24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. "المنصور الذهبي" وساحة الموحدين ينتشلان ورزازات من قيظ الصيف (5.00)

  2. استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي يؤجج غضب سكان الناظور (5.00)

  3. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  4. السياحة التضامنية بالبراشوة .. مشروع بـ"صفر درهم" يُشغّل 60 أسرة (5.00)

  5. مطرح "أم عزة" بالرباط .. مركز يحول أطنان النفايات إلى طاقات (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | حكومة العثماني تخلق "تفاؤلا حذرا" وسط الحركة الأمازيغية

حكومة العثماني تخلق "تفاؤلا حذرا" وسط الحركة الأمازيغية

حكومة العثماني تخلق "تفاؤلا حذرا" وسط الحركة الأمازيغية

بعد خمس سنوات من شدّ الحبل بين رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، ومُكوّنات الحركة الأمازيغية، تترقب الأخيرة شُروع رئيس الحكومة الجديد، سعد الدين العثماني، في مباشرة عمله، آملة أن يدفعَ في اتجاه تفعيل ما جاء به دستور المملكة بخصوص ترسيم الأمازيغية.

ويسودُ تفاؤُل حذر وسط مكوّنات الحركة الأمازيغية بعد تعيين العثماني رئيسا للحكومة، لكوْنه عبّر في مناسبات عدّة عن توجّهٍ مختلِف عن توجّه رئيس الحكومة السابق بشأن القضية الأمازيغية، كما دعا، أكثر من مرة، إلى التسريع بإخراج القانونيْن التنظيميين المتعلقين بترسيمها.

في هذا الصدد يقول رشيد الحاحي، المنسق الوطني للجمعيات والمنظمات الأمازيغية بالمغرب: "إنَّ استحضار المواقف الإيجابية التي عبّر عنها العثماني بشأن الأمازيغية يجعلنا نتوقع أن يعملَ على تدارُك الأخطاء التي ارتكبتها الحكومة السابقة، التي كانت حصيلتُها مُحبطة جدّا".

وتتمحورُ أهمُّ الانتقادات التي وجّهتها الحركة الأمازيغية للحكومة السابقة حول مشروعيْ القانونين التنظيميين لترسيم الأمازيغية، اللذين تقول إنهما لا يستجيبان لتطلعات الأمازيغ، إضافة إلى أنّ إعدادهما جرى في غياب إعمال المقاربة التشاركية.

ومازالت الحركة الأمازيغية تواصلُ جهودها لإقناع الأحزاب السياسية المُمَثلة في البرلمان بعدم المصادقة على مشروعيْ القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، في صيغتهما الحالية.

وتواصلُ مجموعة من الإطارات الأمازيغية المرافعة من أجْل تعديل مشروعيْ القانونين التنظيميين سالفيْ الذكر، واللذيْن أحيلا على البرلمان يوم 6 أكتوبر الماضي، أيْ عشيّة الانتخابات التشريعية، وهو ما اعتبرتْه عدّة أصوات أمازيغية استهتارا بهذا الملف.

ويثير مشروعا القانونين التنظيميين سالفي الذكر توجّسا كبيرا لدى مكونات الحركة الأمازيغية؛ ففيما يتعلق بمشروع قانون إحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية تتخوَّف إطارات أمازيغية من أنْ يؤدّي إحداثه إلى إقبار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وترى بعض الأصوات الأمازيغية أنَّ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سيصيرُ مجرَّد مديرية تابعة للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية المُزمع إحداثه. وفي هذا الإطار يشدّد رشيد الحاحي على ضرورة إبقاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مستقلا، على أنْ يشتغل في إطار التنسيق مع المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

ثمّة نقط أخرى تثير مخاوف مكونات الحركة الأمازيغية بشأن مشروع القانون التنظيمي لهذا المجلس، منها غياب ضمانة لأن تكون الأمازيغية ممثّلة فيه. كما أنّ المشروع يتحدث عن التعبيرات الأمازيغية، وليس اللغة الأمازيغية المعيارية، كما ينصّ على ذلك الدستور، وفتْح المجال لإعادة النقاش حول مسألة كتابة الأمازيغية بحرف "تيفيناغ"، الذي قال الحاحي إنه "لا يُمكن التراجع عنه أبدا لأنه أمر محسوم".

وبخصوص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، تُطالب مكونات الحركة الأمازيغية بمراجعة عدد من بنوده، ومنها البرْمجة، التي حُدّدَ أفقُها في 15 سنة، وتثمين التراكم الذي تحقق للأمازيغية؛ وذلك بوضع آلية قانونية لتتبُّع وتقويم ما تحقق بشكل صارم، "لا أنْ يترُك أمرُ تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لرغبات الأفراد"، يقول الحاحي.

وأضاف المتحدث ذاته أنَّ القانون المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يجب أن يكون واضحاَ ومُلزما، لافتا إلى أنَّ إدماجَ الأمازيغية يتطلبُ، أيضا، أن يكون القانون التنظيمي للأمازيغية واضحا في ما يتعلق بتوفير الاعتمادات المالية والبشرية، الكفيلة بتحقيق هدف تنزيل ما جاء به الدستور.

وإذا كان القانونان التنظيميان المتعلقان بترسيم الأمازيغية قدْ تأخّرت إحالة مشروعيْهما على البرلمان إلى اللحظة الأخيرة من ولاية الحكومة السابقة، فإنَّ الحاحي يحمّل مسؤولية هذا التأخر لرئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران.

وأضاف المتحدث ذاته: "لقد تعاملنا بشكل موضوعي مع رئيس الحكومة السابق، منذ أن قدّم برنامجه الحكومي، لكنّه لم يلتزم بالمخطط التشريعي، وأخلَّ بمبدأ التشارك، بل إنه استهزأ بملف الأمازيغية حينَ دعانا إلى بعث مذكراتنا إلى اللجنة المشرفة على مشروعي القانونين التنظيميين عبر البريد الإلكتروني... وهذه المعطيات تجعلنا نحمّل له المسؤولية القانونية والأخلاقية أيضا".

في المقابل، يرى المنسق الوطني للجمعيات والمنظمات الأمازيغية بالمغرب أنَّ رئيس الحكومة الجديد، سعد الدين العثماني، سيعتمد تعاطيا مع ملف الأمازيغية مختلفا عن سلفه، وزاد موضحا: "مقاربة العثماني لملف الأمازيغية قريبة من مقاربتنا، ونأمل أنْ يُراجع القانونين التنظيميين، بما يمكّن من إخراج قانون يستجيب لانتظاراتنا، وتوفر الضمانات الكفيلة بإنصاف الأمازيغية، والتملّك الجماعي لها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - امازيغي حر الأربعاء 05 أبريل 2017 - 07:09
صورة معبرة عن واقع اليم لمجتماعنا.. اوروبا تتوحد... امريكا موحدة.. روسيا تضرب بيد من حديد على كل من يحاول تمزيقها.. ونحن... نحن... وا حسرتاه..
2 - الشرقي الأربعاء 05 أبريل 2017 - 07:16
السجود لله الواحد الأحد وليس لراية دولة مالي الشقيقة وأما العثماني فهو رئيس حكومة المغاربة أجمعين وليس فقط البرابرة
3 - ابو جوهر الأربعاء 05 أبريل 2017 - 07:34
ترسيم الامازغية بداية لتفتيت المغرب ولكم في العراق اسوة يا اولي الالباب.
4 - بيهي الأربعاء 05 أبريل 2017 - 07:54
يجب ان لا ننتظر اي تقدم بالنسبة للقضية الامازيغية في عهد العتماني فقد يكون اكثر قسوة من سلفه ولو العثماني من اصول امازيغية. لان جل الامازيغ المنخرطين في الجمعيات او الحركات الا سلامية اول ما يبداء به هو البحث عن وسيلة او منفد يصل بها الى شجرة عاءلية توصله الى الانتماء الى الشرق. وهكدا ينسلخ من هويته الامازيغبة ويعاديها فالخطر على الامازيغية ياتي اولا من ابناءها.
5 - Amazigh atlas الأربعاء 05 أبريل 2017 - 07:56
De quel optimisme vs parlez où sont les vrais amazighs sui ont combattu le colonialisme. Hé hé mohmmadd ara lhlib t
6 - Hamada الأربعاء 05 أبريل 2017 - 07:58
انا في اعتقادي كمغربي الوزارات السيادية كلها سرقت من احزاب المخزن. كان على حزب العدالة الخروج من هاته المهزلة التي حتى الاطفال يتكلمون عنها ليس دفاعا عن الحزب بل عن (الدمقراطية المزورة) سؤالي لمن يحكم هل تعتقدون ان المغاربة سوف لن يحركوا ساكنا حتى يرت الله الارض ومن عليها الجواب انتم واهمون لن تقرءو التارخ
7 - قدور الأربعاء 05 أبريل 2017 - 07:59
اخي انهم الامازيغ و ليسو بالبرابرة وعاش المغرب بكل اجناسه و السلام
8 - ضمير مستتر الأربعاء 05 أبريل 2017 - 08:00
إذا كان الهدف هو تفعيل ما جاء به دستور المملكة،
فأين هو علم المملكة ؟

مغربي قبل كل شيء و كفى !
9 - سلام علي الأربعاء 05 أبريل 2017 - 08:13
اللي زوين فالمغاربة متيملوش و نيات ، واش باقي شي مغربي متفائل او العجب ، والحكومة كاملة تكون كتهضر ماشي غي بالامازيغية زعما طفروها ، غادي يمشيو في نقاشات هامشية و يخليو صلب الموضوع ، و يخلقنا اسئلة من قبيل الهوية المغربية، الدين و الامازيغية المراة الامازيغية .....، و ينسونا اسئلة من قبيل ....، كفاش نحققو كىامة العيش؟ مغربي كامل الارادة و المواطنة؟ ناهبي المال العام؟....اخيرا عدونا واحد كنا عرب او امازيغ.
10 - sohail الأربعاء 05 أبريل 2017 - 08:28
اللغة الامازيغية تواجه تحديات كبيرة فبالاظافة الى تفعيلها تواجه فرنسة الادارة وعربنة الشارع فهي تواجه ثقافة الاستعمار ففي الوقت الذي كان على المستعمر ان يتعلم لغتنا والانصهار في ثقافتنا حدث العكس والنتيجة انتم ترونها العبودية لغير الله الرشوة في كل مكان الترامي على املاك الشعب الزبونية ارسال ابناء المفرنسين والفاسيين الى الجامعات الاوربية وابناء الامازيغ الى الجيش لمن استطاع اليه سبيلا الفقر التهميش ان تفعيل الامازيغية استقلال معنوي يتبعه استقلال مادي
11 - مغربي غيور الأربعاء 05 أبريل 2017 - 08:29
رجائي لكل مغربي بلدنا في خطر متنوع فهناك الاطماع الخارحية المتعددة
و هناك ابناء الاستعمار القديم الدين يخدمون اجندته بتفان فحدار حدار
من المخطط هناك ثلة من ابناء جلدتنا يعرقلون وبيتحكمون ولايريدون
للبلد ان يتقدم
12 - مغربية امازعربية الأربعاء 05 أبريل 2017 - 08:51
اقول للحاحي بان عليه ان يلزم حدوده و انبهه الى انع لا يمثل شريحة امازيغ المغرب و ان كان يظن عكس دلك فليرجع عن غيه وان كان نصب نفسه زعيما و ممثلا لامازيغ المغرب فالامازيغ لا يعترفون به ناطقا بلسانهم و مدافعا عما يسميه حقوقهم الهوياتي و اللغوي و الحضاري , المغرب يحتوي بين رحابه كل المغاربة من مختلف الاصول و من كل الاعراق موحدين على كلمة سواء و شعار واحد هم الله الوطن الملك و لا نعرف و لا نعترف بعلم ار غير العلم الدي يحبه و يفخر به و يدافع عنه و ينحنون له احتراما و تقديرا و هو العلم الاحمر بالنجمة الخضراء و غير دلك يكون مؤشرا على التفرقة و التشردم و نحن لا نريد تفريقا و لا تشردما . امازيغ المغرب يعرفون لهجاتهم و كل منطقة تعرف لهجتها و تتكلمها و لم يمنعها احد من الفتح الاسلامي اما العربية فهي لغتنا الرسمية مند اربعة عشر قرنا تكلمها و استعملها الملوك الدين حكموا البلاد من اصول امازيغية و استعملها الفقهاء و العلماء و الباحثون و المؤرخون و لا نرضى عنها بديلا و ان كنت تروم قلب اوضاعنا فنحن لك و لاشياعك رافضون . و ما تطالبون به تشتم منه رائحة كريهة ندكر بالظهير البربري المشؤوم و من ورائها اياد
13 - ولد الباطوزة الأربعاء 05 أبريل 2017 - 08:57
المرجو من الحكومة تخليط السكان حتى ينسجموا ولا تتركوا حي او دوار باسم قبيلة معينة او سيكتور من الان فصاعدا لان هذا يولد الحقد والكراهية والتعلي على بعضنا نحب شيكتور مختلط لغالب ولا مغلوب لان بعض الاحياء تسمع حي عامر امزاب الاكثرية ساكنين ادكالة لان القوة تولد العصابة والتضامن
14 - من فرنسا الأربعاء 05 أبريل 2017 - 09:07
بعد الاختراقات التي قام بها المغرب في افريقيا ومنافسة الدول الكبرى.وبعض التطور في معضم المجالات تقوم الدول الكبرى في زعزعة المغرب لانها لاتريد دولة مدنية بل دولة عسكرية كالجزاءر ومصر.وهاهم يوهموننا بالديموقراطية كما اوهمو سوريا وليبيا ......وهنا على الشعب ان يكون واعيا ولا يصدق اي كلام يسمعه.
15 - أدربال الأربعاء 05 أبريل 2017 - 09:07
للأسف شي وحدين بحال إلى عايشين فالقمر !
ماعارفينش مطالب الأمازيغ .
غادي نوضحها بالخشيبات
أنا كأمازيغي بغيت
قاضي كيهضر بالأمازيغية
معلم كيهضر بالامازيغية
بوليسي كيهصر بالامازيغية
والي كيهضر الامازيغية
عامل كيهصر بالامازيغية
بنكي كيهصر بالامازيغية
ممرض كيهضر بالامازيغية
موظفي البلدية كيهضرو امازيغية
يعني كلشي المحيط لي عندي معاه علاقة
خاصني نكونو كنتواصل معأه بسهولة
أما الأصول انا مكتهمنيش
أعباد الله انا غريب في قعر داري !!! مصيبة
16 - بوعمالي نورالدين الأربعاء 05 أبريل 2017 - 09:08
أنا أمازيغي من بني يزناسن بالأب والأم، وأرفض بكل حزم أن ترسم اللهجة الأمازيغية وتدرس لأبنائنا.
هؤلاء الذين يدعون لترسيم هذا التراث هم أعداء للغة العربية وللإسلام بالدرجة الأولى، وهم دعاة الفتنة والتعصب والرجوع إلى عصر ماقبل الكمبري.
نعم للحفاظ على تراثنا والاهتمام به، لكن لا ثم لا لترسيمه كلغة وطنية تدرس لأبنائنا.
أنشري يا هسبريس من فضلك.
17 - Fatima الأربعاء 05 أبريل 2017 - 09:10
تمازيغت تخرج من سجن العروبة .......

التاريخ قال كلمته، فلا تضيعوا نضالكم وكفاحكم وحقوقكم بسبب العنصرية القومية ، فأنتم من أكثر الشعوب التى عانت من هذه العنصرية، فكونوا أذكياء واقرأوا جيدا حركة التاريخ...azul
18 - موشي الأربعاء 05 أبريل 2017 - 09:23
مع العثماني, النهار الزين باين من صباحو!
19 - تــــــمــــازغا المحتلة... الأربعاء 05 أبريل 2017 - 09:39
المشكل في شمال إفريقيا هو " الإحـــــــــــتــــــــــــلال الـــــــعـــــــربـــــــــي " و الــــمـــــســــتــــوطــــنـــــون الـــــــعـــــــرب،هذا هو الواقع المر منذ قــــــــرون و حتى أصبح ســــــــكــــــــان الأصــــــــــلـــــيــــون " الأمــــــــــازيــــــــــغ " غرباء على أرض أجـــــــــدادهـــــــم و بدأنـــــا نتفاوض على شـــــــرعــــــيــــــة و جـــــــــودنــــا " كأمــــــــــازيــــــــــغ " على أرض أجدادنا ســــــــكــــــــان الأولون " للمروك " و هذا ينطبق على كل الأقطار الأمازيغية في شمال إفريقيا المحتلة من طرف العروبـــــــة الغاشمة،يجب على الأمازيغ أن يثرون ضد " الإحـــــــــــتــــــــــــلال الـــــــعـــــــربـــــــــي " و الــــمـــــســــتــــوطــــنـــــون الـــــــعـــــــرب و تحرير الشعوب الأمازيغية في شمال إفريقيا من " الإحـــــــــــتــــــــــــلال الـــــــعـــــــربـــــــــي "...
20 - سوءال الأربعاء 05 أبريل 2017 - 09:43
السؤال الاول هل رأيت يوما احد يقول لأحد لا تتكلم بالامازيغية في بلدنا هذا او سجن احد لانه يتكلم ألأمازيغية أين هو سجن العروبة لكي نذهب ونفتحه وكما قال بعض الإخوة أمازيغ او عرب كما تشاؤون ان تسموهم احذروا من أفكار دخيلة عليكم مثل شعب الله المختار وان الآخرون اقل منا شانا فالكساد والفساد يعيشه الجميع وهو تحد للجميع إما ان نكون جميعا او نفشل جميعا بهذه البساطة السفينة واحدة والضرر يصيب الجميع الدول الإمبريالية تريد خرائط جديدة ودوّل ضعيفة بدون كيان او روح هل تظنون انهم يهمهم امركم هدفهم زراعة البغضاء والعداوة بينكم والشك والريبة حتى يدمر أحدنا الاخر فلما تتار هذه الأمور بهذا الوقت بالذات
21 - ابراهيم الأربعاء 05 أبريل 2017 - 09:56
انا امازيغي من الشرق لا اعلم عن اي امازيغية تتحدثون فانا لا افهم لا الريفية ولا الاطلس ولا سوس فمع من ساتفاهم واي كتب فيزياء وكيمياء ساقرؤ ومع من ساتواصل.لقد جمعتنا اللغة العربية والاسلام والذي يستعمركم ويستحمركم هم الفروكفونيون.واول خطوة هي ضربكم بعض ببعض.ومن بعد ستبقون مقوقعين في جزركم لرقص احيدوس وضرب الرماح كالهنود .المستقبل للعلم وليس للحروف الهروغليفية التي ام نسمع بها قبل .
22 - مغربي غيور على وطنه الأربعاء 05 أبريل 2017 - 09:57
إلى صاحب التعليق رقم 15 ادربال و هل تريد قرأنا بالامازيغية ؟و احاديث الرسول بالمازيغية ؟ و صلاة بالمازيغية؟ كن واقعيا لا أحد يمنعك من التحدث بلهجتك ، كما انه لا احد يمنع الامازيغ الموظفين كبقية المغاربة في الادارات من التواصل مع الامازيغ بلهجتهم ، على الامازيغ ان يجتهدوا في التحصيل و التعليم و نبذ التفرقة- ما ذا تقول إذن عندما تذهب إلى معتقل الامازيغ خلال العطلة و يحدثك الامازيغي بالدارجة من اجل اكتراء بيت او بيع طاجين أو تقديم خدمة؟ شخصيا لست امازيغي و لا أعرف حرفا من الامازيغية و في نفس الوقت لا أجد صعوبة في التواصل معهم ما دامو يتقنون الدارجة و لكم في اصحاب الحوانيت و الدكاكين و المحلبات خير دليل.
23 - إفيس الدرار الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:03
الى الشرقي و الذي أظنه من الجارة الشرقية ، نحن أمازيغ وليس برابرة والفرق هو كمن يصف العرب بالأعراب ، الحمد لله نحن كمغاربة لا فرق بيننا كلنا يد واحدة بخمسة أصابع وهي اليد التي تضرب كل من سولت له نفسه التطاول على المغرب و المغاربة
24 - سائل الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:21
سؤال بسيط وواضح : كيف الحفاظ على الثقافة الأمازيغية دون ترسيمها؟؟؟ هل ستبقى أم ستزول بالاقتصار على الاستخدام الشفوي فقط مع زحف اللغات الأخرى؟؟؟؟
ما هي اقتراحات المعادين للترسيم من أجل احتفاظ من يرغب من الأمازيغ في استعمال لغته الأم؟؟؟
25 - abdou الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:23
أن يكون العثماني وأخنوش ووزراء آخرون أمازغيين هذا لايعني أن الأمازيغية ستتحسن في وقتهم وأي فهم أو ترويج أو انتظارات في هذا الاتجاه ضرب من الخيال.
مشكلة الأمازيغية هي أنها انطلقت كمطلب موضوعي ومعقول يتعلق بالحقوق الثقافية واللغوية والهوية الوطنية لكن سرعان ما سقطت في المزايدات والاستعمالات السياسية المغرضة وأصبحت موضوعا يثير نفور العديد من المغاربة لأنه يرمز إلى التفرقة والفتنة حسب اعتقادهم النابع من ما تروجه عدة أبواق سياسية واعلامية.
الأمازيغية اليوم أحسن حالا بكثير من ذي قبل وهناك انجازات تدريجية لفائدة الهوية الامازيغية في إطار التنوع والغنى الذي يعرفه المغرب من مختلف الأطياف
26 - ناصِحٌ أمين الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:23
قال الله سبحانه( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) و قال كذلك:(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ).. فكل من خالف هذا الفِكر فهو ضالٌّ يبحثُ عن الفِتنة و التَّفرقة و غالباً ما يعمل لأجنداتٍ خارجية تحسد المغرب على ٱمتيازاتِه
27 - Ait Ouassif الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:30
Amazigh = Tolerance ,hospitalite' c est une civilisation de plus 50 Siecles , pacifique ,aime la vie et ouverte a toutes les cultures !
Les idiots ignorants qui parlent de diviser ne savent pas que le drapeau identitaire AMAZIGH mondiale symbolise la Terre SAHARA (de l Egypte aux iles Canaries) -la mediterrannee et l Atlas ! Pas question de diviser malgre'les frontieres c est un ensemble - la culture AMAZIGH respecte l autre quelque soit sa religion ,sa race ou ses convictions - nos freres juifs le savent le Maroc a la chance de posseder cette culture AMAZIGH ouverte aux civilisations !allez voir chez les bedouins (Achira) mentalite' ferme', esprit borne' xenophobie et racisme des bedouins engendre terrorisme daesh !
Amazigh ,arabe ,africains ,juifs chretiens ...le Maroc havre de paix et d hospitalite'
28 - Marocains الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:36
سكان أمريكا الشمالية هم هنود حمر
إدن أوبما من الهنود الحمر

سكان تركيا
هم بيزنطيين وليسوا ترك

سكان فرنسا هم رومان وليسوا فرنسيين

سكان أستراليا هم البورجنيس
سكان كنذا هم هنود

الدول تكونت بهجرة الشعوب من A إلى B وهذه قصة الإنسانية

كيف يمكنك أن تثبث لي أنك تنتمي لشيء مفبرك إسمه أمازغ ؟
هل لك ذليل ؟

المغرب كأرض إفريقية
سكانها الأولون والأصلين هم أفارقة سود أو مور
الجنس الأبيض كله مهاجر في أمنا إفريقيا
قبل الفتح العربي الإسلامي كان المغرب كأرض
ملتقى لعدة أجناس وأعراق مختلفة حسب التاريخ
الإغريق
الفنيقون( 1200 سنة قبل الميلاد )
القرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط
ومختلف جنودهم ومختلف عبيدهم

هذا الخليط العرقي إسمه أمازغ أو البربر ؟


من المستحيل
أن تثبث لي
أنك بربري أو أمازيغي
ولا يوجد جينا أو دم أو عرق إسمه أمازغ

الخليط الأول قبل الإسلام والفتح العربي
الدي إختلط مع العرب

هويتنا هي مغربية
مغربية تعني التاريخ المغربي
مزيج الأول قبل الإسلام ثم المزيج الثاني العربي المسلم
عربي : تعني عروبة اللسان والثقافة والدين
لا يوجد عرق صافي في الكون.
كلمة أمازغ هي مخترعة

هويتنا هي مغربية عربية
29 - كريم الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:37
التنوع اللغوي إغناء للتواصل وفق الكتاب المنزل على العالمين" وجعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا" اختلاف الألسن معجزة من الله ، الشيئ واحد و المسميات تختلف ،
فما يقضي على التواصل هو التعصب للسان ما ، العربية انتشرت بقدر من الله ، والأمازعية إن تراجعت فهو أمر رباني شأنها شأن لغات أقوام أخرى فلاينفع البكاء و التحسر لما مضى ،
30 - سعيدبنور الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:45
لولا العرب الذين حملوا اليهم نعمة التوحيد والاسلام لما زالوا ساجدين للنار والكبش الفينيقي.تعسا للعصبيات المريضة.
31 - مهاجر الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:46
تاريخ المغرب يتحدث عن البربر الذين جاءوا من الشام عن طريق الحبشة ومصر، وهناك لهجات كثيرة بالمغرب يتكلمها البرابرة. لم أسمع يوما مصطلح (أمازيغ ) إلا بعد موت الحسن الثاني، من قال العكس يعطيني الدليل والمراجع التي تحدثت عن ذلك، هناك مجموعة من اللهجات و ليست هناك لغة. و قبل أن نطلب شيئا من الدولة علينا حمل رايتها لا شرويطة دخيلة عن مغربي الحبيب وا بصرياه وا بصرياه (نسبة إلى الفقيد إدريس البصري )
32 - مومو الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:52
يعتقد المدافعون عن الأمازيغية أن سبب انعدام الاهتمام بالثقافة الأمازيغية هو وجود الثقافة العربية، و أن الحل هو منافسة العربية على قلوب المغاربة. و واقع الحال المؤسف، هو أن الإنتاج الثقافي المغربي ككل، من كتب و أشعار و مسرحيات و موسيقى و فنون أخرى، لا يستطيع العيش على السوق المغربي، بسبب عدم جاهزية المغاربة للدفع مقابل منتجات ثقافية و فنية و انتشار القرصنة. الإنتاج المغربي الناطق بالعربية و الفرنسية يعيش على السوق الأجنبية الواسعة، ولكم في الروايات المغربية التي تتهافت على الجوائز المشرقية أو الفرنسية كل حسب لغته، أو الأغاني المغربية الناجحة ذات الألحان الخليجية خير دليل. و هذا ما يجعل هته المنتجات تحاول الاقتراب من الثقافات الأخرى على حساب الثقافة المغربية. فحتى لو أزيلت كل اللغات و الثقافات من عقول المغاربة ما عدى الأمازيغية، فلن تعيش في ظل الوضع الحالي.
يجب العمل على توسيع السوق الثقافية في المغرب و تشجيع المستهلك على الدفع و محاربة القرصنة، عندها فقط يمكن الحديث عن ثقافة مغربية مستقلة، سواء أكانت عربية أم أمازيغية.
33 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:53
حركة مشئومة،مستوردة من بلد يبدو أنه لا يأتي منه إلا الشر،
34 - ينبوع اللغات الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:57
اللغات يصنعها المجتمع و تنبع منه تلقائيا ولا تفرض من فوق بالقوانين .
الأمازيغ في المغرب صنعوا الأمازيغيات الريفية و الأطلسية و السوسية في البوادي ، وصنعوا العربيات الدارجة في المدن.
ويستحيل أن يتجاوبوا مع من يريد أن يفرض على أبنائهم لغة مصنوعة جديدة بحروف جديدة لا يتكلمها ولا يكتبها أحد في العالم .
الامازيغ إندمجوا في العولمة و يتواصلون مع اقاربهم الذين هاجروا إلى مختلف بقاع العالم ، ويسعون إلى تعليم أبنائهم ما ينفعهم ويضمن لهم فرص العمل في سوق الشغل الدولية .كما سبق أن فعل أجدادهم الذين علموا أبنائهم العربية لدمجهم في العالم الإسلامي.
مشروع الأمازيغية تمت قرصنته من طرف جماعة متطرفة ، حرفت مقاصده من العمل على إنقاذ الثقافة والفنون الأمازيغية كما هي موروثة شفاهيا عن الأجداد من الإندثار، إلى تقزيمه في السعي لصناعة لغة جديدة رسما ونطقا.
35 - amazigh الأربعاء 05 أبريل 2017 - 10:57
agllid=le roi.dans cette lang ;president n exite pas c est un neologisme ,peu de gent le connaiss .la fitna est le de ceux qui disene a lautre :annule toi pour etre mesulman,c est contre le coran ou l islam le vrai islm n est pas selment arabe,ca c est la voix de la fitna=benkirean
36 - عابد او طاطا الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:01
حكومة العثماني في المسار الصحيح ، فهي تجمع الكفاءات التي ستخلق الانسجام فيما بينها ، وهي الحكومة التي ينادي بها المواطن حكومة قوية قادرة على الاجابة عن الاشكالات التي تنتظر المواطن
37 - سمير الليل الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:02
حكومة كفاءات خير من شعبويين رأس مالهم الوحيد هو الكلام الفارغ ، عاش الملك الذي ينتصر دائما للمصلحة العليا للبلد .
38 - اسماعيل اوعلي الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:05
السي العثماني كان اول من ادخل الامازيغية الى حزبه وكتب بها ، ويستحق الثناء على ذلك
39 - el eyadi fatiha الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:08
هل الريف سيصبح مثل اربيل العراق رحمك الله يا صدام موحد العراق اما اصحاب الريف فيحاولونا تقسيم المغرب حداري ثم حذاري كلنا مغاربة ولا تحاولوا تقسيم البلاد
40 - نوري ابراهيم الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:23
هناك أمور أهم وأعمق من هذا المحور...فالمغاربة يعيشون جنبا إلى جنب منذ عصور ، والتعايش السلمي والمودة والإخاء يطبع مشوار العمر بين الجميع ...فلماذا نفتح جبهات صراع بلا جدوى.. هل من اللازم أن نعلم أبنائنا اللغة الأمازيغية لنضمن مغربيتهم مثلا؟ ؟ ؟ اتركوهم يستانسوا على لغات تؤهلهم لمدارج العلوم والتكنولوجيا وآفاق المعرفة....
41 - حكيمة الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:25
هذا مغرب الكل سواء كنت امازيغي او عربي او صحراوي هذا مغربكم جميعا وواجب عليكم خدمته والدفاع عنه وحب الوطن فريضة ولي معجبو الحال فرنسة قريبة ليه معندو مايدير معانة هذ الشي لي قالوه اجدادنا لمغاربة لحرار ماشي المغربي الي مافهم لا دين لا دنيا
42 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:25
إلى أدربال( رقم 15)،لا توجد لغة إسمها ’أمازيغية‘ بل لهجات مختلفة،الناطق بالريفية لا يفهم ما يقوله المتكلم بالسوسية،و بما أنك لا تسكن بالقمر عليك أن تكون من الذين يعقلون،
43 - عبد الصمد الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:27
السلام عليكم.
انا لا أعرف إلا راية واحدة للمغرب حمراء بنجمة خماسية خضراء
44 - صابر الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:27
الظهير البربري طرده المغاربة من الباب، و ها هو يعود من الشباك.
45 - fatima ils nmazighne الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:28
لسلام بعيد عن العرب...امين26
هل لا يصح ولا يُقبل إسلام وإيمان المسلمين الأمازيغيين إلاّ إذا تعرَّبوا وتحولوا، من هويتهم الأمازيغية التي فَطَرَهُمْ اللـهُ تعالى عليها، إلى هوية الآسيويين المشارقة العرب؟ ولماذا الأمازيغيون وحدهم دون غيرهم من شعوب الديانة الإسلامية العالَمية الكونية؟ لماذا لم يتعرَّبْ المسلمون الفارسيون والمسلمون الأندونيسيون والمسلمون الماليزيون والمسلمون الأتراك والمسلمون الأميركيون والمسلمون الفرنسيون والمسلمون الصينيون... وغيرُهُم من المسلمين في القارات الخمس؟ هل «فُرض» و»كُتب» التعريبُ والاستعراب على المسلمين الأمازيغيين وحدهم دون غيرهم من المسلمين في العالَم؟ هذه الأسئلة – وغيرها– يبدو أنها لا تخطر ببال فقهاء التعريب والعَرْبَنَة الذين يزعمون أن الإنسان الأمازيغي قد عَرَّبَهُ الإسلام. فهل الإسلام ، فعلاً ، يُعَرِّب الناس؟ إنّ الديانة الإسلامية الربانيةَ الحقيقية، ليس من أهدافها ومقاصدها وأصولها أن تُعرّب المسلمين ألبتّةَ؛ فهويات المسلمين وثقافاتهم ولغاتهم كانتْ موجودة قبل الإسلام ولم يفرض الإسلامُ أو يشترط إلغاءها والتخلّي عنها أوْ تغييرها وتبديلها ayuz
46 - Mouslim الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:35
الملك والحكومة والشعب يساندون القضية الفلسطينية .والحركات الامازيغية قلبها مع الصهابنة المغتصبين .
المتصهينين
47 - المكلخ الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:36
اولا تقول انك امازيغي لا بل عروبي ثانيا اللهجات وهل لغة قريش لغة الصناعة والتقدم ثالثا قلت العروبة والإسلام اذا كانت العروبة هي الاسلام وهي كذلك لانكم تضعونها قبل الاسلام فانا ا.............. بالاساام
48 - Amir الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:40
إلى الرقم 20 سؤال
نعم انا وزملائي عندما كنا صغارا وفي قريتنا الامازيغيه لم نمنع فقط من التحدث فيما بيننا بلغتنا الأم بل عنفنا تعنيفا شديدا وذالك بواسطة الضرب بمسطره خشبية على رؤوس أصابع أيدينا الصغيره في ايام الشتاء البارده وذالك من طرف معلم متعصب وحاقد بدعوى أن علينا التحدث بالعربيه في القسم لكي نتعلم اللغه العربيه بسرعه. دون أن يراعي طفولتنا وباننا ما زلنا أطفالا ولا نجيد الا لغتنا الامازيغيه التي نعتز بها أشد اعتزاز لأنها هي هويتنا ولا نقبل ببديل عنها. بالرغم على مرور وقت طويل ما زلت اكره ذالك المعلم المتعجرف 'والسلام
49 - Gourou الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:46
27
Pour information
Le sionisme et le barbaristanisme
Sont deux faces même devise
Le racisme
50 - المصطفى حجي الأربعاء 05 أبريل 2017 - 11:57
انا امازيغي اباعن جد ،لكن مايحز في النفس هو رفع اعلام غير علم المملكة المغربية بالأضافة الى شعارات عنصرية ...وماأراه في الصورة شيء غريب وكأننا في العصور الوسطى
51 - sana lbaz الأربعاء 05 أبريل 2017 - 12:04
ألم تقل: «يحكمونا اليهود وما يحكمونا الشلوح».
كان ذكر كلمة «أمازيغ»، أو مجرد كتابتها في مقال، أمرا قد يضعك بين القضبان، بكلمة واحدة، كانت الأمازيغية رجسا من عمل الشيطان، فاجتنبوه لعل رحمة العرب تنزل عليكم.
غضب الأمازيغ المتقطع، لم يفد في استردادهم لحقوقهم، ولم يتبق لهم إلا أن يراهنوا على الغضب المتواصل، وإن لم يشفع في شيء، آنذاك يستحق الأمر بعض قطرات الدماء، وإن لم يتغير شيء، على الدماء أن تسيل أنهارا وبحورا.
إذا ذهبنا مع عباس الجراري الذي قال بفرض عقوبات على من لا يتكلم اللغة العربية، وذهبنا مع مبارك ربيع الذي أشار في مقال من مقالاته قبل سنوات إلى ضرورة معاقبة من يرتكب أخطاء في اللغة العربية فماذا سيبقى، أزيد من 90 في المائة من مسلمي العالم ليسوا عربا، فما هذه المفارقة، ألم يتخذ هؤلاء الذين يتبجحون بالعربية، ألم يتخذوها دينا. قال الشافعي رحمة الله عليه: «فعلى كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما بلغه جهده حتى يشهد به» أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، ويتلو به كتاب الله، ويتلوا بالذكر في ما افترض عليه من التكبير وأمر به من التسبيح والتشهد وغير ذلك». هذا هو كلام العقلاء ayuz
52 - اضطهاد الامازيغية الأربعاء 05 أبريل 2017 - 12:04
الاسلاميون مع الاسف كلهم ضد الهوية الامازيغية واللغة الامازيغية سواء كان من اصول امازيغية كالعثماني او من اصول عربية او فاسية . هم يعتبرون العربية ركن من اركان الاسلام اذا سقطت سقط الاسلام بالاضافة الى اهم يؤمنون بخرافة العرب اشراف وهم خير امة اخرجت للناس وغيرها من الخرافات التي تعلمها في الكتاتيب والمدارس الرسمية حتى اصبحوا ينسبون انفسهم للعرب ويخجلون من نسبهم الامازيغي . اغلبية التعاليق المناهضة لتعليم الامازيغية هي لكتائب الباجدة .
53 - مسلم الأربعاء 05 أبريل 2017 - 12:08
المغرب بحكم موقعه الجغرافي والتاريخي يتكون من أجناس كثيرة و أعظمها العرب الذين نزحوا من الجزيرة العربية والامازيغ الذين نزحوا من اليمن وجنوب الجزيرة العربية و البربر الذين نزحوا من جنوب اروبا أمام الزحف الروماني و الأفارقة السود الذين نزحوا من جنوب الصحراء و مع مرور السنين امتزجت هذه الأجناس وانصهرت و ولدت ما يسمى اليوم بالمغاربة فمن وجد في أرض يتكلم أهلها لهجة مع مرور الزمن أصبح منهم فتجد مثلا في الأمازيغ من هو ابيض والآخر أسود والآخر أشقر والآخر أسمر وعند من يتكلم العربية نفس الشيء لكن والأهم أن كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله تجمعهم
54 - منير الأربعاء 05 أبريل 2017 - 12:09
Les barbares sont les habitants de l'ancienne germaine. .
55 - طنجة الأربعاء 05 أبريل 2017 - 12:22
بصراحة وفي نقاشات كتيرة في الفايسبوك اجد عدد مهم من المتمزغين الدين صدعو رؤسنا بهده اللغة التي تعني الرجل الحر لدرجة اننا نجد صعوبة في التحدت مع هؤلاء المتمزغين الدين يدعون المظلومية اخترعو لغة في 2003 من من حروفة ورموز غريبة وينتظرون من العرب ان يتبنو هده اللغة المخبرية الخرافية الغير مستعملة سوى في عقولهم لا تتقدم ولا تتطور وغير صالحة للكتابة او القراءة...

وانقرضت في المغرب ومن المستحيل ان تحل لهجاتكم الكتيرة الامازيغية محل العربية في المغرب اللغة العالمية الدولية التي لديها ملايين المستعملين 400 مليون
بلاماتحلمو ...
56 - ابن بطوطة الأربعاء 05 أبريل 2017 - 12:38
المغرب وطن الجميع .......لا للعنصرية لا لتفرقة لا للكراهية......كلنا مغاربة من طنجة الى لكويرة.الله الوطن الملك
57 - التنكر للهوية الأربعاء 05 أبريل 2017 - 12:38
العثماني الامازيغي لن يختلف عن بنكيران الفاسي في اقصاء الامازيغية فكلاهما متشبع بالفكر الاسلامي العروبي الاقصائي . نتذكر جميعا كيف كان البيجدي سدا منيعا ضد ترسيم الامازيغية في دستور 2011 وكيف عمل على اقبار القوانين التنظيمية لتفعيل دسترتها . الاسلاميون يخضعون لاجندة خارجية هدفها طمس هوية الشعوب الاسلامية . اغلب الدول التي حكمها الاسلاميون تم طمس هوية ولغة شعوبها الاصلية وتم استبدالهة بالهوية واللغة العربية .
لا خير في امة تنكرت لهويتها ولغتها الاصلية التي خصه الله بها .
58 - sana lbaz الأربعاء 05 أبريل 2017 - 12:40
في الجزائر طالبنا بالحكم الذاتي، وفيما كان الناس يفرحون ويقدمون هدايا إلى عائلاتهم في رأس السنة، كنا نحن نحمل جراحنا إلى أمهاتنا لتضمدها بالماء والملح الساخن.
في المغرب ما زلنا نطالب بالحكم الذاتي للريف والجنوب، كما يحدث في الدول المتقدمة، لكن كريم مصلوح ما زال يتلقى التهديدات من أصحاب الخطابات الحديدية.
في ليبيا وتونس ومصر لا تسمع صوت السكان الأصليين، هم أصحاب الحق لكنهم مقهورون. هم أصحاب الأرض لكنهم مغلوبون.
الفنانون في مصر وضعوا يدا في يد ليقولوا عنا «همج»، «برابرة»، « من الذي أتى بالبرابرة إلى أم الدنيا «. وساعدهم الإعلام العروبي على ذلك، لأنهم هزموا أمام الجزائر في مباراة تؤهل إلى كأس عالم لن يحصلوا عليه.
الغريب في سلوكهم أن وعيهم الباطني يعرف أننا لسنا عربا بل برابرة كما عرفونا في غابر الأزمان. هذا هو الوقت الذي يمكن فيه لكرة القدم أن تصنع الحقائق التاريخية، أو أن تصحح الأخطاء التاريخية لكثير من المؤرخين الذين اضطلعوا بمهمة المكر والخداع.
لا يمكننا أن نؤمن بصداقة سلفي أو أصولي ذلك أنه سيقتلنا في أقرب فرصة لأننا أمازيغ. فعندما تبلغ الأمور مبلغا سيفزع الكل ولن تعرف ayuz
.
59 - المواطنة الأربعاء 05 أبريل 2017 - 12:49
مازال شبح بنكيراىن يخيم ويرفرف فوق رؤوس التماسيح والعفاريت
60 - [email protected] الأربعاء 05 أبريل 2017 - 12:53
السجود لله وحده , انتم تسعون جاهدين لتفتيت المغرب , وتمزيق قوته من لا تعلمون , المغاربة كيان واحد , وراية واحدة , الجهل السياسي يضعف الدول , انظروا الى ما يفعله الاوروبيون والامركيون , يدعون الى الوحدة وانتم تدعون الى التفرقة
61 - Maroc 1 الأربعاء 05 أبريل 2017 - 13:06
اللهجة السوسية لا يفهمها إلا الناطقون باللهجة السوسية
اللهجة الريفية لا يفهمها إلا الناطقون باللهجة الريفية
اللهجات الأطلسيةلا يفهمهم إلا الناطقون باللهجات الأطلسية

لا يفهمون بعضهم وليستلم لا لغة موحدة ولا لهجة موحدة
من أين أثيت بهذا الإسم أمازغ؟
أين هي هذه اللغة الأمازيغية

عرقيا وشكلا
السوسي نوعان سوسي أسمر وسوسي مغولي الشكل
ريفي أسمر لايوجد
الأطلسيين خليط مختلفين
أين يوجد عرق إسمه أمازغ

أمازغ تعني الرجل الحر

أنثم دائما تبكون عن شيء إسمه أمازغ أي الرجل الحر
لكن شيء إسمه أمازغ غير موجود
هناك لهجة إسمها السوسية أو اللهجة الريفية أو اللهجات الأطلسية فقط
وأعراق وألوان مختلفة الأشكال

لا يوجد شيء إسمه أمازغ


أصحاب الأرض هم " المور"
المور جنس إفريقي لونه أسمر ولا ينتمي لشيء إسمه أمازغ
62 - Amazigh الأربعاء 05 أبريل 2017 - 13:55
Avant tout je suis créature d'Allah
Après je suis être humain
Puis je suis terrien
Après africain
Après Marocain
Puis Amazigh
.
.
.
Et finalement et fièrement Musulman
C'est mon identité
Salut
63 - soufiane الأربعاء 05 أبريل 2017 - 14:01
مالنا والتفرقة واحد كيقول انا شلح لاخر عربي هاذا فاسي اتحدى اي واحد ان يضمن اصله او عرقه كانت قديما حروبا وغزوات وسبي للنساء و الاطفال وجهاد بحري كان يأسر فيه اروبيون فنهم من اسلم او لم يسلم وتزوج من المغرب فانحدر من صلبه اجيال واجيال وزد على هادى انه عبر تاريخ المغرب هاجر اليه قباءل من اوربا وآسيا منهم من استقر بالاطلس او الشاوية او الشمال بااللاه عليكم من يظمن اصله كلنا من آدم وآدم من تراب
64 - عبدالله الأربعاء 05 أبريل 2017 - 14:22
الى *
نح ن لا نحتاج لتفسيرك بالخشيبات ، ان لا تعلم ما يدور في عالمك يا اخي ، انت واحد من ... الذين يدعون بالتفرقة لهاذا البلد العزيز ، حتى واحد ما منع عليك تكلم بالامازيغية ، واش ضربك شي حد او قاليك لا تتكلم بالامازيغية ما هاذا الغباء ، ديد الخل زيد الدقيق ، حنا تكافينا مع اللغة لي جامعنا ، عاد نزيدك في مل مكتب أمازيغي لي يفسر ليك اشنو تا يقولو ليك ، او هاذ المقال الله يعفو عليك باش كاتبو اش من لغة ؟ الشينوية ، غير فكر شوية يا رجل راه غسلو ليكم المخ باش يشتتو شمل المغرب ، الله يهديك على راسك.
65 - XXL du Maroc الأربعاء 05 أبريل 2017 - 15:22
amazigh


veut dire


homme libre

ce n'est pa une race humaine

il n'existe aucune
race humaine nomme homme libre
66 - مسلمة الأربعاء 05 أبريل 2017 - 15:43
الكذب من صفات المنافق ومن يستمر في الكذب فان مصيره النار ولكن شيوخنا مازالوا يكذبون ويتشبثون بالكذب على الأمازيغية والأمازيغ.
ويقول كذلك الله تعالي" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " الروم الآية 22 ،هذه الآية تؤكد أن إختلاف ألسنة البشر هي أية من آيات الله وتعتبر الأمازيغية إذن أية من آيات الله ومن يكذب بشأنها فهو منافق،ومن ينكرها فهو ينكر قول الله الذي يقول "ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير " الله خلق شعوب وقبائل والعرب شعب والأمازيغ شعب ومن يقول غير هذا فهو يكذب قول الله تعالي،نحن أبناء أدم وحواء وهم ليس بعرب لذلك لا أحد يعرف من أين أتينا ولكن الذي نعرفه أننا شعب أمازيغ سكن شمال إفريقيا خلق الله لغته ليتواصل بها
ولكن هؤلاء الشيوخ يكذبون من أجل قتل الأمازيغية التي تعتبر أية الله ومن يحارب أية من آيات الله فإنه يحارب الله،ومن يحارب الله فهو من الخاسرين ،وهذه بعض الأقوال لزعماء الحركات الإسلاموية وشكرا
67 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 05 أبريل 2017 - 15:56
إلى مهاجر (رقم 31):العلم،الحروف،الكل مستورد من البلد الذي لا يأتي منه إلا السوء،منذ سنوات،قبل دخول هذه الفتنة المغرب،كنت بقسم بإحدى المؤسسات بمرسيلية بفرنسة،المغربي الوحيد و معي مجموعة من الفرنسيين و جزائري من منطقة القبائل كتب شيئا من هذه الحروف على السبورة مما أثار ضحك الحضور،لم أستهزئ به كما فعل الآخرون ولكن سألته:من أين أتيتم بهذا؟قال لي علماء آثار من روسية عثروا عليها!،الكل مستحدث،كلمة أمازيغية و غيرها،لا سند لهم،هدفهم فقط تضليل الرعاع،السؤال المحير جدا هو لماذا يتبع ’المخزن‘ كل ناعق؟
68 - بلاد تمازغا كدب وبهتان الأربعاء 05 أبريل 2017 - 16:03
او لا وقبل كل شيء اشكر الشعب المغربي بكل قومياته ان الشعب قد اتفاق من نوبته واصبح يعرف ان هناك من يتلاعب بهويته المشتركة وهم ثلة قليلة من العنصريين الحاقدين على الاسلام والعروبة التي رضعوا من حليبها حتى اشبعوا واقل لهم يا ابناء من جلبوا الاستعمار و الاستحمار للشعب المغربي في القرن الماضي هاهم قد عادوا بسياسة جديدة لتدمير ما تبقى من الكيان المغربي بعد الاستعمار الدي كانت الحرب العالمية الثانية التي كسرت شوكة المستعمرين من الظفر بمستعمراتها ولولا الحرب العالمية لما حلم المغرب باستقلاله وستصبح كما هو الحال جنوب افريقيا واقل لك ان من تنادي به من تمازعا والمصطلحات المصنوعة في مخابر الاستعمار فالشعب فاق من لعبتكم الخبيتة من تدمير حضارة المغاربية ولا وجود لهدا المصطلح فالمغاربة تعايشوا مند قرون خلت والمغرب خليط من العرب والبربر والوندال والفنيقيين والرومان وان سكان الاصليين لشمال افريقيا هم الزنوج وكل من اتى بعدهم فهو وافد وهدا اصل كل الحضارات وهده سنة الله في خلقة وكفى لعبا باكاديب لا اساس لها من الصحة وحداري هناك عملاء وخونة للوطن هدفهم هو اثارة النعراتو الخاسر الاكبر هو ابناء الوطن المخلصي
69 - Me again الأربعاء 05 أبريل 2017 - 16:21
المسالة الخطيرة التي جاء بها التعريب ليس تعريب اللسان, لكن الحفظ و النقل بدل استعمال العقل في الفهم و التعليم! حيث في غالب الاحيان, يتم الحفظ بدون فهم, من حفظ ايات من الذكر الحكيم و الشعر و الشعارات و الرسائل و المحاضر و االتاريخ و الجغرافية و النصوص الادبية و المسرحية العربية, و كذا قراءات الانشاءات المكتوبة, قبل او بدون فهمها. لذا, نجد في التعريب مصطلحات كثير تعتمد عليها من قبيل الحفظ و المحفوظة و المحفظة و النقل و الانشاء و الاعادة و العقوبة الكتابية النقل و اعادة الكتابة نفسها. كل هذا لتترسخ اللغة العربية في العقل و لو بدون فهم! الحمد لله ان وجود مواد اخرى في التعليم, خاصة الماط ينشط العقل شيئا ما!
مع هذا, اصبح المغاربة بارعين كببغاوات في تقليد لهجات الشرق الاوسط من مصرية و لبنانية و خليجية, بدل استعمال عقلهم و تطوير لهجتهم او لغتهم و الاعتزاز بهويتهم و سهولة الاتصال فيما بين المواطنين من و الاصدقاء و المعارف و الزملاء الجيران و العائلة و الاقرباء من جميع المناطق و الشرائح الاجتماعية!
70 - حنبعل الأربعاء 05 أبريل 2017 - 16:33
67 - سعيد،المغرب الأقصى
أتوا بها من قبائل افريقية سوداء في كل من مالي و جنوب جزائر ... فلخر يقولك حروف مغربية اصيلة
71 - أمازغية مغربية وافتخر الأربعاء 05 أبريل 2017 - 16:39
للأخ " الشرقي" يجب ان تعلم ان المغرب الذي تعيش فيه سكانه الأصليين أمازيغ فأنت وامثالك جئتم فقط مع الفتوحات الاسلامية ! فأحمد ربك انك تعيش معززا مكرما معانا .
فأرجو ان تلزم حدودك و تكتب تعليقك بأسلوب محترم ، وعاش المغرب.
72 - MOROCCO IS NOT ARAB الأربعاء 05 أبريل 2017 - 16:52
المغرب دولة امازيغية وليست دولة عربية وجميع دول العالم يعلمون ذلك جيدا,65 في 100 من سكان المغرب هم امازيغ وميهمش انه اللهجة الامازيغية مختلفة
73 - Patriote الأربعاء 05 أبريل 2017 - 16:57
61 - Maroc 1

كتبت ان المور هم اصحاب هذه الارض وهذا صحيح واضفت ان المور هو جنس افريقي اسمر لا علاقة له بشيء اسمه امازيغ وهذا غبر صحيح . الا تعلم ان من اطلقوا تسمية " Berberes" على سكان المغرب هم نفسهم من اطلقوا تسمية "Maures" على سكان المغرب الاصليون ، والذين يسمون انفسم امازيغ .
انصحك ان كنت لا تعرف مهنى كلمة "Maures" ان تستعين ب Google خاصة واننا اليوم نعيش في عصر تدفق المعرفة والانترنيت ، واصبح بامكان طفل في الابتدائي استهمال الانترنيت ومكرك البحث الشهير Google .
Les Maures ( du latin mauri) désignent depuis l'Antiquité les populations berbères de l'occident nord-africain . Les auteurs grecs et romains utilisent ce terme pour désigner les populations berbères les plus occidentales
74 - ع.بوجمعة الأربعاء 05 أبريل 2017 - 17:42
هادو لكي يتكلمو ويدافعو عن الامازيغية لزرع الفتنة والتفرقة هم اناس لا علاقة لهم بالاسلام ولا بالقران ولا بلغته العربية انهم مرتدون لا يفقهون شيئا في ما امر الله به ومنهم من يكفر بوجود الله تعالى هؤلاء في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا والذين يتبعهم الجهلة او كما نقول لبراهش ناقصين الذاكرة الايمان والتربية فالمسلم اخ المسلم لا يخدله ولا يؤذيه فنحن كشعب مسلم واحد لا فرقة بينهم اما الخونة اعذاء هذا البلد الكريم فنقوموا لهم وقفت رجل واحد كما وقف اجدادنا ضد الظهير البربري الذي اخرجه الاستعمار والخونة الذين خانوا بلدهم وشعوبهم لمصلحتهم الخاصة
75 - sana الأربعاء 05 أبريل 2017 - 17:52
يا مازيغ استسلموا للأعراب ما داموا لا يطلبون منكم أن تسلموا ولكن أن تستسلموا.
ولكن، بعد استسلامكم هذا ماذا سيقع؟
بعد ذالك ستزول شوكة من طريق الأعراب. ستزدهر الأفكار القدافية القدفية وستزول الحدود بين البلدان الأمازيغية لتصير بلدا واحدا تحت راية العروبة. سيزيغ الأعراب بدينهم وستسود أفكار السلفية الوهابية. وستقفل جامعات ومدارس «الكفر» لتحل محلها معاهد تابعة الأزهر والمدارس الدينية والدمياطية. ستزدهر أفكار الفتوحات السيفية الغدﱠارة لتعود إلى الساحة وتعود الهجمات الهمجية على الأعداء الكفرة من مسيحيين وإسرائيليين.
ثم من بعد ذالك سترون أيها الأمازيغ الانهزام والخذلان وتعودوا للركوع تحت أرجل الكفر والاستعمار، وتذوقوا الذل والهوان. حينها ستندمون على خذلانكم للأمازيغية وما تمثله وتركها للنسيان. ستحزنون على استسلامكم للجبروت وإرادة الأعراب وستذوقون (وأنتم تذوقونه الآن) وبال موقفكم السلبي وتنكركم لأمازيغيتكم. ستتعذبون من جراء انتقام لغتكم منكم وستتألمون من غضب وثأر تاريخكم منكم، وستدركون لعنة أسلافكم وأجدادكم لكم. وستبحثون آنذاك عن مذكر أو معين فلا تجدونه. وينكركم الأعراب وما تمثلوه، azul
76 - سيبة الأربعاء 05 أبريل 2017 - 19:03
صورة معبرة عن حركة انفصالية بدأت تنمو مستغلة دولة الحق والقانون لأجل تقسيم المغرب.
يجب إعادة النضر في دستور الدولة لمنع أي علم كيف ما كان ماعدا العلم المغربي أن يرفرف في سماء المغرب.
77 - youba الأربعاء 05 أبريل 2017 - 19:41
السكان الاصليون للمغرب هم الامازيغ هذه حقيقة علمية اكدتها الجنات الوراثية اذ ان جنات سكان شمال إفريقيا مميزة ثم كامازيغي اطلسي مكناسي افهم جيدا الامازيغي السوسي والريفي
78 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 05 أبريل 2017 - 20:26
إلى حنبعل(رقم 70):لو أن ما يقولون صحيح من أن هذه الحروف حروف لهجة من اللهجات التي نعرفها لوجدنا كتابات و كتبا مؤلفة بها،لا شيئ،و مع ذلك لا يخجلون،إذا لم تستحي فافعل ما شئت،هم لا يمثلون أحدا،لا يمثلون إلا أنفسهم،تحياتي،
79 - احمد الأربعاء 05 أبريل 2017 - 20:54
شر البلية ما يضحك فرق تسود هل هده جاهلية أم طقوس الهنود الحمر
80 - Marocains الأربعاء 05 أبريل 2017 - 20:57
N°73



1200سنة قبل الميلاد
الفنقيين في المغرب
ثم
القرطاجنيون
ثم
الرومان
تم
الوندال
ثم
البيزنط

8 قرون فنقيين وقرطاجنيين
8قرون الرومان
4البيزنط والوندال

14قرن قبل الإسلام والعربية
لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ

فكيف أنت
بعد
20 قرن من خليط حضارات معددة
14قرن الإسلام والعربية

34 قرن
تحلم بشيء إسمه أمازغ


في المغرب لا يوجد شيء إسمه أمازغ

المغاربة الأصليون الأقحاح
هم المغاربة السود وأصحاب اللون الأسمر في الجنوب
والطوارق.

الباقي خليط
لا أحد يعرف جده رقم5

فكيف يمكنه أن يعرف جدوره

هل هي بربرية أو فنيقية أو قرطاجية أو رومانية أو وندالية أو بيزنطية
هذا قبل الإسلام كان كل شيء مباح .
كلام فارغ من الحركات البربرية
السوسي نوعان
نوع أسمر يشبه باسو
نوع مغولي يشبه تاشنويت
نوع باسوا الأسمر هو الأصليون
البير البير مشتقة من البربر

أمازغ إسم مفبرك ضهر مؤخرا


لأصلين جنس إفريقي أسمر اللون إشتق منه إسم MOROCCO
وتعني الجنس الأسمر
هل الريفي والسوسي المغولي والأطلمسي لونن أسمر
أنثم خليط ولستم أمازغ ولستم السكان الأصليين

هل لك دليل أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ
81 - ياسف الخميس 06 أبريل 2017 - 03:07
ازول. للامازيغية فضل كبير في الإسلام. طارق بن زياد اكمل نشر دعوة الإسلام في اسبانيا لنقل اروبا هدا كله بمشيئة الله.حفض الله لغتنا رغم مرور قرون وحروفها. إن تكون مسلما وموحدا لله لا تستوجب فيه الضرورة أن تكون عربيا. الشيشان دولة مسلمة من صغيرها إلى شيخها ولا يتكلمون العربية. الأمازيغ أمة. وأي أمة في هاته الدنيا إلا وبعت فيها رسول. كما يقول الله في كتابه العزيز:باسم الله الرحمن الرحيم :(وما كنا معدبين إلا وارسلنا فيكم رسولا).صدق الله العضيم . (وما من أمة الإ وخلا فيها ندير ) . عدد الأنبياء والرسل على ما يزيد 126الف و4 منهم من بعتوا بلسان عربي آخرهم محمد صلى الله عليه وسلم. والامازيغ اعتنقوا جميع الديانات. ففي اختلاف الألسنة حكمة لا يعلمها إلا فاعلها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ازول ولن نزول
82 - تيفاوين الخميس 06 أبريل 2017 - 03:23
الأمازيغية في بلد إفريقي أوكسجين فبدونها كأنك نزعت سمكة.من البحر
لا مجال للتزايد على هويتنا الأمازيغية الإفريقية
83 - الملالي الخميس 06 أبريل 2017 - 12:37
ادا كانت الامازيغية تدخل في إطار لغة للبحث والنشر واالثقافة الأدبية وغيرها من جوانب الدراسة اللغوية وادا كانت رغبة تفعيلها هي الإسهام في الرفع من المستوى الثقافي والأدبي فلا أحد سيمانع دلك...أما ادا اعتمدت لأغراض اخرى......فهدا تضليل إعلامي. ..ونفاق ليس إلا وتعكير للادبيات اللغوية ...
84 - fatima الخميس 06 أبريل 2017 - 12:46
العنصرين والجهال..
الأمازيغية لا يمكن لها أن تكون لغة علم وتقنية وإدارة… كان بإمكان هذا الحكم أن يكون صحيحا لو أن العنصري أعطى الفرصة الكافية للأمازيغية لاختبار كفاءتها في مجال العلم والتقنية والإدارة فتبين له أنها عاجزة عن ذلك. والحال أن الأمازيغية منعت من ممارسة قدرتها وكفاءتها في ميادين العلم والتقنية والإدارة ليقال بعد ذلك أنها عاجزة وقاصرة، مثل الطائر الذي يحبس في القفص ثم يحكم عليه بأنه لا يجيد التحليق والطيران. فشتان بين لغة هي عاجزة أصلا عن مسايرة العلم والتكنولوجيا، وبين لغة منعت من ذلك منعا.
ويقع العنصري في تناقضات أخرى عندما يؤكد بأن «اللهجات الأمازيغية هي لغة الأصالة المغربية»، لكنه في نفس الوقت يرفض أن تكون الأمازيغية لغة المدرسة والإدارة مثلها مثل العربية. فكيف للغة هي «تعبير عن الأصالة المغربية» أن تبقى "لهجات" شفوية يتكفل الزمان بفنائها وانقراضها؟ أبهذه الطريقة تتعامل الشعوب مع مقومات أصالتها؟ وكيف يمكن الحفاظ على الأمازيغية كتعبير عن الأصالة المغربية إذا لم تصبح لغة مدرسة وإدارة وقضاء؟ بل إن الموقف السليم والمنطقي يقتضي أن تكون العناية بلغة الأصالة أكثر من العربية.
85 - xxx adm الخميس 06 أبريل 2017 - 16:35
السياسية وما ادراك ماهي الله اوفق الصالحين ويهدي الضالمين آما الآمازغية والعربية لغتاني توئمتاني بدون أولياءهن تنمرت شكر ا
86 - اكرد المصطفى الأربعاء 26 أبريل 2017 - 12:55
بالله عليكم يا اطر حزب العدالة وااتنمية لما تسخرون انفسكم لحزب يعادي الامازبغ؟ اذا كان حزبكم يدافع عن الاسلام فالامازيغ في اغلبهم متشبثون بديننا الحنيف اما اذا كان متشبثا بالقومية العربية فان هذه الفكرة عنصرية عرقية ومعادية للاسلام واحتقار للشعوب الغير العربية. ويؤكد ذلك جل علماء الاسلام. حزب يحتقركم ويسبكم ومع ذلك تتفانون في خدمته. انا لا افهم. اقرؤوا كتابي: عشرة مزاعم ضد الامازيغ.
87 - mimoun oumagane الخميس 11 ماي 2017 - 23:13
parler arabe amazygh francais ou anglais ne pose aucun probleme pour moi le probleme c'est d'exclure un élément au dépend de l'autre
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.