24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. 14 جريحا في حادثة سير أغلبهم رجال تعليم بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء يقدمون مقترحات لصياغة "قانون الأمازيغية"

نشطاء يقدمون مقترحات لصياغة "قانون الأمازيغية"

نشطاء يقدمون مقترحات لصياغة "قانون الأمازيغية"

صاغ منتدى الحداثة والديمقراطية تقريرا شاملا حول تاريخ القضية الأمازيغية ومشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بهدف الترافع أمام الأحزاب والمؤسسات حوله ودفعها إلى تبنيه.

التقرير يأتي بناء على عدد من الخلاصات التي خرج بها أعضاء المنتدى خلال تنظيمهم أنشطة مختلفة حول الموضوع، حيث قدّم ملاحظات حول مشروع القانون التنظيمي والسياق الذي جاء فيه بعد حراك الـ20 من فبراير.

المنتدى اعتبر أن الفصل الخامس من الدستور جاء جوابا عن مطالب الحركة الأمازيغية، حيث وصفه بـ"الاعتراف الدستوري الذي يعد سابقة تاريخية في شمال إفريقيا"، معتبرا أن الصراع لا يزال قائما.

التقرير تطرق لتشكيل رئيس الحكومة للجنة خاصة مكونة من مستشاريه، وانحصار مشاركة المجتمع المدني في هذا الورش في مراسلات إلكترونية تطلب فيها اللجنة المذكورة سالفا مقترحاتهم، ولمشروع صياغة القانون التنظيمي لـ"المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية"، وغضب الفعاليات من التماطل في تقديم القانون للبرلمان من لدن الحكومة السابقة التي قادها عبد الإله بنكيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية.

وانتقد المصدر مرحلة حكومة بنكيران وعدم اهتمامها بالقضية الأمازيغية، وانتقد القانون التنظيمي الذي يعتبر اللغة الأمازيغية مجرد لهجة تواصلية وليست لغة مؤسسات، ولا يعطي أية قيمة لمؤسسات الدولة التي تشتغل على القضية الأمازيغية، معتبرا أنه عام ومبهم في صياغته، ولا يوضح ولا يحدد أهداف وأدوار المؤسسات من أجل تطوير اللغة الأمازيغية.

واعتبر الوثيقة أن المشروع يضع اللغة الأمازيغية تحت وصاية المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ويتعارض مع الخطابات الملكية التي تتطرق إلى تعزيز الديمقراطية وإلى حق الاختلاف وتقبل الآخر، معتبرا أن الفراغ القانوني أهون من المصادقة على هذا المشروع.

وكشف التقرير أن الحركة الأمازيغية قامت بإعداد وثيقة شاملة لجميع التعديلات التي تقترحها، سيتم تقديمها إلى الجهات المعنية، مقدما مقترحات المنتدى وباقي فعاليات المجتمع المدني التي يطالب بأخذها بعين الاعتبار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - Marocains de Monde الخميس 27 يوليوز 2017 - 08:22
سلسلة من اللهجات المختلفة :

التشلحيت
والترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية


الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
الملقبة باللغة الأمازيغة .

هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
بل إنها السوسية الإركامية

اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
الترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية و و و...

لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها
ولا يفهمون بعضهم
هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد

تحت إسم الأمازيغية
بل إنها السوسية الإركامية = صناعة بوكوس = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت= عبارة عن كتابة مصنوعة سنة
2003



بوكوس
نقل كتابة التفناح من الطوارق 2003وكتب بها لهجته السوسية
ولقبها باللغة الأمازيغية .

ينقل من طوارق مالي كتابتهم
2 - تقني الخميس 27 يوليوز 2017 - 08:44
لا يوجد في إسبانيا قانون للاسبانيا ولا في فرنسا قانون للفرنسية ولا في إيران ولا في السعودية قانون للعربية. لا يعقل أن يكون في تمازغا قانون للامازيغية
3 - أدربال الخميس 27 يوليوز 2017 - 08:52
"الاعتراف الدستوري الذي يعد سابقة تاريخية في شمال إفريقيا"
هدا هراء .
الأمازيغ و الأمازيغية في شمال إفريقيا .
كانت ولازالت و ستبقى إلى الأبد .
إنها الأصل و لا تحتاج لإعتراف أحد .
الدخيل هو من يحتاج للاعتراف .
أما الأصل فهو أصل .
4 - Abdeslam الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:00
laissez nos enfants tranquilles vous les emmerder et empoisonner avec cette langue qui n'apporte rien à l'individu , réfléchissez plutôt comment améliorer l'apprentissage des sciences qui rapportent de quoi vivre honorablement , la amazigh ne va nous donner des génies, peut être ceux qui la défendent ils s'enrichissent sur notre dos ,le Maroc a assez d'épiciers et pompistes
5 - Lamya الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:02
سنقولها لكم و نكررها, و لو كانت اذانكم صماء, فكيف للذي لا يسمع و لا يقبل بالاختلاف, ان يطلب من الاخر الاستماع اليه?!!

اولا الحركة الامازيغية, حركة متطرفة و لا تمثل الامازيغ, لان الامازيغ ليسوا متطرفين و يعتزون بهويتهم الاسلامية و تاريخهم الاسلامي, عكس الحركة الامازيغية, التي هي اقلية وتريد فرض رايها علينا بالضغط على الدولة بعد حراك الـ20 من فبراير, وتريد طبخ طبخة القضية لوحدها كما تشاء هي.

ثانيا الامازيغية تنتمي الى اللغات والثقافة المغربية و لا نقبل عزلها عنها.

ثالثا حرف تيفناغ لا ينتمي الى الثقافة المغربية, بل اخترعتموه و فرضتموه علينا فرضا.

رابعا الامازيغية ليست لغة موحدة في الواقع, لان اشلحي لا يفهم اريفي, الا بعض الكلمات.

خامسا, اقتراح للنهوض بالامازيغية, تخصيص حصة في الاسبوع في المدارس التي تتواجد في المناطق الامازيغية, كل حسب لهجته, لتدارس الامازيغية بالحرف العربي و المنجزات التي انجزت بالامازيغية, الادب, الشعر, الشرح الدني...
6 - Sorry الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:02
لا يوجد عرق إسمه أمازغ
وإسم أمازغ
مصطلح مصنع في
علم مصنع مؤخرا

أين ذهبت قرون الفنيقيون والقرطاجنيون
أين دهبت قرون من حكم الرومان
أين دهبت من حكم الوندال والبيزنط

هل كان في تلك المراحل شيء إسمه أمازغ؟

كان إسمهم البربر وتعني الغير المتحرين

وكيف تحول إسم بربر إلى شيء مفبرك أمازغ

إسم مصنع لأشكال بدنية وعرقية وشكلية محتلفة .........
لم يذكر أبدا في كتب التاريخ ولا في الجغرافية
هم مختلفين في كل شيء
فكيف ينتمون لعرق إسمه أمازغ ؟ هذا كذب وصناعة كادبة

أشكال بدنية مختلفة
أشكل لهجوية مختلفة
أشكال عقلية مختلفة
هل الناطق باللهجة السوسية الأسمر الإفريقي الشكل
والناطق باللهجة السوسية الأسيوي الشكل

عرق واحد إسمه أمازغ؟

هل الناطق باللهجة الريفية والناطق باللهجة السوسية
المختلفين في كل شيء ينتمون لعرق إسمه واحد ؟

إسمه أمازغ؟





SORRY

إسم أمازغ لم يذكر لا في التاريخ ولا في الجغرافية
عرق بشري غير موجود
عرق مصطلح مصنع مؤخرا
علم صنعه أعمروش في فرنسا للقبائليين
أصبح رمز لكم ؟ شيء مضحك

أمازغ لا يوجد لأن السوشي مختلف عن الريفي في كل شيء
والأطلسي مغاير عنهم
7 - Yassine benfkir الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:04
لو كانت الدولة في الستينيات عملت المازغية كا العربية لم وقعنا هنا .في التماننيات كان العرب قليلون في سوس .تم بدا المدون الداخلية تتدفق الى سوس معضموهم من الولين الدين اتو من خريبكة وقلعة السرغنة ووووو .اقسم بالله اعرفهم ينطقون الشلخة كانهم من سوس .الموشكل ليس في اللغة بال الاهتمام بهاء.
8 - ابن اجدير الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:15
اذا كانت 22 دولة " عربية " تتكلم 22 لهجة" دارجة" عربية مختلفة تجمعها اللغة العربية نفس الشيء نطبقه على الأمازيغية الأكاديمية أن تجمع بين جميع اللهجات. اي عربي يفهم معنى كلمة الماء والخبز... كذالك جميع الأمازيغ يفهمون كلمة امان واغروم...
9 - ماسين الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:35
من يعترف من بمن? مظحك والله
الأمازيغية هي لغه البلاد والذي حدث هو في يوم من الايام تم الانقلاب عليها من طرف أناس معروفين الهوية وحلو محلها لغتهم وحاولوا بكل ما اتو من قوه لطمسها تمهيدا لمحوها من الوجود. ولولا المقاومة الشرسة الذي ابداو الأمازيغ للحفاظ عليها لكانت اي الأمازيغية في خبر كان. والي يومنا هذا ما زال نري نفس الجهه السالف ذكرها تحاول عرقله أحياء لغتنا الأم لكي لا تتبوأ مكانتها التي تستحقها وبجدارة في جميع ربوع الوطن. لكن يبدو أن تلك المحاولات المعرقله سوف تبوء بالفشل نضرا لاصرار الأمازيغ هذه المره لإحياء لغتهم والتي تعني هويتهم. Azul
10 - ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:55
لا للتسمية العنصرية العرقية الاقصائية الاستحواذية " وكالة المغرب العربي للأنباء"
شمال افريقيا والمغرب بلد متعدد الأعراق واللغات ويعد الأمازيغ والأمازيغية مكونان أساسيان وأصيلان لهذا التعدد والتنوع اذ لا يجب نسبه للعرب والعربية فقط بل يجب أن تكون التسمية محايدة ولا تحمل صبغة عرقية أو لغوية أو شيء من هذا القبيل .
ⴰⵣⵓⵍ azul
11 - Arabe الخميس 27 يوليوز 2017 - 11:37
أنثم مازالت عقولكم في
قبل 1200 سنة قبل الميلاد
المغرب كأرض
عرف
حملة من الهجرات
لأجناس وألوان وثقافات متعددة
كان بيزنطيا قبل الفتح العربي الإسلامي
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1200سنة قبل الميلاد
إدن2000 سنة من الخليط بين الأجناس
هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟
هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين قبل2000 سنة حتى الفتح العربي الإسلامي
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ ؟
هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية

المغرب كأرض حرره اجدادنا المسلمين العرب
من قبضة البيزنطيين
وسلموه وعربوه
الأغلبية الساحقة هي عربية
12 - sana lbaz الخميس 27 يوليوز 2017 - 12:20
كل الخرافات تشاع في المغرب الا الحقيقة والحقوق، مثلها مثل السرقات ونهب المال العام فانها لاتشاع.
لقد تمت اشاعة ان الامازيغ اصلهم عربي، ولكن هل هي صحيحة ام لا.
من اشاع الفكرة؟ هل هو السواد الاعظم ام الفعاليات الثقافية ام النزوعي ام العروبي الذي يعمل جاهدا على كبت صوت الامازيغ و التعويل على تضليلهم؟ هل هو مختص في علم الاجناس واصول البشر؟ ام انه لم يتكلم في مسالة الاصل الا بالنسبة للشعب الامازيغي؟ انه لم يفكر في مسالة الاصل الا بالنسبة للامازيغ. كم من كتاب الف وقرأ عن اصل البشر، الهنود والهنود الحمر والروس والافارقة و اللبنانيين. هل له انتاجات عن اصل القردة والكائنات المجهرية؟
ثم لماذا لم يجد من اصل للامازيغ غير من يحارب لغتهم؟ لم اكلف نفسي عناء قراءة كتاب “البربر عرب قدامى” لانني مقتنع كامل الاقتناع انه جاء في ظرف تصاعد النضال الامازيغي.
وحتى اذا افترضنا ان الامازيغ اصلهم عربي فهل هذا يجيز له اغتصاب حق الامازيغ في التعلم بلغتهم فوق ارضهم والحفاظ على وجودهم؟ انه لمن السخافة والتفكير الفقير التعويل على تدمير الامازيغ وحضارتهم بوهم الاصول العربية. نحن كشعب لم يدفن البنت حية.azul
13 - داك شانكم الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:17
غريب أمر هؤلاء البربر.جميع مشاكلهم يلصقونها بالعرب و العرب لم يمنعوا أحد من لهجته او ثقافته بل أنتم الدين تكاسلتم و تقاعستم عن النهوض بها او بالمفهوم الأصح الغالبيه العظمى من البربر غير متحمسين لهذه اللغه الجديدة و غير مقتنعين بها.ماذا تريدون من هذا العربي ان يفعل لكم.الحكومه تقريبا كلها من البربر و البرلمان كذلك ادن السلطه في يدكم و الأموال كدلك الكرة الآن في ملعبكم ودعوا الآخرين و شأنهم
14 - RO SANA N°12 الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:22
TO SANAE
أنت سوسية تشبهين المغول لست أمازيغية ولا باكور
السوسي نوعان
سوسي إفريقي الأصل أسمر
سوسي مغولي أسيوي الشكل
مختلفين إختلافا كبير
والريفي ليس مثل السوسي الأسمر ولا السوسي الأسيوي
والأطلسي يحب الرقص والغناء لا يشبه أحدا منهم
تعاشرين الصهاينة وعلموك كراهية كل ماهو عربي و مسلم
هل لك دليل تثبثي به أنك من يء إسمه أمازغ ؟
المغرب يوجد فيه الشلوح وبالفرنسية بيربير
لما فتح أجدادنا الأبطال شمال إفريقيا قبل 14قرنا
لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ
المغرب كأرض
كان بيزنطيا
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون
مند 1200سنة قبل الميلادإستوطن الفنيقيون
وٱثارهم مازالت موجودة

8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون
8 قرون حكم الرومان
4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين

من هو أمازيغي من هذا الخليط التاريخي ؟

القبائلي الأشقر
التححيت
باسوا
التشنويت؟
السوسي؟
الريفي؟
الأطلسي؟
الطوارقي؟
كلهم يتكلمون لهجات مختلفة ومختلفون بيولوجيا وشكلا
شكلهم مختلف لهجاتهم مختلفة تقاليدهم مختلفة .....
لا يوجد عرق إسمه أمازغ
وإسم أمازغ لم يذكر أبدا في كتب التاريخ
15 - جليل نور I الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:33
لماذا نحاول إخفاء الشمس بغربال..الأمازيغ أحياء يسعون في اﻷرض و اللغة اﻷمازيغية تعيش في صدور أبنائها و بناتها و بيننا جميعا في لهجاتنا (أسطر على لهجاتنا)
العربية وجميعنا توارثناها في فنوننا، في موسيقانا و أهازيجنا، في أكلاتنا و شرابنا (لم يكن أجدادنا العرب يعرفون الكسكس و الحريرة و و حتى عاشوا على هذه اﻷرض الطيبة!)..لغتنا نحن المغاربة ذوي اللسان العربي لم تولد كاملة مكتملة..لهجة قريش (ملقحة بلهجات غيرها) تطورت بفضل القرآن الكريم إلى لغة العرب عامة، لغة معيارية حسب مصطلح اليوم..بعد القرآن ساهم في تأسيس لغتنا المعيارية، التي وحدت ألسن عربية شتى، أعمال حاسمة في اللغة و النحو و اﻷدب كان فيها حصة اﻷسد لأسماء غير عربية غنية عن التعريف (بعضهم ذوو أصول "بربرية"!)..إذن اللغة العربية "الفصحى" التي نعرف وجدت بعد جهود مضنية، تلقائية و منهجية، شارك فيها العرب وغيرهم..و هذا التعدد الثقافي و التلاقح الحضاري هو ما جعلها يوما لغة دين و فلسفة و علم و أدب استفادت منها معظم أمم اﻷرض..
16 - senbol الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:55
تعلم الامازغية كمحادثة واجب علينا وطني كمغاربة لكن تدريسها سيضيع اجيال في العبث بدل علوم المسنقبل
17 - نحن مغاربة فقط الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:01
المغرب مرة منه أجناس وحضارات متعددة
وهذه الأجناس إختطلت مع بعضها وأعطت

الإنسان المغربي


الحركيون يريدون صناعة عرق إسمه أمازغ
وتلقيب هذا الخليط

بشيء إسمه أمازغ

من هو أمازيغي ؟

السوسي الأسمر الداقن

السوسي الأسمر العادي

السوسي المغولي الشكل

السوسي العربي الشكل

ثم

الريفي الشامي الشكل
الريفي الفنيقي الشكل
الريفي الأروبي الشكل
الريفي الداقن اللون

نحن أمام عدة أنواع من مختلفة ممن البشر

( جلس أمامي إنسان فسألته هل أنت من الفيتنام فأجابن مغربي سوسي فضحكت)


هدا الأجناس لا تنتمي لشيء إسمه أمازغ

لا تنسوا



المغرب كأرض
كان بيزنطيا
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون
مند 1200سنة قبل الميلادإستوطن الفنيقيون
وٱثارهم مازالت موجودة

8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون
8 قرون حكم الرومان
4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين

من هو أمازيغي من هذا الخليط التاريخي ؟



نحن مغاربة فقط
18 - بودواهي الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:04
النضال من أجل الأمازيغية و رد الاعتبار لها يكون في الميدان و في التصعيد و في اختراق العمل السياسي حيث الدولة المخزنية يرهبها كل ما هو سياسي .... فعل الحركة الأمازيغية أن تخرج من شرنقة العمل الثقافي الضيق و الدخول في ما هو سياسي و فرضه على أرض الواقع ....
19 - sana lbaz الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:18
نحن نشعر ان ثقافتنا وثراثنا وتجربتنا في الحياة تختلف على تجربة العرب وكيفية ادراكهم للحياة ونرى في تجربتنا سبقا حضاريا وغنى للبشرية من اجل الاستفادة. نحن حكمت عندنا المراة منذ زمان ومارست وظائف سياسية ومن حق البشرية الانتباه الى هذا الامر. ففي ماذا سيستفيد البشر من كون العرب يقتلون الفتاة حية؟ في ماذا سيفيد سلوك الرجم البشرية وحقوق الانسان…؟
وفق ذلك المنطق، لو كانت العربية تنازع الفرنسية في موطنها الاصلي لقال ان الفرنسيين اصلهم عربي. انه التفكير المريض والصبياني بامتياز الذي يعتقد انه سينطلي على الضحايا وهو لا ينطلي حتى على اصحابه.
اذن كل شيء من العرب والعربية، وان اقتضى الحال تغيير الانساب وتزوير التاريخ. ولماذا بعد شيوع الاصل العربي يستمر هو في القول بالامازيغ الاقحاح كلما تعلق الامر بموقف “إيجابي” من العربية؟ اليس لشق صفوف الامازيغ وتصيد فرصة لاقامة الدليل من داخلها على شاكلة وشهد شاهد من اهلها؟ بالنسبة للعربي الذي اشاع فكرة ان الامازيغي اصله عربي هل ستستقيم له عبارة امازيغي قح؟ لا ثم لا لان “قح” تعني 100في المائة بينما القول بالاصل العربي ينفي تماما صفة قح مائة في المائةazul
20 - ابو زياد الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:56
نعمة التواصل لا يعلمها الا من فقدها، العربيةلغة نتواصل بها بيننا و مع الاخرين ليست مسالة عنصرية او حسد القضية هي التواصل مع الاخر لدينا اصلا لغة نتواصل بها و هي العربية جاهزة متكاملة لا تحتاج لاي تعديلات فلماذا هذا التعقيد، معلومة فقط ففي شبه الجزيرة لم تكن العربية هي اللغة المتداولة في العصور القدية لكن من الله عليهم بلغة مكنتهم من التواصل بينهم و هذه نعمة من نعم الله علينا، و في فرنسا توجد خمس لهجات او اكثر لكن لا تستعمل الا في بعض المناطق و اللغة التي توحدهم هي الفرنسية و كذالك في البرازيل و الميكسيك و امريكا الانجليزية و الاسبانية لغة دخيلة عليهم لكن تجمعهم فاعتبروا
21 - لا مشكل الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:04
الإسلام يجب ما قبله
المغاربة أصبحوا مغاربة فقط
دون نزعة قبلية عنصرية
ثم
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
كفى من المزايدات والمغالطات والأوهام
فكفى يجب ان يكون ردنا واحد
مغربي وافتخر
22 - maricains الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:13
SANA N° 19


في قريتك في سوس لم تحكم أية إمرأة


التي حكمت الجزائر كانت شقراء وطويلة القامة
من بقايا الرومان والوندال.

أنت قصيرة القامة ولست شقراء

قارني داهيا الجزائرية الشقراء مع أختك التشنويت
وستعرفين هذا المسمى أمازغ غير موجود هو مصنع مؤخرا



أما فرنسا واللغة الفرنسية
أن لا تعرفي قصتها


باري سان جرمان
جرمان تعني جيرمني ألمانيا

جنس ألماني إسمه فرانكن
جاء من جنوب ألمانيا
واستوطن بالقوة في نواحي باريس
وكون الدولة الفرنسية واللغة الفرنسية
وفرنس كل شيء
وبقيت لهجات الكتلان الباسك النورمندي والمارسايى ....البريطان

إدن فرنسا كونتها عائلة ألمانية فقط إسمها

وبقيت اللهجات مثل لهجتك السوسية

حتى بونبارت لم يكن فرنسي الأصل من جزيرة كورسيكا وله لهجته مثل سوسيتك





هم فرحون بفرنسيتهم رغم أنهم ليسوا فرنسيون
وأن كل يوم تبكين هنا عن شيء غير موجود إسمه أمازغ


وأنث تفضلين كتابة السوسية برموز مضحكة بحيوان بوبريص على لغة الحضارة العربية الإسلامية


الغريب في الأمر هو أنك تضنين أنك ذكية لشتم العربية والعرب
والفرنسيون يفتخرون بتاريخهم الفرنسي
23 - مومو الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:14
أخي الأمازيغي، كم كتابا غير مقرصن اشتريت خلال هته السنة بغض النظر عن اللغة؟ إذا كان جوابك بصفر كتاب، فأنت جزء من المشكلة. ليس المغرب هو المسؤول عن إشعاع اللغة العربية في العالم، و لا عن ملايين الكتب العربية التي تباع، و لا عن جوائز الأدب و الفنون العربية، و لا عن آلاف القنوات التلفزية العربية، و لا عن كون العربية هي اللغة الرابعة الأكثر استعمالا على الإنترنت، يعود الفضل في ذلك إلى كل متحدثي العربية حول العالم، و خصوصا أهل الخليج لما يصرفونه من مليارات الدولارات في سبيل الثقافة العربية.
أما الإنتاج الثقافي الأمازيغي فلا يمكن له العيش على السوق المغربية، لأن المغاربة لا يقرؤون، و عندما يقرؤون يقرصنون. فما الجدوى من صرف أموال الضرائب على معيارية لغة لن تكتب بها كتب و لن يقرأ بها أحد إلا قليلا جدا؟
24 - sana lbaz الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:21
المعروف أن العربية السعودية تنفق أكثر من ثلاثة ملايير من الدولارات على ما يسمى « دبلوماسيتها الدينية » . أغلب « الدعاة » الذين يقومون بنشر الفكر الإسلاموي والوهابي يتلقون أجورهم من آل سعود.
في آخر تقرير لصندوق النقد الدولي عن الاقتصاد السعودي ورد أن العجز في موازنة المملكة قد بلغ هذه السنة ، 2017 ، ما يقارب 130 مليار دولار ، وهو ما يمثل 20% من الناتج الداخلي الخام PIB البالغ 649 مليار دولار . وذكرت مؤسسة بريتون وودز أن عائدات المحروقات في هذا البلد تمثل 90% من الدخل العمومي لهذا البلد .ولسد العجز في موازنتها ،
هل العربية السعودية تكن الود للمغاربة ؟ هل توزيعها لكتب القرآن مجانا على الشعب المغربي مرده أنها تحبهم وتريد لهم الخير ؟ لو كانت فعلا تريد لهم الخير ، فلماذا لم تستجب لطلب الشعب المغربي بتخفيض اسعار البترول والحج والعمرة..من الذي جعل المغاربة فرائس سهلة للمتاجرين بالدين ؟ ببساطة : تعريب التعليم .
إذا أراد المغرب أن تتخلص من براثن آل سعود الذين ارتكبوا جرائم بقتلهم أكثر من ألفي حاج دون عقاب ، وبارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في حق الشعبين ، اليمني والسوري azul
25 - cadavre de la coste الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:29
أنا لم أرى جنس فوق هذه الأرض
يتكلم بالعربية ويكتب بالعربية وله ثقافة عربية إسلامية

وعاجز أن يتكلم جملة واحدة بلهجته تشلحيت أو تسوسيت
وفي نفس الوقت ينعل ويسب اللغة التي يتعامل بها ويكتب بها
وينعل ثقافته آلعربية الإسلامية .

يا سناء : أكتبي بحيوان بوبريص CADAVRE DE LA COSTE
نقله أعمروش من أسياده
26 - ماسين الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:36
نعم قد تكون اللغة العربية الرابعة استعمالا في الإنترنت وقد تكون السادسة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وقد تكون وقد تكون لكن من الواضح أن أهلها لم يتمكنوا بعلومها صناعة ولو دراجة هوائية ناهيك عن الصناعات الأخرى أكثر شأنا. إذن وبهذا المعيار نجد ان تعلمها هو مضيعة للوقت لأنها لا تفيدنا في شيء هي الأخرى. Azul
27 - ناصح أمين الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:40
مشكلة اللغة في المغرب كالتالي:
العربية :الفجوة كبيرة بين الفصحى (لغة التعليم) و الدارجة (لغة الشارع)
الامازيغية : مشتتة بين الكثير من اللهجات (لغة الشارع) وتحتاج سنين حتى تدمج في لغة معيارية (لغة التعليم)
اللغة الفرنسية : عجوز شمطاء متصابية في المغرب

الحل : فرض اللغة الانجليزية بالقوة. والسلام
28 - جمعيات تستهذف الهوية الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:36
الدليل على أن هذه الجمعيات العرقية البربرية التي تتلقى الدعم السخي داخليا و خارجيا لا تمثل تطلعات البربر و لا ثقافتهم بل كل همهم هو استمرارية سياسة فرق تسد الفرنسية على اساس قبلي عرقي لغوي ديني و أيديولوجي. من بين ما يجب أن نتوقف عنده هنا هو نضرة خاطفة الى الماضي القريب حيت ما أن شرعت البارجة الحربية الفرنسية غاليلي في قصف الدار البيضاء بالقنابل الحارقة من البحر بتاريخ غشت 1907 هب قائد المقاوم موحا وسعيد الويراري وحوله جموعا غفيرة من المقاتلين المتطوعين من القبائل من الأطلس المتوسط ليشدوا أزر قبائل الشاوية و في سنة1924 توفي القائد المجاهد الفد بعد إنتصارات عديدة كلفت جنود الاحتلال الفرنسي و goumiers berbersأرواح كثيرة بعد ان رفض كل إغراآت الجنرال ليوطي بالمال و السلطة لأنه من الجيل الذي نذر بألا يرى وجه نصراني،هذا جزء من الهوية و عمق التأطير الفكري والديني للمقاومة الذي طالما استهذفته فرنسا و تستهذفه اليوم الجمعيات العرقية البربرية
29 - sana lbaz الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:14
اعلاش كيقريونا العربية وكيخدمونا بالفرنسية؟
ولنفترض الآن أن المغاربة اكتشفوا، ذات صباح، أن الفرنسية قد اختفت من المغرب ولم يعد أحد يعرف قراءتها ولا كتابتها ولا التحدث بها. ماذا سيحدث؟ ستتوقف مصالح حيوية تشتغل بالفرنسية، مثل الداخلية والمالية والخارجية والدفاع والقصر، ولا نجد طبيبا يحرر وصفة لشراء الدواء، ولا مهندسا معماريا ينجز تصميما للبناء... لأن كل هذه الخدمات تتوقف على اللغة الفرنسية. أعرف أن التعريبيين سيعترضون بأن حيوية الفرنسية شيء فرضه الحكام والسياسيون، وهو شيء يمكن أن تعوّضه العربية لو قرر ذلك هؤلاء الحكام والسياسيون. لكن السؤال هو: لماذا يرفض الحكام والسياسيون، ومن جميع التيارات والأحزاب، ومنذ الاستقلال، أن يجعلوا العربية بديلا للفرنسية؟ الجواب لأن ذلك أمر مستحيل، لأنه قد يؤدي، لو تحقق، إلى موت
لنفترض الآن أن المغاربة اكتشفوا، ذات صباح، أن الأمازيغية والدارجة قد اختفتا، ولم يعد أحد يتقنهما ويتحدث بهما، ولا توجد إلا العربية التي تحتفظ بمكانتها الحالية. فماذا ستكون النتيجة؟ سيصبح المغاربة مثل شعب أبكم لا يتفاهم إلا بالإشارات، وستُشل الحركة التجارية بالأسواق نهائيا، azul
30 - @sana تطرف راهبات الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:51
اذا تمعنت في مجادلاتك و تسائلاك فإنك ستجدينها تتسم بأعراض تشير الى إرتباك في المفاهيم وbipolaire سببه التطرف في أيديولوجية القومية البربرية, sana استنادا إلى السلوكيات السابقة على هذه الصفحات لمدة طويلة من الزمن فأنه يكن الجزم بأنك ستنتظرين الضهر كله في إملشيل دون يلتفت إليك أحد و ربما هذا احد اسباب تبنيك لتطرفك لراهبات .
31 - fatima ils nmazighne الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:12
هناك نوعان من الانفصاليين العرب في بلادنا.
أولا: هناك الانفصاليون العرب المعروفون الذين يستخدمون البنادق والمدافع والألغام والدعاية بتمويل وتآمر النظام العربي الجزائري. هؤلاء الانفصاليون العرب (البوليساريو) حاربونا لعقود طويلة وتسببوا في مقتل الآلاف من أهلنا واستنزاف اقتصادنا. هؤلاء الانفصاليون العرب يريدون سرقة ثلث مساحة بلادنا الأمازيغية من أجل إقامة جمهوريتهم العربية عليها.
وهؤلاء الانفصاليون العرب المسلحون تمت محاربتهم بالحديد والنار من طرف النظام المرّوكي (المغربي) المطعون في ظهره من طرف «إخوانه العرب» المشارقة البعثيين والناصريين في سوريا وفلسطين واليمن وغيرها من الأنظمة العربية التي ساندت الانفصاليين علنا أو سرا. فقليل من المواطنين المروكيين (المغاربة) يعرفون بأن سوريا مثلا تعترف بمنظمة البوليساريو وتدعمها منذ 1980. وقليل منهم يعرف أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أيضا تعترف بالبوليساريو وتدعمها من أجل «استقلال الشعب العربي الصحراوي بجانب أخيه الشعب الفلسطيني»!!
ولكن من تحمل تكاليف هذه الحرب وحمل ثقلها؟ إنه الشعب الأمازيغي. ومن حارب وعانى ودافع وجاهد؟ إنه الجندي الأمازيغي المجهول
32 - مغربي الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:30
الدارجة المغربية هي امتداد للغة العربية ...و الملاحظ عند الجميع أنها بدأت تتلاءم مع الفصحى بشكل تلقائي و في المستقبل القريب ستكون دارجة عربية متكاملة ...هذه هي السيرورة الحتمية للغة العربية في بلادنا أراد من أراد و كره من كره.
اللغة مثلها مثل الكائنات الحية دائما في تطور مستمر
33 - الى سناء دافعت الضرائب الخميس 27 يوليوز 2017 - 23:31
اذا راجعت نفسك فإنك ستجدين أنك تسوغين الامور مثل راهبة في إمارة بورغواطة الانفصالية و مع ذالك تتهمين الناس بالانفصل . sana لما ( تفيقي من قلبا ) ديالك و تبحثي في ألارشيف الحربي الفرنسي و الاسباني ستجدين أكثر من مائتي ألف حركي ممن تسميهم ( الجندي الأمازيغي المجهول) قاتلوا ضد الجزائر في أوائل الستينات و نفس التجربة عاشها المغرب مع من تسميهم سناء ( الجندي الأمازيغي المجهول) رغم ان بعضهم حصل على رتبة جنرال في الجيش الاسباني . sana أمر غريب أن تشتكي من تحمل تكاليف الحرب و معضم وقتك تقضيه في الدردشة كالذي ينطبق عليه المثل ( مسالي قبو ) .
34 - sana lbaz الجمعة 28 يوليوز 2017 - 11:04
هناك نوع آخر من الانفصاليين العرب يمكن تسميتهم بالانفصاليين السيفيل Civil Separatists يلبسون اللباس المدني ويحملون الجنسية المرّوكية (المغربية) ويأكلون ويشربون بين ظهرانينا ويقبضون أعلى الرواتب والمناصب والموارد، ويملأون آذاننا بادعاءاتهم حول وطنيتهم وولائهم للوطن ودفاعهم عن “سمعة البلاد” في الخارج. إلا أن ولاءهم الحقيقي لا علاقة له بالأرض الأمازيغية ولا بالشعب الأمازيغي. يريدون تعريب وفرنسة البلاد والعباد ومحو الأمازيغية شكلا ومضمونا من أجل حماية مصالحهم. يريدوننا أن نكون تابعين لجامعتهم العربية وعالمهم العربي والفرنكوفوني. وإذا لم نتقبل أوامرهم قمعونا وحاصرونا واتهمونا بالانتماء للموساد والسي آي إي، أو بالتطرف والعنصرية. هؤلاء الانفصاليون العرب يريدون فصل بلادنا عن هويتها وتاريخها الأمازيغي وإلحاقها بالشرق الأوسط الناطق باللهجات العربية. وبعضهم الآخر يريد جعلنا ندور في فلك فرنسا إلى أن تقوم الساعة.
ولكن لماذا ننعتهم ونصفهم بالانفصاليين العرب وليس بالفاسدين البيروقراطيين والخونة واللصوص فقط؟ إنهم يستحقون وصفهم بالانفصاليين العرب لأنهم ينكرون أمازيغية الأرض والإنسان azul
35 - رد علىsana دافعت الضرائب الجمعة 28 يوليوز 2017 - 15:39
sana انك تقولين ان هناك : هناك نوع آخر من الانفصاليين العرب يمكن تسميتهم بالانفصاليين السيفيل Civil Separatists يلبسون اللباس المدني ويحملون الجنسية المرّوكية (المغربية) ويأكلون ويشربون بين ظهرانينا ......) و ماذا عن أبناء دوارك و قبيلتك الذين الذين يرفضون المغرب لثقافته و هويته الاسلامية العربية و لما يذهبون الى الخارج يرفضون هويته و قوانينه و ينتهي بهم الامر و بأبنائهم في السجون , sana ما يجب معرفته هو عندما يصبح المرء يعيش في عالم الكوم goumiers و الحركي فلن يستطيع التأقلم حتى في بيئة إميلشيل أو عاصمة بربرستان الوهمية.
36 - جواد الداودي الجمعة 28 يوليوز 2017 - 18:08
انا عربي وهذا موقفي من المسألة الأمازيغية :

حرف تيفيناغ : لست ضدّ استعماله
الحرف اللاتيني : شيء جيّد انّهم لم يستعملوه
الحرف العربي : شيء جيّد انّهم لم يستعملوه
تدريس الامازيغية الاركامية او اللهجات لمن شاء ذلك : لا اعتراض لديّ
تدريس الموادّ العلمية بالامازيغية الاركامية او اللهجات لمن شاء ذلك : لا اعتراض لديّ
عدم تدريس اللغة العربية لمن لا يرغب في تعلّمها : لا اعتراض لدي
استعمال الامازيغية الاركامية او اللهجات في البرلمان من طرف من شاء ذلك : لا اعتراض لديّ
توفير الترجمة من العربية الى الامازيغية الايركامية والى باقي اللهجات والعكس في البرلمان وفي المحاكم : لا اعتراض لديّ
توفير وثائق بالامازيغية الاركامية او اللهجات في جيمع الادارت لمن شاء ذلك : لا اعتراض لديّ
استعمال تقنية البثّ التلفزيوني بصورة واحدة ولغتين (العربية او الامازيغية) كما هو الحال في أرتي : لا اعتراض لديّ
الكتابة بالامازيغية الاركامية أو باحدى اللهجات على النقود : لا اعتراض لديّ
تسميّة من شاء من الامازيغ لابنائه باسماء امازيغية : لا اعتراض لدي
الشيء الوحيد الذي انا ضدّه هو تدريس الامازيغية لكلّ لمن لا يرغب في تعلّمها
37 - sana lbaz الجمعة 28 يوليوز 2017 - 18:39
أما الإسلامويون منهم فولاؤهم هو للأفكار الإسلاموية التفجيرية الانفجارية الظلامية بأنواعها الخفيفة والمتوسطة والثقيلة. وتلك الأفكار تكون عادة ممزوجة ومخلوطة عضويا بالقومية العربية وهلاوس التفوق الأبدي للعرق العربي فيتكون لديهم خليط نسميه “السلفية العربية”. وغني عن البيان أن تلك الأفكار المتطرفة الانفجارية الكارهة للأمازيغية ليست من الإسلام الحقيقي في شيء. يريد الانفصاليون العرب أن يقوموا بإعداء (من العدوى infection) الشعب الأمازيغي بهذا التمزق والانفصال والانفصام والضياع الهوياتي حتى يصبح مثلهم نسخة قبيحة من أصل قبيح أصلا.
ومن الطريف أن هؤلاء الانفصاليين العرب السيفيل منفصلون فيما بينهم أيضا. فمنهم ذوو الولاء الفرنكوفوني، ومنهم أتباع وأنصار التطرف الإسلاموي القادم من الشرق، ومنهم العلمانيون المزيفون ذوو الولاء القومي العربي، ومنهم المتقلبون بين هذا وذاك، ومنهم من لا ولاء له إلا لكرشه وحسابه البنكي. هؤلاء الانفصاليون العرب يتقاتلون فيما بينهم أشد ما يكون التقاتل سواء تعلق الأمر بالمناصب والأموال، أو بجمع الأنصار والأتباع في الشارع أو بالتراشق الإعلامي عبر أبواقهم الإعلامية
38 - muss الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:41
référendum sur tout le Maroc sous l égide des nations unis pour ou contre l enseignement de l amazigh dans les écoles collèges lycées universités et autre dans le royaume le résultat sera respecté je pense par la major partie des marocains
le pays attend autres choses de ses enfants que de ces polémiques sur l identité et la langue autrement dit ces vagues d exclusion et de racisme ambiant qui circule dans ce Maroc que nous aimons tous libre a chacun de parler avec la langue qui veut mais de l imposer c est autre chose je suis marocain point
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.