24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. 14 جريحا في حادثة سير أغلبهم رجال تعليم بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مثقفون يضعون الأمازيغية بين خذلان اليوم وماضي الحركة الوطنية

مثقفون يضعون الأمازيغية بين خذلان اليوم وماضي الحركة الوطنية

مثقفون يضعون الأمازيغية بين خذلان اليوم وماضي الحركة الوطنية

وجه فاعلون أمازيغ انتقادات لاذعة إلى الأحزاب الوطنية والمثقفين المغاربة، متهمين إياهم بـ"خذلان" القضية الأمازيغية، والمعارك التي خاضتها على مر أربعين سنة؛ "بل وعملوا على تشويه صورتها لإظهارها للمجتمع وكأنها تهدد استقرار الوطن، وتسعى إلى الانفصال وزرع الفتنة داخل البلد"، حسب تعبيرهم. جاء ذلك في ندوة فكرية حول موضوع "الأمازيغية ومثقفوها"، ضمن فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان "ثويزا" بمدينة طنجة.

وفي الصدد ذاته قال الباحث محمد بودهان إن "هذا الخذلان يمكن فهمه بالعودة إلى المرجعية الفكرية والسياسية والإيديولوجية والثقافية للحركة الوطنية التي يمتح منها مثقفوها مواقفهم عندما ينظرون إلى النزعة الأمازيغوفوبية، ويعطونها بعدا فكريا وعمقا إيديولوجيا جعلا من الأمازيغية شرا وخطيئة لا يمكن التكفير عنها إلا بالتوبة، التي يمثلها التعريب الهوياتي والعرقي والسياسي والإيديولوجي"، وفق تعبيره.

وأوضح المتدخل في الندوة أن "المثقفين المناوئين للمطالب الأمازيغية يحللون انطلاقاً من "الظهير البربري"، باستعمال لغته ومفاهيمه القائمة على التجزيء والتفرقة، وعودة الاستعمار، وتهديد الوحدة الوطنية؛ وهو قاموس منفر من الأمازيغية، وحتى الدولة لم تعد تستعمله".

وما يؤكد ذلك، حسب الفاعل الأمازيغي ذاته، هو النقاش الذي صاحب ترسيم الأمازيغية في المغرب خلال دستور 2011، قائلاً: "العديد من المثقفين قادوا حملة شرسة ضد انتزاع الأمازيغية لحقها الدستوري، واعتمدوا في مواقفهم حينها على المبررات نفسه، والحجج التي تنتمي إلى أبجديات أسطورة الظهير البربري، وذلك لتخويف المغاربة من ترسيم الأمازيغية".

وأورد المتحدث نفسه أن "الموقف العام للمثقفين المغاربة سلبي، ولا يكن أي ود للأمازيغية"، كما حمل المسؤولية إلى "سياسة التعريب" التي كانت "مجحفة" في حق الأمازيغية، وزاد موضحاً: "لم تكن هذه السياسة تهدف إلى نشر وإتقان العربية، وإنما إلى محاربة الأمازيغية وتكريس التبعية للمشرق على المستوى اللغوي".

وخلص بودهان في مداخلته إلى أن "تقدم الأمازيغية رهين بتبني جميع المثقفين المغاربة الناطقين بالدارجة الذين يعتقدون بأنهم عرب للقضية الأمازيغية"، حسب تعبيره.

وعن سؤال من هو المثقف الأمازيغي؟ أكد الباحث رشيد الحاجي أن المثقف يجب أن يكون كونياً وشمولياً في الدفاع عن العنصر البشري، ولا يمكنه أن يكون محدوداً.

واعتبر الحاجي أن المثقف الأمازيغي قدم تضحيات جسام، وانخرط تاريخياً في الدفاع عن القضية الأمازيغية وتصحيح الأخطاء الشائعة عنها، خصوصا تلك المتعلقة بالهوية والثقافة الأمازيغية، وأضاف في الصدد ذاته: "هذه التضحيات تتجلى في سيطرة المثقف الأمازيغي على النقاش العمومي الذي يدور في المغرب خلال السنوات الأخيرة؛ والفاعلون فيه هم المثقفون الأمازيغ".

"المثقف الأمازيغي برز لأنه آمن بأن القضية الأمازيغية ليست مسألة أقلية أو قضية يمكن توظيفها في إطار الصراعات الإثنية، كتلك الموجودة في العديد من دول المنطقة، وبالتالي إخراجها من التخندق الضيق أو استغلالها من قبل بعض الجهات، إلى قضية وطنية تستأثر بالنقاش العمومي"، يقول الباحث المغربي الذي دعا المثقفين الأمازيغ إلى الاستمرار في الدفاع عن قضيتهم الأولى.

وقال الناشط ذاته: "نحن في حاجة إلى دور المثقف الأمازيغي لتجديد المفاهيم والعمل على تحليل المجتمع وما يجري بداخله، بالإضافة إلى الاستمرار في الدفاع عن تنزيل ترسيم الأمازيغية وفقا لما جاء في الوثيقة الدستورية".

واتهم رشيد الحاجي الحكومة الماضية والحالية بتعطيل تفعيل هذه المكتسبات؛ وذلك عبر التأخر في إخراج حزمة من القوانين التنظيمية المتعلقة بالأمازيغية والملزمة لها دستورياً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - mohamed السبت 12 غشت 2017 - 23:15
واش هاد الامازيغ ماعندهوم ما يدار. لسمع القضية ما القضية يقول راهوم بغاو يصنعو طاءرة f16 و خلاوهومش. ناس ف دول متعددة و بزاف وا عيشين بيخير ماكاين لا انا امازيغي لا انا لاتيني (عفوا على هاد المقاربة).
2 - Adilusa السبت 12 غشت 2017 - 23:27
من وجهة نظري لا أرى أي خذلان للقضية الأمازيغية، لأنه لا توجد هناك قضية بل أنتم من جعل منها قضية. والآن تريدون فرض هذه القضية المزعومة على المثقفين الذين لا يأبهون لترهاتكم.
الأمازيغية حافظت على كيانها آلاف السنين قبل دخول المنطقة للإسلام إلى يومنا هذا وستبقى إلى أجل غير معلوم لو تركتموها و شأنها.
أما أنتم فتصطادون في الماء العكر و تنهجون المسار الصدامي مع المخالف. وهو ما جعل قضيتكم تفشل بعد أن تخلى عن ترهاتكم الأمازيغ الأقحاح الأحرار المسلمين قبل العرب.
3 - وجدي السبت 12 غشت 2017 - 23:29
نعم المغرب وطننا و العربية لغتنا و اﻹسلام ديننا و اﻷمازيغية جزء من هويتنا فالدستور يقر بكل هاذا، ولكن المشكل الذي يعرفه الخاص والعام ان بعض ان لم نقل اﻷغلبية في جمعيتكم "المثقفة" و هيآتكم الناشطة و الفاعلة لها اتجاهات أخرى و ايديولوجية باطنة تسعى ﻷهداف مغرضة و محرضة على ما جاء به الدستور من لغة و عقيدة . فبعض النماذج بينكم لها ارتباطات من خارج المغرب و تنهج ما يملى لها من هاته اﻷطراف التي تريد طمس الهوية و الدين
4 - وعزي لعور السبت 12 غشت 2017 - 23:31
حمل بودهان المسؤولية في المأزق الذي تعيشه الأمازيغية إلى ما أسماه (( سياسة التعريب التي كانت مجحفة في حق الأمازيغية، هذه الساياسة التي لم تكن تهدف إلى نشر وإتقان العربية، وإنما إلى محاربة الأمازيغية)).

هذه المقولة التي يرددها باستمرار من يسمون أنفسهم بالنشطاء الأمازيغ بشكل ببغاوي لم أفهمها بتاتا.

كيف يمكن أن يكون التعريب مثلا ضد الأمازيغية، ولا يكون التفرنيس كذلك.

فأنا لم يسبق لي أن قرأت ولو جملة واحدة لهؤلاء النشطاء ضد التفرنيس.

ثم لماذا لا يرفضون هم أولا التعريب بمقاطعة الكتابة بالعربية والاكتفاء بالكتابة بالأمازيغية؟

لماذا يقبلون عن طيب خاطر العيش لاجئين في اللغة العربية بحيث لا يكتبون إلا بواسطتها جميع مقالاتهم وتعليقاتهم، ولا يتواصلون بينهم كأمازيغ إلا بها؟

إنهم يكرهون العربية ولكنهم لا ينامون إلا في سريرها.

هذا انفصام لا غار عليه في الشخصية.
5 - سؤس السبت 12 غشت 2017 - 23:43
انهضوا من الكراسي اضربكم البرد قلبو على شي مواضيع التي ستنفع المواطن مستقبلا اتركو اللغة الا مازغية حرة طليقة
6 - وجهة نظر السبت 12 غشت 2017 - 23:45
انا اتحدى هنا ايا كان منا نحن سكان شمال افريقيا بان يجزم في عرقه كان يقول انا مغاربي امازيغي قح او يقول انا مغاربي عربي قح و ذلك لسبب بسيط هو اننا انصهرنا و اندمجنا في بعضنا البعض فدبنا و اصبحنا مغاربة فقط وبذلك لا يمكن ان تنكر للغتنا الاصلية دون عصبية فالعربية دخيلة ونحن هنا نُعتبر بالنسبة للمشارقة عرب درجة ثانية شئنا ام ابينا فنحن نلبس البرنس و ناكل الكسكس و لا نعرف كيف يوضع العقال على الراس
7 - aziz السبت 12 غشت 2017 - 23:56
نحن مسلمون ومقتنعون انه هو الدين الصحيح لكن لماذا التعريب والتبعية للشرق ماذام تطمس هوية الشعب فلن تكون له قائمة
8 - اومحند الحسين السبت 12 غشت 2017 - 23:56
*حال الشعب مع تفيناغ،،،حال لغراب مع لحمامة*

اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمغرب،،،وتجدها مهمشة،،ويتم التضييق عليها في برامج التعليم،،

فكيف سيكون حال اللغة الأمازيغية،،بصفتها اللغة الرسمية الثانية بعد اللغة العربية المهمشة ؟
9 - الحسين المسعور السبت 12 غشت 2017 - 23:58
ندوة عن الأمازيغية في المغرب الأمازيغي الحوار فيها بين المشاركين الذين هم من عتاة المتطرفين الأمازيغاوجيين يتم باللغة العربية الفصيحة.

حلل وناقش..
10 - حمومحال الأحد 13 غشت 2017 - 00:00
نعم لتدريس الامازغية في كل المستويات التعليميىة في مغربنا الحبيب،نعم للوحدة والا تحاد لبناء مغرب لجميع المواطنين،لا للتفرقة و استغلال الظرفية.
11 - Must الأحد 13 غشت 2017 - 00:21
A mon humble avis, actuellement, le marocain souffre du chômage et donc du manque de moyens pour vivre décemment. Il y a lieu de rappeler que l’actuelle civilisation qui domine est occidentale. Presque tous les métiers requièrent une maitrise de langues occidentales et essentiellement l’anglais, le français et l’allemand. Je ne vois pas à quoi sert à un marocain l’apprentissage de l’arabe ou du berbère. A la limite quelques connaissances rudimentaires en ces langues pour prier et papoter en famille et dans la société marocaine (C’est la conclusion de Feu Bellefkih, ancien conseiller du Roi). Avec l’arabisation, on a perdu une quarantaine d’années, il faut être digue pour refaire la même bêtise en perdant aussi bien un budget colossal que du temps avec l’apprentissage du berbère. On doit oublier cette démagogie d’insister à satisfaire son ego. Les Japonais, les russes et les coréens se sont développés grâce à l’utilisation de l’Anglais.
12 - المغدد الأحد 13 غشت 2017 - 00:44
إذا كانوا فعلا مثقفين، عليهم البداية من البداية وليس من القمة. عليهم الجلوس للاتفاق على أبجدية أمازيغية صرفة وليست طوارقية أو فنيقية أولاتينية أو عربية حتى. وفي نفس الوقت عليهم البحث كذلك عن أرقام أمازيغية صرفة لا سرقة أرقام لغة موجودة ويقولون هذه أرقام عالمية. وبعد ذلك يقومون هم أنفسهم بتعلمها وتعليمها لأبنائه وبناتهم وذويهم. وفي الأخير إذا كانت مفيدة، ولا أظن ذلك، فعلى من يريد تعلمها فله ما أراد. أما أن يطالبوا بشيء غير موجود فذلك ضياع للوقت.
13 - Ali الأحد 13 غشت 2017 - 00:49
من تسمونهم نشطاء هم اناس يسبحون في واد والمغاربة يسبحون في واد اخر.حسب فهمي المتواضع،أرى أنهم يصرفون نظر المغاربة الى قضايا هامشية،ويسعون الى توريطهم في صراعات مدمرة،تقضي على هويتنا وثوابتنا التؤ لن نصير شيئا بدونها.اذا اردتهم خدظة الاما يغية فكلفوا بذلك علماء الاسلام الاجلاء،لأننا بكل صراحة لانثق بهؤلاء الناس البائعو ولائهم لأعداء الاسلام.
14 - amgherbi الأحد 13 غشت 2017 - 01:07
قرات يوما موضوعا حول الكيبيك وكيف ان مؤيدي الاستقلال عن كندا من مواطني هذا الاقليم اصبحوا اليوم اقلية بعد ان كانو قاب قوسين قبل عقود من الحصول على الاستقلال والسبب في تراجع القوميين هناك بالاساس هو حصول اقليم كيبيك على كامل حقوقه الثقافية والهوياتة بالاضافة الى الاقتصادية طبعا وانا اقرا هذا المقال زادت قناعتي بان الدفاع عن الامازيغية في المغرب هو السبيل الحقيقي لوحدة الشعب, وترسيخ الهوية الوطنية المتعددة لن يكون فعليا الى بارجاع الامازيغية الى وجدان المغاربة عامة, ثم عبرالمصالحة مع تاريخنا دون اغفال الحقوق الاقتصادية للمناطق المهمشة والتي بحكم الجغرافيا اغلبها يقطنها امازيغ .
15 - ASSOUKI LE MAURE الأحد 13 غشت 2017 - 01:39
ثلثي سكان المغرب أو أكثر ملونين أو سود يتداولون كل اللهجات .فهم ليسوا لاشلوح رحال ولا بحارة فنيقيين ولا غزاة ونداليين ولا يمكن تصنيفهم ضمن هذا الصراع أو ذاك فهم موجودين على أرضهم MAURÉTANIA الانتيكية قبل مجيئ جميع المتحاورين من رومانين و يوبيين وماسناسيين وحفدة البيزنطيين والفروكولونياليين ولا أحد من المناظرين تسائل عن تاريخ MAURES السكان الاصليين أو عن ثقافتهم أو عن وجودهم ومع ذاك الجدل مستمر فوق أرض أجدادهم في غيابهم. إيه أودي إيه .جبهة ن تخسايت وإمي ن إباو ، بلاحشمة بلا حياء . أصوت العواد .
16 - المغرب الكبير الأحد 13 غشت 2017 - 01:47
السلام علبكم ورحمة الله
هذا البلد أصله امازيغي ويجب أن يظل كذلك..لان لكل شيء في الوجود..الا وله اصول وجدور ...وأصول هذا البلد هي امازيغية مما يجعله بلدا مميزا..عن باقي البلدان العربية ..وهكذا كان دائما في التاريخ. صحيح أن الجانب العربي متضايق من هذه المسألة حيث هو يخاف أن يكون..من الدرجة الثانية..او يعامل كذلك..لكن لا أظن..لان الامازيغية لم تكن ابدا عنصرية اقصاءية .مثل القومية العربية التي أدابت ثقافات في نسيجها بعد ان سرقتها وجردتها من هويتها..في العراق ولبنان..وسوريا..وباقي الاقطار .الامازيغية هي أجمل شيء يمكن أن يهدى لهذا البلد..وهو يستحق ذلك..فحماله يستمده من الامازيغية..بمؤثرات أجنبية .بطبيعة الحال .والسلام .
17 - الــعــــبـــا ســــي الأحد 13 غشت 2017 - 02:14
يجب التمييز بين الثقافة الشعبية والثقافة العلمية .... أما اللغة فلها قواعدها ومعايرها وقاموسها ...... شخصيا أشجع كل الثقافات لأنها تراث وأصالة وإرث ثمين يجب الحفاظ عليه وحمايته وعدم التفريط فيه ....
18 - الأعور الأحد 13 غشت 2017 - 02:18
يجب على كل مواطن مغربي حر كان عربي أمازيغي صحراوي أو حتى يهودي أن يقاطع مثل هذه الملتقيات لأن أعضاءها يخدمون أجندات خارجية "مقابل بعض الفتات" لغرض تدمير دول العالم الثالث لاستعبادهم والاستحواذ على خيراتهم .
19 - المجيب الأحد 13 غشت 2017 - 02:51
بصراحة القضية الامازيغية ستبقى موصمة بالانفصالية والعنصرية لان نشطاء الحركة الامازيغية لم ينضج مشروعهم بعد و اختاروا لها ان تكون في وضع صدامي مع بيئتها ومحيطها العربي.كان افيد لها ان تكون في انسجام وتناغم مع هذا المحيط وان لا يلعب نشطاؤها لعبة "ضحية التاريخ والسياسة والاديولوجيا".ونفس الشيئ يمكن ان يقال على العربية ونشطاء القومية العربية في مواجهة الامازيغية والفرنكوفونية والانغلوفونية بدعوى لعبة "ضحية التغريب والتنصير والمؤامرة الصهيونية". يجب ان تنكب جهود الفريقين على التطوير اللغوي والعلمي لكل من الامازيغية والعربية بواقعية و بدون مزايدات سياسوية وحسابات العقليات الطائفية الضيقة.
20 - رحمك الله ياحسن الأحد 13 غشت 2017 - 05:22
خطاب الحسن الثاني رحمه الله عن الأمازيغية

شعبي العزيز

اللهم أكون اسمع طفلا مغربيا
يخلط بين العربية الدارجة أو الفصحى وبين ترفيت أو تمازيغت أو تشلحيت افظل بالنسبة لي وأشرف بالنسبة لي وأقول أكثر مناعة بالنسبة للمستقبل من أن أسمع من الطفل والطفلة ووالديه كذالك يخاطب بعضهم بعضا بالخلط بين العربية والفرنسية أو الخلط بين العربية والإسبانية ونحن نفكر في التعليم وبرامج التعليم ان ندخل تعليم اللهجات علما منا أن تلك اللهجات قد شاركت لغة الأم لغة الضاد لغة كتاب الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم قد شاركتها في فعل تاريخ المغرب.
21 - وطني الأحد 13 غشت 2017 - 07:01
ورد في المقال ان الامازيغية قاومت اربعين سنة، وسبق ان قيل الامازيغ عاصروا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، واخبرونا ان تاريخها يعود الى اكثر من 2000 سنة، وتحدثوا عن ام اللغات، وانا ارجو ان يدلني احد عن وجود اي مكتبة كبرى تحوي المجلدات التي تمخضت عنها هاته اللغة التي كثر عليها اللغط ولا ارى لها اثرا في المكتبات.
22 - Houssain الأحد 13 غشت 2017 - 08:50
العنصرية ضد الامازيغية خيانة في حق هذا الوطن الذي يتسع للكل.
23 - العربي الشلح الأحد 13 غشت 2017 - 09:08
ما يحرك كل هؤلاء هو الحقد على اللغة العربية
ولذلك فإن طرحهم كله عنصرية وكله رغبة في جعل المغرب خال من مكونات الثقافة العربية
ولهذا السبب لا يعيرهم الأمازيغ أية قيمة
من تحدثه عن هؤلاء من الشلوح وأنا منهم يقول لك
هؤلاء يبيعون ويشترون ولا يعنون لنا أي شيء
إنهم يتامى الأجندات الأجنبية التي تعمل على تقطيع أوصال الدول العربية
لكن وعي المغاربة بهذه المؤامرات دفع هؤلاء للشكوى
احمدوا الله لتمكنكم من اللغة العربية التي تتيح لكم الفرصة لإسماع أصواتكم والتي مع ذلك لا تتوقفون عن شتمها بمناسبة وغير مناسبة
24 - ابوآدم الأحد 13 غشت 2017 - 09:30
أي لغة تتكلمون عنها أيها الإخوة الكرام ؟
الأمازيغية لهجة وليست لغة ولا يتكلم بيها سوى فئة قليلة فوق هذه البسيطة ولا مجال لمقارنتها مع لغة القرآن ولا غير إن عكسنا شوفو شي حاجة أخرى اللي عادية تعود بالفائدة على هذا الشعب
25 - KANT KHWANJI الأحد 13 غشت 2017 - 10:23
النزعة الأمازيغوفوبية، للحركة الوطنية،واضحة، لما اضافوا عرقيا عنصريا "الظهير البربري" على الظهير الذي وقعه السلطان
فقد فضحهم صبيحي،أحد مصممي فكرة تسمية "الظهير البربري الذي يسعى إلى التفرقة"،حيث صرح لجريدة الأحداث المغربية بتاريخ 4 سبتمبر 2000 "أن مسألة التفريق بين العرب والأمازيغ لم تكن إلا كذبة "!
كان الهدف منها هو الإستمرار في السياسة التعريبية الفاشية الممنهجة للشعب المغربي،الذي يتشكل بغالبية ساحقة من الأمازيغ،+ 80%
مع ذلك لا زال بعض المغاربة، من الكارهين لذواتهم أو الموالين للقومية العربية في المشرق، يردودن هذه الكذبة الشنيعة
لكن، ما يغيب عن هؤلاء،هو ماذا جنينا من التبعية لقومية عشائرية مشرقية، التي جنت على أوطانها كل أنواع الخراب والتخلف!

لا ينفع تكرار الأسطوانة المشروخة، لشخص واحد بأسماء متعددة، كلها كذب، تلفيق، حقد، سب، عنصرية...
الأمازيغية أكبر منك ومني، فهي قاومت آلاف السنين، وستظل شوكة في حلقك!
بالأمس اقسمت بأغلظ الأيمان اللا يتم ترسيم "البربرية"، واليوم، تقسمون أنه لن يتم تداولها في مصالح الإدارة العمومية..لكن، الهزيمة حليفتكم، كما العادة، معركة الأشراف، نكبة 67..
kk
26 - جواد الداودي الأحد 13 غشت 2017 - 11:35
6 - وجهة نظر
لو كنّا مغاربة فقط لما كان منّا من يقول بانّه عربي ومن يقول بانّه امازيغي
نحن مغاربة – وبعضها اصله امازيغي وبعضنا اصله عربي
العربية لغة المغاربة ذوي الاصل العربي – اذا اعتبرتها دخيلة – فانّك تعتبر في الوقت ذاته ان نصف المغاربة دخلاء
قرأت وسمعت للعديدين من المشارقة – وما قرأت او سمعت احدا منهم يقول : المغاربة عرب من الدرجة الثانية – هذه العبارة لا يرّددها الا الامازيغ – هي واحدة من الخزعبلات التي يردّدونها باستمرار
البرنس ليس امازيغيا – البرنس اغريقي روماني – وكان معروفا في الجزيرة العربية – والبرنس تعريب للكلمة اليونانية perrus – والاسم الثاني – (السلهام – هم تعريب للكلمة اللاتينية sagom – الكسكس عربي مشتقّ من الكسكسة اي الدقّ الشدّيد او الطحن الدقيق وهو خلاف الجشّ وهو الدقّ الجليل والذي يعطي الجشيشة (التشيشة عندنا) – والكسكس موجود كاكلة شعبية بالحجاز وفلسطين – واذا كنا لا نستعمل العقال العربي – فإننا نستعمل العمامة – والتي هي اكثر عروبة من العقال
27 - KANT KHWANJI الأحد 13 غشت 2017 - 12:00
يا أخي في الوطن، الوطن فوق الجميع والوطن أمازيغي، منذ بداية التاريخ!
هل دعا أحد من المناضلين الأمازيغ بمحاربة أو منع "لغة القرآن" ؟
لو فكرت قليلا، لوجدت بكل بساطة أنه هناك أكثر من مليار مسلم في العالم، ليسوا عربا ولا يتكلمون العربية!
فهل تعتقد أنك أحسن منهم و أورع منه وأتقى منهم، فقط لأنك تتكلم العربية؟
بل منهم علماء كبار وباحثين، أكثر ذكاء منك و مني، وأكثر إنتاجا لمجتمعهم والبشرية!
هل ستستهزئ بلغاتهم، كما تفعل بلغة بلادك الأمازيغية وستمنع الفرس والأتراك و الباكستانيين و...من تعلم وإستعمال لغتهم، ويستبدلونها بلغة القرآن؟

ولباقي المتطرفين من أتباع القومية والاديلوجوية المشرقية،امازيغ، أم أصول أجدادهم عربية(أكثر من 20 جيل عاشوا في هذا البلد الأمازيغي):
نقول"نريد أن نكون من نحن فقط، لا من تريدون أن نكون"،نريد الحفاظ وتنمية وخدمة لغتنا،وثقافتنا وهويتنا الأمازيغية!
فهل هذا يجعل منا عرقيين، ندعو للتفرقة والفتنة؟بل أنتم من يدعو إليها،لما تتهجمون علينا كلما فتح أحدنا فمه وقال أنه أمازيغي
التدليس والتحقير والتقريح وتكرار الكذب المفضوح لن يجلب لكم لا الغلبة ولا الإحترام!
ⴰⵣⵓⵍ
Merci
KK
28 - KANT KHWANJI الأحد 13 غشت 2017 - 12:26
21 - وطني
التحقير والتقريح وتكرار الكذب المفضوح لن يجلب لكم لا الغلبة ولا الإحترام!
هل تدري أن أول كتاب كتب بالعربية هو كتاب السيرة النبوية؟ أي بعد وفاة محمد (مات في القرن 7 الميلادي)!
هل تدري أن عمر بن الخطاب أمر عمرو بن العاص بحرق مكتبة الإسكندرية التي كانت تضم أكثر من مليون كتاب،حول علوم وفنون وحضارات البحر المتوسط (رغم إنكار العرب زاعمين أن المكتبة لم تكن موجودة عام 642‏م لما غزا عمرو بن العاص، الإسكندرية)، لكن مؤرخين ثقاة فندوا ادعاء العرب!
هل تعلم أن في 2013، أحرق فرع القاعدة (اخوانك في المريدية الإبن تيمية) بمالي مكتبة أحمد بابا في تمبكتو التي كانت تضم 700 ألف مخطوطة؟
هل تعلم أن اخوانك في العقيدة العنعنية، طالبان في 1998، أحرقوا أكبر المكتبات العامة بأفغانستان وأفضلها, متكونة 55 ألف مطبوعة ؟
Une découverte par le géologue et le paléontologue, le Dr. Hans Joachim Zillmer, à Rocy Neck dans le Massachusetts (USA), d'une inscription en Tifinagh
sur une hache viking datant de 10 eme siècle

أنت وطني، كما قالت حادة في تلك النكتة في محو الأمية "وا شحال وطني بوشعيب"
KK
29 - قارئ الأحد 13 غشت 2017 - 13:42
ليس هناك من عدو للأمازيغية إلا بعض دعاتها الذين حولوا الدفاع على الأمازيغية إلى حرب على "العرب"
30 - جواد الداودي الأحد 13 غشت 2017 - 14:01
7 – aziz
تختلقون عناوين وتشرعون في ترديدها باستمرار وفي كلّ مكان
منها أننا تابعون للمشرق
فيم تتجلّى هذه التبعية؟
انا متأكّد من انّكم لم تطرحوا هذا السؤال على انفسكم ولو مرّة واحد
ومنها ايضا : التعريب
التعريب هو ان تفرض عليك العربية من طرف الغير
فهل فرضت عليك حقا؟
لا تكلّم اليوم احدا الا بالامازيغية ولا تكتب تعاليقك الا بالامازيغية
وانظر هل ستتعرّض للمنع
31 - وطني الأحد 13 غشت 2017 - 14:07
العرب المغاربة ليسوا ضد الامازيغية باشكالها الثلات (سوس واطلس وريف) لكني انا شخصيا لم استصغ كون الامازيغية هي ام اللغات لانني لا ارى لها اثرا في المكتبات على الاقل في الآداب بقر ما نجد في جميع المجالات بالنسبة لجميع اللغات الاخرى بما فيهم العربية. هذا لا يعني انني ضد الامازيغية، بل نعمل على تطوير العربية وبالموازات ندفع بالامازيغية لتجد مكانتها في المجتمع وان كان هذا سيأخذ عمرا طويلا.
32 - تعقيب الأحد 13 غشت 2017 - 14:16
إلى صاحب التعليق 26 مع كامل احترامي
الله سبحانه وتعالى لم يخلقنا عبثا. شعوبا و قبائل و بمعنى آخر عدة السن متعددة وهذه الاية اعطت لكل انسان حقه و اعترفت باللالسن المتعددة
وهل كان صعبا على الله ان يوحد لساننا؟
لا اعتقد ذلك وليس بأمر عسير على الله سبحانه و تعالى توحيد لغتنا
33 - baha الأحد 13 غشت 2017 - 14:35
مادام المغرب لم يعترف بالسود الكوشيين كسكان اصليين للمغرب. قبل مجيء لامازيغ من اسيا بمات لا لف السنين.كما تثبثه الحفريات و العلم.فلا يمكن الكلام عن المصالحة مع التلريخ.
34 - Mimiss n ljanoub charki الأحد 13 غشت 2017 - 14:40
نمط الانتاج بشمال افريقا و المغرب الاقصئ خصوصا يعتمد على الترحال ودلك اختيار السكان المحليين انفسهم ولم يستثمروا في لغة تيفيناغ المهجورة من طرفهم وليس العرب لدا لا نحمل الغير الخطأ كما يحلو للبعض ،فأصبحت الامازيغية ثقافة شفوية لم ارى فيها ما يمكن ان نرجع اليه لننافس به الامم المتقدمة ، زد على دلك ان الامازيغ هم من تنازلوا طواعية لادريس الاكبر عن السلطة السيا سية كما هو الشأن للمولى علي الشريف الذي اتوا به من المشرق . فحداري من الضهير البربري الجديد. اعضاء الحكومة الحالية جلهم امازيغ ....
35 - simo الأحد 13 غشت 2017 - 17:23
للمرة 10 أتحدى كل من يروج للأساطير و الخزعبلات و يعتبرون نفسهم أحق بالأرض من غيرهم و كأن الله أعطاهم توصيلا يتبث ذلك.
هل يمكنكم أن تجدو لنا نَصا قديما واحدا مكتوبا بتلك الرموز المضحكة؟ لما لم يكتب أجدادكم إلا بالعربية ؟
الجواب : لأنها لم توجد يوما و لم يعرفها بشر. تحدث البربر مجموعة من اللهجات المتداولة شفاهيا لكنها لا ترقى لمستوى "لغة" .
كفوا عن الكذب و الإستخفاف بالعقول ...
36 - جواد الداودي الأحد 13 غشت 2017 - 18:26
11 – Must

بعض كلامك صحيح وبعضه غير صحيح
اللغة الانجليزية هي الاولى عالميا – هذا لا نقاش فيه
وبعدها الالمانية او الفرنسية او الصينية او غير ذلك من اللغات
في اعتقادك : ضيّع المغرب 40 سنة باعتماده على اللغة العربية من التحضيري الى الباكالوريا
في اعتقادك لو انّ تعليمنا (من التحضيري الى الباكالوريا) كان بالانجليزية او الفرنسية كنا سنكون من الدول المتقدّمة
نصف دول افريقيا يدرس بالانجليزية والنصف الآخر يدرس بالفرنسية
فهل تعتبر الدول الافريقية من الدول المتقدّمة
هل هي افضل من اسبانيا - ايطاليا - البرتغال - الدانمارك - السويد - فنلندا - النرويج - هولندا؟
طبعا لا – وهذه الدول لا تستعمل لا الانجليزية ولا الفرنسية ولا الالمانية ولا الصينية في تعليمها
تستعمل لغاتها الوطنية

يتبع
37 - KANT KHWANJI الأحد 13 غشت 2017 - 18:49
إذا كانت العربية "لغة القرآن"،فالقرآن يضم على الأقل 7 كلمات أمازيغية (قنطار،أن،إناه،آَنية،أب، المهل،يصهر) بمراجع لعلماء ((عرب)) كبار مثل جلال الدين السيوطي في "المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب" و شيدلة في "البرهان" وأبو القاسم في"لغات القرآن" وابن قتيبة..!
قد يقول قائل ما قيمة 7 كلمات في كتاب يضم آلاف الكلمات! فنقول لهم،كيف لكتاب أنزله الله من فوق 7 سموات،ويضم فيه كلمات أمازيغية!
أليس تشريف إلهي للأمازيغية؟(وإلا فأنتم تحتقرون حتى الله ويمكنكم وصفه أيضا ب"البربري") فلماذا أيها المتأسلمون، تحتقرون وتسبون الأمازيغية؟

متى ستتخلصون من عرقيتكم النتنة وعنصريتكم المتعفنة وتعاليكم الأخرق وإنحطاط مستواكم؟
تكررون نعوتا قدحية ك"البرابرة"،تجاوزها الإنسان المتمدن،لأنه يعني المتوحشون،بل أن العرب قامو بتحريفه من "barbaroi" عند الإغريق "من لا تفهم لغته"،ثم الرومان "barbarus" ويعني الأجنبي
بل حتى"الغرب الصليبي" مهذب وأنقى منكم لما استعار اللفظ بصيغة Berbères
الأمازيغية أيضا من لغات القرآن,و عبرية، سريانية، أرامية، فارسية، بهلوية ،حبشية، قبطية،هندية،إغريقية،رومية..(ما يفوق 275 لفظة أعمجية)
ⴰⵣⵓⵍ
kk
38 - جواد الداودي الأحد 13 غشت 2017 - 20:17
القول بانّ هناك كلمات بربرية في القرآن تخريف ما بعده تخريف
لماذا ينزل القرآن على العرب وفيه كلمات بربرية؟
اذا اردت ان يفهمك الناس هل تجعل في كلامك كلمات اجنبية؟
انتم الامازيغ تعلمون ان الكلمات التي قيل عنها انّها بربرية ليست كذلك
ولكن بما انّ ادعاء انّها بربرية ينفخ ذواتكم لا تعترفون بالحقيقة
ومع انّ وجود كلمات بربرية في القرآن شيء غير منطقي بحثت في المعاجم الامازيغية
وكما كنت اتوقّع لم اجد تلك الكلمات
بالنسبة لكلمة قنطار : هي كلمة كان يستعملها العرب واصلها لاتيني
اليك ما يقوله الايطاليون :
quintale : allo sp. quintal, dall'arabo qinṭār, dal gr. biz. kentēnárion, dal lat. centenarium ‘peso di cento libbre’ •sec. XIV.
يقولون : (كينطالي) اصلها من الاسبانية (كينطال) التي اصلها من العربية (قنطار) التي اصلها من اليونانية البيزنطية (كنكطيناريون)التي اصلها من اللاتينية (كنتناريوم) : وزن مئة رطل – ومئة باللاتينية هي : كنتوم centum
هذا هو الكلام المنطقي – الكلمة لها اصل في لغة عملاقة – وليست في مجموعة لهجات مغمورة
39 - لغبير الأحد 13 غشت 2017 - 22:18
بعينهم غير يثبتو ولو كتاب واحد مكتوب بالامازيغية يتعدى عمره 100 سنة
40 - ملاحظ الأحد 13 غشت 2017 - 22:32
السلام عليكم.من يدافع عن الأمازيغية بشدة هم أناس متطرفين لا يحبون غير أنفسهم ولا يحبون تماسك المغاربة وتعاونهم وتجانسهم ولا يرضون أن يزوجوا أبناءهم وبناتهم لغير قبيلتهم. ويحسون أن الآخرين تجاوزوهم في مسايرة الركب، الشعوب تتنافس على الرقي بالعلم وتطوير البحث العلمي باستعمال اللغة الإنجليزية لغة العلم.أما الأمازيغية فيكفي انها تدرس في المدارس ولنترك الاختيار للناس، وأظن لو أجرينا الاستفتاء حول تدريس الأمازيغية في المغرب لكانت النتيجة حتما لا.
41 - منصف الحاتمي الاثنين 14 غشت 2017 - 02:42
اتحداهم ان يتكلموا بمايسمى الامازيغية انا امتعض من بشر يحاضر بالعربية ويقول بجب الاهتمام بالتخربيق اسميها تخربيق لان سواسة وريافة وسكان الاطلس لايجدون فيها راحتهم لانها لقيطة هجينة مختبرية مركبة فوقية شوفينية املائية وضعت بنظرة احادية لم تراعي خصوصيات الغير الناطقين بالعربية، وبما انها همشتهم وطالبتهم بتبنيها في حياتهم العامة والخاصة تنكروا لها واصبح امثال عصيد الذين يشكلون 1 % هم انفسهم لايستعملونها الا اذا ارادوا ان يبرزوا للغير انهم متميزين، كنت مرة بجوار ملصق باحدى الكليات فيه اعلان مكتوب بالعربية واخر مكتوب بهذه الطلاسم السحرية وجاء جماعة من الشبان المتعصبين لذلك اللسان الفكلوري ومع ذلك تركوا الملصق بالتيفيناغ وقرءوا الذي هو مكتوب بالعربية يحيل هذا على جهلهم انفسهم بهذا التخلف اللغوي، كما لو انهم يتشبثون بالسراب لا لشىء الا رغبة منهم في اتخاد موقف سلبي ازاء مركزية العربية في المغرب وهل بمكن مقارنة ما لا يقبل المقارنة هل التاريخ الحضاري العربي وتراكماته التي الف حولها المستشرقون مؤلفات متعددة نقارنها بلغة مول الحانوت كفى من الاساهتار
42 - yassine الاثنين 14 غشت 2017 - 08:26
37 - KANT KHWANJI وهناك اصناف اخرى
سنة الفلاحية ،اصبحت سنة امازيغية.
مثل قصص احتلال الامازيغ لمصر.
واكتشاف امريكا من طرف الامازيغ.
وكل اللغات اصلها امازيغي.
كل شي عندك أصلو أمازيغي بقي لك تقول المريخ أصلو أمازيغي

عليكم بالله هل الحضارات تبنى بالكذب والبهتان وتزوير الواقع
43 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 14 غشت 2017 - 09:56
أنصتوا و اعقلوا يا أشباه ’المثقفين‘،لهجات يجب المحافظة عليها لا غير،يقول تعالى(ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون)،
44 - وعزي النباح الاثنين 14 غشت 2017 - 10:04
يزعمون أن الأمازيغية لغة، ونحن نقول لهم إنها كانت ولا تزال مجرد لهجات تستعمل في التواصل لقضاء الأغراض المحلية البسيطة مثل الرعي والحرث والسقي والغناء الشعبي...

إذا كانت الأمازيغية لغة، كما يصرون على ذلك، نتحداهم أن يأتونا، ليس بكتاب من العهد القديم منشور بهذه الأمازيغية، نتحداهم أن يقدموا لنا مجرد بردية مكتوبة بلغتهم الأمازيغية..

نتحداهم فهل يقبلون التحدي ويدلوننا على تراثهم المكتوب بأمازيغيتهم، أم أنهم سيحرفون كعادتهم النقاش إلى سب وشتم عرب المشرق، وتمجيد سيدتهم دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل؟؟؟
45 - KANT KHWANJI الاثنين 14 غشت 2017 - 10:20
شبهة "عربي مبين"
يقول العلامة جلال الدين السيوطي:
قد أفردت في هذا النوع كتابا سميته "المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب" وأنا ألخص هنا فوائده فأقول‏:‏ اختلف الأئمة في وقوع المعرب في القرآن فالأكثرون ومنهم الإمام الشافعي وابن جرير وأبو عبيدة والقاضي أبو بكر وابن فارس على عدم وقوعه فيه لقوله تعالى قرآنا عربيا وقوله تعالى ولوجعلناه قرآناً أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أعجمي وعربي وقد شدد الشافعي النكير على القائل بذلك‏
مما نظمه الإمام ابن السبكي:
السلسبيل وطه كورت بيع # روم وطوبى وسجيل وكافور
والزنجبيل ومشكاة سرادق مع # إستبرق صلوات سندس طور
كذا قراطيس ربانيهم وغسا # ق ودينار والقسطاس مشهور
كذاك قسورة واليم ناشئة # ويؤت كفلين مذكور ومسطور
له مقاليد فردوس يعد كذا # فيما حكى ابن دريد منه تنور
وما نظمه الحافظ ابن حجر:
وزدت حرم ومهل والسجل كذا # السري والأب ثم الجبت مذكور
وقطنا وإناه ثم متكأ # دارست يصهر منه فهو مصهور
وهيت والسكر الأواه مع حصب # وأوبي معه والطاغوت مسطور
صرهن إصري وغيض الماء مع وزر # ثم الرقيم مناص والسنا النور
-يتبع--
KK
46 - KANT KHWANJI الاثنين 14 غشت 2017 - 10:21
-تتمة-
ويضيف العلامة جلال الدين السيوطي, في ذكر الكلمات الأعجمية في القرآن الذي قيل أنه "عربي مبين":
وقلت أيضا :
وزدت يس والرحمن مع ملكوت # ثم سينين شطر البيت مشهور
ثم الصراط ودري يحور ومرجان # ويم مع القنطار مذكور
وراعنا طفقا هدنا ابلعي ووراء # والأرائك والأكواب مأثور
هود وقسط كفر رمزه سقر# هون يصدون والمنساة مسطور
شهر مجوس وأقفال يهود حواريون # كنز وسجين وتتبير
بعير آزر حوب وردة عرم # إل ومن تحتها عبدت والصور
ولينة فومها رهو وأخلد مزجاة # وسيدها القيوم موقور
وقمل ثم أسفار عنى كتبا # وسجدا ثم ربيون تكثير
وحطة وطوى والرس نون كذا# عدن ومنفطر الأسباط مذكور
مسك أباريق ياقوت رووا فهنا # ما فات من عدد الألفاظ محصور
وبعضهم عد الأولى مع بطائنها # والآخرة لمعاني الضد مقصور

وذكر في نفس الكتاب 7 كلمات أمازيغية في بالقرآن:(قنطار،أن،إناه،آَنية،أب، المهل،يصهر) بمراجع لعلماء مثل شيدلة في كتابه "البرهان" وأبو القاسم في كتابه "لغات القرآن" و ابن قتيبة
الموسوعة الإسلامية أحصت ما يفوق 275 لفظة أعمجية من:أمازيغية,عبرية، سريانية، أرامية، فارسية، بهلوية ،حبشية، قبطية، هندية، إغريقية، رومية..
kk
47 - ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh الاثنين 14 غشت 2017 - 10:34
التعريب الهوياتي والعرقي للمغاربة هو أكبر تهديد للوحدة الوطنية وللمواطنة المغربية للجميع.
ما معنى أن يوصف جميع المواطنيين المغاربة بانهم عرب سواء كانو رياضيون أو فنانون أو مثقفون أو مواطنون عاديون .
لن يكون هناك استقرار في المغرب بدون إنصاف الأمازيغية و تعميمها في التعليم و إعطائها المكانة التي تستحق في التعليم و الإدارة وباقي مؤسسات الدولة.
48 - وعزي المجنون الاثنين 14 غشت 2017 - 12:36
إلى 46 - KANT KHWANJI

تعترف أنك كنت في شبابك اخوانجيا.

وهذا يعني، طبقا لمنطقك، أنك كنت متطرفا وداعشيا، وتريد العودة بالمغرب إلى عصر الخلافة الراشدة..

هكذا كنت بالأمس، أما اليوم، ومن خلال تعليقاتك، أصبحت أمازيغاوجيا متعصبا حاقدا على العرب والمسلمين، ومواليا وممجدا على الدوام لدولة العنصرية إسرائيل.

لقد انتقلت من التطرف الديني، إلى شبيهه الذي هو التطرف العرقي المتزمت البغيض.

في الحالتين معا، أنت كنت في الماضي وفي الحاضر تعيش في الفانتازم.

ولذلك لا أحد يلتفت إليك وأمثالك، ولا تأثير لكم في الواقع، وستظلون شرذمة معزولة في المجتمع، لأنكم مجرد حالات شاذة في التاريخ.
49 - العربي المكناسي الاثنين 14 غشت 2017 - 12:53
يا سيد 37 - KANT KHWANJI

لا تهرف بما لا تعرف، كل ما تذكره يعرض للتدقيق حتى مصادرة
انت اول مكتشف يعلن ان القرأن يحتوي على كلمات امازيغية، فلم يعلنها احد قبلك من علماء اللغة لا من المتقدمين ولا المتأخرين،فهنيئا لك بذلك
ولا اريد ان الخوض في محاضرات في علوم النحو و الصرف لذا انصحك بقراءة كتاب حقيقة الدينار لأبي العباس السبتي.والموازين الشرعية للدكتور علي جمعة، و ستجد اصل و مصدر كلمة قنطار و اردب و رطل ودانق ..الخ
هل تعتقد ان لغة عريقة كالعربية ستتأثر بلغة تكونت من لهجات صنعت من العدم و تمت معايرتها حديثا (بالمناسبة لا يوجد مصطلح في العالم يسمى بالمعايرة الا في الحالة الامازيغية)

وان اردت ان تثبت العكس فهل لديكم مصادر او كتب في النحو والصرف او البلاغة في اللغة الامازيغية،عوضا عن حكايات الجدة ؟

يا سيدي حتى الكلمات الغيرعربية الموجودة في القران مصدرها حضارات معروف تاريخيا انة لم يكن للبربر حضارة تقافية او لغوية لتتأثر بها الحضارات الاخرى، والسطو على ثقافات الاخرين هو اسلوب تعودنا علية، كما هو الحال مع الكسكس و القفطان والمقراج و السنة الامازيغية(بدء موسم الزراعة لدى كل شعوب الارض)
50 - وعزي المعتوه الاثنين 14 غشت 2017 - 13:02
إلى KANT KHWANJI

تقول في تعليق لك ما يلي: (( يا أخي في الوطن، الوطن فوق الجميع والوطن أمازيغي، منذ بداية التاريخ!)).

يا سلام عليك، تنتقد الدولة بسبب ما تسميه عقيدة التأحيد التي تنهجها في نظرك، وأنت عندما تقول عن المغرب إنه أمازيغي منذ بداية التاريخ، أليس قولك هذا تجسيدا عمليا لعقيدة التأحيد؟

ألا تفكر بطريقة استئصالية واجتثاثية لباقي مكونات الهوية الوطنية كما وردت في الدستور؟

ثم كيف أكون أخاك في الوطن، وأنت تنكر عني جزءا من هويتي الذي هو الجزء العربي؟

وفقا لمنطقك الأعور، فأنا أخوك، ولكن على أساس أن أكون بالقوة وبالإرغام أمازيغي مثلك؟

هل هذا منطق عقلاني وحداثي وديمقراطي ومؤمن بالتعددية، أم أنه منطق نازي فاشي؟

العرقي المتعصب والمتزمت لا يمكنه أن يكون إلا رجعيا ومستبدا وديكتاتوريا ضد المختلف معه، حتى لو كان هذا المختلف من نفس عرقه.
51 - العربي المكناسي الاثنين 14 غشت 2017 - 14:41
50 - وعزي المعتوه

صدقت يا اخي

ينعتنا بالاخوة وخطاباتهم الانعزالية واعلامهم المرفوعة ابعد ما تكون الي التقريب و الاخوة.

اما الاخ : KANT KHWANJI

ياسيدي هذه لغتك اذا كنت تعتز بها و مفضلة لديك فهذا شأنك، تحدث بها، لن تدخل السجن ولن يجبرك احد على الحديث بغيرها. لكن لا تلزم الاخرين بحبها و الحديث بها، لم نسمع عبر التاريخ ان للمغرب لغة واحدة جامعة تحدث بها اهلها غير العربية

نصيحة : عند النقل من مصادر (عربية طبعا حيث لا يوجد لديكم غيرها) انقل النص بأمانة ادبية بدون تحريف فكلمة (امازيغ) التي تذكرها لم تدون بكتب اللغة العربية قاطبة بل تكتب (البربر) وانا اعلم ان تلك الكلمة حساسة لدى الكثيرون. لكن هذا هو الواقع. وهذا ما عرفتكم به الامم السابفة.
52 - وعزي البليد الاثنين 14 غشت 2017 - 15:00
إذا كان القرآن يتضمن عبارات أمازيغية، كما يلح على ذلك العرقي المتزمت الذي يوقع تعليقاته ب كنت خوانجي، فهذا يفيد أن أصل الأمازيغ من اليمن والجزيرة العربية، وأن آثارهم ممثلة في اللغة الموجودة في القرآن تدل على أنهم من أصول حجازية ويمنية..

لكن هذا يتناقض مع رفض الأمازيغاوجيين المتطرفين المطلق لكل حديث عن احتمالية انتمائهم لتلك المنطقة، الدم يفور في عروقهم إن حدثهم أي كان بمثل هذا الحديث.

إنهم يقولون عن أنفسهم أنهم من أصول جرمانية..

العرقي المتطرف، مثل كنت خوانجي، لا يمكنه أن يكون علميا وسويا.

إنه مجرد كتلة من الحقد والمتناقضات..
53 - وعزي النباح الاثنين 14 غشت 2017 - 16:52
يتفاخر العرقي الأمازيغاوجي المتعصب على العربي بوجود ما يسميه بعض المفردات الأمازيغية في القرءان الكريم.

أولا، مصطلح أمازيغية لم يظهر إلا في ثمانيناث القرن العشرين من طرف الحركيين بقايا عملاء الاستعمار الفرنسي بالجزائر، وتم استيراد هذا المصطلح من طرف الحركات الأمازيغاوجية المتطرفة إلى المغرب.

في عهد نزول القرءان كانوا يسمون بربرا وليس أمازيغا.

إذا تجاوزنا هذا الأمر وسلمنا بوجود مفردات أمازيغية في القرءان وبسببها يتفاخر الأمازيغاوجي المتطرف، فكيف سيتصرف العربي الذي كل كلمات القرءان الكريم بلغته؟؟

التواضع والكرم والتسامح من شيم العربي، بخلاف الأمازيغاوجي المتطرف الذي لا يجيد إلا الحقد والكراهية والبخل وإنكار الجميل..
54 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 14 غشت 2017 - 19:53
إلى جواد الداودي رقم 38:أقول،و الله أعلم،أن كلمة قنطار عربية و من صحاح اللغة،القنطرة هي الجسر و القنطر(بكسر القاف و الطاء)هو الداهية و القنطار معيار،
55 - لا مشكل الخميس 17 غشت 2017 - 10:06
أين هو الخدلان للبربرية
و
الحكومة %98 بربرية
البرلمان % 95 بربر
الأحزاب %100 بربرية
الجهات %100 بربرية
العمدة%100 بربرية
الاقتصاد %100 بربري
الكرة %100 بربرية
الوقود المخابز القنصليات المدراء %100 بربر
ثم ما هي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية
إلا العنصرية وكره الاخر
56 - to KENTKHWANJI الجمعة 08 شتنبر 2017 - 10:41
الاخ : KANT KHWANJI

مصطلح أمازيغية لم يظهر إلا في ثمانيناث القرن العشرين من طرف الحركيين بقايا عملاء الاستعمار الفرنسي بالجزائر، وتم استيراد هذا المصطلح من طرف الحركات الأمازيغاوجية المتطرفة إلى المغرب.

فكلمة (امازيغ) التي تذكرها لم تدون بكتب اللغة العربية قاطبة بل تكتب (البربر) وانا اعلم ان تلك الكلمة حساسة لدى الكثيرون. لكن هذا هو الواقع. وهذا ما عرفتكم به الامم السابفة.
يا سيدي حتى الكلمات الغيرعربية الموجودة في القران مصدرها حضارات معروف تاريخيا انة لم يكن للبربر حضارة تقافية او لغوية لتتأثر بها الحضارات الاخرى، والسطو على ثقافات الاخرين هو اسلوب تعودنا علية، كما هو الحال مع الكسكس و القفطان والمقراج و السنة الامازيغية(بدء موسم الزراعة لدى كل شعوب الارض)
ياسيدي هذه لغتك اذا كنت تعتز بها و مفضلة لديك فهذا شأنك، تحدث بها، لن تدخل السجن ولن يجبرك احد على الحديث بغيرها. لكن لا تلزم الاخرين بحبها و الحديث بها، لم نسمع عبر التاريخ ان للمغرب لغة واحدة جامعة تحدث بها اهلها غير العربية
نصيحة : عند النقل من مصادر (عربية طبعا حيث لا يوجد لديكم غيرها) انقل النص بأمانة ادبية بدون تحريف
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.