جمعيات أمازيغية تطالب باستعمال "تيفيناغ" في الحملات الانتخابية

جمعيات أمازيغية تطالب باستعمال "تيفيناغ" في الحملات الانتخابية
الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:00

اختارت عددٌ من الجمعيات الأمازيغية، على بُعد حوالي شهر من إجراء الانتخابات التشريعية، توجيه مذكرة ترافعية إلى الأحزاب السياسية المغربية من أجل حثها على استعمال اللغة الأمازيغية في الحملات الانتخابية، وكذا تضمين مقتضيات تنزيلها في البرامج الانتخابية لهذه الأحزاب.

المذكرة الترافعية، التي قدمتها الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب، تضمّنت أبرز مطالب المكتب الفيدرالي للهيئة ذاتها؛ وذلك من أجل حث الأحزاب السياسية المغربية على ضمان استعمال اللغة الأمازيغية، نطقا وكتابة، في كل الوسائط التواصلية التي ستوظفها في حملتها الانتخابية أو حتى خلال دعوات المقاطعة.

وتبعا لذلك، دعت الفيدرالية إلى العمل على استعمال اللغة الأمازيغية بحروف “تيفيناغ” في كل أدوات التواصل الشفهية والمكتوبة التي سيستخدمها أي حزب في حملته الإعلامية والتواصلية في مجمل التراب الوطني، سواء من خلال وسائل الإعلام أو من خلال التواصل المباشر مع المواطنين.

أما على المستوى الدستوري، فقد شدّدت المذكرة على ضرورة الالتزام بالعمل على إحلال اللغة الأمازيغية المكانة اللائقة بها في الوثيقة الدستورية، “ليرفع عن الأمازيغية التراتبية التي يوحي بها منطوق الفصل الخامس من الدستور الحالي، ويرفع القيود التنظيمية الملازمة لاعتمادها في مجمل مجالات الحياة العامة”، وكذا تفعيل وإعمال مقتضيات الفصول 172 و173 و174 من الدستور في أفق رفع المنع عن تأسيس الأحزاب الجهوية المقرر بالفصل السابع من الدستور.

وفيما يخص المنظومة القانونية الجاري بها العمل حاليا، دعت الفيدرالية إلى الالتزام بالعمل على إلغاء أو مراجعة النصوص القانونية المكرسة للتمييز اللغوي والثقافي، والمؤدية إلى إقصاء الأمازيغية، على حد تعبيرها، مستشهدة في ذلك بظهير المغربة والتوحيد والتعريب الذي يجعل اللغة العربية بمثابة اللغة الوحيدة للعمل القضائي والإداري بالمغرب، بشكل يضمن للأمازيغية لعب الدور نفسه، بالإضافة إلى القانون المتعلق بنظام الحالة المدنية والقانون المنظم لمهنة المحاماة وعدد من القوانين الأخرى.

الفيدرالية دعت الأحزاب إلى العمل على إحداث مؤسسة متخصصة في الترجمة إلى الأمازيغية، كما تعمل أيضا على ترجمة كل الترسانة القانونية والنصوص الرسمية والإنتاجات الأدبية والعلمية إلى الأمازيغية وتوفير المعاجم المتخصصة في كل المجالات، طالبت بإصدار نسخة أمازيغية من الجريدة الرسمية، ومن جميع المواقع الإلكترونية والنشرات التواصلية الرسمية والحزبية.

وتابعت الفيدرالية، ضمن مذكرتها الموجهة إلى الأحزاب، التأكيد على ضرورة اعتماد اللغة الأمازيغية كلغة للتكوين في جميع معاهد التكوين ومؤسسات التعليم العمومية والخصوصية، وكذا إحداث مؤسسة وطنية ترصد مكامن التمييز ذي الصبغة العنصرية والعرقية وتحاربه، تنفيذا للفقرة الثانية من المادة الـ14 للاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري وكذلك التوصية الـ17 الصادرة عن الدورة الـ42 لسنة 1993 للاتفاقية نفسها، والتي صادق عليها المغرب.

ونادت المذكرة بتقوية موقع الأمازيغية في الإعلام السمعي والبصري والمكتوب، سواء العمومي أو الخصوصي؛ وذلك بمراجعة دفاتر التحملات للقنوات التلفزيونية والإذاعات، لضمان حضور الإنتاجات الناطقة بالأمازيغية بشكل محوري في جميع المؤسسات الإعلامية، وكذا تنقيح الفضاء العمومي والمقررات الدراسية والخطاب الرسمي والشعبي من كافة التعابير والأفكار ذات الشحنة العنصرية والإقصائية من قبيل “المغرب العربي، الظهير البربري”، تضيف المذكرة.

وطالبت الفيدرالية بإحداث هيئة وزارية متخصصة، تحرص على حسن إدماج الأمازيغية في الحياة العامة وتعمل على التطبيق السليم للقوانين المنصفة للأمازيغية، وكذا تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في جميع مستويات التعليم في كافة ربوع المغرب واعتمادها كلغة لتدريس المواد وتوفير التكوين العلمي الكافي لأطر تربوية متخصصة في المادة.

‫تعليقات الزوار

60
  • أسد أطلس
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:12

    هذا مطلب طبيعي مادامت الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية. .

  • احمد
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:12

    مراض هاد الناس والله.
    وش بقات فالامازيغية ولا الصينية.
    ارا وش كاين شي معقول وشي نية ديال العمل. اما الاحزاب السياسية لي كيتسنا منها التغيير واهم

  • الخشب الأحمر
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:16

    لو قدر لهؤلاء المنتخبين استعمال حتى السومارية فقط من أجل الكراسي لإستعملوها .

  • مول الكومير
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:18

    قال الله سبحانه :(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، إن كُنا مُسلمين فلا نعتقد تفاضُلاً أو تَمييزاً بين شرائح و أصول جميع أفراد الشعب، فقيمة الإنسان عند الله ثم عند العِباد تتجلَّى في إيمانِه و تقواه و حُسْن معاملاته و تَعايُشِهِ مع الناس رغمَ ٱختلاف الطقوس و العقائد. أما السياسيين فلا يهمّهم من كل هذا سِوى أصوات الناس في الإنتخابات حتى يضمنوا نصيباً من الكعكة "السَّايْبَة".

  • عبدالله عبراوي
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:19

    نعم لاامازبغية بحروف عربية او لاتينية تكون في متناول الجميع اما الطلاسيم فلا علاقة لها بالامازيغية وكل العلاماء الاجلاء الامازيغين الاحقاق كتبوها بحروف عربية واقول لا لتفرقة فعلامنا واحد وملكنا واحد ووطننا المغرب لا نريد تفرقة لانريد المستورد
    شعارنا الله الوطن الملك

  • Mehdi le Panarabe
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:20

    J'éspére que le ministre de la culture va supprimer ce diaclecte

  • n import quoi !!!
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:23

    تقدمنا بكري!! لا لاستعمال اللهجات في الانتخابات . اللغة العربية هي الوحيدة و هي اللغة المغربية وليس الفرنسية و الانجليزية ولا غيرها. مرحبا بمن رضى ومن لم يرضى فارض الله واسعة

  • ابو انس
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:25

    ليس هذا هو المطلب الملح والعاجل. الكتابة بتيفيناغ مجرد مظهر وشكل للتزويق لاغير..الاجدر بالاحزاب ان تضع في برامجها اهتماما جديا بملف الامازيغية ككل وتفعيلها وحمايتها والعمل على ابراز الثقافة والمكون الامازيغي في كل مناحي الحياة المغربية وتنزيل ذلك على ارض الواقع.. هذا هو المطلوب اما ان ياتي حزب ما ويركب الملف لاغراض انتخابوية صرفة ويكتب في لافتاته ومنشوراته بتيفناغ وبعد ان يلج البرلمان والحكومة يتناسها ويضعفها بل ويحاربها فهذا استغباء ونفاق واستغلال لرموز المغرب لا غير والشعب عاق وفاق. والسلام عليكم وعلى من اتبع الهدى.

  • Amazighi
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:29

    والله لضحكتو علينا مرة اخرى استعمل الحرف او لا تستعمله لن يغير نظرتنا لكم عقنا بكم كل هدفكم هو استغلال الجانب العاطفي للمغاربة من اجل كسب اصوات والوصول للكرسي لا اقل ولا اكثر دابا عاد شفتو الحرف الامازيغي مالكوم مدرتو والو في دستور 2011 !!!!

  • Poly-analphabétisme
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:29

    Combien de Marocains arrivent à déchiffrer effectivement ces signes ? Le taux d'analphabétisme n'est-il pas au moins le même dans toutes les langues au Maroc ? Qui dit trois ou quatre langues, dit "tri-analphabètes" et "quadri-analphabètes" mais si ça fait plaisir; l'essentiel importe peu … N'est-ce pas ! … x/x

  • الحاج بوزة
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:30

    ولنكن السباقين في العالم كاول بلد يكتب لغة بحروف لغة اخرى بصريح العبارة * بناشي* و هده الكتابة لا يفهمها احد مجرد ديكور

  • مواطن2
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:32

    الغريب ان دعاة الامازيغية يعلمون اولادهم في مؤسسات خاصة ربما لا تدرس حتى اللغة العربية…وادن لا يهمهم مصير اولاد البسطاء من المغاربة. اللهجة ليست لغة وبالتالي فمن الظلم ان تعمم على اولاد عبد الله. قوم اقسموا على تخريب مصير عباد الله . ولو كانت نواياهم صالحة لما فرضوها على عباد الله ولشيدوا لهم مؤسسات تعليمية خاصة بهم. ولو كان في الامازيغية درة امتياز لما فرضوها على عباد الله. مع احترامي للناطق بها اقول لمن يسعى بالحاح في فرضها قسرا على عباد الله اتحداك ان تعلمها كلغة لاولادك…..قوم يقولون ما لا يفعلون . وحسابهم عند الله.

  • مغربي
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:33

    ولو رفعتم شعاراتكم بجميع اللغات والله لن تغيروا شيء من الواقع
    المغاربة في حاجة الى الشغل والى السكن والى التطبيب الجيد والى الاستفادة من خيرات البلاد بالمعنى الواضح الى من يخرجني من الفقر وتحسين وضعيتي الماديةاو يضع لي راتب شهري قار كتعويض عن الفقر
    اما اللغة سواء كانت العربية ولا الامازيغية ولا الشينوية ولا الانجليزيةولاحتى جميع اللغات هذالايهمني ولايحسن وضعيتي المادية

  • مكناسية
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:34

    مبقاتش فاللغة باش غينزلوا برامجهم رآه واخا يكتبوا بشينوية ايلا مكانش المعقول في خدمة المواطنين مكاين والو المهم فقدنا الثقة من زمان شكرا هسبريس

  • أمازيغي بن أمازيغي و أمازيغية
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:34

    الرجاء من دعاة " تيفيناغ " أن يؤسسوا جريدة إعلامية إلكترونية خاصة بهم أي بلغة تيفيناغ و هكذا سيعرفون عدد القراء من المغاربة عرب و أمازيغ الذين سيواكبون الموقع.

  • Amal
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:35

    الله يهديكم. تريدون زرع الفتنة. لغتنا الام هي لغة القرآن. نقطة الى السطر.

  • الحسين
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:36

    وماهي الغاية والهدف من إستعمالها وحتى في المقررات. ..فرعتوا لينا راسنا بهاد الهضرة. …سيعطيك الناس قيمة حقيقية عندما تبدع وتخترع وتنفع الناس بعلمك….العرب والامازيغ يريدون فرض تقافاتهم وانفسهم بلا شيء وكثرة الكلام من الجمعيات والناس الذين يعانون الفراغ. ..كون عندهم شغلهوم كون دوها فيه …بالعلم ستفرضون أنفسكم اما بغيتو الناس اتعلموا تيفيناغ غير إرضاء لكم فهذا ليس مقبولا

  • simo01
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:37

    اللي مكنفهموش أن علاش هاد التيفيناغ ،لي اصدقاء امازيغ وكيقولولي منفعاناش هاد الغة ومصلحاش ، من حقك فبلادك تكلم باش حبيتي ولكن لاش باغيين تفرضوها على الشعب بسيف ، في نضري المتواضع هم قلة باغيين يكرسو التفرقة بين ولادالشعب الواحد ويدورونا على الأهم الي هو الكرامة لكل المغاربة ، ونتخاطر مع أي واحد فيهوم نحطو أمازيغ ونقولولهوم شنو تختارو التعليم الصحة و المساواة فتوزيع التروة أو تيفيناغ كما يصطلح عليها سيختارون الكرامة الاجتماعية . وكنعتادر ايلى قلت كلما كتسيئ للاخوان ديالنا كاملين الأمازيغ ولكن نكونو يد وحدة ونخرجو معنق الزجاجة ومنخليوش المخزن يزيد يفرق أبناء الوطن .

  • محمد
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:45

    بادرة طيبة بالرغم من انها لن تروق للكثير المعربيين الذين سيقولون مجددا في ماذا ستنفعنا الامازيغية و تيفناغ العربية لغة الجنة و اقول لهم ان الله قال و من اياته ان خلق السموات و الارض و اختلاف الونكم و السنتكم و الامازيغية بدورها اية من ايات الله وجب احترامها و تبني الاسلام لا يعني بالضرورة اعتناق العروبة في العالم

  • لا علاقة
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:54

    اودي انا غادي نمشي نطلب الجوء لاوروبا قهرتونا بكثرة الغات والترجمات..انا شخصيا ضعيف في الانجليزية و الفرنسية و شبه امي في الاسبانية و حتا الفصحى ماعنديش معاها و كنضن هاد الجمعيات عندهو غير مع الغات و الهضرة اما لا جيتي للعلم راه والو.. هاد الجمعيات الا كانت كتاخد اموال من عند الدولة فراه فساد!!

  • adilovsky
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:55

    إضاعة للمداد لا أقل ولا أكثر…

  • ذا امزغي نسوس
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 13:59

    ان كنت انا شلح ولا افهم حرفا منها،فكيف سيفهمها غيري،الشعب المغربي،بعربه وامازيغه،ينتظر،تحسن في معدلات التنمية،والصحة والتعليم،والشغل،ومحاربة الجريمة،واستغلال المال العام،ومحاربة خدام الدولة،وليس في حروف لم يسمع بها احد من قبل،استيقظنا صبيحة يوم كالمعتاد،فقالوا لنا،تلك حروفكم يا امازيغ،فاصبحت مبعث استهزاء ،

  • عزام
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:00

    أقسم بالله تعالى أن هؤلاء الأمازيغ الذين يجهرون نهارا وليلا بالدعاية لهذه اللهجة البدائية لا يهمهم الوحدة المغربية ولا القومية العربية بل فقط خدمة الخارج من أجل خلق الفرقة ببن أبناء وطن واحد يؤمن بالإسلام دينا و بالعربية لغة…الله يهديكم انتم ورئيسكم أحمد بوكوس كفى من هذه الحملة العنصرية المتخلفة ..:عزام

  • mrokkan
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:03

    الجمعيات الانتهازية تعلم ان الاحزاب ما عندها لا برامج ولا وعود
    ولكن الهدف هو التفرقة بين المغاربة عن طريق التعصب للغة( تيفيناغ )التي ليس لها علاقة بالامازيغ الا الخير و الاحسان ولا فائدة منها للمغرب لا في الاقتصاد ولا في التقدم ولا في مواكبة العصر
    المسلمين جميع هم اخوة
    الافضل عند الله بالتقوى والاتقان في العمل و المعرفة المفيدة

  • الغزواني
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:06

    الحروف الأمازيغية هي حروف اخدت حديثا من تقافة أخرى بعيدا كل البعد .سؤال : الأمازيغية ما هي القيمة المضافة منها هل هي لغة الطب لغة القرآن لغة العلوم لغة مادا سيروا الله يهديكم شوفوا شي معقول .

  • said
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:07

    كفى من الخطابات كفى من الخطابات..كفى من
    تقسيم البلاد.. بكثرة اللهجات.

  • Ali idar
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:11

    أنا أمازيغي وأنا غير متفق مع هذا الهراء وتفهات، وش بقات لينا غير أمزغية، واش هدوك حروف ولى طلاصم، الله يهديكم هديك غير لهجة، راه حتى العلماء و الأجلاء الأمازيغ كانو يكتبون بللغة القرآن العربية للغة العلم للغة أهل الجنة، سيرو دوها فشي حاجة ديال النفع وخلونا من الخوا الخاوي

  • عبد الله
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:15

    اللغة الامازيغية ما شي كيبغها بغاو افوتو بها الحملات الانتخابية .من اقتوض بها انسوها حتى 2021.

  • adel
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:19

    لو طلبتم من بنكيران حتى العبرية لاستعملها من اجل الكرسي .بنكريان لا تهمه لغة الدعاية بقدرما يهمه المنصب.لو استعمل جميع لغات العالم فمصيره ن شاء الله مزبلة التاريخ.

  • maghribiya man canada
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:21

    داخلت عليكم بسيدي ربي واش الامازيغ البسطاء لي عايشين فاعالي الجبال وناقصهم كلشي من صحة وتعليم وعيش كريم… تيعرفو يقراو تيفيناغ! بداو بعدا وفرو ليهم احتياجاتهم واهتمو بيهم وقالك الكرش ملي تتشبع تتقول لراس غني يعني ملي يتوفر ليهم الضروريات ديك الساعة ماشي غير يكتبو بتيفيناغ يكتبو حتى بالشينوية. وزايدون هاد الجمعيات لي شادين فتيفيناغ كيف غناية حشاكم! عمرهم طلعو لجبال وطالعو على احوال الناس لي فالشتا كارمين بالبرد ومعزولين وفالصيف محروقين بالشمس وقلة الما! ولا نضال الصالونات وكعب غزال على ضهر الامازيغ البسطاء لي تيطلبو غير العيش الكريم! الوالدة ديالي كانت مؤخرا فزيارة لاعمامي وعماتي فنواحي خنيفرة وولاد عمامي وولاد عماتي كلهم تيقلبو يدخلو للمدينة لانهم تقهرو بصعوبة العيش وباغين ولادهم يقراو ويعيشو احسن. لذلك تيبيعو ارضهم وكسيبتهم باش يديرو بيعة وشرية فالمدينة. الارض لي فملك عائلتهم هادي قرون. اولويات الجمعيات ماشي هي اولويات الامازيغي البسيط! وتلقا لمخير فهاد الجمعيات ما تيقشع حتى حرف فتيفيناغ! حتى لين نخليو اللب ونشدو فالقشور! واللب هو توفير العيش الكريم لكل المغاربة امازيغ وعرب.

  • خديجة
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:40

    في الصميم تيفناغ قد ابعدت علاقتنا بالامازيغية .اصبحت مصدر ازعاج بالنسبة للذين يجهلونها و هم الاغلبية

  • ANAS
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:42

    يجب على الدولة وبشكل عاجل محاكمة هذه الجمعيات العرقية ومحاسبتها على المال الذي يحصل عليه أصحابها.
    يأكلون مال الشعب بزرع الأوهام والمتاجرة بها.
    كما يجب على الأحزاب أن تتدخل وتضع في برنامجها الإنتخابي محاربة تجار الوهم المتامزغين !
    متى يحاكم تجار الوهم ؟!

  • ملاحظ
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:43

    و الله ما هذا الا المرض. نحن نطالب بالاقتصاد القوي و التنمية الاجتماعية و التغلب على العطالة، وهم كما يقال عليهم عندما يشبعون يغنون و يطلبون التنفاخ. ان ارتم ذلك فبينوا عن مقدرتكم واجعلوا انتم من هذا التنفاخ دعما للعلم و الاقتصاد و انقاذ البشر و المحكورين من الميزيرية و نحن معكم.

  • حميد شكتي
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:46

    أنا أتكلم عن الذين لا يفقهون في أمور شتى، لا يعرفون ما معنى أن تكون سياسيا، فأن تكون سياسيا يجب عليك أن تكون ذئبا وثعلبا وكاذبا ومنافقا وغيرها من المصطلحات الشبيهة بالأمراض المزمنة، أن تكون سياسيا معناها أن تخالف دون خوف وتكذب دون ضمير وتراوغ كالثعلب وتباغث كالذئب، في ما مضى كانت الأمور عكسية.
    الآن ولأجل كرسي لا غير ترفع الشعارات الملغات قديما ويتم التراجع عن ما قيل وكل هذه من فعل فاعل سياسي أكل عليه الدهر وشرب.
    أقول له عد أدراجك فالأمازيغ مغاربة والعرب مغاربة وحتى الأفارقة سيصبحون مغربة بعد وليس
    عد أدراجك وتكلم في حملتك دون أن تستخدم لا الأمازيغية ولا العربية واعمل لنفسك كنا إعتدت ودعنا نحن الأماريغ ونحن العرب ولا تمرر علينا مغالطات لأحل أهدافك
    وكفى من البلبلة فلست سوا سياسيا ولن يكون السياسي إلا كما سبق وقيل في الموضوع ذاته. 

  • لا للفتنة
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:49

    وما الفائدة من حروف غريبة عجيبة،

  • med.x
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:53

    وراه قهرتنا بالهضرة.وشعارات اللي كيقول حزب كيقولها حزب اخر.الحل الوحيد هو اقصاء جميع الاحزاب.ليبقى حزبين فقط.ما الفاءدة من خمسين حزب احزاب فاشلة فاسدة كلها.هناك دول كبيرة و عضمى.ويوجد فيها حزبين.وشعبهم ينعم بالشفافية.أما نحن كم من الاموال تذهب في هذه الاحزاب وكم من شخص في الحزب.لا يعقل.مادامت كل هذه الاحزاب عندنا أقسم بالله يا الشعب مع الوقت.لن يجد حت الهواء لاستنشاقه.

  • abo ayoub
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 14:54

    انا امازيغي ابا عن جد اقول لهؤلاء … ان جدي لم يسبق له ان عرف تفغناغ و شخصيا لا احب هذه الكتابة البدائية والتي فرضها بعض "العباقرة" الذين ينصبون أنفسهم وكلاء عن الاخيرين و أقول لهم 🙁 … ).

  • Kamal
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 15:01

    Il ne faut pas casser la tete ! Il est tres claire que c'est un impossible de mettre d'accord a tous les marocains a propos de ce sujet .. donc en dois inventer une idee courageuse pour que tous le monde se sente satisfait pleinment,donc moi je propose . Ni arabe .ni tamazigt ni francais! Sinon WOLOF

  • الحاج
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 15:08

    الهدف الاول و الاخير للدين يريدون فرض الامازيغية هي الاستفادة من العاءدات المادية لما يسمونه نضال رغم ان ابناءهم يدرسون في مدارس و معاهد اجنبية و ربما لا يتكلمون الامازيغية .

  • المصطفى الدكالي
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 15:24

    ليس المهم ان ان تكون كتابة البرامج بالتيفيناغ بل ان تكون البرامج واضحة وات نفع على الكافة المغاربة؛كنانا من ااغط تلعقيم

  • مواطن2
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 15:37

    غريب امر هؤلاء القوم…..اللغات الحية التي تنفع الناس لم ولن ولا يطالب بها احد في حين ان الامازيغية كلهجة تهدد تعليم المغرب تقوم عدة جمعيات بالمطالبة بتعميمها. انه المنكر. واتحدى ان يكون دعاتها يعلمونها لاولادهم. انه المنكر. وقد ابتلى الله المغرب بقوم يقولون ما لا يفعلون.

  • Tamazgha
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 16:45

    انا امازيغي ادافع على الامازيغ والامازيغية وارفض خربشات تفناغ كما ارفض الكتابة بالحروف الارامية التي يسمونها عربية. تفناغ حروف فنيقية واغريقية. العربية حروف ارامية. لماذا لا نستعمل جميعا الحروف الدولية A, B, C

  • أمازيغي
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 16:57

    بماذا سينفعنا إستعمال تيفيناغ أو اليابانية في الحملات الإنتخابية ،المهم للمواطن الغيور على وطنه ماذا سيكون بعد الإنتخابات( إصلاحات إجتماعية و إقتصادية جوهرية تعود بالنفع للوطن و المواطنين )أما الحملات ليست إلا دعوات للهرج و رمي الأوراق في الأزقة و الشوارع و تنظيم الولائم و إعطاء وعود وهمية للمواطنين .

  • اكبداني نريف
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 17:30

    وما الفائدة، والقيمة المضافة،وبالمناسبة لا احد عندنا في كبدانة بل وكل الريف من المطالسية والبويحيي،والكلاقة وغيرهم،يفهم حرف من هاته الحروف

  • SOUMAILA
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 17:31

    الغريب في الأمر وهو أن هذه الجمعيات رفعت مطلبها باللغة العربية
    وهذا يدل على أنها هي الأولى التي تطعن في هذه الحروف وهي الأولى التي لا تحبدها لإنها وبسهولة لا تفهم فيه حتى زفتة
    وأتحداهم جميعا أن يرفعوا مطلبا أيا كان دون مرافقته بمطلب بالخط العربي
    علما منهم أن لا أحد سيفهم مايطلبون
    كتابة الطلاسيم على الجدور لولا الخط العربي لضنها البعض أنها خربشات أطفال
    لا أقل ولا أكثر

    والأغرب في هذا الموضوع أن هذه الجمعيات على كثرتها وتوفرها لدعم الدولة
    لم تجتمع معا لكتابة هذا المطلب بحرف تيفنار بل فضلت عليه الحرف العربي

    كثرة الكلام والبكاء والنبيح والتسول
    أين العمل؟

  • منصف الحاتمي
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 17:37

    من الذي يفهمكم بلغتكم الطلسمية لغة بدائية فلكلورية. اتحداهم ان تأتوننا بمفردات بلغتهم هذه تكون مرادفة للمصطلحات التالية : الانتخابات، الشفافية، المصداقية، صناديق الاقتراع، البرامج الانتخابية، الدستور… كيف تريدون حشر لهجة فقيرة المفاهيم و فلكلورية لتزاحم العربية التي لها شعب خاصة في جامعة اكسفورد وكابريدج وهارفارد وبرينستون … هل نقارن مثلا لغة الهنود الحمر مع الانجليزية في امريكا!؟؟ قبل ان تريدون مزاحمة اللغات الثقيلة الحاملة للمفاهيم. اقرؤا التاريخ الذي يعلمكم ان دخول مجتمع ما للتاريخ /التدوين تحتاج لغته الى قرون لكي تستخدم في النقاش في القضايا الكبرى. العربية دخل اهلها الى التاريخ في القرن التامن قبل الميلاد وتعرضت لقرون من الصهر والصقل والبرابرة دخلوا التاريخ بشكل هجين امس ويريدون ان يكونو في نفس المرتبة مستحيل!!

  • marroki
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 17:48

    الامازيغية هي لغتي وساموت من اجلها لكن هذا كلام انتخابات للضفر باصوات الامازيغ ليس الا كون بغيتو تنصفو الامازيغ كون فعلتو دستور 2011 اما كلام الان هو كلام احزاب لاجل المصالح ، و السيد اللي قال اسسو جريدة بتيفيناغ او موقع فأقول له هل انت عايش في المغرب او خارجه فالجريدة بتيفيناغ موجودة هذي سنين .

  • simo
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 18:54

    لا افهم لماذا كل هذا الخوف من الامازيغية وحروفها التيفيناغ . اليس من حق الامازيغ احياء لغتهم وحروفها . لماذا هذه العنصرية ضد حقوق الامازيغ وهم على ارض اجدادهم وليسوا لاجئين .

  • العربي العوني
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 19:01

    مسرحية وصراع من أجل الكراسي
    كتبت برموز اللهجة البربرية او العبرية
    يا نخبة ضحكت من جهلها الإنسانية

  • SOUMAILA
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 19:02

    إلى الرقم 47 marroki

    ما دام الجريدة بحرف تيفنار موجودة هذه سنين على حد قولك
    لماذا لا يبعث المتطرفين من المدافعين عن البربرية بمقالاتهم لها ويفضلون عليها الجرائد باللغة العربية
    ولماذا لم تكتفي هذه الجمعيات بنشر طلبهم فيها فقط لتحضى بالقسط الأوفر من القراء

    وأنت نفسك لماذا لا تكتفي بقرائتها دون الجرائد العربية

    الطريق اللساني واللغوي طويل وشاق حتى قرنين من الزمن لا تكفيه فكيف بعشرة سنين
    لا سيما في عهد المنافسة اللغوي الذي نعيشه والذي أفرز عن لغتين إثنتين لا ثالت لهما وهما اللغة الإنجليزية والعربية

    الحلم شيء والواقع المرير شيئ آخر

  • O temsamane
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 19:23

    voilà c est ça la vérité ,tous on doit parler et aprender la langue Tamazight

  • Désolé
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 19:26

    مع من سأتحدث بالامازيغية في كازا او الرباط او قنيطرة او مراكش او طنجة او مكناس او فاس او العيون او الداخلة ؟
    الامازيغية في الأساس كلغة ليس لها وجود بل يوجد لغة اهل سوس و مناطق أطلس و الريف لا اكثر !
    لماذا تريدون اجبار الباقيين على شيء هو ليس لنا و ليس منه فائدة بالأساس .
    هل هي لغة عالمية او دينية او اقتصادية مثل العربية و الانجليزية او الاسبانية او الفرنسية الخ ؟
    بل ان الصينية لها فوائد اكثر بكثير من الامازيغية و اعتقد انها اسهل كتابيا .

  • sana
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 20:51

    استمع وأتابع لإعلاميين كبار، ورجال ساسة، ومثقفين ومن يسمون بالمفكرين العرب يتحدثون ويكتبون بهذه اللغة، ومذيعين وآخرين يضطرون لاستعمالها علناً، فأرى العجب العجاب وكماً هائلاً من الأخطاء والهفوات والعنات والعثرات المضحكةـ فهذا ينصب المجرور، وذلك يجبر المكسور، وهذا يرفع المجرور، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم على أية حال.
    والجزء الأهم والأدهى في هذه اللغة أنها الحاضن والوعاء الفكري المنتج لفكر الإرهاب والقتل، وهي الناقل الرسمي والوحيد لفكر القتلة والمجرمين "الأعاريب" الكبار عبر التاريخ الذين اتخذوا من الموت وتجارته طريقاً للحياة ولفرض والمعبرة أشد التعبير عن هوسهم بالقتل وحبهم لسفك الدماء، ولولا هذه اللغة لما عرف شيئاً عن الإرهاب الدموي البدوي الذي يكتسح العالم من أقصاه لأقصاه. ولولا الوعظ بها واستخدامها العاطفي والتأجيجي لما تربت ونشأت أجيال من القتلة والتكفيريين والإرهابيين، ومن هنا فقد باتت تكتسب لا شرعية خاصة. ونادراً ما ترى أي بعد إنساني ووجداني وأخلاقي بالنسبة لغالبية المفكرين بها، فهي لغة صدامية حجرية بدوية قوية، ليست لغة للتواصل بل للقتال، azul

  • عبداللطيف
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 21:26

    هل طلب هذه الجمعيات للاحزاب باستعمال رموز تيفيناغ كتب (الطلب) بالعربية ام بتيفيناغ ؟

  • يوسف من فاس
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 22:11

    سلام عليكم ورحمة الله تلك اللغة ليس منها أي فائدة ولا يفهمها حتى الأمازيغ أنفسهم وكيف لنا أن نفهمها نحن يقول المثال اش خصك العريان خصني خاتم أمولاي

  • الشريف الادريسي
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 22:18

    شعب واحد من طنجة الى الكويىرة. لغة واحدة هي العربية، لهجات متعددة وكادت ان تكون متشابهة. الامر لا يتعلق بالرفع من مستوى الثقافة، بل الى تكليخ هذا الشعب المغلوب على امره، انهم يستغلون ضعفه وفقره وجهله، هدفهم واحد، بلوغ المناصب وربح المال. اما قلب اللهجة الى لغة، امر مضحك ، لو اخبرنا شخصا من الهنود الحمر القدامى بامر الكتابة المخترعة من قبل بوكوس واعوانه للامازيغية، لضحك ساخرا منا وفضل لنا التواصل بسحابات الدخان التي كان يستعملها هنود الاباش كوسيلة للاتصال عندهم في ذلك الزمان، ولكانت فعلا هذه الوسيلة اخير واحسن.

  • Fatima
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 23:17

    محاربة الأفيون واجب على كل متحرر في بلاد تامازغا .. لأنه مخدر فعال يعتمده القوميون العرب منذ 1400 عام … المصل المضاد لهذا المخدر هو الفلسفة ..tnmirte imazighne

  • ولد حميدو
    الجمعة 9 شتنبر 2016 - 00:08

    و من سيمنعهم يستعملون تيفناغ او الانجليزية او حتى الاشارات

  • LE MAROCAIN
    الجمعة 9 شتنبر 2016 - 12:12

    انتبهوا الى الغلط :
    تــيــفــنــاغ … اولا وقبل كل شيء للمدارس وللاجيال القادمة وثانيا لمن يريد ان يتعلمها ليعلمها للأولاد، وكل من لم يعرفها ولا يفهمها ولا يكتب بها فعليه الا يتعجب ولا يتفاجئ لان المدرسة ووسائل الاعلام انكرتها اديولوجيا وتحقيريا وحان الوقت لظهورها بصفة دستورية ورسميا .
    تــيــفــنــاغ مشروع وطنى فى بداية تحقيقه لمدى القريب والبعيد جدا.
    تــيــفــنــا غ حروف امازيغية تاريخية وعريقة دفنت ودمرت من طرف اعداء الحضارة الامازيغة وحان وقت خروجها من القبرلتقوم مقامها ولتنتفع بها البشرية جمعاء.
    تــيــفــنــا غ للمدرسة وللاجيال القادمة وقد حان وقت تعلمها من طرف الجميع …
    تــيــفــنــا غ للمدرسة وللاجيال القادمة وقد حان وقت تعلمها من طرف الجميع …
    تــيــفــنــا غ للمدرسة وللاجيال القادمة وقد حان وقت تعلمها من طرف الجميع …
    تــيــفــنــا غ للمدرسة وللاجيال القادمة وقد حان وقت تعلمها من طرف الجميع …
    تــيــفــنــا غ للمدرسة وللاجيال القادمة وقد حان وقت تعلمها من طرف الجميع …
    تــيــفــنــا غ للمدرسة وللاجيال القادمة وقد حان وقت تعلمها من طرف الجميع …

  • Mohamed
    الجمعة 9 شتنبر 2016 - 16:37

    تيفناغ حروغ راءعة في الجمال.وعي حروف يمتاز بها شمال افريقيا عن العالم…يجب تشجيع استعمالها انها هوية المغرب وعمرها حوالي 5000 سنة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب