الحكومة ترهن الأمازيغية 15 سنة قبل تفعيل طابعها الرسميّ بالمغرب

الحكومة ترهن الأمازيغية 15 سنة قبل تفعيل طابعها الرسميّ بالمغرب
الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:00

على بعد أيام من نهاية عمرها وإقفال البرلمان لأبواب ولايته الحالية استعدادا للانتخابات التشريعية، أفرجت الحكومة عن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

المشروع الحكومي حدد 15 سنة كأجل أقصى لإدماج اللغة الرسمية للبلاد في جميع مناحي الحياة العامة، معلنا أنه “يعتمد على التدرج في تفعيل الطابع الرسمي، من خلال ثلاثة آماد زمنية، منها ما هو قريب يمتد على 5 سنوات، ومدى متوسط يمتد على 10 سنوات، ومدى بعيد يمتد على 15 سنة”.

ويهدف المشروع، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، بحسب ما جاء في مذكرته التقديمية، إلى تعزيز التواصل باللغة الأمازيغية في مختلف المجالات العامة ذات الأولوية باعتبارها لغة رسمية للدولة، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، وآلية لدعم قيم التماسك والتضامن الوطني، مسجلا أنه “يقصد باللغة الأمازيغية مختلف التعبيرات اللسانية الأمازيغية المتداولة بمختلف مناطق المغرب، وكذا المنتوج اللسني والمعجمي الأمازيغي الصادر عن الهيئات المختصة”.

وفي مجال التعليم، سيصبح تعلم الأمازيغية حقا لجميع المغاربة بدون استثناء، وفق نص مشروع القانون الذي أكد على أن تسهر السلطة الحكومية المكلفة بالتربية والتكوين على اتخاذ التدابير الكفيلة بإدماج اللغة الأمازيغية بكيفية تدريجية في منظومة التربية والتكوين بالقطاعين العام والخاص.

وفي هذا الصدد، تدّرس الأمازيغية، بناء على ذلك، بكيفية تدريجية في جميع مستويات التعليم الأساسي، مشددا على تعميمها بالكيفية نفسها في مستويات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي.

المشروع أوضح أنه يمكن في إطار أشغال الجلسات العمومية واللجان البرلمانية استعمال اللغة الأمازيغية؛ حيث يتعين توفير الترجمة الفورية لهذه الأشغال من اللغة الأمازيغية وإليها، مضيفا إلى ذلك نقل جلسات البرلمان مصحوبة بترجمة فورية لأشغالها إلى اللغة الأمازيغية.

ولضمان استعمال الأمازيغية بالإدارات وسائر المرافق العمومية، نص مشروع القانون على أن تكتب باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية البيانات المضمنة في الوثائق الرسمية، وخصوصا البطاقة الوطنية، وجواز السفر، ورخص السياقة، وبطاقات الإقامة للأجانب، ومختلف البطائق الشخصية والشواهد المسلمة من قبل الإدارة.

وفي الفضاءات العمومية، دعا المشروع الحكومي إلى استعمال اللوحات وعلامات التشوير وداخل مقرات الإدارة والمرافق العمومية والمؤسسات والمنشآت العمومية والمجالس والهيئات الدستورية والمجالس والهيئات المنتخبة، موضحا بخصوص مجال التقاضي ضرورة أن تكفل الدولة للمتقاضين الناطقين بالأمازيغية، بناء على طلبهم، الحق في استعمالها خلال إجراءات التحقيق، أو للترافع أو لتقديم شهادة أمام المحكمة، وكذا بالنسبة لمختلف إجراءات التبليغ.

‫تعليقات الزوار

138
  • charif
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:07

    والشعب المغربي رآه عاق بهدا النوع ديال العنصرية الجديدة العربية كافية فيها كلشي العلوم الهندسة الطب …..

  • abdo abdo abdo abdo
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:07

    إن الدين صوتوا على العدالة والتنمية والدين سيصوتون لاحقا ليست لهم دراية بالمعترك السياسي بالمغرب. ويجهلون بالمطلق كيف تم تكوين وترويض هذا الحزب. فكيف لحزب تم طبخه فى مطبح الداخليه أيام البصري ان ينحاز إلى الشعب ومصالحه. لقد تم توظيفه لامتصاص الغضب الشعبي . وسوف يكون مصيره القمامة كسابقيه الإتحاد الإشتراكى.بعد أن يؤدى مهمته اللتى من أجلها تم الزج به لمسؤولية إدارة البلاد مقابل أجور ضخمة وتقاعد مريح مدى الحياة وامتيازات.

  • عبد الله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:08

    لقد انتظرنا منذ قدوم الاسلام الى هذه البلاد
    اذن سننتظر المدة التي تلزم عالمين انكم لن تمنحوا شيئا بالطوع لاننا نعلم مع من نعيش و ما هي الاهداف التي ترسم في الحفاء

  • أبو صفوان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. انا أمازيغي من الريف لكن لا أفهم ى ما هي اللغة التي يريدونها هل هي الريفية أم السوسية أم الشلحة ….في الحقيقة أن أمازيغ المغرب لا يفهمون بعضهم بعضا .
    الأفضل الالتفاف على العرببة والاجتماع على الوطن ولا نتفتت .الاتحاد و توحيد اللغة عوض التشرذم واللعب على اوتار القومية التي تأتي بالخراب عادة.

  • سيغولين بونينيين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:11

    فكرة محمودة كل شي يتحقق بالصبر ادقة ادقة حتى يسجل الهدف تاهما تاهما هاربوا الى الجبال وتركو العرب يواجهون المستعمر حتى تجلى عاد نزلوا للتجارة واحتلوا مكانة اقتصادية مهمة والدليل هو درب عمر

  • aziiiz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:11

    هذا أقل ما يمكن ان يقدم للامازيغية من أجل رد الاعتبار بعد عقود من الطمس الهوياتي والاحتقار الإجتماعي. ..

  • saafon
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:12

    وماذا عن مغاربة الخارج؟ انا ماشي أمازيغي ولكن الأمنية دايلي نتعلم الأمازيغية.
    على الأقل يكون موقع تابع لوزارة التعليم مختص بتعليم الأمازيغية يستفيد منه الجميع؟

  • dr makhlouki
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:12

    قرار جيد انا نصفي عربي و نصفي أمازيغي و لكن لاًاعرف اللغة ألأمازيغية مع العلم اتقن 7 لغات اجنبية و هذا ما يحزنني ان شاء الله سأكون من الأوائل من يترشحون لتعلم ألأمازيغية في المغرب مع العلم أني اسكن في المانيا لما لا ولو فيً عطلة الصيف

  • RIF IDURAR
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:13

    …هل يظن هؤلاء الدخلاء على الأرض والوطن أننا أجانب وننتظر صدقاتهم فرنكا فرنكا؟
    إنكم تعبثون وتحفرون قبرا للوطن. … الأمازيغية ضرورة آنية واللعب بالنار سيحرق الجميع.

  • عبد الفتاح
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:13

    كلنا مغاربا .فخدام الدولة non non non كلا يضرب على عرامواااا

  • سارة الناظور
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:14

    الفرق بين الامازيغية و الللغة الكتلانية. اقليم كاتالونيا في اسبانيا تعداد سكانه يتجاوز 7 مليون نسمة فقط وعند الحديث عن الللغة الكتالانية فنجدها لغة رسمية في هذا الاقليم تدرس في المدارس و المعاهد العليا وكذا جامعة برشلونه بشكل يحترم كيان و خصوصية هذا الاقليم الى جانب اللغة الرسمية للبلاد التي هي الاسبانية ليس فقط هنا بل حتى في بلجيكا و سويسرا و و و لانهم بلدان لهم غيرة على لغتهم عكسنا تماما فنحن نفتخر بالفرنسية وننسا لغتنا العربية و الامازيغية

  • 3aber
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:15

    التخلف و الرجعية في أبهى حلله … اش من أمازيغية كتدويو عليها … ناس بغا العيش الكريم هدا هو الإدماج الحقيقي

  • سير حتى تجي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:16

    15 سنة؟؟؟؟ وبزاااف!!
    واش فراسكم أتاتورك أشنا هي المدة للي عطا باش تولي الدولة تتعامل بالحروف اللاتينية لكتابة اللغة التركية بدل الحروف العربية (واخا أنا ضد هاد التغيير للي دار)؟؟
    قال لهم أسبوع واحد!!
    وتبارك الله الترك كانوا في مستوى التحدي!!
    ونسيت نقول هادشي وقع عندهم هادي أكثر من 70 سنة!! وحنا في 2016، ومازال ثقااااال في تفعيل اللغة!!
    يظهر أن آخر أواخر الحكومة هي الأمازيغية

  • simo
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:16

    هروب إلى الأمام من طرف الحكومة. والتفاف على الدستور .

  • العربي العوني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:17

    ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية

  • ليليا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:19

    الحكومة الكيرانية تعمل حسب مقولة (الله ينعل اللي خلا يلاصته نقية) الحكومة المغربية أفسدت ورهنت كل ما يخص الشعب إلى أجل غير مسمى المهم أن تستفيد الحكومة أما الإصلاحات والوعود فقد ضربت بها عرض الحائط قبل أن تنهي مسرحيتها الهزلية والتي كان ابن كيران بطلها بامتياز هنيئا لكم بما غنمتم أما الشعب فقد أصبح محصنا ضد الصدمات كما أننا كففنا عن الحلم والتمني ان يكون الغد أفضل لأننا فقدنا الثقة في سياسي او سائسي هذه البلاد

  • مراد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:20

    اذا فتحنا هذا الباب سوف لن ننتهي..النشيد الوطني الخطب الملكية..الاوراق النقدية..خطب الجمعة..الآذان..القرآن..الصلوات..الاعلام السمعي البصري الورقي الرقمي..واللائحة تطول هل نهدر طاقات هائلة من اجل بعث لغة مهجورة؟اللغة العربية ولا تساوي شيئا في العالم المعاصر فما بالكم بلغة اقلية لا تملك مقومات الانتشار العالمي؟والله انه هدر للزمان والطاقة للترجمات واحياء النعرات!
    ثم بالله عليكم هل نعتمد الريفية او الحسانية او تشلحيت او السوسية؟
    هذا ما نبه اليه الملك محمد 6 في رسالته الى القمة العربية بنواكشوط حيث قال ان التشرذم هو مصيبة الامة العربية حيث اصبحت الدولة هي المدينة وهي الحي وهي الشارع!
    نفس الشيء التشرذم اللغوي هو مصيبة المغرب المستقبلية لا قدر الله.

  • WARZAZAT
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:20

    الاديولوجيات ''الاستغلالية'' و الوهابية الفاشية و سياساتها الابادية الإستئصالية من أسباب مواجهة الأمازيغية خطر الانقراض لكن هناك كذلك العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتروبلوجيون الغربيون لثقافات أدغال الكونغو و القطع المتحفية المسمارية.

    تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية و خطة لعزلها عن العالم و خنقها…. هي مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

    الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها. إذ كيف يمكن كتابة لغة في القرن الواحد و العشرين بنقوش من العصر الحجري.

    مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال…. رابوص مزخرف!!

    الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التشيكية و العربية و الانجليزية و الصومالية.

    لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة, ال ABC…كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على مباريات كرة القدم و ندردش بها في الFacebook و whatsapp.. الله إجعل البركة…و الزيادة من راس الحمق!!!

  • امازيغية و ارفض الطابع
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:23

    لا طابع الا طابع بلادي انا حرة و ارفض الوقوع في فخ اللوبيين . ارجو من حكومتنا و سلطاتنا التصدي لهذا النوع من الميز العنصري. لا تطبقوا علينا ما في دول اخرى من التمييز . مع من تشاورتم؟ لماذا لا تقومون بافتاء مع الامازيغ لتروا رأي الشعب الامازيغي؟. انا لا يشرفني هذا الامر، تربيت امازيغية مغربية وطنية ، لا امازيغية انانية تتنكر لبلادها. هاد اللوبيين الامازيغ بغاو يردونا طعم سهل للاعداء. لا بارك الله فيهم و لا لهم

  • sahih
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:23

    C est fini les idéologies et les cultures et les traditions de 1400 ans
    Bonjour les sciences
    La justices
    La démocratie
    Les droits humains

  • عادل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:28

    الأمازيغية لهجة وليست لغة. بالله عليكم تعلموا اللغة العربية لغة القرآن ودعوكم من هذه الخزعبلات.

  • مسلم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:29

    لا نريد هذا الحق كان الأولى اقامة انتخابات للاختيار اللغة الرسمية لبلادنا كما فعلت جميع دول العالم التي تؤمن بالديمقراطية والهدف هو سلخ المغرب من هويته الحقيقية وافراغه من تاريخه المجيد من:فتوحات وأبحاثه الأدبية والعلمية في جميع المجلات وأبعاده عن الدين الحنيف لا لشيء إلا لنتكلم للغة ضعيفة فقيرة لا تستطيع ان تستوعب بحث علمي صغير كان الأجدر بنا أن نطالب بازاحة اللغة الفرنسية وهي للغة فرضها الأستعمار بالقوة وكلنا يعرف سلبياتها على المجتمع المغربي

  • Hassan
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:31

    لماذا جاء هذا في هذا الظرف ؟
    انه فعلا لنفاق
    وكأنهم يرون في الامازيغ خزان انتخابي يحاولون استقطابه …. لقد بدأوا يحسون بالفشل و بفقدان المصداقية عند انصارهم القدامى
    الآن فهمت حين تكوين الحكومة الاولى لماذا تم اختيار وزير امازيغي جد كفؤ رغم عدم تحزبه …. و كأنهم يستعطفون الأمازيغ …

  • عزالدين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:34

    طول حياتناونحن متعايشون امازيغ وعرب وتجمعنا صلت القرابة والمصاهرة نحن لنسمح لمن يفرقنا نحن المغرب ارض التعايش مع كل الاجناس عرب امازيغ مسيحين يهود ومسلمين وكل الاعراق ﻻاننا بلد التسامح والمحبة بعضنا ولن نسمح لمن يفرقنا

  • aka bouzalim
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:37

    واش الامازيغية بغيتو تقارنها بالانجليزية ديرو للناس فين يخدمو صافي ساليتو كلشي بقات لكم غي اللغة

  • Anti-Baat
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:38

    رغم ان القرار غير كافي الا انه اصاب ازلام البعث بصدمة. احدهم قال تريدون ارجاعنا للوراء على اساس اننا الان نتبوء مقدمة العالم او ان الامازيغية هي سبب تخلفكم و انحطاطكم الحالي.

  • elbouhali
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:39

    تبارك الله ماخصنا خير كلشي هو هداك التقدم راه حنا غادين فيه

  • Maroc1
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:41

    سلسلة من اللهجات المختلفة :

    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية

    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
    الترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و…

    لهجات مختلفة كل منطقة لها لهجتها ولا يفهمون بعضهم
    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .

  • أطلس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:42

    Pjdومن بعده المستعربون والقوميون العرب يريدون مزيد من التماطل من أجل طمس الهوية الأساسية للمغاربة . فنحن لسنا عرب وهذه إرداة الله .فكى استخدام الدين لتعريب الأمازيغ وماقدمه الأمازيغ والعجم للدين وللإسلام لم يقدمه العرب البداويون

  • massawi de fes
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:42

    ما الفائدة من تعلم لهجة ميتة لاتسمن ولا تغني من جوع و غير معترف بها دوليا !!… بسياستكم هته تجرون المغرب سنوات الى الوراء عوض المضي به. قدما نريد لغة واحدة موحدة وكفى من التشرذم.

  • الشاهد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:46

    أرجو من الذين لم يدرسوا اللسانيات ولا يعرفون الفرق بين الكلام واللسان واللغة ولا أصل اللغات وكيف تتطور من لهجة إلى لغة وكيف تنقرض أن يتركوا ااموضوع لذوي الإختصاص فمنا من يتسرع في إصدار أحكام قاسية وحاقدة دون سند علمي.أكثروا من القراءة فجهلنا دمارنا

  • رشيد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:48

    ارجوا من الدين يرفضون استعمال اللغة الأم (الأمازيغية أو العربية) في التعليم والحياة العامة واستعمال لغة أجنبية أخرى كالفرنسية أو الإنجليزية بالنسبة للمغرب أو العربية بالنسبة للمغربي الامازيغي وهنا اقصد بالضبط لغة التعلم اي لغة التدريس ولا أقصد تعلم اللغات الأجنبية كلغة…إنه ليس في اي دولة في العالم عرفت تطورا وتحضر بلغة غير لغتها

  • امازيغي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:51

    خائفين من اللغة اﻷمازيغي ههههه إنها أتية رغم عنكم

  • مولاي ادريس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:52

    للامازيغية رب يحميها ابى من ابى وكره من كره، أما أن ننتظر من غداري الشعب ترسيم وادماج الأمازيغية فذلك وهم على وهم لأن أقصى مايمكن القيام به فسيكون على شاكلة قانون الصحافة أو التقاعد أو صناديق الدعم أو غير ذلك مما يطبخون.

  • بولعوان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:53

    كل ما تقرر يعلن في الحقيقة موت الأمازيغية… لأن المفاهيم غير واضحة.. فما هي الأمازيغبة التي نتحدث عنها؟ هل هي الشلحية؟ أم الزيانية؟ أم الريفية؟ أم الزناكية؟ هناك أمور كثيرة لم تحسم؟ ثم هل رسم الحروف الفينيقية على السبارات والإدارات سيضيف شيئا؟؟ الحفيقة أن هذا كله عبارة عن مزايدات خاصة في التعليم، يدفع ثمنها المسحوقون، الذين عليهم تحمل دراسة الحروف الفينيقية والمزغوية الاركامية المفبركة، أما أبناء خدام الدولة فلهم مدارسهم ولغاتهم… وإلى الله المشتكى

  • mourad
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:53

    التدرج فكرة ليست سيئة لكن ينبغي احترام الجدولة الزمنية المحددة والوفاء بها، المشكل في المغرب أن الدولة لا تحترم التزاماتها، ترسيم الامازيغية يعني أنها لغة الدولة مثل العربية وهذا النظام سياسي من الدولة ينبغي أن تحققه ، وإذا لم تحققه كما ينبغي فسيكون العبث وتفقد الدولة شرعيتها عند الامازيغ.
    بعض المعلقين خارج السياق الامازيغية لغة رسمية وهم ما زالوا يتحدثون بلغة العنصرية القديمة ضدّ الشلوح، هذا انحطاط في الوعي وتغلب للغريزة وللكراهية على الوطنية

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:54

    اليوم الصراع بين العربية والفرنسية
    ثم بين العربية والأمازيغية
    ثم بين الأمازيغية وسوسية وشلحة الغير متوافقة فيما بينها
    ثم شق للهوية الإسلامية العربية التي جمعت بلاد لألاف سنين والرجوع إلى عبادة دجاج ونعاج
    إن غداً لناظره لقريب

  • من الصين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:56

    هاذا مابقلنا الامازغية تكذبو على الشعب مطفرهاش حتى العرب اللذين يفوق عددهم 490مليون نطفورها بالامازغية وساوبو شحاسوب امازيغي ولاصاروخ امازغي واش ا اجي ونقول نديرو لغة يقال حضارة انا لم اشاهد عالم في الرياضيات كتب شيءا وترجمه الاخرين الى لغات اخرا حتى عبد الكريم الخطابي رحمه كان يدرس القرءان باللغة العربية وكان مسلما على هاذ الحال حتى انا بغي ندير لغة نسميهة اللغة الشرقية علمو ولادكم شلغة ديال العلم باش يلقاها في المستقبل اكيد هؤلاء الذين يدافعون عن الامازغية ابناءهم لايتكلمونها

  • Mahjoub
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:57

    عن أي أمازيغية تتحدث الحكومة هل عن أمازيغية سوس أم بني ملال أم الريف أم لخميسات أم خنيفرة أم فكيك…

  • BERGUEM
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:58

    كمغربي "أمازيغي" أناشد الحكومة من هدا المنبر أن تصدر مرسوما يمنع استعمال المصطلحات العنصرية " أمازيغي…عربي…صحراوي…" واستبدالها بمصطلحات " المغاربة الناطقون بالأمازيغية " و "المغاربة الناطقون بالعربية" و " ساكنة الصحراء " لكون كل الألوان الثقافية التي يزخر بها وطننا ملك لكل المغاربة.. ناهيك على أن غالبية المغاربة ليسوا متأكدين من أصولهم و لكوننا أصبحنا مع مرورالأيام وبفعل الإنصهار كثلة منسجمة…أنا شخصيا لي 5 أخوات كلهن تزوجن " مغاربة ناطقين بالعربية" …وأناشد المغاربة غير الناطقين بالإمازيغية ألا يتركوا أيا كان أن يستحود على العربية أو الأمازيغية أو على طرب الملحون أو الطرب الأندلسي أو الطقطوقة الجبلية أو الأدب الحساني….شعارنا كلنا مغاربة…وكل مظاهر التنوع ملك لنا جميعا ولا حق لأحد احتكار لغة أو لباس أو فن من الفنون الشعبية…..

  • amazigh
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:59

    azul à tous les amazigh et je porte à votre connaissance que tous les marocains sont amazigh Just ils sont arabisés selon les degrés …ayouz noun

  • فاروقالريفي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:00

    انا متفق مع الرافضين الأمازيغ لان هناك أسباب متعددة اولا تخلق زيادة الأمية وماهي الأمازيغ التي نريدها هي كثيرة كما قال اخي قبل مني هناك المدافعين الأمازيغ ولكن الحقيقة يدافعون علي مقاعدهم ومصالعم المثال هو الاستجواب الذي جري مع الياس العمري قال أولاده لا يتكلمون الأمازيغ وهو يدافع علي الأمازيغ اتصدقون هذا الكلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:01

    ألم أقول لكم أن بن كيران لا خير فيه.
    نداء : قاطعوا الإنتخابات بعد تسجيل اسمكم في اللوائح الإنتخابية. المرجو نشر هذا النداء

  • سيمو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:03

    ردا على أبو صفوان رقم 5
    الريفية و الاطلسية و السوسية كل هذه اللهجات تنتمي الى الامازيغية
    و تباين هذه اللهجات سببُه طريق نطق الكلمات التي تختلف من منطقة الى اخرى وهذا المشكل نجده في كل اللغات حتى العربية ، فمثلا نجد اختلاف متباين بين اللهجة التونسية و المصرية واللبنانة و الخليجية.. مع العلم ان كل هذه اللهجات تنتمى الى العربية
    فلا تقلق لان مثل هذه التباينات في نطق الكلمات سيزول مع مرور الوقت حينما
    تصبح هده اللهجات متداولة بشكل روتيني كما ان تطور وسائل العلام سيساعد بشكل فعال على ذلك

  • Yan Sin
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:05

    Le Maroc est le seul pays au monde où le peuple a subi un lavage du cerveau et une amnésie collective délibérée

    Le Panarabisme Anti-Amazigh a dépassé même le Fascisme en Europe, l'Apartheid en Afrique du Sud et le Sionisme en Palestine

    Eux au moins, ils n'ont jamais osé interdire les noms ancestraux aux nouveaux-nés des autochtones

    Ni d'interdire leur langue dans les hôpitaux ,les tribunaux ,les administrations et établissements publiques,ni d'interdire son enseignement dans les écoles en tant que langue maternelle

    Ni de falsifier leur histoire,ni de pervertir leur identité et de les rattacher culturellement, comme des déracinés,au désert d'Arabie situé à des milliers de Km de leur terre natale

    L'Etat a réussi à transformer les citoyens en sujets esclaves et l'élite amazighe en un troupeau de berbères de service

    La patience des amazighs,leur naiveté et leur tolérance sont devenues des points faibles qui freinent leur Liberté et l'acquisition de leurs Droits les plus élémentaires

  • marocain pur
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:06

    nous voulons la justice sociale.
    nous voulons la légalité .
    nous voulons disparaître la ségrégation.
    nous vous un Maroc libre prospère où chacun au même pied d égalité où règne la loi personne n est au dessus de la loi. ..

  • لا للتفرقة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:06

    علاش هاد المريكان بغات التطبق علينا هاد ا ومكديرش هادا مع هنود الحمر !!!؟ علاش في أمريكا مكاينش حس وريحة الهوية ديال هنود الحمر !!؟ علاش قتلونا و صدعوا لينا راسنا بحقوق الأقليات !!؟ علاش حتى هما ميدرجوا لغة هنود الحمر في المدارس و المؤسسات و في الإشارات ووو !! علاش جمعين هنود الحمر في مناطق معزولة و حتى وحد في العالم مكيجبد ليهم هاد الموضوع عن طريق حقوق الأقليات و أنهم أصحاب الأرض !

  • توزغة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:07

    لن أتعلم لاأمازيغية و لن أعلمها لأبنائي وأنا حر في رأيي

  • Dayron
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:07

    الفرق بين اللغة و اللهجة هو القرار السياسي المتخد من طرف الطغمة الحاكمة.
    مثلآ في إسباننيا عهد الدكتاتور فرانكو كانت تعتبرر الكتلانية مجرد لهجة، لكن عند آلتحول آلديموقراطي سنة ثم إعتبارها لغة رسمية عن طريق قرار سياسي.
    نقس الشئئ بالنسبة للأمازيغية كانت تعتبر مجرد لهجة، و ٱستهدفت آلثقافة الأمازيغية بشكل ممنهج قصد طمس هوية الأمازيغ، لكن مع التحول الديموقراطي الذي يشدهه المغرب ثم إتخاد قرار سياسي باعتبار الأمازيغية لغة و ليست لهجة، بالرغم أنه من الناحية اللغووية لم يتغير فيهاأي شي . فالمسئلة مرتبطة بأشخاص في مركز قرار سياسي و ليست بيد خبراء اللغة و اللسانيات

  • مواطن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:08

    الى سيغولين بونيين : عار عليك ان تحاول تحريف التاريخ. من صعد الى الجبال هم من كانوا يحاربون الاستعمار ورفضوا وجوده. اما من جلس في المدن فقد تعايش مع المستعمر لدرجة انه بعد خروج هذا الأخير مرورا لهم دواليب الحكم والأملاك …. الأمازيغ رفضوا حتى إرسال أبناءهم لمدرسة المستعمر. عكس ما كان يقع في المدن (مثلا فاس). أعد قراءة التاريخ الحقيقي للمقاومة.

  • Massinissa
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:11

    تعد الآمازيغية في جامعات العالم كمونتريال؛ آمستردام؛ برلين؛ غيرها اللغة الأكٹر إختيارا لدى الطلبة للبحٹ و لآطروحاتهم العلمية النهائية.
    و نرى في اليوتوب آلاف الأجنبين ينطقونها بكل شفافية بتعبيرتها الغوية و حتى أنهم يستطيعون الحفاظ على سمفونية صوتها المحبوبة لديهم في الوقت الذي نرى آعدائها و أهلما يحتقرونها بكل الوسائل معنويا و ماديا و يعتقدون آن كل من يتكلم العربية قد يدخل الجنة.
    والغريب في الأمر أن المغرب بلد أمازيغي ولو جميع سكانها يتكلمون العربية. فلا يمكن أن نقول أن البرازيل لها ٹقافة برتغالية بالرغم من آن كل سكانها يتكلمون البربغالية و بلجيكا كذلك و. و. و.

  • Massinissa
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:11

    إن كل دولة لها لغتها الخاصة بها تنمو علومها و تتقوى مواطنتها و ٹقافتها بعيدا عن التعصب تجاه الآخر فمٹلا إسرائيل و تركيا و كوريا و الفيتنام و الهند ووو
    منغلقة بلغتهم الآصلية و متقدمة في مناحي الحياة. ولا يمكن التخلي طبعا عن الإنفتاح عن اللغة الإنجليزية لغة العالم التي يفهمها العالم كله.
    الفرنسية علة على الشعوبالمستعمرة و العربية فلولا الاسلام لما إنقرضت فهي من اللغات الشفهية فهي لا تملك كتابتها و حروفها فهي تكتب بالحرف الآرامي. و هو سبب حيدهم للغة الآمازيغية التي تملك حرف خاصة لها.
    آزول فلاون و السلام عليكم.

  • جمال
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:12

    الاولى ان نتعلم ديننا، الدين هو الذي يجمعنا، ولا أرى لغة أفظل من لغة الجنة،

  • المواطن الحقيقي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:21

    لمن له شك، فان حزب الظلام من عادى أعداء الأمازيغية و لا يريد لها الخروج لانه حسب منضوره المتطرف فالعربية فيها كفاية، و هذا يثبت كونه ضد حقوق الأمازيغ و ضد الديمقراطية عموما.

  • عبد الهادي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:22

    سبحان الله لا أعرف لما تحسون أو تشعرون انكم دون المستوى هدا عيب وعار
    فيكم الوزراء الأطر العليا المهندسون مدراء المشاريع لاعبين المنتخب كبار التجار وانتم أصحاب المشاريع الكبرى كفاكم حمقا
    استخدموا عقولكم ولا تتبعوا من يريد التفريق بين أبناء الوطن الواحد
    لأن هده الأفكار استعمارية كما سلف ايام الاستعمار والمعروف بالظهير البربري

  • مغربى يحشم يقولها
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:24

    الحكومة ترهن الأمازيغية 15 سنة قبل تفعيل طابعها الرسميّ بالمغرب ههههههه

    كل شئيء مرهون فى المغرب الحبيب وشعبه الوحيد اصبح عبيد:
    كل المصانع, الفنادق, المزارع, البنوك, شركات الاتصالات, العقارات ملك للاجانب والتماسيح والعفاريت ومستقبل الاجيال القادمة مرهون لدى صندوق النقد الدولى والدولة اصبحت جسد بلا راس كما يقال او اسم بدون راسمال.

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:24

    تصوروا معي لو أن لعروبية الغير المكترتين وانتم تعرفون عددهم الهائل حسب اﻹحصاء الرسمي اﻷخير ،يطالبون يوما بتعميم اللهجة العامية -الدارجة-في التدريس و باقي اﻹدارات و ….وهذا من حقهم فهم ﻻيتكلمون اللغة العربيةو ﻻيفهمونها وجلهم أميون بل بتكلمون الدارجة التي تختلف من منطقة إلى أخرى إختﻻفا كبيرا هناك الوجدية والفاسية والشمالية والحسانية و …. اللهم حفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منا و ما بطن آمين.

  • الجراري
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:25

    الخطاب اللسني "الا مازيغي" هو خطاب انشائي بعيد عن المادة اللسنية اللغوية و لا رابط بين مختلف مكوناته فلمعرفته لا بد من الرجوع الى لسان العرب بمختلف تفريعاته اي الفصيح و القديم و اقوى دليل هو مصطلح "الا مازيغية" فهو عربي خالص و عليه فلكي نفهم لسان تاشلحيت لا بد من المرور عبر العربية و التفقه فيها ,فالمليارات التي تصرف على الثقافة الا مازيغية كان حريا بها ان تشجع البحث على العلا قة بين اللسانين فالفرق بينهما لا يعدو ان يكون اختلا ف صوتي فونيمي و ليس في البنية العميقة فمثلا الدجاج يسمى اكضيض في سوس و في الريف يسمى امدجيجن و الثعبان يسمى الكماض ALGMAD وهي القماط او الكماط و هو قماش يلف به الرضيع و التسمية هنا مجازية و الخطا الدي يرتكبه "الناشطون الا مازيغ" هو تحديد الفكرة السياسية مسبقا و محاولة البحث لها عن اسس في اللغة و عندما يكتشف الباحثون و الطلبة الغير المؤدلجون تلك الحقيقة فسندمون على الزمن الذي مر سدى.

  • Mostafa
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:27

    الريع رسمتوه بمرسوم خدام الذولة والأمازيغية أجلتها٠

  • badr
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:27

    كيف لحكومة عمرها 5 سنوات أن ترهن الأمازيغية 15 سنة. (قراءة أولية للعنوان )

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:27

    هذا قانون تنظيمي عنصري لا ينصف اللغة ألأمازيغية التي صمدت منذ عقود.فبالاضافة الى التراجع الخطير الذي عرفه تدريس هذه اللغة عمدت الحكومة الى تمديد آجال إدماجها وحصره في 15 سنة.انه الضحك على الشعب المغربي الذي صوت على هذه الحكومة العنصرية. موعدنا الانتخابات المقبلة ستدفعون الثمن غاليا…

  • aziz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:29

    الى المعلق 6 انت مخطئ بل العكس حاربو المستعمر في حين كان العرب يتواجدون في فرنسا للدراسة انا لا اقول جلهم بعد الاستقلال رجعوا الى الجبال من بينهم جدي فعلا ورجعوا العرب من فرنسا ليحكموا تحت امارة فرنسا اقراء التارخ لتعرف قوة الامازيغ في الحرب

  • حميد المانيا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:31

    الله الله اعلى فرحة منذ هذه اللحظة وانا احس أني مغربي أمازيغي في وطني رغم التعريب الفاشل الذي يريد طمس هويتي ولغتي الحبيبة منذ سنين وأتمنى ان نرى مرشدون امازيغيون في جميع الإدارات والجمارك لكي تسهل الأمور للجالية المغربية ألأمازيغية في الخارج والداخل وأخيرا شكرًا لحكومة بنكيران الذي اخرجت ألأمازيغية الى الوجود والسلام

  • med
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:32

    يامرحبا الامزغية هي التي سوف تدهب به البلاد الى ماذا البعيد الأمازيغ ( الأحرار) ليس بي مراوغين و الاكادب التي تبين للمواطن من قنينق زجاجة اتمنا ان تأتي حوكوما امزغية تغير هاد الوضع المحزن و المخرب للوضع المعيشي لي المواطن البسيط و الفقير . شكرا تنميرت

  • امازيغي غيور على وحدة البلاد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:33

    انا لا افهم انريد التقدم ام الرجوع الى الوراء انا جد واثق على ان هناك ايدي خفية تعمل على المدى الطويل من اجل تشتيت وحدة البلاد ودلك باستعمال اساليب وتكتيكات كالغة والدين والاصول من اجل ضرب وحدة البل والعب وما العراق وسوريا. … ببعيدين انهم امثلة يجب ان ناخدها بعين الاعتبار حدار ثم جدار انهم قادمون بشتتون ويزرعون الفتن في بلاد العرب والمسلمين ولامازيغ. …

  • Anir Ayyaw ⴰⵏⵉⵔ ⴰⵢⵢⴰⵡ
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:36

    ⵏⵛ ⵜⴳⴰⵎⵉo ⴰⴷ ⴼⴻⵀⵎⴻⵖ ⵉ ⴷⴷⴰⵡⴰⵄⵉⵛⴰ ⵎⵉⵏ ⵔⴻⵣⵣⵓⵏ, ⵓⵛⴻⵎⴰⵏⴻⵖ ⵜⵉⵙⴰⵄ ⴰ ⵙⴰⵃⴱⵉ.

    طبعا بعد كل هذا التأخير ماذا سننتظر، أقلها سيأخرونها ما استطاعوا، ولكننا سنبقى متشبثين بحقوقنا مهما تهربوا، والغريب الذي يبعث على الإنتحار هوبعض التعليقات التي تقصي الأمازيغية جملة وتفصيلا ثم تتحدث عن العنصرية، هل أنتم بكامل وعيكم؟؟ الأمازيغية صارت لغة رسمية في الدستور بحروفها تفيناغ، وصارت رسمية في وندوز وفي المتصفحات وحتى فايسبوك قد أدرجها، متى ستكونون أمة الخير وتدعون إلى إحياء التاريخ بدل قتله؟؟ أنتم لا تنشرون إلا الكراهية وسترتد عليكم ندما..

  • هكذا يكون العبث ...
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:37

    … و إلا فلا ، وهكذا تخطئ الدول والمجتمعات ، و تضل فئاتها المتعلمة ،ويتيه أهل الحل والعقد فيها,
    بأي أمازيغية ستكون الترجمة الفورية ؟
    إذا كانت بالإركامية فلا يتقنها أحد في العالم ،و لن يفهمها أحد في العالم،
    و إذا كانت بالأمازيغيات الثلاث الريفية و الأطلسية و السوسية ، فإنها ستكون مكلفة و سيستعمل المترجمون 95 % من المفردات العربية. كما هو الشأن في القناة الأمازيغية.
    لا مخرج من هذه الورطة الدستورية إلا بالعدول عن طموح استعمال اللغة الأمازيغية المعيارية في المدرسة و الإدارة، لأنه مشروع فاشل لا محالة ، و التركيز على خدمة الثقافة الأمازيغية بإحيائها و التعريف بها بنشرها عبر مختلف وسائل الإعلام .

  • mohammed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:42

    الى ابو صفوان رقم 5 انت لست ريفيا لان ريافة هم متشبتون بامازيغيتهم وهم مسلمون ولن يفضلوا العربية على الامازيغية التي اهينت في شمال افريقيا واعطيت مرادف التخلف فهي لاتينية واخواتها في بقاع العالم متطورات جدا.اما الحكومات فلها ان تفعل ما تريد طالما ان الامازيغ لم يعطوا بعد القيمة المستحقة للغتهم ويستحقرونها.شمال افريقيا بدون امازيغية هي بقعة مستنسخة ممسوخة لان الله فرق اللغات على المناطق جغرافيا(compatibilite) .

  • سيشهد الزمن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:46

    كونوا على يقين هده اللغة لن تنفع ستزيد في تأخر المغرب و تخلفه بالمعنى العربي الرجوع إلى الوراء ربما هدا ما يريدون [بعض] الامازغيين الحاقدين على هدا البلد وعلى ما وصل له عرب المغرب يربدون أن يرغموهم على التكلم بالشلحة فقط ليبرهنو على وجودهم ليعلموا أنه لن تأثر على المغرب في شيء وسيزدهر رغم أنفهم وما سيقع بعد 15 سنة سيكون بمتابة إخماد لفتنتهم ،أتحدث عن بعضهم الدين يحسون بالميز والنقص أعرفهم جيدا لأنني أمازغي حر.

  • Yassine Amazoz n Aicha
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:46

    tout ca pour mentrer a quel point les Islamiste sont contre tout ceque est Amazigh……
    on va plus accepeter le recul Mr ben Ikhan
    Vive Tamazight et vive Imazighen

  • said
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:47

    حتى اذا ما لم تعتمد مبدا التدرج وقررت التفعيل في الحال فسنصطدم بمعيقات ستتطلب 15سنة على الاقل للتخلص منها
    المهم ان نبدا و15سنة في تاريخ الشعوب لا تساوي شيئا
    المشروع في نظري واقعي.

  • ادربال
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:53

    متى ستظهر اللغة الامازيغية على العملة الوطنية

    وفي الطوابع البريدة و لوحات السيارات الخ
    وقيلا خاصنا نصبرو شي الف سنة اخرى ؟

  • Aziz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:56

    اكيد انك لم تتطلع على تاريخ المقاومة المغربية للاحتلال الاجنبي. ويكفيني ان اطرح عليك هذه الاسئلة: من قاوم في الريف وهي منطقة جبلية؟ من قاوم في الاطلس المتوسط وهي منطقة جبلية؟ من قاوم في الاطلس الصغير بالجنوب الشرقي وهي كذلك منطقة جبلية؟ هل هم الامازيغ ام بني العرب؟ سير تقرا شوية وما تطفلش. التواطؤ مع المستعمر كان في السهل اكثر مما كان في الجبل.

  • اللغة الأمازيغية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:57

    قامت شركة فسيبوك بدعم اللغة الأمازيغية “تيفيناغ” على موقعها الإلكتروني وشبكتها الإجتماعية الأكبر في العالم، مما سيسهم في تنمية هذه اللغة مستقبلا وتشجيع الدول التي شعوبها أمازيغ من ترسيمها وتنميتها،

    وابتداءا من اليوم يمكنكم الآن تصفح الشبكة الإجتماعية بالأمازيغية من خلال القيام بتغيير اللغة سواء في القائمة أسفل الموقع أو في قائمة الإعدادات الخاصة بالحساب،

    وما علينا إلا أن نجدد تهانينا للشعب الأمازيغي في كل بقاع العالم بخصوص هذا الإنجاز الرمزي المحقق لصالح لغته

  • laaahsen
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:00

    Le peuple demande un référendum ce n'est pas une minorité qui va imposer ses fantasmes a la majorité

  • بوبريص
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:13

    نحن المغاربة الناطقون بالعربية كلغة أم
    لن نغير رأينا

    لا نريد تعليم اللهجات المختلفة والمتعددة

    من يحب اللهجة الريفية فليتعلمها
    من يحب اللهجة السوسية فليتعلمها
    من يحب اللهجة الأطلسية فليتعلمها
    من يحب اللهجة الفكيكية فليتعلمها
    من يحب اللهجة الزمورية فليتعلمها

    من أراد أن يكتب بحيوان بوبريس فاليكتب

    نحن نريد تعليم الإنجليزية الفرنسية الإسبانية
    بالطبع بعد إتقان اللغة العربية .

    لا نحب أن نكتب بحيوان إسمه بوبريص

  • HichamX 2
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:22

    الى الذين انتقدوا الحكومة لعدم اخراجها لمشروع الامازيغية , ها هو المشروع قدامكم اوا قلبوا على شي حاجة انتاقدوها .

    الى الذين ينتقدون الحكومة لادراجها الامازيغية لغة رسمية , راه الملك لي قالها وا سيروا عندو انتاقدوه

  • Mohamed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:26

    اللغة الامازيغية لغتي الام فكيف لي ان افرط فيها .لا ابدا ..الى الدين يسبون و يحتقرون الامازيغية اقل لهم ادا لم تتقبل لغتي وانا لن اقبل لغتك فانها ستكون فتنة…ادن ان نؤمن بالتعدد و الاحترام لغة الاخر

  • nacer
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:37

    الحبيب المالكي أخرها أزيد من15سنة،وحكومة بن كريط اليوم يؤخرها الى آخر ولايته،ثم يؤجل ترسيمها 15سنة أخرى،….هذه هي العنصرية بعينها……والى الأغبياء الذين يسألون؛ما جدوى هذه اللغة؟….أجيبهم أن وظائف مهمة وجديدة ستظهر بفعل هذا الترسيم وستخصص ميزانيات مالية مهمة سيستفيد منها الشعب،لكن هذا ما لا يروق للبعض حقدا وكراهية لأغلب سكان المغرب،وللمستقبل الديموقراطي للبلد….

  • Salem Sahraoui
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:53

    Il faut que vous sachiez que la diversité, Arabe, Amazigh, Hassania et d'autres est la richesse de notre pays et non le contraire comme pensent quelques malades mentaux, regarder l'Inde par exemple. Il faut respecter l'autre, notre Dieu a crée le monde pour se connaitre et non pour négliger l'autre, surtout et en fin de compte nous allons tous partir et quitter ce monde à jamais

  • Mido de casa
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:54

    Je me demande qui a l’intérêt de garder ce problème identitaire comme une bombe à retardement pour des années encore

  • موح
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:55

    ا ظن المغرب بدا يتصالح مع داته. الامازغية لغة البلاد كالعربية. الان الكل يجد نفسه في هدا الوطن . فلنعمل جميعا لكي يصبح المغرب نمودجا في التعايش الاخوي.

  • Polizario Algeriens
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:56

    Les Algeriens et les Polizario critiquent Tamazight pour deviser Les Marocains

    Je suis Arabe et je dis OUI a la langue Tamazight

  • el hadouchi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:00

    الامازيغية لغة اصلية للمغاربة وايضا لغة الهوية التاريخية قبل ان تكون لغة رسمية للدولة فتعرض المغاربة للتعريب هو الذي افضى الى انتشار الدرجة العربية بين الامازيغ حيث اصبحا اغلبية المغاربة يتحدثون الامازيغية والداجة المغربية وهناك قيلة قليلة من المغاربة الذين لا يفهمون الامازيغية والتصالح مع الهوية يقتضي اعطاء الامازيغية امكانيات كبرى ومضاعفة لتستعيد مكانتها بين المغربة في فترة قصيرة.

  • omar
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:13

    شخصيا أغرب ما أستغرب منه هو حرية الإعلام في بلادنا أقصد القنوات التلفزية لدينا خصاص مهول وإحتكار للدولة في هذا المجال فجل القنوات التي نملك كلها تداع من مقر واحد والإثنتين الباقيتن أصبحتا في ملكية الدولة وسياستها …!!!!!!!!!!!!!!!

  • hamid
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:21

    كان عليك ان تسمي نفسك العربي العبقري .

  • BERGUEM
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:52

    Quel gâchis d’encombrer davantage nos programmes scolaires avec des contenus qui ne permettront surement jamais aux jeunes marocains de communiquer en TAMAZIGHT ; et l’exemple de l’arabe classique et du français sont la, et montrent jusqu'à quel point les étudiants ont du mal à faire usage des ces deux langues malgré de longues années passées sur les bancs des écoles à ingurgiter des programmes qui ne le servent qu’a passer leurs examens, au moment ou un faux guide de JamaaLafna se débrouille avec les touristes de toutes les nationalités sans jamais avoir mis les pieds dans une école. Il faut en tirer des conclusions…

  • sana lbaze
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:54

    سيتساءل البعض: لكلّ أمّة لغة، فما هي لغتكم يا من ترفضون العروبة؟! هذا سؤال ملغم، وإجابته بسيطة في نفس الوقت: لغتنا الأمازيغيّة. نعم، أدرك أنّ كثيرًا لم يسمعوا بهذه اللّغة من قبل بسبب وسائل الإعلام الّتي لا تنفكّ تستعمل مصطلحي “الوطن العربيّ” و”الأمّة العربية”، لكنّها لغةٌ بأبجديّتها وحروفها وكلماتها وعباراتها. لهذا، لسنا في الحقيقة مجبرين على أن نتكلّم العربيّة كي نتمكّن من الحديث كما يقول البعض، فنحم نملك لغتنا الخاصّة الّتي -شاء من شاء وأبى من أبى- تبقى لغةً لها هيبتها ولها مكانتها في قلوبنا، نحن من يرفضون الاستعمار باسم العروبة.
    بعد أن تجاوزوا مرحلة تلقيننا للعربيّة وإجبارنا على الاعتقاد بأنّ إتقاننا لها انتماءٌ للعرب وللعروبة، مرّوا إلى خطاباتهم الدّوغمائية حول الدّين، فجعلوا منه هو الآخر وسيلةً لإثبات هذا الانتماء المزيّف. الأسطورة تقول أنّ كل مسلمٍ عربيّ، بينما أراه أكبر درجات العنصريّة، فما معنى حصر دينٍ في عرق؟ ما المقصود من تقييد دينٍ عالميٍّ اعتنقه ملايين “ليسوا عربًاً” في عرقٍ يقطن منطقةً من هذا العالم الواسع؟ نعم، يمكن أن تكون مسلمًا دون أن تكون عربيًّا! نعم، نتبع

  • رأي حر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:55

    ايها الاخوان والاخوات هذا موضوع هامشي لا يجب ان بوقعكم في معترك الحقد والكراهية كما يريد البعض، هذا تحويل وتحوير للنقاش الاهم، في كل مرة تجد الحكومة نفسها في مأزق تهرب الى الامام وتلقي بموضوع مثير للجدل. سواء رسمت اللغة او لم ترسم بما سيفيد هذا الامازيغ او العرب (انا امازيغي بالمناسبة) فقط المتعصب الاعمى من سيقع في هذا الفخ اما للبيب فسيطالب اولا بتعليم جيد وخدمة طبية جيدة وعمل قار وامن مستتب والعيش بكرامة آنذاك تأتي الامور الثانوية، ثم إن هذا الموضوع لم يحسم في امره عن قصد كي يستخدم كورقة في الانتخابات كي يصلوا للكرسي من جديد على "ظهوركم" (الامور الملحة التي يجب النقاش فيها بحدة هي المساواة بين ابناء الشعب و"خدام الدولة" ومحاسبة مستوردي الازبال، والاجابة على سؤال المليون دولار "اين الثروة؟؟؟

  • assafou idlyighd
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:00

    إلى عادل
    صحصيح اللغة العربية لغة القرآن نعترف بها هدا كلام واااااااضح.و ماذا تقول عن الدرجة التي تستعملها إذن؟؟؟؟؟؟؟

  • اكادير
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:02

    خلاصة الامر ان كنت تريد تكلم بالامزيغية فذالك شانك ومن حقك ولكن لاتجبر الاخر على ان يتكلام بالهجة عصبة عليه .
    لنضرب جدلا مما تقولون فماهي اللهجة التي يريدون ان تفرضها على الشعب المغربي هل هي الريفية او الاطلسية او السوسية مع العلم ان ناطقين بهاته اللهجات ليفهم بعضهم بعضا قط هذا يا اخوتاه تقهقر وتقوقع كفاكم من ترهات اتقوا الله فينا فنحن نتواصل بيننا بالعربية او درجة سهلة على المجتمع ومرحبا بكم في مملكتنا دولة المغرب
    ارجوا النشر هذا راى ووجهة نظر

  • Amazigh athée
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:07

    On ne peut pas s'attendre à ce qu'un gouvernement amazighophobe fasse quelque chose pour la cause amazighe

  • khalil
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:09

    اربع لغات منذ التعليم الابتدائي . لا يوجد هذا في اي دولة في العالم .اللهم ان هذا منكر

  • BERGUEM
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:25

    Que ce soit du coté des partisans de la cause et qui ce sont obstinés avec acharnement durant des années afin qu’on lui accorde le même statut que l’ Arabe, que du coté des politiciens qui font tout leur possible pour freiner ce droit qu’ils voient d’un mauvais œil et qu’ils considèrent comme un danger éminent pouvant remettre en cause l’histoire du Maroc qu’ils s’obstinent à considérer à tort Arabo-musulmane. Pour les uns et pour les autres je leur dis de revoir leur conception de « la langue ». La linguistique moderne a beaucoup évolué et on parle aujourd’hui « d’approches communicatives » qui mettent en évidence au-delà du coté formel du discours, d’autres aspects de la langue qui sont mis en œuvre dans une situation de communication authentique à savoir les facteurs socioculturels et psychologiques. Pour apprendre à communiquer dans une langue il est devenu impératif de s’éloigner des situations artificielles qui sont très sollicitées dans les établissements scolaires

  • محماد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:27

    انا امازيغي واعرف الامازيغية ولا تنفعني في شيء ولا اعتبراء اغناء لتقافتي بل تفقيرا لها
    وادعو كافة المغاربة ان يطالبوا بالانجليزية لغة للتدريس

  • تاشفيين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:38

    اود ان اوضح بعض المغالطات التي يرددها اعداء الهوية الامازيغية .
    تعدد اللهجات هذه كذبة لا اساس لها من الصحة لان اختلاف اللهجات الامازيغية سببه فقط طريقة نطق الحروف و هدا نجده ايضا في العربية التي تعددت لهجاتها و تبقى دائما عربية
    أمر اخر مهم جدا يجهله كافة الامازيغ وهو ان قبل مجيء الاسلام الامازيغ كانو يتكلمون اللاتينية مع الامازيغية طيلة قروون و هناك مصطلحات من اصل الاتيني كثيرة يستعملونها الامازيغ في كلامهم اليومي دون ان يعلمو مثال :
    مكور (كبير) /macro
    ايمك ( صغير ) / micro
    تيفاوت (ضوء) … / photon الى اخره
    وبما ان المصطلحات العلمية التي تستعمل في كل العالم في الفيزياء و الطب و باقي المجالات العلمية كلها من اصل لاتيني فان الامازيغ لن يجدوا اي صعوبة في استيعاب العلوم وبالتالي تطوير لغتهم
    لهذا على الامازيغ ان لا يعيرو اي اهتمام لما يقوله الاخرون و ان يعلموا ان لغتهم الامازيغية لديها من الامكانيات ما يؤهلها كي تصبح من ارقى اللغات في العالم .

  • عباس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:49

    اخطونا من ديك العياقة بغيين الشعب يتناطح في ما بينه وإتنتم تتفرجون وتغتنمون فرصة (فرق تسد) أسدي محصنا لا امازيغية ولا عربية . غير الثروة تقسم بالعدل بين أبناء الشعب . المؤمن لا يلضغ من الجحر مرتين .

  • yassine
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:00

    إلى الرقم 91 – sana lbaze وأصحاب الحركة الأمازيغية الملحدة
    إدا قبلنا بكلامك هذا ، يمكنك أن تصلي بالأمازيغية (قراءة سورة الفاتحة بالأمازيغية) وكذالك شعائر الحج بالأمازيغية!!!!!!!!
    اللغة العربية لغة القرآن المقدس شاء من شاء وأبى من أبى. قرانا عربيا ..وفي نهضة اللغة العربية نهضة الأمة الإسلامية

  • moha
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:05

    Avec Tamazighte nous coupons court avec l'idéologie de Daech !ou
    Nous sommes des musulmans mais pas des islamistes. Notre islam aime tout le monde: chrétiens, juifs, athées, et autres.
    Tous les êtres humains nous les respectons.

    Le Maroc va avancer certainement avec le nouveau né.

  • تاشفيين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:31

    ردا على رقم 101 – yassine
    اذا قبلنا بكلامك هذا فكيف سيكون مصير 90في المائة من مسلموا العالم الذين لا يفهمون و لا يتكلمون اللغة العربية كالباكيستانيون و الماليزيون والاتراك السينغاليون و … فهل هؤلاء ليسو مسلمون
    اتقي الله و لا تتقلد نفسك بما لا تطيق

  • Man of truth
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:38

    لغة أمازيغية تم قبرها عندما تعمدت دولة اختيار تفيناغ واستبعاد حرف اللاتيني
    حتى تظهر اللغة في صورة صعبة وغير عملية وبالتالي ينفرف منها الجميع
    في حين ان قبائل مثلا في جزائر يملكون حرية اختيار وقد اختارو خط لاتيني
    وطبعا اختيارهم حر لان قبائل عكس الباقي منظمين جدا وعملو على تطوير اللغة
    وانتاج عديد من اعمال ادبية. وهدا ما يجب ن يفهمه الباقي اليوم عالم انترنيت
    ولم تعودوا تحت رحمة الدولة.

  • AN IR
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:45

    هذا هو اللازم لتحقيق الاستقرار السياسي والعدالة الاجتماعية, مع أن المدة المحددة طويلة, يجب النهوض بالهوية الاصلية.

  • قومجية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:47

    هده قومجية. غريبة لهجات متعددة نريد منها ان تصبح. لغة. قمة ألتخلف اظن ان هدا بداية إشعال. الخروب العرقية أمازيغ وعرب وزنوج مرحبا بالحرب الله يستر الا لعنة الله علي القومجية أينما كان عرقهم فالوحدة هي الحل

  • Amedda
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:08

    Quelque soit ce que disent les déracinés et les métamorphosés anti amazighes . cette loi n'est pas suffisante pour guérir les dommages subis pendant plus de 60 ans ( imazighen qui dépassaient 80%au début ont régressé et ne comptent que quelques disaines de milliers ) Il faut a mon avis mettre le paquet sur l'audio -visuel ,les festivals et l'enseignement ,bien sur -une chaine tv et une radio ne sont pas suffisantes :c'est inadmissible !! la rue et les cafes et les administrations vont dans le sens inverse quelque soit l'effort consenti ailleurs .

  • sana lbaze
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:36

    سأجب على هذا السؤال بالتوضيح التالي , هناك انبياء و رسل من اقوام مختلفة سبقوا الرسول محمد بوساطة الرسائل السماوية بين الله و الاقوام التي ينتمون اليها فالله لا يرسل أي رسالة سماوية الى أي قوم و لا يختار منهم أي نبي حتى يطغى هذا القوم في الارض و يعيث فسادا و هلاكا و قتلا و فتنة,, و يختار الله منهم نبيا يهيبه المعجزات و ينزل عليه الوحي ليهديهم و يرشدهم و يبعد عنهم الفتنة و يرجعهم الى الطريق الصواب فقبل المجيء بالرسول محمد ص فقد اتي الله بعدة انبياء و رسل من اقوام عدة كعيسى و داوود
    لقد كان العرب الوجه الثاني للفتنة في الارض و نظرا للهلاك الذي كان مستشريا بينهم من وئد للبنات و نكاح الغلمان و الجواري و الشعر الفاحش مع النبيذ واستعباد الناس كعبيد و القتل و قطع الطرق في الصحراء و السرقة و الكثير من العادات السيئة الذميمة التي كانت منتشرة بينهم في كل القبائل كعاد و ثمود و بني هلال ,,, غضب الله عليم غضبا شديدا و اختار منهم رسولا ليهديهم الى صراط المستقيم .هناك كثير من الجهلة يجاهرون بان اللغة العربية أحسن لغة في الوجود و أنها مقدسة أنزلت من السماء حيث azul

  • بودواهي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:45

    الموقف العداءي للأمازيغية من قبل بنكيران المخزني و حزبه الظلامي الشوفيني المتسلط تم تصريفه من خلال هدا القانون اللاوطني و اللاديموقراطي و اللاشعبي الدي يرهن الامازيغية لمدة 15 سنة كاملة و هي مدة مدروسة بدقة حيث التعريب الممنهج جار على قدم و ساق و بتوظيف كل مؤسسات الدولة و بميزانيات مالية ضخمة جدا و هي الإجراءات التي من شأنها أحداث خلل كبير في البنية اللغوية و اللسانية في الأوساط الامازيغية و توجيهها توجيها عروبيا صرفا. …أن على الحركة الامازيغية و كل الغيورين على اللغة الأصلية للمغاربة ان يتحركوا في أسرع وقت لادانة هدا العمل القانون العنصري الاجرامي الارعن و الوقوف ضده و المطالبة بتسريع وتيرة إدماج الامازيغية على جميع الأصعدة و في كل مجالات الحياة و توظيفها في كل مؤسسات البلاد و في أسرع وقت ممكن حيث لا تتجاوز مدة الإدماج 5 سنوات على اكبر تقدير مع توفير ميزانيات معقولة و محترمة تمكن من إنجاز هكدا عمل …..

  • مسلم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:53

    وقع المغاربة في الفخ "الضهير البربري" الذي لم ينجح في عهد أجدادنا بدأت ثماره تنضج الآن بدل أن نحارب الاستعمار الفرنسي واذنابه في بلدنا والقضاء على مخلفات الاستعمار من ثقافة وللغة وتحرير الاقتصاد نقوم بتزكية مخططاته

  • charif
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:58

    الحمد لله رب العرش العظيم أفتخر أن أغلب المعلقين لا يحبون الفتنة في مغريبنا

  • العربي العوني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:30

    أمريكا شعب خليط من البشر
    ولا أحد تنطع وتكبر
    اسود زنجي وأحمر هندي
    ولا أحد قال أنا الأصح
    فقط أنا ولا غير
    امريكي وافتخر
    كندا أرض الماء والقمح
    واجناس من الناس
    ولا أحد تعنت تترنح
    فقط أنا كندي
    أحب الفرح
    ألمانيا بلاد الكفاح
    والصناعة والصلاح
    لا غربي طغى
    ولا شرقي بغى
    ولكن ألماني وكفى
    فرنسا أرض التلات
    الحرية والأخوة والمستويات
    والكل يقول بلادي
    فيها مدينة الأنوار
    ولا مارسييز
    وهنا واحد
    عنصري
    قبلي
    ناكر الجميل
    قال هو الصح
    والاخر عليه دخيل
    لا يتكلم لهجته
    لا يتقن لسانه
    ولكن الآخر
    مغربي قح
    مسالم متسامح
    يحب الراية الحمراء
    بنجمتها الخضراء
    يقول أنا بعد أنا
    مغربي وافتخر
    تعرفني الدنيا
    إني على الصعاب قادر
    لا أخشى المخاطر
    لي عدو واحد
    عدو وحدتي الترابية
    وببعتي لملكي
    لا يهمني من تكلم
    أنا اعرف انه ظالم
    ولكنه ابن جلدتي
    مغربي مثلي
    لا ألومه
    اسامحه
    ولو انه يكرهني
    لأني عربي
    ونسي أني
    مغربي
    مغربي
    مغربي
    عاش المغرب
    عاش الملك
    الله
    الوطن
    الملك
    ولا الباربارستانية القبلية العنصرية

  • sana lbaze
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:32

    اللغة الأمازيغية قاومت كل اللغات الوافدة إليها على كثرتها و لقد, إعتمد ت على معطياتها الذاتية و لم تعتمد على كتاب منزل ولا إيديولوجية معينة و بالرغم من قلة تدوينيها و محاربة كل الوافدين إليها إلا أنها إستمرت آلاف السنين جنبا إلى جنب مع كثير من اللغات القومية فسايرت مدة طويلة الفنيقية و بقيت حية و لم تستطع الفنيقية أن تزحزحها أو تهيمن على شعبها بل ظهرت لغة جديدة و هي عبارة عن مزيج أمازيغي فنيقي سميت باللغة اليونية كما سايرت اللغة اللاتينية التي كانت تعتبر آنذاك لغة عالمية و بقية حية إلى جانبها بالرغم كم موت كل اللغات المعاصرة لها مثل المصرية و الإغريقية القديمة و اللاتينية …إلخ.

    إذن فبقاء اللغة الأمازيغية حية لآلاف السنين يعتبر معجزة كبرى و هو أهم شرط من شروط اللغة ألا و هو الحياة والإستمرار وبالرغم من محاربة كل الوافدين إليها و العمل على إستئصالها لكنهم فشلو في القضاء عليها وحتى في وقتنا هذا إستغل الدين الإسلام الحنيف بإستعماله قصد القضاء عليها بواسطة أبنائها المتشبعين باالبعثية و القومية العنصرية ولم يزدها ذلك إلا إصرارا على المقاومة و ليس غريبا لأنها عظيمة عظمة قومها azul

  • الموضوعي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:42

    الى 99 حتى شعر ابي نواس كتب بالعربية
    وفق منطقك ينبغي تقديسه فلا تحاول ان تدافع عن العنصرية باسم الاسلام ،فالاسلام برئ من كلامك ودليلنا الشعوب الاسلامية فجميعها تتكلم لغاتها (الاتراك الفرس الافغان و و و و)الا في المغرب حيث البعض ضحايا الفكر القومي العربي الذي شجعه الاستعمار والفكر المتاسلم الذي شوه تعاليم الاسلام وخلق متعلمين لا يميزون بين الاسلام والعروبة ويريدون ضرب لغاتنا

  • Molina
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:47

    هذه فرصة لتطوير الامازيغية واحيائها لانها لغة قديمة وغنية جدا وهي اقدم من لغة القران نفسه القريشية الفصحى ومن كل لغات العالم ولهجات العربان ولازم الامازيغ يعرفوا قيمتها ويعملون على تطويرها… وهي فرصة لهزم العدو الجاهلي ورد كيده في نحره….. ولقد كتبنا في الزابور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون … وكلامي هذا ليس ضربا في اية لغة اخرى او قومية اخرى …فقطلازم اطاء كل ذي حق حقه ولازم الامازيغ يفهموا عيوبهم ان تشتتهم وتناحرهم وانفتاحهم المطلق من جعل كثير من الشعوب تطمع في كرمهم وانسانيتهم والطمع في اقتلاعهم من هويتهم وارضهم…. ولكل شيء حدود ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه والله خالق اللغات كلها والشعوب والوانها ولاحق لاحد ان يهيمن على الاخر ظلما وعدوانا… واخانا الذي له 99 نعجة لازم ان يقف عند حدوده ولايعمل على اضافة نعاجنا القليلة الى قطيعه ظلما وعدوانا ذلك لايرضاه رب الكون والعدل

  • Elmostafa Serbout
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:41

    ان هذه المبادرة تعتبر احياءا و تفعيلا للظهير البربري الذي افشل أجدادنا تطبيقه من طرف المستعمر الذي كان هدفه منه تقسيم البلاد بين عرب و بربر ؛ ليسهل عليهم الاستيلاء على بلدنا." فرق تسد ".

  • Polizario Algeriens
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:59

    Algeriens
    Algeriens
    Algeriens
    Algeriens
    Algeriens
    Algeriens
    Algeriens
    Algeriens
    Algeriens
    Algeriens
    Algeriens
    Algeriens

    Polizarioooooooooooo

    Vous voulez semer la haine entre Les Marocains

    Je suis Arabe
    Je veux enseigner la langue Tamazight a mes enfants

    Algeriens et Polizario

    A l'enfer

    Vive la langue Tamazight
    Vive le Maroc

    .

  • يوسف
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:07

    شكرا لصاحب التعليق 31.تعليقك يستحق كل تنويه لان حسب النحو التحويلي التوليدي لا فرق بين اللغات الا على مستوى بنياتها السطحية معتمدا في ذالك مبدأ كونية اللغة.لمزيد من التوضيح يجب البحث مثلا في الضروف التاريخية و الدينية والأجتماعية التي فرضت اللغة الانجليزية في شكلها الحالي ايام كانت الكنيسة صاحبة القرار.اللغة اداة خطيرة قد تصبح اداة استيلابية اذا لم يتم استعمالها بشكل عقلاني.

  • اكادير
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:19

    العرب والامازيغ اخوة في الدين قبل كل شيئ
    براك من الكلخ وتقهقر وتقوقع وتحجر فالدستور الذي تتبجقون علينا به صوت عليه المغاربة وفيه ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية لمملكة وهي باقية الى يوم ينفخ في الصور وهي على ذالك فنحن نريد اللغة الائمان لا اللهجة الشيطان الرجيم
    لا للبربريستان لا للعنصرية القبلية المقيتة نعم تحت قيادة المملكة المغربية العربية
    ومرحبا بكم في بلدنا العزيز
    المرجواالنشر

  • hmou
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:39

    المرجو من الشعب المغربي أن يتسجل في اللوائح الانتخابية ويصوت بكثافة على حزب الاصالة والمعاصرة لأن كل الخير مع هذا الحزب الفتي الذي سيراجع رفع سن التقاعد كما صرح بذلك إلياس العمري وكذلك سيفعل الامازيغية في شهر على أبعد التقدير ………………
    أما حزب البواجدة فقد انهت صلاحيته لأن جسمه في المغرب وقلبه عند الاخوان المسلمون في مصر وقطر …ويمارس تعسفه ضد أبناء بلده مستغلا الدين الاسلامي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    شكرا للنشر

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:49

    الأمازيغية صبرت وهي عائدة.
    اكثر الناس دفاعا عن العربية هم الامازيغ.
    دابا كيجيو شيوحدين كيدافعفو على العربية فقط الا دكرت العربية.
    اما هوما معارفين تا أسماء الصحابة

  • noran Imazighan
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:11

    who will be against Tamazight is only the one who wants to suicide; is the one who is against him self , against his blood is the one who has autoimmune disease ,but when it come to ben kiran and his brother they are against diversity ,women ,art and human right and of course they have to support the language of abu lahab
    Imazighan are living in their land they don't ask ben kiran to ask his God to send them to heaven
    Imazighan have already their Amurkush who will bless Them Amen
    so proud to be Imazighan

  • yassine
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:01

    إلى الرقم 91 – sana lbaze 112 – الموضوعي 101 – تاشفيين
    العربية لغة القرآن الكريم، وهو مهيمن على ما سواه من الكتب الأخرى, وهذا يقتضي أن تكون لغته مهيمنة على ما سواها من اللغات الأخرى. وهي لغة خاتم الأنبياء والمرسلين أرسله الله للبشرية جمعاء، واختار الله له اللغة العربية، وهذا يعني صلاحيتها لأن تكون لغة البشرية جمعاء، ينبغي أن ندرك أبعاد هذه المسألة.
    قال تعالى:
    {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} (الشعراء: 192- 195).
    فلما وصفها الله بالبيان علم أن سائر اللغات قاصرة عنها، وهذا وسام شرف وتاج كلّل الله به مفرق العربية، خصوصًا حين ناط الله بها كلامه المنزل، قال تعالى:
    {إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (الزخرف: 3).
    وقال تعالى:
    {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} (فصلت: 3).
    وقال سبحانه :
    {قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ} (الزمر: 28)

  • النفاق المغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:07

    يقولون العربية!! العربية!! العربية لغة الجنة!! العربية هي لغة النبي عليه السلام!!

    فاش كتجي أنت الأمازيغي تدافع على لغة بلادك العربية أو تستعملها في حاسوبك، كيقولو ليك هاد المتعصبين: وااا العربية ما نافعة فوااالو!!.. دير داكشي بلفرونسي

    الفاكتورات بالفرنسية، طلب العمل بالفرنسية، الاختبار الشفوي بالفرنسية، العلوم فالجامعة بالفرنسية!

    الذي يحمي العربية والأمازيغية معا في هذا المغرب هم الأمازيغ أيها الذين يتنكرون لثقافتهم!!

    ***

  • عرابي اكادير
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:42

    الى محمد 119
    اسماء الصحابة.
    ابوبكر الصديق
    عمر ابن الخطاب
    عثمان ابن عفان
    علي ابن ابي طالب
    الزبير ابن العوام
    ابوعبيدة الجراح
    طلحة بن عبيدالله
    سعد ابن ابي وقاص
    سعيد ابن حرب
    عبدالرحمن بن عوف
    معصب بن عمير
    سلمان الفارسي
    ابوذر الغفاري
    سعد بن معاد
    بلال بن رباح
    عبدالله ابن عمر
    عبدالله ابن مسعود
    صهيب بن سينان
    معاذ بن جبل
    المقداد بن عمرو
    سعيد ابن عمير
    حمزة بن عبد المطلب
    حذيفة ابن اليمان
    عمار بن ياسر
    عبادة بن صامت
    خباب بن ارت
    عثمان بن مظعون
    زيد بن حارثة
    جعفر بن ابي طالب
    عبدالله بن رواحة
    خالد بن الوليد
    قيس بن سعد بن عبادة
    عمير بن وهب
    ابو الدرداء
    زيد بن الخطاب
    عمير بن سعد
    خبيب بن عدي
    زيد بن ثابت
    خالد بن سعيد
    ابو ايوب الانصاري
    العباس بن عبد المطالب
    ابوهريرة
    البراء بن مالك
    جابر بن عبدالله
    عتبة بن غزوان
    ثابت بن قيس
    سيد بن حضير
    عبدالله بن عمر بن عوف
    ………………………………………………………….وقائمة طويلة
    قال رسول الله لافظل لعربي على اعجمي الا بالتقوى
    قال الله وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم

  • ben hamadi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:50

    يجيب على المغاربة ان لا يغرقو في الجهل المقدس عندما نختارو لانفسنا التعريب بحجة ان اللغة العربية لغة القران نحن لا نختلف على ان اللغة العربية لغة القران ولاكنها لا لكي نستعملها وسيلة لطعن اوابادة اللغة الاصلية الكل يعلم ان العربية دخلت الى شمال افريقيا مع دخول الاسلام ولم تنطشر الى يومنا هاذا اللغة العربية ابقت حبيس المحراب فقط ولن تستطيع الولوج الى علوم اوخرى رغم الامكانيات الهائلة المقدمة اليها وخصوصا في العصر الاندلوسي الي كان يزخر بعلماء من مختلف اللغات اعتنقو الاسلام وقدمو للعربية الكثير من اجل تطويرها ولان منهجيتها لا تساعده لانه لغة الشعر ولذالك تزين قرائة القران بها.

  • slipknot
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:55

    علمونا اللغات الحية النافعة الانجليزية والالمانية …اما اللهجات فهي مضيعة للوقت وتتعب الدماغ بلا طائل""!!!!^^^

  • سيمو
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:01

    الى السي hamou رقم 118

    سنفعل يااخي طبعا سنصوت على حزب السيد الياس العماري رجل المرحل بدون منازع لانه في حالة فاز حزب بنزيدان ستكون الكارثة
    فمند ان تسلم الحكم الخوانجية والطبقة الفقيرة و المتوسطة تزداد فقرا بينما الطبقة الغنية تزداد غنا

  • المغرب
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:19

    بغض المتطرفين العرب و المستعربين عندهم حقد دفين خطير على الأمازيغية يريدون خلق فتنة و عنصرية بين الشعب المغربي… الأمازيغية و العربية يجب أن تفرض على كل المغاربة و من يرفض فهو متطرف عنصري يريد شر بهذا البلد

  • amgherbi
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:56

    نشوف ونحكم 15 سنة في حياة امة ليست بالكثير لاكن حذاري من التسويف .

  • عزيز الأمريكي العربي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:18

    لا توجد لغتين رسميتين في بلد واحد ما…
    الأكيد هدا سيؤدي للصراع وتفرتك هاد البلاد
    والدليل هو اوكرنيا وبلجيكا……

    ++احنا لعرب عمرنا نكون شلوح ……

  • anir
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:33

    ما يفهمه بنكيران و أتباعه جيدا هو أن اللغة ليست فقط وسيلة تواصل و انما حمولة فكرية و ثقافية تؤثر في السياسات و المشاريع المجتمعاتية و لهذا هم يحاربون لغة تقف حاجزا أمام مشروعهم السياسي الرجعي ..هم يعرفون ما لا يعرفه المواطن البسيط و هو أن الاستثناء المغربي ما هو إلا نتيجة لثقافة التسامح و الاستيعاب و وحدة الاختلاف التي تتشبع بها الأمازيغية لغة و هوية و حضارة….
    بنكيران_لا_يمثلني‬
    لأمازيغية_هويتي‬
    ‏تامزغا_موطني‬

  • سوس العالمة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 02:15

    هذا لا يكفي لان الامازيغية يجب اجبارها في اسلاك التعليم من الان فصاعدا حنى نكون جيلا يعرف اللغة جيدا وقراءة تاريخ بلاده ومعرفة ماذا تعنى اسماء مدنه وقراه الذي يجهلها اغلب المغاربة الامازيغية ستجعل من الشعب واتق بنفسه وسيتقدم وان بقي يقلد الاخرين وتابع للخليج سيعيش انفصام حاد وهذا الذي ولد عندنا العنف وعدم احترام الاختلاف

  • sana lbaze
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:40

    yassin
    لا يوجد لفظة "لغة" في القرآن الكريم نهائيا
    تأملوا هذه الآيات بوعي :
    – قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (ما علاقة العربي بالتقوى ؟؟)
    – إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (ما علاقة العربي بالعقل ؟؟)
    – وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ (إذن حكما عربيا كان على غير أهوائهم !!)
    – وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا (ما علاقة عربي مرة أخرى بالتقوى والذكر) !!
    – إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (مرة أخرى ما علاقة العربي بالعقل)
    – كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (من هم القوم الذين يعلمون هل جنسية معينة أم لكل البشر، وترى يعلمون ماذا ؟)
    – وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا

  • Yan Sin
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:42

    الان تاكد لاوروبا و امريكا و الامم المتحدة والبشرية كلها … ان الامازيغ مجرد لاجئين داخل وطنهم و عبيد لدى الاقلية الموريسكية التي تحتكر السلطة والثروة والتاريخ و الجغرافيا و الثقافة والهوية و الدين واللغة … وتعتبر المغرب غنيمة حرب , فقط لان بعير و بغال اجدادهم مروا من هنا !

    عندما تتحالف القومجية البعثية العروبية مع الفاشية الظلامية الاسلاموية , فاعلم ان داعش اقرب الينا من حبل الوريد !!

    انشروا من فضلكم … فقد مللنا وسئمنا من العنصرية و *الفرزيات* في كل شئ … حتى في النشر !

    وجمعة مباركة لجموع المؤمنين و المؤمنات !

  • yassine
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 12:06

    132 – sana lbaze
    أنت تابعة لعصيد وعندك أفكار أن القرأن أرسل للعرب فقط لشرهم وفسادهم ، لا بل أرسله الله للبشرية جمعاء ،
    عربية القرآن إن لم تكن لغة فماذا ستكون؟؟؟؟؟؟

  • مراكشي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:57

    وهل العربية استغرقة 15سنة عندما استقدمة الى المغرب لكي تفرض على المغاربة الامازيغية اولى ان تفرض على المغاربة كمى فرضة عليهم.العربية لانها الامازيغية هي المغرب وبدون امازيغية لا ي وجد بلد اسمه المغرب بشهادة العالم

  • الى 133 yassine
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:25

    اللغة التي دون بها القران مزيج من لهجة قريش و هي الغالبة مع بعض من السريانية الارامية والفارسية الزراديشتية والعبرية اليهودية ووو … !

    والله لم يختر ولم يفضل العربية على غيرها من اللغات … بل فقط خاطب قبيلة قريش بلسانهم … فهل كنت تظن ايها العبقري ان يخاطب الله ابا جهل وابا لهب بالامازيغية مثلا ?!!

    ورغم ذلك فلم يؤمنوا لا بالله ولا برسوله , لان الاعراب اشد كفرا ونفاقا وبداوة و ظلما و همجية و عنصرية من باقي الاقوام الاخرى على وجه الارض والى يوم يبعثون … انظر فقط الى حالهم منذ 14 قرنا !

    اقرا فقط بعض التعاليق ليتبين لك الخيط الابيض من الخيط الاسود … و القي نظرة بنفسك في المراة فسترى واحدا من طينتهم !

    تحياتي

    Yan Sin

  • yassine
    الإثنين 1 غشت 2016 - 19:49

    135 Yan Sin
    كانت الرسائل التي أرسلها الله عز وجل للبشر تُخاطب قومًا من الأقوام في فترة زمنية محددة، حيث كان التقدم الحضاري والاتصال بين الأمم محدودًا، وبعد الرسالة التي أرسلها الله سبحانه وتعالى مع عيسى ابن مريم لبني إسرائيل ازداد انحراف الناس أكثر وأكثر، واحتاجت البشرية إلى رسالة تُخرجها من الظلمات إلى النور فكان القرآن .. ذلك الكتاب الذي أرسله الله عز وجل للبشرية جمعاء و ليس العرب وحدهم في كل زمان
    ومكان حيث يتلاءم مع ما يحدث في الأرض من تقدم علمي وحضاري غير مسبوق.
    إذا كان العرب وحوش و متخلفين كما يصفهم الكثير.قولوا لنا من هو الشعب النقي التقي الورع . لابوجد على وجه البسيطة. و هذه سنة الله في خلقه. الكمال لله

    { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبا} الناس يعني البشرية جمعاء

  • yassine
    الإثنين 1 غشت 2016 - 20:19

    عربية القرآن ليست لهجة قوم (قريش)
    أنزله سبحانه وتعالى بلغة عربية عذبة، سلسة، بحيث يستطيع أي إنسان أن يفهم الحقائق الأساسية لتلك الرسالة مهما كان حظه من الثقافة، قال تعالى} إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

  • اكادير
    الإثنين 1 غشت 2016 - 23:40

    الى الاخ ياسين 137 يجب عليك ان تعلم انك تناقش شخص ملحد لاتضيع معه وقتك دعه يقعقع عن نفسه ومن سفهت امثال هؤلاء يردون على خالقهم
    لا تضيع معهم وقتك لان الله قال في اول كلامه من بعد سورة الفاتحة يعني البقرة
    ذالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب…………..الى ان قال عنهم ان الذين كفروا سواء عليهم ءانذرتهم ام لم تنذرهم لايؤمنون ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصراهم غشوة ولهم عذاب عظيم .
    هو ملحد كيف له ان يخود في كلام الله ويؤمن بي ابوجهل وابولهب وقريش
    اغرب مخلوقات على وجه الارض هم الملاحدة عندهم تناقض وااضح للعيان
    نريد منه دليل واحد من اين يستدل لنا الالحاده جواب واحد لاغير

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 13

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة