فاعلون أمازيغ يتّهمون الحكومة بخرق الدستور والمسّ بالثوابت الوطنية

فاعلون أمازيغ يتّهمون الحكومة بخرق الدستور والمسّ بالثوابت الوطنية
السبت 10 شتنبر 2016 - 15:00

يسودُ إحباط كبير وسط مكوّنات الحركة الأمازيغية بالمغرب عقبَ كشف الحكومة، قبل نهاية ولايتها بأشهر قليلة، مضامين مشروعيْ القانونيْن التنظيميّين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وبالرغم من أنَّ مشروعيْ القانونيْن لم يُعرَضا بعدُ في المجلس الحكومي أو الوزاري، قبل إحالتهما إلى البرلمان، فإنّ الفاعلين الأمازيغ لا ينظرون بتفاؤل إلى مستقبل الأمازيغية، بعدما سادتْ آمالٌ بالنهوض بها، عقبَ تنصيص دستور 2011 على رسميّتها إلى جانب اللغة العربية.

ففي ندوة نظمتْها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في العاصمة الرباط، حوْل القانونين التنظيميين المتعلقين بترسيم الأمازيغية، خيّمَ “التشاؤم” على مداخلات كلّ الفاعلين الأمازيغ الذين تدخّلوا في الندوة.

الباحث علي خداوي لم يُخفِ تذمّره من مشروعي القانونين التنظيميّين اللذين أعدّتهما الحكومة بالقول “إنّهم يُراهنون على الزمن لنعْيِ الأمازيغية وإقبارها”. وبعد أنْ أشار خداوي إلى أنَّ أيّ تيّار في الحركة الأمازيغية لم يُشارك في إعداد هذين المشروعيْن، انتقدَ بشدّة الفترة التي حدّدتْها الحكومة لتعميم استعمال الأمازيغية، معتبرا أنها لا مبرّر لها، وأضاف: “الهدفُ من اللعب بورقة الزمن هو القضاء على الأمازيغية”.

من جهته، عادَ المحامي أحمد أرحموش إلى مرحلة التحضير لإعداد القانونين التنظيميين للأمازيغية، وقال إنّه ظهرَ منذ البداية أنّ الحكومة لم تُولِ لهذين القانونيْن ما يستحقّان من أهمّية؛ فعلى الرغم من أنهما جاءا في المرتبة الخامسة في المخطط التشريعي للحكومة في نسختها الثانية، بعد خروج حزب الاستقلال، فإنهما كانَا من آخر القوانين التنظيميّة التي اشتغلت عليها الحكومة.

وكشف أرحموش، في مداخلته، أنَّ قادة حزب العدالة والتنمية المتزعم للتحالف الحكومي اعترفوا بأنَّ ملفَّ الأمازيغية يتجاوزهم. وأوضح المتحدث أنَّ ردَّ فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، حينَ اجتمعَ بأعضائه فاعلون في الحركة الأمازيغية، كان واضحا؛ فقد “قالوا لنا رجاء لا تحرجونا مع المَلِك، فهذا الموضوع يتجاوزنا”، يقول أرحموش، مشيرا إلى أنَّ اللقاء لمْ يدُمْ سوى عشر دقائق.

واتّهمَ أرحموش الحكومةَ بـ”انتهاك” الدستور، الذي ينصّ في المادة الـ86 على إلزام الحكومة بوضْع القوانين التنظيمية في البرلمان، والمصادقة عليها قبلَ نهاية ولايتها؛ وفيما باتَ ذلك مستحيلا، على اعتبار أنَّ الانتخابات التشريعية المقبلة لم يعدْ يفصل عنها سوى أربعة أسابيع، وصف المتحدث عمل الحكومة بـ”الخطير جدا”، وقال إنّ عدم انصياع الحكومة للمادة المشار إليها من الدستور “يُعتبر مسّا بالثوابت الوطنية، وجريمة في نظر القانون”.

وتطرّق الباحث حسن إدْ بلقاسم، في مداخلته، إلى قضيّة الأمازيغية من زاوية الحقوق والحريات. إدْ بلقاسم قال إنَّ الحركة الأمازيغية تمكنت، في بداية الألفية الثالثة، من انتزاع مكتسب بسيط تمثّل في إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؛ “غيرَ أنّه في سنة 2007 وقع تراجع، وبعد سنة 2011 وقع تراجع أكبر، بعدما تدخّل الملك شخصيا، بعدَ إلغاء المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبالتالي لمْ يعُد للمعهد أيّ دور”، يقول المتحدث، مضيفا “بدَل أنْ يحصلَ تقدُّم وقع العكس تماما”.

وتساءلَ الباحث لكبير الميلودي عمّا إنْ كانَ المشروعان اللذان أعدتهما الحكومة يرقيان إلى درجة القانون التنظيمي، الذي هو النصّ الثاني بعد الدستور، مشيرا إلى أنَّ مشروعيْ القانونين التنظيميين لا يتضمّنان ما يُلزمُ الدولة على تفعيل ما جاء به الدستور، ولا يضعان مسؤولية محدّدة وواضحة؛ “ففي مجال التعليم، مثلا، هناك إشارة فقط إلى أنّ الدولة تعمل على تيسير تعميم تدريس الأمازيغية، دونَ التنصيص على إلزامية ذلك”، يقول المتحدث.

وذهب الميلودي إلى القول إنَّ مشروعيْ القانونين التنظيميين المتعلقين بترسيم الأمازيغية “تشوبها تراجعات وكأننا سنعود إلى نقطة الصفر، وهي قوانين لعرقلة الترسيم لكونها مليئة بالعقد والتعقيدات، وليس فيها ما يسهّل عملية الترسيم”.

وفيما تحمِّلُ أطراف في الحركة الأمازيغية مسؤوليّة تعثّر إخراج القانونيْن التنظيميين المتعلقين بترسيم الأمازيغية للحكومة، وخاصّة رئيسَها عبد الإله بنكيران؛ اعتبر الميلودي أنَّ “المشكل بِنيوي، ويكرّس سياسة متجذّرة في الدولة المغربية”. وأردف المتحدث أنَّ المؤسسة التشريعية تتحمّل بدورها مسؤولية تعثّر إخراج القانونين التنظيميّين، على اعتبار أنَّ الفرق البرلمانية تملك آليات لإجبار الحكومة على تقديمهما أمام البرلمان، على حدّ تعبيره.

‫تعليقات الزوار

31
  • بلعيد اكادير
    السبت 10 شتنبر 2016 - 15:09

    حزب البواجدة حزب عنصري بامتياز …

    و الاحزاب الاخرى تتحمل المسؤولية في هذا :
    -حزب الكراطة و النسيبة .
    -حزب التقدم و الاشتراكية الشيوعي الماركسي .
    -حزب الاحرار … ديال الارنبات و داكشي في الدوحة …

    و كل هذه الاحزاب تتحمل مسؤولية القانون التنظيمي الذي خرج ….

    و لا تصدقوا حزب الشيوعيين حزب الالحاد .. التقدم و الاشتراكية … الذي ليل نهار يمجد في بنكيران الفاسي …

  • ماسنسا
    السبت 10 شتنبر 2016 - 15:28

    ابن الحافلات او بدارجتهم الخرساء بن كيران يكن حقدا دفينا لعرقنا وتراثنا المجيد الذي ما فتئ يشرف هذا البلد العزيز.طرهاته وخرجاته العقيمة هو وكل من يسبح في فلكه من بوصندالة ثم مول البيصارة مرورا بتريتور وغيرهم هدفها تقزيم الامازيغ واعتبارهم مجرد هنود حمر يهددون الاسلام حسب زعمه ونسي اهل سوس وحفظهم لكتاب الله.صدقت يا قائل اينما حل العرب حل الخراب.انشري يا جريدتنا الغراء

  • الكوميديا سوداء
    السبت 10 شتنبر 2016 - 15:33

    سافرة الى هولندا ومعي اللغة الفرنسية لم اجد من يعبرني سوى الامزيغى وبعض العرب المغرب حافض على لغة المستعمر كل دولة تعلم ابنائها الانجليزية و لغات الموجود في دول لكن المغرب دائما يمشي بعكس مصالح شعب . المغرب من المستحيل ان يتغير سيضل

  • المعقول
    السبت 10 شتنبر 2016 - 15:37

    دستور ٢٠١٦ نقطت استفهام ،فشلت الحكومة في ابرز مظامين هذ الدستور وذلك بسبب عدم المسؤلية ،والنظر إلى المصالح الشخصية لبعظ المسؤلين ،كفانا استهزائا بهذ الوطن الحبيب،والعمل بجدية من اجل غد افظل ،الله يهديكم تحشمو شويا راكوم منا احنا منكم،الله الوطن الملك

  • Fatima
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:21

    اﻷمازيغية هي أقدم لغة في التاريخ لذلك لا دعو العدو يطمسها
    ..ayuz

  • Deutschland
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:25

    Pour nous Imazighnes, l' Amazighrite dans l Afrique du Nord est devenu notre nouvelle religion. On croit en Bon Dieu et Tamazight, rien de plus. Ikammel Oawah!

  • موسى بن نصير
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:25

    يدافعون عن الامزيغية لغرض سياسي لو كانو يحبون الامازغية لستعملو الحروف العربية هكذا يكون سهلا لتعلمها وتعليمها لاطفالنا لكن اراضو استعمال رموز ورموز الصينية اسهل منها هؤلاء اعداء الامازغية والمغرب فيه عرقيات متعايشة منذ قرون .كذبو على الناس بءن الامازغية حضارة ولم نجد ذالك لامؤلفاة ولا كتب علمية ولا شيء حتى انعم الله علينا بالاسلام ثم زدهرنا علما وحضارة ومن اراد ان يتاجر بالامازغية لتقسيم الشعب فلينتضر 35مليون موسى بن نصير

  • السارح
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:41

    المجال السياسي بالمغرب وياليت كلامي كان خاطئا مند الاستقلال هو مجال وصولي مرورا بكل العائلات التي مرت به ثراء ونهب ووصول أما وقود هدا المجهود فهو قوادة وتقرب واصباغ ماكياج بالكدب والنفاق والتمثيل على الشعب الأمي لما كان هناك تعاطف مع التيار الاشتراكي تناول اليوسفي وحزبه تفاحة القيادة بكل ملابساتها فخر من جنة تعاطف الشعب وكدلك حدث مع الاسلاميين تواطأت زمرة ملتحين ونفدت المهمة لضرب ميل الناس للاسلاميين الان وصلنا مستوى العزوف عن الصندوق فمادا بقي بعد اما الاصلاح واما الهاوية بل الاصلاح اصبح شبه مستحيل الفساد وصل مستوى متقدم جدا الناس اغلبهم قلب فيستت الاخلاق والمبادئ هدا واقعنا ادا لم نشخصه ونعالجه والله ستحل الكارثة لاقدر الله

  • k.a.c.m
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:45

    الى رقم 2 انخي اخان
    افهم الموضوع اولا قبل ان تنطق بهرطقاتك
    المقال يتحدت عن التعليم ولكن العنصريه اعمت بصيرتك وكأن الأمازيغيه منحصره على الرقص او هز الأرداف كما تسميها.
    هل الشيخات التي تعلق لها الأوسمه في كل مناسبه او بدون مناسبه امازغيات ام عروبيات
    هل الأوساخ التي ترميها علينا قنوات الصرف الصحي كل سبت امازيغيه ام عربوشيه.
    انشري يا هيسبريس اولا تنشري

  • Lamya
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:50

    قبل الترسيم يجب ان يساهم الامازيغ انفسهم في تطوير هذه اللغة على المستوى الاكاديمي لرد الاعتبار لها و تقديم بحوث علمية و اعمال فنية وسينمائية على مستوى عال..

  • salima
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:52

    الامازيغية اللغة الام لكل شماليي افريقيا و هي حظارة عظيمة بشهادة الباحثين والمؤرخين ويجب حفظها بل استغلالها كاما التقيت سائحا هنا في مراكش والا يسال عن متحف امازيغي ولكنني اةيبه ان كب شيئ هنا امازيغي المدينة بحد داتها على العموم من يقول مادا سنجني من الامازيغية بل مادا جنت الامازيغية منك انت في ارض امازيغية مادا جنيت من العربية مثلا ? هل هي لغة العلوم ? كونو موضوعيين و ارتقو بهويتنا الى الاعالي خطاب موجه للامازيغ الناطقين وغير الناطقين في شمال افريقيا
    شكرا

  • amazighi
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:52

    مـــا معنى الإفــراط في تغطيـــة أخبـــار لا تستحق كل هــذا الاهتمـــام. أهي من أجــل الإثـــارة؟ أم هنــاك مبــررات أخــرى لا يعلمهــا القـــاريء؟

  • محمد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:17

    امازيغية عندها الحرف ديالها وش عرفتي العربية الحروف باش كتكتب ماشي ديلها حرف الرمني . مشي عربي.وشكرا رقم 11

  • اه تم اه!
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:22

    لو ثم الاهتمام بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية وبالتعليم من طرف هده الجمعيات وغيرها ومن طرف جل الأحزاب لامكن بجهد الجميع الوصول بالمغرب الى مصاف الدول المتقدمة ولامكن تجاوز كل هدا اللغط وغيره من القضايا التي لا تفيد المواطن في معاشه. مادا افادت اللغات عند قوم لا يحسنون اقتصادا ولا صحة ولا تعليما. نحن نلعب في مصاف الدول المتأخرة في جل الميادين ولا نحسن سوى الخوض في القضايا التي لا اجماع حولها لغرض التموقع وربح الاصوات والكراسي. سوف يحاسبكم التاريخ والأجيال لتخليكم عن قضايا المواطن المصيرية من صحة وسكن وعلم وعمل وتنمية اقتصادية وبدل جهد في غير محله. والخص قولي في المثل المغربي "الكرش الشبعانة تقول للراس غني" . ناضلوا اولا من أجل اقتصاد قوي يحلو معه بعد دلك التعايش والعيش الكريم.

  • الموضوعي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:26

    الى الرقم 3و9
    بالنسبة للرقم 3 رغم حديثك عن نظريات وفلسفة فانت تحمل فكرا رجعيا ويظهر ذلك من خلال قولك بان نشر الامازيغية يتم عبر العلم وليس "بهز الاكتاف والارداف"
    فعليك ان تعلم بان الغناء او الرقص فنين راقيين مارسه الامازيغ .ولا يعاديهما الا القوى الرجعية التي تعاني من تبعية للشرق.
    اما الرقم 9 نقول له بقولك"لا يمكن اجبار الشعب على نجاسة لغوية لا يحتاجها"تؤكد بانه هناك عروبيون ومتاسلمون اكثر عنصرية من الصهيونية فهل تقبل ان نقول في حق لغتك ما تقول في لغتي .فهذا الكلام لا يقوله الا الجهلاء وهل تقبل ان يكون هناك استفتاء حول لغتك

  • أسد أطلس
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:39

    أكاد اكون جازما وبقوة في تعريف نفسي بأني مغربي حتى النخاع احب المغرب والمغاربة، جميع المغاربة حد التعصب ،دون أن يمنعني هذا من الاعتراف بتفوق الآخر. أيضا مسلم محافظ لكن متنور و لااقبل اي فتات من علماني فاشل أو نصيحة من متقف مزيف. ماعدا ذلك لست اهتم، عربي، امازيغي. ..لكن هذا لا يمنعني من الاعتراف بحقوق الأمازيغ الثقافية ولا يجب التبخيس من قيمة هذه القضية. هكذا خلقنا الله طبيعة البشر أن يتشبتوا بما رضعوه من حليب أمهاتهم ،هذا حقهم ولايجب منازعتهم فيه والا فإنه الإقصاء والعنصرية. جل ماتتمناه هو الكف عن الاستهزاء باللغة أو التقافة وفتح باب النقاش حول الأمازيغية شرح ضرورة معيرتها، إثبات تيفناغ، إشراك الجميع في البحث والقرار لأنها مسألة وطنية. التواصل المستمر بهدوء و روية ماعدا ذلك هو نفخ في العداوة وتهديد للسلم الاجتماعي. ..

  • Mohamed
    السبت 10 شتنبر 2016 - 19:45

    الامازيغية لغة هوية ثغافة وحضارة .هي ملك جميع المغاربة و شمال افريقيا

  • adilovsky
    السبت 10 شتنبر 2016 - 20:33

    القضاء على الأمازيغية!!
    الأمازيغية موجودة قبل الإسلام بقرون و قرون وهذه الحكومة هي من سيقضي عليها! عجيب…
    الحكومة ربما تريد القضاء على من يتخذ الأمازيغية مطية للوصول إلى مآربه العنصرية لتفرقة الأمة المغربية.
    أما الأمازيغية كلغة وبلهجاتها فباقية بككم أو بدونكم.

  • إبراهيم من امزيغ الجنوب
    السبت 10 شتنبر 2016 - 20:38

    بسم آلله الرحمان الرحيم
    أقول للجميع أنني اأمزغي حتى النخاع لكنني ضد تنزيل اللغة الأمازيغية في المدارس العمومية بالشكل اللذي تدعوا له هذه الحركات الأمزغية تحت غطاء حقوق الإنسان. .. لا أريدها أن تفرض فرضا على أولادي في المدارس العمومية.

  • العربي العوني
    السبت 10 شتنبر 2016 - 20:39

    لا يجف القلم عن الرد

    التوابت الوطنية هي الثلاتي المقدس لجميع المغاربة من دون نزعة قبلية من طنجة إلى الكويرة
    الله
    الوطن
    الملك
    والهوية المغربية واحدة لا تانية لها
    مغربي وافتخر
    أما غير ذلك
    فإلى مزبلة التاريخ

  • almohandis
    السبت 10 شتنبر 2016 - 21:05

    يقوم فريق جامعي متخصص في اللسانيات و منهم بروفيسور مغربي بوضع أول معجم هولاندي _امازيغي لأبناء الجالية المغربية بعدما ان وضعوا معجم هولاندي -عربي و معجمعهم العربي يتسم بالدقة و كم من ابناءالمغاربة استفاد منه في دراسة اللغة العربية و ان شاء الله ستبقى امازغيتنا في عروقنا و يتعلمها أولادنا
    المسؤولون المغاربة يبدو انهم يحاربون لغاتهم القومية و إقصاء جزء كبير من المواطنين من حقهم اللغوي و هذه عنصرية

  • الخريبكي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 21:06

    خرج أحدهم مؤخرا يخلط بين الإستعمار الفرنسي والفتح العربي الإسلامي لذلك لم ولن يكون المغرب فرنسي لكنه عربي إسلامي
    الإنسان قبل الأرض والإنسان العربي موجود على هذه الأرض مند 1500 سنة يعني أرض المغرب من هؤلاء العرب
    يعني التكلم عن أولوية البعض على هذه الأرض أكثر من مهزلة نكثة مضحكة ….العرب على أرضهم وعرب المغرب ليس أكراد العراق…..والمنزعج يشرب مإء المحيط "ولى يطيح فيه "

  • احمد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 21:17

    الأمازيغية..! نصف كلامها مفردات عربية و النصف الآخر قبليات : سوسية-
    ريفية- زيانية – حسانية و صحراوية …
    أحسن حاجة مدارس حرة و الكل يتعلم
    ما شاء بدون إكراه ؟

  • ichouali3
    السبت 10 شتنبر 2016 - 21:30

    Vive tamazight vive imazighens le marocains sont des Amazighs qui utilisent la langue arabe pour les rites religieuse .nous somme plus de 90 pour cent musulmans mais nous sommes amazigh avant la venue de l'islam et ce que me lier a l'arabe c(est celement Le holy Corant et le prophet sidna Mohammed et les reste a la poubelle et en fin vive le roi que je respecte au ponit de vue politique.

  • محمد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 23:10

    إفريقيا للأفارقة، فمتى تصبح مصر للمصريين والجزائر للجزائريين و ليبيا لليبيين والمغرب للمغربا وباقي دول شمال افريقيا ؟ وشكرا

  • amassram
    السبت 10 شتنبر 2016 - 23:19

    الحضارة الامازيغية شاهدة على وجود الشعب الامازيغي فوق ارضه بشمال افريقيا منذ 38الف سنة ومقاومته للغزات من كل انواع الجنسيات من الرمان والوندال والقرطاج والبزنط والعرب والفرنس والاسبان والبرتغال كل هاذه الغزوات ضيد الغزات كانت باللغة الامازيغية فبعد الملوك الامازيغ الاقدمون واخر معاركهم ضد العرب بقيادة الملكة تنهية والملك اكسيل جاء دور المعارك الطاحنة في ضل الحكم العربي لمقاومة الغزو الاربي في تزي وسلي وبكافر وانوال ودهار ابران وواد المخازن كل هاذه المعارك كانت بالامازيغية ويديرها مجاهدون امازيغ دفاعا على ارض اجدادهم امنين ان الهوية الامازيغية ستعود وتطفي على ارضها اطال الزمان او قسر فمن يبتغي غير ذالك فهو يخالف اردت الله الذي خلق الانسان في اختلاف الانواع واللسان وسكنه مسكنه بمشيئة الله الذي لا الاه الاهو.

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 6

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 9

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال