المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يمنح مبدعين جوائزه الكبرى

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يمنح مبدعين جوائزه الكبرى
الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 23:00

في إطار تخليده للذكرى الخامسة عشرة لخطاب أجدير، الذي ألقاه الملك محمد السادس سنة 2001، وأثمر تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، توجّ المعهد، مساء اليوم الاثنين في رحاب المكتبة الوطنية بالرباط، ثلّة من المبدعين والفاعلين الذين أسدوا خدمات للغة والثقافة الأمازيغيتين.

الجائزة التقديرية للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، المخصصة للاعتراف بالمنجزات التي تُسدى للنهوض بالثقافة الأمازيغية والاعتراف بالأعمال التي تنجز في هذا المجال، عادت إلى فاطمة بوحريص، وهي أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

بوخريص قالت، في كلمة مقتضبة عقب تسلمها الجائزة، إن الأمازيغية بحاجة إلى بذل مختلف الفاعلين مجهودات لتفعيل المكانة اللائقة بها، مضيفة أن النهوض بالأمازيغية هو لبنة أساسية لبناء مغرب متعدد ومتجانس، “مغرب غني بثقافاته ولغاته”، تقول المتحدثة.

الجائزة الوطنية للإبداع الأمازيغي، التي تمنح للكتاب الذين يؤلفون باللغة الأمازيغية خصوصا، فاز بها مناصفة، في صنف أدب الطفل، كل من إبراهيم بوركي، وهو أستاذ متخصص في اللغة الأمازيغية، ومحمد أرجدال، الذي يشتغل بدوره أستاذا.

وعادت الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية، صنف الشعر، إلى محمد زيادي، وهو طالب بمسلك الدراسات الأمازيغية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس؛ في حين فاز بالجائزة الوطنية صنف الكتابة السردية كل من مليكة بنطالب عن مجموعتها القصصية “تيضّا”، وداود كرحو وهو أستاذ التعليم الابتدائي.

وفازت بجائزة للفكر والبحث، التي تمنح لمكافأة الأبحاث المتعلقة بالأمازيغية، نجاة النرسي. أما الجائزة الوطنية للتربية والتعليم، التي تمنح للأعمال والمنجزات في مجال التربية والتعليم ومحاربة الأمية، ففاز بها الحسين أنضام، وهو أستاذ باحث ومنسق مسلك الدراسات والأبحاث الأمازيغية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير.

وآلت جائزة المكوّنين لمحمد أبيضار، وهو أستاذ مساعد للتعليم العالي ومكون في اللغة الأمازيغية. وفاز بجائزة المفتشين أحمد الغزيل، وهو مفتش تربوي للتعليم الابتدائي؛ بينما فاز بجائزة الأساتذة عمر بكريم، وهو أستاذ مكلف بتدريس الأمازيغية في إطار التخصص.

وبخصوص جوائز الإعلام، فاز نجيب بوطبيبة في فئة التلفزيون عن تحقيق “إبردان غ أقشمير واد نُون”، ويشتغل الفائز مخرجا بقناة تمازيغيت؛ فيما عادت جائزة الإذاعة إلى أحلام الدرقاوي، عن برنامج “أمازيغ العالم”، الذي يبث على أمواج الإذاعة الأمازيغية.

الجائزة الوطنية للمخطوطات فاز بها يوسف أوزكيض؛ فيما فاز بجائزة الترجمة سعيد أبرنوص، عن ترجمته لمسرحية سوفونيب لفولتير، وهو أستاذ للتعليم الابتدائي.

جائزة الفنون المخصصة لمكافأة الإبداع الفني فاز بها، في صنف الأغنية التقليدية، أحمد مهريص، الملقب بالرايس أحمد أوماست، وهو مغن وعازف على آلة لوتار، مناصفة مع سعيد موجان، وهو بدوره مغن وعازف على آلة لوتار. وفازت بجائزة الفنون صنف الأغنية العصرية مجموعة رفانا.

أما الجائزة الوطنية للفنون، صنف الفيلم، ففاز بها كل من المخرج السينمائي أحمد بيدوا والمخرج والمنتج عبد العزيز أوسايح. وآلت جائزة الرقص الجماعي إلى جمعية إمدوكال لفن أحيدوس. وفي صنف المسرح، فازت بالجائزة جمعية تفسوين للمسرح الأمازيغي عن عملها بيكولا.

محمد مماد قال، في الكلمة الاختتامية لحفل توزيع جوائز المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2015، إن الدورة الحالية، التي هي امتداد لدورات انطلقت منذ سنة 2004، “تشكل مظهرا حيويا لاستمرار العناية بالمبدعين، وفاء من المعهد بالتزاماته، وبما هو منصوص في الظهير الشريف المحدث له”.

وأضاف مماد أن العدد الهامّ من الأعمال التي تلقتها اللجنة المشرفة على الجائزة “تعكس المصداقية التي تحظى بها هذه الجائزة”.

‫تعليقات الزوار

13
  • فكري
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 23:30

    تحية للفنان فريد الحمدوي من الحسيمة عن فرقة ريفانا ، عاشق للفن و مبدع في سلاليم
    الموسيقي و الابداع…

  • المعهد والامازغية
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 23:59

    بالمال الذي صرف في هذا المعهد والامازغية كان أن يكون إستخدامه في بناء دار العجزة أو منازل لللفقراء.

  • AGE 66 mini retraite
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 00:18

    vous perdrez votre temps .et celui de vos successeurs .réveillez vous .et adhérer aux activités politiques au moins pour être au courant comment se passe l,opérations du partage entre les mêmes figures avec ou sans diplômes ,vieux et mineurs…

  • straigh
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 00:36

    Des milliards gaspillés et versés dans un établissement de foutaise ! Sous prétexte de générer une langue qui est à l'origine des dialectes des tribus nomades de l'est de l''afrique et du sud du Yémen comme étant des soit-disant des amazigh !!cet grand monsenge fabriqué par l'occupant français pour deviser le Maroc du protectorat.. !Aujourd'hui on voit les élèves et les agents de l'ex force coloniale courent de jours et nuits pour réaliser dont ce que l'ex force coloniale a échoué !!! Dommage par ce que ce n'est pas avec les dialectesqu'on fait bnature une industrie forte et une économie forte et une médecine forte et une agriculture forte et une administration forte et une gestion globale forte et une éducation forte…. !!!!

  • مراكشي
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 01:41

    نشكر المعهد على تنظيم هذا الحفل الذي يعد التفافة نبيلة في حق هؤلاء المبدعين الذين يبدلون جهودا كبيرة في ترسيخ والحفاظ على أقدم لغات العالم لأقدم الشعوب تحضرا ايضا . حيث عيشت هذه اللغة الفراعنة والفينفيين والرومان …ومازالت صامدة رغم الهجوم الضاري الذي تتعرض له من جهات متعددة لطمسها وإقبارها وتصويرها بلا فائدة .

  • almohandis
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 07:30

    4 – جائزة نوبل لمن يكتب كتاب بها
    يبدو انك تكاد تموت من شدة الألم لم أكن أتصور انه يوجد في المغاربة من يكره الامازيغ الى هذا الحد
    ليكن في علمك فأن الامبراطورية الرستمية الامازيغية التي كانت عاصمتها تاهرت في الجزائر عندما دخلها الفاطميون وجدوا فيها اكثر من ثلاث مائة الف مألف و كتاب بالأمازيغية لكن أحرقوها و الاباضية لازالوا الى اليوم يحتفظون ببعض الكتب الدينية بالأمازيغية
    و ان شاء الله ستعود الامازيغية الى مكانها الطبيعي وندرسها أولادنا و نحن في الطريق و القومية العربية قد ماتت و حتى الجامعة العربية لم يعد احد يسمع بها

  • أسعيذ
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 09:15

    ما الفائدة من كل هذا والفقر في كل مكان هولاء لهم رواتب شرية والمعهد يشجع على التفرقة وما الفائدة فالأمازيغية إذا درست وكتبت ستنقرض فهي عبر العصور إكتسبت قوة شفاهية يتعلمها أطفالنا بسرعة أما غير ذلك فهراء في هراء
    العالم يتجه نحو الفناء والأقزام من كل الشعوب مصرون على التمسك بشيء أرخص من من خرقة الساحر وأنا إبن الريف الشامخ أقول لا لكل مخطط دخيل

  • رد علىalmohandis
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 14:03

    الفاطميون لم يكونوا قوة غزاة بل حلفاء و ضيوف almohandisانك تعترف انكم كنتم السباقين الى مبايعة اول خميني في العالم و اقامة اول دولة شيعية في التاريخ بايعت الشيعي ( أمير المؤمنين عبيد الله المهدي) , almohandis التاريخ سجل ان حجاج كتامة هم من تعاطفوا مع افكار الشيعة و استضافوهون في قبيلتهم لينشؤا بعد ذالك اكبر دول شيعية في التاريخ تمتد من الاطلسي الى البحرالاحمر .almohandis عدم وجود حقائق تاريخية و دلائل تبرر بها قوميتك البربرية يدفعك الى تكرار اسطوانة ( الكراهية ) و (العنصرية) في الوقت الذي تمارسونه فيه .

  • تايري
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 15:14

    جوائز المعهد الملكي تنقصها المصداقية هم مجتمعون يفرقون الجوائز على بعضهم البعض في احدى الدورات السابقة فازت فازت في صنف الصحافة اخت ليس لديها البطاقة المهنية فقط لان زوجها يشتغل بالمعهد ومرة اخرى فاز بها اخ دفع طلب المشاركة خارج الأجل

  • Yinox
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 04:45

    ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ. ﺑﺮﺭ ﻏﻴﺎﺏ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻱ ﻛﺘﺐ ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺑﺘﻴﻔﻴﻨﺎﻍ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ب "ﺗﻢ ﺣﺮﻗﻬﺎ"
    ﻫﻬﻪ ﻭﺍﺟﻪ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻳﺎ ﻋﺰﻳﺰﻱ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ و ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻮﻛﻢ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ

  • سعدي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 06:34

    تحية عربية لخوتنا امازيغ ولتقافتهم
    نعم يجب الاهتمام بهده التقافة فقط
    اود الاشارة ان عرب المغرب تاركين التعصب القومجي راضين بالقسمة…ليس لنا اعلام ولا
    معهد واغللبنا ليس قومي
    عربي… وتاركين لكم المجال في الميديا لادلجة الناشئة على القومجية البربري العرب
    ويعتنقون المغربية وجزء منهم تمت فرنسته
    ومسخه من هويته العربية لكن .لك من الممكن ان يتغيير…الوضع حداري

  • مغربي
    السبت 12 نونبر 2016 - 23:06

    ر د علئ 2-المعهد والامازيغية
    هدا المعهد اسس بامر من موحد البلاد و حامي الملة والدين امير المومنين صاحب الجلاة محمد السادس اطال الله عمره وحفظه لجميع المغاربة
    فاخجل ايها الاخ الكريم من موقفك من هده المعلمة التقافية

  • مغربي حر
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 22:28

    رد علئ 7_اسعيد
    ها انت قلتها الساعة قريبة وانت لا تعرف من انت و ستموت مدلولا
    يام من يتسول هويته امالاقزام كما صنفت الامازيغ سيموتون مطمءنين لانهم حافظوا علئ هويتهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات