"اكراو" الأمازيغية .. أغاني البسطاء التي لاقت إعجاب الأمراء

"اكراو" الأمازيغية .. أغاني البسطاء التي لاقت إعجاب الأمراء
الجمعة 13 ماي 2016 - 10:15

هن نساء في متوسط العمر، بملابس أمازيغية صرفة و”نقاب” مغربي تم توارثه على مر العصور، بلهجة أمازيغية وصوت جبلي حاد، يرددن أذكار السماع الصوفي وقصائد تتغنى بخير البرية، في انتظام وانسجام يطرب الأذن ويغذي الروح. إنهن مجموعة “اكراو” النسائية للمديح والسماع الصوفي بتزنيت، منشدات بسيطات، إلا أن جمالية ما يقدمن يجعلهن يحضرن في مجالس الأمراء لتقديم وصلة من الطرب المغربي الأصيل.

تروي صفية ادوهان، رئيسة جمعية “اكراو” للمديح والسماع الصوفي النسائي بتزنيت، لهسبريس أنهن حضرن لمهرجان فاس للموسيقى الروحية في دورتها 22 بطلب خاص من الأميرة للا سلمى كي يغنين خلال حفل الافتتاح يوم الجمعة الماضي، إلا أنهن تأخرن عن موعد الحفل بسبب حادثة سير كانت على الطريق، ليخلفن موعد الأداء أمام كل من الأميرة للاسلمى والشيخة موزة بنت ناصر، والدة أمير قطر.

وبحسب ما روته ادوهان، فإن الحظ ضرب لهن موعدا ثانيا للأداء أمام الشيخة موزة التي طلبت حضورهن بشكل شخصي بعد أن رأت صورهن ومقاطع فيديو لهن، فحضرت المجموعة المكونة من 10 نساء من تزنيت لينشدن خلال حفل عشاء خاص، السبت الماضي، بقصر الفرج بفاس، حضرته الشيخة موزة والوفد النسائي المرافق لها. وأضافت ادوهان قائلة: “أن يعجب الأمراء بتراثنا، فذلك شرف كبير لنا”.

وروت المتحدثة بعض تفاصيل العشاء الأميري قائلة إن المنشدات، وفي حضرة الأميرة موزة، ارتأين أن ينزعن “النقاب الأمازيغي” الذي تعودن أن ينشدن من ورائه، وهو ما دفع الشيخة إلى الاستفسار عن سبب عدم وضعه قائلة لادوهان: “لقد رأيت الصور وأنتن تنشدن بالنقاب”، وطالبت بأن يرتدينه لتناسقه والزي الأمازيغي.

ويعد المديح والأداء الصوفي الذي قدمته مجموعة “اكراو”، والتي تعني باللغة العربية “المديح”، من التراث الشفهي لمدينة تزنيت. وفي هذا الإطار، تقول رئيسة الجمعية: “إن الأمداح من ثقافة المنطقة منذ قرون مضت، تؤديها النساء في موسم الحصاد، كما في الأعياد والمناسبات، وفي منازلهن بعد الانتهاء من الأشغال”.

يتوارث هذا المديح من جيل لآخر وينقل بشكل شفهي، وينقسم إلى ثلاثة أقسام؛ فمنه الأذكار التي تؤديها امرأة واحدة وتردد خلفها باقي النساء، والأمداح التي هي عبارة عن قصائد تنقسم في أدائها الفرقة إلى قسمين كل قسم يردد شطرا من بيت القصيدة، ثم هناك القصائد الجماعية التي يستخدم فيها “البندير”.

ومثل أي تراث شفهي قابل للاندثار بشكل سريع، تدعو ادوهان إلى ضرورة تضافر الجهود لمنع ذلك، مشيرة إلى أن جمعية “اكراو” تعمل حاليا على تلقين التراث لمجموعة من الفتيات الصغيرات حتى يحملن المشعل خلال الأيام والسنوات المقبلة، مضيفة: “نريد أن يتعرف العالم بأسره على هذه الثقافة”.

‫تعليقات الزوار

50
  • Ahmed
    الجمعة 13 ماي 2016 - 10:28

    امازيغيات مسلمات تقدمن شيئا جميلا بالعربية. اعانكن الله أخواتي.

  • Zorif
    الجمعة 13 ماي 2016 - 10:35

    كل ما هو اصيل امازيغي يجب ان يندتر. حتى النقاب الافغاني استوردناه رغم ان لدينا لباسنا الجميل و المستور. ترى لماذا ؟ حتى ترسيم الامازيغية لا زال عصيا في ارضها ؟

  • non, c'est laid
    الجمعة 13 ماي 2016 - 10:36

    le litame(le voile) noir fausse les belles tenues de ces femmes amazighiates ,
    ce voile noir rappelle celui des chiites iraniens, à rejeter ,
    le maroc est un pays musulman sunnite et non chiite,donc rejeter le litame noir,
    les chiites créent les divisions alors rejetons leur signe

  • ziadi
    الجمعة 13 ماي 2016 - 10:47

    nous voulons une chanson sur massinissa ou kahina

  • mourad
    الجمعة 13 ماي 2016 - 10:50

    ما اروع هذا المدح وما اروع لباس هؤلاء النسوة وما اجمل مدينة تزنيت واهل تزنيت الحبيبة , وهنيئا للمغرب على مختلف انواع ثقافته وفلكلوره وحسن اخلاق اهل المغرب الجميل .

  • المغربي
    الجمعة 13 ماي 2016 - 10:55

    وهذا دليل صارخ على أن النقاب هو الزي الأصلي للمرأة المغربية وأنه ليس "ببدعة وهابية" مستوردة من الخليج كما يزعم ذلك بعض من لا علم له لا بدينه ولا بتاريخ وتقاليد بلاده.

  • ملاحظة من امازيغي ريفي
    الجمعة 13 ماي 2016 - 11:10

    لم افهم ماذا يقولون رغم اني امازيغي لكن من الريف ،فيا ليث توضع دبلجة بالعربية حتى يصل المعنى والمضمون لكل المغاربة، ولنا في الامازيغي ابن الصويرة الصويري،نجم الملحون الذي فاقت شهرته المنطقة المغاربية ،لكنه لو غنى بامازيغية الصويرة،لبقى حبيس قبيلته ومجال لهجته

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الجمعة 13 ماي 2016 - 11:14

    4 – مواطن فاسي
    خاصك شي علاج نفسي سيدي الفاضل نحن امازيغ ونحترم العرب والعربية انت تدعي انك فاسي وفاس بلاد الامازيغ وتحقر من اخوانك انصحك برؤية الطبيب فالحقد المجاني يؤرق بال صاحبه ⵜⴰⵏⵎⴻⵔⵜ

  • لم افهم شيء
    الجمعة 13 ماي 2016 - 11:18

    باي لهجة يثحدون لم افهم شيء .بالعربية لو سمحتم

  • سوس العالمة
    الجمعة 13 ماي 2016 - 11:35

    المغرب غني بثراته يبقى على الدولة ان تسير في طريقه التنمية الشاملة تعليم صحة للجميع بنى تحتية حقيقية تخرج هذا الشعب من غياهب القرون الوسطى و نن الجهل و التخلف

  • mourad
    الجمعة 13 ماي 2016 - 11:40

    حذاري من الكراهية والعنصرية بين من يتكلم بالعربية ومن يتكلم بالامازيغية فاننا شعب واحد يجمعنا وطن واحد ولا مصلحة في التفرقة للبلاد بل سيكون ذلك مصلحة للمتربصين الاعداء, اذن نحن شعب حر متقدم وديموقراطي.

  • مواطنة فاسية
    الجمعة 13 ماي 2016 - 11:52

    الى مواطن فاسي
    يا اخى فاس ليست قطعة قماش او قطعة نقد اتى بها العرب او الاندلسيون الى المغرب بل هى مدينة بنيت على ارض امازيغية بشعب امازيغي وتواجد الاندلسيين بها لن يمسح وجودها على الارض الامازيغية واذكرك ببعض اسماء مناطقها او احيائها لتصحح نظرك .حي تغات. جبل زلاغ .سايس .اكدال .راس تبودة عين الشقف عين الشكاك …..
    ثنميرث

  • زمن فرض العربية قد ولى
    الجمعة 13 ماي 2016 - 11:55

    10 – لم افهم شيء
    زمن فرض العربية قد ولى اذا لم تفهم فتعلّمْ لتفهم !هي اللغة القومية للمغاربة. هل يمكن ان تقول ذلك اذا كن يغنين بالانكليزية او الفرنسية؟

  • ghir dayz
    الجمعة 13 ماي 2016 - 12:10

    كأنكم عندما تسمعون للأغاني الهندية تفهمونها، لماذا هذا الحقد

  • باحث جمعوي
    الجمعة 13 ماي 2016 - 12:12

    الموسيقى الروحية تتغنى بالرسول وال البيت والصحابة ،فلماذا لا يكون الغناء بالعربية

  • ziroo
    الجمعة 13 ماي 2016 - 12:25

    "اكراو" لا تعني المديح بلأمازغية بل مجلس للحوار. أما اللثام فهاذا لباس دخيل على الامازيغيات.

  • fatima
    الجمعة 13 ماي 2016 - 12:43

    سيقولون نحن اخوة!، سنقول أين مظاهرات اخواتنا لارجاع حقوفنا اللغوية على الاقل لساننا الذي يعتبر ايه من ايات الله ولا يحارب ايات الله الا الكافرون المنافقون! ،أين الإخوة في منع أسمائنا و منع لغتنا و حذف تاريخنا من كتب التعليم بل وحشر درس انت عربي في المناهج التعليمية التي تدرس للامازيغ .. الخ ..لم نسمع ان اسرائيل تمنع الفلسطينيين من حقوقهم … بل أدرجت لغة أقلية العرب الإسرائيليين في الافتات و العملة والبسبورت و الحياة اليومية فمن أفضل هنا !!لشعب الامازيغي يجب أن يعيد معاملتة الأولى للمراة ومكانتها في مجتمعه وان ينبذ العادات الدخيلة عليه والتي أتت نتيجة الغزو الثقافي العربي وغيره من ثقافات تلك العادات التي تعتبرها مجرد عورة وعار وفضيحة يجب دفنها حية او اخفائعا بين الجدران.فهي كاملة العقل مضحية وصلبة تصر وتستميت لتحقيق هدفها، وانا لا اعتبر عاطفتها وحنانها ورومنسيتها عيب ونقص بل ميزة من مزياتها .وانتي أيتها الأمازيغية لا تتهاوني مع كل من يحاول ان يدخل في أحاديث تخدش انوثتك واحترامك أو يجعلك مجرد تسلية، لاهايه او لعبة يرميك عندما يشبع منكي. ayuz

  • Assouki Le Maure
    الجمعة 13 ماي 2016 - 12:53

    ماسينلاس والكهينة مواطنين رومانيين من الجنس الابيض ,كانوا يتحذثون اللاتينية الرومانية ويستوطنون ارض نوميديا (غرب ليبيا ) في تلك الحقبة من التاريخ ولا علاقة لهم بأرض المور Maures أرض السود،( Maurétaniaالتاريخية) المغرب حاليا .رموزك ليست افريقية . انت مغربي فقط .

  • حلا
    الجمعة 13 ماي 2016 - 13:05

    اكراو هو نوع من الحضرة للذكر والمديح بالسوسية خاص بالنساء معروف بمدينة تزنيت تم احياؤه بفضل مجهودات جمعيات اخرجته من بين جدران البيوت للعلن.نشكر السيدة اضوحان وكل من بذل مجهودا لاخراج هذا التراث للنور.مذ رايت الفيديو المنشور بهسبريس البارحة وانا ادندن ما بقي عالقا بالذاكرة من ما كنت اسمعه من الطفولة.ايام جميلة كلها بركة وقناعة وحب واخاء بين الناس يا ليثها تعود يوما.

  • امال
    الجمعة 13 ماي 2016 - 13:20

    وما لا يعرفه البعض هو أن ثقافة الأمازيغ هي ثقافة قائمة بحدّ ذاتها،
    أبدعوا في اختلاق أساطيراً خاصة بهم وفي صنع موسيقى مختلفة لا تشبه غيرها والتي تروي نغماتها قصص كفاحهم وتاريخهم، كما أن نسائهن اشتهرن برقصاتهن الجميلة وبأزيائهن التي تبعثُ ألوانها الدافئة الأمل في نفس من يراها. أما الوشم الذي يُزيّنُ وجه جدّاتهن فيشبه في نقوشه أحرف لغتهم التي تحكي قصة فخرٍ وشموخ.وتعد أسطور “اغريبة ووحش الغريبة” من أكثر الأساطير شهرةً في الموروث الشعبي الأمازيغي. وتشبه هذه القصة قصة ليلى والذئب، فالأسطور تحكي قصة فتاةٍ كانت تعمل في الحقل على الرغم من صغر سنها، لتساعد والدها العجوز في إعانة إخوانها الصغار، إلّا أنه في يومٍ من اليوم تعود أغريبة إلى البيت فتطرق باب المنزل فيخاف والدها من أن تكون وحش الغابة فيطلب منها أن ترجّ أساورها ولكنها تخاف من أن تقوم بذلك خوفاً من أن يسمعها وحش الغابة فيقضي والدها على أبنائه حتى لا يأكلهم الوحش. tanmirte ay ma ola kmi awltma

  • كاره المستلبين
    الجمعة 13 ماي 2016 - 13:24

    8 – ملاحظة من امازيغي ريفي
    يذكرني كلامك بما يقوله عادة المصريون عندما يستمعون مثلا الى اغنية مغربية ( لم افهم ماذا يقولون، فيا ليث توضع دبلجة بالعربية حتى يصل المعنى والمضمون لنا كمصريين و لكل العرب، ولنا في كثير من المطربين المغاربة الذين فاقت شهرتهم المنطقة المغاربية ،لكنهم لو غنوا بلهجتهم المغربية، لظلوا حبيسي مغربهم ومجال لهجتهم)..
    اذن فليتخلى المغاربة عن الغناء او المديح بلهجتهم و ليلتفوا جميعهم حول اللهجة المصرية حتى يشتهروا على صعيد ما يسمى ب " العالم العربي" اما اذا ارادوا الشهرة العالمية فليرموا جميع اللهجات العربية جانبا و ليغنوا بالانجليزية.

    اما عن الدبلجة فمنذ متى و هي توضع على الاغاني او الاناشيد..هل اغنية الفنان الامازيغي القبايلي و التي اشتهرت عالميا و تم ترجمتها الى 7 لغات عالمية اخذت ذلك الصيت بالدبلجة
    اذا كان لذيك مشكلة نفسية مع الامازيغية فانا انصحك بالابتعاد عنها بعد المشرقين

  • أسمهان من خنيفرة
    الجمعة 13 ماي 2016 - 13:39

    الامازيغية هي الاصل في كل شيء . واغلبية المغاربة امازيغ

  • امقران
    الجمعة 13 ماي 2016 - 13:53

    ما هذا العداء تام لكل ماهو أمازيغي و في الاخير تتهمون كل من يناضل عن هذه اللغة العريقة بالعنصرية ،الامازيغية هي اللغة هي الحضارة و هي الهوية الحقيقية لهذه الارض لست انا من قال هكذا او انني اتحذث من باب العاطفة بل الدراسات العلمية (الانثروبولوجيا و علم التاريخ ) هي من اكدة ان هذه الارض مستوطنة من طرف امازيغن مند ان عريف التاريخ نفسه كما قالها المؤرخ العظيم ابن خلدون اما مايخص الاغنية و المراة الامازيغية فهي تاريخا تميز بالاحترام و الحكمة و اللباس محافظ و غيرها من القيم النبيلة التي تتميز بها المراة الامازيغية.

  • هلالة السوسية العربية
    الجمعة 13 ماي 2016 - 14:18

    هدا الزي يوجد في كل الدول العربية بل هو مشهور بانه افغاني على اي رغم اني لم افهم شيء لكني احببته احترم كل سكان تزنيت الاصيلة في اجنوب وفنونها تحية لاهلها سواء الشلوح والعرب

  • ايمان اسلام
    الجمعة 13 ماي 2016 - 14:37

    هذه الفرقة حقا راءعة من ناحية انها تتغنى بالمديح النبوي….وانا احب الاستماع لمثل هؤلاء الاخوات اللواتي لا تخلو منهن قرية امازيغية في المغرب لكن السليم هو أن يتغنين بين النساء كما يفعلن في القرى لا ان يذهبن إلى المهرجانات. …ويغنين أمام الرجال فهذا لا يصلح ونسأل الله الهداية للجميع ،أما بالنسبة للباسهن الذي علق عنه البعض فهذا لباس تقليدي مغربي ولا علاقة له بالشيعة ولا غيرهم فاتقوا الله فيما تقولون ان كان هناك شبه في اللباس فلا يولمن ونسأل الله السترة لباقي نساء المسلمين امين

  • hafid
    الجمعة 13 ماي 2016 - 14:46

    Mes sinceres respects pour ce groupe musical des femmes Amazighs.

  • Amedda
    الجمعة 13 ماي 2016 - 16:08

    moi je conseille a ces femmes de chanter en tamazight (ou dialecte amazighe de leur region ) et de s'habiller en habits amazighs ,car cet habillement rappelle celui des femmes khalijis chiites.

  • مغربية حرة
    الجمعة 13 ماي 2016 - 16:34

    متفقة معك كل الاتفاق لكن ماننكره هو لماذا يكون هذا النقاب مستوردا من افغانستان او السعودية لماذا لا ترتدي المنقبات المغربيات لباسا من ثقافتنا والتي هي الجلابة المغربية بالقب كما في السابق واللثام اليس هذا بنقاب

  • تاشفيين
    الجمعة 13 ماي 2016 - 17:26

    الى الاخ 8 – ملاحظة من امازيغي ريفي
    ا شك أن يكون هذا الكلام صادر من امازيغي لان الريفية و الاطلسية و السوسية وحتى القبايلية هي نفس اللغة الامازيغية فقط طريقة نطق الكلمات تختلف من منطقة الى اخرى وهذا نجده ايضا في العربية فاللهجات المصرية و المغربية و الخليجية .. هي العربية نفسها رغم كل اختلافاتها .
    بعض القومجيون يعتقدون أن مهاجمة الهوية الامازيغية سيقوي كل ما هو عربي لغة وهوية .. مع الأسف الأمور في هذه الدنيا لا تسير كما نريد بل الضروف السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الجغرافية و المناخية ..وحتى الامريكية … هي من يحدد مصير كل شيء في هذا العالم .
    عدو القوميون العرب ليس الامازيغ ، الذين ناصروا كل ما هو عربي على حساب هويتهم لانهم لم يكونوا يوما يفرقون بين المسلم و العربي ، بل عدوهم هم أنفسهم لان كل الضربات القاتلة و التي تلقوها و يتلقونها و التي أدت الى سقوط كل قلاع القومية العربية العراق سوريا ليبيا .سببها العرب أنفسهم و ما تعرفه اوربا و العالم الان اتجاه كل ما هو عربي لا يبشر بخير مستقبلا

  • monsif
    الجمعة 13 ماي 2016 - 18:15

    لماذا نستفز اللغة الامازيغية رغم انها اللغة الثانية يتكلمها ما يزيد عن نصف سكان المغرب في الشمال والوسط والجنوب ومعترف بها قانونيا ودستوريا ومن لم يفهمها فعليه ان يتعلمها كما تعلم الامازيغ اللغة العربية . صراحة الذين ينتقودن اللغة الامازيغية مخطؤون.

  • امازيغي عقلاني
    الجمعة 13 ماي 2016 - 18:15

    كم من مغربي يفهم لهجة تيزنيت،10%،غنين بالعربية حتى ينتشر فنكن ،لست مسالة عنصرية او اقصاء،لكنها عين العقل،والا فسيستمع لكن فقط احماد ومحماد

  • حلا
    الجمعة 13 ماي 2016 - 18:29

    لكل من علق على اللباس هذا لباس خاص بنساء تزنيت ويلبس بتلك الطريقة يتكون من قطعتين ادال علوي واسموتل تحتي يلتف كالتنورة.قماشه يكون حسب الفصل ثقيل غليظ شتاءا وخفيف صيفا.بالصيف يلبسن ادال من اثواب خفيفة واسموتل يكون قطعة غالبا سوداء.بالشتاء كن يلبسن ابراش مخطط ابيض واسود او امنديل بلون المسك وتصنعه النساء ببيوتهن بالصوف ويغزل كالزربية وسبق وحضرت لتلك العملية بطقوسها.اما السفلي يكون على هيىة فوطة احرام.والنقاب وضعنه لانهن سيصورن ويوضع خارج البيت لستر الوجه.فلو كن فقط مجتمعات بينهن فانهن يتحررن من تلك الالبسة الخاصة بالخروج.حاليا يقل من يستعمل هذه الطريقة باللبس الا قلة قليلة واستبدل باللحاف او لزار.فلكل منطقة خصوصيتها ويجب احترامها.اضيف كل المناطق المحيطة بتزنيت القريبة جدا تلبس بنفس الطريقة كاكلو المعدر ارسموكن اين جرار لعواينة……الخ.

  • حلا
    الجمعة 13 ماي 2016 - 18:50

    هذا اللباس وطريقة لبسه لا علاقة لها باي دولة عربية او افغانية المكان الوحيد الذي يعرف بتلك الطريقة هو تزنيت ونواحيها.جلنا وزرنا مناطق عديدة ولم يحدث ان راينا طريقة لبس شبيهة بهذه حتى بموسم الحج لم يحدث ان راينا لباسا مشابها من نساء الدول الاخرى.وطريقة لباس تزنيت تختلف حتى مع المناطق المجاورة لها من تافراوت الى الاخصاص وايت باعمران الى ماسة وايت ملول.

  • فاسي
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:34

    هده الفرقة وهدا الزي هو للسملالين القريشين العرب ادوسملال بنواحي تيزنيت وهم متمزغين لسانا لكنهم عرب اصلا

  • حلا
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:41

    لماذا يا اخوان نحب التجريح والاساءة لبعضنا؟لماذا نتشعب داىما في تعليقاتنا بامور تدخلنا في متاهات وتاويلات لا علاقة لها بالخبر؟ما الضرر في استكشاف موروث كان موجودا بمجتمعنا واقعا ملموسا عاشه الناس.ونذكر به من كان يوما عاصره اوعايشه؟ حتى النقد يجب ان يكون بناءا وليس الغرض منه السخرية او الاستهزاء او التقليل من قيمة الشخص او عمله.اذا كانت هذه معاملتنا لبعضنا البعض ونحن ابناء شعب وبلد واحد فماذا سيفعل الغريب.والله عندما اقرا بعض التعليقات ااسف لحالنا.

  • كمال
    الجمعة 13 ماي 2016 - 20:02

    عربي قح
    انا عربي و اجد ان الامازيغ من حقهم ان يهتموا بهويتم الامازيغية خصوصا اذا علمنا انا الامازيغية بعد اصيل ومتاصل في المغاربة نجده في عاداتهم و تقاليدهم، الطبخهم و فنهم لهجتهم وفي معمارهم .. لا احد يستطيع ان يتجاهل هذا المعطى
    من جهة اخرى 75 في المائة من تضاريس المغرب جبال و الجبال يسكنوها الامازيغ فقط ومن يريد اقصاء المغاربة من بعدهم الامازيغي عليه ان يزيل جبال الاطلس الصغير و الكبير و المتوسط و جبال اريف من المغرب او يرحل سكانها وحينها يمكنه ان يتخلص منهم نهائيا
    و حتى ذلك الحين عليه ان يتقبل ان الهوية الامازيغية ستزدهر و تتطور
    بعيدا عن اي تسلط

  • حلا
    الجمعة 13 ماي 2016 - 21:17

    الامازيغ لم يسكنوا الجبال فقط بدليل انهم بسهول سوس وواحات طاطا ووارزازات والراشيدية والصحراء المغربية الى موريتانيا وانا شخصيا امازيغية صحراوية الجذور قدمنا بفعل الهجرة وتاريخنا مرتبط بصحراىنا على مر العصور.دون ان ننسى سهول الحوز والسواحل الممتدة على المحيط.فالامازيغ تجدهمزاينما حللت وارتحلت.شعبنا غني بتنوعه الديموغرافي والعرقي فهذه الفسيفساء العجيبة كونت شعبا مغربيا لا مثيل له في العالم.فلنحب بعضنا ونحترم بعضنا ونقدر بعضنا قدرنا ان نكون في بوتقة واحدة.

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 13 ماي 2016 - 21:38

    والله الذي يخوض في هده النعرات فهو مريض مرض نفسي او مختل عقليا
    سواء كان امازيغي او عربي
    عودو الى رشدكم واسمعوا لقول ربكم لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بتقوى
    قال الله ومن اياته خلق سموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم
    قال الله وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعرفوا ان اكرمكم عندا الله اتقاكم
    نحن مسلمون وكفى من دعوة الجاهلية الاولى
    عربي اخو امزيغي في دين نعم اخوك من دمك
    انا عربي اصل ابا عن جد وام عن جد
    امزيغي والامازيغية اخواني في ديييييييييين على راس والعين

  • فؤاد من الرباط
    السبت 14 ماي 2016 - 08:41

    بصراحة مواضيع الامازيغية ،ستدفع البلاد الى مالا تحمد عقباه، قبل عشرة سنوات كنا في هدوء وسكينة ،لكن بمجرد طرح هاته المواضيع ،كثر القيل والقال،والحقد والكراهية والسب ،وتم تسييس الامازيغية. هذا الامر نحن في غنى عنه

  • SAMASSOULA
    الأحد 15 ماي 2016 - 00:43

    le problème ce n'est pas que les berbères disposent d'un dialecte qui leur est propre selon la région du Maroc
    non
    là ou il y a problème c'est que certains berbères extrémistes cherchent a imposer le dialecte soussis a tous les autres berbères et plus généralement a tous les Marocains
    il va de soit que les Marocains dans leur ensemble s'opposent a cette hégémonie

    c'est pourquoi il serait logique que chaque région du Maroc développe son Dialecte et l'écrit avec le caractère qui lui paraît correspondre au dit dialecte

    et c'est cette logique qui commence a prendre forme
    pour que vive le Maroc pluriel

  • حلا
    الأحد 15 ماي 2016 - 03:19

    الملاحظة التي الاحظها كمواطنة مغربية هي ان اهل سوس ثقافيا وفنيا يتحركون ويعملون كثيرا ولهم نشاط غني اما الجهات الامازيغية الاخرى فهي خاملة ولا حراك فيها من كل النواحي الثقافية.ولهذا يظهر بان سوس يعرف بلهجته وثقافته وموروثه فيما يغيب ريافة وامازيغن.اذن ليس هناك من يريد فرض نفسه بقوة بل من يعمل لصالح ارثه بقوة.ولا احد سيعمل على احياء موروث ريافة او امازيغن الا ابناؤه الذين يظهر بانهم لا يكثرثون بالفعل.وكل ما يقوم به النشطاء والفاعلون السوسيون اغلبه مجهودات فردية يساندها مهتمون وابناء سوس انفسهم.

  • Maroc
    الإثنين 16 ماي 2016 - 09:59

    الدولة المغربية مند بدايتها كانت لغتها الوحيدة هي العربية
    ما تسمهم أنت بهذا الإسم المفبرك في ثمانينات القرن الماضي إسم أمازغ
    يتكلمون عديد من اللهجات المختلفة شفوية فقط.
    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و..
    الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
    ولا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية

    بوكوس وأعوانه كتبوا السوسية بحروف الطوارق مؤخرا وتسمى بالسوسية الإركامية .

    لغة إسمها الأمازيغية يفهمها جميع الأمازغ لا توجد
    سكان إفريقيا الأولون والأصليون هم الأفارقة السود
    الجنس الأبيض هو مهاجر إلى إفريقيا
    والسوسيون هم رحل من اليمن والشرق الأوسط

    هذا النوع من الللباس يوجد في الشرق الأوسط

    وهذا دليل أن أوصول السوسيون من الشرق الأوسط
    هم رحل ومستوطنين

    المغاربة جنس واحد والسوسية هي لهجة قديمة قبل الإسلام والعربية

    سواء كنت ناطق بالعربي أو اللهجة السوسية فإن أوصولنا واحدة
    نحن لسنا أفارقة سود ولسنا أوروبيين ننتمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

  • مغربي
    الإثنين 16 ماي 2016 - 22:14

    مملكة موريطانيا اي المغرب حاليا مملكة أمازيغية و عاصمتها مدينة وليلي ويعود تاريخها إلى 900 سنة قبل الميلاد. و تمتد على ساحل البحر المتوسط من غرب الجزائر إلى شواطئ المحيط الأطلسي وكان أقصى امتداد لها شرقا مدينة بجاية الجزائرية حاليا ( بالقرب من قرطاجة) ومن أشهر ملوكها الأمازيغ، الملك انتي وصيفاك الملك باكا، بوكوس الأول، بوكوس الثاني، يوبا الثاني، بوكود و بطوليم الموريطني و ايديمون و سلاب وآخرون ..

    سقطت تحت هيمنة الرومان سنة 44 ميلادية بعدما أقدم الامبراطور الروماني  من اصل امازيغي كاليغولا على اغتيال إبن خالته الأمازيغي بطليموس بدافع الغيرة، وبعد ثورة شرسة دامت أربع سنوات قادها أنصار الملك بطليموس قسمت مملكة موريطنيا إلى قسمين:

    موريطنية القيصرية التي تعادل الجزائر الوسطى والغربية وعاصمتها قيصرية وهي شرشال حاليا.موريطنية الطنجية التي تعادل تقريبا شمال المغرب الحالي وعاصمتها تينجيس.

  • to 43 مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2016 - 08:20

    المور تعني أصحاب البشرة السمراء بالدارجة المغربية الأدبس
    موريطانيا الطنجية تعني دولة المور

    المور هو جنس مغربي لونه أسمر داقن

    ثم بعد دلك هجرة الإنسان الأبيض من الشرق الأوسط
    بداية من الفنقيين والقرطاجنيين
    ثم
    الرومان والوندال والبيزنط
    ثم المسلمين العرب
    كلمة أمازغ هي مفبركة
    لا يوجد جنس إسمه أمازغ من السكان اأصليين لونه أبيض
    السكان الأصلييين هم المور والمور لونه إفريقي أسمر داقن
    وإسم المغرب :MOROCCO
    المغرب لم تكن فيه أي مملكة إسمها أمازغ

    لون هذه النساء أبيض( شرق أوسطي ) وليسوا مور لونهم أسمر
    هذ النوع من البشر ونوع اللباس هو شرق أوسطي

    AMAZIGH = إسم مفبرك مؤخرا
    أصحاب اللون الأبيض هم خليط من الفنقيين و القرطاجنيين الكنعانين

    لون الريفي والأطلسي أبيض ليس مور
    لون السوسي الأبيض مختلط مع المور

    لا يوجد جنس إسمه أمازغ من السكان اأصليين لونه أبيض

  • racha
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 01:19

    اللباس التقليدي في تزنيت او عند الامازيغ مثله في اليمن تلبس النساء الحلي من الفضة ثم اللباس الاسود مزركش بالوان مختلفة.ولكن هناك من ينسب اللباس لمنطقته ويتشبث برايه لم نعد نرى في تزنيت هذا النوع من اللباس البنات مشين مع اللباس الاوروبي لكن محتشم النساء يلبسن اللحاف الصحراوي وثوبه خفيف فترى المراة في فصل الشتاء تلبس التريكو او مونتو فوق اللحاف اما ادال فتستعمله النساء الكبيرات في السن فقط داخل المنازل .هذه العنصريةيغديها الناس الذين اصبحوا باحثين في الامازيغية يشحنون الناس الاميين بمغالطات للتفرقة بين السكان تزنيت الان مدينة جميلة نقية سكانها كرماء يوجد بها محلات لخياطة الجلابة والتي تكاد تكون لباسا رسميا للنساء نظرا لتواجد دكاكين الاثواب على اختلاف اشكالها والخياطين المحترفين فتى الجلابة النساءية تكاد تكون لباسا عوض الباس التقليدي

  • حلا
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 19:16

    للذين يعلقون ويتحدثون في ما لا يعلمون وخصوصا اذا لم يكونوا من اهل المنطقة او ابناء سوس.لا يهمني ان كان هذا نفس لباس اليمن او قرطاج.الحقيقة هي التي نقولها نحن من عشنا ولا زلنا نعيش بين ظهراني ارضنا ومدننا وقرانا.لم نقل بان تزنيت تعيش في زمن غير الزمن الذي نحن فيه هناك من تعصرن وتمدن وهناك من بقي متشبتا بتقاليده.اللباس نعرف به هوية المراة الامازيغية بسوس رغم ان القاسم المشترك الحلي الفضية والالوان المزركشة.لباس تزنيت ليس هو لباس تافراوت والمناطق المجاورة لها.وليس هو لباس الاخصاص وايت باعمران وما جاورهما.وليس هو لباس حاحا وامينتانوت.وليس هو لباس ورزازات والراشيدية.وقلنا بان اللباس الاصيل لازال محبوبا ومرغوبا ولا عنصرية في سرد تاريخ ربما اعرفه اكثر ممن هو اصغر سنا مني ويحاول هنا ان يثير الفتن او ان اسرد حقاىق ربما لا يعرفها البعض عن مدينة تزنيت.تعليقاتي لا عنصرية فيها ولا انتقاص من اي شيء او من اي احد ان كان البعض فعلا يعرف مامعنى مصطلح العنصرية.

  • مغترب
    السبت 21 ماي 2016 - 13:42

    نزعه عرقيه بربريه دخيله على مجتمعنا المغربي.هذا سوسي من سوسي وهداك ريفي لازم ينهض بموروثه الثقافي وهداك اخر يقول تراث كسيله البربري وهده الفتنه بام عينيها.
    ماذا سنفعل بهاد تيفيناغ لي بغا يرجع للقرون الوسطى يمشي يقري ولادو البربريه اما ان تفرض علينا كعرب فلا والف لا.ليس كعنصريه وتنقيص من اللهجه البربريه لانها اصلا فقط لهجه وانما لانه لافائدة ترجى منها .وان اردتم فرضها على الكل فلتتجرؤا وتطالبو بتغيير اول فقره من الدستور التي تقول المغرب دوله عربيه اسلاميه واعلم لن تتجرؤا لان اغلب المستبربين يتمسكنون بدافع اللغه حتى يتمكنون .مع تحياتي لاصدقاء بربر واقعيين هنا اجدهم ولكن بلغ السيل الزبى من البعض

  • مغترب
    السبت 21 ماي 2016 - 14:34

    تجدر الاشاره اني اتحدث عن اللغه وليس عن الموروث الثقافي لان فيه تنوع هو رمز قوتنا وهويتنا المغربيه من طنجه الى الغويره ومن سوس الى وجده وانما انا اعني بكلامي من يتشدق علينا بالتاريخ مع ان التاريخ من صنع البشر كل على هواه يكتبه ويذكره والامازيغ لم ينزلوا من السماء بل اتوا من اليمن ومن شبه الجزيره العربيه حيث ارض الرسالات والانبياء اما افريقيا السوداء فاصلها بنو حام الافارقه السود ولو كان البربر اصلا هم اصل افريقيا لو جدنا تغلغلا لهم في جنوب افريقيا ووسطها وليس فقط بالشمال حيث اتو برا وبحرا من الجزيره
    سلام لكل امازيغي واقعي وكفانا الله شر الفتن وبكل صراحه اللهجه البربريه لاتغني او تسمن عن جوع وهي ككل اللهجات مرحب بها للتداول والكلام كاللهجه المغربيه

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأحد 22 ماي 2016 - 15:36

    البعض يقول بنبرة متعالية: لا أفهم ماذا يقلن؟
    عليك أن تخجل من نفسك و تتواضع لأن علمك باللغات و اللهجات محدود و خاصة لغات بلادك. عليك أن تخجل لأنك تعلمت لغة أجنبية و لم تبذل مجهودا و لا تريد بذله لتعلم لغات بلادك. العيب فيك و ليس في من يتكلم بلغة أجداده.
    كفانا من التعالي و لكم عبرة في السياح الأجانب الذين يحترمون لغات البلاد التي يذهبون اليها و يعتبرونها جزء من البلاد بطبيعتها و عاداتها و تقاليدها… و بكل تواضع يحاولون أن يفهموا و يتعلموا و لا يرفعونن أنوفهم الى السماء قائلين: "تكلم بلغتي أنا فإني لا أعرف لغتك."
    عندما نتعلم من الاسلام أن الله خلق الناس و هم مختلفون في السنتهم و لم يجعل لأحد فضلا على أحد آخر الا بالتقوى و عندما نعي بأن اللغة وسيلة للتواصل و أن ليس هناك لغة أحسن من أخرى بالمطلق لأنه لا مجال للمقارنة و أن وظيفة اللغة هي التواصل، فإننا سنسعى الى تعلم لغات الآخرين لنفهم ما يقولون و ليس أن نطلب منهم التحدث بلغتنا نحن و نصادر حقهم في التعبير بلغتهم الأم.
    الأمازيغية لغة وطنية و الأمازيغ لديهم ملكات عظيمة في تعلم اللغات الأخرى و لهم فضل عظيم في حفظ اللغة العربية الفصيحة بالمغرب

  • مغترب
    الإثنين 23 ماي 2016 - 08:23

    الى ملاحظ عابر سبيل عليك انت ان تخجل من نفسك حينما تقول حينما يذهب السياح الي اي بلد يحترمون لغة بلاده؟وانما عليك القول لهجة البلاد فانت تخلط بين اللهجه والتي هي البربريه وبين اللغه وليكن في علمك فحينما يذهب السياح الى نيكاراغوا او الشيلي او الصعيد بمصر فليس مظطرين لتعلم اللهجه اللاتينيه او اللهجه الصعيديه لانها مجرد لهجه,فلا تحلط الاوراق واخجل انت من نفسك حينما تريدنا كغالبيه من الشعب ان نفهم او نتعلم لهجه لاتغني او تسمن جوع وعاد نصدعو راسنا نقراوها ونفهموها,وكفاكم من اسطورة واكذوبة المغرب بلد بربري فلو اخدنا بكلامكم لخرج الان الهنود الحمر بامريكا ينادون بنفس كلامك ويطالبون بالغاء اللغه الانجليزيه من البلاد او على الاقل تدريس لغة الاباش والهنود بالمدارس.فلماذا لم يفعلوا ذلك وهم باكبر دوله متحضره؟هههه ارايت انتم تعزفون على وتر خربان والمغرب لم يكن يوما دوله امازيغيه وانما هي اضغات احلام واوهام ركبها بعض المؤرخين في ادمغتكم,المغرب دوله عربيه اسلاميه دخلها العرب قادمون من المشرق بدين الاسلام وسلاح الايمان لهدايةاخوانهم البربر العرب الذين ستوطنوا المغرب من زمان قادمين اليه من اليمن

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات