24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:3713:3017:0720:1421:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مسلسل أمازيغي يطفئ نار الغيرة ولهيب الجشع بـ"دموع باردة"

مسلسل أمازيغي يطفئ نار الغيرة ولهيب الجشع بـ"دموع باردة"

مسلسل أمازيغي يطفئ نار الغيرة ولهيب الجشع بـ"دموع باردة"

شرع فريق عمل المسلسل الأمازيغي "الدموع الباردة" في تصوير أولى حلقاته، بتوقيع من المخرج حميد زيان وبطولة سناء بحاج وسعيد عامل، في تجربة جديدة تعزز إنتاجات الدراما الأمازيغية.

عن هذا المسلسل التراجيدي الذي تصور مشاهده في مدينة أكادير، قال زكرياء أولجيهات، مدير الإنتاج، إن ""الدموع الباردة" مسلسل ناطق بأمازيغية أطلسية، يعالج موضوعا حداثيا، بعيدا عن المواضيع المستهلكة وبمشاركة طاقم شاب".

وبخصوص اختيار مدينة أكادير عوض مدن الأطلس لتصوير أحداث المسلسل، يقول المتحدث ذاته: "وقع الاختيار على أكادير لعدة اعتبارات؛ أولها لهدوء المدينة والمناخ الذي تتميز به، وصعوبة الطقس في مناطق الأطلس في هذه الفترة أجبرتنا على تغييره".

من جهة ثانية، أبرز زكرياء أولجيهات أن الدراما الأمازيغية عرفت، خلال السنوات الأخيرة، تطورا مهما؛ بالرغم من حداثة عهدها، نظرا لإقبال الجمهور الأمازيغي على هذا المنتوج بمختلف أصنافه، سواء تعلق الأمر بالريفية أو السوسية أو الأطلسية.

وعن أحداث المسلسل التلفزيوني، يوضح أولجيهات أنها "تتمحور حول قصة "الحاج" الذي تجرع مرارة الكفاح كي يرسم لنفسه بقعة ضوء وسط دنيا المال والأعمال، بعد سنوات من الزواج يرزق بمولود ذكر له من الأسماء اسم "وحيد" .. يتفانى الحاج في تربية ابنه والحرص على تعليمه تعليما يتماشى مع الرؤية المستقبلية التي وضعها له في أن يكون وصيا على كل ما حققه من منجزات في تاريخه المهني، يغادر "وحيد" أرض الوطن قصد مواصلة دراسته العليا الدراسة في الاقتصاد والمال والأعمال".

"بعدما رزق الحاج وزوجته "نعيمة" بابنها "وحيد" تغيرت معاملة الأهل والأصدقاء لهما، وبدأت نار الغيرة تشتعل بدواخلها، ويكبر الحقد في نفسيتها وتتمكن بتنسيق مع إحدى العرافات من إيذاء الحاجة "نعيمة" التي تسقط صريعة مرض عضال ألزمها الفراش وحرمها نعمة الكلام.. هذا المرض الذي قلب موازين الأسرة"، يقول المتحدث ذاته.

وأضاف مدير الإنتاج: "بعد محاولات عديدة للاستشفاء، يستسلم "الحاج " ويقترح عليه طبيب العائلة ممرضة خاصة تقوم على رعاية الحاجة "نعيمة"، دفعها الحلم في الاستيلاء على ثروة الحاج "علي" إلى ارتكاب جرائم تصل إلى حد القتل من خلال جرعات دوائية زائدة للحاجة "نعيمة" التي تفارق الحياة ليخلو الجو لنسرين وعشيقها الدكتور منير في إتمام خطتهما والتحايل على الحاج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - Driss السبت 04 مارس 2017 - 10:06
ولماذا دائما تدخلون العرافة و السحر في السيناريو وبعد ذلك تقولون لماذا المشارقة يتهموننا بأعمال السحر والشعوذة... لأنه فعلا مظاهر السحر حاضرة في مجتمعنا للأسف
2 - رداءة العالم الثالث السبت 04 مارس 2017 - 10:22
قالك : "مسلسل امازيغي بعيدا عن المواضيع المستهلكة ... "
وهل القصص المملة حول الزواج وحقد الزوجة أو الضرة والعرافة والشوافة والحسد ليست بمواضيع مستهلكة في المغرب ؟؟...
كنت اتمنى مسلسل امازيغي بوليسي او سياسي او شبابي فيه التشويق والاثارة والجرأة والعصرنة .. ولكن دار لقمان على حالها الى الابد ... مواضيع العالم الثالث في المسلسلات المغربية ما زالت هي هي : الزواج . الطلاق .الغيرة والضرة والحسد ...وبقية التخربيق البدوي الممل.
لقد مللنا المسلسلات ديال مولات الدار تشاهدها وهي تقشر البطاطا..
وا صاحبي راه ماشي كاع المغاربة مولات الدار كيقشرو البطاطا..
ملينا المسلسلات ذات المستوى المعرفي والسنمائي المتدني
قهرتونا بالرداءة و القصص البدوية وعقلية العالم الثالث
3 - مواطن مغربي السبت 04 مارس 2017 - 10:23
المسلسل باللهجة السوسية،لن يفهمه ريافا ولا زايان ولا ايت سغروشن ولا شلوح فيكيك،ولا شلوح زمور،ولا شلوح الراشيدية .فهو موجه لقبائل وجهة معينة،ومجال تداوله ضيق.ومن من فنجاحه محدود،بعكس المسلسلات المغربية العربية.
4 - Aghilo السبت 04 مارس 2017 - 10:48
الامازيغية لغة واحدة من جميع الجوانب لماذا داءما التركيز على تسوسيت تريفيت تزيانت ؟! انا من سوس و افهم جميع هذه اللهجات التي دفعت ثمن الاقصاء من الاعلام منذ ستين سنة لتفرض علينا الدارجة في المدارس و في كل مكان رغم انها ليست لغة.
5 - اللهجات السبت 04 مارس 2017 - 10:51
مسلسل بالسوسية
مسلسل بالريفية
مسلسل بالزايانية
مسلسل بالغمارية
مسلسل بالزناتية ،ايت يزناسن
مثلوا بالعربية حتى يفهمك باقي مكونات الامازيغ قبل غيرهم من العرب المغاربة
6 - Lmahaba السبت 04 مارس 2017 - 11:03
لوكان الفلم في لأطلس لكان احسن من ناحية المناضر الخلابة وقساوة العيش والتلوج اللتي سوف تعبر عن الدموع الباردة في بداية الفلم
7 - hill السبت 04 مارس 2017 - 11:52
هل من الصعب استعمال اللهجة المغربية بدل الامازيغية?
8 - انير السبت 04 مارس 2017 - 12:12
من الرائع مشاهدة مسلسلات امازيغية مصورة في مناطق متنوعة .. في رمضان الماضي تم تصوير مسلسل "تموايت" في الدار البيضاء
9 - rahma السبت 04 مارس 2017 - 12:15
قصة مستهلكة
وعادية واحداث مبالغ فيه ولاجديد فيها،نفس القصص ،النمطية والمبالغة والتكرار
10 - مغربية السبت 04 مارس 2017 - 13:21
افلام امازيغ بحال الهنود كي اعجبوني وخا منفهمش لغة . عندهم لباس المسيقة ... بحال جميع الشعوب ستمر لانا لغة لاعلاقة با سنيما .. المغرب بدون سنما الامازيغة واتقافة المغربية اصيلة بحال المكلة بلة ملحة توفيق ان شاء الله
11 - Amazigh السبت 04 مارس 2017 - 13:46
تحية لكل من يسهر على الرقي بالفن الامازيغي والترفيه والثقافة المغربية خاصة وجميع أنواع الفنون والإبداع عامة.
فقط أريد ان أوضح للقراء أن الأفلام المغربية ذات جودة عالية من حيث الشكل والمضمون غالبا ما تكون غير مشهورة نظرا لكثير من الأسباب لا يعني ذكرها والتطرق إليها...
المهم هناك أفلام في المستوى مثل أفلام الممثلين:
احمد نتاما
علد اللطيف عطيف
بردوز
مصطفى الصغير
.....
وغيرهم من الممثلين المخضرمين
12 - تينجدادي حر السبت 04 مارس 2017 - 14:08
اقصاء لثلة من الفنانين واقصاء للجنوب الشرقي وتعبير اسامر
قالك الجو مامزيانش في الاطلس مزيان اوا اوالجو فالرشيدية و ورزازات راه بحال اكادير؟
كوليا درتي حسابك اشيطوليك الفلوس ههههههه
13 - Yinox السبت 04 مارس 2017 - 14:36
ﻣﭩﻠﻮﻭﻭﻭﻭ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﺵ ﻳﻔﻬﻤﻮ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻛﻮﻟﻬﻚ ﻭﺍﺧﺎ ﻋﺎﺭﻓﻴﻦ ﺑﻠﻲ ﻓﻴﻠﻢ ﺑﺎﻳن ﻣﻦ ﺳﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻛﺎﻟﺴﺤﻮﺭ .
ﻣﭩﻠﻮ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻻﺑﻐﻴﺘﻮ ﻳﻨﺠﺢ ﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ. ﻭﺷﻜﺮﺍ
14 - سوء تقدير السبت 04 مارس 2017 - 15:51
المثير للاستغرلب بعض التعليقات الشوفينية التي تنم عن عدم نضج العقل العروبي الذي يري في الاختلاف نقمة كما ينم عن جهالة وسوء تقدير وخوف من الاخر الغير عروبي وكان الاعراب هم شعب الله المختار والعكس صحيح فعلي اصحاب التعليقات الشوفينية والعنصرية ان يستفيقوا ويعوا ان الله يفعل ما يشاء في ملكوته وان الله سيجزي الظالمين علي ظلمهم يوم لا ينفع مال ولا بنون.
15 - محمد السبت 04 مارس 2017 - 16:57
اقسم بالله العالي العضيم كون تعطات الفرسة لافلام امازيغية تاتولي بحال هندية اتخرج سنيما المغربية من الازمة اتولي علميا ..... وشكرا
16 - امازيغي ريفي السبت 04 مارس 2017 - 18:29
بصراحة انا ريفي كبداني،واجد صعوبة في فهم اللهجة السوسية، ونفس الشيء الاخوة سواسا لايفهمون الريفية،فأحسن ان يتم الدبلجة بالعربية.حتى يفهم الجميع
17 - YINOX السبت 04 مارس 2017 - 18:33
14 - سوء تقدير
علا مزين العقول الامازيغية الخارقة للعادة لدرجة فيما كانت شي حاجة كتخص الاسلام او العرب تجدهم يحشرون انوفهم بالسب و الشتم المبالغ
18 - ﺍﻟﻰ ﻣﺤﻤﺪ السبت 04 مارس 2017 - 18:55
15- ﻣﺤﻤﺪ
و ﺳﺘﺼﺒﺢ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﻟﻼﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ـــ ﺗﭩﻘﻮﻥ ﻓي ﺍﻧﻔﺎﺳﻜﻢ ﺍﻛﭩﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻼﺯﻡ.
19 - yanssin السبت 04 مارس 2017 - 19:08
A YINOX, je vous demande d aller apprendre la langue amazigh pour devenir tranquille et 100/100 marocain et plus allergique a aucune dialecte marocaine
un conseil de l'or pour vous et vos amis anti-humain.

tanmirth hespress
20 - Yinox le marocain arabe السبت 04 مارس 2017 - 19:36
19-Yan sin

ﺃﻧﺎ ﺃﺻﻼ 10000% ﻣﻐﺮﺑﻲ و ﻟﺴﺖ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺸﺒﺖ ﻓﻜﺮﻛﻢ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻱ ﺍﻟﻘﺬﺭ ﻷﺭﺿﻴﻜﻢ و ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﻛﻮﻥ ﻛﺬﺍﺑﺎ ﺣﺎﻗﺪﺍ ﻋﻨﺼﺮﻳﺎ ﻣﺮﻳﻀﺎ ﻣﭩﻠﻜﻢ.
21 - medou السبت 04 مارس 2017 - 19:59
بعض الاخوة هداهم الله تضيق صدورهم عندما يسمعون أمازيغي فمن جهل شيئا عاداه فمن حق كل مغربي أن يجد لونه الفني الذي يوافق ثقافته . البعد الأمازيغي حاضر بقوة في الهوية المغربية شاء من شاء أو كره من كره .هذه الأفلام تستحق التشجيع والتنويه وما يجعلني مقبلا عليها أنني أستطيع أن أشاهدها مع والدتي وأبنائي و...دون الشعور بالحرج بالإضافة إلى الموضيع الشيقة .
22 - yanssin السبت 04 مارس 2017 - 20:33
A Yinox, vous exagerez trop et vous avez l air stréssé et pas alaise selon votre réponse alors respecte Imazighen si vous etes arabe marocain pas de probleme moi Amazigh marocain mais je parle aussi arabe, plus intelligent que...

encore hespresse tanmirth.
23 - Hennou Laraj السبت 04 مارس 2017 - 20:42
pour yinox, je voudrais comprendre votre haine pour tamazighit.vous passez votre temps à faire des copiés collés de forum à forum. tamazighit tlla tlla , assa d waskka. les habitants d'un pays défendent le patrimoine de leur pays parce que ça fait partie de leur identité. a réfléchir ......
24 - سوء تقدير السبت 04 مارس 2017 - 21:21
الي من يسمي نفسه yinox لماذا لا تستعمل اسم عربي هل انت تخجل من النطق بالعربية بالله عليك لما تحاولون مناوءة الاخر الغير عربي وتودون لو تكفرون من اسلم لما لاتتواضعون وتكونوا كبقية المسلمين انظروا الي المسلمين في اندنيسيا وفي ماليزيا وتركيا نموذجا كيف يتعملون مع الاخر المختلف معهم في اللغة والشكل الخارجي اليس الاعراب اشد كفرا ونفاقا.
25 - yinox السبت 04 مارس 2017 - 21:47
22- Yan sin

ﻣﺎﺫﺍ؟ ﺍﻧﺖ ﺍﺫﻛﻰ ﻣﻨﻲ ﻓﻘﻂ ﻷﻧﻚ ﺗﺘﺤﺬﭦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ؟ ﻫﻬﻪ ﻣﻨﺬ ﻣﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻣﻌﻴﺎﺭا ﻟﻞﺬﻛﺎﺀ؟
ﻻ ﻻ ﻳﺎ ﻋﺰﻳﺰﻱ ﻓﺤﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺬﺍﻟﻚ. ﻓﺄﻧﺖ ﻻ ﺗﺘﺤﺪﭨﻬﺎ ﻷﻧﻚ ﺫﻛﻲ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ! ؟ ﺑﻞ ﻷﻧﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﺑﺴﺎﻃــــﺔ ﻣﻔﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻴﻚ ﻗﺴﺮﺍ. .
ﺃﻧﺎ ﺍﺣﺘﺮﻡ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻼﻣﺎﺳﻴﺦ. ﻫﻨﺎﻙ ﻔﺮق ﺷﺎﺳـــﻊ!
ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﻋﺎﺩﺗﻚ ﺍﻟﻜﻮﺑﻴﻜﻮﻟﻴﺔ ﻳﺎ ﻋﺰﻳﺰﻱ ﻓﻼ ﺟﺪﻭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﻣﻌﻚ ﺃﺻﻼ
21-Medou
ﻭﻱ ﺍﺧﻮﻳﺎ ﻫﺪﺍﻫﻢ ﷲ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺷﻲ ﺣﺎﺟﺔ "ﻋﺮﺑﻴﺔ" ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻳﺨﺮﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﻂ و ﻳﺠﻌﺮﻭ .. ﻳﺸﻌﻠﻮ ﺗﻘﻮﻝ ﺷﺎﻋلﺔ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ. ﷲ ﻳﺤﻔﻆ ﻭﺻﺎﻑ
26 - أمازيغي باعمراني السبت 04 مارس 2017 - 22:10
بعض العقول البَبُّوشِية الصغيرة ذي الفكر الضيق لا تستصيغ كل ما هو أمازيغي وحبذا لو كان لهم عقل ببوشي فعقلهم برغوتي يفكر في محيط ضيق جدا يا لعقليتهم الهمجية سبحان الله.
27 - yanssin السبت 04 مارس 2017 - 23:11
encore A Yinox, vous avez dit que l'arabe est imposé par force, donc vous savez la vérité et vous le cacher donc un etre SHaytan AKHRass que vous etes

alors j ai le droit total de défendre ma langue sur sa terre natale...

tanmirth hespress pour une autre fois
28 - نايلة السبت 04 مارس 2017 - 23:19
بالتوفيق خوتنا الشلوح ...انا مؤخرا اتابع مسلسلات مازيغية مترجمة ...للعربية التقافة الامازيغية الاصيلة في المغرب نحبها كتيرا ونحب كل اللهجات
واستمع كتيرا للاغاني جهة ريف لان موسيقها لها نفس متوسطي ...وتعجبني كتيرا وافتخر بيها تحية عروبية لخوتنا الشلوح ولتقافتهم الجميلة
خاوة خاوة ..
29 - طحن الأحد 05 مارس 2017 - 09:52
منطقيا وإنسانيا ليس من الحكمة اقصاء اي مكون من مكونات المجتمع حتى وإن كان اقلية الأقلية... بحكم ان الوعاء الكبير والرحب هو الجامع. يبقى المريض، هو ذاك الذي يقفز على التاريخ والجغرافية، ومن لا لغة له لا حضارة له، وكل مافي جعبته الجنوح في الخيال!!!! ببساطة لانع ضحية ازمة مركبة، ولا اقصد هنا اهلنا الامازيغ.. فانا احترم هذا المكون لاني ممن يعتقدون بانهم من الاقوام الحميرية القديمة، ولهم مالهم من حضارة و وجود، واعترف بان قد لحقهم الكثير من الغبن والضيم وعن غير وجه حق.. اقصاء هذا المكون او غيره جريمة لا يمكن تبريرها. ولاا يمكن لعاقل ومنصف نكران دورهم وفضلهم في الفتوحات العربية الإسلامية.. ناهيك عن الجانب الثقافي.
تبقى سفاهة من انحرفت بوصلته، اضعف من ان تدفعنا لنغير موقفنا.. فالسفهاء كثر، وفي كل المكونات و نحن العرب لدينا الكثير من السفهاء،، .. لكن ليس من الموضوعية بمكان ان نصف من يدافع عن هويته ولغته وتاريخه بالمريض والعنصري. حتى إن اختفت معه
(طبعا لا اقصد باللغة هنا.."اللهجات الهجينة المصنوعة".)
30 - موحا الاثنين 06 مارس 2017 - 08:47
بالتوفيق ياش نشوفو مسلسلات امازيغية لا مسلسلات قديمة قدم اهرام مصر .تتم دبلجتها ....اما بالنسبة للي قالوا خاص اكون بالعربية باش افهمو الناس .راه شحااال هادي او الوليدة(متال لبزاف ديال الناس متيفهمو لا دارجة لا عربية) تتفرج ف افلام بالدارجة او العربية اومتتفهم .اوا خليوها تفهم هاد الخطرة. متكونو عنصريين..
31 - fathi الاثنين 06 مارس 2017 - 14:01
المسلسلات الناطقة بالفرنسية موجهة إلى الناطقين بالفرنسية المسلسلات الهندية موجهة إلى الناطقين بالهندية المسلسلات العبرية موجهة إلى الناطقين بالعبرية المسلسلات العربية موجهة إلى الناطقين بالعربية المسلسلات الكردية موجهة إلى الناطقين بالكردية إلا المسلسلات الأمازيغية يجب أن تكون بالعربية ليفهمها الجميع ويكون نجاحها أكبر فسحقا لها من عنصرية عربية بغيضة. لا ترى التعريب ولغة القرآن إلا عندما يتعلق الأمر بالأمازيغية.
32 - محمد الثلاثاء 07 مارس 2017 - 09:16
سنيما امازيغية بدون دعم متفوقة على افلام الدرجة عرفت علاش المشكل ماشي لغة بحال حديدان ادويبة قصاص امازيغية الباس المسيقا امازيغية بحال الهند اصين ....وشكرا
33 - sana lbaz الثلاثاء 07 مارس 2017 - 12:21
التيارات السلفية بمختلف درجاتها تعتبر الفنون بصورة عامة حرام في الدين لكن الواقع يقول اشياء اخرى من قبيل ان السعودية تدعم ماديا قنوات السينما العربية مثل روتنا و ارتي و ام بي سي الخ من هذه القنوات السعودية الخاصة بينما فقهاء في الداخل السعودي يحرمون الفن باستثناء الغناء الرجالي مثل الفنان
و بعض المسلسلات الفكاهية و المسلسلات التاريخية الخ من هذه الفقرات الفنية التي تبث على القنوات السعودية الرسمية .
نحن المغاربة و قيم السلفيين الاخلاقية بغية تفادي خلط الاوراق امام العوام لان الحزب الاغلبي اي حزب العدالة و التنمية و جناحه الدعوي يستغلان جهل المغاربة بتاريخهم الطويل من اجل الاظهار باعتبارهما يمثلان اسلام المغاربة و يخافان على قيمهم الاخلاقية حسب قراءتهما لهذه القيم .
غير ان هذا الكلام ليس دقيقا بالمرة بحكم وجود اختلاف عظيم بين قيمنا و قيم التيارات السلفية ببلادنا حيث نأخذ هنا مثال ملابس المراة في مجتمعنا باعتبارنا نتوفر على ملابس محترمة و مختلفة الاشكال و الجماليات عبر جهات المغرب بينما عند السلفيين ملابس المراة هي اللباس الافغاني او السعودي الخ .. تبع
34 - YINOX الثلاثاء 07 مارس 2017 - 12:25
32 - محمد
دابا حديدان امازيغية ؟؟ باش كيهضر بالامازيغية اولا العربية ؟؟
راجع اوراقك
24 - سوء تقدير
و انت ما شأنك يا اخي ؟ اكتبه حتى بالصينية لا دخل لك في

yan sin
اه سرك تعلمها
35 - sana lbaz الثلاثاء 07 مارس 2017 - 12:49
إن هذه الملابس تحمل معها خلفية اكثر تطرفا من الوهابية نفسها حيث عندما تلبس المراة هذه الملابس تتحول الى كائن يمنع نفسه من الجلوس مع افراد عائلتها من الرجال و النساء بدعوة تحريم الاختلاط بين الجنسيان علما ان هذه العادة لم تكن اصيلة لدى عائلاتنا بل هي عادة دخيلة من الفضائيات السلفية في السعودية و مصر ابان حكم جماعة الاخوان المسلمين بمعنى اننا يجب ان لا نخلط بين قيمنا الاخلاقية و قيم السلف الاخلاقية ان كانت موجودة بالفعل..
مدخل متواضع الى صلب الموضوع
لقد شكل ظهور السينما الامازيغية في مغرب بدايات تسعينات القرن الماضي حدثا تاريخيا بالنظر الى مجموعة من الاسباب و الدوافع حيث منذ تاسيس التلفزيون المغربي الرسمي سنة 1963 ظل امازيغي المغرب ينتظرون مشاهدة انفسهم كلغة و كثقافة امازيغية اسلامية على تلفزيونهم الرسمي عقود طويلة حتى خطاب اجدير التاريخي لسنة 2001 بمعنى ان الثقافة الامازيغية كانت قبل سنة 2001 ممنوعة على التلفزيون المغربي نهائيا
ان السينما الناطقة بالامازيغية كانت انطلاقتها من منطقة سوس اي الجنوب المغربي حيث ان منطقة سوس معروفة بالعلم الشرعي تبع
36 - Marocains الاثنين 13 مارس 2017 - 08:42
YAN SIN
أنت دائما في تدخلاتك تتهجم بجرح الآخرين
لآن وصلتم إلى الطريق المسدود
لم يبق لك
إلا سب العرب والمور الأصليين
الصحراء الجمل الخيام ....
والبكاء عن شي إسمه أمازغ غير موجود
لأنه كذبة كبيرة
لن تفلح في صناعة لغة وسيتمر البكاء والسب
أنت عندك لهجة عقيمة
لا تبكي لا تشكي لا تتهجم .
أنت تتقمص شخصية شيء غير موجود إسمه أمازغ
وتسمي نفسك السكان الأصليين
بينما الأصليين هن مور " أسوقي " أي الأسمر الأدبس لكنك أنت أبيض من المغول أنت مستوطن
والسكان الأصليون للمغرب هم المورلهذا إسم المغرب MOROCCO
المور تعني حرفيا أصحاب البشرة السمراء
وهم السكان الأصليين
هل البرابرة لونهم أسمر ؟
وليس شيء مخترع إسمه أمازغ
جذورك ليست مورية.انت YAN SIN المغولي
YAN SIN

خمس لهجات مختلفة لا إحد يفهم الآخر
تحت إسم مخترع " الأمازيغية "

هل:
الريفية +السوسية+الزيانية+الحاحية+الفكيكية +الزمورية = لغة إسمها " أمازغ"

هذه اللهجات ماتت
وأنت
تحاول جعلها حية


من المستحيل أن تصنع شيء إسمه أمازغ
لأن السوسي يريد سوسيته
الريفي يريد ريفيته
الزياني يريد زيانيته
37 - رومانسي الأربعاء 26 أبريل 2017 - 01:45
لو ان هذا المسلسل فيه الحركة والمضاربة والحرب بحال الافلام الهندية او حتى افلام كوبوي وليزانديان وفيه الحركة والموسيقى والسرعة لقلنا اننا سنتفرج عليه ولو لم نفهم هاد حرف تيفيناغ الذي سينطقون به لكن المهم الحركة والتشويق لكن ان يقولوا لنا مند البداية ان المسلسل يتكلم عن الشعودة والسحر فكانهم يؤكدون ماتقوله الدول الاخرى عنا باننا سحارة واصعب سحور السحر السوسي,وكي غادي نفهمو هاد السحر والشعودة السوسية بهاد اللهجة الدخيلة علينا
اذا فهادا المسلسل لفئة صغيرة من الناس وبصحتهم ولن نحسدهم لكن حنا ماعندنا مانديرو بيه حيت ماغانفهموه ومافيه حركة او تشويق بل مجرد سحابة عابرة قليلة الامطار لا تستحق نضيعو الضو عليها
عندكم الدارجة المغربية ايوا هضرو معانا بيها وماشي حتى شاب عاد غاتاخدوه للكتاب واديرو ليه مسلسل مافاهم علاش كايهضر,نقولو دارو تيفيناغ لاولاد المدارس الصغار ايوا واش هاد المسلسل بهاد اللهجة الدخيلة علينا حتى هو دايرينو للدراري صغار؟وا لحماق هادا.من الاحسن يديرو قناة سوسية يشوفوا فيها مالذ وطاب لهم من المسلسلات ويهنيونا.اساسا والله ولو تطير معزة لا شفنا هاد المسلسل.عليا بالطلاق لاشفتو ههههه
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.