فعاليات تعلن "حدادا وطنيا" على الراحل "إِزْم"

فعاليات تعلن "حدادا وطنيا" على الراحل "إِزْم"
السبت 30 يناير 2016 - 00:00

أعلنت فعاليات حقوقية ومدنية عن تشكيل لجنة لمتابعة قضية الطالب الراحل عمر خالق المعروف بإسم “إزم”، الذي توفي مطلع هذا الأسبوع متأثرا بجروح ناتجة عن هجوم بالسلاح الأبيض، طاله قرب كلية الآداب بمراكش، وهي اللجنة التي سميت “لجنة متابعة قضية الشهيد عمر خالق”.

وتعمل اللجنة، التي جاءت كـ”توصية لجمع عام تزامن مع مراسيم التأبين”، على “تقديم الدعم المادي والمعنوي لعائلة الشهيد، ومتابعة الملف القانوني الخاص بمحاكمة الجناة المسؤولين عن اغتيال شهيد الأمازيغية والوطن”، يقول بلاغ اللجنة، الذي توصلت به هسبريس.

كما أعلن المصدر ذاته عن “حداد وطني لمدة 40 يوما، ابتداء من يوم 23 يناير الجاري”، مع “التحضير لذكرى أربعينية الشهيد المزمع تخليدها بمسقط رأسه بمنطقة اكنيون بتنغير يوم 5 مارس القادم”.

‫تعليقات الزوار

21
  • Tihya
    السبت 30 يناير 2016 - 01:48

    ديهيا فارسة الأمازيغ التي لم يأت بمثلها زمان كانت تركب حصانا وتسعى بين القوم من الأوراس إلى طرابلس تحمل السلاح لتدافع عن أرض أجدادها.» – إبن خلدون كتاب العبر الجزء السابع ص 11.
    مراجع

  • سيفاوين
    السبت 30 يناير 2016 - 02:36

    لا لعتاب بنكيران فقط و من معه بل حتى النشطاء الامازيغ اللذين عودونا دائما بحضروهم للتظاهرات الوطنية و لجنازات مختلفة.. لم يحضرو جنازة الشهيد عمر إزم، هل أنهم لم يحسبوا عمر إزم من أبناء جلدتهم و شهيد القضية الامازيغية و الشعب المغربي الحر أم انهم يتبعون كاميرات الإعلام المأجور؟
    سنناضل في الجبال و جميع المداشر المغربية. و نترك لكم كتابة التدوينات و مقالات في إعلام الرباط و النواحي و التبجح بالديمقراطية و النضال. مثلكم من من إستغل النضال و المقاومة الحقيقة للشعب المغربي وطلبوا بالستقلال الشكلي.

  • مهاجر
    السبت 30 يناير 2016 - 07:27

    انا مغربي والراية ديالي حمرا وفيها نجمة خماسية خضرا. لي هز شي راية أخرى فهو ليس مغربي ويجب معاملته كانفصالي بوليزاريو. مكانكم في آسيا الوسطى والشام عن طريق الحبشة ومصر. والسلام عليكم.

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2016 - 07:27

    هل كان ابن خلدون امازيغيا ؟…كفا خلطا اننا في الحضيض. و لا تنسوا مشروع : le grand moyen orient، الذي كان يتحدث عنه…بوش الابن…وهو دولة أمازيغية من مصر إلى المغرب…فهل بوش أمازيغي او يحب الأمازيغ حتى يدافع عن هذه الأطروحة ام هناك سياسة من الخارج يتم فيها استغلال الأمازيغ لزعزعة أقوى الدول متماسكا في المنطقة.

  • مهاجر
    السبت 30 يناير 2016 - 07:33

    انا مغربي والراية ديالي حمرا وفيها نجمة خماسية خضرا. لي هز شي راية أخرى فهو ليس مغربي ويجب معاملته كانفصالي بوليزاريو. مكانكم في آسيا الوسطى والشام عن طريق الحبشة ومصر. والسلام عليكم

  • ذا امزغي نسوس
    السبت 30 يناير 2016 - 08:24

    اسمه عمر على اسم الفاروق صهر النبي و اعز صحبه .فاسميتموه ازم.جثته لفت بعلم غريب مستورد من الخارج بدل قطعة الثوب المعتادة .خضراء ومزينة بتيات قرانية .وما دمتم تمجدون الزمن الزمن الوثني فنحن امازيغ الاسلام والعزة والكرامة في واد وانتم امازيغ الجمعيات في واد .وحيا الله الشيخ زحل السوسي الاصيل والاستاذ الريفي الشهم محمد بونيس افذاذ الامازيغ .العازمين على صد مشروعكم .

  • اريفي اكبداني
    السبت 30 يناير 2016 - 08:35

    سبحان الله،وفي السنة الفائتة عندما أغتال اليساريون الشاب الامازيغي ابن الراشدية.لا أحد منكم حرك ساكنا رغم امازيغيته من جهة الاب والام والنشأة واللسان.لا لشيء سوى انه ليس منخرطا في جمعياتكم المشبوهة مدارس الحقد والفتنة ،انتم امازيغ فقط عند مصالحكم ومصالح من يقف من ورائكم

  • امازيغي اشلحي
    السبت 30 يناير 2016 - 08:46

    و لمذا لم لن تتعاطفوا مع الامازيغي الحسناوي الذي قتل غذرا في مكناس ,الم تشفع له امازيغيته ,ام ان الموضوع مصالح فقط ,افلاون اعفو ربي,تنميرت

  • أََبُوإِسْحَاق اَلْوَسَطِي
    السبت 30 يناير 2016 - 09:06

    ماتت سيدة ليست مغربية 100% حتى، خارج الوطن بآلاف الأميال، وبدون قضية وطنية، فقامت الدنيا وأم تقعد، فخصص لها الإعلام الوطني المنافق عشرات الربورتاجات وأكثر، وتم نقل جثمانها من الخارج وخصصت لها جنازة "وطنية". أما هذا المسكين الذي توفي لأجل القضية الوطنية، فلا يستحق حتى أن يذكر اسمه في الإعلام الوطني المنافق، فلا يساوي جناح بعوضة، أقول له مبروك لك هذه الموتة الشريفة وأبارك لك الرحيل عن هذا العالم المنافق…

  • ايت او علي
    السبت 30 يناير 2016 - 09:11

    بالفعل كما اورد بعض الاخوة الامازيغ من المعلقين .اين كانت امازيغية الشاب القتيل الحسناوي لما اعتدو عليه وقتل .هو الاخر امازيغي قح واصيل .لكنه لا يساير افكاركم التحريضية .نفاق في نفاق يا جمعيات المصالح

  • شلح واعارضكم
    السبت 30 يناير 2016 - 09:16

    انه ضحية جمعياتكم المشبوهة ,وتربيتكم الحاقدة الناقمة ,فما الذي استفاذه منكم ومن افكاركم

  • مهاجر
    السبت 30 يناير 2016 - 09:22

    انا مغربي والراية ديالي حمرا وفيها نجمة خماسية خضرا. لي هز شي راية أخرى فهو ليس مغربي ويجب معاملته كانفصالي بوليزاريو. مكانكم في آسيا الوسطى والشام عن طريق الحبشة ومصر. والسلام عليكم

  • saidi
    السبت 30 يناير 2016 - 09:24

    لا فرق بين آبيض وآسود،ولاعربي وعجمي إلا بالتقوى
    حنا مغاربة علاش كنبقاو نفرقو بين العرب وآمازيغ

  • le marrakech
    السبت 30 يناير 2016 - 09:31

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الامم تخطو خطوة الى الى الامام ونحن نرجع الف خطوة الى الوراء…

  • محمد
    السبت 30 يناير 2016 - 13:33

    بما انك حفظت عن ظهر قلب ما لقن لك في الابتدائي وتعرف الحبشة و مصر فالأولى أن توصي أهلك بسلك المسار لعلهم يجدون اثارة من اسلافك في اليمن أو الحجاز، أما وقد نجاك الله من رعي الجمال وتتقلب في خيرات الوطن فلا عليك إن دعوت لافراغه من أهله، تواضع واطلب العلم من غير العرب لتضح لك المفارقة.
    على أي متى غيرت من تفكيرك العفن كن على يقين أن المغرب في حاجة إلى من يدفع به إلى الأمام واحقاق الهوية مدعاة للافتخار بالوطنية والانتماء وليس العكس اللهم إن كان المتلقي ساذجا أو اقصائيا.

  • الشلح
    السبت 30 يناير 2016 - 13:57

    لماذا لم يدفن في مقبرة الشهداء بالرباط او الدار البيضاء .الم يكن شهيد الوطن أم مركزه الاجتماعي ﻻ يخول له ذلك او انه بربري . أهناك نوعان من المواطنة الأولى والثانية العربي والبربري . اليس هذا بمغرب واحد .فرحمك الله ياشهيد وأسكنك الله جنانه ياشهيد البرابرة جمعاك

  • from casa
    السبت 30 يناير 2016 - 14:04

    Les carottes sont cuites !!! La minorité bruyante doit cesser de nous enquiquiner , vous n'êtes que 27% d'après le dernier recensement , on doit faire un référendum pour supprimer cette écriture de clou de 8 clou de 10 clé plate clé a pipe …..

  • ابوزيد
    السبت 30 يناير 2016 - 15:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين (ص)
    صبحان الله قوم ينقصون من قيمة الاسلام و المسلمين و العروبة و العرب الذين بعث الله منهم خير البرية و عندما يموت منهم أحد يصفونه بالشهيد. المسلم لا يوزع الصكوك مثل الكنيسة. بل القول كالفعل مع توحيد الألوهية و الربوبية و الصفات.

  • marocain izem
    السبت 30 يناير 2016 - 18:51

    اللهم ارحم عمر,
    عمر مناضل الحركة الثقافية الامازغية , ثم اغتياله من طرف دوي الفكر الاطلاقي الاحادي المتعصب المعفون,(جبهة البوليساريو و النهج القاعدي ) داخل الجامعة المغربية ,بخصوص الراية رايتنا نحن الامازيغ الاحرار هي الراية بالازق(البحر شمالا)
    والاخضر(وسط شمال افريقيا) ثم الاصفر(الصحراء جنوبا) يتوسطها حرف الزاي بالكتابة الامازغية او تفيناغ والحرف هو رمز الانسان الامازغي اي الانسان الحر ادا لست امازغيا فانت لس حرا .

  • محمد من إيطاليا
    السبت 30 يناير 2016 - 19:20

    نقول لكل من أراد الفتنة ألتقي الله فى نفسك وفى الناس واعلموا أن علم المغرب احمر بالنجم الحماسية فما لكم تردون أم تجعلون كالعراق ولبنان وسورية اتحرق اليابسة والاخدر فلاينجو منها أحد فاتقوا الفتنة

  • r9iya
    الجمعة 11 مارس 2016 - 09:45

    هادو رهم جهلو سيبا داروعلم مغاير مع علمنا المغربي ولاو كقومو بحدادات بلا خبار للداخلية مخلاو لبوليزاريو مايقولو مغريبي رايا حمرا ونجمة خضرا عربي ولا شلح

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات