نشطاء: حكومة بنكيران رفعت "حرجا سياسيا" دون إشراك الأمازيغ

نشطاء: حكومة بنكيران رفعت "حرجا سياسيا" دون إشراك الأمازيغ
السبت 30 يوليوز 2016 - 09:00

لم يرقَ مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية إلى تطلعات المنظمات الأمازيغية بالمغرب، التي اعتبرت أن الحكومة عملت على إزالة “حرج سياسي” في آخر ولايتها، بعيدا عن إشراك الفاعلين بالحركة الأمازيغية لتجويد مخرجاته وتنزيل ما جاء في الدستور.

الناشط الأمازيغي أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحريات وحقوق الإنسان، قال إن مشروع القانون التنظيمي تمت كتابته على عجل وبعبارات فضفاضة وعامة تعني الشيء ونقيضَه، ويمكن أن يتم تفعيله وفق تأويلات متعددة، في الوقت الذي كان من المنتظر أن يتم التدقيق وفق المجالات والكيفيات، مقابل اكتفائه بالعموميات التي من المنتظر أن تتسبب في المشاكل والعراقيل، واستمرار الميز ضد الأمازيغية رغم طابعها الرسمي.

عصيد اعتبر، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه لا غنى للحكومة عن المقاربة التشاركية متمثلة في الناشطين والخبراء الأمازيغيين، إلا أنها فضلت الاستفراد بالقانون في غياب الفعاليات الأمازيغية، وتظاهرت بالشراكة معهم عبر تخصيص بريد إلكتروني تبعث عبره بالمذكرات، وقال: “نرفض ما جاء في ديباجة مشروع القانون الذي يقول إنه صيغ بشراكة، مؤكدا أن ما حدث لا يعدو كونه استئناسا بوثائق ومذكرات تعود إلى أحزاب سياسية”.

ويرى المتحدث أن أخطر ما ورد في مشروع القانون، ويعرقل النهوض باللغة الأمازيغية، الفقرة المُتعلقة بالتعليم؛ حيث يُحيل المشروع المرتكزات والتوجهات على المجلس الأعلى للتربية والتكوين، معتبرا الخطوة “أمرا غريبا وغير مقبول”؛ ذلك أن الرؤية التي قدمها المجلس المذكور بخصوص الأمازيغية “أمر مرفوض ومدان ويخالف الطابع الرسمي للغة، وكنا ننتظر أن يقوم القانون بتصحيح أخطائه بهذا الخصوص عوض الإحالة عليه”.

أما بخصوص الإعلام، فاعتبر عصيد أن المشروع غامض؛ ذلك أنه يتحدث عن رفع نسبة البرامج دون تحديد مدة ونسبة البث، مؤكدا على ضرورة ألا تقل عن 30 بالمائة على اعتبار أنها لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، مشيرا إلى أن مشروع القانون لم يتحدث كذلك عن النيابة العامة والمسطرة القانونية منذ القبض على الشخص وحتى مثوله أمام القضاء، بل فضل الحديث مباشرة عن لغة المتقاضين.

من جهتها أعلنت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان رفضها لمشروع القانون التنظيمي الذي يتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، معتبرة إياه “مشروعا تراجعيا يكرس دونية اللغة الأمازيغية ويختصر مشاكل الأمازيغ في اللغة والموروث الحضاري، فيما الأمازيغية تعني الأرض والثروة والإنسان”.

واعتبر بيان للعصبة، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن مشروع القانون التنظيمي تحايل على النص الدستوري، بل حرّفه عن روحه؛ حيث إن الدستور تكلم عن الترسيم الفعلي والنهائي أسوة باللغة العربية ولم يتحدث عن التدرج في تنزيل الأمازيغية بالطريقة البطيئة والمميتة التي تحدث عنها مشروع القانون التنظيمي 26.16.

وقالت الوثيقة إن مشروع القانون التنظيمي اختصر مشاكل الأمازيغ بالمغرب في اللغة فقط، والحال أن الأمازيغ بالمغرب يعانون من الإقصاء الاجتماعي والسياسي والثقافي، ومن إشكالية تمركز الثروة والسلطة في أيدي نخبة حضرية محصورة العدد منذ الاستقلال السياسي إلى اليوم، مما يجعل مشروع القانون التنظيمي المطروح اليوم للنقاش البرلماني فاقدا لأي أفق استراتيجي لإدماج الأمازيغية لغة وثقافة وحضارة في المشهد الثقافي والسياسي المغربي.

العصبة أشارت إلى “غياب أية إشارة إلى ضرورة إعادة كتابة تاريخ المغرب وفق مقاربة أكاديمية علمية في المشروع التنظيمي تعيد الاعتبار للمكون الأمازيغي كمكون مؤسس للحضارة الثقافية المغربية، ولا حديث عن مراجعة المناهج، ولا مصالحة المغاربة مع ذاكرتهم التاريخية التي تعرضت للتعريب والتشويه منذ عقود من الزمن”.

من جهة أخرى، اعتبر عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة (أزطا)، أن مشروع القانون “جاء دون الانتظارات والتطلعات التي كانت ترجوها الحركة الأمازيغية وتطويرها في غياب رؤية إستراتيجية للتعاطي الجِدي مع الأمازيغية”.

وقال بادو، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن القانون أشار إلى الأمازيغية بكونها لغة تقاض لا غير دون اعتبارها مصدرا للتشريع، لافتا إلى أن “الأمازيغية ليست لغة وفقط، ولكنها أعراف وثقافة وتدبير للحياة اليومية، ما يطرح إشكالات في تدبير الأراضي وأراضي الجموع والأراضي السلالية والقبلية والمناجم وغيرها”.

ويرى رئيس “أزطا” أن غياب خارطة تشريعية واضحة ستصعب الأمر أثناء التنزيل، بالإضافة إلى فراغ القانون الذي يعطل ترسيم الأمازيغية؛ حيث إن واضعي المشروع يفتقدون لإستراتيجية واضحة للنهوض بها، مشيرا إلى أن مشروع القانون يخلط بين اللغة المعيارية واللهجات، وأن هذا الأمر يقلل من قيمة اللغة باعتبارها رسمية، ويؤدي إلى تملص الدولة من المسؤولية لتطوير اللغة المعيارية وتمكينها من التداول في دواليب الدولة.

وبخصوص تخصيص لجنة وزارية لمتابعة تنزيل مقتضيات مشروع القانون، يرى عصيد أنه لن يكون للجنة المذكورة حول ولا قوة، ودعا إلى ضرورة تخصيص وحدة إدارية قارة ذات ميزانية مهمة لمتابعة هذا الورش الكبير، فيما طالبت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان بإحداث لجنة ملكية لإعداد مشروع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

واقترحت العصبة أن تتكون اللجنة من الخبراء والمختصين في الشأن الأكاديمي والحقوقي والسياسي الأمازيغي، ومن الخبرات العلمية المؤهلة للنهوض بالأمازيغية لغة وثقافة وحضارة وتاريخا، باعتبار أن الأمازيغية “قضية تهم مستقبل المغرب والمغاربة، ولا يجب تركها للتقديرات الحزبية المزاجية وللتعبيرات السياسية الاقصائية”.

‫تعليقات الزوار

70
  • بوقانديل لهبيل
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:15

    الشخص الوحيد اللي خاصنا نصوتوا عليه فب هاد المرحلة هو بوعابد ديال الأرصاد الجوية هو اللي حاضي المغاربة من الكوارث وكاي اعطيهم لخبار صحيحة على الحرارة وسرعة الرياح والعواصف الرعدية

  • daki
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:16

    فكيرو في مستقبل أنباؤكم بهده اللهجات الجديدة مادا يصنعون بها

  • أمازيغ الاطلس المتوسط
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:26

    نحن الأمازيغ الاحرار لا نسمح لأحد أن يتكلم باسمنا من جمعيات و بعض الملاحدة الذين تسمح لهم أنفسهم الدنيءة ان يقدموا الأمازيغ كعلمانيين و تارة كملاحدة و تارة كراقصين نقول نحن مغاربة جميعا كفا من العنصرية و التطرف أما الحجة الأمازيغية نرفدها في المقررات لأنها ليست لغة كما أننا نعتز باللغة العربية لغة القرآن.

  • سوسية
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:29

    ما هذه الشعارات اﻻنتخابية والتي تدعو للعنصرية نحن جميعا مغاربة ﻻ يوجد بيننا فرق من الشمال للجنوب ﻻداعي للحمﻻت اافارغة.

  • أََبُوإِسْحَاق اَلْوَسَطِي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:31

    ماذا تريدون من بن كيران، أن يعترف بالأمازيغية، هل إعترف بها سابقوه من بني جلدته، إنهم ساعون في حرب عشواء لمحو الهوية الأصلية للمغاربة، وتعريب المغرب، اطلب من الجميع إعلان المغرب دولة أمازيغية …

  • mbark
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:32

    رغم حبنا ﻻغتنا الأمازيغية الا أن الجمعيات دائما تربطها بالتعريب مع العلم ان القرنية هي المسيطرة فكما قاضو على اللغة الأمازيغية الأصلية وجاءو من فرنسا بلغة لقيطة يريد أزلام فرنسا القضاء على دينا وهو هدفهم الحقيقي ولا تهمهم الأمازيغية في شيء

  • مسعود السيد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:33

    ومتى كان للاما زيغ وغيرهم رأي في ما يطبخه المخزن .الشعب آخر من يعلم .يكفي أن يقال لنا قولوا العام زين ونقول أو يقولون نيابة عنا دون استشارة طبعا

  • موح
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:42

    ا ولا :

    ادا لم تكون للغة الامازغية اهمية في التوظيف فلا مجال للنقاش في كيف ومتئ ومن ووووو.
    من المفروض والواجب ان تكون الامازغية كالعربية مفتاح للوظيفة العمومية.
    جميع المبارات تجب ان تتم باللغتتين العربية والامازغية. الموظف يجب ان يتقن اللغتين ان هو مغربي ! هدا فعلا بعد 15 عام لتمكين الجيل الصاعد لتعلم الامازغية.

    تانيا :

    الامازغية والعربية يجب ان تكونا معا ركنان من ا ركان المواطنة.

    تالتا :

    الامازغية يجب ان تكون صيلة وصل بين المغاربة كالعربية.

    رابعا :

    تشجيع محو الامية بالامازغية بالنسبة للناطقين بالعربية فقط وبالعربية للناطقين الامازغية فقط.

    بالتوفيق .

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:59

    مادا تنتظرون من حزب يكن العداء للامازيغية ويعتبرها نقيضا لاديولوجيته المبنية على العروبة والاسلام أن يقدم للامازيغية ؟ . من يعتقد ان هدا الحزب يريد الخير والصلاح للامازيعية والشعب المربي فهو واهم. ان هدا المشروع حق يراد به باطل فهو يحمل في ظاهره اشياء قد تبدو ايجابية لكن يحمل في باطنه دمارا شاملا. احدروا مشارع هدا الحزب المشؤوم فهي بالتأكيد ليست وطنية. حاميها حراميها

  • Mohammed Bruxelle
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:04

    Encore un dossier où le PJD, pour manqué d’expérience et de maturité, prend le devant sans consultation des intéressés. Il confirme sa volonté unique de s’accaparer le pouvoir sans tenir compte de la volonté du peuple. C’est la nouvelle dictature de l’entêtement que A. Benkirane n’a cessé d’imposer à tous.

  • Amazigh
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:08

    السلام عليكم هذا هو حال هذه الحكومة تخشى الحوار مع الفرقاء المعنيين في جميع المجالات اذ تعمل بانفراد و تقرر بانفراد و لذا سمبت بحكومة ااشفوي

  • محسن
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:17

    لعرب امة فشلة كون فيهم الخير مغديش. اطلب امازيغن لغتهم خرب تعليم. خرب اخلاق.. وشكرا

  • بغداد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:22

    وما هو الشيء الذي قاموا باشراك من يهمهم الامر .ما فاءدة تمرير القوانين والمشاريع بهذه السرعة .كل ما مر من قانون الاضراب واصلاح التقاعد والامازيغية يجب اعادتهم الى طاولة المفاوظات .

  • bssk
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:23

    C'EST DANGEREUX JE TROUVE DE VOULOIR IMPOSER AUX MAROCAINS QUI SONT TOUS ARABES DE LEUR IMPOSER UN DIALECTE QUI NE MERITE PAS D'ÊTRE NOMMÉ "une langue" ET QUI NE SERT PEESQUE À RIEN SAUF À CREER UNE DÉSUNION ENTRE LES MARICAINS FRANCHEMENT C'EST DANGEREUSEMENT N'IMPORTE QUOI!!

  • casa
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:24

    هل بالغتم من الغباء والجهل مايدفعكم لتتوقعوا من حزب يكن الحقد والكراهية للامازيغية 15 سنة من اجل ترسيم الامازيغية تا 2031 و75% من سكان المغرب امازيغ رسالة الى الجميع ادا رايتم او شاهدتم مجنون احمق في الشارع اياك ان تستهزأ منه فهو احسن منك فقد عقله لانه لم يتحمل هدا الوضع ولكن ان تعيش في الذل والقهر وتضحك فانت غبي

  • WARZAZAT
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:30

    والو غير دايرين لعباد آلله الحجر تطيب فالطنجرة.

    الأمازيغ و العرب إخوة سواسية و يجب أن يعاملوا كذلك ليس بالهدور و لكن في الحقوق و الواجبات و ميزانيات الثقافة و التعليم. 50/50. دون تمييز أو شروط…. خصنا الميزانيات ماشي التسويف و المداد.

    نزعات ''الاستغلاليين'' و الوهابيين الابادية الإستئصالية, خصائل اجتمعت في البوجاديين, من أسباب مواجهة الأمازيغية خطر الانقراض. لكن هناك كذلك العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتروبلوجيون لثقافات أدغال الكونغو و القطع المتحفية المسمارية.

    تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن العالم…مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

    مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال…. رابوص مزخرف!!

    الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التشيكية و الصومالية…. لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة, كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على مباريات كرة القدم و ندردش بها في الFacebook و whatsapp.. الله إجعل البركة…و الزيادة من راس الحمق!!!

  • موح
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:32

    2 – Daki

    ا لمشكل يا سيدي ليس في اللغة ةوانما في البشر !
    بالامازغية يمكن ان تنتج مهندسين, اطباء , دكاترة في جميع المجالات .

    اتعلم ان انسان صيني او يباني لو لم يعرف الا الامازغية سيصنع بهده اللغة الطاءرات والصوارخ ووووووو.
    المعضلة ليست في اللغة وانما في العقل.

  • Abaghogh
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:33

    اللغة اﻷمازيغية سوف تكون هي لغة العالم ﻷنه تم إكتشاف آثار كتابات فضائية بنقوش تفيناغ و هذا يدل على أن الكائنات الفضائية تتكلم باﻷمازيغية فيجب علينا أن نسرع لتفعيلها لغة رسمية لشمال إفريقيا أو نوميديا.

  • Marocain-
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:33

    انالله وانا اليه راجعون…الجبل ولد فأرا…زلزال خطيرعلى الأمازيغية ومستقبلها، وأخيرا وضع السم فى العسل من طرف بنكيران أورباعتو لان محتوى مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية مهزلة ونفاق وكارثة وطنية. هذا الشروع لا علاقة له بمتطلبات الحركة الأمازيغية والمناضلين فى الحقوق التاريخية والثقافية لأمازيغ المغرب .
    بنكيرن وصل أخيرا الى هدفه في إهانته وتحقيره على الشعب الأمازيغي لأنه انفرد وحده بهذا المشروع الضخم دون مشاورة الملك والجمعيات الأمازيغية والمختصون في الميدان من علماء ولسانيين وأساتذة التاريخ والمعرفة.
    اخرج هذا المشروع في الأيام الأخيرة من ولايته، مكتوب بسرعة فائقة و بغموض وتكرارالعبارات المزيفة. والأخطر من كل هذا انه نقل مستقبل الأمازيغية الى لجان وأيادي تتقن فن كراهية الأمازيغ عامة ومتخصصة في التهميش والمناورات السياسية مثل المجلس الأعلى للتربية والتكوين الذى سيطعن في النهوض بالأمازيغية لان أفراد هذا المجلس كلهم أعداء الثقافة والحضارة الأمازغيتين، ونفس الشيء فى الإعلام والتعليم.
    مع الأسف، بنكيران عوض الصلح مع الذات زاد النار حطبا .

  • خالد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:40

    حنا باغين الإنجليزية للغة العلم والتكنلوجيا الحديثة أما الأمازيغ خاصهم يهدروا ملي كانو الإشتراكين في الحكومة وكذالك ال الفاسي أما بنكيران لقيتوه حيط قصير كل مرة حقوقي كايهدر ها حقوق الشواذ ها المرأة ها حركة مصايمينش …. وسيروا خليونا نعيشوا تحت الراية الحماء ونجمتها الخضراء نحن بالمرصاد لكل من أراد المس بهاذا البلد عاش الشعب المغربي عاش الملك تحية خالصة للشعب التركي.

  • mohammed
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:42

    ناس تدرس اللغات الحي مشي الشلحة
    تتبقا تقافة وترات وطني مشي مقرر دراسي

  • مراكشي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:02

    الحل هو التضاهر والاحتجاج ومقاطهة الانتخابات حتت تسترجع الحقوق

  • ⵖⵡⵙⴼ
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:03

    الامازغية لغة بكل قواعدها و خصائصها و حسب انتربولوجي الماني تواجدت في شمال افريقيا و لم تنبثق لا من الاغريقية و لا من الهيلوغريفية و لا العبرية و لا العربية… فهي ثروة لهذا الوطن و للجميع " الأمازيغية في مغربها و المغرب في امازغيته" فلا داعي ان يركب عليها سياسيا احد او يستفز منها احد. الامازغي تعايش في ارضه، منذ قرون، مع كل الحضارات و الاديان فكفئ من خلق التضليل و العنصرية بين المغاربة. " اما-زيغ، انسان-حر"

  • Racistes Arabes
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:07

    Ils donnent des droits aux Polizario et sont racistes contre Imazighen
    Il faut aller aux Nations Unis
    On ne fait plus confiance a ces dictateurs racistes Arabes

  • مسلم فقط
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:14

    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة.
    والله العظيم أسأل أن يجمع شمل الأمة كما كان في الزمن الأول.
    نكين الحي ادكيغ ولكن الإسلام اكا فكولو ماتنيم .
    لافرق بين عربي ولاعجمي إلا بالتقوى. اويتستاوا غالي اسفايدان غليخرت.
    تيخيرا تزامن أياد ادرس مايسن.
    أما خطابات العنصرية لا ولن تدوم لأهلها وويل لمن فرق بين المسلمين. شمل الأمة الإسلامية سقاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام بدمائهم وارواحهم.

  • كريم
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:19

    80% من سكان المغرب امازيغ ومع ذالك يهمشون. لم اعد افهم شيئا في هذا البلد

  • جاء في المقال ...
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:35

    …( وقالت الوثيقة إن مشروع القانون التنظيمي اختصر مشاكل الأمازيغ بالمغرب في اللغة فقط، والحال أن الأمازيغ بالمغرب يعانون من الإقصاء الاجتماعي والسياسي والثقافي، ومن إشكالية تمركز الثروة والسلطة في أيدي نخبة حضرية محصورة العدد منذ الاستقلال السياسي إلى اليوم ).
    هذا كلام بعيد عن العقل و الواقع ، وكأن سكان الحواضر نزلوا من السماء.
    الأمازيغ هم من فتح الأندلس و استوطنوها ، وبعد اختلاطهم بأقوام آخرين وتحولوا إلى موريسكيين طردوا منها.
    امازيغ أوربة بقيادة المولى إدريس هم من بنوا مدينة فاس و سكنها ، وأمازيغ لمتونة هم من بنوا مدينة مراكش و سكنوها ، أمزيغ البوادي هم من نزحوا إلى المدن وعمروها.
    سلاطين المغرب كلهم أمازيغ سواء بالنسب أو المصاهرة ، أغلب كبار رجال السلطة في التاريخ من الأمازيغ منهم على سبيل المثال ، ابا حماد في عهد الحسن الأول والكلاوي في عهد الحماية .
    أول رئيس للحكومة في بداية الإستقلال أمبارك البكاي أمازيغي ، أكثر من نصف الحكومة الحالية من الأمازيغ ، جل كبار أغنياء المغرب أمازيغ.
    قبائل بني هلال و سليم ومعقل الأعرابية الوافدة على المغرب هي المحصورة في مناطق معلومة.

  • هشام
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:37

    الكل يعلم ان الحركة الشعبية حزب يمثل الأمازيغ بنسبة كبيرة ان لم تكن الأغلبية وهو يشارك في حكومة بنكيران كما شارك في الحكومات السابقة.فلا داعي للمزايدة والفاهم يفهم والله يحفظ سيدنا و يغلب السيد بنكيران
    على الحياحة و أعداء الوحدة الوطنية.

  • Abdelaziz
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:40

    الحمد لله على نعمة الاسلام التى وحدة الناس بعد ما كانوا متناحرين فيما بينهم
    أما هؤلاء الشرذمة من الناس الذين يريدون التفريق بين المسلمين الأمازيغ والعرب بسبب هذه اللغة .
    1 يريدون الفتنة.
    2 يريدون تشتيت المغاربة بعد ما عاشوا طويلا في سلم وأمان.
    3 يريدون إرضاء أعداء هذه الأمة. ولنا في العراق وسوريا واليمن ……. أسوة
    4 اتقوا الله في هذا البلد .
    5 الفتنة أشد من القتل.

  • moha
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:49

    mohamed 21
    شوف مع خوتك فالسعودية اقطر امصر اليمان العراق
    اقراو شنوية الحية امالنجلزية 100 عام كيقروها امادر والو
    عزيز علكم لستعما ر اسي محمد ..

  • خالد من فرنسا
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:49

    انتم تريدون تقسيم المجتمع لا تنسى أن الناطقين بالعربية كلغة وحيدة هم الاغلبية في المغرب80%
    و10مليون عربي مغربي في الخارج خواو ليكم هاد البلاد …….ووعيهم القومي سيتغير وبالتالي
    سيصبح التقسيم اللغوي واقع…وستصبحون معزولين

    ومن سيكون مستفيد بصفة حقيقية من هدا الصراع هو الانفصالين في الصحراء المغربية العربية
    والبلاد …..

  • سعيد مكتوبي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:54

    الحمد لله وحده والصلاة على رسول الله محمد بن عبد الله الذي لا نبي بعده …مغربي قح حتى النخاع … بعد قراءتي لتعليمات الأخوة مشكورين على تبتسم بمغربيتهم و وحدة وطنهم دون البحث في كل ما يمكن ان يخلق البلبلة و التفرقة بين الفرقاء الأخوة داخل البلد الواحد الموحد من طنجة إلى لكويرة بعلم واحد و دين واحد و ملك واحد ايده الله و نصره و وفقه في مسعاه من أجل الرخاء و الطمأنينة و الاطمئنان لكل المغاربة و رزقه الله البطانة الصالحة التي تدله على الخير و تعينه عليه … أود من خلال رسالتي هاته أن أفتح جسور التواصل مع الأخ أو الاخوة المعلونين رسالتهم ب (مغاربة الاطلس المتوسط ) من أجل تنوير بعضنا البعض و تبادل الآراء التي نتمنى أن تكون هدفها الأول التعارف لوجه الله سبحانه تم محبة الوطن ثانية و الله الموفق … و اتمنى ان تكون رسالتي دعوة عامة لكل من إرادة التعارف بدون استثناء و هو تواضع من طرفكم جميعا ان تمنحوني هذ الشرف … اخوكم سعيد مكتوبي

  • سعيد مكتوبي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:57

    سلام و احترام و تقدير للمسؤول أو المسؤولين على رسالة (امازيغي الأطلس المتوسط ) هذه الوطنية و هي درس في المواطنة … اخوكم سعيد مكتوبي

  • حر في تفكيري
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:00

    المشكل هو اننا دولة فرونكروفونية نؤمن بلغات اخرى وندرس بها ولا نستعمل لغتنا الام )الامازيغية +العربية (وان كانت اللغة الفرنسية والانجليزية لغات عالمية يجب الدراسة بهما فهنا يمكن طرح سؤال كيف تقدمت الصين واليابان الا بلغتهما الاصلية

  • سوسية مغربية
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:04

    نعم هناك الفرق بين العربي والامازيغي في اللغة والهوية والعرق والحقوق العربي فيالمغرب رقم ١ لانه منذ ان جاء الاسلام الى شمال افريقيا عن طريقة الاستعمار العربي باسم الدين لازال يواصل اقصاءه الاصحاب البلد الأمازيغ من لغتهم واغتصاب ثرواتهم أراضيهم هذا لاينكره احد نرى كل شيء والقلب يحزن واكن النصر يأتي والأمازيغ يسترجعون بلدهم ويطردون الاستعار العربي الغاشم من شمال افريقيا شبر بشبر وبعد ذلك سنرى النور لان الأمازيغ يصنعون الحضارات والمعجزات

  • مغربي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:09

    إلى "داكي":أنت جاهل بتاريخ اللغات، ولا تعرف حتى ما يعنيه مفهوم اللهجة واللغة..لأمازيغية ليست جديدة،أم أن غرضك هو التعليق لا غير…وبماذا؟بكلام لامعنى له:…اللهجات الجديدة…؟؟؟!!!!

  • المصطفى بن رحال السعيدي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:16

    اشراك الفاعلين من مختلف الاطياف ضرورة ملحة للتوافق والرضى وذلك في اطار سيادة القانون.

  • flipflap
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:16

    عليكم بنجمة داوود , والشبيك اللبيك

  • جواد الداودي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:22

    إلى أحمد عصيد :

    ((عصيد اعتبر، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه لا غنى للحكومة عن المقاربة التشاركية متمثلة في الناشطين والخبراء الأمازيغيين))

    لو كان كلّ المغاربة أمازيغ – ولو كانوا جميعا يفكّرون بنفس طريقتك وطريقك نشطائك وخبرائك – لقلنا نعم معك حقّ

    ولكنّ ليس كلّ المغاربة أمازيغ – وغالبية الأمازيغ تختلف معك ومع نشطائك وخبرائك

    لطالما تكلّمت عن الديموقراطية

    أنت تريد أن يفرض 0.01 بالمئة أفكاره على 99.99

    هل هذه هي الديموقراطية؟

    أنت رئيس المرصد الأمازيغي للحريات وحقوق الإنسان

    ولا أدر متى اختارك الأمازيغ لشغل ذلك المنصب

    على العموم – المفروض أن تدافع عن الحرّيّات

    ومن بين تلك الحرّيات اختيار اللغات في المدرسة

    ولكنّك تريد العكس تماما – تريد فرض الأمازيغية على الجميع

    أجب عن هذا إذا استعت – ولن تستطيع

  • بودواهي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:35

    لا مجال لترك المأساة تتفاقم ….الإرادة السياسية غائبة بالمطلق لدى حكومة العار الظلامية في التعاطي مع الامازيغية وفق المستجدات التي يطرحها الدستور حيث المزاجية و الإقصاء و الانتظارية و العبث و النظرة الدونية هي السمات التي وصمت عمل الحكومة اتجاهها …التخريجة الأخيرة للحكومة المتمثلة في ما يسمى القانون التنظيمي أظهرت بشكل ملموس الخلفية العدوانية التي تطبع موقف بنكيران و حكومته الاقصاءية العروبية من الامازيغية ….الكرة في مرمى الحركة الامازيغية فاما ان تكون او لا تكون …الضغط في الشارع إلى ان تعمل الدولة على إشراك موسع و فاعل لممثلي الحركة الامازيغية في أي عملية إنزال للقانون التنظيمي لان غيرهم ليسوا في مستوى هده المهمة الوطنية النبيلة …..

  • أنزار
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:36

    إلى "خالد فرنسا"ليس 80% من يتكلمون العربية بالمغرب،بل 100% ولكن 70% منهم أمازيغ،أما في الخارج،فبلجيكا وهولندا وألمانيا ومناطق في فرنسا،تضج باللغة الأمازيغية…ليس هذا هو المشكل،..المشكل هو أن في الوجود من مايزال يفكر بطريقتك:أمازيغي-عربي-نصراني…..ما هذه العنصرية؟المغرب مغربنا جميعا،ولا يهم من نكون :أمازيغ أم فنيقيين أم قرطاجيين…حنا مغاااااربة وكفى نعرات يا "من رحل وترك لنا الأرض" أليس هذا ما قلته؟؟؟؟ماهذا الذي تقوله،هل أنت في كامل قواك العقلية؟أستغرب!!!!!وللمرة الألف:حنا مغااااااااااااربة ونفتخر وغا نبقاو عيشين فهاد الأرض وندافعو عليها بأرواحنا…أمازيغ وعرب كيف كيف…أمنا حواء وأبونا آدم الله ربنا واﻹسلام،دين العالمين،ديننا…ولله الحمد

  • الام مغربية
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:44

    والمغربة من طنجة الي الكويرة. ليد فليد نقراو تمزيغت العربية. نحيد لغة لمسيطرة علي بلادنا نكون اسياد. انفسنة الله الرحم الولدين. بركة من الكدوب شعوب كتحد انتما كتفرق الله اعطكم رض بركة من العنصرية كلنا مغربة ارضكم فلخطار.

  • عربي هيسبريسي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:50

    – ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ 27

    الاندلس=العرب دولة العرب في الاندلس بني أمية
    وأنا احليك لابن خلدون قبل رجوع للاندلسين الأمويين للمغرب انا العرب كانو أغلبية في المغرب

    ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻟﻴﺴﻮ ﺃﻗﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟمغرب ﻣﻦ ﺯﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﻈﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﻞ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻬﻢ ﺻﺎﺭﻭ ﺃﻗﻠﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻫﺠﺮﻱ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻋﻦ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ :
    1 ـ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ " : ﻣﻊ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺬﻟّﺔ ﻟﻠﺒﺮﺑﺮ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺑﺎﻟﻘﻠّﺔ ﻭﺩﺛﻮﺭ ﺃﺟﻴﺎﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺼﻞ ﻟﻬﻢ، ﻭﻧﻔﻘﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﺒﻠﻪ ﻭﺗﺮﻓﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪّﻡ ﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻷﻭّﻝ ﻣﻦ ﺗﺄﻟﻴﻔﻨﺎ ." } ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺻﻔﺤﺔ {6
    2 ـ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻟﻠﻤﻐﺎﺭﻡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻘﻠﺔ …

    3 ـ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﺃﺻﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﺧﻮﻷ ﻟﻠﺪﻭﻝ ﻭﻋﺒﻴﺪﺃ ﻟﻠﺠﺒﺎﻳﺔ :
    " ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻟﻤﺎ ﺃﺻﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﻭﺗﻼﺷﺖ ﻋﺼﺎﺑﺘﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﻑ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﻓﻴﻬﻢ، ﻗﻔﺖ ﺟﻤﻮﻋﻬﻢ ﻭﻓﻨﻴﺖ ﻋﺼﺎﺑﺘﻬﻢ ﻭﻋﺸﺎﺋﺮﻫﻢ ﻭﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﺧﻮﻷ ﻟﻠﺪﻭﻝ ﻭﻋﺒﻴﺪﺃ ﻟﻠﺠﺒﺎﻳﺔ

  • قريش فاسي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:55

    ابن خلدون ينفي كلامك أن الامازيغ أغلبية فيالمغرب
    ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻟﻴﺴﻮ ﺃﻗﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟمغرب ﻣﻦ ﺯﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﻈﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﻞ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻬﻢ ﺻﺎﺭﻭ ﺃﻗﻠﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻫﺠﺮﻱ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻋﻦ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ :
    1 ـ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ " : ﻣﻊ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺬﻟّﺔ ﻟﻠﺒﺮﺑﺮ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺑﺎﻟﻘﻠّﺔ ﻭﺩﺛﻮﺭ ﺃﺟﻴﺎﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺼﻞ ﻟﻬﻢ، ﻭﻧﻔﻘﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﺒﻠﻪ ﻭﺗﺮﻓﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪّﻡ ﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻷﻭّﻝ ﻣﻦ ﺗﺄﻟﻴﻔﻨﺎ ." } ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺻﻔﺤﺔ {6
    2 ـ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻟﻠﻤﻐﺎﺭﻡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻘﻠﺔ …
    "ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ، ﺻﻔﺤﺔ {7
    3 ـ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﺃﺻﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﺧﻮﻷ ﻟﻠﺪﻭﻝ ﻭﻋﺒﻴﺪﺃ ﻟﻠﺠﺒﺎﻳﺔ :
    " ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻟﻤﺎ ﺃﺻﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﻭﺗﻼﺷﺖ ﻋﺼﺎﺑﺘﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﻑ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﻓﻴﻬﻢ، ﻗﻔﺖ ﺟﻤﻮﻋﻬﻢ ﻭﻓﻨﻴﺖ ﻋﺼﺎﺑﺘﻬﻢ ﻭﻋﺸﺎﺋﺮﻫﻢ ﻭﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﺧﻮﻷ ﻟﻠﺪﻭﻝ ﻭﻋﺒﻴﺪﺃ ﻟﻠﺠﺒﺎﻳﺔ

    ابن خلدون في القرن 14 قبل رجوع الاندلسين الامويين للمغرب العرب كانو أغلبية ساحقة ..

  • jawad
    السبت 30 يوليوز 2016 - 13:17

    اطلب من الامازغيين الاحرار ان يتصدو لهذه الاقليات التي تدعو باسم الامازيغ الى التفرقة و العنصرية و الفتنة فاغلبهم مدعمين من الجزائر والغرب لزعزعة امن المغرب

  • خالد فرنسا
    السبت 30 يوليوز 2016 - 13:25

    41 – أنزار

    أنت تتكلم بالعاطفة
    تقول لي 70% منهم بربر رغم أن العربي باين من شكله الأمازيغي كدلك …المهم باش نفهمك

    80%من المغاربة يتكلمون العربية كلغة ام بلهاجتها لعروبية والعربية الجبلية والعروبية الشرقاوية والحسانية المختلفة التي تلقوهت عن أجدادهم العرب…
    لم يتعلموا في المدارس
    14% من المغاربة مزدوجي اللسان عربي /أمازيغي (تريفيت تشلحيت_..) والعربية
    6% يعرفون فقط لغتهم الوحيدة الامازيغية بجميع لهجتهم

  • Amazigh pur m.atlas
    السبت 30 يوليوز 2016 - 13:30

    L’arabite est l’identite des arabes saoudiens ,yamanites,qataris . ils sont sur sur une meme terre arabe et sont genetuiquement proches tous de j2 et ont les memes dialectes arabes ,
    L’afrique du nord est differente . elle n’est pas arabe

    Au maroc :notre culture est essentiellement amazigh (le folklore ,les traditions gastronomiques ,vestimentaires), nos langues les plus utilisees sont tamazight et la darija amazigho-arabo-espano-francaise.notre architecture est amazigh . Les heros de la résistance :Abdelkrim ; moha ou hamou , assou baslam, etc.Nos champions :El guerrouj-iguider-boutayeb-skah etc.. Les grandes nations de notre histoire sont toutes amazighes : les almohades, les almoravides, les merinides , notre histoire est unique et nous n’avons de commun avec les arabes que l’islam , notre langue savante est le francais ( nos ingenieurs ,medecins , notre industrie ,notre tissu economique sont en français..L’identite du maroc et de L’afrique du nord est donc amazigh.

  • أنزار
    السبت 30 يوليوز 2016 - 13:46

    إلى"فريش فاسي" أعد قراءة التاريخ،واعتمد في ذلك عل مصادر موثوق من صحتها وحيادها،وكفاك من نظريات خاطئة غير علمية،يظهر من خلا الكلمات المستعملة-إن كانت صحيحة-،ما يحمله صاحبك من غل للأمازيغ……

  • مسعود السيد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 15:01

    بعد أن طال وطاب المقام بأحفاد المهاجرين واللاجئين وبقايا الغزو العربي لشمال أفريقيا .هاهم يردون الجميل لمن أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف .ويساوموننا على حق أرسى التاريخ جذوره عبر قرون قبله .أقصد قبل التاريخ .لا بأس فالقافلة ومن بمقدوره نفي خطاب أجدير فل يفعل .

  • amndar
    السبت 30 يوليوز 2016 - 15:03

    encore
    au numero 44 KOraych-Faschi alors si vous etes encore
    Koraychi pourquoi rester entre IMazighen vou save que maintenant la température est de 50 degres en Arabie la terre de votre ancêtre et je suis sure que vous allez pas retourner la-bas pour se brûler
    calme toi koraychi et hamd lahh
    ben kahaldoun disait que IDA AAORIBATE KHORIBATE et une terre arabisé sera brulé à la suite

    tanmirth noun

  • Assouki Le Maure
    السبت 30 يوليوز 2016 - 15:25

    مع احترامي لكل المتدخلين .لدي سؤال هامشي :متى كانت اللهجة ا ل أ م ز ي غ ي ة البنة الشرعية ل Maurétania التاريخية و لجارتها نوميديا . ومتى كانت في نفس الوقت لسان Maures/ السود السكان الاولون للمغرب ؟ الامزيغية صناعة لغوية حذيثة العهد ( كتابة وأيديولوجية ) نشأت في الجنوب الشرقي لفرنسا على يد الفرونكوفونيين القبايليين وانتقلت الى جبال الاوراس واستوردها بعض الاشخاص الى المغرب .اللهجات الموجدة على ارض Maures هي كالتالي.التشلحيت والحيحية والريفية والزيانية والزمورية والفكيكية الجبلية والصحراوية اضافة الى اللهجات العربية . الامزيغية لهجة وصناعة هجينة دخيلة على ارضMaures المغرب حاليا . كفى من السفسطة ، انتم الان مغاربة فقط.

  • كاره المستلبين
    السبت 30 يوليوز 2016 - 15:36

    44 – قريش فاسي
    العرب كانوا اغلبية ساحقة.. هاي هاي هاي هاي !!!!!!!!!!!!!!!!!
    من اين لهم هذا.. ما هي ارضهم التي انجبت كل هذه العدد الساحق حتى انهم شكلوا الاغلبية في المغرب خاصة و في كل شمال افريقيا عامة اضف عليها مصر و السودان و بلاد الشام و غيرها من الارض التي غزوها و استوطنوها
    هذا مع العلم ان عشرات الالاف من العرب المسلمين قتلوا اثناء انتشار الاسلام اولا اثناء اقتتال العرب فيما بينهم ( معركة بدر و احد.حرب الردة.معركة الجمل.معركة صفين….) ثم اثناء حروبهم مع العجم..
    ايوا الشينوا هادو !!!!!!!!!!!!!!!!!
    ايوا الشينوا هادوا !!!!!!!!!!!!
    اما عن ما قاله ابن خلدون عن الامازيغ فاقرء معي هذا المقتطف يرعاك الله (هؤلاء البربر جيل و شعوب وقبائل أكثر من أن تحصى حسبما هو معروف في تاريخ الفتح بأفريقية و المغرب
    و لم تزل بلاد المغرب إلى طرابلس بل و إلى الإسكندرية عامرة بهذا الجيل ما بين البحر الرومي و بلاد السودان منذ أزمنة لا يعرف أولها و لا ما قبلها..
    إذ مثل هذه الأمة المشتملة على أمم وعوالم ملأت جانب الأرض ، لا تكون منتقلة ، من جانب آخر وقطر محصور ،البربر معروفون في بلادهم وأقاليمهم ،)
    يتبع

  • قلة العرب وكثرة المسلمين
    السبت 30 يوليوز 2016 - 16:03

    عدد العرب اليوم بين أعداد المسلمين لا يساوي شيئا ، وكذلك كان الأمر في الماضي.
    لما هاجر النبي (ص) إلى المدينة كان هو أصحابه من المهاجرين من قبيلته ، أقل عددا من قبائل الأنصار الذين قاتلوا معه كفارقريش إلى أن تححق فتح مكة.
    وبعد تحرير الشام من البزنطيين في معركة اليرموك ، وتحرير العراق من حكم كسرى في القادسية سنة 15 هج ، ثم تحرير الأسكندرية سنة 21 هج ، صار العدد الأكبر في الجيوش الإسلامية يتكون من العجم بقيادة قلة من العرب على أساس أنهم من أصحاب وقوم النبي و أعرف بالإسلام أحسن من غيرهم.
    بدليل أن عقبة بن نافع لما سرح الجنود الأمازيغ في جيشه لم يبق معه إلا 300 من الضباط العرب و أغلبهم من الصحابة و التابعين ، وهم الذين غدر بهم كسيلة و قتلهم عن آخرهم بتواطئ مع البزنطيين.
    يجمع المؤرخون أن أغلب جيش طارق بن زياد كان من البربر وهم أول من استوطن الأندلس من المسلمين سنة 92 هج ، التحق بهم بعض الفرسان العرب وتناسلوا هناك ، وكانوا يمثلون أقلية مثلهم مثل اليهود و النصارى الذين اختلطوا فيما بعد بالمصاهرة فيما بينهم وتحولوا إلى موريسكيين.

  • بغداد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 16:11

    لا تقدم لامة الا بلغتها الام .خذ المانيا والصين وانجلترا والروس…..على سبيل المثال .وخذ افريقيا التي تخلت على ثقافاتها ولغتها اين وصلت .

  • قلة العرب وكثرة المسلمين 2
    السبت 30 يوليوز 2016 - 16:55

    عبد الرحمان الداخل الأموي جاء إلى الأندلس وحيدا واتخذ أنصاره من الأمازيغ لتأسيس دولة الأمويين بها سنة 138 هج.
    وكذلك إدريس الأول دخل المغرب سنة 172 هج وكان العربي الوحيد بين أمازيغ أوربة ، أما ابنه إدريس الثاني و أبنائه فكانوا أمازيغ بالمصاهرة والثقافة وكانوا أسرة قليلة العدد بين آلاف الأسر الأمازيغية.
    وكذلك الحسن الداخل جد الملوك العلويين تم استقدامه من الينبوع سنة 664 هج ، وتناسل أبنائه إلى أن اجتمعت كلمة القبائل الأمازيغية حول أسرتهم لقيادة المغرب سنة 1079 هج.
    يقول أهل الإحصاء أن نسبة سكان المدن المغربية سنة 1912 ، كانت لا تتجاوز 8 % من مجموع السكان الذين كان عددهم يتراوح بين 5 و 6 ملايين ، مما يعني أن 92 % منهم كانوا من سكان البوادي .
    وهذه البوادي هي الريف و الأطلس المتوسط و الكبير والصغير و سوس ، وكلها مناطق أغلب سكانها أمازيغ.
    فالمدينة هي التي عربت الأمازيغ ، بسبب اختلاف الأمازيغيات الثلاث و صعوبة التواصل بها بين الأمازيغ النازحين من مختلف القرى ،
    و بما أن نسبة سكان المدن اليوم وصلت إلى 70 % ، من مجموع السكان ، فإن الدارجة فرضت نفسها كلغة التواصل بين الجميع.

  • ترجسيتي حر من الحسيمة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 16:55

    أنا مغربي ريفي مسلم.
    لا للأمازغية المصنوعة من طرف الصهيونية.

    عاش شعب المغرب العربي الإسلامي الموحد.

  • الموضوعي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:25

    ونحن نقول لك ولابن خلدون
    من مارس السياسة التي تتكلمان عنها والتي تذكرنا بالسياسة الاستعمارية اذا كان صحيح ما تكلمت عنه نقلا عن ابن خلدون بمعنى ان لم تخرج كلام ابن خلدون عن سياقه الحقيقي

  • yassine
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:09

    إلى أصحاب الحركة الأمازيغية العنصرية
    في عام 2007 اكتشف باحثون أوروبيون مجوهرات حجرية ملونة بمادة نباتية قرب مدينة بركان(مغارة زكزل)المغربية، وقدروا عمر المستويات الأركيولوجية التي وجدت فيها هذه المجوهرات البدائية ب 82.000 سنة[35] وهذا يؤكد أن هذه البلاد سكنتها شعوب أخرى قبل الأمازيغ.

    الأمازيغية وهم
    قلناها حتى بحت اصواتنا
    تمازغا وهم
    العنصرية تعشش في عقول البدويين
    الاستمزاغ عنصرية تختبئ وراء حقوق الإنسان والمظلومية

  • قريش فاس
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:38

    52
    أنت تبيع الوهم لنفسك …صديقي
    البربر كلهم هلكو وماتو ..عاود قرأ الكتاب
    سكان المغرب انداك كان لا يصل لمليون…
    كلهم العرب كانو يتزوجون 4 نساء وينجبون جيش اطفال….عكس البربر…
    لي عندهم نمط حياة مختلف لدلك انتشر العرب
    زيادة على دلك لاتنسى ان من يسكن في اراضي خصبة عل اللاراضي المنبسطة
    الفلاحية تساعده على التكاتر والخصوبة…عكس من يسكن في كهف وجبل ….ويأكل العسل
    هل تنكر أن ابن خلدون في القرن 5هجري بداية الهجرة العربية ان العرب سيطرو على كل الاراضي المغربية …؟ وشاركت البقية مع البربر ؟؟
    حتى بني حسان سيطرو على مصمودة وجزولة في الجنوب وهزمهوم ؟؟؟ كيف دلك

  • ali
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:17

    الواقع يفرض نفسه من يقل ان الامازيغ اقلية فل ينطلق من مجيطه . المهم ان يشكل الامازيع 80% او العرب 90% فهدا كلام فارغ الواقه و الاحداث العالمية تفرض علينا الاعتراف بهوينما فالمغربي امايغ و عرب . اما من ينافق فهو لا محالة يبحث عن شيء اخر فتحية لكل المناضلين الامازيغ والاخوة العرب التقدميين لا الرجعيين امثال بن كيران والامازيغ المنافقين الدين يشاركونه في حزبه

  • فاسي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:06

    كانت حقبة الحكم العربي للاندلس حقبة تطور حضري مهم .فقد وصلت الحضارة العربية الى تلك البلاد بخصائصها العربية الاسلامية التي كانت قد بدات تتبلور في بلاد الشام ايان الحكم الاموي.وقد حمل العرب الى الاندلس اسلوب معيشتهم.وكيفوه تبعا لشروط الحياة فيها كامسكن المنفتح على الفناء الداخلي المزين بالحدائق والسطوح المائية وطورو الزراعة وري الاراضي حتى عم الرخاءالمدن والريف

    من ينكر هدا دولة بني أمية العربية حكمت العالم….بخصوص المغرب فالشمال او ولاية فاس كانت دولة عربية مستقلة تابعة لدولة العرب في الأندلس غير تابعة للمرابطين بعد ظهورهم في مراكش والصحراء الدين امرائهم
    كانو يذهبون للشام لتقديم البيعة للعرب
    وهدا متبت عند ابن خلدون والوزان الفاسي…

    أما الملك إدريس فلم يأتي وحيد بل معه قبائل من قريش ومجموعات بشرية كتيرة
    وقبله كان العرب الفاتحين مستقرين في المغرب…..وانشئو دولة فاس في الشمال
    أما القصص السلمية فأنا لا أؤمن بها أكيد
    أن الإمام إدريس قاتل وكافح لإنشاء دولته…..
    وأتى بجيشه ..

  • ابن زغبة السلاوي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:57

    ادا كان المغاربة لا يتجاوزون 4 ملايين في في 1912

    فكم سيكون عددهم برأيك
    قبل 10قرون مم قدوم العرب

    لا يتجاوزون 200 ألف او اقل

    الآن فهمت لمادا العرب الاكترية في المغرب
    جيش الفتح الدي فتح شمال افريقيا
    وجيش إدريس الإمام القرشي
    والتغريب الهلالية ….او تنقل العرب إلى افريقيا
    كما يسميها ابن خلدون
    والاندلسين الأمويين ….
    هم 85% يشكلون من الشعب المغربي العربي
    ولا عزاء لك
    #لن_نتشلح

  • جواد الداودي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 22:37

    55 – قلة العرب وكثرة المسلمين 2

    تقول : ((وهذه البوادي هي الريف و الأطلس المتوسط و الكبير والصغير و سوس ، وكلها مناطق أغلب سكانها أمازيغ))

    وجبالة والغرب وزعير والشاوية وورديغة ودكّالة وتادلة وعبدة وسايس – وهي مناطق كلّ سكّانها عرب

  • كاره المستلبين
    السبت 30 يوليوز 2016 - 22:59

    59 – قريش فاس
    البربر كلهم هلكوا و ماتوا !!!!!!!!!
    كيف هلكوا و كيف ماتوا و متى كان ذلك
    انا ادعوك ان تدلني من بين ذلك الكلام المقتطف من كتاب ابن خلدون الذي اوردته ما يدل على انه قال بكون العرب شكلوا الاغلبية الساحقة
    البربر كلهم هلكوا و ماتوا !!!!!!!!!!! لم اكن اعرف ان العرب كانوا يملكون السلاح النووي عندما غزوا شمال افريقيا فقاموا بابادة الامازيغ عن بكرة ابيهم
    البربر كلهم هلكوا و ماتوا !!!!!!!!!!
    من قال لك ان الامازيغ لم يكونوا ينجبون اطفالا كثيرين اين قرءت هذا
    من قال ان العرب سكنوا الارض الخصبة كيف لهم ان يسكنوها و هم لم يكونوا اصحاب خبرة في الفلاحة بل كان غاليتهم عربا بدوا لا علاقة لهم بالفلاحة و لا الصناعة
    اما عن السيطرة فحتى الاستعمار الفرنسي سيطر في بضع سنوات على كل الاراضي المغربية و الجزائرية و التونسية فهل كان عدد الجنود الفرنسيين اكبر من عدد سكان تلك الدول
    اليابان احتلت الصين و سيطرت عليها فهل يمكننا اصلا مقارنة عدد سكان الصين بعدد سكان اليابان
    بل دعنا نعود للعرب فهم سيطروا على كل تلك الاراضي من الهند الى جنوب فرنسا فهل كان عدد العرب اكبر من عدد سكان جميع تلك الاراضي

  • حياني تازي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:08

    الحقيقة انه حتى الاطلس المتوسط تسكنه أغلبية عربية
    ساحقة من تازة وفاس ومكانش وتاونات وصفرو والحاجب…مرورا إلى تاوريرت وبركان وجدة
    جهة صافية بالعرب تقريبا بدون عاطفة
    الاطلس الكبير الفقير طبيعيا وشرق الريف
    هو لي أمازيغي شيا ما

  • معطلاوي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 03:01

    الامزغيية هي لهجة وليسة لغة لا يعترف بها العالم فهي خليط من اللغة العربية والبروسراحية لهادى لا يعترف بها المغاربة ومتى كان الامزيغ يدافعون عن هاده اللهجة حتى اختلطوا بالعملاء الاسراءليين الدين يدفعون لبعضهم كي يعبتوا بامن ااوطن

  • sana
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:43

    الأمازيغ ينتسبون إلى أرضهم وليس إلى عرقهم
    الهوية الأمازيغية ليست مبنية على العرق
    التعدد العرقي الأمازيغي ليس بالشيء الجديد الذي جاء مع الرومان أو اليهود أو الأمويين أو عرب بني هلال أو الأندلسيين، وإنما هو قديم قدم الشعب الأمازيغي الذي سكن السواحل والسهول والصحارى. الهوية الأمازيغية الوطنية تتحدد بالزمان والمكان – أي بالتاريخ الأمازيغي والجغرافيا (الأرض)
    التاريخ والجغرافيا.
    نحن نعلم أن من يفرض مصطلحاته الموضوعية في النقاش هو الذي سينتصر في النقاش. لهذا يجب تجنب السقوط في تبني مصطلحات النقاش التي يحددها العروبيون والتي تدور دائما حول تيمة "العِرق" البائسة، وأحيانا يضيفون إليها مواضيع اللغات والأديان تلطيفا من وطأة خطابهم العرقي القبيح. ولابد من مخاطبتهم بالمصطلحات التي تعبر عن الهوية الأمازيغية المغربية وهي: التاريخ والجغرافيا.
    – تاريخ المغرب لا يبتدئ منذ 12 قرنا، وإنما يبتدئ منذ 5000 سنة وأكثر من الحضارة والعمران.
    – جغرافية المغرب ليست عربية ولا آسيوية ولا أوروبية، وإنما هي أمازيغية أفريقية.
    هذه هي الحقائق الصلبة التي تحدد هوية المغرب الأمازيغي وتميزه عن بقية بلدان وشعوب العالم. azul

  • Assoussi
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 22:07

    هدؤلاء المعلقين من كتائب المصري قطب والبنا والمتعلقين حبا باردوكان …. نحن امازيغ ماشي ششش لووووح امازيغ ثقافة وارضا ولسانا وما لا تستحمل ادانكم سماعه يوما ما سيصحح التاريخ وسينصف المجال والبشر يا عبد بييركان .. لن ترهبنا تهديداتكم المتفسبكة بال.يل والثبور .. ستنتصر الحقيقة التي تخشونها يا معشر السكيزوفري. …مات المتأسلمون قبلكم و الامازيغة لم تمت.. منذ قرون تصارع في الفيافي والجبال … ستكونون ذكرى سيئة لاحفاذكم يا من سيفه على الوطن وقلبه مع المشرق.. مازلنا مسلمين الى ان تؤكدو ان العروبة ركن سادس في منهاج تأسلمكم فننزوي الى تلة نراقب شدودكم… قهرتـــــــــــــونــــــا

  • M.atlas
    الإثنين 1 غشت 2016 - 02:07

    Au 66maatallaoui :l'arabe n'est pas notre langue ,elle est celle des vrais arabes du yemen et alhoutyines .pour nous au maroc elle est comme le francais une langue etrangere et ne sert pas a grand chose .la langue savante est le francais ou l'anglais car leurs proprietaires produisent et inventent et sont indemnes de la maladie araboislamique dont nous sommes contamines …..Addur y tmazight

  • elasslani kacem
    الخميس 4 غشت 2016 - 13:49

    Aourir village touristique touristique tres sale les egouts a l.air libre commune tres polluee

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين