24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5606:2212:3816:0318:4620:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤمن بحظوظ المغرب في تنظيم مونديال 2026؟
  1. الشرقاوي: "البيجيدي" يخرق التوازن .. والدولة تتوجّس من "الإخوان" (5.00)

  2. "أسود الأطلس" يروضون "خيول بوركينا فاسو" في "وديّة مراكش" (5.00)

  3. جامعة الأخوين تحت الثلوج‎ (5.00)

  4. مقابر مدينة سطات تستقبل الأحياء وتغلق أبوابها أمام الموتى (5.00)

  5. معلّم للإنجليزية في السعودية استهدف أبرياء بلندن (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "البيجيدي" يحتفل بأحواش وصور "الروايس" في "إيض إيناير"

"البيجيدي" يحتفل بأحواش وصور "الروايس" في "إيض إيناير"

"البيجيدي" يحتفل بأحواش وصور "الروايس" في "إيض إيناير"

استطاعت فرق أحواش أن تجلب أنظار كل من كان يمر بشارع الراشيدي وسط الدار البيضاء، بالقرب من مدرسة الفنون الجميلة التي تحتضن فعاليات الملتقى الأول للثقافة الأمازيغية المنظم من لدن مجلس المدينة، بمناسبة "إيض ايناير 2967".

وتوسطت صور قدماء الروايس وشعراء الأطلس وبعض المنحوتات والرموز معرضا حول التراث الأمازيغي، الذي يعد من بين أنشطة الملتقى الذي افتتح مساء الثلاثاء بحضور عدد من الفاعلين الجمعويين وأعضاء بمجلس المدينة.

أما ساحة مدرسة الفنون الجميلة، فكانت مسرحا لعروض فولكلورية لفرق أحواش قادمة من الأطلس والريف وسوس، والتي أبهرت الحاضرين وجعلتهم يتفاعلون مع إيقاعاتها.

وأكد عبد المالك الكحيلي، نائب عمدة الدار البيضاء، المكلف بقطاع الثقافة بمجلس المدينة، أن هذا الاحتفال، الذي ينظمه المجلس بمناسبة السنة الأمازيغية 2967، "يأتي من أجل تكريس ما جاء به الدستور الذي جعل من الأمازيغية لغة رسمية"، مشيرا إلى أن "جماعة الدار البيضاء تكرس بهذا الاحتفال التنوع الذي تزخر به بلادنا".

وشدد عضو حزب العدالة والتنمية، في تصريحه لهسبريس، على أن المجلس، ومن خلال السنة الأولى له، ينظم هذا الملتقى الذي تحضره مختلف الأطياف؛ وذلك وحرصا من المجلس على التنزيل الفعلي لدسترة الأمازيغية.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن مجلس مدينة الدار البيضاء سيعمل، في إطار برنامجه الثقافي، على برمجة ملتقيات وأنشطة أخرى لفائدة سكان المدينة.

أما الطالبة نعيمة، التي تتابع دراستها بمدرسة الفنون الجميلة، فقد اختارت أن تخلد هذه السنة وهي ترتدي الزي الأمازيغي، حفاظا منها على هويتها، داعية جميع الشباب إلى الاحتفال بـ"إيض ايناير".

ولفتت نعيمة، وهي تتحدث إلى هسبريس، إلى أن الأسر المغربية الأمازيغية ما زالت تحتفل بهذه السنة؛ ذلك أن هذه الأسر تواظب على إعداد أكلات أمازيغية ليلة رأس السنة، حيث تجتمع الأسر على المائدة.

ويشهد الملتقى الأول للثقافة الأمازيغية المنظم من لدن مجلس مدينة الدار البيضاء، والذي يمتد على مدى ثلاث أيام، عروضا فولكلورية وندوات ثقافية حول التاريخ الأمازيغي بالعاصمة الاقتصادية للمملكة؛ ليختتم الملتقى بسهرة غنائية، يحييها الفنان دامو بمسرح محمد السادس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - لبنى الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:27
السنة الامازيغية او السنة الفلاحية كان والدي يحتفل بها في ليلة 14من يناير رغم اننا لسنا بامازيغ كنا نعد الكسكس بسبعة انواع الخضر مبروك على الجميع السنة الامازيغية
2 - مغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:27
لا تدنسوا الامازيغية بالسياسةـ اذا كنتم فعلا تحبون الامازيغية وتحتفلون برأس السنة الامازيغية فلماذا لا تدافعون لكي يكون عيدا وطنيا وعطلة رسمية، وتعممون دراسة الامازيغية على كل مدارس المغرب
3 - المختار السوسي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:30
منافقي البواجدة .... سيفعلون اي شيء من اجل الكرسي و السلطة .. لكسب الاصوات الانتخابية ....ههههه

حتى اصبح كبير "البواجدة " ... يبكي امام اقدام سواسة ..يتسول الاصوات ....ههههه

اصبح البواجدة كالمهرجين ....

مساكين .. يظن البواجدة ... و بنكيران .. انه مطور ...فهو يظن انه يستطيع الضحك على الامازيغ ...لتنفيذ مشروعه الاخواني ... المعادي للهوية الامازيغية ...


من يريد ان يخدم الامازيغية ... سيخدمها في البرلمان .. و القوانين و التشريعات .... و ليس باحواش او تحيحيت ...

و سنرى من سيضحك ... اخيرا....هههههههه


بالمناسبة .... اين جمعيتكم .... التي اسسها "باخوش"؟؟؟؟ لم نعد نسمع لها الكثير ....
4 - واليد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:31
اسكاس أمبركي اكل ميكان امزيغ ايوز نون
5 - امازيغي سوسي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:36
نائب عمدة الدار البيضاء من البيجيدي يصلح ما فسده رئيسه في الحزب بن كيران.زعما بغا اتصالح مع الامازيغ.هههههه.
6 - braym الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:40
وهل يحرس البجيدي الذئب الملتحي الغنم حتى يحتفل باض سكاس بهتان ونفاق.
7 - صلاح الدين الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:41
سنة سعيدة وكل سنة أمازيغية وإخواننا الأمازيغ بألف خير ومحبة ووئام وانسجام
8 - Amazigh athée الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:43
HHHH ils se moquent de qui ces islamistes? tout le monde sait que Benkirane est le premier ennemi de la question amazighe au Maroc. Il était le premier à conseiller à Monsieur Mennouni de ne pas rendre tamazight langue officielle dans la constitution et c'est lui qui fait reculer son officialisation maintenant à 30 ans. Les islamistes sont les ennemis de tamazight parce que c'est l'arabe la langue officielle de leur paradis
9 - hammouda lfezzioui الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:46
منذ متى والذئاب تؤتمن على الحملان!!

انت يا ذئب والغذر كنتما ////اخوان ارضعا بلبان واحد
10 - amahrouch الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:51
Moi,je suis pour tout ce qui réunit tous les marocains à condition que ça ne soit pas une politique politicienne.Je suis pour un Maroc uni,solidaire derrière Sa Majesté le ROI
11 - بلعيدوفيتش-اكادير الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:51
يبدو ان البواجدة اصبحوا كلهم مهرجين ..كبنكيران المهرج .. القابع الان في البيت كالعجوز الشمطاء ..
12 - Algoun الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:56
Ce partie ainsi que les autres partie doivent montrer leurs soutien aux amazighs en avancant l'enseignement de tamazight et de partager la richesse du payer avec ceux dans les montagnes pas en faisant du folklore.
13 - على عثمان الأربعاء 11 يناير 2017 - 00:06
كيف يمكن ان تحتفلوا السنة الأمازيغية وانتم ضد الثقافة والحضارة الأمازيغية إلى حدود الساعة والامازيغ يطالبون بعطلة في عيدهم العالمي وانتم ترفضون ... لسنا فلكلور تستغلونه وقتما شئتم إنكم تلعبون بالنار
14 - مغربي حر الأربعاء 11 يناير 2017 - 00:11
بنكيران واخوانه في البيجيدي يحتفلون براءس السنة الامازيغية ماهذا النفاق يا اشد اعداء الامازيغية وحقوق الانسان . الشعب راه عاق بكم اعطيونا التساع راه الشعب والمخزن ما باغينكومش
15 - اطلس الأربعاء 11 يناير 2017 - 00:18
تحية امازيغية سنة سعيدة وكل عام وانتم بخير .اضن ان المغرب سيحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة لاكن للاسف لم يعطيوها أية اهمة رغم اننا كلنا اصلنا أمازيغ.بدلنا الفيستا ونحتفل بسنة جديدة مع الدول المسيحيه.هاده هي احدا النتائج ديال الاستعمار
16 - anecdote الأربعاء 11 يناير 2017 - 00:41
هذا الحزب يستهزئ بامازيغن. لم تفته اية فرصة ليعرقل مأسسة اللغة الأمازيغية. هدد بالنزول الى الشارع للتظاهر لما خلص مجلس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الى ضرورة تعليم وكتابة تمازغت بالحرف اللاتيني(في شخص العثماني امينهم انذاك)
وخلال مدة حكومتهم عرقلوا بكل الوسائل تنزيل وتفعيل الدستورفي شقه المتعلق بالأمازيغية. عجبا للامازيغ الذين يقبلون هذا الكائن الإخواني الموالي لإخوان الشرق الأسط وتركيا أكثر من ما ييهتم بهم الأمازيغ هنا.
اللهم إلا إذا كان إمازيغن Des masochistes!
17 - الزايغ الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:16
سنة سعيدة لكل المغاربة.
كل المغاربة امازيغ،لاوجود لاجنبي بيننا،لغتنا: العربية الفصحى، والامازيغية،وسيلة تواصلنا الدارجة الجميلة العجيبة،ثمرة تواصل اجدادنا.
نحن شعب نعيش على هذه الارض الجميلة منذ امد بعيد.
دماؤنا اختلطت،عاداتنا وتقاليدنا منصهرة.
نحن في احسن حال،نعيش في امن وسلام.
نحن شعب ذكي لن نقع في فخ التفريقة.
اسكاس اماينو اغودان .افوس ك اوفوس ان سسيلي تامورتنخ
18 - نور الهدى الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:25
سنة بدون شهور ؟؟؟؟؟
في انتظار الجواب ، اقول :

مبروك والف مبروك !! وكل عام وانتم بخير
19 - أمازيغي مخضرم الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:39
عليكم صوتنا و بكم ثقنا وخدعتمونا فندمنا. تتحدثون نفاقا عن الأمازيغ و الأمازيغية فانظروا ماذا يفعل المسؤولون الأمازيغيون منكم ضلما وعدوان بمرؤوسيهم الأمازيغ في الإدارات العمومية. فكيف يثق بكم الشعب فيما بعد. ابتعدوا عن الأمازيغية و العروبة و لا تدنسوهما بشعارات النفاق. حبل الكدوب قصير . و أتركونا و شعارنا الله الوطن الملك. و عاش محمد السادس.
20 - محمد بن ع الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:44
رغم الاختلاف الكبير الدي يمر به الاحتفال بالسنة الفلاحية لان من ينادون بالسنة الامازيغية دون اعطاء المرتكزات لها كالسنة الهجرية بهجرة الرسول وكدلك السنة الميلادية و يجب ان يكون المعطى المقدم من اناس لا عنصرية ولا كراهية ولا حقد ولا بغظ يملاء صدورهم لاننا نبحت عن التاريخ وما بني على غير اسس فيعتبر فتنة لانه يكتسح عامة الناس دون تصنيف على مقياس ثقافي
21 - الحقيقة يعرفها الجميع الأربعاء 11 يناير 2017 - 02:26
يحاربون الامازيغية ليلا نهار في مؤسسات الأقلية أو في أوكارهم المتطرفة, قهمشوها وأقصوها بجميع تجلياتها في الحياة العامة من التنزيل الشكلي لرسميتها 5 سنوات بلوكاج او التطرق لها مرروا بمنع المذاخلات بالامازيغية في البرلمان الشكلي ثم الصمت في التفكير في معانات الناطقين بها في المحاكم ومستشفيات او الادارة العمومية والخاصة..
إضافة الى القانون الشكلي اللامنصف و المزيف حول الامازيغية ثم القدف في حقهم "السوسي بشحال عايش قاع "بن زيدان."هناك عرق معين معروف بالبخل" ابوزيد المقري."اللغة الامازيغية الشينوية" بن زيدان..
الحركة الثقافية الامازيغية ناضلت وضحت بالأرواح من اجل النهضة الامازيغية فاغتلت رجالاتها وتردت وعذبت من اجلها القضية الوطنية الامازيغية من الستينات إلى اليوم فأنتجت الآلاف من الكتب تعالج القضية الامازيغية بكل مظهراتها من التاريخ والسوسيولوجيا والأدب,اللسانيات والانتروبولوجية والاركيولوجية..في وقت تحاربها التيارات الإسلام-السياسي المختلفة سلفوية-اخونجية والعروبعثية الناصرية القدافية الاسدية الصدامية بالمقابل تؤسس لفكر أجنبي مستورد وشاذ !..ومازالت

أنها منافقة سياسية
22 - DrissBenBrahim الأربعاء 11 يناير 2017 - 04:23
إلى كل من يعتبر نفسه حملا ويخشى الدئاب أقول أننا نحن أمازيغ من طينة أخرى نحن أسود وللأسد لحية لا نخشى إلا الله ونطمع في جنته يوم لقائه وأقول للمغاربة قاطبة هدا تاريخنا جميعا فلنعتز به أسكاس أماينو وين لخير د تيسير ولنناضل كي يصبح عطلة وطنية عوض فاتح يناير الحالي الدخيل علينا أما فاتح محرم فلن نفرط فيه حبا في نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو عندنا أهم.
23 - annas الأربعاء 11 يناير 2017 - 06:39
من أشد أعداء الأمازيغية هم العدالة و التنمية ألم يشبه بنكيران الأمازيغية بالشنوية والأخر الذي استهزأ بسكان سوس حتى يضحك الخليجيين.ويأتون الآن ليظهروا تعاطفهم مع أحواش.
24 - سلطانة الأربعاء 11 يناير 2017 - 08:21
ماهي هذه السنة الامازيغية ؟ متى خُلقت وهل لها اي صفة دينية؟ لانه أقف حائرة فاحتفالها يوافق بالضبط والله شهيد احتفالات اليهود بالهانوكا ، حتى أني رأيت برنامج على القناة المغربية على هذا الاحتفال الامازيغي وفيه مراسيم أيضا كالتي يحتفل بها النصارى ايام الهالوين، انا لا أسب ولا اتمسخر من الأمازيغ فقط اريد من يعطيني شرح مقنع وبارك الله فيكم.
25 - Abdou الأربعاء 11 يناير 2017 - 08:29
En lisant les commentaires j'ai l'impression que PJD Deveront se calmer et ne rien faire pour satisfaire les anti-pJD et c'est pas normal. Il faut pas donner à toute acte une dimension politique si non on avance pas
26 - salsabil الأربعاء 11 يناير 2017 - 08:56
السنة لها مقومات أساسية
السنة الهجرية قِوامها الهجرة ولها شهور محددة وأيام أعيادها محددة
ويحتفي بها مليار ونصف من البشرية
نفس الشيئ بالنسبة للسنة الميلادية
فماذا عن سنة لا تستجيب لأي من المعايير لتكون سنة
اللهم الاحتفال بالوثنية والمجوسية
فكم هي أيامها؟
وما عدد شهورها ؟ وهل يحملون أسماءا معينة ؟
وكم هي أعيادها أكانت دينية أم غير دينية
زد على هذا وذاك أن السنة الهجرية هي سنة قمرية والسنة الميلادية سنة شمسية
فعلى أي كوكب يضيئ الأرض تستمد سنة البرابرة قوامها
يقول سبحانه وتعالى في كتابه العزيز
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ
(سورة التوبة آية 36)
27 - محمد الصحراء الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:13
حتى الاحتفال بالسنة الامازيغية
تحشرون فيها حزب العدالة و التنمية حشرا بلا مبرر
لهو حشو و لغط وراءه خلفية حقد دفين
فلن نعجب إذا يوما سقط نيزك من السماء
أن تقولوا سقط بتواطؤ البيجيدي
28 - يحي ازيلال الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:19
أسكاس امبارك على جمبع الأمة المغربية أهله الله على أمير المومنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وكافة أسرة الملكية الشريفة
إذاكان جلالة الملك هو الضامن للمقدسات الأمة ومن بينها الأمازيغية فماذسيضرها كره اوحقد الحاقدين؟
أمير المومنين إعتنى بها ودسترها في أسما القوانين في البلاد وينطق بكلمة الأمازيغية فما ذا إذا سينفعها أو يضرها حاقدها؟
29 - سعيدوفيش الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:39
الناير نحتفل به لانه راس السنة الفلاحية وسنبقى محتفلين به فاكاذب البربر لن تغير من عادتنا
الحاكوزة وكسكو عروبي بالفانيد ....للاحتفال
30 - casalmania الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:07
الامازيغ ممحتاجين الاحتفال ديالكم والشطيح والرديح.هم محتاجين تفكروهم في العيش الكريم مخليينهم مهمشين وتقاسيوو البرد والجوع وكل شيء لا طرق جيدة لا ماء لا كهرباء لا فرص شغل ولاشيء.سيرو المغرب المنسي ما تفرعونا بالخطابات الرنانة وتلاقاوو على الشطيح والرديح والولاءم.
قال ليك الامازيغ.
31 - algerien amazigh الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:37
A TOUS MES FRERES MAROCAINS IL FAUT PLACER LES EVENEMENTS DANS LEUR CONTEXTE POUR L'ANNEE AMAZIGH ET LES MOIS SONT YENNAYER FOURAR MARCH IBRIR MAYOU YOUNYOU JOULIT GHOUCHT CHTEMBER TOBER NOUEMBER DOUJEMBER
32 - السنة الامازيغية الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:03
الاحتفال براس السنة الامازيغية متجذر في ثقافة الامازيغ مند قرون وعلى امتداد وطنهم من جزر الكناري الى واحة سيوة بمصر. وهذا دليل ان السنة الامازيغية ليست من صنع جمعيات امازيغية مغربية او جزائرية كما يروج اعداء الثقافة الامازيغية والذين لا يجدون اي حرج بالاحتفال باعياد دخيلة على هذه الارض .
سنة سعيدة لكل الامازيع ولكل من يحب الامازيغ .
33 - Yinox الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:43
ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻮﺍﺩﻱ ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻔﻼﺣﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔو ﻟﻴﺴﺖ ﺣﻜﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻤﺰﻏﻴﻦ ﻓﻘﻂ

ﺳﻨﺔ ﻓﻼﺣﻴﺔ ﺣﺎﻛﻮﺯﺓ ﺳﻌﻴﺪﺓ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ
34 - The memorx الخميس 12 يناير 2017 - 04:02
و ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻥ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﻴﺊ ﻓﻬﻮ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺑﻴﺠﻴﺪﻱ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻴﺊ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺘﻤﺰﻏﻴﻦ ﻫﺎﻫﻮ ﺍﻼﻥ ﻳﺴﺘﻌﻄﻔﻬﻢ و ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺳﺒﻨﺠﺦ ﻓﻲ ﺫﺍﻟﻚ ﻷن ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺮﻛﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ و ﺍﺳﺘﻌﻄﺎﻓﻬﻢ ﺳﻬﻠﺔ ﺟﺪﺍ.
35 - X la chapelle الخميس 12 يناير 2017 - 07:20
هادو حتافلو ب 11 يناير ماشي اض ايناير
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.