عصيد: مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية مخالف للدستور

عصيد: مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية مخالف للدستور
السبت 13 غشت 2016 - 15:00

اعتبر الناشط الأمازيغي أحمد عصيد أن الإشارة إلى التعليم كوسيلة لإدماج الأمازيغية في دستور 2011، إلى جانب القطاعات والمجالات ذات الأولوية، يؤكد أن فتح ورش التعليم يعني بالضرورة أن باقي الأوراش ستنجح، باعتباره العمود الفقري لعملية المأسسة، مشيرا إلى أن المغرب احتاج إلى 18 عاما لإدخال اللغة العربية إلى التعليم والإدارات.

واستغرب رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، الذي كان يتحدث صباح السبت في ندوة حول موضوع “قراءة في المشروع التنظيمي للأمازيغية” في إطار فعاليات مهرجان “ثويزا”، كيف أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، صرّح غير ما مرة بأن الموضوع أكبر منه وأنه بيد الملك، وهو “يقصد أن دور الفاعل الملكي في القضايا الحساسة والوطنية هو الحفاظ على التوازنات كالدين الإسلامي والصحراء والمرأة”، يضيف المتحدث.

وواصل المتحدّث كلامه معتبرا أن ما قاله رئيس الحكومة مُتفهَّم، لكن المفاجأة كانت عندما عاد بنكيران في وقت لاحق، بعد الخطاب الملكي في افتتاح الدورة البرلمانية، ليقول إنه مكلف بالقانون وأنه سيضع صيغته مع مستشاريه، “ثم قام بمنحنا بريدا إلكترونيا لنرسل له من خلاله مقترحاتنا، وهو أسلوب معروفٌ في الالتفاف على المطالب؛ حيث يتم أخذ ما يناسبهم وتجاهل ما تبقى، فرفضنا الاستجابة وقاطعنا ذلك مقاطعة كاملة”.

وأضاف عصيد: “مشروع القانون التنظيمي مخالف للدستور؛ حيث توجد به المراحل لكنه لا يوضح كيفية تنزيلها، كما أنه تجنب التدقيقات التي تم وضعها سنة 2013 وأحالها على المجلس الأعلى للتربية والتكوين التي أعتبرها مؤسسة عنصرية لكونها تتشكل من محافظين وقوميين عرب، وهو شبيه بأن يقوم فرانكفونيون بالتخطيط لترسيم اللغة العربية مثلا”.

أما بودريس بولعيد فاعتبر أن فكرة وضع قانون تنظيمي تدخل في سياسة التسويف؛ حيث ستستهلك كل ولاية حكومية 5 سنوات في التماطل، خصوصا أمام وجود تعابير غير ملزمة في القانون على غرار “يمكن” و”يتعين”، وهو ما اعتبره المتحدّث “حلقة مفرغة يتم من خلالها الإحالة على جهة ما، ثم أخرى وأخرى حتى تعود إلى نقطة الصفر، وهكذا”.

كلام بولعيد أكده المتدخّل أحمد زاهد الذي اعتبر أن مشروع القانون التنظيمي دون انتظارات المواطنين، وفيه الكثير من تكريس الدونية واللامساواة، مضيفا أنه وليد تقديرات حزبية مزاجية وتعبيرات إقصائية بعيدا عن منطق يستحضر الدستور.

فالمشروع، بحسب المخرج والمؤلف الأمازيغي، هو قتل للثقافة واللغة الأمازيغيتين، وانقلاب على الأمازيغية، “وبالتالي انتقلنا من النظرة التفاؤلية إلى الشعور بالتعرض لخدعة سياسية”.

‫تعليقات الزوار

78
  • متتبع
    السبت 13 غشت 2016 - 15:35

    من كان يعتقد بأن حكومة أشباه الملتحين ستضع قانونا يعيد الاعتبار للامازيغية فهو واه. من سيعيد للأمازيغية مكانها هو الامازيغ أنفسهم لذلك لن نقبل بأي قانون يحاك خلف الابواب الموصدة من طرف أعداء الامازيغية و يفرض علينا في الدقائق الأخيرة من عمر الحكومة.

  • خالد.ف
    السبت 13 غشت 2016 - 15:43

    لست افهم لماذا هذه العراقيل ضد اللغة الأمازيغية ،إثراء الثقافة المغربية لن يتأتى بإلغاء الرصيد الثقافي الأمازيغي الضارب عبر آلاف السنين! العرب و الأمازيغ تجمعهم أواصر الدين و القرابة و لا تجمعهم الثقافة!؟ احترم الأمازيغي كونه يتقن العربية و الأمازيغية عكس العربي الذي يجهل لغة إخوانه ظنا منه انها لا تفيده في شيء كما افهموه! نعم لتعميم الثقافات لا للتمييز!!

  • ذا امزغي نسوس
    السبت 13 غشت 2016 - 15:52

    تكلم عن خدام الدولة،عن نفايات ايطاليا،عن انهيار المنظومة الصحية،عن العشوائيات وغياب السكن الائق،عن ارتفاع معدلات الجريمة ،عن الدعارة التي اجتاحت البلاد،
    انا شلح سوسي وانحدر من ضواحي تارودانت،بالقرب من الدوار الذي ولد فيه عصيد،ولايهمني موضوع الحرف واللهجة او اللغة،اريد العيش الكريم اسوة باغنياء الامازيغ

  • الحاج بوعزة
    السبت 13 غشت 2016 - 15:58

    بما ان الامازيغية تتكون من عدة لهجات المرجو من المدعو عصيد ان يبين المقصود من الامازيغية واش الامازيغية ديال سوس ولا ديال الريف و لا ديال الاطلس .ولا ديال ……….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Bosso otmasnminin
    السبت 13 غشت 2016 - 15:58

    إلى التعليق رقم 2 الامازيغية جزء من هويتنا المغربية ليس فرنسا ولا ألمانيا يتحكم في الأمازيغ نحن رجال أحرار سندافع على هويتنا بأي ثمن انتم المعربون من طرف السعودية والامارات اشتراكم العربان بدون مقابل الامازيغية ستبقى راسخة وشامخة -بزز منكم- والايام بيننا سلام

  • متتبع
    السبت 13 غشت 2016 - 16:00

    يبدو جليا ان ليس هناك لا نضال لاهم يحزنون بغينا الامازيغية لي فالقمر والناس كدموت من شدة الحرارة وكيربو عليهم الديور كن قلة الشيئ وهذه المجموعة كدجول بين القاعات والمدن وكلة شربة وكدخطط لخوا الخاوي…

  • abdoualawi
    السبت 13 غشت 2016 - 16:09

    اسي بحال العربية بحال الشلحة الشعب باغي باش ياكل مشي باش يهضر باركة علينا من الهضرة الخاوية

  • مغربي من الريف
    السبت 13 غشت 2016 - 16:22

    لماذا هذا النقاش , مشكلة ترسيم اللغة الامازيغية هو مشكلة كل المغاربة لأنه لا يمكن تصور انسان برجل واحدة وتقول له امشي فهوية المغرب امازيغية وعربية فلا يمكن إنكار هذا وقوة المغرب في هاتين الهويتين
    بالإضافة إلى الروافذ الأخرى ومن يبغي غير ذلك فإنه يضيع على المغاربة فرصة المرور إلى ما هو أهم الا وهي التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي عرفت في العشر سنوات الأخيرة طفرة كبرى و لكن بالعربية والامازيغية لأن التنمية تتم بلغات الوطن بالإضافة إلى لغات اخرى.

  • العربي العوني
    السبت 13 غشت 2016 - 16:55

    ماهي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
    إلا
    العنصرية وكره الآخر
    عاش المغرب شعب واحد
    من دون نزعة قبلية عنصرية

  • المغاربة شرفاء
    السبت 13 غشت 2016 - 17:07

    بعض الناس مكيحشموش. من أجل مصالحهم الخاصة يضعون مصلحة الوطن على كف عفريت. ويظنون أنهم أبطال!

  • ataturkkkkkkkkk
    السبت 13 غشت 2016 - 17:07

    نعم فرنسا تؤسس للعربية لانهم يعرفون الغة العربية من الداخل لانهم عجم حسب القانون الاالاه وهو عجم وعرب اما تامسخا/تامزغا لم ينبؤهم الله بها

  • كبور الصغير
    السبت 13 غشت 2016 - 17:09

    كفانا من التعصب اللغوي ،يجب اتباع لغة القران الذي هو العربية الفصحى ،اما ما تبقى فهو عبارة عن لهجات وخليط من الكلمات من هنا وهناك لا تصلح الا للمفاهمة والتواصل العادي بين الناس ،والمغرب والحمد لله مليء باللهجات الامازيغية ولا نعرف عن اي نوع من الامازيغية يتكلمون ، وكل من يعمل هذه الضجة والكلام الفارغ فهو يشعل نار الفتنة والتفرقة بين الشعب الواحد ، ديننا هو الاسلام لغتنا هي العربية وملكنا هو محمد السادس وشعارنا الله الوطن الملك وبه وجب الاعلام والسلام .

  • hassia
    السبت 13 غشت 2016 - 17:19

    أغلب الشعب المغربى أمازيغى,ومنهم من تعرب,نعم للغة أجدادنا بحروف ونمادج مفهومة لتجنب ضياع الوقت والتسريع بالفهم كما فعلت تركيا بعد إلغاء العربية

  • youssef marseille
    السبت 13 غشت 2016 - 17:22

    واش الناس هنا في أوروبا تيخرج فيها مفكرين تيساهمو في التخطيط للمشاريع الإنمائية والمستقبلية للبلاد والعمل على التخطيط المستقبلي للأجيال القادمة كي تجد أرضية مريحة وتخلق حياة للكرامة الإنسانية وهاد عصيد مقابل لينا الشلحة وثقافة الشلحة والناس كتموت بالقهرة والحگرة في البلاد ، وهو يقتات على حساب هموم الناس ….

  • MARROKI DES USA
    السبت 13 غشت 2016 - 17:31

    عندما سيتولى اناس غير عنصريين ومفعلون من طرف اجندات تريد الخراب للمغرب,انداك سيصبح الكل متعطشا لجدوره ولهويته المغربية بكل نسيجها,ستنشط مراكز تحليل الحمض النووي لمعرفة درجة الانتماء الى العرق المتغنى به,وحينئد سيسكت النباح وسيصيح الديك لفجر جديد.
    انشىري هسبريس لقد تعبت من المنع!

  • خير من هذا كله ...
    السبت 13 غشت 2016 - 17:41

    …الخبر الوارد في هيسبريس :
    (طلبة مغاربة يحزمون حقائبهم لدراسة التكنولوجيا المتطورة باليابان
    نحو بلاد الشمس المشرقة اختاروا الرحيل، هم طلبة مغاربة من مختلف الشعب والتخصصات ضاقت بطموحاتهم معاهد وجامعات الوطن، وساروا على درب المقولة الشهيرة "اطلبوا العلم ولو في الصين"، مع تحوير بسيط قادهم إلى الجارة اليابان، بلد التكنولوجيا والعجائب العلمية.
    متابعة الدراسة الجامعية في اليابان تمر عبر طرق عدة؛ أبرزها برنامج "ABE Initiative" الذي تضعه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أمام الطلبة المغاربة، وهو البرنامج الذي يأتي في إطار مخطط شامل للحكومة اليابانية من أجل تأهيل وتكوين كفاءات مغربية باليابان وإعادتهم إلى المغرب من أجل منحهم زمام الأمور في تدبير المقاولات والاستثمارات اليابانية بالمملكة).
    أما تيفيناغ فلا مستقبل لها وستبقى حبيسة قواميس (اركام) وخربشات معلقة في اللوحات الإشهارية وأبواب المباني الإدارية ، لتكون شاهدا بين الشواهد على أخطاء بني آدم. ودليلا على إمكان الإجماع على الضلال إستثناء للحديث القائل : " لا تجتمع أمتي على ضلال".

  • مغربي غير متعصب ككبور الصغير
    السبت 13 غشت 2016 - 17:45

    نقول اللغة العربية التي وليس الذي أنت لا تفقه شيئا في اللغة العربية ولست انت من يعطي الدروس.

  • imad
    السبت 13 غشت 2016 - 18:45

    من يشعل نار الفتنة تبدا به اولا نحن مغاربة اولا واخيرا وانت تسعى الى القضاء على اللحمة المغربية المغرب بلد الحضارة والعزة وانت شخص وضيع ما تعلمته تسخره لنفث سمومك لكن من انت نكرة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • وقالت الاعراب
    السبت 13 غشت 2016 - 18:46

    وقالت الاعراب ءامنا قل لم تؤمنو ولاكن
    قولو اسلمنا ،،صدق جل في علاه ،،ان العرب
    مسلمين ،، ليسو مؤمنين ،، اما الامازيغ
    فهم مؤمنين ومسلمين ،، والمغرب وطن
    للامازيغ ،،اما العرب فهم كلاجئين في
    المغرب ،، والتاريخ شاهد على ذالك
    الله يرزق العز للامازيغ اين ما وُجدو

  • منير
    السبت 13 غشت 2016 - 18:57

    لدينا المشكل في حصول على لقمة العيش أما اللغة مجرد لغة تواصل من أجل البحث عن العش الكريم كم من إنسان هاجر و ترك لغته و ثقافته و عائلته و عشيرته فقط من أجل العدالة الاجتماعية و الكرامة و ضمان مستقبل لأبنائه

  • chaiba tiuadel
    السبت 13 غشت 2016 - 19:01

    لم اعرف ابدا العنصرية الضاربة حتى النخاع حتى اشتغلت بصفرو و بالجنوب الشرقي اكثر النغاربة عنصرية و كراهية حين يكونون بمناطقهم اﻻم و يفرقون بينهم و بين الغرباء المغاربة و يكنون لهم الكراهية اما عن تنزيل قانون اﻻناويغية في التعليم فمستحيل ﻻن هناك قاموس فقير يستعينون بالعربية ﻻ حظوا اﻻخبار باﻻمازيغية . لم نجد نفعا بالعربية باﻻحرى التخربيقية و الرموز الفنيقية

  • قهواجي السوق
    السبت 13 غشت 2016 - 19:04

    ما شلح ما عربي ، مغربي…أتكلم الشلحة أو العربية أو لغة أخرى حسب الوضعيات من أجل التخاطب … أما الدراسة وطلب العلم فيلزم اختيار اللغة المناسبة التي تجدي… لن يدخل ابني غمار التكنلوجية الحديثة بالشلحة ولا بالعربية ، ولا حتى بالفرنسية التي تخلفت عن الركب….تنگلز يا ولدي ! ودعك من عصيد ومن على شاكلته ….

  • عمر
    السبت 13 غشت 2016 - 19:08

    هذا كله هراء وتمويه المغاربة عما هو اهم التعليم-الصحة-السكن-الشغل …..اما احياء الضهير البربري فلن يفيدكم في شئ .

  • yassine
    السبت 13 غشت 2016 - 19:37

    إلى 21 – وقالت الاعراب
    إقر تفسير القرآن جيدا ،ولاتفسر القرآن بقرائتك وفهمك
    الأعراب هم أهل البادية البدو الرحل من عرفوا بسكنهم للأماكن النائية

    قالَ رسولُ اللهِ "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم " : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى )
    قال تعالـى : [ ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن …] صدق الله العظيم

    التعصب موروث و تربية يقوم بهآ ألابآء العنصريين و المتشددين للاسف ,,
    حيث يقوم الشخص بتلقين ابنه كلمات يشيب منها الراس انا تعايشت مع هذا للاسف ..
    لكن آلحمد لله الذي أعزنا بالاسلام و إلا لكنا في غياهب الجهل

  • ولد الشعب
    السبت 13 غشت 2016 - 19:57

    كأمازيغي لا أرضى أن تسود ثقافتي المتخلفة عالم المغاربة، صحيح أنني مختلف عن العرب لكن ثقافتي ماضيها وثني وحاضرها خارج التاريخ. وكل من يحاول الإبقاء عليها ولا يرى المستقبل فهو لا يريد تقدما للمغرب.

  • العربي العوني
    السبت 13 غشت 2016 - 20:59

    21
    لتنوير العقول المتحجرة العنصرية
    الإعراب هم البدو
    ومن بدى جفى
    ويمكن أن نقول كذلك على البربر البدو اعراب

  • driss
    السبت 13 غشت 2016 - 21:21

    الي المعلق رقم 9اقول وماهي القيمة المضافة للبشرية باللهجة العربوشية البدوية الدخيلة لغة الانحطاط و رمز التخلف عند الشعوب اما الامازيغية فهي لغتنا ولغة اجدادنا ويجب علينا الدفاع عنها وصيانتها والمحافضة عليها من الانذثار والانقراض

  • اامازيغي مسلم
    السبت 13 غشت 2016 - 21:27

    الى السي عصيد،
    ما الفائدة التي استفدتها من لهجتي،السوسية،حتى اضغط على اولادي لتعلمها،عليك بالله العربية لفهم الدين وعلومه واللغات الحية لمواكبة العصر،والشلحة مامحلها؟؟؟؟؟
    هناك من يريد تعلمها هو حر،لكن اغلبية من المغاربة عرب وامازيغ ،لايهتمون بها،فهل نجبر على تعلم شيئ لايرون فيه منفعة،شخصيا مستعد للانفاق على ابنائي لاكساب الانجليزية،لكني لا اشجعهم على اهدار الوقت في علم لاينفع

  • hassan
    السبت 13 غشت 2016 - 21:41

    ا لشلوح بمجرد ما يحطوا رجليهم في كازا وغيرها ويغنيهم الله حتى ينساوا البلاد وما يجي منها وعمرهم ما يرجعوا ليها ولو مرة وحدة والمشكل شي وحدين تيشدوا فلوس صحيحة من منضمات مششاريع فرق تسد الصهيونية على ضهر الداموح ولامن يعيق

  • anamar
    السبت 13 غشت 2016 - 21:43

    Je ne comprends pas certain intervenant qui attaque a chaque occasion tamazight qui est reconnue par la constitution 2011. On mélange tout. chômage. corruption et tout les autres fleaux n'ont rien avoir avec tamazight.D'autres préconisent d'apprendre d'autres langues que tamazight.je me demande qui les empêchent d'apprendre l'anglais l'espagnol.le chinois et mème l’hébreu.Tamazight ne prendra pas 24 heures pour l’étudier.1h par jour pendant 5 ans peut égaler un bac français.ou est le problème donc? l'objectif est de conserver notre langue et notre identité et on évite le cas des indiens. tout ces arabes qui sont contre tamazight ne sont que des dictateurs et des racistes

  • يونس اريفي
    السبت 13 غشت 2016 - 21:44

    النقاش حول الامازيغية من خلال افكار تصدرها شخصيات من المركز واتجاهات لا تمثل الجميع لن يفيد في شيء. الحاجة الى نقاش حول نظام جهوي حقيقي يشمل اللغات المحلية والتنمية المجالية والتدبير المحلي للارض والانسان هو النقاش المفيد. نظام يشبه النظام في المانيا او ايطاليا او سويسرا يمكن ان يفيد في تطوير المغرب على كل الاصعدة في اطار وطن للجميع و تدبير محلي كامل الاركان بعيد عن المزايدات الجمعوية والاملاءات الخارجية .

  • الى 26 ياسين
    السبت 13 غشت 2016 - 22:00

    حين تقول الاعراب هم سكان البوادي
    والرحل ،،هنا اسالك هل هم الاعراب
    من العرب ام من الامازيغ ، ان القرءان
    لم يذكر الامازيغ بالاعراب ،وانما ذكر
    الاعراب واصلهم من العرب ،، وحيث
    تكلمت عن تربية الاباء لابنائهم
    بالتعصب ،، واقول لك ان الراس الذي
    لا توجد فيه العصبية انه قرعة او
    بطيخة ،، وكذالك انت هاجرك الادب
    لانك جاوزت الحدود من التعليم الى
    الوالدين ،، ولتعلم ان من رباك كانو
    بلا اَدب ،، ولذالك اصبحتَ كذالك بلا
    ادب ،،ولا خير في احد. بلا ادبٍ وكل
    هاذا لاجل الحقرة على لغتنا الامازيغية
    ونحن لا نستسلم ، لاننا اهل الوطن

  • العربي العوني
    السبت 13 غشت 2016 - 22:03

    30

    وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

  • كبور الوجدي
    السبت 13 غشت 2016 - 22:11

    المؤسف ان بعض الاغبياء الذين لا يستحق ان نرد عليهم يتصيدون الاخطاء الاملائية ويتباهون باصلاحها بدل الاستفادة من التعاليق .طبيعي ان جل التعاليق تشوبها احيانا اخطاء املائية تحتمها سرعة كتابة التعاليق ولا تضر الا هؤلاء الاغبياء البسطاء ، اما الكلام في الامازيغية وغيرها من اللهجات التكميلية فهي في نضري تراث لا يجب نسيانه ولكن في نفس الوقت لا نعتمد عليه في تثقيف ابنائنا وتعليمها لهم بزز ،تعلمو بعدا العربية ما بقا ليهوم غير الشلحة ،الله يهدي شي ناس ،اتقوا الله في ابنائنا .

  • حسن التادلي
    السبت 13 غشت 2016 - 22:18

    الى صاحب التعليق 9…اسمها دستوريا اللغة الامازيغية… وليس البربرية… خطابك هو العنصرية عينها…
    مطالب الامازيغ هي لغوية وثقافية وهوياتية لحد الان…. اما جوهر المشكل فهو التهميش الاقتصادي الذي يعانيه الامازيغ في القرى والجبال وواقع الحال انهم اصحاب الارض…
    هذا الخطاب قد لا يقبله بعض القراء ومنهم الامازيغ انفسهم لانه لفرط اقتران الشلح بالتخلف لجأ اغلبهم الى نكران اصولهم بعد ان تعربوا. .

  • ازلماطن ايت يكو
    السبت 13 غشت 2016 - 22:21

    وكأن كل همنا نحن الشلوح ،هو الحرف واللهجة،نتمنى من عصيد ان يكون ايجابيا ولو لمرة واحدة،ويحلل ظروفنا كمغاربة وكامازيغ في البوادي والقرى والدواووير والادشرة،بل وحتى في المدن فحال المواطن متردي،انا امازيغي من ايت يكو بزمور،وسئمت من مواضيع الامازيغية،لانها اضحت اداة لتلهية المواطن عن حقوقه في العمل والتطبيب.

  • مغربية امازوعربية
    السبت 13 غشت 2016 - 22:36

    الى صاحب التعليق 36 الدي لم يدكر له اسما انك لست جاهلا فقط بل و جاهلي ايضا لان العصبية من صفات الجاهليين اي من عاشوا قبل الاسلام الدي جاء ليوحد بين الناس على عقيدة التوحيد و الايمان بوحدانية الله و الاخوة في الاسلام , و على ما يبدو فانت نتعصب بتلك العصبية الخبيثة التي نبدها الاسلام و استقبحها و حدر منها لانها تجعل من صاحبها كائنا هجينا عدوانيا برانوئيا شوفينيا يعتقد كل كلام هو في الاصل موجه ضده حتى و ان كان كلاما عاديا . صاحب التعليق رقم 26 ياسين لم يقل عيبا و مع دلك انقضضت عليه كما تنقض الوحوش على الفريسة , الرجوع لله انك لم تفهم معنى الاعراب و دافعت عن المعلق الدي اخد يشتم العرب مستشهدا بالاية الاعراب اشد كفرا دون ان يفهم مضمونها و عوض ان تقومه و تنصحه و تشرح له نزلت سبا و شتما و تقريعا في شخص اخر , مهلا اخي ما هكدا تورد الابل يا رجل , كيف يكون الله تعالى يقصد العرب بالاية و هو ارسل منهم اكرم نبي و خاتم الرسل بلغتهم ؟ الرجوع لله و كفى حقدا و كرها في من كان العالم المعروف بكامله يتكلم لغتهم ؟ ان الاعراب في اللغة هم البدو فعلا و ليس العرب و مفرده اعرابي اما العرب فهم سكان الجزيرة .

  • Midaoui .a.
    السبت 13 غشت 2016 - 23:11

    تقديري للمعلق 3 .عصيد إنك تبالغ وتزايد في موضوع اللغات بالمغرب .

  • sahrawi
    السبت 13 غشت 2016 - 23:11

    كل دول العالم لها تعدد في اللهجات واللغات ،لكن لغة واحدة تجمع شعوبها بدون تعصب وكراهية…

  • mahou
    السبت 13 غشت 2016 - 23:41

    يمكن للجهوية ان تحل المشكل في التعليم وفي استعمال اللغة في مجالات الحياة الاخرى . السيد عصيد عدو للاسلام ويدفاع عن الامازغية .
    وارى ان الخلط بين الامرين شيء مخيف . نحن بالسلام نرى الاخرة وبالامازيغية نفهم الاشياءبوضوح لانها لغة الام . والعربيةالفصحى لغة صعبة جدا ولايتقنها اغلبية الشباب ويظهر ذلك في التدوينات .
    وزبدة القول: العالم باسره يتواصل بالصوت والصورة وباستعمال البرامج و تتم الترجمة الفورية ويبقى الاهم :اين العلم والمعرفة ؟اين العلم والتقدم ؟اين العلاج والدواء؟ واين الغذاء والسكن اين احترم تحترم و اخيرا تحياتي لجميع المغاربة .

  • marocain
    السبت 13 غشت 2016 - 23:45

    celui qui veut parler n importe quelle langue il la parle .le Maroc ou la constitution marocaine n ont jamais empêcher un rifi de parler sa langue ni un soussi de parler sa langue ni un zayani de parler sa langue ni un arabe de parler sa langue pourquoi on entend ces dernières années ces problèmes de langue et d origines et qui ne font que d amplifier la haine de l autre svp cessez cette haine on n en a pas besoin laissez le Maroc tranquille comme il l a été toujours

  • تصحيح هام
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:03

    السلام عليكم ورحمة الله الى المعلق الذي قال قالت الاعراب امنا قل لم تومنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم.استغرب كثيرا لمن بفسر هذه الآيات بمفهومه الخاص والخاص الامازغيين لانهم لطالما سمعتهم يرددون هذه الايات استهزاءا بالعرب وهذا يدل على جهلهم بالتفسير وفهمهم السطحي فصحابة رسول الله صلى االه عليه وسلم يواء الانصار والمهاحىين أغلبهم عىب عاشوت في الحواضر وكانوا معروفون بالتجارة اما الأعراب فهم البدو و الرحل وكانت تطغى عليهم العصبية للعادات والاعراف بحيث لا يركزون الا على الاركان.ولاصحح مفهوم المعلق وأمثاله ايمكن ان نقول على ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة وتبو عبيدة ووووالخ من الصحابة لم تؤمنوا ولكنكم اسلمتم فهؤلتء هم نشروا الدبن وضحوا بانفسهم واموالهم ليوصلوا اليك هذا الدين عايك ان نفتدي بهمحتى نكون اخوة في الدين.اما الأعراب فلم يبرحوا خيامهم.وانشر هسبرىس فقد سئمت من الاقصاء والسلام.

  • كمال اسبانيا
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:25

    لا نريد ان نخلق مشكل عصبية في دولتنا .. نحن امازيغ ونفتخر وكذلك نعترف باخواننا العرب والمعربون لكن ان نهان في ارضنا وان تهان لغتنا وثقافتنا وما يتعلق بنا فهذا نرفضه وبشدة ولاسلام…. من يريد جنس عربي خالص صافي نقي فاليرحل

  • Arabie Saudi
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:28

    La ou il ya un Arabe il ya la destruction. Ibn Khaldoun l'avait dit
    Les arabes ne peuvent pas vivre avec Les valeurs de la justice, egalite, democracie
    Il faut que les Arabes retournent chez eux en Arabie Saudi
    C'est la seule solution

  • A.lahsen
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:34

    Si vous croyez que les islamistes , et leur tête les barbus de Benkirane, vont encourager la langue Tamazight vous faite une grave erreur. eux qui cherchent par tous les moyens à islamiser, selon leur vision, la société marocaine en considérant la langue Arabe comme langue sacrée (langue du coran). Toutes les composantes du gouvernement actuel sont contre la langue des Amazighes. L'affaire de la langue Tamazight doit être traiter au haut niveau de l'état et sous la responsabilité du chef de l'état, il faut exiger que cette affaire soit remontée au Roi pour qu'il charge une commission indépendante des barbus pour la traiter .

  • Molina
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:39

    41 الله قال الاعراب لم يقول البدو ….وشكرا

  • marroki
    الأحد 14 غشت 2016 - 03:03

    تبارك الله على الاستاذ احمد عصيد نفتخر بكونك امازيغيا مغربيا وتدافع عن هويتك بكل شراسة .

  • التفسير
    الأحد 14 غشت 2016 - 05:51

    الاعراب،،، ما بُعِث فيكم رسول الله
    اِلا لكثرة الكفر والنفاق والجهل
    ،،ابوبكر الصديق رضي الله عنه كان
    مؤمنا ومسلما ، ومن الولدان ،كان
    علي رضي الله عنه ،،ومن النساء ،،كانت
    عىائشة رضي الله عنها ،، والباقي
    اسلمو ،،،العربيُّ مفرد ،، ولاعراب جمعُُ
    وكفى من حسدكم تجاه الامازيغ
    الاصليون

  • مواطن امازيغي
    الأحد 14 غشت 2016 - 08:20

    لوكانت اللهجات الامازيغية ،محط اجماع كل المغاربة عربهم وامازيغهم،لسرعت وفعلت كل القوانين والمواثيق المتعلقة بها،لكن يجب الاعتراف ان حتى بيننا نحن كامازيغ ليس هناك حماس ورغبة لدى الكل،وخاصة بعد تسيد فئة من العلمانيين وحتى الملحدين المشهد الامازيغي،فاصبحنا كامازيغ واغلبيتنا محافظين ،نتخوف من اطروحات النشطاء والحركات الامازيغية.والحق يقال ان في وقت تكمل العربية الاسلام وعلومه،نجد ان البعض من الحركات الامازيغية وضعها كنقيض للاسلام،وفي مواجهته،فاضحت غريبة ومصدر شك.

  • aicha
    الأحد 14 غشت 2016 - 11:54

    لماذا كل هذا الحقد على الامازيغية؟ هل لان من يعتبر نفسه اعرابي يحس بالغربة في بلاد امازيغن فيحاول جاهدا ان يطيح من حضارة وهوية كانت قبل لميلاد ولاتزال عكس من يعتز بتاريخ بدأ فقط منذ1400 سنة حضارته القتل باسم الدين.وسبي النساء باسم ملكة الايمان.اقول لمن استعرب لو سألت اعراب السعودية عن قبيلتك لضحكوا من جهلك يا عجمي

  • maghrebi
    الأحد 14 غشت 2016 - 13:18

    الأمازيغية هي سلسلة من اللهجات المختلفة
    لهجة ترفيت
    لهجة تسوسيت
    لهجة ولهجات الأطلس
    وأين هي لغة موحدة إسمها الأمازيغية؟

    لا أحد في المغرب يمنعك من الحديث بلهجتك السوسية اللهجة الريفية واللهجات الأطلسية

    لهجتك السوسية لا يفهمها إلا إبن قريتك في سوس فقط
    الناطق باللهجة الريفية لا يفهم لهجتك السوسية
    الناطق باللهجات الأطلسية المختلفة لهجتك السوسية

    كتابة بوكوس هي غريبة على المغاربة
    رموز طوارق مالي إستعملوا لأول مرة في المغرب سنة

    خلاصة القول
    خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر لا يفهمون بعضهم ورموز الطوارق البشعة
    من المستحيل أن يكونوا لغة واحدة إسمها الأمازيغية

    بكائك وهجومك على العربية و… وهجومك على السياسة والتاريخ والجغرافية لن يجعلوا من لهجتك السوسية لغة
    إسمها الأمازيغية
    لا يوجد عرق بشري أو شيء إسمه أمازغ
    لا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ
    السكان الأولون والأصليون هم المور السود الأفارقة
    سواسة شكلكهم أسيوي من أسيا الوسطى والمغول
    ريافة شكلهم متوسطي فنيقي قرطاجي ..

    السكان الأصليون الأفارقة لونهم موري إفريقي

    لا أحد في المغرب يمنعك من الحديث بلهجتك السوسية اللهجة الريفية واللهجات الأطلسية

  • امازيغي
    الأحد 14 غشت 2016 - 14:45

    دخول العرب الى المغرب مطمرين بالفتوحات ما هو الا هروب من القحط والجوع،نسوا جوعهم و جاهاليتهم التي توارثوها من ابي لهب ابا عن جد،استغلوا سذاجة الامازيغ وارضهم وخيراتهم باسم الاسلام و دين محمد فتركوا الدين واخذوا الارض والخيرات والامازبغ تركوا الارض والتزموا بالدين.حتى اليوم الامازيغ هم الاكثر تدينا من العرب،انا لست عنصريا ولكن تعلمتها من العروبية الذين يطلبون من اصحاب الارض البحث عن الاصل و 'كيقوليك هبطو من الجبل'

  • el hadouchi
    الأحد 14 غشت 2016 - 15:03

    لما كنا نسمع السيد رئيس الحكومة يردد ان الامازيغية في ياد الملك كنا نعتقدو ان الحكومة برئيسها السيد بنكران برئين من التقاعس والتماطل الذي يهمش الاهتمام باصدار القانون التنضيمي ولاكن مع كامل الاسف تبين ان السيد بنكران وحكومته تعامل بالخدعة مع المشروع التنضيمي للامازيغية عندما استفردو لوحدهم من اجل وضع هذا القانون على مقاس القومية العربية لقتل مزيد من الوقت بوضع ثغرات قانونية غير واضحة وبعد الانكشاف لهاذه الفضيحة القانونية نطالب نحن كشعب مغربي من صاحب الجلالة ان يتدخل لانصاف ما افسدته الحكومة البنكرانية .

  • Amazigh athée
    الأحد 14 غشت 2016 - 17:04

    Azul a dadda Aassid

    Le projet de l'amazighité n'est pas conforme à la constitution et le parti islamique qui l'a préparé n'est pas conforme à la constitution non plus, un parti islamique est interdit par la constitution

  • yassine
    الأحد 14 غشت 2016 - 17:52

    الى 48 – التفسير
    كانت الرسائل التي أرسلها الله عز وجل للبشر تُخاطب قومًا من الأقوام في فترة زمنية محددة، حيث كان التقدم الحضاري والاتصال بين الأمم محدودًا، وبعد الرسالة التي أرسلها الله سبحانه وتعالى مع عيسى ابن مريم لبني إسرائيل ازداد انحراف الناس أكثر وأكثر، واحتاجت البشرية إلى رسالة تُخرجها من الظلمات إلى النور فكان القرآن .. ذلك الكتاب الذي أرسله الله عز وجل للبشرية جمعاء و ليس العرب وحدهم في كل زمان ومكان حيث يتلاءم مع ما يحدث في الأرض من تقدم علمي وحضاري غير مسبوق.
    إذا كان العرب وحوش و متخلفين كما يصفهم الكثير….قولوا لنا من هو الشعب النقي التقي الورع … لابوجد على وجه البسيطة… و هذه سنة الله في خلقه.. الكمال لله
    قوله تعالى :
    { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبا} الناس يعني البشرية جمعاء

  • مغربي أمازيغي
    الأحد 14 غشت 2016 - 19:45

    بغض النظر عن كون الامازيغية من مكونات الثقافة المغربية، لها رصيد وتاريخ الخ، أنا أسائل الاستاذ عصيد: مالذي يطلبونه بالحاح سكان المناطق النائية في الريف والاطلس وسوس؟
    يطلبون تدريس الامازيغية عوض بناء الطرقات والمستشفيات؟
    تدريس الامازيغية عوض الربط بشبكة الماء والكهرياء؟
    تدريس الامازيغية أم توفير العمل للعاطلين؟
    أسأل سكان هذه المناطق عند ذلك ستعيد كتابة هذا الموضوع بطريقة اخرى

  • المغرب العربي
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:45

    الى aicha
    من قال لك اننا نحن العرب المغاربة نشعر بالغربة في وطننا،بالعكس فالمغرب هو عروبتنا وهو الامتداد الطبيعي البشري والجغرافي للعالم العربي.لانشعر بأية غربة،المغرب دولة عربية كما يدل الاسم،عضو في اتحاد المغرب العربي وعضو في الجامعة العربية.ملكه عربي،والثقافة العربية الاسلامية هي السائدة.واللسان العربي الدارج هو المتداول،ونكن لإخواننا عرب المشرق كل الود والاحترام،وهم الداعم الاول للاقتصاد الوطني.واشكرك على تواصلك الدائم باللغة العربية حتى نساهم في نشرها ،شكرا يا،aicha,sanae,fatima.فالشخص واحد مهما اخترت من اسماء

  • Amazigh athée
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:51

    A tous ceux qui se disent amazighs et attaquent la langue amazighe, Veuillez nous écrire une seule phrase en tamazight. Vous n'avez rien en commun avec tamazight. Personne ne peut s'attaquer à ses propres racines.

  • Maroc1
    الإثنين 15 غشت 2016 - 15:27

    خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر
    لا يفهمون بعضهم
    ورموز الطوارق البشعة

    من المستحيل أن يكونوا لغة واحدة إسمها الأمازيغية

  • بوكيود
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 00:52

    نعم تلاثون عاما تقريبا من التضليل والدعاية العنصرية ﻹحياء لهجات عربية ميتة وخاصة ما يسمى اﻷمازيغية التي تفتقر إلى تراكم علمي ومعرفي، و من بين اﻷسباب في ذلك ما هو راجع إلى التهميش واﻹقصاء، لكن هذا اﻹقصاء ﻻ يجب أن ينتج ردة فعل إقصائية ضد اﻹسلام والعرب والعربية، فهي لغتنا جميعا وبها يصلي جميع المسلمين إلى يوم يبعثون. فمع احترامنا للرأي المخالف ﻻ يمنع هذا من ااﻹدلاء بما يلي: إن هذه الجمعيات اﻷمازيغية
    ﻻ تمثل إلا نفسها وأعضائها وربما استفادت من غياب وجهات نظر باقي فئات المجتمع الغير المنظم، وقد تجلّ ذلك بكل وضوح خلال تظاهرات 20 فبراير 2011 حيث بان حجمها رغم خبرتها والدعم الذي تحظى بها،فكل اقتراح يصدر عن تلك الجمعيات ﻻ يهمنا في شيء، خاصة أنها مضللة وتعتمد
    على التحريض والكذب بلا حجج علمية، وسأسوق بعض الأمثلة وهي كافية ﻹثبات بأن اﻷمازيغية لهجة عربية
    مَنْزَكِنْ = كيف حالك من استفهام و الفعل زَكِنَ
    مَنِحِلا = أين حلّ
    سْنٌْغْ = من سَنَخَ
    إغِرْدْمْ = من كردم ا
    ويشترك أرگان Argane مع يرقان في اللون . فاكهة شجر أرگان ليست متوفرة في الخليج لكن لما استوطن العرب شمال إفريقيا وجدوا لها اسما.

  • بوكيود
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 01:31

    هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

    بعد حوالي ثلاثين عاما من المغالطات حول قضية الهوية في المغرب، وغياب بحث جاد وحيادي في هذا الشأن ننشر بعون الله بعض النقاط عسى أن تلقى من يتبناها :
    1 السكان اﻷولون لشمال إفريقيا هم الرؤوس المستديرة ويرجع استيطانهم إلى 8000 سنة. ق.م حسب الخبراء. اطلعوا في الشبكة على : (
    tassili tête ronde
    2 تصاهر العرب واﻷفارقة في شمال إفريقيا والجزيرة العربية منذ آلاف السنين وتمخض عن ذلك حضارات وادي النيل وأكاكوس وطاسيلي نعاجر. هذه نماذج :
    – من عٌمان شاهدوا هذه الوثائق في يوتوب : مديما، وليواه، والميدان، والعياله محافظة الظاهرة
    – من اليمن رقصة تهامية من مديرية عبس وانتبهوا للسكن، ثم فرسان الزرانق وخيول تهامة لتجدوا أنفسكم في أجواء "تبورضة المغربية”.
    3 حرف الزاي الذي يتوسط العلم "اﻷمازيغي" هو حرف ثمودي وإليكم مكانه في السعودية وليس من المستبعد أن تكون حضارتهم قد إن تقلت إلينا عبر سيناء. ابحثوا في كوكل( لسان الصور) عن النقوش الصخرية بين نجران والوادي.
    المرجو النشر هيس بريس

  • Maroc1
    الخميس 18 غشت 2016 - 07:46

    المور الإفريقي لونه أسمر بني إفريقي

    لكن خليط من بقايا:
    الفنقيين و الفرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط …

    بقايا هذا الخليط أطلقوا على نفسهم السكان الأصليين
    sans Preuve
    وهاهم يتقمصون دور هذه الشخصية في هذه المسرحية
    والغريب في الأمر إنه يريدون لعب دور الضحية اللغوية
    ضحية لغة إنهم في طور صناعتها ومازالت هذه اللغة في المعمل
    الإركامي برموز لم تستعمل أبدا في المغرب
    المغرب تاريخيا لم تكن فيه لغة إسمها الأمازيغية برموز التفناح
    بل كانت
    البونيقية ثم الرومانية القديمة وبعد الفتح العربي الإسلامي اللغة العربية

    هم الٱن يصنعون هذه المسماة بالأمازيغية اليوم
    ويطلقون عليها اللغة الأمازيغية القديمة التي هم ضحيتها

    يضحكون على الشعب الأمي

    ( يصنعون لغة في القرن21 / 2003 ويسمونها لغة 3000 سنة قبل الميلاد)

  • sana
    الخميس 18 غشت 2016 - 22:15

    عندما نقول كل ساكن لبلدان شمال افريقيا أمازيغي ليس بالعودة الى العرق (مع العلم أن الاغلبية العرقية هي من الأصليين وليست من الوافدين) بل بالعودة الى الهوية الأمازيغية الشمال افريقية والانتماء الأمازيغي الشمال افريقي بعد الاندماج في الثقافة والمجتمع والبيئة الأمازيغية الشمال افريقية والانصهار فيها ومن مازال ينكر ذلك ويريد فرض هوية دخيلة علينا وانتماء غريب عنا فهم اذن على صلة بالمتربصين بشمال افريقيا من الغزاة والمستعمرين وبثرواتها البشرية والطبيعية وهم خطر علينا ويهددون سيادتنا الوطنية وامننا واقتصادنا في شمال افريقيا ويعيقون تقدمنا يرفضون الاستقلال والتحرر ويكرسون التبعية والوصاية وواجب التصدي لهم لأنهم يعيشون معنا بأجسادهم وعقولهم مع الأجنبي ويفتحون له الابواب. azul

  • fatima
    الخميس 18 غشت 2016 - 22:36

    وقعت حروب طاحنة بين العرب و الأمازيغ ، ولم نسمع عن حروب بين اليهود والأمازيع، بل عاشوا جنبا إلى جنب في سلام، الأمازيغ ليسوا عدواً لإسرائيل وهذا هو الواقع، يجب أن نكون أولاً وبعد ذلك نرسم سياساتنا حسب مصالحنا وأهدافنا. ومن طبيعة الحال لا يمكن للعرب أن يساعدوننا، لأن في اعتقادهم أن وجودنا يهدد أمنهم. لهذا بذلوا كل طاقاتهم وسياستهم للقضاء نهائيا على لغتنا، وعلى مدى أربعة عشرة قرنا،على العموم مخططهم فشل فشلاً دريعا، فرغم هده المدة الطويلة التي أقصيت فيها الأمازيغية من التعليم ومن الادارة ومن الصحف و التلفزة . حتى في المساجد في المغرب لا يسمح بإعطاء الخطب بالأمازيغية ولو كان المصلين من الأمازيغ .azul

  • صاحب التدخل 64و65
    الخميس 18 غشت 2016 - 23:28

    المور الإفريقي لونه أسمر بني إفريقي
    هم الأصليين
    السوسي أسيوي الشكل وليس من السكان الأصليين
    صاحب التدخل 64و65
    أصلك أسيوي من المغول
    الأصليين لوهنهم أسمر بني إفريقي

  • رد على 64 sana
    الجمعة 19 غشت 2016 - 00:27

    غابت عنا سناء من فرنسا لكن لم تغب عنا fatima و sana و اسماء مستعارة اخرى لشخصية واحدة مرة تعلن إلحادها و مرة تحاول منافسة سمية بنت خباط أول شهيدة في الأسلام و مرة تحاول ان تصبح Jeanne d'Arc منطقة حاحا و تافراوت .
    سناء يمكنك الاطلاع على كتب لمساعدة الذات المتخصصة في مواضيع manie bipolaire او حالة الهوس الاكتئابي و ستجدين ما تعبرين عليه في مواضيع مختلفة بطرق متناقضة من مشاعر هو تشخيص لحالة اضطراب الشخصية المتعدد .
    sana هل تعلمين ان كلمة ازول تعني اللون الازرق بالبرتغالية و هناك شركة طيران عالمية برازلية اسمها ازول sana اتمنى ان لا تدعى لكم اي علاقة بها .

  • sana lbaze
    الجمعة 19 غشت 2016 - 11:57

    التحقق علميا وعمليا من كيفية خروج اللغة العربية من رحم الامازيغية. وبفضلها ستثار تساؤلات جديدة حول التاريخ القديم وحول الحضارات والثقافات التي عبرت عن انشغالات الانسان على مر التاريخ.
    الكلمات التي تنتهي بحرف النون في اللغة العربية هي من فعل أو اسم امازيغي في الجمع.
    الكلمات التي تنتهي بالقاف وكذا الكاف وكذا الحاء والخاء هي أفعال امازيغية مصرفة بضمير المتكلم وتتحول GH الخاصة بهذا الضمير في الصرف الى قاف ثابتة في الفعل العربي، ونفس الشىء بالنسبة للحروف الثلاثة المشار اليها.
    الكلمات/الأفعال التي تنتهي بالميم في اللغة العربية مصدرها الفعل الامازيغي المصرف بضمير المخاطب انتم /keni وتتحول الميم الخاصة بهذا الضمير في آخر الفعل الامازيغي الى حرف ثابت في مقابله باللغة العربية.
    الأفعال التي تبدأ بالنون في العربية هي من الافعال الامازيغية، وهي مصرفة بضمير المتكلم في الجمع نحن/Nekni وتتحول النون الدالة على هذا الضمير في بداية الفعل الامازيغي الى نون ثابتة في بداية الفعل العربي.
    الكلمات التي تبدأ بالسين في اللغة العربية هي كلمات امازيغية مركبة من S الدالة على الحركة أو التي تعني ب /avec
    نتبع

  • sana lbaze
    الجمعة 19 غشت 2016 - 13:44

    رسالة ؛ قد يبدو الفرق شاسعا بينها وبين كلمة Lettre الفرنسية سيما اذا علمنا ان علماء اللغة حسموا في الامر واعتبروا العربية لغة سامية والفرنسية لغة هندواوروبية. وهم فعلوا ذلك فقط لان الحواس تخدعنا. وكذلك لان التصورات المسبقة تتحكم في رؤيتنا للاشياء، وتقولب حتى هذه امام الوعي.
    وفق القاعدة التي نحن بصددها، والتي يتبادل فيها حرف اللام مع الراء والنون. وحيث النون حرف يتبادل مع الميم، وهذا ياخد موقعه في الابجدية قبل النون. وحيث الميم حرف يتبادل مع الباء، وهذه مع الفاء، وهذه مع V و W . وفق كل هذا يصبح امر رسالة و Lettre الفرنسية كالتالي؛

    اذا نطقنا الراء الاولى في رسالة لاما تصبح لسالة. واذا نطقنا اللام الاخير فيها راءا تصبح لسارة. السين حرف يتبادل مع T كما سنرى فيما بعد وفق قاعدة جديدة. وعليه تصبح لسارة هي لتارة وهي Lettre الفرنسية.
    يبقى موقع الامازيغية من الكلمتين العربية والفرنسية، او بالتحديد موقع هاتين الكلمتين بالنسبة للامازيغية، لغة معلم البشرية. الرسالة عند الامازيغ هي Tabrat ، وهي التي اعطتنا كلمة بريد التي يعتقد العرب انها كلمة فارسية دخلت اللغة العربية… هم هكذا يعتقدون، تبع

  • sana
    الجمعة 19 غشت 2016 - 14:57

    إذا عرفنا أن غالبية "المتعلمين" الذين لم يعودوا يعتبرون أميين، هم كل من سبق أن سُجل بالمدرسة وتعلم بعض الكلمات، فستكون نسبة الأمية الحقيقية (عدم القدرة على فهم وإنتاج نص باللغة العربية) بالمغرب مرتفعة جدا. ومع ذلك فهؤلاء الأميون يعتبرون أنفسهم "عربا" مع أنهم لا يعرفون اللغة العربية. فالتعريب نجح إذن في جعلهم عربا ولم ينجح في تعليمهم اللغة العربية لأن ذلك لم يكن هو هدفه.
    النتيجة أننا بحثنا عن اللغة العربية بعد خمسين سنة من التعريب فوجدناها شبه غائبة، سواء في مؤسسات الدولة الحيوية أو لدى المواطنين الذين يعانون من نسبة مرتفعة من الأمية. لكن بالمقابل وجدنا شعبا حوّله التعريب إلى شعب عربي. وهو ما يعني أن الهدف من التعريب لم يكن هو اللغة العربية. فما هي أهدافه الحقيقية إذن؟
    إنه تعريب هوياتي، يرمي، ليس إلى نشر اللغة العربية، بل إلى نشر وترسيخ القناعة لدى المغاربة، أيضا، بأن المغرب بلد عربي ذو انتماء عربي.
    ـ إنه تعريب إيديولوجي يعمل على خلق وعي زائف لدى المغاربة،
    يكرّس ويزكي تبعيتهم للمشرق العربي على مستوى الانتماء والثقافة والفن والدين (المذاهب والاجتهادات والفتاوى)،azul

  • sana lbaze
    الجمعة 19 غشت 2016 - 21:05

    الشعوب دائما تعيش على الظنون، Doxa
    Tabrat الامازيغية تتضمن فعل الكتابة rat الماخودة من Tirra . الباء راينا انها تتبادل مع الميم و الفاء و V و W . وعليه اذا نطقنا الباء في Tabrat الامازيغية تصبح Tamrat/ Tamrut وتعني المكتوبة. اي الخطاب الذي يصلك مكتوبا وليس الخطاب الذي يصلك شفويا. اما اذا نطقنا الباء في الكلمة الامازيغية ب W تصبح Tawrat وهو الاسم الذي يحمله الكتاب المقدس الذي نزل على موسى عليه السلام دفعة واحدة وليس كما حصل مع الرسول محمد (ص..فمن تكون بعد كل هذا رسالة العربية و Lettre الفرنسية طالما ان مازغ هو من علم الشعوب المتوسطية الكلام والدين؟ لنتتبع الامر وفق القواعد الامازيغية دائما. فمازغ لم ينطق عن هوى، ولا يمكن للزمن ان يقضي عليه وهو الذي علم الاجناس الكلام
    قلنا اللام تتبادل مع الراء والنون عند الامازيغ. والنون حرف قريب من الميم. اذا نطقنا الراء في رسالة العربية ميما، واللام ميما في Lettre الفرنسية تصبح Mettre . اذا نطقنا الراء الاخيرة نونا وفق القاعدة تصبح Mettne . T راينا انها تتبادل مع S/ Z الامازيغية وسنفصل فيها فيما بعد. وعليه يصبح النطق الحقيقي هو Mezen .تبع

  • Fatima
    الجمعة 19 غشت 2016 - 22:41

    الأمازيغية يجب أن تكون هي لغة العلوم في شمال افريقيا اذا أردنا اللحاق بالدول المتطورة والمصنعة ،يجب الانتاج في البحث العلمي والفكر الانساني والترجمة بلغتنا القومية الأمازيغية الشمال افريقية فلم توجد دولة واحدة في العالم تطورت وتقدمت في العلوم والفكر والانتاج المعرفي وأصبحت دولة مصنعة بغير لغتها الأصلية الروس والصينيين واليبانيين وحتى البلدان الالاسلامية ايران والباكستان وتركيا واندونيسيا وماليزيا نموذجا وما تسمع حتى واحد فيهم يحكي على اللغة العربية قال شنية خاطرهم مسلمين ونحن عربنا الاسلام والعربية لغة القرآن وغيرها من لغة الاستحمار لتكريس الاستعمار الي ما تسمعها كان في بلاد الأمازيغ شمال افريقيا.Azul

  • لهجتك السوسية ضاعت ستنقرض
    السبت 20 غشت 2016 - 08:29

    Fatima -72

    آللهجة التي تتكلمين بها في فراش الإنقراض
    فكيف تفعلين لإنقادها؟

    لهجتك السوسية التي يفهمها إبن قريتك
    ستنقرض ….. ستنقرض…… ستنقرض…

    لقد هربت إلى فرنسا وأصبحت تشتكين وتبكين فقط

    لو بقيت في قريتك لتكلمت بها مع جيرانك

    لهجتك السوسية ضاعت ستنقرض ….. ستنقرض…… ستنقرض…

  • Fatima
    السبت 20 غشت 2016 - 11:40

    هذه فرصة لتطوير الامازيغية واحيائها لانها لغة قديمة وغنية جدا وهي اقدم من لغة القران نفسه القريشية الفصحى ومن كل لغات العالم ولهجات العربان ولازم الامازيغ يعرفوا قيمتها ويعملون على تطويرها… وهي فرصة لهزم العدو الجاهلي ورد كيده في نحره….. ولقد كتبنا في الزابور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون … وكلامي هذا ليس ضربا في اية لغة اخرى او قومية اخرى …فقطلازم اطاء كل ذي حق حقه ولازم الامازيغ يفهموا عيوبهم ان تشتتهم وتناحرهم وانفتاحهم المطلق من جعل كثير من الشعوب تطمع في كرمهم وانسانيتهم والطمع في اقتلاعهم من هويتهم وارضهم…. ولكل شيء حدود ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه والله خالق اللغات كلها والشعوب والوانها ولاحق لاحد ان يهيمن على الاخر ظلما وعدوانا… azul

  • sana lbaze
    السبت 20 غشت 2016 - 13:10

    الفعل الامازيغيت Azen وقارن هذه مع Send الانكليزية، التي قد يكون حرف الدال الذي ينتهي به من الدال الامازيغي الذي يعني الى هنا Azen-d. والمرسول يسمى في الامازيغية Amazan . وهي حروف تذكرنا بالحروف المشكلة لاسم مازغ و مازر/مصر/ Amazir .بينما العرب يقولون عن الذي يوصل الرسائل الى اهلها ساعي البريد .والفرنسيون يسمونه Facteur . ويسمي العرب الذي نزل عليه الوحي الالهي بالرسول. اذن هذه الكلمة رسول مرتبطة عند العرب بالذي ياتي برسالة من عند الله وليس بالذي ياتي بها من عند الاهل والاقارب. اذن ساعي البريد ليس رسولا. اي ليس Amazan المجاورة لامازيغ. ونفس الشيء بالنسبة ل Facteur . فالرسول عندهم هو Le prophète .والكلام الذي ياتي من عند العرافة، او من عند الاله يسمى Prophétie . والذي يحمل خطابا خاصا من شخص الى اخر يسمى Messager .وهي كلمة تتشابه في الحروف مع Amazan و بالضبط مع Amazigh ، لأن كل ما يجمجم يكمكم ويغمغم .
    ولاحظ كذلك الحروف المشكلة للحكيم باللغة الفرنسية Sage .وبالاغريقية تسمى الحكمة Sophie ومحبتها هي Philosophie . اما التصوف ففي المغرب عاش اقصى لحظات ازدهاره.. نتبع انشاءالله

  • sana lbaze
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:05

    بتركيز قليل نستنتج ان الامازيغية في هذا السياق هي الرسالة الالهية وان مازغ هو الرسول. وحيث دخل اللغة بهذا المعنى فهذا يعني انه الاول على هذا المستوى ، مستوى ادراك العالم باعتبار ان هناك اله لايرى ولا يمكنه ان يتواصل مع البشر الا من خلال رسول يوصل رسالة يعلم بها البشرية. ووضعيته التعليمية هذه ستجعله يستمر في اللغة المتوسطية بالمعنى الذي كشفنا عليه بخصوص رسالة و Lettre وكذلكMaître, messager
    لنتامل كذلك الدلالة الاخرى لمازغ حيث يعني اسمه السيد وكيف ستنبثق من اسمه هذا الكلمات الدالة على السيادة في اللغات المتوسطية
    السيد بالفرنسية هو Monsieur .ولاحظ ان الكلمة تكتب ب R في الاخير ولكنها لا تنطق. وهو امر غريب، اذ من الذي يظغط علينا لكتابة حرف لا ينطق. فطالما انه لا ينطق فيجب حذفه. ولكن هم لم يحذفوه رغم انهم لا ينطقونه. اذا نطقنا نحن R الاخيرة هذه راء تصبح Mosieur القريبة من اسم البلد بالامازيغية؛ Mazir/Amazir. اما اذا نطقناها غينا كما يفعل الفرنسيون اهل الكلمة تصبح Mosieur او Mosieugh القريبة من Mazigh الذي نحن بصدده
    لاحظ كذلك ان الرب يسمى Le seigneur وهي كلمة تشترك مع Monsieur في eur .

  • sana lbaze
    الإثنين 22 غشت 2016 - 13:03

    تبع…ولننظر الى هذا الامر كذلك من الزاوية الجغرافية التالية. لقد غطت الحضارة الامازيغية كل شمال افريقيا، من مصر حتى جزر الكناري. اذا قارنا بين مراكش و موريطانيا وجدنا ان الكلمتين تشتركان في مور وتختلفان في ما عداها. امور في الامازيغية تعني البلاد. وعليه تكون مراكش هي بلاد اكش/اكوش. وتكون موريطانيا هي بلاد طانيا.
    فسرت اكوش على انها اسم الله قديما. ولكن اذا دققنا شيئا ما وفق القواعد الامازيغية نجد ان الياء عند الامازيغ تتبادل مع الجيم بحيث نقول للسماء مثلا Iyenna وننطقها كذلك Ijenna .اذا فعلنا نفس الشيء مع الياء الموجودة في موريطانيا ستصبح موريطانجا. وهذا النطق يذكرنا بمدينة طنجة وهي مدينة لا تقع الا في بلاد الامازيغ. وحدهم الامازيغ من بين شعوب الارض من سموا على الحرية. ووحدها بلدانهم في الكرة الارضية تحمل عواصمهم اسماء الدول. فالجزائر عاصمتها الجزائر ومراكش ـ المغرب ـ عاصمته التاريخية هي مدينة مراكش وكذلك بالنسبة لتونس
    هذا التعبير يكشف على حداثته بالمقارنة مع ما كان سائدا وعجزه على فهم الامور كما هي. فقولنا موريطانيا الطنجية كقولنا امور+ طنجة الطنجية.

  • بوكيود
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 10:40

    استدراك

    أكيد اللهجة الأمازيغية السوسية لهجة عربية قديمة جدا يعود تاريخها إلى العهد الأميسي ونستدل على ذلك بما يلي:
    – وجود أسماء بلدات في المغرب، بصيغة التأنيث حيث يبدأ الاسم بالتاء وينتهي بالتاء مثل :تِمْحْضِتْ وتَوْناتْ ونفس الشيء في عُمان حيث نجد : ثُمْرَيْتْ، وفي السعودية نجد كذلك تَروتْ وتثليت. اللهجة السوسية ما زالت تنسّب الأبناء إلى اﻷم في النطق، حيث يقال" گوما وأُلتما" لدلالة على اﻷخ واﻷخت ولا نقول گوبابا وأُلتْبابا.
    – حركات السكون سائدة في اللهجة الأمازيغية السوسية، مع انه من المنطقي أن تبدأ الكلمات بالحركة وتنتهي بالسكون، وكثرته في الكلمة يقيد حركاتها وهذه الظاهرة موجودة في اللهجة المهرية كما يمكن مشاهدته في شريط يوتيوب لسعيد الحكلي، يحمل عنوان لم يتجانس الخاطر وبالمهرية" أولْ شجْنيس آخَطرْ ".
    – لدينا مسميات عربية اﻷصل مثل : أرگان (شجرة توجد في المغرب وثمرتها صفراء) واسمها مأخوذ من يرقان (مرض الاصفرار) .
    . أگيوار : الغراب مأخوذة من فعل قيَر يعني طلاه بالقار أو الزفت. ( القار غير موجود قديما في المغرب لكن جيء بالاسم من الجزيرة العربية). كلمتا أرگان وأگيوار شاهدتان على مصدرهما

  • بوكيود
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 11:31

    تابع
    . إدكان : من فعل دكَّ.
    . تمرغي : من فعل تمرغ.
    . إگزولْ : قصير القامة مأخوذة من فعل قَزَل.
    اللغة العربية تتفوق غيرها من اللهجات العربية اﻷخرى في الاشتقاق والدقة والتراكم، واﻹيجاز والبلاغة.
    لنوضّح أكثر ونأخذ فعل رَقَصَ ونرتب حرفه بحيث يأخذ الحرف اﻷول رقم1 والحرف الثاني رقم 2 ليكون لدينا العدد 321 ثم نغير موقع اﻷرقام إلى 312 فسيقابله فعل قَرَصَ ونغير الترتيب إلى132 فسيقابله فعل قَصَرَ، ثم نضع الترتيب 123 ليكون لدينا صَقَرَ، أما إذا أضفنا الحركات فسيكون لدينا :
    – رَقَصَ ورَقْص، رَقَّصَ، الرَّقْصُ، ترقيصًا، مُرقِّص، مُرقَّص.
    – قَرَصَ وقرَّص، قَرِصَ، قُرْصَةُ، قُرْصُ، قَرِصَ، قَرَّصَ.
    – قَصَرَ وقَصُرَ، قَصِر، قصَّرَ، قَصْر، قُصَّر، قِصَرُ، قَصَرة، قاصِر، قَاصِرَة.
    – صَقَرَ وصَقْر، صَقِّرْ ، تَصْقِير، صَقَّرَ، مُصقِّر، صقَّار.
    أما الكلمة من اللهجة السوسية رْقْسْ بمعنى أرقُص قد يشتق منها التْرْقيسْ، سْرْقْسْ وقد تتحول في حالة تغير الترتيب إلى قْسْرْ، القْسارتْ، وعليه كل ما قيل حول اﻷمازيغية مجرد بهتان، فهي لهجة عربية قديمة جدا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب