24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العصبة الأمازيغية تدعو إلى المشاركة في المسيرة الوطنية "تاوادا"

العصبة الأمازيغية تدعو إلى المشاركة في المسيرة الوطنية "تاوادا"

العصبة الأمازيغية تدعو إلى المشاركة في المسيرة الوطنية "تاوادا"

دعت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان من وصفتهم بالقوى الديموقراطية والحقوقية إلى المشاركة في المسيرة الوطنية "تاوادا" يوم الأحد 22 أبريل 2012 بمدينة الدار البيضاء، مُطالِبة حكومة بنكيران في بلاغ أصدرته عقب جمع عام استثنائي عقدته بمدينة بويزاكارن بإقليم كلميم إلى الإسراع بإخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، مع مراعاة كافة المطالب التاريخية للحركة الأمازيغية بالمغرب، و ضمان إشراك الفعاليات الأمازيغية في إعداده و صياغته.

كما طالب التنظيم الأمازيغي المذكور الحكومة بعدم التراجع عن "مكسب" تدريس اللغة الأمازيغية بالمدرسة العمومية، وضمان حرية المغاربة في الرأي والتعبير، والإفراج عن "المعتقلين السياسيين الأمازيغ"، ووقف جميع متابعات الرأي في حق الصحافيات و الصحافيين المغاربة والإفراج الفوري عن رشيد نيني.

وطالبت العصبة الأمازيغية أيضا في بلاغها الذي توصلت "هسبريس" بنسخة منه، بإعادة "الرمز التاريخي" محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى أرض الوطن، و إقرار سياسة تنموية حقيقية في إطار جبر ضرر جماعي لمنطقة الريف الكبير عن عقود من "الإقصاء و التهميش الممنهجين"، موجهة الدعوة لوزير الخارجية سعد الدين العثماني لفتح ملفي استعمال الأسلحة الكيماوية من طرف الاستعمار الإسباني ضد أبناء الريف المغربي، و التجنيد الإجباري للقاصرين المغاربة من أبناء الريف، و استغلالهم في الحرب الأهلية الإسبانية.

وفي موضوع آخر طالب العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان بطرد من وُصفوا بأزلام النظام الليبي السابق المتواجدين بالمغرب، وبطرد السفير السوري و قطع العلاقات الديبلوماسية مع نظام بشار الأسد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (139)

1 - أستا\ أكماض إبن زاكور السبت 14 أبريل 2012 - 15:25
دع الامازيغ يعملون فمن حقهم أن يتظاهروا ويطالبون. رحم الله الحاج محمد الد مسيري كان يطالب منذ الستينيات بحقوق الامازيغ لكن لاحياة لمن تنادي
2 - امخلاو السبت 14 أبريل 2012 - 15:28
الله إحسن عونكم عود ثانى , مع السب والشتم ديال العنصرين العرب , وغير كيسمعو با شى حاجة سميتها الامازيغية , كتجيهم الحلة غير عادية ديال الجنون , مسكن خصهم إدواو من هده الحلة , خاصهم غسل الدماغ من هده التربية لى ترباو عليها . وهى إحتقار الامازيغ فى بلاد الامازيغ ماشى فى الجزيرة العربية
3 - مادخل نيني ؟ السبت 14 أبريل 2012 - 15:37
مضحك أمر هذا التيار ، لم يبقى لنيني إلا أياما جد قليلة ليطلق صراحه وهاهم يتشدقون بحريته ...أين كنتم طوال السنة أم أنكم تبحثون عن دعم صحافي بوزن نيني . ألا يمكنكم أن تكونوا أكثر ذكاء مما أنتم عليه ، ألا تعلمون أن نيني وطني حتى النخاع ولن ينحني للإعتبارات الضيقة من أجل العبث بمصلحة الوطن ؟؟ فهو لا يميز بين المغاربة عرب أم أمازيغ لأن من يميز بينهم جاهل ولن يدعم مهزلة تدريس حروف ميتة لتلاميذ عصر الأيفون والأيباد وغزو الفضاء . الله يهديكم فيقو من غيبوبة العنصرية
4 - salut chere tafraout السبت 14 أبريل 2012 - 15:42
كل احد مسيرة واش ما عييتوش وهذه المسيرات هل تغير شيئا ام ارباك المواصلات بالبيضاء خاصة يوم عطلة الاحد انتم ادرى ديروا مسيرة وحظ سعيد تحية لجميع الامازيغ خاصة منطقة سوس العريق اكون اعاون ربي
5 - طنجاوي جبلي السبت 14 أبريل 2012 - 15:53
هل انا مخطئ ام انني قرات "الريف الكبير" .... كفاكم عنصرية يا جماعة العلمانيين ... لاهل الشمال الغربي ثقافة يجب احترامها. كيف تريدون النهوض بهوية على حساب اخرى ????
اطمئن المغاربة جميعا ان هؤلاء لا يمثلون لا جبالة و لا ريافة.
6 - MASINAZUL السبت 14 أبريل 2012 - 15:58
تحية نضالية للمناضلين الاحرار اين وجدو
الامازيغية لاتدرس بالمدارس المغربية فقط توجد في استعمالات الزمن للمدرسين اما الواقع شيء اخر يجب المطالبة بتدريسها كمادة مستقلة لان 'تدريسها' بالشكل الحالي الهدف منه هو اماتتها
الامازيغية رسمية اذن يجب ان نجدها في الوثائق الرسمية: عقود ازدياد...
7 - مغربي كاعي السبت 14 أبريل 2012 - 16:00
واقهرتوناااا هال العار ماقرويهم هاد تيفيناغ ديالهم باش يسكتوا شوية ,راه عندنا بزاف مايدار عوض نبقاو مقابلين هد العرقيين

الله يهدي ماخلق
8 - عمر السبت 14 أبريل 2012 - 16:01
باسمه تعالى
الا يكفيكم دسترة اللغة الامازيغية بالله عليكم كم من دستور تريدون انا امازيغي او شلح من الجنوب ولا اتفق معكم ...باش تديوو شوية على الانحراف الخلقي وتقوية الوعي الديني لدى جمهور المواطنين كتديوو على حاجة هي موخودة ... تفاهة وباركة باركة باركة... والسلام
9 - anir ayaw السبت 14 أبريل 2012 - 16:03
سنشارك ولما لا فنحن أمازيغ ولن نسمح في حقوقنا شكرا هسبريس على مثل هاته المواضيع التي تترك الفرصة لمن يحمل الكراهية لنا ليتحدث ويخرج ما في جعبته نحن أمازيغ كنا وما زلنا وسنبقى هكذا سمانا الرومان "بالبربر" وتسموننا بكل الأوصاف المشينة سميتم "أكسل" كسيلة لتحطوا من قيمته سميتم "تهيا" الكاهنة لتزوروا الصورة تتهموننا بالعمالة لاسرائيل تتهموننا بمحاربة الاسلام وووووووو وتتناسون أن هذا الوطن لنا سندفع من أجله الغالي والنفيس استخدمتم ديننا الحنيف لايهام بعض اخواننا الأمازيغ أن الأمازيغية كفر وألحاد فمنهم من يقول أن الاسلام يعرب ،الله تعالى يقول :"وما خلقنا الجن والانس الا ليعبدون" ولم يقل "الا ليتعربوا" أشهد أنني أمازيغي مسلم سأحاسب يوم القيامة أمام الله كل من خوننا أو كفرنا باسم الاسلام سأفعل كل ما في وسعي لأحضر الى الدار البيضاء للمشاركة في "تاوادا نمازيغن" ولأقول كما قلت في توادا الرباط "نحن لسنا عربا صححوا التاريخ" وفي قولنا هذا لا نؤذي أحدا بل نطالب بالانصاف.
10 - Mora9ib السبت 14 أبريل 2012 - 16:05
من يرفع مطالب عرقية فليخرج للمسيرات وحده. لو كنتم سميتم أنفسكم العصبة المغربية لحقوق الإنسان و طالبتم إلى جانب التحقيق في جرائم الإحتلال الإسباني في الريف بالتحقيق في جرائم الإحتلال الفرنسي في مناطق أخرى في المغرب و لو كنتم طالبتم بتعزيز مكانة العربية و الأمازيغية معا ضد المد الفرنكوفوني و لو كنتم طالبتم برد الإعتبار لكل رموز المقاومة المغاربة و لو كنتم رفعتم راية المغرب لكنا خرجنا معكم.
11 - Amina nadoria. السبت 14 أبريل 2012 - 16:05
Comme rifaine je vois ca est tres exagerant j ape a dlle ca une provocation que nos parents nous a pas appris,en realite dernierrement on a eu tellement de liberte qu on a commencer a depasser la limite,on doit dire merci,en tant que rifaine nadorienne on doit sacrifier notre vie pour nous soutenir a travailler ce pays de demain revenir en arriere ca va nous causer que des conscequences qui va nous trombler a gaspiller du temps au lieu de profiter de l occasion d un pays stable malgres tout les provocations de nos frontieres,je m adresse a tout les rifains de ma region Nador de casser les barraux de la haine qui nous vient de l exterieur leurs but de nous destabiliser ,merci, AKANNIOUW AJJA ABI ,ATHAWATHNNAR.
12 - عربي السبت 14 أبريل 2012 - 16:09
كيف يوصف الريف بالمهمش وهو يعج بالطاكسيات اما عن اللهجة الامازيغية فما الجدوى من تدريسها ان كنتم لا تتعاملون بها في حياتكم اليومية فانتم تكتبون النصوص على الهاتف والانترنت بالعربية...
13 - fès السبت 14 أبريل 2012 - 16:12
Des objectifs nobles et applicables. nous sommes tous avec vous et j'espère je pourrai etre présent à cette manifestation.
tafsout imazighen = tafsout n tdim9ratit
14 - alahk السبت 14 أبريل 2012 - 16:14
salam so for what we need it and amziern is not a languge if you cross the brother maroccain or even the mountains we can not use it so please all of you take a rest and better to stay home then protect and wasting time salm our brother
15 - امازيغي السبت 14 أبريل 2012 - 16:21
ردا على صاحب التعليق6 امازيغي حر
انت صحيح امازيغي وواضح انك تتهرب من اصلك وبما ان الامازيغية اصبح لها شان فان ذلك يضايقك وربما لم تسمح لنقسك لتعترف بامازيغيتك كلغتك الام
اما الاسلام فلم يفرض علينا العربية وحتى وان تعلمنا العربية فهذا لا يعني ان ننكلر لغة خلقنا نتحدث بها ولم نعرف العربية الا ان وصلنا المدرسة.
وااكد لك شيئ اذا ما رفع التعليم عن المغاربة فالعربية ستنقرض فلولا التعليم لما تحدثنا العربية
والامازيغ المغاربة المسلمين بريئون من امثال وانت اما جاهل او متكبر على لغتك الام
من فضلكم النشر يا طاقم هسبريس
16 - nos droit السبت 14 أبريل 2012 - 16:22
le peuple amazigth est conscient maitenant que ça culture etaeint détruire par le panarabisme est les français les jacobiste les cousin des arabes
17 - karim السبت 14 أبريل 2012 - 16:27
salam brothers so in bano israel you will find in the street arabic so what do you need more!!!!!!!
18 - وفي لدينه ووطنه السبت 14 أبريل 2012 - 16:27
مسيرات ليس فيها راية المغرب و لا مراة و احدة محجبة و لا رجل واحد ملتحي

هل هذه كلها صدف ؟
19 - علي السبت 14 أبريل 2012 - 16:31
غريب أمر البعض يضن أن العرب حاقدين على الأمازيغ يا ناس يا مسلمين يا مغربيين .
أولا سكان المغرب الاقصى الأصليين هم الأمازيغ رغم أن التاريخ يضهر أن الفينيقيين وصلوا لشمال المغرب قبل هدا و لمن يريد التأكد فعيله بكتب التاريخ.
و بعد استقبال ادريس الأول و التعايش بين العرب و الأمازيغ لم يبقى في تاريخنا شئ اسمه أمازيغ و عرب و لكن أصبحنا مسلمين مغاربة. و أيضا لمن يقول أن العرب فرضوا بالقوة السيطرة على المغرب فهم اناس لا يقرؤون و لا حرج عليهم أن يكرروا كل ما يقال . فقبول اللغة العربية كان تلقائي لأن الأمازيغ أرادوا تعلم لغة القران الكريم و هدا ما تم و من هنا بدأت اللغة العربية بالانتشار و لم يبقى لدينا مشكل .
فلمادا الان فقط هده المزايدات أنا أؤمن بكل حقوق الأمازيغ و لكن صبرا فالأمر سيتم يا أخواني.
و أخيرا ساقولها و أعيد حتى أموت ان ما يجمعنا ليس القومية أو الوطن و انما هو الدين اللدي ارتضاه الله لنا . فلا تجعلونا عرضة للحاقدين المتربصين جازاكم الله.
20 - شلح السبت 14 أبريل 2012 - 16:35
سبحان الله ڭاع النساء لي كايكونو في التظاهرات فيها الراية ولا الرمز ديال الشلوح كايكونو بلا درا !!! معمري شت شي تضاهرة فيها هاد الرمز و فيها امرأة محجبة كتبينو أنكم أغبياء يا إعلام يا صحافة كادرقو الشمس بالغربال . نهار على نهار كيتبين لي أن هذا الإعلام هو السبب في فتنة الشعوب العربية !
إيوا عنداكوم تنشروا هاد التعليق ! إياكم و إياكم !
21 - mohand السبت 14 أبريل 2012 - 16:38
sui berbere sudiste et je ne comprends pas pourqoui incruster lecoran et l,islam face aux revendications LEGALES des amazigh? la malisie est 1 pays islamique mais ne doit pas parler Arabe car le coran eest en arab c,est la pur demagogie
22 - RIFIYA rif السبت 14 أبريل 2012 - 16:39
الامازيغ سكان اصليين للشمال افريقيا ونحن من حقنا ان نعيش في وطن يعترف بامازيغيته مع احترامي للعرب مغرب ولكن اريد ان اقول للعرب انتم اصولكم من جزيرة عربية اما سكان اصليين هم امازيغ فمرجو منكم يا عرب ان تتركوا الامازيغ وشئنهم وكفى من استغلال الدين لان الاسلام دين للعالمين وليس دين عربي انشر يا هسبريس الله اجازيكم بالخير
23 - SAHRAOUI السبت 14 أبريل 2012 - 16:55
لقد خلق الله الناس مختلفين في اللسان ويريد البعض ان يفرض لغة علئ حساب لغة اخرةئ انها ضد ارادة الله لانه لو شاء لجعل الناس جميعاعربا
ان المسالةة ليست فقط لغوية او تقافية و لكن مسالة كراااااااااااااااامة
24 - حمودة السبت 14 أبريل 2012 - 17:07
شابات المغرب- شبان المغرب
تحاول شريحة تدعي أنها أمازيغية فوق الأمازيغ التلاعب بسياسة الوطن وسلمه، طامعة في المناصب على حساب حطب المظاهرات الذين هم شباب مندفع ويحقق على حسابه هؤلاء ثرواتهم..
إن الدستور المغربي يعطي لكل مغربي الحق في الدفاع عن حقوقه ليس بواسطة الاثنيات والعرق وإنما انطلاقا من المواطنة والوطنية.
ويظهر أن هؤلاء الذين يقامرون باستقرار المغرب ووحدته تحركم أيدي خفية حزبية كانت في الأمس في الحكومة ثم خرجت كي تعود عن طريق إثارة القلاقل
إن الذين يحملون علما غير العلم المغرب كارهون لمواطنيهم من إثنيات أخرى وكارههون للوحدة الترابية، وهم يلعبون بالنار التي قد تحرقهم.. فالأمازيغ أبناء المغرب لن يقبلوا أبدا بأعمال الهدف منها زرع الخلافات بين الأمازيغ والعرب والنصارى واليهود. فالمغرب بلد الجميع وعلى كل مغربي أن يحترم كل مواطن آخر ولآ يتلاعب بسياسات دولية وجهوية باسم تجمع الأمازيغ أو غير الأمازيغ..فلتتركوا المغرب مستقرا وعوض المظاهرات فكروا في العمل الجاد من أجل وطنكم. فالصينيون أكثر من مليار ونصف والعديد من الأثنيات وهم يعيشون في سلام. كل جهودهم منصبة إلى تحويلكم إلى مستهلكين..
25 - هدهد سليمان السبت 14 أبريل 2012 - 17:07
1ـ عندما غنى التونسي أحمد حمزة أغنيته الشهيرة "يا جاري يا حمودة" لم يربطها أحد بأغنية فريد الأطرش "بساط الريح" بل ربطها المستمع التقليدي بقصص "الغرام و الحب" الذي يقع عادة بين شخصين.
وذابت الأغنية بين باقي أغاني الحب و الغرام العادية (وكل أغانينا لا تؤنث الحبيبة بل تذكرها). إلى أن جاء البوعزيزي فأضرم النار في نفسه، ففهم البعض كلمات أغنية أحمد حمزة إلى "دير كيف دار جارك وإلا إرحل من حداه."
2ـ عجزت فرنسا على تفعيل مخططها الإستعماري التخريبي الداعي إلى تقسيم المغرب إلى فئات و أجناس و قبائل، وكان حينها محمد عبد الوهاب يغني قصائدا لأحمد شوقي:" ودمع لا يكفكف يا دمشق" و "دم الثوار تعرفه فرنسا" و "نحن في الفصحى بنو رحم و نحن و الجرح و الآلام إخوان" و أيضا:
وللمستعمرين و إن لانوا ***قلوب كالحجارة لا ترق
و يجمعنا، إذا إختلفت بلاد،***بيان غير مختلف و نطق
3ـ لم تغفل فرنسا و معها الغرب الإستعماري كله عن مخططاتها الإستعمارية في تشتيت شملنا، لكي يضمنوا لأنفسهم مزيدا من رفاهية عيش و نمط حياة أرغد
4ـ هاهي فرنسا عادت مرة أخرى لتلعب على نفس الوثر!!
فعن أي عصبة يتكلمون و من عصب هذه العصابات علينا؟
26 - habib السبت 14 أبريل 2012 - 17:11
انا امازيغي و لا اتحمل من بعض بنو جلدتي تطاولهم على الاسلام ومحاربته تحت دريعة اللغة
انا متفق مع كل هذه المطالب بدون استثناء الله اوفقنا
27 - أمازبغ السبت 14 أبريل 2012 - 17:22
بالله عليكم لمادا القول دائما بأننا مغربة رغم اختلافاتنا العرقية ولكن عند الحديث عن الحقوق دائما مايتم اقصاء الامازبغ ألاترون أن المناطق داث الاغلبية الامازيغية هي المهمشة دائما،الا ترون كيف يتم الاستهزاء من الأمازيغية و الاماريغ في الاعلام وخصوصا في الأفلام الهزلية..... ،بالله عليكم نحن مسلمون واخوانكم في الاسلام ودافع أجدادنا عن الاسلام و المسلمون عبر التاريخ وسنظل على دربهم ان شاء الله .ان المطالبة بتدريس الأمازيغية ليس امتيازا بل حق كفله الاسلام لنا قبل أن تنادي به الامم المتحدة *لافرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى*صدق رسول الله .ان المطالبة بالحقوق ليس خروجا عن الدين يل جزءا منه .اما العنصرية التي تتهموننا بها فنحن نعيشها يوميا في
28 - marocain السبت 14 أبريل 2012 - 17:27
الى صاحب م 23 قل لي اين هو العلم المغربي?ارجوك.
29 - siham السبت 14 أبريل 2012 - 17:35
على الشعب المغربي الحظر في الانضمام لمثل هده الحركات التي الهدف منها تفرقة المغاربة وزرع روح العنصرية فيما بينهم. كن أمازيغي أو جبلي أو صحراوي المهم أن تكون مسلم مسلم مسلم مسلم اكررها لأن هناك العلمانيين الدين يستغلون هده الحركة لنيل من الاسلام
30 - الى raja رقم 3 السبت 14 أبريل 2012 - 17:37
المغرب ما فيهش غير 4000 طائفة المغرب فيه غير المغاربة و كلهم امازيغ و كلهم مسلمين , و الباقي غير اقليات مهاجرة جاو ضياف و كيتشرطوا على مول الدار.
هؤلاء الامازيغ... ما جاوش عندك يطلبوك الصدقة هؤلاء الامازيغ فارضهم و بلادهم اديروا فيها الي بغاو , و الا بغيتي انتي تطلعي للقمر سيري للسعودية يطلعوك راهم هما بالعربية ما شاء الله قدروا يوصلوا للمريخ.

قاليك الامازيغ تفاهات ؟؟ البسالة هادي ...

انشر اخويا الله يحفظك
31 - amazigh n mrirt السبت 14 أبريل 2012 - 17:38
a monsieur HAMADA n 7 ,les singes sont ta mère et ton père,qui oublient de te donner des leçons en discipline et moralité,mais on a l'habitude de rien attendre de la race arabe,la race inférieure du monde entier,ils ne croient pas en valeurs,leur référence sont l'ignorance , l'injustice , la haine et le racisme de leur ancêtres d'abou jahle et abou lahabe et de 9orayche.vive imazighen.TANMIRT.
32 - Youssef السبت 14 أبريل 2012 - 17:38
ههه! دابا لي ماشي أمازيغي واش خاصو يرحل من المغرب؟!
وفين بغيتو ترحّلونا بالسلامة؟

الحمد لله هاد صعيد ما كيحكمش المغرب!
إوا لقيتو حرية التعبير، عبَّر أخويا على عنصريتك ووقاحتك وخيانتك للوطن
33 - hafid de paris السبت 14 أبريل 2012 - 17:41
"أمازيغي حر" Je suis tout à fait d'acord avec le commentaire 6 , car moi aussi je suis amazihgi de souss, ma religion et la langue du coran passe devant tout.
les dialéctes "darija" et "tamazight" restent notre cultures pas plus.Je préfère un américan musulman qu' un amazigh athé.
34 - خالد ايطاليا السبت 14 أبريل 2012 - 17:41
تحية نضالية للشباب الامازيغي المناضل ,المنافح عن المطالب الامازيغية هوية ولغة وتقافة .من اجل مغرب الحقوق والعدل والمساوات والانصاف ,بشعار كفى من الاقصاء كفى من التهميش كفى من العنصرية كفى من الاحباطات كفى من التمييز ,فمطالب الامازيغ ليست للمساومة والتماطل والتلاعب .الامازيغ في حاجة الي تدابير وقرارات مسؤولة ,ومصداقية تنزيل الدستور ,والاحترام الاحترام وكفى من الا ستهتار .؟؟؟؟؟؟؟
35 - مول التقلية بايتة السبت 14 أبريل 2012 - 17:45
6 - أمازيغي حر
+1
خطفت التعليق من فمي :)
36 - عربي من الشرق السبت 14 أبريل 2012 - 17:56
انا عربي و اخجل مما يكتبه بعض الاخوة العرب عن اخوانهم الامازيغ , صراحة انكم لا تختلفون عن الصهاينة في شيئ, كيف تسبون الامازيغ و تحتقرون لغتهم في عقر دارهم ؟؟
هل هذا هو جزاء من احسن اليكم ؟
تستغلون الدين من اجل العنصرية التي نهى عنها الله في اكثر من مناسبة ؟
ما الفرق بينكم و بين اليهود اذا فرضوا العبرية على الفليسطينيين بدعوى انها لغة كلام الله ؟
توقفوا عن هذا فانكم تسيؤون للاسلام , و تدمرون كل ما فعله اجدادنا الذين حببوا العجم في العربية و لم يفرضوها عليهم يوما , الامازيغ في الجزائر اصبحوا يتركون الاسلام بسبب بطش قادة القومية العربية و بسبب اقحام الاسلام و استغلاله لقمعهم و ادلالهم.
تعصب اليهود لعرقهم و لغتهم باسم الدين هو الذي جعلهم مكروهون و ممقتون لدى العالم كله حتى وصل الى حرقهم.
قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾
قال تعالى ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )

انا لست مغربي لكنني اخاف على الاسلام من امثالكم
37 - tamazight_26 السبت 14 أبريل 2012 - 18:00
الى صاحبة التعليق رقم 3.قراي شوي على الأمازيغ اش دارو على قبل المغرب حيت هوما مغربا .وبلا ديك العنصرية ديالك
38 - ايت يسى السبت 14 أبريل 2012 - 18:01
الى- وفي لدينه ووطنه
هل ترفع الجماعات الاسلامية العلم المغربي عندما تخرج للمطالبة بالافراج عن المسجونين ؟
في الصورة توجد امرأة محجبة باللون الاحمر و رجل ملتحي على اليمين , لكن هذا ليس مهما , هل العرب كلهم ملتحون و كلهن محجبات ؟؟؟ قارن بين سكان سوس و الريف و سكان خريبكة و الدار البيضاء و قل لنا من يتعرى اكثر ؟
هل هذه كلها صدف ؟
39 - simo السبت 14 أبريل 2012 - 18:07
يا رب متى ارى امة محمد (صل الله عليه وسلم) تقاتل من اجل النهوض با لعلم.

متى ارىامة محمد (صل الله عليه وسلم) تشرق فيها النهضة مثل نهضة الاندالس

والله يحزي في نفسي رؤية الغرب الى اين وصلو ونحن نضيعو وقتنا في امور فارغة.

ولا دولة عربية استطعت مواكبة التطور الهائل في الغرب وشرق اسيا.

بل اجد منهم من يضيع امواله في بناء ناطحات سحاب وفنادق باموال طائلة لاتضر بشيء لماذا لا تستثمر في العلم لماذاااااااااااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

اللهم يارب استخدمنا ولاتستبدلنا
يارب استخدمنا ولاتستبدلنا
يارب استخدمنا ولاتستبدلنا

اللهم اميييييييييييييييييين
40 - tamazight_26 السبت 14 أبريل 2012 - 18:11
المغرب له عالم واحد ومالك واحد.وهذا الذي يحملونه فقط شعار الأمازغية ليس عالم خاص بدولة وألأمازيغ مغاربة .المرجو مراجعة التاريخ جيدا وسترى
41 - وشهد شاهد من اهلهم السبت 14 أبريل 2012 - 19:22
ماشاء الله عليك يا اخي وبارك الله فيك وفي امثالك حقيقة انك عربي اصيل لست كيف اشكرك في الحقيقة تدخلك يثلج الصدر وهذا يعني ان هناك عرب رائعين امثالك ماحوجنا اليك و الى امثالك..فانت لم تقرا الى تعليقاتهم فقط انرل الى ارض الواقع ...سترى عجب العجاب
42 - abdelouahd السبت 14 أبريل 2012 - 19:29
الله اهدكم لقت لكم الصحافة فاش تناقشو واتفاقو تبارك الله
43 - مسلم عربي مغربي وافتخر السبت 14 أبريل 2012 - 19:34
عربي عربي...احب من احب وكره من كره .العربية لغتنا والاسلام ديننا والمغرب وطننا.والامازيغ اخواننا اذا رضو بهذا الواقع
44 - sahrawi/oued noonn السبت 14 أبريل 2012 - 19:43
une petite question ?
le commerce internationnal ainsi que ls industrie parlent amazigh?????
c'est une langue qui va m apporter quoi dans la vie et elle a deja apporter quoi aux chleuh qui la maitrise
yakk kamlna f oued wahde
45 - amazigh usa السبت 14 أبريل 2012 - 19:45
parfois je lis les commentaires des gesn sur tel ou tel sujet sur ce sit de Hespress, mais ce qui m'etonne est: quand je veux exprimer mon jugement sur une tel opinion ou bien plutot un commentaire, je rest choque!! car si je veux bien donner un plus pour un tel commentaire que je suis d'accord avec , Hespress lui donne moins aulieu de lui donner un plus , c'est vraiment catastropheque votre democratie Hespress !!! (ca c'est remarque qui vous conserne Hespress ce commentaire n'a rien avoir avec le sujet audesus)
46 - يوسف بن تاشفين السبت 14 أبريل 2012 - 19:51
بعض الأشعار التي تدعوا إلى دين العروبة دين القومية العربية الجاهلية التي أرادوا نشرها بشمال إفريقيا :
آمنت بالبعث ربا لا شريك له --- و بالعروبة دينا ما له ثان

هبوني عيدا يجعل العرب أمة ---- و سيروا بجثماني على دين برهم
سلام على كفر يوحد بيننا ---- و أهلا و سهلا بعدهم بجهنم

أدعوا العرب المسلمين إلى الكفر بهذا الدين الذي إخترع في باريس قبل أن يدعوا الأمازيغ إلى الكفر بالقومية الأمازيغية
47 - مسلم السبت 14 أبريل 2012 - 19:52
السلام عليكم و رحمة الله وبركته ،أيها الناس اتقو الله و حدرو شياطين الانس و الجن.أبي أمزيغي وأمي عربية،أما أنا مسلم مغربي وكل مسلم فهو أخي.أما أعداء الدين وأعداء الوطن والخونة فهم أعدءي
48 - sifaw السبت 14 أبريل 2012 - 19:54
ما أجمل هذا العلم الا ما زيغي .... كل اعرابي يها جم الا ما زيغ .. فا لسبب هو الا حساس بانهم غرباء عن هذه الا رض الامازيغية ..وستبقى كذلك ... لقد استيقظ الا مازيغ ...
49 - ادريس المكناسي السبت 14 أبريل 2012 - 21:04
" ان اكرمكم عند الله اتقاكم "
50 - hassan السبت 14 أبريل 2012 - 23:18
ⴰⵣⵓⵍ ⵅⴼ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⴰⵔ ⴰⵙⵏ ⵜⵜⵉⵏⵉⵖ ⴰⵢⵢⵓⵣ ⵏⵏⵓⵏ ⵅⴼ ⵜⵓⴳⴳⴰⵙ ⵍⵍⵉ ⵏⵏ ⵜⴳⴰⵎ
51 - مواطن مسلم من المغرب السبت 14 أبريل 2012 - 23:35
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.ان اكرمكم عند الله اتقاكم.
مواطن مسلم من المغرب
52 - yassine ennajy السبت 14 أبريل 2012 - 23:35
ارجوكم كفئ انقسام
فلنتجاوز هده العصبية القاتلة ولنركز علئ ما يجمعنا
53 - hamid السبت 14 أبريل 2012 - 23:39
الله إحسن عونكم عود ثانى , مع السب والشتم ديال العنصرين العرب , وغير كيسمعو با شى حاجة سميتها الامازيغية , كتجيهم الحلة غير عادية ديال الجنون , مسكن خصهم إدواو من هده الحلة , خاصهم غسل الدماغ من هده التربية لى ترباو عليها . وهى إحتقار الامازيغ فى بلاد الامازيغ ماشى فى الجزيرة العربية
54 - so what السبت 14 أبريل 2012 - 23:40
salm for all arabs o if we hear iphone i pad tablet mac mac pro and mac air ...how is behind all that inivation!!!I think all of us we know that persen his names is steve jobs his father is arab so if his father is amazer please write to me thank you salam our brothers
55 - azar السبت 14 أبريل 2012 - 23:49
je veux signaler une chose c'est que les amazigh ont le plein droit de revendiquer leur identité leurs satisfaction aura pour consequence d'assoir le pays sur des fondements solides ou tout le monde y trouve son etre (amazigh-arabes-juifs-africains et autre) . sans le règlement de la question identitaire au maroc beaucoup de gens se sentent exclus et marginalises .pour nos frere arabes nous vous inquiétez pas le maroc est homogene la cause amazigh ne le distabilisera pas .au contraire il renforcera sa démocratie non complété dans ce sens s
par ailleur lier ou contrer l'islam au revendications identitaires serait une erreure fatale car ceux qui ont
combatuent et continuent de se battre
pour l'islame ne sont pas tous des arabes( salah eddine
al ayoubi les afghans les iraniens
les turques) alors cette ruse ne tiens plus .aussi le colonialisme na pas jouer en faveur de l'identite amazigh comme le fait entendre certains . u
56 - AMAZIGH السبت 14 أبريل 2012 - 23:54
Je suis Amazigh et j'en suis très fier; !!c'est une culture mèllènaire qui respecte les valeurs de libèrtè de tolèrance ;jamais un bèrbère ne se fait exploser à Jamma lafna pourtant il est musulman plus que les arabes attirès par le vice et esclave de la dèbauche -il n' y a qu' a voir ce que font les arabes du golf adorateur de la luxure et les femmes hypocrite quand il s'agit de religion au Maroc la majoritè est bèrbère ou ayant un parent bèrbère la minoritè arabe accède au pouvoir sans partage accapare les richesses marginalisant les Amazigh s'appropriant le droit divin et instrumentalisant l'islam qui devient une marchandise
57 - الدب المراكشي الأحد 15 أبريل 2012 - 00:03
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الى الأخ المعلق رقم 44
بارك الله فيك و أكرمك و جزاك خير الجزاء. أمثالك هم من فهموا الإسلام كما يجب و ينبغي. و أؤكد لك أن هؤلاء المعلقين الذين يسمون أنفسهم عرب لو أنهم فهموا الإسلام كما فهمته أخي لكان خيرا لهم.
أحمد الله عز وجل أن العرب الذين فتحوا بلاد المغرب لم يكونوا كهؤلاء و إلا فما وصل الإسلام إلينا و لكنا نشاهد على شاشة التلفاز : رمسيس الخامس عشر في مصر و يوبا السابع في دولة الموروس.
أنا مسلم قبل كل شيء أبي أمازيغي سوسي و أمي عربية من حمر. هويتي أمازيغية يحفظها ديني الإسلام. الحضارة الأمازيغية ارتبطت بشكل عجيب بالإسلام. الحمد لله الذي أنعم علينا به و زين لنا ثقافتنا به و جملها و أصلحها و دحض عيوبها و أكرم محاسنها.
لمن يقول أنه ضد تدريس اللغة الأمازيغية : تدريس أي لغة هو وسيلة لدحر عدة مشاكل منها : التواصل بين الناس و فهم الثقافات و معرفة الحضارات و الأهم هم دحض العنصرية النتة التي تزكم الأنوف.
انشري يا هسبريس أكي ارحم ربي الوالدين.
58 - karim الأحد 15 أبريل 2012 - 00:08
al amazir tomatil 90 f almia mina dawla
taharko
59 - amaf الأحد 15 أبريل 2012 - 00:10
الجميع مدعو للمشاركة بكثافة في هده المسيرة الحقوقية ,لا لالتراجع ,جميع شعوب الارض تطالب بحقوقها ,الامازيغية حق لاو الحق لا يضيع.
60 - محمد الأحد 15 أبريل 2012 - 00:13
الحركة الامازيغية منقسمة الى قسمين
قسم معتدل
قسم متطرف راديكالي
المسيرة يجب ان تكون ضد................................التطبيع مع اسرائيل.
والسلام
61 - أمازيغي متعصب الأحد 15 أبريل 2012 - 00:14
31إلى ء مغربي عربي
أنا ضد تدريس العربية لأولادي فأنالا أريد لهم أن يتعلموا خرافات الأعراب التي يطلقون عليها ضلما إسم حضارة نحن لا نريد فرض أي شيء على أي أحد نريد لكل مواطن أن يكون له حرية إختيار لغات تدريس أبنائه ولكنكم ترفضون لأنكم تعلمون أن الٱمازيغ وهم الأغلبية سيختارون ألأمازيغية والفرنسية هدا يعني إنقراض لغة ألأعراب من المغرب
إن كانت لديكم الشجاعة فاقبلوا هدا الإقتراح

pour moi c'etait claire et nette et toi
62 - rachid الأحد 15 أبريل 2012 - 00:34
اللهم أعز الإسلام و المسلمين.فنحن المغاربة امازيغ و عرب اخوة يجمعنا الدين الأعظم وهو الإسلام ونحمد الله تعالى على هدا الإنتماء زيد الى ذلك أننا أمة واحدة وهي أمة أعظم خلق عند الله النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .فلنحمد الله على ذلك .ولذلك فلنعمل لما فيه مصلحة هدا الوطن الحبيب
ولنعتز بانتمائنا الإسلامي.
63 - hano الأحد 15 أبريل 2012 - 00:37
au numéro 37, les arabe ne sont pas une race inférieure et arête de dire n'importe quoi.
on est tous marocain musulman, une seul famille, pourquoi cette haine entre frère et sœur. les arabe se sont marié avec les amazight, ils ont eu des enfant je me demande s'il y un marocain a 100% arabe. votre langue votre dialecte on le respect. arrêtons cette haine qui est dans l’inter des occident,
64 - علي الأحد 15 أبريل 2012 - 00:39
الأرض بتتكلم عربي والمغرب بتكلم عربي ولا أدرس أبنائي الأمازيغية لكن الحرف العربي لأنه الشهامة العزة الشجاعة القوة إيران تكتب عربي توركيا الحرف العربي فهو عالمي حرف العلوم والتواصل والتقدم وكذلك اللغات الحية أما غيرها فهي ميتة وكفي الله المومنين شرالقتال
65 - مغربي الأحد 15 أبريل 2012 - 00:39
من حق البرابرة ان يدافعوا عن تميزهم دون الاساءة إلى الثوابث الوطنية
66 - musulman الأحد 15 أبريل 2012 - 00:58
يحيا الإسلام ، فهو سبب عزتنا و لنا كل الشرف بالانتماء له دون غيره ، و الويل لمن يريد زرع الفتنة بين المسلمين و لعنة الله على العصبية و المتعصبين
67 - مغربي مسلم الأحد 15 أبريل 2012 - 01:12
انتم في المغرب ولا تحملوا العلم الوطني....وتتشدقون وتتكلمون عن التهميش والبغض ووووو....if anyone is a racist it ought to be you....everytime I read something about you...it's hate and disrespect for the language of the Quran and for Arab Muslims......shame on you to look down on the blessings you are enjoying in our and your country...life isn't always perfect,but we should love our nation and work harder to make it better instead of listening to people like you who're trying to divide us...to # 44.... How could you compare Muslims to jews...that says a lot about you whoever you're and wherever you're from... Shame on you and on those who praised your ignorant comments...those of you who hate us....religion and language pack and get the heck out....go and live with those who support your poisonous movement ....our flag is red with a green star in it...Islam is our religion and Arabic is our language....regards from Baltimore
68 - سلامة22 الأحد 15 أبريل 2012 - 01:30
المغرب دولة عربية دينها الاسلام أن غلاة التطرف الأمازيغي العنصري يلقى دعمه من دوائر الاستعمار والصهيونية من أجل القضاء على الهوية العربية والإسلامية لمغربنا ومحاولة تمزيقه وتفتتيته باسم حقوق الأقليات من يرفع علما تم خلقه سنة 1998 لا يمت بصلة لتاريخ المغرب فنقول له أصرخ و هلل و احتج كما تريد، فالشعب المغربي لم و لن يقف معك. الشعب المغربي واحد ومن يخرج من السرب المغربي فهو ليس منا لماذا لا تبدأون بأنفسكم و تكتبون مقالاتكم و تعليقاتكم بالأمازيغية و بحرف التيفيناغ ؟ أم تخشون من ألا يفهمكم أحد، فتجدون أنفسكم كمن يصيح في وادي لا وجود فيه لمن يسمع و لا لمن يجيب ؟ لماذا لم تنشري تعليقي يا هيسبرس؟ كما العادة تمنعون التعليقات المناوئة للعنصرية و تسمحون بإنزال مكثف لتعليقات متعصبين فاشيين يدعون الأمازيغية. المرجو من القائمين على هسبريس أن يجعلوا من الموقع موقع كل المغاربة و أن يتركوا وجهات نظرهم جانبا احتراما لمصداقية الصحافة و لحرية الرأي .
69 - abdel ilah الأحد 15 أبريل 2012 - 01:40
بسم الله الرحمان الرحيم
il faut être pragmatiques. dans le monde il y a deux langues principales :
la premiere est l'arabe qui nous permet d'aller au paradis à travers le coran et la deuxième est l'anglais qui nous permet de ganer addounia à travers les sciences
70 - omar الأحد 15 أبريل 2012 - 02:01
parle ce que tu veux dis moi ce que tu es
71 - amazigh الأحد 15 أبريل 2012 - 02:28
الى 72 ء علي
تركيا التي اذخلت الصابون للاعراب تستعمل الخط اللاتيني وليس خطك الفاريسي الذي تسميه عربيا نحن لانريد فرض لغتنا على أي كان فقط نطلب ألا يفرض على أبنائنا تعلم خرافات البدو الأعراب
72 - noureddine الأحد 15 أبريل 2012 - 03:51
Arabe et fier de mes origines Arabe et le Maroc cé notre terre jusqu au golf.
Quelle civisilation vous parlez? vous etiez des esclaves des autres civilisations.au maroc on se sent chez nous plus que vous car on est des vrais citoyens et des travailleurs.
de la part d'un descandant de Omar ibnou lkhatab radia Lah 3anho
Avec vos idées vous etes infiniments petits
73 - خليل اوندا الأحد 15 أبريل 2012 - 04:28
الى الريفي المتعصب ،اذاكنت ستتطرّف بلغتك وفكرك ضدّ العربي فهذا الفناه من قلّة ، امّا ان تتشدّق باللغة الامازيغية فهل يمكن لك ان تتنازل وتتعلّم السوسية لتتحاور مع اخواننا في سوس ، او حبّا في الامازيغيّة ستتعلّم الزيانية للتواصل مع الاخوة في الاطلس ، او القلعية او البركانية الاقرب لك جغرافياّ، ام سيكون صراع بينك و بين القلّة امثالك من المتطرّفين من اللغات السبع الاخرى الامازيغية عن الريادة في لسان المغرب الامازيغي ، امّا نحن العرب نحبّ السوسية وهي المألوفة عندنا في انفا وتمسنا وجلّ البيضاويون الامازيغ هم سواسة او زيان ، فهل سيرضيك ذلك ، ام ستبحث عن تطرّف امازيغي امازيغي ، بالعكس من منّا لم يطربه المرحوم رويشة أُ روايس ادسوس ، هل تعرف هناك فنّانة زيانية بيضاوية عفوا آنفوية وصل صيتها هوليود والعالم باسره - حادّة او عكّي - لا اظنّ انك تعرفها لانك متطرّف ، ولا اظنّ انّك تعلم انّ معظم الوزراء منذ الاستقلال هم امازيغ و وكذلك قبة البرلمان و الجيش والدرك المغربي وكذلك الكسكس و الطاجين هي امازيغية واللباس التقليدي كالجلّابة الحاضرة بقوة في المساجد وهي اللباس الوطني في البرلمان
74 - azerwal الأحد 15 أبريل 2012 - 04:55
On veut Autonomies des zones amazigh !!!! la langue vient après , allez afus gfus imazighen Autonomies autonomies !!
75 - amazeri الأحد 15 أبريل 2012 - 05:24
كل مابني علا باطل فهو باطل هدا هو حال العرب فحضارتهم لم ولن تعمر كتيرا وأنا كأمازيغي أدعم كل مطالب ألعصبة أما بأنسبة للإسلام فكل شخص له ألحق في إختيار ألمعتقد لسة بملحد كما يصفنا ألبعض ولكن أومن بحرية ألمعتقد كمى في الدول المتقدمة
76 - berber from chile الأحد 15 أبريل 2012 - 06:15
the world we have created is a product or our thinking, it cannot be changed without changing our
thinking
77 - أشلحي و لد لبلاد الأحد 15 أبريل 2012 - 08:01
- ردّا على التعليق (سلامة22 ) المغرب ليس بلدك الأصلي ، عُد إلى خيمة أجدادك في القفار والصحاري ثم أنذاك ُأنشرنعرتك القومية المتخلفة هناك عند أحفاد أبالهب و اللواطيين من الخلييجن،أنتم العربان أعظم عمل قمتم به هو هدر دم بعضكم البعض و كذا تحالفكم مع العدو ضد بني جلدتكم و ِبعتٌم أرضكم و نسائكم للإنجليز و الأمريكيون
78 - مغربي قح الأحد 15 أبريل 2012 - 08:25
ردّا على التعليق (سلامة22 )أيها العروبي المتخلف أنت بهذا تجهل التاريخ وشجاعة الشلوح وكذا بأسهم ، عُد إلى خيمة أجدادك في القفار والصحاري ثم أنذاك ُأنشرنعرتك القومية المتخلفة هناك عند أحفاد أبالهب و اللواطيين من الخلييجن،أنتم العربان أعظم عمل قمتم به هو هدر دم بعضكم البعض و كذا تحالفكم مع العدو ضد بني جلبدتكم و ِبعتٌم أرضكم و نسائكم للإنجليز و الأمريكيون جبروتكهم ثمّ إسأل التاريخ عن الشلوح عفوا العربان لايقرؤون
79 - WARAYNI الأحد 15 أبريل 2012 - 12:16
الى صاحب التعليق رقم 6 انها قمة العنصرية ما سبب هذا الحقد على الامازيغ لو بحثنا في محيطك لوجدنا الامازيغ هم من يطعمونك و هم من يشغلونك اما نيني خروجه كبقائه لانه معرب مثلك ولا فائدة ترجى منكم يا ع>>>>>>>>>>>>> AZUL IMAZIGHEN
80 - يونس ايطاليا الغييور على بلادو الأحد 15 أبريل 2012 - 12:46
اريد ان اعرف لمادا هدا التعصب الأمازيغي
81 - zakaria kadiri الأحد 15 أبريل 2012 - 12:51
"نحن لسنا عربا صححوا التاريخ"
82 - الدب المراكشي الأحد 15 أبريل 2012 - 13:06
الى سلامة رقم 75 الذي يجب أن يطلب السلامة.
إن من يقرأ تعليقك النتن يرى و بكل وضوح قمة التطرف و الوقاحة و العنصرية و الغلو. إسمع يا سلامة لدي رهان لك. لدي استفسار و إذا أجبتني فأقسم لك أني سوف أتنكر لهويتي الأمازيغية و سوف أكون أكبر قومي عربي على هسبريس و سوف أنادري دائما أن المغرب دولة عربية هويتها عربية لكن كما قلت أوضح و بين لي الإستفسار الذي هو كالتالي : من المعجم العربي أريد أن تأتني بمعنى هذه الكلمات, لنبدأ : مراكش, أغمات,تحناوت, أيت اورير, امتانوت, أزرو, إفران, اكادير, تفراوات, تارودانت, طاطا, ورزازات, زاكورة, خريبكة, خنيفرة, أنفا, لكويرة, فاس, مكناس, طنجة, أسفي, تطوان, أصيلا, سالا, تامسنا, أوريكا, سطات, الناظور, لحسيمة, وجدة, الشاوية, تادلة, شيشاوة, تنغير, طانطان,مليلية, سبتة, دكالة, تغازوت, تزنيت, وزان,شفشاون. كما تعلم أنا أعيش بمراكش و أسماء الأحياء كالتالي اريدك أن تبحث عنها أيضا: ازبزط, أسول, باب أيلان, باب اغلي, تشنباشت, تزرخيت, عرصة مسيوي, جليز, تبحيرت,أكيوض... و إذا لم تجبني فتبا لك و لعنصريتك و لتطرفك و لوقاحتك و لعنصريتك التي سوف تدمرك.
انشري يا هسبريس و شكرا.
83 - الشادلي من بلجيكا الأحد 15 أبريل 2012 - 13:11
اريد ان اعرف شيئا .هل نحن في المغرب ام في بلد اخر?
ماهذه الخرقة االعجيبة الملونة بالوان جميلة جدا , انصح الامازيغ باستعمالها في خياطة الملابس التقليدية الخاصة بالمنطقة حتى يتمكنوا من التميز عن باقي المغاربة.
اما علم المغرب فلونه احمر تتوسطه نجمة خضراء وملكه هو محمد السادس نصره
الله وايده.والسلا.........................م
باسم الديمقراطية انشري يا هسبريس وشكرا.
84 - anir الأحد 15 أبريل 2012 - 13:11
الأمازيغ شعب طيب فوق العادة حتى وصل درجة الغفل.هذا الشعب لم يفتح أرضا ولم يغزو شعبا لاكنه سقط في عنكبوث العرب وتظليلاتهم رغم كالتي إعتمدت في الأول على الدين كمخدر ثم بعد ذالك إلتجأت لالقمع والدسائس.إستغل القوميون العرب السلطة والإعلام والتعليم لممارسة جريمة التعريب والمسخ وتشويه التاريخ وقتل عز الذات في الأمازيغ حتى أصبح الكثير منهم ينفر من أصله ولغة أمه ويحاول أن يلبس جلد العرب ليجد قبولا لذى نفسه.خدع الأمازيغ خدعة تاريخية كبرى من طرف القوميون العرب.رغم تاريخهم العظيم وأراضيهم الشاسعة والخصبة ولغتهم الغنية أصبحوا اليوم مذلولين يتسولون شيئا من الحقوق الطبيعية من الغزاة العرب.حان الوقت لإسترجاع الكرامة وبكل الوسائل.
85 - abdou الأحد 15 أبريل 2012 - 13:39
لقد عرف المغرب اندماجا بين كل اطيافه انا الدي اكتب هدا الرد امازغي من ابي وامي ،فشل الاستعمار في التفريق بين المغاربة ايام الاستعمار باصداره الضهير البربري سنة 1930 والان اشم رائحة محاولة خلق الفتنة في البلاد وهناك ايادي اجنبية تدعم دلك اتحدوا يا مغاربة عربا وامازيغ من اجل تنمية هدا البلد والتنوع الدي يعرفه المغرب هو مصدر قوة وغنى وليس تفرقة وتشتت والرجوع لله يا دعاة التفرقة
86 - احمد الامنتانوتي الأحد 15 أبريل 2012 - 13:43
لمادا لانكون معتدلين في كل مواقفنا لمادا الامازيغ المتعصبين يكرهون العرب والعكس ايضا فانا امازيغي لااعادي احدا سواء من العرب ولا الامازيغ كلنا مسلمون واخوة وردا على الاخ صاحب التعلبق 6 الدي دكر ان العربية لغة اهل الجنة اقول ليس هناك دليل صحيح على ان العربية لغة اهل الجنة والاحاديت الواردة فيه لاتصح كلها احاديث موضوعة (انظر سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الالباني)وكدا كلام ابن تيمية في فتاواه الدي قررفيه انه لايوجد دليل صحيح باي لغة سيتكلم في الاخرة فالعربية لغة ديننا هي كباقي اللغات واللغات كماهو معلوم اية من ايات الله كما قال تعالى(ومن اياته خلق السماوات والارض واختلاف السنتكم....)
87 - الطالب الافناوي الأحد 15 أبريل 2012 - 14:08
كامازيغي ارى ان هده المطالب مشروعة بعيدا عن التعصب فالامازيغ يعانون الويلات والتهميش فانا شخصيا اعيش بمنطقة ايت الرخا بافني لا زال السكان لحد الساعة يعانون من ندرة المياه اد لا زلنا نعتمد على الخزانات التقليدية والامطار هده السنة نادرة . خلال قرائتي لبعض التعاليق اجد من يدعي نفسه امازيغيا يامر العرب بمغادرة المغرب والرجوع الى شبه الجزيرة العربية اقول له انت لا تمتل الامازيغ وكفى من الشوفينية ولن نسمح لك بان تنوب عني كامازيغي لا مشكل لدي مع العرب ولا غيرهم فالانسان الامازيغ اولا وقبل كل شيء انسان شجاع خلوق واجه المستعمر وحصن المناطق الامازيغية وقدم تضحيات لا عبد الكريم الخطابي ولا موحا احمو الزياني و عسو اوبسلام و غيرهم ارجو من الله ان تغير بغض تنسيقيات الحركة الامازيغية بعض مواقفها كالتعصب كما ارجو من العرب ان يكفو من استفزاز الامازيغ ونعتهم بالكفار والاستدلال بان ااعرب هم المسلمون وان القران انزل بالغة الغربية .فقد قال الله عز وجل في كتابه - انا انزلناه للعالمين - وليس للعرب فحاملي كتاب الله وحافضيه عن ضهر قلب هم الامازيغ والسواسة خاصة .كفى من التعصب
88 - الطالب الافناوي 2 الأحد 15 أبريل 2012 - 14:21
كما اقول للمسؤولين كفي من نهج سياسة الادان الصماء تجاه مطالب ابناء الشعب
89 - احمد الامنتانوتي الأحد 15 أبريل 2012 - 14:37
استدراك "عفوا اقصد صاحب التعليق5 وليس6
90 - azar beni tajjit الأحد 15 أبريل 2012 - 15:14
ce qui ne me plais pas dans ces commentaires ce sont les insultes que lancent les un contre les autres . alors qu 'on peut approcher la question s objectivement sans recourir aux insultes .car c'est une cause qui interesse tous les marocains qu'ils soient amazighs ou arabes. allez chercher des arguments solides loin du coran ou de l’islam car on ne discute pas la religion et nous sommes tous des musulmans mais je pense personnellement qu' il est temp que l'etat face encore des efforts pour rendre a tamazight la place qu'elle merite dans ce pays sans porter atteinte a la culture arabes au maroc .je m'adresse a l'occasion aux arabes ne soyez pas egoistes il ya de la place pour tout le monde donc vaut mieux de trouver un terrain d’entente .le monde a changé ceux qui ont semé la haine ne sont plus parmi nous ou risquent de ne plus l'etre .donc il importe de voir la question claire avant qu 'il ne soit trop tard .meme les palistin et les juifs sont obliges de s'assoir a table r
91 - tamazight_26 الأحد 15 أبريل 2012 - 16:04
الى صاحبة التعليق 90
قلتي مغربية وأفتخر وراه المغرب ديال الأمازيغ.هادشي الي كيقولو ليه.دخلناه مالبرد وابغا يشركنا فالورث.ولكن نتي راه ماشي غير بيتي تشركينا بيتي gع تنكرينا .مع احترامي لكل العرب خوتنا لي كنقول ليهم ملرحبا بكم فالمغرب بلادنا.
92 - med ali الأحد 15 أبريل 2012 - 16:07
انا "شلح" و لست امازيغي .لا اففهم تمزيغت ولا تريفيت (دون دكر لهجات اخرى)
فعن اي لهجة سنتكلم فلا يمكن ان ندرس لابنائي 3 لغات اخرى بالاضافة الى العربية والانجليزية والفرنسية .
93 - tamazight_26 الأحد 15 أبريل 2012 - 16:10
اضافة.ولا كانو حروف تيفيناغ مكتوبة على الجبال والأحجار كما قلتي فهدا يدل على أن سكان المغرب القدماء هم أمازيغ.اوى قولي ليا واش عمرهم لقاو شي حرف من أ حتى ي مكتوب فشي جبل أو حجرة فالقديم.كنتاقدو على والو حنا مغربا أبلادنا هادي وانتم ضياف عندنا لكن مرحبا بكم حيث ديما الشلووووووووووووووووح ناس مديافين وقلبهم بيض.أنشورو عفاكم
94 - Mohnd الأحد 15 أبريل 2012 - 17:01
, en avant Bravo commentaire 89.
95 - amazigh rissani الأحد 15 أبريل 2012 - 17:10
الامازيغ سكان المغرب الاصليون اضافة إلى أنهم يشكلون أغلبية سكان المغرب بل وشمال إفريقيا ككل وهم يعانون من العنصرية والتهميش، شاء من شاء وأبى من أبى ،ومن كذبني فلينزل للشارع،أما الإسلام فهو دين الأمازيغ والعرب على السواء؛ إلا أن العرب يستعملونه كوسيلة لنشر لغتهم
96 - مغربية خالصة الأحد 15 أبريل 2012 - 17:11
الى العربي من الشرق صاحب التعليق 41 لم اكن انوي المشاركة في التعليق على الموضوع اعلاه لانني وجدت انه لا يستحق ان اضيع وقتي في معركة لسانية لا تسمن و لا تغني من جوع, لكن تعليقك استفزني و دفعني الى الرد عليك. اولا انت كاذب و لست عربيا من الشرق’ و هذا مؤكد لان الاسلوب الذي سلكته في كتابتك بعيد كل البعد عن اسلوب الكتابة عند المشارق, هذا من جهة اما من جهة اخرى فاستعمال اسلوب الخطاب عند توجيهك الكلام الى العرب في قولك..صراحة انكم لا تختلفون عن الصهاينةفي شيء كيف تسبون الامازيغ و تحتقرون لغتهمفي عقر دارهمفي اكثر من مناسبة...الخ مستثنيا نفسك انت الذي تدعي انك عربي من الشرق, الا ان تكون اخطات في مواقع العين و الراء ’ فعوض ان تقول عبري من الشرق قلت عربي ’ لان اسرائيل ايضا تقع (جغرافيا في الشرق) و عملها هو اذكاء نارالفتن و الكراهية بين مكونات البلدان العربية لتلهيهم و تشغلهم عن قضاياهم الحيوية. ثالثا على فرض انك عربي فما دخلك انت و التدخل بين الاخوة (رغما عن انفك و انف غيرك) بهذه الطريقة الوحشية التي تشتم منها رائحة الحقد و الكراهية التي لا يتصف بها الا بعض المغاربة الذين باعوا وطنهم للصهاينة؟
97 - yiws n wakal الأحد 15 أبريل 2012 - 17:26
الى اصحاب التعاليق الامازيغفوبية: هدا العلم ليس انفصاليا. هو علم ثمازغا او شمال افريقيا فهو يرمز لالوان تضاريس هده الرقعة الجغرافية. اما العلم الوطني فهو من وضع المستعمر الدي بدل النجمة السداسية بالخماسية
98 - hmido الأحد 15 أبريل 2012 - 17:29
VOUS ETRE TOUS FORT EN BLA BLA BLA ET RIEN D`AUTRE etre amazigh ou bien israelien ou chinoi vous etes humains venue et fabriquer en TERRE salam
99 - Francesco Totti الأحد 15 أبريل 2012 - 17:39
انا مغربي والداي امازيغيان من تزنيت،لا مشكل عندنا على الاطلاق ان نتكلم الامازيغية او العربية في المنزل،دهبت الى الرباط من لكنتي عرفوني من اكادير صحيح مازحوني بالامازيغيةواللكنة لكن دلك فرضت احترامي انطلاقا من شخصيتي.في مراكش الكل يلقبني الشلح او الازيغي و كل دلك من باب المزاح، فكازا اللي معروفة بالعربية الشديدة ديالهم كدلك الناس من باب الزاح يلقبونني بةالشلح لكن من باب الجدية الكل يحترمني.ليس لدي مشكل لا مع العربية ولا غيرها .المشكل الوحيد اللدي لن اسامح فيه هو الدين الاسلام.
اجاتاغ ان نعيش على خير ماترام كران صداع امازيغ ولا امازير
100 - عبده الأحد 15 أبريل 2012 - 17:41
انا مسلم مغربي امازيغي احب وطني و هويتي لكن لا احب اتشردم واتصادم مع اخوتي العرب ان هؤلاء الدين يدافعون عن الامازيغية هدفهم الا ضرب الاسلام والوطن وهدا من شيطنة المستعمر الدي يريد ان تبقى لغته هي الاقوى
101 - mustapha الأحد 15 أبريل 2012 - 17:42
pourquoi ce rasisme on sait pas qui est vraiment amazigh ici au maroc nous sommes tous des marocains musulmans sous un drapeau rouge et etoile verte et un roi que nous aimons tous laissons nous ce rasisme et faisons nous une main pour develloper notre paiyè
102 - HAMIDOU الأحد 15 أبريل 2012 - 18:59
اظن انها استراتيجية اخرى للمخزن من اجل استعمال الكرت الاخير عند اللزوم و الذي هو التفرقة بين المغاربة على اساس لغوي تافه ..لكي يقال المخزن او السيبة لكم الاختيار ،و لكنهما امران احلاهما مر..
103 - hassan07 الأحد 15 أبريل 2012 - 19:12
يضحكني بعض المعلقين حين يرددون عبارة الامازيغ سكان المغرب الاصليون الحقيقة التي ينكرها المتامزغون هي ان سكان المغرب الاصليون هم الافارقة السود والذين هاجروا جنوبا بعد ان تغير مناخ شمال افريقيا واصبحت المنطقة صحراء قاحلة والامازيغ شعوب بيضاء هاجرت الى المغرب الكبير من بلاد الرافدين او اليمن - على خلاف بين العلماء اذا كلنا وافدون والاصليون هم من يعرفون حاليا بالحراطين لانهم من السود المنحدرون من شعب الجيتول الزنجي الممتزج ببعض العناصر البشرية السامية ذات الاصول الشرقية
104 - amazighe libre الأحد 15 أبريل 2012 - 19:17
انا معكم ايها الاحرار الامازيغ لانني اغير على تلاثة اشياء اللغة الارض الحياة
105 - الدكــــالي الصغير الأحد 15 أبريل 2012 - 19:45
ما بال قوم؟
ما بال قوم جهل، شغلتهم الهوية، ولا يدرون مفهومها بالله ألفا ؟؟
ما بال قوم، يتغنون بلهجات، يحسبونها هوية تارة، وحسبا تارة، وتاريخا تارة، وحضارة تارة ؟؟ وربي لأقرأ تعليقات مراهقيهم ممن يلعقون العنصرية في دور الشباب الشيوعية والعلمانية، فأضحك من البكاء، وأبكي من الضحك، من جهل قوم ضلوا بين: الحضارة، والهوية، والثقافة، والأصل، واللغة...ولم يهتدوا بأنهم لا فصل لهم عن العرب حضارة وتاريخا وعقيدة، بل ولغة وثقافة؟
هذا الصراع العرقي يرفضها إسلامنا وديننا الحنيف، وقد صرنا إخوة على دين الله، وامتزجت الدماء بالدماء، وما العربي عندنا إلا من يتكلم العربية، ويتشبع بثقافة العرب. وإن يكن الإخوة أشقاؤنا الأمازيغ من العرب اليمن، ويجمعنا بهم التاريخ والعقيدة والحضارة المشتركة، فتبا لمن للشرذمة التي تنكر هذا، لا على أساس من اليقين، وإنما على أساس عرقي عفا عنه الزمن في عصر الارتقاء الحضاري.
عربي كما أشعر بالفطرة، وأخي في الإنسانية كل مؤمن على الأرض، وأخي الأقرب كل من أدرك أن الإسلام دين الله الجامع المانع، وأخي كل عربي ابن القيم والحضارة، وتبا سحا، لكل ضال مصر على ضلاله عربيا كان أو أمازيغا..
106 - سلامة22 الأحد 15 أبريل 2012 - 20:04
المغرب دولة عربية دينها الاسلام لكن بعض الأمازيغ طغوا في هذا البلد وأصبحوا يستفزون بقية الشعب وهذا بسبب الحريات التي يتميز بها المغرب عن باقي الدول
اما بالنسة للقائلين ان اغلبية المغاربة امازيغ اريد منهم اجابة لسؤالي لماذا سيطرت الدارجة على لسان المغاربة فاصبحت مدن الامازيغ تتكلم بالعربية الجواب بسيط لان العرب هم الاغلبية ولان الامازيغية لهجة لم تستطع مقاومة اللغة العربية أعتقد أن الأمازيغ لا يتعدون نسبة 35 % الى اصحاب التعاليق 82 83 87 انتم مجرد بربر متعصبون اصلا انتم تغيرون التاريخ وتقولون و تقول اشياء غير حقيقية عن دور العرب في تحرير المغرب وتقللون من دور العرب في نشر الاسلام متناسيا انه لولا العرب اجدادي اللدين فتحو المغرب لكنتم لى حد اليوم تعبد ون الاصنام و الحيوانات و لتعلمو ان البربر قبل دخول العرب كانو يعبدون الحيوانات بالتحديد الخرفان هدا ما جاء في كتب الفاتحين لا في خرافات الامايغ اللتي لا شهادة عليها و لا توتيق لها فرحم الله اجدادي الفاتحين و اسكنهم فسيح جناته وعلمو كل ركعة تركعو ها لله و كل حسنة تسجل لهم لانهم من كان السبب في اسلامكم . المرجو هسبريس نشر حق رد وشكرا
107 - مصطفى الكـوني الأحد 15 أبريل 2012 - 20:41
إلى المغربية وتفتخر !
أتستفزين الأمازيغ يا أم حِلس ؟ .. إذا ما الغير قطع أشواطا وتقدم في شتى مناحي العلم ، فمن خطا فوق أديم القمر، أجدك الأعرابي ؟ إن تخلّفنا ، فمرد تخلفنا إلى العرب ، ولنا في ماليزيا وأندونيسيا وايران وغيرها مثال وحجج .. لست بالعنصري مطلقا ولا الأمازيغ ، أنا منهم وأعرفهم حق المعرفة ، ثم إني لن أسترسل في تعقيبي عليك أكثر من هذا ، لأني أعرف أنك خصم تافه و جاهل ، وإلا فكيف تكتبين : تتوصطه عوض تتوسطه ، ليس هذا بخطإ ناتج عن السهو، بل هو من الجهل .. هذا دليل كاف على جهلك ومستواك الفكري والثقافي الهابط .. يكفيك هذا ..
108 - AZ AL ARAB الأحد 15 أبريل 2012 - 21:01
السلام عايكم ورحمة الله تعالى و بركاته
اولا وبادء ببدئ احيي جميع المغاربة الاحرار واذكرهم ان الذين ضحوا بالغا لي وا لنفيس من اجل الحرية والاستقلال و كرامه الامزيغ هم ا لعرب الاشاوس اما الامازيغ هم الدين كا نوا في خدمة ا لاستعما ر الغاشم الى يومنا هذا ولذالك يردون
ارجاع الا ستعمار مجد دا لتنفيد مخططهم العنصري ضد العرب ولكن لن يحلموا
كثيرا لانه المستحيل ا لمستحيل المستحيل لما في اللغة العربية الشريفة من معنى
109 - Amghar الأحد 15 أبريل 2012 - 21:34
Azul f'Imazighen, je pense que la plupart des amazighophobes dans les commentaires ne font que bavarder, les choses sont devenue claires au sujet de l'identité des nord-africains et de l'amazighité du pays,pas la peine d'en bavarder rien que pour parler. et puis le sujet de l'article c'est que le mouvement Amazigh organise une marche pour défendre les droits du peuple marocain, que ce soit économiques, sociaux, identitaires ou culturel; certains de ces droits sont biensur loin d'être compris par certains , mais a la fin du compte ils sont légitimes, et le mouvement Amazigh est capable de prendre la relève et créer la différence par rapport a d'autres courants qui ont déjà prouver leur échec. de plus je conseil certains a inspecter sur la réalité des choses avant de bavarder, ça nous fais perdre du temps a lire ces conneries. (pour hespress: j'ai déjà écrit un commentaire que je vois pas )E
110 - nadia الأحد 15 أبريل 2012 - 22:15
الى مغربية خالصة
احتفظي بذكائكي الخارق لمحاربة الصهاينة الذين باعهم عربكي القدس, و الذين يبيعونهم البترول و الذين يفتحون لهم السفارات و الذين يغلقون انفاق رفح لينفق داخلها الغزاويون و الذين يستقبلون الوفود الصهاينة في البرلمان المغربي ...
صاحب التعليق41 يتحدث عن " بعض الاخوة العرب الذين يكتبون عن اخوانهم الامازيغ " و هو يا ذكية يستثني نفسه من العرب الذين يكتبون عن الامازيغ و ليس عن العرب كلهم.
و ربما هو امازيغي يحاول ان يثبث انه انه عربي , تماما مثلكي تضيفين كلمة خاصة لانكي لست مغربية خاصة .

انشر من فضلك.
111 - قدور الأحد 15 أبريل 2012 - 22:16
من العهود التي حكمها الأدارسة إلى إستقلال المغرب كان الدين الإسلامي هو العامل الموحد والمذوب للعرقية و الإتنية بعدما ذخلوا إخواننا البربر الإسلام فهموا مغزى الشريعة وتشربوا العقيدة وحكموا مقياس الأفضلية"إن أكرمكم عند الله أتقاكم" فكانت معيارا يختارون به حكامهم ومما قوى اللحمة أن تعاقب على المغرب من حين لاخر حكاما وخلفاء ينتسبون لال البيت زائد أنهم علماء فقهاء بالدين فكانوا الحكم المقبول في الساحة وهكذا امتزجت الاعراق الأصلية والوافدة بربر عرب زنوج و...فمنهم من تعرب ومنهم من تبربر المهم أنهم مسلمون واخر إختبار لمتانة وحدة أمتنا هو الظهير البربري...إذا أرجعوا للإسلام وللعلماء دورهم الحياة السياسية وشكرا
112 - عببqh;d الأحد 15 أبريل 2012 - 22:41
في الزمن المسخ... تنفلت الاشباح من عالمها المظلم و تزحف فوق مطامح الفيش والحياة الوافعية المملحة بالكد والعرق الذي يتز من مسامات الاحساد البائسة المقهورة، تصير عيطة الامل والاصرار على التحرر والانعتاق تحيبا باليا مسربلا بالرجعية ولارتداد ، أيها الظلاميون أيها الشوفينيون يا سلالة قبح التاريخ لن تصادروا منا نحن الكادحين حق النضال من اجل الحقوق القومية واللغوية الديموقراطية لشعبنا
113 - علي الأحد 15 أبريل 2012 - 22:54
إلى76 لماذا تكتب بالعربية إذا كان الخط العربي خرافات إنه لغة القرآن الكريم ولغة حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولغة أهل الجنة إنشاء الله وبعداوتك البائنة للحرف العربي الذي تكتب به ولربما تسترزق به أحذرك وأطلب الله أن يجعل كيد الكائدين في نحورهم وكفى المومنين شر القتال
114 - Hmed الأحد 15 أبريل 2012 - 22:55
سلام.. من خان الامازيغية خان الوطن..
115 - ايت يسى الأحد 15 أبريل 2012 - 22:56
الى هدهد سليمان :
1 _في شوارعكم تتحدثون نصف عربية و نصف فرنسية
2 _ اطفالكم تتدينون من الابناك لادخالهم الى المدارس الخاصو لتعلم الفرنسية
3 _ قنواتكم كلها فرنسية
و عندما يطالب الامازيغ بحقهم في لغتهم في عقر دارهم تقولون لهم ـ هاهي فرنسا عادت مرة أخرى لتلعب على نفس الوثر!!؟؟؟
يا ودي تبارك الله عليك ...
و هل تعرفين لماذا عجزت فرنسا على تفعيل مخططها الإستعماري التخريبي الداعي إلى تقسيم المغرب إلى فئات و أجناس و قبائل ؟؟؟ لانه في الوقت الذي كنتم انتم تدرسون الفرنسية و كان أحمد شوقي يغني قصائده
كان عبد الكريم الخطابي و موحى وحمو الزياني و احنصال و موحى وسعيد يحاربون فرنسا بالسلاح .
لذا الامازيغ لا يحتاجون الى نصائحك و شكرا نحن نعرف جيدا كيف نتعامل مع فرنسا فنحن من حاربها بارواحنا و ليس احمد شوقي و قصائده العروبية, مشكلتنا هذه المرة مع ابناء جلدتنا, لا نجرأ حمل السلاح ضد احتلالهم لهويتنا و تغييرهم للساننا و تهميشهم لنا.
فليست فرنسا من يسبنا و ليست هي من يعربنا و ليست هي من يعرب تاريخنا و ليست هي من تحضر اسماءنا و ليست هي من يعارض تدريس لغتنا...
116 - تمازغا الأحد 15 أبريل 2012 - 23:15
يا عرب أنتم لستم أبنائي!

كيف تكونون ابنائي و انتم تنادونني باسم غير اسمي ؟
كيف تكونون ابنائي و انتم تخجلون من ثراثــــــــــــــي ؟
كيف تكونون ابنائي و انتم تعلنون الولاء لغيـــــــــــري؟
كيف تكونون ابنائي و انتم تنسبون لغيري حكاياتــــي ؟

أنا لم ألد إلا رجالا احــــــــــــــــــــــــــرارا
يرفعون راسهم عاليا كلما سمعوا اسمي
او كتشفوا سرا من اســـــــــــــــــــــراري ؟
رجال رفضوا الباسي غير لبـــــــــــــــــاسي
و بيعي للقدافي وعبد الناصر و آل الفاسي

اقول لمن يقول انني عربيـــــــــــــــة
انا تامزغا لم و لن اكون عربيــــــــة

هذا الكلام موجه الى ابنائي من احشائي و بالتبني
من المستعربين و من ابناء العـــــرب
اراهم كلما ذكر اسمي بدل ان يدافعوا عني
يتبرؤون مني و يعلنون ولاءهم لجزيرة العرب

جزيرة العرب جارتي قربتي احبها
لكن هل من ام تحب ان يناديها ابنها بغير اسمها
انا تامزغا لم و لن اكون عربيــــــــة

فيا عرب لست عربية و لستم ابنائي
117 - أمازيغي مسلم عجمي الأحد 15 أبريل 2012 - 23:26
إلى 90 - مغربية و أفتخر
بداية سنعرفك على معنى:أزول = يعني بالقــلــب، أجمل وأروع تحية على وجه الأرض على الإطـــــــلاق،لم تجدين مثلها عند كل الأجناس على أمتداد الكرة الأرضية...هذا آفتخار أمازيغي
وفي ما يخص ما تسوقين أن السلام هو تحية أهل الجنة،هذا بهتان و باطل وضحك على الذقون
هل القرآن الكريم نفتحه 'بالسلام"؟أم بالبسملة؟بآسم الله الرحمان الرحيم
هل السلام ركن من أركان الإسلام؟
هل السلام شرط من شروط الصلاة؟أو الإيمان؟أو حتى الدين؟
نحن المسلمين نبدأ كل شيء ببآسم الله ونختم بشكر الله،كيف جعلت بالسلام آية قرآنية؟
لماذا تستخدمون هذا الدين العظيم لأغراض طمس هوية الآخرين؟
آلم يقول الله تبارك وتعالى وجل جلاله:( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) المقصود بالشعوب هم العجم كالأمازيغ مثلا،والمقصود بالقبائل العرب(وهذا حسب علماء الدين الآجلاء)
آلم يقول الرسول الكريم محمد صلى الله وعليه وسلم:لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى؟
فالسلام تحية فقط،فالقرآن الكريم يبدأ بآسم الله الرحمان الرحيم ويختم بصدق الله العظيم
والله أعلم.
118 - امازيغية و افتخر الأحد 15 أبريل 2012 - 23:59
الى مغربية وتفتخر رقم 90

_ ازول اصلها امازيغي تعني بالقلب و من لا يعرفها و يعرف اصلها فهو اغيول
_ السلام اصلها يهودي عبري مشتقة من الشالوم و نحن نعرفها و نعرف اصلها لاننا لسنا اغيال
_ العلم الامازيغي لا يقسم المغرب بل يوحده و يوحد تمازغا من البوغاز الى بن غازي .
_ العلم المغربي يمثل المغرب في حدوده التي صنعتها له فرنسا الاستعمارية و التي قسمت تمازغا الى دويلات و اعلام لم يكن لها وجود قبل الاستعمار.

ثم شكون الي حبسك تمشي للقمر الالة ؟؟ سيري ليه الا قديتي و ما تنسايش تقراي خطوط و رموز الكلمة العربية المقدسة على حجارة القمر راه واحد السعودي سبقك للقمر و كتبها تما بالعربية المقدسة ديالك.
119 - amazigh الاثنين 16 أبريل 2012 - 00:09
ghankono tema inchaa lah o li bgha imot imout
120 - مصطفى الكـوني الاثنين 16 أبريل 2012 - 00:22
يا علي ! لا تسرد علينا كلاما موضوعا تعدّه حديثا ..
أوَ سنفتأ دوما نقول أن هذي الطويلة هي الألف الممدودة ؟! وكأننا نصب الماء على الدّباء ، والماء لا ينفد إلى لبه .. لكن لا بأس أن نكرر لكل رأس تركب رأسها جهلا و تعنتا ، أن اللغة العربية ليست لغة الجنة والملائكة .. قالها ابن تيمية والألباني وغيرهم .. وأن الحرف العربي حرف أرامي ، والمغرب بلد أمازيغي .. قالها التاريخ ، وأقوال أخرى كثيرة لست أنا من قالها ..
121 - aaziz1 الاثنين 16 أبريل 2012 - 00:50
الامازيغ هم سكان المغرب الاصليون ....ابحثوا في تاريخ الامم ..ستجدون ما يتنافى مع التاريخ الدي يدرس في المدارس العمومية والخصوصية.....الامازيغ مضطهدون في اوطانهم كالفلسطينيين و الاكراض(العلويون من اين اتوا.....)حان الوقت ليعيد التاريخ نفسه......عن امازيغي مسلم.....
122 - ريفــي من الناظــــور الاثنين 16 أبريل 2012 - 01:17
بسم الله الرحمان الرحيم..

أنا ريفي ....
لكنني مسلم.. وأرفع رأسي بالاسلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!


لن أفضل اللغة ولا الجنس ولا اللون ولا العرق ولا ولا... على الإسلام


إن أكرمكم عند الله أتقاكم


أفيقوا يا مسلمين
أعداؤكم يحيكون لكم خيوطا بالليل للتفريق بينكم.
لا تغتروا بطول الأمل ...
فلربما كان يوم الصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاخة قد اقترب...
123 - Latifa de Norvege. الاثنين 16 أبريل 2012 - 09:13
Merci pour 98 et 109,je suis rifaine et je comprend plus les autres longues,pour communiquer avec un autres ,chlah,soussi,meme un rifi de l autre cote il me faut un tradicteur,ma longue rifaines est plein de mots manque on s aide tjr avec la darija,la longue arabe litteraire,espangol et francais,les africains noire se sont les vrais habitants de ce continent,il y a des organisations africaines en Europe qui disent le nord de l afrique est occupe des occupateurs qui n appartiennet pas a nous,ca je l ai descute personnelement avec une gambienne ici en Europe a chaque fois on nous resemble ,tu es turque?tu es latino?tu es tu es ,don un africain est noire.
124 - مغربي من المغرب الاثنين 16 أبريل 2012 - 11:44
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته لقد طغت العنصرية الفانية على جل المعلقين خصوصا المدعين و المنتحلين صفة الامازيغ الاخيار الذين نعرفهم بطيبهم و تشبتهم بدينهم الاسلام اما انتم فهيهات ان تكونو مثل ابائكم. لانكم تستبعدون دينكم في دلائلكم و تعقيباتكم رغم اعتراف بعضكم باسلامه اما البعض الاخر منكم فيقول ان في ذلك حرية من شاء اسلم ومن شاء كفر وذلك شاءنه كنت اتمنى ان يقال كما اقول انا مغربي بلدي المغرب ولدت وترعرعت فيه وديني الاسلام وكفا دون ذكر مشرق او خليج فلكل بلده اما مسالة اللغة فلا احد يفرض على احد التكلم بلغته الا ان لغة التواصل السائدة في المغرب هي العربية لجميع الاطياف و جل المغاربة يفهمونها عكس اللهجات الاخرى كما ان امازيغ الارياف الذين لا يتكلمون العربية يحفظون القران في صغرهم بالعربية وبذلك يسهل تعلمها عكس الامازيغية التي لا ترد في شئ لنتعلمه وفي الاخير اقول كلنا مغاربة عرب و امازيغ ولا داعي للتفرقة والشتات علما ان العنصر المغربي هوخليط بينهما ولم يبقى اي عرق صافي و الاجدر هو ان نتعاون على بناء بلدنا وازدهاره و الله يهدي لما فيه خير (الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها) والسلام
125 - من هو أمازيغي الاثنين 16 أبريل 2012 - 12:00
شمال إفريقيا كان ملتقي الشعوب
وليس أمازغ أو تامزاغا
هجرة البربرمن الشرق الأوسط آو اليمن وبعد دلك
الفنقيون دخلوا إلى شمال إفريقيا
2800قبل الميلاد وكانوا يتكلمون الفنيقية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم القرطاجنييين وكانوا يتكلمون القرطاجية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم الرومان وكانوا يتكلمون الرومانية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم الوندال وكانوا يتكلمون الجرمانية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم البيزنط وكانوا يتكلمون البيزنطية
وعاشوا قرون متعددة
حتى نهاية القرن السادس بعد الميلاد
هده مدة أكترمن 3400 سنة
من الخليط البيولوجي واللغوي
بين هده الشعوب التي تزوجت وتناسلت قرون متعددة
سلسلةمن الشعوب
يا من يقول أنه أمازيغي من هدا الخليط؟
كيف ثتبث أن جدورك آمازغية؟
أين هو دليلك القاطع؟
بعد دلك دخول العرب والمسلمون
واختلط الخليط الأول مع الثاني
حضوضك أن تكون أمازيغي
إبحت عليها
أن تتكلم باللهجة الريفية السوسية الأطلسية
ليس دليل قاطع.
126 - هده اللهجة لا تفيد في شيء الاثنين 16 أبريل 2012 - 12:08
ا أخي باللغة العربية أتواصل مع22 دولة وأفهم ديني
في مادا ستفيدني الريفية؟ على مليون ناطق بها
في مادا ستفيدني السوسية؟على الأكثرثلاث ملايين ناطق بها
في مادا ستفيدني الأطلسية؟على الأكثرمليونين ناطق بها
إدا كنت تحب لهجتك فتعلمها لا أحد يمنعك منها
أن تكتبها بالحروف المسمارية الهيروغلفية أو الصينية
شغلك هداك.
التا ريخ يقول الأمازغ أو البربرالدين هاجروا إلى المغرب
لم تكن لهم لغة تكتب ولم تكن لهم لغة موحدة
لأن هدا النوع من البشر هو خليط من أجناس متعددة
أن تطلب منى أن أتعلمها آقول لك لا ثم لا بصوت مرتفع
أنا لا أريد هده اللهجة ولا أصنفها لغة
ثلاث لهجات مختلفة كتبت بحروف الفنيق
طريقة الكتابة نقلت من الطوارق
هده الصناعة اللغوية لم تكن موجودة من قبل أبدا
وإنما كتابتها صنعت مؤخرا
ولا يمكن مقارنتها مع اللغات لانها عبارة عن كتابة ثلات لهجات
تحت إسم اللغة الأمازيغية.
127 - رموز الحروف الفنيقية الاثنين 16 أبريل 2012 - 12:22
هدا العلم الدي ثم إختراعه في السنوات الأخيرة
من طرف الحركات الأمازيغية
لا يعثرف به أحد
عبارة عن علم الغابون وفي وسطه رمز من رموز الحروف الفنيقية
القديمة أي حيوان زاحف
إخترع مؤخرا وأصحاب الحركات الأمازغية يكتبون أنه أقدم من العلم المغربي
128 - tizi ousli الاثنين 16 أبريل 2012 - 12:39
أتمنى لكل من توفرت له الضروف (المادية والمعنوية ) الحضور لهذه المسيرة المجيدة ان شاء الله .
من تيزي أوسلي سأحاولوا الحضور .
129 - زكرياء الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 14:51
كفى كذبا وجهلا. إذا الأمازيغيون عن أصلهم، فإنهم يقولون أنهم قدموا من اليمن. طيب، أليست اليمن مهدا للعروبة، أما قصة العلم الأمازيغي والحرف، فإنها تثير الضحد أكثر مما تثير النقاش. أضحكني أحد الردود حول الحضارة العربية كونها مزعومة. صاحب هذا الكلام لايملك ثقافة تاريخية. وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم.
130 - sma-jakoub الأربعاء 18 أبريل 2012 - 20:24
الأمازيغية (Tamaziɣt /ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ/تامازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية الحية، ويتحدث بها الأمازيغ وهم سكان شمال أفريقيا، في 9 بلدان أمازيغية أفريقية وهي المغرب والجزائر وليبيا وتونس وموريتانيا وشمال مالي وشمال النيجر وشمال بوركينا فاسو وأقصى غرب مصر. وهناك حوالي مليوني مهاجر أمازيغي ناطق بالأمازيغية في بلدان أوروبا وأميركا وكندا، خاصة فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون والمغاربة شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا وبلجيكا وألمانيا وإسبانيا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها.
131 - ittri الأربعاء 18 أبريل 2012 - 23:03
i will be in tawada there in casa we will beging from bab arwah incha allah vive imazighn
132 - idir الخميس 19 أبريل 2012 - 00:42
انا امازيغي و اقول للقومجيين العرب ان مخططاتكم فشلت والثورة اتية
133 - amazigh n msemrir الخميس 19 أبريل 2012 - 18:39
يوم 22 ابريل تخليدا لذكرى 32 لتافسوت ايمازيغن
يوم لن ننساه ترحما على تلك الارواح التي اشعلت نيران تمزغا وايقظة العقول الراكدة
وفاء لروح سعيد سيفاو ،بوجمعة الهباز ،مسينيسا كرماح ، معتوب لوناس، مبارك اولعربي، للبطل محمد عبد الكريم الخطابي …
يوم 22 ابريل كل الطرق تؤدي الى انفا ( الدار البيضاء)
يوم 22 ابريل انفا ستلبس زي الحرية انه العالم الامازيغي المقدس
يوم22 ابريل موعد جديد مع التاريخ
يوم 22 ابريل عرس شبابي امازيغي بامتياز
يوم22 ابريل كلنا معتقلون اعضوش اوسيا عاهيد اشطوبان انتم الاحرار
يوم 22 ابريل رسالة امازيغية الى الاعداء اننا قادمون
يوم 22ابريل رسالة انذارية للمخزن العروبي القومجي
يوم22 ابريل الالاف الحناجر بانفا ستقول كلنا امضريون
يوم 22 ابريل امازيغ المغرب بصوة واحد ازواض حرة حرة ابية امازيغية
يوم 22 ابريل من اجل ليبيا ادرار نفوسة و زوارة كلنا جنودك
يوم 22 ابريل رسالة قوية الى الخونة والمتوطئون ابناء تهيا يقولون القضية ليست للبيع
يوم 22 ابريل لا مكان للانتهازين والمترددين بييننا
يوم 22 ابريل بكل بساطة من اجلكي يا تمازغا انت حرة
كونوا في الموعد يا شباب
134 - Driss الجمعة 20 أبريل 2012 - 12:46
Non au dahir berbère et non aux manœuvres francophone et non aux manœuvres sionistes, votre échec sera aussi cuisant que lors de votre appel pour voter contre le PJD et l'Istiqlal
Publier svp
135 - استاد الجمعة 20 أبريل 2012 - 21:28
معظم التعاليق تنطلق من موقف الجهل بتاريخ بلاده وهده كارثة عظمى. واكتفي بمثالين لانهما في كل مرة يتكرران بصورة مضحكة.الاول يردد خرافة ان في المغرب عربا وامازيغ.التاريخ الغير المشوه واللا حزبي يقول غير دلك.ليس في المغرب الا ابناؤه الا مازيغ ينطقون بلغة امهم وبلغة ثالثة ليست عربية ولا امازيغية ولكنها خليط من هده وتلك ولكن البنية اللغوية امازيغية.ومن هنا الوهم بان الدي يتكلم هدا الخليط هو عربي .واما المثال الثاني فان العرب الدين قدموا الى ارضنا فانهم دابوا في اهله ويسمون العرب البلديين.وهناك فئة اتت ضمن عساكر الامويين غازين وهؤلاع طردوا كما يقول ابن خلدون.والدي يقول غيرهدا فانه لايعكس الا نفسه. لقد حكمت الحركة الحزبية بان تبقى اجيالنا جاهلة بتاريخها .فهل نفخر ببني هلال ودريتهم.هؤلاء ظلوا بدوا ومخربين .فاختاروا بين الانتماء الححقيقي والوهم وكفاكم من الترهات العروبية الفاشلة.التاريخ اقوى منا جميعا
136 - atlass الجمعة 20 أبريل 2012 - 23:23
i'm from agadir live in rabat in fact I will go to casa its nisessery
137 - ABDELLAH Amazigh Agadir السبت 05 ماي 2012 - 01:14
toutes les revendications du peule amazigh au maroc puisent leurs légitimité dans les chartes international relatifs au droit humain et jamais basé sur une autre chose.. moi je ne comprend pas pourquoi on nous traité des extémistes et des racistes quand nous ne refusons de parler une longue qui n'est pas la notre et que nous lui préfèrons notre longue maternelle "tamazight est ce que nous sommes des extémistes si nous nous revendicons que notre longue soit reconnait par l'etat de notr pays? si cela est extrémise alors nous sommes des extremistes.. nous nous e refusons d'etres arab par la force et la pression et ça nous va par la simple raison que nous sommes des amazighs et nous ne voulons pas etre autre chose , vive tamazight et vive le peuple amazigh de Siwa au iles Canaries
138 - امازيغية مسلمة الأحد 06 ماي 2012 - 17:33
الامازيغ يريدون فقط بعض الانصاف في زمن انتهكت ابسط حقوقهم فنحن لا نطالب بتعظيم الامازيغية بل بالحفاظ عليها الى جانب باقي لغات العالم فلا تؤولوا مطالبنا و كفاكم تلاعبا و هروبا من الموضوع و لا تنسوا الحديث القائل "كلكم راع ومسؤول عن رعيته" فراجعوا انفسكم من فضلكم.
139 - امازيغية مسلمة الأحد 06 ماي 2012 - 18:35
الامازيغ لا يطالبون سوى بالقليل من الانصاف مثل جعل لغتهم تنبض بالحياة في المستقبل فلا تؤولوا مطالبنا و اقوالنا من فضلكم ولا تنسوا ان الله فرض الاصلاح و جعل ابسطه باللسان فاصلحوا و ارجعوا لكل جاحد و متعصب عقله و انطلقوا من كون الامازيغية ارث للمغاربة اجمعين
المجموع: 139 | عرض: 1 - 139

التعليقات مغلقة على هذا المقال