنة 2007 أن نصدر أول ألبوماتنا تحت عنوان موحا، وهو الذي لخصنا فيه معاناة الأمازيغي.. نتحدث في أغانينا عن جميع المواضيع، من الحب والحرية، إلى المرأة والتهميش، وكذا الغنى والفقر”.

من بين المجموعات الغنائية التي برزت في الجنوب الشرقي المغربي، في السنوات الخمس الأخيرة، تلوح مجموعة”tagrawla band” التي تأسست سنة 2007 واستطاعت أن تحقق نجاحا كبيرا في فترة قصيرة، حيث أصدرت أول ألبوم سنة 2010 بعنوان “إنكراف” أو “المعتقلون”، وكانت في البداية تتكون من شخصين، تمكنت بعد ذلك من استقطاب مجموعة من الشباب العاشق للأغنية الملتزمة حتى أصبحت المجموعة تتكون من ستة أفراد.

أوعقا، واحد من مؤسسي مجموعة “tagrawla” ويبلغ من العمر 30 سنة، يقول في حديث لهسبريس :” تأثرنا بمجموعة من الفنانين الأمازيغ، مثل موحى ملال، وكذا معتوب لوناس.. والأغنية الملتزمة في الجنوب الشرقي عرفت تقدما ملموسا نظرا لتعاطي مجموعة من الشباب لها”.

ويضيف ذات الفنان: “نحاول في tagrawla أن نتحدث عن مواضيع تعلق بمعاناة الأمازيغ، ونحاول تغيير نظرة الناس إلى الثقافة الأمازيغية، وندافع عن معتقلي قضيتها من خلال الأغاني التي ننشدها، ونهدف لإيصال الموسيقى الأمازيغية الملتزمة إلى العالمية، لكن الهدف الأساس من أغانينا هو التعبير عن الواقع الصعب الذي نعيشه في منطقة الجنوب الشرقي”.

ومن بين الوجوه التي حملت مشعل الأغنية الملتزمة في الجنوب الشرقي يتواجد الشاب عبدالهادي إدريسي، المعروف فنيا بـ “أمناي” التي تعني “الفارس” بلسان العرب.. وهو الذي قال في حديث لهسبريس:”وُلدت في أسرة محبة للفن، حيث وجدت أخي الأكبر يملك عدة آلات موسيقية، منها العود والبانجو والقيثار.. وكانت لدي فرصة للاحتكاك بهذا العتاد الإبداعي منذ الصغر، لكن القيثارة هي التي أثارت إعجابي أكثر من باقي الآلات، ولم أكن أعرف شيئا عن الكتابة الموسيقية أو حتى كيفية تسوية أوتار الآلة، لكن أذني كانت دائما مشحوذة”.

وأ شار “أمناي” إلى أن فضاء العيش بالجنوب الشرقي يتوفر على مجموعة من المبدعين والفنانين وسطه، في شتى مجالات الفن، وإبداعهم يقتبس من تداعيات العيش بهذا المجال الجغرافي والثقافي المتميز، معتبرا أن الكائن البشري يتأثر بالطبيعة والمحيط الذي يقترن به وجودا.. سواء أكان ذلك سلبا أو ايجابا.

فن يطبع المنطقة

“تيزليت إتناغن”، أو الأغنية الملتزمة، اختارها شباب الجنوب الشرقي وسيلة للحفاظ على ثقافتهم الأم، ومنظومة للتعبير عن همومهم، كما حملوا على عاتقهم مهمة الفعل الإيجابي في المجتمع باستعمال الكلمة الملتزمة، مع إيصال الموسيقى الأمازيغية إلى العالمية من خلال المزج بين مميزاتها المحلية التقليدية وبيقي الإيقاعات العصرية، باستعمال آلات موسيقية عالمية، والاستناد لكلمات من الشعر الامازيغي لها حمولة تعبيرية وازنة وقادرة على معالجة ما اختير لها من مواضيع بسلاسة ونجاعة.

في حديث مع زايد أوشنا، بصفته باحثا في الثقافة الأمازيغية، قال :” الأغنية الملتزمة في الجنوب الشرقي هي نتيجة تطور عرفته الموسيقى المحلية، إذ إن الإرث الفني والموسيقي الذي تعرفه المنطقة، من أحيدوس وأحواش وأنواع متعددة من الرقصات، يعدّ مصدر إلهام لفناني الموسيقى الملتزمة أو الهادفة”، مشيدا بالمجهودات التي قام بها الفنان موحى ملال، الذي اعتبره المؤسس لهذا الفن الجديد المنتشر بشكل كبير في المنطقة، وأضاف: “لا يوجد منزل في الجنوب الشرقي تغيب عنه القيثارة، وهذا دليل على الانتشار الواسع والتأثير الكبير للأغنية الملتزمة على شباب المنطقة”.

تبقى الموسيقى الأمازيغية الملتزمة فنا يجسد التنوع الكبير الذي تعرفه الثقافة الأمازيغية التي هي مكون أساسي وأصليّ للهوية المغربية، كما يبقى ذات الفن الشامخ سلاحا لشباب منطقة اختاروا أن يعبروا بواسطته عن ما يخالجهم وسط صدورهم، وكذا ضمان استمرار للفن الامازيغي في مراكمة التجارب والخبرات سائرا في طريق التطور، ليتماشى مع متطلبات العصر وتحديث الأذواق، دون أن يفقد نواته التي تجعله مجالا خصبا للإبداع والإبتكار، ووسيلة للدفاع والحفاظ على الهوية.

* صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

31
  • فيصل اسبانيا
    الأحد 2 غشت 2015 - 09:13

    أنا من عشاق الأغنية الأمازيغية رغم لا اعرف ما يقولون سوى الطريقة والأداء لإحساسي بشيء دو جودة وسط الجبال الخلابة واللباس الأصيل مثل لباس الفرس العربي الأصيل فتحية من القلب لهم وشكرا

  • سعدون
    الأحد 2 غشت 2015 - 09:24

    بوادر لبناء روح الادب والفن .هي تقافة المجتمعات النبيلة والخلاقة بعيدا عن الميوعة والذل .

  • رسيم
    الأحد 2 غشت 2015 - 09:33

    هذا الطبع الغنائي الذي يميز تلك المنطقة تماما كما ذكر في المقال مستوحى من الفنانين الجزائريين مثل ايت منكلات و ايدير و معطوب لوناس و دجو و فرقة الكاهنة و كان سكان المنطقة و أبي بالأخص يستمع لهم كثير في تلك الفترة ثم ظهرت فرق شبابية محلية و في الريف أيضا حاولت إدماج ذلك الطبع مع تراث المنطقة و النتيجة جيدة لكن ليست أحسن من ذلك الطبع الجزائري الذي يبقى مميز و محبوب عندنا و في الريف أيضا

  • مغربي من سوس
    الأحد 2 غشت 2015 - 09:35

    الراية الامازيغية .الحروف الامازيغية.الاعراف الامازيغية.المرآة الامازيغية .البرلمانية الامازيغية .المرأة الامازيغية .بصراحة اصبحت اشعر كأمازيغي مع اصراركم على هاته التوصيات والتسميات أشعر اننا اقلية توقيت فئة معزولة عن غيرها فهل نحن لسنا مغاربة حتى يشار الينا بأسماء قبائلنا تارة واعراقنا تارة اخرى

  • observateur
    الأحد 2 غشت 2015 - 09:42

    je parle arabe mais on m'a affirmé que mes origines sont berbères.
    Je me suis mis a apprendre cette merveilleuse langue pleine d'amour et de tolérance.
    Ma volonté m'a permis a la parler couramment.
    Une expérience fantastique a méditer.

  • مصطفى ملو
    الأحد 2 غشت 2015 - 09:44

    و مع ذلك فالإبداع قليل,نفس الإيقاع,نفس الآلات,نفس المواضيع,مازلت أبحث في الجنوب الشرقي عمن يغني مثلا على طريقة إزنزارن,على طريقة الريكي(بوب مارلي),أين الأصوات النسائية؟أين نحن من موسيقى الريف مثلا؟
    مازال ينقصنا الكثير

  • أدربال
    الأحد 2 غشت 2015 - 09:46

    تعتبر القصيدة الامازيغية قمة البلاغة
    تعالج جل جوانب الحياة أو Toudarte
    الكلمة النابعة من عمق الجوارح تصل إلى الاعماق عند المتلقي
    لأنها اللغة آلآم التي رضعناها من أثداء أمهاتنا
    قصيدة كانت و ستبقى راسخة في أدهاننا رغم الإقصاء المخزني
    لكن نحن كالصخر و ما نصيب الشمس من الصخور
    I'm amazigh i will always be
    أمازيغي و سأظل .

  • رشيد من فرنسا مغربي
    الأحد 2 غشت 2015 - 09:52

    ومناطق سوس التي ينشط فيها مجموعة من الفنانين ك أودادن ،تباعمرانت ،تحيحيت ….

  • ali
    الأحد 2 غشت 2015 - 10:15

    la musique amazigh et berbere a toujours etait joyeuse qui exprime l amour a la vie . j espere qu on ne va pas la dénaturer avec de nouvelle tendances externe a notre culture bérbere.

  • براهيم
    الأحد 2 غشت 2015 - 10:54

    ان انسداد الآفاق هو السبب في الرجوع الي الماضي
    و البحت عن الهويات التي لم يبق منها اي شي.

  • Lebiz
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:06

    السلام عليكم
    ازول فلاون.
    تحية لكل الفنانين الملتزمين واعرف جيدا المعاناة المتمتلة في ضعف الامكانيات و انعدام المهرجانات …
    كنت عاشقا لصاغرو باند و نبا وارى الان تلك الروح في مجموعة تاواركيت.
    وتبقى مجموعة تاواركيت (الحلم) رمز الموسيقى الشابة الملتزمة بالجنوب الشرقي. عجيب عدم تطرق صاحب المقال لهذه المجموعة المتميزة !!

  • عطاوي من المنطقة (أمغى)
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:09

    "لا يوجد منزل في الجنوب الشرقي تغيب عنه القيثارة"!! °°°° ! هنا ينعت حامل آلة موسيقية بعديم الرغبة في العمل، بالبخيل. وقد لا أظلم أحدا إذا حددت عدد قيثارات المنطقة كلها في عدد المجموعات الغنائية المذكورة والتي لا توجد سواها! أما إذا لمحنا المرء حاملا لها على ظهره، فلأنه زائر أو من طبقة ميسورة الحال. الحس الفني لا وجود له الا التشابه المطلق في الأداء يغلب عليه لحن أناشيد المدرسة أو "المحفوظات" التي دأبنا على ترديدها في المدرسة، يسيطر عليها الضجيج والعويل وغياب الحس الفني في تناول آلة القيثارة المسكينة! ما يقال بالفم يوازيه عزفه بالأنامل حتى تظن أن القيثارة المظلومة فرد من أفراد المجموعة التي تؤدي القطعة. الكلمات قد تكون في المستوى لكن الاداء الموسيقي ضعيف مما يجعل المستمع قد لا يكرر سماع ما نادرا يصادفه في التقاطه من جهاز من عند صديق أو جار أو موقع الكتروني أو مطبقات التواصل الاجتماعي.

  • خالد
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:11

    ‏‎ ‎رغم كون صاحب المقال صحافي متدرب، إلا أن مقاله جيد وهو مؤشر على أن الصحافي في طريق النجاح.

  • amazighe
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:56

    الجنوب الشرقي منبع وأصل الفنان نبارك آولعربي . اللذي عرف بأغنيته الملتزمة والمعبرة في نغس الوقت عن معانات الأمازيغ في الجنوب رحمك الله يا رمز التقافة والنضال

  • ابن الجنوب السرقي
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:26

    نتمنى ان يفهم المغزى من هذه الاغاني وهذا الاسلوب الحضاري في الدفاع عن هوية و قضية تاريخ وتنمية مشروعة وان يستوعب الكل ان الاختلاف غنى ورحمة وليس ان يشهر بعض السطحيين سلاح الدين زورا وكذبا وبهتانا و كان الجنة جعلت فقط للعرب مع ان نسبة العرب لا تتجاوز 20% من مجموع المسلمين ان من حما الملة والدين في هذا البلد هم الامازيغ فكيف يصبحون اعداء لها بين عشية وضحاها و ان من صارت له مواقف شادة من تيار الامازيغية انما هو رد فعل عنصري على واقع كان اشد عنصرية وطغيانا فلنعمل على بناء غد مشرق

  • عزيز
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:39

    رغم الصعوبات المناخية ووعورة الطرق وغياب المرافق الإجتماعية الأساسية في هذه المناطق إلا أن شبابها ذو العزم القوي يقاوم و يحاول الإبداع في شتى الفنون. تحتاج هذه المناطق كما قال صاحب الجلالة في خطابه الأخير إلى النهوض بها في ما يخص البنيات التحتية الأساسية حتى يتم الحد من الهجرة نحو المدينة.

  • إبراهيم بلقاسم
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:20

    رغم كل التهميش الذي تُــصر عليه الدولة على مناطق المغرب المنسي أي المغرب الشرقي سنظل نناظل كأبناء لهذه المناطق حتى يعود الإعتبار لهذه المناطق التي كان أجدادهم الشجعان حاربو المستعمر بل وقفو من الوطن في كل محافله وستظل أغاني “مبارك أولعبي “ خالدة في أذهان كل الشجعان الذي يناظلون من أجل مستقبل لنا ولأبنائنا وأحفادنا ومن أجل مغرب شرقي متحد مع الوطن ومتساوون في هذا الوطن الذي للأسف يعتبرنا مسؤوليه من الدرجة التانية .. وتحياتي لكل دوار الحاث ندادس الشجعان وسكان الخميس دادس المناظلين

  • Imoda
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:04

    هناك مجموعة تسمى Imoda تنشط بمنطقة مرزوكة لها جمهورها وتسير على خطى المجموعات المذكورة في المقال. تحية لهؤﻻء الفتية ومزيدا من النجاح إنشاء الله، مع العلم أن أفراد هذه الفرقة شباب مثقف و ذوو مستوى تعليمي كبير وحاصلون على شواهد جامعية إضافة إلى إتقانهم للغات الأجنبية. أيوزنون (موحى )

  • جون بول
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:24

    يجب على كل فنان وشاعر وزجال أمازيغي ان يكتب مؤلفه حتى لا تضيع مجهوداته وتصبح في طي النسيان.
    ما هو دور المعهد الملكي للغة الامازيغية؟
    ماذا تفعل تلك الاطر التي تلتهم الملايين شهريا دون ان يظهر لها اثر؟
    يجب ان يحل هذا المعهد الذي لا فائدة ترجى منه وتحل محله وزارة الثقافة لتقوم بمهمة احياء الثرات الأمازيغي الذي يحتظر. الهم ان هذا منكر.

  • hamza
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:48

    الثقافة اﻻمازيغية ليست مكونا اساسيا واصليا للهوية المغربية بل عكس ذلك تماما وليس كما يدعي البعض . حيث ان التقافة اﻻمازيغية هي اصل الهوية الامازيغية وليست مكونا لهاحيث تاتي (الثقافة اﻻمازيغية) في المرتبة الثالتة بعد اﻻرض واﻻنسان . البعض قد يستغرب لهذا او يتعمد اﻻستغراب . اعود وأقول لكل من بشكك في هذا . إن هوية الشعب المغربي (المراكشي) يستمد هويته من اﻻرض وليس من العرق كما يحلو للبعض ان يدعي ذلك . ان ارض المغرب امازيغية اﻻصل وهذا ﻻيختلف فيه اثنان وكل من يسكن ارض المغرب فهو امازيغي بغض النظر عن ثقافته ، لغته ، دينه ، عرقه …… فمن يدعي غير ذلك فذلك شانه. لكن ﻻيجب الخلط بين الهوية المغربية التي هي امازيغية ويجب ان تكون كذلك ،ﻻنها تنتمي الى ارض اﻻجداد . وبين الثقافة والدين واللغة وغير ذلك من الاشياء المتحركة والعابرة للحدود ………….ولنا عودة في الموضوع إن اقتضى اﻻمر ذلك تانميرث

  • hamza
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:48

    الثقافة اﻻمازيغية ليست مكونا اساسيا واصليا للهوية المغربية بل عكس ذلك تماما وليس كما يدعي البعض . حيث ان التقافة اﻻمازيغية هي اصل الهوية الامازيغية وليست مكونا لهاحيث تاتي (الثقافة اﻻمازيغية) في المرتبة الثالتة بعد اﻻرض واﻻنسان . البعض قد يستغرب لهذا او يتعمد اﻻستغراب . اعود وأقول لكل من بشكك في هذا . إن هوية الشعب المغربي (المراكشي) يستمد هويته من اﻻرض وليس من العرق كما يحلو للبعض ان يدعي ذلك . ان ارض المغرب امازيغية اﻻصل وهذا ﻻيختلف فيه اثنان وكل من يسكن ارض المغرب فهو امازيغي بغض النظر عن ثقافته ، لغته ، دينه ، عرقه …… فمن يدعي غير ذلك فذلك شانه. لكن ﻻيجب الخلط بين الهوية المغربية التي هي امازيغية ويجب ان تكون كذلك ،ﻻنها تنتمي الى ارض اﻻجداد . وبين الثقافة والدين واللغة وغير ذلك من الاشياء المتحركة والعابرة للحدود ………….ولنا عودة في الموضوع إن اقتضى اﻻمر ذلك تانميرث

  • Berbères
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:57

    Nous sommes ravis de votre réussite et de cette belle inspiration. Bonne continuation et plus de succès.

  • ali wazah
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:01

    السلام عليكم
    ازول فلاون.
    تحية لكل الفنانين الملتزمين واعرف جيدا المعاناة المتمتلة في ضعف الامكانيات و انعدام المهرجانات …
    كنت عاشقا لصاغرو باند و نبا وارى الان تلك الروح في مجموعة تاواركيت.
    وتبقى مجموعة تاواركيت (الحلم) رمز الموسيقى الشابة الملتزمة بالجنوب الشرقي. عجيب عدم تطرق صاحب المقال لهذه المجموعة المتميزة !!

  • anazur am9ran
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:37

    تحياتي لهسبريس لنشر هذا المقال الذي يهتم بالأغنية الملتزمة بالجنوب الشرقي والتي تتعرض لتهميش كبير من في الإعلام الوطني.. وتحية لصاحب المقال رغم كونه صحافي متدرب إلا أن المقال في المستوى ..
    ayuuz

  • lhaj schweinsteiger
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:58

    الضجيج سببه غياب استديوهات تحتوي على تقنيات متطورة .
    اما الاقاعات ف انصحك ان تستمع الى TAwargit band

  • Si mohamed
    الأحد 2 غشت 2015 - 21:21

    ايوز انازور نتمازيغت….اتمنى ان ينالو نصيبهم من الاعلام المغربي.. ..

  • حسن أوبيهي بن علي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:25

    لا يخفى على أحد ما للمسيقى من دور في التعبير عن الواقع المعيش بل هي لسان حال المجتمع الذي نشات في أحضانه واكتر من ذلك الناطق الرسمي لمعانات الفرد قبل الجماعة.والمسيقة والاغنية الملتزمة لمنطقة الجنوب الشرقي ليست وليدة العصر بل تمتد جدورها الى مرحلة الاستعمار للمنطقة في منتصف القرن الماضي لكن همشت كما همش اهلها وهداعار على جبين الحكومات المتعاقبة على نهب المغربالا انها انتشرت في ربوع هده البقعة المنسيةمن العديد من الرواد كملال.اولعربي رحمه الله مع صاغرو باند وامناي وغيهم كثير فتحية اجلال وصمود الى ابناءهدا الربوع… تنميرت امزيغن دنا الان يومضأل آزول امقران.حسنمن الرشيدية. ،

  • abdo
    الإثنين 3 غشت 2015 - 03:10

    je suis amazigh de sous d origine je suis de casablanca la ou je suis ne et je suis j aime bcp les chansons algeriens les groupes et les chansons akgeriens comme djurdjura.idir.matoib lounes et autres je suis fou des chabsons amazighs algeriens

  • abdo
    الإثنين 3 غشت 2015 - 03:13

    je suis marocain d orignes amzigh j aime bcp les chansons de la kabilie d alger je me sens kabile vive la kabilie vive idir et matioub lounes vive les djurdjura

  • مايكل محمد هارون
    الإثنين 3 غشت 2015 - 10:29

    لا أدري لماذا كلما نريد أن نتحدث عن الأمازيغية وثقافتها وثراتها دائما نستعمل سياسة التفرقة المغرب الشرقي سوس . الأطلس . الريف لماذا لا نقول أمازيغ المغرب الأقصى ثم المغرب الكبير ثم شمال أفريقيا ككل ولماذا دائما التأثير الغربي والشرقي علينا وعلى موسيقانا وأغانينا وشعرنا ؟ ولا نعمق البحث في أدواتنا المحلية ثم الوطنية ثم الدولية , لماذا لا يبحث الشباب الأمازيغي في موروثه الثقافي بجميع ألوانه وما تركه أجدادنافي هذا الميدان سواء تعلق الأمر بالشعر أو العادات والتقاليد وغيرها تم نقتبس من هؤلاء الرواد الذين وضعوا أسس هذا الموروث الثقاقي الهام لماذ تم يبث السوسي في الأغنية الأمازيغية بجميع ألوانها ولهجاتها وكذلك الأطلسي والريفي ونتمكن اقتحام ذاتنا وفهمها ثم آنذاك نصدر الأحكام عن الأغنية الأمازيغية الملتزمة والمداقعين عن الهوية والتهميش التي يعيشها الأمازيغ من الفنانين المغاربة قي سبعينيات وثمانينات القرن الماضي قبل اللجوء إلى الإخوان الجزائريين

  • Karim
    الإثنين 3 غشت 2015 - 14:52

    لم تتطرق الى مجموعة "امنزا، توركيت، إذ تعتبر هاتين المجموعتين هما الامل الوحيد للرقي بالاغنية الامازيغية بالجنوب الشرقي، و الدليل على ذلك ، المجموعتين لم تشاركا في الكثير من المهرجانات ليس كباقي المجموعات التي ذكرتها في المقال… اتمنى ان تعيد التمعن و البحث أكثر في واقع الاغنية الامازيغية بالجنوب الشرقي، احييك على ما قمت به لكن الواقع شيء اخر

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب