24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2812:4315:2617:5019:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

أين سيتوقف مسار المنتخب المغربي لكرة القدم في كأس إفريقيا للأمم 2017؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | باحثون مغاربة يستحضرون دلالات الاحتفال بالسنة الأمازيغية

باحثون مغاربة يستحضرون دلالات الاحتفال بالسنة الأمازيغية

باحثون مغاربة يستحضرون دلالات الاحتفال بالسنة الأمازيغية

على بُعد يومين من حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2967، احتفل مركز تكوين المفتشين بمدينة الرباط بهذه المناسبة، بتنظيم ندوة شارك فيها عدد من الفاعلين الذين تناولوا دلالات الاحتفال بالسنة الأمازيغية.

الحسين أيت باحسين، باحث في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، استهلّ مداخلته بالحديث عن الدلالات الثقافية والتاريخية والدينية للاحتفال بـ"إيضْ إيناير"، وقال إنّ هذه المناسبة تعبّر عن التضامن والتآزر السائدين بين الأمازيغ، خاصة وأنها تأتي في فصل الشتاء؛ حيث تندرُ المؤونة، لاسيما في المناطق النائية، مُعتبرا أنّ القيمة الجوهرية للاحتفال برأس السنة الأمازيغية هي التضامن.

وأردف أيت باحسين أنّ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية تحوَّل من احتفال شعبي وأسَري، سواء في المغرب أو في بلدان شمال إفريقيا، وانتقل من داخل أسوار المنازل إلى مقرات الجمعيات، وإلى الفضاءات العامّة، خاصة في المناطق الحضرية، بعد الزخم الذي عرفه عمل هذه الجمعيات، وكذا في أوروبا وأمريكا حيث تتواجد جاليات من شمال إفريقيا.

واعتبر المتحدث أنَّ ما يميّز تقويم السنة الأمازيغية هو أنه تقويم مرتبط بالأرض، بيْنما التقويمات الأخرى هي شمسية وقمرية؛ "أيْ إنها سماوية ومرتبطة بالجانب الديني، بيْنما السنة الأمازيغية لها بُعْد بيئي"، يقول المتحدث"، مشيرا إلى أنَّ النّدرة في الزّاد والمؤونة خلالَ فصل الشتاء تجعلُ الفلاّح يلجأ إلى تدبيرها، لافتا إلى أنّ هذا "لا يعني البُخل، بل التكيّف مع أحوال الطبيعة والتضامن بين الناس".

وتطرّق أيت باحسين إلى ظروف نشأة الحركة الأمازيغية، قائلا إنّها بدأت في التشكّل بعد انتقال عدد من المناضلين الأمازيغ إلى الحواضر الكبرى والتحاقهم بالجامعات؛ "حيث وجد هؤلاء أنّ لغتهم مهمّشة في التعليم ومقصية من المؤسسات، وأنّ ثقافتهم جرى تبخيسها والتقليل من شأنها، وأنّ تاريخهم تمّ تحريفه، فأخذت الحركة الأمازيغية على عاتقها مهمّة الحفاظ عليها وصيانتها"، يقول المتحدث.

من جهته تطرق جامع ولعين، مفتش تربوي، إلى الجهود المبذولة في مجال تدريس اللغة الأمازيغية، بعد التهيئة اللغوية سنة 2003، موضحا أنَّ تدريسها تأسس على مجموعة من المرجعيات التربوية والسياسية والثقافية، ويرتكز تدبير الغلاف الزمني المخصص لها على خمسة أنشطة متفاعلة لتحقيق الكفايات المستهدفة، وهي التواصل الشفوي، والقراءة، والكتابة، والتوظيف اللغوي، وأنشطة الثقافة والتفتّح.

وفي ما يتعلّق بحرف "تيفيناغ" الذي تُدرّس به اللغة الأمازيغية، قال ولعين إنَّ التلاميذَ تُقدَّم لهم ثلاثة حروف في حصّة واحدة، ويستوعبونها بيُسْر؛ وذلك بالاعتماد على الطريقة الوصفيّة، لكوْن حروف تيفيناغ تشبكه أشكالا هندسية، وهو ما يسهّل فهمَها من طرف التلاميذ بالاستعانة بالوصف، وبعد ذلك يتمُّ استيعاب معانيها من خلال النصوص.

وتناول الباحث حميد صدقي في مداخلته مسألة معيرة اللغة الأمازيغية، مُنتقدا معارضي اللغة المعيارية، موضحا أنّ توحيدها "سيجعل الناس في الشمال وفي الجنوب وفي كل مناطق المغرب يتحدثون أمازيغية موحّدة"، مُبرزا أنّ الباحثين في السابق كانوا ينطلقون في اشتغالهم على هذا الموضوع من لهجاتهم المحلية، قبل أن يتأسّس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الذي وضع أسس لغة معيارية هي التي يتمّ تدريسها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - أدربال الأربعاء 11 يناير 2017 - 08:20
سنة سعيدة لكل سكان شمال افريقيا و كل عام و انتم بخير .
2 - مواطن2 الأربعاء 11 يناير 2017 - 08:22
بعيدا عن التقليل من الامازيغية كلهجة ومح كامل احترامي للناطقين بها اقول = تصوروا جيوش المعطلين الحاملين لشهادات جامعية الذين يجوبون الشوارع يوميا با حثين لهم عن عمل يضاف اليهم جيش آخر من الحاملين لشهادات بالامازيغية........ما ذا سيكون مآلهم....سؤالي الى ارباب المعامل ذوي الاصول الامازيغية = هل يمكنكم توظيف حاملي شهادات عليا بالعربية او بلغتهم الامازيغية.....لا اقسم .... ولكن لي اليقين بانهم لم ينظروا اليهم حتى.....مصيبتنا ان فئة تندفع وراء المجهول غير عابئة بمصير البلاد والعباد....وفي القرن 21.......كارثة.
3 - مواطن مغربي حر الأربعاء 11 يناير 2017 - 08:23
اسكاس امباركي (كل عام وانتم بخير )
4 - متصفحة الأربعاء 11 يناير 2017 - 08:41
أنها السنة الفلاحية أو الناير أو حيكوزة يحتفل بها في نصف الليالي التي توافق 10 يناير من كل سنة يحتفل بها سكان البوادي و يكون البيبي أو الديك الرومي سيد المائدة في العروبية ضواحي الدار البيضاء..كفى من السطو و العبث على الثقافة العادات المغربية وسنة فلاحية ناجحة لكل الفلاحين المغاربة.
5 - تاوناتي الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:06
لقد ترسخت في ذهن المغاربة أن كل من يدافع عن الأمازيغية إنفصالي أو يزرع الفتنة.لكننا ننسى حقيقة تاريخية وجغرافية ،وهي أن أرض المغرب كلها أمازيغية كما هويتنا مغربية. ولهذا الإحتفال بالتراث الأمازيغي يجب أن يكون على مستوى كل الوطن وأن لايترك لمجموعات أو حركات تتاجر فيه وبه.
إعتبار كل أراضي المغرب أمازيغية ينسف مخططات العملاء الخونة و"جمهوريتهم العربية الصحراوية".
6 - بلقاسم الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:20
حسب بعض الدراسات من المؤرخين العرب والعجم فان السنة الامازيغية ٢٩٦٧ مجرد وهم الهدف منه مجابهة عرب شمال افريقيا والمسلمين وترسيخ للغة الفرنسية في شمال افريقيا اذ ليس للبربر او الامازيغ أي تقويم ولم يظهر هذا التأريخ إلا سنة ١٩٨٠ أثناء الربيع الأمازيغي في تيزي وزو بالجزائر وربطوه بأحداث تاريخية مزورة وغير واقعية ، نحن نعرف ومنذ الصغر أن الاحتفال بالناير يأتي في ١٢من شهر جانفي ونجمع فيه المكسرات وتصنع شوربة الشرشم المتكونة من القمح الصلب والفول والحمص و وتعجن بعض الفطائر مغروسة فيها بيضة كاملة تقدم الى الاطفال تسمى (قريصة باولادالجاج) وفي الليل يتم تحضير طبق الثريد ونسميه في الغرب الجزائري ( بالرڨاڨ) ويكون عادة بلحم الدجاج ويفضل الديك أو الفروج كما يطلق عليه البعض ،وهذا تيمنا بأن تكون سنة فلاحية جيدة ولم نكن نسمع بالسنة الامازيغية على الاطلاق إلا مؤخرا ولو كان للامازيغ تقويم لسمعنا به حيث لا يعقل أن تمر٢٩٦٧سنة ولا نسمع به الا مؤخرا حتى أننا لحد الان لا نعرف أسماء الاشهر لهذا التقويم لحد الآن
7 - عبدالعالي من ألمانيا الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:34
السلام عليكم، أنا أمازيغي من والدين أمازغيين وجدودي وجداتي وكل العائلة. عمري الآن 62 سنة وماعَمَّرنا كنا تنسمعو بهاد التربيق اللي تيخربقو ولاد هاد الجيل مع بعض الملحدين الضائعين اللي باغيين التفرقة لحاجة في أنفسهم وبتأييد من أعداء الدين والبلاد. اتقوا الله في دينكم وفي الناس وباراكا من تضييع الوقت والتخربيق. واش اللي وصلو الدين الإسلامي واللغة العربية علاش باقي تيقَلَّب على شي لهجة باش يرجعها لغة بزَّز. راه المشكلة ماشي في الإسلام أو في اللغة العربية راه المشكلة في "المسلمين" ديال اليوم اللي ماعارفينش بقيمتهم. الله يهدي ماخلق !. اللهم رُدَّ "المسلمين" إلى دينك رداً جميلا.
8 - سنة سعيدة الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:34
ها قد بدأت النفوس المريضة تنشر تعاليق الكراهية والحقد ....لماذا نجد هؤلاء ينكرون على غيرهم حتى الاحتفال بمناسبة تخصهم...نحتفلوا بعاشوراء ماشي مشكل.. بسان فالتان. .هانية... بهالوين حتى هو ...شنو فيها...وحين يتعلق الأمر بالسنة الامازيغية..وهي مجردة عن كل دلالة دينية ...بل هي رمز للارتباط بالأرض والطبيعة...تقوم قائمة البعض ويبدأون في بث احقادهم...نتوما احتفلوا غير مع النصارى...والشيعة....وقلدوا...اما السنة الامازيغية...وهي لنا جميعا كمغاربة...فكاتشعل فيكم العافية....عجيب أمرنا حقا....المهم سنة سعيدة لكل النفوس النظيفة امازيغ وغيرهم...سنة محبة وإخاء ....سنة خير على أرضنا والطيبين من أهلها ...
9 - اسكاس مبارك الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:35
سنة فلاحية سعيدة. تقويم امازغي مضبوب يقسم المواسيم الفلاحية مبني على الحسابات الشمسية المضبوطة و ليست الحسابات الدورة القمرية المتغير الذي اتوا به العرب. معترف به من كل مؤرخي العالم و عمره اكثر من ثلاث الاف سنة.
10 - شمالي الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:40
أتذكر في الخمسينيات كنا نحتفل بحاكوزة عرب وامازيغ جاهلين للعنصريةالتي تنامت مع تنامي الأحزاب السياسوية كالفطر
11 - Salah الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:44
لغة امازيغية سنة امازيغية شيء اخر لا اعرفه لكن الذي اعرفه هو ان اللغة ألأمازيغية لن تكون لغة العلوم ولا لغة الآداب ولا لغة التواصل ليس لها ثرات مكتوب ولا يقرأك احد اذ كتبت بها ان الكتابات الرخيصة التي يصدرها المعهد مصيرها سلة المهملات او مكان اخر ان هذه الكتابات لا يمكن ان تكون حاملا للغة ميتة يريد البعض ان يحييها ولو علم يقينا انه لن يكون لها شان اللغات الحاملة للعلوم والثقافات لغات لها ثرات مكتوب يصعب الإحاطة به وقادرة على ان تعبر عن اصعب المفاهيم والنظريات
دعوا الأمازيغ يدفنون هذه اللغة ويتعلمون اللغات الحية القوية التي تستطيع الرقي بهم الى مصاف الامم الراقية
اما السنة ألأمازيغية ادعوكم الى نشر اي وثيقة ذبلت بها او افتتحت بها هذه السنة لا وجود لها الا في أذهانكم
12 - واليد الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:45
اسكاس امباركي اكل ميكان امزيغن انغ لان
13 - بوعياشي الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:49
bonne année pour imazighan
assugass damayno 2967
14 - Amir الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:50
ان لم تسمع علی هذه المناسبه الا.مازیغیه وغیرها لا فی البوادی ولا فی الجبال لانها وبباسطه کانت قاب قوسین او ادنا ان تنقرظ باسباب یعرفها الکل ولا داعی لذکرها لکی لا ندخل فی نقاشات عقیمه. ولهذا الامازیغ مطالبون الان لکی لا یهملون تراثهم وخاصه لغتهم الا مازیغیه لا نها هی الدلیل الحی علی هویتهم . ولهذا یجب تلقینها لاولادهم کما فعل اجدادهم فی اکحل الظروف.التی شهدها بلادنا. ازول وکل عا م وانتم بخیر
15 - امازيغي الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:51
الغلط حسب القانون تصور خاطئ وتوهم .erreur est une croyance fausse donc il ne faut pas induire les gens en erreur.فما يسمى بالسنة الامازيغية لم تثبت عبر التاريخ .بل هي سنة فلاحية يحتفل بها في جميع مناطق المغرب بغض النظر عن الاصل ،في دكالة والدار البيضاء وغيرها.....فهي توقيت طبيعي للشتاء،اما ما يسمى انتصار شيشنق فهو مجرد اكاذيب تحضدها معطيات بسيطة ،فاحتجاجهم بذلك يشبه احتجاجات الرافضة تتخللها تناقضات .لعل ابرزها هل بداية الامازيغ مع شيشنق.ولماذا لايؤرخون مثلا بسنة ..ما قبل شيشنق على منوال ما قبل الميلاد.
16 - لحسن الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:51
الاحتفال والفرحة وصلة الرحم شيء جميل
17 - مغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:58
الذين لم يسمعوا من قبل بالسنة الامازيغية كنظن خاصهم يحشموا وما يعبروش على الجهل ديالهم...حنا كلنا مغاربة والسنة الأمازيغية مناسبة لنا جميعا...والتقويم الأمازيغي مضبوط ودقيق...ولا ينكر هذا الا جاهل. .اوا لي كايشوف راسو جاهل يقول معمرني سمعت بالسنة الامازيغية....المشكل فيه...غيرنا يتحد ويجد في التعدد الثقافى غنى وثراء يستثمره ويفتخر به ...وحنا يا ربي السلامة. ..كلما تعلق الأمر بما يهم الأمازيغ. ..نبداو في التعاليق الحاقدة المريضة...نحن في سنة 2017 ميلادية 2967 أمازيغية...وما زال التفرقة والعنصرية داربا فينا الجدر....
18 - ahmed الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:59
ما هو مصدر هذا التأريخ ؟
النصارى لهم تأريخ ميلادي من مولد نبي الله عيسى عليه السلام...ونحن المسلمون نعمل بتاريخهم لأنهم ما زالوا يستعمروننا فكريا...ويسيروننا من الخارج بواسطة أتباعهم المحسوبين علينا...

المسلمون لهم تأريخ هجري من هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

هل للأمازيغ نبي لا نعرفه هو سبب هذا التأريخ ؟

سياسة فرق تسد ينهجها حكامنا بتخطيط وتمويل من إسرائيل....

أفيقوا يا مسلمين...ولا داعي للتفرق...فلغتنا لغة القرآن العربية....أما الأمازيغية فمجرد لهجة وجب القضاء عليها إمتثالا لأول ءمر جاء به القرآن : إقرأ
19 - التافهانية الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:01
خرجت الأمازيغية من أسوار المنازل إلى... أوربا وأمريكا (حتى نكاد نقول أنها لغة عالمية ولم يبق إلا اليابان والمغرب من بين دول الأمم المتحدة لا يتكلمان بها فقط....) كما أن السنة الأمازيغية مرتبطة بالأرض التي يعيش منها الأمازيغ عكس المسيحسسن والمسلمين الذين يرتبطون بالقمر والشمس في حساباتهم وكذلك في معيشتهم : حيث يأكل المسلمون قمح وبطاطا وعدس القمر فيما مسيو بيير وميستر جاك ومادام فرانسواز يتمتعون بطعام مستورد من الشمس لا من الأرض التي هي أصلها أمازيغية.. وإذا ما وقع نقص في الغذاء قد ياتي الأمازيغ ويطردون المسلمين والمسيحيين من أرضهم أرض الأمازيغ إلى خارج الفضاء الأرضي نحو الشمس والقمر ويمكثون وحدهم مع اليهود الذين أسعدهم الربّ، والذين لا قمريين ولا شمسيين لحسن حظّهم.. ياليث كان محمد وعيسى أمزيغيان لنزل حينها القرآن والثوراةأيضا باللغة العالمية التافهانية عفوا التافهاغية أو التافناغية..مع الحترامي لكل أجناس المخلوقات الآدمية..
20 - مغربي اصيل الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:05
كمغاربة يجب ان نعتز بالتعدد...وان نؤمن بأننا مزيج ثقافات وهذا شيء رائع...نحتفل معا بكل ما هو مغربي لانه يخصنا جميعا...وعار علينا كل هذا الكره المعبر عنه....ما الذي يضر غير الأمازيغي في ان تكون هناك سنة أمازيغية؟ لا أفهم....الوطن يتسع للجميع وحتى اكون موجودا لا احتاج ان ألغي الآخر واقصيه..فتلك فلسفة الضعفاء والذين لا يقدرون على التعايش .
21 - amazigh الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:10
شمال افر قيا يتكلم الامزيغية رغم تعريب شطر كبير منه ويفكر بها و الفرق بين امازيغي اليوم و عربيه هو ان الاول لازال يتذكر ماضيه اما الثاني فقد نسي والانسان لا يعيش بالخبز و الماء فقط لانه كاين ثقافي كذلك!
22 - عبدالعالي من ألمانيا الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:13
السلام عليكم، أنا أمازيغي من والدين أمازغيين وجدودي وجداتي وكل العائلة. عمري الآن 62 سنة وماعَمَّرنا كنا تنسمعو بهاد التربيق اللي تيخربقو ولاد هاد الجيل مع بعض الملحدين الضائعين اللي باغيين التفرقة لحاجة في أنفسهم وبتأييد من أعداء الدين والبلاد. اتقوا الله في دينكم وفي الناس وباراكا من تضييع الوقت والتخربيق. واش اللي وصلو الدين الإسلامي واللغة العربية علاش باقي تيقَلَّب على شي لهجة باش يرجعها لغة بزَّز. راه المشكلة ماشي في الإسلام أو في اللغة العربية راه المشكلة في "المسلمين" ديال اليوم اللي ماعارفينش بقيمتهم. الله يهدي ماخلق !. اللهم رُدَّ "المسلمين" إلى دينك رداً جميلا.
23 - fouad dz الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:15
امازيغ المغرب لا يعرفون الاحتفال بهذا اليوم فهو خاص بالجزائريين عرب و امازيغ فمنذ قرون و نحن نحتفل بهذا اليوم فهناك من يحتفل ليلة 12 و هناك من يحتفل ليلة 13 و كل جهة من الجزائر و جبة معتادة لهذه كما نقوم بشراء كل انواع الحلوة او كما نسميها بالعامية بالمخلط فهذا الاحتفال براس السنة الامازيغية فورثناه منذ عهد ماسينيسا .
24 - mohamed الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:17
الامازيغية لغة ،حضارة و ثفافة شمال افريفيا ،،،،رغم التعريب و الاستعمار المشرق باسم الدين سنبقى صامدين ...يجب على الدولة الاعتراف براس السنة الامازيغية كما فعلت الجزاءر.....
25 - عربية وساحتفل الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:18
لست امازيغية..ولكني ساحتفل بهذه المناسبة..لأني مغربية..وقد تكون جذوري أمازيغية. ..وحتى لو لم تكن كذلك. .فلدي اصدقاء امازيغ رائعون أحبهم. .ولدي جيران من اطيب خلق الله منهم... في العمل لدي زملاء امازيغ كذلك احترمهم...أنا مغربية وساغتنم كل فرصة للاحتفال. ..ساغتنم كل فرصة اعبر فيها عن انسانيتي وعن حبي للآخر وان اختلف معي...ساغتنم كل فرصة اطهر فيها قلبي من الحقد والضغينة...كل مناسبة اظهر فيها اعتزازي بمغرب متعدد الثقافات غني بجميع ابنائه في كل ارجائه....لنطهر نفوسنا
26 - فلاح الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:25
هي بكل بساطة السنة الفلاحية!ماتمشيوش بعيد!مافيها باس هي مرتبطة بهوية شمال افريقيا!كيما فالشرق مازال تايخدمو بالشهور الآرامية (نيسان،حزيران...)!ماتحكروش راسكم راتحنا عندنا تاريخ و حضارة!راهم هاد شي للي باغين شعب مفرق و جاهل وبلا هوية!شعب فاشل!شعب مستهلك !
27 - ابومحمد نور الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:30
ايض ايناير سعيد لزوجتي الامازيغية ولابنائي ولأصهاري ولجميع الاخوات والأخوة الامازيغيين ولكل المغاربة قاطبة وكل عام وانتم بخير .
28 - molina الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:40
تعرف بئنايـــر YENNAYER ، وهي كلمة مركبة من YEN أي واحد و AYER وهو الشهر: أي الشهر الأول في السنة• كما يطلق عليه أيضا ID N USGGAS أي ليلة رأس السنة، أو “تابورت أوسقاس” باب السنة، وهو اليوم الذي يفصل بين فترتين .ومن خصائص ليلة رأس السنة الأمازيغية، أنها توافق أطول ليلة في السنة وبعدها يبدأ الشروع في امتداد طول النُّهارِ وقِصَرِ اللَّيْلِ على موعد أن تكون مناسبة ل ” لْعْنْصْرَا ” زمن انقلاب الشمس الصيفي، ويتزامن “يناير” من الناحية الفصلية مع تعاقب الفصول، وكذا مختلف أطوار حياة النباتات، التي عادة ما تحدد أوقات القيام بعملية الزراعة والحرث، وبالنسبة للتوقيت فإن ” إِضْ نُ ؤسكَاس أمَايْنًو”، يوافق منتصف ما يسمى في ” التقويم الفلاحي الأمازيغي” ب ” ليالي تيخاتارين ” أي الليالي كبيرة” والتي تبدأ يوم 25 دجنبر الميلادي من كل سنة وتدوم 40 يوما.
vive et dima amazigh
bonne anee2967
29 - tahir الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:44
ارى في بعض التعليقات ان بعض أصحابها يجهلون تاريخ بلادهم لنفرض جدلا لم تكن هذه السنة الامازيغية موجود من الذي أتى بها وما هو مغزاها هذا عبث عند بعض العقول المغربية اللذين هم في الأصل أمازيغ ويتنكرون لهويتهم وثقافتهم ويقبلون بثقافة الاخر كالبوناني وغيرها من الأعياد الدينية التي لا تمت بصلة الى هويتنا نحن أمازيغ أبناء هذا البلد بعدما كان الامازيغي لايستطيع ان يدافع عن لغته وثقافته من جراء اقصاءه وتبليده عن طريق المدرسة والإعلام الان نحن في عصر الإنترنيت والانفتاح ومراجعة التاريخ وفهم ماكان مضمورا ومخفيا على المغاربة لكي لا يعرفوا تاريخهم مع الترويج للعربية بحجة الدين الاسلامي وأقول للمغاربة شواظا ناطقين بالامازيغية او المغربية كل عام وأنتم بخير واسكاس امباركي
30 - الانسان ثقافي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:46
لابد من التشبث بالاصالة المغربية لكي نتقدم انحو الامام و الا سنبقى مجرد تابعين بلا قيمة لاننا كلنا اماز يغ رغم اننا تعرب بعضنا فنسي تاريخه و البعض لا زال يتذكر جذوره وبلاعنصرية لابد من الرجوع للاصل و في الاخير اتعجب كيف للانسان ان يصبح عنصريا تجاه اصله و بالتالي تجاه نفسه كلنا وراء ملكنا الهمام تنميرت
31 - Pure Berbere الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:47
من لاتعجبه حضارتنا و لغتنا وتاريخنا الامازيغية,فليرجع الى اصله
32 - Amazigh الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:50
Tout d abord Asguass Ambarqui pour tout le monde sans exeption car Tamazgha est plus grande pourqu elle admet les gena qui aiment la Paix a cette ocasion mes Felecitations a notre Roi mohamed six Dieu le protege Seul lui qui a rendu a notre langue Oreginele Tamazight son respect au Maroc vive le roi
33 - السنة الفلاحية العروبية الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:53
يوم الجمعة راس السنة الفلاحية العروبية 2967سنحتفل بحاكوزة وسنطبخ في قريتنا ودوارنا الكسكسو العروبي بالتمر والفانيد وندفن فيه البيض المسلوق ومن وجدها سيكون عامه سعيدا ويكون الكسكسو بالقمح والدجاج البلدي والرقص والاهازيج وتلبس النساء لباسها الجديد وتضع علي راسها سبنية مزوقة بالالوان الضاحكة للحياة والمتدلية الجوانب فتزيد الوجه جمالا وغنجا ودلالا خاصة مع عيون مكحلة وحجبانا محركسة وفم مصفر بالسواك والايادي مخضبة الاصابع بحناء حمراء تزغرد فرحا اما الأرجل فبها خلاخل تغني في كل مشية ويترنح معها نظر الزوج وكل انظار الحاضرين بغير تطاول ولا تحرش ولا اساءة لان الكل مبتهج بليلة حاكوزة فطابت سنتكم يامغاربة في الوطي وفي اجبل سنة كلها يمن وامطار وكلا للبهايم وتعليم مجاني لابناءنا في احضان جبالنا وفيحاء امالنا المعانقة لرمال سواحلنا المنبسطة من متوسط الي اطلسي
34 - علي عثمان الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:55
لازالت العنصرية في كثير من المغاربة يصدقون كل شيء وكل ماله علاقة بالامازيغية يرفضونه والتعاليق خير دليل على دللك قلوا ماتريدون لا كنناس سيحتفل بالسنة الجديدة 2967 وكل عام والأمازيغية بألف خير
35 - من فرنسا الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:57
ومالفاءدة من اضافة لغة اخرى ليست بلغة العلم. لكن يمكن اضافتها كلغة اختيارية .اللغة الاولى العربية و الثانية اختيارية بين الاسبانية او الانجليزية أو الفرنسية او لغة اخرى وسوف نرى من يقولون يدافعون عن الامازيغية ماذا يخترون .
36 - نخاف من ثقافتنا الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:57
هذا افتخار ان يكون لنا تقويم عايش الحضارة المصرية القديمة. لا افهم ثمة بشر يخاف من هويته. نحن كلنا مسلميين و ما هو امازيغي لا دخل له في العقيدة، ما هو الا اصل و جذور هذا الوطن الذي تعايش منذ قرون مع كل الثقافات و الاديان.
37 - حسن الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:01
اسكاس اض يناير. اتيتوم بالاسلأم وستعمارتم شعب الامازيغي المضلوم شمال إفريقيا ليس عربي من سيوئ المصري الئ موريتانيا. تتاجرون باسم الاسلام .
38 - said الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:16
bonne et heureuse année 2967 à tous Imazighens
la civilisation Amazigh est des plus anciennes malheureusement il y a eu un clivage par l'arrivée des Arabes et aussi par la passivité de nos ancêtres
assoukass amaynou
39 - موحا او حدو نايت اشو الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:16
الى رقم 9.
انت سرقت المقال من جريدة " راي اليوم" للكاتب الدزايري.
الى رقم 10.
حتى انا امازيغ من كل الجانبين عبر التاريخ و عمري 63 و من اهل السنة و الجماعة سلفي بمفهوم الشارع و اقول ان اللغة الوحيدة التي كانت في كل اوروبا هي اللاتينية و الباقي لهجات بما فيهم الالمانية والهولندية و الفرنسية و الاسبانية و الاطالية و الانكليزية ثم بعد هزيمة العقليات الدينية المتحجرة اصبحت االلهجات لغات رسمية وازدهرت الاقتصادات و الحريات.
اقول العربية ليست مقدسة كما يريد البعض ان يزعم وان كان الزحي قد نزل بها فهذا ليس على حساب لغتنا .العرب هم من ابتكروا هذه الخدعة الضعيفة. لقد نزل الوحي بالارامية و العبرانية فهل نقدس هذه اللغات؟
40 - كاره المستلبين الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:19
25 - عبدالعالي من ألمانيا
اللهم رُدَّ "المسلمين" إلى دينك رداً جميلا.
ايوا السي عبد العالي المسلم يا اللي خليتي بلادك و هربتي لالمانيا فوقاش الدين الاسلامي قال خاص المسلمين يتعربوا
و مقابل السؤال ديالك (واش اللي وصلو الدين الإسلامي واللغة العربية علاش باقي تيقَلَّب على شي لهجة باش يرجعها لغة بزَّز) .. نقول ليك واش اللي تيتسنا الناس يجيوا من حد الدنيا باش يعلموه كيفاش يهدر واش هذا اصلا يستحق الحياة..واش ما عندو اصل واش كان يدير ملي كانوا الناس تيتعلموا يهدروا
مالك هارب لالمانيا و اولادك تيقراو بالالمانية واش اللي وصلاتو العربية تيهرب منها .. ايوا شوف علاش غتقد يا الهراب الا كنتي كتعشق العربية علاش هربتي منها ارجع المغرب باش تستمتع بالعربية
اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا ماشي رد الهاربين
سنة امازيغية جديدة سعيدة على الجميع
اسكاس امبارش
41 - amghnas الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:29
ايض اوسكاس او ايض ايناير او السنة الامازيغية هو عيد نحتفل به كل سنة ورثناه عن اباءنا واجدادنا .للاسف البعض داىءما يحقد على كل ما هو امازيغي رغم ان المغاربة جميعهم امازيغ لقد اصبحوا ببغاوات يكررون ما تلي عليهم من تاريخ مزور من قبل العروبيين وتجار الدين خدام اسيادهم في المشرق.الشعوب بدأت تعي الحقيقة الا نحن انظروا للاكراد في العراق وسوريا وجنوب السودان العروبة الى زوال عندما بدأ اصحابها في طمس هويات الشعوب المستقبلة.
42 - Propre citoyen الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:46
Une question svp: comment le nouvel an Amazigh coïncide avec le nouvel an de l'église Chrétienne Orthodoxe!! le 13 Janvier
qui considère que Jésus est né le 13 janvier.
Alors et peut être on considère les Amazigh comme Chrétiens et que l'Islam est juste une invasion colonialiste.
j'attends vos commentaire avec réflexion, merci d'avance
43 - البهجة الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:47
الأمازيغية هي مجرد لهجة و ليست بلغة. أنا شخصيا لا أريد أن أفهمها طالما أنها لا تفيد في شئ. فااللغة التي أنزل بها القرآن الكريم هي العربية و الرسول صلى الله عليه وسلم كان عربيا و ليس أمازيغيا.
44 - باحتة في اللسانيات الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:56
في كل دول شمال افريقيا، وتعرف بئنايـــر YENNAYER ، وهي كلمة مركبة من YEN أي واحد و AYER وهو الشهر: أي الشهر الأول في السنة• كما يطلق عليه أيضا ID N USGGAS أي ليلة رأس السنة،
إنه احساس بالفرح والسعادة، وإذا كان الألم يعبرعن نفسه بالدموع فإن الفرح يعبر عن نفسه بشيء آخر ... فلنتتبع الكلمة.
"سرور" كلمة مركبة من السين وما يليها وهو "رور"، والمرأة تعبرعن الفرح بالزغاريد، وهذه لها أسماء حيث نقول عن المرأة وهي تزغرد: Da tsghrurut وكذلك Da tsluluy وكذلكDa tsruruy .
إذن كلما كانت مناسبة فرح نعبر عنها بالزغاريد: و "بـ " في "بالزغاريد" ما هي الا S والزغاريد هي Ruruy إذن Sruruy هي بالزغاريد Ruruy هذه هي الموجودة في سرور وكذلك heureux بالفرنسية، وحتى rire التي تعني الضحك والذي يعتبر في حذ ذاته علامة الفرح فإنه يشبه Ruruy الموجودة في Sruruy إلا أنه مأخوذ من كلمة أخرى انزلق معناها عند الفرنسيين كذلك.
H في heureux من U في Ururuy وهي بداية إخراج الهواء الضروري للزغرودة والذي تكون المرأة قد استجمعته في رئتيها لأن اتجاه الهواء في هذه العملية يكون الى الخارج.
هذا فيما يخص تبع
45 - amazigh الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:58
سنة سعيدة لكل سكان شمال افريقيا اسكاس امكاس
46 - Asggass 2967 الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:00
Imazighen, de par le monde, s'apprêtent à célébrer leur Nouvel An/Id-Innayer 2967. Souhaitons leur donc Asggass Ambarki. Prions pour que règnent et, à jamais, l'entente,la concorde et l'harmonie entre les citoyens de ce pays béni qu'est le Maroc
47 - Said الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:15
ﻻ يهمنا ان تكون أمازيغية لغة او لهجة
المهم هو التاريخ الدي يدل على تاريخ اﻻمزيغ
48 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:26
عندما كنا صغارا في الستينات كانت هذه العادة تكلا نض نناير حيث تطبخ المرأة تكلا وهي عبارة عن دقيق (الدشيشة ) ىتضع فيها عظم من التمر وكل من وجد هذا العظم يعتبر فئلا حسنا ولكن الآن أدخل عليها الأمازيغيون الجدد عادات وتقاليد هي بعيدة عنها كل البعد وحتى هذا التاريخ الذي يتحدثون عنه لم نسمع به إلا في السنوات الأخيرة وأنا سوسي شلح أب عن جد وعمري الآن 56 سنة.
49 - ورزازات الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:32
أسكاس امباركي ايكولو مايكان أمازيغ ولا أشلحي . أزول فلاون كولو مانيغتلام
50 - SOUMAILA الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:42
السنة لها مقومات أساسية
السنة الهجرية قِوامها الهجرة ولها شهور محددة وأيام أعياد محددة
ويحتفي بها مليار ونصف من البشرية
نفس الشيئ بالنسبة للسنة الميلادية
فماذا عن سنة لا تستجيب لأي من المعايير لتكون سنة
اللهم الاحتفال بالوثنية والمجوسية
فكم هي أيامها؟
وما عدد شهورها ؟ وهل يحملون أسماءا معينة ؟
وكم هي أعيادها أكانت دينية أم غير دينية
زد على هذا وذاك أن السنة الهجرية هي سنة قمرية والسنة الميلادية سنة شمسية
فعلى أي كوكب يضيئ الأرض تستمد سنة البرابرة قوامها
يقول سبحانه وتعالى في كتابه العزيز
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ
(سورة التوبة آية 36)
51 - Rachidi الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:47
دكرى معركة مصر او اض اناير انتصار الامازيغ في حرب الاقباط 2967 لا علاقة له بالفلاحة لان الفااحة لها يومها العالم والعالم كله يحتفل ليس الامازيغ وحدهم 21 اكتوبر اول يوم في برج الميزان عالميا وييمى( امود ) عند الامازيغ ويطبخون اكلة اسمها ( اركيم) في سوس اللهم لا حسد الامازيغة لن تعدبو انفسكم ايها العنصريين فها حية في عصر العولمة انها حية لن تموت ابدا وستزداد قوة سيموت الحساد حزنا
52 - جواد الداودي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:51
1.

انا من مواليد الستينيات

وكنت منذ الصغر مولعا بقراءة المعلومات التي تكون على ظهر وريقات يوميّة بوعيّاد الشهيرة

وكنت الاحظ انّ على وجه الوريقات 3 تواريخ

الهجري والغريغوري والفلاحي

وكنت اتساءل لماذا التاريخ الميلادي كان يسمّى بالغريغوري

وكنت الاحظ انّ التاريخ الفلاحي يحمل نفس اسماء شهور الميلادي ونفس عدد ايّام كلّ شهر

وكنت الاحظ انّ الفرق بين التاريخين هو 12 يوما

وبأسفل الورقة كنت اقرأ اشياء من قبيل :

دخول الليالي - خروج الليالي - دخول الحسوم - خروج الحسوم - يوم العنصرة - دخول السمائم - خروج السمائم

وايضا : منزلة الشرطان - منزلة البطين - منزلة سعد السعود - الخ

وأحصيتها فوجدتها 28

سألت من حولي من كبار السنّ فعلمت انّ الليالي هي الـ 40 يوما الاكثر برودة في السنة وانّ السمايم هي الاربعين يوما الاكثر سخونة في السنة وعلمت انّ الحسوم هي الـ 7 ايّام الاكثر برودة قبل الربيع - واسمها عندنا ليالي حيّان - وعلمت انّ الفلاحة مرتبطة باسماء الشهور والفترات التي تتغيّر فيها درجات الحرارة وبالمنازل - وانّ هناك اراجيز تحدّد ما يجب ان يفعله الفلاح في كلّ شهر وفترة حرارية ومنزلة

(يتبع)
53 - Marocains de Tanger الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:04
نحن أمة ناطقة بالعربية من المحيط إلى الخليج
لساننا عربي وتقافتنا عربية إسلامية

أما قضية العرق فهي لا تناقش هنا

الأمة العربية قاسمها المشترك هو اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية
وليس العرق


ثم قضية أنا مازيغي
لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
أمازغ هو إسم مفبرك
قبل الإسلام كان إسمهم البربر
البربر تعني الغير الناطقين بالإغريقية والرومانية الدين كانوا متحضرين في تلك الحقبة
ثم تحولت كلمة البربر إلى بير بير بالفرنسي.

أما كلمة أمازغ فهي مصنوعة وليست مذكورة في كتب التاريخ
كلمة أمازغ هي ليست عرق بري لأنها غير موجودة.

لهجاتكم مختلفة
أشكالكم مختلفة
عقليتكم مختلفة
السوسي يشبه الأسيوي
الريفي يشبه البرتغالي واللبناني والشامي
السوسي الأسمر إفريقي

ليست لكم أي نقطة مشتركة

لا يوجد شيء إسمه أمازغ



هذه السنة هي فلاحية
حولها أشخاص مؤخرا إلى هذه الخرافة
54 - المتمرد الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:11
الى اصحاب التعاليق هنا بان وان وان
نحن أمازيغ ابا عن جد وهذه لغتنا وسوف ياتى وقد ونوحدها لتصبح لغتا واحدة كما فعل كل الأعراق
تريدون ان تبقى تابعين للعرب لا وألف لا
نحن اصحاب حق وهذه لغتنا لا بحق لكم ان تقولون لنا ماذا نفعل
أنتم انضروا الى اموركم إنكم مع الاسف لم تعودوا تفقهون فى شىء
55 - use your brains الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:24
bonne annee a tous le people marocain
56 - كوثر عنتر الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:25
ايعزو ربي ايمازيغن اسكاس امباركي ازول ايمازيغن
57 - Mohamed الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:27
امازيغي وافتخر .ﻻللكراهية.اﻻمازيغ استضافوا العرب واووهم .والمغرب لنا جميعا وسيضل كدلك تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجﻻلة نصره الله.
58 - باحتة في اللسانيات الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:29
جانب آخر يستعمل فيه الأمازيغ هذه الكلمة مرتبط بظهور الهلال، ونقول Ilula - d wayur، ولا نقولها للشمس.
إذن القمر Ayur عند الأمازيغ يولد، وككل مولود لا بد أن نستقبله بالزغاريد Ululuy الدالة على الفرح وعلى الولادة لأنه ينثر ضياءه ونوره و يسهل عملية الرؤية ليلا، ومن تم سمي في الأمازيغية Taziri من فعل Izra. هذا التعبير بـ Ululuy عن ظهور الهلال سيعطينا في اللغة العربية كلمة هلال وهلل. ولاحظ أن الهاء زائدة تعوض I وY الأمازيغيتين، والهاء في حالتنا هذه تماما كحرف H في heureux .
و نقول عن الفقيه Day thllal، وتتم العملية قبل بزوغ الفجر أي في الظلام، وكأن الطقس استمر منذ كا ن الانسان يناجي القمر لعله يكسر وحشة الليالي.
Sacrer : هي المقدس والمقدس يكون طاهرا، بالأمازيغية حين يختن الولد نقول عنه Isker من المصدر Taskra و حين يختن الولد فإننا نطهره ولاحظ العلاقة.
Sacrificeـ هي التضحية، والشريف بالعربية مرتبطة بالشرف. و Scherif الانجليزية معروفة.
في الثقافة الأمازيغية هناك تقليد نقوم به كلما كنا في حاجة الى عطف أحد إذا أخطأنا في حقه أو كان قويا وكنا في موقف ضعف، ونقول بالدارجة المغربية تبع
59 - لوسيور الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:37
السنة الامازيغية سنة مضبوطة اما السنة الهجرية فهي سنة غير مضبوطة لاعتماد الاعاريب على القويم القمري بدون نظام كبس كما هو معروف عند اليهود..لأن التأريخ اليهودي دقيق..ولذلك ففارق 11الى 13 يوما بين التقويم القمري والشمسي يعطينا 11 في 1438=15818 على 365=43.33 سنة اي ان السنة الهجرية الصحيحة هي 1438-43=1395ه..زد على ذلك ان رمضان ومواسم الحج زحزحت عن مكانها...تقويم اعرابي مهتريء.
المجد للامازيغ في الارض وفي السماء
60 - Marocain الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:37
الاحتفال بالسنة الأمازيغية ( إمنسي إض ن-إ يناير) هو إرث تاريخي حاضر في ذاكرة الأمازيغ، واعتماد هذا التاريخ من طرف الحركة الأمازيغية يدخل في إطار استراتيجية إحياء الحضارة الأمازيغية وهو شكل من أشكال التحدي للسياسة الإقصائية التي اعتمدتها أنظمة دول شمال إفريقيا اتجاه كل ما هو أمازيغي خصوصا بعد جلاء الاستعمار.
فالحركة الأمازيغية تعتبر الاحتفال ب ” إيض ن يناير” كإعلان رمزي بأمازيغية شمال إفريقيا وأن هناك ما يجمع شعوب هذه المناطق ثقافة وحضارة في عمق التاريخ، والاعتراف بالسنة الأمازيغية هو اعتراف بالبعد الأمازيغي لتمازغا وتأكيد على أن الأمازيغية تمتد جذورها في أعماق شمال إفريقيا…
والدولة المغربية لم تكن استثناء اذ عبثا تتماطل للاستجابة لهذا المطلب المشروع الذي رفعته وترفعه الحركة الأمازيغية واعتبار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا مؤدى عنه على غرار الأعياد الوطنية والدينية والعطل الرسمية …
و يجب التنبه إلى السياسة الإقصائية التي نهجتها الدولة المغربية اتجاه كل ما هو أمازيغي لسن سياسة التعريب وتخوين الأمازيغية وذلك باللعب على الوتر الحساس الديني وتهميش امازيغ المغرب . سنة سعيدة لكل من هو مغاربي.
61 - إلى المتمرد N° 57 الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:49
إلى المتمرد N° 57

أمازغ هو مشتق من مازيس MAXYIS
مازيس هو إغريقي إستوطن قديما في ليبيا
هم إسم شخصي لإنسان لس عرق ولا دولة ولا أرض ولا لغة
من يدعي أنه أمازيغي
أين هو الدليل ؟؟؟؟؟

لا توجد لغة إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ
لا توجدأرض إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ

الأرض هي إفريقية وسكانها الأصليين لونهم أسمر أسود أفارقة وليس بيض مستوطنين من اليمن والشم و إثيوبيا.

أنثم تصنعون تاريخ خرافي
تسمون أنفسكم السكان الأصليين لكنكم خليط من مستوطنين بيض في بلاد المور
تصنعون لغة مفبركة برموز غريبة إسمها أمازغ لكنكم تتكلمون لهجات مختلفة دون لغة.
تصنعون سنة أمازيغية لكنها سنة رومانية فلاحية .



أنتم خليط يتكلم لهجات مختلفة فقط
62 - مصطفى الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:53
سنة سعيدة لجميع المغاربة و كل عام وانتم بخير
63 - عباس منصوري الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:06
سنة سعيدة عليكم..وعلى شعب الامازيغ
64 - جواد الداودي الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:30
2.

مثلة لهذه الاراجيز :

في شتنبير، كيدّزاد الما في قاع البير

ما تعزل جديك من بين الجديان، حتّى تفوت ليالي حيّان

اللي بغا قمح العولة، يحرثو ف الشولة

وسمعت ايضا من كبار السنّ من عائلتي وانا ابن دكّالة انّ الناس كانوا يحتفلون بالناير

وهو ليلة رأس السنة الفلاحية - يحتفلون باطباق الكسكس والدجاج البلدي وسبع خضاري

وبقي عدّة اسئلة بلا اجوبة :

لماذا تسمّى السنة الميلادية بالغريغورية؟

لماذا اسماء الشهور الفلاحية كاسماء الشهور الميلادية؟

لماذا بها نفس عدد الايّام؟

ما معنى المنازل؟

وبحثت عن كتاب اجد فيه اجابات عن تلك الاسئلة فلم اجد

وجاء زمن الانترنت

وبحثت فوجدت ما يلي :

تسمّى السنة الميلادية بالغريغورية نسبة للبابا غريغوريوس الثالث عشر

اسماء الشهور وعدد الايام هي هي في كلّ من الميلادي والفلاحي لأنهما نفس الشيء

هما السنة الرومانية

الميلادية او الغريغورية هي النسخة المعدّلة

والفلاحية وتسمّى اليوليوسية (نسبة ليوليوس قيصر) هي النسخة الاسبق

وسبب عدد الايّام التي تشكّل الفارق بينهما هو انّ السنة اليوليوسية لم تكن دقيقة بما يكفي

(يتبع)
65 - جواد الداودي الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:05
3.

ازيلت تلك العشرة ايّام من السنة الرومانية بامر من البابا غرويغوريوس

في يومية سنة 1582 اذا بحثتم في الشبكة ستجدون :

jeudi 4 octobre 1582

وبعده مباشرة :

vendredi 15 octobre

وطال التعديل ايضا كيفية زيادة يوم في شهر فبراير

وكان في السنة اليوليوسية يُضاف يوم كلّ اربع سنوات

فاصبحت الطريقة هي زيادة يوم كا اربع سنوات

ما عدا في السنوات التي ينتهي رقمها بصفرين ولا تقبل القسمة على 400

هذا جعل الفارق يتّسع في سنة 1700 و1800 و1900 ليصبح 13 يوما

وذاك هو الفارق الحالي بين السنة اليوليوسية (الفلاحية) والسنة الغريوغورية (الميلادية)

هذه السنة المعدّلة رفضتها عدّة دول في بادئ الامر

وبقيت تستعمل السنة اليوليوسية

فالمانيا لم تتخلّى عن السنة اليوليوسية حتّى سنة 1700

وبريطانيا حتى سنة 1752

واليابان حتى سنة 1873

ومصر حتى سنة 1875

والصين حتى سنة 1912

والاتحاد السوفياتي حتى سنة 1918

واليونان حتى سنة 1924

وتركيا حتى سنة 1925

وتبقى العديد من الكنائس الارتودوكسية تستعمل التقويم اليوليوسي حتّى الآن

(يتبع)
66 - الجيش الاسود الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:42
الكدب والتزوير ..
.هده الاخترعات الزائفة التي ظهرت في حرب استشراقية تعتمد على العولمة لترويج لايدولولجية على اساس عرقي.. للامازيغ انتم تمشون على طريقة اليهود عند استواطنهم وهجرتهم لفلسطين العربية هي تمهيد لحرب طائفية عرقية. ستندلع في اي لحظة ..في المغرب نحن العرب الدين نسمو بالمغاربة بامكاننا بسهولة ان نعود للتعصب وان نحيي عصبيتنا القبلية العربية فاغلب الشعب المغربي يتكلم العربية ....انتم تسيرون على خطى الاكراد
67 - أحمد ج الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:47
نلاحظ أن الدول التي حل بها المسلمون احتفظوا بلغاتهم المحلية مقارنة مع الدول الإفريقية التي استعمرها الأوربيون فأين لغات افريقيا وامريكا (هنود الحمر...).أما الأمازغية فهي موجودة في المغرب. اسكاس إمباركي
مغربي اصيل.
68 - اماني الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:26
كنت اشاهد مسلسل ارطغرل التاريخي والذي هو جد العثمانيين واثار انتباهي انهم احتفلوا بيناير مثلنا تماما كما نحتفل في المغرب
69 - مغربي أمازيغي الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:42
لست أدري بالظبط مالذي يضر أولئك الأنفس المريضة و الديماغوجية من احتفال الأمازيغ بسنتهم الخاصة. يا من تتشدقون بالحريات الفردية عودوا الى سباتكم و لا تستهلكوا لعابكم في السب و النقم على إخوة الوطن .
70 - من المغرب الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:05
الآن الإحتفال حلااااال!!!!!الإحتفال بالسنة الهجرية يلتم حرااااام شرعا،والسنة الميلادية بدعة!!؛!!والآن تمجدون وتهللون!!!!تبا لكم ايها المنافقون!!!لعلمكم،احتفل بكل الأعياد في حدود الشرع!!!! وسأحتفل الآن!!!!
71 - Yinox الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:07
ﻫﺪﻩ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻓﻼﺣﻴﺔ
و ﻣﺎﺯﺍﻟﻮ ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺑﻘﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ
ﺛﻢ ﺳﺮﻗﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺑﺮﺍﺑﺮﺓ ﺟﺰﺍﺋﺮ و ﻧﺴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻴﻬﻢ و ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﺿﺎﻓﺔ ﺍﻼﺳﺎﻃﻴﺮ ك ﺷﻴﺸﻨﻖ ﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﻓﻲ ﻇﻬﻮﺭﻫﺎ! ﺗﺒﺎ
72 - مرحبا بالامازيغية و لكن الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:12
...مكتوبة بالحرف القراني او اللاتيني
ومرحبا بالسنة الامازيغية و لكن بدون تا ريخ شيشنق الفرعوني الاستبدادي المناقض لتا ريخ الامازيغ الاحرار.
منذ زمان ونحن نعلق يومية بوعياد و فيها التاريخ الهجري والتا يخ الملادي و التاريخ الفلاحي دون ان يكون مقرونا بتاريخ شيشنق.
73 - جواد الداودي الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:28
لاحتفال مشروع - احتفل بأي شيء تريد - ولكن لا تسرق ثقافة غيرك

السنة الفلاحية هي السنة الرومانية اليوليوسة

والذي استعملها كسنة فلاحية هم العرب

وهم من ادخلها وكلّ ما يتعلّق بها الى المغرب

الليالي وليالي حيان والسمايم والعنصرة كلّها موجودة ليومنا هذا بالمشرق العربي

الليالي تسمى مربعانية الشتاء

ليالي حيان تسمى الحسوم

السمايم تسمة مربعانية القيظ

العنصرة هي العنصرة

ومنازل القمر لا زالت موجودة بالمشرق لليوم

والاراجيز المتعلّقة بمنازل القمر مذكورة بلسان العرب

وتوجد بكلّ اللهجات العربية

والعرب هم قاموا بتعريب اسماء الشهور

فجعلوها يناير ، فبراير ، مارس ، الخ
74 - nabil الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:43
اعلام امازيغ لمن يجهل ذلك;طارق بن زياد يوسف بن تاشفين عباس بن فرناس بن خلدون بن بطوطة اجروم...العرب اكثرهم حمقى لانهم جنس حقود لا يتحمل الاختلاف او التنوع او الاعراق...ASGGAS AMBARKI A TOUT LE PEUPLE AMAZIGH BONNE ANNEE 2967
75 - Assouki Le Maure الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:31
لا توجد لا أرض تمزغة ولا مجمع الامزيغ على ارض Maurétania التاريخية يمكن اعتباره يوم الاحتفال باستعمار Maurétania التاريخية ارض السكان الاصليين Maures اصحاب الارض والتاريخ .
76 - أبو عبد الصمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:39
حيدوزة مغربية لا عربية ولا أما زيغية . أنا من الشاوية ونحتفل بها منذ أن وعيت . لماذا يحاول البعض أن يفرق بين المغاربة فيدعي أن حاكوزة والكسكس والبرنوس و..و..و... امازيغي . بصراحة ماذا تريدون ..؟؟؟
77 - Meknassi from USA الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:50
اليهود يحتفلون بعيد ميلاد موسى .والنصارى يحتفلون بعيد ميلاد المسيح .والمسلمون يحتفلون بعيد ميلاد محمد. اما نحن الامازيغ فصرنا نحتفل بعيد الميلاد الامازيغي كذلك ...سؤالي ..ما هو اسم نبينا الامازيغي لنحيي عيد ميلاده التي مرت عليه2976 سنة؟
78 - الى رقم 62 الي رد على المتمرد الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:54
اكتشف هذا "العالم" ان الأمازيغ يتكلمون لهجات مختلفة. ..واعتبر ذلك دليلا على عدم وجود لغة اسمها الامازيغية. واريد ان أساله عما اذا كان هو يتحدث العربية الفصحى..وهل يتحدث باحدى لهجات الخليج او السودان او حتى كل اللهجات المغربية ؟ هل نسي ان العرب يتحدثون بلهجات لا حصر لها...ومختلفة لدرجة انهم قد لا يتفاهمون بها؟ الم يسمع باقي العرب يقولون انهم لا يفهمون لهجة المغرب؟ فهل هذا ايضا دليل على عدم وجود لغة عربية؟؟؟؟
الأمازيغ شعب حر عريق وتاريخه من اقدم التواريخ. ..وان كنت لا تعرف ذلك، فالسبب ليس في الامازيغ وانما هو جهلك الكبير..وانصحك بدل اضاعة الوقت في شتم جزء كبير من سكان شمال افريقيا ان تقرأ قليلا ..ربما تفتح عقلك قليلا.
سنة يمن وخير وبركة على جميع المغاربة الذين لم تسكن الكراهية قلوبهم... سنة 2967....وكل عام والامازيغ بعزتهم وشموخهم
79 - izis الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:05
كل الدراسات الحذيثة تؤكد على ان اللغة الاصلية اسكان شمال افريقيا هي لغة افريقية وان السكان الاصليين هم الطوارق المسلوبين فمن يدعون انهم برابرة هم مستعمرون سرقوا لغتنا واظفا عليها قليلا من الفنيقية والرومانية ولبيزنطية والوندالية والعثانية العربية والفرنسية وحثي الانجليزية وقلو ليك هاذي امازيغية حرة لواه الريح!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
80 - بويا الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:13
الى القائل ان الامازيغ لم تكن لهم حضارة انسيت ان مراكش، الرباط، انفا، مازاكان ( الجديدة)، تارودانت، فاس، سجلماسة من تشييد الامازيغ. اولا تعلم ان اجدادكم الذين استوطنوا المغرب كانوا اعراب بنو هلال و كانوا قطاع طرق يحترفون النهب و السلب استقدمهم الموحدون من صعيد مصر بعد ان عاهدوهم بالاستقامة و الثواب لانهم لم يكونوا ابدا مسلمين بل قرامطة وثنيين.
81 - iziz الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:45
ا لى بويا :نحن لم ننسى شيءا لانه لم يكن هناك شيءا ينسى . ما يحفزكم في نظالاتكم هو حقدكم على على العرب وحسدكم وليس حبكم لامازيغية .نحن الطوارق السكان الاصليين لانحقد على العرب فهم اخواننا. فكرهم للعرب هو الذي دفعكم للاستيلاء على هويتنا وطبخها بلاصوص الومانية وتحويلها الى ما هي عليه .
82 - almohandis الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:57
سنة سعيدة و كل عام و انتم بخير
يجب على الامازيغ ان يقرؤوا تاريخهم و ان يعتزوا بحضارتهم و هويتهم فكلما تعمق المرأ في تاريخ الامازيغ و أيامهم الا و اكتشف كنزا لا يقدر بثمن تاريخ جد راقي على الامازيغ ان يدرسوا أولادهم تاريخ أجدادهم و لغتهم
الامازيغ تاريخ عظيم عسكريا و علميا و ثقافيا فالأمازيغ أنجبت أمهاتهم قادة تاريخيين عظام من طراز شيشنق و هانبل و طارق ابن زياد و يوسف ابن تاشفين و يعقوب المنصور الموحدي و عبد الكريم الخطابي الخ الخ و مفكرون كبار كأمثال القديس اغوستين و ابن رشد و ابن خلدون الخ و هؤلاء كلهم غيروا مجرى التاريخ اما من الناحية العسكرية فالأمازيغ كانوا سادة البحر الابيض المتوسط لقرون حتى القرن التاسع عسر الميلادي كانوا ينافسون القوى العضمى كهولندا و إنكلترا و فرنسا و امريكا و كم من معارك بحرية وقعت مع هذه الامم فيما يسمى بالحروب البربرية اي الامازيغية و لا تلتفتوا الى احفاد الاعراب فهؤلاء لا تاريخ لهم الا السلب و اللصوصية و الناقة و الخيمة
83 - amazigh from kazakhistan الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:05
رغم كثرة العنصرية في اراء المشاركين انصح الامازيغ الايكترثوا و لا يعطوا للردود اية همية لانها ردود و اراء البلطجية .المهم ان العرب بسبب عنتريتهم ليس لذيهم جار صديق ايران قادمة و الترك تتحين الفرصة و اسرايل متوغلة و الروم سواءا الروس او الغرب تمزقهم اشلاء ولم يستطيعوا ان يحركوا ساكنا ولم يبق لهم الا ان يسبوا و يشتموا في الامازيغ المساكين .
84 - Assouki Le Maure الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:31
الى - محام المتمرد- أين يوجد هذا التاريخ الذي تهلل له صباح مساء . لاتوجد ولا وثيقة تاريخية واحدة من حجم تذكرة السفر تأرخ لارض تمزغة ولا سلالة واحدة عبر التاريخ حكمت ارض Maurétania التاريخية باسم الامزيغ . الارض عند المأرخين القدامى والجدد سماها الاغريق Maurétania وسار على دربهم اجدادك المستوطنين ROMAINS و Vandales . الارض لاصحابها Maures الاصليين الملغيين من التاريخ . تارودانت ومراكش ومكناس و وارزازات وزاكورة وطاطا وفكيك وقصر السوق ودكالة وسوس اراضي افريقية سكانها سود MAURES .المرابطين والموحدين والسعديين جذورهم افريفية . منتوج مسحوق الغسيل TIDE اقدم بكثير من منتوج الأمزيغية على ارض المغرب .
85 - Tounaruz الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:00
هذا مايسمى بالعنصرية حتى النخاع نحن نريد أن نحتفل وما شأنكم
86 - حميد الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:01
ازدياد المسيح سنة 1ميلادية وحسب الإحصائيات القديمة كانت على وجه الارض تقريبا 3 ملايين نسمة ففي سنة 960 قبل الميلاد اي السنة ألأمازيغية فسؤالي اريد المكان ولماذا تم تأريخ السنة وكم عدد سكان الارض أنداك وهل تعلم أني خلقت في القرن العشرين وتاريخ ولادتي به غموض سنة 1980 لا يوم ولا شهر
87 - bassou الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:06
اسكاس امباركي اكل ميكان امزيغن انغ لان azul dikan oul
88 - izis الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:12
الى السيد نبيل :واش انتوما الامازيغ فين ما شي واحد تعلم الشلحة اتكلم بيها كتعتبرو بربري?راه هادوك الناس اللي ذكرتي كانوا كلهم عربا تعلموا البربرية ليتجاوبوا مع رعاياهم من كل الثقافاث كانوا يثكلمون ايظا اللغة العبرية والاسبانية وحثى الاثينية. فليس هناك شيء اسمه العرق فالمغاربة يملكون اكثر من تمانين جينية في دمهم.انت تحلم!!!
89 - التمسماني الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:26
لدي أصدقاء بالمعهد الملكي للأمازيغية لا يتكلمون في منازلهم باللهجات البربرية، بل إن أبناءهم لا يعرفون حرفا واحدا من هذه اللهجات.
أنا ريفي يعقوبي، و رغم ذلك أفضل أن يتعلم أبنائي اللفات الحية العالمية على أن يتعلموا التيفيناغ الذي لن ينفعهم في شيء.
كفى ضحكا على الشعب المغربي.
90 - امازيغ الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:37
اقول للمغترب غريب الاطوار رقم 6 انك فعلا مغترب و لا تفقه شيئا عن تاريخ المغرب و سكانه الاصليين و ارتباط حضارتهم بالحضارات الفينيقية و الرومانية و البيزنطية و الفرعونية و حكمهم لمصر الفرعونية.. انك فعلا جاهل ثم تسائل اولا عن ادسياقات التاريخية التي ادت الى اندثار الاثار الدالة على هذه الحضارة العريقة التي يججب ان نعتز بها جميعا كمغاربة و مغاربيين..
91 - Yinox الخميس 12 يناير 2017 - 03:12
83- ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ
ﺍﺿﻒ ﺍﻟﻰ ﻗﺎﺋﻤﺘك ﻣﻴﺳﻲ و ﻫﺘﻠﺮ ﺍﺣﺴﻦ
ﻗﺪﻳﺲ ﺍﻭﻏﺴﻄﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻨﻴﻘﻴﺎ
ﺣﺎﻧﻲ ﻋﺒل ﻗﺮﻃﺎﺟﻴ ﻓﻴﻨﻴﻘﻲ
ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ ﺍﻳﺒﻴﺮﻱ ﻟﻜﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻟﻐﺔ
ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻋﺮﺑﻲ ﻳﻤﻨﻲ
ﻋﺒﺪ ﻛﺮﻳﻢ ﻋﺮﺑﻲ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻌﺼﺐ ﻟﻠﻌﺮﻭﺑﺔ و ﻛﺬﺍﻟﻚ ﺍﺑﻨﺘﻪ
ﺷﻴﺸﻨﻖ ﻣﺼﺮﻱ ﻗﺢ
ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺗﺎﺷﻔﻴﻦ ﺣﻤﻴﺮﻱ ﻋﺮﺑﻲ
ﻃﺎﺭﻕ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻧﻪ ﻓﺎﺭﺳﻲ ﺍﻭ ﻋﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻋﺒﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﻛﻞ ﻫﺆﻼﺀ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﺑﺪﺍ ﺍﻼ ﻓﻲ ﺍﺫﻫﺎﻧﻜﻢ. ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﻷﻧﻜﻢ ﺍﻗﺼﺎﺋﻴﻮﻥ و ﺳﺮﺍﻗﻮﻥ.
و ﺑﺰﺍﻑ ﻋﻠﻚ ﺍﻟﻌﺮﺏ . ﻫﻮﻣﺎ ﻓﺮﺿﻮ ﻋﻠﻚ ﻟﻐﺘﻫﻢ ﺍﻣﺎ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻣﻀﺎﺭﺑﻴﻦ ﻣﻊ ﺗﻴﻔﻴﻨﺎﻕ و ﻻ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻼﺗﻴﺘﻴﺔ
ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﻧﺴﺒﺔ ﻟﺤﺮﻭﺏ ﻭﻧﺪﺍﻟﻴﺔ
ﻓﺎﻟﻮﻧﺪﺍﻝ ﻫﻢ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺮﺑﺮ ﻭﻫﻢ ﺍﻳﻀﺎ ﺣﻜﻤﻮ ﺍﺟﺰﺍﺀ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﺭﺍﺿﻲ ﺣﻮﺽ ﺍﺑﻴﺾ ﻣﺘﻮﺳﻂ و ﻛﺎﻧﻮ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺍﻭﺓ ﻣﻊ ﺭﻭﻣﺎﻥ!
ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻟﻤﻐﻠﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺟﻤﻴﻊ ﺷﻌﻮﺏ! ﻣﺤﺘﺮﻓﻮ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ و ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﻻ ﺳﻄﺮ ﻻ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻻ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻻ ﻟﻐﺔ ﻻ ﻋﺮﻕ ﻟﻬﻢ ! ﻟﺪﻳكﻢ ﻓﻘﻂ ﺣﻴﺎﺓ ﺑﺪﻭﻳﺔ ﺟﺒﻠﻴﺔ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻥ ﺗﻔﺘﺨﺮ ﺑﻬا.
92 - the memoor الخميس 12 يناير 2017 - 04:25
84- amazigh from kazakhista
ﺍﻟﺒﻠﻄﺠﻴﺔ ﻫم ﺍﻧﺘﻢ ﺍﻟﺒﺮﺍﺑﺮﺓ ..

81- ﺑﻮﻳﺎ
و ﻛﺄﻧﻜﻢ ﻛﻨﺘﻢ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ. ﻭﻫﻞ ﻧﺴﻴﺖ ﺩﻳﻬﻴﺎ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﺓ؟ و ﻫﻞ ﺗﺴﻴﺖ ﺭﺩﺓ 12 ﻣﺮﺓ؟ ﻭﻫﻞ ﻧﺴﻴﺖ ﺍﻥ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺯﻧﺎﺗﺔ ﺷﺎﺭﻛﻮ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺩﻭﻟﺔ ﻓﺎﻃﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ؟
ﻭﻫﻞ ﻧﺴﻴﺖ ﺑﻮﺭﻏﻮﺍﻃﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺮﻓﺖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ و و و ﺷﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺔ ...

60- ﻟﻮﺳﻴﻮﺭ
ﺍﻟﺳﻨﺔ ﺍﻼﻣﺍﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻏﻴﺮ
ﻣﻀﺒﻮﻃﺔ ﻭﻟﻴﺳﺖ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺍﺻﻼ ﻫﻲ ﻣﺠﺮﺩ ﺳﻦﺔ ﻏﺮﻳﻐﻮﺭﻳﺔ ﺑﺘﻘﻮﻳﻢ ﺷﻤﺴﻲ ﺭﻭﻣﺎﻧﻲ و ﺷﻬﻮﺭ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺒﺎﺑﺎ ﻏﺮﻳﻏﻮﺭ ﻟﻴﻌﻄﻴﻨﺎ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻳﺔ. ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻜﻢ ﺑﻬﺎﺍ
ﺍﻧﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺗﻌﺘﻤﺪﻭﻥ ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ ﺳﻨﺔ ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ
ﺗﻨﺘﻈﺮﻭﻥ ﻛﻞ 13 ﻳﻨﺎﻳﺮ 2016/17/15 ... ﺑﺎﺵ ﺗﺠﻴﻮ ﺗﺼﺪﻋﻮﻧﺎ ﺑﻜﺬﻭﺑﻜﻢ!
93 - almohandis الخميس 12 يناير 2017 - 07:32
assouki
مثلك مثل الاعراب انتم لاجئون هنا و لازال إخوانك السود يتوافدون على بلاد الامازيغ و يقدم لهم المغاربة يد العون و بطاقة الإقامة فأنا لا ادري لماذا تكره الامازيغ رغم كل هذا الأحسان في القديم و الحديث ؟
يا اخي انت تعرف انك تكذب و لا علاقة للزنوج بشمال افريقيا و الا لكان مثلا الزنوج سكان الاصليين لجزيرة إنكلترا ! هل سمعت بسود إيرلاندا ؟ black Irish ابحث عنهم و عندئذ ستكتشف ان المور و السود يقصد به اصحاب العيون السوداء او الشعر الاسود فألارلانديون مثلا يعتبرون أمثال المغني
U2 Bono و Colin farrel و cathrine zeta
الخ الخ سودا ؟ فما رأيك ؟ فهل هؤلاء bara و zulu ؟
94 - marocains الخميس 12 يناير 2017 - 08:48
N°79
المغرب كأرض يوجد في إفريقيا
سكان إفريقيا الأصليون سود
سكان المغرب الأصليون مور
مور تعني صاحب اللون الشكلاطي أو الأدبس
ثم حملة من الهجرات
لأجناس وألوان وثقافات متعددة
المغرب كأرض
كان بيزنطيا
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1200سنة قبل الميلاد
إدن2000 سنة من الخليط بين الأجناس
هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟
هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين قبل2000 سنة حتى الفتح العربي الإسلامي
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ ؟

هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية

أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ
95 - to almohandis de rief الخميس 12 يناير 2017 - 09:26
ALMOHANDIS DE RIEF
المهندس الناطق باللهجة الريفية
هل لك دليل تثبث به أنك تنتمي لهذا العرق المسمى أمازغ

أنت ناطق بالريفية فقط
أخي جمركي في منطقة الريف وإبنه من جبلية عرائشيةعربية يتكلم كذلك اللهجة الريفية هل هو أمازيغي؟ بالطبع لا

أنت كدلك تتكلم اللهجة الريفية فقط

المنطقة المنحدر منها أيها المهندس الناطق باللهجة الريفية
مر ة منها عدة أجناس مختلفة ومتعددة

الفنقييين وعبيدهم + القرطاجنيون وعبيدهم+الرومان وعبيدهم + الوندال وعبيدهم
+ البيزنط وعبيدهم + الإسبان وجنودهم

كيف تثبثلي أيها الناطق بالريفية" المهندس" أنك تنتمي لعرق بشري إسمه أمازغ؟

وهذا الجنس المسمى أمازغ هو من السكان الأصليين.؟

ALMOHANDIS DE RIEF

أيها الريفي أنت تنقش وتصنع تاريخ تختار فيه ما يناسبك
96 - Yinox الخميس 12 يناير 2017 - 12:23
ﺍﻟﻤﻬﻨﺪس
ﺍﻭﻝ ﻣﻮﻣﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﻫﻲ ﻣﻮﻣﻴﺎﺀ ﺯﻧﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ
ﺳﻜﺎﻥ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺍﻼﺻﻠﻴﻮﻥ ﻫﻢ ﻟﻴﻴﻮ و ﻛﺎﻧﻮ ﺳﻮﺩﺍ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻳﻮﻧﻴﺴﻜﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺮ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮ ﻳﺘﺠﻮﻟﻮﻥ ﺣﻮﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ و ﺭﺑﻤﺎ ﺍﺳﺘﻘﺮﻭ ﺑﺮﺃﺱ ﺍﺧﻀﺮ
ﺍﻏﺮﻳﻖ ﻛﺎﻧﻮ ﻳﻄﻠﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺳﻜﺎﻥ ﻟﻴﺒﻴﺎ ب ﺍﺗﻮﺑﻴﻮﻡ و ﺗﻌﻨﻲ ﻣﺣﺮﻭﻗﻮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺳﻮﺍﺩ
ﻣﻮﺭﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻫﻲ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻏﺮﻳﻘﻴﺔ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻣﻦ ﺑﻼﺩ ﻣﻮﺭ. و ﺍﻟﻤﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻏﺮﻳﻘﻴﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﺳﻮﺩ و ﻛﻞ ﻣﺎﻫﻮ ﺍﺳﻮﺩ
و ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺷﻌﻮﺏ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻋﺎﺷﺖ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻣﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺍﻏﺮﻳﻘﻴﺔ و ﺳﺄﻭﺍﻓﻴﻚ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﺳﻤﺎﺀﻫﺎ ﻻﺣﻘﺎ.
ﺛﻢ ﻃﺮﺩ ﺍﻏﻠﺒﻴﺘﻬﻢ و ﺍﺑﺎﺩﺗﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻤﻴﺲ ﺍﻝﺭﻭﻣﺎﻧﻲ و ﻃﺮﺩﻫﻢ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺠﻨﻮب ...ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻧﺘﻢ ﺍﻟﺒﺮﺍﺑﺮﺓ ﺍﻟﻬﻤﺞ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﻼﺟﺌﻮﻥ و ﺍﻟﺴﺮﺍﻗﻮﻥ
ﻭﻟﻨﻜﻢ ﻻ ﺗﺸﻌﺮﻭﻥ
97 - Marocains de Tanger الخميس 12 يناير 2017 - 12:50
البربر
هم رحل بيض كانو جائعين يبحتون عن بوبريص لأكله
في عام الجوع
دخل البربر إلى شمال إفريقيا باحثين على الحيوان الزاحف بوبريص
ولهدا
هم يرسمون بوبريص كشعارا لهم
حيث كانوا يأكلوه مشوي مقلي ومصلوق
98 - almohandis الخميس 12 يناير 2017 - 13:31
من المفارقات العجيبة ان ينبري بعض احفاد الاعراب للدفاع على خرافة ان الزنوج هم سكان الاصليين المغرب و شمال افريقيا رغما على التاريخ و الجغرافيا و علوم الطبيعة الخ فقط لانهم يكرهون الامازيغ و يفضلون عليهم شعوب الزولو و البامبا و البارا الخ
خرافة اللون هذه تجاوزها العلم الأفارقة حاولوا ان يسرقوا تاريخ المصريين عندنا وجدوا ان كثيراً من ممياء الفراعنة يعتقد ان لونها حنطي و يظنون انهم زنوج لكن هذه المحاولة من الزنوج باءت بالفشل و خابوا
ممياء للطفل المكتشف في صحراء ليبيا يعتقد ان لونه حنطي او يميل الى السواد لكنه قطعا ليس زنجي فقد اعتقاد و نحن نعرف مثلا ان سكان مريطانيا البيضان لونهم حنطي يميل الى السواد لكن هم ليسوا زنوج سكان الهند لونهم يميل الى السواد لكن ليسوا زنوج سكان اليمن كذلك بل كتابات المؤرخين القدامى تصف العرب بأن لونهم اسود لكن هم ليسوا زنوج
يبقى الأصل و هو الحمض النووي فمثلا رفاة جبل ايغود حمضها مطابق للأمازيغ 100% و هذه تعود 20.000 سنة و انتهى النقاش مع الاعراب و الزنوج
99 - moha rhal الخميس 12 يناير 2017 - 14:01
L’histoire des Berbères (amazigh), groupe ethnique d'Afrique du Nord, remonte à l'Antiquité. Les amazighs forment une population de la partie occidentale de l'Afrique du nord et sont répandus en Libye, en Tunisie, en Algérie, au Maroc, et plus au sud en Mauritanie. Leur langue a connu beaucoup ou peu de changements (selon les aires géographiques) dû à l’interférence de l'arabe et du français.
100 - to ALMOHANDIS DE RIEF الخميس 12 يناير 2017 - 14:26
أنت لونك أبيض أنت لست إفريقي هذا هو المنطق
الغريب في الأمر تسمي نفسك إفريقي أصلي وهذا مستحيل
إبحت عن أوصولك
أضن أنك من بقايا الرومان أو البزنط أو الوندال .......

أنت لست من السكان الأصليين لأن الأصليين لونهم موري مور قهوي أسمر

لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ
قضية الحمض النووي لن تنقدك أيها المهندس
أيها الريفي في هولندا ورائك فلدرس
في المغرب ورائك أسوقي
وفي شمالك جبلي ( هو أنا)
وفي جنوبك وجدي

أين المفر أيها المهندس الريفي

لا تنفعك قضية الحمض النووي
101 - yinux الخميس 12 يناير 2017 - 16:38
ﺣﻨﺎ ﺗﻨﺎﻗﺸﻮ ﻓﻤﺎﺿﻲ ﻗﺮﻳﺐ ﻟﻲ ﻫﻮ ﻓﻴﻦ ﻛﺎﻧﺔ ﻧﺎﺱ ﺑﺪﻭﻟﻬﻢ ﺗﻘﺎﻓﺘﻬﻢ ﻟﺒﺎﺳﻬﻢ ﻟﻐﺘﻬﻢ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺭﻭﻣﺎﻥ و ﻓﻴﻨﻴﻖ و ﻭﻧﺪﺍﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺣﺘﻠﻮ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﺎ و ﻫﻮ ﻳﻨﺎﻗﺸﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﻑ ﺳﻨﻴﻦ ..
ﺍﺳﻤﻊ ﻳﺎ ﻫﺬﺍ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﺍﺧﺮ ﺯﻣﻦ ﺣﻔﻴﺪ ﻭﻧﺪﺍﻝ
ﻫﺎﺩﺍﻙ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺍﻳﻐﻮﺩ ﻧﺘﺤﺪﺍﻙ ﺩﺍﺑﺎ ﺗﺠﻴﺐ ﻟﻴﺎ ﺩﻟﻴﻞ ﺑﻠﻲ ﻛﻴﺘﺎﻓﻖ ﻣﻊ ﺑﺮﺑﺮ ﺩﺍﺑﺎ 100% ﺟﻴﺐ ﻟﻴﺎ ﺩﻟﻴﻞ ﺑﻠﻲ ﻫﻮ ﻫﺎﺯ E-M81 . ﻟي ﺗﺘﻘﻮﻟﻮ ﻋﻟﻴﻪ ﺗﺤﻮﺭ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ!
ﻭﺍﻟﻮ ﻣﻜﻴﻨﺶ. ﻫﺎ ﻟﻲ ﻛﻴﻘﻮﻝ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻞ 100000 ﻋﺎﻡ ﻫﺎ ﻟﻲ ﻛﻴﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﺟﺎ ﻣن ﻧﺘﻨﺪﺭﻳﺎﻝ ﻫﺎ ﻟﻲ ﻛﻴﻘﻮﻝ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻞ 58000 ﻋﺎﻡ و ﻧﺘﺎ ﻛﺘﻘﻮﻝ 20000 ﻋﺎﻡ
ﺍﻭﺍ ﺍﺳﻴﺪﻱ ﻫﺪﺍﻙ ﺭﺍﻩ ﻛﻴﻘﻮﻟﻮ ﻫﻮ ﺍﺻﻞ ﺑﺸﺮﻳﺔ و ﺍﺻﻞ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﻋﺎﻗﻞ ﺭﻏﻢ ﺍﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﺍﻟﻚ
و ﻓﻬﺎﺩ ﺣﺎﻟﺔ ﺧﺎﺻﻨﺎ ﻣﻨﺪﻳﻮﻫﺎﺵ ﻓﻴﻪ ﺗﺎﻝ ﻫﺎﺩ ﺩﺭﺟﺔ و ﻧﺮﺑﻄﻮﻩ ﺑﻗﻮﻡ ﻣﻌﻴﻦ ك ﺑﺮﺑر
ﻣﺘﻼ ﺍﻼ ﻛﺎﻥ ﺍﺩﺍﻡ ﺍﺑﻮ ﺑﺸﺮﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﻛﻴﻘﻮﻟﻮ ﻫﻨﺪﻱ ﻭﺍﺵ ﻧﻘﻮﻟﻮ ﻧﺘﺎ ﻫﻨﺪﻱ؟
ﻣﺘﻼ ﻓﺎﺵ ﻛﻨﻘﻮﻝ ﻟﺒﺮﺑﺰ ﺍﻟﻤﺘﻌﺼﺒﻴﻦ ﺍﻥ ﺟﻴﻦ ﺑﺮﺑﺮﻱ ﺍﺻﻠﻪ ﺣﺒﺸﺔ ﻛﻴﻘﻮﻟﻮ ﻟﻴﺎ ﺍﺻﻼ ﺣﺒﺸﺔ ﻫﻲ ﺍﺻﻞ ﺑﺸﺮﻳﺔ ﻛﻴﻤﺎ ﻛﻴﻘﻮﻝ ﻋﻠﻢ
ﺍﻭﺍ ﺭﺍﻩ ﻧﻔﺲ ﺑﻼﻥ ﺩﻳﺮﻭ ﻣﻌﺎ ﺩﺍﻙ ﺍﻳﻐﻮﺭﺩ ﻟﻲ ﻫﻮﺍ ﺍﺻﻼ ﻣﺍﻋﺎﺭﻓﻴﻨﺶ ﻟﻮﻥ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﺍﺻﻼ
ﺍﺻﻼ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻧﻜﻢ ﺍﺗﻴﺘﻢ ﻣﻦ ﻏﺮﺏ ﺍﺳﻴﺎ ﻣﻮﻃﻦ ﻋﺮﻕ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ب ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻓﺮﻳﻘﺎ !
و ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻧﻜﻢ ﺍﺗﻴﺘﻢ ﻣﻦ ﻗﺮﻥ ﺍﻓﺮﻳﻘﻲ
و ﻛﻞ ﻫﺬﺍﻏﻴﺮ ﻣﺤﺴﻮﺏ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﺯﻣﺎﻥ ﻏﺎﺑﺮﺓ
102 - almohandis الجمعة 13 يناير 2017 - 06:59
معضرة خانني التعبير
اقصد انسان تفغالت نحن ذكرنا هذا مرارا و تكرارا و ناقشنا هذه الامور
ابحث على سبيل المثال في غوغل على
Mitochondrial diversity in the Taforalt population
اذا كنت تريد معرفة الحق و الا انا لا اكتب للمتنطعين لأنني اعرف مسبقا انهم لا تهمهم الحجج بقدر ما يهمهم المراء و الجدال و شهوة الانتصار العاطفي
لان تاريخ الامازيغ دونه حتى مؤرخو المسلمين الى حد التخامة ففصلوا في قبائلهم واحدة تلو الاخرى يكفي ان ابن خلدون خصص لهم اجزاء كاملة تربو على الف صفحة من سلسلته و عدهم من الشعوب التي تضاهي الروم و الاغريق الخ لكن الحاقدين لا دواء لهم الا ان ندعوا لهم بالهداية
103 - حسن الجمعة 13 يناير 2017 - 09:20
ويل للعرب من شر قد اقترب دبا ولتو كتفهمو ف الدين و الجغرافيا يا العرب معضم مساجد اروبا شيدت من قبل الامازيغ و المدارس الاسلامية و المدارس العربية و الله العضيم لولا الامازيغ لما راينا هدا من مالنا الخاص و العالم يشهد بهدا اما العربيون في اروبا فحجث ولا حرج ان كانت منا فءة تريد الاحتفال فلما لا فل نقننه ليعود بالفضل علينا جميعا من الناحية الاقتصادية فالعيد النبوي كدالك وضع على خلفيات اقتصادية اخواني asgass amaynooooاراد من اراد و كره من كره تنفقون ملايين الدلرات من اجل عيد الميلاد و المناكر ة الإجرام فلما اجتمع مع عاءلتي الامل العصيدة و اركان و املو و تسب و تشتم سبحان الله
104 - to ALMOHANDIS الجمعة 13 يناير 2017 - 13:13
أكبر غلطة ترتكبه أيها المهندس من الريف
هو أنك :
تتق بجميع المعلمومات المكتوبة في غوغل
وخصوصا حينما يكتب حركي معلومات لا أساس لها من الصحة

من فضلك :

المور + الفنيقيون + القرطاجنيون + الرومان ( خليط من سكان البحر المتوسط ) + الوندال + البيزنط
+ الفتوحات العربية + هجرة القبائل العربية + هجرة المسلمين الأندلسيين + العثمانيين ( لم يدخلوا المغرب
+ الإستعمار الفرنسي و الإسبان

خلط جيدا عن طريق الزواج المختلط

أين يوجد هنا الحمض النوووي الأمازيغي ؟؟؟؟ غير قلي ؟؟؟؟
أكتب مايحلوا لك في غوغل .

أين يوجد هنا الحمض النووي إسمه الريفي ؟ أو إسمه البربري ؟


لماذا
يكتبون على المسلمين فقط ؟؟؟؟؟؟؟


سكان المشرق العربي والمغرب العربي
قاسمنا المشترك : اللغة العربية + الدين الإسلامي + الثقافة الإسلامية
ليس العرق أو الحمض النووي
105 - Yinox الجمعة 13 يناير 2017 - 15:58
ﻣﻬﻨﺪﺱ
ﻓﺮﺍﺳﻚ ﺑﻠﻲ ﻧﺘﺎ ﺍﻟﻮﺣﻳﺪ ﻟﻲ ﻓﻚ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ و ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ
ﺟﺎﺑﺪ ﻟﻴﺎ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺍﻳﺒﻴﺮﻭﻣﻮﺭﻳﺰﻱ ﻟﻲ ﻫﻮ ﻟﻘﺎﻭﻩ ﻏﻴﺮ ﻓﻘﻨﻴﺘﺔ ﻓﻜﻬﻮﻑ ﻓﺮﻳﻒ (و ﺍﻧﺎ ﺭﺍﻩ ﻣﻠﻲ ﺗﻨﻘﻮﻝ ﺳﻮد ﺭﺍﻩ ﺗﻨﻘﺼﺪ ﺷﻌﺐ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﺳﺎﻛﻦ ﺍﺟﺰﺍﺀ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻓﺸﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﺎ ﻣن ﺑﻜﺮﻱ( ﻭ ﻣﻤﻌﺮﻭﻓﺶ ﻟﻮﻧﻮ
و ﻓﻨﻔﺲ ﻭﻗﺖ ﻛﺘﺟﺒﺬ ﻟﻴﺎ ﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﺗﺎﻫﻮﺍ!
ﺍﻭﺍ ﺭﺍﻩ ﺑن ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻛﻴﻘﻮﻝ ﺍﺻﻠﻜﻢ ﻳﻤﻦ ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻛﺒﺮ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺑﺭﺑﺮ و ﻟﻲ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺗﺎﺷﻔﻴﻦ ﻟﻲ ﻣﺰﻏﺘﻴﻪ + ﻫﻮ ﻛﻴﻘﻮﻝ ﻧﺴﺒﻨﺎ ﺣﻀﺮ ﻣﻮﺕ. و ﺑﻤﺎ ﺍﻧﻪ ﺍﻣﺎﺯﻳﻏﻲ ﻛﻴﻤﺎ ﻛﺘﻘﻮﻝ ﻓﻬﻮ ﻛﻴﻘﻮﻝ ﻧﺴﺒﻨﺎ ﻧﺎ ﺟﻤﻊ ﻧﺎ ﺟﻤﻊ ﻟﺒﺮﺑﺮ .. ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ! + ﻛﻴﻘﻮﻝ ﺣﺘﺎ ﺷﺎﻡ
و ﻗﺪﻳﺲ ﺍﻭﻏﺴﻄﻦ ﺗﺎﻫﻮﺍ ﻛﻴﻘﻮﻝ ﺷﺎﻡ (ﺑﻨﻲ ﻛﻨﻌﺎﻥ( ....
ﺗﻨﺎﻗﺾ ﺻﺎﺍﺍﺭﺥ!
103- ﺣﺴﻴﻦ
ﺷﺘﻲ ﻫﺎﺩﻳﻚ ﺗﻘﺔ ﻓﻨﻔﺲ ﺳﻴﺮ ﻛﻮﻟﻬﺎ. ﺭﺍﻧﻲ ﻓﺎﻳﺖ ﻟﻴﺎ ﺩﺭﺕ ﻓﻬﻮﻟﻨﺪﺍ و ﺑﻠﺠﻴﻜﺎ و ﺷﻔﺖ ﻛﻮﻟﺸﻲ ﺑﻌﺎﻳﻨﻲ ﻏﻴﺮ ﺧﻠﻴﻨﻲ ﺳﺎﻛﺖ !
+ ﺩﻳﻤﺎ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺗﻴﺘﻨﺴﺒﻮ ﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻏﺮﺏ. ﻭﻱ ﻋﺎﻟﻢ ﻛﻴﺸﻮﻓﻨﺎ ﻋﺮﺏ!
ﺷﻮﻑ ﻫﺍﺩﺍﻙ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺗﻮﻧﺴﻲ ﺍﻱ ﻗﺘﻞ 80 ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻔﺮﻧﺴﺎ ﻗﺎﻟﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺮﺑﻲ ﺷﻮﻭﻭﻑ! ﻭﺍ ﻓﻬﻢ ا ﻋﻤﻮ
و ﺑﺎﻼﻧﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺴﺎﺟﺪ و و و
ﻓﺎﺵ ﻛﻴﺠﻲ ﺷﻲ ﻗﻄﺮﻱ و ﻛﻴﺒﻨﻲ ﺟﺎﻣﻊ ﻓﺸﻲ ﺫﻭﺍﺭ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ. ﻋﻼﺵ ﻛﺘﺒﻘﺎﻭ ﺗﻌﺎﻳﺭﻭ ﻓﻴﻪ؟ ﻭﻱ ﺍﻣﺎ ﻛﻨﺸﻮﻭﻭﻑ و ﺷﻔﺖ ﺑﻌﺎﻳﻨﻲ. ﻛﻴﻘﻮﻟﻮ ﺟﺎﻣﻊ ﺧﻟﻴﻪ ﻋﺪﻙ و ﺑﺎﺭﻛﻴﻦ ﻛﻴﺴﺒﻮ و ﻳﻠﻌﻨﻮ ﻓﺨﻠﻴﺞ ﻋﺎﻣﺔ!
ﻋﺮﺏ ﺑﺰﺍﻑ ﻋﻟﻴﻜﻢ
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.