عصيد يحمِّل الدولة مسؤولية عودة "فوبيا الأمازيغية" بالمغرب

عصيد يحمِّل الدولة مسؤولية عودة "فوبيا الأمازيغية" بالمغرب
السبت 10 شتنبر 2016 - 06:00

قال الناشط الأمازيغي أحمد عصيد إنّ حديث الملك محمد السادس عن وجود مؤامرات تستهدف تفتيت دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في خطاب ألقاه في القمة المغربية الخليجية بالرياض شهر أبريل الماضي، ساهم في التراجع الذي يعرفه ملفّ الأمازيغية في الآونة الأخيرة، على اعتبار أنّ هناك من ينظر إلى الأمازيغية على أنها قد تكون عنصرا يتم استغلاله لإحداث الشقاق بين المغاربة.

وقال عصيد، في ندوة نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مساء الجمعة، خُصصت لتقديم قراءة نقدية في القانونين التنظيميّين المتعلقين بترسيم اللغة الأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية: “حديث رئيس الدولة عن وجود مؤامرات لتفتيت دول المنطقة كان من بين العوامل التي أعادت الفوبيا القديمة تجاه الأمازيغية في المغرب”.

وانتقد الناشط الحقوقي الأمازيغي بشدّة السياسة المتّبعة من طرف الدولة في ما يتعلق بترسيم اللغة الأمازيغية، بعد إقرار رسميتها إلى جانب العربية في دستور 2011، قائلا إنّ هذه السياسة، التي تبرُز أهمّ ملامحها في مشروعي القانونين التنظيميين اللذين أعدّتهما الحكومة، “سيعودان بِنَا إلى الميْز والتصادمات التي كانت سائدة قبل سنة 2001، تاريخ إنشاء المعهد الملكية للثقافة الأمازيغية”، حسب تعبيره.

“اعتقدنا أن الدستور سيُنهي هذه الصراعات، فإذا بمشاريع القوانين التي أعدّتها الحكومة تُعيد هذا الصراع”، يقول عصيد، مضيفا أنّ الدولة “تعتمد تكتيكات وليست لها إستراتيجية للنهوض بالأمازيغية، بل تعمل بالمنطق نفسه مع العربية أيضا، لأنّ التوجّه الذي تسير فيه هو التمكين للفرنسية، والتوجُّه نحو الإنجليزية”.

غير أن الناشط الأمازيغي ذاته أوضح أنه، “وإن كانت الدولة غير جدّية في النهوض باللغتيْن الرسميتين للمغرب، إلا أن اللغة الأمازيغية يطالها تمييز مقارنة بالعربية”، وقال في هذا السياق: “في مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية خُصِّصت للغة العربية فقرة طويلة، بينما أشير إلى الأمازيغية في فقرة قصيرة”.

وأضاف عصيد: “هناك لوبيات في الدولة نشعر بتحرّكها الذي بدأ منذ سنة 2007، حين تأسست الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية”، وزاد موضحا: “هذه الجمعية لم تتأسس لحماية اللغة العربية، بل تأسست خوفا من نهضة اللغة الأمازيغية، وهذا منظور لا وطني، وغير مقبول، لأنّ كل لغة لها عبقريتها، وإذا توفر لها الاهتمام ستنهض، وإذا أهملت ستموت، ونحن لا يمكن أبدا أن نقبل أبدا هذا المنظور”.

وذهب الناشط الأمازيغي ذاته إلى القول إنّ مشروعي القانونين التنظيميين للأمازيغية كُتبا “بنظرة أمنية صرفة”؛ محمّلا المسؤولية للدولة بجميع مكوّناتها؛ وقال في هذا الإطار: “نحن لا نتحدث عن رئيس الحكومة، لأنه قال في ثلاث مناسبات إنّ ملف الأمازيغية يتجاوزه، في حين أنه هو مَن أعدّ مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بها، بعد أن أعطيت له تعليمات من طرف رئيس الدولة”، وتابع: “هذه القوانين غير منصفة وتجعل العمل المؤسسي عبثيا”.

‫تعليقات الزوار

50
  • هكدا
    السبت 10 شتنبر 2016 - 06:31

    بعض الخرجات اصبحت مملة فهؤلاء الدين يطنبوننا عليهم ان يسالوا بائعي الجرائد الدين لا يبيعون اكثر من نسخة واحة لصحيفة بتيفناغ فاين هو الاهتمام
    حتى الامم المتحة تعترف بالعربية و سماعات تترجمها لمختلف اللغات و كدلك امريكا فيها مختلف الاجناس و اللغة الانجليزية وحدتهم و لمادا لم يطالب سكانها الاصليون الهنود الحمر بدراسة لغتهم و لكن وجدتم الدولة تسايركم حتى حدفت اسم المغرب العربي من المؤشات التعليمية و غير دلك لو اخترعتم لنا سنقبلها اما الفهامات ما عندنا ما نديرو بها فمن سالك عن اصلك فهناك مغاربة مهاجرون لا يعرفون لا عربية و لا امازيغية فهل سترجعونهم امازيغ بزز

  • كاره العرقيين
    السبت 10 شتنبر 2016 - 07:46

    يقول عصيد في مقال منشور له لحد الساعة هنا في ركن آخر بهسبريس تحت عنوان: لماذا تعجز مؤتمرات الفقهاء عن حل معضلات المسلمين اليوم؟ يقول ما يلي: (( إذا كان هدف بعض القوى العظمى هو إعادة تقسيم دول المنطقة على أساس طائفي ديني، فإن الفقهاء هم الوسيلة الفضلى لتحقيق هذا الرهان اعتمادا على صراعاتهم المذهبية)).

    إذن يقر عصيد هنا بتآمر بعض القوى العظمى وسعيها لإعادة تقسيم دول المنطقة، وطبعا من بين الدول المستهدفة بالتآمر المغرب، وإلا لماذا سيشكل بلدنا استثناء على هذا المستوى؟

    غير أن عصيد غير راض على حديث للملك تطرق فيه إلى نفس الأمر وأشار إلى وجود مؤامرات لتفتيت دول المنطقة ونبه من خطورة الأمر، وحض على ضرورة التصدي لذلك.

    لقد اعتبر عصيد خطاب الملك وراء موجة ما أسماه بفوبيا الأمازيغية.

    صراحة، لا نفهم من أين نقبض السيد عصيد وأين يتجسد فكره ورأيه النهائي؟ هل في مقاله عن الفقهاء، أم في تصريحه بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان؟ أليس هذا تناقضا فاضحا في أقواله؟؟

  • خديجة من هولندا
    السبت 10 شتنبر 2016 - 07:52

    عشت بي بلدي في قرى اﻻطلس،اوعمرنا مسمعنا كتابة امازيغية،فيه الي يتكلم الشلحت وقي لي يتكلموا لهجة مغربية.الحمد لله مكان بينا فرق.
    باركة متنوضوا التفرقة بينتنا،احنا كنا دايما واحدة السوسي الامازيغي الريفي وخوتنا الي يتكلموا لهجة مغربية،ونوضول نخدموا بلادنا واوﻻدنا راه مكاين بحالها.نقوموا نحل مشاكل اهم واصعببحال البطالة التعليم الصخة وووو.اما الفلسفة الخاوية وتشعال لعوافي بينا .ماليها لزمة

  • البخاري
    السبت 10 شتنبر 2016 - 07:53

    الأمازيغ يعتبرون انفسهم مواطنون يحبون بلدهم ويعتقدون انه لا فرق بينهم وبين العرب،فلا حاجة لنا باحد يريد تفريقنا وتمزيقنا لأجل مصالح خارجية خبيثة، تريد أن تزرع العنصرية بين الشعب الواحد حتى تنخره من الداخل،ليسهل عليها سيطرته فكريا وثقافيا حتى يستمر التخلف والانحطاط الذي نعيشه .فالعرب والامازيع شعب واحد،وانا الذي اكتب هذه السطور بين يديكم،امي أمازيغية اب عن جد وأبي عربي اب عن جد ولم يربيان يوم من الايام عن حقد أحد،فهذه الأحقاد التي تزرع في تربيتنا لبعضنا البعض هذه الايام معروفون أصحابها لصالح من يعملون،اللهم احفظ مجتمعنا ووطننا من كل مكروه امين.

  • لغات تدوب
    السبت 10 شتنبر 2016 - 07:56

    أكبر مؤامرة على الثقافات و الحضارات الأمازيغية تكمن في تدويبها في لغة معيارية وسط تمحي اشعار سوس و أغاني الأطلس و مثل الريف و بأبجدية هروغليفية من المستحيل أن تنشئ لغة مكتوبة … فلنحافظ على خاصيات كل لغة محلية…

  • lhoussine
    السبت 10 شتنبر 2016 - 07:59

    أنا مغربي قاطن في فرنسا مند 43 سنة، من أب سوسي مزداد بدوار ادندي قرب اغرم ناحية تارودانت، وأمي من أصل سرغيني مزدادة بقصبة المهدية قرب مدينة القنيطرة.
    أفتخر بأصولي البربرية والعربية، أرجو من اللذين يفرقون بين الأمازيغ والعرب في أي صنف يضعوني، أنا مغربي أفتخر بمغربيتي.
    إلى اللذين يريدون تفرقة الشعب المغربي أنظروا ما يحدث فاليمن والعراق وسوريا ولبنان وفي الدول الأفريقية من دمار بسبب العرق.
    بالله عليكم خلونا نعيش في بلدنا الحبيب آمنين، لا تجعلوا من هاذا البلد عرضة لطامعين في خرابه.

  • أبو خليل
    السبت 10 شتنبر 2016 - 08:05

    الأمازيغية والعربية هما بمثابة أمي وأبي، وأعتز بأمازيغيتي بلهجتي التي أتواصل بها وعلي حمايتها من الإركامية التي قد تقتلها وأفتخر بعربيتي التي توحدني ليس فقط مع المغاربة قاطبة وإنما مع أمتي الكبيرة وتقيني من الفتن وهي تتعايش مع اللغات واللهجات ولم تظهر الفتنة إلا مع الاستعمار القديم والجديد وداعميه. فنحذر الفوضى الخلاقة. وعيد مبارك سعيد.

  • BOUGAYOU
    السبت 10 شتنبر 2016 - 08:29

    ردا على تدخل الملقب هكدا للهنود الحمر في الولايات المتحدة حقوق لا يتمتع بها باقي المواطنين كعدم اداء الضرائب و الحق الحصري في إنشاء و الإستفادة من مداخيل نوادي القمار داخل اراضيهم. اما فيما يخص التعليم فلهم الحق في غنشاء مدارس خاصة بهم و تدريس لغاتهم. فرجاء ﻻ نريد سماع مغالطات غير واقعية. اما بخصوص من يسميه المهاجرين فعلى هؤلاء تعلم لغة البلد التي يريدون العيش بين سكانها. و مثال امريكا التي يستشهد بها المتدخل ينطبق ههنا. فﻻ يمكن على اي مهاجر الحصول على الجنسية الأمريكية إذا ﻻ لم يكن ممكنا من ابجديات اللغة الإنجليزية.

  • عبدو من الرباط
    السبت 10 شتنبر 2016 - 08:37

    هناك من لا يتقن حتى اللغة العربية ولم يسبق له أن تصفح القرآن الكريم ويريدون فرض الأمازيغية علينا انها تبقى لهجة بالنسبة لي في البيوت الأمازيغية .الناس وصلو القمر باللغات الحية وانتم تريدون ارجاعنا مئات السنين إلى الوراء وتريدون خلق الفتنة والتفرقة بين الشعب المغربي انا اتكلم من منطلق المنطق وليس العاطفة مثل الكثيرين

  • محمد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 08:38

    الناس في الناس (هموم اﻷمة أو الجماعة) و اﻷقرع في مشيط الرأس (التفاهات).
    صيف 2015 نزلت من البيضاء حتى أوسرد في أقصى الصحراء و في طريقي لم أصادف أحدا لا يتكلم العربية. أكثر من هذا الصحراويون مثﻻ خصوصا الشباب يتواصلون في ما بينهم بالعربية و قلة من يستعملون الحسانية. هذا الصيف نزلت أكادير و لم أصادف أحدا ﻻ يجيد العربية.
    و عليه، إما أني مرضي الوالدين أو أن السي عصيد و أصحابه من دعاة اﻷمازيغية يشغلوننا بأمور ثانوية ناهيك عن أنها حساسة قد تفضي إلى ما ﻻ تحمد عقباه. أولوية الأولويات أن نحفظ وحدة بﻻدنا و نسترجع ما اغتصبه الاستعمار و فرقه و نحرر اقتصادنا. ثم أن نشبع جياعنا و نعلم جهالنا اللغة المشتركة بيننا. ثم بعد ذلك يمكننا النظر في تراثنا نحييه و نعلمه أوﻻدنا.

  • marroki
    السبت 10 شتنبر 2016 - 08:45

    الاستاذ عصيد لديه كامل الحق فيما قاله هناك تآمر على اللغة الامازيغية و التصدي لها بجل السبل خوفا من نهوضها و ازدهارها والمشكل ان متخذي القرار انسهم هم من يقف عائق امام الامازيغية فهذا لن يؤدي الا الى تصادم لن تحمد عقباه ايعقل ان تكون الاغلبية مهضومة الحقوق !!!!

  • gym
    السبت 10 شتنبر 2016 - 09:09

    السلام عليكم
    بالنسبة للغة الامازيغية هي لغة الناس لكن لهجتها تختلف الى 4 في المغرب و ليست موحدة فهناك الريفية…الشلحة….السوسية…الحسنية….
    لذلك فهي تبقى لها اصول و اصحابها يتقنونها بدون اللجوء لتعميمها في المدارس لأن العلم أزكى فالعلم باللغة العربية و الانجليزية و لغات العالم الأخرى…
    اللغة العربية لعلوم القرآن الكريم لتعليم الأمازيغيين لغة القرآن ليقرؤون كتاب الله فحرام ان نعطي اهمية لشيء و هناك أهم شيء هو دين الله لغة الجنة التي لازم على كل العالم تعلمها و هي اصول العلوم كلها هي اللغة العربية التي ما ان هجرت هجر معها العلم العربي الخوارزمي….سقراط….ابن سينا و غيره الكثييير.
    فالأفضل ان الانسان يحافظ على اصوله بدون اللجوء لتحكيمها على الآخرين.
    الا اذا كان سيعطي علم رائع و اضافي للعالم.
    فكروا قبل ان تعملواا و سطرووا عليها باللون الاحمر
    فكر قبل ان تعمل….

  • سارالينا
    السبت 10 شتنبر 2016 - 09:23

    أنا جذوري ريفية ولا أتكلم اللهجة ريفية اطلاقا ،ولا أحس بنقص وافتخربأنني اتكلم للغة القرآن .. لبعض مايطلق عليهم متقفين ناشطين أمازيغ كفي من حديت وكأن مغرب يفرق بين مواطنيه عرقيا..تريدون فقط خلف فتنة لتنشهروا وتستفيدو من أشياء الله يعلم ماهي ..كترة لهجات ف تعليم غير غتزيد من تخلفنا فاتقوا الله فهاد لبلاد

  • امازيغي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 09:30

    الامازيغية هي اللغة الاصلية لسكان شمال افريقيا وسترجع يوما الى صدارتها

  • ولد الشعب
    السبت 10 شتنبر 2016 - 10:07

    كل دول العالم العربي تتآمر عليها الامبراطوريات الإمبريالية الكبرى من أجل تفتيتها على أساس عرقي وطائفي إلا المغرب الذي كان ممانعا بجدار منيع من المذهب المالكي الموحد، ولم يتبق لهم إلا المدخل العرقي من أجل نخر هذا البلد من الداخل والإجهاز عليه عبر تمزيقه بإثارة النعرات التي تفرق بين العرب والأمازيغ.
    الملك الآن هو الكافل لوحدة الأمة، فحذار من تمزيق هذا البلد الذي ينعم في السلام والأمن.
    تريدوننا أن نعيش ما تعيشه سوريا والعراق من أجل خدمة أجندات صهيونية، اخجلوا من أنفسكم فالشعب عاق بيكم ولم يرد الغرق في الوحل.
    انشري يا هسبريس

  • HASSAN
    السبت 10 شتنبر 2016 - 10:25

    100 %
    des Marocains sont arabophone (langue de l'islam)
    95 %
    sont musulmans dont 80% pratiquants….
    80 %
    sont amazighophone (langues des autochtones)
    99.9999%
    des marocains ont du sang amazigh
    Restons MAROCAINS à 100 %, et laissons l'Histoire s'écrire dans le temps et la durée car elle n'est ni un article de journal ni une opinion personnelle, et encore moins une page de propagande de carriériste,
    à médité avec raison…

  • داموح
    السبت 10 شتنبر 2016 - 10:54

    الحمد لله أنا سوسي من ابوين اتنين سواسة ولا اجد حرج ا واحس بنقص اوان هناك من يعيرني بعرقي او يجادلني والا دي الاحضه ولله الحمد ان المغاربة العرب فخورون بالتنوع العرقي ولعمري سمعت اوشاهدت شخصا انتقص من شخصيتي أنا او جميع الامازيغ أولم يقلها بكل صراحة بأنكم انتم سكان المغرب الأولون .ادن اين المشكل والله العضيم الى المشكل فينا احنا بعض الامازيغ المتعصبين لدرجة يصعب فهمها واضن ان هناك من يصب الزيت على النار. وهدا التعصب يتجلى في استحمار واستهزاء بالطرف الآخر الدي لا يتكلم الأمازيغية دائما ما اسمع التشاؤم والمعاني بتاشلحيت او لم يروا بأن الله عليهم قريبا .ان لنا ماهو أكبر من دلك إلا وهو الارتقاء بمستوانا الديني والثقافي والمعرفي والاجتماعي والاقتصادي والعلمي وبالتالي ادا ارتقينا بانفسنا الى مصاف هده الدول على جميع الاصعدة فيمكن بدلك ان نرتقي كدالك بالامازيغية بطريقة سهلة وسلسة بدون تعصب.أما بالنسبة للهنود الحمر فقد اببدوا عن بكرة أبيهم ولم يبق منهم الا مجموعة صغيرةووو……وهؤلاء ليست كتابة ولكن مجرد طقوس .الحد يا يطول ولايسعنا دكر الكتير

  • ماسنسا
    السبت 10 شتنبر 2016 - 11:02

    اعجب لهؤلاء عندما اتكلم مع صديق بالامازيغية ترى عيون الخرفان تتحرك في كل اتجاه الى درجة صرت اعتقد انني في شبهة او شيئ من هذا القبيل وهل تكلم الامازيغية قبح كذاك الذي راودها عن نفسها قبالة البحر الجميل والنسيم العليل.

  • امازيغي من الاطلس
    السبت 10 شتنبر 2016 - 11:13

    انتم من تتحملون هذه الفوبيا بتصريحاتكم المستفزة للادارسة ونقض اسس قيام الدولةالمغربية ،وفرضكم لحروف لا اصل لها سوى ضدا على لغة الضاد،وما تقولون باستقوائكم بامريكا والغرب عامة ،برسائلكم للسفارة الامريكية وللامم المتحدة،واعتباركم من الشعوب الاصلية بمشاركتكم في مؤتمر الشعوب الاصلية ،والراية المخترعة من طرفكم،عوض النهوض بالامازيغية في نطاق وطني صرف بتنمية اللهجات تريفيت،وتشلحيت ولهجة الاطلس،..ان هذه التصرفات هي التي تجعل تنفرمنكم ،وتخشى سيناريوالهوتو والتوتسي ،والدولة لا دخل لها في ذلك،وقد بينت التجارب في المغرب الامين ان كل حركة ترتبط بالخارج سواء اسلامية او اشتراكية….دائما مصيرها الفشل ،ليس بسسب تدخل الدولة،وان كان نسبيا ولكن بسبب بيئة المجتمع،التي تلفظ كلماهو دخيل،
    لقد جعلتم الامازيغية قضية يجب تدويلها حسب رايكم،وقد عشنا طويلا دون هذه النزعات العرقية ويتم التعايش بين جميع اطياف المجتمع في اطار خصوصية كل طرف دون اقصاء،في اطار نعمة الاسلام،الى ان جاءت هذه الحركات التي لانعرف مصادر تمويلها ،ونتحدى اي جمعية ان تشهر البيانات المحاسبية bilan ,كل سنة في اطار الشفافية،شكرا هسبريس

  • Motherafrica
    السبت 10 شتنبر 2016 - 11:48

    لغة اصلية للولايات المتحدة بعد هندية
    هي هولندية لمن لا يعرف تاريخ أمريكا
    و لان اول دفعة من مهاجرين أوروبيين
    لاجئين هولنديين مسيحيين مروا عبر
    ايرلندا جنوبية و لان أيدي كاثوليك
    كانت تطاردهم أينما حلوا هاجروا
    آلى أمريكا و لذكائك لما اكتشفوا
    خيرات أمريكا اختاروا الانجليزية لتسهل عليهم
    اختراق العالم
    و نحن لا زلنا في قرن 21 نبحت على لغة
    التي تصلح لنا
    تكلموا حتى العبرية او صينية مهم ان تدفعوا
    بهذا البلد الضائع و انشاله من الضياع

  • tilili
    السبت 10 شتنبر 2016 - 11:53

    ازول و قبل كل شيء احي عصيد على نقده البناء و العلمي المستمر والمستميت … حقيقية ان السبب الرئيسي الدي ادى الى نهوض و بروز الحركات الا سلاميىة المتشددة و الحركات القومية بشمال افريقيا و الشرق الاوسط هي القمع الدي عانت منه الحركات القومية و الحركات الا سلامية التي كانت معادية للمشروع العنصري القومجي الدي ظهر في سوريا و المبني على الا شتراكية و القومية العربية و الدي يهدف الى تاسيس دولة وحيدة من الخليج الى المحيط … فهدا المشورع اساس لانظمة مستبدة ادت الى قمع الاصوات المعبرة عن العشب تحت دريعة المؤمرة و ربطها باجندة خارجية وهدا ما دفع بالبعض منها الى اختيار اسلوب العنف لتحقيق مطالبها … و المغرب كان وعي بهده المسالة ولدلك حول اشراك الحركة الامازيغية و الحركات الا سلامية في بناء الحكم و لهدا نتحدت عن الا ستتناء المغربي و لهدا نحن في تقدم مقارنة بدول الشرق الاوسط التي دمرتها افكار القومجين العرب العنصرية …ان الديمقراطية الحقيقية هي اشراك الكل في الحكم و الحركة الامازيغية هي حركة من الشعب و عدم اشراكها هو اقصاء لجزء من الشعب المغربي وهدا ستكون له اتار سلبية لا سامح الله على استقرارنا

  • الموضوعي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 11:59

    الى الرقم 3=من هولندا
    يبدو انك لم تستفيدي من تواجدك باوربا=فكلامك هو الفلسفة الخاوية .فانظري حولك ستجدي ان جميع الدول الاوربية التي فيها تعدد لغوي اهتمت بلغاتها جميعا مثل بلجيكا سويسرا بل الاتحاد الاوربي قام على اساس احترام جميع اللغات.
    فالانسان ليس حيوان لا يعيش بالخبز فقط فلاتكوني خبزية =فاللغة الام من الحقوق الاساسية للانسان .لذا فالذي يعارض مطالب الامازيغ بالمغرب يبقى عنصريا واذا كان امازيغيا ويتنكر للغته فيبقى شاذا او بربريا وليس امازيغيا او نخرته ثقافة الشرق البئيسة التي تستعمل البربر لقتل الاوربيين الذين اسقبلوهم ببلدهم

  • الموضوعي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 12:46

    اما الرقم 19 فنقول له

    قولك بانه "لا يمكن ان يتقدم المغرب بهذه اللهجات الشفوية " كلام كان يقوله الكهنوت باوربا خلال القرون الوسطى ولا زال الكهنوت العروبي والمتاسلم يقوله في القرن 21.مع ان التاريخ يؤكد بانه لا تطور بدون اللغات الام
    اما حديثك عن ايادي اجنبية فنقول لك اكبر خدام لأجندة خارجية هم العروبيون والمتاسلمون خدام الشرق والقومية العربية التي خلقها الاستعمار
    والحروف التي تدافع عنها لا يفهمها احد الابعد جهد كبير ولسنوات.بل ماذا انتج التعريب؟.ومن يتنكر للغته يبقى متحولا وليس فيه اي قدح
    اما 21=فنقول له معارضتكم لحقوق الامازيغ جعلكم تدفعون الى تجربة العراق وسوريا وليبيا واليمن معاقل القومية العربية .;وادعوك ان لا تغلف جهلك باسم الاسلام فجميع ا لشعوب الاسسلامية تتكلم لغاتها.الا المتحولون عندنا

  • Sam
    السبت 10 شتنبر 2016 - 12:53

    إلى 24 – الموضوعي

    تقول في تعليقك ما يلي: (( الانسان ليس حيوان. لا يعيش بالخبز فقط.. فاللغة الام من الحقوق الاساسية للانسان)).

    أنت محق تماما في قولك هذا، ولذلك ندعو نحن للحفاظ على اللغات الأمازيغية الأم، ونقصد بها السوسية والريفية والأطلسية، ونرفض الإيركامية التي ليست سوى السوسية مدرحة ببعض المصطلحات السوسية.

    اعتماد الإيركامية يعني تشويه السوسية وقتلها واستئصال الريفية والأطلسية. انتبه لما تقوله لكي لا تكرر السقوط المتوالي في التناقضات المضحكة.

  • بودواهي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 13:10

    الامازيغية هي الأصل في هدا البلد …و كل العلوم و الأبحاث و الدراسات و النظريات تؤكد أن التقدم و التطور لا يمكن ان يحصل إلا بالاعتماد على اللغات الام للشعوب ….و المغرب لا يمكن ان يخطو أي خطوة إلى الامام إلا باخد اللغة الامازيغية ماخد الجد و الابتعاد عن سياسة الإقصاء العروبية التي لا يمكن ان توصل البلاد الا إلى الإفلاس التام ثقافيا و حضاريا و حتى سياسيا و أمنيا ….

  • متتبع
    السبت 10 شتنبر 2016 - 13:43

    لابد للمسالة اللغوية ببلادنا ان ارادت ان ترتقي من ان تنتقل من الاهتمام الهاوي والعامي والمتداول الى التناول العلمي الشيء الدي يستدعي تدخل العلماء دوي الاختصاص للاشتغال على الشان اللغوي بالمغرب بعيدا عن السياسة وردة الفعل وبعيدا عن اعتبار الامازيغية كلغة مظلومة وربطها بمعاناة الناطقين بها مما يسقط المحلل في متاهات النحن بمنطق الجماعة المظلومة في لغتها وتقافتها. انه تحليل سطحي يتجاهل كون ان الامازيغية بمختلف تلاوينها هي للمغاربة جميعا لغة اجدادهم وان العربية لغة تعلموها عن طيب خاطرهم قصد فهم الدبن الاسلامي وقصد الانفتاح وتطوير الدات ادن الشان اللغوي يهم كل المغاربة بالرغم من اختلاف لهجاتهم لان اللغة شيء واللهجات شيء اخر فاللغة الامتزيغية واللغة العربية توحدنا جميعا واللهجات مظهر لتنوع تقافتنا وغناها فنحن حضارة قديمة لدا اتوجه الى كل مهتم بالشان اللغوي بان يهتم بالعلم اكثر حتى يكون قادرا علة تناول مثل المواضيع

  • الموضوعي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 13:47

    الى 26 اكرر بان الانسان بدون لغة حيوان لذا تعتبر من الحقوق الاساسية للانسان
    وانا ادافع عن اللغة الامازيغية .واقول بان الامازيغية لغة واحدة تتكون من الريفية والسوسية والشلحة وباقي اللهجات بشمال افريقيا .لان ما يميز لغة ما هو قواعدها
    والمعيرة ضرورية للوقوف في وجه الشوفينيين الذين يريدون تقسيم الامازيغ وللحفاظ على اللغات المحلية
    وانا اقول الذي يضحك هو الذي يعارض معيرة الامازيغية .فبدون معيرة سندخل في مسالة لا تنتهي فداخل كل لهجة من لهجات الامازيغية هناك اختلافات

  • رشيدي محمد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 14:04

    أنا والله أصلي أمازيغي،غير أنني أقول:أنا أمازيغي النشأة،وطني الصفة،مسلم الديانة،قومي الإنتماء،عربي الأصل،لهجتي في التداول الأمازيغية،لغتي الحقيقية المأمور بتعلمها (لغة القرآن ،ولغة أهل الجنة) هي اللغة العربية.أحب أن تنفتح لغتي وثقافتي على إخواني العرب والمسلمين ،وأحب ان يجدني كل أجنبي تعلم لغتي العربية ليتواصل معي،وأكره أن اتقوقع في لهجتي المحلية التي لا تخرج بي حتى من جبال الأطلس،أتوق الى الإنعتاق والعالمية،وأتواضع لأتواصل مع غيري دون عنصرية.لا أحب أن ينقسم بلدي إلى أمازيغ وريفيون و حسانيون او سوسيون نحن ننشد تعلم المزيد من اللغات والثقافات ،وليس الرجوع الى العصر الطباشيري والتفريط في كل المكتسبات.(محمد رشيدي)

  • براهيم
    السبت 10 شتنبر 2016 - 14:12

    ادا ارادا الامازيغ للغتهم ان تتساوى مع العربية فيجب ان تكون قلوبهم قساة كالحجر. اليهود لم يفرض لغتهم بالندوات بل بالعمل الجد..حان الوقت لنتعلم منهم.

  • majid
    السبت 10 شتنبر 2016 - 14:12

    دعاو هذا يتحدث ولا نشغل بالنا بكلامه، فالزمان كفيل بدفنه ودفن ترهاته، ونحن بهذه الردود والتعليقات نزيد من انتشاره وذيوع خزعبلاته. لهذا: التجاهل للتافهين افضل وسيلة لدفنهم وهم احياء. تحياتي لكل مغربي من الشمال الى الجنوب

  • الموضوعي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 14:14

    الى 26
    كلامك هو الذي يضحك
    لان الامازيغية لغة واحدة قواعدها واحدة ومعيرتها ضرورية ، فداخل الريفية مثلا هناك اختلافات كثيرة من حيث النطق

  • مغربي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 14:32

    نحن والإمازيغ إخوة لحما و دما على الدوام وعصيد ودنيا باطما سواسيا من حيث الشكل والمضمون

  • sifaw
    السبت 10 شتنبر 2016 - 15:19

    نحترم جريدة هسبريس كمت نحترم قرائها لكن على الجريدة ان تحترم الراي والراي الآخر فكم من تعليق كتبتها ولم يتم نشرها

  • Abdo
    السبت 10 شتنبر 2016 - 15:37

    (تحيتهم فيها سلام) في اشارة الى أصحاب الجنة لكن في المقابل هناك اية تقول (اخسءوا فيها ولا تكلمون) في اشارة لاصحاب النار
    عن لغة القرءان أتحدث في هده الحالة نود معرفة من هي لغة الجنة ومن هي لغة النار

  • سلاوي بني عامر
    السبت 10 شتنبر 2016 - 15:55

    عصيد انت تمتل حركة شعبوية تهدد السلم الاهلي

    حتى اروبا فيها حركات مشابهة
    الديمقراطية وامريكا تحاربها وتسمى
    اليمين المتطرف … انت صيني شكلا
    وتدافع عن الاجناس الاصلية تناقض غريب
    اللغة هي مسألة امن قومي للمغرب اللهجات المحلية والناطقين بها معززين مكرمين بل ان سواسة الناطقين بالشلحة وريافة وغيرهم من افضل الناس في المغرب …اما امازيغيتكم الايركامية
    فهي مشروع سياسي شعبوي مدعوم من الداخل والخارج لجمع تجمعات بشرية مختلفة في قومية مزعومة

  • simon
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:01

    انا امزيغي ولكن لم تكن لدي تلك النزعة الامزيغية ابدا لكن الان بدأت احن الى اصلي وكل من لا يريد ان يعرف التريخ فل يقرأ لكي يعرف انه في الوقت الدي نقتل فيه بالدبابات والطائرات الفرنسية والاسبانية في بداية الحماية اينا كان اخواننا العرب كحزب الاستقلال اللدي باعنا في الحماية وقتلنا في الاستقلال اما عصيد فلا يمتل الا نفسه نحن اهل مكة واهل مكة ادرى بشعابها

  • Sfassif
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:05

    La langue AMAZIGH est une langue de tous les MArocains comme celle de l arabe et que le Maroc n est pas un Pays arabe

  • hamid25
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:24

    حـــاجــة وحــــــيـدة المرجو توضيحها ما هي المعايير المعتمدة في تصنيف ما يعرف باللغة و اللهجة.

  • maghrabi
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:48

    كيف تكون الأمازيغية عبئًا وهي بنت هذه الأرض؟ نحن لا نطالب بتدريس الفنلندية، بل بتدريس شيء نابع من هذه الأرض. تدريس الأمازيغية، حتى ولو لم نكن ناطقين بها، سيساعدنا على معرفة جغرافيتنا وبنيتنا الذهبية. فضلًا عن ذلك، لا يوجد شعب في العالم مستعد للتضحية بلغته، هناك دائما جانب ذاتي، ولو كنا ننظر للأمور انطلاقًا من الفعالية، فمن الأجدر أن نتعلم كلنا الإنجليزية باعتبارها لغة العلم.

    الخطر هو تجاهل تدريس الأمازيغية وليس تدريسها، لكن من دون شك، ينبغي للمثقفين والفاعلين في المنطقة أن يجدوا الأرضية المشتركة، أي أن تكون أبعاد الأمازيغية والإسلام والعروبة في خدمة المنطقة وليس ضدها.
    H.Aourid

  • ابن الأطلس
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:51

    أنا أمازيغي من الأطلس الشامخ، عكس الذين يدعون أنهم أبناء الأطلس، أولائك المستلبين غلمان العرب والمستلبات اللائي يعتبرن مشروع جواري. إلى خديجة من هولندا وغيرها، أنتم لاتعرفون شيئا عن الأطلس لأن تمجيدكم للعربان والمشارقة الذين يضخون بعض الدولارات في جيوبكم مقابل صمتكم واستحماركم واستقحابكم. أبناء الأطلس تاريخيا يعرفون بالنضال والصمود في وجه أي مستعمر غازي. أنا حفيد الحنصالي وابن قبيلة موحى أوسعيد أوسري (اليراوي) وجار موحى وحمو الزياني، لا نقبل الدل والهوان و المس بالأمازيغية "تمازيغت" ولا بالأرض "تمازيرت". عدونا نحب أن نراه من فوهة البندقية. أبناء الأطلس يا كرابيز هم الرواد في المعاجم والمصوغات لتدريس الأمازيغة بل تجاوزوا حدود للمغرب ليوصلوا تجاربهم إلى ليبيا (زوارة)، أبناء الأطلس هم الرواد في الدروس السمعية البصرية والأمثلة كثيرة.
    نحمل الدولة كامل المسؤولية عن الاحتقان الجتماعي
    تمادي الدولة المغربية في سياستها العدائية القائمة على الميز العنصري من خلال نهج أسلوب الإقصاء في حق اللغة والثقافة الأمازيغتين في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان كما تنص عليها مقتضيات العهود والمواثيق الدولية.

  • momhand
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:47

    اخواننا العروبيون يبررون طغيان اللغة العربية على الامزيغية بكونها لغة القران و نشر الاسلام و هدا مبرر غير مقبول بالنظر الى وجود شعوب اسلاميةمتعددة لا تتكلم العربية و هي متمسكة بالاسلام اكثر من الدول العربية التي تختلف في مذاهبها و معتقداتها كما نشاهد الان لذلك فلا ينبغي محاربة اللغة الامازيغية التي هي لغة المغاربة جميعا.فالامازيغ هم الذين حافظوا على الاسلام و تمسكوا به.

  • momhand
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:07

    اخواننا العروبيون يبررون طغيان اللغة العربية على الامزيغية بكونها لغة القران و نشر الاسلام و هدا مبرر غير مقبول بالنظر الى وجود شعوب اسلاميةمتعددة لا تتكلم العربية و هي متمسكة بالاسلام اكثر من الدول العربية التي تختلف في مذاهبها و معتقداتها كما نشاهد الان لذلك فلا ينبغي محاربة اللغة الامازيغية التي هي لغة المغاربة جميعا.فالامازيغ هم الذين حافظوا على الاسلام و تمسكوا به.

  • غيور
    السبت 10 شتنبر 2016 - 23:38

    نعم هي ليست لغة على الإطلاق.
    فلم أجد مكتوبا بها يوما أي كتاب و لا حتى أي رسالة او شاهد من شواهد القبور
    من يحاول أن يقنعني كمغربي بانها لغة فمعناه انه يريد ان يرجع بالمغرب قرونا الى الوراء.

  • الفاضلي محمد
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 15:08

    علينا ان نعرف معرفة اكيدة لا مجال فيها للشك ان المغاربة جل المغاربة ان لم اقل الكل يؤمنون ان هوية المغرب هي -تمغربيت- فليس لهم من العرقية شئ ولا من العنصرية ولا حتى في المذاهب الاسلامية فكل يعيش جنبا الى جنب ياخوة قل نظيرها. وحتى في زمن الحروب الاهلية -عفانا الله منها – لم تكون هذه الحروب بسبب المذاهب ولا بسبب العنصرية على الاطلاق ان كلمة تمغربيت في حد ذاتها تدل على مدى الاندماج الناجح بين كل مكونات الشعب المغربي فهي كلمة عربية نطقت بطريقة امازيغية..ان سبب البلاء القادم بسبب الشوفينين البربر العنصرين اجندة العدوان الخارجي الغاشم امثال عصيد الدي يمتطي حقوق الانسان لهدف واحد هو النيل من الاسلام والعرب بتزوير التاريخ والتلاعب بالحقائق وامثال عصيد كثيرون ولا اريد ان اذكر تلك المجنونة بكراهية العرب والتي تحمل اسما عربيا مليكة مزان وهي بطبيعة الحال غبية لان كراهيتها خالية من السياسة
    ملحوظة -علينا ان نلاحظ ان عصيد ينتقد بعض العلماءالاسلامين المتطرفينوهو يمشي على خطاهم وعلى نهجهم هم يستغلون الدين ويؤولون الايات وهو يستغل حقوق الانسان ويزور التاريخ..
    أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

  • رد على 14 امازيغي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2016 - 15:13

    انك تدعي ان 🙁 الامازيغية هي اللغة الاصلية لسكان شمال افريقيا ) الاماني و الاحلام شيئ و الحقائق شيئ آخر و انا احال ان اذكرك انه حتى اواخر ايام حكم الحسن الثاني لم يكن هناك مصطلح اسمه ( الامازيغية ) في المغرب و لم يسجل التاريخ البشري رموز و لا ارقام استعملتها اي من قبائل البربر في كتابة كتاب واحد من العصر الحجري الى اليوم , رقم 14 عندما تزور الاسواق القروية الاسبوعية المنتشرة في المغرب العربي تجد ان البربرمن مختلف القبائل يحتاجون لاستعمال العربية لتواصل في ما بينهم و قضاء اغراضهم

  • ziko
    الخميس 15 شتنبر 2016 - 09:45

    ﺍﻸﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺣﺘﻰ ﻟﻐﺔ ﻟﻬﺎ ﻗﻮﺍﻋﺪ! ، ﻣﺠﺮﺩ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻛﻞ ﻭﺣﺪﺓ ﺻﻌﻴﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﺮﺍ و ﻣﻤﺘﻔﺎﻫﻤﻴﻨﺶ ﺑﻴﻨﺎﺗﻬﻢ. ﺣﺘﻰ ﺃن ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ة ﻳﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺈﺩﺭﺍﺟﻬﺎ ﻧﺠﺪﻫﻢ ﻳﺘﺤﺪﭨﻮﻥ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻛﻠﻐﺔ ﺍﻸﻡ. ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻃﻌﻨﻬﺎ و ﺷﺘﻤﻬﺎ. ﺇﻧﻔﺼﺎﻡ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ

  • كلاخ نيكوف
    الخميس 15 شتنبر 2016 - 13:43

    إلى Bougayou
    الدولة الأمريكية وفرت للهنود الحمر هذه التسهيلات القليلة جدا بعدما سفكت دماء الملايين منهم و شردهم الرجل الأبيض الأروبي و سيطر على أراضيهم و ثرواتهم و أرغم ما تبقى منهم في محميات كالحيوان. الهنود الحمر شبه منعدمون في جميع المجالات في أمريكا. نفس الشئ حدث مع سكان أستراليا و نيوزيلاندا، سفك الرجل الأبيض المسيحي دماءهم و جوعهم و ارغمهم على السكن في البراري و اغدق عليهم من كل أنواع الكحول حتى صاروا مدمنين و ماتت إعداد منهم من تشمع الكبد و اليوم يقدمون لهم حفنة من الدولارات لاسكاتهم و حتى هذه الدولارات تعود لحانات و حوانيت بائعي الكحول و جلهم من الرجال البيض. لا مجال للمقارنة مع المغرب و المغاربة عربا و أمازيغ الذين جنبا إلى جنب مع إخوانهم العرب فتحوا جنوب اروبا و حكموا ثلث افريقيا لمآت الأعوام. الأنساب و التقاليد و الأعراق كلها انصهرت في المغرب و لا سبيل لعصيد و أسياده في الغرب لتمرير سمومهم نحن لهم بالمرصاد.

  • afriwan
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 13:32

    ا لامازيغية حضارة عريقة والقضاءء عليها سيكون خسارة كبرى وللانسانية جمعاء

  • شاكر
    الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 14:45

    والله هذا الذي تخشاه على المغاربة أنت بطله وأنت من تتحمل كل التبعات التي تدعي خشيتك علينا منها أنت تريد أن تقول للامازيغ أنتم أمازيغ ولستم مسلمون كأن الامازيعبة عقيدة وليست لغة الاسلام ما زاد الامازيغ إلا عزة ورفعة هناك من الامازيغ وما أكثرهم لا يعرفون حرفا واحدا من العربية وهم أشد غيرة على دينهم وعقيدتهم الاسلامية أنا شخصبا عاشرة كثير منهم في صفوف القوات المساعدة فتعلمت المروءة والشهامة منهم أترك يا عصيد الشعب المغربي بسلام

  • MASTER
    السبت 15 أكتوبر 2016 - 04:03

    هل تعرفون ان عصيد هذا طالب بترجمة القرآن إلى الدارجة و قال ايضا ان التعابير القرآنية كانت تقليدا راسخا في تعابير الكهان والشعراء وأهل الأدب قبل الإسلام بكثير و أن لغته قد تبدو متواضعة مقارنة مع لغة الشعر العربي قبل الإسلام بالنسبة للنظرة المحايدة…
    لقد تهجم حتى التخمة على الدين ولم يبالي به احد و الان يتطاول على المؤسسة الملكية بقوله الملكية هي التي تقرر في ملف الأمازيغية و هي المعرقلة لتنزيلها الكامل
    ههههههههه و من السخافة ما يضحك.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين