24 ساعة

مواقيت الصلاة

29/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5305:3312:3916:1819:3521:01

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.61

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بوعلي: مسألة الحرف الصالح لكتابة الأمازيغية غير محسومة

بوعلي: مسألة الحرف الصالح لكتابة الأمازيغية غير محسومة

بوعلي: مسألة الحرف الصالح لكتابة الأمازيغية غير محسومة

من خلال الاستطلاع الذي نظمته "هسبريس" خلال الأسبوع الماضي، حول الحرف الصالح لكتابة الأمازيغية. فإن عدد المشاركين وصل إلى حدود: 94510، حيث اختارت نسبة 47.93 % الانحياز لكتابة الأمازيغية بالخط العربي، فيما اختارت نسبة 41.33 % الكتابة بخط تيفيناغ، بينما ذهبت نسبة 4.94 % إلى كتابة الخط باللاتينية.. مع الإشارة إلى أن هذا الاستطلاع أثار ضجة عبر الانترنيت في المدونات والمنتديات والمواقع الاجتماعية بين مؤيد لهذا الاستطلاع ورافض له، ومنهم من شنع على "هسبريس" فتحها لهذا الاستطلاع ما دام الأمر قد قضي بالحسم من خلال خط تفيناغ، ما يعني أن الموضوع بات متجاوزا وغير ذي جدوى في الوقت الراهن، خاصة مع بداية فتح الورش اللغوي بشكل شمولي كما يحيل على ذلك التصريح الحكومي. غير أن عدد المشاركين والإقبال على الاستطلاع، يؤكد الدكتور فؤاد بوعلي، أثبت أن الأمر "غير محسوم بالمرة وأن القرارات الفوقية التي تفرض على المجتمع لا تنهي النقاش بل تبدأه".

ويقدم، الدكتور بوعلي، الباحث في اللسانيات والرئيس الأسبق للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، والذي ينحدر من أصول أمازيغية، مثالا بالنقاش الذي صاحب التعديل الدستوري ومآلاته، وتبين فيما بعد أن التعديل لم ينه النقاش حول الواقع اللغوي والهوياتي بل فتح فيه آفاقا كانت مغيبة. لذا فالأصل في الفاعل السياسي، يضيف بوعلي في اتصال مع "هسبريس" " أن يكون عمله نتاجا للنقاش المجتمعي وليس فرضا لرؤية معينة تتعامل مع المجتمع كمخبر تجارب وليس ككائنات فاعلة في الموضوع".

وإذا تجاوزنا المقاربة التقنية للاستطلاع ومدى صدق أداته واختيار مجتمع الدراسة وغيرها من المعايير التقنية، يرى الباحث الأكاديمي، أن الاستطلاع قد نجح نسبيا في تقريبنا من الصورة الحقيقية للنقاش حول الحرف بعيدا عن المزايدات الإيديولوجية والإثنية والعقدية. ويمكن أن نستشف ذلك في الملامح التالية:

1) مازال بعض المنتمين إلى التيار الاستئصالي في الحركة الأمازيغية يراهنون على جدوى الحرف اللاتيني. وفي التبريرات التي تقدم عادة أن الأمازيغية تحتاج في التعليم والنشر الورقي والإلكتروني والتواصل والتكنولوجيا إلى الحرف الذي يضمن اندماجها السريع والفعال في تلك الميادين إلى الحرف اللاتيني. هذا التبرير هو البادي من الصورة، لكن المضمر هو تغيير لوجهة الانتماء وتقديم منظومة قيمية مغايرة وارتباطات مخالفة لواقع الأمة. لذا، فالاستطلاع كان صريحا في توصيف حجم هؤلاء: (4.94 %)، لأن وجودهم الحقيقي افتراضي وليس واقعيا.

2) ذهب غالبية المشاركين(47.93 %) إلى القول بالحرف العربي كآلية بصرية في التعبير عن الأمازيغية وتقديمها للمجتمع. وهذا الرأي الذي يجد سنده في الحاجة المجتمعية للتعبير عن المشترك الجمعي بين المغاربة والقناعة بكون الدفاع عن الأمازيغية لا يتم بمفاصلتها عن واقعها الحضاري الذي يتواصل بالعربية التي مكنت المجتمع من الحفاظ على مقومات تماسكه وأمله في الانتقال إلى مجتمع المعرفة. فمن البساطة بما كان الحديث إلى الإنسان العادي في الشارع ومساءلته عن الحرف الأقرب لفهمه ليؤكد أنه الحرف العربي الذي دون به القرآن والحديث وباقي العلوم الإسلامية، والحرف الذي هو أقدر على التواصل الرسمي في المخيال الجمعي، ولذا لا يستطيع النشطاء الأمازيغ حتى الأكثر تطرفا أن يكتبوا بغيره، وإن فعلوا فلا أحد يهتم لأمرهم. لذا فلا عجب إن كان جل المغاربة قد آمنوا به وسيلة لقراءة الأمازيغية.

3) يمكن أن يشار كذلك إلى أن عددا من المشاركين قد قالوا بتيفناغ حرفا للأمازيغية (41.33 %) . وفي هذه الفئة يمكن أن نجمع صنفين: صنف يؤمن بكون اعتماد تيفناغ أهون من اعتماد الحرف اللاتيني، وصنف آخر يرى فيه تميزا بصريا عن الحرف العربي واللاتيني ومفاصلة عن الثقافة العربية الإسلامية. وفي الحالتين فهو رأي معتبر ويمكن أخذه في كل نقاش علمي حقيقي وإن كنا نختلف معه جذريا.

واعتبر الدكتور بوعلي أن نتائج الاستطلاع السابق في "هسبريس" حول خط كتابة الأمازيغية، هي تعبير صادق إلى حد كبير عما يروج داخل المجتمع يجعلنا نطرح سؤال الحرف من جديد مادام الحسم العلمي غير نهائي.

فالقول بوجود حرف أمازيغي، يخلص الدكتور بوعلي في قراءته للاستطلاع التي خص بها "هسبريس"، هو من قبيل الاجتهادات العلمية المحترمة لكن غير المحسومة لأنها تقوم على الفرضيات المقاربة للنقوش الصخرية في بعض المناطق بشمال إفريقيا. "فإلى اليوم لا نتوفر ولو على نص واحد ، نثريا أو شعريا كان، أو كلمة ( اسم – فعل..) أو جملة واحدة مقروءة وذات دلالة و حاملة لمضامين" (محمد أقديم). وإذا لم نرم الدخول في هذا النقاش العلمي وهو ما لم تقصده جل المشاركات المتعددة، فإن بناء ثقافة مشتركة لن يتأتى بالمفاصلة عن واقع حضاري تراكمت فيه عناصر هوياتية متعددة، بل البحث عن المشترك وقد يكون الحرف العربي أحد هذه المداخل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (189)

1 - hajem الاثنين 23 يناير 2012 - 01:59
جل المغاربة يتقنون اللغتين العربية والفرنسية ولا مانع لدينا من تعلم الأمازيغية إذا كتبة بإ حدى الخطين العربي أو الاتيني. أما إذا كتبة بالخط تيفيناغ الجديد علينا فأنا شخصيا غير مستعد لدخول مغامرة لا أدري لها منفعة أو إلا مضيعة للوقت. الصراحة هي إذا كان لا بد من تعلم لغة جديدة فأحبد اللغة الصينية التي لها مستقبل واعد ويتكلمها ربع سكان الأرض على لغة قبلية يتكلمها بضعة ألاف. أتمنى من المشرفين مسألة الحرف الآمازيغي أن يبسطوا المعايير لتكون الآمازيغية في متناول الجميع.
2 - naruto2680 الاثنين 23 يناير 2012 - 02:26
أتذكرفي السنة الدراسية 1989/1990 عندما كنت أدرس في المرحلة الإبتدائية و بالضبط سنة الثالثة إبتدائي كانت تدرس معي في نفس الفصل فتاة لقبها بوفتاس . عمها كان أنداك وزير السكنى عبد الرحمن بوفتاس لكنها كانت تفتخر بأبوها أكثر من عمها . كان أبوها كاتب أمازيغي مشهور له العديد من الكتب و روايات الأمازيغية و كانت تأتي لنا ببعض من كتبه مكتوبة بحروف تافيناغ كنا نتعجب من تلك الحورف لا هي عربية و لا هي لاتينية . كنا نظن أن أبوها عاش مع الفراعنة و تعلم منهم الخطوط الفرعونية لم نكن نعلم أنداك أن للأمازيغية حروف و لكن صراحة لا أجد أي منطق في جعل كتابت الأمازيغية بحروف منفردة لأنه سيجعلها معزولة عن العالم الخارجي و ستكون عائق في وجه كل من يريد تعلم الأمازيغية . كمثال اللغة اليابانية و الكورية و الصينية لكل منهم خطه الخاص من الحروف الصينية الى حروف الكانجي الى غيره لذلك ظلت الصينية و اليابانية و الكورية حكر على الصينين و اليابانين و الكوريين و لم تنتشر في العالم عكس الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية و الألمانية و البرتغالية و التي تم توحيد كتابتها بالحروف الاتينية في حين ظلت الروسية و حكر على الروسيين
3 - izem الاثنين 23 يناير 2012 - 02:28
je voix que ce genre de publication n'est que le resultat d'une vision subjective basé sur une idéologie arabo-islamique.la langue amazigh a sa propre lettre qui est tifinagh ,les études du ministère de l’éducation a montré que l’étudiant a une grande possibilité de savoir tifinagh plus que les autre lettres.h
4 - amazigh الاثنين 23 يناير 2012 - 02:34
ان أستطلاع الرأي له قواعده العلمية الدقيقة و هو يرتبط بالبحث الأجتماعي الميداني الدي يعتمد علي عدد من التقنيات كالأستمارة و المقابلة المباشرة و غير المباشرة و المقابلة بالمشاركة و غيرها و ل اعتقد ان الأستطلاع الدي قامت به هيسبريس مشكورة يعبر عن اي مصداقية ليس لأن هيسبريس متحاملة او شيئ من هذا القبيل و لكن لأنه استطلاع تنعدم فيه العلمية و لو في درجاته الدنيا فبالأحري المقبولة فأذا طرحنا اسئلة من قبيل من هي الفئة المستجوبة و كيف تم استجوابها و ماهي معايير اختيار العينة و من هم اصلا يتوفرون علي الحاسوب و من يطلعون علي موقع هيسبريس وغيرها من الأسئلة العلمية الدقيقة التي ينبغي طرحها في مثل هذه الحالة لتبين لنا مدى عدم علمية هذا الأستطلاع اما من جهة اخرى فأن اللغة الأمازيغية لها خصوصيتها النطقية و المختلفة و بدون شك اختلافا كبيرا عن اللغة العربية و هنالك مخارج للحروف مختلف تماما عن العربية بالأظافة الى الأصل المتباعد لكلا اللغتين فأدا عن اي شيئ تتحدثون
5 - الضحك على أبناء الشعب الاثنين 23 يناير 2012 - 02:37
سواء كتبت الأمازيغية بحروف العربية أو تفيناغ فهذا لا يغير شيئا في كون كتابتها لن تفيد أطفالنا في شيء ، بالمقابل يمكن تعليمها في الثانوي كلغة تمكن من التواصل مع الأمازيغ الذين لايعرفون إلا الأمازيغية . وبهذا فكتابتها بحروف العربية سيسهل المأمورية . نأمل من أولائك الذين يكنون الحقد للغة القرآن أن يفكروا بعقلانية ويفهموا أن تدريس تلك الحروف الميتة لفلذات أكبادنا ما هو إلا ضحكا على أطفال الشعب ، أما من يتغنى بالأمازيغية فإنهم يدرسون أطفالهم في مدارس البعثة الفرنسية ويتكلمون في منازلهم بالفرنسية ويسوقون المزايدات التي من شأنها أن تلقي بالتعليم المغربي لسنوات قادمة في الظلام الدامس . إذا كانت مناهج الدول المتقدمة والتي تحترم مواطنيها حق الإحترام تركز على استخدام الفكر وإتقان التواصل من خلال اللغات ذات الوزن على المستوى العالمي و العلوم والهندسة والتكنولوجيا ، فمناهجنا للأسف تنحني للمزايدات والإعتبارات السياسية الضيقة وتجعل من أطفالنا فئران مختبر بحيث يدرس الطفل ثلاث لغات ( العربية ، الفرنسية ، الأمازيغية بتفيناغ ) إضافة لكم هائل من المواد التي تبلد تفكير الطفل .
6 - مسلم مغربي الاثنين 23 يناير 2012 - 02:38
المشكل لا يكمن حتى في الحرف بل يكمن في تواجد هذه االلغة اصلا. فكما قال الدكتور بوعلي فانه لا يوجد و "إلى اليوم ولدو نص واحد ، نثريا أو شعريا كان، أو كلمة ( اسم – فعل..) أو جملة واحدة مقروءة وذات دلالة و حاملة لمضامين" وبالتالي فهؤلاء الذين يودون خلق الفتنة والذين لا يمثلون سوى انفسهم يريدون خلق لغة من العدم.فلغة المغرب هي العربية لغة القران والتي نعتز بها جميعا .
فالمغرب غني بلهجاته(الريفية,الجبلية,الشلحة,السوسية,الصحراوية,اللهجة الشرقية...)والتي نعتز بها كذلك.ولكن توحدنا جميعا اللغة العربية لغة بلدنا و ديننا, فهي لغة هذا البلد منذ دخول الاسلام وستبقى باذن لله لغته الا ان يرث الله الارض ومن عليها, وستجمعنا هذه اللغة باذن الله في الجنة ونسال لله تعالى ان يجعلنا جميعا كمغاربة وكمسلمين في الجنة لنتحدث بها, قولوا امين.
7 - amazigh الاثنين 23 يناير 2012 - 02:43
هذا الوضوع بالموضوعية العلمية التي يدعيها و ما أضنه كذلك بعدما اعمته عنصريته البغيضة لكل ماهو امازيغي و يريد كما هو الحال للكثيرين ممن هم على شاكلته و الذين همهم الوحيد هو تقزيم كل ماهو امازيغي قح و يريدون التنقيص من قيتها بعد ان فشلوا في استئصالها و لكن هيهات فالفشل حليفهم في الأول و الآخر بعدما اصبح سيل الأمازيغية جارفا فحذاري ثم حذاري لمن يريد ان يسبح عكس هذا التيار خصوصا بمجادف ذات صنع عربية
8 - تاوادا الاثنين 23 يناير 2012 - 03:00
أتحدى أعداء الأمازيغية صاجوا الطرح العروبي أن ينتجوا مؤلفا واحا بالأمازيغة وبحرفهم المزعوم بأنه عربي وهو غير ذالك بل إسمه الحقيقي الحرف النبطي ... إضافة الى النقاش حول الحرف الأمازيغي لا يجب أن يأخد هاذا المنحى السلبي يجب أن يكون نقاشا علميا لا سياسويا ... ولأدكركم أن التنازل حول تيفناغ لا يعني أن الحرف العربي سيأخد مكانه، أبدااااااا، بل الحرف الاتيني لأنه المناسب علميا والمتداول حاليا في كل الدراسات حول الأمازيغية ...
9 - علميا الأنسب هو الخط اللاتيني الاثنين 23 يناير 2012 - 03:17
لا احد يحقد على لغة القرآن العربية ، لكن لنكن منصفين و لننظر إلى المسألة بعيدا عن إتخاذ المواقف العاطفية ، لدينا 3 خطوط مقترحة و جرى حولها نقاش و كان لكل طرف وجهة نظره الخاصة ، لكن لننظر إلى الموضوع بشكل علمي ، لنطرح سؤالا واحدا : إلى أي حد يمكن للغة الأمازيغية أن تستفيد من أحد الخطوط الثلاثة :
1 - خط تيفيناغ : سيعيد الأمازيغية إلى القرن الثاني قبل الميلاد و ستطرح أبجديته المختلفة مشكلة في التعلم لدى الأطفال الذين سيطلب منهم إتقان الكتابة بثلاثة أبجديات في نفس الوقت كما أنه سيحكم على اللغة بالتأخر و عدم الإلتحاق باللغات الأخرى و سيبطئ من تطورها .
2- الخط الآرامي (استعمله غير الآرامين : الفرس أولا ثم العرب ثانيا ) سيفيد اللغة الأمازيغية في إستيعابها لمتعلمين غير ناطقين و سيزيل مشكلة تعلم ثلاثة أبجديات عن تلاميذ المدرسة و سيطور الأمازيغية لتلتحق في يوم ما بنفس مستوى اللغة العربية .
3- الخط اللاتيني : سيفيد اللغة الأمازيغية في إستيعابها لمتعلمين أكثر من الحرف العربي إذ أنه سيفتح أمام الأمازيغية الباب ليتم تعلمها على صعيد دولي و سيسمح لها بالتطور الأكبر و سيجعلها تلتحق بالإنجليزية
10 - خالد ايطاليا الاثنين 23 يناير 2012 - 03:29
حتى لانكون معرقلين للمكاسب الأمازيغية ,فالدكتور بوعلي معروف بتدخلاته النكدية ضد الأمازيغية ,ولهذا فقد تم الحسم في قضية الحرف .فلا داعي لأثارته ,المطلوب تفعيل وتدويل هذا الحرف حتى يستأنس به بين المغاربة ,فكما استأنس الأمازيغ في مراحلهم التعليمية الأولى بالحرف الأرامى واللاتنى,سيستأنسون وبتلقائية بحرف تفيناغ .لأن الحرف الوحيد الذي ينسجم مع النطق بالأمازيغة هو هذا الحرف , نظرا لما تتوفر عليها ابجدية تفناغ من خصائص,منها تتوفر على كل الحروف التي تفتقر اليها الأبجديات الأخرى مثلا حروف {G وX } هذين الحرفين غير متوفرين بين الحروف الأرامية ,حيث ان اردت كتابة كلمة AGADIR اوEGUEDR بمعنى الجدار والنسر ,سأكتبهما هكذا { اجادير اواغادير و اجدر اواغدر }اضافة الي اشكالية الشكل التي تعد من اكبر المشاكل التي يعاني منها المتمدرس .ادن فالحرف الأرامي لايليق ولا يصلح لكتابة الأمازيغية لأن كل نص نكتبه بهذا الحرف يستلزم شكله مما يزيد عبئا على التلاميد .اما بخصوص الحرف اللاتينى فهذه الأبجدية تفتقر الى الحروف التالية { الخاء ؛والحاء والعين والقاف والضاد .}وبناءا على هذا فالحرف المناسب هوتفيناغ .وشكر ا.
11 - Narjaya الاثنين 23 يناير 2012 - 03:33
أكيد أن بقايا حزب البعث القومجي في المغرب يريدون إشعالها حرب في البلاد لإعادة سيناريو العراق في المغرب. كيف لشخص هو أصلا ضد ترسيم الأمازيغية و دعى إلى إبادتها أن يفتي في حروفها؟ و لماذا لا تفتي في الخط الذي يجب أن تكتب به الفرنسية و العربية؟ هل تعتقدون أن أمازيغ الريف, الأطلس, أيت عطى, زيان, سوس, أيت بعمران... سيرقصون لهذا الميز العنصري رقصة أحيدوس, أحواش أو الركادة؟؟؟ على أي نتمنى أن نحترم بعضنا البعض, حتى نتجنب أي مواجهة تأتي على الأخضر و اليابس.
12 - مغربي كاعي الاثنين 23 يناير 2012 - 03:59
أتمنى أن تقرر الدولة كتابة الأمازيغية بالحروف العربية, لأن الأمازيغ االمسالمون سوف يثورون ضد النظام على بكرة أبيه و ستكون بداية الثورة الحقيقة في المغرب, التي أخمدها النظام بدسترة الأمازيغية! و أنا شخصيا صوت للحرف العربي لينظم الأمازيغ قاطبة لحركة 20 فبراير بعد أن خدلنا إخواننا العدليون سامحهم الله.
13 - Sifax Mimouni الاثنين 23 يناير 2012 - 04:01
وخلينا ها ليكم ربحوا بها ...أعتقد أن الامازيغ أولى بتحديد حرفهم ،وعتقد أن الحرف العربي لا يجدي لاختلاف الاصوات ومحدوديتها ،الحرف الأصلي تيفيناغ يواجه صعوبات تقنية كثيرة ...ماذا تنتظر ممن يحارب الامازيغية ولا يتدخل إلا إذ تعلق الامر باقبارها ، من لا يتكلم اللغة ولا يدري شيئا عنها تجده يحشر خياشمه فيها محليلا وعالما لكن في الحقيقة في نفسه مرض وهو العرقلة.نحن مسليمون ومن يدافع عن الحرف العربي غالبهم من ألا سلامين ألدين يعتقدون أن الحرف الارمي الدي تكتب بيه لغة قريش هو عربي وهو حرف الجنة للغة الجنة لغة الله ،نحن نعرف مذا أهمية ألدين ومحاولة تقارب بعض البربر ألدين غسلت دماغهم مع السلفين .المسألة يجب أن ننظر إليها علميا وليس دينيا ليس عندنا أي موقف من ألدين الحنيف ...ما هو سبب فتح هذا الباب من جديد بعدما أخرتم هذه اللغة 14 قرن وبعد الاستقلال أجهشتم على حقينا الالهي..وبعد 2000 أخدتم منا 10 سنوات .كيف أختير تيفيناغ ...نحن نتذكر معركة الحرف حين أراد الاسلامين فرض الحرف ألارمي ميما جعل الامازيغ وبعد مفاوضات يقبلون الحل الوسط وهو تيفيناغ وتجنب اللاتيني والعربي
14 - sifax again+ الاثنين 23 يناير 2012 - 04:02
...الاسلامين يرون أن اللاتيني حرف الكفار وسيساهم في تطوير تمازيغت لذالك يجب محاربته وإعتبار الحرف الارامي كي تخدم الامازيغية العربية في أفق تعريب الكل إن هذه إبادة لغوية Linguistic Genocide
الحرف الأصلي تيفيناغ لا يعرفه أحد ول يريدون أن يزيدو تعلم حرف جديد ومحدود تكنولوجيا .لو كتبت باللاتيني أو العربي لا قطعنا اشواط لكن العربي بدوره سيكون معقد كانك تكتب الفرنسية بالعربية .نعلم أن الكثير منا مثلا نا وأسرتي نستعمل الحرف اللاتيني في الشات والرسائل وهذا لا يقثير على اسلامنا أو عروبتنا
15 - abdou/canada الاثنين 23 يناير 2012 - 04:51
أقسم بالله الدي خلق السموات والأرض أن إبن أحد العنصريين المتطرفين المعروفين على مستوى المغرب وحتى دوليا.....إبنه لا يتقن الأمازيغية.....حلل وناقش. عندما سألته ولمادا لم يتعلمها خصوصا أن أباه "صدع لينا روسنا في التلفزة" ؟ أجابني أنهم لا يتكلمون بالأمازيغية إلا في بعض المناسبات....."فتكرشخت ضحكا" هههههه
16 - onamir chichaoua الاثنين 23 يناير 2012 - 04:59
نحن لاننتضر منك اسي بوعلي ان تقول لنا باي حرف ستكتب الامازيغية من حقك الدفاع على اللغة العربية لاكن ليس على حساب اي لغة اخرى
17 - kamelia الاثنين 23 يناير 2012 - 05:26
Il faut cesser d'etre fanatique...si vous voulez que Amazighia soit repandue, il faut trouver quelque chose du commun avec ce que la plus part connaissent deja..

J'invite encore une fois ceux/celles qui se croient des

Amazigh ou des Arabes pures de prouvez a eux memes qui le sont non pas a travers des arbres genealogiques ou parceque leurs ancestres parlent telle ou telle langue, etc...car on sait tous que c'est facile de s'approprier un arbre genealogique et dire que je suis de telle ou telle region/tribu...
Je vous conseille vivement de prendre un test ADN genealogique pour bien vous surprendre et connaitre qui sont vos vrais ancestres..

Lisez sur ce test sur google et j'espere que vous considerez de le prendre!
18 - امازيغي حر الاثنين 23 يناير 2012 - 06:19
لالالالالالالالالالالالالا نريد الا حرف تيفيناغ ولا نابه لاستطلاعات الراي ولا يحزنون تيفيناغ تيفيناغ وهو الاصل ولا نريد تعريب الامازيغيه بل نريد ان يبقى الاصل كما هو وعاش الملك والشعب عربا او امازيغ لافرق بينان لكن كل منا له حقوقه وعليه والواجبات لاتفرقو بين الامازيغ وعرب ونعطي كل دي حق حقه وشكرا
19 - HASSAN TIZOUDA الاثنين 23 يناير 2012 - 07:02
القضية تتجاوز الاستطلاع هذا ما لا تريدون ان تسثوعبوه للاسف.المسالة مسالة تريخ وثوابث.هل يمكن ان نستطلع المغاربة في مسالة هل القران كتب العربية?كفاكم استفزازا لمشاعر المغاربة
20 - مغربي حر الاثنين 23 يناير 2012 - 07:59
شكرا لك دكتور على دفاعك المستميت عن قيم الهوية المغربية وإن إدخال حرف أقرب إلى الصينية هو محاولة لضرب الوحدة الوطنية
مغربي حر
21 - مغربي الاثنين 23 يناير 2012 - 08:01
الله يرضى عليك يادكتور فأنت تنطق بلسان كل المغاربة
فإلى الأمام ولا تخش في قول الحق لومة لائم
22 - أبو سلمان الاثنين 23 يناير 2012 - 08:11
تحليل جيد مبني على معايير علمية ، وسيظلّ الأمازيغويون الاستئصاليون يغردون
خارج السرب معزولين عن الوطن والمحيط والعالَم كلّه ، لا يعرفون إلاّ الاستقصاءَ
والعنصرية البغيضة والعرقية الممقوتَة، وهم يظنون واهمين أنهم يدافعون عن الأمازيغيّة
مَن أعطاهُم هذا الحقّ ، لا أحد ، إنّها دوافع حاقدة تزوّدها أطرافٌ حاقدة وهِباتٌ
وتبرّعاتٌ مسمومَة لا تريد الخير لهذا الوطن، ستزداد اللغة الأمازيغيّة للأسف الشديد
تراجعا وتأخرا بسبب هذا الحرف المرموز المُشفّر الذي لا يعلمه إلاذ فئة قليلة من
الناس ، اصطنعوه لكي لا يتعلمه المغاربة كلّهم ، وكأن الأمازيغيّة ملْكٌ خاص بهم
و لا حقّ لأحد في تعلّمها ، وهذا وهم عظيم ، يؤدّي بهم إلى الفشَل ، و إلى تبخّر
أحلامهم ، فالشعب المغربيّ شعب عربيّ أمازيغيّ مسلم أرادوا أو كرهوا ، ولما
كانت الأمازيغيّة تُكتب بالحرف العربي كان الناسُ كلّهم يقرؤونَ ، ولو ظلّت كتابة
اللغةو الأمازيغيّة بالحروف العربية لَتمكَّنَ كلّ المغاربةِ من تعلُّمها أما التيفيناغ
فهو رموز مسمارية مجهولة الأصل ، لا أساس لها و لا ثقافةَ تدعمُها وترفدها
و ما توفيقي إلاّ بالله ، عليه توكّلتُ وإليه أُنيبُ
23 - أبو اليسر الاثنين 23 يناير 2012 - 08:17
حرف تيفناغ هو سبب فشل تعليم الأمازيغية لغير الناطقين بها وتعميمها ... ربما في هذا الأمر حكمة وهي أن تبقى الأمازيغية منتشرة بين الأمازيغ فقط.
أنصح إخواني المغاربة أكتعهم وأبصغهم بأن يعلموا أبناءهم اللغات الحية مثل : العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية والإسبانية ... أما الأمازيغية فهي معلومة لديهم
على المغاربة أن يكونوا حذرين لأن الذين يدعون إلى الأمازيغية من هؤلاء الذين يستغلون الفراغ كلهم يرسلون أبناءهم لمدارس خصوصية من أجل تعلم الإنجليزية والفرنسية والإسبانية ...
الأمازيغ مغاربة أحرار لا يكرهون العربية لأنها المدخل الأساس لفهم القرآن الكريم والقرآن الكريم يحترم جميع اللغات لأن تعددها دليل على وجود الخالق سبحانه وتعالى ، قال تعالى في محكم كتابه :" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ [سورة الروم : 22]
24 - حروف التفناح هي هوية الطوارق الاثنين 23 يناير 2012 - 08:34
هل استعمل سكان سوس حروف التفناح في حياتهم؟
هل استعمل سكان الريف حروف التفناح في حياتهم؟
هل استعمل سكان الآطلس حروف التفناح في حياتهم؟
الجواب: لا أبدا
هده الحروف أدخلت لأول مرة للمغرب سنة 2003
ولم تصبح لغة بين عشية وضحاها
يا أيها الأمازغ
الحروف العربية هي في المغرب أولي من حروف
طوارق مالي والنيجرالتي أدخلت لأول مرة للمغرب سنة 2003
هده الرسوم أو حروف هي هوية الطوارق وليس لها أي علاقة بالمغاربة
نحن لا يجمعنا أي تاريخ بهده الحروف
المغرب لا يعيش فيه طوارق
الطوارق شعب شكله ولهجته وعاداته وتقاليده
بعيدة كل البعد البعد على الأمازغ المغاربة
ولا يجمعنا معهم أي شيء.
25 - تيفناغي الاثنين 23 يناير 2012 - 08:37
السلام عليكم
بما ان كل المغاربة معنيين بتعلم الامازيغية كما هو الحال بالعربية و ذلك من اجل تواصل افضل فالمنطق يفرض الحرف العربي اكثر من تيفناغ اما الحرف اللاتيني فاستغرب مجرد التفكير فيه او التطرق اليه: ليست لنا معه لا علاقة دينية و لا ثقافية و لا تربية و لا هواياتية اللهم علاقة استعمارية. فهل كل مستعمر عندما يطرد من الباب يحاول الدخول من الثقوب؟ لكل هويته . و تيفناغ لو كان متداولا من قبل و تناوله سهلا ما تردد اي مغربي في تبنيه. فالمشكل مشكل سهولة التعلم و التواصل ليس الا
و السلام عليكم
26 - idir الاثنين 23 يناير 2012 - 08:41
personnellement je suis étonné lorsque comme ces attitudes provenant d'un homme amazigh c'est vrai que les amazighs qui ont détruit tamazight et ce n'est pas l'autre comme on croit .
c'est terrible ..... jusqu’à quant les amazighs défendent l’idéologie des autres
27 - La guerre الاثنين 23 يناير 2012 - 09:08
Si vous voulez une guerre civile au Maroc
continuer à parler de ce sujet
28 - عبد الرحيم الروحي الاثنين 23 يناير 2012 - 09:08
سمعت شيخا من كبار فقهاء سوس يتحدث في ندوة علمية كان موضوعها الأمازيغية و النصوص الفقهية يقول: على كثرة ما وصلنا من النصوص المكتوبة بالأمازيغية منذ القرن العاشر الهجري ـ و هي عبارة عن رسوم عدلية أو فتاوى فقهية أو مؤلفات دينية أو ورقات تاريخية ..ـ لم يثبت لحد الساعة أن الأمازيغية كتبت بغير الحرف العربي.
و سمعت الأستاذ سعد الدين العثماني في حوار يرفض الكتابة بتيفيناغ لأنها غربته عن لغة والديه.
و قرأت في عدد من جريدة الأسبوع المغربية أن المختار السوسي رحمه الله كان يكتب تاشلحيت بالحروف العربية.
فهل ينصت هؤلاء لعقلائهم لو كانوا يفقهون؟ لقد عاشت الأمازيغية و العربية قرونا في تساكن فريد دون أن تقصي إحداهما الأخرى. فما بال هؤلاء لا يفقهون حديثا؟
29 - azayour zagora الاثنين 23 يناير 2012 - 09:40
Merci bien Monsieur pour leurs statistiques anarchiques mais les imazighenes depuis longtemps ils ont confiant de vous meme ils ne croyans pas les monsenges nos avec la religion islamique et la langue arabe dès l'evénement de l'islam mais ne oublions pas jamais notre identité c'est vraiment notre dignité nous avec l'Etat musulmane et avec le pluraliseme culturelles et aussi la consécration de l'Etat démocratique et de droit qui nos donne des statistiques officilles c'est pas les jeux des enfants l'ecriture de tifinagh c'est notre traces likouli loughatenten moumyzatouha mecri
30 - azwo الاثنين 23 يناير 2012 - 09:59
azul tamazight en lettre latine la propulsera plus vite son expansion , tanmirt
31 - amazighi الاثنين 23 يناير 2012 - 10:09
ادا كنا نحن الأمازيغ نريد أن نتشبث بالكتابة الأصلية، ان كانت كدلك حقا، فعلى المصريين أن يتخلوا عن جميع الكتابات ويعتمدوا الكتابة الهروغليفية ادن. ألا تعلمون أن ايران الدولة والامبراطورية العظمى عبر التاريخ تكتب بالحرف العربي؟ أيها المتمازغون، ان نواياكم معروفة: تريدون تفريق الشعوب المغاربية والقضاء على الاسلام، فالأمازيغ الحقيقيون بريئون منكم ومن دسائسكم. أضعتم وقتا ثمينا لأبنائنا في متاهات الكتابة واللغة، ونسيتم الأهم: العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والوحدة الوطنية والاجتهاد من أجل توفير حياة كريمة لأبنائنا، أما نحن فسئمنا منكم، بالأمس كنتم تنادون بالقومية العربية والشيوعية والاشتراكية، واليوم وقد فشلت كل تلك الشعارات، تنادون بأمازيغية لا نقبلها حتى نحن الأمازيغ فما بالك بغير الأمازيغ.
32 - بودو الاثنين 23 يناير 2012 - 10:15
جل المغاربة يكتبون اللغة العربية بالحرف اللاتيني في الرسائل القصيرة
هذا الاستفتاء استفزاز
33 - احمد الاثنين 23 يناير 2012 - 10:16
استغرب كيف يحاول بعض من يدعي تمثيل الامازيغ -وهم منهم براء-يحاولون دائما ربط من يعارضهم الراي بالعنصرية لا اكثر من ذلك يتهمون كل معارض بانه من الحزب العربي الاسلامي .ويهددون ويتوعدون وكاننا كلنا اعداء مع العرب والاسلام!
اولا انتم لا تمثلونني لا ا نا ولا اسرتي ولا من اعرفهم تكلموا عن انفسكم فقط.
ثانيا مسالة الامازيغية مهمة لي ولا اجد مانعا في كتابتها بالعربية او اللاتينية وفعلا كما جاء في الموضوع هذا لمن يريد ان تنتشر بسرعة وفي وقت وجيز .
ثالثا انا مسلم واصلي على الاقل 5 مرات في اليوم واتلو صور القران بالعربية لذلك كل امازيغي مسلم اتحدث عن المسلمين هنا !لا يمكن ان يكن العداء للعربية والاسلام كما يريد ان يظهرنا البعض .
34 - aicha الاثنين 23 يناير 2012 - 10:28
Soulever la question de l'écriture à ce moment crucial de notre vie politique au moment où les revendications focalisent sur la nécessité du respect de la constitution et l'urgence des décisions à prendre suite à la constitutionnalisation de l'amazigh comme langue officielle est une stratégie de déviation qui vise un retour en arrière sur une question déjà dépassée
35 - samae almaghrin الاثنين 23 يناير 2012 - 10:32
أنا مع صاحب التعليق رقم 6 ما الداعي من تعلم اللهجة محصورة فقط في المغرب واش العباد الله كضحكوا علينا ولاد البرجوا والوزارا وأصحاب القرار كيتعلموا الفرنسية و الانجليزيا و الصينية لي عندها وزن فالعالم وحنى كيضحكو علينا من نبغي نخدم وندوز entretien ويسولوني بالفرنسية نقوليهم سمحو ليا قاري شلحة بعيدا عن العنصرية نكونوا واقعيين الى كنا غادي ندوزو لمتحانات ونخدمو ونتعاملو فالخدما بها على الراس والعين مستعدى نمشي عند الوالدا تعلمني
36 - AANAZOR الاثنين 23 يناير 2012 - 10:39
كفى مرة أخرى من استبلاد الأمازيغ .
-الا ترى أن نسبة 41.33 في المئة من المصوتون على حرف تيفيناغ هو انتصار كاسح لهذا الحرف . ( رغم مصداقية الاستطلاع وتوقيته )
-أما التصويت بكتابة الأمازيغية بالحرف الأرميني الذي يستعمله العرب فهو تصويت بالدرجة الأولى تصويت عنصري هدفه تقزيم الأمازيغية. اذن الأمازيغية مابقاتش لهجة دبا عاد ولات عندكم لغة .
المعركة بالنسبة للعروبي بوعلي معركة خاسرة . حرف تيفيناغ ودسترة الأمازيغية رسمية هما من المكتسبات التي حققها الأمازيغ بطريقة سلمية وعقلانية وعلمية . القافلة تسير ...
وأي تراجع عنهما سنستردهم بطريقة أخرى لأن أمازيغ اليوم ليسوا هم أمازيغ الأمس.
37 - ahm الاثنين 23 يناير 2012 - 10:47
je voix que ce genre de publication n'est que le resultat d'une vision subjective basé sur une idéologie arabo-islamique.
La langue amazigh a sa propre lettre qui est tifinagh, les études du ministère de l’éducation a montré que l’étudiant a une grande possibilité de savoir tifinagh plus que les autre lettres.
Vive le Roi qui a accepter la lettre Tifinagh.
38 - محمد الاثنين 23 يناير 2012 - 10:48
حقيقة استغرب طرج موضوع علمي للنقاش بطريقة شعبوية تجهل علاقة أية لغة برموزها وحروفها ...وأتساءل هل ستتكرم علينا هسبريس باستطلاع عن الحرف المناسب لكتابة العربية او الفرنسية ...
السؤال الذي يجب طرجه أولا هو : هل يمكن فصل أية لغة عن حروفها المعبرة عنها ؟ وهل يمكن كتابة لغة ما كتابة صحيحة بحروف أجنبية وغريبة عن أصواتها ؟
ولو اطلعنا على كتابات أكثر العارفين باللغة الامازيغية وما انتجوه بالحرف العربي لوجدنا صعوبات جمة تصل حد تحريف المعنى ناهيك عن كون الكتابة العربية من أكثر الكتابات تعقيدا وصعوبة في اللغة العربية نفسها ــ شكل الكلمات، الحركات، السكنات ...
وحرف تيفيناغ المقترن باللغة الامازيغية لا يطرح أية صعوبة بل أرى أنه أسهل الكتابات نظرا لاقتران كل حرف بالصوت المراد التعبير عنه، فلا حركات ولا سكنات ولا تعقيدات في علاقة الحرف بالصوت ...
وخلاصة أرى أن إعادة الحديث عن الحرف الصالح للكتابة الامازيغية يقترن بطروحات حزب العدالة والتنمية التي نراها تنتشر في الاعلام، طرح يجعل الامازيغية فرعا من فروع العربية ، فهو سيكتب الامازيغية بالعربية وبعد ذلك سعرب الكلمات الامازيغية وينتج لغته الخاصة
39 - amnay n atlas الاثنين 23 يناير 2012 - 10:48
أزول فلاون .. بعدما قام العديد من اخواننا العرب بمعارضة تدريس اللغة الأمازيغية لأبنائهم بحجة أنها لا تعنيهم و لا تربطهم بها أي صلة .. قررت أنا أيضا أن أعارض تدريس اللغة العربية لأبنائي لأنها ليست بلغتي .. ولا تعنيني .. و ليست بلغة علم أو لغة تحاور بين شعوب العالم .. العربية ليست سوى لغة دين و شعر لا غير .. لهدا قررت أن أدرس لأبنائي اللغة الأمازيغية بحرف تيفناغ الى جانب اللغة الفرنسية أو الانجليزية التي هي لغة العلم و لغة التحاور بين شعوب العالم ...
40 - amazigh الاثنين 23 يناير 2012 - 10:57
كتابة الامازيغية تم الحسم فيها .و انتم على علم بدلك. الامازيغ في كل شمال أفريقيا يريدون كتابة لغتهم بحرفها الاصلي تفناغ. هل استشار عرب الشرق مع الامازيغ عندما ارادوا كتابة العربية بأي حرف ستكتب. هده لغة الامازيغ و ستكتب بالحرف الدي يريدون هم . ولا دخل لاحد في هدا الشأن. من اراد تعلمها و من لا يريد فداك شأنه. ولكن سيكون لنا ايضا موقف من تعليم العربية لابنائنا. لانه إن كان تعلم الامازيغية اختياريا فتعلم العربية سيكون كدلك. و سترون مستقبل لغاتنا الوطنية كيف سيكون. وا دخول الصحة هدا.
41 - hassan الاثنين 23 يناير 2012 - 11:21
اللغة الأمازيغة لها حروفها والعربية لها حروفها وهناك الإختلاف في النطق لذا يجب إحترام كل لغة نحن الأمازيغ نريد أن نتعلم الأمازيغية بحروفيها تيفيناغ وكذالك العربية بخطها العربي وكفى من الفلسفة
42 - الفلالي صلاح الاثنين 23 يناير 2012 - 11:25
ما وقع للامازيغ اليوم اشبه لما وقع للالمان والالبان في منتصف القرون الوسطى.. عندما ثاروا على الكنيسة الكاتوليكية وحروفها اللاتنية ونتج عنه البروتستان اهل الاحتجاج.. فتولدت لغات عقيمة لم تصل الى العالمية...
ان ثورة بعض الامازيغ المتحمس اما عن عصبية او عدم الرؤية المستقبلية سوف يجني على اللغة الامازيغية ...فلناخد العبرة من التاريخ..
عند استقلال باكستان وانفصالها عن الهند اقامت لغلتها الاردو التى تحفظ هويتها بحروف عربية..
وكذلك الشان عند الفرس ومع الثورة الاسلامية ..لم يرجعوا للتعصب القومي زمن حضارة الفرس.. بل كتبوا الفارسية باللغة العربية...
وزمن الامبراطورية العثمانية بقيت العربية هي السائدة ..
انصح المشرفين على هذا الموضوع الحساس ونحن نعيش منعطف تاريخي التحلي بالحكمة والرزانة لما فيه خير للمغاربة بعيدا عن التعصب واجتهادهم بحروف تيفناغ عقد علينا كتابتها في زمن التكنولوجيا..والالمان والصين اول العاشقين لها بل يدرسونها..والمستقبل للغة العربية في السنوات القادمة بفعل التجادبات الاقتصادية...فالاسواق العالمية تنظر للمنطقة العربية باهتمام ...
امازيغي حتى النخاع يقدم لاخوته نصيحة ليس الا..
43 - Tamurt الاثنين 23 يناير 2012 - 11:30
L'ecriture de tamazight en caractered arabe signifiers sa mise a mort, et sa devitalusation en but toute forme de develeppement
le caracetre Latin sont Les adaptes et le tifinagb a titre symbolique.  
44 - ثازيري ثاميري الاثنين 23 يناير 2012 - 11:32
لغة المغرب هي الامازيغية سواءا كانت ريفية او سوسية او شلحة اما العربية فقد احببناها مند دخولنا للاسلام وثانيا لكي نتجاوب مع العرب الدين استعصت عليهم تعلم الامازيغية لكل امة لها لسان حالها فحرف تيفيناغ هو الحرف المناسب منشاء منكم يتعلمها ومن لم شئ منكم فهو حر
45 - أبو إسلام الاثنين 23 يناير 2012 - 11:36
هذا الاستطلاع يؤكد شيئا أساسيا هو أن السياسة اللغوية يجب ألا يفرضها التنظير الأكاديمي وحده الذي يكون في معظم الأحيان موجها من الناحية الإديولوجية، بل لا بد من الرجوع فيها إلى إرادة الشعب بعد فتح نقاش عمومي جاد وموسع. وبالتالي، فإن كيفية كتابة الأمازيغية ليست محسومة لا علميا ولا شعبيا كما يتوهم النيومتأمزغة. وأكثر من هذا، فإن توحيد الأمازيغية نفسه غير محسوم خصوصا أن الذين قاموا به أرادوا قطع كل صلة لها بالعربية لكونهم يعتقدون أنها منفصلة عنها من الناحية اللغوية والتاريخية على الرغم من أن الباحثين في العالم كله يصنفونها ضمن اللغات الأفريقوأسيوية. وهكذا يجب الكف عن التغليط والتزييف... فلا بد من الرجوع إلى العلماء الثقات وإلى إرادة الشعب في وضع أي سياسة لغوية مستقبلا...
46 - iwisn amdal hamo الاثنين 23 يناير 2012 - 11:36
لنكن واقعيين . تيفتاغ ليس بحرف أمازيغي بل فنيقي . و من جهتي أرى الحرف العربى هو المناسب .
هل يتوجب تدريس حرف لا يمت لنا بصلة . أنا كأمازيغي اتبرأ من دالك الحرف
47 - amzigh الاثنين 23 يناير 2012 - 11:45
‎"بوعلي" يطل علينا من جديد بآرائه المعهودة المعادية لكل ماهو امازيغي، هذه المرة يقول: "مسألة الحرف الصالح لكتابة الأمازيغية غير محسومة". واش هذا عايش في المغرب أولا ف شي كوكب آخر!!! الأمازيغية لغة قائمة بذاتها، لها حروفها و قواعدها ومسألة الحرف محسومة ولا تحتاج إلى مثل هذه النقاشات الفارغة!!!
48 - هشام الاثنين 23 يناير 2012 - 11:50
السلام عليكم
انا مسلم عربي و امازيغي من امازيغ الاطلس الاخ اللذي نفى وجود لغة امازيغية و ربطها بالفتنة فالفتنة عينها هو ما تدعو له اما الحرف المازيغي هو الحرف العربي كالعديد من اللغات التي تكتب بهذا الحرف و كل ما دون من اشعار و دواوين و كتب و بحوث امازيغية طيلة القرون الماضية من علماء سوسو و غيرهم بالمازيغية دون بالخط العربي لا ادري من اين جاؤو لنا بهاته النقوش المسمارية اللغة الامازيغية تكتب بالحرف العربي الاصيل و اثبث الواقع فشل تيفيناغ و عزوف الجميع عنه
49 - AMAZIGHHHHHHHH الاثنين 23 يناير 2012 - 11:52
انا امازيغي مسلم و افتخر بأصلي ولغتي وهويتي وديني.الى صاحب التعليق 1 هدا نوع اخر من العنصرية والحكرة تعلم الصنية او الهندية او حتى المرخية فللأ مازيغية مستقبلها مادما لها مناضيليها وسيعلو حرفها تفيناغ .التعليق /7/6 لماذا العنصرية ألأمازيغية حاولو دفنها لكن بفضل الله اولا ثم مناضلي القضية ثانيا صمدت ورغم جميع انواع التهميش والإقصاء.فالقرأن الكريم انزل للناس كافة لا للعرب فقط.ألأمازيغية لغة قديمة صمدت امام التحديات.فان الأمازيغ هم من حفظوا على الدين في شمال افريقيا.اد استقبلوه بصدر رحب .نحن ضد التهميش والإقصاء و الحكرة.
50 - nkin الاثنين 23 يناير 2012 - 12:18
لم ارى في العالم لغة تكتب بغير حروفها الا الامازيغية. لازلت اتذكر عندما كنت في الابتداءي لم افهم عملية في الرياضيات فطلبت من الاستاد المساعدة فاهدني (تصرفيقة) بسبب تكلمي بالامازيغية وانني لا اتقن الاعرابة .
51 - امازغي و أفتخر الاثنين 23 يناير 2012 - 12:21
سيفيق المصرين يوما على من ينادي بالكتابة باللغة الفرعونية و لهم الحق, و لم يفعلوا ذلك رغم انها لغة عريقة في القدم فكيف باللغة الأمازغية الشفاهية التي لم يوجد لها نص مكتوب في التاريخ ,هذا افتعال للمشكلات و حقد على لغة القران وراءه ما وراءه من مؤامرات و دسائس .أنا امازغي حتى النخاع و لم أتذكر أن اجدادي تحدثوا يوما عن هذا المشكل إطلاقا فمن أين جاتنا الفكرة يا ترى,المرجو من كل الأمازيغ أن ينتبهوا و إلا سنكون يوما دويلة مثل جنوب السودان أو ماشبه مثل الغراب الذي لم يتقن مشية الحمام و نسي مشيته؟
52 - بومليك الاثنين 23 يناير 2012 - 12:23
مادا إستنتجه وإستوعبه السياسيون المغاربة من تظاهرة الامازيغ بالرباط يوم ١٥ يناير الماضي

هل إستوعب السياسيون المغاربة من تظاهرة الامازيغ بالرباط يوم ١٥ يناير الماضي درسا مقنعا على ان الامازيغ تاريخيا فإدا تحركوا فلن يعاكس مطالبهم إلا البلداء الجاحدين وما على الاميين السياسيين إلا بمراجعة والإطلالة على كتابات اعدائهم من جنرالات فرنسا التي يعتمدون ثقافتها الإستعمارية في السياسية العمومية ببلدنا المغرب اين المحللين والخبراء في كل شيء بالمغرب إلا الحقيقة والواقع الدي يمكن ان ينجرف بهم اين الإعلام الوطني وحتى الإستعماري الدي يتهم الامازيغ انهم اداته .إن لم يكن العكس هو الصحيح فالكل من صحفيين وجرائد ومواقع وتلفزة وكتاب ومختصين لا زموا الصمت المغرض طبعا......فلم يعودوا يقشعوا شيئا. إنهم في انفوسهم يقارنون بين الامازيغ ولغة الارض عندما تحزن وتتحرك اي لا يفرقون بين الزلزال الجغرافي والبشري واصيبوا ببكم وهم لايقشعون.
53 - آنا آتواصل بالعربية الدارجة الاثنين 23 يناير 2012 - 12:36
أنا لا أتوفر على دليل يثبث أن جدي
كان عربيا قحا أوأنه أمازيغي
عربه الدين الأسلامي وآصبح آمازيغي مستعرب
المهم هو آنني ناطق بالعربية الدارجة المغربية
ولا أريد تعليم أي لهجة : الريفية السوسية أوالتمازيغت
الأطلسية.
سواء كتبت بالعربية ، اللاتنية أو الطوارقية
لغتي هي العربية ولا أريد ضياع الوقت في لهجات
لا تفيد في شيء .
آنا آتواصل مع جميع المغاربة بالعربية الدارجة المغربية
وهدا يكفي.
الأقلية التي لا تفهم العربية الدارجة المغربية
عليها تعليمها وليس العكس
لا يمكن للأكثرية أن تتعلم لهجات الأقلية
وهدا غير مرغوب فية
لمادا سكان أمريكا الجنوبية يتعلمون الإسبانية
ولا يتعلمون لهجات الهنود؟؟.
لمادا سكان البرازيل يتكلمون البرتغالية
ولا يكتبون لهجات الهنود؟
لمادا اسكتلندا، إرلندا ،بلاد الغال
يتكلمون الإنجليزية وهم ليسوا إنجليز
لمادا إقليم الألزاز في فرنسا يتلكم ويتعلم
الفرنسية وهم ألمان؟
آنتم تريدون فرض لهجات علينا تحت إسم
اللغة الأمازيغية.
54 - amazigh الاثنين 23 يناير 2012 - 12:40
اقترح على هسبرس ان تنجز كذلك الاستطلاع التالي
ما هو الحرف الذي يصلُح في رأيك لكتابة العربية؟
الحرف الارامي
حرف تيفيناغ
الحرف اللاتيني
بدون رأي
55 - koraych الاثنين 23 يناير 2012 - 12:46
يؤكد الدكتور فؤاد بوعلي، أثبت أن الأمر "غير محسوم بالمرة وأن القرارات الفوقية التي تفرض على المجتمع لا تنهي النقاش بل تبدأه".


نفس الشيء ينطبق على الغة العربية!!!!
56 - oufkir الاثنين 23 يناير 2012 - 12:46
اولا هدا الاستطلاع لا منطق له كم من امازيغي صوت لهدا المنبر و كم من مستعرب صوت لهدا الاستطلاع ؟؟؟؟؟

رغم ان السيد ابوعلي يبحث دائما ان يقع الامازيغية في مأزق لكن اقول له لن تنجح و لن ينجح من يقف ورائك او من يمولونك , و الله لو كانت التصويت لصالح تيفناغ لما كتب بوعلي مقال على التصويت .
57 - Un marocain الاثنين 23 يناير 2012 - 12:53
كفى من تقزيم كل ما هو امازيغي، حرف تيفيناغ متواجد في الكتير من الانظمة المعلوماتية الحديتة و انا اكتب به تقارير منذ اكتر من سنتين. و كمتال انظمة اللينكس. إعترف بنا الاجنبي قبل من هم في الداخل يا حصرة. تم منذ ومتى كانت العربية تكتب في انظمة الحاسوب ماشي هادي غير واحد 7 سنوات. الامازيغية هده هي البداية. حلال عليكم و حرام علينا. . وهاهو متال الكتابة بتفيناغ إن كانت في جهازك: ⴱⴰⵔⴰⴽⴰⵢⴰⵜ ⵜⵙⴰⵎⵣⵉⵢⵎ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵀⴰⵜ ⵓⵔⴰⵡⵏ ⵉⵃⵍⵉ ⵉⵎⴽⵉⵏⵏⴰⵖ
58 - Said الاثنين 23 يناير 2012 - 12:55
Une langue ne peut pas se séparer de son alphabet ! C’est ridicule. Et pour son enseignement, ça devrait commencer au collège et finit en bac.f
59 - سوسي الاثنين 23 يناير 2012 - 13:01
بدون جدل إيديولوجي، لو كتبت الأمازيغية بالحروف العربية منذ الأول لانعدمت عدد كبير من المشاكل الموجودة الآن.

فإذا كانت اللغات الأمازيغية مشتقة أصلا من الفينيقية و ذات علاقة مع الفرعونية القديمة ، فإذا تنتمي إلى عائلة اللغات الأفرو-آسيوية, و العربية أيضا. أضيف إلى ذلك أن العربية هي لحد الآن الوارثة الأكثر تداولا للعائلة الأفرو-آسيوية إذن فاستعمالها جد عقلاني.

هذا من جهة؛ و من جهة أخرى ، فالناس يتكلمون السوسية، الريفية و الشلحة الأطلسية و ليس مزيج هجين منهن مفبرك من طرف أشخاص ذوي فكر انفصالي . :)

أجدادي من سوس يعرفون "اكيسربح ربي" و ليس "تانميرت". و لم يسبق لهم إستعمال كلمة "أزول". :)

شخصيا أظن أن المتعصبين الأمازيغ الموجودين بالخارج في سبعينيات و الثمانينيات هم السبب الأول و الرئيسي لهذه المشاكل الانفصالية.
60 - said الاثنين 23 يناير 2012 - 13:04
يتكلم البعض من العرب عن العربية بكونها لغة القرآن وأن هذا كاف ليجعلا لغة بلا دنا حتى يرث الله الارض وما عليها. يتحدثون وكأنهم يمثلون 90% من المسلمين وفي حقيقة الامر لا يمثلون حتى الخمس.الإسلام هوالشيء الوحيد الأهم الذي جاء به العرب إلى المغرب أما لغتنا الأم فستدرس وستعلم بحروفها الابدية تيفيناغ شاء البعض منكم او أبى ولا إلاه إلا الله محمد رسول الله. تانميرت إهيسبرس.
61 - عاشق المغرب الاثنين 23 يناير 2012 - 13:05
المنطق العلمي ان كل لغة تكتب بحروفها اما المنطق السياسي فهو شيء اخر.

اما بالنسبة للامازيغية فصاحب الجلالة قرر ان تكتب بحروفها ولا داعي لاثارة هدا الموضوع من اي كان.
واش نسيتو بلي التحكيم كان الى صاحب الجلالة بخصوص هاد الموضوع.
اما منطق الاستفتاءات فلا يجب ان يتناول ثوابث الامة ( الملكية/الامازيغية/الاسلام /الوطن/العربية...) لان ذلك قد يؤدي بنا الى متاهات نحن في غنى عنها .
62 - bahja الاثنين 23 يناير 2012 - 13:08
أولا ليس هناك شيء إسمه لغة أمازيغية الآن٬ بل لهجات تبقت من لغة منقرضة لا نعرف إن كانت فعلا لغة أم لا وهذا أمر متروك لعلماء التاريخ ما قبل الميلادي! ثانيا يمكن إتقان لهجة (نطقا وفهما) دون الحاجة لحرف أو مدرسة! ثالثا اللهجات المتبقية في المغرب هي تعبير عن تنوع إثني (قبلي) يسنده توزع جغرافي وهذا معروف حاليا عند القبائل البدائية التي تعيش في أفريقيا وأمريكا الجنوبية٬ فأنا مثلا أتقن تشلحيت لكن لا أفهم شيأ من تريفيت التي هي خاصة بقبائل الشمال المغربي والعكس صحيح! رابعا وفي نظري كمغربي، العناية بالثقافة والثرات المغربيين بكل روافده ودون تعصب أو إنغلاق أمر محمود ومطلوب لكن في إطار هويتنا الجامعة وعمقها الحضاري الإسلامي.
63 - تطواني الاثنين 23 يناير 2012 - 13:08
انا امازيغي من الريف و بالتحديد من تطوان
اتمنى ان تكتب الامازيغيه بالحرف اللتيني كما يكتبها اخواننا القبايلين.
64 - محمد الجزولي الاثنين 23 يناير 2012 - 13:09
قد قرأت معظم ما كتب عن الأمازيغية والخط الأمازيغي، فمرة يطلبون المساواة، ومرة الاعتراف باخط -تيفيناغ- ومرة أخرى اعتماد الخط اللاتيني للكتابة ومرة بطرد العرب و"محمدهم" باعتماد الديانات الأصلية للأمازيغ رغم أنهم -أننا- كنا نعبد الأشجار والشمس والسحب والجبال وبركتي إيسلي وتيسليت وغيرها، وبسب معتقدات المسلمين في فجور وعدم احترام سافرين، مما يطرح سؤال المقصد؟؟؟؟؟ ألم يعد هذا الدين للأمازيغ هيبتهم ويعيدهم من الجبال والكهوف إلى العز الذي يراد له التغييب. لنعد إلى تاريخ اعتماد الحروف اللاتينية أو حروف جديدة كتركيا التي اعتمدت الحرف الاتيني للكتابة مما عاد بشعبها "للتحضيري" لتعلم الكتابة وفق الخط المعجزة وإلغاء وتهميش كل المؤلفات السابقة لصعوبة إعادة كتابتها وتدقيقها كالمخطوطات لترمى في أدراج المكتبات العتيقة؟؟؟؟؟؟؟. أقول للمتعصبين ممن لا يقبلون الكلام بالدارجة مفضلين الفرنسية أو الأمازيغية في تعصب غير مبرر؟؟؟؟؟ أنت "أبيض" وأنا "أحمر" وآخر "أسود"، ستأكلنا نار الفتن الطائفية كما أكلت شعب العراق ولبنان والمستفيد هم من ينهب ثرواتنا بأبنائنا وبسواعدنا وعقولنا.
65 - ithri_n_rif ZAIO الاثنين 23 يناير 2012 - 13:19
أنا طالب في الدراسات الأمازيغية ومهتم بالكتابة باللغة الأمازيغية ولي العديد من المقالات بها وبحرف تيفيناغ .
الإشكال المطروح ليس إديولوجيا كما يحاول الأستاذ بوعلي تسويقه لكنه إشكالية علمية منهاجية للكتابة .
وهنا سوف اسئل الءستاذ إن سبق وكتب بالأمازيغية؟
ولينشر ما كتبه وسوف ننشر كتاباتنا لنعرف من يتكلم عن علم ومن يتحدث عن الفراغ .
الخط الأنسب لكتابة الأمازيغية هو الحرف اللاتيني لكن التجاذبات اإديلوجية ودخول من لا تعنيهم الأمازيغية على الخط جعل المعهد يتبنى التيفيناغ كخط وسط
66 - امازيغي الاثنين 23 يناير 2012 - 13:25
ان موضوع الحرف الذي ستكتب به اللغة الامازيغية تم الحسم فيه بعد خطاب صاحب الجلالة بأجدير وهو حرف تيفناغ الذي كتبت به مجموعة من المؤلفات الامازيغية بل حتى تدريس هذه المادة بالمدارس الابتدائية تتم بحروف تيفناغ الاصلية والقديمة والتي يفتخر بها كل أمازيغ شمال أفريقيا.
أما الاستطلاع الذي قامت به هسبريس مشكورة فهو يفتقد للأسف للموضوعية فالاستطلاع يكون ميدانيا ليشمل كافة شرائح المجتمع المغربي فالعديد من المغاربة ان لم نقل كلهم ليس لهم علم بهذا الاستطلاع وبالتالي فنسبة 47% التي صوتت لصالح الحرف العربي لكتابة اللغة الامازيغية لا تمثل الا جزء صغير جدا من 40 مليون من سكان المغرب
وبالتالي فأبو علي وغيره يغرد وراء السراب وموقفه سيحتفظ به لنفسه ولا يمكن أن يفرضه على المغاربة الاحرار.
وليكن في علمك يا أبوعلي ان كل التلاميذ الذي أدرسهم يتقنون حرف تيفناغ واكتسبوه منذ السنة الاولى ابتدائي
67 - adil الاثنين 23 يناير 2012 - 13:36
je crois que la lettre arabe est la seule solution pour résoudre cette problème .moi un marocain d origine berbère je préfère la lettre arabe car il a beaucoup des bienfaits surtout au niveau sociale .dans un pays a 50%de peuples sont analphabètes l objectif qu on doit travailler pour il ..est de combattre l analphabétisme je pense
68 - OuTata الاثنين 23 يناير 2012 - 13:37
Nous voulons également à ce que la langue Arabe classique soit transcrite en alphabet Tifinagh ,parce qu'on ne la comprend pas .En attendant à ce que Hespress mis en place un sondage "scientifique" là-dessus ,se demandant aux visiteurs s'ils sont ou pas d'accord avec la transcription de l'Arabe en alphabet Tifinagh,ou Arabe ou bien Latin .Et merci
69 - امازيغي الاثنين 23 يناير 2012 - 13:39
ان موضوع الحرف الذي ستكتب به اللغة الامازيغية تم الحسم فيه بعد خطاب أجدير من طرف المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وهو حرف تيفناغ.
أما الاستطلاع الذي قامت به جريدة هسبريس مشكورة فتنعدم فيه الشروط الاساسية، فالاستطلاع يكون ميدانيا ليشمل كافة شرائح المجتمع أما النسبة التي صوتت لصالح الحرف العربي لكتابة اللغة الامازيغية فلا يمثل شيئا مهما أمام 40 مليون نسمة من المغاربة،,وأغلبية المغاربة ان لم نقل كلهم لا علم لهم بهذا الاستطلاع. أضف الى ذلك أن جل الكتب الامازيغية كتبت بحرف تيفناغ والطلبة الباحثون في هذا المجال يكتبون بهذا الحرف .
وبالتالي فموقف أبوعلي سيحتفظ به لنفسه ولا يمكن له أن يفرض مواقفه المعادية للغة الامازيغية على المغاربة الاحرار..
وليكن في علمك با أبو علي ان كل التلاميذ الذين أدرسهم يتقنون حرف تيفناغ منذ السنة الاولى ابتدائي ولا يشكل لهم هذا الحرف أية مشكلة بل الحرف اللاتيني هو الذي يشكل مشكل في الكتابة.
أنصح أبوعلي بتعلم حرف تيفناغ لكي لا يقى يغرد وراء السراب.
70 - yan bu tit orda tlaab galim الاثنين 23 يناير 2012 - 13:41
اللغة الأمازيغية لغة شعب سيتناقلها عبر الأجيال أبى من أبى وكره من كره وموعد رد الاعتبار للإنسان الأمازيغي قريب دون شك وقولوا ما شئتم مادامت كل الوسائل مسخرة لكم ولوحدكم ولن تستطيعوا تغيير كلمة أغروم إلى خبز مهما فعلتم وما يثير الشكوك هو بدل أن يبحث سيدهم الدكتور في اللسانيات تعايش اللغات ويحترم مكانته الأكاديمية التي تفرض عليه المحايدة وعدم الانحياز إذ بذلك خان مكانته العلمية
71 - يوسف الاثنين 23 يناير 2012 - 13:45
متعصبين للأمازيغية صوتو للحرف تيفيناغ والمتعصبين للعربية صوتو للحرف العربي وان لم نتعصب فالحرف الصالح هو الحرف اللاتيني متل ماهو معمول بتركيا
72 - Arifi zi Europa الاثنين 23 يناير 2012 - 13:50
الذين صوتوا لصالح الحرف الامازيغي هم الامازيغ. الذين صوتوا لصالح الحرف الارامي (والذي تسميه انت حرف عربي) هم المعربون والاسلاميون. لماذا سيصوت الامازيغ لصالح الحرف الارامي؟ لماذا لا تسال هسبريس الامازيغ عن الخط الذي ستكتب به العربية؟ ان طرح علي السؤال فساقول بان العربية يجب ان تكتب بالحرف الامازيغي او الحرف اللاتيني لان الحرف الارامي هذا الذي اكتب به غير صالح للكتابة.
73 - moha الاثنين 23 يناير 2012 - 13:54
à monsieur Bouali, voulez vous encore continuer à détruire la langue amazigh, pour l'écrire avec les alphabets perces, je crois pas que les vrai amazighs vont admettre cela, à mon avis vous ouvrez une porte d'affrontement,
vous qui êtes d'origine amazigh pourquoi vous ne defendez pas la langue et la culture de vous origine, vous êtes dans la même position des traitres avec les colons français,
à votre avis comment on va écrire la tourtue et la puce en amazigh avec les alphabets perces
74 - aqcic الاثنين 23 يناير 2012 - 13:56
كل ما يمكنني ان اقوله عن استطلاع هسبريس عن تمازيغث هو انه غبي ..لعدة امور اولا ليس هناك حرف عربي بل هو حرف ارمي ..فتكتب به الفارسية و الباكستانية و الافغانية ولا يسمى باللغة التي كتب بها فالحرف الارمي يبقى ارميا ....للاسف العربية ليس لها حرف وهذا ما تخفيه الاديولوجية اقومجية المتعفنة ....ثم هل قام الغزاة العرب باستفتاء او استطلاع راي عندما استعمروا اجدادنا حول رايهم في العربية لقد ارغم الجميع باسم الدين على تعلم العربية وليست اختيارا حرا ابدا..... ثم ان اغلب الامازيغ فقراء واميون لا يعرفون الدخول الى الانترنت اما المصوتون في هذا الموقع فاغلبهم مستعربون من العدالة والتقلية والعدل والاحسان فالاستفتاء الحقيقي يكون في الميدان وليس في العالم الافتراضي ..وفي الاخير فان هذا الاستطلاع عبارة عن ضحك او استهزاء بعقول المغاربة فنسبة 94500 مصوت في الحقيقة والواقع قد تكون فقط 9400 لانه بحذف ما يسمى"بالكوكيز" في جهاز الكمبيوتر يمكن التصويت لاكثر من 1000 مرة من نفس الجهاز..............المرجو النشر
75 - أمينة. اليملاحي الاثنين 23 يناير 2012 - 14:02
الدعوة إلى التوحد والتجانس إسوة بالدول المتقدمة، لأن السبيل لانعتاق بلادنا من الجهل والتخلف هو الاتحاد والتوحد ، وبالتالي تمتيع كل المغاربة ( على الأقل في هذه المرحلة الحرجة: تتسم بالأمية المتمدرسة، والهدر المدرسي ...) بحقهم في تعليم جيد أساسه مبدأ تكافؤ الفرص أي تعليم أطفالنا لغة وطنية واحدة وقوية تمكنهم في الكبر من ولوج سوق الشغل بسهولة. وهذا يقتضي تكثيف جهود كل المغاربة من أجل تعميم تمدرس جيد مع نشر أبجدة فاعلة أساسها محو أمية أبجدية إلزامية ، مع انفتاح على لغات أجنبية، كل هذا من شأنه تحقيق تنمية مستدامة.
76 - moha الاثنين 23 يناير 2012 - 14:35
le grand problème de ces arabisés, qu'ils viennnent de découvrir que l'amazigh à ses propres alphabets, et que l'histoire des amazighs et parmi les anciens peuple de la terre,,
ASSIDI, j'ai appris la langue arabe ça ne ma servait à rien sauf à apprendre ma religion , j'aurais du apprendre les autres langue de la technologie et de la science, le temps ou j'ai passé à apprendre la poesie de ALJAHILIA, j'aurais du apprendre la langue de mon identité amazigh et l'histoire des amazigh, nous les marocains on vient de se découvrire que la plut part de nous est amazigh, qui ont eu une civillisation proche des européens et des africains pas de perce et autre qui sont loin de chez nous avec qui nous avons des lien qu' à partir de l'arrivée de l'islam notre religion,
allez dire à un Turc qu'il était arabe , vous voir sa réponse,la première des chose il va vous dire que c'est les arabes qui ont vendu ALKHALIFA,nous respectons les arabes car nous avons la même religion en commun
77 - abdeslam الاثنين 23 يناير 2012 - 15:00
On ne pourra jamais écrire Tamazight avec des lettres autres Tifinagh.
Imazighn qui savent lire et écrire Tamazigh avec le TIFINAGH connaissent bien la difference entre l'alphabet arabe ,latin ou autre d'une part et Tifinagh d'autre part.
Il y a des mots qui s'écrivent de la meme facon en alphabet arabe et ils ont des significations differentes tandisque en Tifinagh la compréhension est tout à fait claire.
78 - hmida la feraille الاثنين 23 يناير 2012 - 15:01
les signes de la langue Amazigh, tifinagh n est qu une moquerie. Le Maroc n as pas de recensement precis sur combien d arabe ou combien de Amazigh,. Mais il se peut que les amazighs sont plus nombreux et qu ils ont accepte la culture et la religion islamique depuis des milliers d annee. A mon avis il faut etablir la structure de la langue amazigh en arabe, comme les autres langues Farsi, Urdo, Folani, Pashtu, etc. mais les signes de Tifinagh, n est qu une moquerie pour frapper la culture amazigh et la rendre comme une image sans sense. tous pour arabiser l alphabet Amazigh . walhamdolilah ala ni3ma dial 3arabiya comme langue de koran.
79 - elmacho الاثنين 23 يناير 2012 - 15:21
Ceux qui ont voté pour l'alphabet arabe sont soit des arabophones qui croient qu'ils n'ont rien à foutre avec tamazight et ceux là sont majoritaires, soit parce qu'ils sont amazighophobes et ils ne supportent pas voir les caractères
tifinagh.
Ce qui le prouve c'est que à chaque fois qu'un article qui aborde tamazight des centaines de commentaires anti-tamazight l'inondent si vous estimez que vous en etes pas concernés pourquoi alors vous votez pour un autre alphabet? Sont seulement concernés ceux qui vont écrire en tamazzight, c'est absurde de décider à un turc d'écrire en arabe ou en latin si nous mêmes nous allons pas en tout cas écrire avec ces lettres.
pour ce qui est de de cet article je ne sais pas pourquoi on l'a présenté comme un amazigh d'origine, cela change absolument rien qu'il soit amazigh et nie ses racines cela n'engage en aucun cas tamazight ni non plus imazighen . lui il a choisi le panarabisme pourquoii se mele til de nos affaires à nous?
80 - elmacho الاثنين 23 يناير 2012 - 15:24
Pour ce qui est de l'auteur de l'article, on l'a bien compris nous ne sommes pas dupes, tu as voulu orienter l'article et l'affaire vers un sens précis qui correspond à ton idéologie malade et pourrie. On n'oubliera jamais ton article contre les chloh moi même Rifain je te promets qu'un jour tu prendras tes comptes
81 - ABDERRAHMAN الاثنين 23 يناير 2012 - 15:26
Bravo Mr Amazigh, numéro 5, tu as mis le doigt sur la problématiques des sondages. Tes arguments sont clairs. Donc les résultats du sondage d'Hespress ne sont pas valides et ne peuvent en aucun cas être pris comme une référence, car présentant plusieurs biais qui rendent les résultats non valides
La question posée est : quel caractère pour la langue amazigh?.Pour cela est ce que il faut tenir compte des réponses des adeptes du panarabisme qui a été de tout temps contre la "légalisation" de la langue et la culture amazighs?, leurs réponses est connue. Et là on tombe dans la dictature de la majorité. Celle- ci est elle même biaisée, car la composante amazighe a été de tout temps marginalisée par les différentes politiques de l'état depuis l'indépendance. Et donc elle n'a pas pu accéder au savoir et profiter des richesses du pays comme l'est la composante fassie.Toute question intéressant les amazighs doit être posée aux amazighs eux même et non pas aux fossoyeurs de l'amazighité
82 - bardaouz الاثنين 23 يناير 2012 - 15:34
السلام عليكم كتبت الامازيغية بحرف تيفيناغ مند القدم وكذالك العربية كتبت بالألفباتاء وستبقيان كذالك .وبالنسبة للإستطلاع فيجب ان يكون مبنيا على اسس علمية تحترم جميع المعايير لكي يمكن ان يبين لنا المدى الحقيقي لمنطق الجواب.و لا يعقل أن اتهم كل من يدافع عن الأمازيغية لغة وحضارة واستتر بالاسلام بأنه ضد العربية التي هي لغة القرآن لكي ابين أنه ضد الاسلام ولكن التاريخ حافل ببصمات الأمازيغ في التاريخ الإسلامي من جهاد وفقه واجتهاد. واخيراإن تعلم اللغات ليس مضيعة للوقت حيت قيل في تعلم الأمازيغية أنها مضيعة للوقت ويمكن ان يكون لها وزن عالميا بخصوصياتها ومنها حرف تيفيناغ عنطريقتوظيفها في العلوم والتكنولوجيا والمعلوميات والاخترا ع والتصنيع.مثال على هدا اللغة العبرية...اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم.حم{1} تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{2} كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{3} بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ-4- فصلت... والسلام عليم
83 - ياسين الاثنين 23 يناير 2012 - 15:38
قال صاحب التعليق7. "فحذاري ثم حذاري لمن يريد ان يسبح عكس هذا التيار خصوصا بمجادف ذات صنع عربي ..".ممن تحذر يا هذا ... بجب أن لاتنسى بـان الاعتراف في الدستور الجديد بالامازيغية تم بفضل الربيع العربي و ليس بفضل اعداء الهوية و الانتماء العربين وبان الخطاب الامازيغي في اغلبه عنصري عرقي اقصائي و مغالط لسيرورة الامور و طبيعة الاشياء.
84 - bali الاثنين 23 يناير 2012 - 15:54
tifi nnagh tif nmidan notre écriture et la meilleurs pour notre langue
j'ai un mot à dire quant au sondage d'opinion j'ai remarqué que durant la semaine les votants pour l'écriture arabe mentent en puissance : j'explique ça par la présence des arabisés dans leurs bureau de travail ,للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية surtout
et bien autres institution pour la promotion de la langue arabe, en votant plusieurs fois . Mais le week end on vous a dépassé quand vous avez quité vos bureaux
Moi je vous dis notre langue n'a pas besoin de votre
ا ب ت ...
pour s'exprimer on a tous ce qu'il faut pour ça .
85 - لحسن ايت يوسف أوسعيد الاثنين 23 يناير 2012 - 15:58
جميع المغاربة يحبون الأمازيغية ويتمنون تعلمها لو كانت مكتوبة بالحروف العربية.
هناك العديد من الشعر والتراث الأمازيغي مكتوب باللغة العربية ولا يمكن اضاعته أما هذا الحرف العريب على ثقافة الشعب المغربي فلن تفلح في تعميم الأمازيغية. ان مسالة الأمازيغية محسومة بالدستور لكن الحرف حوله خلاف كبير وليس الكل متفق على تيقناغ. وفي الختام أي أمازيغية سندرس السوسية أم الريفية أم الصحراوية الخ..... أقترح أن تدرس في كل جهة لهجتها بما في ذلك الحسانية.
86 - aigle marocain الاثنين 23 يناير 2012 - 16:00
الحرف الامازيغي-تيفناغ-هو الانسب لكتابة الامازيغية في الدرجة الاولى,وياتي بعد ذلك الحرفي اللاتيني لانه الاقرب الى الامازيغية وتكتب جل لغات العالم وهو عملي اكثر من غيره,ام الكتابة بالحرف الارمي فلا يناسب الامازيغية لانه حرف ضعيف اذا ما قورن بالحرف الامازيغية الذي يحتوي على 32 نطقا,فمثلا الحروف;V ,P,gua,tch,djغير موجودة في الحرف الارامي .
واذا اعتمدنا على الارامي فاننا سنعقد الامور اكثر من اللازم لان هذا الحرف سيحتاج الى الشكل ,اللاتيني وتيفناغ لايحتاجان الى شكل الكلمات ولا قواعد سيبويه ولا قواعد الاعصمي.
لالاالالالالا للحرف الارامي
87 - seggam الاثنين 23 يناير 2012 - 16:03
ان امثال بوعلي يجعلون الامازيغ يحسون ان كل من يدافع عن اللغة العربية يعادي اللغة الامازيغية، وهذا يدفع بعض الشباب الى اتخاد رد فعل مباشر وذلك بمعاداة اللغة العربية. ان بوعلي يدافع عن اللغة العربية اسوء دفاع ،فجميع مقالات ابوعلي في موضوع الامازيغية لها اتجاه واحد وهو معاداة اللغة الامازيغية و الحركة الامازيغية ، اما الاستفتاء حول الحرف المناسب لكتابة اللغة الامازيغية الذي تم بمنهجية عير علمية و لاتتوفر فيه شروط البحث العلمي ومن الواضح ان النتيجة محددة سلفا. في الحيقيقة ان امثال ابو علي لا يستحقون الرد و النقاش لانهم مؤجورين من طرف جهات معروفة تعمل على قمع الصوت الحر في المغرب و تعاكس التيار. فالحركة الامازيغية تشق طريقها باصرار و تحقق مطالبها واحد تلوى الاخر رغم حقد الحاقدين و شر الشريرين ، لقد مضى زمن القمع و التحايل و الخطاب الديماغوجي على الشعب ، فالشعب سيحقق ما يريد
88 - l'écriture de l'amazigh الاثنين 23 يناير 2012 - 16:10
il vaut mieux revenir sur la question de l'écriture de l'amazigh que de s'immerger dans l'erreur une autre décennie
89 - المغاربي الاثنين 23 يناير 2012 - 16:20
ابو علي غير معني و غير مؤهل ولا مصداقية له و لا يحق له الخوض في الحرف الانسب للامازيغية، لسبب واضح وظاهر للعيان، اذ كيف لانسان حسم في الامر مسبقا وهمه الوحيد هو اماتة الهوية واللغة الامازيغية، يعود للخوض في مسالة حسم فيها المعهد الملكي الامازيغي منذ سنوات يعود للسباحة ضد التيار في محاولة يائسة لعلا وعسى ان تعيد حكومته المفضلة النظر في مسالة الحرف لفرض حرفه المقدس. فاتك القطار ياسي بوعلي ماعليك إلا تقبل الامر الواقع...
90 - fati tamazight الاثنين 23 يناير 2012 - 16:25
نحن الامازيغ لم ولن نصوت لصالح الحرف الارامي. او اللاتيني والله انه لموضوع مضحك كيف للامازيغ في نظركم ان يشاركوا في هذه المهزلة .

اليكم يا اعداء اللغة الامازيغية.لن تكتب هذه اللغة العظيمة باي حرف غير "تيفيناغ".
كل لغة تكتب بحروفهاونحن نعتز بلغتنا ومن اراد ان يتعلمها فاليتعلمها كما خلقها الله سبحانه بحروفها.
دماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااءنا للغتنا وهويتنا وثقافتنا....
امااااااااااااااااااااااااااااااااااااااازيييييييييييييييييييييييييييييييييييغ تا الموت
91 - للتوضيح الاثنين 23 يناير 2012 - 16:49
للتوضيح نحن لسنا ضد ترسيم الأمازيغية ، بالعكس فهي تفرض نفسها كمكون ثقافي لجميع المغاربة ومكون أساسي للهوية المغربية . إلا أننا نختلف من حيث استراتيجية ترسيمها ، فكوني أب مغربي ( عربي + أمازيغي) لاأحبذ تدريسها لأبنائي في الإبتدائي ، بل يهمني أولا وقبل كل شيئ أن يتعلم ابني ما يمكنه من فهم ما يحدث على كوكب الأرض و المجرة التي ينتمي إليها ، يتعلم ما يمكنه من العيش بصحة جيدة وبسلام في بيئته وفي عالم يتميز بالتنوع والتطور. يهمني أن يعي ابني منذ التعليم الإبتدائي أهمية تواجده في هذا الكون والدور المنوط به . وهذا لن يتأتى إلا بتعليمه لغات مجال المعرفة ، أما الأمازيغية فسيأتي دورها لاحقا لآن الإيجابي من ترسيمها هو إمكانية تكوين أطر للترجمة في المؤسسات لحل مشكل التواصل الشفوي مع الناطقين بالأمازيغية الذين هم أصلا من ضحايا الأمية المتفشية في المغرب،ثم أن كتابتها بحروف العربية سيساهم في محو الأمية لفائدة هذه الفئة من الأمازيغ الأميين . إذا لا داعي من تدريسها في الإبتدائي أو كتابتها بتفناغ . إنما من الواجب إدراجها في المستويات العيا و تخصيص شعبة خاصة بالأمازيغية في مراكز للترجمة.
92 - Tunisiano الاثنين 23 يناير 2012 - 16:58
لماذا لا يتم التصويت على الحرف الذي يتم إستعماله لكتابة العربية التيفيناغ أو الأرامي (الذي تسمونه عربي ) ؟؟
93 - نورالamazigh الاثنين 23 يناير 2012 - 17:22
تذكير
نذكر اصحاب التعاليق الموجهة ضد كتابة اللغة الامازيغية بحروف تيفيناغ والذين البعض منهم قدموا أعذارا واهية واستحسانهم تعلم لغة أخرى بدل هذه اللغة التي يحسد عليها اصحابها الذين نالوا بدورهم صعوبة تعلم اللغة العربية بحروفها علما اننا لم نكن انذاك نعرف شيئا عن هذه اللغة ولا كنا في استعداد لتعلمها لكن اجبرنا على ذلك وتعلمناها .
فكيف يمكن اذن ان نكتب لغة بغير حروفها الاصلية ومن لم يكن مستعدا في تعلمها بحرف تيفيناغ فما له الا ان يلتجئ الى اللغة الصينية ليتعلمها ويترك الامازيغية لاصحابها وهم ادرى بها .
94 - amyass الاثنين 23 يناير 2012 - 17:23
إلى بوعلي و أمثاله..
الفتنة نائمة..
95 - Houssaine الاثنين 23 يناير 2012 - 17:34
أ عتقد ان الأستطلاع الدي قامت به هيسبريس مشكورة لا يعبر عن رأي كل المغاربة. وأعود لأقول لهذ الأستاذ فرأيه يخصه لوحده. وليعلم ان الحرف المناسب للأمازيغية هو حرفها الأصلي "تيفيناغ" قد يغيظك هذا ولكن الأمر قد حسم مند البداية بقرار ملكي وانتهى. اما ان تنتقص من الأمازيغ و الأمازيغية على العموم فهذا ألفناه فيك مرارا و تكرارا وهذا ليس بجديد... نفس الأسطوانة. آتينا بشئ عن اللغة العربية فهي لغة ديني الاسلام الذي نعتز به. انشري يا هسبريس ان كنتم تؤمنون بالديموقراطية و اختلاف الرأي. وشكرا
96 - mohamed lamairou الاثنين 23 يناير 2012 - 18:07
السلام عليكم ، أزول،
في البداية أريد أن أشير إلى أن اللغة الأمازيغية بدون حروفها (تيفيناغ) لن تبقى لغة، من يريد حقا أن تكون الأمازيغية لغة فيجب كتابتها بحروف التيفناغ، فأجدادنا كانوا يكتبون الأمازيغية بحروفها وفعلوا الكثير من أجل إختراع حروف مناسبة لها،فكيف لنا أن نضرب عرض الحائط مجهودات أجدادنا؟؟؟،فلا يجب أن نفكر في المدى القريب لصعوبة فهم حروفها بنظر البعض، فإذا تم تفعيل دراستها و بصدق في كل المستويات الدراسية سيكتسبها الدارس بسرعة لأن الحروف ليست عائق، فهذه الحروف سنتمكن من معرفة معانيها في مدة قصيرة أكثر تقدير شهر واحد،
فهذه الحروف أسهل بكثير من بعض الحروف للغات رائدة في العالم ،خير دليل الحروف الصينية،ومع ذلك فإنها لقت إقبالا لتعلمها من أناس الغير الصينيين،فكل شيئ يكتسب بالتعلم،فلماذا نبحث على الحرف...كأنها ليس لها حروفها الخاصة.
97 - Jawad Moumen الاثنين 23 يناير 2012 - 18:08
J'ai appris l'alphabet Amazigh dans le meme jour
j'ai ete au site de l'IRCAM
La j'ai appris l'aphabet .. ca ete tres facile
et j'ai telecharge le clavier Amazigh
Maintenant j'ecris des lettre en Tamazight dans MSword ou bien WordPad

لقد تعلمت حروف تيفيناغ في نفس اليوم. لم أعرف أنه سهل بهده الصورة. ذهبت إلى موقع IRCAM وتعلمت الحروف ثم نزلت الكلافي أمازيغ والآن استطيع أن اكتب في مكروسوفت ورد ما أريد ..




هناك حروف لا يمكن أن تعبر عنها الحروف العربية أو اللاتينية فقط الحرف الأمازيغي يعبر عنها
98 - Jawad Moumen الاثنين 23 يناير 2012 - 18:09
J'ai appris l'alphabet Amazigh dans le meme jour
j'ai ete au site de l'IRCAM
La j'ai appris l'aphabet .. ca ete tres facile
et j'ai telecharge le clavier Amazigh
Maintenant j'ecris des lettre en Tamazight dans MSword ou bien WordPad

لقد تعلمت حروف تيفيناغ في نفس اليوم. لم أعرف أنه سهل بهده الصورة. ذهبت إلى موقع IRCAM وتعلمت الحروف ثم نزلت الكلافي أمازيغ والآن استطيع أن اكتب في مكروسوفت ورد ما أريد ..






هناك حروف لا يمكن أن تعبر عنها الحروف العربية أو اللاتينية فقط الحرف الأمازيغي يعبر عنها
99 - sifaw الاثنين 23 يناير 2012 - 18:10
السيد بوعلي يقف دائما خلف الصنارة ، ما أن تتحرك فينقض عليها ظنا منه أنها تحوي غداءه الذي يلهث وراءه طوال حياته!

بعض المعلقين تطرقو لرؤى مهمة جدا تستحق مني أن أعيدها هنا ومضيفا اياها لملاحظتي على أقوال السيد بوعلي:

* إستطلاع الرأي الذي قامت به جريدة هسبرس (ونحن نكون لها شاكرين) وجميع اسطلاعات الرأي التي تنجز على مواقع الإنترنت ، لا يمكن بتاتا العمل بها واستثمارها في اتخاد موقف أو قرار نهائي حول الموضوع الذي تم إستطلاع الناس من أجله ، لأسباب نذكر منها ، مثل هكذا استطلاعات افتراضية لا تتوخى العلمية والموضوعية وتكون فاقدة لمعايير المصداقية والشفافية ،وما أن تغيب هاته المعايير عن أي إستطلاع رأي ، حتى يتم الطعن فيه فيفقد صلاحيته ، لماذا ؟! لأنه بكل بساطة يمكن لشخص مثلا أن يصوت مئات المرات بتبديله للحاسوب المستعمل في كل مرة ! و يمكن كذلك لشخص أخر لا تتوفر شروط الإدلاء برأيه في هذا الموضوع أن يصوت، بل أن الشخص قد تدفعه عاطفته إلى أن يصوت على موضع لا يحتمل إقحام ذاتيته و عاطفته فيه ، والأمر بعيد تماما عن هذا المنحى،فهو يتعلق بقرار يجب أن يكون مؤسسا ومبنيا على معايير لها معقوليتها! ,,,,,
100 - sifaw الاثنين 23 يناير 2012 - 18:12
,,,هناك أمور أخرى تطعن في مثل هكذا إستطلاعات على المواقع الافتراضية ، فتسهيل الدخول إليها من أي شخص كان ، لا يتوفر الموقع على أية معلومات عليه قد تفيده في تسجيل مصداقية رأيه أم لا ، يبعد عنها الشفافية والموضوعية !!

* مسألة الحرف الذي ستكتب به اللغة الأمازيغية : من وجهة نظري أرى أن الحرف اللاتيني هو الأنسب لكتابة الأمازيغية لكونه حرفا كونيا تتبناه أغلب لغات العالم . ونسأل لماذا تكتب به غالبية لغات العالم ؟! لأنه سيفتح آفاقا واسعة على لغاتها ، ليسهل انتشارها بوثيرة سريعة ستمكن للأجانب تعلمها . تبني الحرف اللاتيني بالنسبة للغة قد يمكنها من الإنفتاح على جميع اللغات العالمية التي تكتب بهذا الحرف ، فتسحبها إلى الطابع العالمي !
*يجب أن لا يتخد النقاش طابعا دينيا أو سياسويا أو إديلوجيا ، ليطلع علينا احدهم ويقول بأن الحرف العربي لهو حرف القرآن لذلك يجب أن تكتب به الأمازيغية ، فهذا هو الهراء بعينه !. مبتغانا هو تبني حرف يقحم الأمازيغية في كل مجالات الحياة بسلاسة و قبولية تامة لدى من يهمهم الأمر من المواطنين ، و نجد لها وسيلة لتنتشر وتتوسع ,,,,,,,

تابع لطفا
101 - sifaw الاثنين 23 يناير 2012 - 18:15
,,,,, لذلك يجب أن يكون حوارنا أكاديميا ولسنيا وعلميا بحتا ليرجح في الأخير الرأي الأكثر علمية وتماسكا ، بعيدا عن تغليف قضيتنا برداء ديني أو مؤمراتي !!

* نحن الأمازيغ لا نعادي الحرف العربي ، ولا أعرف من أين أتى بعض المعلقين بهكذا موقف غير مؤسس ، الحرف العربي (الأرامي )واللغة التي تكتب به ، يكون ارثا إنسانيا عظيما يجب تقديسه ، لأنها لغة تعكس تفكير و إبداع إنساننا القديم فأراد لها أن تكون شفرته في الحياة وأداة تمكنه من التواصل مع غيره في نفس الجماعة البشرية . اللغة هي الوسيلة التي ترسم بها الشعوب حضارتها على الوجود .

* يجب أن نعترف في الأخير بهذا التسلسل اللسني الذي ستتصاعد معه نسبة الأفاق والإنتشار والتعلم للغتنا الأمازيغية :

=حرف تفيناغ

=== الحرف العربي (الآرامي )

======= الحرف اللاتيني

هذا مبيان تقريبي فقط ، لما ستكون عليه اللغة الأمازيغية إن تبنت أحد الحروف الثلاثة !
=: نسبة الأفاق و الإنتشار و التعلم


تنميرت
102 - منصف الاثنين 23 يناير 2012 - 18:17
بداية أنا أستغرب من شخص كبوعالي الأمازيغي الذي تنكر لأصله و فضل أن يدافع عن العربية من خلال جمعيته يناقش في موضوع يخص الذين يعتزون بهويتهم الأمازيغية المغربية. و الغريب هو أن نورالدين لشهب صاحب المقال اكتفى فقط بالإتصال بجمعية تدافع عن العربية و بعيدة عن موضوع تيفيناغ و كان عليه أن يتصل بالمؤسسات المعنية و التي تقوم بالبحوث في الميدان كالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و يستمع لآراء الباحثين في الميدان.. لا أعتقد أن صحافيا مبتدئا سيرتكب مثل هذا الخطأ هذا إن كان صاحب المقال هو نفسه من وضع إستطلاع الرأي و رفع كفة العربية على حساب تيفيناغ و انتظر هذه الفرصة ليفرض رأيه المخالف للواقع و للعلم.. أنا أعتبر أن هذا المقال غير مهني بالأساس و موضوع تيفيناغ موضوع علمي يخص الباحثين في الموضوع مثل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و لا داعي لتهييج الناس هنا لأسباب تجارية فاللعبة معروفة.. أنشروا التعليق الرأي و الرأي الآخر
103 - مستلب ليس كابوعلى الاثنين 23 يناير 2012 - 18:20
الرقم47% لا يعني الامازيغ لأنه محسوب على اعداء الامازيغية وليس همهم اي حرف تكتب به فكل همهم هو فرض استبداد جديد على المغاربة عبر استغلال الدين اواللغة ويجدون في سبيل ذلك بعضا من ضعاف النفوس المستفيدين من الوضع واغلبهم هم خريجو بعض المدارس العثيقة وسموا زورا ذكاترة وعلماء من امثال بوعلى يحشرون انوفهم ذلا ليوظفوا ويسخروا في اتيان استنتاجات وهمية لا تستقيم الا في اذهانهم المتحجرة اما الحرف فاضنه حسمه المعنيون به اما ابوعلى فهو غير معني لا هو ولا هسبريس اتحداكم انشروا
104 - kamal الاثنين 23 يناير 2012 - 18:27
لا أحد هنا تحدث عن دور اللغة الفرنسية كوسيلة لتكريس الإستعمار الفرنسي ببلادنا.. أنا أقول لمن يدافع عن العربية أن عدوك ليس لغة أجدادك الأمازيغ بل عدوك هو اللغة الفرنسية التي كان عليك أن توجه لها سهامك بدل أن توجه سهامك المسمومة الى قلب المجتمع المغربي.. فأنت تقتل نفسك بنفسك إذا هاجمت لغة طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين لغة الأدارسة و المرابطين و الموحدين و السعديين و غيرهم من أسسوا حضارة المغرب العظيم و لغتنا اليوم التي نعتز و نفتخر بها أمام شعوب العالم
105 - tifeghiwwadoo الاثنين 23 يناير 2012 - 18:39
قال تعالى : )و من اياته خلق السماوات و الارض و اختلاف السنتكم و الوانكم(
اريد ان اقول ل باعلوان ان حبل الكدب قصير جدا و ما زرعه اسيادك من منضري الفكر القومي العروبي العنصري من اكاديب تقتلعه و تجرفه الحقائق فعالم اليوم ليس هو عالم 60 او 70 او حتى 90 ما فائدة التقافة الامازيغية ادا لم نطور و نحافض على حرفها الاصلي و بالمناسبة فبصفتك مهتم باللسانيات كان الاجدر بك ان تكون اول الدافعين عن هدا الارت الانساني و لكن الله يجعل البركة فجلالة الملك محمد السادس الله ينصرو اما المتشبعين بالفكر العروبي الشوفيني الدي يريد تعريب الشعوب باسم الدين فمصيره الى زوال.
تدعي يا باعلوان ان حرف تيفناغ صناعة مخبرية و لنفترض جدلا ليس الا انه كدلك فمادا عن الحرف العربي اليس حرفا اراميا اخده العرب و الفرس عن الشعب الارامي )هدا الاخير الدي لم يسلم من اكاديب الفكر العروبي الدي ادعى ان الاراميين جاؤوا من صحراء الجزيرة العربية رغم انهم سكنوا مند القدم بلاد ما بين النهرين (الم يخضع هدا الحرف الارامي العربي لصناعة مخبرية بدوره من طرف علماء اللغة العجم من بينهم سيويه
106 - خالد الاثنين 23 يناير 2012 - 18:39
المتعصبون الأمازيغ لا يهمهم شيء أكثر من الانفصال عن العرب والعربية وحتى عن الإسلام، وهم حقا مساكين لأنهم يجهلون أن "تفناغ" يرجع إلى "الأبجدية الفنيقية" التي هي أول أبجدية في التاريخ والتي أخذها الإغريق ومن بعدهم اللاتينيون الذين طوعوها لكتابة لغتهم فصارت الأبجدية اللاتينية
وحتى لو صدقناهم بأن "الحرف الآرامي" هو أصل "الحرف العربي"، فمن يكون الآراميون؟ أليسوا هم الفنيقيين المتأخرين؟ فلماذا لا يريد الأمازيغ إلا خط "تفناغ" أو "الخط اللاتيني"؟ ولماذا يرفضون "الحرف الآرامي" الذي ليس سوى "الأبجدية الفنيقية" بعد تطويعها لكتابة العربية؟
إنهم يرفضون كل ما له صلة بالعربية ولا يقبلون حتى بالإسلام إلا إذا فصل عن العربية؟ لأنهم متعصبون ضد العرب. والحقيقة التي يجهلونها هي أن الأمازيغية في شمال أفريقيا لا مستقبل لها إذا فصلت عن العربية والإسلام. إنها حقيقة مرة بالنسبة لمن يريدونها أمازيغية علمانية
فليستمروا إذن في فضح أنفسهم كشرذمة قليلة ممتلئة حقدا وتطرفا وتعصبا... أما المغاربة، فيعرفون ما يصلح لهم، إنهم لا ينفقون من أموالهم إلا على تعلم اللغات الأجنبية: الإنجليزية والفرنسية والألمانية...
107 - tinghiri الاثنين 23 يناير 2012 - 18:48
azul à tous le monde franchement et serieusement le chifre mieux pour icrire tamazirt si l'origine tifinagh ......tg pour les gent qui dettent ( arabic)
108 - المغربي الغيور الاثنين 23 يناير 2012 - 19:03
موضوع الحرف المناسب لأية لغة موضوع علمي بحث، ولا مجال فيه للأهواء والرغبات، لأن لكل لغة أصواتها التي يعبر عنها حرفها بشكل دقيق يضمن سلامة النطق والمعنى والنحو ...
وطرح هسبريس لهذا الموضوع من جديد ينسجم تماما مع مخطط حزب العدالة والتنمية الذي ينبش هذه الايام عبر حلقات بعض البرامج التلفزية في الارشيف الذي أكل عليه الدهر وشرب، ذاك الارشيف الذي يضم ادبيات جاحد اصحابها ليجعلوا الامازيغية قسرا لهجة عربية مارقة ينبغي إعادة إلحاقها وإذابتها في اللغة العربية الام ...وهذا تراجع وجهل كبير بما وصلت إليه الامازيغية اليوم انتاجا وتقعيدا وتدوينا بعدما كانت ذات يوم ثقافة شفوية نال منها التميش والاقصاء الذي لازال مستمرا ولعل اقصاء قناة تامازيغت من تغطية كأس افريقيا احد وجوهه ومظاهره.

وطالما ان الموضوع اليوم سياسي بالدرجة الاولى، فرسالة كل مغربي لهذا الحزب الذي بدأ عمله بإشغالنا بحلقات اشهارية شعبوية عن رفع اجرة سائق الوزير وعامل النظافة وركوب الطاكسيات بدل السيارة الرسمية والجلوس على الارض بدل الكراسي، رسالتنا لهؤلاء هي إنكم تلعبون بالنار حيت تمتد اياديكم لهذا الملف
109 - ايوب الاثنين 23 يناير 2012 - 19:05
اصل بوعلي الامازيغي لا يخفي عداوته للامازيغية
110 - apuilius الاثنين 23 يناير 2012 - 19:53
عدو الامازيغية يفتي بشاءنها .. بالتيفيناغ ستكتب الامازيغية رغم انف العربان.. دعو عنكم ابواب جهنم ,ان فتحت فهي الحرب والطرد... و نجد والحجاز ليست ببعيدة.....
111 - الشلحة الاثنين 23 يناير 2012 - 19:55
الى السوسي رقم 60

تقول : أجدادي من سوس يعرفون "اكيسربح ربي" و ليس "تانميرت". و لم يسبق لهم إستعمال كلمة "أزول".

اجدادك المغاربة العرب كانوا ايضا يستعملون " الله يرحم الوالدين " و لم يكونوا يعرفون " شكرا " و العفو " الا بمجيئ القنوات الفضائية المشرقية و كانوا يستعملون " مسى الخير " و لم يكنوا يعرفون " السلام عليكم " و كانوا يقولون " انشاع الله " بدل انشاء الله " و كانوا يقولون " الفريجيدير " بدل الثلاجة
تانميرت و ازول لغة امازيغية و اذا كنت امازيغي قح يفتخر باصله فلن يزعجك استعمال هذه الكلمات ثم لا احد يجبرك على استعمالها .

لماذا لم تنشري يا هسبريس تعليقي ؟؟؟؟؟؟؟؟
112 - amazigh الاثنين 23 يناير 2012 - 20:18
هاد بوعلي يجب ان بطرد الى وطنه الاصلي الى الجزيرة العربية;حتى تكون امازيغي بعدا و اجي نتكلمو
113 - mohnd الاثنين 23 يناير 2012 - 20:26
Je suis marocain, amazigh non arabe, j' ai droit a parler developper, ecrire, ma langue ou non, repend BOUALI
114 - batata bn ghizzo الاثنين 23 يناير 2012 - 21:16
إن الحقيقة ليس قضية الحرف وحده بل كل شيئ على هذه الأرض الطيبة منها العمالة للأجنبي مثلك الذي شمر ساعديه للنيل من الأمازغ مآستطعت وابليس يزودك بماتضرهم بها ولكن الله حفظهم من سموم كيد الكائدين والعنصريين
وأخيرا عاود لشي مشيشة إلا كانت عندك أما بلاد تمزغا تتبرأ أنت وأمثالك وأقول قولي هذا وأختمه بأعود بالله من الشيطان الرجيم
115 - hassan الاثنين 23 يناير 2012 - 21:54
كفانا تعريبا فقد سئمنا من الحروف  الارامية وما يكتب بها فنحن نريد هويتنا وما يمثلنا وليس ما ينكرنا وينكر تاريخنا وتاريخ اجدادنا
116 - العلامة المختار السوسي الاثنين 23 يناير 2012 - 22:06
لماذا لم يستنكف العلامة المختار السوسي عن الكتابة بالعربية ؟ لأنه وبكل اختصار وطني معتز بهويته وبلغة الرسول عليه الصلاة والسلام ولغة كلام الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم .علما أن أفراد أسرته كانوا يتراسلون بالشلحة المكتوبة بحروف العربية . هل الكنكريس الأمازيغي أحسن من العلامة المختار السوسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عفاكم الله وشفاكم من داء العنصرية
117 - الراغي الاثنين 23 يناير 2012 - 22:20
هذه سفسطة كلامية ماتعمر جيب ما تخوي جيب سوى الى اذكاء النعرات العنصرية بين ابناء الوطن الواحد وهذا وراءه اعداء الوطن والامبريالية الاوروبية واسرائيل الذين يلهوننا في الامور التافهة . وهؤلاء الذين يتنطعون ويتعصبون في هذه التعليقات بحرف تيفيناغ هم اصلا شباب لم يجدوا ما يلهون به انفسهم سوى هذه الترهات الفارغة .
انا اقول ان حرف تيفيناغ حديث العهد في بلادنا ، واجدادنا يلقنون الاما زيغية ابناءهم واحفاذهم يلقونها لابناء الجيل الجديد دون مدارس او غير ذالك انما عن طريق الكلام فقط . فاتركوا رحمكم الله
ابناء الوطن متحابين ولا تسمموا الجو المغربي بهذه الترهات الفارغة.
فوالله الذي لا اله الا هو اصبحنا لا نطيق قراءة بعض التعالق المسمومة والتي لا تمت لحق التعبير باية صلة.
118 - marocain الاثنين 23 يناير 2012 - 22:22
تبعا لنفس المنطق الدي يدعوا اليه المسمى بوعلي يجب اعادة النظر في الحرف الآرامي الدي تكتب به العربية هل ستكتب باللاتينية أم بتفناغ ,ويجب اعادة النظر كدلك في الحرف الدي تكتب به الفرنسية هل ستكتب بالحرف الآرامي ,وسيضطر الفرنسيون الى تدريس العربية بالحروف اللاتينية ,اي ان المسمى بوعلي يدعوا الى الفتنة من خلال احتقاره للغة الأمازيغية التي تمتلك حرفها كباقي اللغات .
119 - mazigh الاثنين 23 يناير 2012 - 22:22
بعدما قام العديد من اخواننا العرب بمعارضة تدريس اللغة الأمازيغية لأبنائهم بحجة أنها لا تعنيهم و لا تربطهم بها أي صلة .. قررت أنا أيضا أن أعارض تدريس اللغة العربية لأبنائي لأنها ليست بلغتي .. ولا تعنيني .. و ليست بلغة علم أو لغة تحاور بين شعوب العالم .. العربية ليست سوى لغة دين و شعر لا غير .. لهدا قررت أن أدرس لأبنائي اللغة الأمازيغية بحرف تيفناغ الى جانب اللغة الفرنسية أو الانجليزية التي هي لغة العلم و لغة التحاور بين شعوب العالم .
120 - agzennay الاثنين 23 يناير 2012 - 22:34
Je voudrais dire à ceux qui pensent comme cet ignorant du nomé bou Ali, le linguiste sois disant, que la question de la graphie tifinaghe est déjà tranchée depuis des années et des années, et que ce pauvre ignorant cesse de polimiquer cette question. Juste pour rappel, la question a été tranchée depuis 2003 par le Conseil d'Administration de l'Institut Royal de la Culture Amazighe et arbitré par sa Majesté le Roi Mohamed 6. Je pense, qu'avec les déclaration du fameux Bou Ali, il conteste l'arbitrage de sa Majeste et du Vonseil d'Administration; dans ce cas, je peu lui dire que Tawada; organisé le 15 janvier 2012 à Rabat, explique plein de choses, les Amazighes sont capables d'organiser des Tawada partout au Maroc pour revendiquer leur langue, culture et la graphie Tifinaghe qui incarne la graphie de leurs encêtres et que le fameux Bou Ali, qui prétend être Amazighe, ignore totalement. L'amazighe est officielle avec la graphie tifinaghe comme le veulent les amazighe...ou les armes
121 - libéral الاثنين 23 يناير 2012 - 23:09
ces statistiques n'ont aucune valeur scientifique , l'echantillon des votants n'est pas représentatif .cet echantillon est composé à90% d'arabisés
122 - 3mmar-tabou abdellah الاثنين 23 يناير 2012 - 23:10
jo soc marroqui amazigh visc a espanya i gairebe sempre puc parlar català doncs això vull per al meu país vull parlar i escriure el meu idioma al meu país i el meu idioma s'escriu amb el tifinaght, llavors podrem dir que el marroc és un país democràtic. visca el tamazight i les seves lletres tifinaght i visca la terra lliure
123 - kamal الاثنين 23 يناير 2012 - 23:14
Etre Musulman ça vaut pas dire forcement qu'on est Arabe ou qu'on parle l'Arabe,,Tifinagh étais en Afrique du Nord avant les phénicien
124 - Soussi الثلاثاء 24 يناير 2012 - 00:19
...الاسلامين يرون أن اللاتيني حرف الكفار وسيساهم في تطوير تمازيغت لذالك يجب محاربته وإعتبار الحرف الارامي كي تخدم الامازيغية العربية في أفق تعريب الكل إن هذه إبادة لغوية Linguistic Genocide
Franchement, les Arabes et les PJdist Kerrhouni feddin lislam. En donnant un mauvais exemple sur la religion.
125 - عبد اللطيف الثلاثاء 24 يناير 2012 - 00:41
أتسائل وأنا أمازغي كم نسبة المغاربة الأمازيغ الذين بتقنون القراءة والكتابة بالخط الأمازغي؟
انني أفظل أن تكتب الأمازغية بالخط العربي ليسهل التواصل مع باقي المواطنين الغير الأمازيغ لأنه من السهل عليهم تعلم الأمازغية بالخط العربي. وانه من السهل تعلم أي لهجة أو لعة باللغة التي نتقنها.
واننا أولا وآخرا كلنا مغاربة ويجب علينا أن نثير ما يوحدنا على ما يفرقنا تفاديا لضياع الوقت لأننا لسنا في مقدمة الأمم بل كلنا يعلم مرتبتنا بين الأمم.
126 - mohammed hifad الثلاثاء 24 يناير 2012 - 00:59
Notre langue a son propre alphabet comma la langue arabe a le sien. Après trente et deux années dans l'enseignement en passant par le collège, le lycée et le primaire par l'intermédiaire du CFI, je peux vous dire que le Maroc gagnera beaucoup si on utilise l'alphabet tifinagh pour écrire la langue arabe et amazighe. Qui n'a pas souffert et qui n’a pas été puni d’entre nous à cause de la voyellisation "acchakl" et le fameux "yajouzou al wajhayn" (les deux figures sont valables).Il faut interdire cette matière au primaire car dans la langue arabe, il faut
127 - ابن ابيه الثلاثاء 24 يناير 2012 - 01:34
ما لا يعجبني في حرف تفناغ هو وجود الصلبان- جمع صليب - فيه التاء و الزاي..- وهذا ما جعلني لا اصوت عليه وصوت للعربي لانه الاولى والاعرف والاليق بنا باعتبارنا اصلا - الامازيغ - عربا او اقرب .. لو خيرت بين الحرف الاتني و تفناغ لاخترت الاتني احسن لانه على الاقل لا يحتوي على الصليب زائد انه منشور بكثرة و ذاع صيته وسوف يخدم اللغة اكثر ..

الأصل هو بناء قضايانا على الشرع الحكيم الذي جمع بين جميع الاجناس مع اختلاف السنتهم والوانهم

مهما اردنا ان نتحد في غير مضلة هذا الدين فلن ولن نجتمع يوما على مضلات القومية عربية كانت ام عجمية لذا ادعوا كل مسلم ان يعرف نعمة الله عليه ويتحد معنا ضد القوميين فهم للتفرقة اقرب منه للائتلاف واياكم ثم اياكم فكما قال صلى الله عليه وسلم -- من بطأ به عمله لم يٌسرع به نسبه-- والسلام
128 - abdellah canada الثلاثاء 24 يناير 2012 - 01:57
1 يخلص الدكتور بوعلي ..."فإلى اليوم لا نتوفر ولو على نص واحد ، نثريا أو شعريا كان، أو كلمة ( اسم – فعل..) أو جملة واحدة مقروءة وذات دلالة و حاملة لمضامين" (محمد أقديم).
هذه الحملة الشعواء هي دخيلة على المجتمع المغربي المسلم عربا وبربرا .انا لا اعترف بكلمة امازيغ او عرق امازيغي او هوية امازيغية فكل هذه المصطلحات هي من تاسيس متنصرين من القبائليين الجزائر واغلب التعليقات الحاقدة هي من كتاباتهم .مجموعة من البلداء لا يعرفون من هم بربر المغرب وماهي شخصيتهم وما قوة تمسكهم بهويتهم الاسلامية التي تمحوا كل هوية جاهلية عصبية و لا يعرفون من هو المختار السوسي ولو عرفوا قدر هذا الرجل لكفاهم ليعرفوا من هم بربر المغرب .ومن شدة بلادتهم لا يعرفون ان البربر بايعوا المولى ادريس واعتمدوا شريعته وتحاكموا بها كما أخذوا اللغة العربية لغة رسمية اما البربرية فهي لهجة كغيرها من اللهجات من اجل التواصل مع من لم يفهم اللغة العربية من البربر .لدي الدليل لكل كلمة اكتبها يتبع
129 - أمازيغي حر الثلاثاء 24 يناير 2012 - 02:11
كل ما أتمناه هو أن تكتب اللغة الامازيغية بالحرف اللاتيني.لأنه هو الوحيد الدي يمكن ان يساير مجريات العصر الراهن لأن الامازيغ لن يتوقفوا بمجرد اختيار الحرف ليتفرجوا عليه إنما هي بداية للعمل به كتابة و نشرا.فإدا أردنا أن يطلع الآخرون عما نكتب فيجب علينا كتابته بالحرف اللاتيني لأنه حرف عالمي.أما الحرف الآرمي وثيفيناغ فسيكونان سببا في تقوقع الفكر الأمازيغي وعائقا أمام انتشاره.وبالتالي سيكون مصير اللغة الأمازيغية كمصير اللغة العبرية وما شابهها التي لا تقرؤ إلا إدا ترجمت وهنا أعتبر الترجمة عناء مضاف.بالله عليكم أيها العرب من يقرأ لكم كتبكم إن لم تكن مترجمة؟إدا كتبت باللاتيني فسنكون قد ربحنا التخلص من عناء تعلم الحرف لأن العالم يجيد كتابته من قبل حينئد يبقى لمن أراد أن يتعلم الامازيغية من العرب وباقي سكان العالم معنى الكلمة لغوة واصطلاحا فقط.وأخيرا يمكنني القول أن من يدافع عن الحرفين الآرمي و ثيفناغ ليسوا أمازيغ بل هم عرب لأنهم يدركون جيدا أن هدان الحرفان سبب في إقبار وطمس اللغة الامازيغية و ثقافتها كما طمسوها من قبل.(تحية حرة لكل أمازيغي حر)
130 - abdellah canada الثلاثاء 24 يناير 2012 - 02:13
2 فمسالة العرق قد تحدثت عليها في موضوع اخر (المرصد الأمازيغي يسجّل ملاحظاته على برنامج بنكيران الحكُوميّ)تعليق 112 . 9 في المائة من طوارق النيجر يحملون الجين المميز للأمازيغى فمسالة العرق قد تحدثت عليها في موضوع اخر (المرصد الأمازيغي يسجّل ملاحظاته على برنامج بنكيران الحكُوميّ)تعليق 112 . 9 في المائة من طوارق النيجر يحملون الجين المميز للأمازيغىADN = E1b1b1b = M81 ونحن العرب في المغرب اكثر نسبة من القبائليين الجزائريين الذين يتزعمون هذه الحملة الصليبية .بالنسبة للهوية هؤلاء المتنصرين من القبائليين الجزائريين الذين يسمون ابنائهم باسماء النصارى الكفارهم من يخدم الاجندة الاجنبية ويتكلم باسم البربر وهم منهم براء التقيت معهم هنا في منتريال وعرفت ما لا يعرفه المغاربة عنهم كما ان احد اصدقائي من القبائليين المسلمين الشرفاء هو من شرح لي تنصر هؤلاء وتربيتهم على يد الحملات الصليبية الاستعمارية فشربوا منهم اسيادهم الكفر والالحاد وكره الاسلام والمسلمين
131 - abdellah canada الثلاثاء 24 يناير 2012 - 02:17
3 كتابة التيفيناغ استعملها الأمازيغ. كما أن التيفناغ هو نفسه الخط الموصوف في كتاب ابن النديم الفهرست وقد نسبه إلى الحبشة أي إثيوبيا، حيث أنه قال: وأما الحبشة، فلهم قلم حروفه متصلة كحروف الحميري يبتدئ من الشمال إلى اليمين، يفرقون بين كل اسم منها بثلاث نقط ينقطونها كالمثلث بين حروف الاسمين وهذا مثال الحروف وكتبتها من خزانة المأمون، غير الخط. هكذا يتضح أن تيفيناغ ينتمي إلى نفس مجموعة الخطوط البدائية هذا وقدم ابن النديم على أن النقط استخدمت كفواصل بين الكلمات في خط الحبشة، لكنها في خط ثمود (خط عربي قديم) رمزت إلى حرف العين نقطة ونقطتين وثلاث نقط وأربع نقط حسب الاكتشاف الأثري وفي بعضها رمز إلى حرف العين عند ثمود بدائرة صغيرة كما في الخط السبئي
132 - abdellah canada الثلاثاء 24 يناير 2012 - 02:18
4القبائليون الذين يثيرون هوية ضجة الامازيغ لكي ينسبوا لانفسهم دويلة تنشق من المغرب العربي وتمتد من المغرب مرورا بالجزائر وليبيا سيستعملون حق تقرير المصير وقضية تجريم الترك واجماع البرلمان الفرنسي ليس منا ببعيد فناموا يا حكومة المغرب وزيدو في نومكم حتى تستيقظوا على هذا الكابوس ان لم تتحركوا بحزم مع من يريد زرع البلبلة كما زرعها المستعمر في بالظهير البربري .وكما اكدت لا دليل لديهم ربما لم يبق الا الحبشة لكي يسرقوا منها تيفيناغ لينسبوه لدويلتهم
133 - مسكين الثلاثاء 24 يناير 2012 - 05:58
بغيت غير نعرف علاش بعض المكلخين كيدخلو الإسلام في الموضوع . خلى عليكم الإسلام في التقار. إلى بغتونا نحترمو الإسلام . تكلمو معنا با العقل . في كل مراة الأمازيغ كيطالبو با الحقوق ديالهم . كتهمهم با الكفر ومعدات الإسلام . وكتقولو علينا كأمازيغ كنا كنعبدو الأصنام وعيشين فى الظلمات وخرجتونا إلى النور. اى نور كتقصدو - نورالبولا صنع أمريكي -نورالحقوق صنع فرنسى - نور صناعى صنع المانى - نورالموصلات والأنترنيت صنع امريكى - نورالكمبيوتر صنع يبانى - نورالطائرات صنع أمريكى - هدا النور كامل لي كتستمتع به البشرية حليا إما صنع بودي أو صنع ياهودى او صنع هندوسى اوصنع ملحد أو صنع مسحى , هدو كلهم تسمنهم الكفار وكدعو لهم با الدمار . والله كيعونهم فى البناء , مادا صنعو العرب صنعو القهر والاستبداد والشفرة . أش من نور هدا لي حنا فيه في المغرب . قرنو المغرب با اليبان ياك اليبان كيعبدو غير الحجر والهنود ياك كيعبدو غير البقرة . مبقاتش في أشنو كتعبد , بقات في أشنو عندك في الجمجمة
134 - Mouhcin الثلاثاء 24 يناير 2012 - 09:49
On veut pas que nos enfants Marocains perdent le temps a apprendre une langue Arabe morte.. au moins il faut absolument ecrire L'arabe soit en Alphabet Latin ou en Tifinagh.. L'Arabe est une langue vive au temos de Qouracih mais morte et personne ne la parle maintenant.. je ne comprend pas quand le Saudi parle son dialect


La langue de la majorite des marocains est Tamazight en son alphabet Tifinagh
135 - امريبض الثلاثاء 24 يناير 2012 - 10:37
" الدكتور بوعلي، الباحث في اللسانيات والرئيس الأسبق للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، والذي ينحدر من أصول أمازيغية،".
كذلك "أبو جهل" فهو عم الرسول ولكنه من أشد اعدائه و أكثر من آداه.
136 - أحمد أمازيغي الثلاثاء 24 يناير 2012 - 12:41
مقال استطلاع جميل ومساهمة في إرجاع الأمور إلى نصابها. فلو أن الأمازيغية تكتب بالحرف العربي لكان الاقبال عليها ولكن العكس هو الذي حصل فتعميم لم يتجاوز 15 في المئةولعل تقرير المعهد الأمازيغي يزكي ما جاء في هذا الاستطلاع.
137 - عـلـي الثلاثاء 24 يناير 2012 - 12:43
حسمنا في الموضوع عن الطريق التصويت و إنتهى الموضوع
138 - ASAFAR الثلاثاء 24 يناير 2012 - 12:44
جميع الديانات السماوية تدعو الى المحبة والتسا مح والتعايش و قبول الاخر ونكران الذات لفسح المجال للتعاون والاحترام بين مكونات الشعب.لكن المدعو ابن علي اختار طريقا مظلما كما يتضح جليا على ملامح وجهه .يعتقد هذا الشقي انه سيصبح سعيدا عندما يقضى على الامازيغ والامازيغية.فهذه الافكار البائدة لن تزيده الا شقاء و بؤسا والامازيغ سيضلون اوفياء لهويتهم وثقافتهم. في الاخير اود ان اطرح عليك سؤالا :ما هي عقيدتك يا ابن علي. الجواب واضح لان لا وجود لدين او لعقيدة اسمها:الحقد و الكراهية و العنصرية و زرع الفتنة الا عند الشقي ابن علي
139 - فجر الصباح=لغة القران الثلاثاء 24 يناير 2012 - 13:10
لقد ساهمت في التعليق على اختيار الحرف للامازيغية هسبريس مشكورة عليه وااكد للمسؤولين ان العرب والامازيغ مغاربة مسلمون يجمعهم الاسلام. والقران لغة الاسلام. والحرف العربي من القران=انا امازيغي وافضل تعليم الامازيغية لابنائي بالحرف العربي...وشكرا
140 - Hiba الثلاثاء 24 يناير 2012 - 13:16
En suivant la même logique de ce ABOU ALI on doit écrire le français et l'anglais,l'allemand ,l'espagnol et le chinois en Caractère arabe.C'est vrai aussi que nos enfants ne maîtrisent aucune de ses langues( ils ne maîtrisent même pas la langue arabe elle même).La vérité, je vais vous la dire:VOUS ETES RACISTES ENVERS TOUT CE QUI EST AMAZIGH ET VOUS CHERCHER A CACHER CELA AN FAISANT DES DETOURS ET DES FAUX PRETEXTES.Mais la minorité des marocains qui se dit arabes croient qu'elle est majoritaire dans ce pays et bien détrompez vous c'est l'inverse.Ce sont les gens AMAZIGHOPHONEs QUI SONT MAJORITAIRES.Et la totalités des marocains sont AMAZIGHs ( ils ne le savent pas).
141 - SOGUIAR الثلاثاء 24 يناير 2012 - 13:33
تقولون ان الامازغية هي ارث لجميع المغاربة.اذا كان صحيحا ما تقولونه فما يضركم في ان يقرر كل المغاربة في كيفية كتابة الامازغية
142 - abdelkarim amghnas الثلاثاء 24 يناير 2012 - 13:34
تبعا لنفس لمنطق بعض الردود كالدي يدعوا اليه المسمى بوعلي يجب اعادة النظر في الحرف الآرامي الدي تكتب به العربية هل ستكتب باللاتينية أم بتفناغ ,ويجب اعادة النظر كدلك في الحرف الدي تكتب به الفرنسية هل ستكتب بالحرف الآرامي ,وسيضطر الفرنسيون الى تدريس العربية بالحروف اللاتينية ,اي ان المسمى بوعلي يدعوا الى الفتنة من خلال احتقاره للغة الأمازيغية التي تمتلك حرفها كباقي اللغات .
نعم لن نحفر القبر لأمازغيتنا نحن نعتبر الحرف هو رمز ولن نرمز للغتنا بحرف غير حرفها أرجوا النشر
143 - الصديق الثلاثاء 24 يناير 2012 - 13:45
لم يتدخل الأمازيغ يوما ما لفرض ولا لابداء رأي بخصوص الخط الذي يجب أن تكتب به العربية، لذا لا داعي لتسييس حرف الكتابة تيفيناغ لأنه ربما أقدم حتى من الحرف العربي، المغاربة أحرار، من أراد تعلم حرف تيفيناغ فليتعلمه ومن لم يرد فذاك شأنه، دعونا من المزايدات الخاوية، الأمازيغية للأمازيغ، والملك حسم دلك الخلاف من زمن، وإثارته ينم عن عن سوء نية وإدخال البلاد في صراعات لن تحمد عقباها.
المغرب بلد الاختلاف والتعدد والحرية. من أراد أن يتعرب أو يتفرنس أو يتصين أو يتهند أو يتمجس أو يتصهين فذالك شأنه.
هذا موضوع انتهى، إوا شوفونا شي حاجا خرى للي تفيد البلاد والعباد، وأما الفتنة راه عندنا بعدا اللي يكفي...
144 - ayoub الثلاثاء 24 يناير 2012 - 13:47
لو كان الحرف الآرامي ( الذي تسمونه عربي) خيرا لما تخلى عنه الاتراك و لما تبنو الحرف اللاتيني الذي يخدم اللغات بدل الآرام

تيفيناغ هو الانسب للامازيغية لانه حرفها الاصلي و إن كنا سندرس لغتنا بغيره فمن الافضل اللاتيني الذي سيخدمها
145 - ithri الثلاثاء 24 يناير 2012 - 13:52
تيفيناغ ليس حديثا كما تدعون ، هناك نقوش بالتيفيناغ في الصحراء المغربية يعود لما يقارب 5 آلاف سنة قبل الميلاد اي عند بداية ضهور الكتابة .عندها لم يكن الامازيغ قد تعرفو على الفينيقيين بعد في اطار المبادلات التجارية .
اما اسم تيفيناغ الاصلي فهو ( الابجدية الليبية ) و تيفيناغ تعني = تيفي نخ أي لغتنا
146 - امازيغي مغربي الثلاثاء 24 يناير 2012 - 13:52
لا احد يحقد على لغة القرآن يا اخي ...فانا ادافع عنها باعتبارها لغة القران الكريم ولكن لا ادافع عن العروبة والتعريب...وصاحب هدا المقال عنصري حتى النخاع ويريد خلق الضجة...فسحقا له..
وهل كل الناس يتصفحون جريدتكم للتصويت على الحرف الدي ستكتب به الامازيغية.
"لا يخاف الأمازيغية إلا من يخاف الحقيقة
........الأمازيغية في شراييني فلا تحاولوا اقتلاعها أبدا. فالموت عندي أهون من أن أتنازل عن هويتي ووجودي........
147 - محمد الجزولي الثلاثاء 24 يناير 2012 - 13:55
باركا من التنطيع، الحرف قفز ثلاثة آلاف آلاف سنة ليحط بالباراشوت علينا نحن الأمازيغ، و قد كنت أحد الناشطين بالجامعة و أأكد أن المقصود بالحرف الأمازيغي تيفيناغ هو ضرب للدين بضرب اللغة العربية لأنها هي مجسدة في القرآن وعاء الدين الإسلامي، كيف يعقل ان ينادي الأمازيغ المتعصبون علنا وسرا بدعم إسرائيل رغم أن "ما بيناتهم والو" و الدعوة إلى إحياء تاريخ اليهود بالمغرب رغم ان جلهم فضل إسرائيل الحرب على مغرب المساوات والتسامح و عاشوا في ضل الإسلام دون مشاكل إلى حين "غرر بهم " (انظر تقرير الجزيرة حول اليهود العرب) للهجرة.
أتحدا أن تقال الحقيقة حول مطلب نبني الحرف الأمازيغي بشمال المغرب أو بالمغرب الإسلامي كما لا يحلو لكم. و كفانا من المراهقة السياسية حيث يوظف التلاميذ للنيل من الأساتذة غير الناطقين بالأمازيغية والذين يدرسون العربية أو التربية الإسلامية. حسبي الله و نعم الوكيل "إنا أنزلنا الذكر و إنا له لحافظون"
148 - ayoub الثلاثاء 24 يناير 2012 - 13:56
تيفيناغ موجودة لآلاف السنين في جبال أكاكوس في ليبيا و في الجزائر جبال المغرب و تسمى الابجدية الليبية .
و في خريطة هيرودوت اشار الى شمال افريقيا من المغرب الى غرب مصر بإسم ( ليبيا)
149 - amazirgh ismail الثلاثاء 24 يناير 2012 - 14:30
الامازيغة اتظنون ان ليس لها اصل فالعربية لما لم تقوموابتفعيل تصويت من اجل معر فة الخط الدي ستكتب به وكدالك شان الفرنسية.... الامازيغية كدلك  
150 - مغربي مغربي الثلاثاء 24 يناير 2012 - 14:44
لماذا لا تتم معرفة نوع الحرف الوجوب استعماله للامازيغية عبر استفتاء شعبي نزيه.
151 - citoyen marocain الثلاثاء 24 يناير 2012 - 14:45
pour abdellah canada:
يا سيدي ان سكان المغرب الكبير هم امازيغ من الدرجة الاولى,وهناك امازيغ معربون,كما نجد فئة اخرى تعتبر نفسها من ا حفا ذ عرب-البدوالذين لايعرفون الا اقصاء وتهميش الغيرمثلك وهؤلاء لايؤمنون الا بعربية قريش وابو لهب وابو جهل لان دمائهم تجري فيها العنصرية والحقد لما هو غير قريشي انهم شر رهط اخرج للبشرية في تخريب الحضارات الانسانية وفي صنع القنابل البشرية,وتشجيع القتل والارهاب ,انكم يا من تعتقدون انكم خير امة اخرجت للناس,انكم في الواقع امة ضحكت عليها الامم يا امة الجهل والتخلف,ان وجودكم في شمال افريقيا-كلختم-شعوب المغرب الكبير,ولولا وجودكم معنا لاصبحنا كدول جنوب اوروبا من ناحية الصناعة,الاقتصاد,التقدم والتطور في جميع الاتجهات,مع الاسف الشديد الامم تتقدم وانتم تفكرون في هارون الرشيد,والامويون وابونواس والحضارة المزعومة,اننا في مغربنا الكبيرامازيغيون احرار وفي وطننا والامازيغية في مكانها الطبيعي,لانستولي ولا نستعمر بلدان الغير باسم الدين ولا باسم التخريب اوالتعريب الوحشي كما تفعلون يا اعداء الحضارة الانسانية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
152 - amazigh الثلاثاء 24 يناير 2012 - 15:06
تصحيح خطأ مطبعي ...


التحدث عن تسهيل تلقن اللغة الأمازيغية للمستعربين بكتابتها بغير الحرف الأمازيغي دليل أخر على كسل المستعربين و عنصريتهم، يتقبلون أن تكتب الفرنسية و الإنجليزية بحرفها ويرفضون للغة الأصلية العريقة، التى لم تسرق حرفها، أن تكتب به .

إذهبوا إلى الأكادمية الفرنسية و أدعوهم أن يكتبوا الفرنسية بالحرف الآرامي لتسهيل تعلم الغة الفرنسية أيها الكسلاء .

إنكم تعبرون فقط عن مستوى منحط ....
153 - لماذ تيفناغ ؟ الثلاثاء 24 يناير 2012 - 18:48
نعم لحرف تيفناغ .لماذا ؟ يدكرني هذا الحوار حينما دخلت إلى مادة اللغة الأمازيغية في بداية الموسم الدراسي 2009 ، ونقشنا هذا الموضوع مع أستاذ اللغة الأمازيغية في الجامعة المغربية , وقد تضاربة الاراء حول تدريس اللغة الأمازيغية بالحرف الاتيني مع الانفتاح على الحرف الأمازيغي الأصل تيفيناغ . نظرا لأن الحرف الاتيني هو الذي يحتل الصدارة العالمية و أن جل البحوث و الكتابات حول الثقافة الأمازيغية مكتوب بالحرف الاتيني و أما إختيار الحرف تيفناغ هناك أسباب موضوعية وذاتية بالنسبة للأسباب الموضوعية و كون هذا الحرف يكتب به جل الأمازيغ في بلاد تمازغا سواء عند الأمازيغ مصر أو أمازيغ تونس أو أمازيغ ليبيا أو أمازيغ الجزائر أو أمازيغ مالي أو نيجر أو ألكناري أو المروك . وكذلك يعكس أصالة الهوية الأمازيغية فمثلا حينما ترى في لائحة المرور كلمة تيفيناغ تشعر مباشرة أنك أمام دولة تفتخر بذاتها وتراثها و كذلك أن هذا الحرف عرف إستجوابا جيدا من طرف المتعلمين بشكل يجعلهم يتعلمون له في فترة وجيزة أكثر من المدة التي يتعلمون للعربية أو الفرنسية حسب إستطلاع الرايء سنة 2010 ,
أما الأسباب الذاتية تكمن في الإعتزاز ب
154 - arhazaf الثلاثاء 24 يناير 2012 - 19:53
J'ai déjà montré à travers des commentaires en été dernier que seule la graphie Tifinagh est valable pour l'apprentissage de Tamazight.A ne pas répéter les mêmes bêtises car depuis la création de l'IRCAM la graphie Tifinagh a été adoptée par Sa Majesté Le Roi qui est le seul et l'unique qui représente le peuple marocain et qui parle en son nom.Depuis bien des années on a vu cette graphie au tableau des écoles primaires,sur des écriteaux des manifestations,du mouvement 20 Fèvrier,sur des publicités,sur les locaux de quelques partis,sur des livres ,journaux, magazines,sur le téléphone portable,sur des programmes des partis pendant les élections du 25 Novembre 2011,sur... Alors à quoi bon relancer ce débat inutile?Otez vos mains de cette graphie et apprenez cette langue pour l'amour de la nation si vous êtes des nationalistes.Tamazight est une langue affirmée par la nouvelle constitution votée par la plupart des marocains qui dit non s'oppose à la volonté du Roi et du peuple.
155 - fasila الثلاثاء 24 يناير 2012 - 20:01
الحروف الآرامية منسوبة إلى الحضارة الآرامية /إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون/ اتقوا الله تروا عجبا يامن أغراه الشيطان وانحاز إلى الضلال وهم يعلمون فاعلم أن كل حضارة تعتز برجالها ومفكريها ومخترعيها هل حضارة القرصنة تسمى حضارة ؟ هل الإفتخار باللصوصية المحترفة والإستلاء على أغراض الناس عنوة يسمى حضارة؟ هل فرض الشرور وزرع المشاكل من القمة إلى القاعدة يسمى حضارة هل توظيف الكذب في الدين والتستر عليه يسمى حضارة
هل المحافظة على النفاق الموروث وزرع العملاء والقتلة في كل مكان يسمى حضارة؟ياسر عرفات طرده ملك الأردن من إستقبله ياناس يريد الذهاب إلى السعودية واعترضته قائله له أنت لست عربيا بفصيح الكلام أنت يوناني أيها الفلسطينيون أنتم يونانيون واستقبلته اليونان بصدر رحب وأنتم ايها المعلقون الكرام بمافيهم أبوعلي من اعترف بكم في الشرق الأوسط كأنكم أعراب أيها المغفلون فالشرقيون يعرفون إخوانهم في كل مكا ن في العالم ياجهال ياعديمواآلضميرصححوا أفكاركم
أنشر ياهسبريس من فضلكم
156 - ait nkob الثلاثاء 24 يناير 2012 - 23:05
عجبا لمن لا يستحيي ويتداول فيما لا يعنيه إلا بدافع العنصرية ويدلي بما ليس له به علم و يضرب قي حضارة وثقافة وهوية شعب.
بالله عليك اين الشروط العلمية لإجراء هذا الاستقراء؟من هي الفئة التي شملها استقراؤك؟ كيف لفاقد الشيء أن يعطيه؟أتعتقد أن تسامح الانسان الأمازيغي سيستمر مع أمثالك؟أما حان الوقت أيمازيغن أن تردوا بالمثل؟لماذا تنشر الردود المؤيدة لمثل هذه التفاهات في حين يقصى الرأي الآخر؟أليست الكتابة من حين لآخر في هذا الاتجاه مقصودا؟لما لا يرد الاعتبار لإمازيغن وكفى بالله شرا؟أبهذا لا تبحثون عما ليس من سمات إمازيغن؟ أنشري هسبريس ولو هذه المرة.
157 - الحاقد الثلاثاء 24 يناير 2012 - 23:09
لو كتبت العربية التي اصبحت جثة محنطة بالحرف اللاتيني ربما تقدم شيئا.
لكن ربطها بالاسلام في كل صغيرة وكبيرة... اصبحت لا تنتج الا القنابل البشرية
158 - artimous and aryous الأربعاء 25 يناير 2012 - 00:37
إنكم تطالبون بحرية الصحافة وأنتم لم تتحرروا بعد من التحيز الإيديولوجي
الذي يطغى عليكم في قمع آراء القراء دون سبب وشرط يدعو إلى ذلك لمجرد
فضح التزييف والهرطقة وإظهار الحقائق للقراء بطريقة منهجية وعلمية يمكن
لأي باحث وقارء التأكد أين الصواب والخطأ خصوصا المدافعين عن القضية الأمازيغية.
مهما قمعتم رأيي بعدم نشره إنني أسجل عليكم التحيز الإيديولوجي والتسلط الغير المبررعبر مهنة الصحافة وعبر هذا الموقع بالخصوص .
159 - يوبا الشفشاوني الجبلي الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:26
أزول/ سلام
إلى "علميا الأنسب هو الخط اللاتيني".
تحليلك جيد، لكن مراعاة تفعيل الأمازيغية يقتضي تقريبها من الشعب، وليس البحث عن تدويلها
أما من يقول إن الأمازيغية تحمل حروفا ومخارج مباعدة لمخارج العربية وأنهما لا تنتميان إلى فصيلة لغوية واحدة فهو ممن يغطي الشمس بالغربال، فما هي اللغة التي يتكلمها الفُرْسُ؟
إنها "الفارسية" المنتمية إلى مجموعة اللغات "الهندوأوربية"، وهي لغة عريقة جدا، بل تعتبر أقدم من اللاتينية والإغريقية والعربية تاريخيا، ولكنها تحتفظ بكتابتين:
1/ الخط الفارسي: الذي يحتفظ به الأدباء واللغويون وعشاق البحث في الآثار واللغات والتاريخ.
2/ الخط الآرامي (العربي): الذي تتم به الكتابات الرسمية والشعبية منذ زمن ليس بالقصير.
ةقد ساهم اعتماد هذا الخط على انتشار هذه اللغة وتوسعها واعتماد دراستها في كثير من دول العالم.
يجب ألا ننسى أن العالم الغربي لا يتعلم اللغات مثلنا، لأنه عَالَمٌ نفعي، ولا أظن أنّ أحدا من ذلك العالم (باستثناء هواة البحث العلمي والميداني) سيفكر في تعلّم لغة تنتمي إلى ثقافية بلدان غير صناعية.
تنمرت هسبريس
160 - arhazaf الأربعاء 25 يناير 2012 - 21:41
A ceux qui disent que l''IRCAM est fondé pour imposer une langue de laboratoire je demande si l'Arabe actuel était né depuis La Jahilia, est ce que à cette époque là on connaît les mots empruntés au Français "I'idéologie","La technologie",ext?.Qu'avaient fait les linguistes arabes pour dire ces termes purement en arabe?L'arabe comme beaucoup de langues avait évolué au fil du temps ,il a son laboratoire c'est l'office d'arabisation au Maghreb et Au Moyen Orient.Alors pourquoi refuser à Tamazight ce que vous voulez à l'Arabe ?Si vous êtes des héritiers de vos ancêtres venus en Afrique du nord en qualité de porteurs de religion et bien vous n'êtes qu'une bande d'égoïstes qui cherchent leurs intérêts personnels car vous n'aimez pas à ceux qui avaient considéré vos ancêtres comme des frères ce que vous aimez à vous.Qui réagit ainsi ne peut être qu'un colonisateur.Tamazight comme toute langue a ses possibilité d'évoluer.Ce laboratoire fondé est là pour étudier ces possibilités .
161 - إلى الإخوة الأمازيغ المسلمين الجمعة 27 يناير 2012 - 00:50
انتبهوا أيها الإخوة من المد الإلحادي الآثم، والذي يريد أن يثير النعرات والأحقاد بين أمة دينها الإسلام وكتابها القرآن المجيد الذي كتب بأشرف لغة وهي اللغة العربية، إن على المسلمين من الأمازيغ والعرب أن يدافعوا عن إسلامهم ولغتهم ضد العرب الملحدين وضد الأمازيغ الملحدين، ولا فرق في ذلك بين عربي ملحد وبين أمازيغي ملحد، لأن الملاحدة أصلا ليست عندهم أخلاق ولا قيم حتى يدافعوا عنها، لذلك أهيب بالمسلمين جميعا أن يتحدوا ضد من يحارب الدين الإسلامي الحنيف من خلال تحقير لغة قرآنه الكريم.
أما عن لغة الأمازيغ فلا أظن أن هناك مخطوطات تبين لنا قواعد هذه اللغة حتى نحتكم إليها، لأن المنهج العلمي يقتضي إذا اختلفنا في شيء أن نردها إلى من به يزال الخلاف، فإذا كانت الأمازيغية ستكتب بلغة المستعمر فهذا ليس تحكيما عادلا، وبالتالي وجب دراسة الأمر دراسة علمية متأنية وتكون هذه الدراسة من أناس ليسو من أولائك الذين يعملون صباح مساء من أجل تدمير هذا البلد الآمن، وإلا فإننا سنستفيق على أمور تفرق المسلمين أكثر مما تجمعهم وهذا ما تصبو إليه فرنسا وغيرها من الدول الغربية الكافرة.
162 - حسن (هولندا) الجمعة 27 يناير 2012 - 03:58
لا إله إلا الله ، فجأة اصبح الخط العربي آراميا؟؟؟؟؟؟؟. الخط الذي اعتبره ما شئت ، كان ناقلا لأمهات الكتب في مرحلة حضارية ، صنف عالميا ، خطا و لغة ناقلا للحضارة ، جانبا لجنب مع الأغريقية والاتينية, في نقل العلوم والفلسفة . إذا كان لديكم شيئا شبيها فاعرضوه ،،، الهشكلة ليست في الخط بل في الدور الثقافي ،،، التركية كتبت بالخط العربي ثم الاتيني .... وتمازيغت. خط فينيقي لَا كن ما هو الرصيد الحضاري ?????????
163 - uvivoc الجمعة 27 يناير 2012 - 19:46
نقسم بما تؤمنون ان حرف تيفيناغ ادا لقي حتفه و لم يرثه حرف لاتيني لا نكون اناس غير مرحومين و لا متسامحين مع القومجية العربية
164 - arhazaf الجمعة 27 يناير 2012 - 21:33
Tamazight n'est pas uniquement celle parlée dans la tribu de l'un ou de l'autre.Elle tout ce qui se parle ou s'écrit à partir des Iles Canariènnes jusqu' à Siwa en Egypte et en allant vers Mali ou d'autres pays africains.C'est l'ensemble des dialectes étudiés par des linguistes pour en extraire des règles.Selon quelques uns elle est unifiée par sa grammaire et sa conjugaison.Bien entendu comme dans la langue arabe il'y a des différences phonétiques qui ne sont pas des obstacles .Il suffit de savoir le sens des mots pour pouvoir se communiquer.Pour l'arabe ,il n'a été étudié qu'après l'Islam lorsque la société musulmane devenait un amalgame.On l'a étudié pour le protéger des influences des autres langues tels le perse et le turque et le kurde ...L'arabe actuel est basé sur un tas de mots étrangers tels ceux qui appartenaient à la langue des Faraons.Même les mots "Tilmidon","Ostadon"Ibriqon",Dostoron"..sont des perses.Il garde environ deux cents mots de la langue du Faraon
165 - fasila الجمعة 27 يناير 2012 - 23:05
رد على162الكاتب يدعي أنه من الصفوة المختارين يقدم نصائح النفاق وهو يعلم أنه كذاب أثيم يظهر عكس ما يخفي كأنه الضَّاهر على الضَاهرومسح الحقوق بجرة قلم أما
المساواة معدومة وكل من ليس في طريقته ومنطقه فهو ملحد ناسياأومتناسيا أن الحضارة التي يدافع عنها حضارة الإلحاد بامتياز ألم يرددوا الشعوب على دين ملوكها..؟ أكتب من فضلك عن البورزاريو أم ردارك لا يلتقط سوى الأمازيغية
والأمازيغ أم أنك تريد أن تصرف رصيدك من التمييز العنصري
...لتحقير البشرية والأمم والشعوب يهو دا ونصارى وحتى من آمن بالإسلام الذي تجاهلته
عنوة ..فالد عايات الفارغة لاأساس لها من الصحة عالميا لم يترك العرب لآالكتب ولا
الآثارات ولا البشر في كل الأمم التي احتلوها بالقوة ولاتزال فتنهم حية ترزق في كل مكان من العالم القوة والعنف والإستبداد والدكتاتورية هي سد موقفم ...
ايها الكاتب النبيه إعطني دولة واحدة منحها العرب استقالها وحريتها بل كرسوا الإستغال واللصوصية اسأل سويسرا تجيبك ..
166 - youba amazigh السبت 28 يناير 2012 - 11:00
الامازيغ ليسوا قاصرين وليسوا بحاجة الى وصاية أحد. فهم المعنيون باختيار حرفهم . وقد اختاروه فعلا فاحسنوا اختياركتابتهم الاصلية تيفيناغ وهي المناسبة لكتابة لغتهم.. انا اليوم مدرس للغة الأمازيغية في احدى المدارس الابتدائية وساتكلم انطلاقا من التجربة والممارسة..تقوا بي والله ان هذا الحرف لهو اسهل من الحرف العربي يكتبه الأطفال بسهولة ويقرؤون به نصوصا طويلة في مدة قصيرة جدا. في حين لا يزالون يتعثرون في قراءة فقرة واحدة بالعربية وهم في المستوى السادس يا حسرة في انهم لم يدرسوا الامازيغية الا سنتين وبحدود ساعتين اسبوعيا نظرا لكثرة الاقسام المستفيدة وقلة اساتذة الامازيغية..اتعلمون لماذا هي ناجحة ? لأنها تكتب كما تنطق بدون تعقيدات وكثرة القواعد المملة..مع العلم انها محاربة بشكل مكشوف اذ يعتبر استاذ الامازيغية استاذا يسد الثغراث ويملا مكان غياب بعض الأساتذة باعتبار مادة الأمازيغية غير مهمة وهذا ما يحز في النفس ويزيد في التشبت بها اكثر..والخلاصة هي ان تيفيتاغ هي الاصلح لا غير..
167 - moha السبت 28 يناير 2012 - 11:47
لو تم وضع استفتاء حول الحرف الدي ستكتب به الفرنسية لحصلتم على 95 في المئة للحرف العربي ههههههه هؤلاء المغاربة حالة خاصة,فلو قدر لهؤلاء المعلقين ان يكونو في ساحة واحدة لماتوجميعا ههههه
168 - oujdi الأحد 29 يناير 2012 - 16:38
croyez vous réellement que Bouali est d'origine amazighe. je lui demande tout simplement de m'écrire son nom en tifinagh. ou de développer un discours cohérent en langue amazighe. Le ridicule ne tue plus depuis fort longtemps. comment on dit celà en arabe.toi grand chercheur en arabe mais qui fait des fautes en écrivant en arabe.
169 - عمر الاثنين 30 يناير 2012 - 15:04
ارى ان الحل هو ان تكون الشجاعة لدى الاطراف الثلاثة استعمال الحرف الذي يريحها في قراءة وكتابة الامازيغية اذ ذاك ستظهر النوايا الصادقة لمن همه فعلا الامازيغية وبلاد تمزغا.فالامازيغية اليوم اصبحت لغة كل المغاربة من لم يتقنها بعد ربما لقنه اياها ابناؤه .
اما تربويا فانني ارى ان تدريس الامازيغية في الابتدائي مبكر جدا .لانه يجب اولا تكوين اساتذة يتقنون اللغة/الثقافة الامازيغية وليس اساتذة يقدم لهم تكوين يومين ومن ثم يدرسون اللغة الامازيغية ان كانت فعلا لغة والا فتدريسها بهذ الشكل يؤدي الى تسطيحها وجعلها لغة مبتدلة .
واتمنى شخصيا ان ارى تقويما لما ال اليها تدريسها وتقويما عن مدى ما قدمته للمتعلم المغربي.هل هي فعلا نقطة مضافة ام عبء على المدرسة وعلى المتعلم؟
170 - al3rabi الاثنين 30 يناير 2012 - 20:16
why the arab use the latin lettre in writing in chat and msg
171 - محمد الثلاثاء 31 يناير 2012 - 00:09
سأعلم أبنائي العربية و اللغات الحية الأخرى . وكفى
172 - amghrabi الأربعاء 01 فبراير 2012 - 15:40
Vous a donnez de bonne éxplication d'utilisation de tifinagh ,la trés encienne lécture du mande entier , on va la bien connétre et on va la avancer de plus en plus jusqu'au qu'elle soit notre langue notre patrie et notre avenire ;;;;;;;; vive tamazight .même tous les obstacles de nos énnemis ....
173 - hamou الأربعاء 01 فبراير 2012 - 19:57
كلما ينشر هسبرس موضوعا عن الأمازيغية، إلا وتعليقات أعداء الأمازيغية تأتي على الشكل التالي ".حسبنا الله و نعم الوكيل... بداية النعرات في بلاد المغرب.... اللهم من أراد بأهلنا و بلادنا سوءا فرُد كيده في نحره و افضح... القرآن نزل باللغة العربية...الخ ...وكأن اللغة الأمازيغية لغة الشيطان. دعوني اقول لكم شيئا مهما ومنطقيا، فكل من هو ضد الأمازيغية فهو كافر، لأنه ضد لغة خلقها الله سبحانه وتعالى لتكون لغة عباده الأمازيغ، ومن ينكر خلق الله فهوغير مسلم وجزائه جهنم خالدين فيها...فتوبوا قبل أن تموتوا أيها لناكرون لمخلوق الله.
174 - mohammed الأربعاء 01 فبراير 2012 - 20:56
on defend l'arabe mais on la parle pas!!!!le tifinagh est un alphabet Amazigh, la preuve c'est les gravures rupestres au sahara marocain et En haut Atlas. L'alphabet dite arabe n'est qu'un alphabet arameen emprute et developpe en arabie!!!ceux qui parle le darija parle , en realite, tamazight indirectement(.Lorsque on offre un mocri au aeabes marocain ils restent incapable de parler la langue de quraish!!!!!en plus, laissons nous les linguistes decident!! azul
175 - مجاهد محمد المعتوب الأربعاء 01 فبراير 2012 - 23:52
سؤال بأي خط نكتب اللغة الأمازيغية سؤال يطعن في مصداقية اللغة أصلا...ستوافقونني الرأي إذا قلت لكم بأننا تعلمنا الفرنسية بحروفها الأصلي وكذا العربية ونتعلم اليابانية والصينية بالحروف ذاتها التي نراها ونتعجب كيف يكتبها الناطقون بها....الأمر نفسه مع الامازيغية تعلموا الكتابة والقراءة بحروفها الاصلية المنقوشة على الصخور, كتابةالامازيغية بحروف لغة أخرى تقليل من شأن هذه اللغة. ;ونحن لننقف ساكنين امام هذا التهميش ومحاولة الطمس التي طالت الأمازيغية ولازالت رغم الإعتراف المشكوك فيه في الدستور لسنا ضد العربية ولكننا ضد التعريب حتى المقررات الفرنسية تعرب لتدرس في المغرب...

أنا أمازيغي ولن اكون غير ذلك.
176 - assafou الخميس 02 فبراير 2012 - 03:21
vous parler de notre caractere TIFINAGH et vous dites qu,il ne sera pas conue au niveau national? D'abord, qui a essayer d'enterrer ce caractere? les arabe !! Et qui a essayer d'enterrer notre culture? les arab!! justement comme le cas des Kurdistan et autres civilisations et cultures atravers le monde! alors reveillez vous et ne faucher pas vos nez dans les affaires des autres!! c'est vrai que nous sommes des musilman, mais je ne serai jamais ARAB non non! et la vie a imazighn et tamazight !! vive TIFINAGH
177 - abdel الخميس 02 فبراير 2012 - 15:04
ا لامازيغية وحروف تيفناغ كانت موجودة قبل ان تظهر حضارة اسمها العربية فهي-العربية - حضارة مفبركة وشعبها شعب هجين ليس باصلي عكس الشعب الامازيغي الحر فحينما كانت بلاد تمازغا في اوج ازدهارها كان العرب يعيشون في غياهب الظلمات و الجاهلية صحيح الان انقلبت موازين القوئ لكن الاكيد ان الامازيغ الاحرار سيقولون كلمتهم وحتما سينصفنا التاريخ يوما ما
178 - Xx_Aznked_xX amazigh soussi الخميس 02 فبراير 2012 - 18:40
الحرف الامازيغي هو الحرف الصحيح اما حرف العربية لا علاقة له بالامازيغية حروفا ولغتا ادكر بعض الاخوان الذين دكروا المختار السوسي كان يكتب بالعربية لان في ذلك العهد ممنوع حتى عن الامازيغ التكلم بلغتهم في الاماكن العامة ان الامازيغية ستكتب بحرفها الاصلي تيفناغ ابى من ابى وكره من كره
ملاحظة بعض الردودمن الامازيغ يريدون تقزيم الامازيغية بربطها بالحرف العربي هذا يدل على الامية والجهل لدى هؤلاء ... بالنسبة للامازيغ المتقفين الغير الموالين لتقافة الغزاة جلهم يكتبون بحرف تيفناغ من بينهم انا اكتب بها وقراءة الكتب والجرائد بهذا الحرف الجميل الظارب في تاريخ تامازغا
179 - حانيبال الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:54
اسمعو يا اخوتي الامازيغ ان الدين ينادون بالتفرقة العرقية بين ابناء الشعب المغربي على اساس عرقي انما يخدمون اجندة الطبقة البرجوازية لان عند نشوب الصراع سينقلون ابناءهم الى الخارج وسيتخدون من انفسهم وضيفة المتفرج وبالتالي الحفاض على كراسيهم على حساب دماء الشعب الفقير المحروم ادن فالمطلوب هو الوعي على اساس نشر وعي شعبي بناء لا تخريبي كما تنادي به تلك الشردمة
180 - igherdme الجمعة 03 فبراير 2012 - 21:01
واحد نهار طلبت من نادل مقهى باحضار لى براد اتاى بالنعناع. النادل اجاب لا كاين براد اتاى بالقزبور هده هى قصة اللغة تامازيغت ب الحرف الضاد او بالحرف لاتان ونزيدو مادة الشكل الضمة والكسرة و الفتحة كان تمزيغت جبدناها من المخدة ماعندها الاصل ولا المفصل تدوز بلى كاين
181 - مغربيمغربي الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 20:38
الرموز التي وجدت منقوشة على بعض الأحجار في الشمال والغرب الأفريقي تكتنفها جملة من الإشكالات:
1- لا أحد يمكنه أن يقطع بأن هذه النقوش هي حروف أبجدية، فبالإمكان أن تكون رموزاً لعقائد أو لعادات أو لأشياء لا ندريها.
2- وعلى التسليم بأنها حروف فلا أحد يمكنه القطع بأنساب هذه الحروف أعني أنه لا يمكن القول مثلا بأن هذا الرمز هو حرف (ب) وهذا حرف (ج) وهذا حرف (ق) الخ فهذا لا يمكن الجزم به لانقطاع أخبار تلك الحقبة.
3- المغرب ترادفت عليه حضارات مختلفة، فلماذا لا يجوز أن تكون تلك النقوش عائدة لتلك الحضارات؟ خصوصا وأن المؤرخين يؤكدون بأن الأمازيغية كانت من ضمن اللغات التي لا حروف لها، وهذا يؤكده عدم وجود أي تراث مكتوب بهذه الحروف، بل الموجود من التراث الأمازيغي مكتوب كله بالحرف العربي.
4- إذا قارنا بين تلك الرموز وبين حروف التيفيناغ نصل الى نتيجة مهولة، وهي أولا أن حروف التفيناغ التي تم إعدادها في المعهد الأمازيغي يوجد ضمنها نحو من 13 حرفا كلها لاتينية، وفيها حروف تقرب من 7 هي سريانية بحتة، والبقية هي عبارة عن تلك النقوش لكن بتحكم ملحوظ.
182 - youfitry الأربعاء 08 فبراير 2012 - 23:56
الامازيغية تهم الامازيغ ,هم اولى باحرفاالامازيغية من غيرهم.هنا تحضرني قصة القاضي الذي اراد ان يفصل بين امراتين ادعت كل واحدة ان الطفل موضوع النزاع ابنها,فأمر القاضي باحضار سكين ليقسمه الى جزءين...فصاحت امه الحقيقية:لا ياسيدي...
183 - حنان الأحد 12 فبراير 2012 - 13:58
من فضلكم كفاكم من إيقاظ النعرات الطائفية التي لا سبيل إليها،فالأمازيغ العرب بينهم دماء مختلطة و مصاهرات.و لننظر إلى مصلحة اللغتين و مصلحة أبناء الوطن .
نحن نحتاج إلى كلتا اللغتين العربية و الأمازيغية لماذا ؟لأن الأولى لغة الدين و هي اللغة صاحبة المستقبل حقا و أيضا هي لغتنا نحن المغاربة لأننا نتداول الدارجة التي ولدت من اللغة العربية الأم .و لأن الثانية لغة الأجداد و نحتاج إلى معرفتها للتواصل مع قراباتنا و كذلك لنزع الكراهية لدى بعض شبابنا الذي يحس بإقصاء الهوية لإقصاء الأمازيغية.
إذن فكلتا اللغتين مهمتين للسلم الاجتماعي في المغرب حاليا و مستقبلا .
بالنسبة للغة الجنبية هل هي ضرورية أم لا ؟أعتبر ان اللغة الأجنبية الحية ضرورية لتحقيق تواصل خارجي و للتعامل مع التكنولوجيا وووو.
نأتي إلى مسألة الحرف،باعتبار أهمية اللغة العربية في المغرب حيث ان الجميع ينبغي عليه تعلمها ،فالخشية أن يؤثر استعمال حرفها في اللغة الأمازيغية على التلاميذ فتختلط قواعد الصرف و الإملاء وغيره.
و يأتي استعمال الحرف اللاتيني في اللغة الأمازيغية أفضل لأنها لغة أعجمية و ثانيا لأنه الحرف اللاتيني عالمي .
184 - حنان تزنيت الأحد 12 فبراير 2012 - 14:20
تتمة
لأن الحرف اللاتيني عالمي فيسهل إدماج هاته اللغة على مستوى وسائل الاتصال و غيرها ،و يمكن إضافة بعض الحروف التي تعتبر مهمة كرمز مثل حرف Z الأمازيغي.
المهم انه يجب النهوض بمستوى التعليم بإيجاد اطر متخصصة تخدم اللغتين سواء العربية أو الأمازيغية و خاصة في الابتدائي.إذ كيف يمكن لأطر غير ناطقة أن تدرس الأمازيغية.
أتذكر طفلا في مدينة الرباط سألته ما هي اللغات التي تدرسها فأجابني اللغتان العربية و الفرنسية فقلت له و هناك لغة اخرى ما هي؟فاجاب آه الشينوية،مع العلم أنه لا يفقه في الفرنسية شيئا و هو حال الأطفال الذين لا يستعمل أهاليهم اللغة الفرنسية في الحديث معهم.
لكي نخدم الأمازيغية نقدمها في حلة جديدة و مبسطة دون إضرار بأختها العربية،فالأمازيغية مستقبلها إلى جانب أختها العربية في المغرب .و كفاكم عنصرية من فضلكم .
185 - حنان مبروك الأحد 12 فبراير 2012 - 20:42
بسم الله الرحمن الرحيم
أود أن تكتب الأمازيغية بالحرف اللاتيني لأنه يليق بها أكثر .
انشري يا هسبريس
186 - YassinE الأحد 12 فبراير 2012 - 21:42
هل يعقل ان تكتب العربية بالحرف الاتيني لكي يسهل فهمها على الاوروبيين و الغربيين ؟ نفس الشئ بالنسبة للامازيعية انها لغة قايمة بذاتها لها احرفها الخاصة بها.
187 - amazigh السبت 18 فبراير 2012 - 15:15
n importe quoi, on accepte pas a ecrire l arabe avec le latin ou le francais avec l alphabet arabe et pourquoi voulez vous ecrire tamazight avec l alphabet arabe ou avec le latin c est pas logique tamazight a son alphabet tifinagh c est tout vous cherchez toujours a a mettre l3ssa frwida
188 - hadrubal_taza الأربعاء 22 فبراير 2012 - 18:19
قال االامام علي رض الله عنه.تعلموا الالسن فان كل لسان بانسان.اذا كانت اللغة العربية لغة القران.فما رايكم في الاية التي تقول.واختلاف السنتكم والوانكم .ان في ذلك لاية للعالمين
189 - حفيد أكسيل(كسيلة) الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 14:51
مرحبا و بعد التيفيناغ خط أمازيغي اصيل من اختراع الامازيغ بخلاف اللشعوب الاخرى التي اخذت ابجديتها من الفنيقية و الكنعانية لذالك قد فشلت كل محاولات القول ان التيفيناغ مشتق من الفنيقية و من ابجديات العربية كالمسند بفروعه صفوي ثمودي لحياني جعزي سبئي و غيره و من ابجديات الاخرى العربية الشمالية سريانية كلدانية عبرية نبطية ارامية ....وحيث عدد الحروف المتشابهة بين التيفيناغ و الابجديات السابقة الذكر قليل جدا و محدود حدثت نتيجة الصدف لا غير اما الاغلبية العظمى من حروف الامازيغ لا تتشابه مع حروف الابجديات السابقة الذكر لذالك قال احد نشطاء الامازيغ مفتخرا و حق له الافتخار و المجد قال ان كان الاروبيين يدينون بالفضل للفنقيين في تأثرهم بأبجديتهم و أن كان العرب يدينون بالفضل للارامين في ـتأثرهم في أبجديتهم نحن الامازيغ لا نشكر احد و لا ندين للفضل لاحد لقد توصل اجدادنا الامازيغ الى اختراع الكتابة في وقت لم تكن فيه الكتابة موجودة على ظهر الارض و لشدة فرحهم سموها تيفيناغ اي ملكنا اختراعنا اكتشافنا. رجاء نشر تعليقي شكرا
المجموع: 189 | عرض: 1 - 189

التعليقات مغلقة على هذا المقال