24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/01/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4215:2417:4719:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

أين سيتوقف مسار المنتخب المغربي لكرة القدم في كأس إفريقيا للأمم 2017؟
  1. طرد معلمة طالبت بـ"قتل" أطفال المسلمين بإيطاليا (5.00)

  2. هزيمة "الأسود" أمام "الفهود" تفجر غضب وسخرية المغاربة (5.00)

  3. صادرات المغرب من السيارات تكتسح أسواق 73 وجهة عالمية (5.00)

  4. برد قارس ابتداء من الغد في عموم أرجاء المغرب (5.00)

  5. في ذكرى رحيله الخامسة .. هكذا قاد اعتداء جسديّ رويشة إلى أسرته (5.00)

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | عصيد: انتقال العرش والتطرف الديني وراء الاعتراف بالأمازيغية

عصيد: انتقال العرش والتطرف الديني وراء الاعتراف بالأمازيغية

عصيد: انتقال العرش والتطرف الديني وراء الاعتراف بالأمازيغية

قال أحمد عصيد، الناشط الأمازيغي، إن "الأمازيغية في عهد الحسن الثاني لم يكن معترفا بها حتى في تسمية لفظة "أمازيغية"، وأنه عندما تحدث عنها سنة 1994 تحدث عن اللهجات، ولم يستعمل نهائيا كلمة الأمازيغية. أما منذ 1999 إلى الآن، فقد تم الاعتراف بأن أمازيغية المغرب لم تعد طابو".

عصيد، الذي كان يتحدث ضمن يوم دراسي حول "القوانين التنظيمية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني" نظم يوم الأحد بجماعة بلفاع بإقليم شتوكة أيت باها عن الخلفيات السياسية لإعداد مشروعي القانونين التنظيميين للتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، زاد بأن "من بين خلفيات الاعتراف بالأمازيغية هناك انتقال العرش من الحسن الثاني إلى محمد السادس، وهو ما طرح مسألة تجديد الشرعية، من خلال ملفات كقضية المرأة وقضية الصحراء وإعادة هيكلة الحقل الديني وقضية الاعتقال السياسي وطي ملفي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ومنها ملف الأمازيغية الذي يروم كذلك المصالحة مع الإنسان المغربي في الجانب المتعلق بهويته وثقافته".

وأضاف الناشط الأمازيغي، في هذا اليوم الدراسي المنظم من لدن جماعة بلفاع، أن "السلطة لجأت إلى تحريك الأمازيغية لمواجهة تنامي التطرف الديني؛ لأن الحركات الإسلامية بالنسبة إلى النظام تشكل عنصرا مزعجا للنظام، لأنها تنافسه على الشرعية الدينية، فاعتبرت السلطة بأن التعدد اللغوي والثقافي يضعف من خطاب المطلق والفكر والأوحد، الذي تروجه الحركات الإسلامية".

وفي السياق نفسه، أضاف عصيد أن "خطاب أجدير جاء في وقت كانت فيه القبايل بالجزائر تعرف ما سمي بالربيع الأسود، الذي قتل فيه 127 مناضلا واعتقل أزيد من 700 مناضل؛ فالرهان السياسي بين النظام المغربي والجزائري دفع المغرب إلى أن يتقدم خطوة إلى الأمام، في مقابل الاضطهاد الذي يعانيه الأمازيغ في القبايل في تلك السنة".

ثم زاد المتحدث بأن "الملك كان يبتّ في جميع القضايا التي يرفعها إليه المعهد الملكي للثقافي الأمازيغية؛ ومنها قضية الأسماء الأمازيغية الممنوعة، وإلزامية الأمازيغية في التعليم، وتدريس الأمازيغية بحرفها تيفيناغ، وغير ذلك".

وأضاف عصيد أن "المشرع زرع جملا للتحفظ على النسخة الأولى لوثيقة الدستور، لكي يمنح للسلطة فرصة التصرف والتأويل بما يخدم أهدافها من خلال جمل كثيرة تحتمل الكثير من التأويل".

من جهته، تحدث الصافي علي مومن عما سماه "بلوكاج أمازيغي" بعدم إفراج الحكومة عن القوانين التنظيمية لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، من خلال دعوة الفعاليات الأمازيغية إلى الضغط على الحكومة من أجل أن تقدم "اعتذارا للشعب المغربي عن الجريمة الدستورية التي ارتكبتها في حقه، بعدم الإفراج عن القوانين التنظيمية المتعلقة بالأمازيغية".

وأردف المتحدث بأن "الفعاليات الأمازيغية يمكن أن تلجأ إلى الملك، كما ينص على ذلك الفصل الـ42 من الدستور، من أجل إجبار الحكومة على احترام ما نص عليه الدستور".

وأكد الصافي علي مومن في الوقت ذاته أن "هذه الفعاليات عليها أن تطالب الحكومة بالتراجع على القوانين المجحفة في حق الأمازيغية، وأن تشرك الجمعيات والفاعلين الأمازيغيين في صياغة قوانين جديدة منصفة".

الباحث التيجاني الهمزاوي عرج، في مداخلته عن القوانين التنظيمية، إلى أن "قوانين الأمازيغية تحتاج في الغالب عشرة أشهر ابتداءً من الشهر الذي يبدأ فيه البرلمان المغربي عمله لتكون جاهزة، وهذا ما يعني أنها لن تكون جاهزة إلا في بداية 2018، إذا افترضنا أن البرلمان سيبدأ أولى جلساته في أبريل المقبل".

وزاد بأن "هذه القوانين المتعلقة بالأمازيغية مرت من 5 مراحل من أصل الـ10 مراحل التي تمر منها كل القوانين التنظيمية قبل نشرها في الجريدة الرسمية".

المتحدث نفسه لفت إلى أن "أبطأ قانون تنظيمي هو المتعلق بتنظيم عمل الحكومة، احتاج لسنة وتسعة أشهر ليكون جاهزا، بينما أسرع قانون تنظيمي كان يتعلق بمجلس الوصاية احتاج إلى 4 أشهر لينشر في الجريدة الرسمية".

جدير بالذكر أنه قد تنوعت مداخلات النشطاء الأمازيغ كحسن إد بلقاسم وخالد الزيراري ورشيد الحاحي وحسين بويعقوبي ومريم الدمناتي، وإن حاولت الإحاطة بموضوع مشروعي القوانين الأمازيغية وقضية إحداث المجلس الوطني للغات، إلا أنها اتفقت على كون "محطة بلفاع محطة مهمة في النضال الأمازيغي"؛ ذلك أن "جماعة محلية هي صاحبة المبادرة، لاستضافة هؤلاء النشطاء الأمازيغ"، بحضور منتخبين ورؤساء جماعات قروية وحضرية وبرلمانيين، وهي الخطوة التي لقيت إشادة كبيرة من قبل أغلب المتدخلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - hamid الاثنين 26 دجنبر 2016 - 05:35
لست افهم باي حق يريدون خنق لغة اجدادنا . ألأمازيغية . باي حق يريدون فرض لغة أهل قريش. باي حق خربوا ثقافة ضاربة في التاريخ . باي حق طمسوا تاريخ الأمازيغ .
ألأمازيغية هي الدرع المنيع للتطرف الديني الذي يريد سلب كل شيء وتدمير كل شيء.
أمازيغي وافتخر
2 - البعث العربي الاثنين 26 دجنبر 2016 - 05:38
ما دام الدستور اقر بترسيم الامازيغية ادن وجب تفعيله كما هو دون زيادة او نقصان وانا ضد اي اقصاء او تهميش لاي مكون مغربي شريطة الا تتحول القضايا الى حصان طروادة يركبه الانفصاليون و العنصريين باعلام وهمية كما حدث في بالريف مؤخرا ..
المغرب يتسع للجميع
3 - AMAZIGHI الاثنين 26 دجنبر 2016 - 06:00
ثم ماذا بعد الدارجة و الامازيغية? الجبلية و الحسانية ,maybe!
4 - القنيطري الاثنين 26 دجنبر 2016 - 06:29
دين اﻻسﻻم ليس فيه تطرف بل هو هداية للناس كافة من الوثنية وقد دخل بﻻد المغرب وادخل معه النور الدي به محى الله ظلمات الوثنية فاخى بين العرب والبربر وجعلهم امة واحدةاندمجت ارواحهم تحت راية الإسلام يفتحون البﻻد ويهدون العباد . ودعوى التطرف الديني دعوى فضفاضة وراءها ماوراءها من دعوى الى العصبية والعنصريةالقومية اﻻمازيغية وهدا هوقمة التطرف في اسمى معانيه
5 - Amazigh الاثنين 26 دجنبر 2016 - 06:46
تحية للمناضلين والمناضلات على القضايا الوطنية التي تحترم دستور المغرب.

فقط بالنسبة لتفيناغ، أرى أن اكبر خطأ ومصيدة وقع فيهما النشطاء هو اعتماد حروف تفيناغ! لو اعتمد الحرف اللتيني في تدريس الأمازيغية لكان أحسن وأنفع للرفع من مستوى التعليم عامة و كذا الإقبال وتيسير تعلم الأمازيغية خاصة.

أتمنى التراجع عن اعتماد حروف تفيناغ وتبديلها بالحروف اللاتينية.
Salut
6 - Amazighi الاثنين 26 دجنبر 2016 - 07:21
الامازيغ انقذهم الله بحكمته .سواء منذ العهود الاولى للفتوحات الاسلامية والحروب ومن قساوة الملوك الى الاستعمار الاروبي !معجزة القرن !كيف نجا الامازيغ ؟؟سوءال يحير العقلاء!! لو وقع حرب مثل ما وقع بسوريا لتحول الامازيغ الان الى جثت مسردة..لذا اطلب الامازيغ ان يفكروا كيف يحمون و يدافعون على انفسهم واعني بذالك في حالة فشل الدولة في الحفاض على الامن كما وقع بالعراق ومصر وسوريا وليبيا لان الانضمة برهنت انها لايمكن ان تحمي شعوبها لوحدها ولا يجب ان يكون الامازيغ ضحية اخطاء الاخرين .فلو سقطت الجزاءر او موريتانيا فستدخل الاعداء ولو بالاموال.على الامازيغ ان يحاربوا الفقر وان يتوفروا على اقوى الاسلحة الفتاكة للدفاع وخطط للتصدي لاي عدو وتدريب القباءل تدريبا حربيا من اجل البقاء وتوعيتهم من المتطرفين الاسلاميين والمسيحيين واليهود.وان نقوي المناعة ضد اي اديولوجية تودي الى الدمار! نحن لانرضى ان نرى امهاتنا واخواتنا يبحثن على ماء الشرب!!انشر من فضلك..كما علينا استرجاع الاقاليم الامازيغية لشمال افريقية سواء من شرق الجزاء الى اراضي موريتانياو الى حدود السنغال!
7 - الرداد الاثنين 26 دجنبر 2016 - 07:38
المغاربة منشغليين بالغلاء المعيشي وجزء قليل منهم بتشكيل الحكومة وهذا الرجل لا حول ولا قوة الا بالله
8 - امارور الاثنين 26 دجنبر 2016 - 07:42
ﻻ تنسى أيضاً مجهود الحركة اﻻمازيغية التي كان لها الفضل أيضاً في ذالكِ ولكن عموما يبقى النضال هو الطريق الصحيح من أجل التحصيل على الحقوق، ما ضاع حق من ورائه طالب
9 - محمد مدمن هيسبريس الاثنين 26 دجنبر 2016 - 08:35
أيها العلمانيون وياأيها الملحدون لاتبكوا على الأطلال فأنتم سبب تأخر الأمازيغية وربما اندثارها اعلموا أن الناس سئموا من الفاظكم وكلماتكم التي لامعنى لالها في مفهوم الأمازيغيين الأقحاح فبداوا يعلمون أولادهم الدارجة عوض تعليمهم لغة آبائهم
وأجدادهم وكم تناقشت معهم في الموضوع ولكنهم غلبوني بقولهم لم نعد نفهم في امازيغية أجدادنا التي حرفها هؤلاء الملحدين والعلمانيين بأعذار واهية فالأفضل أن نعلمهم الدارجة التي يفهمها الجميع.
10 - wood الاثنين 26 دجنبر 2016 - 08:35
ما يسمى الحركة الامازغية تدخل في اطار العبث و خلق مشاكل و مطالب و همية لالهاء الشعب عن المطالب الحقيقة في المواطنة . فالمواطنة الحقة لا علاقة لها بالانتماء العرقي او الديني او المذهبي الذي يبقى شأنا خاصا لكل مواطن . فالنعرات العرقية التي لا تستند على اي معطيات علمية او انتروبولوجية هي سابقا خلقت من طرف الاستعمار في اكثر من بلد بهدف فرق تسود . فلا نستغرب ان يجد المخزن في هذه الحركات مطية لخلق مزيد الشقاق داخل المجتمع . فالمغرب حتى قبل دخول العرب هو مزيج من اقوام متعددة . و ازداد التمازج على مر القرون . فهناك امازيغ تعربوا و هناك عرب او افارقة تحولوا الى امازيغ . و اللهجة الامازيغية هي خليط بين العربية و لغات اخرى و تختلف من منطقة لاخرى . فالحديث عن الامازيغ لن يتعدى في احسن الاحوال بعض التجمعات السكانية المعزولة في جبال الاطلس.
11 - Amazigh الاثنين 26 دجنبر 2016 - 08:36
تاريفيت الاطلسية السوسية القبايلية و الزوارية في ليبيا سمعتهم كلهم و الله انها لغة واحدة و الشاوية في الجزائر كذلك
12 - أمازيغي الاثنين 26 دجنبر 2016 - 08:41
عندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة آخى بين المهاجرين والأنصار . وتقوت الدولة الإسلامية . فوحدتها وقوتها تستمد من توفيق الله عز وجل ثم بوحدة الهوية حيث إعتبر كل فرد من الأنصار و المهاجرين إعتبر نفسه مسلما .
هؤلاء اللذين يدندنون حول الأمازيغية ووووو ... في حقيقة الأمر هم يفسدون من حيث لا يشعرون إذ يزرعون في بلدنا الفتنة والميز ويخدمون أجندات غربية تسعى إلى تشتيت بلدنا . فليتقوا الله يوم يدفنون في قبورهم لن يسألوا عن الأمازيغية أو العربية هل نصروها . سيسألون من ربك ؟ ما دينك ؟ماتقول في الرجل اللذي بعث فيكم ؟ فأعدوا للسؤال جوابا وللجواب صوابا
13 - rachid agadir الاثنين 26 دجنبر 2016 - 08:49
اﻷمازيغية نعم هي تقافة و تاريخ لعنصر مهم في المجتمع المغربي أما لغة تدرس لأولادنا في المدارس فهدا هو العبت بعينه.
14 - Maroc31 الاثنين 26 دجنبر 2016 - 08:51
أين هي هذه الأمازيغية؟
كتابة صنعها بوكوس 2003
وسلسلة من اللهجات لا يفهمون بعضهم

4%ناطقون باللهجة الريفية إلى جانب العربية
8%ناطقون بلهجات مختلفة الأطلسية إلى جانب العربية
12%ناطقون بلهجات مختلفة للسوسية إلى جانب العربية
76%ناطقون بالعربية

المغرب بلد عربي بإيمتياز

أمازغ هو مشتق من مازيس
مازيس هو إغريقي إستوطن قديما في ليبيا
هم إسم شخصي لإنسان لس عرق ولا دولة ولا أرض ولا لغة
من يدعي أنه أمازيغي
أين هو الدليل ؟؟؟؟؟

لا توجد لغة إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ
لا توجدأرض إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ

الأرض هي إفريقية وسكانها الأصليين لونهم أسمر أسود أفارقة وليس بيض مستوطنين

لغتنا هي العربية وهي اللغة التي إختارها أجدادنا مند تكوين أول دولة عربية إسلامية
على يد مولاي إدريس الأول.

إلى جانب العربية نريد تعليم الإنجليزية


Amaziriya = Rifiya + Soussiya + 3 X Atlassiya
une ecriture fabrique 2003
ce n'est pas une longue
Dialectes differents
15 - ali الاثنين 26 دجنبر 2016 - 09:03
هناك قضايا أهم من ما يدعوا له دعاة الانفصال الجدد واليوم نترحم وبشدة على المرحوم الحسن التاني والله أننا افتقدنا سياسة الحزم والشدة وبعد الرؤيا اما مايخططون له دعات التفرقة واستغلالهم للحريات والليونة الممنوحة من طرف النظام لبداية لتصدع في لحمة هادا المجتمع واليوم تنامت العنصرية من طرف المتمزغين تجاه باقي مكونات المجتمع بدرجات قسوى فهل النظام واع بالخطأ الدي وقع فيه ونتمنى ان يتم تداركه شكرا.
16 - soumaya الاثنين 26 دجنبر 2016 - 09:06
هذه الامازيغية التي تتحدث عنها لم تتوحد مع نفسها لتكون لغة يعتد بها فهي كما قال الحسن الثاني لهجات لاترتقي الى مستوى لغة لأن للغات الحية مقومات حياة كسائر الاحياء لتستمر في عيشها وهذه المقومات لا تتوافر عليها الامازيغية .
صاحب التعليق الأول لايوجد شئ اسمه لغة اهل قريش.
سكان امريكا الجنوبية والوسطى والجزء الجنوبي من الشماليه يتكلمون الاسبانيا ولم يفكرو في احياء لهجاتهم المحليه ولم يتمردوا على لغة المستعمر لأنهم وجدوا فيها وحدتهم ولم يحقدوا على لغة المستعمر الذي استنزف خيرات بلادهم لعدة قرون.
اما انتم فتحقدون على العرب مع انهم لم يأخذوا منكم شيئا بل اعطوكم عقيده تنجيكم من عذاب اليم.
تصالحوا مع انفسكم وأصلحوا ذات بينكم وابحثوا عن طرق لتطوير لهجاتكم ثم طالبوا بان يعمل بها .
17 - azedine الاثنين 26 دجنبر 2016 - 09:27
je sus arabe
je parle 5 langues
l'arabe le français l'espagnol l'anglais et l'allemand
et je vais m'y mettre pour apprendre la langue berbère

chaque langue et chaque culture est une richesse
18 - Marocains de Lixus الاثنين 26 دجنبر 2016 - 09:30
سلسلة من اللهجات المختلفة :

التشلحيت
والترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية


الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
الملقبة باللغة الأمازيغة .

هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
بل إنها السوسية الإركامية

اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
الترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية و و و...

لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها
ولا يفهمون بعضهم
هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد

تحت إسم الأمازيغية
بل إنها السوسية الإركامية = صناعة بوكوس = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت= عبارة عن كتابة مصنوعة سنة
2003

كلية آداب الرباط تكرّم بوكوس في ندوة علمية
لأنه نقل كتابة التفناح من الطوارق وكتب بها لهجته السوسية
ولقبها باللغة الأمازيغية .

ينقل من طوارق مالي كتابتهم
19 - Nabil bouz الاثنين 26 دجنبر 2016 - 09:35
لا اعرف بالضبط ما يريده العديد من النشطاء الأمازيغ من الدولة ،بدأت اشك ان شيئا يطبخ بخبث من طرف نشطاء حاقدين او انتهازيين ،،يا إخواني الأمازيغ احبابنا واخواننا واصهارنا واخوال اولادنا وخالات بناتنا..يا الله ماذا يريدون؟؟بعض النشطاء شوهوا الامازيغية شكلا بحروف غريبة وجعلوها بعيدا كل البعد عن الجغرافيا المغربية ..إخواني ان تعلقنا بالأمازيغ نابع من التاريخ ولا يمكن ان نكون مغاربة أحرار ان لم تكن الثقافة واللهجة واللغة حاضرة..لكن ألاحظ ان هناك خونة لن نسامحهم ابدا يريدون تفريق الأخوة الامازيغ عن إخوانهم العرب..سؤال لو حصل هذا في أي خانة أضع ابني وبناتي خصوصا وان أمهم أمازيغية ومثلنا مئات الآلاف من المغاربة.....انتهى الكلام
20 - حسن أسد الاثنين 26 دجنبر 2016 - 09:38
لو اعتُمد الحرف العربي لكتابة اللغة الأمازيغية لكان في ذلك نفع كبير والله....كان سيساعدنا نحن العرب على تعلم الأمازيغية وقرلءتها والكتابة بها بكل سهولة....
وكان سيقرب بين اللغتين الأمازيغية والعربية ويسهل على الكل الرجوع إلى المصادر والمراجع.....
وكان سيخلق بيننا ألفة وتقاربا وتمازجا منقطع النظير....
ثم كان سيعفي أخواننا الأمازيع من هذه الإشكاليات التقنية التي يكلفها حرف تيفيناغ....
مع كل الحب وكل التقدير وكل الود لإخواننا وأحبابنا الأمازيغ....
21 - جاء في المقال ... الاثنين 26 دجنبر 2016 - 09:39
... (لأن الحركات الإسلامية بالنسبة إلى النظام تشكل عنصرا مزعجا للنظام، لأنها تنافسه على الشرعية الدينية ).
النظام الملكي يتمتع بالشرعية التاريخية وما دامت مقرونة بالتأييد الشعبي فلا يخاف في شأنها منافسة أي تيار أيديولوجي دخيل.
ما يتحاشاه النظام هو الصدام مع كل جماعة يعلم أن دعوتها ستثير الفتنة وتخل بالتوازنات القائمة وطنيا ودوليا ، فيحاول قدر المستطاع مواجهتها بما تيسر له من أساليب سياسية ، تفاديا لتعنيف الأتباع.
لقد سبق أن اصطدم مع ايديولوجية حزب الإستقلال الذي كان يسعى إلى ربط المغرب بالمشرق الناصري ، كما اصطدم مع الإتحاديين الذين كانوا يسعون إلى فرض الإقتصاد الإشتراكي في المغرب و الإرتماء في أحضان المعسكر السوفياتي.
ولقد أثبتت الأيام أن النظام كان على صواب .
أما الحركات الإسلامية فقد تعامل معها بحكمة عزل المتطرفة منها ، وأدمج المعتدلة في العراك السياسي، فنجح في ذلك وجنب إسلاميي المغرب مصير إخوانهم في الجزائر و مصر.
22 - مصطفى الاثنين 26 دجنبر 2016 - 09:50
الوالدة شلحة و ابي من الشاوية... اتاعيش مع العائلتين .. من قدم الزمان و المغرب يتاعيش مع القابائل عادي. لمبغش يتفهم لي هو علاش تترضاو ب واحد ملحد ديوثي لايعترف لا بالاسلام ولا بالرسول و دخل حتى في تحريف القران ان يتكلم باسم الامازغين. الدي اعرفه هو الشلوح اكثر ناس تشبتا بالدين و المواضبة على الصلاة....
23 - الى امازيغي الاثنين 26 دجنبر 2016 - 10:00
الانصار والمهاجرين هم عرق واحد واصلا عرب اما في المغرب أهل البلد أمازيغ والفرق في اللغة والتقاليد والهوية والمشكل العرب الأمويين العنصريين دمرو وخربو كل ماهو أمازيغي وهذا لن ننساه أبدا ولذلك عدم تقبل الاخر لا يمكن العيش معا وبالإضافة ما يقع في الشام هو انتقام من الله للامازيغ وننتظر المفاجاة
24 - محمد الاثنين 26 دجنبر 2016 - 10:03
اسي عصيد انا ريفي خلقت في مدينة الناظور ولا زلت اسكنها وعمري 44 سنة ولم نكن نسمع قط بكلمة الأمازيغية فهذه كلمة(موضة) كنا نعرف ونسمع بالبربر لا غير.فيماذا ستنفعك واولادك تدريس اللهجة الأمازيغية .
25 - harrokki الاثنين 26 دجنبر 2016 - 10:03
Estimez vous heureux grâce a Hassan II que ses dialectes ont vu le jour !!!l vous devez le remercier jour et nuit , le choix d'épouser une berbère et d'avoir un futur Roi a moitié berbère a donné naissance a cette reconnaissances de cette minorité bruitante .
26 - Amazigh n Arif الاثنين 26 دجنبر 2016 - 10:03
اللعب بالنار والخذاع في قضية الأمازيغية نتائجه على استقرار ووحدة المغرب لا يدركه التعريبيون . فكفى عنصرية واقصاء في حق الأمازيغية .
الأمازيغية لغة رسمية ومكون أساسي للهوية المغربية يجب أن ينعكس ذالك في الواقع من خلال التعليم والاعلام والادارة .
27 - Tanger الاثنين 26 دجنبر 2016 - 10:30
عصيد:
إشرحلي هذا العرق المسمى أمازغ؟
ومن أين أتى إلى إفريقيا التي تنتج الأسود فقط

أنا لا أعترف بوجود عرق بشري إسمه أمازغ
التاريخ ذكر إسم البربروهم
خليط لأجناس مستوطنين لونهم أبيض
لكن إسم أمازغ لم يذكر أبدا
من هو أمازيغي
الريفي أو السوسي أو الأطلسي وهم مختلفين في كل شيء
الناطق بالريفية مختلف عن الناطق بالسوسية
شكلا ولهجتا وتقاليدا وعقليتا
ليست لهم ٱي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث عنه ٱنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اللغة لا توجد
كتابة صنعها بوكوس 2003
وكتب بها اللهجة السوسية فقط ولقبها باللغة الأمازيغية
أقنعوني من فضلكم بوجود عرق بشري إسمه أمازغ ولغة إسمها أمازغ؟

الريفي يتكلم اللهجة الريفية
السوسي يتكلم اللهجة السوسية
الأطلسي يتكلم اللهجة الأطلسية
لا أحد يفهم الآخر
مختلفين في الشكل في العقلية في اللهجة في التقاليد
مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ
من هو أمازيغي منهم.

أين هي هذه اللغة الأمازيغية
التي يفهمها جميع الناطقون باللهجات المختلفة
غير موجودة

لكن التسويق موجود للغة لا وجود لها من طرف الحركيين
مثل عصيد

لغة موحدة للجميع يفهمها جميع مايسمون أنفسهم بالأمازغ
أين هي ؟
28 - mimiss nHouceima الاثنين 26 دجنبر 2016 - 10:33
Rien n’a changé pour l’amazighité au Maroc malgré les apparences, il suffit de constater le langage utilisé dans la radio et la TV Amazighs où les animateurs utilisent malgré eu une langue croisée avec l’arabe pour falsifier la langue amazigh et pour qu’elle reste au niveau des dialectes car comme dit le dicton diviser pour régner
29 - عصيد عدوا اللغة العربية الاثنين 26 دجنبر 2016 - 10:33
وهذا العداء تحول الى ان يصبح عدوا لكل ما هو عربي حتى القرءان (بلسان عربي مبين). وتجدون هذا العداء واضح كوضوح شمس حينما يتحدث عن كل ما هو اسلامي
30 - fatima الاثنين 26 دجنبر 2016 - 10:46
العرب فهم طبعا شعب الله المختار وخير أمة أخرجت للناس! العرق العربي أشرف الأعراق! والعروبة أفضل سلالات القبائل! واللغة العربية لغة خالدة في الدنيا والآخرة! والعالم العربي هو قارة أطلانتيس المفقودة! وقد فتح العرب بلاد البربر لينشروا فيها نور الحضارة بعد أن كان البربر يعيشون في ظلام دامس!!أما مغربكم وجزائركم وتونسكم و ليبياكم فما هي سوى توابع داكنة وصخور مظلمة تدور حول النجوم الفرنسية والعربية الساطعة التي يشع «نورها» بشموخ وتجود على تلك الكتل والصخور المظلمة بقليل من الأنوار!
التسامح والانفتاح
أما التسامح والانفتاح فهو بالنسبة لهم طريق ذو اتجاه واحد. فالتسامح هو أن نتخلى نحن عن لغتنا الأمازيغية ونهملها ونتبنى لغاتهم. التسامح هو أن نحتقر تاريخنا ونهتف بمجد وعظمة تاريخهم وأن نعترف بأن حضارة البشرية وتقدمها بدأ معهم، وأن بزوغ فجر الحضارة الإنسانية كان على يد ملكهم الفلاني أو قائدهم العلاني الذي شيد مآثرهم الفلانية ودفن في مقابرهم العلانية.
أما تاريخنا الأمازيغي فهو هامشي لا قيمة له أمام «الكبار» من «صناع التاريخ»! azul
31 - Polizario daech الاثنين 26 دجنبر 2016 - 10:46
Les Marocains veulent leurs langue Tamazight
Je suis musulman mais Ben Zidane et les racistes Arabes qui sont contre ma langue Tamazight sont juste comme le Polizario qui essaie de detruire le Maroc
L'histoire ne va pas oublier
32 - زياد سعيد الاثنين 26 دجنبر 2016 - 10:56
يقول احد المعلقين باي يحق يريدون ان يفرضوا علينا لغة قريش وطمس لغة اجدادنا الامازيغ ، افهم يا هدا ان لغة قريش هي لغة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ولغة القرآن ولغة المعلقات اما الامازيغية التي تتعصب لها انت وعصيدك فهي لهجة وليست لغة فالمغرب وحده فيه اكثر من 5لهجات امازيغية فكيف تريد ان تجعلها لغة البلد هدا والله ضرب من الخيال ،الناس يتعلمون اللغات العالمية للتواصل مثل الانجليزية والفرنسية والاسبانية والصينية وووووو وانت تريد ان تعلمنا الامازيغية لمادا كي نتغنى بها
33 - افريقي شمالي الاثنين 26 دجنبر 2016 - 11:04
رد علئ 4_ليييي
وكانك خرجت من بطن امك وانت عارف لحروف العربية اما الحروف الفرنسية و كانك تعلمتها بعد شهرين من ولادتك
فياترئ هل تتقن لغتك الفصحئ
ما اظن دلك فتعليقك يقر ذلك ركاكة في العبير و فكر منعدم
فكن كتحشمي
34 - مغربي الاثنين 26 دجنبر 2016 - 11:07
نحن لا يوحدنا العرق أو الطبق الإجتماعية بل يجمعنا ديننا و دين أجدادنا المسلمين المقاومين.
و لا تجمعنا فلسفيات من أناس لهم أهداف خفية و كل ما يقدمونه الترثرة و الكلام المفرق العنصري.
35 - Omar33 الاثنين 26 دجنبر 2016 - 11:16
Il faut officialiser la langue des Marocains qu'est la Darija + langue obligatoire Anglais britannique
36 - ahmed الاثنين 26 دجنبر 2016 - 11:18
ملاحظات تقنية حول اللغات
- الامازيغية لغة و ليست لهجة بالتعريف العلمي و ليس الشعبي
- لكل لغة حروفها و للامازيغية تيفناغ فلا مجال لكتابتها بحروف اخرى
- اللغة العربية كدلك لغة معيارية لا يتكلمها اي احد في العالم- نتعلمها في المدرسة و ننساها في الحياة اليومية- لدلك توجد كدلك لغة امازيغية معيارية
- الامازيغية المعيارية و الكتابة بتيفناغ اختياران يتوجهان للمستقبل - عندما تصبح الامازيغية لغة اجبارية في التعليم سيتعلم التلاميد كتابتها بتيفناغ بكل سهولة و سيتكلمون اللغة المعيارية او لغة جهتهم ان كانوا امزيغ مثل ما يفعل العرب الان
- يقول بعض الناس ان العرب و الامازيغ كانوا اخوة في الماضي فلا داعي لتفرقتهم- و الحقيقة ان تلك الاخوة كانت على حساب تجاهل الامازيغية و الدستور اجاب بشكل واضح-
شكرا
37 - عبدالقادر الاثنين 26 دجنبر 2016 - 11:19
لماذا لانكون كالهند وتحتفظ كل منطقة بلغتها الرسمية إضافة إلى لغة أو لغات أخرى جامعة كالعربية أو الانجليزية ولابأس أن تكتب ستة أو سبعة لغات على ورقة مالية (الهند تكتب 17 لغة ) لماذا الهنود لم يسعوا إلى توحيد اللغات في لغة وواحدة ونحن نسعى إلى تذوييب جميع اللغات في لغة واحدة ،مع العلم أن لكل قبيلة وليس فقط كل منطقة لباسها وزينتها وفلكلورها ولغتها أحيانا. ..إذا كنا نريد الحفاظ على تقافاتنا فعلا فلا يجب تذوييب اي مكون. ..وأرى أن حجة توحيدها لمساواتها بالعربية كأن تكون هناك لغة معيارية ولهجات تحت هذه اللغة مجرد كلام ايديولوجي، لأن اللغات متساوية بحكم الدستور وأما التفعيل فشيء أخر ..تحياتي لكل الفضلاء الأمازيغ... وما يضركم يضر جميع المغاربة. .
38 - ليلى الجميلة الاثنين 26 دجنبر 2016 - 11:23
خير الكلام ما قل و دل: شمال افريقية من جزر الكنارى الى ليبيا امازيغية و هذا مند 5000 عام. هذه الارض ليست عربية, فاءرض العرب معروفة تاريخيا و جغرافيا! وهي تنحصر في شبه جزيرة العرب.
39 - Amir الاثنين 26 دجنبر 2016 - 11:24
هذا ک المشرف علی احصائ الامازیغ فی المغرب او گلیینا بلی النسبه دیالهم هی فی حدود 27/100 اری تخراج من نفس الکلیه لی تخراج منها هذاک لی د کیحصی البطاله او النتیجه دایما بین 9/100 او 9،4/100
مشی ظروری نکونو اذکیائ باش نکتشفو بلی هذه الاحصائیات مغشوشه مفبرکه ولی مصداقیه لها اطلاقا.
40 - sana الاثنين 26 دجنبر 2016 - 11:38
بل قد تؤدي إلى اختفائها إذا أصبحت الدارجة لغة تعليمية ومدرسية، لأن الأولى، عكس الثانية، لغة نصف حية أو نصف ميتة، لا تستعمل إلا في الكتابة فقط، الشيء الذي يوفر الفرص للدارجة لتجاوز العربية والتفوق عليها. فالعربية لها الهيمنة اللغوية فقط لأنه لا يسمح للغات الوطنية (الدارجة والأمازيغية) أن تنافسها، وذلك بالاستفادة من نفس فرص النمو والتطور المتوفرة للعربية وحدها.
التدريس بلغة شبه ميتة يعطي تكوينا شبه ميت، لا ينفع ولا يجدي، وهو ما ينتج تخلفا اجتماعيا واقتصاديا، يعيد بدوره إنتاج نفس المستوى الضعيف والمتخلف من التكوين. فالسبب يصبح نتيجة، والنتيجة تتحول بدورها إلى سبب. وهكذا تغلق بإحكام الدائرة المفرغة التي لا يمكن التخلص منها إلا بتكسير إحدى حلقاتها، التي هي لغة التدريس، أي العربية الفصحى التي هي مصدر كل شرور التعليم بالمغرب. فالنهضة الأوروبية سبقتها نهضة لغوية تمثلت في التخلي عن لغة النخبة التي لم تكن تستعمل إلا في الكتابة، مثلها مثل اللغة العربية، واستبدالها بالعامّية التي يتخاطب بها الشعب، كالعامّية الإيطالية، والعامّية الفرنسية، والعامّية البرتغالية، والعامّية الألمانية عندما ترجم بها
41 - العربي العوني الاثنين 26 دجنبر 2016 - 12:03
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة الباربارية
إلا كره الاخر والعنصرية القبلية الصهيونية البربرية
ثم كيف يخاطب ربان طائرة برج المراقبة على علو 33000 قدم من أجل تغيير الاتجاه او أحوال الجو
بلهجة كلها نقصان
لا يتعدى فيها العد رقم 19
ولا تقرأ الهمزة آخر الكلمة
وتقر الطاء تاء
ولا يوجد لون السماء فيها
وهلم نقصانا
وفتنة
البربرية لهجة من لهجات المغرب
والهوية المغربية
مغربي وافتخر لا غير
من دون نزعة قبلية عنصرية
عاش المغرب
عاش المغاربة
عاش الملك
الصحراء مغربية
الله
الوطن
الملك
42 - bernard الاثنين 26 دجنبر 2016 - 12:10
Je suis marocain rifain mais on parle pas la méme angle, donc on a pas les mémes origines, MONSIEUR ASSID.
43 - sana الاثنين 26 دجنبر 2016 - 12:27
رسالة إرهابية كما يروجوا السلفيون كذبا وبهتانا، ومن هنا يمكن القول أن عصيد لم يفترى على الإسلام أو عن النبي محمد (ص)، وإنما تحدث فقط عن شيء قائم وموجود في تراثنا الإسلامي شئنا أم أبينا، وفي مقرراتنا التعليمية أيضا، وبالتالي لا ندري لماذا يغضب السلفيون كل هذا الغضب من شيء موجود في كتبنا التراثية مند ما يقارب خمسة عشر قرنا؟ كما لا ندري ماذا سيقول السلفيون في الرأي القائل بأن الجهاد، والقتل، والعنف، والترهيب، والتخويف جزء لا يتجزأ من حقيقة الإسلام، هل سيغضبون أيضا من هذه الحقيقة المؤلمة؟ فالقرآن نفسه (والسنة النبوية أيضا) يتضمن عشرات الآيات التي تدعو من خلالها، وبشكل واضح وصريح، إلى قتل الكفار والمشركين، فإذا كانت هذه الأمور موجودة في أعظم وأفضل كتاب مقدس لدى المسلمين؛ وهو القرآن الكريم، كما أنها موجودة أيضا في كتب الفقه والتاريخ الإسلاميين، فلماذا يتهم الحداثيون وغيرهم من التيارات المناهضة للإسلام السياسي بالتجني على الإسلام ؟ تجدر الملاحظة هنا إلى أن التاريخ عامة ، والتاريخ الإسلامي خاصة، يؤكد بدوره حقيقة تاريخية موضوعية لا تفسح لنا مجالا للشك والطعن في مصداقيتها azul
44 - Immigrants Racistes الاثنين 26 دجنبر 2016 - 12:33
Aux immigrants Arabes: Vous etes juste des immigrants tout comme les Africains qui ont leurs papiers pour rester au Maroc. Si vous n'etes pas content prenez votre dialecte de Abou Jahl et retourner chez vous a votre Jazerra Arabya
45 - sana الاثنين 26 دجنبر 2016 - 12:50
وقل لي أين يدرس هذا الطفل، فسأقول لك من سيكون. فالطفل الذي تتلقفه المدارس السويسرية، ليس بالطيع كالطفل الذي تتلقفه المدارس الدينية أو الوهابية ، ويحتل التعليم الديني والضخ الحشوي التعبوي " الصحوي" التحريضي التسميمي التخديري الذي يشوه عقول الأطفال ويدمر أدمغتهم الغضة والطرية في مراحل عمرية مبكرة من حياتهم ويلغي دورها في الحياة، حيزاً هاماً في مناهج وزارات التربية وتهيمن عليها، وخطط ما يسمى بالثقافة العربية، ويوجه تفكيرهم باتجاه أحادي مغلق ومسدود الآفاق، وذلك في واحدة من أكبر وأخطر وأشمل عمليات التطهير الثقافي والعقلي في تاريخ العالم المعروف، ما يعطل مداركهم وقدرتهم على البحث العلمي بسبب حرف تفكيرهم عن التفكير وأدوات البحث العلمي التطبيقي والنقدي والتجريبي، وذلك عبر ربط أي عمل وإنتاج وجهد وإبداع بالغيب، ونزع الصفة وفضل الإنسان على الإبداع، وتصغير شأن الإنسان الحي والمنتج أمام بشر ماتوا وانقضوا وراحوا وعاشوا في زمن ومعطيات مختلفة كلياً عن زماننا ومعطياتنا ولم يعد بإمكانهم تقديم أي شيء. استبدلوا حصص التربية الدينية وما يسمى بالتاريخ والثقافة ayuz
46 - hamid الاثنين 26 دجنبر 2016 - 12:59
المستعمر مهما كان يستعمل كل الحيل لتبرير سرقته.
في حال عرب المغرب يستعملون حيلة الدين لطمس هوية الامازيغ.
وكان الامازيغية ليست من خلق الله او ان الله لايفهمها.
المغرب90%امازيغ والاغلبية مستعربون يجهلون ذلك.
كن ما شئت فانا امازيغي..وافتخر
47 - مفكر الاثنين 26 دجنبر 2016 - 13:00
اذا افتخر احد فليفتخر باللغة العربية لانها لغة القران و لغة نبينا الكريم ولغة اهل الجنة، و ما دونها هراء...
48 - مغربي الاثنين 26 دجنبر 2016 - 13:25
المشكل الذي جعل هاؤلاء المتطرفين يريدون تفعيل الامازغية وهو الدولة وبعض المتطفيلين المغاربة الذين يدعون القومية العربية الان الاسلام لم ياتينا بما يسمى القومية العربية كما ان بعض المغاربة يدعون انفسهم عرب رغم انهم اذا ذهبو الى الشرق الاوسط لايحسبونهم عرب وانما يعتبرونهم عجم لذلك يتعين علينا نحن كمغاربة ان نتمسك بهويتنا اامغربية الاسلامية وبخوصيتنا ولا ندعي لا العربية ولا الا مازغية ونحن مغاربة وليسنا عربا
49 - عزيز الاثنين 26 دجنبر 2016 - 13:27
السلام عليكم ورحمة الله. نريد اللغة التي تقدم البلاد إلى الأمام كيفما كانت. أما إن كانت لأهداف موسيقية فلسنا بحاجة إليها.
50 - محبة للمغرب الاثنين 26 دجنبر 2016 - 13:50
الاسلام ليس دين تطرف بل دين سلام وحب وتعايش .وانا امازيغية حرة ابا عن جد احب الامازيغ والعرب لاننا اخوة وديننا الاسلام.
استاذ عصيد يريد دائما يضع الاسلام على انه دين تطرف لانه يريد دولة بلا اخلاق والاباحيات ومحاربة كل ماهو صالح.
نحن المغاربة سنقف جنبا الى جنب اخوة مسلمون عرب وامازيغ واذا اردتم استفتاء في هذه المسالة نحن مستعدون لنرى كم لكم من صوت وكم لنا من صوت.
الله يحفظ لينا بلدنا وملكنا وشعبنا بالدين الاسلامي الذي يجمعنا نحن الامازيغ والعرب كاخوة متحابن بلا عنصرية ولا احقاد ويبعد عنا كل من يريد زرع الفتن .
اتمنى ان لا تحجبي ياهسبريس كلامي حتى نشهد لك حقا بانك محايدة.
51 - سوسي الاثنين 26 دجنبر 2016 - 14:00
لم يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة – فيما نعلم - بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار .

فقد روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .

وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا ، وقال الألباني في السلسة الضعيفة (رقم 160) : موضوع .
52 - molina الاثنين 26 دجنبر 2016 - 14:29
الأم امازيغية
شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة.
فقد الأم يعني فقد اللطف والحنان، وفقد الأب يعني فقد العز والشرف.
لو كان العالم في كفه وأمي في كفه لاخترت أمي. من فقد أمه فقد أبويه.
من فقد أمه فقد أبويه. الحكيم لا يحزن من الآلام الماضية ولكن يستعين بالحاضر ليتجنب غيرها. إذا أرادت الأم أن تصلح بنتها فلتصلح أولاً نفسها. لا يجوز أنشغال الأم عن أبنائها واعتمادها على الغير في تربيتهم وأن دور الأم هو في تنشئة أبنائها وتربيتهم. السلام هو الأم المرضعة لكل بلد. قلب الأم هوّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها. إن الشعراء ليسوا طيوراً مهاجرة، والشعر دون التربة الأم شجرة بلا جذور وطائر دون عش.
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيّب الأعراق. إن الرجل الذي لا يحب لغته الأم أسوأ من حيوان أو سمكة نتنة. برئ هو كل الطفل حنون كل الأم لكنه من الرجال،يمشي بين الناس شامخا ولكنه بين أحضاني يختال. أن الذي لا يحب لغته الأم هو اسوأ من سمكة نتنه.خوسيه ريزال. الطرافة لا تعني أن نسمح بلفظة عنصرية تتعلق بالأم أن تمر. أنا الطفلة ذاتها التي ظلّت ترقب بشغف دميتها لتمارس معها كل طقوس الأم والأخت. ayuz
53 - Marocains+2 الاثنين 26 دجنبر 2016 - 15:47
السكان الأصليون لإفريقيا
هم الأفارقة السود وليس مايسمى بالأمازيغ

الأمازيغ هم رحل ومستوطنون فقط
من الشام ومن اليمن

أما العرب
فلهم صلة مع إفريقيا الشمالية من جهت الأم
الناطقون بالعربية هم منحدرين من الأب الأول
إسماعيل وزوجته المصرية
إسماعيل هو إبن سيدنا إبراهيم وهاجر المصرية

إدن إسماعيل الأب الأول للعرب أو الشعوب الناطقة بالعربية
أمه هاجر من شمال إفريقيا مصرية
وزوجته من شمال إفريقيا مصرية






إدن العرب لهم دم شمال إفريقي من الأم وشرق أوسطي من الأب الأول
الأمازيغ هم رحل ومستوطنون فقط
السكان الأصليون لإفريقيا
هم الأفارقة السود
54 - غريب في وطنه الاثنين 26 دجنبر 2016 - 17:09
يا مثقف .. ليس هناك تطرف ديني .. هناك الدين الإسلامي الحنيف .. فمن تشبت به جيدا يتهم بالطرف و الإرهاب و من يريد و يرغب في الوصول إلى حكم إسلامي اتهم بالتطرف السياسي لأن " المتحكمين " لا يريدون من ينازعهم التحكم و السلطة و الجاه و الجبروت .
55 - سلفي الاثنين 26 دجنبر 2016 - 19:00
اكبر متطرف هو انت والهك ياكوش
56 - Assouki Le Maure الاثنين 26 دجنبر 2016 - 19:29
وهل توجد فعلا ماتسميها سيادتك بالامزيغية ؟ ما يوجد على ارض الواقع هي اللهجات التالية التشلحيت والحيحية والريفية والزيانية والزمورية إصافة الى الدارجات الاندلسية والجنوبية والحسانية . وكل لهجة لها جذورها ( كنعانية وندالية أو ليبو رومانية ) وثقافة الناطقين بها والتي تختلف عن باقي اللهجات الوطنية الاخرى . كفى من الجبهة والصنطيحة .هل سيادتك يظن أن Maures السكان الاصلين للمغرب والذين يتداولون مختلف هاذه اللهجات يدخلون ضمن مشروعك الخرافي ؟؟.
57 - ito الاثنين 26 دجنبر 2016 - 19:53
بعد هذه المعاينة المرة لواقع مر، يتساءل: «ما سبب هذا الضعف اللغوي؟ ومن المسؤول عنه؟؟ هل المدرسة أم المدرس أم مراقب المدرس (المفتش أو المراقب التربوي) أم الأسرة أم المعني بالأمر نفسه أي التلميذ أم المناخ المجتمعي أم عوامل أخرى ...؟» ("من أسباب ضعف اللغة العربية عند التلاميذ").
المشكل هو أنها ليست بلغة أم لأحد اوكي
58 - العربي العوني الاثنين 26 دجنبر 2016 - 20:13
Au 45 raciste barbare
Les arabes aussi n'ont pas besoin des racistes sionistes barbares
Mais les marocains purs disent et croient
الله
الوطن
الملك
59 - moufid الاثنين 26 دجنبر 2016 - 20:18
ما يزعجني في هدا الامر هو انه ليس بريئ .بل له امتداد اجنبي .....................
60 - الشلحة لشلوح الاثنين 26 دجنبر 2016 - 21:57
avec cette langue berbère bizarre vous pouvez passer directement à l,univers des technologies et atteindre les payés développés
Et on dit à dieux le Maroc et les Marocains ....
Ces personnes vont envoyer leurs enfants à l,Étranger pour étudier
et nous tamazight baraka aalina..
الشلحة لشلوح. والعربية للعرب اوسلنل.
61 - "عار ابيه" الثلاثاء 27 دجنبر 2016 - 02:56
المغاربة امازيغ ولو تدرج بعضهم ولايوجد فيهم ولو واحد"عار ابي"
الموجود هو:
1-اقلية اعرابية ادخلها اجدادنا الموحدون للسخرة والاعمال الشاقة(اي مجرد عبيد وخدم ) {ويبدو من خربشاك انك من نسلهم لذاك تشعر بالنقص من اسيادك الامازيغ}
2-اقلية موركسية (مسلمي الاندلس من النصارى واليهود الذين طردوا للمغرب)
هتان الاقليتان ذابت جيناتهم وملامحهم وعاداتهم وو في الاغلبية الامازيغية واندمجوا بمرور الزمان
-المغاربة لا يتكلمون اللغة العربية الا قليل ممن تعلمها في المدرسة قباقي اللغات وليست لغة امهات المغاربة ومنهم امك يا..
الدارجة المغربية هي لهجة تانية صنعها الامازيغ لما بنوا المدن وسكنوها وصاروا يتدارسون اللغة العربية بسبب الاسلام ونفس الشيء وقع في باقي شمال افريقيا الامازيغي
لذالك دارجة شمال افريقيا متشابهة لانهم شعب واحد فرقهم الاستعمار
هذه الدارجة
ثلثها بقي امازيغي
ثلثها ترجمة من اللامازيغية الى العربية المعوجة وبقواعد امازيغية
ثلثها تركه الاستعمارالفرنسي
-اعلم ان الامازيغ هم كل شيء و يمسكون بكل شيء من القمة للقاعدة
اما شجرة اهل البيت كان يكتبها العدول قديما بالمقابل
لمن اراد الحكم ونيل المناصب و
62 - Ismael الثلاثاء 27 دجنبر 2016 - 11:08
عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث عنه ٱنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اللغة لا توجد
كتابة صنعها بوكوس 2003
وكتب بها اللهجة السوسية فقط ولقبها باللغة الأمازيغية
أقنعوني من فضلكم بوجود عرق بشري إسمه أمازغ ولغة إسمها أمازغ؟

الريفي يتكلم اللهجة الريفية 4%
السوسي يتكلم اللهجة السوسية12%
الأطلسي يتكلم اللهجة الأطلسية8%
لا أحد يفهم الآخر
24% الناطقون باللهجات المختلفة
مختلفين في الشكل في العقلية في اللهجة في التقاليد
مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ
من هو أمازيغي منهم.

أين هي هذه اللغة الأمازيغية
التي يفهمها جميع 24% الناطقون باللهجات المختلفة
63 - Marocains de lixus الثلاثاء 27 دجنبر 2016 - 13:04
صاحب التدخل : N°61/N°62

أنت تضن أن الناطق باللهجة السوسية أو اللهجة الريفية أو اللهجات الأطلسية
رحل من القرية إلى المدينة ونزل عليه الوحي من السماء وأصبح يتكلم اللهجة العربية المغربية



الدارجة العربية المغربية لم تنزل من السماء

الدارجة العربية المغربية لم يصنعها أحد
بل هي عربية العرب المغاربة من عرب فاتحين و قبائل عربية
قبائل بنوا هلال
قبائل بنوا سلم وقبائل بنو معقل
وقبائل بنو الحسن أي الحسانيين .
ثم عرب الأندلس.

الدارجة العربية المغربية هي لغة أم ل76% من المغاربة
24% ناطقون بلهجات مختلفة دون لهجة موحدة يتكلمون الدارجة العربية المغربية إلى جانب لهجتهم.

°62 N°61/N

الدارجة العربية المغربية
لم تنزل على الناطقين باللهجات من السماء

هذه خرافة صنعتها
64 - زارا الثلاثاء 27 دجنبر 2016 - 15:56
حيرتي كيف ظهر هذا الرجل فجاة كما تظهر الخبيزة والباقول في ارض العرائ!!!!! باسم الدفاع عن القومية الامازيغية. سيدي مهما تكون خلفياتك التي اتوجس منها كمغربي حر اقول لك ان التاريخ اتبت بالملموس فشل كل المحاولات لبناي حضارة ذات مرجعية قومية
الفرس الرومان التتار النازية الفاشية الموسلينية واخرها القومية العربية كلهم فشلوا
اتقي الله في وطنك يا عصيد وباراكا ما تعصد الحال علينا كمغاربة اخوة امازيغ عرب صحراويون سود بيض صفر ريفيين جبالة الله يهديك
65 - فريد الأربعاء 28 دجنبر 2016 - 03:11
نحن كلنا مغاربة .الغريب في الامر ان المنظمات
الامازيغية في امريكا لا يعترفون بالهنود الحمر
في اميريكا،ولا يتكلمون لغتهم ولا يحتفلون
براس السنة للهنود الحمر ،وهلم جرا،
كيف تدافع امريكا على حقوق الامازيغ
وهم عندهم امازيغ في بلدهم اي الهنود الحمر
ابادوهم إبادة لم يعتذرو الى يومنا هاذا
وا المغاربة راحنا مخلطين، رالاخارين راهوم
باغين الخيرات،او صافي عاإلتي فيها من الامازيغ جميع الانواع احنا مخلطين احنا مغاربة
ولا تنسو المغاربة اليهود حتي هوما امغاربة
و الله يهدي ما خلاق
سلام الا اخواني السوسيين رباركا من صداع الراس راحنا كنحبوكم وخا مكتيقوهاش.
خوكم الدكالي
66 - العربي العوني الأربعاء 28 دجنبر 2016 - 17:19
62/62
بدون تعليق
البربرية والصهيونية وجهان لعملة واحدة العنصرية القبلية
و
كره العرب
أما المغاربة ليسوا عنصريون
67 - sana ilis n mazighne الأربعاء 28 دجنبر 2016 - 19:45
ما الذي يميز القومية العربية كحركة سياسية عروبية؟ ما هي خصائصها الرئيسية؟
إذا عرفنا كيف ولماذا نشأت حركة القومية العربية، سيسهل علينا أن نحدد خصائصها ونتعرف على مميزاتها.
بدأت نشأة القومية العربية مع بداية القرن الماضي (ابتداء من 1912)، نتيجة اقتناع النخب المثقفة العربية بأن أخص ما يجمع بين العرب هو انتماؤهم إلى أصل إثني واحد هو العرق العربي، مع ما يصاحب ذلك من عناصر مشتركة أخرى كاللغة والثقافة. وهو ما يؤهلهم للتكتل والتوحد بناء على وحدة العرق والدم، لمواجهة تركيا المسلمة التي كانت تمثل الخلافة الإسلامية. هكذا يكون مفهوم "الوحدة العربية" قد قام، لا على أساس سياسي أو جغرافي أو اقتصادي، مثل "الاتحاد الأوروبي" أو "منظمة الوحدة الإفريقية" (الاتحاد الإفريقي حاليا) أو مشروع "الاتحاد من أجل المتوسط"، أو "اتحاد دول جنوب أسيا للتعاون الإقليمي"، أو "السوق المشتركة لدول إفريقيا الجنوبية والشرقية"... بل انبنى منذ بدايته على أساس عرقي وهو وحدة العرق والأصل الإثني. واللافت أن الهدف من هذه "الوحدة العربية" لم يكن هو مقاومة الاستعمار الأوروبي المسيحي، بل مواجهة تركيا المسلمة التي كانت تمثل azul
68 - العربي العوني الأربعاء 28 دجنبر 2016 - 22:27
68
الذي يميز القومية العربية كحركة سياسية عروبية
هذا كلامك
الذي يميز القومية البربرية الصهيونية العنصرية القبلية
هو كره كل ما هو عربي
أما المغاربة الأحرار
العنصرية ليس في قاموسنا ولا نعرفها
وهذه هي ميزة المغاربة الشرفاء
وعاش الملك
69 - ito الخميس 29 دجنبر 2016 - 10:37
ولماذا وصف الله جل جلاله بأبشع ما يكون الوصف في الكتاب (القرآن الكريم)، بأنا الأعراب أشد كُفرا ونفاقا؟؟؟ وأوضح لنا سبب سخطه وغضبه،
لقوله تعالى:
الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {97} التوبة
وقوله تعالى:
وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلاَئِكَةَ وَالنِّبِيِّيْنَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ {80} آل عمران
ayuz
70 - العربي العوني الخميس 29 دجنبر 2016 - 11:49
70
واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما
للتعلم
الأعراب هم البدو
وكل من بدى جفى
وقد يكون البربري أعرابي
71 - غلط فادح ياسناء الخميس 29 دجنبر 2016 - 13:44
أنا لاأفهم لمادا بعض الإخوان
يحاولون اليوم
ربط علاقة بين الأعراب الدين ذكرهم القرآن الكريم
والعرب المغاربة الناطقين باللغة العربية المغربية كلغة أم
العربي الناطق بالعربية المغربية كلغة أم ليس هو الأعرابي المذكور في القرآن
هذا غلط فادح يركبه الناطقون باللهجات .
لا توجد أي علاقة بين العربي المغربي أي الناطق بالعربية كلغة أم
والأعرابي المذكور في القرآن.





هذا غلط وصناعة تصنعها الأخت سناء لتبرد على نفسها وعلى حقدها المتكرر
العربي المغربي أي الناطق بالعربية كلغة أم ليس هو الأعرابي المذكور في القرآن

الأخت سناء تحاول تؤويل القرآن
72 - arabe الخميس 29 دجنبر 2016 - 15:53
المسلمون الناطقون باللهجات العربية كلهجة/كلغة أم أو اللغة العربية الفصحى
وينتمون إلى الدول العربية
يعتبرون أنفسهم " عرب" وليس أعراب

كلمة أعراب هي هنا خاطئة

نحن عرب ياسيدتي ولسنا أعراب

أما قضية العرق والدم فهي لا تناقش هنا
العروبة هي لغة حضارة وتاريخ مشترك وليس عرق

عرب عاربة +عرب مستعربة = عرب
عرب عاربة = عرقيا عربي
عرب مستعربة= ناطق بالعربية كلغة أم وليس عرقيا عربي

في المغرب كمثال يوجد عرب عاربة وعرب مستعربة
لا يمكن لك أن تسميهم أعراب هذا عيب .
73 - Tizi الجمعة 30 دجنبر 2016 - 03:16
Je suis tous a fait d' accord avec vous Mr Assid a 100%. On n'est chanceux d'avoir un amazigh intellectuel fière comme vous. Continuons a travailler ensemble pour nos droits.
azoul
74 - حيمود السبت 31 دجنبر 2016 - 13:00
ليس كل من يتكلم الأميزيغية فهو من أصل أمازيغي الى أبعد الحدود وكل من يسكن سوس أو حوز مراكش أو الأطلس و جبال الريف فهو بالضرورة من أصل الأمزيغي. فلسنا دولة فدرالية مبنية على إتنيات عرقية وشوفينية لأجل التميز عن الباقي. لقد اختلطت الأنساب و انتهت الميز الإقليمي و لا فرق بين أمزيغي و عربي إلا بالتقوى. ألأمزيغ الأصلين قد انقرضوا كما أنقرض الفراعنة في مصر. فلم تبقى إلا اللغة التي ورثها قوما من المهاجرين و الرحل ثم الفاتحين العرب الذين أتوا من الشرق فتزوجوا من الأمزيغ وتعلموا لغة قبائل زناتة و صنهاجة و بني يفرن و آيت شغروشن و غيرهم من القبائل لتستمر الى يومنا هذا. كتابة الغة الأمزيغية أصلها من إيتيوبيا مهد الفراعنة فتنقلت الى أن وصلت أرض موريتنا الطنجية. و المغرب بموقعه الجغرافي يعتبر مهد الحضارات مثل الفنيقية و البيزنطية و الوندالية و الرومانية و الجرمانية و آخرها العرب الفاتحين ثم المطرودين من الأندلس .
75 - محمد السبت 31 دجنبر 2016 - 21:21
رقم 75 امازيغية ماشي عرق امازيغية ارض التاريخ بحال جميع شعوب. على تزي اطلس تبكال افران افرقيا تلمسان تزي اوزو غدي نعربهم..... .ا.رقم 72 لله تعالى مقالش البدو قال الاعراب . وش مبن ليك اش وقع لهم اليمان سوريا العراق ....اسنة سعيدة
76 - lixus الأحد 01 يناير 2017 - 15:46
أمازغ هو مشتق من مازيس
مازيس هو إغريقي إستوطن قديما في ليبيا
هم إسم شخصي لإنسان لس عرق ولا دولة ولا أرض ولا لغة
من يدعي أنه أمازيغي
أين هو الدليل ؟؟؟؟؟

لا توجد لغة إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ
لا توجدأرض إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ

الأرض هي إفريقية وسكانها الأصليين لونهم أسمر أسود أفارقة وليس بيض مستوطنين
77 - fatima الأحد 01 يناير 2017 - 19:54
فهناك من جهة لغة عربية هي أفضل اللغات وأسماها وأرقاها وأحبّها إلى الله الذي اختارها ليتكلم بها، لكنها من جهة أخرى تعيش وضعا مترديا وبئيسا تحتاج معه إلى رعاية وحماية وتنمية.
إنها حقا مفارقة أن تكون «اللغة التي تكلم بها الله»، والتي هي «أخصب لغة فوق الأرض»، والتي وحدها «تستحق أن تعتبر اللغة الإنسانية بامتياز»، و«التي هي لغة يكلمنا به الله يوم القيامة»، (أن تكون) في حاجة إلى حماية دستورية، وإلى جمعيات تدافع عنها، وإلى أكاديمية تنهض بها، كأنها لغة ضعيفة وقاصرة ومهددة بالموت والفناء، لهذا فهي تحتاج إلى العناية المركزة لإبقائها حية من خلال توفير تنفس اصطناعي لها.
إنها حقا مفارقة لأن لغة تعتبر لسان الله الذي سيكلمنا به يوم القيامة، يُفترض أن كل الشعوب ستتسابق، وبشكل تلقائي، على تعلمها وإتقانها استعدادا لفهم كلام ربها الذي سيخاطبها بهذه اللغة يوم الحساب.
إنها حقا مفارقة لأن لغة قوية وسامية وراقية ومتقدمة مثل العربية، يُفترض أن تتهافت كل أمم الدنيا على تعلمها وإتقانها واستعمالها لتؤهل نفسها لتكون قوية وسامية وراقية ومتقدمة.
إنها حقا مفارقة لأن لغة في مثل قوة وعظمة وتفوق وعبقرية azul
78 - اللغة العربية لا تعاني الأحد 01 يناير 2017 - 20:39
ياسناء

اللغة العربية لا تعاني من أي شيء
هي لغة حضارة إنسانية إسلامية ولغة القرآن الكريم
واليوم هذه اللغة يتكلمها 400مليون من المسلمين عرب
ويقدسها 1,5مليارمن المسلمين

عقلك هو من يعاني ويحاول تقبيح اللغة العربية وينضرإلى اللغة العربية هذه النضرة المتشائمة
القادمة من إنسان متشائم كئيب


نحن نحب ونقدس اللغة العربية وهي لا تعاني من أي مكروه
ومن يشتمها هو من يعاني بمرض التشاؤم وينضر كل شيء سلبي لأنه يعاني من الإكتآب
79 - fatima الاثنين 02 يناير 2017 - 15:57
قد أبدو لك يا عربي أنني أهذي شيئا ما، ولكن لا تستعجل أمرا، تأمل معي كيف أخذوا منا حتى كلمة لسان/لغة ويصرون بأنانية ما على تسمية لغتنا لهجة. فتتبعني ليبدو لك أمرهم مثيرا للسخرية وللشفقة، وليفهم العالم لماذا هم في حاجة إلينا دوما. نقول بالأمازيغية Iles و"لسان" بالعربية و Langue بالفرنسية. ميزة اللسان بالمقارنة مع باقي أعضاء الجسم هو انه العضو الوحيد الذي لا شعر فيه Sans poil. من هنا سمي Iles نسبة إلى Talasa، وهو حين نحلق صوف الماشية كل سنة. والذي حلقت صوفه نقول عنه Illes أي أصبح عاريا. كما نقول مثلا عن Aqeru بالأمازيغية Crane بالفرنسية. سمي كذلك لأنه الجزء الوحيد الصلب في الجسد، من كلمة Iqqur أي اليابس. نفس الشيء بالنسبة لكلمة "قرون" و Corne الفرنسية و iqruyn بالأمازيغية. سميت كذلك انطلاقا من كلمة Iqqur… هذا في ما يخص ميزته. أما في ما يخص وظيفته فإنه يتحرك في نطق الكلام وفي جل الحروف الأخرى يبقى ساكنا. ما يؤكد هذا هو ما نسميه في الأمازيغية Algh/Angh وهو المكان الموجود فوق اللسان وجدره، سمي كذلك لأنه ينطق حرف الغين أو منه تخرج ـ جرب النطق بالغين ـ كذلك فعل Seghliy،
azul
80 - أمازيغية made in france السبت 07 يناير 2017 - 06:00
الحقيقة التي أدركها الشعب هي ان معارضي السلطة لا يعيننوا في مؤسسات السيادة بمزانية تقدربالميارت ليقوموا بإنتقادها , مشاهد مثل هذه لا تختلف كثيرا عن مشاهد حلايقية الاسواق الاسبوعية بتافراوت حيت يمنح البعض الحق نفسه لاستحمار الناس, خارج عالم القومجيين البربر او اتباع الجنرال ليوطي الذي يسبحون في الفلك و مخططات الاكاديمية البربرية بفرنسا لا توجد جهة وثقت و وجود مصطلح (أمازيغية) بل حتى نشطاء حافلات ايت مزال الذين اصبحوا مفكرين و جمعويين وحقوقيين و فلاسفة بعد ان حصلوا على التداريب اللازمة و الحوافز المادية في وظائفهم الجديدة كانوا الى الامس القريب يستعملون مصطلح بربر بدل امازيغ الذي تم فبركته من طرف الحركيين الجزائريين بالاكاديمية البربرية بفرنسا
81 - رد على 79 fatima السبت 07 يناير 2017 - 06:27
الى سناء قول شائع عند الاباء و الاجداد ( الله خرجنا من دار العيب دون عيب ) اقترح عليك مراجعة نفسك و ملاحظة و تأثير القومية العرقية البربرية علية قديما لم يكن في المغرب سوى مصحة برشيد التي فتحها الاحتلال للتعامل مع حالات الهستيريا المتنوعة و الخيار الاخر هو بويا عومار و كوني على يقين اي الخيارين اخترت فستبق لهجتك لهجة حتى بعد شفائك

حض سعيد
82 - متطرفون يحتقرون فراسة مغاربة السبت 07 يناير 2017 - 14:57
قال عزوجل : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) 6الحجرات, صدق الله العضيم .
المغربي البسيط يتوفر على القدر الكافي من الفراسة و المعرفة اللازمة لتحليل الشخصية لميز بين مقدم الحومة و المعارض السياسي و بين المفكر والمدافغ عن حقوق الانسان و بين موظف السلطة الذي يتلقى التعليمات ليحولها الى افكار و بروباغاندا تدعوا الى سياسة الجنرال ليوطي بالمغرب التي إرتكزت على استراتيجية ( عرب ضد بربر )
83 - مغربي السبت 07 يناير 2017 - 17:36
هكدا العرق العربي حامي ومفخر العروبة يظنون ان تكون مسلما لبد ان تكون عربيا كان الدين الاسلامي ملك لهم كل من لا يطابق ولا يرضى بعروبتهم فهو عنصرى كل شيء اخدوه من الاخر يحفرون اسمه وينسبونه اليهم لا عرق فوق عرقهم لغتهم افضل اللغات لانها لغة القران وان سالتهم في تفسير ولو اية او كلمة لا يفقهون شيءا العرب ليسوا كلهم مسلمين ففيهم المسيحي والعلماني
اما الامازيغ كلهم مسلمين سنيين مالكيين يولون امورهم الى ال البيت حبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم
84 - رد على 83 مغربي السبت 07 يناير 2017 - 22:47
سؤال في أي زمان و مكان كانت العرقية و العلمانية و العنصرية عامل عند اي قبيلة من قبائل البربر قبل تبني فرنسا لها كسياسة في المغرب العربي و الدليل على ذالك هو إنشاء الاكاديمية البربرية بفرنسا التي تسهر على تكوين الجيل الثاني من harkis و goumiers يضمنون مصالح فرنسا في الضفة الجنوبية و لو تطلب الامر إشعال فتن طائفية بإسم الحداثة الذي يجهل كل سكان القبائل التي ولد بها علمانيوا المستعمرات عنها ابسط الاشياء .
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.