مقتل "إِزْم" على يد انفصاليين يوحد ألوان الحركة الأمازيغية

مقتل "إِزْم" على يد انفصاليين يوحد ألوان الحركة الأمازيغية
الجمعة 29 يناير 2016 - 08:00

نعى عدد من النشطاء والهيئات الأمازيغية الطالب الجامعي عمر خالق، المعروف بـ”إزم”، والمناضل في صفوف الحركة الثقافية الأمازيغية بجامعة القاضي عياض بمراكش، الذي توفي يوم الأربعاء متأثرا بالجروح البليغة التي أصيب بها يوم السبت 23 يناير 2016، بعد تعرضه لهجوم من قبل فصيل طلابي انفصالي، ونددوا جميعا بالعنف داخل الحرم الجامعي.

“الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة”، (أزطا)، استنكرت كافة أشكال العنف “المستشرية في المجتمع والدولة من قبل أي جهة كانت”، محملة الدولة مسؤولية ضمان السلامة الجسدية للمواطنين والمواطنات المكفولة دستوريا، واعتبرت مرجعية حقوق الإنسان أرضية ناجعة لتدبير الاختلاف وترسيخ قيم التعايش.

“أزطا” دعت كافة الفصائل الطلابية الحاملة للفكر التقدمي المتحلي بفضيلة الاختلاف والنابذ للعنف، إلى العمل على مناهضة العنف كأسلوب لتدبير العلاقات بين الفصائل والفرقاء في الساحة الجامعية، وطالبت رئاسة الجامعة والمؤسسات الأمنية والقضائية بالتطبيق السليم للقانون، وتفعيل مساطر البحث والتحري لتحديد المسؤوليات وإيقاع الجزاءات بما يتفق وروح العدالة.

من جهته أعلن “التجمع العالمي الأمازيغي” تلقيه نبأ وفاة الطالب ببالغ الحزن وعميق الأسى، معتبرا أن ما حدث بمراكش “عمل إجرامي خطير نتيجة لحملة التجييش ضد الأمازيغ”، محملا كامل المسؤولية فيما حدث “للحكومة المغربية الحالية التي تعتبر المسؤولة الأولى عن حماية أمن وسلامة كافة المواطنات والمواطنين”.

التجمع العالمي، الذي ترأسه أمينة ابن الشيخ، يرى أن العمل الإجرامي يعد “حلقة في مسلسل العنف والإجرام الذي تُستهدف به الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعة المغربية لسنوات طويلة”، ودعا السلطات المغربية إلى التحرك الفوري والعاجل لوضع حد لمسلسل العنف والإرهاب الذي يستهدف المناضلين الأمازيغ، والقبض على منفذي الهجوم مع محاكمتهم طبقا للقانون.

بدورها طالبت هيئة “شباب تامسنا الأمازيغي”، في بيان لها، بفتح تحقيق في ملابسات هذه الجريمة ومعاقبة المجرمين الذين اقترفوها، ودعت مكونات الحركة الأمازيغية إلى “التعبئة واليقظة لمواجهة هذه الهجمة الوحشية على الطلبة الأمازيغ بالجامعة”، وفق تعبير الوثيقة.

كذلك، حرص عدد كبير من المناضلين والإعلاميين الأمازيغ على نعي الشاب الراحل عمر الخالق، وقال حسن إبراهيم: “لا يسعني إلا أن أعزي عائلة عمر الصغيرة وعائلته الكبيرة الحركة الثقافية اﻷمازيغية”، متابعا: “مؤسف أن يتم اغتيال الإنسان في أرضه من طرف شرذمة تعيش على امتيازات وخيرات أرض لم يدافعوا عنها يوما، في حين يغتصب ويعنف ويقتل من يدافع على هذه الأرض”.

في السياق ذاته، أعلنت هيئة “شباب تامسنا الأمازيغي” تنظيم وقفة احتجاجية وتضامنية أمام البرلمان يوم الأحد المقبل، استنكارا لاغتيال الطالب عمر خالق من طرف فصيل الطلبة الصحراويين المتطرفين أتباع البوليساريو، ولمناهضة العنف الذي ذهب ضحيته الشهيد السياسي الأمازيغي، وللتضامن مع الحركة الثقافية الأمازيغية بمراكش بعد الاعتداءات الشنيعة التي استهدفتها.

الهيئة دعت كل مناضلي الحركة الأمازيغية إلى الحضور لهذه الوقفة لإسماع صوت الأمازيغ ضد الهمجية والعمل الوحشي واللاعقلاني، وللمطالبة بمحاسبة المعتدين على جرائمهم ووضع حد للعنف داخل الجامعة المغربية.

‫تعليقات الزوار

105
  • Mouhcine
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:18

    ننتظر من بنكيران و الرميد و باقي الوزراء ان يزوروا عاءلته و ان يبكوا و يحزنوا كما فعلوا عندما توفي الحسناوي رحمه الله. اليس الاثنان طالبان مغربيان ؟

  • hicham
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:26

    كلكم بحال بحال حصلنا حنا الوسط……………………………………..

  • احمق ناظوري
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:32

    من كان يحلم ان يتواجد بالمغرب أناس يستمتعون بخيرات المغرب المالية والمعنوية..وفي المقابل يعيثون فيه فسادا ….الم ناخذ العبرة من مخيم العيون؟؟اليس هذا ما يعرف بجزاء سينمار؟؟الا يشجع هذا التمييع على الاءنخراط الى جانب الاءنفصاليين ما دام لديهم الحق ان يفعلوا ما يشاؤون باسم حقوق الاءنسان؟؟؟ام ان القمع من نصيب من يطالب بأبسط الحقوق كالأساتذة المتدربون مثلا؟؟؟

  • izam
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:33

    رحم الله الشهيد ما يحز في النفس هو ازدواجية المعايير لدي السيد رئيس الحكومة اقم الدنيا ولم يقعدها ابان مقتل المرحوم الحساني و الان بلع لسانه هذا يدل علي شيئ واحد هو ان السيد رئيس الحكومة يمارس عنصرية مقية

  • super
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:34

    هذا خطيييير! كيف ؟؟ صحراويين انفصاليين و فين؟ في مراكش؟؟؟؟ ومن الفوق يقتلون ويضربون؟؟ و زيد عليها يستفيدون من الدراسة في الجامعة؟؟؟ و في مراكش؟؟؟؟ لا اكاد اصدق عيناي!!

  • شاب مغربي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:42

    وهذاك العلم لأمازيغي علاش ؟؟؟؟ مال "عمر خالق" ماشي مغربي ؟؟

  • يا لطيف يا لطيف يالطيف
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:43

    اللهم لطفك يارب ، إنا لله وإنا إليه راجعون ،عزائنا الحار لذوي المرحوم الذي إمتدت إليه يد الغدر لا لشيئ إلا لإختلاف في الرأي والرأي حق مشروع ومكفول لكل البشر، أي همجية هاته وأي ظلام نسبح فيه ونسير عليه طائشين على غير هدى ؟ الوطن للجميع وعلينا أن نتعايش ونتقبل الآخر في رأيه وننبذ العنف وحمية الجاهلية، علت صيحات التفرقة والتشرذم والبلقنة ، فأسماء ومسميات غريبة نسمع مؤخرا كإنفصاليوا الداخل ،أمازيغ تامسنا ، قومجية عروبية، إلى آخره من لغط وثرثرة ، وأصبح كل حي يسعى لتسمية بقعته وطن داخل وطن ، المغرب من طنجة إلى القويرة لجميع أبنائه ، فلا تقتلون أنفسكم ببلاهة.

  • hmidou françe
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:50

    يمنع في تلك الاماكن رفع العلم الوطني..
    حتى النواب البرلمانيون يستفيدون من الطائفية,لكنهم يتطفلون ويقتاتون من ميزانية الدولة.المكيال بمكيالين.
    يقول المثل; اشب من الزلافة واءدعوا لها بالتهراس.

  • البجعدي الرباطي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:52

    ان ما وقع للمناضل والطالب عمر خالق لا يبتعد كثيرا عن لعبة استراتيجية محبوكة ضمن أجندة الفكر الانفصالي الذي يغذيه حكام الجزائر دون ان لا يعفي كذلك مسؤولية الدولة التي يجب عليها الاقرار بان الوطن واحد ولا مكان فيه للبدرة الانفصالية. وان الذي يحن اليها ما عليه سوى جمع امتعته والرحيل الى تندوف ولينتظر الساعة .
    اننا نعتز بهويتنا المغربية الامازيغية والعربية بشتى اطياف ثقافتنا المتاصلة عبر طبوغرافية هذا الوطن من طنجة الى لكويرة ولن نسمح ابدا بخدش الذات المغربية او الطعن فيها. واذا كان هذا السلوك البدوي قد اودى بحياة عمر خالق فليعلم مرتكبيه اننا كلنا عمر خالق وليرحل اذناب الارتزاق عنا اذ لا مكان لهم بيننا.

  • fadma
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:53

    مؤسف أن يتم اغتيال الإنسان في أرضه من طرف شرذمة تعيش على امتيازات وخيرات أرض لم يدافعوا عنها يوما، في حين يغتصب ويعنف ويقتل من يدافع على هذه الأرض"

  • هداية
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:53

    رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر والسلوان.. .ويجب على العدالة ان تاخذ حقه من هؤلاء الانفصاليين المجرمين الذين اصبحوا يصولون ويجولون في عقر دارنا ويعتدون على مواطنينا ونحن لم ننس بعد ضحايا اكديم ازيك ..يجب معاملتهم بيد من حديد مثلما تفعل تركيا مع انفصالييها وتبا لجمعيات حقوق الانسان

  • Mohammedanen
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:54

    السلام عليكم ورحمة الله، أين كان مدير المدرسة، كيف يعقل المرتزقة أصبحت داخل المدارس المملكة المغربية يعني هدا ادليل ﻻيوجد أي مسؤول( المغرب رآه غي حافضو الله) ويجيب أن تكون حرية الصحافة المغربية شفافة لدينا 3 قنوات ولكن لن يعملون بشكل جيد شاهد حرية الصحافة في ؤروبا.

    اصحافة هي الصورة الحقيقية لي المغرب يجب أن ﻻ تبقى مقموعه اصحافة في المغرب

  • محمد
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:56

    في السنوات الاخيره بدا الترويج في ساحه المغربيه العديد من التسميات من قبيل الامازيغ… العرب.. الشرفاء…. صحراويون… الادارسه ………واما الى غيري داركم من التسميات اللتي زكي نار الفتنه داخل المجتمع و لست دري من وراء كل هذا…. فو الله اذا استمر الامر على ما هو عليه فانني احذركم من فتنة لا يعلم عواقبها الى الله سبحانه و تعالى …. كونوا مغاربة وكفى بالله وكيلا.

  • الرامي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:02

    هذه أولى نتائج الميز العنصري ، الذي شتت جنوب أفريقيا لولا إنقاد نيلسون منديلا لها ، والفرق بيننا وجنوب …أن عنصريتهم على الأبيض والأسود كأمريكا ، ونحن عنصرية اللغة أمازيغية عربية صحراوية ريفية سوسية حاحية شياظمية أي عندنا حوالي 567 لهجة أولغة ، وهل نفرق البلد إلى 367 كيان ، والله العظيم كل من يفرق بين أمازيغي وسوسي وطنجوي والعيوني وطاطوي و….. فهو عنصري وبليدي يجب التخلص منه ومن فتنته قبل أن يقربل البلد
    فكلنا مغاربة وكلنا بشر وكلنا إنسان وكفى

  • mohamed
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:02

    ..les amazigh et les sahraoui deviennent de plus en plus une reelle menace.. quand j'etais au college et au lycee ca m'arrivait de me battre mais avec des guffles ou des hippons .. mais au-delà de faire des gangs et finir par des meurtres.. on a meme tué un pauvre inocent qui ne faisait que passer entre les deux sectes .. merci de proteger le maroc des marocains qui le renie… amazighi ou autre sahraoui…soit ils respectent la terre qui les nourrit et qui les protege..soit ils devienent batards et qu'on les traite de la sorte..nous travaillons pour ces gens car c notre argent qui part ayx montagnes et au desert..alors respectez svp

  • soufiane
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:03

    une simple et stipude question: a quoi sert une université ?

  • امازغي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:05

    اللهم أعفوا وارحمه. اناشد جميع الطلاب مهما كان توجههم كفا للفتن فالناخذ العبر من الربيع العربي لقد عشنا مع اخواننا العرب منذ سنين انهم خير الناس كفانا شر الفتن عاش محمد السادس الهم جنبنا شر الفتن

  • 3roubi
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:06

    يجب على الدولة تسليم وسام شهيد الوطن لعائلة OMAR KHALEK .
    أنا عروبي و أقول أننا كلنا OMAR KHALEK

  • Abo sabri
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:08

    المغرب حاليا يعش هشاشة وأزمة في جميع القطاعات ومنها السياسي داخل و خارج المغرب فكما نعرف هناك ضغوطات خارجية من طرف بعض الدول الاوربية والمنضمات الحقوقية التي نددت باقصاء وتهميش الصحراويين وحرمانه حقوقه وهدا طبعا تلفيق وبهتان وكدب فالصحراويون يتمتعون بجميع الحقوق وربما مدللون و مفرط العناية.وهنا بين القصيد فعلة الحكومة ان تضرب بيد من حديد على كل خائن خارج عن القانون فالشعب المغربي يساندها في دفاع عن كرم البلاد ووحدته وصحرائه.

  • ملاحظ امبير
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:08

    ا نا لله وانا اليه لراجعون.
    فان كنا امازيغ او دون دالك, فكلنا من ادم وادم من تراب.
    التعصب الى عرق او الى جنس او الى دين هو من الجاهلية,ومن علامات الانحطاط الفكري والاخلاقي,والتفكك الاجتماعي.
    اما اللغة فهي التي تفرض نفسها , بقوتها الاقتصادية والعلمية والادبية.
    رحم الله امواتنا وغفرلهم ولنا.

  • amazigh itry
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:08

    عذرا يا أمي ..كنت عازما على العودة في العطلة
    عذرا يا أمي..كنت سأعود و أقبل رأسك و يديك
    عذرا يا أمي ..فذنبي أني إخترت طريق العلم و المعرفة
    عذرا يأمي.. إخترت أن أكون إبن مدرستنا التحررية
    عذرا يا أبي..فأيادي الغدر كانت طويلة
    عذرا يأمي .. غدا سأعود لكن كجتة هامدة

    الله يصبر اهله ويلهمهم الصبر والسلوان. انا لله وان اليه راجعون

  • محمد
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:09

    الحركة الأمازيغية حركة تقدمية تنويرية وعقلانية تعتمد الحوار وتنبد العنف. وقد تم نبدها من طرف الفصائل اليسارية والاسلاموية و الانفصالية التي توحدهما القومية العروبية الاقصائية التى لا تومن بالاختلاف والتعدد, وتعتبر كل خارج عن اطار العروبة من دعاة التفرقة والفتن .
    ان ما حدث لاخينا عمر ناتج عن تواطؤ المخزن الدي اعطى امتيازات خيالية لخصوم الوحدة الترابية خوفا من احتجاجاتهم ولتلميع صورة المغرب على حساب المخلصين لهدا الوطن.
    واجزم انه حتى وان تم تحديد هوية الجناة فلن تطالهم يد العدالة وحتى ان تم اعتقالهم فانهم سيستفيدون من العفو في اقرب فرصة ولا احد سبحتج بدريعة حماية المصالح العليا للبلاد.
    كفى من الإقصاء والاستقواء على حساب مواطنين مخلصين عزل سلتحهم الوحيد هو الفكر الحر.
    كف

  • observateur
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:14

    L'homme amazigh subit les affronts de tous les cotes et certaines personnes sans scrupule continuent d'accuser Imazighen de séparatistes.
    – amzigh est privee de sa langue
    – amazigh est privé du savoir car l’école n'est pas faite pour lui.
    -Amazigh est marginalisé dans la societe
    -Amazigh est Etranger devant l'administration
    -Amazigh n'a aucun droit meme dans la constitution.

    Qui est séparatiste ? Amazigh quand il agit il le fait en légitime défense,

  • مغربي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:15

    الخطة التي تنهجها الدولة ليست في صالحنا،فالزجر والسجن و العنف هو كل ما يستحقه عملاء الجزائر الذين يأكلون خبزنا و يقتلون أبناءنا.شددوا الرقابة عليهم و اخنقوا حرياتهم فهم عبء ثقيل علينا

  • وارزازي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:17

    للاسف يقع كل هذا و بتساهل من طرف المخزن، و هذا ليس جديدا على هاته المرتزقة التي الفت عددا من الامتيازات التي لا تعد ولا تحصى على حساب هذ الشعب الفقير، فهؤلاء من يستفيد من خدمات الحي الجامعي ، هؤلاء من يحصل على المنحة كاملة، بل و اكثر من ذلك لا يحرمون من منحة السلك الثالث ( في النظام القديم) كما حرم منه معظم طلاب الجنوب الشرقي، رغم نبوغهم الدراسي، بسسب شرط الحرمان من الحي الجامعي، المنحة، بالموازاة مع قلة دات اليد لاغلبية طلبة الجنوب الشرقي، ولكن الادهى من ذلك هو افتخار هؤلاء المرتزقة بكونهم عربا اقحاح واصفين الشعب المغربي باولاد الشليحات، شليح مولانا، بل ذهبوا الى حد تسميتهم بالحمالة و…، ربما تناست أن أجداد هؤلاء المغاربة من استقبل اجدادهم من بني حسان الهاربين من حر الجزيرة العربية و باديتها الجاهلية ليقتسموا معهم الارض و الزرع، و الأن أصبحت المرتزقة تطرح مسالة تقرير المصير لابتزاز المغرب و الاستئتار بارض لم تكن عربية يوما بل كانت أمازيغية طوارقية مند الازل، و أتحدى من يتبت العكس، و لغباء هؤلاء أطلقوا عليها الجمهورية العربية الشتراكية …و اسطر تحت لفظ العربية.

  • eder
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:28

    هكذا يغتال ازم الأمازيغي أمام أعيننا من طرف انفصاليين همج.أولا اقدم احر التعازي إلى عائلته وإلى ايت عطا وما أدراك ما ايت عطا(اقرء التاريخ )و إلى كل أمازيغي العالم.
    وداكرتنا لن تنسى هدا الفعل.والرد واجب

  • قبائلي قح
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:32

    الشاهد هاهنا ، إذا كان هذاموقف من يوجد في الجامعة المغربية فما بالك
    بالموجود خارجها ، ومن هو خارج الإقليم ، إخفاء الحقيقة لا يقدم شيئا ، في
    يوم من الأيام نستيقذ على الواقع الموضوعي ، الحقيقة ليست في أديسا بابا
    الحقيقة هنا في المغرب فلا نذهب بعيدا .

  • مغربيه بالسعوديه
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:32

    انا معرفتش علاش الدولة تتقريهم وتعلمهم وتوكلهم وتشربهم وهذي فعايلهم اللي بغا الانفصال راه تندوف موجود يمشيو تماك ويطالبو بيه مع خوتهم الخونه
    انا في الغربه ويدي على قلبي ولا الواحد ينعس يصبح يلقا بلد اسلامي مدمر الله يحفظ بلدنا من الفتن والله يرحم الطالب

  • soussi
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:35

    اللهم ارحم الشهيد وارزق اهله الصبر.
    اما بعد فالاسف الامازيغ هم من يدفع دائما ضريبة الدفاع عن الارض ، والاخرون هم من يستفيد، الا ينتمي هذا الطالب الى منطقة مهمشة او همشت ؟ بلى لانهم مازالوا يدفعون ضريبة محاربة الاستعمار. طالبة هذه المناطق لا يستفيدون من ٥% من الامتيازات الممنوحة للطالبة الانفصالين .رغم انهم الاولى بها ( نظرا للفقر و الهشاشة التي تعيشها هذه المناطق(.
    الطلبة الامازيغ لا يجب ان يسقطوا في فخ الحرب مع الانفصالين فنحن مطالبنا ديمقراطية، و الوصول إليها سيكون سلميا( ليس معنى ذلك اننا جبناء بل اننا اقوياء والعنف سلاح الضعفاء)،
    نستغرب بشدة كيف ان الحكومة ـ المغربية ـ برمتها كانت حزينة في اليوم الذي قتل فيه احد الطلبة الاسلامين ، ولم نسمع اليوم انها استنكرت هذا الفعل ( حشومة و عيب وعار) أليس هذا الطالب ابنا لهذا الوطن ؟ الا تمثل هذه الحكومة جميع المواطنين المغاربة ؟
    نحيئ الحركة الامازيغية على مطالبها العقلانية و العادلة ،وفقكم الله

  • عبد الصمد الناضيفي‏.
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:36

    يا إزْم ارْتاح ارتاحْ.. سنواصل الكفاح
    يا إزْم ارْتاح ارتاحْ.. سنواصل الكفاح
    يا إزْم ارْتاح ارتاحْ.. سنواصل الكفاح
    يا إزْم ارْتاح ارتاحْ.. سنواصل الكفاح

    دمك لن يذهب هباء اقسم بأنك حي في قلوب كل الأمازيغ

  • mustapha
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:36

    ا ن بعض الطلبة اقول واكرر بعض الطلبة يتفوهون بكلام لا تصدق ادا سمعتهم
    في بعض الاحيان يتفوهون بتهيدات ضد كل ناطق بالعربية وانا هنا اتحفظ على
    اشياء خطيرة يتفهون بها هده المجموعة المتعصبة وهما يعرفون مصبقا انهم
    اقلية في وسط الجامعات وانا اقول لهم تابعوا دراستكم بجدية وابتعيدوا عن
    الاديولوجيات والنسب الجاهلي ان الشعب المغربي واحد لايمكن احد زعزعته
    متمسك بالله ووالوطن والملك

  • fatima
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:37

    هاجم الطلبة الصحراويون الطابة الأمازيغ يوم السبت الماضي،في جامعة مراكش، فأوقعوا جراحات متفاوتة الخطورة في الأمازيغ، مات إثرها طالب اليوم الأربعاء، دون أن يثير رحيله نقاشا بين نشطاء المسألة الأمازيغية.
    الغريب أن "نشطاء" المسألة الأمازيغية، الذين تناوبوا على مهاجمة بن كيران لأنه كان يتحدث عن "مظلمة" مدير ديوانه "السوسي"، فبعضهم أحرق صوره، والبعض الآخر "أحل" العملية، لم يقولوا شيئا عن العنف الذي تعرض له طلبة الجامعة المناضلون من أجل الأمازيغية.
    إوا قولوا بااااز

  • امازيغي عقلاني
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:39

    كيف عرفتم ان القاتل انفصالي هل قبض عليه واعترف .كما ان كل ابناء الانفصاليين يتوجهون لجامعات الجزاءر واسبانيا او كوبا.كما اني امازيغي لكني لا اتفق مع تلك الحركات التي لا تمثل الا انفسها وستجر البلاد والعباد للويلات

  • moha
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:43

    ا لمغرب تستغله كمشة من الناس ويتقاسمون الخيرات والباقي هناك
    – من يتقاتل ما بينهم
    – من يموت بالجوع والامراض
    – من يموت في البحر
    -من يلتحق بداعش
    – الخ

    والمسؤولين ينهبون البلاد ويزرعون الفساد والاستبداد.

    يجب استحضار ما وقع لبنعلي وللقدافي ولمبارك وربما للاسد !
    لا شيء يدوم وبلاخص عندما يكون الفقر والحكرة اسياد المجتمع !!!!!!!!!!!!!!!!

  • السعيد الزايدي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:44

    ارى أن كل هذه المظاهر الغير السليمة ناتجة عن حكم متخلف في كل شيء تنتج الارهاب العربي المنتشر في جزيرة العربان والمغىب متخلف بيبب الحكم العربي المقيت كان الفكر الامازيغ يحكم العالم

  • لحسن كلونية
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:46

    السلام عليكم ان لله وان اليه راجون هد الناس لي قتل عمر خلق هما العنسرية ضد الحكومة مشي الامازيغية الحكمة هي لي خسها تحكمهم باش متكن الفتنة

  • شلح سوس
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:46

    الامازيغ غير واد والحركات في واد.ولا تمثل الا مصالحها .وما نشاهده اليوم هو تبعا حرق صور المسؤلين .

  • لماذا حرقتم الصورة
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:52

    افكار واطروحات الحركات الامازيغية هي المسؤول عن هاته الاحداث المؤسفة وخاصة موضوع حرق صورة بن كيران

  • abdo
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:55

    نحن أمة إسلاميةو الدين الإسلامي يوحدنا . أخاف على بلدي من افتعال الفتن . رحم الله الأخ عمر وأريد أن أقول للأخ كاتب المقال "مناضل"؟؟،،،،، الهالك ضحية التغرير فمادا أخد معه لا شيئ يدكر فالله لا يحاسب أحدا على أساس كونك عربي أو أمازيغي …… بل على أساس التقوى

  • Polizario et Barbus
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:55

    Le vrai responsible de ce crime est le government des barbus qui deteste le people Marocain Amazigh et ne fait rien pour arreter La corruptio y comprised Les grands advantages accordes aux Polizario internes: bourses, emploi, argents….etc

  • نوران
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:55

    غفر الله له ورحمه و لكن :

    ما معنى الشهيد السياسي الأمازيغي

    شروط الجهاد ادا اختل شرط منها ردت الشهادة في وجه صاحبها وخرج صاحب الشهادة المزعومة تلك من قائمة الشهداء الحقيقيين في الآخرة، وهم الذين ببذلهم لروحهم ومع إخلاصهم وتحقق شروط الجهاد في سبيل الله في أنفسهم الذين يستحقون عند الله مقام الشهداء ودرجتهم كما يلي :
    1: أن يكون الذي استشهد مسلما موحدا لله عز وجل
    2: أن تكون الشهادة خالصة لوجه الله عز وجل، وهذه من أعظم وأهم الشروط الذي يجب أن تتحقق في الإنسان المسلم المجاهد والذي يتمنى أن يلقى ربه شهيدا في يوم من الأيام فأساس العمل المقبول للإنسان المسلم إخلاص النية لله عز وجل، وعدم إشراك أي مصلحة أو غرض أو أي حاجة من حوائج الدنيا في هذه النية،
    3: أن يكون استشهاده على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلـم،
    4: أن يكون الغرض الذي يستشهد من دونه أمرا شرعيا، كأن يقتل دون ماله وعرضه ونفسه أو دون أهله أو دون المسلمين دفاعا عنهم ونحو ذلك، لما ورد في الحديث "من مات دون ماله فهو شهيد" إلى آخره.
    5: أن يقتل مقبلا غير مدبر، أي أن يكون ثابتا مقداما غير خوار في سبيل إعلاء كلمة لا إله إلا الله،

  • zakaria
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:59

    بعد ان اصبحت ارواح المواطن المغربي تزهق بأيادي البوليزاريو، فلم يعد هناك مجال للشك ان البوليزاريو سوف يلاقي مصيره على ايدي النضام، وعكس ذلك ستكون كارثة وطنية وتهرب من مواجهت هاؤلاء الانفصالييين، نتمنى ان تكون دماء عمر هي القشة التي ستكسر البوليزاريو ليتم طردهم الى حياة اخرى.

  • عبدو
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:02

    السلام عليكم

    الجامعة للتحصيل الدراسي. لجميع الطلبة
    وتسمية مجموعة لنفسها " بالامازيغية" دعوة للانغلاق على الذات و منادات للميز العنصري و العرقي. عوض الانصهار بين عموم الطلبة بمختلف الوانهم.
    وما جدوى تسمية هؤلاء. لفصيلهم. بالثقافية. وهل الثقافة هي الانغلاق على الذات و رفض الاخر.

    الله يهديكم

    وعن اي نضال !!! تتحدوثون ؟؟؟وضد من. ؟؟؟

  • مغربي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:02

    ماذا يعني أن نلف الميت بعلم غير العلم الوطني؟ أين هي الدولة؟

  • marocaine-française
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:05

    هاذ الشي كله لأنه أمازيغي شوف كيفاش تترسخو الفرقة بين أبناء الشعب الواحد ، هذاك لي قيتلوا خاصو يتحاسب لأنه عدو الوطن قبل كل شيء ماشي حيث قتل أمازيغي ولكنه قتل مواطن بدافع الكره والعمل لجهة العدو

  • صادق حسن
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:13

    كيف يحصل هذا ولم نجد أي تفسير لما حصل فأينك ياوزير التعليم العالي ويارئيس الحكومة هل أنتم مسؤولون عن مواطنين في كوكب آخر؟

  • محمد
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:13

    لم نعهد هذا ولم نسمع به من قبل وهو مثير للاستغراب ، المغرب له جبهات ومطوق من جميع الجهات ، الذي قتل هو مغربي يجب القيام بجميع الاجراءات لعقاب الفاعلين ، فاذا كان الاخوان الطلبة يجهلون طرق الحوار والتعايش فماذا يرجى منهم في المستقبل ، فالتقسيم بين الطلاب يكون على اساس اشتراكي ليبيرالي شيوعي وليس قبلي ، فالقبلية ومن يتبعها ميزة من مميزات التخلف الفكري .

  • البؤساء
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:14

    ما وقع يوم السبت المنصرم "جريمة في حق طالب كان يبحث عن القيم الإنسانية والعلم والحرية"، ما تعرض له "اغتيال مقصود مع سبق الإصرار والترصد، بعدما كان يصرح خلال حلقات النقاش بإيمانه بمغربية الصحراء، ورفضه تأسيس دولة انفصالية

  • محمد
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:14

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.هذا إجرام في حق الأمازيغ. ليعلم الجميع ان هذه العنصرية ضد الأمازيغ. قائمة مند زمن في الجامعات المغربية.لذلك يجب أن نتحد في وجه كل يتسبب في إيذاء أحبابنا.لان الدولة لم تفعل شيء ولن تفعله طالما الأمر يتعلق بالصحراويين

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:16

    أصبحت أكره هاته الحركات الممزغة وخاصة بعد حرقها لصورة شخص قد نختلف أو نتفق معه،لكن تبعات هذا الحدث قد تكون خطيرة

  • zeggo Amlal
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:17

    يا عمر يا بطل ، روحك فداء لقضيتنا الأولى محاربة الانفصاليين بشكل فعلي و ليس بالمهادنة و الامتيازات اللامحدودة التي أبانت عن فشلها منذ سنين .
    إننا في الحركة الأمازيغية بدأنا نلمس و نحس بل ندرك أن هناك تواطؤ ما بين دعاة الجمهورية العربية و أقول و أكرر العربية و من في زمام سفينتنا السياسية المهددة بالغرق .
    إنهم لا يتخلون أبدا عن مبدإهم المعلوم : أنصر أخاك ظالما أو مظلوما . إقرأوا التاريخ ال\ي كتبه العقلاء أمثال إبت خلدون لتتتأكدوا أن لا أبيض في البراغيثكما يقول مثلنا ……

  • Amazigh
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:28

    اعتقد انه لا فرق بين الفصلين, فكلاهما يجتمعان في التطرف و العنصرية و الركوب على قضايا الاخرين. هؤلاء الذين يدعون انهم قياديين في صفوف الحركة الامازيغية هم المسؤولين على ما يقع وليست الحكومة. من يحرض و يعبئ و يجيش الطلبة و يضحك على عقول السذج.
    طاحت الصومعة علقو الحجام. ما علاقة الحكومة فيما يقع?

  • طالب
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:30

    هاد الشيء راه حرام اللي كيوقع واش حنا غادي نرجعو لزمن الرجعية اللي كان فيها الخو كيقتل خوه …

  • SLIMAN ELGALLOUCH
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:33

    الى الذين يسخرون من رفع العلم الامازيغي : اتقو الله في انفسكم فهذا العلم علم هويتنا وتاريخ اجدادنا ونعتز بمغربيتنا وعلم وطننا الاحمر والخضر فلا تحاولو زرع الفتنة بيننا وبين اخواننا
    انا امازيغي صحراوي حتى النخاع ولكن احب وطني ولا اريد الفتنة حيث بدا وكأني اشم رائحتها
    انظرو ماذا يقع من حولكم من حروب وعدم استقرار فارجوكم لا تحسبونا اجانب لاننا امازيغ صحراويون وقبل كل هذا نحن مغاربة

  • أخوكم
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:34

    اليوم عاد فقتو أين كنتم لما كان يموت بنوا عربان في داخل حرم الجامعات أنا أتضامن معكم و عليكم أن تخرجوا من عنصريتكم فان لم تتضافر الجهود فالقادم أسوأ وابدأوا بعلم بلدكم الدي على الاقل كنتم تعيشون تحت ضله في أمان قبل الواقعة احترمو هدا العلم الاحمر من فضلكم عاد طالبوا دولتكم و قولوا لي بأنه حفل وهدي راه غير مضاهر الهوية و أنه فيه ليبيا و الجزاير وووو ( ان لله و ان اليه راجعون )

  • fouad
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:36

    arrêter de nous casser la tête avec ces revendications issus de l'époque coloniale. je ne sais pas ce que cherche ce genre de groupe dont le nombre se multiplie d'année en année. à part déstabiliser la sécurité des marocains ou plutôt s faire de la pub et tirer profit à titre individuel pour des causes dans lesquels aucun marocain ne se reconnait…

  • ازم نلاطلس
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:37

    هاته الحركات هي ادوات تفرقة وشتات وليس الاجماع .والدليل تبعات احراق صور بن كيران وما جناه هذا الشاب المسكين بسببها وكاامازيغي احملها كافة المسؤلية .واخشى تماديها في اشهال النعرات العرقية بين المغاربة

  • صحراوي و أفتخر
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:38

    بداية كطالب صحراوي أترحم على روح الشاب – والذي بالمناسبة لا يتوفر على صفة طالب، فهو غير مسجل بالجامعة- الذي ذهب ضحية أعمال عنف كان السبب فيها من يسمون أنفسهم ب الحركة الثقافية الأمازيغية و الذين حاولوا ما من مرة الزج بالطلبة الصحراويين في صراعات جانبية الخاسر فيها هم الطلبة على حد سواء، لكن تفطن الرفاق جعلهم يتفادون أي احتكاك مع هاته العصابات الشوفينية المشحونة بالغل العرقي على كل ماهو عربي..ولعل حادثة اقتناص أحد الطلبة الصحراويين بمراكش في حي الوحدة الرابعة خير دليل على هذا الحقد الدفين، ما ذنب هذا الطالب حتى يصاب إصابات بليغة جعلته يدخل المستشفى إلى حدود كتابة هاته الأسطر؟؟؟…إننا كطلبة صحراويين ننبذ العنف بجميع أشكاله و نرحب بالمقارعة الفكرية و بالحوار، لكن لنا خطوط حمراء لا نقبل المساس بها…نحن أصحاب قضية استرخص أجدادنا و آباؤنا دمائهم الزكية لأجلها و نحن كذلك مستعدون لتقديم المزيد من الدماء في سبيلها إن تطلب الأمر ذلك،

  • استاذ
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:38

    الحركات التي تدعي الامازيغية هي سبب المصائب التي نحن بصددها وكان على المسؤولين مراجعتها مباشرة بعد احراقها صورة الوزير الاول فحينها اوقدت الفتنة

  • عمر
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:39

    كلا طلاب الامازيغ و اطلاب الحركات الانفصالية يفسدون في الارض و لا يصلحون .طلاب الحركة الامازيغية يعتبرون من رفات الاستعمار الفرنسي الذين عمل جاهدا في تفريق المغاربة الذين يعشون تحت راية واحدة و في وطن واحد بدين واحد مجدندين وراء ملك واحد , ليس هناك مغربي وامازيغي .اما بالنسبة للانفصاليين فهي الطامة الكبرى فكيف يسمح لابناء الخونة و اعداء الوطن ان يتعلموا في وطننا الحبيب و ياكلون من خيرات بلادنا و يغتصبون بناتنا و يقتلون ابناءنا امام اعين هذه الحكومة المنبطحة التي ترفع العصى الغليطة فقط في وجه ابنائها ؟نحن المغاربة لا نرضى لانفسنا ان نعيش في الذل و الانبطاح للبوليساريو

  • marocaine
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:42

    "مؤسف أن يتم اغتيال الإنسان في أرضه من طرف….. تعيش على امتيازات وخيرات أرض لم يدافعوا عنها يوما، في حين يغتصب ويعنف ويقتل من يدافع على هذه الأرض".

  • Moslim
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:51

    نفس سياسة الصهاينة كلما ماث أوقثل يهودي يحملون المسؤولية للفلسطنيين أو العرب،كم قثلث فرنسا في المغاربة؟

  • abamran
    الجمعة 29 يناير 2016 - 11:06

    vous avez aucun droi toi sahroui qui pretendr avoit des droi plus que les berbr meme qui sont les origine de tou le maroc vous cherchez a crier REPUBLUQU ARABE sur notre terre berber moi je suis d ait bamran les shraowa berber on vous acceptez chez non au nom d islam votre nation est dans le golf arabie ta rien a fair qur terre tamazgha revillez vius les traitres arabes sahroui de a prifaitez du maroc si vous voulez pas me maroc rentrez votr sahara est en arabie saoudit pas sahar des berber vous aves tuez un berber qui vous combat vous etes des lache et je jure ou je trouve je vai defendr nottr terre notr langue kes berber cherche leur droit que vous avez suprimez au nom d alah au nom d islam mai arretez le marchand de religion c fini on tous compr vous etes les nationalist arabe vius etes criez par KADAFI BOUMDIEN et tou d autre arabe nationalist votre idie on va l detrir car le maric est berber a jamais avec sahara on attend une marche rouge des berber jusq la nation uni on mar

  • maroc sky
    الجمعة 29 يناير 2016 - 11:18

    ارى ان الحقد و الغل اشتعل داخل العديد من المغاربة تجاه المناضلين الامازيغيين ، اصبحو يلجؤون للعنف تماما كما جائنا العرب منذ 1300 سنة ينهجون نفس النهج وان كان يختلف في القوة وانما معنويا هو واحد كله حقد وغل و رغبة في ابادة و اغلاق افواه الامازيغ بالسيف لكن هيهات هيهات لن نسكت ولن نستسلم حتى لو متنى جميعا فالحر يبقى حرا مهما كانت الظروف ، وارجو من السلطات ان تطبق القانون و تنزل اشد العقوبات بالمجرمين ، و يحيى الامازيغ و السلام .

  • مغربي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 11:24

    هناك مجموعة من المعلقين لا يفهمون جيدا ما يقع داخل الجامعات بمراكش و أكادير، و حتى جامعة السويسي .
    هناك للأسف انفصاليين يدرسون بهذه الجامعات، و يستفيدون من امتيازات كصحراويين، مع أنهم ضد مغربية الصحراء…و سبحان الله صراعهم هو مع المكون الأمازيغي بالضبط…كأنهم يعرفون أن الأمازيغ هو شوكة في حلق كيانهم المزعوم .

  • Hammdouchi
    الجمعة 29 يناير 2016 - 11:29

    Il ni amazigh,ni sahraoui, nous sommes des Marocains l'islam ' nous a réuni, pas de d,appartenances. Qu allah ,patrie,Roi.à ' notre époque on a jamais vu cela
    Vous dans la fac pour apprendre,malheureusement, vous ne connaissaient pas l'histoire de Votre patrie.

  • étudiant de sud-est
    الجمعة 29 يناير 2016 - 11:43

    كلما ناضلنا من أجل حقوقنا إعتبرتمونا عنصريين! ، لماذا تستفيد تلك الفصيلة الإنفصالية من إمتيازات دون غيرها ويغتال الإمازيغي الأصلي في أرضه ؟؟؟؟

  • بولعوان
    الجمعة 29 يناير 2016 - 11:49

    الفكر الانفصالي كله ضرر وهلاك للأمم، المزغويون وبوليزاريو الداخل يحملون نفس الفكر الانفصالي، البوليساريو يريدون تفتيت المغرب وانتزع جزء من أرضه لإقامة كيان سرطاني عليه، أما المزغوية فيريدون تذويب المغرب وطمس هويته في كيان وهمي، هو كيان تامازغا، البوليزاريو لديهم علمهم الخاص، والمزغويون كذلك وها هو في الصورة على جثة الطالب المقتول.. الحاصول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الفتنة نائمة لعن الله موقظها، ونحن كلنا مغاربة لا فرق بيننا، تحت ظل الإمامة العظمى أما الذين يشعلون نار الصراع والفتن فالله حسيبهم سيواخذهم بما يعملون.. وعاش المغرب واحدا موحدا.

  • أبراج
    الجمعة 29 يناير 2016 - 11:49

    تعازينا الحارة لعائلة الفقيد المناضل الأمازيغي الحر من جبال صاغرو العريقة،وأود ان أكد على ضرورة محاكمة المسؤولين عن عملية الإغتيال السياسي لمناضل الحركة الثقافية الأمازيغية،وزجهم في السجون ليكونوا عبرة للمجرمين الإنفصاليين الأخرين

  • غيووووور
    الجمعة 29 يناير 2016 - 11:50

    كطالب من داخل كلية الحقوق لمدة 5 سنوات و مل اتبنى اي اديولوجية في هده المدة مع انني كنت حريصا على ان اعرف مشروع كل فصيل و عن الاديولوجية التي تتحكم في افكاره، و وفاة عمر اليوم فكانت نتيجة حتمية لان ما يسمون انفسهم الحركة الثقافية الامازيغية و ضعت نصب ّأعينها موقع مراكش من أجل توسيع مشروعها المبني على العرقية و طرد كل يتكلم غير الامازيغية و بدعوى ان العرب استعمروا الامازيغ و مجموعة من الدرائع..و الدليل على دلك هو مقتل عمر الدي يعتبر موجزا و لم تبقى تجمعه بالجامعة اي شئ، و السؤال المطروح مند متى كانت اللغة مشكلا و اداة للتفرقة فكل المفكرين و عظماء التاريخ لم يجعلو من اللغة ‘لا وسيلة للحوار و ليس اداة للاختلاف و نبد الاخر، و الفصيل الصحراوي كلنا نعرف الاجندة الخارجية التي تحركه و ما وقع ليس بغريب عليه، و لكن اليوم المتضرر الوحيد هي وحدة الحركة الطلابية، و هدا الحدت سيساهم في اتساع الهوة و الاختلاف داخل الساحة الجامعية، و مجالا خصبا لتكاتر الطفيليات التي تنتعش على متل هده الوقائع و بالتالي فهو درس للمسماة بالحركة الثقافية الامازيغية لمراجعة الدات فالامازيغ ليسو في حاجة لمن يدافع عنها.

  • med
    الجمعة 29 يناير 2016 - 12:00

    اتمنى عليك القدوم الى العيون لتشاركنا هذا الخير الذى تتحدث عنه٠انك تتتحد ث عن جهل٠شاط الخير على زعير٠

  • Hamdi
    الجمعة 29 يناير 2016 - 12:07

    عندما كنا في الجاهعة باكادير كانت صراعاتنا عمودية ضد المخزن وكان القاعديون والامازيغ اول مناصرينا…يداوون الجرحى ويسعفون المرضى ويضربون بالحجارة ….الى جانبنا…كانوا اول المدافعين عن الحق في تقرير المصير…اللهم الف بين قلوب المسلمين

  • مغربي حر
    الجمعة 29 يناير 2016 - 12:08

    السلام عليكم: المغرب بلد اسلامي عربي ونعتز
    بدالك، المنضمات الأمازيغة حسب ما نرى ونسمع
    يدعون الى الفتن ورفع أعلام طاءىفية معادية لكل
    ما هو غير أمازيغي وهدا غير معقول في مغربنا
    الحبيب، نطلب من الأمازيغ الأحرار الشرفاء المغاربة الوطنيون ان يعملو على الحد من أعمال
    الفتن ورفع أعلام غير أعلام المملكة الشريفة وشكرا
    الله. الوطن. الملك. عاش الشعب المغربي من
    طنجة الى لكويرة، عاش سيدي محمد السادس
    احسن مالك في العالم.

  • sana
    الجمعة 29 يناير 2016 - 12:20

    تراب تامازغا أرضنا منذ الأزل ، والتي نحن منها وعنها لسنا براحلين ، ولا فيها مفرطين حتى ولو سالت من أجلها دماء امازيغن أجمعين .
    ضرورة التعايش ، تعايش كل الجاليات العربية واليهودية والإفريقية والأندلسية مع الأمازيغ السكان الأصليين ، وأصحاب الأرض الشرعيين ، وذلك في إطار من علاقات إنسانية راقية أسسها الاحترام والعدل والسلام ، وهي أسس لا يمكن أن تكون أو تدوم إلا بما يلي : الاعتراف بأمازيغية هذه الأرض التي تعيش عليها هذه الجاليات ، لا أن تفرض هذه الجاليات هويتها على الأرض حمل هذه الجاليات كلها للجنسية الأمازيغية ، طوعاً أو كراهية ، وذلك لسبب وحيد كونها الجنسية الأصل ، والتي لا بديل لهم عنها مادام أفراد هذه الجاليات كلها مقيمين على أرض أمازيغية ، متمتعين بخيراتها وحمايتها
    تانميرت

  • صحراوي وحدوي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 14:01

    لاحظت أن بعد مقتل الشاب رحمه الله أن الكثير من المواقع بدأت تزرع الفتنة بكون من قتلوه صحراويين و الجدير بدكر أن أغلب المغاربة يضنون أن كل من هو صحراوي فهو إنفصالي . بالله عليكم كفاكم من الفتن و تشتيت المجتمع المغربي فالصحراويين و الأمازيغ عاشو بالصحراء لمئات السنين

  • احمد
    الجمعة 29 يناير 2016 - 14:26

    هاد المعلقين لي تودر ليهم العالم الوطني غاراضهم ماشي هو الراية الوطنية.. اغلبهم غير كايشوفو كيفاش امكن ليه اشوه الحرك الامازيغة.. وهدا لي كا يغوت وا فين العالم الوطني وافين العالم الوطني بغيت نكول ليه.. وا سير نتا نيت رفعو شكون منعك.. هدي غير هضرة حيت لي بقا فيهم هو العالم الامازيغي ما بغاوش اشوفوه.. كون ما تهز هاد العالم ما كاع ما يغوتوش على الراية المغربية.. والراية المغربية راها هداك الشهيد كان بغاها ترفع و بالصح وتعبر على المغرب كامل من طنجة الى الكويرة.. والاجداد تاع هاد الناس راه دافعوعلى هاد البلاد وماتو عليها كيف مات عليها هاد السيد الله يرحمو.. وما تسناوكش نتا تجي وتعطيهم الدروس في الوطنية..

  • Spartacus
    الجمعة 29 يناير 2016 - 14:34

    من طلب الحماية وادخل الاستعمار الى المغرب !
    من ضحى بالغالي والنفيس لاخراجه !

    من سلبت اراضيه وحرم ابناءه من التعليم الحديث !
    من استولى على هذه الاراضي بعد تواطؤه مع المستعمر واستفاد ابنائه من التعليم الفرنسي الجيد لحكم المغرب بعد خروج المحتل!

    من يريد تقطيع اوصال المغرب لاقامة جمهورية قومجية عروبية وهمية في اقاليمنا الجنوبية !
    ومن يرابض في الصحراء للدفاع عن حوزة الوطن!

    من يقول ان فلسطين والقدس اهم من الصحراء المغربية!
    ومن يقول تازة قبل غزة !

    من اضطهدت لغته وثقافته ومسخت هويته وزور تاريخه ومنعت اسمائه وله مشاكل في التواصل في المستشفيات والمحاكم والادارات كانه لاجئ في وطنه!

    ومع ذلك فنحن العنصريون ونحن الخونة ونحن الطابور الخامس ونحن دعاة الفتنة ونريد الانفصال (عن ماذا ?!الله اعلم)..عجيب امر ومنطق ايتام القدافي وصدام و مرتزقة الخليج…!

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب!

    اللهم احفظ هذا البلد الامن وشعبه النبيل من رياح الشركي وما تنقله من سموم القومجية العروبية الفاشية وحليفتها الجديدة الظلامية الوهابية…والموت لمرتزقة البوليزاريو!
    يا امازيغ…انتفضوا سلميا… فلم يعد لديكم ما تخسرونه…!

  • Amghare
    الجمعة 29 يناير 2016 - 14:57

    السلام على من اتبع الهدى
    أولا تعازينا ﻷسرة الفقيد وإنا لله و إنا إليه راجعون
    ثانيا أقول لﻹخوة اﻷمازيغ هذا هو جزاءكم بعدما سمحتم لمنعدمي الجنسية المعروفين اختصارا (بدون)بالسكن في أرضكم و أرض أرض أجدادكم تحت دريعة أنهم جاءوكم بالرسالة مقابل احتلالكم وهاهم اﻵن يفكرون في تأسيس دولة عربية بالصحراء المغربية.وأنا أستغرب حين أرى أعظم دولة إسلامية إيتفبلت الدين اﻹسلامي الحنيف دون أن تفقد ولو شبرا من أرضها كتركيا مثلا و أندونيسيا و نيجيريا و إيران واللائحة طويلة .
    مالكم كيف تحكمون ؟

  • مسلم مغربي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 15:00

    وضع العلم الأمازيغي على نعش المرحوم بإذن الله. هو قمة العنصرية اللتي تتميز بها بعض المنتسبين إلى الأمازيغ. أسأل الله أن يرحم أخانا الطالب وأن يتجاوز عنه.

  • الرد على 77 - sana
    الجمعة 29 يناير 2016 - 15:01

    .77 – sana
    لو كان المغرب (تراب تامازغا أرضنا منذ الأزل) كما تدعين لوجد كوخ اومعلم اثري واحد بناه البربر قبل الفنيقيين و الرومان و الحضارة العربية الاسلامية لو لو كان المغرب (تراب تامازغا أرضنا منذ الأزل) كما تدعين لما استعملت العربية لتواصل مع ابناء الدوار المجاور لان اللهجة البربري ولدة مية بدون حروف و لا ارقام و بدون امكانية التعبير. 77 – sana التهجم على الناس و وصفهم بالصحراويين او الرجعيين او الدواعش او المرتزق او القومين العرب لانهم عارضوا اديولوجيات الجنرال ليوطي التي تم اعادت احيائها بشعارت جدبدة .sana ادا قمت بمراجعت كتب المستشارين العسكرين ومبشرين الكنائس التي نصحت السلطات الاستعمارية بالتركيز على البربر مند القرن التاسع عشر فستجدي ان مجهوداتهم اتت اكلها فعالمك يدور حول تمزغا الوهمية

  • لوسيور
    الجمعة 29 يناير 2016 - 15:03

    ( نحن أصحاب قضية استرخص أجدادنا و آباؤنا دمائهم الزكية لأجلها و نحن كذلك مستعدون لتقديم المزيد من الدماء في سبيلها إن تطلب الأمر ذلك،) هذا ما قاله الانفصالي…يجب ان يعلم الكل ان الصحراء ارض امازيغية …هذا الذل مرده الى دولة مهترئة تقدم المال لاستمالة الانفصاليين دون جدوى..
    قدموا لكل صحراوي 1500درهم شهريا ولكل معزة250درهما حتى المعزة نالت نصيبها ربما سيقدمون اجرة للصحراوي ولظله..شعب طفيلي …انشروا يا هيسبريس لتعدلوا

  • تنغيري
    الجمعة 29 يناير 2016 - 15:09

    ان لله وإن إليه راجعون مات غدرا لابد من القصص

  • طائرة بن زيدان و بكاء الدودي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 15:11

    الكل يتدكر زيارة بن قيمرون و جماعته للراشيدية و كيف اثروا النقاش العام بفعل البروباكندا و استغلال الاعلم العمومي و بكاء الدودي..وطائرة ممولة من مال الدولة لاغراض سياسوية وحزبوية…لانه و بكل بساطة الحسناوي من اتباع حركة التوحيد والاصلاح..
    ام الشهيد ازم ابن هذه الارض الزكية الامازيغية الحرة ومن الطبيعي ان يتم تهميشه

  • fayssal nadori
    الجمعة 29 يناير 2016 - 15:19

    تعقيب على صاحب التعليق 73 :
    لاننتظر اي ليعطينا الدروس عن ثقافتنا ولغتنا ويثبت لنا اننا في بلد اجدادنا ولغتنا نتحدثها وندافع عنها لانها لغة ارضنا ولاننتظر اي اجندة عبرية ولابعيرية لنمارس حقنا في الوجود وفق طبيعتنا التي لن يغيرها اي في العالم.

  • ayoub charkane
    الجمعة 29 يناير 2016 - 15:25

    الغريب في الامر هم انفصاليون وضد مغربية الصحراء وفي نفس الوقت هم يدرسون داخل التراب الوطني وياخذون مساعدات من الدولة الجبانة التي هي تاخد من مال المواطنين وتمنح المنح لهاؤلاء الانفصاليين ولا ننسى ما يذهب لصحراء من سكر ودقيق وحليب بدون مقابل فيما الشعب يواجه غلاء وارتفاع الاسعار بالصبر . إذاأكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا

  • تزوير التاريخ
    الجمعة 29 يناير 2016 - 15:50

    ظهير 1930 المشؤوم الذي يخرجه ايتام القذافي ومرتزقة الخليج بمناسبة وبدون مناسبة للتهجم على الامازيغ بكل نرجسية وسادية واسقاط الطائرات والمذنبات البعثية في الحدائق الامازيغية…سمي اصلا بالظهير المنظم للقبائل التي تطبق الاعراف الامازيغية وليست فيها المحاكم المخزنية!

    كان بالامكان تسميته بالظهير المخزني اوالسلطاني لان السلطان من وقعه اوعلى الاقل تسميته بالظهير الاستعماري لان سلطات الاحتلال هي من اخرجته الى الوجود !

    الا ان الخونة *اصحاب اللطيف* الذين كانوا يدعون لسيدهم وولي نعمتهم اليوطي بالشفاء في مساجدهم…بل لقبوه بمولاهم ادريس الثالث…ابوا الا ان يطلقوا عليه اسم الظهير البربري لغاية في نفس يعقوب…ليبقى وصمة عار على جبين الامازيغ واحفادهم وورقة ضغط عليهم باتهامهم بالخيانة والفتنة كلما تجرؤوا و طالبوا بحقوقهم اللغوية والثقافية والهوياتية والسياسية…رغم ان الامازيغ ابرياء من ذلك الظهير براءة الذئب من دم يوسف…فلم يطالبوا به ولم يكتبوه ولم يوقعوه بل اغلبهم لاعلم لهم به لانهم كانوا يقاومون في الجبال والصحاري لدحر المستعمر وعملائه!

    انهم مجرد :شاهد ما شافشي حاجة… ولاجئين داخل وطنهم !

  • ingenieur
    الجمعة 29 يناير 2016 - 16:16

    salam,
    j arrive absolument pas a comprendre l'absence de la police dans les universités marocaines !! "lharam ljami3i???! o lharam dial l arwah!!!!! ) .OUI POUR UNE PEINE DE MORT POUR LE RESPONSABLE DE CETTE CRIME
    MERCI HESPRESS

  • amazigh
    الجمعة 29 يناير 2016 - 16:26

    amazigh imaziren tamazirt ou est ce que vous voulez arriver même si on instaure la langue tamazirt avec qui vous voulez communiquer avec les USA les pays européens les pays arabes ou meme les pays où existent le peuple amazigh vous ne parlez pas le même dialecte le jeune garçon qui a été tué c'est un marocain avant tout qu'elle que soit son origine de même que le sahraoui qui lui a cause la mort et seule la loi doit s'appliquer qu'on soit arabe juif sahraoui ou berbere./

  • Mandela sahraoui pure
    الجمعة 29 يناير 2016 - 16:58

    nos condoléances les plus attristés au famille du défunt étudiant qui est mort par violence d agressions des coups graves subis au sein facultés Marrakech mais la raison se sont des lieux d assassinats et des crimes inhumains de sabotages ils faut agir rapidement pour créer la surveillance renforcer au sein des facultés suspect des abus des violences et leurs pourtours en vue sauver des vies humain de tuassent causes par les sanguinaires a nos enfants dans des circonstances graves et indétérminés

  • امازيغي متضامن
    الجمعة 29 يناير 2016 - 18:14

    يؤسفني أن أسمع مثل هذه الأخبار التي تحز في النفس. لكن الخطاء واضح فهو ليس إلا نتيجة للسياسات المتعاقبة والتي تعطي الأولوية للمواطن الصحراوي من دون أي آخر . وبهذا طغى الطلبة الصخراويون وتجبروا دفاعا عن مكتسباتهم ألا مشروعة فهم نخبة الشعب الصحراوي. وإن وصلنا إلى هدا الحد فالأفضل لى ان تعطى قيادة أولائك الخونة لعبد العزيز و ننظر إلى أين سيصل بهم . وكيف سيربحون من هذه الثروات الهائلة التي يتوفرون عليها. انا لله وانا اليه راجعون.

  • سرغيني مغربي حر
    الجمعة 29 يناير 2016 - 18:36

    رجل قتله الشمايت.نعم للقصاص.العين بالعين والبادئ اظلم.القصاص ثم القصاص.والله لوخيروني بين الجنة والقصاص اختار القصااص وفي اسرع وقت.ادعو القتلة الى اعلان عناوينهم ان كانو رجالا كما يعتقدون بغدرهم هذا الاسد.
    شكرا هسبرس لحرية الراي

  • مراقب عن بعد
    الجمعة 29 يناير 2016 - 19:07

    السلام عليكم لست امازيغي ولا صحراوي ولا شرقي ولا غربي ولا احب التصنيف واكره التفرقة و الكراهية بين القبائل او الشعوب مهما كان جنسهم و الله شاهد علي ولهذا اقول انا مغربي مغربي مغربي مغربي مغربي مغربي مغربي مغربي وسوف ابقى مغربي غربي مغربي مغربي مغربي مغربي مغربي مغربي مغربي حتى اموت .\\\\\\\\\\))))))))àààààà_____"""éé–&&&&………

  • امازيغي قح مغربي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 19:10

    الى رقم 27 قبايلي قح,استعمرتكم فرنسا لمدة 132 سنة وقتلت منكم تقريبا مليونين واغتصبت امهاتكم ونساءكمم واخواتكم امام اعينكم وما زلتم تقبلون ايادي الفرنسيين وهم يعرفونكم جيدا ولن يرظو عنكم ابدا ابدا ابدا بل يحبون بترولكم وغازكم,وانتم تعيشون في الفقر المذقع لا بطاطا ولا حليب ولا خبز ولا سكن,نحن هنا في المغرب عرب امازيغ كلنا اخوة والى الابد.

  • izm abamran
    الجمعة 29 يناير 2016 - 19:20

    svp laissez les berber tranquil c des gents bravent nationaliste ims aime leur nation donnez nouq touq nous droit tous arretez d arabisez les berber vous avez tou arabisez il rest que les montagne car c pas un jeux notr enmie c polzario qui financez par les nationalist arabe KASAFI BOUMDIEN … contr le maroc berber car mem le roi araboberber notr enmie c algerie qui cherchez a detruir le maroc a devise me maric car il saven qui sont les marocain il savent qu rien nius arret on mort avec honneur c pour ca il utilse les arabe sahroui maricain pour metr la terror chez nous vous avez le drapeu qui port les berber c just u symbol notr nation et maroc notre drapeau est roug avec etoil ver vous avez bien ca mettez l dans la tetes pour ne pas s trompe car c simpl alah il n aime pas les hommes qui laisse fair jamai il peu les aimez et si vous etes vraimen musilmin si vous etes vraimn juste ne fai pas la deference entr nous car on plus for IZM est mort par polzario person d autr

  • نبيل القنيطرة
    الجمعة 29 يناير 2016 - 19:23

    السلام عليكم
    أين هي هاته الأجهزة التي تطلع علينا يوميا أنها اعتقلت جوج هنا وأربهة هناك من الدواعش
    أليس الانفصاليون مجرمون في حق الوطن وبما أن الدواعش و القاعدة أحكمت قبضتها كما أعلنت عدد من الجهات العالمية على مخيمات تندوف تجعل منهم أتباعا لها وبحكم قوة القانون فهم كدالك دواعش و ارهابيين
    أين هو هدا الجهاز الخطير الدي يتغنون به فقد أصبحنا نقتل في وسط بلادنا من تابعي أعداء الوطن أم أنه يستعصي عليكم اختراقهم و القبض عليهم جميعا أم أنهم لا يستهدفون السياسيين والمؤسسات العمومية كما تخبروننا به كلما قبضتم على ملتح
    أين أنت أيها الجهاز الدي يمتدحك الجميع
    بدأت أشك في كثير من الأمون الله يلطف و صافي
    أنشري هسبريس مشكورين

  • محمد اسمك
    الجمعة 29 يناير 2016 - 19:28

    يابناء الوطن كلنا مغاربة وتجمعنا كلمة الحق التي هي لااله الله محمد رسول الله اتقوا الله في انفسكم اولا واخيرا عليكم لم ولن نتقدمو الى الالمم مهما نتهم بعضنا بعضا بالفساد قبل ان اقم باصلح نفسي ومحيطي.

  • izm abamran
    الجمعة 29 يناير 2016 - 21:08

    Soiyez intelegent uni et donnez les droi au berber plus de que jamai car y un grand danger real c algerie il fau pas que il double l empir maricain car ils vien d officialise la langue tamzigh on algerie par peur du maroc depuis que l embassadeur dur maroc a la nation uni il a defend la REPUBLIQUE KABYL don algerie a voulez montre au mond que les berber d algerie ils son comme les autres or c faux donc mes frers arab berber du maroc kono rjal mai il fau que la justice soi fait . moi j habite france ville de lyon je suis pre du demain a manifistez devan la nation uni a paris je sui ok n import ou n import quand a me present car je suis du sud du maroc de tribu ait bamran la NATION UNI doivent comprendr que c l heur de fair sortir leur archive bien rempli de preuves que nous les berber de ait bamran on les maures le sahara et bachar et tindouf c des terr marocain pas algerien la france a le devoir de defendr l interet marocain car avec eux on fai bataille de ISLI ou on perdu

  • amazigi houceima
    الجمعة 29 يناير 2016 - 21:44

    لاحول ولاقوة إلا بالله ، أنا من مدينة الحسيمة وأنا بريئ من العلم الذي وضعوه فوق الفقيد…إنا لله وإنا إليه راجعون ، تعازي الحارة لعائلة الفقيد ، يابناء الوطن كلنا مغاربة وتجمعنا كلمة الحق التي هي لآله الله محمد رسول الله اتقوا الله في انفسكم ، لغتنا أمازيغية ونحن مغاربة ومسلمون ، كل بلد أمازيغي له علم بلاده ، مغربي جزائري ليبي…ولا وجود للعلم الأمازيغي لأنه يفرقنا

  • IZM
    الجمعة 29 يناير 2016 - 22:15

    كلنا ازماون
    رحمك الله يـــــــــــــــــا ازم

  • mohamed
    الجمعة 29 يناير 2016 - 22:56

    إذا لم يكن أحد من المغاربة يعرف، على القطع واليقين، أصوله العرقية هل هي عربية أم أمازيغية، بعد قرون من "الانصهار" والاختلاط، فكيف عرف التعريبيون أنهم عرب ومن أصول عربية، وأن المغرب عربي، وأن دولته عربية، وأن المغاربة عرب جاؤوا من اليمن، حسب الخرافة الأخرى المعروفة؟ وكيف عرف منهم دعاة "النسب الشريف" أنهم ينحدرون فعلا من هذا "النسب شريف"؟ فمجرد القول بأن المغاربة "انصهروا" في أعراقهم وأنسابهم، يكون ادعاء "النسب الشريف"، والانتماء إلى العروبة عامة، أمرا يتناقض مع مسلّمة "الانصهار". الانصهار" يعني اختلاط الأنساب بشكل لا يستطيع معه أي مغربي أن يعرف أصله ونسبه، كما سبقت الإشارة. وإذا عرفنا أن من لا يعرف أصله ونسبه، هو "لقيط"، ندرك النتيجة التي يفضي إليها منطق "الانصهار" التعريبي، الذي يجعل من المغاربة شعبا نغِلا مجهول الهوية والأصل. وهنا يؤكد التعريبيون أنهم يفضّلون أن يكون المغرب بلا هوية يعرف بها، سلام

  • hind
    الجمعة 29 يناير 2016 - 23:05

    تموت القلوب في ظلمة الاتم ليرقص القرد على جتة الاسد

  • zimou
    السبت 30 يناير 2016 - 02:22

    Il n y pas de raison qu un sahraoui fera ce crime. Je crois personnellement que c'est les services secret du maroc derriere ce crime comme celui du feu NBA de Saghru.

  • abamran
    السبت 30 يناير 2016 - 06:46

    102 je crois on doit te exterminer toi peti cond d arabr tu veux brulez les berber va brule tes grand parent de ALJAZIRA car les berber son ses hommes qui trhaie jamais comme vous les arabe du sahar qui cherche a crie REPUBLIQ ARABE sur terr berber dinc avan qu t menace les berber menace ta ras qui detrui tous les pays arabes sauf le maroc car 80%est berber heureusem sino daeeche qui va s instalez mai nous les berber on connais nous enmie c algerie il vien d officialise tamazight justem contr politq du maroc depuis qui l embasadeur marocain d nation uni a parle d KABYL algerie dinc il fau donnea plus de droi au berbr car notre drapeau est rouge vert mai symbol des amazigh c l autr drapeau on le droi tou le droi c mem le roi araboberber qui di . Spotnik va brulez ta mer car bzaf ala jdk mes berber t veu masacrez les berbe vien n oubliez pas 4 tribu beni hilal bni maakil… cherche a dominez tous les berber du maroc je croibt fume trop ou t bois trop arobi va a ALJAZERA ARABIA

  • bamran
    السبت 30 يناير 2016 - 07:12

    le roi est intelegen est le seul araboberber dans tous les chef d etat du mond c pour ca d ailleur il a officialise tamazight avan tous d autr pays de l egupt juq lil canari on les seul qui as fai onbles seul ouvert stabl donc la seul moyen pour empir maricain rest dans le sahar c TAMAZGHA donnez nous plus de droi plus d attention car c estvla seul moyenn de ne pas perdr le sahara car la NATION UNI savent ils on l archive de sud maricain et du sahara on berber d ait bamran qui gagne contr deux puissance france espain et de depuis les maures berber d almoravid on dans notr sahar on brulez touq ce qui bouge moi berber d ait bamran je suis marie avec une femme arabe on tous frere on s aime on une famille j habite france je constate que il fau combatr tous ectrimism tous radicalism tous nationalism et qu les genetation avenir doiven vivr dans la pai et la dinite sino on peu fair tromble le mond entier jusq la dernier soufl on on doi rest nobl courageau mai pas faible pas rasism

  • سعيد صاغرو
    السبت 30 يناير 2016 - 09:25

    رحم الله الفقيد ، وارزق الله اهله الصبر و السلوان.
    كثر الحديت في هده التعاليق بحرق صور بن كيران وهل تعد حرق صورة بن كيران جناية، كان ضني قبل موت عمر في هده الحكومة خائبا فهم يتعاملون بمكيالين لحضنا دالك عندما مات الطالب الحسناوي مما يعني ان هده الحكومة لا تمتلنا

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 1

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى