"سليمان" يفوز بجائزة مهرجان "إسني وورغ"

"سليمان" يفوز بجائزة مهرجان "إسني وورغ"
الإثنين 7 نونبر 2016 - 03:45

فاز الفيلم الكناري “سليمان” للمخرج خوصي ألايون، بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي “إسني وورغ” الذي أسدل الستار على فعاليات دورته العاشرة مساء السبت في مدينة أكادير.

وحاز الفيلم نفسه على جائزة أحسن سيناريو، بينما حجبت لجنة تحكيم الفيلم الطويل الجائزة الخاصة بأحسن إخراج، كما قررت منح جائزة أحسن دور رجالي للممثل بنعيسى مستيري.

وعادت الجائزة الخاصة بأحسن دور نسائي مناصفة لكل من الممثلتين لورا بينديومو، ولويزا نهار عن دورهما في شريطي “ماه” و” هذا هو الأمل”.

أما بخصوص الجوائز الخاصة بالفيلم القصير والفيلم الوثائقي، فقد قررت لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة منح جائزة أحسن فيلم قصير مناصفة لشريط “في بيتنا” (إن آور هوم) من توقيع عمار عمراني، وشريط “وجهان ،حياة واحدة” للمخرج محمد بوزاكو .

وعادت الجائزة الخاصة بأحسن فيلم وثائقي لشريط “نساجات الأحلام” ، كما تم منح الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم للفنانة التونسية جيهان أياري عن فليم “بلادي”.

وفي ما يتعلق بالجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية في صنف السينما، التي يتم التباري عليها ضمن المسابقات المنظمة في إطار مهرجان “إسني وورغ” بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، فقد حاز عليها هذه السنة مناصفة كل من شريط “أسيكل” لعزيز أو السايح، وشريط “القيتارة الحرة” لأحمد بايدو.

وإلى جانب الجوائز الخاصة بالمسابقات المبرمجة في إطار الدورة العاشرة لمهرجان “إسني وورغ” فقد تم منح جائزة “أجميل” (الإعتراف) الخاصة بهذه الدورة للمغني القبايلي معتوب الوناس الذي اغتيل سنة 1998 . كما تم تكريم الفنان التشكيلي والإعلامي المغربي عبد الله أوريك الذي يعتبر أحد الفاعلين المحليين في حقل الثقافة الأمازيغية.

كما تم بالمناسبة نفسها منح جائزة تكريمية للممثل أحمد بادوج ، الذي شارك في واحد من أول الأفلام الأمازيغية وهو شريط “تامغارت ن وورغ” (امرأة من ذهب) ،للمخرج الحسين بويزكارن.

وسجل رشيد بوقسيم مدير مهرجان “إسني وورغ” في كلمة له خلال حفل الاختتام الدينامية الثقافية والفنية التي خلقها هذا المهرجان الذي يروم الترويج للإنتاج السينمائي الأمازيغي المغربي والأجنبي على حد سواء، إلى جانب المساهمة في الرفع من قيمة الفيلم الأمازيغي ليحظى بمكانة رفيعة في المهرجانات الوطنية والدولية.

للتذكير، فإن الدورة 10 لمهرجان أكادير الدولي للفيلم الأمازيغي “إسني وورغ” نظمت تحت شعار “أكادير عاصمة الثقافة الأمازيغية” واستضافت هذه الدورة سينما جزر الكناري كضيف شرف.

‫تعليقات الزوار

25
  • وما الفائدة
    الإثنين 7 نونبر 2016 - 11:29

    حسبته فاز بالاوسكار او جائزة كان او فينيتسيا،ما الفائدة من افلام مجال تداولها لايتعدى القبيلة والجهة

  • لا للفتنة
    الإثنين 7 نونبر 2016 - 17:22

    الشريط بلهجة سوس،يعني حتى باقي الشلوح لن يفهموا شيئا،فمابالك عن باقي العرب المغاربة،الشريط سيبقى حبيس الادراج،

  • مغربي فقط
    الإثنين 7 نونبر 2016 - 21:54

    اصبحنا نخشى من التعابير ذات،التوجه العرقي ،والفئوي ،انسان امازيغي،لاعب امازيغي،امراة امازيغية،طفل امازيغي،سنة امازيغية،
    للاسف العالم يتوحد ومن مازلنا عالقين ،في هاته المصطلحات

  • غير معروف
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 08:55

    ،انسان عربي،لاعب عربي ،امراة عربي ،طفل عربي زعيم عربي

  • sana
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:39

    السينما الأمازيغية حققت بالمغرب في السنوات الأخيرة شأوا عظيما ، بعد أن تكاثر إنتاجها كما وكيفا، وصارت تجذب نسبة كبيرة من المشاهدين والراصدين، مهما كانت ميولهم الثقافية، ومهما اختلفت منازعهم الوجدانية، ورغباتهم الدفينة. ولم تعد هذه السينما الحديثة العهد سينما هوياتية فقط، تتغنى بالهوية والكينونة الأمازيغية، وتدافع عن وجودها القانوني واللغوي والأنطولوجي، بل أصحبت تطرح مواضيع وقضايا محلية وجهوية ووطنية وقومية وإنسانية. بمعنى أنها تخطت النطاق الضيق، لتصبح سينما عالمية بمواضيعها الإنسانية. ومن ثم، أضحت تشارك في المحافل الدولية، حتى في معارض الولايات المتحدة الأمريكية ومهرجاناتها السينمائية. ويعني هذا أن السينما الأمازيغية متجذرة في واقعها الاجتماعي، ayuz

  • باحث جمعوي
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 13:52

    اشرطة بالريفية واخرى بالزمورية وثالثة بالسوسية،تم ،الزيانية،وبلهجة فيكيك.
    عن اي سينما امازيغية تثحدثون .
    الى سناء sana عن اي شأن عظيم تتحدثين، لا احد سمع بهاته الاشرطة حتى بين المغاربة، فكيف بمشاركات في الولايات المتحدة،حسبتك تتحدثين عن ،شريط الرسالة ،

  • مغربي
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 23:44

    رد علئ -6-باحت جمعوي
    والدارجة المغربية واللهجة الحزاءرية والتونسية واليبية والمصرية والدارجة اللبنانية والسورية واللكنة الخليجية اليس كدلك يا باحت جمعوي

  • حسن لمين
    الأربعاء 9 نونبر 2016 - 13:16

    تحتقرون أفلامنا تلومننا على اهتمامنا بلغتنا وثقافتنا، الناس صنعوا فيلما بلغتهم أو بلهجتهم سموها كيف تريدون فليفهمه من فهمه كما أن هناك أفلام بالدارجة لا يفهمها الكثير من الأمازيغ ولا أحد يعترض عليها اتركونا بسلام أرجوكم الله تعالى هو الذي خلقنا وأعطانا هذه اللغة أو اللهجة وهو الذي قال " إن في اختلاف ألسنتكم وألوانكم لأيات .."

  • fatima
    الخميس 10 نونبر 2016 - 09:21

    قريت جميع التعليقات المكتوبة على هاد الشاب. و الملاحظة ديالي هي ان الجهل و النظرة الخاطئة على المازيغ كتسري فالدم ديالكم. نحن الامازيغ لا نكن لكم نفس الاحساس. حنا كانطالبو من بلادنا تعطي اهمية للامازيغ من زاوية هي فضل عليكم. وحنا كنحبو هاد البلاد اكثر امتشبتين بمادئنا الاسلامية ا بملكنا الله احفضو. متبقاوش تعممو اتخليو الصورة ديال بعض العلمانيين تكولكوم بلي حنا كولنا هكاك. دوك العلمانيين عندوهوم افكارهو ا ابداعاتهم من حقك اسيدي تختلف معاه ولكن بالفكر ابالمنطق. كيضرني فخاطري ال كنقرا بحال هاد التعاليق حيت الشعب الامازيغي كبير على هاد التراهات ديالكم هو شعب طيب مبدع ا صبور . بركا واالله راكم كثرتو …

  • mosslihin
    الخميس 10 نونبر 2016 - 15:02

    من المعروف أن مجموعة من الأفلام الأمازيغية قد حصلت على مجموعة من الجوائز المادية والمعنوية كفيلمي "تمازيرت أوفلا" لمحمد مرنيش وفيلم "إيطو تثريت" لمحمد العبازي اللذين فازا بجائزتي الصورة والموسيقى في الدورة الأخيرة للمهرجان القومي للسينما المغربية .بل، وتمكن فيلم " إيموران" ببطولة شاب مقتدر وكفء من هواة المسرح الحصول على جائزة مهمة أثناء مهرجان الإذاعة والتلفزيون بالقاهرة.
    زد على ذلك، فقد فاز الفيلم الطويل "أناروز" (الأمل) لمخرجه عبد الله العبداوي بالجائزة الكبرى "تركانت ن وورغ" ( الأركانة الذهبية) للمهرجان الوطني للفيلم الأمازيغي في دورته الرابعة ، والذي تم تنظيمه في مدينة ورزازات من قبل "الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي" في الفترة ما بين 20 و25 أكتوبر من سنة 2009م.
    كما قام عبد الله المناني بإعادة كتابة سيناريو فيلم ״ تيخسي״ ﴿سكوليت﴾ للمخرج ياسين فنان، والذي أحرز على الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم الأمازيغي بالجزائر، وهو اقتباس من نص مسرحي للكاتب أحمد أمل يحمل اسم ״إخسان نزانين״ ﴿العظام المبيعة﴾، وذلك سنة 2006م.

  • SPOTNIK
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 13:07

    وتبقى اللغة العربية هي الرابط الوحيد للتخاطب والتواصل والتعبير عن الآراء
    أليس كذلك ياسناء يافاقدة اللسان والحس واللغة
    نعم الأمازيغية وإلا فلا

  • marocains de Tanger
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 13:36

    لهجة سوس
    لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس

    أين هي هذه المسماة باللغة الأمازيغية؟

    المغرب لا يوجد فيه شيء إسمه أمازغ

    السوسية لهجة وطنية
    الريفية لهجة وطنية
    الأطلسيات . لهجات وطنية

    لغة إسمها الأمازيغية لا توجد
    لكن أنت ياسناء عيشي في وهمك المخالف للمنطق مع شيء لا وجود له إسمه اللغة الأمازيغية

  • مغربي
    السبت 12 نونبر 2016 - 13:51

    بعض المغاربة ومنهم الطنجاويا-12 ما زالوا يعيشون في الاوهام لا لغة في هدا الكون الا لغة حرف العين/ع/ ولغة المعلقات السبع والمتشدقين بالحضارة العربية الاندلسية والحداءق الاندلسية اوالطرب الاندلسي والمعمار الاندلسي فنسوا او تناسوا ان المغاربة هم من صنعوا الاندلس

  • Marocains de Tanger
    السبت 12 نونبر 2016 - 15:24

    إلى مغربي13

    المعمار الأندلسي هو عربي محض
    بناه المهندسين العرب
    وهذا المعمار
    هو منقول حرفيا في الحضارة العربية الإسلامية الأموية من دمشق
    وكذلك من الحضارة العربية الإسلامية في بغداد

    أما في المغرب قديما قبل الإسلام
    لم يكن فيه هذا النوع من البناء

    قبل الفتح العربي الإسلامي
    كان المغرب
    بيزنطيا
    ونداليا
    رومانيا
    قرطاجيا
    فينيقيا
    البناء المعماري الأندلسي لم يكن موجودا في المغرب قبل الفتح العربي الإسلامي
    لكنه كان موجودا في بغداد عند العباسيين ودمشق عند الأمويين.
    لهذا
    الحضارة الأندلسية هي عربية إسلامية صنعها المسلمون بصفة عامة بمافيهم المغاربة باللغة العربية
    وببناء معماري عربي منقول من الأمويين والعباسيين.

  • sana
    الأحد 13 نونبر 2016 - 15:21

    لم يكن لدى عرب أي إلمام بالفن المعماري في بيئة رملية صحراوية مغلقة، ولا بأي من فنون النحت والرسم والموسيقى…إلخ وحين أتى الإسلام حرم كل أشكال التصوير والرسم باعتبارها من أعمال الشيطان والعياذ بالله، (هي محرمة وممنوعة حتى اليوم في جزيرة العرب التصوير والسينما).
    وإلى اليوم فإن من بنى وعمـّر مشيخات الخليج الفارسي وحتى مساجده وأبراجه هم العمال الآسيويون غير المسلمين وبخبرات وعلوم هندسية غربية صرفة، فكل ما كان يعرفه العرب في الصحراء هو بيوت الشعر والخيام والبعير والتيوس وأصنام التمر التي كانوا يلتهمونها حين المجاعة كما عبر الشاعر عن ذلك بقوله: أكلت جهينة ربـّها زمن التقحم والمجاعة، وفي رواية أخرى التقحط. ولم تعرف جزيرة العرب أي تنظيم وأنماط ورموز حضارية وتنظيمية وإدارية كما كان موجوداً في حضارات مجاورة، أيضاً، كقصور وإيوان كسرى التي وردت كثيراً في الأدبيات العربية، ولذلك فقد استغرب، مثلاً، رسول كسرى كثيراً حين رأى الخليفة عمر بن الخطاب، رضوان الله تبارك وتعالى عليه، نائماً تحت شجرة، مع "الرعية" لأن القصور، azul

  • sana
    الأحد 13 نونبر 2016 - 17:15

    فما الذي حمله معه البدو العرب حين غزو بلدان الجوار غير السلب والنهب والقتل والصراعات والاقتتال والخلافات والنزاعات الأبدية بين ثقافة الطلقاء والجواري والغلمان والحريم والإماء، وطوابير الموطوءات(هكذا اسم المرأة في ثقافتهم) حين احتلت بريطانيا الهند دفعتها قروناً عديدة إلى الأمام، وتتبوأ الهند اليوم مركزاً عالمياً متقدماً، وهي قوة نووية، وأكبر ديمقراطية في العالم، وتسيطر على سوق الشرائح الإليكترونية، وتصدر مهندسي المعلومات للغرب، وتحديداً إلى ألمانيا والولايات المتحدة، فيما يسيطر البدو الأعاريب على سوق الفتوى، ويصدرون القتلة والذباحين والتفجيريين إلى عموم العالم بحيث أصبح هذا الجنون والانفلات والانحطاط الفكري ماركة عربية بامتياز azul

  • عربي مغربي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 23:49

    ياسناء sana
    وماذا بعد ،
    مادامت لك حضارة وعمران ووووووو،فلماذا لاتتواصلين بلغة هاته الحضارة،ام ان صناع حضارتك نسوا اختراع لغة ،وحسب علمنا ان بوكوس صنع لكم لغة حديثة واستورد حروف من كهوف النيجر،وتم اختراع علم جديد،فلماذا لاتتواصلين بلهجتك السوسية او الزيانية او الومورية او الريفية المطالسية او الريفية الكبدانية او لهجة فيكيك.
    كيف تستعينين بلغة امة تصفينها بالتخلف والهمجية ،قمة التناقض.
    واعلمي اننا نحن راضون على ما نحن عليه ولله الحمد،وان كان البديل في التبربر والتمزغ،فالاولى حلم لواء الثقافة العربية الاسلامية،بدل وثنية كسيلة البربري وشعودة الكاهنة.لو كان في التمزغ خيرا لما تنكر له اهله قبل غيرهم،رحم الله انبغ الامازيغ واعقلهم الفيلسوف الكبير محمد عابد الجابري،والمختار السوسي والريفي محمد شكري.

  • زها حديد = معمارية عربية
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 08:47

    زها حديد = معمارية عربية

    منذ مدة ليست قصيرة، اعتبر الكثير من نقاد فن العمارة، أن زها حديد هي أهم مهندسة معمارية في العالم في التاريخ المعاصر، وكحقيقة قاطعة، تدخل حديد التاريخ كأول امرأة تنال جائزة بريتزكر عام 2004، التي تعد بمثابة نوبل الهندسة المعمارية، وكان لها الفضل في العديد من المعالم المعمارية العالمية البارزة. نعرفكم في رصيف22 على أهم إنجازات الراحلة زها حديد المعمارية في العالم العربي.
    جسر الشيخ زايد
    مركز الملك عبدلله للدراسات والأبحاث البترولية
    مجلس النواب العراقي
    ملعب الوكرة
    معهد عصام فارس
    دار المسارح والفنون أبو ظبي
    متجر أسواق بيروت
    محطة إطفاء الحريق فيترا بألمانيا
    مركز روزنتال للفن المعاصر
    محطة قطار ستراسبورج ألمانيا
    قاعة العقل بقبة الألفية بلندن
    منصة التزحلق في إنسبروك
    قاعة عرض في حديقة بألمانيا
    مركز فاينو للعلوم
    مشروع محطة البواخر في ساليرنو
    مبنى بي إم دبليو
    دار الأوبرا في غوانزو
    مركز الفنون الحديثة بروما ماكسي
    متحف ريفرسايد
    محطة قطار نوردبارك بالنمسا
    برج سي إم أيهءسي جي إم بمارسيليا
    مركز حيدر علييف في باكو
    متحف الفن إيلي وإيديثي
    دونج دايمون ديزاين بلازا

  • Marocains
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 10:15

    للعمارة الإسلامية شخصيتها وطابعها الخاصُّ المميِّز، والذي تتبيَّنُه العينُ مباشرة، سواءٌ أكان ذلك نتيجة للتصميم الإجمالي، أم العناصر المعمارية المميِّزة، أم الزخارف المستعمَلَة.

    تؤكِّد المراجع والدراسات التاريخية في مجال العمارة الإسلامية أن أوَّل ما ظهر من عناصر وأشكال التقنيات الهندسية المعمارية عند المسلمين هو (العقد المنفوخ) الذي اسْتُخْدِمَ في المسجد الأموي بدمشق عام (87هـ/ 706م)، وعُمِّمَ استخدامه بعد ذلك؛ بحيث أصبح عنصرًا مميِّزًا للعمارة الإسلامية، وخاصَّة في بلاد المغرب والأندلس، ثم اقتبسه البناة الأوربيون، وأكثروا من استخدامه في بناء كنائسهم وأديرتهم. وكذلك طوَّر المسلمون تقنية (العقود ثلاثية الفتحات)، والتي كان مصدرها فكرة هندسية بحتة قائمة على القسمة الحسابية، وهو ما استدلَّ عليه الباحثون من رسم باقٍ على جدار في أطلال مدينة (الزهراء) بالأندلس، وانتشر استعمال هذا النوع من العقود في الكنائس الإسبانية والفرنسية والإيطالية.

    بالقيروان في سنة (221هـ/ 836م).

    ياسناء المسكينة

    الهندسة الإسلامية
    في المغرب العربي
    في الأندلس
    هي عربية منقولة من الهندسة المعمارية العربية الأموية

  • sana
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 11:21

    ثبت بالأدلة العلمية والتاريخية أن كل تاريخ العرب عبارة عن قصص وروايات يغلب عليها السجع وكل تاريخهم هو حروب وغزوات للنهب والسلب والتفاخر بذلك وتمجيد الصعاليك وقطاع الطرق. إن كل حضارة العرب هي قطع الرؤوس واكل الاكباد من هند بنت عتبة إلى آكل قلب الجندي السوري، فنحن نرى حضارة العرب اليوم كيف تنتشر وتزدهر في كافة البلدان التي مر عليها الجراد العربي، من تونس إلى ليبيا فسوريا فاليمن فباكستان فالصومال وحتى نيجيريا والشيشان، وفي كل بلد يمتد غليه الجراد العربي تنتشر فيه حضارة العرب ألى وهي قطع الرؤوس والتنكيل بالجثث وأكل الاكباد والتفجير والزنى ونشر اللواط وكل هذا باسم الإسلام الذي هو دين للناس كافة كما كان الرسول ص رسول للناس كافة وليس للعرب، إلا أن الله أرسله للعرب أول الامر نتيجة الفساد والفجور والكفر المتفشي بين العرب حينها، ولو كان الله فضل العرب على العالمين لخصهم بنبي تقتصر دعوته عليهم وحدهم، فالله أرسل الرسل للاقوام حيث يكثر الظلم والفسق والفجور والكفر الكبير وإلا لكان قوم لوط ومن قبلهم خير أمة
    أبشع صور الإسلام في مناطق تجمعات العرب في دويلات النفط حيث لاتزال العبودية رائجة والصومال

  • sana
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 11:47

    فمن منا سمع عن حضارة مسيحية او يهودية او بوذية؟
    من اين جاءوا بمفهوم الحضارة وكيف كان للمسلمين حضارة وأين آثار هذه الحضارة اليوم؟ الفراعنة فنوا قبل عشرات القرون لكن الأهرام ما تزال قائمة كشاهد عليهم، ونفس الشيء ينطبق على الروم والإغريق والصينيين والمايا، فأين هي آثار المسلمين؟ سيقفز مسلم متفذلك هنا ويشير الى المسجد الأموي في دمشق، وردي سيكون ان هذا المسجد ما هو الا كنيسة ارثودوكسية قديمة استولى عليها المسلمون وحولوها الى مسجد تضييقا على المسيحيين. ثم هناك امر آخر، الحضارات القديمة عادة تكون اهم آثارها في مكانِ منشأها او قريبة جدا منه، اي في حالتنا مكة او المدينة؛ فأين آثار الحضارة الإسلامية هناك؟ هل هي الحجر الأسود والمكعب الذي يحتضنه؟ بذمتكم هذا المكعب الطيني يرقى لأن يمثل شيئا يسمى حضارة؟ الكائنات في العصر الطباشيري كانت لديها آثار اكثر تقدما منه! و للرد على اي متفذلك آخر يشير الى قصر الحمراء في اسبانيا، سأجيبه: كل ما هو موجود في بلاد الإسبان هو صناعة اسبانية بحته ممزوجة بثقافة الموريسكيين، يعني اهل شمال افريقيا من الأمازيغ وغيرهم،
    azul

  • sana
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 12:42

    اول كذبة لقنونا اياها في هذا النظام التعليمي الإسلامي ان المسلمين اخترعوا الصفر ولولاهم لما تمكن العالم من استخدام الكمبيوتر. انها ليست كذبة فحسب بل سرقة فكرية كذلك. من اخترع الصفر هم الهنود والذي كان قد انتقل اليهم من حضارة بابل، والأرقام العربية هي ارقام هندية الأصل وتم تحويلها الى الأرقام العربية لاحقا .
    الكذبة الثانية والتي تمثل انصاف حقائق تم حسمها لصالح المسلمين كونهم اهل الغلبة وقتها هي ان المسلمين ترجموا امهات الأعمال اليونانية لسقراط وارسطوا وامثالهم، وانه لولاهم لاندثرت اصول الحضارة الأوروبية. نعم ولا. نعم، تمت الترجمة في اراض كان يسيطر عليها مسلمون كالعراق وبلاد الشام؛ ولا، فمن قاموا بالترجمة لم يكونوا مسلمين بل اشوريين شاءت الظروف أن يكون الخليفة آنذاك متسامحا ولم يمانع. فالفلسفة والمنطق
    تعتبران زندقة في الإسلام ومن يتعاطاهما فاسق يجب ان يقتل. ولكن ولحسن الحظ السلطان كان زنديقا وسمح لهؤلاء الفسقة بترجمة اعمال الكفار. تريدون دليلا؟ هل يسمح بتدريس اعمال افلاطون وارسطو في الجامعات الإسلامية اليوم؟azul

  • marocains
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 13:15

    ياسناء

    إسمعي جيدا

    الفن المعماري الأندلسي
    قصر الحمراء أو بناء المساجد
    شيده ملوك عرب في الأندلس

    وهذا الفن المعماري هو نسخة
    من الفن العربي الإسلامي المعماري
    للأمويين في ديمشق وللعباسيين في بغداد

    بشهادة جميع المؤرخين الإسبان أو الغربيين

    ياسناء
    هذا النوع من البناء لم يكن موجودا في قريتك جنوب الصحراء
    الحضارة جاءت من الشرق العربي
    وليس من قريتك جنوب الصحراء

    ياسناء
    ليكن في علمك الحروب والدماء التي مرة في أوروبة
    بداية من الرومان إلى التوسع الإستعماري الأوربي
    هي أكثر بكتير بما وقع في الشرق العربي …..

    ماتسميهم أنت أمازغ تعلموا من عند العرب : اللغة الدين المعمار والحضارة

  • ياسناء TO
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 14:13

    ياسناء
    أنت دائما تنضري إلى الجانب السلبي
    عندما يتعلق الأمر بالعرب والمسلمون وهذه هي مشكلتك
    وتحاولي دائما تزوير التاريخ ضذ العرب والمسلمون

    جميع الحضارات الإنسانية هي إمتداد وسرقة لتكنلوجيا

    هل تعلمين أن الرومان كانوا يسرقون البواخر الفنيقية والقرطاجية
    وينقلون منها الهندسة والتقنية

    هل تعلمين أن الرومان كانوا يسرقون تقنية صناعة
    الأسلحة من الفراعنة

    هل تعلمين الطريقة و كيفية إنتشار اللغة الإسبانية في جنوب ووسط أمريكا
    هي مسروقة ومقتبسة حربيا من العرب .

    هل تعلمين أن الولايات المتحدة الأمريكية
    أخدت جميع العلماء الألمان بعد الحرب العالمية الثانية لتطوير
    وصناعة أسلحتها.

    هل تعللمين أن البارود لصناعة الأسلحة إخترعه صيني
    ونقله العرب إلى أوروبة كمدافع
    ثم نقله الأوروبيين من العرب
    وطوروه حتى أصبح صغرا يستعمل من المدافع الكبيرة إلى المسدس

    لمادا أنت اليوم ضد كل مفعله العرب والمسلمون وكأنهم
    الوحيدين في الكرة الأرضية الدين نقلوا واقتبسوا وكتبوا ؟؟؟؟
    الجواب عندك عقدة كبيرة .

  • to SANAE
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 14:49

    ياسناء

    هل تعلمين أن العرب والمسلمون كانوا يسوقون في الأندلس
    بضائع من الهند كالتوابل والروز

    وأراد الرعاة الإسبان
    الدهاب إلى الهند لإقتناء هذه البضائع
    لكن الرياح رمتهم في جنوب أمريكا بالصدفة
    وكتب الأوروبيون في كثبهم : كولومبوا هو مكتشف أمريكا
    بينما أمريكا كانت مكتشفة من طرف الهنود وكانوا يعيشون فيها

    هل تعلمن أن الصين اليوم تنقل كل شيء من الشركات العالمية
    وتسوقه بأثمنة رخيصة جدا في العالم

    هل تعلمين أن ستيف جوب
    مخترع الأيفون هو عربي الأصل .

    هل تعلمين أن
    أحسن مدرب الفريق الوطني لكرة القدم للبرازيل ماريو زغالوا هو عربي الأصل لبناني

    هل تعلمين أن أغنى إنسان في العالم هو كارلوس حلو وهو لبناني عربي

    هل تعلمين أن فريق باري سانجرمان في فرنسا يملكه عربي قطري

    ل تعلمين أن فريق مانشستر ستي في مانشستر يملكه عربي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة