24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. 14 جريحا في حادثة سير أغلبهم رجال تعليم بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الضبابية تلف مستقبل تدريس الأمازيغية في النظام التعليمي المغربي

الضبابية تلف مستقبل تدريس الأمازيغية في النظام التعليمي المغربي

الضبابية تلف مستقبل تدريس الأمازيغية في النظام التعليمي المغربي

خلال العرض الذي قدّمه أمام أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في دورته الثانية عشرة، بحر هذا الأسبوع، حول برنامج عمل وزارته متعدد السنوات، لم يُشرْ محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي إلى الأمازيغية، بيْنما تحدّث عن تطوير تدريس اللغة العربية واللغة الفرنسية في التعليم الابتدائي.

حصاد أوضح في معرض عرْضه أنّ تطوير تدريس اللغة العربية سيُشرع فيه ابتداء من الموسم الدراسي المقبل؛ حيث سيتم استهداف تلاميذ السنة الأولى ابتدائي، وسيتمّ تطوير تدريس اللغة العربية في السنوات الثانية والثالثة والرابعة ابتدائي، خلال الموسمين الدراسيّين اللاحقيْن.

أما بالنسبة للغة الفرنسية، التي ستُدرج في السنة الأولى ابتدائي باعتماد منهجية التعليم الشفهي، ابتداء من الموسم الدراسي 2017-2018، فسيتمّ الشروع في تطوير تدريسها، في المستويين الخامس والسادس ابتدائي، انطلاقا من الموسم الدراسي نفسه، على أن يتمّ تطوير تدريسها في السنوات الثانية والثالثة والرابعة ابتدائي ابتداء من الموسم الدراسي 2018-2019.

خُلوُّ العرْض الذي قدمه محمد حصاد أمام أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من الإشارة إلى الأمازيغية، أثار حفيظة أعضاء المجلس من الأمازيغ؛ حيثُ طُرحَ على وزير التربية الوطنية سؤال بهذا الشأن، وكان جوابه أنّ الأمازيغية "ستظلُّ على حالها الذي هي عليه الآن، ولن تعرف تغييرا خلال برنامج عمل متعدد السنوات الذي أعدّته الوزارة"، بحسب مصدر حضرَ جلسة المناقشة.

ويبْدو أنَّ برنامج عمل متعدّد السنوات الذي أتى به الوزير حصاد خلَّف خيْبة كبيرة في أوساط المسؤولين المعنيين بالشأن الأمازيغي؛ إذ قال أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تعليقا على العرض الذي قدّمه حصاد: "نعرفُ أنَّ أي شيء لا يتقدّم إلى الأمام فهو يتقهقر إلى الخلف"، مضيفا: "هناك تراجع للأمازيغية في المنظومة التربوية".

التراجع الذي تحدث عنه بوكوس، يأتي بعد مرحلة ازدهر فيها تفاؤل الأمازيغ بشأن الارتقاء بلغتهم، وبلوغها المكانة التي ناضلوا من أجلها، خاصة بعد خطاب أجدير، الذي أعلن فيه عن تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وكان بمثابة الانطلاقة الفعلية لإدماج الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين، لكنّ التفاؤل الذي سادَ وسط الأمازيغ، سرعان ما خَبا؛ إذ عرف تعليم الأمازيغية تعثرا كبيرا حتى بعد التنصيص عليها لغة رسمية في دستور المملكة.

أحمد بوكوس، قال في تصريح لهسبريس، جوابا على سؤال حول ما إن كان المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سيتدخل لدى وزارة التربية الوطنية لتُدرج الأمازيغية في برنامج عملها متعدد السنوات، إنّ المعهد "يقّدم رأيه في كل ما يتعلق بتدريس الأمازيغية، وحينَ يظهرُ أنّ ثمّة اختلال، فإننا نبادر إلى تقديم مذكرات، سواء إلى وزارة التربية الوطنية أو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي".

وفيما يبدو الفاعلون الأمازيغ غير مطمئنّين لمسار إدماج الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين، بعد مرور خمسة عشر عاما على إعلان قرار الإدماج، خاصّة وأنَّ القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الذي يُناقش في البرلمان قُوبلت موادُّ كثيرة منه برفض مكونات الحركة الأمازيغية، يُطرح سؤال مدى وجود رغبة لدى الدولة في الدفع بملف الأمازيغية إلى الأمام، في حين ثمة من يطرح فرضية وجود أطراف تعمل على فرملة سيْر هذا الملف.

وجوابا على سؤال بهذا الخصوص، استبعد عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إمكانية وجود أطراف على مستوى الدولة تعمل على وضع حدّ لمسيرة الارتقاء بالأمازيغية نحو المكانة التي يُطالب بها الأمازيغ؛ "لأنها لغة رسمية، وأيّ عرقلة لهذه المسيرة فهي تناقض مع الدستور"، يقول بوكوس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - خالد السبت 29 يوليوز 2017 - 21:33
بصراحة نحن امازيغ شلوح أبا عن جد ونفتخر بذالك ومغاربة أحرار نحب ووطننا بكل جوارحنا
بالنسبة لإدماج اللغة الأمازيغية في منظومة التعليم العمومي فسنزيد الطين بلة لا غير
والدراري باقيين مداربزين مع اللغة العربية التي شيءا ما ستفيده في المستقبل أما الفرنسية فحدث ولا حرج .......
ماذا ستفيدنا اللغة الأمازيغية ؟؟؟؟؟؟
اتريدون ادماجها فقط لجبر الخواطر ام لنية مسبقة في نفس يعقوب لست ادري؟؟؟¿¿¿¿ .....بالأحرى يجب أن نطالب الحكومة الجديدة بمضاعفة للمجهود وادماج اخد اللغات العالمية الرسمية التي ستفيد أبناءنا في المستقبل كالإسبانية او الالمانية هذا هو الواقع
2 - محمد السبت 29 يوليوز 2017 - 21:33
تدريس اللهجة الامازيغية بتلك الطلاسم الغريبة هو جريمة في حق اطفال هذا البلد. ماذا ستقدم لهم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!! أبناء الاغنياء يدرسون اللغات الحية و على رأسها الانجليزية و غيرها من اللغات الحية التي تنفعهم في مستقبلهم و في نفس الوقت يفرضون على أبناء الفقراء دراسة هذه اللهجة المخترعة في المعهد الامازيغي و المكتوبة بطلاسم مستخرجة من قبور النيجر و الطوارق و طبعا عندما يكبرون سيتم اقصاؤهم من سوق الشغل لان تكوينهم لا يناسب تلك المناصب التي ستتلزم تعلم لفات حقيقية بدلا من تلك الطلاسم... اللهجة التي يتم تدريسها لاطفالنا عنوة هي اختراع للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا يفهما حتى الامازيغ الحقيقيون!!!! فما فائدتها غير تشتيت المتعلم و ارهاقه بما لا يفيد و لا ينفع... ملاحظة: انا امازيغي ابا عن جد و لكن كلمة الحق تقال رغم انف المجرمين المتعصبين اللذين لا هم لهم سوى محاولة اشعال الفتنة بين أبناء الوطن
3 - محمد السبت 29 يوليوز 2017 - 21:34
الناس تتعلم لغة العالم المعاصر
لغة الحاسوب لغة الأيفون
لغة البحوت العلمية المعاصرة أي الإنجليزية
بوكوس وأعوانه جمعوا
رموز الشعودة الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
أضافوا إليها حيوان بوبريس
وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاة ولقبوها باللغة الأمازيغية، كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون
هذه الزخرفة المصنعة
مالفائدة منها؟
تكليخ الشعب المعمد
الكل يتعلم اللغاة الحية
ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه
هل تضحكون علينا؟
قرار الحكومة صائب
تعليم اللغات الحية والمعاصرة
هل السوسية لغة؟
هل الصنهاجية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
هل هده الرموز مغربية؟
هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكذب
4 - أستاذ الإجتماعيات السبت 29 يوليوز 2017 - 21:43
الضبابية تلف مستقبل المنظومة التعليمية ككل في المغرب، فما بالك بتدريس الأمازيغية، التي لا تفيد في شيء، و لا يزال الجدل قائما حول هل هي لغة أم مجرد لهجات ؟؟؟
5 - مواطن مغربي السبت 29 يوليوز 2017 - 21:44
لو كانت كان مطلب شعبي لاستجابت الحكومة،لكنها مطالب لفئة محدودة من التنظيمات الجمعوية،اما الشعب فهمه الاول التشغيل والسكن الائق والتغطية الصحية والتعليم الراقي،وبالمناسبة فاغلب وزراء الحكومة أمازيغ من الرئاسة الى العدل والداخلية والتعليم العالي والفلاحة والصيد البحري،وغيرهم لكن لا احد منهم يبعث اولاده حيث تدريس الامازيغية،بل الى المعاهد الدولية العليا ومراكز البعثاث الاجنبية والجامعات الدولية،فقط الامازيغية لابناء الشعب
6 - youssef السبت 29 يوليوز 2017 - 21:46
من الأفضل أن تلغى هذه اللهجة القاصرة العقيمة التي لن تفيد المغاربة في شيء . نحن مع العربية و الفرنسية و الإنجليزية و من يريد لأبنائه الجهل و التخلف فعليه بالأمازيغية. إذا قمتم بإستفتاء المغاربة حول تعليم الأمازيغية ستكون نتيجة 90 % من المغاربة الذين يرفضونها
7 - Zirlo السبت 29 يوليوز 2017 - 21:49
اللغتان الرسميتان هما الامازيغية و العربية. فما محل الفرنسية !؟ العالم مله يتهافت على الانجلزية قاءدة العلم.
8 - ر.ج. السبت 29 يوليوز 2017 - 21:49
قبل برمجة تدريس الامازيغية يجب ارساء منافذ ومسالك في التعليم الثانوي وشعب بالتعليم الجامعي تفاديا للطريق بدون منفذ.
9 - Amine السبت 29 يوليوز 2017 - 21:50
ما فائدة تعليم هذه اللهجة البربرية المهددة بالإنقراض إن لم تكن انقرضت أصلا ؟؟ نحن العرب نرفضها رفضا تاما
10 - مراقب السبت 29 يوليوز 2017 - 21:51
الناس كتقري ولادها اللغات الحية و واحد فارعلنا راسنا بالأمازيغية. كون كانت هاد اللغة فيها الربح كون طفروه الشلوح هادي سنوات و يمكن كون را عندهوم موليير ديالهوم و دانت ولا سرفنطيس. خيليو ولاد النس تقرا لي ينفعها أما هاد التعصب الخاوي را غي تضيعو الوقت. ولا كنت غالط وريوني شي بحت ف الفيزياء ولا الطب بالشلحة. لعجب !!! باغيين بالسيف يردو عندهوم civilisation را ماعندكومش غي تهناو ، ثقافة و فولكلور oui هادشي لكاين.
دونك باش نختم ديك المتعصبين المثيرن للشفقة تكمشو شوية و سيرو ديو ولادكم يقراو اللهجة لعاد هاد شي 10 سنين باش ولات كتكتب
11 - اطلس السبت 29 يوليوز 2017 - 22:07
التعريب بعد كل عشر سنوات تطوير اللغة العربية بعد كل ولاية وزارة التربية و و و.....تطوير الفرنسية و الابقاء على الوضعية الحالية للامازيغية .بعد كل اقرار بفشل خطة تعليمية يتم تكثيف سياسة التعريب مند الخمسينيات القرت الماضي . التخلف مرده اللغة العربية لدلك وجب تطويرها في كل دخول مدرسي لكن التحلف متزال واقعا بمؤشراته في كل التقارير.وزير قادم من ام الوزارات لاعطاء الاوامر لاصلاح التعليم الغير قابل للاصلاح اصلا.
12 - aziz السبت 29 يوليوز 2017 - 22:15
الى المعلق 9 شكون اللي بزز عليك تقراها حتى حنا الشلوح بغينا نقراو بلغتنا.نقراو جميع المواد بالشلحة اسيدي انا ضعت بسباب هاد العربية اللي مكنفهمهاش دابا ماكاين لا مستقبل لا والوا ضعنا
13 - ناصح أمين السبت 29 يوليوز 2017 - 22:20
الانجليزية هي الحل
الانجليزية هي الحل
الانجليزية هي الحل
14 - العربي الشلح السبت 29 يوليوز 2017 - 22:24
متفق مع محمد 2
أضم صوتي لصاحب التعليق وأطرح سؤاله مرة أخرى.:
تدريس اللهجة الامازيغية بتلك الطلاسم الغريبة هو جريمة في حق اطفال هذا البلد. ماذا ستقدم لهم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!!
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
الأمازيغ الأصلاء يعتبرون اللغة العربية لغتهم هي الأخري ولا مشكلة لديهم
المشكلة لدى أصحاب الفكر الاستعماري
15 - امازيغي السبت 29 يوليوز 2017 - 22:25
ازول لن تزول ابدا اقولها للعنصريين هنا.
16 - استاذة السبت 29 يوليوز 2017 - 22:26
هذا الى الوزير السيد حصاد..أشتغل بالسنة الخامسة من السلك الابتدائي بإحدى المدارس الموجودة بالرباط و التي سبق لجلالة الملك أن زارها ..أقول أن الأمازيغية عندنا في حصص إستعمال الزمن فقط فمدرستنا كانت فيها استاذة درست لتلاميذ الصف الاول و الثاني في عهد الوزير السيد الوفا و من بعد هذه الاستاذة لم يتعين احد بمدرستنا لتدريس هذه اللغة علما أن حصصها مكتوبة في استعمالات الزمن من الصف الاول الى السادس..و عندما سمعت ان السبد حصاد يقول ان الامازيغية تدرس من الصف الاول الى السادس استغربت وقلت ان السيد الوزير لا يعرف ما يجري في المؤسسات التعليمية..!!..اقول و أأكد ان هذه اىلغة لا تدرس في غالبية المدارس بالرباط و يقال لان النيابة لا تتوفر على اساتذة..المشكل ليس في هذا فقط..بل لماذا الكذب..
17 - ذو الفقار السبت 29 يوليوز 2017 - 22:29
كم من المال والجهد ذهبا ادراج الرياح ، لهجات مختلفة محصورة في الجبال وًالمرتفعات ، يريدون ان يجعلوا منها لغة رغم أنف الجميع ، ولكنهم ان يفلحوا مهما فعلوا
18 - ماسين السبت 29 يوليوز 2017 - 22:33
وما فائدة من تعليم اللغة العربية? لغه بعلومها لم يستطيع أهلها إلى حد الآن من صنع ولو دراجة هوائية. كفاكم تهكما واستهزائ بلغتنا الأم الأمازيغية. نواياكم الحاقده معروفة منذ حطت أقدامكم هذه البلاد من بينها تجريد شعب الأمازيغ من هويته قصد تذويبه وذالك بطمس لغته تمهيدا للنفراد بالأرض لإنشاء دولة مشرقيه مكتملة الأركان. نحن الأمازيغ لا نريد للغتنا ولثقافتنا بديلا والبتالي لا نسمح لكم بتمرير علينا مخططاتكم الجهمنيه.
اكثر وضوحا غير ممكن! Azul
19 - العربي الشلح السبت 29 يوليوز 2017 - 22:49
بالله عليكم ما الذي يمكن أن تفيد به هذه الحروف الفنيقية التلميذ المغربي
أين هو الإنتاج العلمي الذي يمكن دراسته بها
هذه أحرف لاعلاقة لها لا بالأمازيغية ولا بالمغرب وهي فرضت على الأطفال فرضا لكي لا يدرسوا الأمازيغية بالحروف العربية
المهم هو فصل المغاربة عن الثقافة العربية
هذه هي العقد السياسية عندما تتحول إلى خيارات ثقافية
على الأسر المغربية أن تعي ما يراد بأبنائهم عندما يفرض عليهم ثلاث أبجديات وثلاث أو أربع لغات
إن معنى ذلك هو إفشال التعليم وإفشال الأجيال المقبلة
20 - Ali alaoui hassani السبت 29 يوليوز 2017 - 22:52
لو افترضنا جدلا ان جميع المغاربة تعلموا حرف تيفناغ فهذا لا يعني انهم تعلموا السوسيه والريفيه والزيانية لا تعلم الحرف شيء وتعلم اللهجات الامازيغية المختلفه شيء آخر واقرب مثال ان الذي يعرف الابجديه اللاتينية من خلال تعلم الفرنسية لا يكون نتيجة ذلك عارفا ومتعلما الإسبانية والالمانية
21 - عبث السبت 29 يوليوز 2017 - 22:54
ادماجها بهذا الأسلوب عبث ، فتدريس لغة ما يقتضي استحظارأهميتها ، فنحن ندرس الطفل كوكتيلا من اللغات عربية و أمازيغية وفرنسية، وبأية لغة سيتعلم العلوم والتكنولوجيا ؟فنسعى بعدها للإنجليزية كلغة رابعة ،وأي تدريس هذا، فقط بعض العبارات (صباح الخير ومساءالخير...).كفى مغالطات ومزايدات من أجل الاسترزاق . لو فعلت الجهوية كما يجب لكان اعتماد اللغات موفقا، وتصبح اللغة المحلية وسيلة التواصل والتعليم والتكوين لكل جهة، أما مادون ذلك فهو تشتيت لذهنية الطفل المسكين وحرمانه من اكتساب واتقان لغة ما.
22 - ذا امزغي اشلحي نسوس السبت 29 يوليوز 2017 - 22:57
بصراحة مضيعة للوقت وللجهد ،ما الذي استفذته من لهجتي السوسية،حتى ارغم ابنائي على تعلمها
23 - _ABDEL السبت 29 يوليوز 2017 - 23:03
يجب على وزير التربية و التعليم إلغاء تدريس اللهجة الأمازيغية في المدارس العمومية لأنها لن تنفعهم في شئ في مستقبلهم فقط تضييع الوقت و المجهود وعوض هدا يجب تطوير اللغة العربية لأنها لغة القرأن بالأضافة الى اللغة الفرنسية و الإنجليزية التي ستنفعهم في مستقبلهم الدراسي و المهني
24 - ايت السبت 29 يوليوز 2017 - 23:19
خالد واحد....صوتك لا يمثل كل الامازيغ وان كنت شلح راضي بدونيتك ومجرد شلح فانت تتحدت عن نفسك اما ان تتحدت عن الجميع فالامازيغ لا ولن يرضوا بالدل ان كان اجدادنا تساهلوا مع مخدر الحركة (الوطنية) فاننا لن نتساهل معه اما ان نكون مواطنين كاملي المواطنة في بلادنا وعلى اراضينا الاصلية اما ان لا نكون ....انتهى زمن المساومات .كما ندرس العربية علينا ان ندرس الامازيغية او نزياهما معا وندرس بالانجليزية فقط
25 - hbibo السبت 29 يوليوز 2017 - 23:34
هادو لكيطالبوا بتدريس اللغة الامازيغية هوما عارفين بأنه مستحيل ومن اكبر المستحيلات ـولكن شغلهم الشاغل ليس في حب اللغة الامازيغية ولكن خلق البلبلة والفتن بين المغاربة يا أخي دير دروس خصوصية لولادك أديال الامازيغية وآحن مالنا أولادكم كيدرس في مدارس خصوصية وبلغات العصر والمغارربة أضحك أعليهم بالامازيغية والله إياخض فيكم الحق
26 - ادريس السبت 29 يوليوز 2017 - 23:36
ان التركيز على ادخال وتعليم الامازيغية في المناهج التعليمية هو مضيعة للوقت وليس من ورائها طائل
للتذكير انا من منطقة الريف
27 - من الاطلس السبت 29 يوليوز 2017 - 23:48
الحروف العربية و اللاتينية و الاغريقية كلها فينيقية الاصل بدون استثناء الا كان في علمكم، بالاضافة الى ان تيفناغ التي هي الحروف الوحيدة المنحوثة في جبال الاطلس و في الصحراء الكبرى. انا في عملي اليومي لا تنفعني العربية في اي شيء صراحة الكل بالفرنسية و الانجليزية.اذن عوض ان تصوبوا حقدكم على الامازيغية ارونا حنة ايديكم تجاه الفرنسية اولا صالحون فقط في تدمير ثقافة المغاربة.
28 - ali السبت 29 يوليوز 2017 - 23:58
إلى المعلق ماسين أولا يجب تصحيح الاسم فانتم بربر وثانيا أتساءل مادا وقع لك من طرف العرب لأن حقدك أكبر من مجرد تعصب فالامر فيه إن وانت من لديك الجواب ولمعلوماتك فأنت وبني جلدتك اصبتم بصعار اسمه معادات العربي ولاكن هيهات فغضب العربي يمكن أن تكون فيه نهايتكم مادمتم تفكرون بهادا المنطق معلومة أفريقيا للافارقة والكل تاريخيا ماهو الا نازح وكفا من المغالطات.
29 - طنسيون الأحد 30 يوليوز 2017 - 00:07
لقد تاه تعليمنا و انحرف عن مسار العلم والتعلم و سقط في العبثية و التكرار لتعلمات شفوية مدرجة بلغة و لهجة الشارع و أضاع مستقبل و تكوين الأجيال بما ينفعهم في دينهم و دنياهم. لقد أصبح مجتمعنا جاهلا متخلفا و دون مستوى التطور الحاصل في العالم بسبب انغلاق العقليات و محدودية التفكير التقليدي المتخلف. الناس تطور منهجيات التربية والتعليم و تجدد الطرق و الأساليب و تقنيات التعلم و نحن لا نزال نناقش لغة و لهجات التدريس. فكيف لنا أن نطمح إلى الارتقاء و الجودة ؟
30 - faraz lwagha الأحد 30 يوليوز 2017 - 00:18
في المغرب لا توجد أعراق يا من يقول أنا عربي قح أو أمازيغي قح اقرؤوا كتاب الدكتور محمد شفيق الذي تحدث فيه عن الدارجة المغربية ( بزاف ، تمارة ، مشعكك ووو ) هذه كلها مصطلحات أمازيغية هذا يدل على الذي كان بين القبائل شكون هذا الي عاش 12 قرن باش يعرف التطورات الي وقعت فالمغرب وختاما استفيدو من واحد الفيديو فاليوتيوب - DNA JOURNEY -تهلاو
31 - زروال الأحد 30 يوليوز 2017 - 00:28
لا خير يرجى من حكومة العدالة، اما اعقاب القرامطة الذين يكرهون الامازيغية فاقول لهم هونوا عليكم فانتم ستفنون و تصبحون رمادا و تبقى الامازيغية شامخة شموج جبال الاطلس.
32 - ابو الفتح الأحد 30 يوليوز 2017 - 00:33
لو اردتموها ان يهتم بها المغاربة عامة بل حتى العرب لجعلتم حروفها عربية عوض تفناغ التي اقبرتها في المهد
33 - يوغرطة الأحد 30 يوليوز 2017 - 00:48
انا كمغربي ولد لبلاد اصلي ولست وافدا من نجد وجبال اليمن انا مع تدريس لغة المغرب الامازيغية والانجليزية لغة العلم والفرنسية ارفض رفضا تاما تعليم العربية لانها لاا تفيد في شيء فقط التخلف تم التخلف
34 - sifawe de sefrou الأحد 30 يوليوز 2017 - 00:57
الى المتدخلين 1,2,3. الجريمة كل الجريمة ان تفرض قومية على قومية لغتها. وان تفرض لغة على اطفال ليست لغة الام . لا يحدث هذا الا في ظل الديكتاتوريات : دكتاتورية فرانكو، دكتاتورية اردوكان، الابرتايد، دكتاتورية البعث السوري...واقول ان الطفل يمكن ان ييتعلم عدة لغات . يتعلم الإسبانية من أبيه والايطالية من امه والفرنسية لغة البلد..
35 - aksel الأحد 30 يوليوز 2017 - 01:33
شعب لم يتاصلح مع ذاته يسير ضد مساره الطبيعي شعب يجهل تاريخه شعب محكوم عليه بالانقراض للاسف
36 - سفيان الأحد 30 يوليوز 2017 - 03:24
صراحة هده اللهجات الشلحة و الريفية و السوسية و الحسانية هي لغاتنا ابا عن جد و لن يستطيع احد اقتلاعها.
اما أمازيغية بوكوس فهي لغة هجينة مصنعة و مشكلة في مختبره بدلك الحرف المسمى تيفيناغ. فهو يشكل لوحده كارثة عضمى مكتملة الدات و الصفات و لست ادري من اي كهف سحيق او مستنقع ملوث استخرجوه و استحدتوه.
لا ارى فيه غير و سيلة لتشتيت انتباه التلاميد و صرف انتباههم عن ما هو أهم و أقوم : العلوم و الرياضيات و التقنيات و اللغة الانجليزية تم العربية و اللهجة الاصلية.
اضن ان من يهلل للامازيغية الأن هو كمن هلل
و لازال يهلل للفرنسية التي لم تعد تصلح حتى في فرنسا نفسها.
هدا يذكرني بيوم كان بعض السياسيين يسبون الغرب كافة و ينادون بالعربية لابناء الشعب في حين يبعتون أبناءهم لأمريكا و فرنسا ووو من اجل ان يصبحوا أطر المستقبل بدون منازع او منافس من ابناء الشعب.
ملحوضة : انا شلح ابا عن جد لا نتكلم الا الشلحة في المنزل و أقسم بالله ان فرضوا دلك الحرف على طفلي الدي يتكلم الشلحة بطلاقة لأبعته الى امريكا او كندا حتى يستريح من كل هده التفاهات التي لا تصلح لشيء.
الناس زايدين لقدام و هدو غي لور.
37 - Mohamed الأحد 30 يوليوز 2017 - 03:47
انا لست عربيا و لا اريد ان اتعلم لغة العرب و لا احتاجها في حياتي الشخصية و لا في حياتي العملية بالنسبة لي العربية هي لغة المستعمر , لغة لا قيمة لها لدي و لا احبها مثلما انتم لا تحبون لغتي و احس بالقرف كلما كتبت شيئا بها.
38 - المغرب الكبير الأحد 30 يوليوز 2017 - 05:29
السلام عليكم ورحمة الله
بالنسبة المعلق رقم 1 الذي يقول أنه امازيغي أبا عن جد ..أقول كذاب ..محتال ..ليس هناك امازيغي تجري فيه دماء الامازيغ يقوم بهكذا تعليق.مليء بالغباء ..هل يتنكر المرء للغته الأم..لغة تلقى بها اول دغدغة او كلمة..وهو في المهد او في حضن أمه...كيف يتنكر المرء..للغة ربته واعطته كل شيء....اتحدى هؤلاء الذين يكتبون تعالبقهم..باسم الامازيغ بعدم جدوى اللغة الامازيغية في المدرسة...أقول لهم ..انه كفر..وكفر ..وكفر..أن ينتسب المرء إلى غير أبيه...إذا كان امازيغي اللسان..وامازيغي الجدور.فحرام شرعا أن يكذب على الناس ..ان يقول اني عربي. ولغتي عربية .ويربي أولاده على الكذب ايضا بل مجتمعا برمته ....الامازيغية خلقها الله شأنها شأن كل اللغات ..وهي من أطهر لغات الارض...لانها لم تفت بقتل الناس..وضرب الرقاب .ونشر الدمار والخراب كما فعلت لغات عديدة وما زالت تفعل .الامازيغية لغة هذه الأرض هي سابقة على العربية وسابقة على الاسلام. والاسلام دين عادل .دين منصف...يقول لها نعم أيتها الامازيغية انت أسبق في هذه الأرض..والله يعبد بكل اللغات ..
39 - saraaben الأحد 30 يوليوز 2017 - 07:06
على الامازيغية حتى هي خاصها يدرسوها للاطفال والله حتى حشومة عوض ما يعلمو الاطفال من صغرهم الانجليزية او اي لغة اخرى تنفعهم يعلموهم لهجة قابلة للانقراض باغينهم يطلعو كلشي عندو محلبات وحوانت
ما الفائدة من تعلم الامازيغية ????انا ماشي ضد تتعلم هاد اللهجة في البيت الى كانو الوالدين شلوح كحترمها ولكن في المدرسة لااااا ثم الف لا
40 - Dda moh الأحد 30 يوليوز 2017 - 07:17
les colons arabes et leur langue et meme leur religion dehors et vite ,tamazighte triompheras tot ou tard
41 - ماسين الأحد 30 يوليوز 2017 - 07:19
الي المعلق 28ali
بأمكانك أن تسمينا كما تشاء بربر أو مغول لكن الذي لا يمكن إنكاره هو نحن فوق أرضنا، واجدادنا لم يغزو يوما ما الجزيرة العربية لفرض عليهم لا لغتنا ولا عقيدتنا بالحديد والنار كما فعلتم انتم. حان الوقت لإعادة قراءة التاريخ وقول الحقيقة كما هي.
أكرر لن نقبل للغتنا وثقافتنا بديلا ليكون واضحا لك مره اخرى واقول لك وبصوت عال نحن أمازيغ ولسنا بعرب.
تتهموننا بالتعصب لأننا لا نريد تذويبنا في ثقافتكمَ والتخلي على ثقافتنا مضحك والله!
42 - مواطن مغربي الأحد 30 يوليوز 2017 - 07:21
اين لهجاتكم في التعليق والتدوين،اين السوسية والزيانية والريفية والزتاتية والزايانية ولهجة ايت سغروشن ولهجة زاكورة.
ماسين ،و يوغرطة وكسيلة والكاهنة المشعودة وعدد من المعلقين تحت هاته الاسماء يغلقون بالعربية الفصحى وبعضهم لايريد العربية قمة التناقض،استعملوا اذا لهجاتكم.ام انها على الواقع لا تؤدي الواجب
43 - اطلس الأحد 30 يوليوز 2017 - 07:49
تطوير العربية و الفرنسية في التعليم المغربي مشروع قديم مند1955 و طمس الامازيغية مشروع فاشل و ضياع للملايير القادمة من الشرق و من فرنسا و تشريد اجيالنا دهنيا و فك ريا اي هواتيا كما يقر المسؤولون المتعاقبون مند دلك التاريخ.
الأمازيغية لغة رسمية بدستور 2011 الدي طبل له الحاقدون عليها انداك.
العربية هي لغة الدين فقط اي بالمسجد و الزاوية و ليست لغة العلم و هي خليط من الفارسية و التركية و الكردية و الفرنسية ......
لا يمكن طمس حضارة شعب ضاربة في الزمن و لو صرفت كل اموال البترو ريال العربية لانها حضارة متجدرة بلباسها (الجلباب و البلغة.....) و اكلهى(الكسكس الطاجين .....)صناعتها (الفخار . الحدادة تمزيلت .الزرابي....) بانواعها الحيوانية ( الخيول الامازيغية . اسد الاطلس. قرد زعطوط .كلب ايدي des races amazigh)بطقوسها الاحتفالية (احيد وس .....)بنقوشها و اوشامها ...،،.....) و لا يمكن تزوير تاريخ شعب او منطقة و تكالب جميع العروبيين بكل الفرنكفونيين
44 - عربي مغربي الأحد 30 يوليوز 2017 - 08:28
انا عربي من أولاد دليم... اللغة الامازيغية هي الوحيدة في القارة الإفريقية ...وهي التي تعبر عن هوية شعوبها ...في الحقيقة نحن ماهي الا عبارة عن بدو دخلنا أرض الامازيغ ولم نات بأية قيمة مضافة سوى التضليل والنفاق .والخراب ...فل نتعلم جميعا اللغة الامازيغية ما دمنا على وطنهم ...مصداقا لقوله تعالى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ....ومن آياته اختلاف ألسنتهم .....كفى عنصرية أيها الإعراب. ...انا عربي ولكن دائما ادا دخلنا قرية عتونا فيها فسادا وهده هي حقيقة التاريخ...
45 - anas الأحد 30 يوليوز 2017 - 09:03
وعطيو لولادنا بالتيقار من هاد اللغة اللي ما تتدي ما تتجيب
46 - samir الأحد 30 يوليوز 2017 - 09:07
الامازيغية لغتة اغلب المغاربة ,والشعوب التي لا لغة لها لا مشتقبل لها الدارجة الغربية ليست بعربية ولا يفهمها العرب واالعربية لا يفهمها اغلب المغاربة المتكلمين بالدارجة
العربية لغة ميتة لا تستعمل حتي في الخليج العربي فقط الانجليزية لان اغلب ساكنة هاته البلدان من الهند واسيا والي الاغبيا المغاربة ان يقومو بجولة سياحية في الخليج لكن عليهم طلب فيزا
مع الاسف الشعوب الاوسظية لها هوية وشخصية اكتر من الهوية الدينية بينما المغاربة مستحمرون باسم الدين والعربية
47 - جواد الداودي الأحد 30 يوليوز 2017 - 09:55
30 - faraz lwagha

بزّاف عربية وأصلها بالجزاف : ابدلت الجيم بالزاي

تمارة عربية وأصلها دمارة : ابدلت الدال بالتاء ( وهي من الفعل دمر يدمر)

مشعكك عربية وأصلها مشعتت : ابدلت التاء بالكاف

الكلمات الامازيغية ناذرة جدّا جدّا جدّا في العربية الدارجة

وكتاب محمّد شفيق اكبر كتاب تخريف قرأته في حياتي

حتّى ايه التي تعني نعم قال بانّها امازيغية بينما هي منتشرة في جميع اللهجات العربية من الخليج الى المحيط
48 - احمد الأحد 30 يوليوز 2017 - 10:45
ما الفائدة من تعليم الأدب او الثقافة الانجليزي أو الأدب الفرنسي أو الألماني أو الاسباني
49 - بلادي الأحد 30 يوليوز 2017 - 11:28
هل سبق ان كانت هناك حضارة امازيغية وهناك معلومات ثمينة مكتوبة بالامازيغية قد تنفع البشرية؟ التعليم في حد ذاته هو استثمار. والاستثمار يجب ان يكون مربحا للجميع. ماذا سيربح هذا الوطن بمعرفة لغة لا قوة لها دوليا. زيادتا على ذلك ميزانية التعليم تشكو من عدة مشاكل والاولوية هي خفض عدد التلاميذ في القسم ليرتفع تركيز والعناية. الامازيغية هي فعلا من ثراتنا ولكن ليست من الاولويات.
50 - رهينة مغربي بالمغرب الأحد 30 يوليوز 2017 - 12:14
أنا أمازيغي و بعيدا عن التعصب للهوية أو العرق أرى أن تدريس اللغة الأمازيغية مضيعة للوقت و اتقال لمقررات تقيلة في الأصل, تماما كما تدريس الفرنسية, العالم يتكلم الانجليزية و ان كنا نريد اللحاق بالركب علينا تعلم لغته, أما باقي اللغات فلا تسمن...
51 - امازيغي ليبي الأحد 30 يوليوز 2017 - 12:37
انا امازيغي من ليبيا - فهمت الان علاش امازيغ الريف يتمسخرو على امازيغ السوس والشلوح - مع احترامى للمناضلين منهم - ولكن واضح جدا وجود عقليات من الشلوح اقل ما يقال عنها انها تافهه وهمها في بطنها .
يا امازيغي يلي مستعار من لغتك - ممكن الامازيغية تطور وتولي لغة علم - لو خدمنا عليها كويس - هدى لغتنا لو ضاعت - يعنى ضاعت هويتنا - ولي يقول التيفيناغ ماهياش امازيغية - يعنى انت جاهل وتدعي بشي ماتفهمش فيه - انا زرت المتحف الوطنى المغربي وشاهدت وتائق مغربية بزاف بالتيفيناغ - وهو خط امازيغي اصيل
لكن للاسف العياش طول عمره تخميمه في بطنه
مع احترامى للمناضلين من السوس
52 - باحتة في اللسانيات الأحد 30 يوليوز 2017 - 12:42
اللغوية الامازيغية التي يكفي تطبيقها على اللغة العربية ليظهر جذرها الأمازيغي ومقابله في اللغة الفرنسية. ونشير هنا إلى أننا لا نعبأ بالكلمات التي لم يطرأ عليها تغيير كبير بحيث إن تغيرها لم يجعلنا نصنفها ضمن قاعدة ما أو لم يساعدنا على استخراج قاعدة جديدة. وسنقوم بجرد موجز لبعضها.
Enfant تعني الطفل. بالامازيغية نقول . Arba اذا استبدلنا النون في الاولى بالراء والفاء بحرف الباء تصبح الكلمة الفرنسية Erbant وهي جمع Arba بالامازيغية، اذ نضيف النون دائما في الامازيغية للتعبير على الجمع.
Feve تعني الفول، قلنا الفاء تتبادل مع الباء وV مع الواو، وعليه تصبح الكلمة الفرنسية هي Bew وهي Abaw بالامازيغية، جمعها هوIbawen ، ستتحول نون الجمع الى لام وفق القاعدة التي نحن بصددها، والباء الى فاء وتنطق عند العرب Ifawenثم Ifawel ثم فول.
4 Porte تعني الباب. بالامازيغية يسمى Tiflut.سمي كذلك في الامازيغية لان الباب يتكون من مجموعة من الالواح الخشبية Ifelwan ، و هذه سميت كذلك انطلاقا من فعل Ifeli وهو ما نفعله لقطع الخشب لتحضيرها على شكل الواح. وبعد ان نقوم بالصاق هذه الالواح مع بعضها تصبح وحدة مستقلة تبع .
53 - kanoute الأحد 30 يوليوز 2017 - 12:45
samir 46 la langue ARABE est une longe officiel dan 22 Pays
parle par
plus 600 Millions d'habitans

votre dialectes
Tarifit
ou
Taschelhit
ou
Tassoussit

qui est vraiment MORT


Si tu ne veux pas parler l'arabe ne le parle pas


nous avons 600 MILLIONS
que leur
langue maternelle est l'arabe


Journées des langues à l'ONU sont les suivantes

Anglais (23 avril)
Arabe (18 décembre) AR
Chinois (20 avril) ZH
Espagnol (23 avril) ES
Français (20 mars)
Russe (6 juin) RU
ou se trouvent votre
TASCHELHIT
ici
l'Arabe c'est une LONGUE de l'ONU
54 - abd الأحد 30 يوليوز 2017 - 13:27
يبدو ان هناك اصرار على الاجهاد على الشيء القليل الذي تحقق للامازيغية في مجال التعليم بدل الحرص على تطويرها وتعميم تعليمها
55 - باحتة في اللسانيات الأحد 30 يوليوز 2017 - 13:28
تبع... اي رغم انها مشكلة من مجموعة من الالواح فانه بعد اعدادها تصبح لوحة واحدة سميت بالمفرد المؤنث Tiflut. اذا اسقطنا T الخاصة بالتانيث ونطقنا الفاء ب Pونطقنا اللام ب R تصبح الكلمة الامازيغية هذه Iprut وهي porte الفرنسية. حين يجري انسان ما عملية جراحية نقول عنه Ifli نسبة الى الفعل الذي نحن بصدده والذي اعطانا فعل Opérer و Opération بنفس التغيرات التي اشرنا اليها.
يسمي الامازيغ ذلك الهواء الرطب وقت الحرارة Rrewah. وحين تشتد الحرارة نقوم بتحريك قطعة من الورق المقوى او لوحة حتى نحرك الهواء من حولنا ونشعر بالرطوبة. اذن حين نقول عن شخص ما Day terrewwah فان المقصود بها هو انه يحرك لوحة او روحة فلا فرق بينهما طالما ان الراء تتبادل مع اللام. وهو حين يحرك لوحة ما فانه يحدث ريحا من حوله. اذن كلمة الريح العربية ماخودة من هذا المصدر الامازيغي. ومنه اخد كذلك فعل لوح. فالعرب يقولون لوح بيده، بمعنى اشار بها. وهي نفس الحركة التي نقوم بها حين نكون بصدد Arewweh .
بقيت كلمة اللوحة التي نكتب عليها. تسمى في الفرنسية Ardoise نكتب كذلك على السبورة،Tableau بالفرنسية. يكفي استبدال اللام بالراء
56 - Anir الأحد 30 يوليوز 2017 - 13:29
600 مليون شخص يتحدثون باللغة العربية رقم مبالغ فيه. وفي كل حال على أي لغة عربية نتحدث عليها. إذا كانت الفصحى فالأمر يقتصر فقط على مذيعي الأخبار ومن يتناول الكلمه في المحافل الدولية. وكل ما هناك لهجات مشتقه غير قابل للتدريس كالمصريه اللبنانيه الخليجية الدارجة المغربيه الخ...... إذن يمكن القول إنها لغه ميته.
قد تكون رسميه في 22 دولة لكن هناك حالات مزيفه.
هل الصومال أو جزر القمر أو لبنان جيبوتي اريثريا أو حتى حالمغرب دول عربية حقا ومعظم سكانها يتحدثون العربية أو ما شابهها الجواب طبعا لا. نصف سكان موريتانيا جنوبا لا علاقة لهم بالعربية لا بعيد ولا من قريب. إذن الأمور واضحه ولا داعي للتضخيم ما لا يمكن تضخيمه.
57 - لطلاسم الغريبة عن العالم الأحد 30 يوليوز 2017 - 13:55
صناعة بوكوس = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت


تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
الإ متناع عن تعليمها
لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون

لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
صناعة لغة لا نريدها


الإنجليزية لغة عالمية وجميلة
أحسن بكثير من صناعة بوكوس هده الصناعة اللغوية بالتفناح رموز الشعودة الإفريقية
لايستعملها أحدا في هذا الكون الملقبة بالأمازيغية
اللغة التي صنعها بوكوس وأعوانه ضياع للوقت ولا علاقة لها مع شيء إسمه أمازغ


هذه الطلاسم المنقولة من الطوارق الغريبة عن العالم
لا يريد أدا تعليمها
حتي الكلاب تنبح حينما ترى هذه الطلاسم
58 - sana lbaz الأحد 30 يوليوز 2017 - 14:02
المخلصين للفرنكوفونية وخبراءها يعون حق الوعي، ويعرفون حق المعرفة أن بقاء الفرنسية لغة مهيمنة بالمغرب مشروط بعدم وجود أية لغة وطنية تنافس بجدّ هيمنة الفرنسية. فاللغة العربية، نظرا لكونها لغة نخبة محدودة فقط من المثقفين والسياسيين لأنها ليست لغة تخاطب ولا لغة أم لأي مغربي، فإنها لا يمكن أبدا أن ترقى إلى مستوى اللغة الوطنية التي ستهدد وجود اللغة الفرنسية، لسبب بسيط وهو أن العربية، من الناحية العملية والتواصلية، هي لغة أكثر أجنبية من اللغة الفرنسية نفسها. أما الأمازيغية، إذا ما توفرت الإرادة السياسية لتنميتها الحقيقية وتدريسها الجدي، فإنها ستطرد، بعد أقل من جيل واحد، الفرنسية من عرشها وتضع حدا لهيمنتها بالمغرب. لماذا؟ لأن الأمازيغية، عكس العربية الفصحى التي لا يستعملها أحد في تواصله مع الآخرين، هي لغة الاستعمال اليومي لثلاثة أرباع من المغاربة، بالإضافة إلى أن العامية المغربية قريبة جدا من الأمازيغية، ليس في معجمها فحسب، بل ـ وهذا هو الأهم ـ في نظامها النحوي كذلك. وهذا شيء يعرفه جيدا المخلصون للفرنكوفونية
ومستخدميها أصحاب الدكتورات الفرنسية ـ الذين يملي عليهم واجبهم الفرنكوفوني أن يمنعوا
59 - Abdelhak الأحد 30 يوليوز 2017 - 14:18
الامازيغية تعتبر اقدم اللغات على وجه الارض وكأمازيغي تعلمت الكتابة بالحروف الأمزيغية في مدة لم تتجاوز الأسبوعين
من وجهة نضري من الافضل تعليمها للأطفال الراغبين في تعلمها فقط
انا شخصيا لا احب العربية كلغة فقد تعلمت ما يساعدني في قراءة القرآن
60 - جنون اللسانيات الأحد 30 يوليوز 2017 - 15:12
N° 58

أنت تحلمين في عالم الخيال

لهجة قريتك في سوس مكتوبة برموز طوارق مالي
هذه اللهجة الناطقين بها لا يتحدى10% من المغاربة
ستطرد العربية
ستطرد الفرنسية

أولا وقبل كل شيء لهجتك السوسية لا تصنف لغة بل لهجة أقلية لا تتعدى ثلاثة ملايين

وما يعجبني هو أنك أعطيت لنفسك لقب " باحثة في اللسانيات "
وما يعجبني كذلك هو أنك أعطيت للهجتك العقيمة السوسية لقب " اللغة الأمازيغية"
61 - Marocain amazigh الأحد 30 يوليوز 2017 - 16:17
Oui pour la langue maternelle. Mais aussi ,il nous faut suivre le progrès mondial c'est à dire apprendre l'arabe, l'anglais et le chinois.
62 - جواد الداودي الأحد 30 يوليوز 2017 - 16:25
الشي اللي ما بغيتوش تفهموا هو انّنا ماشي ضدّ استعمال الامازيغية من طرف الامازيغ او من طرف اي شخص مغرم بالامازيغية بحال ذاك اللي قال انه عربي من اولاد دليم

احنا ما بغينهاش اتّفرض علينا

انتوما بالنسبة ليكم الامازيغية هي احسن لغة ف العالم - علّموها لاولادكم واستعملوها بيناتكم

واحنا كنشوفوا انّ الامازيغية ما صالحة لينا لوالو - علاش بغيتونا نتعلّموها بزّز؟

ايلا بغيتوا تعاملونا بالمثل وما تبقاوش تستعملوا العربية - انتوما احرار - وبامكانكم تبداوْ من دابا - اوّلا بعدم استعمالها لا شفويا ولا كتابيا - ثانيا بمطالبة الدولة باش تولّي العربية اختيارية ف التعليم - ومنّي تولّي اختيارية - ما تختاروهاش لاولادكم - اختاروا ليهم الامازيغية - يتعلّموها ويتعلّموا بها العلوم

هكذا كلّ واحد يبقى على خاطرو

ويلا ما عجبكمش هاذ الكلام - هذا كيعني انّكم باغيين تمزّغوا العرب صحّة - وباغين تحيّدوا العربية من المغرب - وهذا عمرو ما غيكون
63 - من جبال الريف الأحد 30 يوليوز 2017 - 16:25
رقم 60
لا تحاول الانفراد بالسوسيه. إنها جزء لا يتجزأ من الأمازيغية الطعن فيها يعني الطعن في الريفيه. وامازغيه الأطلس وتشلحيت والقبائليه الخ..... الكل يشكلن اللغة الأمازيغية. وأهلها جميعهم هم أمازيغ لا فرق بين هذا وذاك.
64 - kanoute الأحد 30 يوليوز 2017 - 16:35
56 - Anir
تقولون : العربية لغة ميتة – العربية لغة معقّدة – العربية ليست لغة علوم – العربية لا يتكلّم بها الناس في بيوتهم – العربية لغة الارهاب – الخ
مادامت كلّ هذه العيوب في اللغة العربية ناضلوا من اجل ان تكون العربية اختيارية
وعندما تصبح اختيارية اتركوها وتعلّموا الامازيغية
وما دامت كل تلك العيوب في العربية كفّوا عن استعمالها في كتابة المقالات والتعاليق واستعملوا بدلا منها اللغة الامازيغية
65 - Tanger de jeballa الأحد 30 يوليوز 2017 - 17:14
N° 63
أنت لهجتك هي الريفية
والريفية لا يفهمها إلا الريفي فقط

اللهجة السوسية لا يفهمها إلا السوسي فقط

لا توجد لغة موحدة لكم ولا داعي أن تخادعني لأنني لست بليدا


لا يوجد عرق إسمه أمازغ
وإسم أمازغ
إسم مصنع لأشكال بدنية وعرقية وشكلية محتلفة .........
لم يذكر أبدا في كتب التاريخ ولا في الجغرافية


أشكال بدنية مختلفة
أشكل لهجوية مختلفة
أشكال عقلية مختلفة
هل الناطق باللهجة السوسية الأسمر الإفريقي الشكل
والناطق باللهجة السوسية الأسيوي الشكل

عرق واحد إسمه أمازغ؟

هل الناطق باللهجة الريفية والناطق باللهجة السوسية
المختلفين في كل شيء ينتمون لعرق إسمه واحد ؟

إسمه أمازغ؟





SORRY

إسم أمازغ لم يذكر لا في التاريخ ولا في الجغرافية
عرق بشري غير موجود
مصطلح مصنع مؤخرا
علم صنعه أعمروش في فرنسا للقبائليين
أصبح رمز لكم ؟ شيء مضحك

رمز لشيء غير موجود إسمه أمازغ

أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة إسمهم معروف وليسوا عرق واحد
66 - Mitsubichi الأحد 30 يوليوز 2017 - 17:24
ce qui est sur c'est que monsieur andré azoulay doit être content d'avoir introduit la division entre les Marocains
car ce projet de la langue dite brebère n'est rien d'autre qu'un complot sioniste pour balkaniser le Maroc
tout le monde sait que les trois dialecte berbère sont différents les un des autres et qu'il n' y a pas moyen de les rassembler en un seul dialecte tellement les différences sont grandes
d'ou l'impossibilité d'une quelconque standardisation
les soussi en ont profité pour induire le Roi, les parti politique et certains hommes et femme de culture que la standardisation était possible d'ou l'omniprésence du dialecte souusi dans tifinagh

force est de constater que personne aujourd'hui dans tous le Maroc ne peut écrire deux phrases de suite dans ce langage fabriqué dans le laboratoire royal dit institut

c'est une perte de temps et d'argent
au moment ou le peuple est sorti pour demander des infrastructures hospitalière et universitaires

c'est honteux et scandaleu
67 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 30 يوليوز 2017 - 18:33
يجب المحافظة على السوسية و الزيانية و الريفية و غيرهن و عدم الاهتمام بما صنع في المعهد المشؤوم من أشخاص لا يعقلون و سموه أمازيغية،قال تعالى{ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون}،أما في المرحلة الابتدائية فيجب إزالة الفرنسية في أقرب وقت و تخصيص قليل من الوقت لدراسة الإنجليزية حتى يتسنى لأبنائنا مزاولة أشياء أخرى كحفظ القرآن الكريم مثلا،
68 - عربي "مغربي" الأحد 30 يوليوز 2017 - 19:09
انا عربي من قبيلة عرب الصباح المستعربين من صعيد مصر الذين عبروا الصحراء بحثا عن الكلاء لقطعانهم من الإبل .حتى وصلوا المغرب في القرن 15 الميلادي.....فقد قال عنهم ابن خلدون ادا عرب خربت ...فهم ضد العمران والبناء ...يهدم القصبات ويزيل عنا الأسقف الخشبية . لتنصيب الخيام ...آية حضارة جئتم بها ....فكل اللغات كانت في البداية عبارة عن رموز وطلاسم قبل أن تكون لغات رسمية ..تعقلوأ أيها المتعصبون ...فماليزيا بها ثلاث لغات رسمية وهي متقدمة ....الهندية الصينية والإنجليزية ...مادا تعتبر حرف الهندية والشنوية أليست طلاسم ..؟؟؟
69 - من جبال الريف الأحد 30 يوليوز 2017 - 19:14
رقم 65
لنفرض جدلا ما تقوله صحيح.
إذن العرب يتواجدون فقط في شبه جزيرة العربيه. لأن شكلهم اللغوي والبدني وعقليتهم تختلف تماما على سكان السودان الذين يحسبون على العرب وهم زنوج وأيضا الصوماليون الخ.. ويختلفون تماما على السوريين واللبنانيين لأن هؤلاء بشرتهم بيضاء وشقراء. والائحه طويلة.
سياسية فرق تسد لن تجديك نفعا. الجميع يعرف من هم الأمازيغ، ما عدا شرذمة من الحاقدين. والتي نحن نعرف من هم وما هي أهدافهم الحقيقية.
70 - زهير الأحد 30 يوليوز 2017 - 20:03
في الوقت الذي تنشغل فيه الأمم بحل مشاكلها و السعي وراء العلم و التقدم. يعمل البعض على فرض لغة وهمية لا أثر لوجودها إلا في مخيلاتهم. بل و يحاربون كل من ينطق بالحق و يتصدى لخرافاتهم الصدئة المتآكلة.
وجب علينا إيقاف هذا العبث. هذه لغة ، ميلادها حديث و الغرض منها خبيث لاكنها ولدت ميتة و لن تعيش.
تحياتي لأهل المغرب الطيّبين لا العنصريين.
71 - Anir الأحد 30 يوليوز 2017 - 20:39
64 kanoute
نحن في حالة دفاع فقط لا نهاجم اللغة العربية وإنما نرد على من يهاجم لغتنا الامازيغيه.
كلما أثير موضوع يتحدث عن تدريس لغتنا الأم بشكل رسمي الا ويقع هناك هجوم شرس ومركز يعارض الفكرة جملة وتفصيلا واصفا الأمازيغية بلغه عقيمة لا جدوى منهآ والبعض منهم لا يكتفي بذالك بل يقوم بالتهكم علينا والاستهزاء بنا. ونظرا لهذا الظلم المسلط علينا نجد أنفسنا مضطرين للرد موضحين أن لغتهم التي فرضت علينا لا تنفعنا في شيء وليس لها أي دور في تقدم البشرية علميا. واعطينا على ذالك أمثلة عده.
نحن لا نريد أن تفرض اللغة الأمازيغية على من لا يريد تعلمها من غير الأمازيغ وفي نفس الوقت ان تكون العربيه اختيارية علينا.
اما عن موضوع لماذا لا نكتب التعاليق بالامازيغيه. فهذا راجع على اقصائها سابقا لكن قريبا سنكون على أتم لستعداد لذلك وبذالك نريد أن تدرس بشكل جدي ومن الطفولة. Azul
72 - sana lbaz الأحد 30 يوليوز 2017 - 20:50
مخططات التعريب
القسم وبداية المعاناة:
الآن وقد وصل سن السابعة من عمره، المدرسة النظامية أمامه هو وأقرانه، إنها فضاء مليء بالخبايا المسمومة والمخططات الهدامة، لكن الطفل لا يدري لا هو ولا أسرته هذه الحقيقة المدمرة، إنه بريء.
ترى كيف سيكون رد فعله؟ إحساسه بولوجه القسم لأول مرة؟ معنى
المدرسة؟ الهدف من المجيء إليها؟ أسئلة تبدو واقعية تحمل في طياتها أحاسيس مزعجة، وهدا واضح إذا ما استعاد كل واحد منا هذه اللحظات ونبش فيها. أربعة جدران، سبورة، معلم (عروبي غالبا)... أشياء كثيرة تثير الاستغراب، لقد قوضت حركته وأصبح جليس الكرسي، لكن هذا كله يمكن التأقلم معه إذ أن الهدف هو التحصيل واكتساب المعرفة، غير أن الحقيقة ستأتي بالعكس، والطامة الكبرى ستأتي مع بداية أول درس، معلم غريب ذو صوت مبهم غير مفهوم، لغة مختلفة عن المألوفة والمعاشة، إنها فعلا أزمة تصيب نفسية الطفل منذ الوهلة الأولى، إذ يحس بالنقص والانزعاج
جراء ما يسمعه. وعند العودة إلى الأسرة يستفسرون حاله، ينفعل ويهدد بعدم العودة ثانية إلى القسم بحجة أنه لا يفهم أي شيء لا هو ولا أصدقاؤهazul
73 - sana lbaz الأحد 30 يوليوز 2017 - 21:35
أستحضر هنا قصة الطفل الأمازيغي حين طلب منه المعلم أن يكتب العدد واحد، فأجابه حسن بالأمازيغية "اد أم أكلزيم؟" (شكل الفأس)، وانهال عليه المعلم بالضرب والشتم. لقد كان على حق لكن نطقه مختلف عن لسان المعلم، وتكرر الاعتداء مما أدى إلى
انفصال حسن عن المدرسة، ما ذنب الطفل الأمازيغي اذن؟ فقط كونه أمازيغيا مستهدفا. هذا مثال واحد والمدرسة كلها أحداث تثير الاستغراب. مع كل هذا هناك من استأنفوا المسار وتجاوزوا عائقة تعلم الكتابة والقراءة، هنا أصبحوا جد مستهدفين، لقد بدأ مسلسل غرس الأفكار والمعلومات المغلوطة بغزارة، وأصبح كل ما لدى الطفل مشكوكا في صحته ويقع بين تناقضات واستغراب مستمر، إذ يواجه أفكارا جديدة ويعيش ثقافة غريبة بعيدة عن كل ما تلقاه ويتلقاه في البيت من ثقافة أمازيغية معاشة. بكل بساطة ووضوح إنها: الأفكار العروبية المستوردة المسمومة لأجل إضفاء صفة العربي على الطفل الأمازيغي، وأن موطنه الأصلي هو الجزيرة العربية... كثيرة هي المغالطات قولبت في حقائق جديدة. والهدف من كل تلك الترهات هو إبعاد الطفل الأمازيغي عن ذاته الطبيعية الحقيقية وإلباسه أخرى مصطنعة، azul
74 - جواد الداودي الأحد 30 يوليوز 2017 - 22:01
71 – Anir
عكست الامور – انتم المهاجمون – ونحن المدافعون
انتم تطالبون بتعليم الامازيغية للجميع وبشكل الزامي
ونحن نردّ بأننا لا نريد تعلّم الامازيغية
والاسباب هي :
1. لغة مفبركة حديثا لا يستعملها حتّى الامازيغ
2. لا تصلح لأيّ شيء
3. ندرس 3 لغات وذلك كثير ولا نريد اضافة الرابعة
الاتكم والاستهزاء انتم السبب فيه
وواحد يقول انّ الامازيغية هي ام اللغات
وواحدة يعجن الكلمات عجنا يجعل الفرنسية والانجليزية من اصل امازيغي
اللي دار الضحك ف راسو – اكيد غيضحكوا عليه الناس
والردّ الذي تردّون ردّ لا علاقة له بالواقع
العربية لم تفرض عليكم
انت عندما كتبت تعليقك هل كان شرطي بجانبك؟
انت الذي اخترت ان تكتب بالعربية
انظر التعاليق بهسبرس هناك من يكتب بالفرنسية ومن يكتب بالانجليزية ومن يكتب بالالمانية ومن يكتب بالهولندية
لعلمك : في حميع لغات العالم تجد في الرياضيات الكلمة العربية الجبر
وكتاب القانون في الطبّ درّس في الجامعات الاوربية لمدّة 4 قرون
الاختيارية في التعليم قلتها قبلك (انظر تعليقي اعلاه)
وانت لا تريد ان تفرض الامازيغية على من لا يريدها ولكن الآخرين يريدون فرضها

يتبع
75 - جواد الداودي الأحد 30 يوليوز 2017 - 22:48
لانّ الامازيغية كانت مقصية سابقا لا تستطيع ان تكتب بها الآن !!!
كلام غير منطقي
انت تتكلّم بالامازيغية وتعرف الكتابة بالحروف اللاتينية
اذن بامكانك ان تكتب بالامازيغية
لا شيء يمنعك الا انّك تجدها غير صالحة للتعليق
76 - Anir الأحد 30 يوليوز 2017 - 22:56
رقم َ74
من عادتي لا اقرأ التعاليق المطوله كتعاليقك لأنها تسبب لي ارهاقا شديدا ومللا كبيرا، صدقني مهما حاولت لم أتمكن في الاخير ماذا يريد أن يقول صاحبها بالتحديد ولهذا أمر عليها مرور الكرام ولا اقرأها ناهيك الدخول مع صاحبها في نقاش عقيم لا يأدي إلى أي نتيجة.
لكن هذه المرة لاحضت انك قمت بالرد على تعليقي الأخير ووعدتني بالمزيد لاحقا. لذا اظطرت لكتابة لك هذه الأسطر لكي اقول لك لا داعي لذالك فإني سوف لا ارد عليك ولا أعير لذالك اي اهتمام نضرا لما ذكرته سالفا
أعلم أن مقولة خير الكلام ما قل ودل لم تأتي من فراغ azul.
77 - جواد الداودي الاثنين 31 يوليوز 2017 - 00:08
76 – Anir
تعليقي طويل لان النقط التي اثرتها كثيرة
الذي لا يريد الدخول في نقاش لا يردّ التعاليق
وتعليقك كان ردّا على تعليق
عقم النقاش يكون عندما يكون احد الطرفين متعصّب لقوميته
ولا يعرف ما هو المنهاج العلمي
وتعليقك الاوّل غير مثال على ذلك
وفي النهاية :
الذي يكره لغة ، لا يتكلّم بها ولا يكتب بها
وانت تكره العربية وتتكلّم بها كلّ يوم وتكتب بها ايضا
وتدّعي انّها فرضت عليك وهذا كلام فارغ
ولا يهمّني ان رددت على تعليقي ام لم تردّ
هدفي انا من التعليق هو بيان الحقيقة لمن يستعملون عقولهم
والذي يريد ان يزول هو حرّ
78 - Iddr الاثنين 31 يوليوز 2017 - 01:22
للتعليق رقم 62 ..أخي لا نريد تمزيغ العرب أو المغرب ...المغرب اصلا امازيغي ابيت أو كرهت. إن عرب فهو تزوير وتحريف للتاريخ. ...لقد تبنى الكثير العربية فقط من الوجهة الدينية ليس إلا .......قلتم الانجليزية لغة العلم و..... فل نتعلمها جميعا ونتخلى عن جميع اللغات بمختلف مستوياتها ...تقبلون بهذا المنطق
79 - ليوطي مات بفرنسا وحي بالمغرب الاثنين 31 يوليوز 2017 - 06:24
الاشكالية الاولى هي كون أغلب أعضاء المجلس الأعلى (الغير منتخب) للتربية والتكوين والبحث العلمي من البربرلا يفهمونالرموز الفنيقيةلأنها لاعلاقة لها بالبربرولا بثقافتهم ولان أعضاء المجلس يلزمهم التواصل بالغة العربية أو الفرنسية بسبب عدم تجانس لهجات قبائلهم, المراقبون يشيرون الى أن نسبة الامية قد ترتفع من62% الى80% اذا استمر في نهج هذه سياسة التعليمة مما سيحدوا بجميع المستثمرين بإستقدام العمالة من خارج كمافعل الصينيون .ما يحدث في الساحة من تطورات يظهران العلمانيةالتي يسعى تحقيقها علمانيوا المستعمرات ترتكز على إلغاء صوت و إرادة الشعب و إضفاء صبغة القدسية على أيديولوجيتهم الامبريالية المنبت حيت لم يذكر التاريخ يوم ان البربر في عهد رومان او الموحدين او المرابطين أو المرينيين وجود لغة أوهوية حتى فتحت فرنسا الاكاديمة بربرية بباريز, لقدكتب ليوطي بنفسه قائلا:" إنه ليس من مهامنا تعليم اللغة العربية للسكان الذين لم يتعلموها، لأن العربية هي إحدى العوامل المتعلقة بالإسلام، لأنها لغة القرآن، وهدفنا هو تطوير البربر خارج إطار الدين الإسلامي] هذه هونفس أهذاف اللوبي الفرانكو بربري في دول مغرب العربي .
80 - Marocains الاثنين 31 يوليوز 2017 - 08:34
N° 78
لا يوجد عرق إسمه أمازغ
وإسم أمازغ
إسم مصنع لأشكال بدنية وعرقية وشكلية محتلفة .........
لم يذكر أبدا في كتب التاريخ ولا في الجغرافية


أشكال بدنية مختلفة
أشكل لهجوية مختلفة
أشكال عقلية مختلفة
هل الناطق باللهجة السوسية الأسمر الإفريقي الشكل
والناطق باللهجة السوسية الأسيوي الشكل
عرق واحد إسمه أمازغ؟
هل الناطق باللهجة الريفية والناطق باللهجة السوسية
المختلفين في كل شيء ينتمون لعرق إسمه واحد ؟
إسمه أمازغ؟





SORRY

إسم أمازغ لم يذكر لا في التاريخ ولا في الجغرافية
عرق بشري غير موجود
مصطلح مصنع مؤخرا
علم صنعه أعمروش في فرنسا للقبائليين
أصبح رمز لكم ؟ شيء مضحك

رمز لشيء غير موجود إسمه أمازغ

أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة إسمهم معروف " البربر"
أو الشلوح
مستوطنين مثل العرب وليسوا أصليين وليسوا عرق واحد

أما الأصليين فهم المور وهم أصحاب البشرة السمراء


البربر يتكممون لهجات مختلفة وهم خليط مختلط مع الفنيق والقرطاج والرومان والوندال والبيزنط ......

إنهم ليسوا عرق واحد إسمه أمازغ
أعراق مختلفة
دون لغة موحدة
81 - جواد الداودي الاثنين 31 يوليوز 2017 - 09:38
78 – Iddr

مشكلتكم انّ المنطق في واد وانتم في واد آخر

تقول : المغرب امازيغي حتى ولو كرهت

قل : المغرب امازيغي حتى ولو قال المنطق ذلك مستحيل

تقول : المغرب امازيغي والعرب زوّروا التاريخ

ومعنى هذا انّه لا يوجد بالمغرب الا الامازيغ

وانّ المؤرّخين لم تذكروا لا فتح عربي ولا هجرة هلالية ولا نزوح اندلسي

انّما قام بعض مؤلّفي القصص بتأليف ذلك ودسّه في كتب التاريخ

1. هات الدليل على هذا التزوير

2. كيف تعلّم الامازيغ العربية؟ - بالمراسلة؟ - ام قرأوا كتاب كيف تتعلّم العربية في 5 ايّام؟ - ام نزل عليهم الوحي؟

تقول : لقد تبنى الكثير العربية فقط من الوجهة الدينية ليس إلا

لو كان ذلك صحيحا لوجدت العربية الفصحى في قمم الجبال

الناس هناك مسلمون ولا يفقهون في العربية شيئا

لم يحفظ افضلهم من العربية الا اقامة الصلاة والله اكبر والفاتحة وسورة قصيرة او سورتين وسمع الله لمن حمده والتشهّد والسلام

هذه هي الحقيقة قبلتها ام لم تقبلها :

عرقيا : المغرب مختلط : زنجي + امازيغي + عربي + اوربّي

حضاريا وثقافيا : المغرب عربي

جيوستراتيجيا : المغرب عربي
82 - جواد الداودي الاثنين 31 يوليوز 2017 - 12:02
من حقّكم ان ترفضوا استعمال اللغة العربية الدارجة واللغة العربية الفصحى

من حقّكم ان ترفضوا تعلّم اللغة العربية الدارجة واللغة العربية الفصحى

من حقّكم ان ترفضوا تسمية ابناءكم بأسماء عربية

من حقّكم الا ترفضوا الديانة الاسلامية

لكن ليس من حقّكم تزوير الحقائق التاريخية والعلمية

ليس من حقّكم سرقة الثقافة العربية

ليس من حقّكم القول بانّه لا يوجد من المغرب عرب

ليس من حقّكم ان تفرضوا علينا لهجاتكم
83 - tamazight = ta3rabt الاثنين 31 يوليوز 2017 - 15:24
الدستور هو أسمى قانون يحتكم اليه المواطن المغربي وهو الضامن للحقوق والواجبات.
الدستور المغربي ينص على أن اللغة الأمازيغية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية .
المواطنة العادلة والحقيقية تستلزم معاملة اللغة الأمازيغية كما تعامل اللغة العربية .
84 - au n° 83 الاثنين 31 يوليوز 2017 - 16:37
N° 83

الدستور وأنت تخرمزون
اللغة الأمازيغية لا توجد
من المستحيل تطبيق ثلاث لهجات تحت لغة واحدة وهده اللغة لا توجد
اللهجة الريفية لا يفهمها إلا الريفي فقط
اللهجة السوسية لا يفهمها إلا السوسي فقط
اللهجة الأطلسية لا يفهمها إلا الأطلسي فقط
لا توجد لغة موحدة لكم ولا داعي أن تخادعني لأنني لست بليدا
رموز الطوارق لا مصلحة لتعليمهم في كتابة اللهجات المختلفة

اللغة الأمازيغية لا توجد
85 - amazighoudrar الاثنين 31 يوليوز 2017 - 19:57
A jawad daoudi :ce que vous dites serait valable si l’état marocain a négligé' et marginalise' tamazight pendant plus de 60 ans et l'a impose' a imazighen dans leur pays .
il faut donc pour que votre proposition soit applicable , que l’état généralise tamazight et l'impose a tous pour plus de 60 ans avec les mêmes moyens qui ont été mis a ;la disposition de l'arabe .et permettre ainsi a plus de 60 % des amazighs de retrouver leurs culture et langue d'origine...
86 - زهير الاثنين 31 يوليوز 2017 - 21:55
عن أي لغة تتكلمون بحق السماء ؟
كم كتابا كتب بتلك الرموز البدائية ؟ كم بحثا علميا دون بتلك الرسوم.
هل هناك نص واحد قديم مكتوب بها ؟ لماذا لم يكتب البربر القداما إلا باللاتينية أو العربية ؟
خلاصة لا وجود لتلك اللغة و لا لخرافاتكم و أساطيركم الخبيثة.
87 - منصف الحاتمي الاثنين 31 يوليوز 2017 - 22:46
بلد غارق في التخلف ويزيدون في اغراقه في مستنقع الجهل و السراب باعتماد لغة هجينة ذات الحروف السحرية فالمغرب يحتاج اليوم لغة جامعة وموحدة تقوي الوحدة الوطنية بدل من تعدد لغوي سيكون له انعكاس مستقبلا ويؤدي الى تفكك المغرب وتفتته... وقد اشار المؤرخ عبد الله العروي في برنامج مباشرة معكم الى خطورة احداث تعدد لغوي في المغرب، والذي سيجر البلاد الى التلاشي والتمزق، لان اعتماد لغة معينة انما هو رغبة في الاستفراد بالخصوصية الثقافية لجماعة معينة قد تتطور عبر الاذكاء الخارجي الى تطلع لإحداث اطار سياسي مستقل، وهذا ما انبه الدولة عليه هو ان تستمع اولا وقبل كل شىء الى مايقوله المؤرخون، لانهم على دراية بالتجارب السابقة. فاذا ذهبنا الى بريطانيا وامريكا نجد ان كبار المؤرخين يشتغلون في اعلى اجهزة الدولة ولكن المؤرخين الذين لديهم قدرة على تفكيك الحاضرة بعمق الماضي وليس الاخباريون الذين تزخر بهم جامعاتنا باستتناء العروي. للذين يقولون في سنة كذا وقع كذا قاصيين ويعرضون انفسهم كمؤرخين
88 - Maximimum الثلاثاء 01 غشت 2017 - 13:16
في فرنسا مثلا توجد اللغة الفرنسية للجميع
وخمس لهجات جهوية
هل الفرنسيون الناطقون باللهجات كتبوا لهجاتهم برموز التفناح
وصنعوا كتابة بهذه الرموز الغريبة
وطا لبوا الدولة الإعتراف بخمس لهجات مختلفة تحت لغة واحدة ؟

في إسبانيا
توجد اللغة الإسبانية للجميع
و أربع لهجات جهوية مختلفة
هل الإسبان الناطقون باللهجات كتبوا لهجاتهم برموز التفناح
وصنعوا كتابة بهذه الرموز الغريبة وبلغة لا وجود لها

في ألمانيا
توجد اللغة الألمانية للجميع
و خمس لهجات جهوية مختلفة
هل الألمان الناطقون باللهجات كتبوا لهجاتهم برموز التفناح
وصنعوا كتابة بهذه الرموز الغريبة وبلغة لا وجود لها.

لماذا تطلبون من المغرب أن يكون أكثر ديمقراطية من هذه
الدول المتقدمة علينا

إنهم يريدون تكليخ المغاربة عمدا بهذه الرموز السحرية للٱفارقة

من المستحيل تطبيق ثلاث لهجات تحت لغة واحدة وهده اللغة لا توجد
اللهجة الريفية لا يفهمها إلا الريفي فقط
اللهجة السوسية لا يفهمها إلا السوسي فقط
اللهجة الأطلسية لا يفهمها إلا الأطلسي فقط
رموز الطوارق لا مصلحة لتعليمهم في كتابة اللهجات المختلفة
من تعلمهم سيرجع قرنا إلى الوراء.
89 - جواد الداودي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 13:32
85 - amazighoudrar

يا لها من طريقة في التفكير

وهل اللهجات الامازيغية كالعربية الفصحى

في كتب القراءة تجد نصوصا من كتب الادب العربي

هل توجد كتب للادب الامازيغي؟

العربية الفصحى كانت لغة علوم قبل الانجليزية

فماذا عن اللهجات الامازيغية

انت كشخص يأكل العصيدة في احد المطاعم

بالقرب منه شخص يأكل دجاجا محمّرا

أعطاك هذا الشخص جزءا من اكله

وعندما قدّمت له شيئا من اكلك رفض

فقلت : كما اكلت انا الدجاج المحمّر يجب عليك ان تأكل العصيدة

سير عند الفرانساويين وقول ليهم حتى هوما : كيفما علّمتوني الفرنسية بزز قرّيو الامازيغية لاولادكم بزّز وخلّيونا نتفرّجوا فاش غيقولوا ليكم الفرنسويين
90 - جواد الداودي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:26
يوجد على الشبكة معجم فرنسي بربري طبع في 1907

هذا المعجم يبيّن الشكل الذي كانت عليه اللهجتين الشلحة والزيانية في 1907

وما بغاوش يديروا فيه حتى الريفية لانهم لاحظوا انها كتشبه للقبايلية

وسبق ليهم داروا معجم ديال القبايلية ف 1878

الملاحظ ان اللهجات البربرية مليئة بالكلمات اللي اصلها عربي

هذا نموذج من نصف الصفحة 117 فقط

Favorable : Indulgent = i7ennan ; im7ennan

Favorablement = s le7nanet, s ejjoud ; s oum7enna, s
eljoutt

Favori = ame7boub

Fécondité = eççabet (ne se dit que des produit du sol)

Fée = taljennet ; tajennet

Féliciter = sbourek ; sembourek

Se féliciter = efre7

Femelle = enneta ; ennetout

Fendre = fellek ; felleg

Fenêtre = tarria7t, taTTa9t

Fenouil = elbesbas ; albesbas

هاذ الخلوطة هي " اللغة الامازيغية" اللي كيقول عليها واحد منكم هي امّ اللغات ومنها خرجات اللغة الانجليزية

هاذ الخلوطة هي اللي كتلوموا الدولة على عدم تدريسها بعد الاستقلال

على العلماء المتخصصين ان يدرسوا العقل الامازيغي ليعرفوا الطريقة الغريبة التي يفكّر بها
91 - fatima ils nmazighne الثلاثاء 01 غشت 2017 - 17:28
يبدوأن تحرير
العقل البداوي اصعب من تحرير فلسطين ....azul
92 - العربي العوني الثلاثاء 01 غشت 2017 - 18:38
91
و العكس صحيح كذلك
فهل العقل البربري محرر من العنصرية القبلية
ان لم أقل ..........
93 - amazighoudrar الثلاثاء 01 غشت 2017 - 21:10
A j.Daoudi
ce qui est vagabond ou intrus ne serait jamais comparable a l'autochtone ..tamazight avec ses dialectes est profondément enracinée dans cette terre sur laquelle vous êtes entrain de semer davantage l'arabe, normalisée comme les autres ,mais toujours étrangère ....quelque soit le cas...vous ne pouvez pas changer la géographie ....ni la genetique des populations...
94 - fatima ils nmazighne الثلاثاء 01 غشت 2017 - 21:19
ولماذا وصف الله جل جلاله بأبشع ما يكون الوصف في الكتاب (القرآن الكريم)
بأنا الأعراب أشد كُفرا ونفاقا؟؟؟ وأوضح لنا سبب سخطه وغضبه،
لقوله تعالى:
الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {97} التوبة
وقوله تعالى:
وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلاَئِكَةَ وَالنِّبِيِّيْنَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ {80} آل عمران
وهل لهذا علاقة بما عليه العرب اليوم من جهل وتخلُف وفقر وعدوان ومظالم وعذاب؟؟؟..azul
95 - العربي العوني الثلاثاء 01 غشت 2017 - 21:42
94
للتعليم
الأعراب المذكورين في القرآن
هم البدو او الريف
وكل من بدى جفى
وقد يكون البربري أعرابي
اما العرب فهم أهل العروبة والعروبية
حتى يفهم اا..........
96 - amazighoudrar الأربعاء 02 غشت 2017 - 10:03
Il est inacceptable de repartir a partir de l’état :"du fait accompli" et dire que tamazight doit être enseignée a ceux qui le désirent ...non .
D'abord il faut se mettre dans la tète que nous nous adressons a l’état et non aux arabes et secondo il faut réparer les dégâts occasionnes durant ces 60 ans d'arabisation (par l’État) ..nos petits fils sont rendus arabes ,il reste simplement a leur trouver un point d'attache au Yémen ou en en Arabie pour terminer la métamorphose..et devenir arabes a part entière...
97 - جواد الداودي الأربعاء 02 غشت 2017 - 10:34
93 – amazighoudrar

لسنا متشرّدين ولسنا دخلاء

وضعنا كوضع الاوربيين الذين هاجروا الى امريكا واستراليا

وانتم ايضا مهاجرون

وقد عاش بشمال افريقيا اناس قبلكم

نحن لم نفرض عليكم لغتنا

انتم الذين سعيتم لتعلّمها

الاوربيون هاجروا الى امريكا ولازالوا يستعملون لغاتهم

ومنكم من هاجر الى اوروبّا ولازال يستعمل الامازيغية

هذا يعني الا علاقة للجغرافيا باللغة

ولو اخذنا رضيعا امازيغيا ووضعناه في عائلة فرنسية مثلا

سيتكلّم بالفرنسية ولن يتكلّم بالأمازيغية بالرغم من ان جيناته امازيغية
98 - جواد الداودي الأربعاء 02 غشت 2017 - 13:48
Ce qui n’est vraiment pas acceptable et qui est tout-à-fait illogique c’est qu’une langue fabriquée il y a quelques années, une langue basée sur des dialectes régionaux qui n’ont aucune valeur en dehors de leurs régions, et qui trouvent même de la peine à s’imposer régionalement, une langue qui ne sert strictement à rien, soit imposée par l’enseignement à tout le monde.
Vous vous adressez à l’état et non pas aux arabes ! mais, mon cher concitoyen, ce que vous demandez à l’état concerne les arabes !
Ceux qui sont responsables des dégâts se sont les berbères eux même, ils n’ont rien fait pour que leurs dialectes évoluent au stade de langue complète ; littéraire et scientifique.
Et si vous croyez que l’imposition résoudrait votre problème vous vous trompez lourdement.
L’état peut imposer votre pseudo langue aux marocains, mais le résultat ne serait jamais comme vous le souhaitez.
Imposer le berbère aux marocains c’est comme accepter qu’une charrette participe à une course de formule 1.
99 - اللغة الأمازيغية لا توجد الخميس 03 غشت 2017 - 09:52
إنهم يريدون تكليخ المغاربة عمدا بهذه الرموز السحرية للٱفارقة



من المستحيل تطبيق ثلاث لهجات تحت لغة واحدة وهده اللغة لا توجد
اللهجة الريفية لا يفهمها إلا الريفي فقط
اللهجة السوسية لا يفهمها إلا السوسي فقط
اللهجة الأطلسية لا يفهمها إلا الأطلسي فقط
رموز الطوارق لا مصلحة لتعليمهم في كتابة اللهجات المختلفة
من تعلمهم سيرجع قرنا إلى الوراء.

اللغة الأمازيغية لا توجد
100 - skila hamid الأربعاء 09 غشت 2017 - 20:56
الامازيغية لغة التواصل فقط لانها غير موحدة في النطق والكتابة فهناك اكثر من 5لهجات المشكل الاول المقررات والاطر ولاتفيدنا في شي سيبق التلاميد تائهين فالوزارة يجيب ان تعطي الاهمية للغات اكثر تداولا في العالم ولغات الدوال الصناعية ودول تربطنا بهاعلاقات تجارية واقتصادية وصناعية كالدوال الاوربية وبريطانيا واميركا والصين وروسيا فنحن كدولة في طريق النمو لايمكن ان نفرض وجودنا حتى نكون في القمة فابناء المغاربة يعانون من اللغات الاجنبية رغم اني امازيغي وافتخر لست متفق على تدريسها فهدا مكلف ولا يفيد
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.