"أمسمّوس" .. نظام سياسي أمازيغي أصيل يناهض حكم الاستبداد

"أمسمّوس" .. نظام سياسي أمازيغي أصيل يناهض حكم الاستبداد
السبت 28 ماي 2016 - 13:00

أهدف من هذا المقال إلى تعريف القارئ الكريم بنظام سياسي أمازيغي جهوي لم يهتم به المثقفون المغاربة، ولم يستثمروه في بناء الديموقراطية المغربية المعاصرة. يعرف العامة هذا النظام ب”خْمس خْماس”، ولكن معظم الناس لا يتذكرون أمورا كثيرة عن خصائص هذا النظام ووظائفه. سأبين بأن هذا النظام مظهر من مظاهر الذكاء السياسي الأمازيغي وأسلوب من أساليب مناهضة الإستبداد كان على المفكرين المغاربة (والشمال إفريقيين بصفة عامة) أن يدرسوه بعناية بغية استثماره في التأسيس لنظرية أصيلة حول الجهوية الموسعة والديموقراطية التشاركية.

ما هو الإسم الأصلي لنظام “خمس خماس”؟

ما دام هذا النظام السياسي نظاما سياسيا أمازيغيا سابقا لانتشار الإسلام في شمال إفريقيا (كما أكد علماء الأنتروپولوجيا [العلم الذي يدرس الثقافات الإنسانية]) فلا شك أنه كان يتوفر على اسم أمازيغي لم يعد معروفا اليوم. انطلاقا مما نعرفه عن خصائص ووظائف هذا النظام، يمكن أن نسميه نظام “أمسمّوس”، التي معناها “النظام الخماسي”. فالأمازيغية تفرد ألفاظا مختلفة للخُماسيات. فإذا كان الأمر يتعلق بخمس من الإبل سميناها ب”أغاير” جمعها “ئغويار”، وإذا تعلق الأمر ب”خُمس” الشيء دعوناه ب”سمّوس تْوال”. لكن إذا تحدثنا عن نظام خماسي، سميناه “أمسمّوس” جمعها “ئمسمّوسن”. لذلك نقترح أن نصطلح على تسمية نظام “خمس خماس” بنظام “أمسمّوس”.

من أين نستمد معلوماتنا عن نظام أمسمّوس؟

لا زال كثير من سكان المغرب يحملون ذكريات عن هذا النظام لأنه بقي معمولا به حتى استقلال المغرب. فقد عرفته واستعملته قبائل أمازيغية عديدة مثل أيت ورغايل ودكالة وأيت عطّا وسكان الأطلس المتوسط. من أهم الدارسين لهذا النظام الفريد الأنتروپولوجي الأمريكي المُستمزِغ داڤيد هارت الذي أفرد كتابين علميين دقيقين عن قبائل أيت عطّا و هما كتاب ”دادّا عطا وأحفاده الأربعون” (1981) و كتاب “أيت عطا في جنوب المغرب” (1985).

ماهي خصائص نظام أمسمّوس؟

نظام أمسمّوس هو أشبه ما يكون بنظام جهوي موسع أو وحَدة فيدرالية تمارس به اتحادية من القبائل سلطتها على مجال ترابي معلوم. ويتميز هذا النظام بخمس خصائص نجمعها كما يلي:

أولاـ الخلفية الفِكرانية: لاحظ دايڤيد هارت أن نظام أمسمّوس ليس مجرد اتحاد لخمس قبائل أو انشطارا لقبيلة إلى خمس عشائر، بل هو نظام سياسي يعي أصحابه بوجوده وعيا حقيقيا، ويفتخرون به، ويعتبرونه مظهرا من مظاهر قوتهم وانتمائهم لنفس الجدّ ( أي ”دادّا عطا“ في حالة أيت عطا). لذلك فإن هارت ينتقد الأنتروپولوجيا الكولونيالية التي كانت ترى في هذا النظام اتحادا فيدراليا فرضه المخزن من أجل بسط هيمنته على القبائل، وساق دلائل عديدة تفيد بأن الأمر يتعلق بتطور انقسامي طبيعي في القبيلة الأمازيغية.

ثانياـ الوحدة الترابية: لكل أمسمّوس عاصمة تضمن لهذا النظام وحدته الترابية وانسجامه المجالي رغم عادات الترحال الموسمي التي كانت تميز القبائل التقليدية. فقد كانت العاصمة الإدارية لأسموس ن أيت عطا، مثلا، هي مركز ئغرم ن أمازدار (التي معناها الأصلي هو “البيت الأصلي”)، وهو مركز يوجد بين جبلي صاغرو وبوڭافر، يبعد بحوالي 25 كيلومترا عن مركز ئكنيون في الجنوب الشرقي. ويوجد بهذا المركز محكمة عرفية كانت تعتمد على قوانين إزرفان الأمازيغية. وتقع في منطقة مقعرة عرضها من كل ناحية 29 كيلومترا تحيط بها الجبال من كل ناحية كما يحيط الخاتم بالأصبع. لذلك فهذه المنطقة تسمى بـ”تافروات ن أيت عطا” التي معناها “إناء أيت عطا”. ومن أحكام قوانين إزرفان العرفية أنها كانت تمنع التقاتل والحروب في تافراوت ن أيت عطا منعا كليا.

ثالثاـ الوحدة السياسية: تتجلى الوحدة السياسية لأمسمّوس في اعتماده على نظام فريد في انتخاب رئيس للجهة يسمى ب”أمغار ن ؤفلّا (القائد الأعلى). فقد كان كل أمسمّوس يتكون من خمس عشائر (قد يرتفع العدد إلى ستة أحيانا)، يُختار أمغارها الأعلى كل فصل ربيع (17 مارس عادة) باستعمال قانونين سماهما الأنتروپولوجي والفيلسوف الأمريكي أرنست ڭيلنر بقانوني “الدور والتناوب” Rotation and Complementarity ومقتضى هذين القانوننين أن اختيار أمغار ن ؤفلا يتم بشكل دوري، بحيث يُختار الأمغار كل سنة من عشيرة من العشائر بشكل تناوبي (وهذا هو “الدور”)، و لا يساهم في انتخاب الأمغار في كل مرة سوى العشائر التي لا ينتمي إليها المرشحون لهذا المنصب (وهذا هو “التكامل”). يساهم الدور في خلق تناوب ديموقراطي حقيقي على السلطة، ويساهم “التكامل” في تقوية لحمة الوحدة القبلية ما دام كل مرشح يعي بأن اختياره لن يكون من المقربين (أي عشيرته) بل الأبعدون (أي العشائر الأربعة الأخرى).

يتم الإنتخاب السنوي للأمغار على النحو التالي: تلتقي اللجان المكلفة باختيار الأمغار مع المرشحين وأهله في منطقة بتافراوت ن أيت عطا تسمى بأدمام قرب نهر الرّْڭّْ، فيجلس المرشحون بشكل دائري، ثم تأتي اللجنة الرباعية المكلفة بالإختيار فيطوفون بالدائرة ويضعون أصابعهم على المنتخب الذي ارتضوه أمغارا عاليا. فيوقفونه على قدميه، ويتقدّم أڭرّام (رجل صالح ورع من “الشرفاء”)، ليضع شيئا من العشب وسكينا في عمامته إشارة إلى ما يأمله ويتمناه من الخصب (رمزه العشب) والوفرة (رمزه السكين الذي يستعمل في الجزارة)، فتُقرأُ الفاتحة وتتلى الأدعية. ومما قد يفعله أڭرّام أنه يقدم شيئا من التمر والحليب للأمغار تعبيرا عن الترحيب به، ثم يوزع نفس الشيء على الحاضرين تأكيدا على مساواة الأمغار بمن جاء ليتولى أمورهم. ثم يشرب الأمغار الجديد بعض الحليب من إناء يسمى “تيكينت”، ويفرض عليه أن يغمس لحيته في الحليب وأن يسمح بتدفق بعضه على ثيابه كناية على تواضعه في السّمت والمظهر.

رابعاـ الوظيفة الإقتصادية: لأمسموس وظيفة اقتصادية وهي أن هذا النظام يسهل توزيع المحاصيل الفلاحية بحسب حجم العشيرة. وجوهر نظام التوزيع في هذا النظام أنه كان يجمع أكبر العشيرتين فيعطيهما الخمس، ثم يقسم الباقي على خمسة فيعطي أحد الأخماس للعشيرتين الأقل عددا، ثم يقسم الباقي على خمسة، وهكذا إلى أن يتم التوزيع كاملا بحسب حجم العشيرة. وبما أن القبائل كانت رحالة، فإنها كانت تكلف أشخاصا معلومين بحراسة ممتلكاتها وخطاطيرها كلما اتجهوا شمالا. فكان يسمى حارس الخطاطير ب”أرسّام” جمعه “ئرسّامن” هم من كانوا يتكلفون بالإعداد للإنتخاب السنوي للأمغار. وتكلفتهم بذلك مظهر من مظاهر اختلاط السياسي بالإقتصادي في نظام أمسمّوس.

خامساـ الوظيفة التشريعية: فقد كان إغرم أمازدار مركزا للمحكمة العرفية العليا (الإستئناف) التي تجمع الخبراء بقوانين إزرفان (التشريعات الأمازيغية). و رغم أن هذه القوانين كانت عرفية غير موثقة، فقد اكتشف دايڤيد هارت نصا مكتوبا لهذه القوانين مكتوبا بلغة عربية فقهية ممتزجة بمصطلحات أمازيغية كثيرة. فترجمه إلى اللغة الإنجليزية وضمنه في الملحق الأول لكتابه الموسوم “دادا عطا وأحفاده الأربعون”.

خلاصات

لقد عرف التاريخ المغربي المنسي نظاما سياسيا جهويا فريدا ينبني على نوع أصيل من الديموقراطية التشاركية في تدبير التسيير. إلا أن اغتراب المثقف المغربي عن تاريخه الأصيل وضياعه في تواريخ مشرقانية ومغربانية بدوافع أيديولوجية معروفة، حرمته من إدراك حقيقة أنتروپولوجية لا غبار عليها، وهي أن بلدنا عرف في تاريخه نظاما جهويا ديموقراطيا تشاركيا حقيقيا، غايته القصوى مقاومة احتكار السلطة، وأن الإستبداد و”طبائعه” دخيل ثقافي كان من الممكن تجنبه لو أننا بنينا قيمنا السياسية على هذا التراث السياسي ـ نظام أمسمّوس ـ لا على أنظمة استبدادية محتكرة للسلطة.

‫تعليقات الزوار

87
  • Mounir
    السبت 28 ماي 2016 - 13:20

    الا متوفين يوفرون على كفاءات للتعايش و النظام جعلت من العرق الأمازيغ عرفت متحضرا بامتياز…

  • hafsa
    السبت 28 ماي 2016 - 13:26

    جميل ما قلته عن هدا الموروت
    لكن قبائل دكالة عرب كفى من محاولتك اليائسة للتبربر والتمزيغ
    العربي عربي والشلح شلح

  • saylar
    السبت 28 ماي 2016 - 13:31

    انفصاليو المغرب يرفعون علم مالي في الشمال وعلم البوليزاريو في الجنوب …رحم الله الحسن الثاني وادريس البصري

  • مهتم
    السبت 28 ماي 2016 - 13:33

    سألي الكاتب، لمادى هدى النظام لم يساعد هذه القبائل على ان تكون دولة قوية تصد الرومان و غيرهم؟ الم يتبث التاريخ ضعف هدى النمودج.للأسف مقال يختبئ تحت لباس العلم ليوصل ارائ سياسية ومطالب جهوية.

  • مسلم شلح
    السبت 28 ماي 2016 - 13:36

    نفس النظام اقرته السلطات الفرنسية في مشروع الظهير البربري ،ضمن الاعراف البربرية،وخصت العرب المغاربة وحدهم بالتقاضي بالشريعة الاسلامية ،للاسف ما فشلت فيه فرنسا الاستعمار يا يحاول البعض احياءه،حتى يتسنى ضرب الوحدة الوطنية ،وزرع الفتن والشقاق،والزج بالبلاد في نعرات عرقية ،لنصل ما وصل اليه امازيغ القبايل مع باقي مكونات البلاد،واصبح البعض يطالب بدولة القبايل ولها علم وحكومة في المنفى،وبالرغم من انني شلح انحدر من سوس،لكنني ترفض هذا التقسيم،فالاسلام عزتنا ومجدنا وفخرنا،

  • شيخ البلد
    السبت 28 ماي 2016 - 13:36

    اصبحنا ﻻنعرف شيئا عن حضراتنا اﻻمازيغية وﻻ قوانينها وﻻ اعرافها التي كانت تجسد الديموقراطية بمعنى الكلمة بعد ان تما تشويه وتقزيم تاريخنا من القومجين البعتيين فﻻ نقرأ في التاريخ الدي بدائه بالجاهلية وان اﻻمازيغ يقتاتوا من الحشرات والزواحف ويلبسون جلود اﻻنعام ويسكنون الكهوف والمغارات والعكس انهم وصلوا الى الديموقراطية والعدل الدي مازال القومجين يناضلوا من اجله ولن يصلوا اليه

  • sohail
    السبت 28 ماي 2016 - 13:37

    الامازيغ يعربون ولغتهم في الطريق الى الزوال اما ثقافتهم دفنت منذ نهاية الدولة الموحدية

  • bonne leçon
    السبت 28 ماي 2016 - 13:38

    Un Bon article et une leçon pour nos juristes et politiciens

  • امازيغي بركاني
    السبت 28 ماي 2016 - 13:39

    اي نظام واي منهج واي فدرالية واي ماسميتم امسموس كلها خرافات تريدون ان تؤسسوا وان ان تسوسو لهذآ الوطن الحبيب .هذا مصطلح شيه بعدت مصطلحات في الامازيغية.كانت ولزالت بعض الامازيغ يتعاملون بها كسير للمعيشة المحلية.قد نجد مرادفات شتى اوشبيهة ك نظام تاعيرت ووالواضيف.اخام ميدان الى اخره …لكن مانفعنا نحن بهذه المسطحات كوننا شعب مسلم لنا من التاريخ ما يؤسسلنا وسرتقي بنا…

  • Youssef Lmz
    السبت 28 ماي 2016 - 13:39

    Le Maroc aujourd'hui avance avec des sûr. Et je penses qu'on a des experts qui travaillent pour ça pendant des années et ils ont pris en considération que le citoyen ici s'appelle Marocain de tanger à gouira . sauf que certaines personnes se sentent pas sécurisées loin de leurs régions et sa c'est un problème avec soi et c'est à traiter avec soi.

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    السبت 28 ماي 2016 - 13:45

    2 – hafsa
    سيري قراي على تاريخ بلادك كيفاش هم عرب ولا يشبهون الخليجيين في اي شيء ويشبهون الامازيغ في كل شيء حتى المنطقة اسمها امازيغي مشتق من "دو اكال" وهو الارض المنخفضة مقارنة بالجبل حتى المزاب يعتقدون انهم عرب حتى الشاوية وكلها قبائل امازيغية عريقة قفي وافتخري انك امازيغية وكفاك تمسيخا لك ولابناء جلدتك فكونك عربية لن يدخلك الجنة وكونك اعجمية لن يخلدك في النار…

  • امازيغي
    السبت 28 ماي 2016 - 13:46

    والتخربيق صاف. وشوفو ناي وصلات للقمر و حنا مازالين مضاربين على الخوا الخاوي. اوا حتى المصريين خاصهم يبداو يتكلمو باللغة الفرعونية. اشمن منفعة الى قرينا الامازبغية، اش غدي تزيدنا، واش كاين شعلوم مكتوبة بالامازيغية؟ فين كنا من قبل، ولا عاد دبا تحل لينا لفم وبغينا نرجعوا اراضينا. لا حول ولا فوة الا بالله. راح حنا بشر، لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى. ونوضوا بحثو على شي حاجة لي تنفع البشرية بلاثت ما ترجعونا للوراء.

  • أمكسا ن تغبالت
    السبت 28 ماي 2016 - 13:57

    رسالة لكل مغربي يعتقد أنه عربي:
    أوباما اصله افريقي ولكنه امريكي بسبب مكان ولادته. الهوية تعرف بالارض وليس الاصل.
    الان انظر لنفسك وتاملها جيدا وحاول ان تجد لها مقاييس محددة مبنية على رموز تتعلق بالاكل، واللغة ، واللباس. وقارن كل ذلك بالعرب الحقيقيين من المشرق وسترى أنك تعرضت للخداع بحيث لن تجد ولو قاسما واحدا مشتركا وأتحداك: قاسم مشترك واحد.
    وللتأكد كثر قم بفحص DNA الخاص بك وستتعرض لصدمة لانك ستجد أن أصلك الحقيقي ليس عربي بتاتا.
    اللغة الدارجة التي تعتقد أنها لغة عربية ليست كذلك واليك بعض الامثلة البسيط:
    ستي : اي عزل في الدارجة المغربية وهذه الكلمة امازيغية.
    شد راسك: في الامازيغية "اغف" تعني الرأس والنفس في ان واحد بينما في العربية الفصحة هناك رأس وهناك نفس وهما مفردات بمعاني مختلفة. عندما تقول شد راسك فهذه ترجمة حرفية لتعبير امازيغي لا يوجد في العربية اذ نقول "أمسك نفسك" وليس رأسك.
    الخبز كلمة لا تعد وفي الدارجة المغربية نقول 2 خبزات كما في الامازيغية بينما في العربية لا يمكن ان نقول "خبزتين" بل "خبز" فقط.
    المهم كن مغربيا بهوية متنوعة وكفى من التعصب لان الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها

  • مغربي حر متشبع بالوحدة
    السبت 28 ماي 2016 - 13:58

    بدأت قرائة المقال و توقفت عند البداية المغلوطة التي تتهم المغاربة بتجهالهم للموروث الثقافي الأمازيغي.
    أنا، و أعوذ بالله من قولة أنا، مغربي مسلم من جد أمازيغي و جد عربي! أجداد تعايشو تحت راية الإسلام بتنوع تقاليد المناطق المغربية. فلا يهمني كل من يتحدث عن هوية أمازيغية مهمشة أو هوية عربية مسيطرة، سواءا كانت أقوال صحيحة أو خاطئة لأنه في وطني المغرب لا توجد إلا الهوية المغربية التي تتكون من مكونات و لهجات و مناطق مختلفة في جسد واحد يسمى المغرب. هذه الهوية يجب أن تتوسع و تمتد إلى عمقها المغاربي و الإفريقي حتى يعود المغرب إلى أمجاده التاريخية.

  • امغرابي
    السبت 28 ماي 2016 - 14:00

    العرف الامازيغي مازال وسيبقى جاري به العمل واقول لبعض المستعربين قد ياتي يوما تندمون علي تحقيركم للامازيغية لان كل مابني على باطل فهو باطل ونحن امازيغيون مسلمين ولانحتاج الي القومية العربية بلنحن ضذها الي ان يرث الله الارض ومن عليها

  • ذا امزغي نريف
    السبت 28 ماي 2016 - 14:02

    نحن امازيغ الاسلام ولسنا امازيغ العهد الوثني
    نحن امازيغ طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين ولسنا امازيغ كسيلة والكاهنة
    نحن امازيغ الحضارة الاسلامية ولسنا امازيغ الكهف الغار
    نحن امازيغ العلم والعلوم ولسنا امازيغ الاعراف والخرافة
    نحن امازيغ الكرامة والكبرياء ولسنا امازيغ التبعية والتقليد
    ولسنا امازيغ الجمعيات والحركات والانتخابات والمصالح والتنظيمات الممزغة نحن امازيغ الراية المغربية ولسنا امازيغ راية الحقد والعنصرية،

  • professeur universitaire
    السبت 28 ماي 2016 - 14:03

    شكرا جزيلا علئ هدا المقال القيم الدي رفع الستار علئ كل ما نجهله عن تقاليد اجدادنا العظماء.
    الامازغ كانوا ضحية الاقصاء والتمييز مند بداية الاستعمار الفرنسي الدي انتقم من المعارضين لهم. وفضلوا تعيرب الحياة اليومية للامازغ اعترافا لمن استقبلهم كابطال وليس كمستعمرين.
    بهدا المقال سيدي الحلوي سيصفونك اعداء الامازغية بانك انفصالي تدافع عن الظهير البربري كما تعودوا ان يفعلوا كلما تكلم امازغي للدفاع عن حقوقه.
    التمييز والعنصرية مستمران ضد الامازغ الئ يومنا هدا.

    فعلئ العرب ان يعترفوا بالامازغية والامازغ كما اعترف الامازغ بالعربية والعرب. هدا السبيل الوحيد للعيش اخوة وكلنا مغاربة.
    الاعتراف المتبادل هو الحل.

  • باحث جمعوي
    السبت 28 ماي 2016 - 14:11

    الكاتب يحن لاعراف ما قبل الاسلام، ويمجد فيها ويقدس، حتى اعتقدنا انها شريعة سماوية من عند الله،وليست فقط اجتهادا،سوى بشري ،عفى عنه الزمن،ويبدوا بالفعل ان اكثر ما برعت فيها الامازيغية ،احواش واحدوس تم اعراف الخيمة والدوار،ماقبل الاسلام ،واستغرب للكاتب،يمجد وينفخ،لكن باللغة العربية وليس باللهجات ،قمة التناقض.

  • إذا نسي الناس ...
    السبت 28 ماي 2016 - 14:14

    … فالتاريخ لا ينسى.
    ما ذكرته يا أستاذ يدخل في إطار الصراع والتعصب القبلي ، في ذلك النظام كانت الرئاسة لأحفاد دادا عطى الجد ، فلو بحثت قليلا لوجدت أن العبد ( الزنجي) والحراث ( المزارع الأسمر) لا حق لهما في المشاركة في الرئاسة و التسيير.
    ومن الأقوال المأثورة أن العطاوي في بعض الأحيان يشتري بندقية جديدة ويجربها بقتل عبد مسكين لعدم الخوف من أحد يطالب بدمه.
    كما أن حلف أيت عطا كان عدوانيا توسعيا ، فبعض القبائل تم تهجيرها والإستلاء على أراضيها من قبل ذلك الحلف في منطقة تافيلالت.
    مع العلم أن حلف أيت عطى كان يواجهه حلف أيت يفلمان الذي يتكون من قبائل أيت مرغاد وأيت حديدو وأيت إزدك وأيت يحيا. ( يف لمان بالأمازيغية يعني وجد الأمان).
    إذا بنى المغرب الجهوية الموسعة على النظام القبلي التقليدي ، فسيكون في حاجة إلى جيش البخاري الذي اسسه المولى إسماعيل من العبيد الذين لا قبيلة لهم ، لكبح الزيغ والعنفوان القبلي.

  • عربية امازيغية
    السبت 28 ماي 2016 - 14:25

    الحمد لله كاع حنا مغاربة هادا هو المهم.عياو الحساد منين ادخلو المغرب باش اخربوه .وبغاو استغلو الامازيغ .اختكم امازيغية مغربية

  • ناصر
    السبت 28 ماي 2016 - 14:27

    اهنئ الكاتب على مقاله الرائع الذي يصل فكرنا السياسي المعاصر بماضينا ويحدد المجال البحثي الذي يجب ان يتبارى فيه مثقفونا عوض اجترار و تكرار ما انتجه الغرب او المشرق . بركا علينا من النقيل فلنرجع الى ذاتنا لننطلق بابداعاتنا الخاصة !

  • امازيغي عقلاني
    السبت 28 ماي 2016 - 14:29

    عليك بالله ما الذي سيستفيده الامازيغ على الخصوص من هذا الهراء،كل شعوب الارض كانت لها تجارب في المعاملات والمصالح المشتركة داخل القبيلة واعراف متعارف عليها في تقسيم المياه والكلاء ،فلا جديد في ذلك ،فلما جاء الاسلام شرع الله لكل مجال ،نظام الارث والإيثار والتضامن والزكاة والزواج وكل شيئ،فلماذا تصر على ربطنا نحن الامازيغ بفترة جاهليتنا،قبل مجيئ الاسلام،اما الحديث عن حضارة للامازيغ قبل الاسلام ،فليست الاعراف بحضارة

  • Aghilas
    السبت 28 ماي 2016 - 14:30

    اغلب الحاقدين على الامازيغية هم امازيغ لكن عندهم عقد شفاهم الله. حيث لا يناقشون حتى صلب الموضوع، فما ان يسمعوا كلمة امازيغ حتى ترتفع عندهم اعراض الحساسية.

  • مكماد
    السبت 28 ماي 2016 - 14:31

    المهم من كل هذا أن نتعرف على قسط من تاريخ بلادنا وحضارتنا لا يدرس في المقررات الدراسية .

  • france
    السبت 28 ماي 2016 - 14:42

    تعليق حفصة دكالة امازيغية والمغرب امازيغي لن تستطيعي ان تهربي من اصلك رغم رفضكم الخجول لاصلكم .

  • معنى العروبة
    السبت 28 ماي 2016 - 14:45

    الى امسكان تغبالت 13
    العروبة يا سيدي انتماء حضاري وثقافيا بمفهومه الاشمل، فسيدنا بلال الحبشي هو عنصر من هاته الحضارة وعند عتقه رفض الرجوع للحبشة،ونفس الشيء بالنسبة لسيدنا صهيب الرومي و سلمان الفارسي ،اما الحديث عن العرق والقبيلة والكريات الحمراء والبيضاء،فهذا هراء عفى عنه الزمن،فالنابغة الفيلسوف محمد عابد الجابري امازيغي حتى النخاع ويدافع عن الوحدة العربية مثله مثل المناضل سعيد ايت يدر،واهم رواد الفكر الوحدوي، العربي في الجزاير هما العلامة بن باديس الصنهاجي وعثمان سعدي والاثنين امازيغ،وفي تونس يبقى الثعالبي وهو من امازيغ تونس اهم المدافعين عن عروبة تونس،فلا تناقض بين امازيغية الاصل وعروبة الثقافة والحضارة .فنحن عرب امازيغ او امازيغ عرب،

  • Réveillez vous les Ait Atta
    السبت 28 ماي 2016 - 15:09

    Le siège de tribunal des Ait Atta à Ighrem amazdar à été transformé à un bureau d'état civil par le président a tué de la commune et ces bras droit, c'est une transgression très très grave vis à vis de notre histoire et notre patrimoine, je vous interpelle tous à sauver ce patrimoine avec tout les moyens ( réseaux sociaux, presse écrite , pétitions….)

  • iman
    السبت 28 ماي 2016 - 15:18

    لم يواجه الأمازيغ في الدول المغاربية عقدة اللغة العربية والحضارة العربية الإسلامية طيلة قرون خلت, إذ أنهم كانوا يتعاملون معها من خلال الدين الإسلامي الذي تبنوه وساهموا بفعالية مشهودة في تكريسه وترسيخه في المنطقة, كما شاركوا بشكل متميز في النضالات المناهضة للاحتلال الفرنسي لبلادهم. ولكنهم وبمرور الزمن واجهوا حالتين ملموستين: محاولات جادة ومتواصلة لتعريبهم وفرض العروبة عليهم وكأن الشعب الأمازيغي لا لغة ولا ثقافة أو حضارة له. أي أنهم واجهوا محاولات غير منقطعة لصهرهم في المجتمع والحضارة أو الثقافة العربية, ومحاولة الدمج بين الإسلام والقومية العربية وكأنهما شيء واحد, وهما ليس كذلك, رغم كون لغة القرآن هي العربية, إذ أن القوميين العرب سعوا إلى تكريس شعار محدد رفع على امتداد عقود عديدة هو "العروبة والإسلام" معا, وأهمل كلية موضوع الأمازيغية أو موضوع العرب من غير المسلمين في بلدان أخرى؛· واجهت الجماهير الأمازيغية جحودا من مجموعات من القوميين العرب المتسمين بالتعصب القومي والشوفينية والعنصرية, وفي عدم تقدير أهمية مشاركتها في النضال وفي دعم الإسلام, salam

  • ziroo
    السبت 28 ماي 2016 - 15:19

    التعليق رائع ولاكن أريد ان اعرف مادخل قراءة "الفاتحة" في نضام امازيغي وجد قبل مجىء الإسلام بالاف السنين حيث كانت اليهودية ثم المسيحية. ماذا كان يقرء وقتها ؟

  • عميري مغربي
    السبت 28 ماي 2016 - 15:24

    التوسع في مفهوم الخمس كقاعدة سياسية واقتصادية مرتجل وغير مبني على أسس، فالخمس قاعدة تستعمل قديما من طرف جميع القبائل المغربية؛ أمازيغية كانت أم عربية. من منا لا يعرف الخماس، نظام الخمس يستعمل فقط في اقتسام المحصولات الزراعية بين صاحب الأرض ووسائل الإنتاج والعامل الذي يوفر اليد العاملة ويسهر على زرع ونمو وحصاد المزروعات، فيأخذ هذا الأخير خمس الإنتاج وأربعة أخماس لصاحب الأرض ووسائل الإنتاج. أما بخصوص رعي الأغنام فالراعي المكلف بهذه العملية يأخذ ربع الإنتاج من الخرفان التي ولدت خلال السنة التي كلف بالرعي خلالها.
    بخصوص اقتسام المحصولات الزراعية بين القبائل، كلام خاطئ، فالقبائل قديما لا تقوم بالزراعة جماعة حتى تقتسم المحصولات، أظن أنه يعني غنائم الحروب؛ ورغم ذلك ففي هذه الحالة لم يوضح الكاتب أولا عدد القبائل المعنية بالقسمة، فيقول تأخذ القبيلتين الكبيرتين الخمس والباقي تأخذ القبيلة الأقل عدد الخمس منه، قسمة غير مفهومة ولا منطقية، عدد العشائر؟ كيفية تحديد حجم العشيرة؟.

  • مغاربة فقط
    السبت 28 ماي 2016 - 15:24

    للأسف هاته المواضيع تساهم عن دون قصد،الى الاستقطاب و اثارة العامة وخلق البلبلة ،ودفع مكونات المجتمع الى المجهول،ومن أجل لاشيئ،وفي هذا الموضوع دوما انطلق من واقع سخصي معاش،فانا أمازيغي زموري من ايت يكو وزوجتي عربية غرباوية،ولم يتم اثارة قط هذا الموضوع،وحتى اولادي لا ينجرون لهاته الترهات،ولهم قناعة بأنهم مغاربة فقط،

  • Citezen K
    السبت 28 ماي 2016 - 15:54

    You are not suggesting that you wish to ovwerthow monarchy and install a new regime based on such a rediculous principle as 5 x 20/100, are you? That would be absolutely preposterous

  • متابعة
    السبت 28 ماي 2016 - 15:56

    اريد فقط ان اقول لبعض المتدخلين الذين يظنون انه "عرب" انهم على ارض امازيغية هويتها امازيغية فمثلا عندما يهاجر سعودي الى ارض المانية يصبح مندمجا مع الهوية الالمانية وقوانينها ولا يقول ان المانيا عربية سعودية.. مرحبا بكل الوافدين الى ارض المغرب كما تعود الامازيغ على استقبال مختلف الجنسيات لكن الوافد يندمج مع الهوية الامازيغية وليس يفرض هويته علينا.

    وشكرا على المقال الذي يبين ان الامازيغ كانت لهم حضارة متقدمة وليس كما يدعي القوميون البعثيون القادمين من الشرق بان الامازايغ سكنوا الكهوف وياكلون الازبال حتى اتى العرب وعلمونا ماذا نأكل وكيف ننام وانا لم اسمع قط بحضارة في الجزيرة العربية. الامازيغ كانت قوانينهم علمانية اي لا تستغل الدين في السياسة وتسيير الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الذي كان يعتمد على المخازن (ايكيدار جمع اكادير) وهذا مؤشر من مؤشرات التقدم الذي للاسف تراجع الى الوراء ليتم استغلالنا ومسخ هويتنا باسم الدين والعروبة الدخيلة وكأن الاسلام جاء ليعرب الحجر والشجر ولكن الامازيعية حية ولم تمت
    انشر من فضلك

  • جواد
    السبت 28 ماي 2016 - 16:01

    يبدو من خلال تعليقات زوار ان مشروع أعداء المغرب بدأ يعطي نتائجه. لم نعد نسمع انا مسلم انا مغربي بل بدأنا نقول انا امازغي ان عربي انا صحراوي… زمن هنا تبدأ الكارثة ان لم نتدارك الامر. فلن يصدقوا في وعودهم يا من يركب هده المواج فانهاية ستكون في شواطئ العراق الاكراد…. ولائحة طويلة. فحداري ان نكون ضمنها. كما قالو جدودنا لحمية كتغلب سبع

  • جواد تيداس
    السبت 28 ماي 2016 - 16:07

    عموما ان مرتكزات واسس تقدم بلدنا ورقيها الى مصاف البلدان المتقدمة هو رهين ومقرون بمدى ارتباطنا وتشبثنا بذواتنا وكينونتنا بما تختزنه من ارث تاريخي يجب الحفاض عليه واكتشافه من جديد واستثماره بما يفيد تقوية لبنات حضارتنا استعاب كل عناصرها المشرقة والمضيئة برؤية تاقبة متبصرة ،متحررين من عقدة ماضيينا القديم الامازيغي من جراء سياسة الترويض الممارسة عنا غصبا من التعريب والاسلمة منذ عقود عدة،على نخبنا الفكرية والثقافية ان تتحرر بدورها من الاستلاب الهوياتي حتى تشيع وتحرر الناشئة والجمهور باهمية الحرص كل عناصر المكونة لذواتنا ولكياننا الوطني الحضاري بعيدا عن اسقاطات لمفاهيم ولرموز الانتجنسيا مشرقية كمرجعية واحدة ورئيسية في فهم وتشخيص وتقييم واقعنا المجتمعي الذي هو بحاجة طبعا الى الانفتاح والتفاعل مع باقي الحضارات .ولكن بشرط الانطلاق من الخاص الى العام وليس العكس شكرا لكاتبنا المحترم الذي يتحفنا كعادته بالاستثمار الجيد والعقلاني لعناصر المضيئة والمشرقة لإرثنا الامازيغي العريق بما يجود به حكمة وعبقرية

  • محا
    السبت 28 ماي 2016 - 16:42

    من المنطق ان يجد كل مغربي نفسه في راحة تامة مع نفسه ومع الاخرين.
    انا متلا امازغي تعلمت العربية وافتخر بها كما اتكلم الامازغية وافتخر بها. واجد ان اخواني المعربيين يلومونني لما اتكلم مع مغربي اخر بالامازغية.
    كم من مرة سمعت من هولاء لمادا اتكلم الامازغية في حضورهم كاني في نظرهم ملزم ان اتكلم العربية فقط. انهم لا يدركون ان كلامي معهم بالعربية احتراما مني لهم .
    لو رفض الامازغ تحدت بالعربية وكل واحد متشبت بلغته لاصبحنا بكماء.

    لهدا يجب علئ اخواننا العروبيين ان يعرفوا ان العربية وحدها لا مكان لها معنا
    نحن الامازغ
    العربية ليست مقدسة كما يظن البعض.
    كفا من عقلية الاقصاء والتمييز. الامازغ بدءوا يستيقظون من النوم العميق.

    كدب الماضي كجبل التلج في فصل الصيف وحرارة 45 درجة !

  • سوسي
    السبت 28 ماي 2016 - 17:04

    لم يواجه الأمازيغ في الدول المغاربية عقدة اللغة العربية والحضارة العربية الإسلامية طيلة قرون خلت, إذ أنهم كانوا يتعاملون معها من خلال الدين الإسلامي الذي تبنوه وساهموا بفعالية مشهودة في تكريسه وترسيخه في المنطقة, كما شاركوا بشكل متميز في النضالات المناهضة للاحتلال الفرنسي لبلادهم. ولكنهم وبمرور الزمن واجهوا حالتين ملموستين: محاولات جادة ومتواصلة لتعريبهم وفرض العروبة عليهم وكأن الشعب الأمازيغي لا لغة ولا ثقافة أو حضارة له. أي أنهم واجهوا محاولات غير منقطعة لصهرهم في المجتمع والحضارة أو الثقافة العربية, ومحاولة الدمج بين الإسلام والقومية العربية وكأنهما شيء واحد, وهما ليس كذلك, رغم كون لغة القرآن هي العربية, إذ أن القوميين العرب سعوا إلى تكريس شعار محدد رفع على امتداد عقود عديدة هو "العروبة والإسلام" معا, وأهمل كلية موضوع الأمازيغية أو موضوع العرب من غير المسلمين في بلدان أخرى؛· واجهت الجماهير الأمازيغية جحودا من مجموعات من القوميين العرب المتسمين بالتعصب القومي والشوفينية والعنصرية, وفي عدم تقدير أهمية مشاركتها في النضال وفي دعم الإسلام,
    الأمازيغ لا يسألون أحدا عن عرقه ولا لغته

  • bassou
    السبت 28 ماي 2016 - 17:08

    une provocation de plus envere les marocains tant que marocain patriote amazigh je rejete comletement ses edee de hain et de separetion de peuple marocain vive le maroc uni ave c tout ses culture et sa diversite etnique

  • لا يجب
    السبت 28 ماي 2016 - 17:16

    بالنسبة للاخ 13 أمكسا ن تغبالت اقول لك السكان الاصليين لافريقية هم الافارقة السود و ليس البيض وهذا معروف افرقيا القارة السمراء و ليست البيضاء اي ان كنا نريد و نرجع الى اصول اصول كلنا من ادم و كل الثقافات تجدرت من ثقافة اوووولى اي ان الامازغية ثقافة ارتقت من ثقافة اخرى كالفراعنة و كسكان القدامى لليمن كل قرن تتجدد الثقافة لتصبح واحدة اخرى جديدة ولا يمكن ان نحافظ على ثقافة قديمة ان اردنا بالانسان ان يرتقي كما لا يمكننا ان نحافظ على الثقافة العربية نحن نريد ثقافة مغربية جديدة تضم تاريخ يمجد تاريخ يتكلم عنه الجيل الجديد بكل فخر و اعتزاز الثقافة العربية اصلا لم تتواجد و لم ترتقي قبل محمد عليه الصلاة و الدليل ان الثقافة العربية حاليا هي كلها متجدرة من الدين الاسلامي و هل الدين الاسلامي كان في عهد المسيح لا كما قلت الثقافة ترتقي و تتوسع مع ارتقاء الانسان ان كنا نريد المحافظة على شيئ فهو ديننا الحنيف و تقاليده و اقصد بالتقاليد هي العبادات طريقة الصلاة طريقة الزواج الاسلامي اي على سنة الله ورسوله هذا هو الاهم و الباقي كن على صواب سيرتقي ولن نقف امام هذا الارتقاء المتجدر فينا ساعطي مثال تابع …

  • أمكسا ن تغبالت
    السبت 28 ماي 2016 - 17:25

    إلى "معنى العروبة"
    أولا دعني أقول لك اني لا انتمي لاي حركة أو جمعية أمازيغية من اي نوع. ولست عنصريا وأحترم كل الشعوب بلغاتها وثقافاتها.
    مشكلك أنك تلبس نفسك هوية لا علاقة لك بها. ويكفي أن تبحث في جوجل عن المعنى الحقيقي للهوية العربية والثقافية. لغتك وثقافتك هنا في المغرب هي افريقية امازيغية لا أقل ولا أكثر.
    اللغة الاسبانية في الارجنتين هي الاسبانية فهل يجب أن نقول أن هذا البلد اسباني؟
    أما العلماء الذين ذكرتهم فبالنسبة الي مجرد غوغائيين لا علاقة لهم بالعلم مثلهم مثل جل المنظرين لأطروحة الامة العربية الاقصائية العنصرية الفاشية. العرب موجودون في الجزيرة العربية فقط، الشام والعراق وشمال افريقيا قوميات اخرى تعرضت للتعريب فقط. ولا تنسى أن العروبة بشقها المبني على الاقصاء هي سبب الفتن التي يعرفها الشرق الاوسط.
    صلاح الدين كردي حرر القدس بجيش اسلامي لا فرق فيه بين عربي ولا أعجمي.
    وفي الاخير..تذكر أن تمسكك بعروبة شمال افريقيا هو اقصاء لقوميات اخرى ستدافع عن حقوقها وعندما تكون هناك حرب الكل سيدفع الثمن.
    الحل هو أن نتعايش ونعترف بالهوية الحقيقية للبلد.

  • لا يجب
    السبت 28 ماي 2016 - 18:07

    المثال هو لنفترض انه مثلا اصبت بجرح عميق وحياتك في خطر هل ستتبع طريقة الناس القدامى والمعقدة كوضع التراب على الجرح فيما هناك طريقة اخرى ان تدق عشوب طبيعية لمعالجته لكن يتطلب ان تداوم وانت في المحك لكن هناك طريقة اخرى حديثة نوعا ما هي وضع الكحول على الجرح للتعقيم ولكن هناك طريقة ذكية وتعالجك في لحظة وجد متطورة كالعلاج الكيميائي او ايا كان الاهم علاج تراه متطور ومضمون للغاية ماذا ستختار وانت في المحك وفي خطر طبعا العلاج الاحدث والمضمون وهكذا التقاليد ان تكلمت بالامازغية او العربية او حتى حافظت على ما يخصها من لباس وحلي وممارسات يومية معقدة الخ هذا لن يرضيك والدليل انك اليوم تطالب بمستشفيات جد متطورة ومنزل فخم مع مكيفت حديثة ولباس في ابهى حلة ان تتبع الموضة ووالعديد من الامور لماهذا التناقض مع نفسك وفيما تريد ان اردت ان تحافظ عل شيئ كالثراث والتقاليد فكن منطقي ولا تطالب بدولة حديثة طالب بدولة ثراثية دولة قديمة دولة محافظة دولة عادية دولة تعيش على خبز المنزل وليس على خبز المحلات دولة تعيش على زرابي وليس على كنبات دولة تعيش على الزراعة والصيد وليس على الشركات والابناك هذاهوالمطلب المنطقي

  • كاره المستلبين
    السبت 28 ماي 2016 - 18:08

    16 – ذا امزغي نريف
    انا ارى انه اختصارا لكل ما كتبته كان عليك ان تقتصر بالجملة التي قالها رئيس الجزائر المعوق بوتفليقة " نحن امازيغ عربنا الاسلام " فكل ما كتبته انما يصب في هاته الجملة البوتفليقية حتى و لو حاولت التمويه..
    اما عن قولك (نحن امازيغ الكرامة والكبرياء ولسنا امازيغ التبعية والتقليد) فحقيقة لا اعلم من الذي يدافع عن كرامة الامازيغ و كبريائهم اليس ذلك الذي يدافع عن لسانهم و هويتهم الامازيغيين و يحفظ لهم خصوصيتهم !!
    من الذي يكرس سياسة التبعية و التقليد اليس ذلك الذي يرفض لسانه الامازيغي و يتشبث باللسان العربي و الهوية العربية و يريد من الامازيغ ان يذوبوا في العروبة !!
    الاستلاب مرض عضال

  • خليل
    السبت 28 ماي 2016 - 18:13

    للإشارة فقط قبائل دكالة قبائل عربية هلالية لاتمزغو كل المغاربة

  • مغربية
    السبت 28 ماي 2016 - 18:26

    الكل يحسدكم على دكائكم وجمالكم ووطنيتكم و و و أنتم المغاربة المسلمون أياكم إياكم رآهم باغين يقسموا مغربنا الحبيب القبائل ماضي خليونا نعيشوا في السلم مع بعضنا

  • حميد
    السبت 28 ماي 2016 - 18:29

    تاريخنا فخرنا و لكن للاسف ضاع التاريخ و بدات تضيع معه الثقافة الامازيغية الغنية جدا. و كما نعرف تاريخ عريق جدا بدا يندثر في العقود الاخيرة و اتاسف جدا لكون الذين يبحتون في التاريخ الامازيغي اناس اجانب لماذا لا نهتم نحن اكثر بهذا التاريخ و نعطيه ما يستحق منا. لماذا لا نجالس الناس الين ما زال الشي القليل في ذاكرتهم لكي ندونه و نصونه من الضياع واااااسفاه.

  • وضوح الرؤيا
    السبت 28 ماي 2016 - 18:40

    كل شيء ينطلق من الوجدان ثم يمر عبر العقل مصيره البفاء ،العقيدة الاسلامية جاءت عبر الازمنة لا علاقت لها بالعرق الادمي كذلك الاسلام جاء بلغة العربية ثم ابدع كل المسلمين في العالم خاصة غير العرب في فهم وتدوين الاصول والاجتهادات الاسلامية ، اما ترحال سكان الجزيرة العربية لاعتبارات سياسية للحكام وكسر شوكة سكان الاصليين هو مناف لقيم الاسلام ادن في المغرب الكل حر في التفكير في اصوله العقائدية والثقافيةوالاجتماعية ولا بد من عدم تكرار جرائم الماضي الساحق في تلك الحقبة الضحايا هم الناس المسالمين والذين اتقدوا انهم اذكياء يستغلون كل شيء الدن الحنيف لاغراضهم الشخصية، ، ما نعيشه من سماعنا في الشرق بفضل الاعلام ، تخيلوا في الازمنة الغابرة ما حل باهل شمال افريقيا حيث اعتبر اسلامهم ناقص ….
    المهم مثل هذه البحوث ترفع الستار لكن الفهم هو نسبي لكل شخص

  • مغربي
    السبت 28 ماي 2016 - 18:41

    هده راية الامازيغ الجزايرين
    اما المغرب راية حمرة فيها نجمة خضراء
    ولا فرق بين عربي وامزيغي الا بالتقوى

  • محمد
    السبت 28 ماي 2016 - 18:57

    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة الاسلام يجب ما قبله قال رسول الله صل الله عليه وسلام : تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك ، شلح و عربي لا فرق بينهما في المغرب و الجزاءير و تونس و ليبيا و الحمد لله رب العالمين ، للي حفر شي حفرة اطيح فيها

  • Amouzg
    السبت 28 ماي 2016 - 19:29

    هذا نظام يبرهن عن عبقرية الانسان الامازيغي و مثله في مكة اذ يقول الباحثون ان لكل قبيلة عناك صنم يعبدونه مما جعل هذه البلدة مقدسة عند القبائل و محايدة في نفس الوقت مما ساعد على وحدة القبائل العربية و انسجامها و انتشار السلم بينها و احترام بعضها البعض حتى جاء الاسلام فشتتها و بت الرعب في المنطقة و تقاتلت القبائل فيما بينها و انتشر الجهل و انتقلت القبائل العربية من الرقي و الحضارة و القوة الى الجهل و الظلم و الضعف

  • Qmir
    السبت 28 ماي 2016 - 21:03

    ههههههههههههه
    عاش من عرف قدره قالك امقسوس. هو لا يعي ان امقسوس كلمة مركبة من امقران و سوس و بهذا اشتهرت المناطق الامازيغية في المغرب دون بقية امازيغ الجزائر و ليبيا و غيرهم فهي نظام يدعو الي عبادة الحاكم قبل الاسلام لكن التاريخ يعيد نفسه في عصرنا هذا و هذا ما يلاحظه كل باحث في تاريخ امازيغ المغرب دون سواه

  • امازيغ الاسلام
    السبت 28 ماي 2016 - 21:42

    ان كان الغرض ،فصلنا كامازيغ عن الرسالة المحمدية،وعن محيطنا الاسلامي الامتداد الرقعة الاسلامية من المغرب الى اندونيسيا،فالله لن تصلوا الى ما حاول وغاص وجند فيه من سبقكم، نعم امازيغ ونفتخر فتاريخنا يحيل الى اننا كنا دوما سيوف الاسلام وسراج الدين ومبراسه المنير ،ورحم الله اوربة الامازيغية بعظامها يحن تجندت وراء مسلم من ال البيت ،لمحاربة بربر برغواطة الوثنية ،فعند شرع الله ومن اجل اعلاء اسمه،لامجال لقبيلة او قومية وعرقية،ولن نبتغي نحن الامازيغ دينا غير الاسلام وفي درب ابناءنا المرابطين والموحدين مستمرون،ومن يظن بان اللعب على اوثار العرق ممكن استمالتنا اليهم فانتم واهمون.

  • مغربي رقم1
    السبت 28 ماي 2016 - 21:42

    تعليقي ما قاله فناننا الكبير الامازيغي(مصطفى امكيل ) في اغنية راءعة (ومغربي بصح عربي وشلح )

  • أمغار
    السبت 28 ماي 2016 - 23:18

    ((ولكن معظم الناس لا يتذكرون أمورا كثيرة عن خصائص هذا النظام ووظائفه.))

    ((لا زال كثير من سكان المغرب يحملون ذكريات عن هذا النظام لأنه بقي معمولا به حتى استقلال المغرب.))
    !!!!!!!

  • almohandis
    السبت 28 ماي 2016 - 23:42

    2 – hafsa
    أختي الكريمة دكالة ليست عربية كما تعتقدين نعم يعقوب المنصور اسكن فيها بعض العرب المشاغبين لكن هم كانوا اقلية و هؤلاء العرب اندمجوا مع مرور الزمن مع الامازيغ و تبربروا بتعبير الحسن الوزان و حتى لهجتهم العربية هي لهجة البربر العربية التي كانت فد تطورت قبل مجيء العرب البدو كما ذكر الرقيق القيرواني وهذا مات قبل مجيء العرب الى تونس و لغة هؤلاء العرب هي الفصحى و دونها العالم اللغوي الأزهري في كتابه تهذيب اللغة الذي عاصرهم في السنة التي انتقلوا فيها الى مصر و قد ذكر الحسن الوزان في كتابه وصف افريقيا انه لما احتل البرتغال شواطئ دكالة و حاحة تعاون معهم العرب و باعوا أولادهم لهم و انتقلوا الى البرتغال و لم يبقى في تلك المنطقة الا قليلا من العرب و هو كان شاهدا على تلك الأحداث في عهد الوطاسين راجع كتابه و هذا هو التاريخ و لا يمكن ان يفرض علينا تاريخا آخر مبني على اديولجية القومية العربية
    الرجاء النشر

  • مغربي مجهول الهوية
    السبت 28 ماي 2016 - 23:46

    من الضروري انصاف الثقافة الامازيغية في المغرب. من حق المغاربة وليس الامازيغ فحسب تعلم الامازيغية والاطلاع ع تاريخ الامازيغ وكل ما يتعلق بهم. تعليم التاريخ ع اساس علمي هو خطوة أولى .. وهذا المقال بحد ذاته يحتاج ذلك.

    انا لا اجد نفسي ميالا الى الثقافة الامازيغية وقد يكون سببا في ذلك أني لا أتكلم أي لهجة منها وربما يكون أصلي فعلا أمازيغي..

    أنا أميل اكثر الى العربية والحضارة العربية وثقافتها المشرقية والاسلامية، وأحب أن يكون المغرب قويا في اتحاده المصلحي فقط مع العرب، وليس القومي الاقصائي للهوية الامازيغية.

    كما أتمنى أن يتم يطرح مفهوم المغرب العربوفوني أو العالم العربوفوني عوض العالم العربي أو المغرب العربي اعلى غرار الفرانكوفوني .. والانجلوفوني .. والذي يفيد وجود ثقافة ولغة عربية مع مكونات اخرى وليس عرقية عربية بحتة.

    الانصاف والمسواة بين كل مكونات الجنسية المغربية وحده كفيل بخلق نموذج تعايش وسلم جميل نقدمه للعالم وأعتقد أننا سنفعل ذلك ع الارجح مستقبلا.

    غير أنه ع المتعصبين للقضية الامازايغة أن يكونوا مرنين وصبورين ومناضلين سلميين الى تحقق حلهم وحقهم المشروع.

  • znzssni
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:32

    لك جزيل الشكر على موضعك القيم .الاسلام للعالمين والحمد لله التاريخ كيشهد بلي الامازيغ فداو رواحهم من اجل.السيد راه كيهدر علئ نظام سياسي وبركاكم ماتبقاو تلعبوها فقهاء وعلماء ونتوما تالي فيكم ميعرفش الوضوء.سبحان الله كيكون موضوع متعلق بالامزيغية كلشي يولي يفهم في الاسلام.

  • Assouki Le Maure
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:56

    لا سموس ولا الكوز ،قبل المستعمر الروماني (الانسان المهاجر الابيض ) كانت الارض يسكنهاالمور /السود Maures وكانت تسمى Maurétania التاريخية/ المغرب حاليا كما ان نظام العيش كان مشاعيا ويديره زعيم القبيلة وساحرها في نفس الوقت .ولم توجد انذاك لاقبيلة امازيغن ولا ارض تمزغا .في عهد الرومان كان النظام السياسي والجبائي والاداري عسكريا وتابعا للامبراطورية الرومانية ولغة التشريع المتداولة في الادارة والكنيسة هي اللغة اللاتينية .بعد المد الاسلامي حكمت المغرب سلالات متعددة ولا واحدة من تلك العائلات لقبت نفسها بالامزيغية . اذا كان لنا كمغاربة ان نتحذث عن تاريخ موريطانيا العتيقة . فلنبدا بالبحث عن تاريخ Maures السكان الاصليين. اما غير هذا فخزائن روما ومدريد حافلة باحذاث ماقبل الاسلام. لاسموس ولا سين مراو . جذوركم ليست افريقية مورية .انتم مغاربةفقط .

  • يوسف
    الأحد 29 ماي 2016 - 02:38

    حسب ابحاث عالم الماني فان حضارة اطلنتيس ممكن انها مدفونة بسبب تسونامي في خوض سوس ماسة …وذلك العالم توفي و هو متحصر لان المغاربة لم يهتموا لما بحث فيه ………لماذا لا يقوم المغاربة بالتنقيب في تلك الارض فممكن بنسبة كبيرة ان يجدوا اثارا لتلك الحضارة الغابرة هناك

  • agnaou
    الأحد 29 ماي 2016 - 03:03

    c' est juste un article qui article qui parle de notre histoire et qu est ce que vous pensez de la premiere lecon du manuel d histoire : labarabera houm soukane almaghrbe alakdamoun, sakanou ALAGHWAR…. c' est pure descrimination et un message de propagante envers notre culture ,et ceux qui : parlent de l arabe ,je
    ,le couran est sacre mais pas la langue arabe ,elle a ete cree par l homme et developpe par l homme donc arretons de melanger les choses. :

  • Mouna
    الأحد 29 ماي 2016 - 03:50

    qui sème le vent récolte la tempête, pourquoi cherche loin nous avons déjà un roi de père filali et mère tamasight. et tous les mariages au maroc sont mixte inter région. ceux qui n'aiment pas notre régime doivent patienté encore car les marocains ne sont pas prêts à troqué leurs vies leurs quiétude leurs avenir pour les aït atta où autre.

  • almohandis
    الأحد 29 ماي 2016 - 06:54

    57 – Assouki Le Maure
    لديك تعليق واحد تردده كلما تعلق الامر بموضوع امازغي ان كان في جعبتك اكثر من ذلك التعليق فمرحبا
    نحن أجابناك على ادعائك و نعيد للأخوة الجدد
    ١) الرجل الأسود لم يظهر الا قبل 10.000 سنة على الأرجح و اقدم جمجمة تعود للرجل الأسود تم اكتشافها و لم يعثر عليها في شمال افريقيا
    ٢) تم العثور على بقايا رفاة للبشر تعود للألف السنين في شمال افريقيا و تحمل نفس DNA اي الحمض النووي الذي يحمله الانسان الامازغي
    ٣) تم العثور على نقوش و ادوات تستعمل في الحياة اليومية و كتابة تعود الى آلف السنين في شمال افريقيا كلها تعود للأمازيغ
    ٤) ذكر المؤرخون قبل الرومان و منهم هيرودوت الإغريقي ان شمال افريقيا كان يسكنها الليبو اي الامازيغ
    ٥) و المؤرخون ذكروا ان حدود الرجل الأبيض مع الزنوج هي نهر السينغال و نهر النيجر
    و قد يكون ان الامازيغ تزوجوا بنساء زنجيات و العكس صحيح و نتج عنه التنوع في اللون و علوم الوراثة يثبت ان الطوارق في موريطانيا و بركينافاسو و النيجر و غيرها يحملون نفس الحمض النووي الذي يحمله الامازيغ في الريف و القبائل و غيرها و بنسب عالية تصل الى 80% اي ان الطوارق امازيغ

  • Amedda
    الأحد 29 ماي 2016 - 09:43

    57 assouki
    Imazighen sont des africains ,les arabes sont des asiatiques ,mais vous , vous êtes ambigus ! Être noir n'est pas une identité il y a des noirs dans toutes les identités :arabe ,amazigh ,indou…etc les 3abides Alboukhari sont devenus amazighs en venant sur une terre amazigh

  • sana
    الأحد 29 ماي 2016 - 11:00

    إنها لغة استقبلت الوافدين ومنحتهم السلطة والأرض وخيراتها، وكفى، وقد انتهى دورها، ولا يجب أن تذكر بعد ذلك، لأن ذكرها قد يرفع من شأن متكلميها وينسب إليهم حقيقة معينة لا يجب أن تعلن، فالبقاء يقتضي كتمان الحق وعدم التصريح به، والرفع من قيمة لغة معينة يعني الرفع من قيمة متلكلميها مما يهدد البقاء ومستلحقات البقاء.قد يقول قائل هذا كلام فيه مبالغة ويفتقد للموضوعية، فأجيبه بهذا السؤال: "لماذا تطرقت السيدة التي شاركت في برنامج "أبواب المدينة" في معرض حديثها عن الأصل اللغوي لاسم مدينة تازة إلى أن هذه المدينة سكنها منذ القدم "الأفارقة القدامى"؟ فمن هم يا ترى الأفارقة القدامى؟ لماذا عندما يتكلمون عن العرب يسمونهم باسمهم وعندما يتكلمون عن الأمازيغ يلجأوون إلى التلميح وعدم التصريح، إنها نفسية بشرية وليست ملائكية، الم يؤد استفراد قريش بالسلطة في المدينة بعد موت النبي إلى احتجاج الأنصار؟ واحتجاج باقي القبائل العربية الأخرى على استفراد المهاجرين والأنصار بالسلطة والثروة في المدينة على حسابهم؟ وهم عرب يتكلمون نفس اللغة وأحرى مسلمين يدينون بنفس العقيدة؟ azul

  • sana
    الأحد 29 ماي 2016 - 12:03

    ميزانية الأمم المتحدة تأتي مباشرة من أموال وموارد شعوب العالم ومنها شعب شمال أفريقيا الأمازيغي، فإن هذا الشعب يتوقع من الأمم المتحدة احترام لغته وثقافته الأمازيغية والاعتراف بهما وإدماجهما في المنظمة الأممية وبرامجها وأنشطتها. وأيضا يتوقع منها تجنب تصنيف المغرب ضمن كيانات عرقية عنصرية أجنبية مثل "العالم العربي" أو كيانات ثقافية استعمارية أجنبية مثل "الدول الفرنكوفونية". إن شعب شمال أفريقيا الأمازيغي يتوقع ويريد من منظمة الأمم المتحدة اعتباره شعبا أفريقيا ينتمي جغرافيا وحضاريا إلى قارة أفريقيا. أما إذا كانت مسألة اللغة والثقافة والعرق مطروحة للنقاش فعلى الأمم المتحدة أن تحاول أن تكون موضوعية أكثر وتعتبر المغرب والجزائر وليبيا وغيرها بلدانا أمازيغية لأن هذا تمليه حقائق تاريخية حية يبلغ عمرها أكثر من 5000 سنة.إن الأمم المتحدة هي المنظمة الأكثر حيادا ومصداقية في العالم التي يمكن أن تستمع لمطالب الأمازيغ بعد أن اتفقت أنظمة شمال أفريقيا على معاداة الأمازيغية وحصارها رغم اختلاف هذه الأنظمة فيما بينها في كل شيء آخر. أما فرنسا (صديقة العرب) azul

  • sana
    الأحد 29 ماي 2016 - 12:48

    الفكر البدوي المدعوم بترودولاريا الذي يطبق على شعوب المنطقة، لا يتم البتة التعريف بحضارات وثقافات تلك الشعوب، وهناك تركيز كبير في المواد الدراسية على فكر وثقافة وأنماط حياة البدو المشغولين بالفرج والقتل وفتاوى التكفير والعنصرية والاستعلاء ضد الآخرين، ما ينتج أجيالاً مشوهة ممسوخة مضطربة في علاقتها مع الحياة، ومع الآخر. وتعتبر حصص التاريخ، والجغرافيا، واللغة العربية، والتربية الدينية، التي تهيمن على المناهج الدراسية في المنطقة، كلها حصص دعاية مجانية وتطهير ثقافي معلن ورخيص للفكر البدو الآثم الرث القاحل الجاف، وتبدو كعمليات غسل دماغ، وتطهير ثقافي، ومحض نفاق وتزوير تاريخي، تساهم فيها هيئات رسمية، تحاول بشتى السبل تجميل ذاك التاريخ القبيح الدموي وحشوه في رؤوس اليافعة والأطفال الصغار، الذين هم أمانة تاريخية في أعناق الكبار والراشدين، في واحدة من أكبر جرائم التطهير الثقافي التي حدثت وتحدث في التاريخ، وتشويه العقول الغضة البريئة بذاك الشكل الممنهج هي جريمة كبرى لا تغتفر. ( أتخيل، بكل حرقة وألم، كيف ستكون عقولنا ونفسياتنا وأفكارنا وسلوكنا اليومي لو لم تحش رؤوسنا بالسموم والفيروسات البدوية؟)

  • Yan Sin
    الأحد 29 ماي 2016 - 13:00

    ان خطورة التعريب … ليست فقط في تعريب اللسان واسماء البشر والشجر والحجر … بل بشرقنة المجتمع المغربي الامازيغي وتحويل عقليته الديموقراطية اللائكية المدنية الى عقلية بدوية استبدادية لاهوتية خرافية ومحتقرة للمراة!

    واستبدال شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات الى شخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف…ارتمى بعضها في احضان الاسلاموية الظلامية الوهابية وبعضها الاخر في احضان القومجية العروبية الفاشية اللتان تفرخان جحافل من الفاشلين و العاطلين والمكبوتين وحتى الارهابيين!

    واصبحت مملكة *اموراكوش* التي كونت ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة قبل الاسلام وبعده,اصبحت مجرد دولة ضعيفة,متخلفة ومتسولة وتابعة لقبائل ومشيخات الربع الخالي التي لم تخرج عقليتها الهمجية ولاسلوك اهلها من العصر الحجري الفاقد لاي من مظاهر المدنية والحضارة رغم كل المظاهر الخداعة و* لعكر فوق لخنونة *!

    من المؤسف فعلا ان يستمر المغرب عضوا في جامعة الذل والعار ونادي 22 قطيع لاشيء يجمعهم سوى استبداد انظمتهم وفقر وجهل مجتمعاتهم وعقم انتاجاتهم وحقدهم على باقي البشرية حتى اصبحوا اضحوكة ممالك الانس والجن وحتى الحيوان!

  • sana
    الأحد 29 ماي 2016 - 13:14

    بات من الضروري اليوم، ومع هذا الانفتاح العولمي المبارك، أن تطلع شعوب المنطقة وبشكل ممنهج ومركز ومدرسي على ثقافات وحضارات المنطقة التي سادت وأبدعت وأعطت الإنسانية كل قيمة وجمال وفن وذوق، وتعريفهم بأنهم فعلاً ينتمون لأرض مبدعة وتاريخ مجيد غير ذاك التاريخ الذي أنتج القتلة واللصوص والسفاحين والزناة الكبار،ليكملوا المهمة التي عجز عنها أسلافهم في تكريس التزوير. وبات في حكم الضرورة إجراء المقارنات الدقيقة والمنطقية، وتلقين الأجيال الصاعدة أن تاريخ المنطقة ليس هو فقط تاريخ أولئك البدو، بل كان هناك شعوب وحضارات وأمم أعظم وأعرق بكثير من هؤلاء البدو المنحطين المهووسين بالدم، والذين جلبوا معهم هذا الكم الهائل من الخراب والويل والدمار والهمجية والثقافة الرثة السوداء. azul

  • * Le Manifeste : * J'accuse
    الأحد 29 ماي 2016 - 13:21

    Le Maroc est le seul pays au monde où la population a subi un lavage du cerveau et une amnésie collective délibérée

    Le panarabisme anti-amazigh a dépassé même le fascisme en Europe, l'Apartheid en Afrique du Sud et le sionisme en Palestine

    Eux au moins, ils n'ont jamais osé interdire les noms ancestraux aux nouveaux-nés des autochtones

    Ni d'interdire leur langue dans les hôpitaux ,les tribunaux ,les administrations et établissements publiques,ni d'interdire son enseignement dans les écoles en tant que langue maternelle

    Ni de falsifier leur histoire,ni de pervertir leur identité et de les rattacher culturellement, comme des déracinés ,au désert d'Arabie situé à des milliers de Km de leur terre natale

    L'Etat a réussi à transformer les citoyens en sujets esclaves et l'élite amazighe en un troupeau de berbères de service

    La patience légendaire des amazighs, leur naiveté, leur tolérance et leur bigotisme sont des points faibles et un handicap à leur libération et à leur émancipation

  • اين امازيغياتكم
    الأحد 29 ماي 2016 - 13:32

    يا سناءsana
    تامزغا ،تاموزغا، ايمازيغن،تامازيغت، امزغن ،تمزغن ،ايمزوغن،
    صمت اذاننا بهاته المصطلحات، فاين هاته النفس في لغة التواصل والتعبير،اين لهجاتكم وامازيغياتكم ،ام انها لاتسعفك وعاجزة في التواصل حتى بينكم ،تمجدين وتقدسين في فيها وعند الصح،تستعملين اللغة العربية الفصحى.قمة التناقض

  • fatima
    الأحد 29 ماي 2016 - 13:33

    دولة أمازيغية" معناها دولة تنتمي جغرافيا وترابيا إلى شمال إفريقيا، أي أرض "تامازغا"، وليس إلى السلالة الأمازيغية بالمفهوم العرقي والوراثي Génétique. فالأمازيغية، كثابت للدولة بالمغرب، تعني أن كل من ينتمي إلى الأرض الأمازيغية فهو يحمل هوية أمازيغية سواء كان نسبه العرقي عربيا أم يهوديا أم رومانيا أم فينيقيا أم فرنسيا أم أندلسيا، أم تركيا… في حين أن العروبة العرقية تعتمد حصريا على الأصل العرقي كمعيار لتحديد الهوية وليس على الأرض كمصدر لهذه الهوية.الأمازيغية ثابت دائم وقار، لأنه مرتبط بالأرض التي هي أرض أمازيغية، وليس طارئا أو دخيلا مثل العروبة العرقية التي هي دخيلة على المغرب وليست أصلية فيه الأمازيغية عندما ترتبط بالإسلام ليشكلا ثابتين للدولة بالمغرب، فليس من أجل أن تستغله وتستعمله، كما تفعل العروبة، لتستمد منه المشروعية والدعم، لأن الأمازيغية بنت الأرض وليست وافدة عليها من الخارج حتى تحتاج إلى إيديولوجية دينية تدعمها وتعطي لها المشروعية. وإنما ترتبط الأمازيغية بالإسلام، كثابتين للدولة الأمازيغية، لأنه دين معظم المغاربة. فهويتهم هي الأمازيغية ودينهم هو الإسلام. tanmirte

  • الاستلاب واحتقار الذات !
    الأحد 29 ماي 2016 - 13:44

    ان الملك اكسيل =*الاسد* والملكة تيهيا= *الفاتنة* و شعبهم كانوا موحدين لله يهودا ومسيحيين: انهم احفاذ Saint Augustin و Saint Cyprien و Arius و Tertullien و Donat le Grand و البابوات :Victor Ier و Gélase Ier و Miltiade … في الوقت الذي كان فيه الاعراب كفارا مشركين ومنافقين يحتقرون المراة ويدفنون بناتهم حيات في الرمال !

    وما فعله اكسيل و تيهيا ضد الغزات العرب هو للدفاع عن ارضهم وعرضهم وشرف نسائهم كما سيفعل ذلك اي انسان له ذرة كرامة وغيرة … فهم يعتبرون مجاهدين وابطال ضد الاحتلال والاغتصاب والعبودية كما هو الحال عند جميع الاقوام والحضارات !

    وبالعكس فمثلا: ابن العاص و ابن نصير وعقبة وبسبب كل ما قاموا به من قتل وبطش وتدمير واغتصاب واستعباد وسلب و نهب لايقوم به الا المجرمون وقطاع الطرق …وتعد ممارساتهم هم وجنودهم *جرائم حرب ضد الانسانية* بالمفهوم الحديث وليسوا ابطالا تخلد اسمائهم في البلدان المحتلة!

    فلنتخيل المشارقة لو كانوا مستلبين كالمغاربة ويبجلون ويفتخرون ب*جنكيز خان و هولاكو*…ويكرهون و يبخسون بطولات * ايبك و قطوص وبيبرص* …او ان الفرنسيين اصيبوا بالجنون ويفضلون هيتلر على دوكول!!

  • الاستلاب وتزوير التاريخ
    الأحد 29 ماي 2016 - 14:17

    ان قلب الحقائق وتزوير التاريخ ليس جديدا على الظواهر الصوتية من احفاد الغزاة وايتام القذافي !
    فمن اطلق اسم الفتوحات الوردية على الغزوات الاموية الدموية… وجعل لغة قريش اصل جميع لغات العالم و اعتبر حضارة * ناقة وخيمة بين نخلتين* هي ام جميع حضارات الدنيا… لن يثوان في الصاق التهم والاوصاف القدحية على الملك اكسيل والملكة تيهيا اللذان اذاقا الويلات والحنضل والحقا الهزائم المدوية بالغزاة المحتلين وبكل جيوشهم الجرارة من المرتزقة وقطاع الطرق والمجرمين المدفوعين باقتسام الغنائم والسبايا مع ارسال الخمس الى الخليفة في دمشق اي رئيس العصابة الذي لايكتفي ابدا ويريد المزيد …فلم يروا خيرات وجمال نساء شمال افريقيا في اي مكان اخر في العالم…وكل هذا مدون في امهات كتب التاريخ الاسلامي بالتفاصيل المملة والمقززة!

    وليس هذا غريبا او جديدا…فحتى في القرن العشرين اعتبر *اصحاب اللطيف* الخونة الذين كانوا يدعون لسيدهم و ولي نعمتهم الجنرال اليوطي بالشفاء العاجل في مساجدهم بل لقبوه بمولاهم ادريس الثالث…اعتبروا البطل المجاهد عبد الكريم الخطابي خائنا للوطن لانه يقاوم الاستعمار!

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب !

  • Amedda
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:00

    vous avez parfaitement raison . l'O.N.U

    doit reconnaître l'amazighite' (identite unique) de l'Afrique du nord .
    pourquoi ne pas demander , rien qu'a titre consultatif à la C.J.I de la Hay de se prononcer sur cette affaire : est ce une identité arabe? – est ce une identité plurielle? comme veulent les arabises et les intrus de toute nature, qui ont perdu la leur ou tout simplement ''rendre a césar ce qui est a césar'' et reconnaître l'amazighite' de cette région et faire taire une fois pour toute ces intrus ou '' metamorphose's ''perturbateurs .

  • أمهم هاجر إفريقيا الشمالية
    الأحد 29 ماي 2016 - 18:33

    to 73 amedda

    الجنس الأبيض هو مهاجر إلى إفريقيا
    والسوسيون والريفيون والأطلسيون أعراق مختلفة رحل ومستوطنون في شمال إفريقيا
    هم رحل والأصليون هم الأفارقة السود والمور أصحاب البشرة السمراء الداقنة

    العرب منحدرين من إبراهيم الشرق الأوسطي
    و من هاجر الإفريقية.
    العرب في بلاد أمهم هاجر إفريقيا الشمالية

    أنت 73 – Amedda المهاجر في إفريقيا
    والعرب أمهم هاجر أوصولها من شمال إفريقيا
    وزوجة إسماعيل الجد الأول للعرب هي كذلك مصرية من شمال إفريقيا

    العرب أوصولهم من الشرق الأوسط من جدهم سيدنا إبراهيم
    العرب في بلاد أمهم هاجر إفريقيا الشمالية

    أنت 73 – Amedda المهاجر في إفريقيا

  • Amedda
    الأحد 29 ماي 2016 - 20:06

    Au 74 ;oum mouhoum hajar :
    Vous êtes de retour , c'est bizarre ,je croyais que l'officialisation de tamazight et son entrée en vigueur bientôt dans la vie publique a mis fin a vos commentaires ''bidons'' .
    vous dites :les arabes veulent être en même temps arabes sur leur terre paternelle arabe et être arabe tout en transformant ce qu'il y a dedans en arabe en terre africaine , leur terre maternelle .
    Mais pourquoi vous refusez ce '' fameux droit'' de retour aux juifs israeliens à leur terre maternelle , celle de "sara"' ( maitresse de hajar )

  • جواد
    الإثنين 30 ماي 2016 - 01:09

    اي نظام واي منهج واي فدرالية واي ماسميتم امسموس كلها خرافات تريدون ان تؤسسوا وان ان تسوسو لهذآ الوطن الحبيب .هذا مصطلح شيه بعدت مصطلحات في الامازيغية.كانت ولزالت بعض الامازيغ يتعاملون بها كسير للمعيشة المحلية.قد نجد مرادفات شتى اوشبيهة ك نظام تاعيرت ووالواضيف.اخام ميدان الى اخره …لكن مانفعنا نحن بهذه المسطحات كوننا شعب مسلم لنا من التاريخ ما يؤسسلنا وسرتقي بنا…

  • fatima
    الإثنين 30 ماي 2016 - 10:21

    الحر حر في كل شيء، مواقفه، مبادئه، أخلاقه وقيمه
    إنكم حكمتم على وطنكم بالتخبط بسنكم لسياسات من قبيل التعريب الذي أضر
    بالبلاد قبل العباد، عودوا إلى رشدكم وتخلصوا من عقدكم فالسيادة ليست بفرض
    لغة ضدا على إرادة الشعب أو على حساب أخرى ولكن بالفعل والمنجزات ولا تنسوا أن التاريخ لا يرحم. تانميرت

  • Maroc1
    الإثنين 30 ماي 2016 - 12:07

    إيــة أمـــازيغية تقصـــدون
    الــريفية
    الســـوسية
    أو شلحة الأطلس
    أو أمــزيغية فيكيــك
    أو…

    الســـوسية بالتيفيناغ لغة مختبــرات الإيـــركــام = الأمـــازيغية

    كنت تعلمنــا و نحن في الجـــامعة بأن التعليم لــن يستقيــم حتى يتعلم الطفــل المغــربي باللغـــة الأم. أين هي هــذه اللغــة؟ لغة مختبــرات الإيـــركــام؟ أم اللهجــات الأمـــازيغية المتعددة؟

    كفى من الديمــاغوجية و اتــركوا قــافلة التنميــة تسيــر بنــا إلى مغــرب أفضــل…و إلا فستــرجعــوا بنــا 50 قــرنــا إلى الورء…

    اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    الســـوسية بالتيفيناغ لغة مختبــرات الإيـــركــام الأمـــازيغية

    في المغرب توجد لغة واحدة وهي اللغة العربية
    والتي إختارها أجدادنا المغاربة مند تأسيس أول دولة في المغرب

    ياسناء
    لا أحد يمنعك من الكلام بلهجتك السوسية والتي هي لهجة ثلاث ملايين من سكان سوس
    بينما عدد المغاربة 35مليون نسمة.

    لهجتك لا تغريني ولا أريد تعليمها سواء كتبت بالتفناح أو بالمسمارية

    في العالم العربي 400مليون نسمة ناطق بالعربية
    3 ملايين سوسي ناطق بالسوسية ليس لها أي وزن

  • sana
    الإثنين 30 ماي 2016 - 12:37

    لم ترحل دولة مما تسمى باستعمارية من دول مستعمـَرة إلا وتركت فيها مدرسة، أو جسراً، وطريقاً، وجامعة، أو مشفى يتداوى فيه الناس. فما الذي حمله معه البدو العرب حين غزو بلدان الجوار غير السلب والنهب والقتل والصراعات والاقتتال والخلافات والنزاعات الأبدية بين ثقافة الطلقاء والجواري والغلمان والحريم والإماء،حين احتلت بريطانيا الهند دفعتها قروناً عديدة إلى الأمام، وتتبوأ الهند اليوم مركزاً عالمياً متقدماً، وهي قوة نووية، وأكبر ديمقراطية في العالم، وتسيطر على سوق الشرائح الإليكترونية، وتصدر مهندسي المعلومات للغرب، وتحديداً إلى ألمانيا والولايات المتحدة، فيما يسيطر البدو الأعاريب على سوق الفتوى، ويصدرون القتلة والذباحين والتفجيريين إلى عموم العالم بحيث أصبح هذا الجنون والانفلات والانحطاط الفكري ماركة عربية بامتياز وإذا بقينا في الجانب الثقافي والإنساني والعلمي والإبداعي، فلا يمكن نكران ما لهدا البلد من فضل على البشرية جمعاء، وأهمها اختراع المصباح الكهربائي الذي قدمه أديسون للبرية، ناهيكم عن عشرات الآلاف من المخترعات الأخرى في الطب والعلوم والتكنولوجيا وتقديم الإنترنت الذي هو هبة الأمريكان azul

  • to SANA 79
    الإثنين 30 ماي 2016 - 13:44

    TO SANA 79
    ومادا إخترع إخوانك السوسيون للبشرية
    مند إستوطانهم في أرض الغير أرض المور الإفريقي الأسمر ؟

    لما استوطن أجدادك السوسيون في إفريقيا
    قارة الأفارقة السود
    هل أصبح الأفارقة السود مثل الهنود ؟

    قارني ياسناء بين

    الهنود الدي إحتلهم الإنجليز
    و
    الأفارقة السود " المور" الدي إحتلهم الجنس السوسي؟

    هل الأفارقة " المور" أحسن من الهنود اليوم؟؟؟؟؟؟

    هناك مثل مغربي يقول:
    " خلها في السطل أو جا يطل "

    ياسناء

    جنسك السوسي لم يقدم أي شيء للبشرية.

  • sana
    الإثنين 30 ماي 2016 - 16:00

    نرجوكم أيها المتطرفون من كافة المذاهب الإسلامية ( شيعة أم سنة كنتم ) أن ترحموننا وتتركوننا وشأننا وأن ترحموا هذه الأمة الامازيغية التي خنقتموها ، وضَيَّقتم أنفاسها ، وأفضل خدمة تقدمونها لنا أن ترحلوا جميعكم بعيداً عنا إلى مكان ناءٍ في هذا العالم ، وليكن أرخبيل جرز كيركيلين(Kerguelen ) في أقصى جنوب المحيط الهندي وهناك عيشوا لوحدكم مع بعض، تَنَاقشوا تَحاوروا تَناحروا تَقاتلوا، إتفقوا مع بعض أو اقتلوا بعض فنحن لن نأسف على أي منكم ولن نزرف دمعة على أحدكم …tanmirt

  • المواطن المغربي.
    الإثنين 30 ماي 2016 - 18:13

    هل الآسيويُّون العربُ عَرَبٌ ؟!
    الجوابُ العرقيُّ عن هذا السؤال الهوياتيّ هو: لا ! العرب ليسواْ عرباً . لماذا ؟! لأنّ النبي إسماعيل بن إبراهيم ، عليهما السلام ، الذي هو أبو العرب ليس عربيّاً ، بل هو كلدانيّ . فكيف يستمدُّ العربُ عُروبتَهم من إنسان كلدانيٍّ لا عربي (مو عربي ، بلهجة الآسيويين العرب) ؟! فإذا كان أَبُو العرب (النبيُّ إسماعيلُ بن إبراهيم) مُوَاطناً كلدانيّاً ، فهذا يعني ـ وَفق التحديد العرْقيّ للهُوية والإنتماء ـ أنّ أبناءه (وَهُمْ المشارقة العرب) هُمْ مواطنون كلدانيُّون ، لا عرب ، يستمدُّون هويتهم العرقية من الدّم الكلداني لأبيهم إسماعيل بن إبراهيم بن آزَرَ الكلداني .
    إذاً ، العرب ليسوا عرباً . إذْ كيف يكون العربُ عرباً ووالدهم ليس عربيا ؟ !

  • Maroc
    الإثنين 30 ماي 2016 - 19:42

    صاحب التدخل 81 SANA
    هناك مثل مغربي يقول;

    "يدق في الباب يقول لنفسه في نفس الوقت شكون "

    صاحب التدخل 81 SANA
    لا أحد يهتم بوجودك
    لا تصنعي لنفسك يء غير موجود

  • اامغرب
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 20:15

    هذه دعوات لتمزيق وحدة البلاد و ما لم تستطيع فرنسا ان تفعله طيلة عقود الاستعمار اولاد البلاد يردون الجميل للفرنسيس برفعهم شعارات زائفة لا تسمن و لا تغني من جوع فيا عجبا للفنجان كيف لا يملأه المحيط، ويااااا أسفاً على كل ما بناه الآباء و الأجداد إذ الأحفاد بظنهم ينصرون "قضية هوية" يخربون بلادهم بأيديهم.

    نصيحة:
    على كل مواطن غيور أن يحافظ على استقرار بلدنا الحبيب و لا تغرنكم الشعارات، احذروا و توحدوا و بايعوا ملك البلاد على السمع و الطاعة فبلدنا في طريق النمو و التقدم و من كان يظن غير ذلك فلينظر حوله و سيرى.
    ماذا فعل التونسيون و أين أوصلهم البوعزيزي؟؟؟؟
    انظروا الى مصر و ليبيا و العراق و حال اليمن و سوريا…!!!!!!
    اتقوا الله في هذا الوطن الحبيب.
    كونوا وطنيين كما كان أجدادنا و آباؤنا.

  • محمد
    الخميس 2 يونيو 2016 - 15:23

    كل ما بني على باطل فهو باطل فلا يجوز هذا الفعل وعليه التوبة وارجاع الحقوق لأصحابها ، وشكرا

  • وحدة المغرب أولا
    الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 14:03

    " يشرب الأمغار الجديد بعض الحليب من إناء يسمى "تيكينت"، ويفرض عليه أن يغمس لحيته في الحليب وأن يسمح بتدفق بعضه على ثيابه كناية على تواضعه في السّمت والمظهر."
    طقوس بدائية!
    لم تذكر كيف كان يتقاسم آيت عطا "الغنائم" من قطع الطرق على القوافل التجارية الوافدة من تمبوكتو الى فاس…

  • bidas oulghouar
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 18:54

    من حقك ان تحلم كما تشاء وهذا الحق تكفله لك كل الشرئع السماوية والارضية.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 7

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال