منجب: الدولة تواصل نهج "سياسة فَرّقْ تسُدْ"

منجب: الدولة تواصل نهج "سياسة فَرّقْ تسُدْ"
السبت 10 شتنبر 2016 - 17:12

قال الأكاديمي المعطي منجب إنَّ الدولة المغربية تنهج سياسة “فرّق تسُدْ” للحيلولة دونَ خلْق إجماعٍ بيْن مختلف مكوّنات المجتمع المغربي حوْل القضايا الأساسية.

وتابع منجب، في كلمة مقتضبة خلال ندوة نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول القانونين التنظيميين للأمازيغية، أنَّ هذه السياسة متّبعة أيضا في التعامل مع الأمازيغية.

وقال المتحدث ذاته: “في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ليس هناك أيّ شخص له توجه أمازيغي؛ لأنّ الدولة تنهج سياسة “فرّق تسُد”، باش يبقاو ديما مضاربين مع بعضياتهم، وما يْكونش موقف موحّد”.

وأضاف أنّ المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بدوره، لا يوجد ضمن أعضائه إسلاميون، والهدف، يقول المتحدث، “هو جعْل الإسلاميين يقولون إنّ المجلسَ يخصّ العلمانيين والحداثيين فقط، ونحن علينا أن نفعل شيئا آخر، والشيء ذاته بالنسبة للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية”، موضحا أنّ هذه السياسة تقوّض جهود التعاون بين مختلف مكوّنات المجتمع.

منجب أردف أنّ “الدولة تعملُ، على المستوى السياسي، على تشتيت صفّ الأحزاب السياسية”. وفي هذا السياق، أشار إلى أنَّ “السلطة حينَ أنشأت حزبَ الأصالة والمعاصرة كانَ هدفها هو خلق حزب للريفيين والعروبية، من أجل مواجهة الفاسيّين”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

18
  • Lamya
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:25

    هذا هراء! ليست الدولة هي المسؤولة. الامازيغ انفسهم اهملوا لغتهم في الفن و السنيما و الادب. الدولة هي التي كانت تشجع الفن و الثقافة الامازيغية. لماذا لم تدونوا تاريخ الامازيغ الذي هو تاريخ المغاربة? ولماذا لم تختاروا حروفا عربية و اخترتم حروفا لا يفهمها احد?

  • محمد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:12

    العرب معرفين فرق تسد باش دمر العراق اسوريا اليمان البيا فلسطين ها حماس الفتح البقي جاي …ayuz

  • morocco
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:15

    j'ai vu ce mec sur france24 l'autre jour et un jeune mauritanien pourtant opposant au régime actuel en Mauritanie lui a donné une leçon de patriotisme en lui lançant en pleine figure que lagouira n'est pas marocaine

  • ادريسي حمزة
    السبت 10 شتنبر 2016 - 19:12

    فيما يخص الأمازيغية كهوية وطنية أصلية أتقدم بطلب رسمي من أجل السلطات إلى تغيير طريقة الكتابة وذلك باعتماد الأبجدية العربية أو غيرها من الحروف التي يمكن قراءتها على الأقل!! فالتيفناغ لا يفهمها جل المغاربة و حتى الأمازيغيون أنفسهم، مثال بسيط : بعد قراءتي لكلمة أغروم مثلا من الممكن لي جدا أن أسأل عن فحواها وبالتالي قد أتعلم الكثير باعتماد هذه الطريقة، ألا تكتب الفرسية بلغة عربية؟؟!! بربكم كيف تريدون النهوض باللغة الأمازيغية بمجرد فرضها كواقع عبر حروف لا يمكن للغالبية العضمى قراءتها… حتى رئيس الحكومة نفسه دعى إلى نفس هذا المقترح، ربما منعته الدولة العميقة من ذلك، وهنا نتساءل بكل وضوح : هل تريد الدولة فعلا ترسيم الأمازيغية أم هي عبارة عن ورقة رابحة تلعبها السياسات كلما دعت الضرورة إلى ذلك؟!…. فأنا مواطن مغربي للأسف لا أفقه شيئا في لغة أجدادي وأتوق لتعلمها من أجل وحدة الصف. اللهم لا تفرق بيننا و بين إخواننا الأمازيغ فنحن شعب عربي من عدة مشارب وأمازيغي بتنوعات شتى… أحب من أحب و كره من كره.

  • sahraoui
    السبت 10 شتنبر 2016 - 20:12

    ecoutez-moi Mon cher professeur ,si des chaines comme france24 vous invitent ce n'est pas parce que vous etes un militant de je ne sais quoi , ou que vous etes un grand intellectuel ,mais uniquement pour vous faire dire en tant que marocain du mal de votre pays qui est le Maroc ,et a chacun de vos passages chez eux vous perdez des points et votre credibilite diminue aux yeux des marocains

  • احمد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 20:43

    غادي تبقاوا 12 قرن ثانية و انتم :
    فرنس – عرب – أمازغ – نجلز – ادرج …
    علماني ~ إسلامي ~ ملحد ~ شيوعي
    الخ… الأجيال تضيع و الدول تخدم و تتقدم و نحن في المؤخرة مخلفين
    كدولة للستهلاك فقط بدون إنتاج !

  • جغلف عبد السلام
    السبت 10 شتنبر 2016 - 21:28

    كلام معقول ولكنه معروف من زمان والعيب في الاحزاب والجمعيات ، فالاحزاب لاتعمل تنتظر عطايا الدولة فهي لم تاتي لتاطير الشباب وانما لتاثيث منازلهم والجمعيات لايهمها لايهمها العمل التطوعي التعبوي وانما منح وعطايا

  • مغربي عربي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 22:31

    يقول المثل العربي ان لم تستحيي فافعل ما شئت. و اريد ان أقول لأمثال هؤلاء اليست دعوتكم لترسيم الأمازيغية و حربكم على لغة الوحي التي نعتز بها اشد الاعتزاز مدعاة للفتنة و التفرقة والعنصرية و ما السبب وراء هاته الفتنة في هذا الوقت بالذات هل هي خدمة لاجندة دول تكن كل العداء للمغرب او لان الحكومة إسلامية او… اتقوا الله في هذا البلد فلا يخلو منزل مغربي من العرب و الامازيغ وقد عاش ااجميع في ود واحترام ووقار واخوة… فلا داعي للتفرقة تحت مظلة الامازيغية و غيرها

  • التراس عسكري الرباط 05
    السبت 10 شتنبر 2016 - 22:57

    كلام مردود عليه وفيه نفاق وبعض الجهل
    مالنا اخويا على الصداع علاش غادينجبدو النحل على راسنا
    بهده ولمادا في هدا الوقت بالدات في وقت العالم العربي يحترق ويتعرض لمخاض كبير
    فين كانو هادي 26900 مليون سنة نحن دولة لا تستحمل وجوديا سننتهي كلنا علاش فين كانو ناعسين وهل تعرف حال بلجيكا واوكرنيا المنقسمة وهي لي دول متقدمة …..

    الا تعلم ان الكيان الصهيوني والكردي قام بهده الطريقة الخبيتة وماهدا الا استكمال للمشروع التدميري …

  • ckkjvhu
    السبت 10 شتنبر 2016 - 22:58

    للمغاربة قضيتان هم، محاربة الإرهاب،والوحدة الوطنيةللمملكة،هده قضيتنا الاساسية.سندافع على هده القضايا حتى الموت ،نموت.نموت ويحيالوطن هل أنت معنا ايها الأكاديمي?

  • محمد
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 00:12

    اكبر ارهاب ان تمنع شعب من لغته ..من هنا ابد اكبر الفساد مواطن بدون كرامة …وشكرا

  • ولد حميدو
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 01:40

    امريكا تطبق فرق تسد على الدول و نحن نطبقها بيننا

  • واخمو
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 08:52

    جل الآراء والمواقف المعادية للامازيغ والامازيغية الملفوفة في زي خطاب الاخوة بين العرب والامازيغ تجمع على ان الامازيغي الطيب هو المستسلم والمنصاع لارادةالتعريب القسري.اما المنافح والمدافع عن لغته وثقافته وحقهما في الحياة فهو بالضرورة،حسب ذات الخطاب،شرير عميل متآمر وموقظ للفتنة.

  • فين العربية
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 11:45

    فرق تسود وليس فرق تسد
    تسود فعل مضارع لفعل ساد أي حكم
    Diviser pour régner
    أما لفرقتي ماعندك ما تسد

  • عبدو
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 14:57

    موضوعك في الاسترسال فيه ، يفرق أكثر مما يجمع . فإن كانت الدولة تفرق فالملك يجتمع عليه الفرقاء .فما هو رأيك ؟

  • النشطاء سبب " فَرّقْ تسُدْ"
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 20:19

    المعروف عن المغرب انه مند إستقلاله لم يكن يتوفر على جمعيات بإستثناء الهلال الاحمر المغربي و الشبيبة الحسنية و ان السلطات في المغرب قامت بإنشاء و تمويل حوالي مائة ألف جمعية علمانية وعرقية بربرية في ظرف خمس عشر سنة الاخيرة هدف كل هده الجمعيات و نشطائها هو تنفيد سياسة الدولة "فرّق تسُدْ" و إلهاء الشعب عن المطالب بحقوقه بإشغاله بالفتنة الطائغية و تضيع وقته في رموز تيفناغ الفنيقية بينما البلاد تقطع أشواطا كبيرة في الفساد بالمعايير الدولية وبمساعدة النشطاء و الجمعويين .

  • titi
    الثلاثاء 13 شتنبر 2016 - 15:19

    Mes amies les imazignens, on n'est en partie responsables de ce qui nous arrives. Pour avancer notre cause il faut premièrement etre fier d etre amazigh. Parler et ecrire avec notre langue. Produire avec notre langue, consommer tous ce qui amazigh. Comme on va gagner notre respect et le respect de nos ancêtres. N'attendez rien des autres

    Merci

  • اطلس فرناس
    السبت 17 شتنبر 2016 - 15:48

    القضية الامازيغية هي مسلسل انبثق من اوساط الشعب الامازيغي بهدف الغاء التمييز العنصري ضد الافراد والشعوب والامم بكل بلدان شمال افريقيا.لذالك فان الحركة الثقافية الامازيغية تدعو الى الغاء التمييز بين الرجال والنساء وبين اللغات والثقافات وبين الاديان وبين الشعوب والامم .المرجعية في ذالك اعلانات حقوق الانسان وحقوق الشعوب "والايات المقدسة" الواردة في صحف الانبياء والرسل التي كانت تساوي بينها جميعا قبل ان يتدخل الشوفينيون القوميون والشوفينيون الدينيون لتحرف مقاصدها.

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا