24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. 14 جريحا في حادثة سير أغلبهم رجال تعليم بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العلم الأمازيغي .. حكاية حلم تامازغا الذي انطلق من جزر الكناري

العلم الأمازيغي .. حكاية حلم تامازغا الذي انطلق من جزر الكناري

العلم الأمازيغي .. حكاية حلم تامازغا الذي انطلق من جزر الكناري

مرت يوم 30 غشت الذكرى العشرون لإقرار العلم الأمازيغي من قبل نشطاء أمازيغ من مختلف دول شمال إفريقيا والصحراء، في أول مؤتمر للكونغرس العالمي الأمازيغي، الذي انعقد بجزر الكناري نهاية غشت 1997، وكان بداية وهج الحركة الأمازيغية التي حققت مكاسب مهمة في المغرب، كما في بلدان أخرى.

كان حضور العلم الأمازيغي في المغرب، منذ عقود، يثير حفيظة السلطات؛ غير أن هذا العلم أصبح، في السنوات الأخيرة، يعرف انتشاراً واسعاً لم يكن متوقعاً، خصوصاً في المظاهرات والاحتجاجات التي كانت تنظمها الحركة الأمازيغية، وكان أبرز حضور له في السنوات الأخيرة خلال احتجاجات حركة 20 فبراير سنة 2011 وفي الوقفات المختلفة أمام مقر البرلمان في العاصمة.

ويتفق النشطاء الأمازيغ عبر العالم على أن هذا العلم يرمز إلى هويتهم المشتركة، وتشير ألوانه الثلاثة إلى الامتداد الجغرافي الذي توجد فيه الشعوب الأمازيغية؛ فاللون الأزرق يرمز إلى البحر والأخضر إلى الجبال والأصفر إلى الصحراء، أي من جزر الكناري إلى واحة سيوا في مصر ومن شمال إفريقيا إلى السنغال، ويتوسط هذه الألوان حرف ياز الأمازيغي باللون الأحمر.

ويحكي المحامي المعروف أحمد الدغرني، في حديث لهسبريس، أنه كان ضمن المؤتمرين المشاركين في اللجنة الاستراتيجية التي كانت تضم 23 عضواً، أشرفت على إقرار العلم الأمازيغي في مؤتمر الكونغرس، وأشار إلى أنه تم تكليف شباب من الغوانش الأمازيغ، وهم السكان الأصليون لجزر الكناري، بإعداد مقترح للعلم، وتم تبنيه بالإجماع في المؤتمر.

مباشرة بعد مؤتمر الكونغرس العالمي الأمازيغي في جزر الكناري، انفض جمع النشطاء الأمازيغ إلى بلدانهم حاملين معهم نسخاً من العلم الأمازيغي الذي تم إقراره، وتم منحه لأول مرة في المغرب لجمعية أمازيغية في مدينة تمسمان في منطقة الريف، ثم بعد ذلك تمت خياطة نسخ منه في سوق الثوب بمدينة الناظور، لينتقل بعد ذلك إلى الرباط والدار البيضاء والمدن الأخرى.

ويتذكر الدغرني أن حضور العلم الأمازيغي كان يثير غضب السلطات المغربية في بداياتها؛ لكن مع مرور الوقت أصبح منتشراً في دول شمال إفريقيا، خصوصاً في تونس والجزائر وفي أوروبا، وفي المغرب كانت أولى بداياته في الاحتجاجات، ثم ظهر في مباراة كرة القدم بمدينة أكادير، كما ظهر أيضاً في بعض السهرات الفنية التي شارك فيها فنانون أمازيغ.

ويرى الناشط الأمازيغي والحقوقي أحمد عصيد، في تصريح لهسبريس، أن الذكرى العشرين لإقرار العلم الأمازيغي تأتي في سياق عرف فيه هذا العلم الكثير من الأحداث والوقائع التي حضر فيها، سواء تعلق الأمر بالحركة الأمازيغية الخاصة بالمطالب الأمازيغية أو النضال الديمقراطي بشكل عام.

وأضاف الناشط الأمازيغي والحقوقي قائلاً: "العلم الأمازيغي حاضر باستمرار بألوانه الزاهية في كل الواجهات، وهو يرمز بالنسبة إلى الذين صنعوه إلى قيم الحرية وقيم المساواة والعدالة الاجتماعية، كما يرمز إلى الامتداد الجغرافي لتامازغا"، وأشار إلى أنه "علم لا علاقة به بمشروع دولة خلافاً لما يعتقد الكثيرون".

وأوضح عصيد أن العلم الأمازيغي هو ذو طبيعة ثقافية يرمز إلى الهوية الأمازيغية حيثما كان الأمازيغ، وقال: "لا علاقة له بعلم أي دولة، ولهذا يرفعه الجزائريون والمغاربة والليبيون والماليون والتونسيون، كما يرفعه أبناء الجالية في أوروبا وأميركا وكندا".

وأشار المتحدث إلى أنه يرمز أيضاً إلى "العلمانية والتحرير من وصاية الدين ورجال الدين، ولهذا تجده في كل التظاهرات من أجل المساواة والتحرر، مثل احتجاجات الحركة النسائية أو 20 فبراير أو المظاهرات الشبابية، لأنه يعبر عن مطالبهم جميعاً".

وحول انتشاره الواسع في المغرب، قال الناشط الأمازيغي والحقوقي إن المغاربة عموماً استوعبوا أنه "ليس بديلاً للأعلام الوطنية، وهو له مكانته ودوره وخطابه الذي يريد تمريره، كما لاحظوا أن هذا العلم لا يحضر إلا في المطالب العادلة، ولا يرفع من أجل مطالب متطرفة أو عنصرية أو مضادة للمشروع الديمقراطي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (173)

1 - اجفرار الخميس 31 غشت 2017 - 08:44
الحمد لله ان دمائي امازيغية وهذا يكفيني فخرا واعتزازا .
هذه ارضي وزوجتي امازيغية وابنائي علمتهم الامازيغية وساربيهم على حب هذا العلم والانتماء له .
تحية لكل امازيغ العالم
2 - عبدو الخميس 31 غشت 2017 - 08:55
هل يقصد السيد عصيد ان الامازيغ علمانبين فهو جاهل بالامازيغ وان كان يتحدت عن نفسه فهو حر لان الامازغ هم اكتر ارتباطا بالدين واكتر اعتدالا و....
3 - ايت الخميس 31 غشت 2017 - 09:02
غالبا ما تواجه المطالب الامازيغية بالرفض والقدح والتخوين من قبل المتحولين هوياتيا وليس العرب..العرب الاقحاح لا مشكلة لهم مع العلم ولا مع الامازيغية .من صنع الظهير البربري وصنع التاريخ المزور هم من خلق الفتنة و الهى الشعب لتتم سرقته باسم الدين والوطنية ...فبركة التاريخ وتزويره لصالح فئة احتكرت كل شيء ..
4 - Laila الخميس 31 غشت 2017 - 09:05
يدعون أن هذا العلم لا يمثل دولة ولا يمس بالعلم الوطني!! مجرد تمويه ونهج سياسة "تلحمس حتى تتمكن" تماما كما فعل الاكراد: نسجوا لأنفسهم علما وحددت حدود دولتهم من سوريا والعراق وايران, بدؤا بحكم ذاتي بالعراق وهاهم اليوم يطالبون بالانفصال, وتكوين دويلة ثم التوسع شيئا فشيئا, تماما هي سياسة هؤلاء الأمازيغ لذا يجب الضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه المس بمقدسات هذا الوطن"ضرب الحديد من حدو سخون" .
5 - kafka الخميس 31 غشت 2017 - 09:10
عصيد و الدغرني ؟؟؟
شخصان لا يعتد بهما .
لا اعرف الا دولة مغربية و علما احمر و اخضر .
6 - المغرب دولة اسلامية الخميس 31 غشت 2017 - 09:12
العلم الأمازيغي كما قال المتطرف عصيد يرمز أيضاً إلى "العلمانية والتحرير من وصاية الدين ورجال الدين و سيلتصق قريبا بالشذوذ و السحاق وزنا المحارم
7 - ذا مزغي اكباني نريف الخميس 31 غشت 2017 - 09:13
هذا العلم لايمثلي كمسلم امازيغي،تركنا اعلامهذا يوسف ابن تاشفين والمنصور الموحدي وطارق بن زياد وكل الاعلام التي رفعت دفاعا عن الاسلام بعد ان كنا حصنه المنيع وقلعته الصامدة،واسوردنا اعلام من اسبانيا،كما اننا لسنا علمانيين ولا ملاحدة ،بل مسلمين ورحم الله المختار السوسي وعبد الكريم الخطابي والمرحوم عبد باها والشيخ زحل.
8 - الوطنية الخميس 31 غشت 2017 - 09:15
هل العلم الذي اقترحه 23 فرد وفي وقت قياسي يمكن ان يمثل كل هذا الكم من الامازيغ الذين أصبحوا يفظلونة عن العلم المغربي المخضب بدماء الشهداء الذين يمثلون العرب والامزيغ على حد سواء والذين ساهموا يدا في يد من أجل تحرير البلاد
9 - نوميديا الخميس 31 غشت 2017 - 09:15
الكاتب قال كل شيء ما عدا أهم شيء و هو أن مخترع العلم الأمازيغي هو الجزائري ( يوسف امازيغ ) سنة 1970.
10 - منير الخميس 31 غشت 2017 - 09:17
هناك علم واحد في المغرب يرمز الى الكفاح ضد الاستعمار ورجوع محمد الخامس من المنفى والمسيرة الخضراء المضفرة وثورة الملك والشعب و المغرب الاخضر والتيجيفي. يرفع شامخا فوق الموسسات او خلال المظاهرات او الاحتجاجات. بل حتى من يريد الانتحار يلتحف بها. اما غير ذلك من اااعلام فمن الفلكور او من الاحلام.
11 - simohamed fes الخميس 31 غشت 2017 - 09:17
اسيدي قتلتونا بهاد الأمازيغ العرب الأمازيغ العرب الأمازيغ العرب.زعما انتوما هوما لي صنعتوا الأقمار الاصطناعية.أتكمشوا متلوحوش غي الزبل والهياضر دالعيد فالشارع العام.شعب مريض
12 - ABD الخميس 31 غشت 2017 - 09:23
إذا كان يقصد المتحدث بأن الأمازيغ علمانيون فهو واه، الامازيغ هم أكثر تشبثا بتعاليم الدين الاسلامي ولا يقبلون ممن يساومهم على ذلك أما عصيد وكل من يدافع عن الحركة الامازيغية فهم يخدمون أجندات بغية زعزعة عقيدة الأجيال الصاعدة من الأمازيغ مثلهم في ذلك مثل أهداف الصهيونية العالمية.
13 - سناء الادريسي الخميس 31 غشت 2017 - 09:31
هذا ان دل على شيء فانما يدل على جهل بعض الناس بالانتماء الاصلي الذي اراده سبحانه من قرون واستعمله الغرب ونجح ، وهم يريدون ان يعودوا بالناس الى الجاهلية وبعد ذلك يقولون ها نحن قادرون على التغيير. ماراده الله هو الانتماء الى الامة وليس الى القبيلة. خسارة ان من يقوم بهذا من يدعون مثقفون انه الجهل بعينه الغرب يجعل علمه واحدا وقانونه واحدا ونحن توحدنا في السماء واختلفنا في الارض. مصيبة الشعوب ليس من الطبقة الضعيفة التي لاتعرف حتى كتابة اسمها، مشكلتنا مع من علم من العلم الا قشرته ولم يتعدا ذلك وظن انه علم العلم كله فيحرك ويسغل ضعف الطبقة الهشة من المجتمع في حين يجلس هو مرتاحا لانه يحقق ذاته ورغبته المكبوتة من الحقد والغيرة والانانية من خلال هذه الطبقة. وهذا العلم دليل على مااقول وسيعترض بعضكم ويطنني عنصرية ولكن هذا العلم دليل على ان هؤلاء الاشخاص عندهم عقد اسمها الاحساس بالنقص وانه اقل من الاخرين والا كان رفع علم البلاد وطالب بالاصلاح لكل المغاربة لانهم اخوته ولانه رجل حقيقي جريء ويدافع عن بلده ولان المغربة كلهم يعانون من شماله الى جنوبه ومن غربه الى شرقه. الله اكبر الله اكبر الله اكبر.
14 - Tanger/Amsterdam الخميس 31 غشت 2017 - 09:38
الأغلبية الساحقة من المغاربة بما فيهم الأمازيغ الأحرار لا يعترفون سوى بالعلم المغربي المعترف به دوليا وليس شيئا آخر و كلهم صفا واحدا وراء ملكهم وشعارهم لا فرق بين عربي و لا عجمي إلا بالتقوى أما الحاقدين فقد سقطت ورقة التوت وبانت سوأتهم وظهرت عورتهم و تأكد الجميع أنهم خونة لا مستقبل لهم وسط المغاربة الأحرار
15 - Houssain الخميس 31 غشت 2017 - 09:44
تميز المغرب على الصعيد العالمي جاء من امازيغيته وليس من غير ذلك.
16 - Hatim الخميس 31 غشت 2017 - 09:52
Assid et sa bande d'acolytes finiront par mettre le pays dans un chaos total
Que l'on veuille ou pas , le Maroc est uni sous un seul drapeau , rouge frappé d'une etoile verte,une seule religion ,l'Islam
Tous les marocains sont témoins qu'à chaque fete religieuse , ramadan, Aid , les prétendus laicards sortent leur arsenallourd pour passer à l'attaque,parcontre quand il s'agit de Noel ou de la saint sylvestre c'est le silence radio
Ceci en dit long sur leur soumission à leurs financier qui n'est autre que MAMA FRANçA
Le moment venu , on sera présent
17 - امازيغي مسلم الخميس 31 غشت 2017 - 09:53
بصفتي سوسي من تارودانت ومن نفس الجهة التي ينحدر منها احمد عصيد،فانا اتبرا من هذا العلماني الكاره للدين ومن علمه العنصري،ومن افكاره الاقصائية،وارفض وصف الامازيغ بالعلمانيين ،فاين هو من مدارس اليغ وزوايا سوس وعلماءها الأجلاء،علمنا هو العلم الاحمر وهو الجامع الموحد وليس الاقصائي الانفصالي،عاش الشعب عربا وامازيغ بل مسلمين قبل كل شئ
18 - اجي انقول لك الخميس 31 غشت 2017 - 09:58
العالم و ما يعني هذا العالم و ما هو الحرف الذي يحمله لم اعرف لماذا ترفع الاعلام نحن لنا في قبيلتنا اكثر من خمسة اعلام نرفعها عند الاعراس و في اعيد المغرب و في الفروسية و كان اجدادي يحملونها علامة للقببلة التي تجاهد اخراج فرنيا من المغرب و الجزائر و تونس و لنا الى يومنا هذا نسخ منه و هذا لا يدل على شيء لان كل القبائل تحمل شعارها كما هو جاري به العمل عند الناس كم من عالم في الجزائر انا اعرف على الاقل غشرين عند القبائل الامزيغية و العرب كم من عالم في المغرب و اسبانيا و فرنسا الاف الاعلام و اللغات و العادات وووو احملوا ما شئتم من الاعلام و حافظوا على عالم الامة المغربية الاحمر و النجمة الخضراء اما الباقي فهو تلا هوية تحملها قببلة لتعرف بين الاخربن او جيش او جهة او عمالة او او. لا حرج في هذا بشرط ان لا يصبح عنصرية او انفصال كان في حال ارلندا و الكرس و الباسك و الكطلونية
19 - حميد الخميس 31 غشت 2017 - 09:59
الدول تبتكر وتخترع وانتم تتكلمون عن ما لا ينفع أنتم رؤوس الفتنة تلعبون في الماء العكر .وبالنسبة للاخ٢ الذي يحمد الله لأنه أمازيغي هو وأبناؤه ماذا يعني بذلك هل سيدخل بذلك الجنة وماذا سيكون نظره بالنسبة للعائلات المكونة من اب أمازيغي والاخر٦ عربي الله يهديكم
20 - Neutre الخميس 31 غشت 2017 - 10:18
ليعلم الجميع ان العلم الأحمر والأخضر هدية السيد ليوطي للمغاربة
21 - BIHI الخميس 31 غشت 2017 - 10:26
Je soutiens Monsieur ASYD.c est un brin de lumière dans l'´obscurentisme moyen oriental. Le drapeau rouge c'est loyauté qui l a créé
22 - أحمد الخميس 31 غشت 2017 - 10:36
بما أن الأمر كذلك ، فيجب التفكير في خلق علم " عربي " يرمز للهوية العربية و علم "إفريقي" يرمز للهوية الزنجية و .... آنذاك عيناك لن ترى إلا النور! قتل و عنصرية و كره و ... هذا ما يريده اعداء إلاسلام.. استفيقوا يا أولي الألباب من أمازيغ و عرب. . العدو يتربص بمغربنا الحبيب. .
23 - المسلم ديال بصح الخميس 31 غشت 2017 - 10:38
عصيد يريد دائما تمرير علمانيته في كل خطاب.يقول لك الأمازيغ الأحرار إنهم أبر ياء مما تتفوه به.وأنهم مسلمون.ما هذا المطلب المتطرف؟
24 - Soussi الخميس 31 غشت 2017 - 10:43
المغاربة بما أن أغلبيتهم أميون تجدهم لا يستطيعون حتى التمييز بين المصطلحات فالعلماني لا يعني كافر أو ملحد
و الحزب السياسي الإسلامي لا يعني أن مشروعهم إقامة دولة الخلافة بل فقط مشروع سياسي
يجب توعية الشعب لأن كل هذه التعليقات تعبر عن مدى جهل المغاربة بالمصطلحات و حتى بدين يعرفون منه القشور
25 - سعيد السوسي الخميس 31 غشت 2017 - 10:46
هذه مجرد خرافات صدقها التافهون. الهوية هي ما يوجد عند الشخص في الوثائق و كفى . انا سوسي آو من بعد . عالم امازيغ فاش نافع ؟ هذه افكار تافهة يراد بها جعل المغرب و بعض البلدان تبقى دائمت منعدمة الاستقرار. وتحت بركان ساخن .
26 - azro الخميس 31 غشت 2017 - 10:48
العلم الامازيغي خلق في أوائل السبعينات ورُسِّم رسميا في التسعينات وهو علم يدل على دلالة رائعة وأبدية كل أعلام دول العالم يمكن ان تتغير مع الزمن، العلم الامازيغي أبدي إلى الأبد لأنه يرمز الى الارض الأزق يرمز إلى البحر المتوسط والأخضر إلى خضرة الأطلس والأصفر إلى الصحراء هنال عديد من الأعلام ترمز إلى هبة النظام الحاكم حينما يسقط النظام يسقط العلم معها مثلا ليبيا وألمانيا في عهد هتلر والزايير سابقا
27 - خاليدددد الخميس 31 غشت 2017 - 10:55
سيروا تنعسوا اش من علم نحن المغاربة عندما علم واحد هو النجمة الخضراء واللون الاحمر ماكاين لا تيتي ولا حب الملوك . عاش الملك وعاش العلم المغربي مليون من سروت 17
28 - Titwani الخميس 31 غشت 2017 - 10:59
وهل الامازيغ فقط في المغرب أغلب قادة الامازيغ هم من ليبيا لماذا اذن امازيغ المغرب يتكلمون وكأنهم اسياد الارض
29 - AVAVA INOVA الخميس 31 غشت 2017 - 11:14
C'est quoi votre probléme si nous sommes Amazighs?Chaqu'un est fièr de son origine.Nous sommes Amazighs et nous avons notre identité et nous appartenos au Nord Afrique
30 - سيفاو الخميس 31 غشت 2017 - 11:14
ولو يكتبو مليار تعليق ضد كل من هو ضد التعريب فهذا لن يغير شيئا من تاريخ و مستقبل المغرب وشمال أفريقيا. انا امازيغي وشمال إفريقيا امازيغي إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
31 - اكرد المصطفى الخميس 31 غشت 2017 - 11:17
لكل زاوية بالمغرب شعارها. لكل جهة تررابية بالمغرب شعارها يوضع على مدخل الجهة تدلك على مميزات هذه الجهة.فمثلا شعار تافلالت لا بد ان ترسم فية نخلة. جهة مكونة معروفة بالرد وجهة صفرو بحب الملوك.
المهم شعار الامازيغ شعار يرفعونهاللتعبير عن احتقارهم وتهميشهم وابعادهم عن الوظاءف السامية والامتيازات التي استحوذ عليها ابناء ثلالثة مدن بالمغرب:الربط وسلا وفاس.
نحن الامازيغ نريد لغتنا الامازيغية ان يكون لها شان يوازي اللغة العربية. لا تبحثوا عن التبريرات الواهية لمنعنا. نحن وطنيون مسلمون وحداويون مسالمون ملكيون و...فكوا الحصار عن لغتنا وثقافتنا وعن وساءل الاعلام الممنوعة على الامازيغ.
حقد العنصريين ومحولاتهم ضياع للوقت وتحريض للفتنة ومس بااحرية وتنقيص من عظمة اامغرب وعظمة ملكه. كفى كفى ايها المتطرفون الجهلو
32 - امازيغي مغربي الخميس 31 غشت 2017 - 11:33
امازيغي، لغة وجغرافيتا واصلا. ولا، اتفق، مع، هؤلاءِ الذين يقولون، العلمانية والتحرر. وووووو. نحن مغاربة كلنا بدون عنصرية وبدون، خلفيات. المغاربة، مزيج امازيغي، عربي والامازيغ، ثلاثة. سوس. زيان. ريف، عن، اي، نوع، تتكلمون هل، انتخبوكم عل صوتوا، عليكم، لتتكلمون، باسمنا لا،، لسنا، متفقين، على العلمانية، ولا، التحررية، هذه، خطة خارجية، باسمكم. نحن نريد، التعايش مع جميع الهويات المغربية نحن مزيج، لا، نريدًمن، يزرع، بيننا، حقدا، دفينا باسمه، يدخلون في خصوصياتنا المغربية نحن مغاربة كلنا نحن بعيدين عن من، يعلمنا التخرر، والعلمانية. هؤلاءِ الاخوان خرفوا وهرموا ويريدون زعزعة استقرارها وهويتنا المغربية اتركونا كما، نحن، اتركونا نعيشً بسلام العالم تغير العالم الغربي، يزرع الفتنة، ببننا ها العار، خلونا، طرانكيل ها العار
33 - بروبغاندا الخميس 31 غشت 2017 - 11:37
وهل سءلتم من صمم هذا العلم واين ؟صمم في سنة 1971 من طرف صهاينة وحركى في باريس للقضاء على الاسلام في شمال افريقيا وهو ضمن مخطط بيغناغ لويس او مايسما سيسبيكو 2.ا الغرب لايريدون اتحاد عربي ودولة قوية لكن شعارهم فرق تسد .وهذا مافعلون ونرى نتاءجه الان
34 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الخميس 31 غشت 2017 - 11:41
الأمازيغية هوية ثقافية قاومت جميع التحولات عبر آلاف السنين، تجذر ليس له علاقة بالأرض أكثر مما له علاقة بالتراث واللغة، من يعتقد أن القومية العربية الإسلاموية ستخلق هوية جديدة لتغطي عليها فهو خاطئ، بل خلق تشردا فضيعا ينخر المجتمعات بين التطرف والإرهاب والحروب، ولاكن لا نحب الحقيقة ونتهجم على الاستاذ عصيد الذي ملك الجرأة أن ينطق ما يخاف الكثير الإفصاح به.
35 - عربي متعصب للحق الخميس 31 غشت 2017 - 11:48
يكفي للامازيغ فخراً ان هذا العلم يوحد شمال افريقياً .. على عكس الأعلم التفريق وتشتيث
شعوب كلها أمل في الاندماج وتوحيد ،
كنت في ما سبق أتضايق من هذا العلم بسبب الجهل الذي اعانه من ناحية الثقافة والهوية الشعب المغربي .. وبعد البحث وحدث شمال افريقيا كلها جسد واحد ، لكن الان اعتبره رمز الحرية وتوحيد الشعوب وليس العكس
36 - casaoui الخميس 31 غشت 2017 - 11:54
Une civilisation doit avoir une histoire glorieuse,comme celle des perses , grecs ou arabes !!! un savoir," comme les chiffres arabes par exemple !!! Sans les chiffres de mes ancêtres le monde ne serait pas ce qu'il est maintenant "une littérature,une architecture,une langue,une religion .....vos leaders sont des frustrés mais pas intelligents ils pensent qu'en inventant une écriture de clou, vis ,clé de 6 clé plate .....,un drapeau et une année sans jours ni mois vont vous procurer une civilisation !!! Ils cherchent a vous sortir de ma civilisation " oui je suis civilisé MOI, j'appartiens a la civilisation arabo-musulmane " pour vous faire revenir a la barbarie de redevenir comme vos ancêtres quand ils étaient incestueux " le père avec sa fille , le fils avec sa mère ...."vous redeviendrait des berbères sans civilisation donc des berbères barbares.
37 - antwerpen el omar الخميس 31 غشت 2017 - 12:08
كل ماهو من صنع الانسان هو فقط اجتهاد مع العلم انه يقئ حبر علئ ورق دونما وقوعه في الماء اما مخلفات الاستعمار فيبقئ المثثقف هو المجتهد لحل ماهو لب الاعتراف بالاخر اما الضحية من هذا مرجعيته هوالهم اليومي من حيث الماكل والمشرب وهو لا علاقة ل من بعيد ولا قريب
38 - sana ilis n mazighne الخميس 31 غشت 2017 - 12:16
فلماذا لا يحمل مناضلو الحركة الأمازيغية ومتظاهرو الحراك الشعبي بالريف الرايةَ المغربية، تعبيرا عن انتمائهم لهذه الدولة التي يحملون جنسيتها، التي هي عنوان هذا الانتماء؟
الجواب بسيط جدا، وهو أن لا أحد يُنكر عليهم هذا الانتماء أو يشكّك في جنسيتهم المغربية، حتى يرفعوا هذه الراية ليؤكّدوا بها أنهم مواطنون مغاربة، ويُشهروها في وجه من لا يعترف لهم وبهم أنهم مغاربة.
فرفع الراية الأمازيغية من طرف أولئك المغاربة الذين لا زالوا واعين بهويتهم الأمازيغية، هو تعبير عن رفضهم للتحويل الجنسي للمغرب، ولتزوير هويته الأمازيغية الشمال إفريقية بتغييرها إلى هوية عربية منتَحلة.
وإن المغرب أمازيغي هي هويته الجماعية ـ وليس الفردية. هذه هي دلالة رفع العلم الأمازيغي،من جهة أخرى، الراية الأمازيغية هي رمز الهوية الأمازيغية، ليس للمغرب فقط، بل لكل بلدان وشعوب شمال إفريقيا، ولهذا فهي حاضرة في الجزائر وتونس وليبيا ومصر (منطقة سيوا) وموريتانيا ومالي والنيجر وجزر الكناري. وعليه فهي ليست راية انفصال، بل هي راية جامعة وموحّدة لجميع بلدان وشعوب شمال إفريقيا.azul
39 - Amazigh Marocain الخميس 31 غشت 2017 - 12:22
لا للاستيلاب لا للاستغراب لا للستعراب لا للاستعباد هذا هو شعار العلم الأمازيغي ولذلك تبنيته وأحببته .
40 - عبدالله الخميس 31 غشت 2017 - 12:22
الى التعليق رقم واحد اجفرار !!!
شكرا لتعليقك ما خليني لي علاش نعلق ، ربيتي اولادك على انهم ينتمون لداك العلم ، تعليقك يعني كل شىء ، كلكم فكرتكم واحدة وتكذبون على الشعب المغربي ، موامرتكم بدأت في الكناري والله انه لشيء مضحك دابا وليتو انتما هم أكراد المغرب او الشمال الأفريقي لأنهم حتى هما هاكا بداو ، يا مغاربة غير وجدو راسكم لحرب أهلية اتية في الطريق لي ما غادي ترحم حتى واحد غاذي تكون مدعمة من جميع اعداء المغرب
41 - Hanni الخميس 31 غشت 2017 - 12:31
ذكرى 30 سنة من تأسيس العلم الأمازيغي، للمساهمة على الكل شراء هذا العلم الجميل الموحد لشمال أفريقيا.
42 - خريبكي 57أ الخميس 31 غشت 2017 - 12:33
العلم الوطني يرمز الى الامازيغ والعرب في كفة واحدة ولا داعية للاستهتار،اننا في المغرب اصبحنا مزيج من الثقافات والسلام
43 - بلادي الخميس 31 غشت 2017 - 12:35
المغرب بلد كريم وكبير يسع للعربي و للامازيغي ولغيرهم. أين هو المشكل؟ المهم هو ان نذهب بهذا البلد الى الامام بالتعاون فيما بيننا وليس الى ان نذهب به الى الوراء بمواجهتنا لبعضنا البعض.
44 - باحتة في اللسانيات الخميس 31 غشت 2017 - 13:02
عادة، كلما سمع الإنسان المغاربي مصطلح العلمانية إلا وذهب تفكيره الى الغرب ليأخذ تلك الصورة التي يقرأها له الآخرون بالطبع.
محاولة تعريف:
فالعلمانية كمصطلح بالعربية هي لفظة مستحدثة كمقابل لكلمة أوLaïcisme بالفرنسية. وكلمة Laïcité مشتقة من اليونانية Laikos ومن اللاتينية المتأخرة Laicus التي تعني العامي أو ابن الشعب أي المدني غير المتعلم، وذلك في مقابل كلمةClere التي كانت تطلق على رجل الدين لأنه كان وحده المتعلم عمليا في القرون الوسطى، وأول من استحدث كلمة "علمانية" بالعربية هو إلياس بقطر واضع المعجم الفرنسي-العربي الصادر عام 1828، على أن الكلمة لم تأخذ طريقها الى الانتشار الواسع إلا بعد قرن ونيف من الزمن، وقد فرضت نفسها لأول مرة على معجم عربي-عربي هو معجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة العربية في مصر في أواخر الخمسينات من القرن العشرين.
وخلافا للاعتقاد الشائع، فإن كلمة علمانية ليست مشتقة من "العلم" بل من "العالم". وعلى هذا فإن "العلماني" هو من ينتسب الى العالم أو العالمين أي الناس، في مقابل الرباني المنسوب الى الرب.
وبذلك يكون الاشتقاق العربي المستحدث مطابقا للاشتقاق اليوناني ...تبع
45 - محمدسالم الخميس 31 غشت 2017 - 13:15
الحل هو أن يعود العرب إلى الجزيرة العربية ويعود الأمازيغ ألى أرضهم. تجري في عروقي دماء عربية وأفتخر بها وكنا خير أمة أخرجت للناس ومن يتجرأ على العرب فقد ظلم نفسه .
46 - خريبكي 57 أ الخميس 31 غشت 2017 - 13:17
الله يرحم ليكم الوالدين لما خليونا هانين في هاذ البلد المنعم بالسلم والامن راه ممطروح تامشكل ما بين الامازيغ والعرب عايشين بخير مع بعضنا البعض ماخاصناش او ماعندناش كرف من شي او احسن من شي الحمد لله
47 - علماني الخميس 31 غشت 2017 - 13:26
العلمانية ليست ضد الاسلام ولا المسيحية ولا اليهودية ولا جميع الا ديان. بل العكس فهي تحترمها . العلمانية اساس الديمقراطية و ضرورية في هدا العصر. وان كان هدا العلم رمز للعلمانية فنحييه الف تحية.
48 - أمازيغي حقيقي الخميس 31 غشت 2017 - 13:27
مؤتمر الكونغرس الأمازيغي و من جزر الكناري؟؟؟ و مزيانين هاد الناس استقبلونا فجزر الكناري باغين لخير... شادين سبتة او مليلية او بغاو ينوضو علينا العرقية الأمازيغية
49 - باحتة في اللسانيات الخميس 31 غشت 2017 - 13:31
اللاتيني لكلمة Laïc ولكن ليس من قبيل الصدفة أن تذهب الأذهان الى "العلم" عند ذكر العلمانية فما ذلك لتشابه في اللفظ فحسب، بل كذلك للصلة المضمونية. فـ "العلماني" هو بالأجمال من يأخذ بالتصور العملي للعالم في مقابل التصور الديني.
وإذا كانت الألفاظ تفهم بأضدادها. فإن نقيض "العلماني" هو الاكليريكي Clérical أي من ينتسب الى "الاكليروس" . وهم طبقة رجال الدين أو من يناصر "الاكليريكية" وهي مذهب يقول بضرورة تدخل رجال الكهنوت في الشؤون العامة.1
ملاحظات:
من خلال هذا التعريف قد نصل الى نتيجة مفادها أن العلمانية ملك للعالمين وليست حبيسة منطقة جغرافية أو دين أو ثقافة أو مجتمع معينين، والذي يهمنا هنا هو موقع الحركة الأمازيغية من هذه المفارقات الصعبة إذا صح التعبير، ومن الذي جعل هذه الحركة تصل الى هذا المصطلح معجما وممارسة، هل لتبنيها لمجموعة من المبادئ من قبيل الديمقراطية، الحداثة، العقلانية، النسبية...، التي تجعلنا بطريقة غير مباشرة علمانيين بمجرد تبنيها، أم أن ذلك التقديس الممنهج اللغوي" للغة العربية" كمثال وفقط والذي نعاني منه في ثامزغا ككل.
50 - جليل نور الخميس 31 غشت 2017 - 13:33
غريب أمر بعض الإخوة المتأسلمين ما أن يتطرق الحديث إلى نقد الخطاب الديني أو الفهم الديني المتخلف (ناهيك عن الدين الذي هم بعيدون عن روحه السمحة) حتى يتجه تفكيرهم تلقائيا إلى نصفهم الأسفل لفرط استيهاماتهم الجنسية المعقدة و كبتهم و اعتبارهم المرأة، جسدا و صوتا و نظرات، عورة و يتصرفون تجاهها كأنها ملكية خاصة "ممنوع الإقتراب أو النظر!"..مرض خطير لا نتمناه لأحد و نسأل الله العلي القدير أن يشافيهم في أقرب وقت آمين..نصيحتي أيها الإخوة ( و الله إني أحبكم في الله و أشفق عليكم) أن تغضوا البصر وتصوموا و تكثروا من التطوع كلما أحسستم بنوبة من نوبات البلاء تنتابكم..
ربنا احم هؤلاء الإخوة، و احمنا جميعا، من أن يتفاقم بهم المرض الخبيث إلى درجة تجعلهم يرفعون العلم المعلوم المخضب بالدم، لا هو أحمر و أخضر و لا هو بألوان البحر و الجبال و الصحراء الجميلة، و احمنا جميعا يا رب من وباء الجهالة الفتاك حتى لا يأتي على الأخضر و اليابس و يهلك البلاد و العباد آمين يا رب العالمين.
مواطن عربي/أمازيغي مسلم
51 - وليد الخميس 31 غشت 2017 - 13:37
لم أكن اعرف ان لابو النعيم هذا العدد الكبير من المحبين والمعجبين.
العام الأمازيغي أتى ليبقى شاء من شاء وأبى من أبى. فمن يريد أن يرفع علما آخر فذالك شأنه. فنحن نرفع العلم الذي نريده وبمحض إرادتنا لأننا شعب حر.
هذا الكلآم يمكن أن نقوله بصوت أكثر علوا ولكن لا يمكن أن نقوله أكثر وظوحا
AZUL
52 - لا مشكل الخميس 31 غشت 2017 - 13:38
عيد مبارك سعيد وكل عام والمغرب بخير
العلم هو العلم المغربي
علم العزة
الأخوة
والتسامح
والمحبة

وليس

شرويطة العنصرية القبلية البربرية المقيتة النتنة
برمز نجمة داوود الصهيونية
واللتان هما وجهان لعملة واحدة
العنصرية والكره للغة القرآن وأهلها
53 - محمد الخميس 31 غشت 2017 - 13:54
هل نتاسوا اiهل برشلونا حينما ساندوا انفصاليين الريف وحملوا رايات الريف . لمادا المغرب لم يتدخل ويوجه انتقاداته الى حكومة كاطالونيا وما دخل جونفريك من (خلقوا في المغرب ) لمادا جونفريط لم تدكر العقول المهاجرة منهم من اصبحوا وزراء وطباء وعلماء الفضاء وغيرهم واخرين لم نعرفهم . هل جونفريك حصلت على الاموال من جهة عدوة للمغرب تريد ان تشوه صورته في الخارج . على الجكومة المغربية ان ترفع دعوى قضائية ضدد الجريدة جونفريك .لمادا الجريدة الجونفريك الفرنسية لم تخبرنا من( ولدوا في فرنسا) دهبوا الى تدمير سوريا اليس لهم جنسية فرنسية اليسوا ارهابيين . ام انهم اقوى منا . كما قلنا من واجب الحكومة المغربية رفع دعوى قضائية فقد مست كرامة المغاربة والمغرب يحارب الارهاب في كل مكان في العالم ويساهم بشكل كبير مع السلطات الامنية في عدد من الدول .
54 - fatima ils nmazighne الخميس 31 غشت 2017 - 13:57
في وطني لا وجود إلا للشمس والبحر والكسكس
وإن قلت أكثر من هذا وذاكْ
فأنت، ويا ويحكَ، تكفر بالوطنْ

في وطني لا ثقافة ولا حضارة ولا وطنْ
فكل شيء فيه قادم من الشرقِِِِِِِ ِ
عبر مصر ومن اليمنْ
الناسُ و الجبالُ والسماءُ
على ظهور البعير في قوافل المؤنْ

في وطني لا لغةَ ولا لسانَ
غير النعيق والنهيقْ...
يمكن أن تتحدث بكل اللغات
كي تصنف في خانة الـ«moderne»
وإن حاولت، فقط حاولت!
الحديث بلغة الوطنْ
اعتبروك قادما من عصور ما قبل الوثنْ

في وطني، أصبح كل شيء منه وإليه ِ
عار عليك وعليهْ
وكي تنتمي إليهْ
كن مصريا أو تركيا والبس
طربوشَ الوطنْ

في وطني، وكي تكون مناضلا
اسمع أغاني خليفة (2) وأشعار القاسم (3)
واشرب كأس الوطنْ
وكي تكون مسلما
اقرأ خربشاتِ سيد قطب وترهاتِ البنا حسنْ

في وطني، وكي تثبت تقواكَ والإيمان
البس عباءة باكستان
وعمامة بوذا من أفغانستان
وتعطر بمسك مكة القادم من هندستان
وتمسح بأعتاب المدينة أو منًى
وإلا فأنت كافرُ ُ ملحدُ ُ
وجب عليك دفع الثمنْ
وقطع الرأس هو الثمنْ

في وطني، كي تكون ابنَ الوطنْ
اربط قضاياك وهمومك
بل وحتى دمك بالآخرين
فهكذا دوما تمتحنْ ayuz
55 - jim الخميس 31 غشت 2017 - 13:58
aux état unis d Amérique, une nation constituée de toute les races du monde , tous unis , pocedent une seul drapeau , et se place en tête de l évolution, suivi des russes, et l union européen tous le même système , quant aux peuples du troisième monde , toujours par ignorance , noyés daans le sous développement, rêvent toujours à la morcellement et les régimes tribales préhistoriques ainsi qu' aux génocides ethniques, alors bonne continuation
56 - حمامة مزركشة الخميس 31 غشت 2017 - 14:01
إلى 48
نحمد الله أن جزر الكناري المحاذية للصحراء المغربية جزء من مملكة نوميديا وليس كما تدعي المغضوب عليها والمسمات نفسها بالجمهورية العربية الصحراوية مع مراعات مشاعر إخواننا المغاربة المتعاطفين مع مرتزقة البوليزاريو.
57 - موحى نحماد نسيدي الخميس 31 غشت 2017 - 14:09
ا لحمد لله وحده_
لقد تم ترسيم العلم الامازيغي وفق الاصول الشرعية للانبعاث وثبوت حكم المعارج
الذي برزت معه القضية الامازيغية بالاسناد الى العرجون القديم..فتم استبدال الحرف الامازيغي "ز" بمختوم خماسي "نجم خماسي مفتوح" احمر للدلالة على السلطان بالاسناد الصحيح الى الصحف الاولى ..صحف ابراهيم وموسي تعبيرا على الذمة الموقوفة والمحبسة في انساق هيكل نظام الحكم بالمغرب_ذلك بان اهل الذمة"الذيموقراطيون" من علماء البربر يدركون ماهية هذا الشأن بالاسناد الى نظم السقف ا لمرفوع المعبر عنه "أوتي أوفلا"
اكتفي بهذا الحديث لعله استوفى الييان__
58 - جليل نور الخميس 31 غشت 2017 - 14:33
الأخ موحى نحماد سيدي رقم 28 - أعترف أني عجزت عن فك رموز حديثك..الملوم أنا لا أنت فاحيانا تخونني الفطنة..لي فهم شي حاجة يفهمنا الله يرحم الوالدين!
59 - beladi الخميس 31 غشت 2017 - 14:47
13 - سناء الادريسي: اختي اسالكي هل علم جامعة الدول العربية يلغي اعلام الدول الاعضاء? مادا عن علم الاتحاد المغاربي!!!? تم علم الاتحاد الاوروبي...هده اعلام هووياتية محظة لا تعوض الاعلام الوطنية...العلم الامازيغي هووياتي ايضا لايعوض العلم الوطني الدي نحبه كلنا كمغاربة...كفانا من المزايدات...فليس كل امازغي جاهل و امي ..تم كفانا من الصور النمطية...ففي كل دول العالم توجد اعلام و رموز جهوية و هووياتية...مشكلتنا الحقيقية هي عدم تقبل الاخر...اخيرا... تنوع المغرب حسمه دستور 2011...انتهى الكلام...هيا بنا الى العمل من اجل هدا الوطن الحبيب.. عيدكم مبارك سعيد
60 - البعمراني الخميس 31 غشت 2017 - 15:07
ان هذا العلم اول ما ظهر في فرنسا سنة 1970في مقر الاكاديمية البربرية من طرف احد الفرنسين وأحد الجزائرين الحركيين اما المؤتمر الامازيغي فلم يكن له دور في العلم سوى ان وافق عليه فلا فضل للدغرني او غيره في وجوده
61 - اوصالح الخميس 31 غشت 2017 - 16:01
الامازيغ هي الاستثناء والإضافة التي يتميز بها
المغرب وأصول أغلبية المغاربة امازيغية . والامازيغ
مسلمون اقحاح نشروا الإسلام والتاريخ يشهد على
ذلك . أما العلم فهو للحفاظ على هذه الهوية فقط التي هي فخر واضافة لا يجب طمسها.
62 - beladi الخميس 31 غشت 2017 - 16:38
55 - jim اخي صحح معلوماتك في امريكا ازيد من 52 علم جهوي...ابحت في الانترنت usa flags...العلم الامازيغي جهوي يمتل امازيغ شمال افريقيا...مشكلتنا اننا نتكلم بدون علم رغم اننا امة اقرا...عيدكم مبارك سعيد
63 - عبدو الخميس 31 غشت 2017 - 17:10
تعليق اخر لست متتبعا للرياضة فاعتقد ان كل ناد او فرقة لها علم يميزه وهذا يعكس انتما الفريق وليس عنصرية كما شان العلم الامازيغي فهو ليس للعنصرية ولن بحل محل العلم الوطني
64 - mona paris الخميس 31 غشت 2017 - 17:20
نحن الامازيغ نعتز باصلنا و هويتنا . لهذا كان لابد لنا من علم يوحدنا . فنحن في ارضنا و لدينا لغتنا . تنميرت ايتما ايمازيغن ...ayuz
65 - Jebli الخميس 31 غشت 2017 - 18:19
  وجدت في بعض المصادر أن من صمم هذا العلم هو موحند إعراب بنمسعود الجزائري الاصل في السبعينيات من القرن الماضي،  اما رأيي انا فكل كيان أو كل شيء ليس من شأنه توحيد المغاربة ولا يفيد في تقدم البلاد اواصلاح العباد ويحافظ على الوحدة الترابية لهذا البلد فنحن لاحاجة لنا به، لا بد من ان يكون هذا العلم محل اجماع كل المغاربة وليس الكونكريس الأمريكي، إلا كان خاصنا غير العلم ونتقدموا نجيبو ديال الموزمبيق كاع.
66 - حب الوطن ليس بالشعارات الفارغة الخميس 31 غشت 2017 - 18:56
A ceux qui parlent sans cesse du drapeau marocain, cela n'a pas beaucoup de sens d'arborer le drapeau national à l'intérieur du pays, c'est comme si vous prenez votre passeport avec vous à l'intérieur du Maroc, c'est même stupide

Si quelqu'un veut hisser haut le drapeau national, il n'a qu'à le faire à l'extérieur du Maroc, c'est là où ce geste a plus de valeur pour honorer son pays dans le concert des grandes nations, comme l'avaient fait: Aouita, Nawal Moutawakil, El Guerrouj, Badr Harry, Rabi3i .. ou ceux qui travaillent à la NASA ou chercheurs au CNRS ou qui ont emporté un prix spécial ou qui l'ont planté sur le mont Everest ou au Pôle Nord et pourquoi pas un jour sur la lune ou même sur la planète Mars

Alors qu'au Maroc, il flotte déjà sur tous les établissements publiques et privées. Donc, les citoyens ne sont pas obligés d'arborer le drapeau national là où ils vont pour prouver leur marocanité ou leur patriotisme, car ils ne sont ni en compétition ni en guerre contre quiconque
67 - Amasiri الخميس 31 غشت 2017 - 18:57
هذا علم تمزغا التي هي بلاد الامازيغ. لكني لا اعرف اين توجد تامزغا ولا اين الامازيغ. تعشش هذه الكلمتين في رووس بعض الناس دون ان يعرفوا ماذا تعني.
68 - marocain الخميس 31 غشت 2017 - 19:13
question aux intellectuels et historiens amazigh
il était ou ce drapeaux avant 1981? moi j ai entendu parler de lui qu en 1982 ou 1985 j en ai pas souvenir qu il a existé avant ces dates
69 - الحقيقة الغائبة الخميس 31 غشت 2017 - 19:36
Le drapeau Amazigh est un drapeau identitaire qui honore l'Homme et la Nature.Et tout le monde connait la signification de chaque couleur
C'est un drapeau unificateur et fédérateur pour toute l'Afrique du Nord; c'est l'antidote du séparatisme

Quant au drapeau du Rif, c'est un drapeau historique dont tous les marocains devraient être fiers au même titre qu'ils sont fiers de Abdelkerim Elkhettabi
C'est le symbole de l'héroisme des rifains qui ont payé le prix fort après avoir fait subir de cuisantes défaites aux deux puissances coloniales qui ont partagé le Maroc entre elles ... Cette lutte a marqué le début de la décolonisation de toute notre mère patrie

Abdelkerim ne s'était pas détaché du royaume du Maroc qui n'a plus d'existence réelle à ce moment là, car le Nord et le Sud étaient des provinces espagnoles et le centre était un département français d'outre-mer. Il ne faut pas se mentir

Et c'est par l'utilisation des armes chimiques que cette révolution légendaire du Rif a pris fin
70 - مراكشي الخميس 31 غشت 2017 - 19:50
التكوين اللغوي العرقي للمغاربة هو كالتالي ;أغلبية أمازيغية ناطقة بالأمازيغية وأقلية مستعربة
71 - هذا تاريخكم شئتم ام ابيتم الخميس 31 غشت 2017 - 20:00
العلم الوطني الحالي صنعه الجنرال ليوطي وهو من استبدل النجمة السداسية بالخماسية سنة 1915
و حتى لحن النشيد الوطني كان مجرد موسيقى للتحية العسكرية من تاليف القبطان Léo Morgan ابان الاستعمار الفرنسي الغاشم للمغرب
وهذا يعني ان الرموز "الوطنية" التي يطبل لها العياشة كلها من مخلفات الاستعمار الذي ضحى المغاربة الاحرار بالغالي والنفيس لطرده من هذه الارض المغربية الطاهرة, لياتي بعدها اصحاب اللطيف والعملاء لاخد مفاتيح الوطن والاستيلاء على خيراته وتزوير احداثه وتاريخه و تحول بموجبها الابطال الى خونة والخونة الى ابطال وانقلب كل شئ راسا على عقب

و لازلنا الى يومنا هذا وطنا و شعبا نؤدي غاليا فاتورة انحراف القطار عن سكته الطبيعية. واصبح الوطنيون الوحدويون الحقيقيون اهدافا لشتى انواع التهم الجاهزة من طرف الانتهازيين و خدام الدولة والطفيليات التي اتت على الاخضر واليابس وحولت الشعب الى قطيع والمواطنين الى رعايا والمغرب الى دولة فاشلة على جميع الاصعدة, لاشئ يتحقق على ارض الواقع رغم المظاهر الخداعة(المرتبة 126 عالميا في التنمية البشرية)
اما الديموقراطية وحقوق الانسان والتوزيع العادل للثروة فهي مجرد هلوسات!
72 - Tayeb الخميس 31 غشت 2017 - 21:04
العلم ا لمغربي احمر تتوسطه نجمة خضراء هذا ما علمه ايانا اجدادنا الذين ماتو من اجله والمنطقة الشرقية من ربوع المملكة ترفعه من وجدة وبركان واحفير والسعيدية والعيون الشرفية وجرادة وفكيك فخرا واعتزازا لانه من اجله عشنا على طريقة اجدادنا الابطال من قلعة تاوفغالت المناضلة ا لى الدار البيضاء وسوس وغيرهم من المناطق التي يقطنها عربا وامازيغ ا لاطلس وغيرهم الذين ما زالوا يتشبثون بوطنهم ورمز الدولة العلوية الحافظة لاستقرار البلد ولسنا من اي كان يرفع علما غيره فاحملوا ما شئتم ورددو شعاراتكم كما ترغبون فنحن مبدئنا واضح الله الوطن الملك وعاش المغرب بملكه وشعبه
73 - ابي الجعد...يا زينة المدن الخميس 31 غشت 2017 - 21:12
ياحسرة على الانسان...!!!
الجهل والغثيان....العصبية العرقية المريضة...
المقت....الكراهية بعينها...
عندما ترى نفسك اميا وضعيفا علميا وثقافيا...
عندما ترى نفسك بعيدا كل البعد عن التعايش والحلم والعلم ولم الشمل...
يا حسرة على الانسان....!!!!
عندما تجد نفسك محاصرا لانك لاتقبل التعايش لا تقبل حب الناس ولا تقبل حتى حب خالقك
ياحسرة على الانسان...!!!!
عندما ترى نفسك وكانك مختلف او متخلف.....تسرع كالبرق للتسلح بالكبرياء والكبر وكراهية الاخر
ومحاولة فرض ذاتك عن طريق اعلام ورايات خيالية ماانزل الله بها من سلطان
لكنه حب الانتقام لانك مريض نفسيا...فاردت ان تقول وبصوت عال جدا :
انا الافضل...اناتاريخي حافل وافضل من تاريخك
انا موجود.....وتتعدى صراخك ...لتريد ان تقول للناس انني انا صاحب الحق...افهم ما لاتفهمون وذو العلم والراي والسداد
تاهت كلماتك الخافتة في جنبات العنصرية وبح صوتك
واكاتك الافاعي لانك متكبر وتريد ان تضطهد الاخرين
74 - Tagadda الخميس 31 غشت 2017 - 21:18
هدا العلم اول ما ضهر ضهر في حرب التحرير التي قادها الأمير عبد الكريم الخطابي رضي الله عنه
75 - الى المراكشي الخميس 31 غشت 2017 - 21:43
الاخ المحترم انا مراكشي ،من عرب اولاد السبع،واتسائل مادامت التركيبة اللغوية كما قلت،اغلبية ناطقة بالامازيغية،فلماذا لا تتواصل وتعلق بالامازيغية،ووقتها سنرى من سيفهمك .فاذا كانت مراكش مسقط راسي،وهي تشكل حد فاصل بين عرب في شمالها وبربر في جنوبها،ومع ذلك العربية هي الطاغية ولانسمع البربرية الا نادرا،
76 - من قبيلة اولاد الاحمر الجمعة 01 شتنبر 2017 - 00:05
لمذا يتم نكران او تمزيغ كل ماهو عربي بشمال افريقيا،احترم كل مكونات الشعب المغربي ،العربي الزنجي وكذا الامازيغي وحتى الاعراق الاوربية التي انصهرت بحكم الاحدات التاريخية ،الاستعمار وكذا انفتاح معاملات تجارية ،المغرب مزيج وليس اغلبيته الساحقة بامازيغ ،والعرب لهم دور كبيييييييير في بناء الثقافة التي نفتخر بها اليوم ،ولا نقبل بتشويه الحقائق او استهزاء من الكيان العربي بالمنطقة ،وكذا ضد اشعال فتيل الفتنة ،مشكلتنا اكبر بكثير يعانيها الشعب المغربي عربا وامازيغ ،البطالة التهميش الطبقية ،الشباب ضحايا الفساد الاداري ،على ما اظن اخنوش والعثماني امازيغ لا يشتركون الترف مع بنو جنسهم حتى هم مثل من سبقوهم ملئوا ارصدتهم البكية والفقراء لهم اينما كانوا
77 - علي بن حمو بن علي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 00:33
يمثل الأمازيغ الأغلبية الساحقة من سكان المغرب ، و هم الذين أثثوا تاريخ المغرب ببطولاتهم في الحفاظ على البلاد و دحر الأعداء الذين كانت لهم أطماع في احتلال البلاد و الظفر بثرواتها و خيراتها ... و ما إخراج الحماية الفرنسية من البلد بقوة السلاح إلا دليل على شهامة الأمازيغ و شجاعتهم و حرصهم على وطنهم و حمايته من كل الأخطار المحذقة به .. و لكن المؤسف هو تهميشهم و إقصاؤهم و التضييق عليهم و سجنهم في الجبال دون أبسط الحقوق لا مدارس و لا مستشفيات و لا طرق .... و كأن " المخزن" يقوم بتصفية حسابات ما معهم أو هو يخشى الانقلاب عليه أو ما شابه ذلك ؟؟ المهم نبذهم من قبل " السلطات " و تحجيم دورهم في بلدهم ينم على شيء ما ؟
78 - زود الحلم زود AGOU الجمعة 01 شتنبر 2017 - 00:45
الارض التي غزاها أجدادكم البيض في الالفية الاولى قبل الميلاد إسمها الجيو تاريخي MAURÉTANIA الانتيكية وسكانها الاصليين والتاريخيين أسمهم MAURES .هكذا عرفهم أجدادكم المؤرخين LES GLADIATEURS العسكريين الأغريقيين والرومانيين و الونداليين ومن قبلهم أبائكم الفنيقيين التجار البحارة المسالمين .لم توجد عبر التاريخ لا ارض تمزغا و لا دردشة أمزيغية ولا قبائل أمزيغن على ارض Maurétania ارض السود /المور LA BERBERIE TERRE DES BERBERES ومن بعدها بقليل TAMZGA TERRE DES AMAZIGHS صناعات استعمارية لطمس حقيقة تاريخ Maures . لا توجد وثيقة واحدة تاريخية من حجم علبة NÉSCAFÉ تقر بتاريخ شعب الأمزيغ على ارض Maurétania التاريخية لا في خزائن ROMA الامبراطورية ولا في دواوين بايات الجزائر . معلومة بسيطة ، مسحوق TIDE أقدم بكثير من تاريخ ظهور مصطلح الامازيغية على ارض MAURES . أنتم غزاة ، كفى من TBOURIDA . جذوركم ليست افريقية مورية أنتم الأن مغاربة فقط . الارض لسكانها المور /MAURES.
79 - مراكشي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 04:04
إلى الأخ المحترم 75 الذي ينسب نفسه إلى اولاد بن السبع .أولا شكرا على أدبك لأن أغلب مهاجمي الأمازيغية لا يتصفون بالأدب ويهاجمون الأمازيغية حتى لو تعلق الأمر بموضوع ثقافي أو فني .ثانيا أنا أتواصل بالعربية لأن الخطاب موجه خاصة للمستعربين.مثلما يكتب الأكراد وغيرهم من الشعوب الغير العربية أو الغير المستعربة تعليقاتهم بالعربية في مواقع عربية لكي يفهمهم غيرهم.أنا أكتب الأمازيغية في مواقع أمازيغية ويفهمني الكل بما فيهم أمازيغ الجزائر وتونس وليبيا ثالثا مراكش مدينة أمازيغية رغم التعريب الذي طالها مثلما المغرب كله وشمال إريقيا كلها أمازيغية حضاريا رغم التعريب لذي طال بعض أجزائها لكن الروح بقيت أمازيغية فمثلا اللهجة المغربية متأثرة بشكل كبير جدا بالأمازيغية خصوصا اللهجة المراكشية فمراكش مشتق إسمها من أمورنواكوش أرض الله بالأمازيغية أنفا تعني التلة تطوان تعني العيون طنجة بناها الملك الأمازيغي سوفاكس مكناس نسبة لقبائل مكناسة إمكناسن الأمازيغية الزناتية دكالة داو أكال الأرض المنبسطة أزمور قرب الجديدة تعني جرة الزيتون الجديدة نفسها أخذ البرتغال إسمها مازاغان من إيمازيغن آسفي من أسيف النهر
80 - هبيل تزوج هبيلة وتهنات قبيلة الجمعة 01 شتنبر 2017 - 04:18
البحث في تاريخ أجدادنا الموثق لم يذكر انهم في يوم من الايام إتخدوا راية و علم قوس قزح الشبيه براية LGBT علما لهم ,فكرة الراية لا علاقة لها بهوية الاباء و الاجداد بل تمت فبرتها في الاكاديمية البربرية بفرنسا من طرف حركيين جزائريين و مأطري الانفصاليين في العالم العربي و الاسلامي من أمثال bernard henri levy وغيره.عصيد بكل وقاحة اعطى لنفسه السلطة ليتكلم باسم المغاربة ويصنف انتماءاتهم العقائدية و الاديولوجية بما يناسب تجارة القومية البربرية التي جعلت منه مليارديرا يساهم في إلاقصاءوالتهميش وتخدير عقول السذج بوعود ان العلمانية ستفتح جميع مشاكلهم كما فتحت مشاكل أفريقيا جنوب الصحراء و أمريكا الاتينية بإبولا و زيكا. المثل المغربي يقول:( صطولا الخاويين ديما كيقرقب) الجمعيات العرقية البربرية ذائما في حرب أهلية بينهم تشبه الحروب داخل الحمامات نساء ليلة الاعياد والسبب هو المنح الحكومية, وبعد حصولهم على التعليمات العلمانية و الشيكات يقومون بعزف إسطوانة الاماغية.
81 - مراكشي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 04:26
تتمة إلى الأخ المحترم 75 أولاد بن السبع.. تامسنا هو الإسم الأصلي للشاوية غمارة هي أحد أكبر القبائل الجبلية في شمال المغرب وهي قبيلة أمازيغية مصمودية إمصمودن مستعربة..سكان الصحراء أغلبهم من أمازيغ صنهاجة المستعربين إزناكن أحفاد المرابطين أما الأنساب العربية هي مبالغ فيها بما فيها أنساب أهل البيت وأنساب عربية أخرى انتحلها آلاف الأمازيغ في القرون الماضية لأسباب سياسية واقتصادية وأمنية وقد أشار بعض المؤرخين إلى هذا الأمر يعني آلاف من ينسب نفسه اليوم لأصول عربية هم في الحقيقة أمازيغ مستعربين وليسو عرب حقيقيين كما أن حتى القلة القليلة من ذوي الأصول العربية قد تبنوا الثقافة الأمازيغية رغم عدم تكلمهم لغتها لكن ثقافتهم أمازيغية من لهجة مغربية متأثرة بالأمازيغية ولباس أمازيغي الجلباب والسلهام أبرنوص وألبسة نسائية نجدها واضحة خصوصا في دكالة..أكل أمازيغي طاجين كسكس
82 - مراكشي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 10:01
إلى هبيل تزوج هبيلة تهنات القبيلة 80 ..يجب أن تعلم أن المخزن حارب ويحارب دائما أي وعي هوياتي ثقافي لغوي أمازيغي .ويصر على نشر فكر أحادي هو الفكر العروبي بصبغة دينية وهنا يظهر استغلال الدين لفرض التعريب.المخزن يتخوف من الثقافة الأمازيغية لأنها غنية بمعاني وموروث إنساني لا يريده المخزن.مثل قوانين إزرفان وهي قوانين وضعية أنشأها الأمازيغ قديما وحافظوا عليها إلى فترة قريبة .والمناطق الأمازيغية التي طبقت قوانين إزرفان هي نفسها التي قاومت الإستعمار ببسالة وشجاعة.لعلمك أشهر رموز التعريب تجد أبناءهم لديهم ثقافة فرنكونية
83 - الله يهدينا الجمعة 01 شتنبر 2017 - 11:23
عيد مبارك سعيد على الشعب المغربي الموحد
وعلى الأمة الإسلامية
سبحان من سمى نفسه الرحمان
سبحانك ولا تقال إلا لك
ولا اله إلا الله ولو كره الكافرون
79
عجيب العجاب
وقل ربي زدني علما
لم يكن في علمي ان اله البربرية العنصرية القبلية اسمه
اكوش

لا حول ولا قوة إلا بالله
لا اله الا الله
82
كيف يحارب المخزن البربرية
وكل مكوناته بربرية
من الحكومة إلى داموح مول الحانوت
84 - العرب الأغلبية الصامتة الجمعة 01 شتنبر 2017 - 11:50
إلى المراكشي جدتي لم تدخل المدرسة قط لكنها كانت مدمنة على الافلام المكسيكة المدبلجة الى العربية الفصحى و كانت تفهم كل ما يقال .وهذا ينطبق على اغلب النساء المغربيات الاميات الدارجات.و هذا وحده دليل على ان الدارجة هي لغة عربية 100/ .ثم ان كل المغاربة الدارجون يتعلمون دارجات العرب كلها بمجرد التفرج في التلفزة لايام قليلة .في حين انهم لا يستطيعون فهم الامازيغية من التلفزة حتى ولو شاهدوا التلفزة الامازيغية قرنا من الزمان. وهذا دليل اخر على ان الدارجة ودارجات العرب تنتمي الى نفس المنظومة اللغوية. ثم اذا كانت الدارجة لغة امازيغية فلماذا تعادونها و تسمون اصحابها "اعراااب" .
كل هدا يعني أننا شعبان منفصلين ونسبتكم انتم حسب الاحصاء 24% من الامازيغ( خليط ريافة شلوحا..)
ونحن العرب 78% من المغرب من طنجة إلى مدينة الصويرة ومراكش للوجود للأمازيغ
حتى مراكش معظم قبائلها المجاورة لها عربية من الرحامنة السراغنة أولاد أحمر أولا بن سبع وشيشاوة والحوز وكيش الوداية
ومراكش كلها ناطقة بالعربية موتو بغيضكم
85 - beladi الجمعة 01 شتنبر 2017 - 12:27
والله امركم عجيب...الامازيغية لغة لا علاقة لها بالعربية...والامازيغ ليسوا عربا...لكم لغتكم ولي لغتي...اتحدى ابن اولاد السبع ان يتحدت امام المشارقة العرب بلهجته المغربية...ستشعر اخي انك لست منهم وليسوا منك...نحن لا نطلب منكم ان تكونوا امازيغ..انتم تصرون على اننا من جلدتكم...لسنا كدلك يا صديقي...نحن مختلفون واختلافنا هو تروتنا الحقيقية
86 - لاحول ولا قوة الا بالله الجمعة 01 شتنبر 2017 - 16:56
85
رغم ان الاسلام يجب ما قبله
فلا زالت فيك و امثالك نعرة من القبلية العنصرية البربرية المقيتة النتنة
أما المغاربة الشرفاء
فواحد فقط مغربي وافتخر دون نزعة قبلية
87 - بنادم الجمعة 01 شتنبر 2017 - 17:51
الى المعلق رقم 20.علم المغرب الحالي ليس من صنع الليوطي بل كان قبله لكن بنجمة سداسية وبسبب ان اليهود ارادو احتكار النجمة السداسية ضغطت فرنسا و ليس اليوطي لكي يغير المغرب النجمة الى خماسية.اليوطي كان يمثل فرنسا في المغرب لكن الحقيقة هي انه كان يمثل فقط طموحاته و ما كان يؤمن به .صدق او لا تصدق اليوطي في ذاخله كان مغربي اكثر منه فرنسي ولو ظل في المغرب لاعلن اسلامه .فرنسا تفطنت لذللك وعزلتته .افظال اليوطي على المغرب لا ينكرها الا جاهل .وصية اليوطي كانت ان يدفن في المغرب و ذلك يوحي بالكثير.
88 - مراكشي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 18:26
إلى 84 .الثقافة المغربية هي أمازيغية بما فيها المستعربة لأن جوهرها أمازيغي فهل مثلا سكان دكالة يرتدون اللباس الخليجي أم اللباس الأمازيغي ممثل بالجلباب الأمازيغي ولباس نساءهم في البوادي هو نفسه تقريبا لباس نساء الأطلس٠فهل يأكلون الكبسة الخليجية أم الكسكس والطاجين الأمازيغيين٠اللهجة المغربية متأثرة بشكل كبير جدا بالأمازيغية مما جعل كثير من المشارقة يصفونها بأنها غير عربية لايفهمونها ٠لعلمك كثير من المؤرخين أكدوا أن آلاف الأمازيغ انتحلوا أنساب عربية مثل آل البيت وأنساب قبائل بنو هلال بنو سليم وبنو معقل وبنو حسان٠٠٠يعني أن آلاف ممن يسمون أنفسهم عرب اليوم هم أمازيغ مستعربين وليسو عرب٠
89 - رد على 82 - مراكشي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 19:05
غياب الواقعية تجعل من الشخص يتجاهل الحقائق ويميل الى تفضيل العيش في يوتوبيا وكلامها الانشائي, المخزن الذي تتكلم عليه أغلبه من البربر و( الوعي هوياتي ثقافي لغوي أمازيغي ) الذي تتحدث عن لم يسمع به لا أبائنا و لا أجدادنا بل موله المخزن هو و عشرات الالاف من الجمعيات العرقية البربرية أما في ما يخص مقاومة الاستعمار فيمكنك بداية الكلام عن فرق مثل 1er régiment de spahis marocains من goumiers البربر و غيرها التي شركت في معارك إخضاع المغرب و في الكثير من حروب الحرب العالمية الاولى من معارك سربيا الى ماصيدونيا و ألبانيا سنة 1914 , يا سي مراكشي يمكنك مراجعت الارشيف الحربي الفرنسي ومذكرات الضابط Jean Lecomte وغيره ممن قادوا فرق goumiers berbers في جبال الاطلس ليتبين لك ان العشق المزروب, كله عيوب فبعض الذي تدافع عنهم لازال يحصل على 450 درهم تقاعد من فرنسا الى اليومنا هذا بسبب خدمته لها التي تسميها أنت مقاومة.
90 - مراكشي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 21:43
.......وردا على كلمة رئيس الجمهورية خلال مأدبة الغذاء، ألقى السلطان يوسف لكلمة التالية:
"السيد الرئيس،
إنه لمن دواعي الامتنان العظيم أن نلبي الدعوة الكريمة لحكومة الجمهورية للقدوم إلى فرنسا. فبعد الانتصار الساحق للجيوش الفرنسية ولقواتنا، والتي وضعت حدا لتمرد هدد دولتينا، وإعادة الأمن والسلام إلى الإمبراطورية الشريفة، يسعدنا أن نعبر لسعادتكم عن عميق تأثرنا الذي أحسسناه هذا الصباح ونحن نتأمل أمام ضريح البطل المجهول موكب الجنود، إخوة أولئك الذين أنجزوا في إمبراطوريتنا جليل الأعمال وبرهنوا على الشجاعة والتحمل. ويسرنا كذلك أن نعبر لكم عن عظيم عرفاننا لفرنسا، حامية المغرب، على ما قامت به من مجهود جبار لتحقيق مهمتها الحضارية في بلدينا (...) نحن ورعايانا لن ننسى أبدا مدى التضحيات العظمى المقدمة من طرف فرنسا، للتعبير عن حقيقة الحماية التي اعترفنا بها بكل صدق (...) أقدم لكم سيدي الرئيس كل تمنياتي لسعادتكم الشخصية، وأرفع كأسي لعزة فرنسا وازدهارها." (LAfrique Française, Année 36, n. 7, juillet 1926).
91 - من قبيلة اولاد الاحمر الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:07
السلام على من اتبع الهدى
الى كل من يقول ان الاغلبية الساحقة بالمغرب امازيغ ماهي معطياتكم التي اعتمدتم عليها ، جهة تافيلالت ارفود وايضا ورزازات وزاكورة اصلهم زنوج افارقة ناطقين بالامازيغية وفيهم من يتكلم بالعربية ،الصحراء المغربية اغلبهم بدو عرب ،الشمال احفاد اسبان والغجر والعرب موحزدون وقبائل معروفة جداااا لا يمكن نكوانها او انسلاخها عن اصولها العربية والشرق اوسطية، عوض اعتماد هرطقة من يخدم اجندات خارجية والى كل من هو مهووس بالعرقية اعتدوا فحص الحمض النووي لتحديد الاصل فهو اكتر وضوح ومصداقية
92 - مراكشي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:26
إلى 91 ...نشرت دراسة علمية تؤكد ان عربـ الخليج لا يعتبرون سُكّـــان شمال أفريقيا " عــــرب " ...و قاموا أخيراً بدراسة جينيّة كبيرة ( جامعة مُحمّد ابن سعود ) , للبحث عن " الجينات العربيّة " الأصــيلة , خارج صحراء السّعوديّة و الخليج ...فكان النّتيجة انّ شمال افريقيا ليس عربي اثنيّاً...و أنّ " الجـــينات العربيّة " الأصـيلة تمثّل أقلّ مــن 15% فيه ( بالنسبة لمجموع السُكّان ) ...انّها خيـــــبة كبيرى للـــعُروبيّين في مصر و في كـــامل يلدان شمال افريقيا , لأنّ اخوتهم المفترضون في الـــدّم و في العُـــــــروبة و في التاريخ لا يعترفون بهم كعرب ...و يـــقولون عنـــهم : "هــــم مُجــــرّد مَــــوالي مُنتسبين للــعرب , و الحقيقة أنّــــهم عجم ناطقين بالعربيّة .
93 - مراكشي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:52
إلى 91 أغلب سكان جبالة من قبيلة غمارة الأمازيغية المصمودية إمصمودن المستعربة .وسط الريف صنهاجة السراير إزناكن.شرق الريف زناتة آيث ورياغل وآيث يزناسن بشرق المغرب ثم قبائل زيان وزمور بالأطلس وإمصمودن بسوس وصنهاجة إزناكن مستعربة بالصحراء.قبائل مصمودية مستعربة بالشاوية تامسنا ودكالة داو أكال وأسفي أسيف .لعلمك دكالة محرف إسمها من داو أكال الأرض المنبسطة بالأمازيغية مازاغان إسم أطلقه البرتغاليون على الجديدة أخذوه عن إيمازيغن أزمور تعني شجرة الزيتون أسفي أخذ من أسيف تعني النهر أنفا تعني التلة تطوان تعني العيون مراكش أمور نواكوش أرض الله مكناس أسستها قبائل مكناسة الأمازغي الزناتية إمكناسن.لعلمك زنوج الجنوب الشرقي أصلهم طوارق الصحراء الكبرى الذي اختلط بعضهم بالأفارقة في الصحراء الكبرى إضافة لأحفاد العبيد.أغلب أمازيغ الجنوب الشرقي بيض وبعضهم بعيون ملونة رغم عدم وصول الأوروبيين قديما للمنطقة
94 - @ 88 - مراكشي السبت 02 شتنبر 2017 - 02:11
اذا كنت ترفض قول إبن خلدون ان أصل البربرمن اليمن و ترفض قول (Dr Ely Le Blanc) : البربر قد تألف من عناصر غير متجانسة، انضم بعضها إلى بعض في أزمنة تاريخية مختلفة وتفاوتت درجة تمازجها، لكن يبدو من الصعب تحديد الفرع الذي ينتسبون إليه ومن أين أتوا, فكيف تفسر نمط حياتهم العربي الاسلامي و فلكلورهم الذي يختلف عن رقصات جيرانه الافارقة الذين يغطون جزء من أجسادهم العارية بجلود الضباع و الحيوانات ويقدمون رقصات بالرماح القبلية,يا مراكشي القليل من العلم و المعرفة يضهران لك ان أغلب الموادو الخضر المستعملة في الطاجين والكسكس الذي تكلمت عليه يرجع أصلها الى القارة الامريكية والاسيويةو الاسيوية وأن أول مرة تعرض لها سكان المناطق النائية من البربر كان لما إشتغلوا عند المعمرين , الكثير من المتداول في أوساط التواصل الاجتماعي لا يقل تسلية عن ما هو رائج في ساحة جامع الفناء من( تقشاب) كما يسميه أهل مراكش الفرق هنا هو أن بعض المتطرفين من اتباع العرقية البربرية اصبحوا فعلا يعتقدون أنهم خبراء في علم الجينوم .
95 - مراكشي السبت 02 شتنبر 2017 - 03:57
إلى 89 ..أشهر من قاوموا الإستعمار محمد بن عبد الكريم الخطابي في الريف موحا أحمو الزياني في الأطلس عسو اوبسلام في الجنوب الشرقي..المناطق الناطقة بالأمازيغية هي آخر المناطق المحتلة بسبب صمود أهلها وذلك في الثلاثينيات
96 - almohandis السبت 02 شتنبر 2017 - 11:26
لقد ناقشنا فيما مضى اصول الامازيغ تاريخيا و جينيا و تبين انهم سكان أصليون في شمال افريقيا و يبقي اكبر دليل حسي على ذلك هو وجود رفاة لسكان شمال افريقيا تعود لأكثر من 20.000 سنة تحمل نفس الحمض النووي للمنتسبين حاليا الى الامازيغ و آخر دراسة جينية اثبتت ان 4% فقط من سكان تونس عرب
المسألة محسومة شمال افريقيا ديموغرافيا و ثقافيا و حضاريا امازيغية و ليست عربية نعم الدارجة يعتبرها علماء اللسانيات فرع عن العربية لكن هي متأثرة بالامازيغية هذا ما يقوله علماء اللسانيات كذلك و الدارجة انبثقت عن العربية لكنها عربية الامازيغ و الدليل على ذلك ان الدارجة في شمال افريقيا و الاندلس و مالطا متشابهة و مختلفة جذريا عن دوارج مناطق المسلمين الاخرى
يقول الرحالة ناصر سخرو في كتابه سفر نامة (بين الاندلس و مصر الف فرسخ و سكانها جميعا مسلمون و هي ولاية كبيرة ينزل فيها البرد و يتجمد سكانها بيض و أكثرهم كالصقالبة عيونهم كعيون القطط) و هذا الرجل كتب ما شاهده في حدود 1020 ميلادية اي قبل مجيء قبائل البدو العربية
97 - من قبيلة اولاد الاحمر السبت 02 شتنبر 2017 - 11:45
الى المراكشي
ابن هو تاريخ الامازيغ قبل قدوم العرب؟تاربخ نسبي لكن لا شئ مؤكد او حتى ايحائي بوجود امازيغ بالمغرب غير اساطير يحكيها بعض الشوفينيين ،قبل الهجرات العربية هناك بعض الاثار للرومانيين ،وكذا الفنيقيين الذين قدموا من الشرق الاوسط من اجل التجارة،وهناك ايضا البرتغاليين الذين امتهنوا الملاحة والقرصنة حيثتمركزوا بالسواحل المغربية تحديدا الصويرة-اسفي ...دراسة العلمية التي اجراها الحليج المرجو وضع رابط لانه حسب علمي فحوصات الحمض النووي تتم بشكل فردي وتتوجب ان يقوم به بنفسه ،المرجو من الاشخاص الذين قاموا بها مشاركتنا نتائج
98 - مجرد سؤال السبت 02 شتنبر 2017 - 14:44
95
مجرد سؤال
ومن باع السليبتين
اولاد سعيد مزاب الشراردة اولاد مراح العونات عبدة
الرحامنة

او
باعها خونة المغرب و طواحين الهواء والاساطير التي تقدسونها
ثم
من كان وراء زعزعة المغرب وفشل الا........
كفى
المغاربة ابطال من طنجة الى الكويرة
والتاريخ والعالم يشهد بذلك
99 - الى مجرد سؤال السبت 02 شتنبر 2017 - 15:32
بنفسي لدي اسئلة و اكبر سؤال يحيرني هو كيف لقبائل بدوية ان تغير تركيبة و ثقافة الامازيغ الضاربة في التاريخ ؟و لقد اطلعت على كثير من الكتب منها الفقهية كنوازل البرزلي و التاريخية كابنخلدون و كتب الرحلات كحسن الوزان و ناصر خسرو و غيرها كثير و كثير كلها تتفق ان هذه القبائل لم تكن متحضرة و غارقة في الأمية و الجهل و مع ذلك يدعي القوميون العرب ان الفضل يرجع اليها في إلحاق شمال افريقيا الى العرب و نشر الثقافة العربية الاسلامية الخ الخ مع العلم ان هذه القبائل لم تكن مسلمة بشهادة جميع من عايشهم و فقهاء قيروان أفتوا بجهادهم
بمعنى هناك اكبر تزوير للتاريخ و الحقائق عرفه تاريخ الامازيغ و ثقافتهم
اما عن الخيانة فاقرأ مثلا كتباب الفقيه عبد القادر المشرفي عن خيانة هؤلاء و اقرأ عن من التحق من إشراف السعديين بالبرتغاليين و كيف أصبحوا قساوسة نصارى و كذلك من التحق بألفرنسيين و ساعدهم و مات في فرنسا و اقرأ من ذهب الى فرنسا و طلب منهم الدخول الى المغرب و كل هذا مدون الى حد الثمالة
100 - مجرد سؤال السبت 02 شتنبر 2017 - 16:19
99
لنفرض جدلا ان شمال أفريقيا بربري
ما هي القيمة المضافة للبشرية
إلا العنصرية القبلية البربرية وكره لغة القرآن وأهلها
أما الخيانة فالهمجية البربرية مصدرها والتاريخ لا ينسى
أما التنصير فالرجوع الى الاصل اصل القبائل البربرية
ضرب التنصسر اطنابه
101 - رد على 95 - مراكشي السبت 02 شتنبر 2017 - 16:35
لائحة الشرفاء المجاهدين من البربر الذين قاوموا الاستعمار لاتقتصرعلى أربعة أو خمسة أشخاص الذين ذكرتهم بل هي طويلة جدا, مراكشي اني ادعوك للبحث في تاريخ فرقة 1er régiment de spahis marocains التي شاركة في حروب فرنسا في الحرب العالمية الاولى و ما قبلها و كانت الفرقة مشكلة من أبناء جبال الاطلس و الريف كما ادعوك للبحث في تاريخ Armée d'Afrique الذي ضم عناصر من
الجزائر تونس و المغرب معضمهم من البربر و جنود من دول جنوب الصحراء ليتبن لك ان دعاة العرقية البربرية لهم شكلة مع الماضي كما لهم مشكلة مع الحاضر.
102 - هشامو السبت 02 شتنبر 2017 - 17:11
هههههه عصيد شحال جبد ديال المعاني و الرموز من راية الأمازيغ....عندو الخيال واسع هههههه
103 - جواد الداودي السبت 02 شتنبر 2017 - 22:09
92 - مراكشي

تقول : ((نُشرت دراسة علمية تؤكد ان عرب الخليج لا يعتبرون سُكّان شمال أفريقيا "عــــرب"))
وتقول : ((وقاموا أخيراً بدراسة جينيّة كبيرة للبحث عن الجينات العربيّة الأصــيلة خارج صحراء السّعوديّة والخليج. فكانت النّتيجة انّ شمال افريقيا ليس عربيا اثنيّاً. وأنّ الجينات العربيّة الأصيلة تمثّل أقلّ من 15 % فيه (بالنسبة لمجموع السُكّان)))
اولا : ما يستنتج من وجود نسبة 15 % من الساكنة عرب ليس "سكان شمال افريقيا ليسوا عربا" و انما "ليس كل سكان شمال افريقيا عرب"
ثانيا : كان اجدادنا واجدادكم يعلمون ان بالمغرب عرب وامازيغ دون ما حاجة لأي نوع من الدراسات الجينية
يعني ان الدراسة (ان كان لها وجود اصلا) لم تأت بجديد فيما يتعلق بالعناصر المكونة لشمال افريقيا
ثالثا : قلت بنفسك ان الدراسة تقول ان 15 % من الساكنة هم عرب
هذا يعني ان المغاربة ليسوا جميعا امازيغ كما تزعمون
رابعا : قلت بنفسك ان نسبة 15 % من السكان عرب (اي نحن)
هذا يعنى ان المقصود بالموالي هم الامازيغ (اي انتم)

يتبع
104 - جواد الداودي السبت 02 شتنبر 2017 - 23:09
تتمة :
خامسا : تقول : ((يقولون عنهم : "هم مُجرّد مَوالي مُنتسبين للعرب...))
قلت بنفسك ان نسبة 15 % من السكان عرب (اي نحن) اذن المقصود بالموالي ليس نحن
المقصود بالموالي هم الامازيغ (اي انتم)
سادسا : تقول : ((...والحقيقة أنّهم عجم ناطقين بالعربيّة))
هذا يعني انهم يعتبرون الدارجة لهجة عربية
105 - مراكشي الأحد 03 شتنبر 2017 - 00:09
الدراسة تأخذ تقديرات قصوى يعني أكبر نسبة ممن أن يصل لها ذو الأصول العربية هي %15 في عموم شمال إفريقيا وليس المغرب فقط ولايمكن أن تتجاوز تلك النسبة على أقصى تقدير ثانيا أنت مستعرب ولست عربي فالخليجيون لا يعترفون مثلا بالسوريين كعرب حقيقيين مثلهم لأنهم يعتبرونهم أحفاد السريان رغم القرب الجغرافي
106 - جواد الداودي الأحد 03 شتنبر 2017 - 00:50
105 – مراكشي
ما لقيتي ما تقول
وليتي غير كتدخل وتخرج ف الهدرة
شفتي راسك تورطتي بالـ 15 ف لمية ديال العرب
دابا وليتي باغي تنقص منها
لا اصاحبي
15 ف المية كتعني ان الناس اللي اتجرات عليهم الدراسة 15 فالمية منهم عرب
ما لا اقصى ولا ادنى
وحتى ايلا كانت قل من 15 فالمية ذاك الشي كيعني دائما ان العرب كاينين
وما يمكنش ليك تقول لاي شمال افريقي انت ماشي عربي انت غير مستعرب
هذا المنطق اللي كيتكلم ماشي العاطفة والتعصب القبلي
كون كانت النسبة ديال العرب صفر فالمية
وقلتي باللي الشمال افريقين اما امازيغ اما مستعربين
كان كلامك غيكون صحيح
ولكن النسبة هي 15 فالمية من ساكنة شمال افريقيا عرب
تعني كاين العرب ف شمال افريقيا
حاجة ساهلة
يفهموها حتى تلاميذ الابتدائي
107 - رد على 103 - جواد الداودي الأحد 03 شتنبر 2017 - 02:05
حسب مصادر موثوق بها كل مختبرات علم الجينوم الموجودة في حاحا و طاطا و أملشيل توصل الى النتيجة التي وصل اليها صديقنا المراكشي ,كفانا فخرا أن يحول ابناء المنطقة إهتمامهم و فتنتهم من أفلام الهندية التي كانت تبثها القوافل السنمائية التابعة للدولة الى علم الجينوم حتى و لو بدون مؤهلات علمية على رأي المثل المغرب ( اللهما العمى و لا العمش )
108 - الى صاحب تعليق107 الأحد 03 شتنبر 2017 - 09:26
أليس من العيب ان يتجه المغرب صوب دول غرب افريقيا الزنجية بحثا عن تحالف و يترك الدول المغاربية ذات الأصول الامازيغية لانها لا تريد الاتحاد و لا تملك اي فلسفة و ارضية للاتحاد رغم ان هذه الأوطان سكانها تجمعهم قرابة الدم الامازيغية فقبائل الامازيغ المعروفة كصنهاجة و زناتة و غيرها تغطي كامل شمال افريقيا
لابد من الرجوع الى أصولنا التاريخية و وضع اتحاد امازيغي و سوق امازيغية كما كان دلك في عهد أجدادنا حيث كانت شمال افريقيا بكاملها موطن الامازيغ ينتقلون فيها كما يشاؤون بدون حدود رغم وجود فيها دول و ممالك مستقلة
هل تعلم يا سيدي الى عهد قريب كانت هناك الدينار المغربي عملة عالمية يستخدم في كامل العالم جنبا الى جنب مع الدينار الخراساني في العالم الاسلامي ؟ و الدولة الفاطمية عملتها كانت الدينار المغربي مثلا
109 - جواد الداودي الأحد 03 شتنبر 2017 - 12:18
ردّ على التعليق 99 :
ما تنتجه مجموعة بشرية ما او تطوره من اصل يجمعها بمجموعات بشرية اخرى (او ما تقتبسه وتعطيه طابعا خاصا بها) من امور تشمل الجانب الروحي والمادي والعقلي والعاطفي ثم يشيع بين افراد المجموعة ذلك هو ما يسمى بالثقافة
وليست كل الثقافات راقية بل منها ما هو في الحضيض
شيء أكيد أنه كانت للأمازيغ ثقافة خاصة بهم قبل احتكاكهم بالعرب
ولكنها كانت ثقافة بدائية اقلّ شأنا حتى من ثقافة البدو في الجزيرة العربية
هذا ما يفسر تأثر الامازيغ ببعض جوانب الثقافة البدوية العربية بالرغم من بساطتها
يرجع الفضل للقبائل البدوية العربية (بنو هلال وبنو سليم وبنو معقل) في إلحاق شمال افريقيا بالعرب
هذا ما يقوله جميع المؤرخون وعلماء الاجتماع في العالم كله وليس القوميون العرب فقط
والسبب هو انهم جعل اللسان العربي هو اللسان السائد بشمال افريقيا
وهذا لا ينكره الا جاهل او متعصّب
فتوى فقهاء القيروان ليست فتوى دينية بل هي فتوى سياسية
هي الباس لرغبة حكام شمال افريقيا لباسا دينيا

يتبع
110 - جواد الداودي الأحد 03 شتنبر 2017 - 13:20
تتمة :
اما الحضارة المغربية فأصحابها هم الامويون الذين شيدوا وسكنوا حواضر كالقيروان وفاس
ومنها انتقلت الحضارة الى مناطق اخرى
وبعد ذلك تنتقل الحضارة الاموية التي انشئت بالأندلس والتي امتزجت بالحضارة الرومانية بالأندلس
111 - ردعلى108الى صاحب تعلي الأحد 03 شتنبر 2017 - 16:07
اقتراحك حول سوق موحدة للبربر لن تنجح وحتى إن نجحت فستجمع قبيلة أو قبيلتين لعدم تجانس بقية القبائل الاخرى مع بعضا و هذا يمكن ملاحظته في الطريقة التي يتجنب فيها الريفي السوسي في معاملاته التجارية و زوجاه و ما غير ذالك, بالمناسبة دعني أذكرك ان ممثليكم في الجمعيات العرقية البربرية هم الذي إدعوا أن أصل البربر يرج الى من تصفهم أنت(افريقيا الزنجية) اما حكام المغرب من موحدين و مرابطين و سعديين و وطاسيين فتجارتهم كانت مع شركاء يمتدون من نهر السنغال الى السودان مرورا بالاندلس و طشقند والصين دون ولم يذكر التاريخ انهم كانوا ينتهجون أبارتايد العرقية البربرية أو ما تسميه أنت ( قرابة الدم ).
ما تسميه ( سوق امازيغية) موجودة فعلا فيfacebook وyoutube و تتخص في بيع الاوهام و الاحلام هل يمكن لك ان تطلعنا عن فوائدها?
112 - مراكشي الأحد 03 شتنبر 2017 - 17:31
إلى 110 هانتا وليتي كتغالط.عن أي حضارة أموية تتحدث إذا كان الأمويون تبنوا في نمط حكمهم في دمشق الحضارة السريانية والبزنطية والفارسية وفي شمال إفريقيا الأمازيغية والأندلس القوطية والأمازيغية .لعلمك معظم مشاهير العالم الإسلامي أعاجم من فرس وأمازيغ بن سينا في الطب فارسي زندقه السلفيون. الفيلسوف بن رشد أمازيغي .العرب ليسو أهل حضارة مع احترامي لعقلائهم العرب اشتهروا بعلوم الدين واعتبروا علوم الدنيا مضيعة للوقت والغريب حتى أشهر علماء جمع الحديث عجم فرس
113 - mona paris الأحد 03 شتنبر 2017 - 17:38
لايزال العرب لحد الساعة ينسبون البنيان الحضري الراقي في إسبانيا للعروبة ويتحدثون عن تلك المنارة المفقودة التي بناها العرب في إسبانيا ويتباكون عليها ليل نهار وينسبون ذلك الفن الراقي إلى قبائل الصحراء ولكنهم لحد الساعة لايستطيعون تقديم دليل واحد على عروبة تلك الحضارة، ولو كان العرب هم بناة الاندلس حقا لبنوا قبلها اندلسات في الربع الخالي كما تفعل كل الحضارات، فالرومان شيدوا القلاع والحصون والمسارح والمدن في كافة بلدان العالم التي قاموا بغزوها واحتلالها او فتحها وكان البنيان يتطابق مع ماشيدوه في روما، كذلك فعل الفينيقيون واليونانيون حيث قاموا ببناء المراسي والمدن في كل البلدان التي قاموا بزيارتها وتنتشر آثار تلك الحضارات في كافة أرجاء العالم تقريبا، لكن الغرابة تكمن في حضارة العرب التي ظهرت فجأة في إسبانيا بدون مقدمات وبنى العرب القصور والقلاع التي لم يشيدوا أي منها في الربع الخالي وكانت كل حضاراتهم هي خيمة ونخلتين كما قال الساداة على ما أظن
لم يقم العرب بسرقة إنجازات الحضارات السابقة فحسب، ولكن قاموا بتحريف الكثير منها فاخترعوا لنا مايسمى بالفلسفة الإسلامية التي قاموا بتنقيحها
114 - جواد الداودي الأحد 03 شتنبر 2017 - 18:24
112 – مراكشي
تبنى الامويون حضارة السريان والفرس والبيزنطيين ولا عيب في ذلك
ونقلوا ذلك المزيج الى شمال افريقيا والاندلس
اما شمال افريقيا فلم تكن امازيغية
كانت اخصب المناطق فيها تحت نفوذ البيزنطيين والقوط
اما الأمازيغ فلم يكن لهم من الامر شيئا
كانوا عبارة عن قبائل بدوية تعيش في الجبال والصحارى
والاندلس كانت قوطية ولا علاقة للأمازيغ بحضارتها
فاقد الشيء لا يعطيه
أعلم ان العلماء ذوي الاصول الفارسية اكثر من العلماء ذوي الاصول العربية
والسبب واضح : لم ينطلق الفرس من الصفر وانما من حضارتهم السابقة لنشوء الدولة العربية الاسلامية
اما الامازيغ فلم تكن لهم حضارة ينطلقون منها
اتحدّاك ان تأتي بدليل على ان ابن رشد امازيغي
العرب (سكان الحجاز ونجد وشاطئ البحرين) لم تكن لهم حضارة قبيل انتشار الاسلام : هذا صحيح
ولكنهم استفادوا من حضارات الشعوب المجاورة لهم وانشؤوا حضارة خاصة بهم بعد الاسلام
معلوماتك غير صحيحة وبإمكاني ان اذكر لك العديد من العلماء العرب في مختلف المجالات الغير فقهية مع ذكر القبائل العربية التي ينتمون اليها – اذا كنت تريد لائحة من هذا النوع اخبرني
115 - مراكشي الأحد 03 شتنبر 2017 - 19:43
بعض شيوخ الدين المسلمين العرب قديما تأسفوا لعودة بعض الشعوب الغير العربية للغاتها الأصلية لأنهم كانوا يخلطون بين الإسلام والعروبة
116 - الى جواد الداودي الأحد 03 شتنبر 2017 - 20:13
تقول ان العرب أنشؤوا حضارة بعد الاسلام و استفادوا من الامم التي قبلهم و كيف تفسر ما ذكره المؤرخون و من بينهم ابن خلدون الذي قال ان العرب اذا دخلوا بلادا أسرع اليها الخراب ؟ و كيف هو بنفسه تأثر بما فعله العرب في شمال افريقيا من هدم و تخريب ؟
تقول الامويون صنعوا حضارة هل تعرف من هدم قرطاج و احرق المكتبات و الجامعات في شمال إفريقيا و هل الامويون شيدوا في شمال افريقيا حصون و مباني حضارية ام انهم كان اقتصادهم يعتمد على الاختطافات و السبي و الخمس حتى طردهم الامازيغ من بلادهم و لم يعد لهم بعد ذلك وجود و سقطت دولتهم بعد ان قضى عليهم ابو مسلم الخراساني
يكفي ان الغرب يعترف ان الامازيغ هم هم من وضع اللبنات الاولى للحضارة الغربية اقرأ على سبيل المثال Le Berbère-- lumière de l'Occident
و لا يهمني ان لم يعترف العرب بحضارة الامازيغ
117 - جواد الداودي الأحد 03 شتنبر 2017 - 20:48
115 - مراكشي
رأي بعض العرب ليس بالضرورة رأي كل العرب
العربية لغة والاسلام ديانة
يمكن ان يكون عربي اللسان مسيحي الدين كما في لبنان او مصر
ويمكن ان يكون مسلم الديانة اوربي الثقافة كما في البوسنة مثلا
ولكن من الافضل ان يكون المسلم ناطقا بالعربية
118 - مراكشي الأحد 03 شتنبر 2017 - 22:10
إلى 117 لاتخلط الإسلام بالعروبة.ليس ضروري أن يتواصل بها مادام له لغته الأصلية..ثانيا البلدان التي ذكرت مصر لبنان هي مستعربة وليست عربية
119 - مراكشي الأحد 03 شتنبر 2017 - 23:05
إلى 117 تاريخ وحضارة الأمازيغ قديمة جدا يكفي أنهم أسسوا مدينة طنجة سنة 1200 قبل الميلاد من خلال الملك الأمازيغي سوفاكس يعني قبل أكثر من 3200 سنة من الآن يكفي أن الملك الأمازيغي باكا قرنين قبل الميلاد سس مدينة تاموسيدا قرب تطوان فقد عرفت تموسيدا الأمازيغية الموريطنية قرب تطوان تمدنا وازدهارا سريعين بحيث اتسعت شوارعها المتعامدة وتعددت المنازل المطلة عليها. ولقد ساهم موقعها الاستراتيجي في هذا النمو إذ مكن الأمازيغ من العمل على بناء وتطوير مدينتهم في مأمن من المخاطر الخارجية.وليلي مؤخوذ إسمها من نبتة أليلي المحلية أسسها الأمازيغ وازدهرت في عهد الملكين الأمازيغيين يوبا الثاني وابنه بطلموس ازدهار فكريا وحضاريا وثقافيا قبل الإحتلال الروماني يعني الرومان وجدوا مدينة قائمة بذاتها وأضافوا إليها بناياتهم كما أن الطابع المعماري الذي عمل به الرومان في شمال إفريقيا بعد الإحتلال يسمى الهلينستي الأمازيغي لأنهم تأثروا بما سبق صاحب الأرض.
120 - جواد الداودي الأحد 03 شتنبر 2017 - 23:09
الى 116 :
((ان العرب اذا دخلوا بلادا أسرع اليها الخراب ؟))
هذه الجملة موجودة في تاريخ ابن خلدون
ولكن انا اشك في ان يكون ابن خلدون قائلها
لانّ ابن خلدون شخص منطقي جدّا ومن المستبعد ان يقول شيئا يختلف عن الواقع
والواقع ان العرب دخلوا الشام وبدل ابن يسرع اليها الفساد ازدهرت
ودخلوا العراق وبد ان يسرع اليها الفساد ازدهرت
ودخلوا مصر وبدل ان يسرع اليها الفساد ازدهرت
ودخلوا الاندلس وبدل ان يسرع اليها الفساد ازدهرت
في نطري الجملة اعلاه مدسوسة
اسطورة الخراب لا تصمد امام المنطق
كم كان عدد العرب؟ وكم كان عدد الامازيغ؟
وهل الامازيغ ضعفاء لحدّ انهم لم يستطيعوا حماية ما يملكون؟
واين هي آثار هذا الدمار الشامل؟
هناك من قال انّ عمر ابن الخطاب امر بحرق مكتبة الاسكندرية
وهناك من قال انه امر بحرق كتب الفرس
اذا كان ذلك صحيحا فهو خطأ ارتكبه عمر بن الخطاب
وكان عمر وغيره من الخلفاء لا يهمهم امر من امور الدنيا
اما الامويين فشيء آخر
هؤلاء شجعوا العلوم والآداب والفنون
الجامعات في شمال افريقيا؟ - اذكر لي اسم واحدة منها
الامويون شيدوا القيروان
وكانوا حتما سيشيدون غيرها لولا الحروب

يتبع
121 - مراكشي الأحد 03 شتنبر 2017 - 23:26
إلى 117 يذكر أن اغلبية الامازيغ قبل الاسلام اعتنقو المذهب الدوناتي نسبة الى القديس الامازيغي دوناتوس مؤسس هذا المذهب .
122 - جواد الداودي الأحد 03 شتنبر 2017 - 23:31
تتمة :
أنا لا اقول بان الامويين كانوا ملائكة
الامازيغ طردوا الامويين من المغرب والجزائر فقط
وسحقوا سحقا في تونس
ابو مسلم الخراساني كان قائدا من قواد بني العباس العرب القرشيين
اوّل مرة اسمع فيها ان الغرب يقول بانه مدين للأمازيغ
هل تعلّم سقراط وافلاطون وارسطو وابيقور وابقراط وجالينوس وهيرودوت الخ من الامازيغ؟
هل تعلّم الاغريق الفنون السبعة من الامازيغ؟
هل تعلموا الهندسة المعمارية من الامازيغ؟
هل الامازيغ هم من علموا الرومان ما كانوا يعلمون؟
هل تعلّم علماء وفنانوا النهضة الاوربية من الامازيغ؟
هل تعلم ديكارت وهيغل ونيتشه ونيوتون الخ من الامازيغ؟
الافضل ان تنظر دائما لأرض الواضع وتستعمل عقلك
ولكن ان انت اردت ان تعيش في عالم الاوهام فانت حر
123 - مراكشي الأحد 03 شتنبر 2017 - 23:50
إلى 120 من مشاهير الأمازيغ قبل الإسلام ؛الملك يوبا ولد الملك الامازيغي المثقف يوبا الثاني حوالي 52 ق.م وتوفي حوالي 23 ب.م ، هو ملك أمازيغي اشتهر بلقب الملك المثقف وقد حكم مملكة موريتانيا الامازيغية التي تبدأ من المغرب الحالي مرورا بكل شمال الجزائر إلى تونس، وقد شجع و ناصر الفنون و العلوم و قد ازدهرت في عهد هذا الملك المثقف كل الفنون الجميلة من نحت و رسم و نقش و موسيقى و غناء و رقص ، فكان عصره هذا عصرا ذهبيا
124 - جواد الداودي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 01:11
119 – مراكشي
لم يؤسس الامازيغ اي مدينة من المدن القديمة
طنجة اسسها الفينيقيون
لم يكن سيفاكس موجودا في 1200 ق م
عاش سيفاكس في القرن الثالث ق م
ومملكته كانت في غرب الجزائر ولن تتجاوز نهر ملوية
تاموسيدا مدينة رومانية
وهي بالقرب من القنيطرة وليس تطوان
باكا عاش في القرن الثالث ق م
وليلي ايضا مدينة رومانية
الاسم مأخوذ بالفعل من اسم نبتة
ولكن من الاسم VOLUBILIS
وليلي تحريف عربي لهذا الاسم
حولت V الى W وهذا شائع لسانيا
وحذفت BI و حذفت S
فصارت : WALILI
يوبا اخذه الرومان الى روما وهو ابن خمس سنين
وتربى هناك في وسط عائلة رومانية
وتم تزويجه باميرة مصرية نشأت هي ايضا بروما
هذا يعني ان يوبا الثاني وابنه لا علاقة لهما من الناحية الثقافية بالامازيغ
والرومان هم الذي نصبوه ملكا
رجاء لا تخترخ هندسية معمارية امازيغية لا وجود لها على ارض الواقع
المعمار في المدن القديمة في شمال افريقيا فينيقي روماني اغريقي ولا شيء غير ذلك
لا توجد مدن الا في المناطق التي كانت تحت نفود الفينيقيين والرومان
اذا كنت من الناس الذين يريدون الحقيقة لا تقرأ ما يكتبه البربرست
لا يكتب اولئك الا الاكاذيب
اقرأ ما يكتبه الاوربيون
125 - مراكشي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 03:35
إلى 124 تعد طنجة من بين أقدم مدن المغرب أسسها الملك الأمازيغي سوفاكس ابن الأميرة طنجيس حوالي 1320 سنة قبل الميلاد.....تمودة مدينة قديمة أسسها الملك الأمازيغي باكا سنة 200 سنة قبل الميلاد وتقع تمودة الغابرة بالمملكة المغربية، وسط سهل خصب على الضفة اليمنى لوادي مارتيل، وعلى بعد 5 كلم جنوب غرب تطوان بجانب الطريق المؤدية إلى شفشاون.
يعتبر "التاريخ الطبيعي" لبلنيوس الشيخ الذي توفي سنة 79م أقدم نص ذكر المدينة. وقد تمكن علماء الآثار من توطينها بالموقع بعد أن عثروا بين أنقاضها على نقيشة لاتينية تحمل اسم تمودة. وتبرز البقايا الأثرية التي عثر عليها في هذا الموقع المستوى الحضاري الرفيع الذي بلغته هذه المدينة خلال القرنين الثاني والأول قبل الميلاد.
126 - مراكشي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 04:05
ويبدو ذلك جليا من خلال تصميم المدينة ما قبل الرومانية ذات الطابع الهلينستي الأمازيغي المنتظم وكذا من خلال الجودة التي طبعت بناياتها المتناسقة. فقد عرفت تمودة الأمازيغية الموريطنية تمدنا وازدهارا سريعين بحيث اتسعت شوارعها المتعامدة وتعددت المنازل المطلة عليها. ولقد ساهم موقعها الاستراتيجي في هذا النمو إذ مكن الأمازيغ من العمل على بناء وتطوير مدينتهم في مأمن من المخاطر الخارجية
127 - مراكشي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 04:37
..وليلي ..خلال فترة حكم الملك يوبا الثاني وابنه بطليموس الأمازيغي ما بين سنة 25 ق.م و40 م شهدت وليلي ازدهارا كبيرا ..ورد ذكر وليلي في عدة مصادر تاريخية، وقد كشفت الحفريات الأركيولوجية التي أقيمت بالموقع منذ بداية هذا القرن على عدة بنايات عمومية وخاصة. ومن الراجح أن الاستيطان به يرجع إلى القرن الثالث ق.م. لعلمك هكذا يتم تعريف الزائرين لهذه المواقع من طرف الدليل السياحي
128 - الى جواد الداودي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 07:47
ابو مسلم الخراساني هو مؤسس الدولة العباسية و هذه الدولة فارسية و ليست عربية هذا بأجماع علماء التاريخ اذا شئت ان انقل لك النصوص انا مستعد يجب ان لا تخلط بين الاعتماد على النسب القرشي و العلوي لأسباب دينية و بين تأسيس دولة بأطرها و مهندسيها و ثقافاتها
الدول التي نشئت في شمال افريقيا امازيغية و ثقافتها امازيغية و أطرها امازيغية
لا احد ينكر إسهامات الامم في الحضارة كاليونان و المصريين القدامى الخ لكن الامازيغ هم أساتذة الغربيين خذ اي كتاب في تاريخ اللاهوت الغربي و اقرأ عن فلاسفة و الآباء الروحيين للكنسية الغربية ستجدهم امازيغ هذا بأتفاق و باعترافهم
القرطاجيون هم امازيغ مع اقلية فينيقية هذا باتفاق
الامازيغ أنشؤوا دولا قبل الاسلام و كانت لها عملات موجودة اليوم في المتاحف و أنجبوا عباقرة في العلوم بمعنى شعب متحضر خلافا للعرب الذين كانوا بدوا هذه حقيقة يجب ان تعترف بها
ما ذكره ابن خلدون تواتر عن مؤرخين آخرين طبائع عرب الجزيرة من البدو من المستحيل ان تنتج حضارة
129 - beladi الاثنين 04 شتنبر 2017 - 11:53
86...عجيب امرك و ما علاقة الاسلام الذي هو دين كل المغاربة...الحمد لله على نعمة الاسلام...استغفر ربك اخي...الموضوع تقافي وفكري محظ...لعلمك اخي انا احب جميع اجناس العالم لكن احترم اختلاف الاعراق و الالسن...
130 - جواد الداودي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 13:45
125 - مراكشي
الناس نوعان :
- نوع ينتمي للعامة الجاهلة التي تؤمن بالخرافات وتصدّق الاكاذيب بسهولة
- نوع ينتمي للخاصة العالمة التي لا تأخذ معلوماتها الا بن مصادر موثوقة
ويكيبيديا ليس مصدرا موثوقا
خصوصا فيما يتعلّق بشمال افريقيا
ويكيبيديا موسوعة بامكان اي شخص ان يكتب على صفحاتها ما يشاء
بامكان اي شخص ان يحذف ما يشاء
بامكان اي شخص ان يضيف ما يشاء
بامكان اي شخص ان يغيّر ما يشاء
عندما تبحث في اي مصدر موثوق لن تجد شيئا من أكاذيب البربرست المذكورة بويكيبيديا
ما قلته عن بناء طنجة كلام فارغ مصدره اساطير الاغريق
أتحداك ان تأتي تأتي من مصدر موثوق بدليل على ان باكا هو من اسس تامودا
المصادر الموثوقة تقول الطابع المعماري لتامودا هلينتي فقط – البربريست اضافوا امازيغي
لا يوجد طابع معماري امازيغي
بالنسبة ليوبا الثاني : قلت لك بانه نشأ في روما - ثقافته رومانية
لتتضح لك الصورة : لو اخذت اليوم طفلا في سن الخامسة واعطيته لعائلة سويدية على ماذا ستحصل من 20 سنة على شاب مغربي ام سويدي؟
131 - جواد الداودي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 15:08
ألى 128 :
حتى الفرس لا يقولون بان الدولة العباسية فارسية
ابرز خلفاء بني العباس :
السفاح : أبو العباس عَبْد الله بن محمد بن علي بن عَبْد الله بن العباس بن عَبْد المُطَّلِب القرشي الهاشمي أمير المؤمنين، وأول خلفاء بني العباس
أبو جعفر المنصور : عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم ثاني خلفاء بني العباس وأقواهم
هارون الرشيد : أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، الخليفة العباسي الخامس
المأمون : عبد الله بن هارون الرشيد سابع خلفاء بني العباس
اما عن ابي مسلم الخراساني :
اتصل أبو مسلم بإبراهيم بن الإمام محمد من بني العباس وكان في خدمته إلى أن أرسله إلى خراسان داعية
(ما الذي فهمته من هذه الجملة؟)
لما مات أبو العباس السفاح خلفه أخوه أبو جعفر المنصور فرأى المنصور من أبي مسلم ما أخافه أن يطمع بالمُلك فاستشار بعض أصحابه فأشاروا عليه بقتله. فدبَّر له المنصور مكيدة حتى قتله
(ما الذي فهمته من هذه الجملة؟)
هذا هو التاريخ الصحيح
هل لأنك تكره العرب تريد صناعة تاريخ آخر؟
132 - جواد الداودي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 15:59
تابع :

عندما يقول شخص ما : انا فلان بن فلان بن فلان
وتقول انت : لا – انت تكذب
في هذه الحالة المجبر على تقديم الدليل هو انت
هات الدليل على ان الخلفاء العباسيين ليسوا قرشيين
الادارسة ليسوا امازيغ
السعديون ليسوا امازيغ
العلويون ليسوا مازيغ
ثقافة الامازيغ ثقافة بسيطة جدا ثقافة قبائل بدوية
فلا تضخمها بإضافة كميات كبيرة من الهواء
من اين تحصل على اطر امازيغية
في اي مدرسة تعلّموا؟ وباي لغة؟
لا احد في العالم باسره يرى ان الامازيغ افضل من اليونان والرومان والفينيقيين وكل شعوب العالم الا انتم
اولا : لا دليل على ان اغوستينوس ودوناتوس الخ امازيغ
انتم تعتبرون كل من عاش بشمال افريقيا امازيغيا وهذا خطأ
ثانيا : حتى لو كانوا كذلك، فهم نتاج الحضارة الرومانية باللغة اللاتينية درسوا وبها انتخوا
عندما ترى كأس مملؤتا بالحليب هل تقول هذه كأس زجاج؟ - طبعا لا - تقول هذه كأس حليب – لأن الاهم هو ما تحمله الكأس
ثالثا : اللاهوت كلام فارغ - لا علاقة له بالعلم
هات ما عندك في ميادين الرياضيات والفيزياء وعلم الفلك والكيمياء والطب والصيدلة
هات ما عندك في الفلسفة

يتبع
133 - مراكشي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 17:15
إلى جواد الداودي أنصحك بزيارة طبيب نفسي فورا لأن حالتك مستفحلة مليء بكل حقد دفين ضد كل ماهو أمازيغي يا مستعرب بشكل تجاوز حقد بعض العرب الحقيقيين .أقول لك الأمازيغية ستصمد رغم محاولات المستعربين اليائسة لقد حاول العرب الحقيقيون محوها كليا في الماضي لكنهم فشلوا فمابالك بالمستعربين.أنصحك مرة أخرى عالج نفسك قبل فوات الأوان
134 - العربي العوني الاثنين 04 شتنبر 2017 - 18:03
دين المغرب
واحد
علم المغرب
واحد
شعب المغرب
واحد
وطن المغرب
واحد
أما غير ذلك إلى مزبلة التاريخ
البربرية وشرويطة العنصرية القلية
برمز نجمة داوود الصهيونية
وجهان لعملة واحدة
كره لغة القرآن وأهلها
135 - جواد الداودي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 19:10
تتمة :


هات ما عندك في الهندسة المعمارية وانشاء الطرق والقناطر والموانئ وبناء السفن
هات ما عندك في الفنون
القرطاجيون فينيقيون ولا احد يقول بانهم امازيغ الا انتم
تقولون ذلك بدون اي دليل
الدول التي انشأها الامازيغ قبل الاسلام انشأوها في زمن قرطاجة
ولم تكن الا تقليدا للقرطاجيين
حتى لغتها كانت اللغة الفينيقية
136 - الى جواد الداودي مرة اخرى الاثنين 04 شتنبر 2017 - 19:11
يا اخي انت لا تقرأ ما اكتبه و تردد نفس الكلام و تضطرني كذلك لتكرار ما كتبت بدون فائدة
انا أنصحك بالتعمق في التراث الاسلامي لتفهم طبيعة الدول التي قامت بعد البعثة المحمدية اقرأ كتب السياسة الشرعية و الاحكام السلطانية ثم تعمق في السياسة و الادارة عموما لتفهم هذه الامور
السلالة لا تعني شيأ و الا كانت دولة ايران المعاصرة عربية لان العمائم السوداء التي تحكمها تدعي انها من سلالة علي و فاطمة لكن اذا قال احد ان ايران عربية فهو احمق كذلك الدولة الرستمية سلالتها فارسية الدولة الفاطمية سلالتها عربية الدولة الإدريسية كذلك الخ لكن العنصر البشري الذي قامت عليه هذه الدول امازيغي كذلك الدولة العباسية قامت على العنصر الخراساني الفارسي بدأت في خراسان و ابو مسلم الخراساني هو ملك عظيم انظر ترجمته عند الذهبي مثلا و ثقافة الدولة العباسية أعجمية باتفاق المؤرخين ووزاراؤها أعاجم
انت تدعي ان قبائل العرب كبني هلال الخ كانت متحضرة و تضرب ما كتبه المؤرخون عرض الحائط انظر ترجمة هذه القبائل عند ناصر خسرو الذي عايشهم 9شهور و احكم بنفسك
137 - مراكشي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 19:26
ذكر عدد من المؤرخين ظاهرة انتحال آلاف الأمازيغ لأنساب عربية سواء أنساب آل البيت و أنساب عربية أخرى مثل بنو هلال وبنو سليم وبنو معقل هذا لأسباب سياسية واقتصادية وأمنية يعني أن آلافا ممن ينسبون أنفسهم اليوم للعرب هم أمازيغ مستعربين وليسو عرب حقيقيين.
138 - من قبيلة اولاد الاحمر الاثنين 04 شتنبر 2017 - 20:44
السلام على من اتبع الهدى
سبحان الله اغلب الامازيغ لديهم حقد دفين تجاه العرب ،ويرجعون اصل كل ما يمثل الثقافة بالمغرب الى الامازيغ وكل رواياتهم تعتمد على اساطير غير معروفة المصدر ،الى الذي ينعتنا بالمستعربين كل منا يعرف اصله ونصحت كل من يصنف البشر على اهواءه باعتماد فحص الحمض النووي و ربما سوف ترى الحليل الزنجي والغجري قد طغى على الحليل الامازيغي !!!! لا يمكن محو الثقافة وما خلفه اجدادنا العرب بالمنطقة
139 - جواد الداودي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 21:39
الى 136 :
انا اتبع المنهاج العلمي الدقيق
واعتمد على النصوص وليس على التخيلات
عندك نصوص تقول ان الاسم الحقيقي لجعفر المنصور هو رستم اردشير مثلا ولسانه فارسي هاتها
اما ان تطلق الشكوك بلا ادلة فلن اقبل كلامك
الانتماء الاول هو الانتماء الثقافي
اوباما من اصل كيني ولكنه ثقافيا امريكي
كذلك من يقول ان اصله عربي في ايران هو ايراني الثقافة
وهذا لا ينطبق على الخلفاء العباسيين
اذكر لي اسماء مؤرخين غربيين يقولون ان العباسيين فرس
ام انك افضل من جميع مؤرخي العالم؟
الملك هو كل شيء – هو الآمر الناهي – الباقون كيفما كان جنسهم ليسوا الا موظفون تنفذون اوامر الملك
عندما نقول بنى يوسف بن تاشفين مدينة مراكش : هل بناها بيديه؟ طبعا لا - انما امر ببناءها فبنيت
لا تهم جنسية الجيش التي تستعمله – فهو مجرد اداة – تذكر عبيد البخاري – فهل نقول ان المولى اسماعيل سينغالي؟
هات نصا تاريخيا واحدا يقول : ابو مسلم هو اول الخلفاء العباسيين
تعاليقي كلها امامك : هات المقطع الذي اقول فيه حسب ادعائك : بنو هلال كانوا متحضرين
انا من بني هلال او من بني معقل او منهما معا
ومع ذلك لا ادعي انهم كانوا متحضرين
140 - جواد الداودي مرة اخرى الاثنين 04 شتنبر 2017 - 22:10
العلوم قديما لم تكن اختصاصية حتى في عصر النهضة الغربية فالعلماء قديما كان يطلق عليهم الفلاسفة او اللاهوتيين فمادة الفلسفة كانت تشمل الرياضيات و الهندسة و الأديان و اللاهوت و الفن الخ اقرأ سيرة اغوسطين التي كتبها بنفسه ستكتشف ان في شمال افريقيا كانت هناك جامعات تدرس هذه العلوم و هناك اسماء امازيغية لامعة حفظت أعمالهم كصاحب اول رواية في التاريخ الحمار الذهبي و علماء النهضة الغربية درسوا اللاهوت و كانوا مسيحيين مؤمنين و كذلك علماء المسلمين كابن رشد و عباس بن فرناس درسوا القرآن و السنة فادعاء ان اللاهوت او العلوم الاسلامية ليست بشيء فكلام فارغ
كل ما اكتشفه علماء الاثار و ما تراه من المعمار في شمال افريقيا امازيغي الا ما بني في عهد الاستعمار المباشر كالاستعمار الروماني او الفرنسي
اما العرب فيقول ابن خلدون (, و افريقية و المغرب لما جاز إليها بنو هلال و بنو سليم ...عادت بسائطه خرابا كلها , بعد ان كان مابين السودان و البحر الرومي كله عمرانا , تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم و تماثيل البناء و شواهد القرى و المدر)
141 - مراكشي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 02:01
جوهر حضارة شمال إفريقيا أمازيغية ويشمل هذه التأثير حتى شبه الجزيرة الإيبيرية ويظهر هذا جليا في العمران فشفشاون مثلا نجد أن المعمار الأمازيغي واضح فمايسمى بالتأثير الأندلسي هو نفسه متأثر كثيرا بالأمازيغي ووهذه مانجده في مدن إسبانيا وهذا راجع أولا للقرب الجغرافي وتأثير القبائل الأمازيغية المستقرة بإسبانيا والبرتغال خصوصا قبيلة غمارة الي وصل استقرار كثيرا من أفرادها حتى أمريكا اللاتنية إلى درجة كثير من الإسبان و الأمريكيين اللاتنيين يحملون لقب غوميرو gomero نسبة لقبيلة غمارة الأمازيغية.التأثير الأمازيغي نجده في أنماط الفلاحة والسواقي وغير ذلك من مختلف التأثيرات هذا عن شبه الجزيرة الإيبيرية أما شمال إفريقيا فهو أمازيغي تاريخا وواقعا بغض النظر عن بعض الإستعراب لكن روح وجوهر هذا الإستعراب أمازيغي
142 - جواد الداودي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 13:36
ألى 140 :

1. اعرف انه كان من العلماء قديما من يهتم بعدّة ميادين علمية – ولكن هذا لا ينفعك في شيء – لديك مشكلة منطقية – انت دائما تخطئ الهدف – نأخذ عالما قديما لم يؤلّف الا كتابا واحدا يضم كل ما توصل اليه بلا تفريق بين مواده – بعد التخصص سيعرف الناس ما يهم الرياضيات في كتابه وما يهم الكيمياء وما يهم غير ذلك – فهل فيما كتبه اوغوستينوس شيء يهم الرياضيات؟ - لا – لا شيء – والو – ناضا – نيشتش
2. في الزمن القديم لم تكن هناك جامعات – كانت مدارس فقط – اوّل جامعة في التاريخ هي جامعة القرويين – وهي مسجلة في كتاب غينيس
3. المدارس التي كانت بشمال افريقيا قديما هي مدارس فينيقية ورومانية انشأها الفينيقيون والرومان لانفسهم - ويدرس فيها الناس بالفينيقية واللاتينية وليس الامازيغية
4. لكي تقول فلان امازيغي عليك ان تعتمد على ادلة دامغة – تحديت العديدين لكي يأتوا بدليل يؤكّد ما يقولون – فما جاؤوا الا بخزعبلات ويكيبيديا – يحث يكون النص الاصلي خال من نسب الشخصية للامازيغ – فيضيف ذلك النسب احد الامازيغ – ويضيف حتى الكتابة بالتيفيناغ – ههههه

يتبع
143 - العروبة هي لسان وثقافة الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 14:15
الفنقيون دخلوا1200 سنة قبل الميلاد
قبل الفنيقيون لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ أمازغ كلمة مفبركة مؤخرا والعلم شرويطة مفبركة مؤخرا
البربر كلمة إغريقية ورومانية
ثم بعد الفتح العربي حكم:
الادارسة
السعديون
العلويون
المرابطون والموحدون تعلموا كل شيء من عند العرب باللغة العربية
أسماؤهم عربية
لغتهم العربية
دينهم الإسلام
لما فتح أجدادنا الأبطال شمال إفريقيا قبل 14قرنا
لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ
المغرب كان بيزنطيا
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون
مند 1200سنة قبل الميلاد
عند دخول الفنقيين
لم تكن هناك دولة إسمها أمازغ أو علم إسمه أمازغ
8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون والإغريق
8 قرون حكم الرومان
4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين
بعد دلك الإسلام والعرب
الآن مرة 14قرنا على العروبة والإسلام
التاريخ مضى وانتهى لا رجوع إلى الوراء
نحن نريد التقدم والبنية التحتية المعاصرة والعمل لكل عاطل والقضاء على الفقر
من هو ناطق باللهجة العربية كلهجة أو لغة أم فهو عربي
العربي هو من هو لسانه الأم عربي

العروبة هي لسان وثقافة
144 - مراكشي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 15:22
بعض المرضى بداء الأمازيغوفوبيا يهاجمون كل ماهو أمازيغي كأن هذا الأمازيغي نزل من المريخ فجأة إلى المغرب فجأة.متناسين أو متظاهرين بالجهل أن الأمازيغ هم الأصل في البلد مع العلم أنك تجد هؤلاء المرضى مجرد مستعربين يتوهمون أنفسهم في صحراء الربع الخالي.مع العرب الحقيقيين ورغم ذلك يتوددون إليهم أن يعترفوا بهم ولو نصف اعتراف
145 - جواد الداودي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 16:14
تابع (1)

5. رواية الحمار الذهبي ليس اقدم رواية في التاريخ – سبقتها رواية ساتيريكون (SATIRICON) لصاحبها بّيتروني (PETRONE) – وابوليوس لا يربطه بالامازيغ الا الاصل – اما الثقافة فهي لا تينية بالكامل – زيدان الامازيغي الاصل فاز بكأس العالم – هل يعني ذلك ان الامازيغ فازوا بكأس العالم؟؟؟
6. Apulée, écrivain fécond, brillant conférencier itinérant, s’affirme lui-même comme « philosophe platonicien »
ما الذي تعنيه هذه الجملة؟ - تعني ان ابوليوس درس الفلسفة الاغريقية
7. Il passe son enfance à Carthage, où il reçoit une première éducation et termine ses études à Athènes.
ماذا؟ - في قرطاج – وفي آثينا – وليس في تزنيت وورزازات
8. Il voyage ensuite en Asie Mineure et séjourne à Rome
9. ماذا؟ - آسيا الصغرى – روما – وليس منطقة سوس او حاحا

يتبع
146 - جواد الداودي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 17:20
تتمة

10. لا يوجد لاهوت في الاسلام – المسلمون تعاملوا من دينهم بالمنهاج العلمي – تفاسير القرآن تعتمد على الأحاديث النبوية الصحيحة – لكي يصح الحديث عند الفقهاء يجب ان تتوفّر عدّة شروط منها ان يكون الراوي قد التقى بمن يروي عنه – والا يكون احد الموجودين في السند قد عرف عنه الكذب او النسيان الخ – اما اللاهوت فهو كلام فارغ
11. كل ما اكتشفه علماء الآثار فينيقي روماني – اقرأ ما يكتبه غير البربريست
12. ما جاء في تاريخ ابن خلدون غير منطقي – كيف لم يستطع الامازيغ منع الهلاليين من تخريب مدنهم؟ - هل كان عدد الهلاليين بالملايين؟ وعدد الامازيغ بالألاف؟ اين هي آثار العمران الذي خرّب؟
147 - جواد الداودي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 18:55
141 – مراكشي

الشخص الذي لا يعتمد على المنهاج العلمي في كلامه يمكنه ان يقول ما شاء
يمكنك ان تقول اكثر مما قلت ان انت اردت ذلك
يمكنك ان تقول : اول من فلح الارض هم الامازيغ – اول من ربى الماشية هم الامازيغ – اول من عبد الطرق الامازيغ – اول من بنى الجسور الامازيغ – اول من بنى المنازل الامازيغ – اول من بنى ناطحات السحاب الامازيغ - السيارة اختراع امازيغي - الباخرة اختراع امازيغي - الطائرة اختراع امازيغي – الصاروخ اختراع امازيغي – الحاسوب اختراع امازيغي – الامازيغ وصلوا للقمر قبل الامريكيين – جميع الادوية من صنع الامازيغ – الخ
يمكنك ان تقول ذلك واكثر لأنك لا تجبر نفسك على تقديم ادلّة على ما تقول
ولانك لا تقل ذلك لانك تعتقد صحته – تقوله لتظهر للناس انك تنتمي لشعب افضل من الفراعنة والسومريين والاشوريين والبابليين والفينيقيين والفرس والاغريق والرومان والاوربيين الحاليين
148 - Marocains الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 19:37
141 – مراكشي


عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود هو خرافة
جينا بشري أو حمض نووي إمه أمازغ غير موجود
هذا الجنس المسمى أمازغ هو خرافة
لغة إسمها أماغ هي خرافة كذلك؟
السوسي لا يفهم الريفي لا يفهم القبائلي لا يفهم الطوارقي ..
هم
أجناس مختلفون لا يفهمون بعضهم بعض
أعراقهم ألوانهم تقاليدهم أشكالهم مختلفة
ليسوا عرق واحد
ليست لهم لغة موحدة
لا يوجد لهل شيء مشترك
هل السوسي الأسمر الناطق بالسوسية
مثله مثل السوسي الأسيوي المغولي الشكل ل
هل الطوارقي الأسمر الطويل و القبائلى الأشقر جنس واحد ؟ مستحيل
لاتوجد وثيقة واحدة عبر التاريخ كتبت بالامزيغية ولا ارض اسمها تمزغة ولامجموعة بشربة تسمى بامزيغن لا في عهد الامبراطورية الفنيقة أو القرطاجية الرومانية ولآلوندالية ولا البيزينطية ولا في العهد الاسلامي
البربرية صناعة محضة
خليط من : أقلية سمراء مور إغريق الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط
هل هذا الخليط جنس واحد إسمه أمازغ ؟
لا أحد ممن يضن أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ يثوفر على دليل عرقي يثبث أصله
الأرض مرة منها أجناس وألوان وحضارات متعددة
هناك لهجات مختلفة لأشكال بدنية وعرقية وشكلية مختلفة
149 - الى جواد الداودي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 19:39
انت تأتي بأمور هامشية الجامعة مفهوم غربي حتى جامعة القرويين بهذا المفهوم ليست جامعة لكنها تتوفر فيها شروط الدراسة الجامعية و لذلك عدوها جامعة نفس الشيء ينطبق على الجامعات في القديم في سوق أهراس و قرطاج و غيرها في شمال إفريقيا لكنها منقرضة اعيد شمال افريقيا كانت فيها بيئات علمية اقرأ سيرة اغوسطين لتفهم طبيعة المناخ العلمي في شمال افريقيا و ملوكها كانوا مثقفين و هذه البيئة أنجبت علماء لازالت أعمالهم موجودة اليوم
اللغة هي اداة
الامازيغ كانت لهم ابجدية قديمة كتبت بها اعمال لكنها انقرضت كما ان اللغة البونيقية هي بنفسها انقرضت و لم يحتفظ بأي انتاج بهذه اللغة الا ما نقل الى اللاتنية و الإغريقية
الامبراطورية الفارسية كانت لغتها الرسمية هي الارامية و الامبراطورية الرومانية كانت في اول نشأتها تستعمل اللغة الإغريقية الخ الباحثون حديثاً في كل العالم يكتبون بالإنكليزية و الا لا احد سيقرأ أبحاثهم كثير من المغاربة يكتبون أنتجاتهم بالفرنسية و ينقلون اليها الثقافة المحلية و هذا لا يجعلهم فرنسيين و لا تجعل الإغريقية الرومان اغريقيين الخ
150 - مراكشي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 20:19
إلى 143 و148 من قرون وقبل تأسيس الحركات الأمازيغية أمازيغ الأطلس يستعملون مصطلح أمازيغ وتامازيغت فمثلا أمازيغي من الأطلس يسأل هكذا لتساوالت تمازيغت معناها هل تتكلم الأمازيغية
151 - رد على جواد الداودي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 21:09
من تحديت و بأي شيء ؟ شخصيا اكتب لمن قد يغتر بكلامك او بكلام امثالك و الا لا داعي لنقاش انسان يعتقد ان من يسمون حاليا بالأمازيغ يسكنون الجبال و لم يختلطوا بأي قوم جاء الفينيقيون سكنوا و انشؤوا مدنا ثم انقرضوا و جاء الرومان انشؤوا مدنا و صناعة ثم ذهبوا او انقرضوا ثم جاء العرب و سكنوا شمال افريقيا و لازال الامازيغ في الجبال من يعتقد بهذه الخرافة لا يناقش
رغم ان هذه الخرافة فندتها الابحاث الجينية التي اثبتت ان لا فرق بين سكان الجبال و المدن و السهول من الناحية العرقية الا ان احفاد الاعراب لازالوا يرددون هذه الخرافة و يريدون ان يقنعوا بها الناس ثم يقولون انهم يلتزمون المنهج العلمي ! ياخي هون على نفسك من خلال تعاليقك أستفيد مسألة و هي انك لم تنجز اي بحث علمي حقيقي في حياتك فضلا على ان تعرف معنى مناهج البحث العلمي
الذي يدعي ان العلماء أمثال صاحب رواية الحمار الذهبي لا يدل علمهم على انهم امازيغ لانهم درسوا الفلسفة و الكمياء و الخطابة و العلوم المعروفة في عصرهم و هذه العلوم ليست امازيغية الذي يتحدى الناس بهذه الامور في نظري لا يستحق التعقيب
152 - الى حواد الدودي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 21:51
تقول انك ترجع الى النصوص في منهجك لماذا لا تقبل بأقوال ابن خلدون و ابن حوقل و ناصر خسرو و المقري و الحسن الوزان و حتى يعقوب البادسي الخ الخ كل هؤلاء ذكروا ان قبائل بتي هلال و بني سليم الخ كانوا مخربين يغيرون على أطراف الدولة ينهبون و يخربون ثم يهربون الى الصحراء حاربوا بهده الطريقة الدولة العباسية و الدولة الفاطمية و الدول المغاربية كالموحدين و المرينيين الخ
لكن انت تنكر و تصر على انهم كانوا متحضرين على الامازيغ و علموا الامازيغ الرغايف و الكسكس او العلم الخ الخ
153 - رد على جواد الداودي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 22:40
اللاهوت معناه حرفيا علم الله او الأديان theology و اول من ادخل الفلسفة الأفلاطونية الى علوم الديانة المسيحية هو اغوسطين كما ان العلوم الفلسفية ادخلت في عهد العباسيين على العلوم الاسلامية و عليها قامت ما يسمى بالمدارس الكلامية و حتى الفقهية لان الفلسفة قديما كما أشرت آنفا تشمل مباحث كثيرة منها مناهج البحث العلمي
و المنطق الذي جرد جزأ منه و الحق بالرياضيات و عليه بنيت علوم الكوبيوتر و البرمجة الخ
فالمعارف العلمية مشتركة بين البشر و ليس هناك علم امازيغي او إغريقي كما تدعي و تتحدى الناس بالكلام الفارغ
ليس كما تظن الفقه الاسلامي بني جزء منه على مدارس علمية فلسفية كالقياس مثلا analogy deduction inductionو كذلك علم العقائد او ما يسمى بعلم الكلام بني على مناهج فلسفية معقدة و ليس بتلك البساطة التي تتصورها ان المسلمين عندهم القرآن و السنة فقط و بهذا يتبين انك لم تتعمق في العلوم الاسلامية و ربما لم تقم بدراسة لفهم القرآن و السنة و الا لاكتشفت حجم الآيات و الاحاديث التي تتعارض و لا يمكن توجيهها الا بتبني مدرسة من مدارس الفقهية
و هذه العلوم من ابتكرها عجم
154 - رد على 144 - مراكشي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 22:51
قليل من التركيز و التمعن سيوضح لك أن مرض الفوبيا مصاب بها أنت و ليس القراء لانك من الذين يريدون بربرت البشر و الحجر و إعادة كتابة التاريخ حسب أهوائك و بلهجتك المحلية يا مراكشي طلبنا و للمرة السابعة عشر بعد المائة ان ترافقة ادعاءات التي لا نهاية لها بحجج و أدلة و لكن الغالب الله يظهر, يا مراكشي يجب عليك ان لا تنسى المثل المغربي القائل : ما حد ليتيمة تتبكي, و زمان تيزيدها
يكنك إستخلاص العبرة كما تشاء
155 - جواد الداودي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 22:52
الى 149 :

لم احترع هذا الكلام - نقلته كما هو من موقع جامعة باريز 1

Top 10 des universités les plus anciennes au monde

1 -
Université Al Quaraouiyine, Maroc (859)x

L’université Al Quaraouiyine, à Fès, est considérée comme la plus ancienne au monde par l’Unesco, le Guinness des records et de nombreux historiens. Encore en activité, sa construction a été initiée en 859 sous le règne de la dynastie idrisside. Elle a vu passer de grands philosophes arabes comme Averroès (Ibn Rochd) et Avempace (Ibn Baja)x
اذن بالمنطق الذي يفهمه حتى الاطفال : لم تكن هناك جامعات قبل 859
وبالتالي لم تكن هناك جامعات بشمال افريقيا في الفترة الرومانية او ما قبلها
156 - جواد الداودي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 23:50
تابع

تقول : ((الامازيغ كانت لهم ابجدية قديمة كتبت بها اعمال لكنها انقرضت))
بامكانك بنفس الطريقة ان تقول أيضا : (الف الامازيغ بتيفيناغ كتبا في فيزياء الكمّ physique quantique ولكنها انقرضت)
تقول : ((كما ان اللغة البونيقية هي بنفسها انقرضت و لم يحتفظ بأي انتاج بهذه اللغة الا ما نقل الى اللاتنية و الإغريقية))
هذا يبين ان الامازيغ لم يكتبوا شيئا – لانّهم لو كانوا كتبوا لنقل عنهم اللاتينيون والاغريق كما نقلوا عن غيرهم
تقول : ((الامبراطورية الفارسية كانت لغتها الرسمية هي الآرامية والامبراطورية الرومانية كانت في اول نشأتها تستعمل اللغة الإغريقية))
هذه كيانات تحكم نفسها بنفسها واختارت ان تستعمل لغة اجنبية – ما يشبه هذا الوضع استعمالنا اليوم للغة الفرنسية في التعليم العالي
اما الوضع الذي كان قائما بشمال افريقيا فهو ان الرومان كانوا يعيشون باجزاء منها ويحكمونها وبنوا بها مدارس لهم – يعني كانت تلك الاجزاء عبارة عن بلد اجنبي بالنسة للامازيغ مثله من ايطاليا

يتبع
157 - جواد الداودي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 00:57
تتمة

تصحيح : يعني كانت تلك الاجزاء عبارة عن بلد اجنبي بالنسبة للامازيغ مثله مثل ايطاليا
تقول : ((الباحثون حديثاً في كل العالم يكتبون بالإنكليزية))
صحيح – ولكنهم تعلموا في بلدانهم اولا وبلغاتهم – فهل تعلمّ الامازيغ في المناطق الغير خاضعة للرومان كمنطقة سوس مثلا؟ - وهل تعلموا بالامازيغية؟ - هل كانت للامازيغ في مناطقهم الغير خاضعة للنفوذ الروماني اي نوع من انواع المدارس؟
تقول : ((كثير من المغاربة يكتبون انتاجاتهم بالفرنسية وينقلون اليها الثقافة المحلية وهذا لا يجعلهم فرنسيين))
هذا لا يجعلهم فرنسيين لانهم تعلموا اولا في بلدانهم بلغتهم وانتجوا انطلاقا من ثقافتهم – وهذا كله لم يفعله اي احد ممن نتحدث عنهم من الامازيغ
ملاحظة : ناقشتك مفترضا انه كان هناك عدد لا بأس به من الكتاب الامازيغ – وهذا لا دليل عليه
158 - جواد الداودي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 02:43
إلى 151 :

((لم يبن الفينيقيون مدنا في اماكن لا يسكنها الامازيغ – هذه خرافة – جاء الفينيقيون الى شمال افريقيا فتوزعوا على دواوير الامازيغ الذي استقبلوهم واسكنوهم في بيوتهم وقاسموهم طعامهم – وتزوج بعضهم من بعض – ومع مرور الزمان اصبح الفينيقيون امازيغ))
من يعتقد هذا هو الذي لا يستحق ان يضيع الناس وقتهم معه – وانا الذي ارد على كلامك ليس لإقناعك ولكن ليرى من يطلع على هذه الصفحة ان كلامك مجرد تخاريف
مرة اخرى تقول كلاما غير صحيح : علم الجينات بين عكس ما تقول – بين ان نسب الهابلوغروب المميز للامازيغ (E-M81) في المناطق الامازيغية نسب جد مرتفعة وتقارب في بعض المناطق 100 % - وذلك يدل على انعزالية الامازيغ
Berbère (Marrakech) 72.4 %
Berbère (Moyen Atlas) 71 %
Berbères (Sud) 65 %
Berbère (Nord) 65 %
Berbère (Amizmiz) 84.8 %
Berbère (Asni) 79.6 %
Berbère (Bouhria) 77.6 %
Berbère (Nord) 79.1 %
Berbère (Sud) 89.8
Berbère (Centre) 98.5 %
هذه نسب القرن 21 - لك ان تتخيل كيف كانت في العصر الفينيقي او الروماني
159 - تعقيب على جواد الداودي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 07:18
أنا اعرف ان اقدم جامعة في العالم هي القرويين لكن مفهوم الجامعة الحديث مفهوم غربي اكتب في محرك google عبارة the history of university ستجد ان اقدم جامعة بالمفهوم الأكاديمي الحديث مقرها إطاليا لكن كما قلت لك اقدم جامعة تتوفر فيها الشروط هي القرويين و لو كانت جامعة قرطاج التي درس فيها اغوسطين موجودة لكانت هي اقدم جامعة على الإطلاق
تنقل من المواقع و حتى انا انقل من الكتب و المواقع الموثوقة ابحث عن سيرة اغوسطين ستجد هذه
When Augustine was about 16, his parents sent him to the university at Carthage, the largest city in the region. There he studied literature and poetry, in preparation for a career as a rhetor, a professional public speaker and teacher of rhetoric
اذن هو درس في جامعة بمستوى عالي و هذا الرجل يعتبر الدكتور المقعد للعلوم للديانة المسيحية الغربية انظر ترجمته في موقع بريطانيكا مثلا
يجب ان تعرف ان بلاد الامازيغ كانت متحضرة و كانت العلوم فيها رائجة و منهم انتقلت العلوم و الحضارة الى اروبا و هذا ما يعترف به الغربيون
160 - جواد الداودي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 12:18
لم تكن هناك جامعات في زمن اوغوستينوس
La conception du fonctionnement du modèle éducatif officiel a, elle aussi, connu une certaine évolution. En effet, la vision originelle, défendue par Marrou, comprenait trois niveaux : un enseignement primaire (avec le ludi magister) où l'élève était initié à la lecture et à l'écriture, un enseignement secondaire (avec le grammairien) où l'on étudiait de manière poussée la langue et la littérature, puis un enseignement avancé (avec le rhéteur) où l'on apprenait la rhétorique et les sciences du discours, c'est-à-dire, où l'on apprenait à jouer un rôle actif dans la vie publique.
المصدر
Apprendre et enseigner en Afrique proconsulaire
L'éducation classique et la vie municipale africaine, du second siècle à la fin du monde antique
بلاد الامازيغ لم تكن متحضرة - التي كانت متحضرة هي مناطق الاستيطان الروماني
هل يعتبر البدو القاطنين بجوار مدينة كبيرة متحضرين؟
161 - و تقطعت به السبل الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 12:48
انت تدور في حلقة مفرغة و تكثر من القفز تعترف ان الامازيغ طردوا العرب من المغرب و الجزائر ثم تقول الامازيغ لم يحكموا انفسهم مثل الرومان و الفرس و كل من درس التاريخ يعرف ان العرب لم يستطيعوا الدخول الى شمال افريقيا الا بعد 70 سنة يعني بعد ان اسلم الامازيغ و انظموا الى الدولة الاسلامية ثم لما طغى الامويون طردوهم من أراضهم و استقل الامازيغ الى ان دخل الاستعمار الفرنسي
نعم صحيح الفنيقيين لم يعد لهم وجود و ليس هناك من يتادي بالهوية الفينيقية او الرومانية او الوندالية الكل اصبح امازيغ و ذابوا
من الناحية الجينية العرب يشكلون 4% في تونس في احدث دراسة و الباقي شمال افريقي اي امازيغي
m81 و m78
عثر عليه في بقايا بشرية تعود الى الالف السنين في جزر الخالدات بمعنى عاشا معا منذ الآلاف السنين في شمال افريقيا و ليس هناك من ينادي بالتفريق بينها هوياتيا الا احفاد الاعراب
162 - نحن مغاربة فقط الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 13:15
علم الجينات بين جيدا
أن الناطقون باللهجات المغربية
كالسوسية
الريفية
الأطلسيات
ليسوا 100%
جينيا جنس أو عرق واحد إسمه أمازغ أو بربر

هناك نسب مختلفة تتغير من منطقة إلى أخرى
الدراسة أجريت على الناطقين باللهجات البربرية فقط وليس على الناطقيب بالعربية
الهابلوغروب المميز للامازيغ E-M81
ليس حاضرا 100% في مجموع الناطقين باللهجات الٱمازيغية
بل يتراوح بين 50% و98%
لا تخلطوا بين اللسان والثقافة البربرية و الهابلوغروب
هناك من هو لسانه بربري أمازيغي لكنه لس بربري أمازيغي
هذا يفسرا جيدا أن الناطقون باللهجات المغربية ليسوا عرق واحد إسمه البربر أو أمازغ
التاريخ شرح لنا جيدا أن :
المغرب كان بيزنطيا
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون
مند 1200سنة قبل الميلاد

8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون والإغريق
8 قرون حكم الرومان
4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين
هذا الخليط العرقي ضهر في تحاليل حيث أن الناطقون باللهجات البربرية والدين يضنون أنهم
بربر أو أمازغ
من المحتمل أن يكونوا بربر لسانا فقط وليس عرقيا .

نحن مغاربة فقط
163 - إلى رقم 161 الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 14:23
إلى رقم 161


لا توجد أي دراسة علمية تثبت أن العروبة في تونس هي 4%

هذه عبارة عن أخبار السوق تسوق من أعداء العروبة كذب
( كل واحد يكتب مايشاء في غوغل )
99% من التونسيين لسانهم الأم عربي وينتمون إلى العروبة
وهذا أكبر ذليل أنهم " عرب "

هذا التسويق 4% هو كذب 100%

كيف يمكن ل 4% أن يعربوا 99%
مستحيل

هذا الرقم 4%غير منطقي وكذب
في تونس جميع اللهجات العربية
هناك الناطقون بحرف القاء
وهناك الناطقون بحرف الكاف أي G

إلى رقم 161

4%
مرة أخري
أين هو ذليل هذه الدراسة الثي أجريت على جميع التونسيين ؟ أعطيني الدليل المقنع

حتى المعوق ذهنيا لن يثق بهذه الدراسة
164 - رد على 160 جواد الداودي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 15:23
صديقنا يحاول إقناعك أن البربر كانوا هم الرومان في زمن saint Augustine of hippo و أن نفودهم الثقافي والعلمي والسياسي شمل إفريقيا و أوروبا و حتى آسيا و من المؤكد انه لم يقرء شيئ ل Augustine الذي يقول The good Christian should beware of mathematicians. The danger already exists that mathematicians have made a covenant with the devil to darken the spirit and confine man in the bonds of Hell [ و في كلام آخرله يربط بين بعض العلوم وبين الشيطان والروح الخبيث, يا سي جواد لما اقرء بعض التعليقات اتذكر قول حكماء أولاد سي بن داود الذين قالوا : الزين يحشم على زينو, و الخيب غير الى هداه الله.
165 - جواد الداودي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 16:06
شمال افريقي لا تعني امازيغي
شمال افريقي هو اسم اعطي لنموذج تمّ تكوينه بالاعتماد على الحمض النووي لمجموعة من الاشخاص
هذه هي المجموعة التي كونت منها شركة 23andme نموذجها :

North African component breakdown

Population Source Sample Size
Palestinian HGDP 51
Bedouin HGDP 48
Mozabite HGDP 30
Egypt 23andMe 28
Palestine 23andMe 28
Morocco 23andMe 19
Algeria 23andMe 14
Saudi Arabia 23andMe 8
Tunisia 23andMe 7
Jordan 23andMe 5
Yemen 23andMe 5
Kuwait 23andMe 3
United Arab Emirates 23andMe 2
Bahrain 23andMe 1
من مجموعة تتكون من 249 شخص عدد الامازيغ الخلّص : 30 شخصا
ولنفترض ان الـ 19 مغربي والـ 14 جزائري هم ايضا امازيغ
العدد النهائي سيكون 63 شخص
النسبة هي : 25 ب م
شمال افريقي تعني عربي اكثر مما تعني امازيغي
وعربي ايضا ما هو الا اسم اعطي لنموذج جيني
يضم عربا وغير عرب
لان ناشونال جيوغرافيك تقول ان نسبة العرب بإيران تصل الى 56 ب م
مرة اخرى لا تملء الدنيا صراخا بمجرد ان تقرأ عنوانا
166 - من قبيلة اولاد الاحمر الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:20
الى المراكشي
يعد سبعة رجال من الاعمدة الثقافية للمدينة ،ابحث عن اصول كل واحد منهم سوف تجد يوسف بن علي وحده الامازيغي فقط ، بالنسبة لمصطلع مستعرب ربما من ناحية العرق ليس كل ناطقين باللغة العربية بعرب قح،لكن ممكن ان يكونوا من اصول مشرقية، غجرية،يهودية،فنيقية،تاثروا بالحضارة العربية واندمجوا فيها وصاروا عرب ،كما بالنسبة لسطان ورزازات فثقافتهم امازيغية لكن اصولهم زنجية افريقية
الوجود العربي بالاندلس وبشكال افريقيا لن يمحوه هرطقات بعض المتعصبين
167 - الى سليل قبيلة بني الاحمر الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:59
بدلا من ان تدعي اشياء لا أساس لها من الصحة عليك بدراسة التاريخ و قراءة كتبه
فيبدو انك لم تقرأ كتابا تاريخيا في حياتك
يقول بن صاحب الصلاة في كتابة بالمن بالإمامة عندما تحدث عن استقطاب العرب للخدمة العسكرية في الجيش الموحدي الامازيغي انه شاهد بأم عينه كيف كان أمراء قبائل العرب يتصرفون عندما يدخلون على الخليفة لأداء البيعة في مراكش يقول (و كان العربي اذا دخل يأخذ عمامة صاحبه و يبدأ بتعميمها و هي في رأس الخارج ) الى ان قال (و كذلك إعارة الثياب و آلات الركوب يجرد بعضهم بعضا على مرآى من الناس لا يهابون احدا ) الخ و بهذا يتبين ان العرب كانوا فقراء و ليسوا متحضرين كما تصورون حيث انهم كانوا لا يملكون حتى العمامة و كانوا يتناوبون عليها و حتى امازيغ المغرب لم يرو العرب قبل دخولهم في عهد الموحدين و ابن صاحب الصلاة عاصر دخولهم الى المغرب و تتبع مسيرهم في الخدمة العسكرية و تكلم عنهم في مواقع في كتابه بسلبية
و هذه السلبية تواطأت لدى جميع المؤرخين في المشرق و في المغرب
168 - to N° 167 الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:33
في تاريخ المغرب القديم لم يكن هناك

جيش إسمه " أمازغ "

الموحدون هي كلمة عربية محضة
أنت تصنع التاريخ ولا تحكي التاريخ

مصطلح أمازيغية لم يظهر إلا في ثمانيناث القرن العشرين من طرف الحركيين بقايا عملاء الاستعمار الفرنسي بالجزائر، وتم استيراد هذا المصطلح من طرف الحركات الأمازيغاوجية المتطرفة إلى المغرب.

فكلمة (امازيغ) التي تذكرها لم تدون بكتب اللغة العربية قاطبة بل تكتب (البربر) وانا اعلم ان تلك الكلمة حساسة لدى الكثيرون. لكن هذا هو الواقع. وهذا ما عرفتكم به الامم السابفة.

كلمة أمازغ لا دخل لها لها في تاريخ الموحدين

الموحدين خرجوا من رحم العروبة والإسلام ولا من شيء مفبرك " أمازغ "
تعلموا ونقلوا كل شيء من الحضارة العربية وبالضبط من الأدارسة
ومشيد الأدارسة هو عربي
وهو من وضع اللبنة للأولي لتكوين أول دولة عربية إسلامية بعدما كان المغرب
بيزنطيا ونداليا رومانيا قرطاجنيا فنيقيا .



تسيير الموحدين ولغتهم كا نت عربية إسلامية محضة
لن يدفعوا عن شيء إمه أمازغ
إسم أمازغ وراية أمازغ ضهر مؤخرا لا يمكن إقحامه في التاريخ الماضي
169 - من قبيلة اولاد الاحمر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:27
اعتمد التاريخ ذو مصادر موثوقة وخصوصا مصادر اجنبية،ولا اقرا ابدا مصادر متعصبة او التي لا تعتمد مناهج منطقية،فمثلا لا يوجد ما يقبت ان العرب كانوا فقراء في تلك الحثبة رغم ان اغلب الهجرات من الشرق الاوسط كانت بهدف التجارة، حتى البرتغال الذين استوطنوا ااسواحل المغربية تركوا اثر ومعالم بخلاف الامازيغ الذين يدعون ان معالمهم خربت بسبب عوامل التعرية،او ينسبون ما خلف رومان والفنيقين وكذا العرب لهم،فعلا لا يمكن محو او نكران مجد قوم عرب او اختاروا ان يستعربوا على حد تعبير البعض فقط من اجل تشتيت وطن او خدمة اجندات خارجية،او احياء لغة تحتضر مثل الامازيغية
170 - الى سليل اولاد الاحمر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:10
اظن انك كنت تتلذذ بسماع قصص ابي زيد الهلالي مع الفتى الزناتي و ملاحمه البطولية فمن يكون الفتى الزناتي و ابي زيد الهلالي ؟
الأخير عربي لكنه زنجي اللون لان أباه سخط عليه و الحقه بالصعاليك و لذلك ركّب الصعاليك القصة على وزن عنترة بن شداد الذي لم يعترف به أبوه
فالمجتمع الجاهلي العربي كان عنصري الى النخاع و استمرت هذه الجاهلية عند بقايا الاعراب القرامطة الذين كانوا يقطنون شرق نجد و الأحساء لان اغلبهم كانوا صعاليك منبوذين يعيشون على النهب و قطع الطرق
فبعد ان هاجروا الى شمال افريقيا استطاع ملوك الامازيغ إدماجهم في المجتمعات الامازيغية المنفتحة لكن رغم ذلك تنكرون الجميل و لا تشكرون
171 - من قبيلة اولاد الاحمر الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:47
كما قال احد الاخوة المعلقين ،انت وبعض المتعصبين بصدد صنع تاريخ وسرد قصص غير معروفة المصدر وهذا ناتج عن الاحساس بالنقص ،فعلا امازيغ وجدوا من يام الفراعنة لكنهم لم يتركوا اثرا مثلهم او مثل كنعانيين، بابليين،اشوريين لا بوجد سوى روايات فقط ليس هناك اي اساس بتاتا ومطلقا للمقارنة بين حضارة العرب،وبين قوم مشكوك في وجودهم في التاريخ القديم، وليس هناك ما يثبت هويتهم المحضة دون اقتران بالثقافات اخرى
172 - au N° 170 الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:23
عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود هو خرافة
جينا بشري أو حمض نووي إمه أمازغ غير موجود
هذا الجنس المسمى أمازغ هو خرافة
لغة إسمها أماغ هي خرافة كذلك؟
السوسي لا يفهم الريفي لا يفهم القبائلي لا يفهم الطوارقي ..
هم
أجناس مختلفون لا يفهمون بعضهم بعض
أعراقهم ألوانهم تقاليدهم أشكالهم مختلفة
ليسوا عرق واحد
ليست لهم لغة موحدة
لا يوجد لهل شيء مشترك
هل السوسي الأسمر الناطق بالسوسية
مثله مثل السوسي الأسيوي المغولي الشكل ل
هل الطوارقي الأسمر الطويل و القبائلى الأشقر جنس واحد ؟ مستحيل
لاتوجد وثيقة واحدة عبر التاريخ كتبت بالامزيغية ولا ارض اسمها تمزغة ولامجموعة بشربة تسمى بامزيغن لا في عهد الامبراطورية الفنيقة أو القرطاجية الرومانية ولآلوندالية ولا البيزينطية ولا في العهد الاسلامي
البربرية صناعة محضة
مصطلح أمازيغية لم يظهر إلا في ثمانيناث القرن العشرين من طرف الحركيين بقايا عملاء الاستعمار الفرنسي بالجزائر، وتم استيراد هذا المصطلح من طرف الحركات الأمازيغاوجية المتطرفة إلى المغرب.
173 - أمازيغي أصيل الجمعة 15 شتنبر 2017 - 12:42
في السعودية/الحجاز يشكل الأفارقة السود المعربون حوالي 10% من السكان وقد هاجروا إلى الحجاز منذ قرون طويلة كتجار أو هُجّروا إليها كعبيد. ومع ذلك لن يقبل العرب في السعودية/الحجاز بإدخال "الرافد الهوياتي الأفريقي" في هوية السعودية العربية الحجازية. فهم يعتبرون (عن حق) بأن كل من هاجر إلى بلاد العرب يصبح عربيا مهما كان عرقه وأنه لا يمكن إقحام هويات أجنبية أو "روافد أجنبية" في الهوية العربية الحجازية
جغرافية المغرب ليست عربية ولا آسيوية ولا أوروبية، وإنما هي أمازيغية أفريقية.
هذه هي الحقائق الصلبة التي تحدد هوية المغرب الأمازيغي وتميزه عن بقية بلدان وشعوب العالم.
المجموع: 173 | عرض: 1 - 173

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.