"عطلة 13 يناير" تحرّك فعاليات الحركة الأمازيغية تجاه مقر البرلمان

"عطلة 13 يناير" تحرّك فعاليات الحركة الأمازيغية تجاه مقر البرلمان
السبت 12 يناير 2019 - 21:00

كما جرت العادة كل سنة، اجتمع المئات من المنتمين إلى الحركة الأمازيغية أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، للمطالبة بإقرار رأس السنة الأمازيغية المتزامن مع 13 يناير من كل سنة عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها، رافعين الأعلام الأمازيغية ولافتات تطالب الحكومة بضرورة إنصاف الأمازيغ، ورفع الحيف عن التجار والمهنيين الذين يعانون من الفوترة التي أقرها قانون مالية 2019، فضلا عن إجلاء الخنزير البري وإلغاء قوانين نزع الأراضي.

الوقفة الاحتجاجية انتصبت أمام البرلمان، اليوم السبت، ونددت بما أسمته “السياسات اللامشروعة الممنهجة من طرف الدولة تجاه إيمازيغن عامة”، مسجلة “تضمانها المطلق واللامشروط مع مختلف فئات التجار والمهنيين بمختلف ربوع المملكة جراء ما يتعرضون له من ضغوط وقرارات حكومية غير منصفة”.

ورفعت الوقفة التي جاءت بفاعلين أمازيغ من مختلف ربوع البلاد، فضلا عن أطفال ونساء، شعارات باللغة الأمازيغية من قبيل: “زود غاسا زود أزكا..إزرفان د إيض إيناير ولابودا”، و”أفوس غوفوس تانكرا..يوف اترز ولا تكنا”، وأخرى بالعربية مثل: “الاستعمار قاومنا.. وللتهميش تعرضنا”، “التي جي في في الشمال.. والخنزير في الجنوب”. كما زينت قبالة مبنى البرلمان ببالونات هوائية تحمل ألوان العلم الأمازيغي.

واختارت النساء المحتجات ارتداء الملابس الأمازيغية التقليدية، من “أجلابي” و”إدوكان”، و”أدال” و”تازرزيت”، وغيرها من الألبسة، في إشارة إلى عمق الحضارة الأمازيغية وتنوعها؛ فيما اختار بعض الرجال ارتداء اللباس الأمازيغي التقليدي، حاملين أعلاما ولافتات، ومشيرين برمز الأصابع الثلاثة الدال على التشبث بـ”الأرض – الإنسان – اللغة”.

وتخلل الوقفة الاحتجاجية تقديم أكلة “تاكلا”، التي تأتي عادة كوجبة رئيسية للاحتفاء برأس السنة الأمازيغية الجديدة، ويوضع داخلها “أغرم واينيو”، ومن عثر عليه أثناء تناول الوجبة يعتبر محظوظ السنة الجديدة، التي تخلد الذكرى 2969 لانتصار الملك الأمازيغي شيشونغ على الفراعنة.

وفي هذا الصدد، قال عادل أداسكو، عضو هيئة شباب تامسنا الأمازيغي، إنه “للمرة السادسة تخلد مناسبة رأس السنة الأمازيغية في الفضاء العام، وما يميز هذه السنة هو قضية الأرض”، مشيرا إلى أن “المطالب واضحة ومعروفة، وتتعلق بالحقوق الاجتماعية والثقافية للأمازيغ، فضلا عن مطلب رئيسي هو اعتبار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة”.

وأضاف أداسكو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه السنة عرفت مشكلا إضافيا بالنسبة للأمازيغ في منطقة سوس، حيث تستغل المعادن بطريقة غير مشروعة، ولا تستفيد منها الساكنة، فضلا عن استغلال الملك الغابوي”، وزاد: “الدولة تصادر أملاك الناس بطريقة غير مشروعة، وتعتمد في ذلك على بنود استعمارية”.

وأوضح الفاعل الأمازيغي أن “مناطق جهة سوس تعرف انتشارا واسعا للخنزير البري، كما تعاني من مشاكل كبيرة أسوة بالمناطق المغربية كاملة، والأمازيغية على وجه الخصوص”.

‫تعليقات الزوار

80
  • قاسم
    السبت 12 يناير 2019 - 21:06

    على الدولة حذف والغاء الحفلات وايام الاعياد الوطنية لانها حفلات اما مشبوه فيها كعيد الاستقلال وما يشابه ذلك او مبالغ فيها ولا توازي العصر كعيد العرش، للمسلمبن عيدين فقط: الفطر والاضحى والامازيغ هم كذلك مسلمون وبالتالي لهم كذلك عيدين كباقي المغاربة.

  • mol chekara
    السبت 12 يناير 2019 - 21:08

    هذا الأسبوع حط مسبار فضائي صيني الجزء المظلم من القمر بينما أنتم تسبحون وراء أوهام قبلية

  • منتصر
    السبت 12 يناير 2019 - 21:09

    نحن مسلمون ونعرف السنة الهجريةفقط،اما السنة الامازيغية الرومانية الخرافية لاشان لنابها،من يريد الاحتفال بها يجيب الشيخات حتى يصبح الحال وينشط معا راسو.

  • عيش
    السبت 12 يناير 2019 - 21:16

    عيش نهار تسمع خبار الامازيغ يتسلقون السلم قطرة قطرة يحمل الواد لي جات ديالنا ولي بقا
    نسيسوا حتى نجيبوها اسمع آ مولاي هدي من عند أمازيغ ربعالاف ريال من الرباك حتى الأمازيغ
    الله يصوب او صافي حتى واحد ما لقاها كي بغاها

  • realité
    السبت 12 يناير 2019 - 21:21

    si possible de changer la date du 13 janvier au 10 ou bien au 12 pour avoir 2 jours successifs de vacance avec le 11 janvier.
    hhhhhhhhhhh

  • maghribi qohhh
    السبت 12 يناير 2019 - 21:21

    بمناسبة رأس السنة الأمازيغية فكل التحية والامتنان لجميع المغاربة وشعوب شمال افريقيا…هذا الاحتفال يخص كل المغاربة كوننا شعب واحد ويدا واحدة وان اختلفت فيها الأصابع ..عاش المغرب موحدا بهويته الاسلامية الأمازيغية العربية..

  • Atlas
    السبت 12 يناير 2019 - 21:21

    le 13janvier c déjà un dimach….

  • معطي
    السبت 12 يناير 2019 - 21:23

    وما محل ذلك العلم الذي يحملونه ؟ أين علمنا باللون الأحمر والنجمة الخضراء التي تتوسطه. هذا العلم الذي استشهد من أجله آباؤنا وأجدادنا وهو رمز سيادتنا الوطنية من طنجة إلى الكويرة.. ؟ وماذا يقول الدستور في هذا العلم ؟

  • Achlhi
    السبت 12 يناير 2019 - 21:23

    لم نقرا و لم نسمع عن قيام دولة امازيغية لها نظام سياسي و اقتصادي و اجتماعي و 13 يناير لا علاقة له بالامازيغية بل له علاقة بالفلاحة و اما العلم الامازبغي فهو صيغ من طرف متطرفين جزائريين بفرنسا اما تيفيناغ فلا اصل لها

  • أيمن الرباطي
    السبت 12 يناير 2019 - 21:24

    السلام عليكم
    أنا ماشي أمازيغي وكلنا مغاربة أخوت مسلمين ما فيها باس هيلا داروليهم تاهما يوم رأس السنة عطلة منها نرتاحو كامليم وهما يحتافلو بالسنة ديالهم كيف ما تنكلسو فالسنة الهجرية والسنة الملادية لي ماعندها تاعلقا لا بدين ديالنا لا تاريخنا .

  • شلح واقعي
    السبت 12 يناير 2019 - 21:24

    ماهده الخزعبلات يا معشر البرابرة هناك سنة هجرية وسنة ميلادية اما ماتطالبون به يااخوتي فهو مجرد وهم او هديان البصارة تنتظركم في هده الليالي الباردة انشري ياهسبرييس المحترمة

  • بوجادي
    السبت 12 يناير 2019 - 21:24

    الجهات التي تختبأ وراء تحرك هؤلاء المتظاهرين لا علاقة لها بالأمازيغ أو الأمازيغية كل ما في الأمر أنها تسترزق بهموم و مشاكل المستضعفين من أبناء هذا الوطن خدمة لأجندات خارجية…

  • الوطنية
    السبت 12 يناير 2019 - 21:25

    ايوى ما موقف العروبيين من هذا الاحتفال حيث لا دخل لهم بالامازيغية . هل يشتغلون هذا اليوم

  • ولد حميدو
    السبت 12 يناير 2019 - 21:27

    هده السنة ما كاين مشكل
    13 يناير يوم الأحد و هو عطلة
    راكم محرين

  • متابع
    السبت 12 يناير 2019 - 21:30

    الأمازيغ ليسوا فقط اهل سوس اشم رائحة العنصرية و التفرقة حتى داخل الكيان الامازيغي جمعياتهم تتكلم فقط عن سوس وكانهم الناطق الرسمي الأمازيغ سيقول أحدهم اين جمعيات الأمازيغ الاخرين و هذا دليل اخر على أن هناك تفرقة و عنصرية وانا سوسي وانت ريفي و انت شلح و كما عقب أحدهم على تعليق سابق لي في نفس الاتجاه لاننا اهل سوس نعمل و نفتخر بامازيغيتنا اينما ذهبنا واستهان بامازيغ الا طلس المتوسط بدون سبب اي أن هناك استعلاء و تهكم على كيانات الأمازيغية الأخرى اذن لاتلومو من يستعلي عليكم وللاشارة انا امازيغي و افتخر واحب كل أمازيغ المغرب دون تفرقة و احتفل بحاكوزة دون نسبه الى ششنيق وباقي الخرافات احب بساطتنا دون فلسفة

  • مازيغ كرام
    السبت 12 يناير 2019 - 21:31

    هاد السنة تنطلبو بعيد رأس السنة الأمازيغية
    والعام المقبل انطالبو بعيد مولد ابونا مازيغ و لا تتحقق هاد الشئ .ذكرى وفات جدنا مازيغ.والحمد لله كاين الطلبات كثيرة وكلها ستكون أعياد وتقتنا الكبيرة في السيد عصيد والجمعيات الامازيغية لغادي ادافع على هاد الطلبات ومرة أخرى أمام البرلمان ورفع العلم الأمازيغي فقط

  • المغربي
    السبت 12 يناير 2019 - 21:32

    بمناسبة رأس السنة الامازيغية سنة سعيدة لكل امازيغ العالم ولكل المغاربة اتمنى ان يكون يوم عيدا وطنية وعطلة مؤدى عنها. سيدخل علينها بامطار الخير ان شاء الله

  • أمازيغية حرة
    السبت 12 يناير 2019 - 21:33

    أنا أمازيغية ولا أوافق الرأي للاحتفال برأس السنة سواء الأمازيغية أو الهجرية أو الميلادية. لا داعي لهذا التبرهيش
    (نوضو تخدمو وباركة من العطل را دايرين الروطار)

  • ADAM
    السبت 12 يناير 2019 - 21:33

    أسأل الأمازغيين سنة الميلادية تعني ميلاد السيد المسيح و الهجرية تعني الهجرة النبوية من مكة الى المدينة أما سنتكم التي تتحدتون عنها فمادا تعني و التي وصلت 2469 يعني سبقت ميلاد المسيح و الهجرة النبوية

  • Leo
    السبت 12 يناير 2019 - 21:33

    الاجدى التحرك نحو القرى و المناطق النائية حيث يوجد امازيغ في حاجة للمساعدة…جمعيات همها مادي وسياسوي بالاساس لا تهتم حقيقة لظروف عيش الامازيغ بالجبال..نجدهم يحتفلون في مسارح و قاعات مؤتمرات ..يملؤون بطونهم …و يحتجون امام البرلمان و لن تجد منهم الا اقلية تعد على اطراف الاصابع من الجمعيات التي تعمل حقا من اجل مصلحة الانسان الامازيغي و تعطيه الملبس و الماكل و الادوية في حملات لا نجد فيها كبار من يدعون و يقودون الحركة الامازيغية.

  • شرف
    السبت 12 يناير 2019 - 21:34

    منذ صغرنا ونحن نحتفي في هذا اليوم بالحاگوزة أو الحوادس، بداية السنة الفلاحية. بالرفيسة والفواكه الجافة… وعندما كنت في الكلية بداية الثمانينات، صرت أسمع عن السنة الامازيغية التي يصادف بدؤها السنة الفلاحية. على أي، فهي سنة ومناسبة تنضاف الى ثراثنا وتغنيه.

  • متقاعد
    السبت 12 يناير 2019 - 21:35

    تتوفر الصين على 56 عرقية وأكثر من ملياروأربع مائة ألف نسمة ، ومع ذلك فعدد عطلها الرسمية هي ثلاثة أيام ، فاتح يناير رأس السنة الميلادية ، وفاح ماي عيد العمال ، وفاتح اكتوبر العيد الوطني ، أما نحن المغرب فقط ثلاثة أعراق وكل عرق يريد عطلته ، ويريد علمه ويريد التميز على الآخر ، المغاربة مفتتين ويعيشون على أوهام الأنى المريض ولهذا لن تقوم لهم قيامة …

  • رأي
    السبت 12 يناير 2019 - 21:35

    ما كاين لا عطلة 13 يناير لا سيدي زكري . لقد ابنتم عن عنصريتكم حسب قولكم بأنكم أصحاب الأرض و المغاربة الآخرون ماهم إلا وافدون على هذا الوطن !!! تخاريفكم لن تنطوي على المغاربة ( راه عاقو بيكم ) .داك الشي ديال 2969 و قال ليا جدي و حسب الأبحاث والدراسات … اسطوانة أكل عليها الدهر وشرب !!! واحد العالم أمازيغي تحدث عن التاريخ و العصيدة !!! ههههه كنت أنتظر الحديث عن التعليم و الصحة و البحث العلمي .

  • سنة سعيدة
    السبت 12 يناير 2019 - 21:40

    سنة سعيدة 2969 لكل المغاربة .

    أسكاس إغودان 2969 اتمازيرت نالمغرب

  • citoyen marocain
    السبت 12 يناير 2019 - 21:43

    les belles couleurs et belles figures;la beauté de Tamazighte est extra;belles couleurs de notre drapeau.La force de notre Maroc se traduit par la présence de Tamazight;Tamazight c'est le calme;c'est la gentillesse ;c'est la tranquilité;c'est la beauté ;c'est …….
    ASGGASS AMAYNU AMAZIGH 2969

  • يعقوب المنصور الموحدي
    السبت 12 يناير 2019 - 21:44

    وسيروا تقراو باش تحاربوا الجهل والتخلف .
    وباركا من تضخم الانا.
    الزمان زمان العولمة والتقدم.
    وشي بعضين قالك السنة الخرافية. واسبوع كله والبشر يتراطا باش يخذوا نهار ويجلسو عن العمل.
    وباركا من الكسل وباركا من الفلكلور وتحنقيز.
    الاسبوع المقبل ستخرج القبائل العربية بالغرب والحياينة وجبالة وزعير والشاوية وعبدة ودكالة وورديغة والشياظمة ورحامنة وسراغنة وهوارة والصحراء المغربية وتافيلالت وملوية وتادلة … قصد المطالبة بعيد العروبية ؛ والشهر المقبل سيخرج سكان الحواضر للمطالبة بعيد المدن. وبعدهم سيخرج كنانة للمطالبة بعيد كناوة. ثم سيخرج أصحاب الموسيقى الحضرية للمطالبة بعيد خلال 365 او 362 يوما. وستتوقف الحركة وسيأتي الأجانب للعمل وسنظل نرقص ونعتصم للمطالبة بالأعياد إلى يوم القيامة

  • سوسي حر.
    السبت 12 يناير 2019 - 21:48

    فالمغرب هناك فئتان…امازيغ احرار..فخورين بأصولهم و ثقافتهم و امازيغ مستعربين..يظنون انفسهم عرب و يجرون وراء العرب..و سيأتي يوم يجدون انفسهم خارج التاريخ..لا هم عرب و لا هم امازيغ..بل حثالة يجب التخلص منها..

  • البنيان المرصوص
    السبت 12 يناير 2019 - 21:48

    يـــاقوم فيقو من سبـــاتكم وكـــونو إخوة متحـابين فنحن المغاربة بلد مسلم نعبد ربا واحدا ونصلي لقبلة واحدة . ونحتفل بأجمل الأعيـــاد عيد الفطر وعيد الأضحى والعيد الأسبوعي يوم الجمعة .

    أما مسألة العربية والأمـازغية فهي لعبة قدرة يثم إختبـارأبناء الشعب المغربي بها هل أنتم متمـاسكين يشد بعضكم البعض، أم دب إليكم التفكك والتمزق …

  • Abdellah
    السبت 12 يناير 2019 - 21:51

    هل تفضل أن تحتفل بالسنة الأمازيغية 2969 أو أن تحتفل بالميلادية 2018؟ عندي احساس بأن الزمن عند الأمازيغ متغول و قريب من نهاية التاريخ و الانسانية. سنكون تشاؤميين لو احتفلنا بسنة تذكرنا بمصير نتمنا لو يمهلنا الدهر كله. الفرق 1000 سنة. لهما 2018 ولا 2969. اما اذا ما قارناها بالسنة الدينية الاسلامية فالفرق يزيد على 1500 سنة. الأمازيغ تقدميين على مستوى الزمن و متقهقرون على مستوى الأرض و الواقع. انا من اصل قد يكون أمازيغي لكن أحب المنطق الغائب في عقلية الأمازيغي.

  • massinisa
    السبت 12 يناير 2019 - 21:52

    اسبانيا و اعترفت بالسنة الامازيغية و دعمت الاحتفالات في سبتة و مليلية و نحن محرومون فوق ارضنا. جميع الامازيغ اصبحوا واعين اطفال شباب شيوخ نساء جدات. an rez ula an knu
    asggas amaynu

  • نعم لاختلاف الثقافات لالعنصرية
    السبت 12 يناير 2019 - 21:54

    السلام عليكم. أنا كما يقال "عروبي" و أضن أن من حق الأمازيغ الإحتفال برأس السنة الأمازيغية وأن نحتفل معهم رغم أننا ليس أمازيغ. كيف يعقل أن نحتفل برأس السنة الميلادية للمسيحيين ولا نحتفل برأس سنة أولاد بلادي. ولكن عندي نصيحة واحدة لا للخلط بين الإنتماء الإتني و بين الإنتماء السياسي لأن هناك بعض الأمازيغ اللذين يطالبون بحزب سياسي أمازيغي محض وهذا شيء يبقى بعيدا عن المنكق وهدفه التفرقة بين المغاربة.

  • skizofrine
    السبت 12 يناير 2019 - 22:00

    أصلا العنصرية غير بيناتهم هاد الامازيغ . فما بالك مع العرب . كيدوي على العصيدة هههه و دوي على الصحة و التعليم و مشاكل المغاربة ماشي الخوا الخاوي .عقلية بيريمي . شحال من ديسلايك غتبين ليا أن كلامي دخل ليكم مع العظم …

  • ولد حميدو
    السبت 12 يناير 2019 - 22:02

    نحن نحتفل مع النصارى الدين صنعوا لنا جميع التكنولوجيات و لولاهم لما كتبنا هده التعليقات

    ابتكروا شيئا مهما و سوف نحتفل ب 13 يناير و ب 33 يناير
    أمريكا فيها جميع الأجناس و وحدتهم اللغة الإنجليزية و هل سيطالب الهنود الحمر بترسيم لغتهم بما انهم سكان أمريكا الأولون

  • يونس
    السبت 12 يناير 2019 - 22:04

    التاريخ هو الدي يحدد هل هدا راس السنة الامازغية ام راس السنة الرومانية الصنمية ام الراس السنة الفلاحية المغربية اتوا بعلماؤكم الشلوح المتخصصين في التاربخ ليتبتوا لنا بالدليل القاطع انها فعلا راس السنة الشلحوية و نحن معكم كعطلة رسمية و طنية اما ان يجتمع متطرفون شلوح جزاءريون بفرنسا سنة 1966 و يحددوا راس سنة شلحاوية من تلقاء انفسهم و يرسمون على خرقة الوان و يسمونها علم شلحي .

  • متتبع
    السبت 12 يناير 2019 - 22:07

    الامازيغ المستعربين اللذين…يعتقدون انفسهم مغاربة …عرب….كلما سظعوا شيءا عن اللغات الامازيغيية….تصبح لديهم رغبة جامحة ..في غزو الفضاء …و تعلم التكنولوجيا…و اصلاح التعليم…تطوير قطاع الصحة…
    و عندما لا يفلحون في حججهم…يفرون للاختباء وراء الاسلام …مدعين انهم فقط لديهم لغة واحدة هي العربية…و الاعياد الاسلامية….
    لكن في الحقيقة …هم اناس …لا يصلون اصلا…او يصلون من رمضان الى رمضان …او في اقصى الحالات من جمعة الى جمعة…..

  • moncef
    السبت 12 يناير 2019 - 22:09

    مؤسف المغاربة يحملون علم القبايل بالجزائر
    علم الأكاديمية البربرية الذي وضعه أعوان فرنسا من الحركيين
    هل هذا هو المستوى الذي تريدوه لنا
    المغرب تحول إلى بلد نقال على ايديكم؟
    شوهتم الأمازيغ

  • الرويسي
    السبت 12 يناير 2019 - 22:10

    انا اعمل استاذ للتعليم الابتداءي. سألت استاذة اللغة الامازيغية عن دلك العلم فقالت لي انه انشء في سنة 1996أقره الكونكريس الامازيغي. فشرحت لها انه ظهر اول مرة سنة 1971من طرف احد الحركيين الجزاءرين. والحركيين لما لا يعرفهم. هم. خونة الجزاءر. ادن هناك ناس يحملون ذلك العلم. ولا يعرفون اصله ولا من انشأه اول مرة

  • مفكر
    السبت 12 يناير 2019 - 22:12

    الى 23
    نحن الامازيغ كنا ومازلنا من بين الشعوب المتفوقة في العلم نحن الامازيغ من بنينا اول جامعة في العالم جامعة القرويين وبناها الملك الامازيغي يوسف بن تاشفين في عهد الامبراطورية الامازغية المرابطية وبعد ان بنيناها استقبلنا ادريس الاول في مدينة وليلي العاصمة الامازيغية بعدما كان هاربا من جريمة القتل من طرف الامويين وان كنت فعلا تبحث عن جدك الكبير اناشدك ان تبحث في ارشيف جامعة القرويين نحن الامازيغ كنا نستقبلهم هناك لان اغلبية العرب جاءو عندنا لياخذو العلم لاغير او كانو هاربين من الثار من طرف الامويين ولكن اغلب النساء من العرب لم يدخلو هذه الجامعة يعني ربما ستجد جدتك ولكن من الصعب ان تجد جدتك ولا اعلم لماذا.

  • البيضاوي الأمازيغي
    السبت 12 يناير 2019 - 22:18

    فعلا الجمعيات و المنظّرون في الصالونات المكيفة منذ عقود و مازال حال الامازيغي يدمي كل قلب فيه ذرة الانسانية بنيات تحتية و تعليمة و صحية متهالكة بؤس اقتصادي و اجتماعي بينما اغلب من يتكلمون عن مشاكل الامازيغ يتركون هذا الجانب و يزايدون عبر مثل هذه النداءات و في الاخير يسيّسون المسألة و يبقى الامازيغي على حاله كما هو !

  • م. الشمالي
    السبت 12 يناير 2019 - 22:23

    نعم للممطالبة باربعة اعياد فقط
    1- 2 اعياد دينية :عيد االضحئ وعيد الفطر 2 – 2 اعياد وطنية: عيد الاستقلال وعيد الشغل مثل باقي دول العالم . اما المطالبة بالمزيد فكمن لم يكتفي بفيل فزادوه فيلة . ملاحظة : من خلال بعض الموضوعات المطروحة وتعاليقها اضن بانني لم اعد مغربيا ولا نعيش في القرن 21 . بل في العصور البدائية حيث الجهل والقبلية هما الطاغين .

  • rachid
    السبت 12 يناير 2019 - 22:24

    اسكواس امباركي لجميع المغاربة . سنة سعيدة نفرح بفرح اي مغربي ونحتفل جميعا الله يدوم افراحنا انشاء الله امازيغ و عرب دامت افراحكم كلكم اهل خير وكرم .

  • add
    السبت 12 يناير 2019 - 22:25

    السلام عليكم المغرب واحد الحمد لله لا غاية للمشاكل

  • Fofo.
    السبت 12 يناير 2019 - 22:27

    انا أمازيغية مسلمة ولا ضرر أن احتفلنا لكن لا أحب من يعيب الاخر لانه عربي كلنا اصحاب الأرض يجمعنا دين واحد

  • امازيغي متنور
    السبت 12 يناير 2019 - 22:30

    انا لا احتفل بالسنة الهجرية ولا بالسنة الميلادية واحتفل بالسنة الامازيغية ..فسألوا الريسوني هل اسلامي صحيح؟؟ ههههههههه تشكر هيسبريس

  • مغربي
    السبت 12 يناير 2019 - 22:32

    من المفيد ان يقرأ المغاربة تاريخ بلدهم الغني بروافد عديدة، ولكل رافد خاصيته ،ونحن في الاخير في سفينة واحدة يجب ان نحافض عليها باحترام بعضنا البعض وجميعنا بشر من تراب لا فضل الا بالتقوى ولا يجب ان يضن البعض انه احسن من الآخر وعاش المغرب

  • العروبي
    السبت 12 يناير 2019 - 22:33

    احمد الله هذا الاسبوع
    احمد الله هذا الاسبوع أنه أتاح لي فرصة الاطلاع على المواقف المكبوتة الدفينة لبعض المرضى العنصريين المتوهمين .
    حيث توضح بالملموس القاطع ان هناك فئة مريضة ولا تمت بأي صلة للشرفاء الناطقين باللهجات الأمازيغية؛ قلت فئة تعاني اكتئاب واضطراب نفسي من مكون آخر في المغرب ، المكون العربي .
    احمد الله أنني اطلعت على عينة مريضة مما ايقظني وآثار سؤالا في ذهني. ما العمل أمام فيروس العرقية.
    اللحظة تقتضي من المغاربة تأسيس جبهة موحدة افقية ضد Arabo_islamophobia معاداة العربية والاسلام.
    ان هناك حملة مجانية ضد العربية والاسلام وليست لها علاقة بالاحتفال بعيد خرافي او غير ذلك بل ان الأمر اخذ ابعادا بدأت تهاجم ثابتا من ثوابت الأمن الثقافي بالبلاد. الحضارة العربية الاسلانية الجامعة بين قباءل المغرب قبل 1912؛ والموحدة للمغاربة في مواجهة المعمرين والاستعمار الى غاية 1956؛ والمساهمة في بناء المغرب المواطناتي بعد 56.

  • نصف امازيغي
    السبت 12 يناير 2019 - 22:41

    13يناير منزلة فلاحية يحتمل بها كل المغاربة و ان اختلفت الاسماء….. ولا علاقة لها بالامازيغية… و اظن ان اهتمامات الامازيغ مثل المغاربة محتاجين لاشياء ضرورية اخرى…. اما من يطالب براس السنة الامازيغية اما بقا بلا شغل. او ما خاصو والو…

  • مغربي لاديني
    السبت 12 يناير 2019 - 22:45

    سنة سعيدة لإخواننا الأمازيغ ولكل المغاربة أجمعين.
    وكل عام وانتم بخير

  • ماسين
    السبت 12 يناير 2019 - 22:47

    شخصيا لا اعير اي اهتمام لما يقوله اصحاب الفكر الواحد واصحاب "الحقيقه المطلقه "
    اسكواس اميمون لجميع الامازيغ في جزر الكناري وشمال إفريقيا وفي دياسبورا.

  • Ghanou
    السبت 12 يناير 2019 - 22:48

    من اسباب عدم وجود لغه امازيغيه موحده هو القبايه المسهشريه فيهم.وهدا ما ادى الى تعددلهجاتهم.بالاضافه الى تضاريس المغرب الجبليه والصحاري مما ادى الى انعزال القبايل عن بعضها. وعدم وجود سلطه مركزيه فرضت لغه واحده بالقوه.

  • مغربي
    السبت 12 يناير 2019 - 22:55

    يجب على بعض الاخوة ان لا يحسوا بعقدة نقص ،فما عليهم ان ارتدوا ان يحتفلوا معنا ، وان يقرأو تاريخ بلدهم

  • مول الفول
    السبت 12 يناير 2019 - 23:16

    انا فخور لان الوطن الذي انتمي اليه و هو الجزائر اقر هذا اليوم يوم احتفال براس سنة طالما احتفل بها اجدادي. انا فاخور لان بلادي احترمت مشاعري و شخصيتي فكيف لا احب هدا الوطن واتفانا في خدمته؟ اليس بالاحترام المتبادل يمكن لنا العيش بسلام والتقدم نحو الافضل. لماذ ا هذا الخوف من التركيبة الامازيغية اليسو بشرا؟ اناس يفكرون كيف يرحلون الي الفضاء ونحن مازلنا لم. نحل مشاكل بسيطة متعلقة بشخصيتنا

  • المغرب الموحد
    السبت 12 يناير 2019 - 23:20

    اولا، سنة سعيدة وكل عام وكل المغاربة بخير.
    ثانيا غالبية المغاربة عربا و امازيغ ىحتفلون بالناير باكرام اهلهم بما لد وطاب.
    ثالتا، الامازيغ هم اهل البلد ويجب التشجيع على الحفاظ على موروتهم الحضاري واضافة عيد لتمجيد هويتهم فسيزيد من قيمة راسمالنا اللامادي.
    الامازيغ هم الاصل واهل شرف حفظ القران والعلوم الشرعية وهم ايضا رجال المال والاعمال فحضورهم وازن ومساهماتهم في بناء الوطن معتبرة.

  • Nador-Rif
    السبت 12 يناير 2019 - 23:23

    امازيغي بربري و في ارضي و سأحتفل متى أشاء و لمن لديه اعتراض فااليذهب الى ارض اجداده (اليمن)

  • مغربي
    السبت 12 يناير 2019 - 23:28

    اتأسف على بعض الاخوة وتعاليقهم المختلفة الاتجاهات ،منها ما هو عرقي وما هو خياني …… واعذرهم لانهم ضحية برامج وزارة التعليم منذ استقلال المغرب ، اعذركم اخواني وسنة سعيدة

  • مصطفى
    السبت 12 يناير 2019 - 23:29

    عيد الأضحى وعيد الفطر لا غير .

  • مجرد رأي
    السبت 12 يناير 2019 - 23:35

    عندما نتنكر للعربية و ندعو إلى إعادة الاعتبار للأمازيغية فيجب أن نعبر عن ذلك بواسطة حرف تيفيناغ الأمازيغي وليس بالحرف العربي الأبجدي ،
    رغم كوني أمازيغي، أعتقد أنه في الوقت الراهن يستحيل التأسيس للغة الأمازيغية نظرا لاختلاف الألسنة الأمازيغية من منطقة إلى أخرى داخل الوطن الحبيب (سواء في طريقة الكلام، أو في معاني الكلمات )
    هذا التنوع هو الذي تجب المحافظة عليه لأنه رمز قوة الثقافة المغربية .
    أغلب المعلقين يدعون للاحتفال بالامازيغية ، و هم لم يكلفوا نفسهم عناء دراسة حرف تيفيناغ. ….
    قد يتم إقرار يوم 13 يناير عيدا وطنيا يحتفي بالسنة الأمازيغية؛ و ماذا بعد، هل الاحتفال هو الغاية في حد ذاته أم أن قاموسا أمازيغيا يحمل معاني كلمات موحدة بين الريفية والامازيغية والسوسية و الشلحة و يوحد اختلاف طرق الكلام بين جل المناطق التي يتحدث أهلها بالامازيغية؟ ؟
    النقاش هكذا يجب أن يتم و بهدوء تام دون أدنى حزازات أو نقاشات هامشية أو سب أو شتم أو تبخيس أو …… نحن كلنا مغاربة و قد تجد في الأسرة الواحدة من يتق إلا العربية أو الأمازيغية أو إحداهن فقط فكيف لنا من سبيل أن نتنازع في أمر كهذا! !!!؟؟؟

  • Amazigh
    السبت 12 يناير 2019 - 23:35

    Happy new Amazigh year 2969 .hope it is a good one

  • rachid
    السبت 12 يناير 2019 - 23:56

    على اللدين يسمون أنفسهم أمازيغ أن يقوموا بتحليل DNA ليتأكدوا أنهم السكان الأصليين للمغرب. أن تتحذث لهجة من اللهجات البربرية لا يعني أنك من السكان الأصليين للمغرب.

  • يافلان ارعي سمعك
    الأحد 13 يناير 2019 - 00:31

    إلى38 – مفكر

    من فمك ادينك أمير المؤمنين يوسف بن تاشفين لم بتغنى يوما ما بالطائفية والنزعة العرقية رغم انه امازيغي ولاكنه كان عربيا فصيح اللسان لاإعوجاج فيه دافع عن العروة الوثقى حارب الخرافات والخزعبلات وبفضل الله وحد المغاربة والمغرب في ععده كان قويا متراصا يهابه الشرق الغرب وأما الجزائر في عهده لم تكن سوى مقاطعة من المقاطعات المغربية

    كان رحمه الله اميرا للمؤمنين يحب العلماء ويكرمهم ويجالسهم ويستمع إليهم ويشاورهم..

    تقي الدين الهلالي رحمه الله اخر العلماء الراسخين في العلم امازيغي ولم يتغنى بما تهللون وتطبلون ورائه بل دافع على التوحيد ونبد الشرك وجمع شمل المغاربة وهذا هو ذأب العلماءالربانيين لايتعصبون للمدهبية والطائفية… بل غيرتهم على دين الله وسنة رسول الله ووحدة المسلمين وترميم صفوفهم

  • غيور"ت"
    الأحد 13 يناير 2019 - 02:10

    السلام عليكم.
    لا حول ولا قوة إلا بالله. ربنا ينتقم ممن أراد لوطننا التفرقة والفتنة. انظروا ماذا يريدون مثل رقم 1 حذف جميع الأعياد التي عندها ذلالات للمغاربة قاطبة ويقرون أعياد ليس لها أساس من الصحة ولا ذليل واحد ملموس… لا يعترفون بكتاب الله المقدس ولا بلغته التي كلم بها الله سبحانه رسله وهي لغة الجنة ولغة الحساب التي سيحاسبون بها يوم لقائه. دائما كنا متعايشين ولم نسمع بهذه الأشياء المفتعلة والتي وراءها أصحاب المصالح : الإنتخابات. نشر المسيحية والرذيلة والفاحشة. الدفاع عن اللواط والسحاق وزواج الشواذ. التبشير…إذا لكل منطقة سنجعل لها عيدا : الحسانية الأطلسية السوسية الريفية الشلحة الشرقية…هناك أياد خفية لها مصالح خاصة تريد لهذا البلد الأمين التمزيق… هؤلاء الدعات للفتن والتفرقة يدرسون أبناءهم -الذين لا يعرفون حتى النطق بتلك اللهجة- بالخارج بلغات حية وفي مؤسسات خاصة وفي البعثات. وأبناءنا يريدون لهم (التكليخ) حتى لا يفقهون شيئا عن ما يدور حولهم مما سيحدث لهم مستقبلا. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • يوسف
    الأحد 13 يناير 2019 - 02:19

    لا لسنة مجهولة لملك فرعوني
    ولا لعلم صنع في فرنسا

  • Simsim
    الأحد 13 يناير 2019 - 06:42

    المغرب أرض عربية بامتياز
    المغرب معروف بعروبته لدى كل المؤسسات والهيئات الدولية ويشارك في كل المحافل الدولية باسم العروبة والإسلام
    ومن لايؤمن بهذا فلا مكان له بالمغرب
    ومن يبحث عن الحرب الأهلية فليعلم أن المغاربة هم الأكثر عددا وعندما يخرجون للشارع سيكون يوما مشؤوما على كل الوثنيين الصنمين الملحدين

  • متابع مغربي عربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 07:19

    الي 38 – مفكر

    الرجاء مراجعة معلوماتك التاريخية المغلوطة فالمسألة لا تتعدى البحث في غوغل ، وكفلى سطوا على مقدرات و تاريخ الامم الاخرى ونسبها الي الامازيغ …

    اول جامعة في العالم هي جامعة القسطنطينية وانشئت في القرن الخامس و تحديدا 425 م

    وثاني جامعة في العالم هي جامعة الزيتونة في تونس وأنشئت في القرن الثامن و تحديدا في العام 737 م

    وثالث جامعة هي جامعة القرويين في فاس وأنشئت في القرن التاسع و تحديدا 877 م وقد بنتها فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني …وذلك في عهد الادارسة ولعلك تعلم ماهي قبيلة فهر العربية الاصيلة التي تنتمي اليها هذه السيدة العربية الفاضلة
    فلا تهرف بما لا تعرف

  • امازيغن
    الأحد 13 يناير 2019 - 08:05

    لا داعي لجعل 13 ناير يوم وطني..من عند الله جا في الاحد..عيد ..اسغاس امباركي.

  • Khalid
    الأحد 13 يناير 2019 - 08:07

    أسكاس شيشنق مباركي .هل شيشناق كان ياكل الدجاج و الرفيسة .ستكتمل الفرحة ادا نصبتم صنم شيشنق.

  • كدب وبهتان
    الأحد 13 يناير 2019 - 08:17

    كفاكم كدبا وخيانة انتم ترفعون علم القبايل وتتبنون مشاريع العنصرية والحقد وتدافعون عن مصالح فءوة محلية عنصرية صرفة ولا تمثلون المغاربة بل تشجعون على الفتنة

  • kamel
    الأحد 13 يناير 2019 - 09:33

    A 50km de casablanca une école porte le nom de ibn khaldoun ecrit en arabe et en amazigh dans le petit village ou se trouve l école il ya zero amazigh a qoui sert d écrire avec une langue dont personne ne sait lire incroyable mais vrai au maroc bonne année aux amazigh oui a l écriture avec leur langue mais dans les province ou ils sont majoritaire comme les basques au pays basque par exemple

  • Me again
    الأحد 13 يناير 2019 - 10:14

    اسكاس اماينو!
    سنة سعيدة لجميع المغاربة و كذلك لإخواننا في شمال افريقيا و أمازيغ العالم!

  • العربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 10:19

    اباءنا واجدادنا يحتفلون بقدوم السنة الامازيغية بتكلا يناير او او ركيمن و لا يعرفون الاحتفال بالسنة الميلادية لا لشيء بل لانهم ليسو مسيحيين و بما ان سكان شمال افريقيا امازيغ بنسبة 95% فنطالب الحكومة المغربية بترسيم بداية السنة الامازيغية عوض السنة الميلادية التي فرضها المستعمر لمحو هويتنا الانازيغية و تحويلنا الي المسيحية

  • hennou laraj
    الأحد 13 يناير 2019 - 10:33

    le drapeau amazigh, qu'il vienne d'Algérie , de Lybie,du Niger , des îles canaries …. est un drapeau qui rassemble tous les amazighs du monde. ceux qui l'ont conçu, le bleu pour la mère le vert pour les forêts, le jaune pour le Sahara, ont permis aux amazighs de relever la tête et de sortir des préjugés et du racisme dont lesquels les ont mis leurs ennemis.v

  • المواطن المتتبع
    الأحد 13 يناير 2019 - 10:43

    مالم يستطع الإستعمار فعله اراد هاؤلاء المتصهينون الجدد فعله،الا و هو تفريق الوحدة المغربية و تمجيد افكار بائسة ما أنزل الله بها من سلطان .ناهيك عن مسألة السكان الأصليون وان أغلبية السكان أمازيغ.الاسطوانة المشروخة التي بات المغاربة يمقتونها بكل ما في الكلمة من معنى.من يدعي ان المغرب أرضه فاليكشف عن شهادة ملكيته لهذه الأرض.و اين كانو الزنوج إذ داك؟ الم تكن افريقيا سكانها الاصليون من السود؟ لقد طفح الكيل من هذه الأفكار المنبودة.العرب أكثر عددا من ما يسمون انفسهم امازيغ،بل الأمازيغ أقلية قليلة رغم ما يطبلون و يزمرون له.من اراد العيش في هذا الوطن بسلام فأهلا و مرحبا.و من أراد التعصب و الإقتتال فأهلا و سهلا.كفانا من استفزازات و استهداف للعرب و لللغة العربية

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 11:13

    بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة كل سنة و شعبنا المغربي الواحد المتحد ضد الأعداء في وطنه من طنجة إلى الكويرة بالف خير و ان شاء الله نتحد كا شعب مغربي واحد من أجل التغيير دولة الحق والقانون محاربة الجهل و التخلف و الأمية و الخرافات من الأضرحة و الزواياء و نتجه نحو شعب مغربي متعلم قوي واعي يحب الخير للجميع و لوطنه و محاربة الفساد بكل أنواعه فصل السلطات ملكية ديمقراطية دستورية برلمانية حقيقية محاسبة كل فاسد تعليم و صحة للجميع و بناء شعب متحضر و نصنع ما نأكل

  • العلوي
    الأحد 13 يناير 2019 - 11:54

    المطالبة بترسيخ الامزبغية كلغة و…..ووبالعيد السنوي الامزيغي و….؟المهم الله يرحمو ويوسع عليه.

  • yrt
    الأحد 13 يناير 2019 - 11:57

    إذا حسب ما تسرده إدريس الأول كان عباسي
    قبح الله الجهل والغرور
    رحم الله أمازيغ القرويين صفعوك لو كانوا احياء

  • عابر سبيل
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:33

    إلى المعلق 72 المسمى المواطن المتتبع،
    إذا كان الذي يدافع عن الأمازيغ والامازيغية "متصهين" في نظرك.
    حتى انت عندما تدافع عن العربية والعرب إذن انت "متصهين" أين الفرق.
    يبدو لي أن الدعشنة نخرت عقلك.

  • رشيد فرانكفورت
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:37

    العالم يتطلع الى التطور العلمي ونحن نبحت عن أشياء تأخذنا الى الرقص والغناء واللغط يا أمة ضحت عليها وأقول عليها الامم

  • امازيغي صنهاجي
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:19

    الى رقم 34 ان القضية الامازيغية في الجزائر اثيرت لاول مرة سنة 1936 من طرف حزب الشعب الجزائري PPA الذي كان اغلب زعمائه من القبائل الكتاميين والصنهاجيين وفي الحزائر يوجد الصنهاحيين والكتاميين في الوسط والشرق او في التوارق الملثمين في الحنوب وهم كذلك صنهاحيين والزناتيين في الغرب والوسط الغريي واما الشلوح ينحصر وجودهم نواخي شرشال والحنوب الغربي. اما الرقم 38 ان من بنى حامع القرويين هي فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني القادمة من تونس واما ابن تاشفين اللمتوني الموريطاني فلم يكن ملكا ففي ذلك الوقت لم يكن هتاك ملوك مسلمين وانما كان امير المسلمين باعتبار ان امارة المؤمنين كانت في الشام وبعدها في بغداد وان ابوبكر بن عمر اللمتوني حين انطلق من حنوب موريطانيا لتاسيس دولة المرابطين فوق التراب المغربي وبناء مدينة مراكش هو من سلم هذه الخلافة لابن عمه ابن تاشفين قبل رحوعه للحنوب

  • فرحات
    الأحد 13 يناير 2019 - 15:01

    الله يعطينا وجهكم تفرقون بين السنة الهجرية . احرضان اول المحرضين على التفرقة

  • الوطن قبل كل قزم
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:23

    المغرب له علم العزة والفخر

    ليس شرويطة العنصرية العرقية البربرية القبلية
    برمز نجمة داوود الصهيونية
    وجهان لعملة واحدة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات