كلية آداب الرباط تكرّم بوكوس في ندوة علمية

كلية آداب الرباط تكرّم بوكوس في ندوة علمية
الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 11:09

بتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ندوةً علمية، يوميْ 15 و16 دجنبر الجاري، ستتمحور حول قضايا وإشكالات البحث في البنْيات والظواهر اللسْنية في اللغات بالمغرب، ومنها العربية والأمازيغية وتنْويعاتهما، والفرنسية.

ويأتي تنظيم الندوة، بحسب ورقة تقديمية لها، في ظلِّ الانتعاش الذي يشهده مجال اللسنيات في المغرب خلالَ العقديْن الأخيرين، إن على مستويات الوصف والتنظير أو المقارَنة والتطبيق.

وستعتمدُ مداخلات المحاضرين مقاربات تجمع بين التوصيف والتحليل والمقارنة، وتشمل أهم مستويات اللغة، الصواتية منها والصرافية، والتركيبية، والدلالية، والمعجمية، والتداولية، والسوسيولسنية، والحوِسَبيّة.

وستشهدُ الندوة تكريم عميد العهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس. وبحسب المنظمين، فإنَّ الندوة، فضلا عن مقصدها العلمي، ستكونُ فضاء تلاقٍ وتفاعل بين عدّة أجيال من باحثي الجامعة المغربية الذين جاوروا عميدَ الـ”IRCAM”.

ويُعدُّ بوكوس من وجوه الرعيل الأول من الأساتذة والباحثين والمؤطرين بالجامعة المغربية، ومن أبرز رواد البحث في مجال اللسانيات الاجتماعية وفي اللغة والثقافة الأمازيغيتين.

‫تعليقات الزوار

17
  • Sandala d l7alfa
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 12:36

    غريب امر مسؤولينا!
    كيف يمكن جمع اللغات والعادات والتقاليد والفكر وتاريخ وانساب القبائل…ووو
    اعني باختصار كيف يمكن جمع الثقافة والفكر المغربي الاصيل دون ارسال فرق للبحث الميداني لسنين تلتقي وتلاحظ الناس وتسال وتجمع وتخزن ارشيفات مكتوبة اومسجلة (صوت وصورة) عن كل مصطلح وعبارة وعادة وتقليد وفعل وترك وحسن ومستحسن وقبيح ومذموم وممنوع و…وماكل ومشرب ومطبخ ومرمخ وموسيقى وغنج وتاريخ واسطورة وانساب واقطار وامصار …خرائط جغرفيةولغوية .. فحتى اسماء الاماكن في كل الجبال والفيافي لها معاني لغوي وتاريخية اصيلة…
    نريد بحوثا ميدانية وليس لغة مختبرية مصطنعة وخاوية الفكر معادية للعرب والدين من جعبة العصيد !!!
    لكن مؤسسة IRCAM مخزنية لا يرجى منها غير AZUL اقلاون!

  • خالد
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 14:35

    و ماذا فعل بوكوس؟ صنع القنبلة النووية ام صنع لقاحا ضد احد الامراض او ربما حل معادلة رياضية صعبة؟ كل ما قام به بوكوس و اعوانه في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية هو اختراع لغة جديدة لا اصل و لا فصل لها. بعض كلماتها من الحسانية و الاخر من الريفية و البقية من لهجات الاطلس ثم كتبوا ذلك الخليط الغريب العجيب برموز استوردوها من قبور النيجر و مالي. لغة جديدة يحاولون فرضها على التلاميذ لزيادة مؤشر التخلف في المغرب بينما يرفضون تعليمها لاولادهم الذين يدرسونهم اللغات الحية التي تفيدهم في مستقبلهم و تواصلهم مع بقية الامم و دراستهم في المعاهد العليا. انا أمازيغي أبا عن جد لكن كلمة الحق يجب ان تقال. بوكوس و اعوانه يرتكبون جريمة حقيقية في حق تلاميذ هذا البلد باجبارهم على تعلم لغة متخلفة بدلا من الانجليزية او اي لغة حية تنفعهم في مستقبلهم

  • Marocains de Lixus
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 15:10

    سلسلة من اللهجات المختلفة :

    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية

    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
    الترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و…

    لهجات مختلفة
    كل منطقة لها لهجتها
    ولا يفهمون بعضهم
    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد

    تحت إسم الأمازيغية
    بل إنها السوسية الإركامية = صناعة بوكوس = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت= عبارة عن كتابة مصنوعة سنة
    2003

    كلية آداب الرباط تكرّم بوكوس في ندوة علمية
    لأنه نقل كتابة التفناح من الطوارق وكتب بها لهجته السوسية
    ولقبها باللغة الأمازيغية .

    دكتور ينقل من طوارق مالي كتابتهم

  • Yinox
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 16:09

    ﻫﺎﺩﺍ ﺭﺍﻩ ﺧﺎﺻﻮ 20 ﻧﻮﺑﻞ ﺣﻴﺖ ﻗﺪﺭ ﻳﻀﻠﻞ ﻭﺣﺪ ﻓﺌﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻼﻏﺒﻴﺎﺀ (ﻣﻊ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﺎﺗﻲ ﻟﻠﻌﻘﻼﻧﻴﻴﻦ ﻭﻟﻲ ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﻓﻴﻠﻢ(
    ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻬﻀﺮ ﻣﻌﺎﻩ ﻋﻼ ﻟﻐﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﺭﻛﺎﻧﻴﺔ ﻳﺒﻘﺎ ﻋﻠﻚ ﺑﻠﻐﺔ ﺍﺟﺪﺍﺩﻧﺎ و ﺍﻗﺪﻡ ﻣﻦ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻫﻬﻬﻬﻪ

  • sana
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 16:18

    بمعرفتنا للغة الأمازيغية نستطيع التعرف على كثير من المظاهر الطبيعية و بعض الظواهر الاجتماعية. وهذا يساعدنا على اكتشاف كثير من الحقائق التاريخية والجغرافية وبالتالي التوصل إلى معرفة الكثير من ماضي هذا المجتمع وإبراز خصائصه وتكويناته لفهم طبائعه وإليكم بعض الأمثلة القصيرة. فالأسماء التي سميت بها كثير من المناطق، الكثير منا لا يعرف معناها ولكن بمعرفة الأمازيغية نستطيع التعرف عليها مثل : مازر ، تاغليسيا ، تيغزا ، ثيفصكوين ، أقور ، ساغس …إلخ.
    مازر = الشلال، تاغليسيا = مكان العبور ، ثيغزا = الأرض المستصلحة وتؤدي معنى الحدائق و الجنان، تيفصكوين = الأعياد أو المواسم .
    أقور = القربان، ساغس = طوطم معين ( شعوذة )، وهناك الآلاف المؤلفة من الأسماء والألفاظ المختلفة والتي لا يعرف المجتمع معانيها ولكن من السهل التواصل إلى الكشف عنها. فلو سألنا مثلا أي شخص عن معنى نيردي أو ثامستاوث فربما يجيبنا بأن " نيردي " مشتق من الردى وثامستاوث مشتق من الاستواء لكن بمعرفتنا للأمازيغية فالأمر يصبح هينا فلفظ نيردي مفرد و يجمع ( ئيرذن ) أي القمح وهذا إذا علمنا أنه في المغرب الأقصى القمح مفرده ayuz

  • مواطن
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 17:15

    رد علئ 2_ خالد
    سواء كانت تسوسيت او تزيانت او ترفيت فكل واحدة مرادفة للاخرئ وتجمعهم لغة واحدة هي الامازيغية اما داجات المسمات بالعربية فهي بعيدة كل البعد عن الفصحئ
    متلا في مصر يقال بص في في المغرب كاين الشتاء والخليجيون لا يفهمون معنئ
    كاين الشتاء
    متل مغربي يقول لي مكسي بذيال الناس عريان

  • Yinox
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 19:55

    6- ﻣﻮﺍﻃﻦ
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﺻﺪﻗﺎﺋﻲ ﺍﻟﻮﻳﺎﻓﺔ ﻻ ﻳﻔﻬﻤﻮﻥ ﺍﻟﺴﻮﺍﺳﺔ؟
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﺻﺪﻗﺎﺋﻲ ﺍﻟﺒﻬﺠﺎﻭﻳﻴﻦ ﻻ ﻳﻔﻬﻤﻮﻥ ﺍﺻﺪﻗﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ؟ ؟ .
    و ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺍﺕ ﻟﺳﻦ ﺑﻌﻴﺪﻟﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ. ﺑﻞ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻟﻢ ﺗﻨﻞ ﺣﻘﻬﺎ ﺍﻼﻋﻼﻣﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻠﺖ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ …. ﻟﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻔﻬﻤﻨﺎ ﺍﻶﺧﺮﻭﻥ. ﻭﺣﻤﺪ ﷲ ﺭﺃﻳﺖ ﻋﺪﺓ ﺣﺎﻼﺕ ﻣﻮﺟﺒﺔ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﻔﻬﻢ ﻟﻬﺠﺘﻨﺎ. ﺑﻌﺪ ﻋﻤﻞ ﺟﺎﺩ ﻟﻤﺪﺓ ﺍﺳﺒﻮﻉ ﻣﻦ ﻣﺸﺍﻫﺪﺓ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏﻳﺔ و ﺍﻼﻓﻼﻡ و ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ …. ﺍﻟﺦ

    ﺳﻮﺳﻴﺔ و ﺭﻳﻔﻴﺔ ﻣﺘﻮﺍﺟﺪﺗﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺃﻱ ﻗﺒﻞ 2003. ﺃﻱ ﻣﻨﻄﻖ ﻫﺬﺍ؟ ﻋﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﻟﻚ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺣﺘﻰ 5-10% ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﺮﻳﺎﻓﺔ ﻧﻔﺴﻬﻢ. ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﻴﺴﺒﺮﻳﺲ ﺍﺳﻤﻪ : ﺷﺎﻡ ﻳﺘﻬﻢ ﺍﺭﻛﺎﻡ ب ﺍﻫﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ …. ﺛﻢ ﺍﻳﻦ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻠﻴﺔ؟ ﻃﻮﺍﺭﻳﻘﺔ ﺷﺎﻭﻳﺔ ﻣﺰﺍﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺔ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﻓﻘﻂ 3 ﻟﻬﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ؟ ؟؟

  • العربي العوني
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 20:06

    مرة اخرى ماهي القيمة المضافة للبشرية
    بلهجة البربر
    إلا كره الاخر
    أما الهوية المغربية
    فمغربي وافتخر
    من دون نزعة قبلية عنصرية

  • .مغربي
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 20:44

    ماذا اخترع هذا الشخص بكوس لتكرموه هل اخترع مسبار فضائي او غواصة او اخترع جسر بين المغرب و امريكا لاشيء انه مجرد شخص ساهم في تكليخنا فقط

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 21:57

    رد علئ 9_مغربي
    حاشئ ان تكون مغربيا لان المغاربة يحترمون اساتدهم وفقهاءهم و علماؤهم وامهاتهم واباؤهم و حتئ اكبرهم سنا اما بالنسبة للسيد بوكوس فهو دكتور في اللسانيات اما انت فلست الا غبيا طويل السان تتطاول علئ من هو احسن منك درجة
    وادا لم تستحيي فقل ما شءت فانا لست هنا للدفاع علئ السيد بوكس وانما للدفعاع عن قيمنا المغربية الحميدة

  • Molina
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 22:32

    هل تريد أن تدخل التاريخ من بابه الذهبي ؟
    بسيطة .. عليك فقط أن تموت عشقا للشعب الامازيغي.شكرا بكوس…وشكرا هسبريس

  • yinox
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 12:36

    11-
    ﻭﻋﻠﻴﻚ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻥ ﺗﺸﺘﺮﻱ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﻧﻮﻉ ﻓﺎﺧﺮ و ﺗﺮﺳﻞ ﺍﺑﻨﺎﺀك ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﻦ ﺍﻟﺸعﺐ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻳﻤﻮﺕ ﺑﺎﻟﺒﺮﺩ ﻓﻲ ﺟﺒﺎﻝ

  • Assouki Le Maure
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 22:49

    الى – مواطن مغربي – ما معنى سيدك بوكوس دكتورا ؟!!،هل سيادة الدكتور لا يناقش ولا يعلى عليه ؟ انت بدورك تتطاول على التاريخ عندما تدعي التمغربيت من زاوية ناقصة .الا تعرف بأن الارض اسمها Maurétania التاريخية ، قبل اطروحة دكتورة السيد — بوكوس — في اللسنيات ؟؟ وهل تعلم بأن السيد — بوكوس و لاكامبني La compagnie — صنعوا الاركامية A partir des miettes GRECONIGEROMALIENNES . وان الاطروحة الامزيغية غير موجودة على ارض الواقع المغربي وأن مايوجد هي التشلحيت والترفيت والفكيكية والزيانية قبائلية . لا تنسى أنك على ارض Maurétania التاريخية وسكانها الاوائل مور Maures .

  • عزام
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 23:38

    الأستاذاحمد بوكوس متخصص بارز في علم اللغة وكان أستاذا لي في Sociolinguistique في الثمانينات بكلية آداب الرباط.مستواه العلمي لا يناقش خصوصا من خلال كتبه ودراساته باالغة الفرنسية إضافة لإتقانه لللغة العربية…بوكوس يستحق التهنئة على هذا التكريم المخصص له.لكن هذه الإشادة بعلمه وكذلك بأخلاقه الجميلة وتواضعه يفرض علي أن غقيمه علميا وسياسيا بخصوصما ما قام به من تشويه للثقافة الأمازيفبة اولا بااتماد حروف تيفيناغ الجسم الغريب على الهوية المغربية والأمازيغية…ولا شك ان اختصاص بوكوس في الصوتيات Phonologie و Phonétique جعلته يغامر باستتمال حىول بدائية وأنا أتفق مع ما جاء بقلم المعلق السيد خالد..كذلك سياسة بوكوس في تكريس انقسام لغوي يهددد الإستقرار الإجتماعي بالمغرب وربما بخلق الطائفية…تناقض صارخ بين بوكوس الجامعي وبوكوس السياسوي الوصولي…:عزام ب.

  • رد على 11 - Molina
    الخميس 15 دجنبر 2016 - 00:23

    مفاهيم مثل القومية البربرية ومصطلحات الامازيغية لن يذكرها التاريخ لانها لا تختلف كثيرا عن goumiers البربر الذين كانوا يشكلون ربع قوات الاحتلال الفرنسي و الاسباني و اليوم تم تعويضهم بزحف من اتباع الجمعيات العرقية البربرية .
    Molina بوكوس احد اعضاء ( المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي) المسؤلين عن خصخصة التعليم في البلاد و زيادة الامية في تامازيرت و قراها , حفل التكريم هذا يشبه حفل توزيع أرباح الأسهم الذي تقوم به الشركات الكبرى الفرق هنا هو انه الارباح او الاقتطاعات في ميزانية التعليم تتم على حساب اطفال البلاد و مستقبلها

  • michlifen.
    الخميس 15 دجنبر 2016 - 01:41

    Avec tamazight on savait bien qu'avant les géologues ,il y a un col a cote de timahdit qui s'appelle tizi n'l3afit = le col du feu….maintenant tout le monde sait qu'il s'agit d'une région pleine de schistes bitumineux source d’énergie…..
    Apprendre tamazight c'est dialoguer avec cette terre qui nous fait nourrir…..

  • Maroc 07
    الخميس 15 دجنبر 2016 - 13:04

    لهجات مغربية

    لا علاقة لهم مع الأمازيغية
    البشر الناطق بهذه اللهجات هو خليط بشري لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ
    الكتابة التي صنعها بوكوس سنة2003 هي مصنعة لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ

    هده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا وثيقة قديمة تثبث وجوده

    إدن هي كتابة مخترعة وجديدة على الشعب المغربي كافة
    بحروف الشعودة كانت في المغارات
    والمقابر
    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،
    هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
    ومن المستحيل التعامل بها
    داخل المغرب وخارج المغرب

    كوفوا عن البكاء عن الميت
    لا يوجد جنس أو أرض أوبشر إسمه أمازغ

    من منكم عنده دليل حي يثبث أنه أمازيغي؟
    هذ الجنس المسمى أمازغ هو خرافة مخترعة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة