24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2605:1512:3616:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟
  1. السكك الحدیدیة تخصص 22 قطارا يوميا بجهة الشرق (5.00)

  2. الموساد ينشئ صندوق استثمار لتطوير التجسس (5.00)

  3. الجامعي: "المخزن" نعامة بالريف .. وإضعاف "البيجيدي" مقصود (5.00)

  4. الأندلوسي يربط احتجاجات الريف بإسقاط الحكومة (5.00)

  5. ثاني ليالي العيد بالحسيمة‎ تضج باحتجاج "الطنطنة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تعليم اللغة الأمازيغية في مدارس مليليّة .. "حُلم بعيد المنال"

تعليم اللغة الأمازيغية في مدارس مليليّة .. "حُلم بعيد المنال"

تعليم اللغة الأمازيغية في مدارس مليليّة .. "حُلم بعيد المنال"

يستعمل أكثر من نصف سكان مدينة مليلية، الرازحة تحت التواجد الإسباني، اللغة الأمازيغية كاللغة الأم، ولكن من النادر العثور عليها مكتوبة، ولا يتم تدريسها في المدارس، ويبدو جعلها لغة رسمية ثانية حلما بعيد المنال.

ويشير المسؤول عن المنتدى الدائم للغة والثقافة الأمازيغية، عفار حسن، إلى أن "الملجأ الأخير للغة الأمازيغية في مليلية هو النطاق العائلي"، وفق تصريحه لـ"إفي".

وعلى الرغم من أن هذا المنتدى تنظمه هيئة حكومية هي "معهد ثقافات مليلية"، إلا أن إمكانية أن تصبح "تاريفيت" لغة رسمية ثانية في المدارس يبقى أمرا بعيد المنال.

يشار إلى أن العديد من الأحزاب قد طالبت البرلمان الإسباني بجعل الأمازيغية لغة رسمية في سبتة ومليلية، شأنها شأن الإسبانية، إلا أن الحكومتين المحليتين لهاتين المدينتين، اللتين تتمتعان بالحكم الذاتي، والتابعتين للحزب الشعبي الإسباني، تخشيان من "فتح جدل لا طائل منه، لن يكون في صالح سكان أي من الثغرين".

وفي إشارة إلى اللغة الأمازيغية، صرحت مستشارة رئاسة مليلية، باث فيلاسكيث، بأن "الاعتراف برسمية اللغة الأمازيغيّة في المنطقة يبقى أمرا معقدا". ومع ذلك، شددت فيلاسكيث على أن "المدينة ذات الحكم الذاتي تدرك أن نصف السكان يتكلمون الأمازيغية، وعلينا أن ندعم ذلك"، إلا أنها استبعدت قيام وزارة التعليم بإدراجها في المدارس.

ويرى حسن أن استحضار الأمازيغية من النسيان سيساعد في الحد من الفشل الدراسي في مليلية، وهو الذي يعد من أعلى المعدلات في المناطق التي تخضع للسيادة الإسبانية. وحذر من أن "وزارة التعليم تحاول كسب المزيد من الوقت حتى تتمكن من مسح هذه اللغة من أذهان الأجيال الجديدة من الريفيين".

ووفقا للناشط نفسه، فإن "ما يتم هو حرمان أطفال إيمازيغن من لغتهم الأم، وبالتالي من هويتهم، وهم يمثلون ما يقرب من 85 ألف شخص في مليلية، كما أنهم يشكلون جزء من أصل عشرات الملايين من الأمازيغ الذين يعيشون في عموم منطقة شمال إفريقيا".

ويشارك وجهة نظر حسن حول اللغة الأمازيغية، التي ترجع إلى أكثر من 5 آلاف عام، فارس المسعودي أحمد، أحد مؤلفي كتاب "الجالية الأمازيغية في مليلية" وأحد أعضاء منظمة اليونسكو في المدينة ذاتها، ضمن تصريح لـ"إفي"، بالقول إنه "ينبغي الاهتمام باللغة الأمازيغية في الثغر، انطلاقا من تعليمها في المدارس".

وعلى الجانب الآخر، يرى مدير التعليم في مليلية، خوسي مانويل كالثادو، أن "المشكلة لا تكمن في اللغة الأمازيغية، إنما هي اجتماعية وثقافية، نظرا لأن هناك آباء لا يهتمون بتعليم أطفالهم أيا كانت اللغة المعتمدة"، وفق تعبيره.

وقالت إحدى المدرسات التي تقوم بتدريس هذه اللغة في مكان تابع لـ"الجالية الإسلامية في مليلية"، ضمن تصريحها لـ"إفي"، إن "كثيرا من الناس يتحدثون بالأمازيغية داخل الثغر، وأول خطوة مطلوبة هي الإرادة". وأضافت: "يجب أن يتم تدريسها في المدارس، كما أنه سيكون أمرا رائعا أن يتم إدراجها في برامج الأطفال على تلفزيون مليلية".

وأشارت المُدرسة إلى أن العديد من تلاميذها القدامى يعملون حاليا في العديد من المجالات؛ حيث إن المستشفيات والمحاكم وخدمات الطوارئ والمحلات التجارية في المدينة بحاجة إلى أشخاص يتحدثون اللغة الأمازيغيّة، "حتى وإن كانوا مبتدئين في التعاطي معها".

* إفي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - ahmed الثلاثاء 03 يناير 2017 - 01:24
تجول في شوارع الناظور ثم في شوارع مليلية وقارن!!!!!!!!!
2 - مغربي أمازيغي الثلاثاء 03 يناير 2017 - 03:49
لصاحب التعليق رقم 2
اذا كنت تربط التخلف بتعلم اللغة الامازيغية فمرحبا بالتخلف وبئس التقدم.
والله لن نتخلى أبدا عن هويتنا الاصلية رغم كل الاحقاد والاضغان. الارض أمازيغية وكل المغاربة أمازيغ بالارض. انتهى الكلام
3 - قنيطري ،،، الثلاثاء 03 يناير 2017 - 04:10
قراوها تا هنا فالمدراس المغربية بقات ليهوم غير اسبانيا !!!!
4 - mounir catalunya الثلاثاء 03 يناير 2017 - 04:44
حكام مليلية ليسو بأغبياء ، ألأمازيغية لن تأتي لهم بالنفع، حكام مليلية مستعدون لتعليم اولادهم الانجليزية ،الصينية والروسية ، لا يريدون ألأمازيغية ، فانهم يَرَوْن النتيجة على الحدود فقط مع بني نصار ، اعرف ان كلامي لن يعجب أمازيغ الريف لكنه الواقع، فأنا ترعرعت و گبرت في الناضور و اعرف ما أقول
5 - عصام الامازيغي الثلاثاء 03 يناير 2017 - 05:02
الى ياسين الا مشينا اخويا بالمنطق ديالك راح حتا العربية معندنا منديرو بيها لا هي لا الفرنسية ولكن احبيبي هديك ثقافة ولغة جديتي والواليدة مكيعرفو اتكلمو غير بيها وممكن اخاي ياسين تقلب فالاصل ديالك تلقاق امازيغي وانا عربي وحاجة اخرى انا هنا فدبي حتى واحد مكيفهم ديك الدارجة ليكتكلم بيها
6 - أغاديري من المانيا الثلاثاء 03 يناير 2017 - 06:11
أنا أمازيغي شلح وهذه اللهجة لا تنفع أبدا في أي شيء إلا حاجة واحدة فقط أن الأولاد يتكلمون مع جده وجدته.. هذه الأمازيغية شؤم وعندها كثير من السلبيات مثلا أولاد الأمازيغ في أوربا اذا ذهبوا إلى المغرب سوف يصبحون مثل الأجانب لا يفهمون شيء لا الدرجة ولا الفصحة ولا الفرنسية وااااالو
أتكلم عن أبناء الجالية بهولندا ألمانيا ودول سكوندناف..
السبب أن آبائهم يتكلمون معهم هذه اللهجة الغير النافعة في البيت وفي المدرسة عندهم الألمانية أو الهولندية. ..
وهاد الأولاد مساكين سيصبحون صم بكم في مجالس المغاربة سواءا داخل المغرب أو خارج المغرب أو داخل المساجد لا يفهمون شيء...وحتى قرائة العربية والو يعني ضياع..
أنصح كل أمازيغي أو شلح يتكلم مع أبنائه الدرجة أو الفصحة ، أنا شفت أولاد الأمازيغ بألمانيا والله كارثة لا يفهمون المغاربة الآخرين وحتى إذا أردت أن تبين له شيء من الدين خصك ترجم له الحديث أو نص بالألمانية والذي ذهب إلى الحج في مجموعة المغاربة سوف يعرف ماذا أقصد هؤلاء الأمازيغ مساكين لا يتكلمون الدرجة ولايفهمون الفصحة ويصعب التواصل معهم مع العلم أن المجموعة كلها مغاربة. ..
7 - توتو. الثلاثاء 03 يناير 2017 - 06:12
اللي نسا عرظو نسا دينو.. الامازيغية حتى هي لغة لازم الامم تعترف بها.. وخلينا من كلام السوق. امول تعليق رقم 2
8 - Amir الثلاثاء 03 يناير 2017 - 06:46
لمذا هذا الحقد الدفین من ا لبعظ علی اللغه الامازغیه؟ اتریدون ان یتخلو الامازیغ علی لغتهم الام لکی تنقظو علیهم لمحو هویتهم نهائیا و حشرهم فی تجمعا ت خاصه بهم کالهنود الحمر . او تذویبهم نهائیا فی مجتمعات غریبه. کان من الاجدر ان یندمج الوافدین ولیس العکس. والسلام علی من اتبعی الهدی.
9 - صناعة بوكوس الثلاثاء 03 يناير 2017 - 07:54
صناعة بوكوس = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت


تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
الإ متناع عن تعليمها
لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون

لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
صناعة لغة لا نريدها


الإنجليزية لغة عالمية وجميلة
أحسن بكثير من صناعة بوكوس هده الصناعة اللغوية بالتفناح رموز الشعودة الإفريقية
لايستعملها أحدا في هذا الكون الملقبة بالأمازيغية
اللغة التي صنعها بوكوس وأعوانه ضياع للوقت ولا علاقة لها مع شيء إسمه أمازغ
10 - محايدة الثلاثاء 03 يناير 2017 - 08:56
أولا هي اللهجة الأمازيغية وليس اللغة الأمازيغية لأنها تخص قبائل وليست لغة رسمية لدولة أو مملكة قائمة الذات كابريطانيا أو فرنسا يعني يتحدث بها قبائل معينة فيما بينهم اللغات هي التي تدرس وليس اللهجات وماذا سيستفيد منها أولادنا والطلاب في دراستهم لتخصصات الرياضيات والعلوم أو الطب والصيدلة مثلا حتى في شعبة التقني لا تفيده في شيء لماذا هذا التعصب أنا لا أهاجمها أو أحتقرها وتعجبني لكني أظن أن لا فائدة من تدريسها الدراسة تحتاج للغات الحية كالفرنسية الإنجليزية الألمانية وغيرها وحتى اللغة العربية الفصحى اللغة التي نزل بها القرآن الكريم يتعتبر لغة رسمية يجب إتقانها والاطلاع على قواعدها لأنها لغة ديننا وكتابنا ورسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام أما الأمازيغية فتخص قبائل معينة فقط اللغة العربية بحر من العلوم من المحسنات اللفظية والبلاغية والإعجاز وقواعد النحو علوم عديدة تجتمع في لغتنا العربية التي اقتربت من الاندثار
11 - امازيغي الثلاثاء 03 يناير 2017 - 09:12
ما هدا التخلف من تكلم هنا عن الانجليزية او العربية المقال يتكلم عن الامازيغية فما دخلكم ايها العرب سبب الخراب في كل مكان و زاوية من الكرة الارضية ... على الاقل الامازيغية لغة نتحدث بها و يتحدث بها عدد ضخم من الامازيغ حول العالم و مع دلك تعارضون تدريسها او تنصيبها كلغة رئيسية في بلدكم و في بلد غير بلدكم الى و هو اسبانيا ... و الامر الثاني هو انكم تدرسون اللغة العربية في مشواركم الدراسي باكمله فهل يمكنك ان تعطيني اسم بلد واحد يتكلم بالعربية ليس بالضرورة ان يكون متقدم لا باس ان يكون متخلف لكن اعطيني اسم واحد ... العربية تستعمل في موقف واحد و هو الصلاة و قراءة القران لمادا تدرسها ل 15 سنة هل ستواجه بها البلدان المتقدمة ,,’’’آآ لا ستزيدك تخلفا فقط فكل ما يلزمك هو دراستها سنة واحدة لتكون قادرا على ممارسة شرائعك الدينية و عليك ان تدرس الانجليزية عوض العربية طيلة مشوارك الدراسي ... بئسا لكم و خسئتم ايها العنصريون تستعمرون الاراضي و تعربون اصحابها و تحاربون مطلبهم و حقهم و تاريخهم الدي تفخرون به كانه تاريخكم انتم عار عليكم...
انشري هسبريس حامي حرية الاراء
12 - Torino الثلاثاء 03 يناير 2017 - 09:19
مبغيناش نتقدم نحن نبقاو ديما في نفس المشكل الامازيغي ،اسيدي اتعلمها او لمتتعلمهاش انا مالي ،كما يجب أن يعلم الجميع أن الطبقة التي تطالب بتعليم الامازيغية طبقة تاخد رشاوي من منضمات أجنبية لخلق مشاكل بين المغاربة ،الدول تسعى الى التقدم ونحن نفكر فقط في الامور التافهة لقد حققنا ارقاما قياسية في الوقفات والمظاهرات ،المشاكل موجودة في العالم باسره فيق من النعاس هذه هي سنة الحياة ،في الدول الاوربيه مدارس خصوصية تدرس اللغة الصينية لتغزوا الاسواق الاسيوية وافهم الفاهم، اسدي قم بمدارس خصوصية او درس فيها اللغة الامازيغية لا اضن أن شخصا ياتي لمتابعة دراسته في هده المدارس .
13 - محمد الثلاثاء 03 يناير 2017 - 09:21
العرب مستعدين اقدم الاراضي مغربية الى اسبنيا مقابل ان لا تكن امازيغة في المدارس اسبنيا ...وشكرا
14 - اغادير امازيغي الثلاثاء 03 يناير 2017 - 09:25
السي اكادير يبدو لي انك أمازيغي مزور ماشي دوريجين نحن فخورون بلغتنا الام والجد لانها تقافتنا وتاريخنا وكم أنا فخور عندما ارى أولادي يتقنون لغتهم وبعيدون كل البعد عن لغة العدو ولغة الاٍرهاب وأقول لك للي معندو أصل غي الكلب حشاك ونحن في ألمانيا بكرامتنا وهويتنا والحمد لله على الكفار اللي كيتهلاو فينا وكيعرفو قيمتنا مشي بحال العدوين. ماتهز الهم الامازيغية خلقها الله وان تموت أبدا والزمان كيدور
15 - مواطن غيور الثلاثاء 03 يناير 2017 - 09:36
في رأيي المتواضع، يجب ان تكون اللغة الامازيغية مادة اختيارية في المدارس. المهم لايجب ان تفرض على الجميع. كل واحد حر في تكلم اللغة الامازيغية وتعلمها كما يريد. اني لاأتفق مع التعليقات التي تقول بان الامازيغية ليست لغة التطور، كما انني لا اتفق مع من هم متعصبين لها.لا الاول ولا الثاني على صواب.
16 - mohamed france rifi الثلاثاء 03 يناير 2017 - 09:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. .كل من قال الحق. ..يسما حمق. ..لا تنسو اللغة العربية أنزل بها القرآن. .والله إلا ريافة ضيعوا ولادهم. في أوربا. ..ليس بين الأب و الإبن لغةً مشتركة. ....أتكلم على ريافة .......
17 - Omar الثلاثاء 03 يناير 2017 - 09:58
Le numéro 7 je suis d'accord avec vous et j'ajoute encore presque dans tous les pays du nord d'Afrique où se trouve les berbères se trouve un problème aussi va voir en Europe les berbères c eux qui veulent que la colonisation de l'homme blanc revient au nord d'Afrique et aime parlez le français qui a détruit leur value
18 - amazigh star الثلاثاء 03 يناير 2017 - 10:24
Amazigh language is now taught not only in primary school but also in some morocco universities.I love this language.
19 - Amazigh n Arif الثلاثاء 03 يناير 2017 - 10:33
لا أعتقد لأن من مصلحة النظام المخزني العربي المغربي ومن مصلحة المحتل الاسباني اقصاء والقضاء على الأمازيغية مادامت اللغة الأمازيغية هي لغة السكان الأصليين . فاسبانيا تحاول اسبنة أمازيغ الريف لستمالتهم والنظام المغربي يحاول بكل الوسائل تعريب أمازيغ الريف لذالك بدل تدريس وتشجيع الأمازيغية في المنطقة يرسل فقهاء التعريب للمنطقة وللجاليات المغربية لتعليمهم اللغة العربية لتعريبهم .
20 - مليلية..تيغسالين الثلاثاء 03 يناير 2017 - 10:52
وما الذي استفاذته خنيفرة،القصيبة،زاوية ايت اسحاق،الخميسات،تفلت.حتى تستفيدها مليلية،تترك الاسبانية والانجليزية،وتغرق في التخلف .
والى رقم،3مغربي امازيغي،لاتبربر غيرك،تكلم عن نفسك وقبيلتك،نحن مغاربة بحكم الارض ولسنا بربر.
21 - طالبة وبحتة في لسنيات الثلاثاء 03 يناير 2017 - 10:56
ألم يأخذوا من اللغة الأمازيغية كلمة "القراءة"
القراءة بالأمازيغية تعني taghuri، والكتابة Uri أو Uru، والنداء taghuri كذلك. ونقول على نباح الكلب الصغير Day tagh، والصوت الذي يصدره الحمل باحثا عن أمه نقول عنه Day taqqad، واشتعلت تعني Tagh، وارتمى يقابلها Agh، والعرس يعني Tameghra، أي تنادي على الناس وينادون عليك Ghra s ighra k.إذن، في الأمازيغية، بالإضافة إلى معنى النداء تتكون Taghuri من مقطعين (Tagh-uri)، الثاني من "الكتابة" والأول يكون إما "اشتعال" أو "ارتماء" أو "نباح" أو "صوت" الحمل باحثا عن أمه. وبذلك يكون معناها "اشتعال" الكتابة، أي ظهور المكتوب وتجليه تماما كما يظهر الاشتعال النار، أو جعل المكتوب يظهر بواسطة الصوت والمرتبط دائما بكائنين صغيرين صوتهما لا يزعج، أو "الارتماء" في الكتابة من مثل ما يجعل الارتماء في الماء، هذا الأخير يحدث خريرا… الجميع يعلم انه لا يمكن أن تكون هناك قراءة بدون كتابة. فالقراءة فعل لاحق للكتابة. وعليه لا بد أن تكون القراءة فعلا يتضمن المقروء الذي هو المكتوب. وهو ما نراه في الأمازيغية بوضوح: Tagh-uri.
ما علاقة هذا بالقراءة إذن؟ "اقرأ" ..تبع
22 - بلقاسم الثلاثاء 03 يناير 2017 - 11:22
استرجعوا اولا المدينة من الاحتلال ثم فكروا في ماذا تدرسون أبناءها ،لقد وضعتم العربة أمام الحصان ،وكأن التعليم في المدن المغربية الاخرى على أحسن ما يرام أحسن التلاميذ لا يستطيع تجاوز المرحلة الاعدادية وفي ظل الغاء مجانية التعليم سيتدهور الوضع أكثر هناك مثل يقول خلاه ممدود وراح يعزي في محمود تركتم تدهور التعليم في المغرب وذهبتم لتدريس الامازيغية في اسبانيا ومن قال لكم أن سكان مليلية يريدون الامازيغية ما يفعلون بها ،يشترون بها الآيس كريم
23 - اللغة الأمازيغية الثلاثاء 03 يناير 2017 - 11:22
اللغة الأمازيغية لغة المستقبل و في أوروبا مثلاً بدأوا بتدريسها في جامعات " هولندا" و حتى " بلجيكا " و " فرنسا " ستحذوان نفس السياسة اللغوية لأن الأمازيغية تعتبر ثاني لغة في فرنسا و هولندا و بلجيكا و إسبانيا ... كل من يعتقد أن بقدره الوقوف أمام عودة اللغة الأمازيغية هو واهم حتى ولو حاول الخفاء وراء مكافحة اللغة " الفرنسية " لمحاربة اللغة الأمازيغية التي تشكل الهوية الأصلية للمغرب قبل وصول الأقلية العربية كنازحين من الجزيرة العربية و لا جئين عند الأمازيغ سكان الأصليون الأولون للمروك الأمازيغي و بدأوا بتعريب شمال الغرب بالترهات و الخزعبلات و الكذب مثل أن ( اللغة العربية لغة أهل الجنة) كأن القرآن الكريم لم يتحدث على القبائل و اللغات...

أغلبية الشعب المغربي أمازيغي الأصل و وقع كثير منهم في فخ التعريب الوحشي مثل " سطات و الدار البيضاء و دكالة...لا يمكن للأغلبية أن تذوب في الأقلية على الإطلاق،عليك أن تقوم بتجربة علمية بسيطة بمواد طبيعية( بخلط التراب/ بالرمل) حتى تجد نفسك أمام كذب المُعربين المسخرين لإتلاف هويتنا...
24 - Amir الثلاثاء 03 يناير 2017 - 11:24
اسبانیا دوله دیموقراطیه حقیقیه ومتحظره وفیها یحترم الانسان اشد احترام .اذن ماتخافوش علی امازیغ ملیلیه .وقریبا سترون الاماز،یغیه لغه ولیس لهجه کما یدعی بعظ الاقصا ئیین من اجل التقلیل من شانها للنفراد بها من اجل طمسها وبالتالی محوها من الوجود .ولکن هیهات ثم هیهات.اقول ستروناها لغه رسمیه فی ملییلیه اسوه بجمیع اللغات الاخری المتواجده فی اسبانیا. والاواتی تحترمو جلها اشد احترام . تعلمو من الا خرین اکثر علما وابتعدوا عن التعصب .
25 - باحتة في اللسانيات الثلاثاء 03 يناير 2017 - 11:27
"اقرأ" بالعربية هي Gher بالأمازيغية. قرأ هي Ighra. إذا استبدلنا الغين بالقاف أصبحت iqra، ويظهر التشابه.Taghuri في الأمازيغية تفسر نفسها بنفسها، إذن هي أصيلة وتنسجم مع خاصية التركيب التي تميز الأمازيغية. بينما في العربية لا تفسر الكلمة نفسها، مما يجعل احتمال أن تكون مستوردة بنسبة 50% كما رأينا. 50% الباقية دليلنا عليها كالآتي:
لقد خص الله عز وجل كل واحد من رسله بمعجزة لإقناع قومه. والمعجزة من حيث هي كذلك تكون شيئا غير مألوف وغير معروف عند القوم المخاطب بالرسالة الإلهية وإلا لما كانت معجزة. وبالنسبة لمحمد (ص) معجزته هي القرآن الكريم. وهو شيء غير مألوف حتى بالنسبة للرسول (ص)، ومن ثم كانت أولى الآيات المخاطبة له: "اقرأ باسم ربك الذي خلق".
ماذا عن علاقة Taghuri الأمازيغية بالفرنسية؟
في الفرنسية Lecture هي القراءة، و écrit هو المكتوب. إذا استبدلنا في c écritبالقاف ستصبح éqrit القريبة من "اقرأ". إذن نلاحظ هنا أن الدلالة أو المعنى قد انقلب من معنى القراءة إلى معنى الكتابة. وهو أمر ممكن في انتقال الكلمات والتثاقف. يكفي أن تبقى الدلالة في نفس الدائرة أو العائلة. تبع
26 - Marocains الثلاثاء 03 يناير 2017 - 12:14
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
هي عبارة عن كتابة مصنوعة سنة 2003
صناعة لغة لا نريدها

لهجة سوس
لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس

والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
الترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية

5 لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها
ولا يفهمون بعضهم
المغرب لا يوجد فيه شيء إسمه أمازغ


السوسية لهجة وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس
الريفية لهجة وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في الريف
الأطلسيات .3 لهجات وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في الأطلس
لا يفهمون بعضهم
أين هي هذه المسماة باللغة الأمازيغية؟

5 لهجات مختلفة
كتابة بوكوس وأعوانه
مصنوعة سنة 2003
27 - باحتة في اللسانيات الثلاثاء 03 يناير 2017 - 12:35
وأدلتنا كالآتي: Fuss الألمانية تعني القدم، Afus الأمازيغية تعني اليد. We الإنجليزية تعني "نحن"، Wi الأمازيغية تعني هؤلاء. She تعني "هي"، Ciy تعني "أنت". Netta الأمازيغية تعني "هو"، "أنت" العربية تعني "أنت" ـ ما لم تكن مرعوبا بالحرب النفسية التي مارستها علينا الحركة اللاوطنية. Serrure الفرنسية تعني "قفل"، Tasarut الأمازيغية تعني "مفتاح"… إذن هذه الكلمات المتشابهة والتي تدور في نفس الحقل: أسماء إشارة أو كلمات خاصة بالجسم كافية لنستدل على أن "قرأ" و écriture ما هي إلا Taghuri الأمازيغية، وأن "ق" العربية وc الفرنسية عوضتا Gh الأمازيغية كما أن هذه ـ gh ـ تتحول إلى :"ق" في الصرف Da qarx.
بقيت الإشارة إلى أنه حين تتعرض المرأة للإجهاض الطبيعي لسبب من الأسباب نقول عنها Tghrvi، وهي تحوير لـ Taghuri مجازيا: نطقت به قبل أن يكتمل، قرأت كتابة لم تكتمل بعد، أفصحت عما في أحشائها دون موعد…
أما في ما يخص كلمة "الصلاة"، فالجميع يعرف أنها كوسيلة للتقرب من الله مورست قرونا عديدة قبل ظهور الأنبياء والرسل. فقد صلى الإنسان وعبد الكثير من الآلهة المجسمة وعبد الملوك كذلك مع الفراعنة. في الأمازيغية.. تبع
28 - Yinox الثلاثاء 03 يناير 2017 - 12:48
ﻟﻐﺔ ﺭﻳﻔﻴﺔ* ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻐﺔ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﻳﺎ ﺍﻋﺰﺍﺋﻲ
29 - باحتة في اللسانيات الثلاثاء 03 يناير 2017 - 13:07
في الأمازيغية تسمى Tazallit التي تتشابه مع كلمة "الصلاة". و"صلى" هي Izulla، مركبة من Izull، أي "حيى"، من Azul و All. ولا أعتقدها إلا الجذر الذي سيتطور إلى كلمة "اله"، لا سيما وأن رسول أول دين سماوي لموسى عليه السلام كان يعيش كان يعيش مع الفراعنة. وهؤلاء مارسوا الصلاة "لأمون"، ومن هنا يكون الجزء الأول من كلمة tazallit والذي هو Azul، أي "التحية" قد انتقل إلى اللغات الأخرى: سلام salut و"شلوم". أما الكلمة مجتمعة فستعطينا كلمة "الصلاة" المجاورة لـSalut، سيما إذا نطقنا t…
ما يؤكد هذا الكلام هو فعل "حلف" أو "أقسم"، والذي هو بالأمازيغية Ggall من Tagallit القريبة في البناء من Tazallit. والفرق الوحيد هو حرف g و z. هذا التشابه يعني أن All في الكلمتين لها نفس المدلول. في الأولى نحيي الله وفي الثانية نقسم به. وحيث إن Tagallit لا وجود لما يشبهها في العربية، وهي امازيغية قحة، فهذا دليل على أن أختها Tazallit أمازيغية 100% كذلك. يبقى ما هو معنى g؟ أكيد معناها سيتحدد انطلاقا من معنى الكلمة. في الاستعمال المعتاد g تعني في: مثلا Afus g ufus ومعها تكون Tagallit هي "في الله"، وإن كنا في العربية
30 - الاستعمار وطمس الهوية الثلاثاء 03 يناير 2017 - 13:24
الامازيغية هي اللغة الاصلية لسكان مليلية قبل احتلالها من طرف الاسبان وستبقى كذالك رغم محاولة الاستعمار طمس هوية هذه المدينة ، كما ان الامازيغية هي اللغة الاصلية لسكان المغرب قبل دخول المستوطنين العرب ، وستبقى كذالك رغم محاولة العرب طمس هوية المغرب .
31 - ⴰⴱⴷ ⵙⵍⴰⵎ الثلاثاء 03 يناير 2017 - 14:57
ادا كانت اللغة الامازيغية موجودة منذ الالاف السنوات و ليست مصنوعة .
حتى اللغة العربية كانت عبارة عن لهجات تسمى: اللهجات العربية القديمة.
لكن نحن نقدرها عكس ماتقومون به انتم، و من جهة اخرى ليس هناك اكثر من 3 لهجات في المغرب، نستطيع التواصل بها لانها متقاربة خاصة تمازيغت و تشلحيت كما يتجلى ذلك بوضوح في الحوار الذي يدور في القناة الامازيغية بين كل اللهجات التلاث بشكل سلس و سهل.اما اللذين يقولون :"لهجة سوس لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين الترفيت والزيانية والزمورية والفكيكية......" فهذا اصلآ لا يعرفها ،لا يتقنها لانه لو كان كدلك سيدرك ان ليس هنالك فرق.فنحن السكان الاصليون لا نطلب الانفصال او الحكم الذاتي رغم اننا اولى به من الصحراويين.
32 - au N°32 الثلاثاء 03 يناير 2017 - 15:19
N° 32


في المغرب لا أحد يمكن له أن يثبت أصله البربري أو اأمازيغي
أو الموري أو الإفريقي .

الأصليون في إفريقيا هم الأفارقة السود

الباقي خليط :

من فنقيين وجنودهم وعبيدهم
قرطاجنيين وجنودهم وعبيدهم
رومان وجنودهم وعبيدهم
وندال وجنودهم وعبيدهم
بيزنط وجنودهم وعبيدهم

n° 32

أنت ناطق باللهجة السوسية
السوسية لهجة وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس
الريفية لهجة وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في الريف
الأطلسيات .3 لهجات وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في الأطلس
لا يفهمون بعضهم
أين هي هذه المسماة باللغة الأمازيغية؟

n°32
هل أنت بربري أو أمازيغي أو موري أو إفريقي
من المستحيل إثباته.


لا أحد في المغرب يتوفر على دليل يثبث أصله
33 - باحتة في اللسانيات الثلاثاء 03 يناير 2017 - 15:45
في الأولى نحيي الله وفي الثانية نقسم به. وحيث إن Tagallit لا وجود لما يشبهها في العربية، وهي امازيغية قحة، فهذا دليل على أن أختها Tazallit أمازيغية 100% كذلك. يبقى ما هو معنى g؟ أكيد معناها سيتحدد انطلاقا من معنى الكلمة. في الاستعمال المعتاد g تعني في: مثلا Afus g ufus ومعها تكون Tagallit هي "في الله"، وإن كنا في العربية نقول بالله أو لوجه الله، فإننا في الدارجة المغربية ـ وهذه بنيتها أمازبيغية ـ نقول "ف وجه الله"، وبالأمازيغية G udem n rebbi. وبهذا المعنى يحتمل أن تكون g في Tagallit تعني الله.. والصدق هو الموجود في الله.
نشير هنا إلى أن الإنسان سبق وأن عبد الملوك، وما يرشح All في Tazallit و Tagallit أن تكون تعبيرا عن الملك هو كلمة Agellid و Tageldit التي تعني بالتتابع "الملك" والمُلْك. وتكون الكلمتان هما طقس تحية في Tageldit قريبة شيئا ما من كلمة Good الإنجليزية التي تعني الله…
قد أبدو لك يا عمر أنني أهذي شيئا ما، ولكن لا تستعجل أمرا، تأمل معي كيف أخذوا منا حتى كلمة لسان/لغة ويصرون بأنانية ما على تسمية لغتنا لهجة. فتتبعني ليبدو لك أمرهم مثيرا للسخرية وللشفقة، وليفهم العالم
34 - علم الجينات الثلاثاء 03 يناير 2017 - 17:44
بفضل علم الجينات اصبح من الممكن اثبات اصلك واصل اجدادك ومن اين اتوا.
حتى اللقطاء يمكن اثبات اصلهم وفصلهم بفضل علم الجينات .
35 - الى ** الثلاثاء 03 يناير 2017 - 19:30
انا أعيش منذ طفولتي في احدى الدول التي ذكرت ان الريفيين ضاع أولادهم فيها
انا أؤكد لك بالأرقام و الواقع ان الريفيين الامازيغ و السواسة خاصة في فرنسا هم الذين يقومون بنشر الاسلام و بناء المساجد انا أتحداك ان كان العروبيون (سواء مغاربة او شرق أوسطيين ) بنوا مسجدا (اللهم تلك المراكز التي تقف وراءها دول الشرق الاوسط )او علموا احدا العربية
الريفيون من طبيعتهم يقولون اغابي المقصود بها لعروبي التي تساوي أرومي بمعنى انسان انسلخ عن دينه و اندمج و ذاب في الغير اما الامازيغية فالريفيون يعتزون بها و يدرسونها حتى في الجامعات و قد اخرجوا معاجم الامازيغية الى اللغات التي يتواجدون بها و ابناء الريفيين يذهبون الى الناظور و الحسيمة الخ و يقضون عطلهم بين الأهل و الأحباب و يتواصلون بلغة أجدادهم و هذا ما نريده و موتوا بغيضكم يا عنصريين
36 - Yinox الثلاثاء 03 يناير 2017 - 19:57
ﻳﺎ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﺭﺣﻤﻲ ﻋﻘﻮﻟﻨﺎ ﻓﻬﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺜﻞ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﻳﺴﻬﻞ ﻣﻠﺌﻬﺎ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ
ﻫﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ص ﻣﺘﻼ ﻛﺎﻧ ﻳﺘﺤﺪﺕ ﻟﻫﺠﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﺗﻰ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻨﺪﻩ و ﻋﻠﻤﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺈﺿﺎﻓﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﻟﻬﺠﺘﻪ (ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ( ك ﺇﻗﺮﺃ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ! و ﺑﺬﺍﻟﻚ ﻏﻴﺮ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻣﺘﻼ؟
ﺍﻧﺖ ﻻ ﺗﺴﻄﻌﻴﻦ ﺍﻥ ﺗﻨﻜﺮﻱ ﺍﻥ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﺧﺬﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ و ﻫﺬﺍ ﻭﺍﺿﺢ ﻭﺿﻮﺡ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ
ﻟﺬﺍ ﺍﻗﺮﺃ و ﻛﻞ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺃﻭﻟﺘﻤﻮﻫﺎ ﻫﻲ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻣﺆﻭﻟﺔ ﻣﺸﻮﻫﺔ.
و ﺍﻥ ﺍﺩﻋﻴﺖ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺍﺗﻴﻨﻲ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﺗﻈﻬﺮ ﻓﻴﻪ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻏﺮﺍ ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻌﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﻣﻴﻼﺩ.
ﺍﻣﺎ ﻟﻜﺬﺏ و ﺍﻧﺴﺎﺏ ﺍﺷﻴﺎﺀ ﻛﺎﺫﺑﺔ ﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﺧﺮﻯ ﺟﻤﻴﻌﻨﺎ ﻧﺠﻴﺪﻫﺎ ﻭﺷﻜﺮﺍ
37 - العربي العوني الثلاثاء 03 يناير 2017 - 20:11
36 إليك

العروبي فخر لنا نحن العرب يا بربري
ثم ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية والكره الصهيوني للعرب كما جاء على لسانك
ولاكد لك الجملة العنصرية الصهيونية التي هي منهج ومسار البربر
اعرابن أور اغماك أيا شلحين
فالعرب ليسوا هم الأعراب كما تزعمون
والاعراب هم البدو
والبادية هي الريف
وقد يكون البربري أعرابي
أما المغاربة الأحرار
فهم
رجل واحد
مغربي وافتخر
دون نزعة قبلية عنصرية
الله
الوطن
وعاش الملك
38 - أغاديري من المانيا الثلاثاء 03 يناير 2017 - 20:24
وأنا أتحدى أي أمازيغي يتكلم فقط بالامازيغية دون ذكر أي كلمة بالعربية أو الفرنسية. ..
وهاد اللهجة مكملاش حيث يصعب عليهم يجدوا كلمة للتعبير فيتجهون إلى العربية أو الفرنسية.
شوفو غار شي برنامج في قناة الأمازيغية أو أي حوار نقاش للامازيغ سوف تسمعون أن الأمازيغية لا تستطيع أن توصل الفكرة إلا إذا أدخلت عليها كلمة بالعربية أو الفرنسية.
لهجة لا تنفع في أي شيء ووجعوا رؤوسنا بها. .
انا أعتز وافتخر أني شلح لكن لا أوافقكم الرأي أن هذه اللهجة خصها تكون في المدارس والكتب.
39 - أغاديري من المانيا الثلاثاء 03 يناير 2017 - 20:49
للي بقا فيا هم أبناء بعض الأمازيغ في أوربا للي سموهم بأسماء أمازيغية. .. أسماء بزعمهم لملوك قبل آلاف السنين. .. أسماء تافهة أسماء لا محلة لها كن الإعراب. تركوا محمد أحمد عبد الرحمان رشيد يوسف يونس زيد وووو وسموهم ب tagla ayor anir tawinza tam7okot
40 - الى اغادير من المانيا الثلاثاء 03 يناير 2017 - 20:50
لا تتحدانا نحن نعلم أبناءنا الامازيغية لغة الأجداد و هي في عروقنا تجري حافظ عليها الأجداد لقرون و قرون و قرون اما ان لغتنا دخلتها كلامات اجنبية فهذا لا يضر لانه ببساطة لا توجد لغة في العالم لم تستعر كلمات من لغات اخرى و حتى العربية مليئة بالدخيل و هذا حتى في القرآن اما دارجتك التي توصي بها الامازيغ فهي لا رأس و لا رجل لها مليئة بالإسبانية و الفرنسية و تركيبها امازيغي انت تحث الامازيغ على تعلمها لان الدولة تتبناها في الاعلام و الادارة و التعليم يفرضونها على الامازيغ في الإدارات و مخافر الشرطة الخ و لذلك تقول ان الريفيين ضائعين نحن الامازيغ نعكس المعادلة نحن في ارضنا ارض أجدادنا نتحدث الامازيغية من لا يريد ان يتفاهم معك و لا يريد ان يتعلمها فليرجع الى ارض أجداده صحراء نجد
41 - Yinox الثلاثاء 03 يناير 2017 - 21:06
41-
ﺍﺗﻴﻨﻲ ﺑﺘﺮﻛﻴﺐ ﺗﻤﺎﺯﻳﻐﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﺍﻼﺗﻴﺔ :
ﺍﻟﺒﺎﺭﺡ ﺟﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭ
ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﻧﺖ ﻓﺴﻮﻕ ﻣﻊ ﻋﻤﻲ
ﺃﻧا ﺍﻏﻠﻆ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﺎﻟﻌﺎﻟﻢ
ﻫﺬ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻛﺒﻴﺮ
...
. و ﺯﻳﺪ ﻭﺯﻳﺪ
ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﺗﻜﺮﻳﺒﻬﺎ ﻋﺮﺑﻲ و ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻻ ﺗﺴﺎﻭﻱ ﺣﺘﻰ 4% ﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﻔﻬﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻴﻬﺎ ! ﺍﻣﺎﻡ 90-80% ﻋﺮﺑﻲ ﺛﻢ 15% ﻻﺗﻴﻨﻲ
ﻓﻮﺕ ﻋﻠﻚ ﺩﺍﺭﺟﺔ ﻻﺣﻔﻈﻚ. ﺷﻜﺮﺍ
42 - Amedda الأربعاء 04 يناير 2017 - 00:23
l'arabe disparaitra avec l'epuisement des petrodollars ( dans 100ans). .les arabes et les metamorphoses qui les suivent resteront des ss developpes .ils ne produisent et ne produiront rien .les langues comme l'anglais ou le francais resteront les maitres de la connaissance .... Tamazight c'est notre identite celle de cette terre qui ne parle que tamazight .vous etes obliges de l'apprendre pour .
43 - Yinox2 الأربعاء 04 يناير 2017 - 00:30
41-ﻣﻠﻲ ﺗﺮﺟﻌﻮ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻟﻴﻤﻦ و ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ و ﺷﺎﻡ و ﺣﺒﺸﺔ ﺩﻳﻚ ﺳﺎﻋﺔ ﻧﺮﺟﻌﻮ ﻟﻨﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺱ و ﺍﻟﻌﻴﻦ :)
44 - العربي العوني الأربعاء 04 يناير 2017 - 07:29
44
العبقري بالمقلوب
لا يعلم الغيب إلا الله
وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما
Puis c'est ton dialecte barbare qui disparaîtra car l'arabe est une langue vivante de tous les temps
45 - Ahmad الأربعاء 04 يناير 2017 - 08:36
44

Les imazighenes ne disent pas qu'ils viennent d'ailleurs .... vous si :

ces histoires du yemen et du chem ont ete inventé par
tabari et el kelbi : des arabes ou leurs mawalis ?
?
Source Ibn Khaldoun
46 - maroc1 الأربعاء 04 يناير 2017 - 09:28
N° 41

السكان الأصليون لإفريقيا
هم الأفارقة السود وليس مايسمى بالأمازيغ

الأمازيغ هم رحل ومستوطنون فقط
من الشام ومن اليمن
أما العرب
فلهم صلة مع إفريقيا الشمالية من جهت الأم
الناطقون بالعربية هم منحدرين من الأب الأول
إسماعيل وزوجته المصرية
إسماعيل هو إبن سيدنا إبراهيم وهاجر المصرية

إدن إسماعيل الأب الأول للعرب أو الشعوب الناطقة بالعربية
أمه هاجر من شمال إفريقيا مصرية
وزوجته من شمال إفريقيا مصرية

إدن العرب لهم دم شمال إفريقي من طرف الأم هاجر
ومن طرف زوجة سيدنا إسماعيل التي كانت مصرية شمال إفريقية
جدهم أحفاد العرب هو سيدنا إبراهيم من الشرق
العرب يعيشون في المشرق العربي لأن جدهم إبراهيم من المشرق
العرب يعيشون فيالمغرب العربي لأن أمهم هاجر وزوجة إسماعيل من شمال إفريقيا.

الأمازيغ= BAR BAR هم رحل ومستوطنون فقط
47 - اAgdir Befisa الأربعاء 04 يناير 2017 - 17:16
متعبش رأسك اعطينا غي بالتي ساعععععععهه رَآه الزيت والماء مكيتفاهموش واحنى بيخير وعلى خير
48 - أغاديري من المانيا الأربعاء 04 يناير 2017 - 17:25
اللغة العربية والحمدلله كاملة ولا تحتاج لأي لغة أخرى للتعبير بدليل أن الخطب الجمعة أو دروس ومحاضرات للعلماء كلها بالعربية ولا تجد فيها ولا نصف كلمة بغير العربية. .. والعلماء أصلا لا يجوزون الكلام بلغة الكفار إلا للضرورة. ...
أما هاد الأمازيغية مستحيل يتكلم بها شخص ولا يتم التعبير بالفرنسية أو العربية أو الدرجة. ..
الكلام هنا ليس عن اصلنا وأننا أمازيغ. .. الموضوع أنكم تريدون بهذه اللهجة الصلاة وتلاوة القرآن وتكون في المدارس والإدارات وووو
وهذا ضلال بعينه
49 - Marocaine الخميس 05 يناير 2017 - 03:30
بصراحة انا كنشوف بلي تعليم اللغة الامازيغية فالمدارس شيء غير ضروري
لاننا فالمغرب منقسمين عرب و امازيغ
و الامازيغ دائما عندهم داك الاحساس بلي المغرب كله كان امازيغي صافي راه المغرب ديالهم
لا لا لا حنا بعيدا عن التحيز ولا العنصرية
حنا كلنا مغاربة مسلمون و فالاصل الاسلام ناطق بالعربية و اقرب اللهجات الى العربية هي الدارجة
بينما الامازيغية بعيدة كل البعد على لغة القرآن
لذلك فنظري الامازيغية تعلم فقط للناس لي باغا تحافظ على الهوية و الاصل ديالا اما المدارس الامازيغية ما عندا فين تنفعنا
و هي بحال الدارجة ليس لها اي منفعة من غير التواصل بين الذوي
حنا تفرناه فالفرنسية و الانجليزية بقاتلنا غير الامازيغية حنا حتا اللغة العربية مكنستعملوهاشي من غير الامور الدينية الصلاة ....
50 - Marocains de Tanger الاثنين 09 يناير 2017 - 12:03
لهجة سوس
لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس

والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
الترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية

5 لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها
ولا يفهمون بعضهم
المغرب لا يوجد فيه شيء إسمه أمازغ
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.