هيئات تتهم رئيس الحكومة بالتحكم والإقصاء في قضية الأمازيغية

هيئات تتهم رئيس الحكومة بالتحكم والإقصاء في قضية الأمازيغية
الأربعاء 18 ماي 2016 - 22:40

بعْدَ “رسالة الشكر” التي وجّهها رئيس الحكومة إلى الحركة الأمازيغية على تعاونها بإبداء مقترحاتها بشأن إعداد مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ردّتْ منظمات حقوقية ونسائية وجمعيات أمازيغية على رسالة بنكيران باتهامه بممارسة الإقصاء والتحكّم والتمويه في إعداد مشروع القانون التنظيمي.

وجاء في بيان صادر عن المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية أنّ بعض الأطراف في الحركة الأمازيغية فوجئت بتلقّي “رسالة شكر” من طرف رئيس الحكومة، مؤكّدة أن الموقف الذي أجمعت عليه الحركة الأمازيغية هو مقاطعة مبادرة رئيس الحكومة، “التي كانت قرارا تحكّميا بمنهجية إقصائية وتمويهية”.

وكانتْ الحركة الأمازيغية عبّرتْ عن رفضها للدعوة التي وجهها إليها رئيس الحكومة بإرسال مقترحاتها المتعلقة بالقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية عبر البريد الإلكتروني، معتبرة أنَّ ذلك يضرب مبدأ المقاربة التشاركية المعمول بها في وضع القوانين الكبرى التي ترهن هوية المغاربة، وتتعلق بمصيرهم المشترك.

المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية قالت إنها تابعت باستغراب تصريح المستشار القانوني لرئيس الحكومة، محمد الحمومي، الذي أعلن فيه عن إحالة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية إلى الأمانة العامة للحكومة، التي ستحيله بدورها على المجلس الحكومي في غضون الأسابيع القادمة من أجل المصادقة عليه.

وفي حين قال المستشار القانوني لرئيس الحكومة إن الأخيرة قامت بدراسة مقترحات جمعيات المجتمع المدني، ردّت المبادرة المدنية بالقول إنّ رئيس الحكومة “تعامل مع الجمعيات التابعة لحزبه، والتي اعتبرت بعد إنشائها مؤخرا “جمعيات أمازيغية””، مضيفة أن “ذلك لا يعني أن المشروع الذي أعدّه تم بشراكة مع المجتمع المدني الأمازيغي الحقيقي، الذي نقل الأمازيغية بنضاله على مدى نصف قرن من هامش المؤسسات ومن وضعية الطابو السياسي إلى عمق الدستور ومؤسسات الدولة”.

واتهمت المنظمات والجمعيات والتنسيقيات الموقعة على البيان رئيسَ الحكومة بـ”الاستفراد” بتحرير مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في غياب الفاعلين الرئيسيين في الموضوع، ودون تشكيل لجنة وطنية تضمّ مختلف الأطراف المعنية، معتبرة أنّ طريقة إعداد المشروع “لا تُعتبر تشاورا ولا شراكة”.

ونالَ حزبُ العدالة والتنمية الذي يتزعم التحالف الحكومي، بالأساس، انتقادات المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، بقولها إنّ التجارب السابقة، وخاصة في القوانين المتعلقة بحقوق المرأة، “أثبتت أن الحزب الذي يرأس الحكومة، والذي يفتقر إلى المنظور الديمقراطي المطلوب في القضايا الوطنية الكبرى بسبب نزوعه التقليدي الماضوي، وتحفظه على حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، ليس في مستوى صياغة القوانين المتعلقة بالحقوق والحريات بشكل انفرادي، لأن من شأن ذلك أن يؤدي إلى الفتنة في المجتمع وإلى احتدام الصراعات الهوياتية القاتلة”.

‫تعليقات الزوار

56
  • hamid
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 22:54

    هاد بويركان الله يزول علينا ايش استفاد المساكين منه الا كثرة الكلام اللهم خلصنا منه ومن امثاله

  • عمر اني
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 22:54

    الامازيغية لغة نعتز بها ان تكون عربي او امازيغي او صحراوي المهم انك مغربي مسلم

  • جمعيات
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 22:57

    جمعيات بنكيران الأمازيغية وجمعيات الولايات المتحدة الامازيغية كلها جمعيات تلتهم الاموال بدون حسيب ولا رقيب

    ارجوا منع جميع الجمعيات على اساس عرقي الذي يفنده العلم ويبغضه الدين واستعمال اللهجات الأمازيغية التي لم ترقى الى لغة موحدة

  • amazighi
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 22:59

    انا ام افهم لمذا الامازيغ يطلبون الصدقة في ارضهم.حتى اصبح الصحراوي يعيش احسن من سكان جبال الاطلس.

  • صادق
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:00

    ما لكم غي منويين خليو السيد رئيس الحكومة يخدم شغلو

  • baz
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:00

    Nous qui ne parle pas berbère.ils nous faut aussi des associations arabe et une lettre cimbole et un drapeau.comme les amazighe

  • شمالي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:02

    عندما نقضي على البطالة و الجهل و المجاعة و الفقر و نحل مشكل الصحة حينها نتاقش القضايا الثانوية كيفما كانت لملئ الفراغ

  • السلاوي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:02

    بعد مرور خمس سنوات و مع حلول الانتخابات بدأ الحلايقي يقلِّب ملفات طالها النسيان لعلها تجلب له بعض الأصوات و التعاطف .. و ما تركيزه على الأمازيغية و الأمازيغ إلا لكونهم فئة عانت و تعاني كل أنواع التهميش و الاقصاء ظنا منه أنهم سيتبعونه كالقطيع إلى صنادق الاقتراع تصديقل لوعوده الكاذبة.. أقول لمن يراهن على هذا هيهات هيهات ..
    نعم سيدخلون لمكاتب التصويت لكن هذه المرة للعماري أو للاستقلال و لكل أحزاب المعارضة أما تجار الدين فلا محل لهم من الاعراب .
    أتمنى أن أحصل على 1000- في تصويت الباجدا و يوم الاقتراع للشعب المغربي رأي آخر .

  • المختار السوسي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:03

    بنكيران الفاسي … يدلس و يكذب …

    فقط للعلم … اي قانون تنظيمي غير كامل و لا يلبي تطلعاتنا … فسنرفضه رفضا تاما … و سنعتبره تكريسا للميز العنصري … و اعتبار الامازيغ مواطنون و هويتهم من الدرجة الثانية …

    و سنرفضه رفضا تاما … تذكروا حرق صور بنزيدان الفاسي في مدينتين فقط و لم تحرق في جميع انحاء المغرب §§§ بنزيدان يتلاعب بالنار … مرة اخرى .

    و الاسترتجية المقبلة هي :

    1-فتح مقرات حقوقية لامازيغ شمال افريقيا في بلاد المهجر … خصوصا في فرنسا و هولندا و بلجيكا و غيرها … و تكون لوبي قوي حقوقي .

    تعنى بشؤون المهاجرين المغاربة و تشكل قوة ضغط حقوقية للدفاع عن الهوية الامازيغية خارج المغرب .

    3- انشاء حزب جديد …

    2-هذه اكثر الحاحا الان … و لابد من شراء قناة فضائية تبث من الخارج … على الامازيغ ان يفعلوا المستحيل لانشاء قناة فضائية تبث من الخارج …لان صوتنا غير موجود في الاعلام الوطني … و له رقابة شديدة ..

  • ملالي قح
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:04

    صافي بركة علينا عيينا من ضعف و فشل بنكيران . بغينا شي رئيس حكومة لي يكون محترم مشي واحد كيتنقر مع برلمانيات و صحافيات… بغينا رئيس حكومة يعطي قيمة لمنصب ديالو يدير حلول مبتكرة مشي حلول سهلة كإستدانة من خارج و رفع أسعار . بغينا رئيس حكومة إكون راجل إلا خطأ يتحمل مسؤوليتو ماشي يبكي و يغطي فشلو ضد مجهول أو تمساح أو جفاف . ندمت حتى صوت عليه مكانش قد منصب بكل صراحة

  • B-MOHAMMEDIA
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:05

    Ceux qui soulèvent ces histoire en ce moment crucial pour le pays, sont plus dangereux que Ban kimoun, Ces gens ne me semble pas porté le Maroc dans leur cœur. ils obéissent a un agenda venu d'ailleurs, car l'agenda marocain prône, un Maroc uni et indivisible, qui pour seul souci en ce moment, que comment déjouer des plans diaboliques qui nous guettent. C'est mon souci principal, celui, qui en a un autre, pour moi est un traitre

  • ahmed ahmed ahmed
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:08

    إن الذين صوتوا على العدالة والتنمية والذين سيصوتون لاحقا ليست لديهم دراية بالمعترك السياسي في المغرب ويجهلون بالمطلق كيف تم تأسيس وتكوين وترويض هذا الحزب. فكيف لحزب تم طبخه في مطبخ الداخلية أيام البصري أن ينحاز إلى الشعب ومصالحه. لقد تم توظيفه من أجل امتصاص الغضب الشعبي. وسوف يكون مصيره القمامة كسابقيه الإتحاد و الإستقلال وبعدهم البام. بعد أن يؤدي مهمته اللتى من أجلها تم الزج به لمسؤلية إدارة البلاد مقابل أجور ضخمة وتقاعد مريح مدى الحياة وامتيازات.

  • امازيغي سوسي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:09

    حزب الباجدة حزب عنصري بامتياز.في كل مرة يحتقر الامازيغية والامازيغين.لكن في الانتخابات المقبلة سيكون اسفل سافلين ان شاء الله فسياسته فاشلة في كل المجالات سواء كانت ثقافية او اقتصادية اواجتماعية.

  • بلعيدوفيتش-اكادير
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:11

    بنكيران .. يتلاعب باستقرار المغرب . و سيدركون الامر لكنهم سيدركونه متاخرا .

    بنكيران يريد ان يفرض على الامازيغ هويته المشرقية بالقوة . و الغصب ..

    وهذا يسمى "استعمار عربي "… و الانتصار لعرقية عربية على حساب اخرى …

    وهذا حتما عواقبه خطيرة جدا … على الاستقرار و التعايش و المواطنة .

  • ANTI-BAAT
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:14

    اكيد تلك الجمعيات الامازيغية التي تحدث عنها بنكيران هي جمعيات اسسها اتباع حزبه. و قبل ان يتدخل مجددا المتطفلون ازلام البعث في الموضوع ساقول لهم الامازيغية سائرة الى الترسيم و التنزيل الدستوري فماذا انتم فاعلون. بالمغربية "عندكم ليترتاق ليكم شي عرق" و الله المعين

  • حسني
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:15

    الامازيغية خطر على المغرب ويستعملها اعداءه لضرب الوحدة الوطنية والشعبية. ولنا عبرة في خطاب صاحب الجلالة في السعودية حيث حذرنا من التفرقة.

  • امازيغي عقلاني
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:24

    الشعب لا يتحمس اللهجات ،فما ذنب الحكومة،وما الذي سنستفيده من اللهجات

  • اولوف
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:25

    بنكيران يرد : مافيراسيش

    الفرنسية هي اللغة الفعلية للبلاد لا عربية و لا امازيغية

  • أفردي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:26

    رسالة مكر وخداع ليس إلا ،فتأخر ألحكومة في تنزيل ألقانون ألتنظيمي دليل على أﻹستهتار بالقضية وعدم ألجدية ودليل كذالك على استخدامها في الحملة أﻹنتخابية ،ﻹن ألوقت بدل ألضآئع ليس كافيا لا تخاذ مثل هذه المبادرات ،وهنا يجب أن نرفع ألورقة ألعقابية في وجه ألحكومة.

  • احمد
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:27

    نقول للعرب المغاربة " نحن مغاربة امازيغ و لسنا عربا و لا نريد ان نكون عربا" و سياتي يوم تكون لغتنا في موقعها العادي كما هو الشان في الدول الديمقراطية-
    شكرا

  • عبدالله منصور السالمي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:39

    العيب ليس في بنكيران العيب فيكم .سي عبدالاله
    احسن رئيس حكومة في العالم.

  • كارهة الضلال
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:40

    بويركان

    بان على حقيقتو

    يتاجر في كل شيئ :

    تاجر في التعليم
    وتاجر بصحة المغاربة
    وهاهو يتاجر " بهوية المغاربة " من اجل حفنة بترودولارات
    لجمعيات حزبه…
    حارب " التحكم شفويا " وهو اكبر المتحكمين
    اين ملايار " الشوباني " ومجتمعه المدني …!!

    باراكا…عيينا من " تجار الدين "

    كارهة الضلال

  • صحراوي وحدوي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:41

    الى اخي صاحب التعليق رقم4 ما بالك والصحراويين تقول بانهم يعيشون احسن منكم الصحراويين يا اخي متلهم متل باقي المواطنين فيهم ميسر الحال و فيهم من يعاني متل ساءر المواطنين المغاربة انا صحراوي احب كل مكونات النسيج المغربي متلما احب الامازيغ وشكرا

  • أحمد ب
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:46

    حدار ثم حدار مما تدفع اليه الجمعيات داخل الوطن من طرف مموليها بالدولار والأورو. حدار فلا تنفعلوا هذه ما يخلق من انشقاقات داخل الوطن، فكلها أجندات لتفكيك وحدتنا الترابية والإخلال بالأمن الدي أصبحنا جد محسودين عنه من طرف الجميع.
    كمواطن مغربي، منذ نعومتي وأنا على علم بأن الأمازيغ لم يسبق أن كانوا مهمشين، والدليل على ذلك هو أن كل مسيري المؤسسات ومختلف الإدارت يرأسها الكثير منهم ولم يسبق لنا أن أثرنا أي جدل. كلنا مغاربة، نعيش في تعايش دائم ونحن محسودين عليه.
    ياأيها الإخوة، كمحبين للوطن علينا أن لا نبالي بما يدفع إلى التفرقة. لينا بأغبياء حتى يلعب بِنَا كل من باع ضميره للمس بالمغرب الحبيب.
    أكرر أننا كلنا مواطنون مغاربة، والسلام

  • mohammad
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:47

    خطاب قديم جديد،وأعتقد ان أسطوانته من فرط الدوران والاستخدام اصابها التآكل والصدأ ، والمغاربة الأقحاح بمختلف ألسنهم لم يعودوايهتمون بطواحينسرفاتيس؛لأنهامجرد يمني البعض به استيهاماته المخفية لإحباطات ذاتية نتيجة افتقاد الذات المهزوزة لكل مقومات الاستواء؛كما ان ا لمغاربة يعرفون الأبعاد الحقيقية لمثل هذه الدعاوى ومراميها ، خاصة وأن الكل أصبح يدرك المخاطر التي تدبر في جهات القرار الدولي بغاية زعزعة الا ستقرار اعتماد على التفرقة الدينية والطائفية واللسنية ؛والأكيد ان الكثير ممن يعانون الخبل الذهني غير قادرين على التنبه لذلك ،والأمر يزداد خطورة حينما يتم شحن الغوغاء واللعب بعواطفهم ومشاعرهم التي لا يتحكمون فيها ، لذا الحذر الحذر …..

  • Adel
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:50

    لاد اعيي لمناقشة مثل هذه الاشياء.انا امازيغي ابا عن جد واقول كلنا مسلمون.اما بنزيدان فانا والله العظيم اصبحت اكره سماع كل ما يقوله .فهو انسان اناني مريض لا يحب الا نفسه.

  • amahrouch
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 23:52

    Unissez-vous misérables petites gens !Ce qui préoccupe Imazighen doit préoccuper A3raben.Mettez la main dans la main et descendez dans la rue pour revendiquer ensemble dans une manifestation millionnaire l officialisation de la langue Tamazight immédiatement.Vous montrerez aux descendants des moriques qui vous gouvernent que vous etes bien un peuple et non pas un attelage de betes que l on fait tourner à coups de fouet pour abattre les céréales et qui se mordent les cous !!Par vos disputes permanentes et les insultes réciproques vous offrez un agréable spectacle à cette élite qui se frotte les mains de joie et redouble de détournement de fonds et de concussion !!Réveillez-vous et formez un peuple uni qui s aime.Vous n avez pas honte de parlez de Oumma islamia alors que vous ne parvenez meme pas à former une petite nation,pauvres gens

  • alal
    الخميس 19 ماي 2016 - 00:00

    المطلوب من بن كيران ان يراجع اوراقه الفاشلة في تسيير الحكومة قبل الانتخابات البرلمانية.

  • محمد
    الخميس 19 ماي 2016 - 00:53

    من حق الامازيغ الاعتزاز باصولهم ومن حقهم ترسيم وتفعيل الامازيغية رغم اننا مستعربون لكن اصلنا امازيغي فكيف ننتصر لعرق لسنا منه .كلما تكلم الامازيغ عن حققهم يتم مهاجمتهم من بعض الجهل هم لا يطالبون الى بما تتمتع به الغة العربية هم ليسوا ضدها .

  • خليد
    الخميس 19 ماي 2016 - 01:04

    المغرب دابا كولشي فيه زوين بحال إلى عايشين في السويد في جميع المجالات الكبرى حنا بخير خاص دابا هير القضية ديال تمازيغت ،و سيييييرو إلى عندكم شي شغل الناس قاهر الغلاء ديال الدجاج و البيض والحوت ووووووووو بقا لينا هير

  • AMINE APACHE IN BABYLON
    الخميس 19 ماي 2016 - 01:13

    السلام على من إتبع الهدى ،وذرونا من سطحيات الأمور، الأمازيغ عامة وسكان أطلس خاصتا بحاجة أولا إلى طرق ومدارس ومستشفيات ووظائف، بحاجة إلى من يقيهم شر مارس ، طبعا اللغة تمثل جزء من هوية ولكن أهم هي حياة كريمة( العلم والعمل ) .
    ضمن لي هاذ حاجيات وسأتكلم إن أردتم عبرية.قالى تعالى ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ ) لن تفرقنا لغة.
    أحباء مسلمين إلى مالانهاية ومابعدها.

  • Marocain
    الخميس 19 ماي 2016 - 01:54

    جميع المواطنين المغاربة مجبرون على احترام الدستو، والتقيد ببنوده.
    فمن غير المسموح، تحت طائلة العقاب بالقانون، لا للحاكم ولا للمحكوم، عدم احترام بنود الدستور وتجاوزها ?
    والدستورالمغربي المصوت عليه من الشعب المغربي بشبه إجماع سنة 2011 ينص على أن اللغة الأمازيغية رسمية إلى جانب اللغة العربية وانه سيصدر قانونا تنظيميا لتفعيل الأمازيغية … ترى هل احترم الحكام بنود الدستور؟
    ثم هل احترم من يدعون أنفسهم عرب من سياسيين وإسلاميين وكتاب و..و.. بنود الدستور ؟؟
    من يعرقل تفعيل وتطبيق الدستور؟
    من يحارب الأمازيغية كلغة رسمية ثانية في الدستور وكلغة وطنية؟
    من يجب أن يعاقب باسم الدستور الذي هو أسمى قانون في الدولة وباسم الشعب والقوانين الجنائية ؟
    الأمازيغ قدموا الغالي والنفيس من اجل هذا الوطن، لا احد يستطيع المزايدة على وطنتيهم.
    كل من يمس أمازيغ المغرب بالسوء ويحارب الأمازيغية فهو ليس وطني وعدو لهذا الوطن بموجب الدستور.
    الى متي الانتظار؟ …
    inas inas …

  • موح
    الخميس 19 ماي 2016 - 03:13

    نطالب معرفة الشخصيات والجمعيات التي شاركت في مسودة المشروع وشكرا.
    الفتنة ناءمة وبنكران هو المسؤول رقم 1. لا يجب اللعب بالنار !

  • ازم نلاطلس
    الخميس 19 ماي 2016 - 06:22

    ازول افلاون نرحم ربي ،وما ذنب بن كيران ،ان كان الشعب لايعتبرها من الاولويات ،همنا الاول الصحة والشعب وحقوق الانسان،انا شلح سوسي ،ومثلي الكثيرين من سواسا والشلوح ،ولاتهمهم القضية،ونتبرا من هاته الجمعيات العلمانية،

  • امزيغ
    الخميس 19 ماي 2016 - 06:45

    ا ن كنا نحن اهل سوس نعيش ب 2 فرنك لسنا بحاجة الى اي حزب او حزب امزيغي دمقراطي.

  • nomade
    الخميس 19 ماي 2016 - 07:25

    Le gouvernement ne fait rien de sérieux à ce sujet. Mais les aimazighen au lieu d'imposer cette langue dans la vie quotidienne, certain font tout pour minimiser son rôle! La SNRT est un parfait exemple.

  • karnas
    الخميس 19 ماي 2016 - 07:31

    tranquilite', l affaire de tamazight et de la democratie en general c est USA qui va la solutioner ,car USA vient chez nous, ça commence par l arabie et ça termine chez nous. Alors nous devons donner aux amazighs leurs droits, je ne comprends pas pourquoi on est tetus ,pourquoi on apprend pas la leçon des kurdes demains on poura plus convivre avec nos freres amazighs car les sequelles sont fortes. Je crois que nous les arabes nous sommes une nation qui ne peut jamais etre democratique ,et a cause de ça on va disparaitre.

  • Moroccan citizen
    الخميس 19 ماي 2016 - 08:05

    وهداك ما قصاش غير الحركة الامازيغية راه قصى كلشي راه عندو أجندة كينفد فيها وحنا كنتفرجو وقال ليك كاين واحد الحزب تحكمي واش كاين شي تحكم كثر من غاندير اللي بغيت وضرب راسك مع الصخر وكاين شي تحكم كثر من لحلوف على عباد الله الله يلطف و خلاص

  • وجهة نظر
    الخميس 19 ماي 2016 - 08:09

    ( ردّت المبادرة المدنية بالقول إنّ رئيس الحكومة "تعامل مع الجمعيات التابعة لحزبه، والتي اعتبرت بعد إنشائها مؤخرا "جمعيات أمازيغية""،)
    إذا كان ما جاء في المقال أعلاه صحيحا فليعلم الجميع بأن رئيس حكومتنا يجيد المراوغة وهو مثل البهلوان ألذي يرقص على الحبال بمعنى أنه لا تنتظروا شيئا منه و الله أعلم

  • Hassan
    الخميس 19 ماي 2016 - 08:50

    الى المعلق رقم 7 من انت حتى تتكلم عن الاولويات او الثانويات؟ الامازيغية بالنسبة للاحرار فهي اولوية لانها ضرورية بالنسبة لنا ا……وشكراً للعاقلين وغير المتعصبين.شكراً هيبرس

  • amahrouch
    الخميس 19 ماي 2016 - 10:07

    Erratum:battre les céréales et non pas abattre les céréales

  • maroc1
    الخميس 19 ماي 2016 - 10:13

    سلسلة من اللهجات المختلفة :

    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية

    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
    الترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و…

    لهجات مختلفة كل منطقة لها لهجتها ولا يفهمون بعضهم
    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

  • mnm
    الخميس 19 ماي 2016 - 10:21

    حسنى 16
    تقول "الامازيغية خطر على المغرب ويستعملها اعداءه لضرب الوحدة الوطنية والشعبية. ولنا عبرة في خطاب صاحب الجلالة في السعودية حيث حذرنا من التفرقة"
    لماذا لم تقل بان التعريب هو خطر على المغرب لانه يفرق بين الامازيغ الغير المعربين والامازيغ المعربين نعم صاحب الجلالة نصره الله حذرنا من التفرقة وعين الصواب يعنى علينا ان نتحد ولا نفترق والوسيلة الوحيدة القادرة على توحيدنا هى الامازيغية اما العروبة لم تتمكن من توحيد حتى اهلها الحقيقيين فى الجزيرة العربية فكيف سننتظر عدم تفرقتنا ونتوق الى تعريبنا لنصبح كالبلدان العربية لا قدر الله
    اذكرك بان اقرار الهوية الامازيغية للمغرب يهدف اساسا الى عدم التفرقة بين ابناء نفس التراب الامازيغي وبانتمائنا الى نفس التراب سنتخلص من هذا عربي وذاك امازيغي بل كلنا امازيغ لان ارضنا امازيغية ونسد بذلك ابواب التفرقة فاذا كنت فعلا ضد التفرقة عليك بالامازيغية اما العروبة لها اهلها وارضها بعيدة الاف الكلمترات عن بلاد الامازيغ
    ثنميرث

  • amazigh
    الخميس 19 ماي 2016 - 10:55

    oui bien sur vs avez le droit mais dans le pays des arabes pas dans tamazgha

  • Marocain et fier
    الخميس 19 ماي 2016 - 10:55

    "هاك بوبو أ بنكيران"
    الشعب كله يكرهك بسبب أفعالك وأقوالك النثنة. تريد أن تفرق بين المجتمع المغربي. ولكن لن تفلح لأن الله ينصر الحق. والحق من أسماء الله الحسنى. دنى أجلك. "البركة ف روس الورثة"

  • لى رقم 44 mnm
    الخميس 19 ماي 2016 - 10:56

    لى رقم 44 mnm

    لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
    ولا توجد أرض أو تراب إسمه أمازغ

    السوسي هو الناطق باللهجة السوسية وليس أمازيغي
    الريفي هو الناطق باللهجة الريفية وليس أمازيغي
    الأطلسي هو الناطق باللهجة الزيانية وليس أمازيغي
    الزموري هو الناطق باللهجة الزمورية وليس أمازيغي

    لا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ ولا يوجد عرق موحد إسمه أمازغ

    هذه اللهجات مختلفة

    الناطقون بهذه اللهجات مختلفين عرقيا وشكلا وتقاليدا
    لا يفهمون بعضهم بعض وليسوا عرق واحد موحد مختلفين في كل شيء

    السوسي مختلف عن الريفي والأطلسي والزموري في كل شيء
    أين هنا شيء إسمه أمازغ؟
    أمازغ ليس معرق بشري
    لهذا نحن مغاربة ولا يوجد عرق إسمه أمازغ
    الأرض هي إفريقية تنتمي إلى القارة الإفريقي
    نحن لا نعترف بوجود عرق بشري إسمه أمازغ
    نحن مغاربة
    المغرب يجمع كل شيء

    ولغة الدولة المغربية مند تكوينها في عهد الأدارسة
    كانت هي العربية إختارها المؤسسين الأوائل للدولة المغربية

    الٱن بعد 14 قرن تتحدث عن التعريب
    لغتنا هي العربية مند أكثر 14 قرنا

    أما قضية العرق فهي لا تناقش إقرأ التاريخ حتى تفهم أن سلسلة من الأجناس مرة من المغرب

  • العربي المكناسي
    الخميس 19 ماي 2016 - 11:21

    الي الاخ 44 – mnm

    وجه سؤالك الي اسلافك الميامين من الامازيغ الموحدين و المرابطين الذين قاموا بحركة التعريب في دولهم و بمحض ارادتهم ، اما القاء التهم جزافا على العرب المغاربة فهذا خط احمر يجب عليك و على غيرك من غلاة الامازيغ مراعاته، و التفكير الف مرة قبل التحدث فيه.

    فموضوع لهجاتكم و تراثكم و رقصاتكم (التي صدعتم رؤسنا بها) هو موضوع يخصكم و يخص مكونكم الثقافي ، و لا يعني المغاربة الاخرين في شيء ، تريد ان تتحدث بلهجتك فتحدث لن يثنيك او يمنعك احد ، لكن لا تفرضها على الاخرين حتى لا يرفضوك …

  • مسلم تم امازيغي
    الخميس 19 ماي 2016 - 11:41

    الى46 marocain fier
    انا شلح قح ومن جهة الاب والان ،ولا اكره بن كيران بالعكس اكره الجمعيات المسماة بالامازيغية ،والتي ستقودنا نحن الامازيغ الى مالا تحمد عقباه، ستكره كل المغاربة فينا،

  • k.a.c.m
    الخميس 19 ماي 2016 - 11:46

    الى 47
    اضن ان الجهل والحقد والغباء اعما بصيرتك.الريفي من يتكلم الريفيه والسوسي من يتكلم السوسية.انصحك بالعوده الى المدرسه والبدء مه الاقسام الاولى لعلك تفهم كيف تفرق بين اللغه والمنطقة سوس هي منطقه وليست لغه والريف منطقه وليس لغه.متلهم متل الشياضمه والشاويه والحوز والصحراء.كل هده الاسماء هي للجهات وليس اللغات.اما كلمت شلوح او الشلحه.فهي كلمه عربيه عنصريه اطلقها العروبيون في بداية الستينات على اهل سوس.والان تطلق على جميع امازيغ الجنوب .بمن فيهم نحن ابناء الحوز ولكن بما انكم اشد كفرا ونفاقا متلكم متل اسيادكم فانتم معضورون

  • مغربي قبل كل شيء
    الخميس 19 ماي 2016 - 12:34

    للاسف مواضيع الامازيغية ،اصبحت تهدد النسيج الوطني،وبعد ما كنا مغاربة اصبحنا مغاربة عرب و مغاربة ريافا وسواسا وزيان وزمور ووووووو،المسالة سياسية وليست ثقافية،وللغرب يد فيه

  • TO K.A.C.M
    الخميس 19 ماي 2016 - 12:40

    الى K.A.C.M

    إشرحلي هذا العرق المسمى أمازغ؟
    ومن أين أتى إلى إفريقيا التي تنتج الأسود فقط

    أنا لا أعترف بوجود عرق بشري إسمه أمازغ
    التاريخ ذكر إسم البربر

    لكن إسم أمازغ لم يذكر أبدا
    من هو أمازيغي
    الريفي أو السوسي أو الأطلسي وهم مختلفين في كل شيء
    الناطق بالريفية مختلف عن الناطق بالسوسية
    شكلا ولهجتا وتقاليدا وعقليتا
    ليست لهم ٱي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
    عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث عنه ٱنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اللغة لا توجد
    كتابة صنعها بوكوس 2003
    وكتب بها اللهجة السوسية فقط
    أقنعوني من فضلكم بوجود عرق بشري إسمه أمازغ

    الريفي يتكلم اللهجة الريفية
    السوسي يتكلم اللهجة السوسية
    الأطلسي يتكلم اللهجة الأطلسية
    لا أحد يفهم الآخر
    مختلفين في الشكل في العقلية في اللهجة في التقاليد
    مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ
    من هو أمازيغي منهم
    التاريخ ذكر البربر
    البربر= خليط

    أين هي هذه اللغة الأمازيغية
    التي يفهمها جميع الناطقون باللهجات

  • حسن
    الخميس 19 ماي 2016 - 12:59

    نريد جمعيات تنموية و ثقافية تحافظ على عادات و التقاليد التي تجمع المغاربة لا جمعيات عنصرية و عرقية شادة تستورد افكار مسمومة من الخارج و تدعمها ماديا لتنفيد اجندة استعمارية لتمزيق البلد

  • karnas
    الخميس 19 ماي 2016 - 13:00

    au 47
    si on suit ta logique l iraqien n est pas arabe,le kuaitien n est pas arabe ,le yamenien n est pas arabe,le hassanien n est pas arabe, le fassi n est pas arabe. comme toute langue au monde tamazight a ses variantes d une region a l autre, ça existe en arabe,en français,le français de paris c est pas celui de montpellier, l arabe de riyad c est pas celui de manama,l allemand de bavaria c est pas celui de berne…etc

  • sana
    الخميس 19 ماي 2016 - 17:01

    هل المغرب جزيرة كاريبية هجينة تافهة؟
    يبالغ المغاربة كثيرا في حديثهم حول التنوع العرقي والديني واللغوي والثقافي بالمغرب وكأن التنوع موجود بالمغرب فقط، بل وكأن المغرب أكثر تنوعا من البلدان الأخرى. ويبلغ "جنون التنوع العرقي" إلى درجة يتم فيها تحويله إلى "تنوع هوياتي" بالمغرب. وهكذا يتم تمييع هوية المغرب الأمازيغية وتهجينها وتحويلها إلى هوية خلاسية هجينة أشبه بدويلات وجزر الكاريبي السياحية الصغيرة التافهة. والحقيقة هي أن درجة التنوع العرقي واللغوي والديني والثقافي بالمغرب جد متواضعة أو أقل من متوسطة، مما يضع المغرب في خانة "الدول العادية" ذات التنوع الخفيف أو المعتدل. فالمجتمع المغربي/الأمازيغي بقي متماسكا بقوة عبر آلاف السنين ولم تطرأ عليه طيلة تاريخه أية تغييرات جذرية أو انهيارات ديموغرافية وهوياتية كبرى كالتي طرأت على الشعوب الأصلية في أمريكا الشمالية وجزر الكاريبي مثلا. ولم تحدث أبدا أية إبادة عرقية بالمغرب (كما حدث في أمريكا الشمالية). ولم يحدث أن هرب الأمازيغ من بلادهم أو هُجّروا منها عنوة بالكامل (كما حدث في إسرائيل خلال الغزو البابلي والروماني وفلسطين خلال الغزو الإسرائيلي).
    azul

  • Marocains
    الجمعة 20 ماي 2016 - 09:06

    صاحبة التدخل 55 SANA
    أنت تتحدثين عن منطقة سوس الصغيرة جدا وسكانها إلى جانب العربية الدارجة والعربية الفصحى
    يتحدثون اللهجة السوسية
    وهذه اللهجة السوسية تنطق في تلك المنطقة فقط.

    في المغرب لا يوجد تعدد ثقافي أو لغوي لأن الأغلبية الساحقة هي ناطقة
    بالعربية الدارجة و العربية الفصحى مع وجود لهجات مختلفة
    ( وليست لهجة موحدة) في مناطق معينة.

    العربية الدارجة هي الموحدة للجميع
    والعربية الفصحى هي اللغة الرسمية المتعامل بها
    الباقي لهجات مختلفة جهوية
    مثل لهجتك السوسية .

    أنا كمغربي لا أريد تعليم اللهجات المختلفة تحت غطاء شيء إسمه الأمازيغية
    أريد تعليم اللغات العالمية وعلى رأسها الإنجليزية.

    أنت كمغربية كسوسية لا تفرضي سوسيتك علينا بدعوى التعدد
    السوسية هي لهجة أقلية صغيرة جدا.

  • sana
    الجمعة 20 ماي 2016 - 12:15

    يحدّثونك عن خير أمّةٍ أخرِجت للناس ، وعن تاريخ حضاري عريق تمتدُّ جذوره لأعماق الأرض وتخرقها من طرف لطرف كما يخرق سيخ الشوي وهو يتقلب ويدور حول النار يعيشون على فضلات الصناعات الغربية التي اخترعها العقل الغربي ، ويقولون لك : كل شيء من الغرب حرام ، بحسب تنظيم (بوكو حرام)!!.. وكلمة (بوكو) تعني باللغة القَبَلية المحلية ( الغرب) ، أي كل شيء من الغرب حرام ، بينما البارودة التي يقتلون بها هي من صنع الغرب ، ولكنها ليست حراما طالما تُستخدّم للقتل والإجرام ، فهذا حلال !! . أيُّ شرعٍ في الكون هذا ؟ وأي دينٍ في العالم هذا؟؟ وأي انفصام للعقل هذا ؟؟.. العرب أمام مفترق خطير اليوم لم يحصل مثلهُ في تاريخهم رغم كل مآسيهم : فإما أن ينتصروا على هذا العقل التعصُبي التدميري الخطير ، وإما أن يقضي عليهم بالكامل ويفعل بهم كما يفعل السرطان بجسد الإنسان
    المسئولية الكبيرة والتاريخية تقع على النُخب الواعية (المتبقية) في هذه الأمة وعلى مؤسساتها التربوية والدينية والتعليمية والثقافية ، فالمسألة بلغت من الخطورة حدود : أن تكون أو لا تكون ،ولكن نحمدُ الله أن الدعائم كثيرة
    azul

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 3

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون