"أزطا": القصر وبنكيران يتوافقان حول مشروع قانون الأمازيغية

"أزطا": القصر وبنكيران يتوافقان حول مشروع قانون الأمازيغية
الثلاثاء 2 غشت 2016 - 08:33

خيّمتْ خيبة أمل وإحباط على الحركة الأمازيغية غداة إفراج الحكومة عن مسوّدة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إذ توالت بيانات صادرة عن مختلف مكوناتها، تعبّر عن رفضها مضمون مُسوّدة المشروع، الذي خرج في الأنفاس الأخيرة من عُمر السلطة التنفيذية الحالية.

واعتبرت هيئات وتنسيقيات وجمعيات أمازيغية أنّ مشروع القانون التنظيمي المذكور لا يستجيب لتطلعات الحركة الأمازيغية، ولمْ يأخذ بعين الاعتبار مذكّراتها التي وجهتها إلى مختلف الجهات المعنية، كما اعتبرتْ أنَّه يرمي إلى تكريس “التمييز” بينَ اللغتين العربية والأمازيغية، وهما اللغتان الرسميتان للمملكة.

عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، قال إنَّ مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية “لمْ يُعاكس مطالب الحركة الأمازيغية فحسب، بلْ يضربُ عددا من المكتسبات المحقّقة، على محدوديتها، بالإجهاز على الضمانات المؤسساتية، مثل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية”، حسب تعبيره.

واعتبر رئيس شبكة “أزطا” أنَّ إلحاق المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربي “سيُفْقده استقلاليته، وسيُفرغه من كل الصلاحيات التي كانَ يتمتع بها، وإنْ كانت محدودة جداّ أصلا، وذات صبغة استشارية”، وأضاف: “الآن سيصير المعهد مجرد مُلحقة للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”.

وانتقدت مكوّنات الحركة الأمازيغية بشدّة مضمون مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية، متّهمة الحكومة بإغراقه بعبارات فضفاضة قابلة للتـأويل على أكثر من وجه، كما اتهمتْها بالتركيز على كل ما هو رمزي، وتهميش الأمور الأساسية، مثل وضع إستراتيجية واضحة للنهوض بتعليم الأمازيغية.

وقال رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة في هذا الصدد إنَّ الجانب الرمزي في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مثل كتابة علامة التشوير والعملة وبطائق التعريف الوطنية… مهمّ، لكنّه أكّد أنّه “لا يمثّل جوهر النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين”.

ويتمثل هذا الجوهر، حسب بادو، في “وجوب تعزيز دور الأمازيغية كلغة للتدريس، انطلق إدماجها في المنظومة التعليمية منذ سنة 2003، لكنّ مسارها ظلّ متعثرا”، مُعتبرا أنَّ ما جاء في مشروع القانون التنظيمي “سيجعلنا نعيد التجربة من الصفر، بدلَ أنْ نمضي إلى الأمام”، حسب تعبيره.

وأبدت مكونات الحركة الأمازيغية المعارضة لمشروع القانون التنظيمي قلقَها إزاءَ مستقبل الأمازيغية، سواء في مجال التعليم أو باقي المجالات. وقال بادو في هذا السياق إنَّ “المشروع لم يأتِ بفصول حاسمة ومُلزمة للفاعلين، سواء في ميدان التعليم أو غيره، وترك المجال للالتفاف حولها، وذلك باستعمال عبارات فضفاضة وقابلة لتأويلات مختلفة، وبالتالي تصعب مساءلة المسؤولين في ظلّ غياب نصّ واضح”، على حد قوله.

واعتبر المتحدث ذاته أن مشروع القانون التنظيمي الذي أعدته الحكومة “يعكس التناول السطحي لورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”، مضيفا: “حين تعطي الحكومة مشروعا هزيلا كهذا فهذا يعني أن هناك رغبة وإرادة حقيقية في كبح صيرورة ودينامية تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بشكل يكرس دونيتها، ويكرس نوعا من التراتبية بينها وبين اللغة العربية، تجعلنا أمام لغة أولى، ولغة ثانوية للاستئناس والتواصل وأداء أدوار هامشية”.

وجوابا على سؤال حول من يتحمّل مسؤولية عدم إخراج قانون تنظيمي مستجيب لتطلعات الأمازيغ، وما إنْ كانت هناك جهات تعمل على عرقلة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وفقَ ما جاء به دستور 2011، قال بادو إنّ المُلاحظ هو أنّ “هناك توافقا بين العدالة والتنمية والقصر حول المشروع”، مضيفا: “البيجيدي وفر مشروعا ضمن الحدود المقبولة بما ينسجم مع أيديولوجيته، والقصر مستفيد من علاقته معه، أما المتضرر فهو الأمازيغية”.

‫تعليقات الزوار

107
  • رأي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 08:52

    يا أخي أقبل حتى بترسيم الشينوية، واش الناس ما لقات خدمة،ما لقات طرقان، مالقات سبيطارات، و هوما جالسين كينهبو فالبلاد طولا وعرضا، وكل خطرة خارج لينا واحد بقانون او موسودة قانون وكيخلينا كنتناطحو!!! فين هما هاد حماة الامازيغية يحال السي العنصر او احرضان اللي مند الاستقلال و هما جارين وراؤهم البيبل ومصدعينا؟ عمركم سمعتيوهم دارو شي حاجه او ضحوا ولو بجزء بسيط من امتيازاتهم مقابل ما يدعون انهم يدافعون عنه ؟ وا راه خاصنا الخدمة، خاصنا العلم، الصناعة،الامن، الصحة وزيد و زيد و ديك الساعة واخا يرسمو لينا حتى السومرية جات معانا

  • المفكر
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 08:59

    سبحان الله
    هاد اللغة اش يمكن نديرو بيها. كاين الي يفهمنا في الدول الاجنبية. ممكن انقريو بها التكنولوجيا ،والى حتى قرينا اش نديرو
    ممكن انرجعو الى عهد الجاهلية.
    راسكوم قاصح .

  • أمازيغي مسلم
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:06

    ماذا تنتظر من من يشبه حروف تيفيناغ ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ "بالتخربيق" ولغة الشينوا؟.

    ⵣ أكال أفكان أوال ⵣ

  • Amazigh athée
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:07

    Je crois qu'il faut attendre un nouveau gouvernement, espérant qu'il soit dirigé par l'amazigh du PAM. Les islamistes ont été depuis le début contre notre langue maternelle. Ils pensent que tamazight n'a pas droit d'exister même sur sa terre. La culture arabo-islamiste est monopoliste et n'accepte pas d'autres cultures à ses côtés. A ajouter que nos salafistes au gouvernement pensent que l'arabe est la langue du paradis, donc la constitution de leur paradis est pareille à celle du Maroc, une seule langue officielle. Bien que dieu nous a crée Imazighen et pas arabes, ces salafistes sont contre la volonté de dieu et veulent nous arabiser à tout prix. Apparemment ils savent mieux que dieu ce qui est bien pour le peuple amazigh

  • الخريبكي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:09

    " أنَّه يرمي إلى تكريس "التمييز" بينَ اللغتين العربية والأمازيغية،"
    كتب في دستور مايرضيكم والواقع هو الواقع كل دساتير الدول تنص على المساواة وهل هناك مساواة إلا في القليل القليل
    ثم كيف تريدون المساواة بين لغة القرآن والتي ألفت بها كتب ونظاريات ويتكلمها أكثر من 2 مليار …….مع لغة حرفها أخترع عام 2004 مع العلم أن اللهجات التي تمثلهم يختفون عنها
    للغة العربية 4 ألف سنة يجب الإنتظار……………………

  • منكم
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:12

    ردو بالكم هذا مجرد انسياق وراء الاحزاب .
    اياكم ثم اياكم راه بغاو يقضيو بكم ومن بعد الانتخابات اي لحوكم..خدمو عقولكم

  • عبدو
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:14

    مغربية الصحراء هي قضية عادلة وحقيقة تدركها جميع الشعوب جحدو بها واستيقنتها أنفسهم لكن للفوز ينقصنا فقط من داخل لاتحاد الافريقي لكرة القدم فريق يتكون من خمسة الى سبعة ماهرين يترأسهم عميد فريق بصفة سفير يكون فطن، ومفاوض جيد لا ييأس ولا يمل والله الموفق.

  • هدى
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:15

    اريد ردا
    نعم نحترم لغتكم و ثقافتكم لكن قولوا لنا ماذا سنستفيد ان درست في المؤسسات التعليمية

  • charif
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:16

    حرام عليكم رآه الشعب يريد الفائده في المغرب مشي الأمازيغية لغة. واش مديرو إلى فريناها أن سوسيادتكم غدا حتى أن نطالب بالسويية

  • داود البوبعاني ®
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:22

    لا حول ولاقوة الا بالله. "قَلَّكْ شْنُو خاصَّك أَلعريان قالو الخاتم أمولاي". طالبو أولا باصلاح الصحة والتعليم وتوفير الماء الصالح للشرب لمناطقكم المنسية بدل تقديم خطابات وأجندات ممولة من طرف جهات تهدف الى الضرب في استقرار المملكة.
    "زعما ولادنا الا تعلمو الامازيغية غادي يصنعونا الفضائيات. "

  • ضد الاحزاب
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:25

    في بداية الاستقلال طالب مساهمو شركة الاستقلال بتعريب الادارة والتعليم و إلغاء جميع اللغات الأجنبية و على رأسهم علال الفاسي لكن تبين ان ابناءهم لا يتكلمون إلا بالفرنسية و يدرسون بالبعثات بل خادمات قصورهم و فلاتهم يتكلمن الفرنسية و هذا ما نعيشه حاليا مع المطالبين بتمزغيت اللعة

  • Hassan
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:30

    اريد ان ارد على العنصريين الذين يقولون اننا لسنا بحاجة الى الامازيغية. عندما يهاجر شخص ما الى دولة معينة يتعلم لغة الشعب الاصلي. العرب في هولندا يتحدثون الهولندية بطلاقة رغم ان هولندا اصغر من الريف. كل شعوب العالم اعطاها الله لغة معينة تدرسها لابنائها. لغة المغاربة هي الامازيغية وكل شخص يجب تعلمها. اذا اردت تعليم لغة الفقه او لغة العلم فلا احد يمنعك. لا تستهزء بالامازيغ ولغتهم وانت تعيش فوق ارضهم وترابهم. لست سيد الامازيغ ولا الاههم حتى تمحي لغتهم من الوجود. اليوم تتكبر وتستهزء بهم وغدا ستعيش مذلول فوق ارضهم.

  • رد على الخريبكي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:36

    اللفة الأمازيغية لغة المغرب منذ قرون قبل وصول الأمويين للمغرب هذا أولا. وإن لم تعجبك، أنصحك بالعودة إلى الجزيرة العربية، هذا إن قبلوا بك، لأن دارجتك لا يفهمها أهل المشرق.
    ثانيا، الحروف العربية اخترعت أيضا قبل ميلاد النبي عليه السلام بقرنين تقريبا أي فقط في القرن الرابع، إضافة إلى أن حروفها مستوحاة من الخط النبطي ولم يظهر التنقيط ثم علامات التشكيل إلا بعد الخلافة الأموية، يعني أن الخط العربي في صيغته الحالية راجع إلى القرن الثامن الميلادي.
    ثالثا، الحروف الكورية اخترعت في القرن 15 من طرف أحد ملوكها، هذا لم يمنع كوريا الجنوبية من التقدم والتدريس بلغتها.
    والسلام.

  • بحبك يا وطني
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:40

    كانكم تناقشون هل عندما حل كريستوف كولومب بأمريكا .هل وضع رجله اليمنى أولا أم اليسرى . …تحديات الوطن أكبر من أن نختلف على أمر كهذا . غدا سنختلف أيضا على إشارات المرور بأي لغه سنضعها …لو كان لي ابن لعلمته الانجليزية و الصينيه ….. سيكون أفقه أوسع . …وهو أقوى . إلاختلاف لا يفسد للود قضية . احترماتي للجميع .

  • numidia
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:40

    langue Amazigh se trouve dans sa terre natale
    langue Amazigh est de nos ancetres
    langue Amazigh est plus qu une langue mais plutot symbole d existance et d identity Amazigh Nord Africane
    qui supportent langue je les conseille d aller a l arabie saudia
    car nationality Marocaine = langue Amazigh
    l Arabe et Francais vont toujours etre des langue coloniliste etrangere

    on va mourir en vue d imposer notre langue maternelle
    on va jamais cesser de combattre les esclaves

  • هشام حدادي تمارة
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:40

    كاملين مغرب مسلمون مغاربة بلدنا من طنجة الى الكويرة رايتنا حمرا فيها نجمة خضراء اش بغينا من هدا التفرقة الامازيغية دايرين راية بوحدهم هدا عار عار عار

  • بودواهي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:50

    أن الحركة الامازيغية بكل نخبها و فاعليها و جماهيرها هي من يتحمل مسؤولية هدا العبث الدي يمارس على الامازيغية لغة الشعب و ثقافته من إقصاء ممنهج الغرض منه تجتيث هدا المكون الوطني الضارب في أعماق التاريخ و الحضارة و تقزيم دوره إلى ان يصبح كاريكاتوريا …..أن الحركة الامازيغية هي المسؤولة مادامت تتفادى النضال الحق و و المواجهة الفاعلة عبر تبني النضال السياسي الصرف عبر تاسيس الأحزاب و مقاومة كل ممانعة قد تقف ضد هدا الحق المشروع ما دام ان الدي يحارب الامازيغية هو الدولة المخزنية بآليات حزبية عروبية بنهجها سياسة التعريب المخطط له …..أن الامازيغ مدعوون الآن و بالحاحية اكبر إلى الوقوف باستماتة لمواجهة هدا العدوان العنصري الغاشم بالتكتل أولا و بالتنظيم ثانيا و بالنضال المستميت من اجل تأسيس أحزاب قوية تكون مراميها هي رد الاعتبار للأمازيغية لتصبح لغة رسمية حقيقية للمغاربة عبر توفرها على قانون تنظيمي تسطره الفعاليات الامازيغية السياسية و الثقافية و الفكرية دون سواهم ….ان الظرفية دقيقة جدا و مصير الامازيغية بين ايدي ابناءها و ليس غيرهم فاما ان يكونوا او لا يكونوا ….

  • maroc1
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:52

    إلى التدخل 15 HASSAN

    العرب فتحوا إفريقيا الشمالية قبل
    أن تكون هناك دولة إسمها أمازيغية

    المغرب قبل الفتح العربي كان
    بيزنطيا لا توجد فيه لغة إسمها الأمازيغية
    ونداليا لا توجد فيه لغة إسمها الأمازيغية
    رومانيا لا توجد فيه لغة إسمها الأمازيغية
    قرطاجيا لا توجد فيه لغة إسمها الأمازيغية
    فنيقيا لا توجد فيه لغة إسمها الأمازيغية

    ثم سكان المغرب الأصليون والأولون هم الأفارقة المور ( أصحاب اللون البني الإفريقي)

    أول دولة عربية إسلا مية في المغرب شيدها عربي مولاي إدريس لغتها هي العربية

    اللهجات المغربية المختلفة صنعت لهم كتابة سنة 2003

    فرق كبير بين هولندا والعرب
    والخرمزة التي تصنعها أنت

    المغرب كدولة شيدها العرب باللغة العربية في عهد الأدارسة

  • laaahsen
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:53

    Le dernier recensement de la population a changé les donnes , nos compatriotes Amazigh sont 27% de la population et d'après les responsables sensés ce n'est pas une minorité qui va imposer ses fantasmes a la majorité 73%, les carottes sont cuites

  • عربي مغربي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:57

    الى صاحب التعليق رقم 15 المغاربية السكان الاصليين للمغرب هم افارقة سود فكانت ثلة قليلة بعد دلك هاجر اليها البربر ثم هاجر الفنييقيين و القرطاجيين وبعد دالك الرومانيين الدين حاولو ابادة سكان المغرب الاوائل (الافارقة السود البربر الفنييقيين العرب والقرطاجيين العرب ) والتالي كان المغرب خليطا من الاعراق والدليل ان المغرب متعدد اللهجات في دلك الوقت ولما اتى الرومان هجروا وابادوا المغاربة الاولون وماتبقى تحصنوا في الجبال لهدا تجد جل المغاربة الاولون مستقريين بالمناطق الجبلية ولما اتى العرب الفاتحين طردوا الروم نصرة لاخوانهم واستقروا السهول

  • Marocain
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:58

    Jamais, par le passé, un premier ministre marocain n'avait autant fait parler de lui comme c'est le cas maintenant. cela signifie une seule chose : une véritable volonté de changement est entrain de naitre avec ce gouvernoment là, bien que cela dérange plus qu'une partie qui ne veut pas à ce que le maroc avance dans la démocratie..

  • hnina
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:59

    لمادا رفع لافتات مكتوبة بالعربية؟ الجواب ساهل
    هناك جوابان :
    لان 99،9 % من المغاربة لا يقرأون حروف الامازيغية
    لان حتى الامازيغ لا يتواصلون الا بالعربية
    اوا مصيبة هادي

  • Amazigh athée
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:09

    A Houda, no 9
    Peux-tu me dire à quoi me sert l'arab? une langue qui m'a été imposée à l'école et enseignée à la place de ma langue maternelle tamazight.
    Une langue que personne ne parle est une langue morte, le marocain parle Darija, Tamazight et Francais. La langue du travail au Maroc est le francais, As-tu déjà vue une facture en arabe? L'école marocaine prépare nos enfants pour aller travailler en Syrie et pas au Maroc

  • حنظلة
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:11

    الشعوب التي تؤرخ لذاكرتها تحترم لهجاتها وتراثها وتقاليد اقلياتها وترسم كل ما يربط هاته الاقليات بجذورها للاسف نحن في المغرب وكان الحكومة ان رسمت الامازيغية كانها تحارب الاسلام او الوطن ستبقى الامازيغية لغة الاصل عند الكثير من المغاربة ولغة تواصل بين قبائل وعائلات لا تحسن غيرها وان تم تطويرها فهذا شرف وان برحت مكانها فذنبها على اهلها لكن ما يثير الاستغراب معارضيها رغم جهلهم بها وباهميتها

  • نزهة
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:11

    المشكل اللي ما بغاوش الامازيغ افهموه هو ان الناس اللي كيحركوهم وكيحرضوهم راهم كيقريو لوالادهم الالمانية والروسية والانجليزية .اما الفرنسية والعربية حتى هما مكيقريوهاش لولادهم حيت مشي مربحين في الزمان .وفيقو من الg لبة الله يهديكم

  • اللغة الإنجليزية التكنولوجية
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:14

    أناشد بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأنجليزية والعربية.

    بحيث تقدم المغرب رهينة بتعليم اللغة الإنجليزية التكنولوجية العالمية والعربية الدولية.

    لا يمكن تضيع الوقت لأبنائنا.

  • aka bouzalim
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:15

    يجب علينا جميعا التماسك والاتحاد وبدل المجهود للقضاء على اعداء الوحدة الترابية للمملكة لا للتفرقة بين الامازيغ وسوس و تريفيت وجبلى و………….

  • Maroc 1-2
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:15

    سلسلة من اللهجات المختلفة :
    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية
    الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية
    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .
    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية.
    لا نريد تعليم اللهجات المختلفة والمتعددة

    من يحب اللهجة الريفية فليتعلمها
    من يحب اللهجة السوسية فليتعلمها
    من يحب اللهجة الأطلسية فليتعلمها
    من يحب اللهجة الفكيكية فليتعلمها
    من يحب اللهجة الزمورية فليتعلمها
    من أراد أن يكتب بحيوان بوبريس فاليكتب
    نحن نريد تعليم الإنجليزية الفرنسية الإسبانية
    بالطبع بعد إتقان اللغة العربية .
    لا نحب أن نكتب بحيوان إسمه بوبريص

    لا أحد يريد تعليم السوسية مكتوبة برموز التفناح ( لا تنفغك في شيء ضياع الوقت )
    الكتابة الجديدة التي صنعها بوكوس وأعوانه سنة
    لسلسلة من اللهجات ليست لغة موحدة لا يفهمها أحد
    لا يريدها أحد

    نريد تعليم لغة عالمية

  • ساخط
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:18

    خلاصة الخطاب الملكي طيبو الشعب مزيان وحتى واحد منكم مامعصوم من الفساد زيدو في الفساد حتى تحرق الشعب وولي فاخر بغيت انشم ريحت اشياط ابنادم

  • Tanger
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:20

    من يريد أن يساوي بين العربية و الأمازيغية فهو واهم أو لا إدراك له… وعلى أي أمازيغية تتحدثون أهي الريفية في الشمال ؟أم السوسية في الجنوب؟ ام الحسانية في أقصى الجنوب؟ أم مختلف اللهجات في الأطلس ؟ في الهند أكثر من مائة لغة ولهم لغة واحدة متداولة وفي هولندا أكثر من لهجة ولهم لغة واحدة متداولة و الأمثلة كثيرة

  • إلى هشام حدادي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:20

    هل تعلم أن الراية المغربية أنشأتها الحماية الفرنسية وأنها كانت في الأصل نجمة داود مثل علم إسرائيل ثم قام ليوطي المقيم العام الفرنسي بتعديلها إلى النجمة الخماسية؟
    وهل تعلم أيضا أن موسيقى النشيد الوطني (ليس الكلمات) قد وضعه ملحن فرنسي وكان اسم اللحن هو "الشعار الشريفي l'hymne chérifien" ؟

    فرانسا دخلت لينا حتى في الراية والموسيقى تع الشعار!!

    لكن أعترف بأننا مغاربة فقط إذا اعترف كل منا بلغة الآخر وتعلمها، هذه هي الوطنية الحقيقية.

  • Yan Sin
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:36

    ان كل هذه *الحكرة* وهذا الاستهتار بمصير وطن و شعب, يؤكد بالملموس لاوروبا و امريكا و الامم المتحدة والبشرية جمعاء … ان الامازيغ مجرد لاجئين داخل وطنهم و عبيد لدى الاقلية المورسكية سواء لبست ثوب المحافظين او الليبيراليين او اليساريين او الاسلامويين وهي التي تحتكر السلطة والثروة والتاريخ و الجغرافيا و الثقافة والهوية و الدين واللغة … وتعتبر المغرب مجرد غنيمة حرب فقط لان بعير اجدادهم مرت من هنا !!

    و هذا لم يتاتى لهم الا بتواطؤ فاضح و مذل لانتهازيين و طفيليين من بربر الخدمة : Les berbères de service من *خدام السخرة* !

    اما عندما تتحالف القومجية البعثية العروبية مع الفاشية الظلامية الاسلاموية في زواج كاثوليكي وتتكالب على الحقوق اللغوية و الثقافية و التاريخية المشروعة للامازيغ ….فاعلم ان داعش اقرب الينا من حبل الوريد … و سوف تحاول استنساخ مشروعها التدميري الارهابي الاعرابي البدوي في شمال افريقيا!

    فمرحبا بكم في ملحقة نجد و الحجاز …ومزيدا من الاستبداد والفساد والجهل والتخلف و العنصرية الى ان نصبح مادة اعلامية سوداء في كل قنوات العالم!

    اذا اسندت الامور الى الاعراب … فانتظر الخراب!

  • slamdank
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:39

    هناك دول في أروبا تتكلم أكثر من لغة مثل بلجيكا

  • مغربي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:40

    ما بغينا لا امازيغية ولا عربية عوض ما تفتنونا ديرو لنا الحل في ضمان العيش الكريم العدل المساوات محاربة الفساد………..الخ واش لي متخوف من المستقبل ديالو ودوليداتو وخوتو وابناء وطنو غدي تهمو العربية ولا الامازيغية ولا حتى جميع لغات العالم

  • sana
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:48

    فليس هنيئا لمن حَمَلَتْ وولّدت ولكن هنيئا لمن سَلِمَ لها المولود
    كانوا في الجاهلية عشائر وقبائل وأفخاذ متناحرة متحاربة تغزو بعضها وتسبي نساء بعض وتقتل بعضها …. جاء الإسلام وفشل في تغيير العقلية أو تجاوزها ، بل أضاف لها صراعات من نوع جديد ، دينية وطائفية ومذهبية ، لم تكن معروفة قبل الإسلام ، واستمرت منذ ظهور الإسلام وحتى التاريخ الحديث فأضفنا لها صراعات من نوع جديد : سياسية وحزبية وقومية وعُرقية ومناطقية … فباتت أشكال الصراعات وأنواعها تتفوّق على كل تشكيلات البضائع في أسواق أوروبا وأمريكا وجنوب آسيا وشرقها !!. هذه هي البضاعة العربية : كل أشكال الصراعات التي يجد فيها الجميع ما يطيب لهم ويستهويهم : قَبَلية، عشائرية، دينية، طائفية، مذهبية، سياسية، حزبية، قومية، عرقية، مناطقية ، تكفيرية، إرهابية … الخ.. كل شيء متوفِّر وبحسب ما يرغب الراغب !!. هذا هو ما ابتكرهُ (العقل) العربي
    azul

  • Benmechdoud
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:57

    اقول لإخواننا الأمازيغ :
    ليس هناك مشكل اختاروا من سيعدكم بإعادة الأمور كما تريدون والسلام. هذه الولاية قد انتهت.

  • saood
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:57

    استسمح الاخ حسن ان تعليقاتك تنم علئ عنصرية واضحة كيف تنعت الغير الامازيغي لسانا وليس اصلا طبعا بانه يعيش فوق ارض الامازيغي بل يعيش فوق ارضه وارض اجداده اثار الاجداد شاهدة علئ توالي حضارات فوق هده الارض من رومان وبرتعال وعرمزيغ فسكان المغرب الان هم عرمزيغ ومن يدعي غير ذلك فانه واهم فلا احد يعرف بالضبط اصوله الحقيقية رغم اختلاف اللسان فساكنة الشاوية الان يتكلمون العربية وهم امازيغ قدموا مع الفاتح كسيلة من مناطق القبايل الجزائرية وكم من مناطق هي الان تتكلم الامازيغية واصلها عربي وخير دليل هم اسماوها هكل القبايل التي يبتدء اسمها ب "ايت"هي امازيغية والتي تبتدئ ب"بني" مثل بني وليد بني ازناسن بني كرفط بني وكيل وبني ابراهيم وغيرها هم عرب رغم تكلمهم بالامازغية وايت عبد المالك وايت عمر هم امازيغ رغم تكلمهم العربية والحقيقة العربية والامازيغية هما لغتا تواصل محلي فقط وتانويتان امام الفرنسية والانجليزية اما الخطء هو في ادماجها في بعص المدارس في المناطق الامازيغية عوض المناطق العربية الذين هم هي حاجة لتعلمها اكثر من الناطقين بها

  • هدهود
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:59

    عن أي خريطة جغرافية في المغرب تتحدثون حددوا المنطقة أولا ثم الأمازيغية " غير داروا الخواطر شي وحداين اوحطوها في الدوستور " 2011 الأمازيغية قبل ترسيمها يجب استفتاء المغاربة حول قبولها أو رفضها لتلقينها لأولادهم في المدارس ومديرية الإحصاء أعطتنا معطيات حول من يتكلم بالأمازيغية ويعرف حرف تيفينيغ النتيجة كانت مخيبة للأمال

  • ملاحظ تربوي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:04

    طريقة تفاعل و تعامل السيد رئيس الحكومة مع ملف اللغة الأمازيغية في آخر نفس من فترة حكومته يوضح بجلاء عن سوء نيته و عن عدم رغبته في التقدم بها إلى الأمام. و ما يوضح ذلك هو ما قاله عن حروف تيفيناغ في إحدى مداخلات. قضية الثقافة و اللغة الأمازيغية لا تقبل المزايدات السياسية ،و تهم شريحة واسعة من المجتمع المغربي في شمال و شرق و جنوب المملكة المغربية.اذن،على المسؤولين أن يوفروا الموارد المالية و البشرية لتعميم تدريسها داخل المؤسسات العمومية و بعد ذلك الخصوصية و ليس فقط كتابة أسماء مقرات وزارية على لوحات.

  • محمد اكاديري
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:06

    السلام عليكم بصفتي من الامازيغ نعم لا لمستقبل الامازيغية انما علينا ان لا ننسى لغتنا مثل الامازيغية مثل الدارجة ولا ننسى ايضا ان الامازيغ لديهم جدور في هذا البلد السعيد والمشكل ليس في اللغات فالمشكل في البطالة التي تراوغنا كل يوم ولهذا يجب على الحكومة ان توفر للشباب فرص الشغل ليس الضحك على الشعب

  • متتبع
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:09

    من يريد تطبيق مراسيم الأمازيغية وبسرعة عليه أن يخرج ويتظاهرفي الشارع وعبر قنوات التواصل ،فايس بوك ٱعترف بالأمازيغة! الحقوق تنزع في الأول ثم تصير مكتسبات.

  • الفتنة
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:14

    هذه نتيجة حقوق الانسان كل واحد بغي يدير لغة اللغة تفرض العلم والتكنلوجيا كانت سابقا العربية لغة العلم والا الانجليزية هي لغة العلم اذا ارضتم لغة اخرى ابدءو بالعلب وانتجو هواتف او حاسوبات بمرنامج امازيغي ماش وندوز او ماك وريلينا حنيت يديكوك واسافي هذه السيبة 5000 شخص باغيين يفرضو لغة على 36مليون مواطن مع الكتبة الزينة معرفنا هي امازيغية ولا حجاب ديال شي فقيه

  • اكسل
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:19

    الامازيغبة لن تنقرض سواءا سنوا قانونا ام لا فهي حبة مند اكقر من عشرين قرنا فهي لا تحتاج الى قوانين يضعها حاملي الفكر العفن واقول لهم سنوا قانونا لحماية العربية فانني متاكد ان العربية ان لم تدرج في المدرسة الاولي والابتدايي ستنقرض في شمال افريقينا اما الامازيغية فهي ل ا تحتاج الى مدارسكم ولا قوانينكم فهي محمية من وضعها وعلمها لابناء تامزغا

  • الغالي الشهبي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:20

    انا افتخر بكوني أمازيغي ولن اتخلى عنها

  • sana
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:20

    هل أن المشكلة هي فقط بالتعصّب الديني ، أم أنّ هذا التعصُّب الديني هو نِتاج التعصُّب المُسبَق الساكن في جينات العقل العربي ؟؟. وما هو السبيل للخروج من ظلام هذا العقل وعتمتهِ التي حجبت الرؤيا عن البصر والبصيرة ، فأصبحنا نسمع خطابات من الحقد والجهل والتعصب والكراهية وإلغاء الآخر ، بما لا تفعله وحوش الغابات المفترسة !!.. كيف سيستمر العيش في هذه المجتمعات في ظل هكذا أحوال وأوضاع أكثر من مأساوية وأكثر من كارثية !! ألف وأربعمائة عام وشلال الدم لم ينقطع بسبب التعصّب ، وقبلها لا أدري كم من السنين في الجاهلية وشلال الدم لم ينقطع، ويأتي من يسعى للدواء بمن كان هو الداء ( أي المزيد من التعصّب) !!.. ثم يحدّثونك عن خير أمّةٍ أخرِجت للناس ،يعيشون على فضلات الصناعات الغربية التي اخترعها العقل الغربي ، ويقولون لك : كل شيء من الغرب حرام
    بينما البارودة التي يقتلون بها هي من صنع الغرب ، ولكنها ليست حراما طالما تُستخدّم للقتل والإجرام ، فهذا حلال !! . أيُّ شرعٍ في الكون هذا ؟ وأي دينٍ في العالم هذا؟؟ وأي انفصام للعقل هذا ؟؟.. العرب أمام مفترق خطير اليوم لم يحصل مثلهُ في تاريخهم رغم كل مآسيهم : azul

  • ادريس
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:28

    كل العلماء المسلمين منهم أمازيغ عظام درسوا بالعربية في كل مجالات العلوم و كانوا عباقرة علمهم يدرس ليومنا هذا في جامعات عالمية و الفضل هنا الى لغة القرءان لانها كما يقولون المحايدين لغة العقل و أنا عندي سؤال هل يوجد اي مخطوط للأمازيغية ولو عمره ماءة سنة فقط

  • ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:37

    أخويا درت هاد الكلمة ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ في غوغل تراديكسيون عطاتني اللغة المكشوفة: السودانية. إذاً أنتم الأمازيغ يستعملون حروف سودانية! هل أصلهم من السودان؟؟؟
    أن أعلم أن هذه ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ تعني تيفيناغ و لكن هذه الحروف الأبجدية سودانية تستعمل لكتابة الامازيغيه في المغرب. أنا فقط اطرح السؤال!

  • k.a.c.m
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:55

    الى هدى 9
    ومادا استفدنى نحن من لغتكم وهويتكم المزوره وهي تدرس في مدارسنا وبأموالنا.الى اين اوصلتنا لغتكم في 60 سنه ومدا حققنى بها غير الارهاب والتطرف والعنصريه

  • Destruction
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 11:59

    Le grand probleme c'est la langue Arabe. Arretez d'ecrire et de parler en Arabe
    Ibn Khaldoun l'avait dit: Arabization c'est la destruction
    Le monde entier est en guerre avec les Arabes
    L'Arabe est un outil de haine, racisme, terrorisme, chomage.. le dialecte Qouraiche des Bediuns ne sert que pour detruire des pays comme le cas en Syrie, Yemen, Iraq, Liban, Somalie, Libye…etc

  • noury
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 12:04

    au N9 (houda
    il ne s'agit pas de dire qu'on est pour ou contre une doctrine il faut savoir se qu'on veut et définir sa position clairement )

  • alibaba
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 12:12

    من يقول أن الأمازيغية أقل تداولا من العربية عليه أن يسافر ريف و جبال الأطلس و جنوب المغرب و يلاحظ كم عدد القبائل و بشرها يتكلم الأمازيغية!

  • موح
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 12:37

    فيي 2011 لما خرج الدستور الئ الوجود بترسيم اللغة الامازغية بشروط هنا وقع ما وقع. الاحزاب المعادية للامازغية اولهم حزب الاستغلال واللعدالة ولا تنمية وضعوا ما نسمي بمسمار جوحا في عجلة الامازغية . وهدا المسمار فعل بالامازغية ما هو بطلان فعاليتها واصبحت اضحكة الامازغ وغير امازغ.

    الان لا للقوانين المفبركة في دهاليز الحزب العدو للامازغية !
    لما كانت الامازغية غير رسمية كانت لها قيمة الان اصبحت لعبة بين ايد اعداءها.

  • صراع الاقزام...
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 12:51

    هل المشكل لغوي ام عرقي ،وهل يمكن لعاقل ان يناكف في مسالة العرق (التي تبقى مجرد اسطورة) ويجتهد في استدعاء التاريخ والجغرافيا لاجل اثبات حقه التقافي،اكثر من ذلك هل الاعتراف بهذا الحق يستدعي الاقصاء والاستهزاء بتقافة الاخر،هل نحن امام نزال وصراع بين مكونين اصيلين من مكونات الشعب المغربي لايمكن لاحدهما ان يكون الا على حساب الاخر؟للاسف معظم التعاليق تؤكد ذلك ،وتخلق تشاؤما مبررا ،الموضوع ياسادة لغوي وليس عرقي،ويجب ان ينحاز النقاش الى كيفية انجاح مشروع الامازيغية ولن ينجح مالم يكن مشروع جميع المغاربة(وهذا الكلام موجه بالخصوص الى الامازيغ.اما من يعترض على الامازيغية لاسباب نفعية(كالعلم وغيره)فهو واهم تعلم العلم يكون باية لغة حتى ولو كانت بداءية،العلم يكون بالفكر والاجتهاد واللغة ترقى وتتطور تبعا لذلك،اما ترسيم الامازيغية فهو لرفع الميز اللغوي ،هذا حق الامازيغ ،لااتكلمها (واتمنى تعلمها ) لكن واجب المواطنة والشعور بالمسؤولية يقتضي العدل وعدم الاقصاء …..

  • yassine
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 12:57

    الى 49 – k.a.c.m
    الكل يعرف الهدف الذي جاء من اجله المستشرقون إذا كان العرب وحوش و متخلفين كما يصفهم الكثير….قولوا لنا من هو الشعب النقي التقي الورع … لابوجد على وجه البسيطة… و هذه سنة الله في خلقه.. الكمال لله….، لماذا تاخذون اللب و ترمون القشرة و تدوسون عليها…إذا كان العرب هكذا…أتركوا لهم هذا الدين.. و عودوا إلى دين آبائكم و اجدادكم الميامين قبل الإسلام…. أتركوا القرآن….أتركوا العربية…أتركوا الآذان…أتركوا الصلاة ……هدموا المساجد…لأن العرب هم من جاؤوا بكل هذا………و لكنكم لا تستطيعون.."تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى…"….لماذا لا تكتبون مقالاتكم و نصوصكم و حتى إنتقادكم و شتائمكم بالامازيغية

  • موح
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:02

    36 – Warzazat

    ا دا التقيا : المغربي مع المغربي اي لغة يتواصلان بها !
    نحن داءما ننظر الئ الاخرين قبل ان ننظر لانفسنا .
    اولا يجب ان نتواصل فيما بيننا .
    تانيا ان نتواصل مع الغير.

    المهم هو التواصل بيننا بنسبة 100 % اما التواصل مع الاخرين الكل غير مجبر !

  • houssin chl7
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:03

    la meilleure défense c est l attaque pour obtenir tout ce qu on veut le blabla ne fait qu empiré la situation alors il faut agir avant qu il soit trop tard pour défendre notre langue et notre dignité par force s il le faut car c est notre dernière chance si nous voulons exister dans ce monde faisant greve et manifestations devant le parlement et si ca ne donne rien demandant aux nations unies la protection des peuples indigènes pour nous donner la possibilité de demander l intendance et créer l état démocratique Amazigh et nous laisser naviguer seul libre

  • Tanger 2016
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:15

    من يريد أن يساوي بين اللغة العربية و ما أدراك ما اللغة العربية واللهجة الأمازيغية كمن يريد أن يساوي بين الفيل والفأر أقول هذا الكلام و أنا ريفي قح لكن من علي الله بالعقل السوي …سبحان الله ما لكم كيف تحكمون

  • راي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:26

    بجميع الألسن التي تتكلمها البشرية
    البربرية تعني ما تعني

  • Abdou
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:28

    Bravo n 19 ce qe vous dites est la veritè pour moi amazigh est une langue orale elle n'a pas d'alphabet je defie quiconqe me doner un seul ecrit ancien en amazigh zero et un dernier point je souhaite tant un recensement pour connaitre le pourcentage des arabes et amazighs parce qe selon moi les amazighs sont moins de la moitie

  • الى houssine ch 17
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:32

    لا تملك الا النضال ثم النضال ثم النصال بالطرق السلمية بالاقناع والحوار الحضاري ، ولن يضيع حق وراءه مطالب .وان كان هناك انسداد في الافق فبما يكون السبب في الطريقة والسبيل الى هذاالحق.ولااخفيك امرا اذا قلت لك بان هناك قصور وغباء في الكثير ممن يعتقدون انهم يدافعون عن الامازيغية وهم في الحقيقة بسيءون اليها.اما عن تفضيلك لمسافة القصيرة للاستقواء ببالاخر فلن ينفعك في شيء (وقد قلت في تعليق سابق ان مشروع الامازيغية لن ينجح الا اذا كان مشروع جميع المغاربة)وقد فعله من اعتقد انه اذكى منك وفي قضية اخطر من قصيتك(التي هي قضية كل المغاربة)والنتيجة عقود من الزمن فوق رمال حارقة يتعاقب الليل والنهار واحلامهم ليست ابعد من اقدامهم….

  • Sega
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:33

    هده نتيجة التضخيم الإعلامي في ميديا النظام المغربي لما تسموهم الامازيغ ركبو فيهم القومجية دور المغرب كلو لن تجد لهم وجود او وزن سوى في بعض القرى ومدينة أغادير (نصفها) وشمال تزنيت و و حسيمة وقراها…..
    احترماتي لشعبنا العربي الصحراوي المغربي الآن فهمت لمادا يريد الانفصال بدولته

  • sana lbaze
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:38

    أكثر الجوانب المؤثرة في حياة الأقوام هي اللغة ،
    باعتبارها المحك الأساس في هوية القوم ، وهي بطاقة تعريفه وسند وجوده حسب قول اليهودي ( إليعازر بن يهودا) : [لا حياة لأمة دون لغة] ، وهو السر الكامن في بعث لغة عبرية ميتة للوجود ، تمكنت من تحقيق وثبة غير متوقعة خلال نصف قرن أهلتها لابتكارات منافسة للغرب في غزو الفضاء والسلاح النووي .ولكي لا تحس الشعوب المنضوية تحت علم واحد بالإضطهاد اللساني ضدها فقد عمدت إلى اعتبار جميع لغاتها وطنية ورسمية ، فالأمة السويسرية بكانتوناتها الست والعشرين ، تنبني على جنسية الأرض ، وليس على قومية اللغة التي تتنوع فيها من ( ألمانية،وفرنسية ، وايطالية ، ورومانشية) ، وبلجيكا البلد الصغير الذي هو في حجم الدارالبيضاء يعيش فيها أعراق يتكلمون ثلاث لغات رسمية (هولندية ، وألمانية ، وفرنسية )، ولم ينتسبوا لأي لغة منها وإنما هم معتزون ببلجيكيتهم ، وفي جنوب إفريقيا تنتشر 11 لغة كلها رسمية متساوية الحقوق وهي : [الأفريكانز ، الإنجليزية ،الإيسيندبل، الإيسيكوس،, الإيسيزولو، سيسوتو ، ستسوانا ، سيسواتي ، تشيفندا، ستسنغا] ، وجعلوا من الأنجليزية لغة التعامل الخارجي ،نتبع

  • yassine
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:39

    Amazigh athée 24
    اللغة وسيلة وليست غاية وبهذا فإن التقدم في العلوم و التكنولجيا غير مرتبط باللغة وإنما مرتبط بالإرادة والمثابرة والجهد،،بالنسبة لي تُعتبرُ اللّغة العربيّة لغة عالمية مهمة من بين 3000 لغة في العالم تُعتبرُ أوسع لغات العالم، لكونها غنيّة بالمُفردات والمُترادفاتِ ووجود الألفاظ المضادة والتشبيه والمجاز واشتقاق الكلمات والفصاحة والبلاغة "وأشادَ ماريو بِلْ، مؤلف كتاب قصة اللّغات: بأنَّ العربيّة هي اللّغة العالميةُ في حضاراتِ العُصورِ الوسطى، وكانت رافدًا عظيمًا للإنكليزية في نهضتها وكثيرٍ من الأوربيّات، وقد أورد قاموس Littre قوائمَ بما اقتبسته هذه اللّغات من مفرداتٍ عربيةٍ، وأولها الإسبانية ثم الفرنسية والإيطالية واليونانية والمجرية، وكذلك الأرمنية والروسية وغيرها، ومجموعها 27 لغة، وتقدر المفردات بالآلاف

  • اندلسي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:47

    alibaba

    أي جبال تقصد يااخونا
    الاطلس المتوسط عربي 90%
    فاس وأحوزالها …وتازة واحوازها تاونات واحوازها
    صفرو واحوازها..مكناس واحوازها

    الاطلس الكبير مراكش واحوازها سراغنة قبائل الكيش الرحامنة زمران الحوز شيشاوة كلهم عرب

    الاطلس الصغير فيه أغلبية أمازيغية مع وجود عربي
    في الجنوب مع اتيات مختلفة
    جبال الريف من شرق الحسيمة إلى طنجة العربية الجبلية العربية الاندلسية هي السائدة ب97%
    الصحراء المغربية =الحسانية كلميم طانطان جنوب تزنيت
    سيدي اي فني آسا ….غير أن كل هؤلاء العرب
    بدون تغطية إعلامية ….كما يفعلون مع مازيغ

  • الحقيقة الضائعة
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:48

    أنا عربي وأريد أن أتعلم الأمازيغية وأعلمها لأولادي لأننا في أرض الأمازيغ،ونشكرهم على كرمهم بعدما طردنا من الجزيرة،وآستعبدنا الأمويون!

  • Maroc1
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:55

    إلى صاحبة التدخل SANAE

    تكلمي سوسيتك في قريتك
    لا أحد يمنعك منها

    لهجتك السوسية المكتوبة برموز الطوارق ليس لغة
    لا تقارن مع سويسرا أو بلجيكا أو …..

    إنها لهجت قرية فقط .

  • هدى
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:58

    الى حد الان لم اتوصل برد
    ماذا سنستفيد ان درست هاته اللهجة
    و ردا على من قال ماذا استفدنا من اللغة العربية انها يا اخي لغة القران
    و ليكن في علمك لقد تم تعريب الادارة التي تاكل منها طرف الخبز باش عايش

  • sana
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 14:01

    اللغة الام ..
    كثيرا ما تبدع أمة ما بلغة غيرها فينسب الفضل لصاحب اللغة ، وهو حال الامازيغ المنضوية تحت لواء العروبة باسم الإسلام أو باسم القومية ،ولا غرو في أن الإبداع باللغة الأم هو الأفلح والأدوم والأكثر دواما والأرسخ جذورا ، لأنه إبداع نابع من أصحاب اللغة يتناغم مع حالهم وأحوالهم ويترجم نفسيتهم ويوضح براعتهم واجتهادهم ، فا ليابان ومصر أقلعا من مضمار واحد خلال أواخر القرن التاسع عشر ، فمصر في عهد محمد على بنت تعليمها على الأنجليزية رغبة منها باللحاق بالركب الحضاري الغربي سريعا ، في حين أن اليابان تبنت التعليم بلغتها (اليابانية الأم) مع سعي لترجمة المعارف والعلوم والمبتكرات إليها ، وما كادت العشرية الأولى من القرن العشرين تضمحل ، حتى اختفت الأمية من مضمار اليابان ، وبلغ عدد المتحصلين على الشهادة الإبتدائية بها مائة بالمائة ، وتتابعت ابداعاتهم حتى كونوا امبراطورة شاسعة وأبانوا عن تميزهم في الحربين العالميتين الأولى والثانية و انتجوا مصنوعات في غاية الدقة والإتقان ، مقابل اخفاق مصري وعربي مدقع ، وهو ما يوضح مدى قيمة العناية ( باللغة الأم) في بناء الصروح الحضارية . نتبع

  • سبق لي الرد
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 14:35

    سناء
    كلامك فيه نوع من التطرف
    نحن نعرف أنك مصمودية عايشة في فرنسا
    ولكن لي طلب منك اكتبي برموزك واتركي عنك
    اللغة العربية قهرتيننا بكوبي وكولي
    جيبي شي حاجة من راسك وخدمي مخك
    ردودك كلها منسوخة لاتقدمين أي إضافة للنقاش
    في الجريدة الإلكترونية تعلمي من الإنسان المغاربي
    العربي

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 14:56

    الى المدافعين عن اللهجات لماذا لا تدونون وتعلقون بلهجاتكم،تمجدون في لهجات جهوية لم تعد صالحة للتواصل،ويستعملون العربية الفصحى ،قمة التناقض ،ام ان لهجاتكم عاجزة على التعبير واضافة الجديد

  • افتحوا قلوبكم...
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 14:57

    نحن فوق ارص ليست كجميع الارض ،موقع جعرافي استراتيجي هام وماتقى الشعوب والحضارات ،فيها اجتمعت اجناس عديدة لحاجة ارادها الله لنا (لااؤمن بالصدف)وليس عجيبا ان يكون المغربي من اكثر الناس اتقانا لجميع اللغات ،هناك من يتسول في جامع الفنا بمراكش بخمس لغات ،ماكان الله ليحملنا فوق طاقتنا وانما لامر جلل اراده لنا .لنتعلم الامازيغية ونربي ابناءنا عليها لانها جزء من كياننا ولغة قومنا ،لنتعلم العربية لانها لغة القران والتراث واللغة الرسمية لخمس مءة مليون انسان واللغة الرمزية لمليار نسمة وهي تنتشر اسرع من انتشار الاسلام نفسه(تركيا وفرنسا قررتاها لغة رسمية تدرس).لنتعلم الفرنسية لنحافظ على رصيدنا التقافي والمعنوي والمادي منها(المغرب اول مستثمر في افرقيا الغربية). لنتعلم الانجليزية لانها اللغة الاولى في العالم .هذا قدرنا ونحن سعداء به ولن يترنا الله اعمالنا وعلى قدر اهل العزم تكون العزاءم….

  • to sanae
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 15:03

    to SANAE

    عندنا خمس لهجات مختلفة

    اللهجة الريفية
    اللهجة السوسية
    اللهجة الأطلسية
    اللهجة الفكيكية
    اللهجة الزمورية

    عندنا
    كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة
    للسوسية فقط
    أين هي هذه اللغة الأمازيغية الموحدة ؟ لا توجد

    سوسيتك لا يفهمها إلا السوسي و الناطق بالريفية أو بالأطلسية …. لا يفهمها

  • سعيد
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 15:04

    ﻛﻢ ﺃﺗﻤﻨّﻰ ﺃﻥ ﺃﺗﻌﻠّﻢ ﺃﻧﺎ ﻭﺃﺑﻨﺎﺋي ﻣﺰﻳﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻠّﻐﺎﺕ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻟﻐﺎﺕ ﺣﻴّﺔ ﻻ ﻣﻴّﺘﺔ ﻭﻻ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻣﺤﻠّﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﺤﺘﺮﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞّ ﺣﺎﻝ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻓﻲ ﻛﻞّ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭﻣﺤﻠّﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺎﺳﻤﺎ ﻣﺸﺘﺮﻛﺎ ﺑﻴﻦ ﺷﻌﺐ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﻞّ ﻣﺤﻞّ ﺍﻟﻠّﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪ ﺇﺣﻼﻟﻬﺎ ﻣﺤﻞّ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺿﻤﻦ ﺧﻄّﺔ ﺗﻜﺘﻢ ﻏﺎﻳﺎﺗﻬﺎ ﻭﻣﺂﻻﺗﻬﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻠﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻴﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ‏[ ﺍﻟﻘﻮﻡ ‏] ﻭﻳﻤﻮﺗﻮﻥ ﻫﻲ ﺣﺒّﻬﻢ ﻭﻫﻴﺎﻣﻬﻢ ﻭﻣﻨﺘﻬﻰ ﺁﻣﺎﻟﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠّﻬﺠﺔ ﺃﻭ ﺗﻠﻚ ‏[ ﺍﻟﻠّﻐﺔ ‏] ﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ ﺣﺮﻑ ‏[ ﻍ ‏] – ﺍﻟﻐﻴﻦ – ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻔﺮّﺩﺕ ﺑﻪ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻀﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﺠﺮّﺩ ﻟﻐﺔ ﻟﻜﻦ ﺷﻌﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺷﻌﺎﺋﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻭﺳﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻭﺃﺗﺴﺎﺀﻝ : ﻛﻴﻒ ﻳﺨﻔﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻟﻄﻴّﺒﻴﻦاماوزيغينﻳﻦ ﻳﺤﺒّﻮﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻳﻜﺮﻫﻮﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﻭ ﻟﻠﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗُﺤﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﻀﻴﻘﺔ ﻟﺼﺎﻟﺢ ‏[ ﺍﻟﻠّﻐﺔ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ‏] ﻟﻠمغاربة ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﻟﻐﺘﻨﺎ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻘﺎﺽ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻣﺤﻠّﻴﺔ ﻻ ﻳﺤﺎﺭﺑﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﺇﻻّ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﺃﻏﺮﺍﺽ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺤﺮّﻛﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻨﺎﻗﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺛﻮﺍﺑﺘﻨﺎ

  • fatima
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 15:29

    هل سألت نفسك يوماً ما معانى اسماء المدن ماروك
    الدرس الاول ابتدائي
    ﻣﺘﺮﺟﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ :
    .1 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﻷﺻﻠﻲ:
    ﺁﻧﻔﺎ. ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺍﻟﻘﻤﺔ
    .2 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﺮﺍﻛﺶ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺃﻣﻮﺭ ﻥ ﺃﻛﻮﺵ –
    ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻠﻪ
    .3 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻓﺎﺱ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ: ﻓﺎﺯﺍﺯ . ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺇﺳﻢ
    ﻗﺪﻳﻢ ﻟﺠﺒﺎﻝ ﺍﻻﻃﻠﺲ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺍﻟﻤﻄﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
    .4 ﻣﺪﻳﻨﺔ . ﻃﻨﺠﺔ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﻃﻨﺠﻴﺲ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ:
    ﺇﺳﻢ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺃﻧﺘﻴﻮﺱ
    .5 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﺯﻣﻮﺭ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺃﺯﻣﻮﺭ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :
    ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ
    .6 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﻣﻴﺰﺭﯕﺎﻥ –
    ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺮﺣﺎﻳﺎ
    .7 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﻄﺎﺕ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ: ﺁﻳﺖ ﺳﻄﺎﺕ –
    ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻣﻦ ﺇﺗﺤﺎﺩ ﻫﻮﺍﺭﺓ
    .8 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺎﻇﻮﺭ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺁﻳﺖ ﺇﻳﻨﺎﻇﻮﺭ.
    ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
    .9 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺼﻮﻳﺮﺓ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﻣﻮﯕﺎﺩﻭﺭ –
    ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭ
    .10 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺇﻓﺮﺍﻥ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺇﻓﺮﺍﻥ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ:
    ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺍﺕ
    .11 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺇﺷﺎﻭﻥ –
    ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ. ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ
    .12 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﺎﺩﻟﺔ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ: ﺗﺎﺩﻟﺔ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :
    ﺭﺑﻄﺔ ﺃﻭ ﻗﺒﻄﺔ
    .13 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﺎﺯﺓ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺗﻴﺰﻱ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻓﺞ
    ﺑﻴﻦ ﺳﻠﺴﻠﺘﻴﻦ ﺟﺒﻠﻴﺘﻴﻦ

  • الى fatima,sanae
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 16:15

    الى صاحبة الاسمين فاطمة وسناء،
    هل سألت نفسك،ما معنى داكوتا.
    هل سألت نفسك ما معنى جبال الاباش.
    داكوتا اسم لولاية أمريكية اليوم،والاسم هو لقبيلة من الهنود الحمر،سكنت المنطقة،والاباش اسم لسلسلة جبلية،ساكنتها الاصلية قبيلة الاباش للهنود الحمر.
    فهل امريكا اليوم ساكنتها وحضارتها ولغتها،هندية حمراء.
    وهل سالت نفسك عن اصل تسمية وليلي،فقد بناها الرومان،واستوطنوها،فهل ساكنتها اليوم رومان.
    نيويورك بناها الهولنديين وكان اسمها،نيو امستردام،فهل هي اليوم للهولنديين،فاغلب سكان نيويورك اليوم ايطاليين وارلنديين .وثقافتهم امريكية انجليزية.
    يا سناء ،فاطمة،fatima,sanae
    كانت يقال لها بلاد البربر،اما اليوم فاسمها المغرب العربي،وغالبية ساكنتها تفضل وصفها بالعرب،بغض النظر ان ماكنا عليه قبل خمسة الاف سنة.
    وهل انت الان تتواصليين باللهجات ام باللغة العربية الفصحى،

  • سعيد فريد
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 16:33

    ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺴﺨﻒ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺃﻥ ﺗﺤﺎﻭﻟﻮﺍ ﻓﺮﺽ ﻟﻐﺔ ﺳﻮﺳﻴﺔ ﻣﺄﻛﺮﻣﺔ ﻻﻳﺘﻜﻠﻤﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 12 % ﻣﻦ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﻻ ﺇﺭﺙ ﺣﻀﺎﺭﻱ ﺃﻭ ﻛﺘﺎﺑﻲ ﻟﻬﺎ، ﺃﻥ ﺗﺤﺎﻭﻟﻮﺍ ﻓﺮﺿﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ

    سناء او فاطمة

    ابن خلدون في القرن الخامس الهجري
    أخبرنا ان للمازيغ كانو منغمسين في البداوة
    عن اي أسماء تتحدين اسمائكم كلها محرقة

    فاس =الفأس فأس
    بني ملال= أبناء ملال من جابر الهلالي
    الفقيه بن صالح
    الرباط= الرباط الجهاد
    شوف شاون =انظر هناك باللهجة الاندلسية العربية
    الدار البيضاء = المنزل الأبيض
    طنجة = اسم فينيس
    مراكش=القوالب
    أغادير = غدير المياه
    رودانة =نلفتاة قادمة من الشأن اسمها رودانة
    العيون =عيون المياه
    تطوان=اسم ف ينيقي
    سلا= انتهى بونيقي عربي
    قنيطرة = قنطرة مرور
    الخميسات = خمس العزيمة
    الداخلة = المقدمة
    وجدة = وجده
    بركان = جبل كالبركان
    العرائش=عرش اعراس الاشجار
    تمارة= من التمار
    مكناس = من المكناس والمنظاف
    عن اي أسماء تتحدين كل الأسماء البربرية
    ظهرت بعد الاحتلال الفرنسي
    ……..

  • city
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 16:35

    الحق الأول لكافة أبناء هدا الشعب هو الحق في تعلم اللغة الأمازيغية حتى نصبح كلنا امازيغ و كلنا عرب.

  • ابو نجلاء نصرالدين
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 16:36

    "اتفق العرب األا يتفقوا" وهنا اقول "اتفق المغاربة ألا يتفقوا"،واهلي شحال خاص باش نكونوا واعيين وفاهمين عاد نشفوا واش نتفقوا،جاب ليكم الله فاش تلاهاو ،العنصرية والميز كان اسحاب لي كاينا في الحكومة بوحدها ساعة راه المشكل من المواطن المغربي،بزاف علينا نكونوا يد واحدة حيت معمرنا نتفقوا حتى يرث الله الارض ومن عاليها.
    بغيت نعرف واش الامازيغية ماشي من المطالب ديال المواطن؟شي اعاون شي ماشي كل واحد تيضرب على راسو .اشمن وطنية تتهضروا عليها؟؟؟زعما راه الامازيغية هي العقبة لي واقفة بينكم وبين هاد المطالب.تنقول لدوك العنصريين راجعوا تاريخ المغرب هذا الى كنتوا مغاربة ديال بصح.

  • مغربي في اليابان
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 16:41

    أتعجب لعدد العنصريين هنا. يحاربون الأمازيغية باللغات الحية كما حوربت بالعربية لمدة نصف قرن. تعلم اللغات الحية واجب لكن مع وجود الأمازيغية لأن هذه اللغة هي لغة الأرض لغة المشاعر لغة الضحك و حتى لغة السب في المغرب. الإنجليزية بدون لغة أم ستكون يا الفاهم كسيراليوني أو نيجيري، هل تقدم؟ الفرنسية بدون لغة أم ستكون كاتوجولي أو جابوني، هل تقدم؟ تريد التقدم الحقيقي أنظر جهة اليابان، كوريا الجنوبية، ماليزيا و حتى تركيا حيث التقدم مع الأصالة تقدم لا يتنافى مع لغات الوطن مع الهوية مع من أنت … كما قال مالك بن نبي "لم تعرف البشرية شعبا تطور بغير لغته" و هذه هي حقيقة التاريخ يا متعلم. المغرب بدون أمازيغية أقولها صراحة أقرا عليه السلام منذ الآن …

  • laaahsen
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 17:44

    En voilà des chiffres du dernier recensement Casablanca 3millions d'arabes 230 milles tamazight,Fès1,6 millions d'arabes 68milles tamazight,rabat1,3d'arabes57mille tamzight, Oujda1,8d'arabes83milles tamazight,mekness1,1millions d'arbres47milles tamazight,tanger1,2millions d'arabes 74milles tamazight,Marrakech600 milles arabes 190milles tamazight,kenitra900milles d'arabes 28milles tamazight,eljadida 400milles d'arbres 31milles tamazight,tetouan 500milles d'arabes 26milles d'arabes Agadir160milles tamazight 80milles arabes …..elgharb bni7ssen chrarda6 millions d'arabes 120milles tamazight,zaïr Saiss 3millions d'arabes 60milles tamazight jbala1,5 d'arabes 34milles tamzight,chawiya,3abda, dokkala5millions d'arabes 51milles tamazight …… il y a 29 millions d'arbres et 7millions de tamazight. …………….

  • انتظرونا
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 17:55

    نخبركم أننا نحن المغاربة العرب
    لغتنا العربية والدارجة تاعنا لا نتلقاها في المدارس
    بل تتلقاها من عند آبائنا واجددنا وحياتنا اليومية
    لانها هويتنا نغني بيها الملحون والشعبي العربي
    والطرب الأندلسي العربي ونغني العطية العربية
    والطرب العربي ونمارس التبوريدة ……

    نحن ندرس اللغات الأجنبية وحتى أبنائنا ادا فعلو لن يفهمو اللغة الامازيغية الشلحة ستظل غريبة عنهم لانهم لن يتعلموا مند الصغر وستظل لغة اجنبية بالنسبة لهم كالعرب …وادا كان العرب لحد الان لم يسايرو الامازيغ في التعصب القومي فدلك مسألة وقت لا غير حينها تتفكك مجتمعنا ….وسيخرج لنا ايضا عزوز وغيره من المتعصبين العرب…

  • Abou Omar
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 17:59

    Le mouvement amazigh était toujours pacifiste dans ses revendications, mais je pense hélas qu’il y a des TAMASSIH et AFARITES qui sont contre tous ce qui est marocain et cette exclusions et marginalisation de l’identité des amazighs vont les pousser vers l’extrémisme, Allah Yahfad

  • في الاتحاد قوة
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 18:02

    ارقام الإحصاء الأخير فيما يخص الامازيغية في الغالب مغلوطة، لا يجب الاعتماد عليها. شخصيا أتكلم الامازيغية لكن المحصي لم يسألني عن اللغة لانبي أجبته بالدارجة. في المرة المقبلة خاص خانة "عربية + امازيغية". أقول هذا ليس بغيا في العربية فأنا احبها رغم أني أتكلم مع الدار الامازيغية. للامانة العلمية فقط.

  • عزيز
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 18:19

    المرجو من إخواننا الأمازيغ التعبير عن هذه الأفكار بالأمازيغية

  • الخريبكي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 18:25

    رد على رقم 13
    أولا الغزعبلات التي تسرد وشكرا لويكيبديا عنك كتبها المستشرقين الحقدة وغالبيتهم صهاينة العربية قديمة قدم القدم
    ثانيا أأنا لي مكان أين أعود وأنت أين تذهب ؟ إن كان الأول له الحق فقرذة الأطلس إو أسوده…. سيقولون لك "إقلع" لأنهم سبقوك لأرض المغرب
    ثالثا إذا كان فنيقيون هم أصحاب تفناغ لماذا البنانيون تخلوا عنه وأنتم الذين أستعمرتم من لذنهم تتشبتون به
    هل أنت أحسن حضارة من الفرس والباكستانيون والأندنسيون والأفغان…..الذين طبقوا الحرف العربي
    وأخيرا أنا تعجبني اللهجات الأمازيغية وتمنيت لو درست لكل المغاربة وكل لهجة لها ثراتها …………

  • نصيحة
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 18:28

    للاخوان العرب و الاندلسيون لا احد هنا ضد العربية سواء عرب او أمازيغ. العربية محفوظة بالقران و المغرب يبقي بلدا عربيا. المشكل هو الحيف الذي مورس و يمارس علي مكون اصيل للمغاربة. في نظرك لماذا تتم محاربة الامازيغية و تحقيرها كل مرة يتم ذكرها؟ واش الامازيغية سبب البطالة؟ واش الامازيغية تمنعك من تعلم لغات اخري؟ اتركوا الناس تتكلم و تتعلم ما تريد و حق علي الدولة ان تسمح بتعلم اللغتين لأنهما رسميتان في دستور هذه البلاد السعيدة وكفى.

  • hassan
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 19:09

    نحن الناطقين بالدارجة المغربية العربية لا نطالب بدسترة الدارجة باعتبارها لغة اجدادنا الفنيقيين العرب لان الله ابدلنا بلغة اسمى وهي العربية ام ا الامزيغية فستبقى فولكلور

  • ال قريش اكادير
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 19:37

    القوميات العنصرية هو الاخر كفر وردة عن دين الاسلام لان الاسلام يرفض العصبيات والنعرات الجاهلية يقول الله تعالى يا ايها الناس ان خلقنكم من ذكر وانثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم
    ويقول رسول الله ليس منا من دعا الى عصبية وليس منا من قاتل لعصبية وليس منا من غضب لعصبية
    وقال رسول الله ان الله قد اذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالاباء وانما هو مؤمن تقي او فاجر شقي والناس بنو ادم وادم خلق من تراب ولا فظل لعربي على اعجمي الا بالتقوى
    هذه النعرات تفرق بين المسلمين والله قد امرنا بالاجتماع والتعاون على البر وتقوى ونهى عن التفرق والاختلاف وقال تعالى اعتصموا بحبل اللع جميعا ولا تفرقوا وذكروا نعمت الله عليكم اذ كنتم اعدا فالف بين قلوبكم واصبحتم بنعمته اخونا
    ان الله سبحانه يريد منا ان نكون مع حزب واحد هم حزب الله المفلحون ولكن العالم الاسلامي اصبح بعدما غزته اوروبا سياسيا وثقافيا يخضع لهذه العصبيات الدموية والجنسية والوطنية ويؤمن بها كقضية علمية وحقيقة مقررة وواقع لامفر منه اصبحت شعوبه تندفع اندفاعا عربيا الى احياء هذه العصبيات التي اماتها الاسلام

  • عادل
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 19:45

    السلام عليكم لا باس ان نتعلم الامزيغية انا مغربي اسكن باكادير اتحدت مع اصدقاءي الشلوح بالدارجة و القليل من الشلحة ولكن عند دهابي الى منطقة تسمى تونفيت الكل يتحدت اما الدارجة او الزيانية واجد اختلاف كبير من ناحية طريقة الكلام او اللكنة فهي مختلفة تماما عن الشلحة السوسية اما هده اللغة المعيارية فانا اتحدى اي من المتمزغين ان يتكلمها بطلاقة من دون ادخال العربية عليها و في الاخير اريد ان ابرز انه من يدعي ان ان الامزيغ يمارس عليهم الميز العنصري فليقرا عن الميز العنصري ضد السكان الاصليين و دوي البشرة السمراء بامريكا وشكرا مغربي مسلم وفقط

  • الموضوعي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 21:05

    الى76 وامثاله
    وفق منطق سيكون من السخافة بمكان ايضا ان يتم فرض لغة تم تقعيدها من طرف القوميين العرب المسيحيين امثال اديب اسحاق وميشل عفلق وغيرهم من العرب المسيحيين الذين دافعوا عن العربية والذي خلقتهم القوى الاستعمارية لضرب الوحدة الاسلامية.اما الاسلام فانه يحرم تنكر الانسان للغته فلا تشوهوا تعاليم الاسلام وحاولوا ان تحاربوا الجهل وتميزوا بين الاسلام والقومية العربية التي انتصرت للعربية
    ولا تدفعوا الامازيغ الى التطرف.فالامازيغية رمز انسانيتنا ايها القوميون العرب والمتاسلمن والبربر الذين تنكروا للغتهم

  • Bilal
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 21:21

    محتوى مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالامازيغية مهزلة وكارثة وطنية ستخلق بلا شك فتنة وعداوة جديدة. إنه مشروع بن كيران وحده، أكد به كراهيته لأمازيغ البلاد، ولا علاقة له بمتطلبات الحركة الأمازيغية والمناضلين والخبراء في الحقوق التاريخية والثقافية لأمازيغ المغرب لان الذين أعدوا هذا المشروع إنما أرادوا به العودة بالأمازيغية إلى الوراء لإقبارها
    كتب عبد السلام خلفي من"لركام" وهو على حق:" إن واضعي مشروعي القانونين يؤكدون بالملموس أنهم لا يحترمون قرارات الملك الاستراتيجية ولا يومنون بالحوار مع مكونات المجتمع؛ ولذلك فإن أخوف ما نخاف منه هو أن هذا التيار عندما سيتحكم بشكل كلي في كل تفاصيل الدولة سينمطون الشعب في قالب واحد، وسيجعلون من أنفسهم آلهةً دكتاتورية في الأرض هدفها الأساسي هو التحكم باسم إله لا يوجد إلا في مخيلتهم…فاللهم نجِّنا منهم ونجّ المغرب من تحكّمهم"
    مع الأسف، بنكيران عوض الصلح مع الذات زاد النارحطبا ولكن ابتداءا من اليوم سوف ينطلق النضال الحقيقى من طرف كل الديموقراطيين في الحركات الحقوقية والنسائية والشبابية المغربية للتصدي لهذه المهزلة الشنيعة
    – والامل في الحكومة المقبلة –

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 21:47

    الامازيغية خانها السياسيين ومفتاح تقدم اللغة هو كيفية تزسيمها تاخيرها ما هي الا امتصاص الغضب واهمالها مستقبلا لنحطم ما انتجناه ونكرر الاخطاء وهوية الازض والشعب في خطر

  • ال قريش اكادير
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 21:49

    تصحيح الخلط
    اصبحت شعوبه تندفع اندفاعا *غربيا* الى احياء العصبيات التي اماتها الاسلام

    ايريد ان اقول للبعض تمزغاويين المرجوا الاحترام او نخرج لكلام اخر قد لايعجبكم الحال .
    وتحية للامازيغ الاحرار

    هسبريس المرجوا النشر

  • mohamed ferdaous
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 21:57

    العربية لغة القران تجمعنا المغرب كله مسلم امازغي شمالي ريفية صحراوي تدرعربي سوسي اللغة الامازغية اكثر من تماني لغات
    تختلف من قبيلة الى قبيلة وغير موحدة في المغرب
    اللغة العربية هي الرسمية التي نكتب بها في الادرات ويفهمها العالم

  • Amazigh athée
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 22:57

    Pour ceux qui avancent les résultats du dernier recensement makhzanien, sachez que l’avant dernier parlait de 67% d’amazighs, sachez ainsi qu’à l’arrivée des français en 1912 seul 10% des marocains parlaient l’arabe. Le makhzen arabo-islamiste qui a remplacé les français au pouvoir a tout fait pour éliminer l’amazighité du Maroc, à commencer par la fermeture du seul collège amazigh qui existait à Azrou. Le makhzen a interdit l’alphabet tifinagh, un ami a eu l’alphabet amazigh sur une feuille qu’il gardait bien cachée sous un tapis pour éviter la prison.
    Juste à titre d’information pour ceux qui disent que tifinagh n’existait pas, notre alphabet a toujours existé mais était interdit par le makhzen arabo-islamiste. Comment peut-on apprendre une écriture interdite ? L’école makhzanienne est le meilleur instrument pour arabiser le peuple amazigh.

  • yassine
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 00:05

    الى 91 – الموضوعي
    يقول شيخ الإسلام ابن تيميه: واللّغة العربيّة من الدين لا تنفصل عنه، ولا ينفصل عنها بل هي الدين بعينه ، فقد نزل بها كتاب ربنا، وأصبح تعلمها واتقانها ومعرفة قواعدها وأسرارها فرضًا واجبًا، لأن فهم الكتاب والسنة ومعرفة أحكام الدين من الأمور المتعينة على المسلم. وهذا لايتم إلا بفهم اللّغة العربيّة لغة القرآن والدين والتراث
    – اللَّهجَات العَربِيَّة المغربيَّة (بِمُختَلف أنواعِها) تَدخُل ضِمْنَ اللُّغة العربِّية وهي حسب الدستور المغربي اللغة الرسمية لِلبَلَد، حَيثُ تُمَثِّل هُوِيَّة جميع المغارِبة التي تأصَّلت فيهم لِأزيَد مِن 12 قَرن ولا علاقة لها بالقوميين العرب المسيحيين

  • بوكيود
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 01:04

    لا يا سادة ﻻ نريد أن تكون اللهجات العربية بما فيها الأمازيغية بمثابة الحبل الذي يقود الجمل من الانف. بالله عليكم دلونا على نسبة المشاركة على دستور 2011 .
    ﻻ يا سادة ﻻ نريد أن نكون طعما سائغا لسماسرة اللهجات ولا لشركات التي تسوق منتوجاتها بالعامية وتريد استغبائنا.
    نعم يا سادة لا نتق في جمعيات الدفاع عن اللغة العربية ولا على أساتذة اللغة العربية الذين لا يرعون حتى مصالحهم، ولا معاهد الترجمة ولا النقابات ولا اﻷحزاب، ولا قساوسة العلمانية الذين يقولون كلمة في حقوق الإنسان و20 كلمة ضد حقوق اﻹنسان. نحن مقبلون على تفجيرات من الداخل، وليست لدينا كوباني الكردية لنقدمها ككبش فداء لخدمة أجندة صهيونية.
    نعم يا سادة جميع العلوم متوفرة باللغة العربية لكن ليس بالمقدار الذي تطمح إليه شعوبنا ويمكنن نقل ما لم يتم نقله إليها إذا توفرت اﻹرادة لذلك الاستثمار في العلم من روافد التنمية. قارنوا الهند مع باكستان التي تخدم مصالح الغير.
    نعم يا سادة العربية لغة تحصيل وعلم ومعرفة ولا تتقادم كبقية اللغات وتنتشر وتتمدد ولها مكانة في العالم اﻹسلامي.

  • بوكيود
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 01:31

    متى كانت الشعوب ترقى باللهجات؟
    اللهجات المغربية لهجات عربية تحتاج إلى رؤية مجهرية لمعرفتها جيدا وﻷلا نترك المجال لمن يريدون الركوب عليها لضرب العرب والعروبة، دون الميز بين صُناع الأحداث، ومن يتحمل تبِعاتها، والذين يبحثون عن ملاذ آمن في تاريخ لا يتحملون فيه أية مسؤولية، اللهم قراءته من جديد. لننطلق إلى الرؤية
    المجهرية :
    – العربية تشترك مع السوسية في الوصف الگماض = ثعبان يشترك مع القِماط في اللف
    ويشارك أگيوار = الغراب مع قيّر في اللون اﻷسود ويشارك إغردم = عقرب مع كردم في الحركة ويشترك أرگان Argane مع يرقان في اللون اﻷصفر، فاكهة شجر أرگان مع أن تلك الشجرة ليست متوفرة في الخليج لكن لما استوطن العرب شمال إفريقيا وجدوا لها إسما.
    – وتشارك العربية مع السوسية في ترتيب الحروف فتقول تِدْوين (ضْصارة) مع تَدوين وكذلك سْرسْ مع سَرِس ولا يمكن أن يأتي هذا الترتيب اعتباطيا.
    – وتشارك العربية مع السوسية في عدد الأحرف على مسمى واحد : گنٍْ= نم و بٍدْ مع قف وقْنْ مع سد وكل هذه الثنائيات في صيغة اﻷمر لاختصار اﻷمر.
    – وتتشارك الكلمات التالية آتي و أجِ وأشْكِدْ أدودْ وأرحد في الحرف اﻷول

  • Abraham Lincoln
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 12:28

    لقد حان الوقت للشعب المغربي الامازيغي لطلب الحماية من مجلس الامن الدولي و الاستعداد للقيام باستفتاء لتقرير المصير قبل فوات الاوان او الجنوح الى العنف الذي لم يكن ابدا خيارا للحركة الامازيغية … لكن العقلية العربية البدوية العنصرية , سواء في المشرق او في المغرب , لا تتغير و لا تتعظ ابدا !

  • tamazgha
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 13:21

    Je crois qu'il faut attendre un nouveau gouvernement, espérant qu'il soit dirigé par l'amazigh du PAM. Les islamistes ont été depuis le début contre notre langue maternelle. Ils pensent que tamazight n'a pas droit d'exister même sur sa terre. La culture arabo-islamiste est monopoliste et n'accepte pas d'autres cultures à ses côtés. A ajouter que nos salafistes au gouvernement pensent que l'arabe est la langue du paradis, donc la constitution de leur paradis est pareille à celle du Maroc, une seule langue officielle. Bien que dieu nous a crée Imazighen et pas arabes, ces salafistes sont contre la volonté de dieu et veulent nous arabiser à tout prix. Apparemment ils savent mieux que dieu ce qui est bien pour le peuple amazigh

  • hamid
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 19:49

    ولكن الاسلام بريييييييء منكم يا عرب والقرءان الكريم ايظا برييييييء منكم,واللغة العربية لغة متخلفة ولن تصنع اي شيء.

  • hamido
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 20:43

    البعظ يتحدث بان العربية لغة القرءان ولك ليس كل المسلمون يتحدثون باللغة العربية بل المسلمون في انحاء العالم يكرهون كل ما هو عربي,لانكم شوهتم الاسلام يا عرب ,اولا انتم عنصريون واصلا لا تحبون ولو بعظكم البعظ, و80 ف.م من سكان المغرب امازيغ شءتم ام كرهتم.

  • fatima
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 21:06

    الأمازيغ كانوا يعتقدون بأن الإسلام مخلص ومعتق من براثن القهر والعبودية ، وكانوا يعتقدون أن مشاركتهم في نصرة الإسلام ونشره كفيلة بمنحهم الحق في تسيير أمور بلادهم ، واتضح أن رجاءهم قد خاب بعد ظهور تطبيقات الإسلام على يد الدولة العضوض ، ayuz

  • fatima
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 21:47

    اكتشافات بواسطتها يمكننا التحقق علميا وعمليا من كيفية خروج اللغة العربية من رحم الامازيغية.
    أسس علمية حقة، وستفتح بابا واسعا أمام التخصصات والمعارف الأخرى،
    لقاعدة 1: الكلمات التي تنتهي بحرف النون في اللغة العربية هي من فعل أو اسم امازيغي في الجمع.
    القاعدة 2: الكلمات التي تنتهي بالقاف وكذا الكاف وكذا الحاء والخاء هي أفعال امازيغية مصرفة بضمير المتكلم وتتحول GH الخاصة بهذا الضمير في الصرف الى قاف ثابتة في الفعل العربي، ونفس الشىء بالنسبة للحروف الثلاثة المشار اليها.
    القاعدة 3: الكلمات/الأفعال التي تنتهي بالميم في اللغة العربية مصدرها الفعل الامازيغي المصرف بضمير المخاطب انتم /keni وتتحول الميم الخاصة بهذا الضمير في آخر الفعل الامازيغي الى حرف ثابت في مقابله باللغة العربية.
    لقاعدة 4: الأفعال التي تبدأ بالنون في العربية هي من الافعال الامازيغية، وهي مصرفة بضمير المتكلم في الجمع نحن/Nekni وتتحول النون الدالة على هذا الضمير في بداية الفعل الامازيغي الى نون ثابتة في بداية الفعل العربي.
    لقاعدة 5: الكلمات التي تبدأ بالسين في اللغة العربية هي كلمات امازيغية

  • Fatima
    الخميس 4 غشت 2016 - 00:15

    أراد الله خيراً بالمغرب..
    فأرسل له شعباً باكامله من الامازيغ …

  • جفاف و هجرة جماعية من قرى
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 04:41

    يعزي خبراء علم الاجتماع ظهور الجمعيات العراقية البربرية الى ظاهرة الجفاف في العالم القروي حيت كانت الفلاحة تشغل ما بين 40 إلى 43 في المئة من اليد العاملة و امام شح فرص الشغل في الحقول الظروف الدعم و التمويل التي السلطة الى الجمعيات العرقية بدأت هجرات جماعية جماعية نحو المدن لتشكيل آلاف جمعيات البربرية مثل أزطا و المعهد الملكي للثقافة البربرية و الحركة الأمازيغية الخ والوظائف شاغرة التي توفرها لهم السلطة هي : ناشط و جمعوي و مفكر و حقوقي و صحفي .
    على مر التاريخ الهجرات الفردية او الجماعية لمغاربة انتجت اشياء ملموسة في تاريخ المغرب تقدرها الاجيال التي جائت من بعدهم لكن القومجيون البربر مند بداية exode بحافلة ايت امزال فلا كلام لهم سوى على فكرة ( القومية البربرية) او الأمازيغية و هي غريبة عن ثقافتنا و فكرنا ترى بما سيتذكرهم التاريخ ؟

  • ميمون
    الجمعة 19 غشت 2016 - 22:52

    الوجوه الظاهرة في الصورة ليست من الأمازيغ أنصحهم بالبحث الجيد عن جذورهم حتى يتأكدوا من ذلك . ابحثوا عن أصولكم أولا وبعد ذلك يجعل الله خيرا .

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع