24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0406:3913:3017:0720:1221:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟
  1. الإرث في المغرب جدال قديم (5.00)

  2. "التجْيير والتْحَرْحِيرْ" .. طقوس "العْواشر" تقاوم الزمن بشفشاون (5.00)

  3. أخصائي تركي: جراحات البدانة للتجميل كارثة‎ (5.00)

  4. البارصا تشتكي تصريحات رئيس نادي ملقة (5.00)

  5. المخابرات الألمانية تحذر من هجمات إلكترونية (5.00)

قيم هذا المقال

3.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | هل تساهم "الثقافة السوسية" في تجاوز "البلوكاج الحكومي"؟

هل تساهم "الثقافة السوسية" في تجاوز "البلوكاج الحكومي"؟

هل تساهم "الثقافة السوسية" في تجاوز "البلوكاج الحكومي"؟

سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، الذي عينه جلالة الملك زوال الجمعة (17 مارس 2017) رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيلها، خلفا لعبد الإله بنكيران، ليس فقط طبيبا نفسيا على خبرة بالطبائع والأمزجة.. ليس فقط هادئا ومتزنا ورزينا، ورجل توافقات، كما يحلو لعدد من المتتبعين أن ينعتوه..ليس فقط أحد حكماء حزب العدالة والتنمية وأحد رموزه الذين قادوا "عبور الصحراء" إبان تداعيات الأحداث الإرهابية التي ضربت الدار البيضاء في سنة 2003.. ونجح، وهو يتولى منصب الأمين العام للحزب في هذه المرحلة الحرجة، في إيصال "المصباح" إلى بر الأمان، في سياق ووجه فيه بانتقادات حادة من قبل مكونات سياسية وفكرية وإعلامية طالبته، حينذاك، بضرورة القيام بمراجعات جوهرية في توجهات وتصورات ومقاربات قدمت على أنها ساهمت في تغذية التطرف والتشدد؛ قبل أن يسلم المشعل لعبد الإله بنكيران، بما يمثله من مقاربات أخرى لطرق الحضور الحزبي، وبما تشكله شخصيته من طباع أخرى مغايرة تماما لتوجه الهدوء والرزانة والتكتم التي تلتصق بشخصية سعد الدين العثماني.

العثماني ليس كل هذا فقط.. إنه أيضا أحد أبناء ثقافة سوس، والإنسان كما يقال ابن بيئته؛ بل إنه يعتبر من الشخصيات القليلة في "البيجيدي" التي راكمت تصورا ناضجا وإيجابيا بخصوص إدماج الثقافة واللغة الأمازيغية في الحياة العامة ببلادنا، بغض النظر عن التوجه المحافظ الذي يغلف به هذه المقاربة الإدماجية للأمازيغية.

ويتقاسم رئيس الحكومة الجديد هذا الانتماء الجغرافي والثقافي مع عدد من زعماء الأحزاب التي تعتبر بمثابة أطراف مؤثرة في تشكيل الحكومة. فعزيز أخنوش، الرئيس الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار، والذي اختار شعار "أغراس..أغراس" كشعار جديد لحزب التجمع الوطني للأحرار، يتحدر بدوره من الثقافة ذاتها، وبالتحديد من بلدة تافراوت، ضواحي تيزنيت. وباختياره لشعار "أغراس..أغراس"، فإن الزعيم الجديد للتجمعيين، والذي دخل في شد الحبل مع بنكيران الرئيس المعين المعفى، اختار أن يشهر مرتكزا من المرتكزات القيمية لهذا الانتماء الثقافي، في محاولة منه لرد الاعتبار للفعل السياسي الذي فقد الكثير من بريقه في تراكم الممارسة الحزبية في المغرب، إلى درجة أدى معها إلى عزوف واسع ومتنامي لفئات واسعة من المجتمع في النشاط الحزبي المؤسساتي.

وأظهرت تصريحات عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعفى بعد فشله في تشكيل أغلبيته، أنه لم يكن على وئام مع عزيز أخنوش، رئيس "حزب الحمامة"، بل وحاول صقور "حزب المصباح" ومعهم "جيشه" الإلكتروني أن يربطوا بين زعيم التجمعيين وبين ما سموه "البلوكاج" الحكومي، بعدما قدم شروطا لمشاركته في الحكومة، ومن أبرزها ضرورة التخلي عن حزب الاستقلال، وإشراك حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في هذه التشكيلة.

ولم يخف أخنوش على أن تصريحات رئيس الحكومة المعفى، ودخوله في مناوشات مع عدد من مكونات الحقل الحزبي، وتسريبات مقربين منه لوسائل الإعلام، قد ساهمت بشكل كبير في صنع أزمة مفاوضاته لتشكيل الحكومة.

ويتقاسم ادريس لشكر، الكاتب الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي، مع العثماني وأخنوش الانتماء الثقافي والجغرافي ذاته، رغم أنه ليس من الشخصيات السياسية التي تصر على إبراز هذا الانتماء، ربما تأثرا بثقافة سادت لوقت طويل في صفوف اليسار تعتبر بأن الأهم في العمل السياسي هو الدفع بعجلة الإصلاح والدمقرطة نحو الأمام، وما تبقى من هوامش يمكن أن يؤدي استحضارها بشكل بارز إلى فرملة هذه العجلة، وربما تحريف التوجه العام للعمل السياسي اليساري؛ ورغم استقراره في الرباط، فإن أسر الجنوب لها ارتباط وثيق بالانتماء اللغوي والثقافي. وقد عاد ادريس لشكر في أكثر من محطة سياسية نحو هذا الانتماء، وترشح في بلدته "تاغجيجت" بنواحي مدينة كلميم.

وكان ادريس لشكر، زعيم "حزب الوردة"، قد دخل في ملاسنات طاحنة مع رئيس الحكومة المعفى، عبد الإله بنكيران، بسبب مفاوضات تشكيل الحكومة. فقد تمسك حزب "الوردة"، ومعه المكونات الأخرى للتحالف الرباعي (أخنوش، العنصر، ساجد، لشكر) بأهميته مشاركته في الحكومة، ودافع عن هذا الاختيار، وبرره بحضوره الوازن في المحافل الدولية اليسارية المؤثرة، وما يمكنه أن يقدمه من خدمات دفاعا عن إشعاع المغرب ووحدته الترابية.. لكن بنكيران سخر منه، وعبر رفقة صقور "البيجيدي" عن أنه لا يرغب في انضمام "الوردة" إلى تشكيلته الحكومية. وبرز أن التباعد في المقاربات لم يؤثر لوحده فقط في هذه الأزمة، وإنما أثرت الطباع والأمزجة، إلى درجة اتخذ الخلاف طابعا شخصيا بين الطرفين.

أما محمد ساجد، الأمين العام للاتحاد الدستوري، فرغم أن اسم ارتبط بكونه انتخب عمدة للدار البيضاء، أكبر محور اقتصادي مغربي، إلا أنه بدوره يتحدر من نفس الثقافة والانتماء الجغرافي. صحيح أنه عاش وكبر في مدينة سطات، إلا أن أسرته تعود أصولها إلى مدينة تارودانت؛ وقد خاض الانتخابات البرلمانية في هذه المدينة، ومنحه ناخبوها أصواتهم للحصول على مقعد في البرلمان.

وكان زعيم "حزب الحصان" دشن تقاربا في الآونة الأخيرة مع حزب التجمع الوطني للأحرار، أسفر عن تكوين فريق برلماني مشترك. وظل أخنوش يتحدث في مفاوضاته مع بنكيران باسم التجمع وباسم الاتحاد الدستوري. ويعرف عن ساجد أنه هادئ الطباع.. رجل يتحدث لغة الاقتصاد؛ وغير بعيد في مقاربته عن مقاربة "أغراس..أغراس" التي يدافع عنه التجمعي أخنوش.

أما امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، فرغم انتمائه الجغرافي إلى منطقة إيموزار مرموشة نواحي بولمان، فإن "حزب السنبلة" الذي يتزعمه ظل يرفع شعار الانتماء إلى هذه الثقافة ويقدم نفسه على أنه الاختيار السياسي المؤسساتي للمدافعين عن المكون الأمازيغي، باعتباره مكونا من المكونات الأساسية للهوية الوطنية.

حزب الحركة الشعبية ليس حزبا صداميا، وأمينه العام، شخصية سياسية هادئة، تختلف كثيرا عن طبائع شخصية أخرى من المؤسسين للخطاب الحركي في المغرب، ويتعلق الأمر بالمحجوبي أحرضان.. ظل دوما يقدم نفسه والحزب الذي ينتمي إليه على أنه وفاقي، ووسطي في الخطاب والممارسة.. لم يدخل في ملاسنات مع بنكيران، رغم أن هذا الأخير ظل بين الفينة والأخرى يوجه له انتقادات حادة؛ لكنه، مع ذلك، اختار الاصطفاف إلى جانب مكونات التحالف الرباعي الذي فشل بنكيران، وهو يحاول لمدة تقارب 5 أشهر، في إقناعه بجدوى الانخراط في الحكومة وفق شروطه.

وإذا كان انخراط حزب التقدم والاشتراكية في حكومة العثماني أي مشكل، فإن الخلفية القيمية المشتركة والانتماء الجغرافي والثقافي لعدد وازن من المكونات الحزبية المعنية بالمفاوضات يمكنها أن تلعب دورا حاسما في توفير الأجواء المناسبة لإنجاح مهمة الرئيس الجديد للحكومة؛ لكنها بالتأكيد لن تكون حاسمة، لأن الاعتبارات السياسية وشروط الأطراف الحزبية والسياق السياسي الخاص والقواعد الحزبية الضاغطة تشكل عناصر مؤثرة بقوة في هذا الشوط الذي يتابعه المغاربة باهتمام كبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (144)

1 - السبيطار السبت 18 مارس 2017 - 02:49
العثماني يعرف خبايا المفاوضات السابقة ويعرف ان ابن كيران كان يتفاوض مع اثنين فجاءوه أربعة ولان العثماني طبيب نفساني حاول ان يستغل علمه في فهم هذه الحالة النفسانية فنادى عليهم واحد واحد
لشكر خمسة في ستة تساوي كم الجواب ابن كيران كلهم جاوبوا نفس الجواب فبقي اخنوش5x6 جواب ثلاثون كيف عرفت طرحت بن كيران من العثماني
2 - sohail السبت 18 مارس 2017 - 10:13
بطبيعة الحال لان الهوية تلعب دور في حل المشاكل
3 - Tiwalline السبت 18 مارس 2017 - 10:19
Ikhtenna rabbi! Le blocage sera levé grâce à agharass agharass
4 - تطواني حر السبت 18 مارس 2017 - 10:19
شكون مول البلوكاج ! بنكيران طبعا بسخريته ولسانه المهرج تارة إنتهى الكلام وتارة أخرى بضحكته المقززة ، الملك غضب عليه ﻷنه جاب إفريقيا لمصلحة الوطن في حين بنكيران معتكف في بيت النعاس والله مهرج بمعنى الكلمة ومن تبعه كان أسخف منه
5 - اسالوا...واسالوا... السبت 18 مارس 2017 - 10:20
عن شعار "اغاراس...اغاراس"، اسالوا موظفو وزارة البحري في جميع المندوبيات عبر الوطن، واسالوا اسر الموظفين القابغين في السجن بالحسيمة...واسالوا ايضا موظفي وزارة الفلاحة والمكتب الوطني المعروف ب ONSSA...
6 - السعدي السبت 18 مارس 2017 - 10:20
أخنوش والعثماني سوسيان من تافراوت ناس المعقول وأغراس أغراس
7 - Agayyo السبت 18 مارس 2017 - 10:21
تحية للسيد بو علي على رسمه الكاريكاتوري....tanmmirt....وليعش المغرب كريما كما هو مغربا.....بحضارته وانتماءه الى نفسه ...بلا عقد من اي كان....بامازيغه وعربه .. ويهوده وسوده وسمره وما بينها ..وكل اجناس الدنيا ان وجدت على ارضه...
8 - عبد الناصر السبت 18 مارس 2017 - 10:21
السيد اخنوش ابان عن دعم السيد العثماني وقال انه سيكون سندا له لكي يشكل حكومته ، هذه خصال السواسة الابرار
9 - المنصوري السبت 18 مارس 2017 - 10:22
تبارك الله على السيد أخنوش من أحسن الناس اللي دازو فالمغرب
الله يعاونك فالأعمال ديالك و جميع الوزراء يقتديو بيــك
10 - سعيد وريكه السبت 18 مارس 2017 - 10:23
ههههههه كريكاتور جميل غير مكملوتش الأغنية كيما هيه .ضيف الله اتاروا نتمزيرتينو ياك اوركيس العيب اح ساولح هههه شكرا لهسبريس ديما تتحفنا
11 - غراب طيرة بكر. السبت 18 مارس 2017 - 10:23
لكن بنكيران سخر منه، وعبر رفقة صقور "البيجيدي" عن أنه لا يرغب في انضمام "الوردة" إلى تشكيلته الحكومية.
*****
صقور لبيجيدي ؟؟
لم تبق إلا طيرة بكر .... أينهم الصقور ؟ كلاهم لغراب قبل ما ياكلوه.
12 - نوال السبت 18 مارس 2017 - 10:23
الملك ينتصر لمصلحة الوطن في مقابل تعنث بنكيران الذي لا يعرف سوى المصلحة الخاصة ولا تهمه إلا غنيمة الحكومة، مما لا شك فيه ان السواسة سيتعاونون من اجل تجاوز الازمة
13 - البلوكاج السبت 18 مارس 2017 - 10:24
اضن ان السيد العثماني سيتفهم التحالف الرباعي بالاجابي و لن يستمر البلوكاج اكثر .
14 - المواطن السبت 18 مارس 2017 - 10:24
لم أفهم من السياسة سوى أن هناك أشخاص و أعيان و لا وجود للأحزاب إلا في الخيال.
15 - انسان السبت 18 مارس 2017 - 10:24
اتمنى من العثماني الاشتغال على المناطق المهمشة و التي تعاني في صمت فانا مجاز منذ 2014 و لم اجد عمل حتى الان طرقت جميع الابواب. او ربي رحيم الله اسهل على كل عاطل.
16 - بــيــســري السبت 18 مارس 2017 - 10:24
نـــاري ! الـــمــغــرب غــادي يــولــي بــيــســري
17 - Man السبت 18 مارس 2017 - 10:24
منطقيا لو كان حزب العدالة صادقا لبين للمغاربة سبب البلوكاج الحكومي و انسحب من الحكومة ! إذ كيف يعقل أن رئيسهم عجز و هو يمثل رأي الحزب و ليس رأيه الشخصي و يأتي شخص أخر و يحل المشكل هل سيناقض رأي الحزب؟ أو أن الحزب أصلا لا يمتلك رأي ؟و المسألة متعلقة بأشخاص .. دخول العثماني على الخط دليل على أن الحزب سينحني كعادته للنظام و سيقبل بشروط أخنوش و من معه و لا غرابة في ذلك لان سبق لحزب العدالة بعدما هلل و طبل بالقضاء عَلى الفساد عندما وصل الحكم انبطح و قبل بشروط المفسدين
18 - احمد منصور السبت 18 مارس 2017 - 10:25
نحن نستبشر خيرا بالسواسة ناس ديال المعقول والعمل ، المهم المتسلط لي مبلوكي الدنيا مشا فحالو بلا رجعة
19 - السواسة السبت 18 مارس 2017 - 10:25
السواسا معروفين بالجود و الكرم قريبا ستتشكل هذه الحكومة انشاء الله .
20 - Opoyo السبت 18 مارس 2017 - 10:25
لو بحث كل مغربي عن اصوله لوجد فيها نسبة كبيرة من الامازيغية.رغم ان البعض يتنكر لذلك فدكالة والشاوية و نواحي سطات ( مزاب) ....كلهم امازيغ اقحاح للتذكير
21 - كازاوي السبت 18 مارس 2017 - 10:25
نتمى للعتماني كل التوفيق, انا عربي واحب السواسة حبا كبيرا, هم اناس مكافحون وكلنا يعرف ذلك, نحن نشاند العثماني سواء نجح ام تم تفشيله...العتماني معقول او الا ماتاسساتش الحكومة يعني المشكيل فاطراف اخرى,,,,
22 - مواطن حر السبت 18 مارس 2017 - 10:25
نحن نحترم قرارات السيد عزيز تخنوش لانها غالبا ما تقدم مصلحة الوطن في المدى البعيد فالمتتبع للشان السياسي سيعي هذا الشيء لا محالة
23 - مغربي حر السبت 18 مارس 2017 - 10:26
ثقافة الإنبطاح و جمع المال و عدم التمتع بها " إقارييدن " ... أنا على يقين أن إختيار العثماني سببه هو سهولة ترويضه ، سترون أن كل شروط المخزن ستطبق على حذافرها و هذه خيانة للحزب و الشعب
24 - Yassine السبت 18 مارس 2017 - 10:26
de plus en plus j'ai l'impression de vivre dans un grand village, coince dans une culture de tribalisme

tres tres loin soit de la civilisation moderne, soit de l'Islam vrai, ou chacun et frere de l'autre

bon continuer votre cirque, et laisser nous travailler
25 - عابد اوطاطا السبت 18 مارس 2017 - 10:27
اخنوش أقر سابقا بان العدو هو الفقر والهشاشة اما الخصوم السياسيين فلا يعيرهم اي اهتمام لذلك نحن نثق به، وهو سيحاوب جاهدا دعم السي العثماني وقد قال ذلك في تصريح سابق
26 - متتبع سوسي السبت 18 مارس 2017 - 10:27
الرجل المناسب في المكان المناسب الطبيب ها هو جاي اوا دبا غي الا مابغاو اخرجو هاد الحكومة من الغيبوبة لي دارنا فيها سي بينكيران هادي 5 اشهر
27 - siham السبت 18 مارس 2017 - 10:28
صافي، انتهى دور فّاسة.. بن كيران الفاسي وشباط الفاسي لا حق لهم في الحكومة. إنه زمن الشلوح أخنوش والعثماني وسجيد ولشكر المتحدر أصله من سوس. فمتي يأتي الدور على مزاب ودكالة باش يحكمو هاد البلاد؟
28 - هند السوسية السبت 18 مارس 2017 - 10:28
الملك أعفى بنكيران لأنه فشل في الحكومة وهو قرار صائب يصب في مصلحة الوطن ونحن نعتز بملكنا ونثق في قراراته وتوجهاته السامية النيرة والمغاربة يتمنون التوفيق للسيد العثماني الرجل الهادىء والطيب
29 - منور الراي العام السبت 18 مارس 2017 - 10:28
اضن ان الحكومة قريبا ستتشكل بتواجد السووسيين و خصوصا الكفاءة عزيز اخنوش و السيد الدكتور سعد الدين العثماني .
30 - omar السبت 18 مارس 2017 - 10:29
سعد الدين العثماني سبق وأن مد جسور التواصل للجزائر عندما كان وزير الخارجية. هذا يدل على حسن نيته. أصله الامازغي لابد أن يؤثر إيجابا في مشاوراته مع اخنوش الذي هو أيضا امازيغي.
31 - دينصور الشرق السبت 18 مارس 2017 - 10:29
أخنوش رجل واقعي، رجل دولة، رجل وطني ولن يقف ابدا حجرة عثرة في طريق تشكيل الحكومة ولكن رأيه أساسي وصحيح لانه يستحضر مصلحة الوطن، وهو سيساند المكلف الجديد حتى يشكل حكومته المرتقبة
32 - المعتصم السبت 18 مارس 2017 - 10:29
اوا دابا السي بنكيران غايبان ليك مزيان بشحال كيعيش السوسي .
33 - عبد العزيز الصالحي السبت 18 مارس 2017 - 10:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المرجو الابتعاد عن مثل هذه التحاليل القبلية والعرقية. فالدكتور العثماني اولا وقبل كل شيء هو مغربي نعم مغربي بغض النظر الى أصوله. ولقد اختاره الملك اعتمادا على كفاءته وعلى موقعه في الحزب الذي يعد فيه الرجل الثاني بين اخوانه العرب والامازيغ وربما الحزب يضم حتى اليهود والنصارى. وان لم يكونوا فهو مفتوح للجميع. اسأل الله ان ينبهنا الى عيوبنا وان يبعد عنا شر الفتن واعان الله كل من يريد الخير لهذا الوطن
34 - new zealand السبت 18 مارس 2017 - 10:31
On est marre de voir des dirigant Fassi, sont tous des menteurs ...
Nous allons voir maintenant les Soussis, qui sont en général lah i3merha dar
35 - الاكاديري السبت 18 مارس 2017 - 10:31
حكووومة سووسية حسن منحكومة فاسية الحمد لله شكون كال بلي السواسة مزال احكمو البلاد
36 - فتيحة التطوانية السبت 18 مارس 2017 - 10:32
السيد اخنوش رجل ديناميكي عملي ورجل ديال أغراس أغراس ولا وقت له ان يضيعه في التهريج والحلاقي مثل بعض الاشخاص المعتكفين هده الايام في منازلهم..عاطينها للنعاس ويتوصلون كل شهر برواتب سمينة من أموال الشعب المغربي دون مقابل؟! الحمد لله ملي صاحب الجلالة هنانا منهم ، والسي اخنوش غادي يساند ويدعم ابن بلدته الرجل الرزين والهادىء السي العثماني
37 - هاجر السوسيه السبت 18 مارس 2017 - 10:32
انتضرو مغربا بنكهة اوروبا مع هذه الكفاءات السوسية .
38 - sahih السبت 18 مارس 2017 - 10:32
Pour batir le Maroc et pour son avenir solide
Il nous faut dans notres gouvernements des docteurs d economies et des ingénieurs des chercheurs scientifiques des hommes des droits humains pour sortir le Maroc dans l ignorance de 1400 ans
39 - ع عبد العدل السبت 18 مارس 2017 - 10:32
أعتقد أن الثقافة الحقيقية التي ستتجاوز في التغلب على ''البلوكاج الحكومي'' هي ثقافة المصالح.
40 - الامازيغي السبت 18 مارس 2017 - 10:33
مند تولي العثماني قيادة الحكومة و الراي العام بدا مطمئن على البلاد و الدليل كووولشي فرحان تكول المغرب دات كاس العالم
41 - abdo casa السبت 18 مارس 2017 - 10:34
c'est la première foi que j voie ce type de synthèse;il y avait toujours des fassis qui gouvernaient et ce depuis l’indépendance (et ils le sont toujours derrière les rideaux) et ce sont eux les vrais decideures .alors arrêtant cette diffamation
42 - السواسة خطار السبت 18 مارس 2017 - 10:35
صراحة خفت على بنكيران ادير فراسو شيحاجة صعيب اتخلى على الكورسي بهاد الطريقة و لمن للسواسة .
43 - مواطنة مغربية السبت 18 مارس 2017 - 10:36
الشعب لايريد محافظ وزارية لأصحاب المصالح الشخصية الذين لايهتمون بحقوق المواطن البسيط كامثال لشكر واخنوش
44 - محمد رورتو السبت 18 مارس 2017 - 10:36
كل التوفيق للسواسا في تشكيل الحكومة و انشاء الله سنرى النور مع حكومة العثماني
45 - خريبكي قديم السبت 18 مارس 2017 - 10:36
لم نفهم الغاية من ذكر الانتمائ لمنطقة معينة المغرب ارض واحدة، اللعبة السياسية في المغرب غير مفهومة ،كما كان لاي رئيس حكومة معارضة قوية من طرف مكونات الشعب سيكون نفس الشيئ مع السيد العثماني او غيره،المهم هو ماذا يقدم الشخص لان التاريخ لا يعترف الا بالوطنيين كيفما كانت تياراتهم السياسية
46 - الوادنوني السبت 18 مارس 2017 - 10:37
المغرب اليوم في حاجة لحكومة يكون سعرها اغراس اغراس لمواجهة الفساد. ما المانع ان نحرب حكومة فيها سواسة واهلنا في الصحراء كما كان على مدى عقود وزراء من الفاسة والرباطيين ...الامر ليس اختيار عنصري او قبلي ولكن اقتراح قد نستفيد من تجربة التناوب الديمقراطي والشفاف على تسيير حانوت البقالة بين التجار السوسيون...
47 - ali السبت 18 مارس 2017 - 10:37
العثماني رجل هادي تهننا الهرج و المرج و كلم سوق
48 - التفراوتي السبت 18 مارس 2017 - 10:37
لولا اخنوش لما راينا بنكيران الان يفعل ما يشاء في الحكومة شكرا سي عزيز
49 - ادا تكلم...... السبت 18 مارس 2017 - 10:37
لقد دأبت مجموعة من التحاليل المجانية للصواب في اعتبار تعيين العماني انتصار لﻻمازيغية هو مجرد نفخ في الجمر والدفع بالبﻻد والعباد إلى ما ﻻ تحمد عقباه وادكاء النعرات القبلية واﻻ ادا سلمنا بما تسير إليه بعض اﻻقﻻم المعروفة فهل هناك فقط اﻻمازيغية السوسية ؟ أليست هناك اﻻمازيغية الريفية واﻻمازيغية اﻻطلسية و..... تم هل كان بنكيران بمتل العروبية؟ أتمنى ممن يسمون أنفسهم محللين ومتخصصين أن يتحلوا بشيئ من الحكمة والدقة في تحاليلهم التي ﻻ تمت للواقع في شئ واﻻ ادا كان المتكلم......فإن المستمع يكون......
50 - منتصر السبت 18 مارس 2017 - 10:38
الحمد لله غانتهناو من داك جامع الفنا ديال بنكيران
51 - bassou o haddou السبت 18 مارس 2017 - 10:39
انتهى زمن البلوكاج ادن
مادبة شاي وبعض الحلويات وقليل من املو تحت انغام امازيغية هادئة وبعد قليل من تبادل وجهات النظر سيتم اعلان نهاية زمن البلوكاج وبداعة العمل الجاد والمعقول تحت شعار اغراس اغراس افوس ك اوفوس
تحية لكل مغربي فخور بانتمائه لخريطة المغرب
ازول azul
52 - Ramssess السبت 18 مارس 2017 - 10:40
نتمنى ان تتجاوز الثقافة السوسية البلوكاج الذي لم تتمكن الثقافة العروبية من تجاوزه...(لغة نتوما وحنايا عاود تاني)
53 - مهاجر السبت 18 مارس 2017 - 10:40
اتمنى من السيد العثماني الا يقبل بدخول حزب الكتاب في التحالف الحكومي لانه حزب فاااشل بكا المقاييس
54 - عبد المجيد السبت 18 مارس 2017 - 10:40
السيد العثماني مغربي كفيل بكل شيء -- نحن مغاربة من طنجة حتى لكويرة : كفى من أسلوب التفرقة
55 - الباشا الكبير السبت 18 مارس 2017 - 10:40
ها سواسة اش كايسواو ماشي بشحال كايعيشو اسي بنكيران
56 - najib usa السبت 18 مارس 2017 - 10:40
مشات عليكم ايام التقشاب والضحك في البرلمان. اراك دابا للخدمة والمعقول نشوفوا الجديد في السنوات القادمة.
شكرا لابن كيران على المجهودات و الجدية التي اظهرها في مدته المهنية رغم الصعابِ.
57 - محمد السبت 18 مارس 2017 - 10:41
ابتسمت عندما قرأت ان روؤساء احزاب يعلنون الدعم والمساندة للسيد العثماني وفي قرارة أنفسهم يعرفون الدعم ماجي من القصر هههه. تشكيل الحكومة وسيلة ليست غاية وشكرا للسيد بنكيران وعاش الملك
58 - مواطن من ألمانيا السبت 18 مارس 2017 - 10:41
هذا رأيي البسيط

غريب أمركم يا من تعلقوا وتكتبوا المقالات

بأساليبكم تثقفون الشباب السلوك المنحرفة

استهزاء واستهتار في أغلبية المقالات

كيف لا ينحرف الجيل المقبل......!!!!!!؟؟؟؟؟
59 - بون توش السبت 18 مارس 2017 - 10:41
الحكومة ستتشكل انشاؤدء الله من الاحزاب : الاحرار و العدالة و الدستوري و الاشتراكي و الحركة .
الكتاااب بووووون تووووش
60 - رضا السبت 18 مارس 2017 - 10:43
بارك من الفتنة المهم هو مصلحة الوطن ومحاربة الفاسدين عاش الشعب المغربي سوسي عربي ريفي صحراوي الله الوطن الملك
61 - ابو ملاك السبت 18 مارس 2017 - 10:45
تعجبني في شخصية العثماني رزانته وهدوءه وتواضعه مع نفسه ومع الناس فكم من مرة صادفته في الطريق وهو على مثن سيارة عادية جدا بقي في طينته الاولى ولم تؤثر فيه عوامل التعرية بل بقي رجلا صامدا في مواجهة التحديات الله اعونو في مهامهه...
62 - محمد السبت 18 مارس 2017 - 10:45
تحدثت البارحة بنفس الشيء في تعليق لي لم تنشروه على فيديو لشكر الاتحادي وقلت ان الامازيغية التي يتكلم بها العثماني ستسهل تواصله مع جل الأحزاب المغربية التي أصبح يرأسها أمازيغ.
لقد قاد المغرب حكومات بأغلبية فاسية عروبية لمدة طويلة.فلنجرب اخواننا الأمازيغ .فستكون حكومة منهم فقط أو بأغلبية منهم منسجمة الى حد كبير. ومع تجربة بعضهم بل وجلهم في الاقتصاد .اراهن على أن الامور ستجعل الجميع فاسيين وعروبيين وأمازيغ في وضعية جيدة ومنهم مريدو الشيخ بنكيران.
63 - Nada السبت 18 مارس 2017 - 10:45
Je suis soulagé et apaisé après la décision du roi Mohamed 6 parce que BENKIRANE à démériter le poste de premier ministre. Je ne sais pas si monsieur Saad dine EL OTHMANI arrivera bien à gérer la situation mais je suis optimiste pour deux points, d’abord il est psychologue « c’est quelqu’un de posé » et puis il est Amazigh « quelqu’un de confiance »
64 - mohammed السبت 18 مارس 2017 - 10:45
السيد سعد الدين العثماني رجل سياسي مغربي الاصل متواضع نؤيدوه وندعوا له بالتوفيق في تشكيل حكومة متماسكة تخدم المصلحة العامة لا يهمنا سلوك الشخص في دينه او نسبه او انتماءه حتى لا نخلط الاوراق وندخل في معالطات بعضنا البعض لان ليس كل المغاربة مثقفون اتركوا هدا الوطن يتقدم حتى يرجع لكم الفضل والحمد لله.
65 - منار كوزان السبت 18 مارس 2017 - 10:46
متى سنرى النور مع هذه الحمومة اصبحت مسلسلا حامض متله مثل مسلسل سامحيني و السبب هو بنكيران . و دبا الحمد لله البطل ديال المسلسل عاد بان الحلقة الاخيرة قريبا ...
66 - علي عثمان السبت 18 مارس 2017 - 10:46
السياسة أهل الحل والعقل أعتقد أنها ستكون احسن حكومة في ثاريخ المغرب الحديث وستكون احسن جواب على من وصفوناس بالبخل
67 - رومانسي السبت 18 مارس 2017 - 10:47
هاذا زمان الشلوح وحرف تيفيناغ ايوا عيشوا حياتكم مع راسكم وزيدو فثروة اخنوش وادريس لشكر ومرروا صفقاتكم على راحتكم وكولو اعالي البحار برخص الصيد لي عندكم وفالاخر غايجيو يقولو لك اخنوش رجل عصامي وورث الخير من واليديه.ياعجبا عجاب كاين شي واحد كيورث الملاير يلا ماكانت ديك الملاير من مال الشعب المهدور باسم خدام الدولة
انها لعبة مكشوفة ابتداها القصر ولعبها خدام الدولة وغاياكل ضربتها الشعب الفقير والطبقة المتوسطة
ايوا ها بنكيران مشى رغم مؤاخداتي على ضعفه ورهبنته وتزلفه اللامحدود واللامبرر للقصر,انما الملك لله اسي بن كيران والملك الاحد هو الله اما ملي جاتك الفرصة فقد انبطحت كالجرو لملك البلاد حفظه الله لكن عشمنا فيك كان ان تنحني للمبادئ والحق لا ان تنزوي كالجرو وكان لزاما ان تتمسك بمبادئك وتفضح من ادعيت انهم تماسيح لا ان تستكين وبكل مناسبة تقول امرت اتباعي بعدم التعليق وعدم الخروج للشارع.هذا اسمه نفاق اسلامي ونفاق سياسي وبحالك رغم اعجابي الاول بيك فلا نحتاج الى امثالك
to be or not to beيا اما ان تكون او لا تكون وليس مرة تشتم فشباط ومرة تزهو بخصاله
مرحبا بتيفيناغ وفتح المجال لخدام الدولة
68 - amine السبت 18 مارس 2017 - 10:51
في المغرب اننا لسنا في حاجة للانتخابات لدينا ازيد من ثلاتين حزب ناخد من
كل حزب شخصية ونعينها وزيرا وكفى الله الاحزاب الاقتتال هذا لمن يريد الخير لهذا البلد
69 - سام السبت 18 مارس 2017 - 10:51
الله اكبر الله اكبر اصبح المغرب بين عشية و ضحاهى الدولة الامزيغية الاولى بشمال افرقيا و الشرق الاوسط و الشرق الادنى الله اكبر اين انت ايتها الدارجة المغربية ؟ اكيد سنتابع تدخلات السادة النواب و اعضاء الحكومة بالشنوية الامزيغية الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله
70 - كوثر السبت 18 مارس 2017 - 10:55
نحن كمغاربة لا نكترث كثيرا للإنتماءات الجغرافية لرؤساء الأحزاب!!!!!! ما يهمنا هو جديتهم وطنيتهم و مدى استعدادهم لخدمة هذا الشعب الطيب ،و خصوصا احترامهم لنتائج الإنتخابات . أتمنى للسيد العثماني التوفيق في مهمته الجديدة ، و احترام كبير نكنه للسي بن كيران.
71 - مواطنة السبت 18 مارس 2017 - 10:57
الملك ينتصر لمصلحة الوطن في مقابل تعنث بنكيران الذي لا يعرف سوى المصلحة الخاصة ولا تهمه إلا غنيمة الحكومة و دبا غاتعرف اسي بينكي يواسة علاياش كاادين
72 - حكيم المغربى وافتخر السبت 18 مارس 2017 - 11:01
سعد الدين العتمانى هو مغربى الأوان وأخيرا ولا يجب أن تصنف الأشخاص إلى أمازيغي وعربى وصحراوى الكاتب هد المقال تنزلق إلى الطائفية والعرق ولا نريد أن يكون المغرب الحبيب لبنان جديدة فى المغرب العرابى وعلى فكرة انا امزبغى من سوس من اكادير
73 - اسعد السبت 18 مارس 2017 - 11:02
اتمنى ان يجد السيد العتماني وزراء أطباء نفسيين مثله وستكون أول دولة في الهالم
على الطريق المستقيم فوق الارض
اللهم وفق الدكتور العتماني
74 - b20dima السبت 18 مارس 2017 - 11:04
le maroc a besoin de rester ancré dans son terroir avec ces gens là on est assuré de vivre encore des moments apaisés loin du comportement hautain et des fois discriminatoires des gens originaires d'autres régions du royaume qui considèrent que sans eux le maroc serait encore sous développé... bon vent au pole amazigh du maghreb ...faites nous rêver comme a su le faire magistralement el youssefi et jettou...akaf rebi allah y3aoune...
75 - Marocain (e) السبت 18 مارس 2017 - 11:06
الحمد للله جميع المغاربة يتميزون بالهدوء وبعد النظر عاش الملك وعاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة.
76 - ناصر السبت 18 مارس 2017 - 11:08
واطيعو أولي الامر منكم بالتوفيق ان شاء الله
(انا مفهمتش البترول إرخاص وعندنا غالي) وشكرا
77 - BLAL السبت 18 مارس 2017 - 11:09
لن يرى النور مفهوم الديموقراطية الحقة اذا لم ننسلخ من الجهوية المحلية والشخصنة للمؤسسات لكن في الظرف الحالي اقول اللهم سوس ولا فاس اللي نزل لينا منذ الاستقلال على الراس.قال ليه عدي بالشعير حتى يوجد القمح.
78 - حفيد عبد الكريم الخطابي السبت 18 مارس 2017 - 11:09
هل تساهم الثقافية السوسية في.......
ولماذا لا يساهم الطرف المريض عن سبب مرضه؟
اتمنى للدكتور سعيد العثماني أن يوفقه الله لما فيه خير
79 - TRABOBLIK السبت 18 مارس 2017 - 11:09
Je vois que les clichés sur les SWASSA ont la dent dure. Notre système éducation n'a produit que des personnes pleines de préjugés. Des gens qui ont une vision stéréotypée sur les gens et sur le monde. Voilà la racine de notre SOUS-DÉVELOPPENT et de notre MAL-ÊTRE. On se complait dans notre médiocrité comme un âne qui se complait ds la poussière. Macha'e Allah oukhlas!Je ne connais pas le parcours de M. El Othmani, s'il était député de la circonscription d'Inezgane, j'ai envie de dire, que c'est mal barré pour le Maroc. Une personne qui n'a RIEN apporté à sa ville ne saura apporter grand chose à son pays. S'il ne l'était pas, alors, laissons-lui le temps de faire ses preuves. En tout cas, je pense que c'est un homme du consensus contrairement à l'autre PSYCHO-RIGIDE LEHLAYQUI. On tout cas, BENKIRANE a traîné dans la boue la fonction de PREMIER MINISTRE. A aucun moment il n'a su HABITER CETTE FONCTION et c'est là son problème. Quand on est PM, on REPRÉSENTE UN PAYS ET DES INSTITUTIONS.
80 - بنعمرو السبت 18 مارس 2017 - 11:15
أمام العثماني خيارين : إما أن يختار تشكيلة أخنوش إضافة الى الإتحاد الإشتراكي
و إما الأصالة و المعاصرة إضافة إلى الإتحاد الإشتراكي, و غير هذا سيتم الإستغناء عن العثماني , و يعين جلالته من يريد استنادا إلى الدستور
81 - سياسي عايق السبت 18 مارس 2017 - 11:16
بدون لف و دوران او لوك الكلام; اللي بغاها المخزن هي اللي كاينا. الم يستقبل جلالة الملك الوزير العثماني بالجلباب و الطربوش و ليس بالبدلة الرسمية كالعادة في مثل هذه المناسبات.
المقابلة انتهت مع بن كيران, اما مع العثماني فنعيش الاشواط الاضافية. و نهاية الاشواط ستكون مع نسف الاغلبية من الداخل لتضارب المصالح المادية و الايديولوجية لمكوناتها.
82 - mahir السبت 18 مارس 2017 - 11:18
(ها بشحال كا يعيش السوسي )الكلمة التي نزحت بنكيران عن منصبه
83 - عابر السبت 18 مارس 2017 - 11:22
باركة من الضحك على الذقون، يوم أتى بنكران إلى السلطة مجدتموه، وحين أصبح علقة في حلق الدولة العميقة حاربتموه بشتى الوسائل، وهاهي الكڑة تعيد نفسها مع العثماني. فعلا صحافة تخدم مصالح المتحكمين في مصير البلاد و ليس مصالح الشعب.
84 - democrasi السبت 18 مارس 2017 - 11:22
ممكن جدا بنكيران سيعود وزيرا في وزارة مهمة...قالك انتهى سياسيا ههه...العثماني لن يخرج عن مبادئ الحزب الرافضة للأحزاب الأخنوشية... قد يتحول البيجيدي إلى المعارضة....لن يكون هناك انقسام او انشقاق في الحزب...البلوكاج مستمر.
احتمال وارد رئيس الحكومة من حزب الكيف و الشكارة
85 - amagous السبت 18 مارس 2017 - 11:29
le miracle vient toujours du sud.Azul fellawn à imazzalen n'hespress.J'ai beaucoup la caricature.VIVE le ROI et le peuple marocain.
86 - ELEVE SANS AMI السبت 18 مارس 2017 - 11:37
Si le nouveau venant maîtrise bien la psychologie; il doit corriger les erreurs de sans antécédents, à commencer de cesser de faire le clown et le charlatanisme aveugle, il doit utiliser des termes objectifs et rationnels sans recourir à des termes relevant de la métaphysique, puis il devra demander pardon aux étudiants et à la classe ouvrière . et s'il veut flatter la monarchie qu'il le fera mais avec modération s'il respecte vraiment la volonté du peuple, car soit qu'on incarne les inspirations du simple citoyen ou on est un traître du peuple, comme c'est le cas de Ben Kiran qui a tant joué avec le feu !
87 - أم عبدوا السبت 18 مارس 2017 - 12:00
الثقافة السوسية بعيدة كل البعد عن الخلاف الحكومي والبلوكاج
88 - omar السبت 18 مارس 2017 - 12:01
المشكل ليس في تشكيل الحكومة المشكل هو نوع الحكومة المشكلة لو كان بنكران خائن لقبل بشروط اخنوش وسيبقى رئيس الحكومة لكن بنكران ليس بخائن
89 - إتفق الأمازيغ السبت 18 مارس 2017 - 12:02
في الحقيقة كلهم أمازيغ.. أضف إليهم أمين حزب تراكتور إلياس العمّاري من أمازيغ الرّيف و حميد شبّاط من أمازيغ البرانس, محمد ساجد من قبيلة إندوزان تارودانت.. و البقية أمازيغ معرّبين ناطقين و غير ناطقين..
و لكن باش يتّحْدوا و يْديرو شي حاجة مهمّة للمغرب عامة و لهويتهم و ثقافتهم الأمازيغية .. ألاّ ألاّ ألاّ.. ماعرفتش شكون دْعا عْليهوم..
90 - Gadiri السبت 18 مارس 2017 - 12:06
الفرق بيننا و بين الاروبيينو الامريكيين لي كان نكولو ليهم نصارا هو انه لايفكرون في اصل الشخص بقدر ما يرو انسانيته و كفاءته فارجو منالمعلقين ان يتركوا هدا النقاش الخصل بالاصل هل هو امازيغي او فاسي او رباطي لان لاحد فينايعرف جدوره و ثانيا لان هده الاشياء تزرع الفتنة و التفرقة لنتجه نحو مصلحة بلادنا و شعبنا و نحارب معا كل من يحاول قهر الانسان الفقير و العاطل و المريض و التلميد و الموظف و المراة والرجل و الطفل و العجوز .....
شكرا لجلالة الملك و لكل المغاربة
91 - اومحند الحسين السبت 18 مارس 2017 - 12:15
غير واش هذي سياسة،،،او لا موسم املشيل الأمازيغي؟

السياسة حبيبي لا تعترف لا باللغة،ولا بالعرق، بل تعترف بالإنتماء الحزبي.،والولاء لثوابته.

السيد العثماني بتشاور مع الهيئات
السياسة،بأرضية أعدها بنكيران مسبقا،حدد فيها الراضي عنه (كأخنوش)،من الساخط عنه(كلشكر)

السيد العثماني لا إجتهاد عنده،،،مع وجود نص قطعي من بنكيران.

العثماني يتحرك بروموت كنترول،يحدد مهامه السيد بنكيران.
92 - محمد السبت 18 مارس 2017 - 12:18
هاد سياسيين خسهوم طبيب نفساني اعينو جلالة الملك باش ادويهوم
93 - مورينا السبت 18 مارس 2017 - 12:19
تحية لأبناء سوس رجال المواقف الصعبة والحكنة في إتخاد القرارات
94 - maroki السبت 18 مارس 2017 - 12:27
كال ليك .... الإدارة لفاسة و التجارة لسواسة .....ساعة سواسة دارو بهوم بزوج ..... شفتي تمعلميت ا بن كران ؟ دابا على ربي غير ارجعو اكادير كيف كانت و اساويو بين الجهات
95 - apohmed السبت 18 مارس 2017 - 12:29
عفوا سيدي الكاتب لا دخل للاءنتماء الجغرافي او الثقافي في اختيار شخص لتولي المسؤولية ولا في نجاحه في المهام الموكولة له a
96 - الحل الامازيغية السبت 18 مارس 2017 - 12:41
كل ما قاله بن كيران بالعربية يطرجمه العثماني باللغة الامازيغية والحكمة ليس فى اللغة
97 - الثقافة المخزنية السبت 18 مارس 2017 - 12:56
الثقافة المخزنية هي من تحدد شكل الحكومة، بالدليل جميع جهات المغرب في وزراء كانوا ممثلين في حكومات سابقة، نعم اغلبهم من فاس ولكن لابد من تغيير العقلية.

لا يعقل ان نقبل مقولة طحن مو ولا ينتفض جميع الناس ضد الظلم، لا يمكن اعفاء اطر مندون وجه حق، لا يمكن ترسيب اساتذة متدربين ولا ينتفض اغلب الناس. لا يمكن ان يستمر قانون الارهاب ولا ينتفض اغلب الناس

العبرة ان وعينا السياسي ضعيف جدا وهذا يخدم المخزن بمثل اثارة النعرات القبلية وخلق لغة جديدة،العبرة في تركيا، مثال هولاندا، ثمانون في المائة. ادلوا باصوتهم اما نحن 20 بالمائة،
98 - متتبع السبت 18 مارس 2017 - 13:02
بالاظافة للعثماني ولشكر وساجد واخنوش الياس العماري كدالك امازيغي ووهبي من البام كدالك امازيغي. لكن السؤال مادا حقق هؤلاء للامازيغ والامازيغية سواء فيما يتعلق برفع الحضر على اللغة الامازيغية واعطاءها مكانتها المستحقة او رفع الضلم والتهميش عن الجبال والمناطق الناءية
99 - BIHI السبت 18 مارس 2017 - 13:05
la monarchie à fait le tour depuis Independence. le voile est levé sur le gestion des fassis, le resultat est allarmant. Les temps sont dures, il faut des gens honnetes. Elle s'est tournée vers les Soussis. Meme s'il n'y arrivent pas , ils ne vont pas voler dans les caisses. Ils ne vont pas s'enrichir sur le dos des pauvres
100 - عبد الكريم سراج السبت 18 مارس 2017 - 13:24
كلنا مغاربة،كلنا أمازيغ،كلنا عرب مسلمون.جينات المغاربة خليط من الأصول،إطلعوا أكثر على تاريخ الوطن،وكفى من الإشارة،هذا من هنا وهذا من هناك،أن تكون فاسيا ومن أصل مولاي ادريس فأنت مغربي بربري عربي مسلم، وعليه لو كان عندنا شخص يتكلم العربية و ٥٤ امازيغية وشخصية كلها إخلاص للوطن،لأطلقت زغردة مثل زغزدة إبنة الخال أحمد بولغاز رحمه الله.مع كل إحتراماتي للكل, ومتمنياتي للدكتور العثماني با التوفيق،والشكر الجزيل للأستاذ بنكيران على مجهوده لقيادة الحكومة 5 سنوات,وكل اللذين كانوا بجنبه من السادة الوزراء ،وكذلك الشكر لجميع الأحزاب السياسة،أما الشعب المغرب فرفع راية الوطن عالية بقيادة سيدي محمد،صاحب الجلالة،في زمن الصعاب عبر العالم.
101 - Yinox السبت 18 مارس 2017 - 13:37
20-opoyo
ﻧﺤﻦ ﺍﺧﻞ ﺍﻟﺪﻛﺎﻟﺔ و ﺍﻟﺸﺎﻭﻳﺔ ﻋﺮﺏ ﺍﺣﺎﺝ ﻭﻟﺴﻨﺎ ﺑﺒﺮﺑﺮ ﻭﻟﻦ ﻧﻜﻮﻥ

89- ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ
ﺷﺒﺎﻁ = ﻋﺮﺑﻲ ﻓﻬﺮﻱ ﻓﺎﺳﻲ
و ﺍﻟﺒﻘﻴﺔ ﻋﺮﺏ ﻟﻤﻦ ﻳﻨﻄﻘﻮﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ و ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﻣﻦ ﻳﻨﻄﻘﻮﻥ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻭﺷﻜﺮﺍ
102 - المجيب السبت 18 مارس 2017 - 13:48
كراد/ثلاثة....سين/جوح....يان/ واحد...!! go. بدأ العد العكسي لتشكيل خلطة الحكومة بجميع اللغات الرسمية والدستورية.يا حفيظ يا ستار !!!
103 - lahsen bouazzer السبت 18 مارس 2017 - 13:51
كلنا مغاربة وسوف نعتز بمن امن بفكرة اغراس اغراس نتمنى التوفيق لبلدنا المغرب وملكنا نصره الله قد رسم لنا داءما المنهجية الخاصة باغراس اغراس فالى اغراس....
104 - تهافت الانتماء ... السبت 18 مارس 2017 - 13:52
...القبلي بسبب الصراع حول المصلحة.
يا ما اندلعت حروب بين القبائل ذات العرق الواحد بسبب الصراع حول المجال الرعوي و حدود الاراضي الجماعية.
الخطير في مزاج و خطاب بن كيران هو ابتلاءه بهوس الاشباح المتامرة عليه و على حزبه.حتى صار يتخيل ان العفاريت و التماسيح تلاحقه في مكان وزمان.
فصار في حاجة دائمة الى حروب الطواحين الهوائية لتبرير مواقفه و الى اختلاق الاعداء لابراز بطولاته.
فلما انسحب البام من ساحة المعركة و اختار المعارضة حاول خلق العداوة مع الاحرار و لما اقتنع ان التحالف معهم صار ضروريا اختار حزب الاتحاد كعدو يستانف معه المعركة.
ما نسيه السيد بن كيران هو ان العفاريت و التماسيح هم اعداء المغرب في الخارج و ان الدولة بكل مؤسساتها تسعى الى افشال مخططاتهم ومن المفروض ان يساهم بن كيران في بناء جبهة داخلية لمواجهتهم وليس خلق عدوات وهمية داخلية.
105 - شهادة لله السبت 18 مارس 2017 - 13:55
سوسي وكانعرف سواسىة اﻷحرار ومن هادو كاملين ماكاينش اللي اغراس اغراس قد السي العثماني قولا وفعلا. أما اللي يدافع على احزاب ماباغيهاش الشعب ويتشرط هو وبنزيدان ويتفرعن ضدا عن مصالح البلاد والعباد فلا يمثل اهل سوس... وتحية لكل سياسي غيور على بلده من طنجة للكويرة ولو انهم قلااااال، ونتمنى الدكتور العثماني يلقى المساندة والتعاون ديال هاد الناس فيما يفيد مصلحة البلد ويخففوا شروطهم. أما هو فرجل متزن توافقي غير مهرج وتايدوي بالقياس وماتيلصقش فالكرسي لهذا كلشي تايحتارمو والمغاربة تايبغيو المعقول
106 - almohandis السبت 18 مارس 2017 - 13:59
في العرف الديموقراطي الاحزاب الرابحة في الانتخابات و التي صوت عليها المواطنون بكثافة هي التي تشكل الحكومة هذا هو العرف و العادة في الديموقراطية و السبب هو احترام رأي المواطنين
في المغرب يجب على حزب العدالة و التنمية و على حزب الأصالة و المعاصرة تشكيل الحكومة هذان الحزبان هما اللذان ربحا في الانتخابات و عليهما ان يتفقا و ان يريحا المواطنين من هذه المهزلة و المواطنون صوتوا لتحسين الاقتصاد و محاربة الفساد و تحسين العدالة و لم يصوتوا لسوسي و لا ريفي لأننا كلنا ذو اصول امازيغية مع اقلية عربية
107 - oki doki السبت 18 مارس 2017 - 14:20
السيد الدكتور المحترم العثماني من قلب سوس عينه جلالة الملك كرئيس الحكومة نعم بغيتو او كرهتو واقول للعنصريين ومن يدافع على الحلايقي بأن العثماني وأخنوش والداودي والوردي ومحند العنصر وإلياس العماري وبنشماش ووووووو كلهم مواطنيين مغاربة امازغيين في مستوى عالي جدا. واقول لبنكيران مع الوداع كفانا جعجعة نريد طحينا. مهم استغلت الضروف ووضفت بنتك وابنك قضيتي حاجتك روح ترتاح
108 - mostafa jaxtar السبت 18 مارس 2017 - 14:40
لتصحيح ساجد ابن مدينة تافراوت
109 - روداني السبت 18 مارس 2017 - 14:46
الخوض في الأنساب و الأصول و الإنتماء الجغرافي مضيعة للوقت . دعونا من هذه الإشكالية التي لا يهتم بها كثيرا السيد العثماني . صحيح أنه إبن العمق السوسي ( و تحديدا من قرية أسكاور بقبيلة أملن بتافراوت ) و سليل أسرة عالمة ( أبوه و عمه من كبار علماء سوس ) ؛ لكن الرجل لا يشغله سوى الصالح العام و لا هم له إلا خدمة المصالح العليا للمغرب و المغاربة حيثما كانوا . يجب أن نقطع مع أفكار الصراعات الجهوية و الإثنية الضيقة . كلنا للوطن و الوطن أكبر منا جميعا . يحيا المغرب !
110 - مواطنة السبت 18 مارس 2017 - 14:58
كفاكم تفرقة ولعب بالنار !!! لا تفرقوا بين أبناء الوطن "هذا سوسي وهذا غير ذلك !!!"كلنا مغاربة لا فرق بيننا يجب على هؤلاء السياسيين أن يراجعوا مواقفهم وعليهم احترام المواطنيين ولا يغيروا رغبة الشعب في العناصر المرغوبة والأخرى المنبوذة وكلامي هذا موجه للسي اخنوش !! لا تضع العصي في العجلات لكي يتمكن السيد سعد الدين العثماني من تشكيل الحكومة ، ولدي رجاء السي اخنوش خفض من اثمنة المحروقات وأشعر بمعاناة المواطنين المغاربة !
111 - amazighi السبت 18 مارس 2017 - 15:03
هؤلاء جميعهم ليسو سواسا ولا فواسا ولا ريافا ولا عربا هؤلاء هم مخازنية يعملون لصالح المخزن و يعملون لصالحهم الخاص و لا يكترثون لأبناء الشعب المغربي فكفاكم ضحكا و استبلادا لهذا الشعب المسكين
112 - مواطنة السبت 18 مارس 2017 - 15:07
أتمنى أن يتمكن الدكتور سعد الدين العثماني من رصد أعراض الأمراض النفسية التي يعاني منها الأمناء العامين للأحزاب التي تعرقل تشكيل الحكومة واقناعهم بالتخلي عن التعنت و الأنانية وتفضيل المصلحة الشخصية واستبدالها بإعطاء الأولوية لمصلحة المواطنين الذين يعانون في صمت !!!
113 - توفيق السبت 18 مارس 2017 - 15:15
بدون مبالغة ان جد جدي عربي وجدي عربي وابي عربي وانا عربي الا انه تفجانا بوثيقة عطرنا عليها عندما توفي جدي بمدينة الجديدة سنة 2013 يعود تاريخها الى سنة 1307 هجري تؤكد اننا من اوصول امازغية وكنت من قبل ضد الامازيغ لهدا فان ما يجمعنا اليوم في المغرب هو التسامح
114 - السوسي السبت 18 مارس 2017 - 15:17
سعد الدين العثماني و اخنوش و والقادة الحزبيين من الامازيغ سيشكلون افضل تحالف حكومي بتاريخ المغرب
115 - طموح اب واحد السبت 18 مارس 2017 - 15:31
مند متى كانت هده المدن والمناطق العربية (كلميم + رودانة ) امازيغية ادا كنت تقصد بسواسة والتقافة السوسية الشلوح فانت مخطيء تماما

سوسي لا تعني امازيغي لانه حسب الاحصاء 35% من سكان سوس عرب وناطقون بالعربية كلغة ام
بلا مانحسبو لي تشلحو
امتال العتماني

شكرا هيسبريس
116 - جمالية السبت 18 مارس 2017 - 16:09
في الحقيقة لا نعلم السر وراء استيلاء الشلوح على كتير من الاحزاب المغربية هل هي خطة مدروسة تحركها دوافع
قومجية متعصبة ام مجرد توزيع ادوار لاحظنا كيف دخل اخنوش لرأس حزب التجمع والعماري وامحند العنصر
وكلهم معادون للعروبة في المقابل العرب ضاربينها بنعسة باستتناء حزب الاستقلال العروبي الخالد والاتحاد الاشتراكي
117 - salah السبت 18 مارس 2017 - 16:48
امازيغن سيقودون البلاد بصدقيتهم واصالتهم الى العلى ولن يسقطوا في الاخطاء التي تورط فيها رئيس الحكومة السابق انه تناوب بحلة جديدة
118 - يارب السبت 18 مارس 2017 - 17:29
لا فرق بين عربي واعجمي الا بتقوی
119 - عبد الله مول أركان السبت 18 مارس 2017 - 17:45
حقيقة العثماني أجدر من بنكيران لديه دكتور علم النفس سوسي وًها هو ف Tagouvenmount

العز و الكنز ل سواسا
120 - محمد السبت 18 مارس 2017 - 18:26
لدي حدس بان الحكومة ستتشكل في اقرب الاجال رغم كل الاكراهات ...والله المستعان.
121 - صابر السبت 18 مارس 2017 - 18:27
؟؟؟؟؟؟
ما دخل الثقافة السوسية في تشكيل الحكومة ؟؟؟؟؟؟ ألن تكون حكومة كل المغاربة بغض النظر عن جهوية و مشارب الأعضاء؟؟
122 - صابر السبت 18 مارس 2017 - 18:34
الأخت سهام ، وضعت يدك على موضع الجرح، يتهيأ لي أننا أمام صراعات قبلية جهوية للزعامة و لسنا بصدد اختيار الكفاءات السياسية الصادقة التي ستسير البلاد.
123 - صابر السبت 18 مارس 2017 - 18:39
ما أحوجنا الى "ثقافة الديمقراطية" .
124 - Abdou السبت 18 مارس 2017 - 19:12
مع افتخاري بالإنتماء إلى هذه المنطقة الجغرافية ذاتها ، إلا أن مصير البلاد لا يبنى على أساس قبلي بل على تمثيلية تشمل جميع الكفاءات من جميع ربوع الوطن لضمان التوازنات التي تحافظ على استمرارية استقراره وانسجام توجهاته لبناء مشروع مجتمعي متجانس وليس متضارب من الناحية العقدية أو الإيديولوجية. مع تحياتي ومودتي.
125 - marocain السبت 18 مارس 2017 - 19:32
en france
l ancien président était hongrois,l ancien premier ministre était catalan,nombreux ministre sont d origine étranger ,nombreux personnalités sont d origine d Espagne de Pologne d Italie mais la franque restera le unificatrice de tout ce beau monde et tout le monde y travaille
au maroc il n y a pas celui ci est soussi ou arabe ou riffi ou jabli ou sahraoui ..etc
on est tous des marocains et on ne veut pas de tribalisme ni de de racisme chez nous .monsieur othmani est un homme intégre et intelligent et je ne pense pas qu il a des idées aussi séparatistes et aussi racistes comme certains veulent qui soit bonne chance monsieur
126 - nima السبت 18 مارس 2017 - 19:58
المعنى العميق : الشلح ما يتفاهم غير مع شلح بحالو .point final.
127 - الحسن ادود السبت 18 مارس 2017 - 22:18
الكاريكاتير ناجح جدا هههههههها
128 - الله يهدينا السبت 18 مارس 2017 - 22:49
كملات الباهية بالميسة ديال اللاص
الحكومة بربرية
البرلمان بربري
الجماعات بربرية
الاحزاب بربرية
العمدة بربرية
الكرة بربرية
الله يبارك للبربر
129 - Lamborghini الأحد 19 مارس 2017 - 00:11
يجي لي بغا يجي المغرب هو المغرب، ومبروك للعتماني تولي رئاسة الحكومة، مزيان عطيو للسواسة تاهوما الفرصة يترأسو الحكومة.
130 - Mehdi الأحد 19 مارس 2017 - 08:32
Agharass , Abrid ou Asaka c est les synonimes du chemin on y va alors ,vive le roi vive le maroc uni avec toute ses composantes social sans denomination ni descriminisation
131 - chahed الأحد 19 مارس 2017 - 09:36
ما اجمل الامازيغية عندما تكون بحروف عربية
132 - Mehdi الأحد 19 مارس 2017 - 12:11
Tafraout c est le canal d evacuation des eaux des toits ,les trois ministers essenciel connus deja sont de la zonne tel que Mr Hassad Mr Akhnnouch et le grand chef le docteur el Othmani.le tafraoute est laisser passer l eau et l eau c est la vie c est l epoire,le nom indique la resolution du blocage .Je vais voir tout ce que je peux extrair du ce beau nom .tfra signifi en tamazight resolue Assafar c est le medicament le verbe ssfrou est faire expliquer .en hora buena mis
compatriotat
133 - Yinox الأحد 19 مارس 2017 - 12:13
107-oki doki
ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﻱ و ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻋﺎﻟﻲ؟ ؟؟؟ ﻫﻪ ﻫﺎ ﻋﻼﺵ ﻻ ﻳﻬﻤﻜﻢ ﻣﺎ ﺳﻴﻔﻌﻞ ﺑﻜﻢ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺳﻮﺍﺀ ﺳﺮﻗﻜﻢ ﻛﺬﺏ ﻋﻠﻴﻜﻢ ... ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻜﻢ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻣﺎﺯﻳــــﻐﻲ ﻗﺎﻫﺰ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ
113- ﺗﻮﻓﻴﻖ
ﺃﺧﻲ.
ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺩﺧﻠﻮ ﻗﺒﻞ ﺍﻛﭩﺮ ﻣﻦ 1000 ﻋﺎﻡ. ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻮﭨﻴﻘﺔ ﻋﻤﺮﻫﺎ ﻓﻘﻂ 100 ﻋﺎﻡ ﺍﻥ ﺗﺘﺒﭧ ﺍﺻﻠﻚ "ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻲ" ؟ ﺇﻼ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺟﺪﻙ ﻗﺪ ﻗﺪﻡ ﻣﻦ ﺳﻮﺱ ﻣﭩﻼ.
ﻳﺎ ﺍﺧﻲ. ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻋﺮﻗﺎ ﻳﻮﻣﺎ! ﺑﻞ ﺍﻧﺘﻤﺎﺀ ﺣﻀﺎﺭﻱ ﻓﻜﺮﻱ .. ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺑﺮﺑﺮ ﺍﻣﺘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﻛﺮﻳﻢ ﺧﻄﺎﺑﻲ و ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺳﻮﺳﻲ ﻛﺎﻧﻮ ﻳﻌﺘﺰﻭﻥ ﺑﺎﻟﻌﺮﻭﺑﺔ و ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﺣﺒﺎﺵ و ﺑﻴﺾ ﺍﻭﺭﻭﺑﻴﻴﻦ ﺍﻳﻀﺎ ﻳﻌﺘﺰﻭﻥ ﺑﺎﻟﻌﺮﻭﺑﺔ!
ﺍﺧﻲ ﻧﺤﻦ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺪﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺳﻨﺒﻘﻰ ﻣﺠﺮﺩ ﻋﺮﻳﺒﻮﺵ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﺘﻤﺰﻏﻴﻦ و ﺷﻮﻛﺔ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
106-almohandis
ﻻ ﺗﺨﻠﻂ ﺍﻼﻭﺭﺍﻕ ﻻ ﺗﻜﺬﺏ
ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺻﻮﺗﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻧﻪ ﻣﻐﺮﺑﻲ (ﻭﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ( ﻳﺮﻳﺪ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺒﻼﺩ
ﻋﻠﻰ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﺻﻮﺗﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﻂ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﺍﺃﻏﻠﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻧﻪ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻋﺪﻭ ﻟﻼﺳﻼﻡ! !!
ﻫﻬﻪ ﻏﻴﺮ ﺑﻘﺎ ﺗﺒﺮﺩ ﻋﻼ ﺭﺍﺳﻚ ﻧﺘﺎ و ﺳﻮﺍﺳﺔ ﻻ ﺷﻴﺊ ﻳﺠﻤﻌﻜﻢ ﺳﻮﻯ ﺍﻧﻬﻢ ﻏﺎﺩﻱ ﻳﺤﻜﻤﻮﻙ ﻭﺍا ﺍﺻﻼ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻌﺮﻳﻲ ﻓﻮﻕ ﻛﻠﺸﻲ ... و ﻧﺤﻦ ﻛﻠﻨﺎ ﻋﺮﺏ
134 - fatima الأحد 19 مارس 2017 - 12:40
بنكيران امي .......ماشي بحال امازيغ
135 - fahd الأحد 19 مارس 2017 - 12:42
Ou est mon commentaire sérieux qui traite le fascisme et le fascisme
136 - طالبة سناء الأحد 19 مارس 2017 - 13:11
لماذا لن نسمح للبعض بأن يحاول جعلنا نركع لإيديولوجيّة باسم دين، ولعرقٍ باسم عقيدة، ولتاريخ وثقافة الغير على حساب تاريخ أجدادنا وثقافتنا.
إفريقيا ليست عربيّة! سأقولها بالبند العريض في وجه كلّ من تسوّل له نفسه تزوير هويّة المنطقة والحديث باسمها، وكأنّ لا تاريخ لنا. شمال إفريقيا أمازيغيّة، ولها تاريخٌ مجيد بعيدًا عن تاريخ العرب وثقافتهم. شمال إفريقيا هي أرض الأمازيغ؛ لم تكن يومًا عربيّة، ولن تكون! كان لا بدّ من البدء بتصريحٍ كهذا لجعل الأمور جدّ واضحة. الآن سيصرخ أحدهم: لماذا تكره العرب؟! بينما في الواقع العلاقة ليست علاقة حبّ وكره، إنّما علاقة تاريخٍ وحقيقة.
لهذا أرفض مفهوم العروبة، ولهذا أعرّف نفسي كأمازيغيّ، وأقول أنّ هويّتي أمازيغيّة، وأنّ تاريخ أرضي أمازيغيّ ولم يكن يومًا عربيًّاً. بطبيعة الحال، يبقى حقّ أيٍّ كان أن يفتخر بأرضه وعرقه وأصله، والعنصريّ وحده من سيسعى لإيقافه، لكنّ الغيّور على تاريخه أيضًا هو من سيحميه من التّزوير ومن بعض الصّرخات الإيديولوجيّة والدّوغمائيّة. الاختلاف والتّعدّد ليس جريمة، لكن رغبة الهيمنة مرفوضة بكلّ المقاييس.azul
137 - yinox الأحد 19 مارس 2017 - 16:16
..

ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﭧ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ .. ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻛﻞ ﻣﺆﺭﺧﻴﻦ .. ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻮﻥ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﺩﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ...

ﺭﻏﺒﺔ ﺍﻟﻬﻴﻤﻨﺔ ﻣﺮﻓﻮﺿﺔ؟ ؟ ﺍﻭﺍ ﻫﺎﺩ ﻫﻀﺮﺓ ﻗﻮﻟﻴﻬﺎ ﻻﻣﺎﺯﻳﻎ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺘﻤﺰﻳﻎ ﺍﻟﺤﺠﺮ و ﺍﻟﻴﺎﺑﺲ
138 - الوطن الأحد 19 مارس 2017 - 19:29
الملك هو الكل في الكل ودليل على ما أقول هو غياب تشكيل حكومة طيلة غياب الملك ودالك بسبب الأطماع السياسية لاحزاب ولا تهمهم مصالحة الوطن.
اللهم أطيل في عمر سيدنا وأسرته الشريفة أمين.
139 - sana الأحد 19 مارس 2017 - 19:52
خبر عاجل لمراسلنا الرياضي
قال فيه أن منتخب العرب قد خرج، وبكل أسف، ومن الأدوار التمهيدية الأولى بـ"ركلات" الجزاء الترجيحية وبفارق أهداف بلغ 1400 هدفاً، وذلك في ختام مباراة ماراثونية وتاريخية جمعته مع فريق ضم شعب امازيغي وحضاراته وثقافاته، وأعرب مراسل عن خيبة أمله بسبب فشل الفريق بتسجيل أي هدف في مرمى الحضارة الفريق الخصم خلال كامل وقت المباراة الطويل والوقت الإضافي الذي منح له وهو 1400 عاماً، وكل الأهداف المزعومة التي سجلها مسبقاً كانت "تسللل" أو أوف سايد Offside ومشكوك في صحتها، وكان التفوق والسيطرة والغلبة للفريق الامازيغ على مجريات اللقاءات واضحاً،
وكل الحمد والشكر لله، تائها خائفاً متوجساً مستنفراً قلقاً، وفي حال يرثى لها من انعدام اللياقة، والتعب، والإنهاك، والإجهاد، والجهل بطبيعة اللعبة وأهمية المباراة ومغزاها الحضاري والوجودي، وبدت عليه إمارات التشتت، والضياع، وانعدام التنسيق، والافتقار للخطط العلمية والتكتيكية والهجومية والبراغماتية، ولم يكن بمقدوره، البتة، مجاراة أي فريق من فريق الخصم بأي شكل من الأشكال، طيلة وقت اللقاء.azul
140 - Amazigh n Arif الاثنين 20 مارس 2017 - 09:51
هل سيعيد العثماني النظر في مشروع القانون التنضيمي للأمازيغية الذي قدمه بن كيران . أم أن المخزن العربي سياكل الثوم بفم العثماني وتكون الأمازيغية ضحية مرة أخرى .
141 - امازيغي سوسي الاثنين 20 مارس 2017 - 20:24
اللي كيحكم المغرب هو الملك مكاين لا العثماني ولا بن كيران لا السواسة ولا الفواسة.باراكا من الهضرة الخاوية.المخزن عارف اش كايدير.هده هي السياسة.
142 - عبد السلام شتوكة ايت باها الاثنين 20 مارس 2017 - 20:34
نتمني ان يولي الوزراء المنتمون الى جهة سوس ماسة و رئيس الحكومة السيد العثماني اهمية بالغة لهده الجهة المهمشة سياحيا و اقتصاديا و اجتماعيا .انكم امام فرصة تاريخية لا تعوض فكونوا في المستوى
143 - Mehdi الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:57
Mr l ex president du gouvernement a payer cher on discriminant les habitants du Sous ,on se souvient qu on parlait du petit dejeuner de soussi.Personne de la couole politique le a crique a l exeeption de Mr Ahmed AASID,maintenant M l expresident c l heure de metre les points sur les i .Toutes ces faintes Mr sont prises en consideration chez les hautes autorites nationales ,sa majeste biensure.Dennome une fraction imortante du tissu social importante etant vous meme presedent du gouvernrment signifie que vous n etes pas ni mur ni malin ni intellegent .discriminer la langue d historique d un peuple est un jeu avec du feu des serpents ,c est metre la stabilite d etat en cause pour la fin je dirait vive le maroc uni vive le roi
144 - خرج ولم يعد الخميس 20 أبريل 2017 - 10:17
المهم نرى وليس فقط نسمع وناس العا طفة والقبلية يبعدو على السياسة
المجموع: 144 | عرض: 1 - 144

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.