24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "تايري ن واكال" تحتفل برأس السنة الأمازيغية

"تايري ن واكال" تحتفل برأس السنة الأمازيغية

"تايري ن واكال" تحتفل برأس السنة الأمازيغية

تنظم جمعية "تايري ن واكال"، (حب الارض)، مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية بعمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة خلال الفترة ما بين 5 و 12 يناير الجاري، وذلك بمناسبة حلول السنة الأمازيغية 2967، الذي يصادف منتصف ليلة الخميس 12 يناير 2017.

وأفاد بلاغ للجمعية بأن هذه الأنشطة تشمل افتتاح قرية "إيض إيناير" بساحة أيت سوس في مدينة أكادير يوم 6 يناير والتي تستمر إلى غاية 12 من الشهر الجاري ، حيث ستعرف هذه القرية تنظيم مجموعة من العروض كفن الحلقة ، والرقصات الجماعية ، إضافة إلى احتضان متحف الفن الأمازيغي، الذي يتواجد بالساحة نفسها، لورشة حول فن الحكاية، وورشة الكتابة بحرف تيفيناغ، وأمسية شعرية نسائية.

وبمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية في أكادير، سينظم المعرض الدولي الأمازيغي للكتاب والنشر ، وذلك بشراكة مع رابطة الكتاب بالأمازيغية "تيرا"، والذي سيعرف مشاركة دور للنشر من المغرب والخارج، خاصة من فرنسا والجزائر وليبيا.

وحسب المصدر نفسه، فإن برنامج الأنشطة المخلدة لرأس السنة الأمازيغية، والتي تنظم تحت شعار "لنقرأ ونكتب الأمازيغية"، يتضمن تنظيم ندوتين ثقافيتين حول إشكالات الكتاب الأمازيغي، إلى جانب توقيع مجموعة من الإصدارات، وتكريم نخبة من الشخصيات المغربية التي قدمت خدمات للغة والثقافة الأمازيغيتين.

وضمن برنامج الاحتفالات الذي سطرته جمعية "تايري ن واكال"، تقرر تنظيم قافلة "تويزي إيناير" التي ستعرف مشاركة نخبة من الفنانين المنتسبين لمنطقة سوس، حيث ستجوب القافلة الأقاليم الستة التابعة لجهة سوس ماسة، كما سيتم بهذه المناسبة تقديم دعم مادي لمجموعة من الأطفال اليتامى بالجهة.

وستنطلق القافلة من مدينة إنزكان (عمالة إنزكان أيت ملول) كمحطة أولى (بشراكة مع منظمة "تاماينوت")، ومنها ستتوجه يوم 5 يناير الجاري نحو جماعة "أضار ن وامان" بإقليم تارودانت (بشراكة مع جمعية تيويزي).

أما المحطة الثالثة للقافلة فهي إقليم طاطا (بشراكة مع فرع طاطا لمنظمة تاماينوت)، فيما ستستضيف جماعة تهالا بإقليم تيزنيت فقرات المحطة الرابعة للقافلة (بشراكة مع جمعية تهالة لدعم التمدرس والخدمات الاجتماعية). أما المحطة الخامسة والأخيرة فهي مدينة بيوكرى مقر عمالة إقليم اشتوكة أيت باها (بشراكة مع جمعية تيمزدايين المغرب).

وستعرف المحطات الخمس للقافلة تقديم وجبة الأكل "تاكلا" (العصيدة)، وعرض أفلام أمازيغية، وتنظيم احتفالات وسهرات فنية بمشاركة الفنانة الأمازيغية المعروفة فاطمة تابعمرانت، والفنان علي شوهاد، إضافة إلى تقديم عروض لفن أحواش التراثي الأصيل الخاص بكل منطقة تحل بها القافلة وقد أسندت مهمة تنشيط هذه الفقرات للفنان الفكاهي الأمازيغي أسلال.

وعلاوة عن ذلك ، سيتم تنظيم مقابلة ودية في كرة القدم بين فريق مشكل من قدماء الفنانين والصحافيين، وفريق أبطال حسنية أكادير الذين فازوا بلقب البطولة الوطنية مرتين، وذلك يوم 10 يناير بالقاعة المغطاة "الانبعاث" بمدينة أكادير.

وارتأت جمعية "تايري ن وكال" أن يتضمن برنامج احتفالات السنة الأمازيغية الجديدة 2967 تنظيم "كرنفال تاكلا" يوم 12 يناير، حيث سيجوب الكرنفال المنطقة الشاطئية لمدينة أكادير، وسيتم خلاله تقديم التهاني للمواطنين المغاربة والسياح الأجانب بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة.

وستختتم هذه الأنشطة بتنظيم سهرة فنية في ساحة الأمل بقلب مدينة أكادير والتي من المقرر أن يشارك فيها مجموعة الفنان علي شوهاد ، والفنان مصطفى الكمراني، والفنانة سعيدة فكري، والفنانة مريم أعنوز ، إضافة إلى مشاركة فرقة أحواش "تيزويت" (النحلة) من مدينة قلعة مكونة، ومجموعة كناوة فيزيون بكاري، والفنانة الأمازيغية فاطمة تبعمرانت .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - daka الأربعاء 04 يناير 2017 - 10:07
أكثر من 1400سنة ولم تنفع مع الأمازيغ في الدخول إلى الإسلام
حطمتم الرقم القياسي الذي استغرقه سيدنا لوط مع قومه ولم يفلح الا بتدخل الرحمن الرحيم با غراقهم .
2 - daks2 الأربعاء 04 يناير 2017 - 10:23
اليهود يحتفلون بميلاد موسى والنصارى بميلاد عيسى والمسلمين بمحمد سيد المرسلين وانتم تحتفلون ب 2967سنة من عبادة النار.
خير دليل انكم تركتم المغاربة يستنجدون بالنار كلما تورطوا ويقولون كلمة(ناري ناري).
أكثر من 1400سنة لم تنفع بدخولكم للإسلام. حطمتم الرقم القياسي الذي استغرقه سيدنا نوح عليه السلام في قومه
3 - مهاجر الأربعاء 04 يناير 2017 - 10:26
فاتح السنة الفلاحية يوافق اليوم الثالث عشر يناير من كل عام. وهذا عشناه أبا عن جد منذ العصور الغابرة. فبكل فخر و اعتزاز أقول سنة فلاحية (أو عام فلاحي كما كانت تقول جدتي رحمها الله ) لكل المغاربة من طنجة إلى الكويرة.
4 - باحتة في اللسانيات الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:08
وقد وضع الامازيغ للحب أسماء كثيرة منها: Amarg و Tayri من فعل ira -Tra و Taghufi (العشق) و Irifi و Asafar n Wul و Tatéfi و Tiddukla و Tamunt و Badéad و Timxsa و …وهناك أسماء أخرى كثيرة أمسكنا عن ذكرها نستشفها من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم، وفلتان ألسنتهم وأكثرها يُعبّر عن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة، كما لا ننسى ان الحب عند الامازيغ متنوع بتنوع مصادره و اطرافه فهناك حب الوالدين، حب القبيلة والوطن وحب الابناء وحب الله وحب النفس وحب الارض … والدليل على ذلك كله هو ما نجده في الشعر وفي القصص وفي الحكايات الشعبية الامازيغية والتي تعبر بشكل كبير عن ابداعية الإنسان الامازيغي في ثراته وثقافته بفضل دافع الحب والهوى والعشق ، اذ يشكل بمثابة المحرك الأساسي و الدافع المهم للإبداع و للعمل و لمواجهة مشاكل وصعوبات الحياة البدوية …فمثلا ما نجذه من طقوس وعادات اجتماعية وفنية ، فهي تعتمد على قيمة الحب والعشق كهدف أسمى تدور حوله كل هذه المناسبات والعادات مثل احيدوس واحواش و اكدودن و تاعشورت و اض سكاس و تاويزا و تلغنجا و مواسم الحصاد و طقوس الزواج والاعراس و عادات اخرى مختلفة ass guass ighodan
5 - هشام الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:17
لا ادري لم كل هذا التحامل على الغير و تقاليده اقول لكل الأمازيغ سنة سعيدة و كل عام و انتم بخير. ناير مكاينش شي عام يدوز بلاما نحتافلو بيه. حتى حنا العرب مازال محافظين على هاد العادة الحسنة و ان شاء الله يكون عام زاهي و باهي. اما احسن هاد العام او عام النصارى لي فيه غير المناكير و شد لي نشد ليك؟!
6 - أحمد الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:18
مناسبة فلاحية كان الأطفال يتسولون فيها بالإرغام فيكثرون الضجيج على صاحب البيت إلى أن يتصدق عليهم لم لا يطوف نشطاء الحركة الأمازيغية على المنازل متسولين ومرددين "حاكوزتي حاكوزتي ربي يكبرلي كشكوشتي"
7 - lemselek الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:28
بمناسبة حلول السنة الأمازيغية 2967، الذي يصادف منتصف ليلة الخميس 12 يناير 2017
8 - أحمد الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:12
قال وهب: "هي الأيام التي سمّاها العرب: أيام العجوز ذات برد ورياح شديدة وإنما نسبت هذه الأيام الى العجوز لأن عجوزا دخلت سربا فتبعتها الريح فقتلها اليوم الثامن من نزول العذاب وانقطع العذاب في اليوم الثامن."
"كانت الأيامَ التي سمتا العرب أيام العجوز، وإنما سميت بها
لأن - عجوزاً دخلت سربا فتبعتها الريح، فأهلكتها اليوم الثامن، وانقطع
العذاب، وقيل: لأنها في عجزة الشتاء، أي أواخرها، وكانت يوم الأربعاء
إلى الأربعاء آخر الشهر. وأسماؤها عند العرب سبعة يجمعها قول الشاعر.
أنشده ثعلب:
كُسِعَ الشتاءُ بِسبعةٍ غُبْرٍ. . . أيام شهلتنا من الشَهرِ
فإذا مضت أيام شهلتنا. . . بالصِّنِّ، والصنْبر، والوبر.
وبآمر، وأخيه مؤتمر. . . ومعللٍ، وبمُطفىء الجَمرِ
ذهبَ الشتاء مولياً هرباً. . . وأتتك وافدة من النَّحر
واسم اليوم الثامن مطفى الطعن."
9 - sana الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:15
اللغات القديمة تتميز بكونها لغات تركيب و نحت مثلما نجد في الإغريقية و الأنكلوساكسونية و الأمازيغية أيضا..
عندما نحلل كلمة..تكنولوجيا فنجدها مركبة من اسمين
youarمصطلح زمني امازيغي و هو أيضا اسم من اسماء القمر..
في العربية يصبح شهر بنفس النطق تقريبا
في الإنجليزية و هو مدة زمنية اطول year أي سنة
في الفرنسية و هو مدة زمنية ايضا يحددها تنقل القمر jour وعادة ما تتحول y الى j في عدة لغات
في الالمانية ينطق jahr
إذن قد تقولون انه مستحيل تحديد الاصل
لكننا سنبحث عن الاكثر معيارية و ادق معني
ففي الأمازيغية الاسم يدل على شيئين اولها مدة زمنية الشيء الهام هو ما أشرت اليه في البداية ..إن الانسان البدائي كان يحاول اعطاء الاسم من خلال دور الشيء او مصدره او صوته
فأخذ يراقب تحركات القمر و ما ينتج عنها فلاحظ ان youar لا يتم إلا بظهور القمر الذي سماه بنفس التسمية youar , الامر بديهي بما انه نفسه .
....ثفا -thafa و تعني النار
بنفس النطق في الفرنسية تقريبا تصبح feu
و معروف عن الامازيغ ان المولود الصغير نخيفه من لمس النار بالهمس: فو فو فتفهم لديه فطريا azul
10 - daka الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:35
من daka وdaksa اقول للإخوة الأمازيغ أن لم يكن احتفالكم ديني كما جاء في بعض التعليقات فهنيئا لكم بعامكم الجديد. وكلنا مغاربة. وعاش محمد السادس والشعب المغربي و معدرة وكل عام والجميع بخير.
11 - assgass amgaz الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:37
الجزائر قلب تامزغا النابض من الاسكندرية الى المحيط و من المتوسط الى نهر النيجر، هي رحم ابطال ومنشأ دول الامازيغ جميعها منذ وجودهم الى غاية الفتح الاسلامي.....منهم بدأ التقويم الامازيغي...بل حتى العلم الامازيغي الذي يحمله الامازيغ عبر العالم ولد في الجزائر...فلتحيا تمزغا و تسقط الاقطار
12 - امناي الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:49
اسكاس اماينو ايغوذان 2967 الى جميع امازيغ العالم عموما وشعوب بلاد تامزغا او شمال افريقيا خصوصا
13 - الف مبروك للسنة الجديدة الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:50
استغرب أشد الاستغراب من بعض التعليقات التي تنم عن جهل أصحابها بتاريخ هذا الوطن والتي يظهر فيها الوجه الحقيقي لهؤلاء .فعنصريتهم وحقدهم على السكان الأصليين لن يغير شيئا. الأمازيغ كما تقول الأخت الباحثة في اللسانيات عرفوا الحب للإنسان والأرض وجعلوا منه دافعا لمواجهة أعباء الحياة .وانتم مع الأسف تربيتم على الكراهية وكل ما لا يشبهكم فهو غير معترف به. قولوا ما شئتم الأمازيغ سيحتفلون برأس السنة حتى يرث الله الأرض ومن عليها. أهنئكم من المغرب إلى الجزائر إلى تونس إلى ليبيا وإلى منطقة سيوا بمصر. وإلى مالي. وكل عام وانتم بخير.
14 - فاضل الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:30
كلها يلغي بلغاه سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
15 - ahmed الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:39
1000000000000000000000000 mabrok
16 - هنيئا لنا كل بكل ثمازغا الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:41
هنيئا لنا كل بكل ثمازغا والديسبورا امازيغ العالم..
هنيئا لكل المركشون (("المغاربة")) الامازيغ الناطق لامازيغية وفاقدها (اذ يبقى امازيغيا)..
نتمنى ان يتم تطوير الاشتغال الاشعاعي لهذا الاحتفال وتوحيد العمل النضالي الثقافي للربط بين كل امازيغ ثمازغا وتقوية اواصيل الانتماء الامازيغي الافريقي..
نتمنى ان يتم تطوير اد يناير الامازيغي ليصل للعالمية وكيومي دولي ثراثي و يدخل صمن البرامج الثقافية الجوهرية لدى اليونيسكو والامم المتحدة..
17 - محمد حسن الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:48
الاسلام و اخلاق الاسلام توجد في المناطق الامازغية ولهم ان يحتفلو ا بتريخهم كيفما شاءوا واما المعربون فقد احتفلوا مع الغرب. صدق من قال ان الله لا يرسل النبياء والرسل الا الى المنلطق التي يسود فيها الظلم والحقد و عبادة الاصنام والتءر والغضر والجهل الخ ولمذا لم يرسل الله رسول الى الصين وافريقيا واروبا وامربكا . الله اعلم ولكن لنا ان نتساءل لتطمءن قلو.بنا.
18 - midou الأربعاء 04 يناير 2017 - 14:05
متى بدء التقويم الامازيغي؟ وهل للامازيغ حضارة أي خلفوا مدنا تاريخية او عالما من العلماء في اي ميدان؟ لقد اخترعتم تاريخا ولغة وحضارة للامازيغ. انتم اقلية لا وزن لكم .انتم على الهامش تاريخيا.
19 - Amir الأربعاء 04 يناير 2017 - 14:06
بمناسبه اقتراب حلول السنه الامازغیه الجدیده اود ان اهنئ سکان المعموره کلها وبالاخص الشعب الامازیغی.الشامخ شموخ الجبال. واتمنی بهذه اامناسبه السعیده ایضا ان یشمل السلام کل بقاع الارض وان تعیش البشریه فی طمئنینه تامه بعیدا کل البعد علی ای تعصب مهما کان. Azul
20 - تمغربيت الأربعاء 04 يناير 2017 - 14:23
سنة امازيغية سعيدة علي جميع المغاربة لا فرق بيننا كلنا شعب واحد نحب بعضنا البعض ونعمل من أجل مصلحة الوطن
21 - اكدب اكدب الأربعاء 04 يناير 2017 - 17:28
هدا اسمو السطو على التاريخ ...السنة الفلاحية سرقتوها
كلامنا عن الحركات العرقية وخطورتها لم يكن من فراغ فهاؤلاء يقومون بشحن دماغ الكائن البربري بمجموعة من الاوهام والاكاذيب وتحسيسه بالمضلومية السياسية والثقافية والتاريخية والاقتصادية وتفريغ كينونة هذا الكائن من كل انتماء اجتماعي كان قومي او اسلامي او حتى وطني فقط هي العقلية القبلية (تامزرت) مايجعله قابلا في كل لحظة للتمرد واحداث الضجيج والتكسير ولدينا مثالين حيين هما واقعة الريف بالمغرب التي حاول المضلولون تحويرها الى جريمة على اساس العرق والثانية هي مثال بجاية بالجزائر وقبلها احداث غرداية والمسرح يتسع الى ليبيا ومابعد تونس ,الشرق ابتلي بالطائفية والمغرب ابتلي بالعرقية ,نحن الان امام اكبر عملية غسيل للدماغ فالعالم فانتظروا الاف المتطرفين العرقين ...
#دواعش_العرق
22 - ملاحض صغير الأربعاء 04 يناير 2017 - 19:34
لا يجوز السب والشتم بينكم. نعم المسلمين لهم السنة الهجرية . اما الميلادية لايجوز الاحتفال بيها لاكن العالم كله يتعامل بهذا التاريخ ولا يفرض عليك احد الاحتفال بها. كذالك لايجوز ان نفرض على احد الاحتفال بالهجرية لاكن يجب علينا معرفة التاريخ الهجري لكي نعرف اعيادنا ونعرف رمضان الكريم وايام الهجرية كلها صالح للمسلم. السنة الامازيغية فهي دخيلة على مجتمعنا وحتى على الامازيغ انفسهم جلهم لايعرفها لهذا لايجوز السب والقدف بين اخوان اشقاء مسلمين. شباب الامازيغ يريدون لفت الانتباه بانهم لهم سنةامازيغية وهذا ليس مشكل.
23 - rachidi-r الأربعاء 04 يناير 2017 - 23:43
تقويم الامازغي دكراء انتصار الامازيغ علئ منافسيعم علئ السلطة في مصر الفرعون ليست هية السنة الفلاحية كما يزعم البعط قصدا او جهلا لتاريخ السنه الفلاحية فلكية ولا دكرئ لها ولا تحسب لها عددا فهيى عالمية تبتدئ في اول يوم من برج الميزان ويحتفل بها الامازيغ تحت اسم . امود . غلبا ما تسع اشكشم امود. اي وقت الحرت . اللهم ابعد عنا الجهل والعنصرية وقلت العقل
24 - Amedda الأربعاء 04 يناير 2017 - 23:45
l'annee agricole commence en octobre et non en janvier .
la traduction de sheakspeer en cheikh zoubir ne s'applique pas pour hagouza .elle n'est pas fetee au m.o et est ignoree chez les vrais arabes .. Asouggas amaynou y imazighen de tamazgha .tanmmert y hespress.
25 - السنة الأمازيغيّة 2967 . الخميس 05 يناير 2017 - 02:08
ـــــ رَأْسُ السنةِ الفلاحيةِ الأمازيغيّة الجديدة 2967 هُوَ يوم السَّبت 14 يناير 2017 ، المُوافق لِــفاتح الشَّهْر الرّابع مِن السنة الفلاحية الرُّوميّة 2328 .

ـــــ رَأْسُ السنةِ الفلاحيةِ الرُّوميّة الحالية 2328 هُوَ يوم 14 أُكتوبر 2016 ، الموافق لِفَاتح أُكتوبر (الشهر العاشر) من السنةِ الفلاحيةِ الأمازيغيّة 2966 .
26 - مَا هي "السنة الفلاحية" ؟! الخميس 05 يناير 2017 - 02:51
اَلسَّنَتَـــــــــانِ الفلاحيَّتَــــــان: الأمازيغيَّـــــة 2967 ، وَالرُّوميَّـــــة 2328 .
تَتّفقُ اَلسَّنَتَـــــــانِ الفلاحيَّتَـــــــــان ، الأمازيغيَّـــــــة وَالرُّوميَّـــــة ، في أنّهُمَا تَتَأخَّرانِ عن السَّنة الميلاديّة بِــــ 13 يوماً .

ـــــ رَأْسُ السنةِ الفلاحيةِ الرُّوميّة هُوَ يوم 14 أُكتوبر (من كل سنة ميلادية) .

ـــــ يوم 14 يناير (من كل سنة ميلاديّة) هُوَ رأس السنةِ الفلاحيّةِ الأمازيغيّة ، وهُوَ فاتح الشَّهْر الرّابع مِن السنة الفلاحية الرُّوميّة .

ـــــ رَأْسُ السنةِ الفلاحيةِ الأمازيغيّة الجديدة 2967 هُوَ يوم السَّبت 14 يناير 2017 ، المُوافق لِــفاتح الشَّهْر الرّابع مِن السنة الفلاحية الرُّوميّة 2328 .

ـــــ رَأْسُ السنةِ الفلاحيةِ الرُّوميّة الحالية 2328 هُوَ يوم 14 أُكتوبر 2016 ، الموافق لِفَاتح أُكتوبر (الشهر العاشر) من السنةِ الفلاحيةِ الأمازيغيّة 2966 .

ـــــ يوم 19 من الشهر الأخير من السَّنة الأمازيغيَّة (19 من الشهر الثّالث من السَّنة الروميَّة) ، يُوافقُ رأسَ السنة الميلاديَّة .
27 - مَا هي "السنة الفلاحية" ؟! الخميس 05 يناير 2017 - 03:15
يقولُ العلاّمةُ ابنُ الأجدابي (المُتَوَفَّى ـ رحمه الله ـ سَنة 1253 مِيلاديّة) في كتابه ” الأَزمنة والأَنْوَاء” :
"اِعْلَمْ أنّ الرومَ يُؤرّخُون بمُلْك ذِي القَرنيْن ، كما يُؤرّخ المسلمون بهجرة النبي صلَّى الله عليه وسلَّم . وكان مُلكُ ذِي القرنيْن في سنة خمسة آلاف ومائة وثمان وتسعين من سِنِي آدم عليه أفضل السلام . وكان أوَّل أكتوبر في تلك السنة يوم الإثنين .
فأوّلُ شهور السنة عند الروم في حساب ذي القرنين: أُكتوبر ، وهو تشرين الأول ، وكذلك هو عند السُّريانيّين . فكلما دَخَلَ أُكتوبر فقد مَضَتْ سَنةٌ من سِنِيهم ، ودَخَلَتْ أُخْرَى" .

وأضاف: "وَمَوْلِدُ المسيح عليه السلام كانَ في خمسة وعشرين من دُجنبر (الفلاحيّ الرُّوميّ) ، وهو كانون الأول ، في سنة ثلاثمائة واثنتَيْ عشرةَ من ذي القرنين ، وكان أولُ شهرٍ دَخَلَ بعد مولد المسيح: يناريه (يناير) ، فَجُعِلَ أوّل السنةِ في التاريخ المنسُوبِ إليْه (أيْ التاريخ الميلاديّ)" .

كتاب: “الأَزْمِنَة والأَنْواء” لاِبنِ الأجْدابي ، منشورات وزارة الأوقاف بالرباط سنة 2006 ، ص 54 – 58 .
28 - أجداد أبرياء من رايات وسنواتكم الخميس 05 يناير 2017 - 03:50
منذ قيام دولة المؤسسات بالمغرب قبل حوالي 13 قرن حكم البلاد أسر متنوعة طيلة الفترة الإسلامي دولا أسسها مسلمو صنهاجة الصحراء المرابطون ودعاة سوس العالمة الموحدون الأشاوس وأخرى أسسها المرينيون والوطاسيون الخ و لم يسبق ان عرف البلد تجربة الابارتايد او الميز العنصري التي يحاول اتباع ليوطي ان يصور اوضاع البلاد عليه و التي بنى عليها الاستعمار الفرنسي سياسته في دول المغرب العربي تحت شعار فرق تسد, في باريس تأسست الاكاديمية البربرية بفرنسا سنة1966 على ايدي الجالية harkis الحركية الجزائرية و كانت اشارة من فرنسا انها لن تتخلى على الحركيين و الكوميين المغاربة والقوميين البربر خاصة الذين انخرطوا في المخططات الفرنسية لتقسيم المنطقة مثل الجمعيات العرقية البربرية و عملت على تدريب و تأطير اشباه اميين من دواوير سكيكدا و حاحا و كتامة و منحتهم جوائز فرنسية شرط ان يتألقون في سب بلادهم و دينهم و ثقاليدهم علىشاشات التلفزة الاجنبية . أتباع الجمعيات العرقية البربرية الذين يعانون من نقص في كل شيء تقريبا من حضاري الى لغوي لا يترددون في اختراع رايات و سنوات على جهاز الكمبيوتر وتلفيقها لاجداد وهم منها ابرياء .
29 - سناء الخميس 05 يناير 2017 - 11:46
اسباب الفتنة
الاقرار بالتعدد والتنوع والاختلاف والفروقات امر واقعي وليس من ابداع احد كان ما كان. اذن ان نقول بان هناك فرقا بين الامازيغي والفرنسي وبين الفرنسي والعربي و بين العربي والامازيغي ليس فيه ما يثير المخاوف وليس فيه طمس للواقع. وعليه يبقى التفريق الحقيقي هو في حرمان واحد من حقوقه وتمتيع الاخر بها. ولننتقل الى ارض الواقع لنلمس من الذي يمارس التفريق بين المغاربة بدون حق.ان الاغلبية المطلقة لساكنة المغرب امازيغية لا تحضر زمنها، لانها لا تستفيد من الاعلام. انها حقيقة لا يمكن التنكر لها. فجميع ما يقدم في التلفزة هو عربي: افلام مصرية، برامج اشهار… لا ورود للغة الامازيغية. وان كان هناك من رقص وهو نادر ـ فبهدف الفولكلور والسخرية من الامازيغ وكأن ما يقدمه العرب وحي ـ اذن لماذا يفرق المسؤولون بين المغاربة في الحق في التمتع باعلام مرئي ديموقراطي في علاقته مع الثقافتين واللغتين مع العلم ان المغاربة الكادحين متساوون في تقديم الضرائب المقدمة في هذا الشان. واحد يستفيد مما يقدمه من ضرائب والاخر لا يستفيد، بل يستفيد الاخر منها مع انه اقلية. انه تفريق ملموس. الاعلام المكتوب: تبع
30 - sana الخميس 05 يناير 2017 - 12:48
سلوك يفرق بين المغاربة. سلوك يدعم الاعلام العربي ويلتزم الصمت تجاه الاعلام الامازيغي تاركا اياه يحتضر بفعل العراقيل والصعوبات المادية. هذا تفريق ملموس لا يمكن حجبه. هذا مع العلم ان اغلب تلك الصحف المدعمة لا مصداقية لها وتنتهي اوراقا باهتة عند باعة الزريعة بينما الجرائد الامازيغية لا تجدها مبتذلة بل تدخل ضمن الوثائق التي يجب حفظها في المكتبات.
ان الادارات تميز وتفرق بين الامازيغي وبين العربي وهذا امر ظاهر للعيان. فباي حق يفرق المسؤولون بين المغاربة؟ ان الامثلة على ذلك التفريق بين الامازيغي والعربي كثيرة لا تعد ولا تحصى، انها تجتاح حياتنا اليومية طولا وعرضا لدرجة اصبح الامازيغي يشعر انه لايستفيد من بلده في شيء وان الوجه الرسمي لبلاده هو عكس ما هو في الواقع، وان السياسة العامة تنبذه كامازيغي وكلغة. اذن هم من يمارس التفريق والتفضيل بين الامازيغي والعربي ومن موقع المسؤولية حتى لا يبقى لديه شك بان الامور تمت او تحصل بتلقائية. ويفرق كذلك بين امازيغ الريف وسوس والاطلس. انه يفرق بين الاسرة الواحدة واللغة الواحدة. ولا يشتت الدم الواحد الا الفيروس.ass ghasse ifgigne
31 - mona paris الخميس 05 يناير 2017 - 13:18
السنة الأمازيغية تجمع بين الطابع السياسي للحدث متمثلا في الانتصار والطابع الاحتفالي بالأرض كعروس ورمز للعطاء والخصوبة. ومن ثم و من جديد ،فالدعوة موجهة و بالحاح إلى المسؤولين في المغرب وخارجه إلى اعتماد رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا كما تطالب بذلك كل الفعاليات الامازيغية اعترافا منا بجميل الأجداد و بمجدهم و حفظا للذاكرة الجماعية من الاندثار والطمس الذي طالها لمدة غير يسيرة عوض التبجيل و الاحتفال بأعياد متجاوزة أكل عليها الدهر و شرب ولم يعد هناك من داع لوجودها خاصة أنها ذات حمولة ايديولوجية ضيقة، بئيسة و غير بريئة.
نتمنى لكم سنة أمازيغية سعيدة مباركة مليئة بكل المسرات والأفراح.و بالامازيغية نقول لكم:
” asggwas amaynu amghudu ” 2967،
asggwas amayno
32 - omar الخميس 05 يناير 2017 - 15:11
تشتكون من عنصرية العرب وتمارسون علينا نحن ابناءالطوارق السود ابشع انواع العنصرية فالطوارق يشهد لهم التاريخ والعلم بانهم هم سكان المغرب الاصليين وتاريخكم الذي لا نعترف به ليس تاريخنا فنحن افارقة لا علاقة لنا بتاريخكم الروماني الوهمي ياشعب الاوهام يا امازيغ
33 - معيطوووو السبت 07 يناير 2017 - 14:21
كل تقليد يخالف او يتعارض من بعيد او قريب مع تعاليم الدين الاسﻻمي مرفوض بل وجب محاكمة فاعله المغاربة حسموا امرهم بدخولهم في الاسﻻم مند سنين وهؤﻻء يستغلون جهل البعض باستغﻻله لاغراضه الشخصية كان يتلقى دعما من الخالج على ما يقوم به لصالح الصهيونية العالمية لتهميش لغة القران. انا بدوري امازيغي وكنت اتعاطف لكن بعد ان اكتشفت المامرة انسحبت.اساتدة جامعبين يستغلون البنات الجدد في الجامعات في الجنس ويتلقون المﻻيين على كل دلك من اجل ما سلف
34 - Marocains الاثنين 09 يناير 2017 - 10:45
السكان الأصليون لإفريقيا
هم الأفارقة السود وليس مايسمى بالأمازيغ

الأمازيغ هم رحل ومستوطنون فقط
من الشام ومن اليمن
أما العرب
فلهم صلة مع إفريقيا الشمالية من جهت الأم
الناطقون بالعربية هم منحدرين من الأب الأول
إسماعيل وزوجته المصرية
إسماعيل هو إبن سيدنا إبراهيم وهاجر المصرية

إدن إسماعيل الأب الأول للعرب أو الشعوب الناطقة بالعربية
أمه هاجر من شمال إفريقيا مصرية
وزوجته من شمال إفريقيا مصرية

إدن العرب لهم دم شمال إفريقي من طرف الأم هاجر
ومن طرف زوجة سيدنا إسماعيل التي كانت مصرية شمال إفريقية
جدهم أحفاد العرب هو سيدنا إبراهيم من الشرق
العرب يعيشون في المشرق العربي لأن جدهم إبراهيم من المشرق
العرب يعيشون فيالمغرب العربي لأن أمهم هاجر وزوجة إسماعيل من شمال إفريقيا.



الأمازيغ= Nom Fabrique'

BARBAR= ceux qui ne parlent pas dle greg

berbre provient du BAREBARE

vous etes seulement un melange des immigre au Nord de l'afrique
35 - مسلم الاثنين 09 يناير 2017 - 22:59
رد على 1_Daka
وهل قبل عرب قريش الدخول الى الاسلام لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم
وهل انت تعرف بحق قواععد الاسلام او انك تعطي لمن تشاء صك الدخول الى الاءسلام واراك توازي بين الاسلام والعروبة ا ذا انت مسلم يعني انت عربي يعني ايضا حسب كلامك ان اراد احد ان يدخل الى الاسلام يجب ان يكون عربيا وينسلخ من هويته و هذا لم تاتي به اية ديانة
فاالامازيغ مسلمون وليسوا عربا
36 - إلى رقم 35 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:34
إلى رقم 35
نحن أمة ناطقة بالعربية من المحيط إلى الخليج
لساننا عربي وتقافتنا عربية إسلامية

أما قضية العرق فهي لا تناقش هنا

الأمة العربية قاسمها المشترك هو اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية
وليس العرق


ثم قضية أنا مازيغي
لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
أمازغ هو إسم مفبرك
قبل الإسلام كان إسمهم البربر
البربر تعني الغير الناطقين بالإغريقية والرومانية الدين كانوا متحضرين في تلك الحقبة
ثم تحولت كلمة البربر إلى بير بير بالفرنسي.

أما كلمة أمازغ فهي مصنوعة وليست مذكورة في كتب التاريخ
كلمة أمازغ هي ليست عرق بري لأنها غير موجودة.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.