24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5213:3517:1020:0921:28

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.07

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "تاوادا".. مشاهد من مسيرة الأمازيغ التي سطّر البوليس خط نهايتها

"تاوادا".. مشاهد من مسيرة الأمازيغ التي سطّر البوليس خط نهايتها

"تاوادا".. مشاهد من مسيرة الأمازيغ التي سطّر البوليس خط نهايتها

تماما كما اتفقوا، التقى المئات من أمازيغ المغرب قرب باب لحد، وسط العاصمة الرباط، نقطة انطلاق مسيرتهم المواكبة لمسيرتين أخريين، الأولى بمدينة أكادير والثانية بمدينة الحسيمة. ألوان العلم الأمازيغي تميز الواقفين عن كل الحركات الاحتجاجية. أزرق يرمز للماء والسماء، أخضر يحاكي الطبيعة وأصفر يعكس الارتباط بالأرض. الألوان كانت محور "تاواد" أو الخطو باللغة بترجمة تقريبية للعربية. خطو لم يوقفه إلا جدار أمني سميك، أعلن للأمازيغ حدود المسموح به في مشيهم نحو "المغرب المتعدد" الذي كان شعارا مركزيا لتظاهرتهم.

لغات ثلاث

على الساعة الثانية من زوال الأحد و تحت صور المدينة العتيقة، تحلق المحتجون على شكل دائرة يرفعون شعاراتهم في انتظار القادمين من نقط بعيدة ليشدوا عضد إخوانهم بما يسمح بتنظيم مسيرة بأعداد تحفظ ماء الوجه و تليق بقضية يبدو أن دسترتها لم تشفي غليل المطالبين بإعادة الاعتبار للثقافة و اللغة الأمازيغيتين. بعد ساعة تقريبا، تحرك الموكب، تتقدمه لا فتات يحملها نشطاء يتبعون الشعارات المرفوعة من "الهوندا" بثلاث لغات هي الامازيغية والعربية والفرنسية. لغات تعكس هوية الحركة الاحتجاجية التي هي ملك كل المغاربة يقول أحد المنظمين.

http://t1.hespress.com/files/amazighmassira1_553856288.jpg

بنكيران "بويمزكان"

المحتجون غاضبون من الحكومة و أدائها، هذا ما ظهر من خلال الشعارات المرفوعة التي اتهمت الجهاز التنفيذي بإفراغ مطالب الحركة الأمازيغية من محتواها، كما اتهم المغرب الرسمي بـ"زيف الشعارات السياسيوية و العجز و اختصار القضية الامازيغية في ملف إداري" حسب البيان الموزع من طرف المحتجين إبان المسيرة. عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة كان حاضرا من خلال الشعارات المناهضة لسياساته، حيث قيل في حقه "بنكيران أبو ايمزكان.. أحلاس أداك إيكان" وهو ما يعني باللهجة السوسية "بنكيران صاحب الأذنين الطويلتين.. لا يليق بك إلا ارتداء حلس".

http://t1.hespress.com/files/amazightawda_482282206.jpg

أرض وعرض

اتهم الأمازيغ في مسيرتهم الدولة بامتهان كرامتهم و محو أنفتهم و هو ما اعتبره أحد المحتجين الريفيين استهدافا للعرض حيت حكى لهسبريس ما وصفه باستهداف للعزة الموجودة عند كل إنسان مستشهدا بـ"السب الماس بالشعور الجمعي" الذي قال أن سكان الريف ووجهوا به في احتجاجاتهم بمنطقتي "بوكيدران" و "بني بوعياش" بحر السنة الماضية.

الأرض أيضا كانت حاضرة من خلال ما نعته بيان المحتجين باجتثاث الإنسان الأمازيغي من جذوره عبر تجريد السكان من أراضيهم من طرف مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية، المستعملة لقانون 1919 المتعلق بأراضي الجموع والسلالات و العائد لمرحلة الحماية. المندوبية السامية للمياه والغابات لم تسلم من غضب الخارجين الى شارع محمد الخامس، حيث اتهمت مؤسسة الحافي بتتبع قوانين إدارية و مسطرة لتحديد الملك الغابوي تعود للفترة الاستعمارية المتسمة بـ"انعدام الشرعية و الغلو و الشطط في استعمال السلطة" وفقا لبيان التنسيقية الوطنية لتوادا نيمازيغن. استنزاف الثروات الباطنية و البحرية واتهام الهولندينغ الملكي باستغلال الثمين منها، كان أيضا من شعارات المحتجين.

http://t1.hespress.com/files/amazighmassira2_651193237.jpg

قضية عابرة للحدود

لم يحصر أمازيغ المغرب مطالبهم بالمحلي منها فقط، كالاعتقال السياسي، ووأد الأحلام الطامحة في مغرب فدرالي و متعدد في ظل الوحدة كما يقولون، بل سافروا بشعاراتهم للتضامن مع أبناء جلدتهم في شمال إفريقيا كما الساحل والصحراء. قضية شمال مالي كانت حاضرة في اللافتات، حيث تم شجب التدخل العسكري الفرنسي في منطقة "أزاواد" كما شجبت اللافتات المرفوعة ما وصفته بالتحالف "الأوروعربي" ضد أمازيغ المنطقة. وصول الحركات الإسلامية إلى الحكم في المنطقة المغاربية لم يحظى برضا "توادا" إذ جاء في بيانهم التعبوي أن "الحراك بمنطقة تمازغا (شمال إفريقيا) لم يولد سوى ديكتاتوريات أصولية لا تختلف عن الأنظمة الاستبدادية، حالت دون تحقيق مبتغى الإنسان الأمازيغي في مشروعه من أجل التحرر". الجملة الأخيرة المضمنة في البيان، لم تمنع بعضا ممن قصوا الشارب و أعفو عن اللحية من المشاركة في المسيرة و معهم عدد من النساء المحجبات.

http://t1.hespress.com/files/amazighmassira3_553026641.jpg

خوذات تعلن النهاية

في شارع محمد الخامس وغير بعيد عن البرلمان أعلن أحد الحاملين لـ"الميغا فون" (رافع الصوت) أن السلطات منعت مسيرة الحسيمة وضيقت على المحتجين بمدينة أكادير وهو ما ألهب حماس الجمهور الحاضر وزاد من حدة شعاراتهم، قبل التوقف أمام البرلمان، الذي فسر أحد النشطاء لهسبريس أهمية الوقوف أمامه و ذلك بالقول "إنه مجلس عاجز عن التشريع من أجل رد الاعتبار لنا.. كما أن البرلمان عبر عن تخلفه واحتقاره للأمازيغ من خلال المداخلة الشهيرة لوهبي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة عندما أهان الشلوح شر إهانة..".

http://t1.hespress.com/files/massiratawda_667917926.jpg

بدأ المحتجون يخطون خطوات بعد وقفة البرلمان، فظهر في الأفق رجال الأمن بخوذاتهم و زيهم الرسمي، يصطفون على شكل جدار في التقاطع الرابط بين الشارع الرئيسي ومحطة القطار. تقدم الأمازيغ نحو خط الأمن فضاعف رجال القوات العمومية صفوفهم، رفعت الشعارات المنددة بالتضييق من جديد، بينما وجد أحد ضباط الأمن المشهور بـ"مول الموسطاش" فرصة لممارسة هوايته في نزع الهواتف النقالة من بعض المواطنين و ضرب اثنين منهم، كما تم تسجيل بعض التحرشات المحدودة بصحفيين رفضوا تسليم بطائقهم لضابط أمن ألح على إفراغ المواطنين من الأرصفة المجاورة للأمازيغ.

http://t1.hespress.com/files/amazighmassira4_594680117.jpg

مطالب "توادا":

- الاعتراف بأمازيغية المغرب بصفة خاصة وشمال إفريقيا بصفة عامة.

- الإقرار بكافة الحقوق الامازيغية، السياسية والهوياتية و الثقافية والاقتصادية و الاجتماعية للشعب المروكي.

- إلغاء الضهائر و الاتفاقيات التي يصادر بها النظام السياسي الأراضي والثروات من أبناء الشعب.

- الإفراج الفوري عن معتقلي القضية الامازيغية بدون قيد أو شرط ورد الاعتبار للذين أمضوا فترة الاعتقال و حكم لهم بالبراءة.

- الاستفادة الجماعية من الثروات البحرية، المنجمية و الفلاحية.

- إعادة الاعتبار لرموز المقاومة وجيش التحرير: عباس المسعدي، عبد الكريم الخطابي، عسو اوباسلام، أمغار سعيد، زايد أحماد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (216)

1 - rifia الأحد 03 فبراير 2013 - 21:51
azul imazighen manima djan; fus g fus a imazighen
2 - YA LATTIF الأحد 03 فبراير 2013 - 21:54
Le maroc est bien parti vers une division dangereuse!depuis longtemps le peuple marocain vivait en paix.Maintenant les choses changent vers le pire.allah yester m3a had elamazighiyenne elmekriyenne men lekharej.
3 - moslim الأحد 03 فبراير 2013 - 21:56
لا للفتنة لا للتفرقة نعم للوحدة الإسلامية
4 - bassam الأحد 03 فبراير 2013 - 22:03
mais c'est quoi ca???? c'est quoi cette ignorance de quelles grottes sont sortis ? j'espere que vous allez publier mon commentaire
Merci
5 - Idder الأحد 03 فبراير 2013 - 22:06
أرجو التصحيح: هذا عَلَم جزء من "الحركة الأمازيغية" وليس "العلم الأمازيغي". هذا العلم إختراع جديد في السبعيينيات، أمَّا الأمازيغية فإنّها قديمة قِدم التاريخ.
6 - nechal الأحد 03 فبراير 2013 - 22:07
Je suis arabe et je suis d`accord avec mes frere marocain ,, tout simple soyons overt a l`autre et donnant chaq`un son droit .........et alors pourquoi faisons comme ca avec notre frere ...
7 - tasa الأحد 03 فبراير 2013 - 22:15
أيها الإخوان إلى كل من تهمه توادا ايمازيغن بصراحة لقد كنا معهم في مدينة انزكان والله لقد احسسنا بالتمييز العنصري الذي وجهته السلطات المحلية لنا, كنا مسالمين واذ بهم يهاجموننا ويدفعوننا ويقولون لنا انصرفو او سوف نعتقلكم, وياخذون اللافتات و الكاميرات الخ.. وقد اعتقل شاب بسبب حمله للعلم الامازيغي فقط اذن ماذا سنسمي هذا اليس تمييزا .والامازيغية مرسومة في الدستور الجديد و التظاهر حق مشروع ... اقول لهم اذا اهملتمونا لن نسكت لكم بل سنسترد حقوقنا بايدينا .....واقول لقد تم قمعنا وليس ايقافنا الفرق شاسع بين المصطلحين يا كاتب الموضوع.... وعاش الامازيغ ولو كره الكارهون. تنميرت ايمازيغن
8 - amazigh n taliouine الأحد 03 فبراير 2013 - 22:20
ارى ان السلطة لم تستوعب بعد القضية التي يناظل من اجلها هذا الشعب البار , لم يعلم بعد بأن الاحفاد والابناء يتعلمون ولن يسمحوا بتضليلهم بشعارات زائفة الغرض منها الوصول الى قبة البرلمان هذه المؤسسة التي بدء الشعب يشك في دورها الاصلي مادامت لا تقوم به بأكمل وجه, ام اننا نحن الامازيغ لسنا بمغاربة و كأننا من كوكب اخر او من مجرة اخرى؟؟؟ استفق ايها المسؤل فمطالب هذا الشعب امانة فوق رقبتك, واحذر فإن هذا الشعب حمَال لن يرضى الا بإنصافه.
تحية اجلال ومحبة لكل المناظلين الامازيغين هاكدا يكون ابناء وأحفاد الابطال فلا تتعجب من امرهم يا مسِؤل فأنت تحصد ما زرعت و ينتظرك المزيد .
9 - مغربية الأحد 03 فبراير 2013 - 22:20
متى كان هناك فرق بين المغاربة عرب او امازيغ
اتساءل من يحرك نعرة الطائفية بين ابناء هدا الشعب العريق الدي يشهد له التاريخ بالتعايش مع جميع الاديان والاجناس
الم تاخدوا العبرة من العراق
حدار من الفتنة فأعداء الوطن ينتظرون الفرصة للتفريق بين ابنائه
لمادا لايرفع العلم المغربي
10 - محمد أمريكا الأحد 03 فبراير 2013 - 22:22
الإقرار بكافة الحقوق الامازيغية، السياسية والهوياتية و الثقافية والاقتصادية و الاجتماعية للشعب المروكي. المروكي؟؟؟؟؟ لم أسمع بهذه الكلمة في حياتي، من يقصدون؟
ثم مذا يقصد بالحقوق الاقتصادية والإجتماعية والسياسية؟
أفهم المطالب الهواتية المتعلقة باللغة والتقافة، لكن لا أفهم المطالب الأخرى وما المقصود بها؟
هل هذا يعني أن الأمازيغ من المغاربة ليس لهم نفس الحقوق السياسية والإجتماعية والسياسية كباقي المغاربة، مثلا: حق الإنتخاب والترشح، حق التجمع و خلق جمعيات والزواج...، حق العمل والكسب والإمتلاك؟؟؟؟
كان من الضروري التوضيح لأن الموضوع يبدوا خطيرا....
11 - moha الأحد 03 فبراير 2013 - 22:22
تحية نضالية لشعب الامازيغي الدي مازال يناضل من اجل حريته وتقافته ومطالبه المشروعة .والتوفيق ان شاء الله .
12 - Don الأحد 03 فبراير 2013 - 22:25
بغيت غي نعرف باش غاتفيدنا هاد الاعتراف بامازيغية الدولة واش غاتغاد البلاد و مابقاش فيها الفساد ؟؟ واسير تغلسو براكا من الفتنة راحنا كولنا مغاربة امازيغ عرب صحراويين ,, يجمعنا الاسلام
13 - l3rabi الأحد 03 فبراير 2013 - 22:28
si les amasighs au maroc reclame l identité amasighs on va certainement reclamer l identité arabe et lever le drapeau arabe pourqoi pas
14 - taha الأحد 03 فبراير 2013 - 22:30
على الدول المغربية أن تبرر أعمالها التي تمارسها عنوة ضد الأمازيغ ؟أرجو الإجابة
15 - أمازيغي الأحد 03 فبراير 2013 - 22:30
نعم المطالب مشروعة ومحقة إلا انني أتأسف لوجود مندسين ليس همهم حقوق الأمازيغ لا فيما يخص السطو على الأرض من طرف المياه والغابات ولا من ناحية اللغة والهوية بل استعمال القضية الأمازيغية ضد الحكومة الحالية وجعل الأمازيغ وقودا لحربهم ضد العدالة والتنمية.
- ألم تعلموا أن أحزاب الأغلبية الحالية هم أكثر قربا من القضية المشروعة للأمازيغ؟ خاصة : التقدم والاشتراكية ، الحركة الشعبية ثم العدالة والتنمية.
- ألم تعلموا أن مشكل المياه والغابات مع أرض السوسيين يتبناها جل البرلمانيين بسوس وخاصة منهم برلمانيو العدالة والتنمية.
إن ثقافتنا الأمازيغية لاترتكز على أي اعتداء ولو لفظيا وخاصة اتجاه من لا دنب له في تهميش الأمازيغ.
خلاصة القول : إن الاصطفاف وراء معارضة فاسدة لا يخدم القضية الأمازيغية ولا يمكن أن توحد الأمازيغ ولهذا نتبرأ مما قيل عن رئيس الحكومة ونعتدر له على ما تفوه ضده.
16 - Worms 67547 Deutschland الأحد 03 فبراير 2013 - 22:30
الولايات المتحدة خليط من جميع اجناس العالم ورغم ذلك حينما تسال احدا منهم من انت ? يجيبك : انا امريكي
ونحن في المغرب كثرت الشعارات وكثروا دعاة الانفصال وووو والله ثم والله اذا ما فقدتم وعيكم وانزلقتم في فتنة والله ستكون كارثة لم يشهد لها التاريخ بعد,
اوا تبتو روسكم وانعلو الشيطان وباركا من العنصرية وقلة الحياء,
انا امازيغي ضد كل من يحرك هذه الجماهير ويدفع البلاد الى الهوية,.
الحقد والعنصرية و التفرقة اسوا امراض تصيب الانسان,
كفى من التحريض.
17 - AZUL الأحد 03 فبراير 2013 - 22:32
TAMAZIGHT c'est mon histoire
TAMAZIGHT c'est mon présent
TAMAZIGHT c'est mon avenir
TAMZIGHT c'est ma vie
TAMAZIGHT personne ne peut me le prendre
TAMAZIGHT est gravée dans cœur et mon esprit

message pour les arabophone: vous avez oublié votre identité alors que demain vous pouvez être autre chose...

VIVE tawada et vive imazighen les seigneurs du nord afrique

AZUL
18 - hmmadi الأحد 03 فبراير 2013 - 22:37
إن الإساءة لأي شخص مهما كان ليس من شيم الأمازيغ.
وصاحب المقال أو المترجم حاول التخفيف من معنى "بويمزيان.... أحلاس"
أما المراد بـ كلمة " بويمزيان" هو "ذو الأذنين الطويلتين" و بكل صراحة يقولها المازيغ للحمار عندما لا يريدون ذكره بطريقة مباشرة.
أما كلمة"أحلاس" فتعني البردعة.
وعليه أدعو رئيس الحكومة أن يرفع دعوة بالسب و القذف و الإهانة الذي تعرض له من طرف المتطرفين الأمازيغ.
19 - amamou الأحد 03 فبراير 2013 - 22:41
سيدي الطيبي أحواز القنيطرة تعيش على موجة من الإحتجاجات ونتج هذا على عدم توفر الساكنة على أبسط ظروف العيش.: الماء - الكهرباء - الصرف الصحي - الأمن وقد قوبل باعتقال 13 شخص لخلق الدعر في صفوف المواطنين ايظل الحال على ماهو عليه في غياب الرأي العام و الإعلام
20 - مسلم الأحد 03 فبراير 2013 - 22:42
مجرد عقد لمحاولة تغطية فشل ما بالتميز...حال بلدنا صنعته أياد أمازيغية وعربية..المجد للثقافة العربية الإسلامة وكل الحب للأمازيغ الأحرار
21 - Driss الأحد 03 فبراير 2013 - 22:44
Quelques centaines , et on ose nous dire que la majorité des marocains sont des berbères
Attendez vous à un tsunami arabe
22 - alkortoby الأحد 03 فبراير 2013 - 22:44
"التقى المئات من أمازيغ المغرب قرب باب لحد"

أهذا كل ما ٱستطاعت هذه الحركة التمزيغية العنصرية تعبئته في عاصمة المملكة؟

المئات

أهذه هي الحركة الجماهيرية ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!.

جمعية للرفق بالذباب بمستطاعها تعبئة عدد أكبر.

جعجعة ولا ذرة طحين


تحية لكل أمازيغ المغرب الأحرار الذين لم تنطلي عليهم أكاذيب الدجل والتلفيق العنصرية الذي تحيكه هذه الحركة التمزيغية الممولة من الخارج
23 - عبد الله الأحد 03 فبراير 2013 - 22:46
لا أفهم لماذا الدولة عندما نجد صحراويين يرفعون علمهم الخاص يسجنون و ترى الامن يجري ورائهم ولكن حينما يتعلق بالامر بالعلم الأمازيغي يرفعون علمهم كيفما شاؤوا ...
ريغ ادفهمغ ايتغ نواوال نا نيغ .
24 - je suis ce que je suis الأحد 03 فبراير 2013 - 22:59
Je suis un citoyen qui aime son pays, mais aussi je crains la dérive vers l’enfer pour nos enfants, j’espère que le PGD doit s’arrêter ou de foncer pour arrêter cette hémorragie. Sinon tous les parlementaires honnêtes doivent trouver la solution de stopper svp ce malheur. Tout ce problème que nous vivons maintenant c’est à cause d’une grande partie du PGD qui la créer, si le PGD a au moins exécuter 50% de ce que le publique à demander alors les choses ne seront pas de cette façon et surtout de ne pas toucher la constitution et de ne pas s’attaqué aux imazighernes je vous assure que les choses iront très très bien, mais malheureusement galo khraj au tah, galo man al khayma kharj mayl. Allah Al Watan Al Malik.
25 - Abidaui الأحد 03 فبراير 2013 - 23:01
هناك عدد من المعلقين المُعرَّبين ولو أنه أقلُّ بالنسبة لِالمعلقين الأمازيغ يَسكُنُهم حِقْد ضَغينٌ للأمازيغية لأن الإديولوجية الأَعْرابِيَّة الإسلاماوية العنصرية الشوفينية في الإعلام المخزني الأعراب أعْمَت بَصِيرتهم و قلوبهم فأصبحوا لا يعرفون من هُم ومِن أيْن أتَوا وإلى أين ذاهِبين.حين يتحدثون عن الفتنة إذن لماذا لا يَتَنازلُون عن عُروبتهم الدَّخيلَة كي لا نقع في التفرقة لأن الأمازيغ هذه أرضهم وهم أحقُّ بلغتهم في بلدهم أما العرب فهم مجرد مقيمين إن لم نَقُل غُزاة ومن أين لهم الحق أن يفرضوا علينا أحلامهم الاستعمارية؟ الحمد لِ لله على تنامي وعي الشباب الأمازيغي بالذات وإستعادة الشعور بالاعتزاز الذي دمَّره المخزن العروبي بإعلامِه وتعليمه التعريبين الإستعماريين بإرهابه الفكري الشوفيني العنصري.تمزغا ضَحَّت بكل تاريخها وخضعت لأفكار محتل عروبي سلبها شخصيتها المتفردة.يا أبناء مازيغ لا تخلفوا الموعد والمكان، وإلا ستسحقنا نعال الغزاة إلى الأبد، ويمحونا الزمان.
26 - امبارك الأحد 03 فبراير 2013 - 23:01
لماذا هذه الطائفية سويسرا تحتوي على شعب باربع لغات كل صنف لا يفهم لغة الاخر و مع ذالك يشكلون دولة متقدمة و نحن نسمع عن الامازيغ يدعون الى الانفصال سوال: هل اذا انفصلنا هل سنصبح دولة متقدمة? لالالالالا والله سيضحك الغرب كعادته وينعتنا بالتخلف. انا امازيغي مسلم " انا لما سمعا الهدى امنا به" وادعوا الى وحدة اسلامية عربية امزيغية ....ايتما امازيغن ادورتسلام اويلي تامزنين الفلوس دار اروبا باش ادبطون تمازيرت نخ انساقرا تمزيغت واخا انسكر الجمعيات باش انعون ميدن نادرارن واخا ولكن انبطو تمازيرت اهو اغ اتاحاد اروبا وخا دارس 10 لغات نكني انبطوا هي العلمة نتخلف اشكو سدولة امزيغية اورا نلكم ماني المغرب كلوا كيس امازغن
27 - أمازيغ مسلم الأحد 03 فبراير 2013 - 23:01
السلام عليكم،أنا مغربي أمازيع الاصل جد عن جد و لكن أنا مسلم و كل المغاربة و جميع مسلم العالم إخوتي.من فضلكم لا إحياء الظهير البربري لخلق النزعة القومية و التفرقة،إذا كنتم الاصليين و مسلمين و تحبون الخير للوطن تتطوعوا في إستصلاح الطرق في المناطق النائية مجانا،أنا من أبناء أزيلال و نعاني الفقر المذقع،نعتمد علي الله في كسب الرزق من الرعي وزراعة محلية.وأنتم لا تمثلوني، صوتي هو نائب منطقتي و بن كيران و الملك ننتظر أن يلتفت إلينا فنحن بحاجة إلي مستشفي خاصة قسم الودلاة و قنطرة وإنشاء مشاريع إلاستثمارية لخلق فرص الشغل،فنحن نمتاز بالصلبة و قوة التحمل و بالمعقول.
28 - Ayour الأحد 03 فبراير 2013 - 23:02
tamazighte idamne idamne azul imazighne
29 - ازيدان محمد الأحد 03 فبراير 2013 - 23:03
لايمكن ان يعرف في المغرب من هو امازيغ ومن هو عربي لانهم منذ القدم تزاوجوا واصبحوا كلهم مغاربة مسلمون لهذا لايمكن ان نقول لمن يتكلم باللغة العربية عربي ولايمكن ان نقول لمن يتكلم باللغة الامازيغية امازيغي
ولكن مع الاسف العلمانيين المغاربة هم الذين يسعون للفتنة بين ابناء المغرب المسلمين والعلماني يساوي يهودي او صهيوني
30 - tazi الأحد 03 فبراير 2013 - 23:09
في البداية اريد ان اقول لهؤلاءالماجورين اننا نعرفكم جيدا و نعرف طرحكم العنصري المتاسس اصلا على افكار لااساس لها من صحة, قضيتكم, هي قضية الشعب المغربي الدي عانى و لا يزال يعاني القهر و الحرمان بكل مكوناته,ان مناوراتكم هاته و الادعاء انكم اصحاب الحق باستغلال ابناء هدا الشعب الجريح ما هي الا لعبة مشابهة لاخوانكم المتاسلمون في الجهة الاخرى;ان النظال يكون من اجل مشروع مجتمعي يتساوى فيه الفقير مع الغني,من يملك مع من لا يملك,مشروع ياخد بعين الاعتبار المتغيرات الدولية و واقع الامبريالية العالمية.(نطالب الامم المتحدة بتدخل لحماية الشعب الامازيغي الاصلي),شعار يعبر عن مدى جهلهم و يزكي طرحهم الشوفيني, باعتبارهم هم السكان الاصليين بشمال افريقيا ونحن من اضطهدنا اجدادهم و استولينا على السلطة وبالتالي وجب علينا الرحيل الى شبه الجزيرة العربية...داك هو موطننا.
المرجوا النشر هده المرة.
31 - said الأحد 03 فبراير 2013 - 23:09
إننا نكتب نهاية لأكذوبة عروبة شمال إفريقيا ونساهم في انتشار الوعي والعودة للأصل وٱسترجاع الحقوق المغتصبة!
إنها بداية نهاية الإستعمار العروبي لتمازغا الأبية!
32 - hamad الأحد 03 فبراير 2013 - 23:12
كن ابن من شئت و اكتسب ادبا يغنيك محموده عن النسب
33 - SALAH DAK الأحد 03 فبراير 2013 - 23:13
Salmo alikom
en tant que musulman nous somme tous les marocains des freres .on vie sur un seul Drapeau .LE MONDE ARABE passe par une situation qu"on espere pas a notre Pays
34 - alkortoby الأحد 03 فبراير 2013 - 23:14
"التقى المئات من أمازيغ المغرب قرب باب لحد"

المئات!!!!

أهذا كل ما ٱستطاعت هذه الحركة العنصرية تعبئته في عاصمة المملكة؟
أهذه هي الحركة الجماهيرية ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!. المئات!!!!

جمعية للرفق بالذباب بمستطاعها تعبئة عدد أكبر.

جعجعة ولا ذرة طحين.

تحية لكل أمازيغ المغرب الأحرار الذين لم تنطلي عليهم أكاذيب الدجل والتلفيق العنصرية الذي تحيكه هذه الحركة التمزيغية الممولة من الخارج.
35 - عبدو الأحد 03 فبراير 2013 - 23:15
يتضح هذه الأيام بروز مطالبين بالإنفصال الأمازيغ والصحراويين ومطالبين بالقيادة السياسية في البلاد , فلنقل لهم جميعا خدوا العبرة من أحسن نموذج تدبيراتي في العالم -ألمانيا - التي ترى في العقل السبيل الأنجع في الإستمرارية والإزدهار والتطور وتتسلح بعبارات من قبيل العمل المجاني غير عقلاني ...
إنه النموذج المثالي لللتسيير ونحن لازلنا نتباهى بالإنتماء الأمازيغ , الحسانيين االمتدينيين ....فالمغرب يعرف إجماعا حول ملكية تاريخية تحفظ للكل وتحمي الكل...
36 - rif الأحد 03 فبراير 2013 - 23:18
العرب اشد كفرا ونفاقا
لذا وجب عليهم الرحيل و العودة الي شبه الجزيرة العربية
37 - abou ali الأحد 03 فبراير 2013 - 23:20
lorsque je vois ses cons de commentaires et bsans respect comment ils attaquent la langue et la culture des autres et apres ils demandent aux autres pourquoi ne pas respecter la leur c-a--d l'islam et leur prophete je reste surpris et si maintenant je commence a attaquer votre prophete et si je commence a dire de mal de l'islam je vais voir un nuage de commentaire ..............respecter les autres commen ça vous serez respecter
38 - مغربي حر الأحد 03 فبراير 2013 - 23:20
لابد للعدل أن يسود، وللعدل قيمة تصبو إليها نفوس المستضعفين ولن تنكره أنانية الأثرياء المتنفذين، وللعدل أقول هذه الكلمة، أتقن التواصل يالأمازيغية ومتخصص باحث في علوم العربية، يسؤني كلما ناضل الأمازيغ ألا يصيبوا في اختيار "أعداء" المغاربة الحقيقين.
ما استزاد أو بقي من الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية عن حاجيات المخزن يقتسم بالتساوي بين المغاربة عربا وأمازيغ كما اقتسموا جميعا التهميش والجوع والعزلة، ومما اقتسموه أيضا حقهم في الولوج إلى المناصب العليا دون تمييز، وأتحدى أن ينكر هذا هؤلاء، فحيثما ألقيت نظرة بين دوالب الدولة تجد العجب نسبة "الأمازيغ" تجدها الأعلى.
إياكم يا مغاربة أن تضيق بكم صدوركم ولايسعكم التعايش والسلم الاجتماعي والجماعي فدقات طبول الفتنة تدق، ناضلوا من أجل حقوق كاملة غير منتقصة للمغاربة واعتصموا بها.
39 - مولاي الشريف السكراتي الأحد 03 فبراير 2013 - 23:21
لماذا غاب العلم المغربي عن المسيرة؟ هل شعب الأزواد وحده هو الشعب الذي يعاني في العالم ؟ هل اللغة تفرض على الشعوب أم اللغة هي التي تفرض نفسها على الشعوب؟ أليست اللغة الأمازغية نالت كل ما تحتاجه بعد ما دخلت المدرسة و تدرس للثلاميد؟ هل قيمة الشعوب تقاس بالتطور العلمي أو التقني و الإجتماعي ؟ أم باللغة؟ هل هناك مانع يمنع كل من يريد دعم الأمازيغية أن يفتح مدارس للأمازيغة خاصة؟
40 - majid الأحد 03 فبراير 2013 - 23:21
إخوننا الأ مازيغ ، أنا مغربي وأصلي عربي سأنوب عن العديد من أمثالي اللي عندهم نفس الرأي ، المهم آلأمازيغ لازم إعطائهم كل الحقوق المتعارف عليها دوليا بدون تعصب وإذا حبوا أن ينزلو الشارع فما العيب في ذالك ،أنا أتساأل دوما لما كل ذالك البوليس في محاصرة المحتجين ومنعهم من التقدم مع أن المضاهرة سلمية .
إخوننا الأمازيغ هذ الشيي دال المنع و التعنيف ليسو فقط من أنتم تعانون منه بل كلما كانت شي مظاهرة في البلاد نلقاهم أمامنا بعصيهم .
إخوننا الأمازيغ العيب ليس فينا نحن أي أنتم ونحن العرب ولكن العيب في هذ النظام الدكتاتوري الذي يحاول بكل قوة زرع الحقد بيننا وتفرقتنا لأن يعلم جيداا أنه أذا إجتمع أحدهم بالأخر صار ذالك مصتعصيا٠
إخواننا الأمازيغ ، بصفتي مغربي من أصل عربي أعتذر عن كل ما يحدث لكم من إهنات و تعصبية البعض وأطلب من المعلقين هنا عدم السقوط في هذا الخطاأ والمرجو إحترام أرائهم مهما كانت والسلام عليكم.
41 - أسد الصحراء المغربية(()) الأحد 03 فبراير 2013 - 23:22
تؤكد العائلة الخطابية التي ينتمي اليها محمد عبد الكريم الخطابي أن أصلها من شبه الجزيرة العربية ، ويتناقل الخطابيون هذه الرواية عبر الأجيال. وقد أكدها أسد الريف أيضا عندما قال للصحفي الفرنسي روجيه ماتيو :((ننتسب إلى السي محمد بن عبد الكريم الريفي .الحجازي الأصل وقد نشأ أجدادي في بلدة ينبع من أعمال الحجاز، غادرت عائلتي موطنها الحجاز وجاءت لتستوطن مراكش في القرن الثالث للهجرة، وأقامت بين أفراد قبيلة بني ورياغل وبذلك تكون البلاد الواقعة بين البحر وتارجيست هي موطننا منذ ألف عام)).
وتذهب آراء مجموعة من الباحثين في نفس الاتجاه مثل البوعياشي والعربي اللوه ومحمد أزرقان وديفيد هارت... ويؤكد التهامي الوزاني أن عائلة الخطابي تنتمي إلى الخليفة عمر بن الخطاب أي من الحجاز.
42 - tapha Ghris الأحد 03 فبراير 2013 - 23:22
و إعادة الإعتبار لحركة اليسار المغربي المتمثلة في شخص بطل كلميمة حدو لوزي والد عمر لوزي و صديقه مهدي بنونة قاتلوا الرجعية في ثالث مارس سنة ثلاثة و سبعين من القرن الماضي
43 - masoud الأحد 03 فبراير 2013 - 23:22
Bonsoir 100 personne avec un drapeau je pense que le peuple de widad ou de Raja sont trop nombreux et avec des belles drapeaux mieux que se drapeau confectionné en europe!!!!
44 - moslim الأحد 03 فبراير 2013 - 23:23
لكل شخص الحق في الدفاع عن هويته لا نكره احدا ولا نبغض احدا و الحمد لله لكن لا نريد طمس هويتنا للأسف عرب اليوم ليسو كعرب الماضي غرتهم الشهوات والملذات وتخلو عن دينهم و ابتغو العزة في غير الله أسأل الله أن يوحد صفوف المسلمين كيفما كانوا
45 - moslim الأحد 03 فبراير 2013 - 23:23
لكل شخص الحق في الدفاع عن هويته لا نكره احدا ولا نبغض احدا و الحمد لله لكن لا نريد طمس هويتنا للأسف عرب اليوم ليسو كعرب الماضي غرتهم الشهوات والملذات وتخلو عن دينهم و ابتغو العزة في غير الله أسأل الله أن يوحد صفوف المسلمين كيفما كانوا
46 - Ariffi zi Deutschland الأحد 03 فبراير 2013 - 23:26
Hallo Brüder Imazighen,immer so weiter und weiter und weiter .........bis wir alle unsere rechte kriegen unser herzen sind immer bei euch!!wir sind Moslims Aber kein Araber und die Berbische Mentalität kann gar keine auf die Erde löschen!!!!Ayouz immara Imazighen.
الحق ينتزع ولا يعطئ انا امازيغي مسلم و مالمشكل في هذا !!!!!!
47 - Mirleft الأحد 03 فبراير 2013 - 23:27
First of all iwill express my gratitude to all paricipants in TAWADA ?I CAN SAY TO THEM THAT MANY AMAZIGH SUPPORT YOU
48 - عزيز الأحد 03 فبراير 2013 - 23:27
كلنا مسلمين وحدنا الإسلام فلا فرق بين عربي أوغيره إلا بانتمائه لهذا الدين الدي آخا بين جميع من ينتسب إليه.
نعم للمطالبة بالحقوق المهضومة في أطار الأمة الواحدة نعم للمطالبة بمحاربة الفساد والمفسدين ولا للتفرقة العنصرية والعصبية التي لا يمكن أن تخدم إلا مصالح أعداء الوطن الواحد الذي يضمن وحدته الدين الواحد الذي جمع الأمة منذ ما يزيد على أربعة عشر قرنا.
فلا لدعاة الفتنة المندسون داخل الجماهير لشحن الوجدان بالشعارات والأكاذيب بغرض التفرقة.
49 - ابو الفضل الأحد 03 فبراير 2013 - 23:31
المغرب دولة امازيغية ، و 66% من العرب المغاربة لهم الله؟؟؟ ولاواه حشومة انا عربي احترم الامازيغ شرط عدم مسهم بهويتي
50 - abdellah en france الأحد 03 فبراير 2013 - 23:31
جميل ان ياءخذ كل ذي حق حقه ونكرم شهداء بلدنا ونمحي جميع اخطاء اللذين سبقونا ولا نجهل حق المستضعفين ونترك ابنائنا في طريق مستقيم و لا نرجع الى الوراء وهل هناك من يفهم العمليات الحسابية ليقدم النتيجة الاءيجابية ليريح نفسه ومن معه ام ليس هناك الا المستبدون
51 - tous amazigh الأحد 03 فبراير 2013 - 23:34
pour 23 idress
je te deffie de faire sortir un tiere de ceux qui sont
sortie aujourd'hui pour ta langue arabe
encore dans 5 mn verfie combien de j'aime pas que tu va avoir sur ton conmontaire par ce que tu appelle minorite
52 - المسافرون عبر الزمن الأحد 03 فبراير 2013 - 23:35
هذه الأعلام التي ترفع، هي أعلام الانفصال الحقيقية، التي يخشى خطرها على وجود المغرب كدولة و مجتمع، و ليس على وحدة المغرب فقط.
إن القول بان المغرب أمازيغي، يعني مسح التاريخ و العودة مئات السنين إلى الوراء.و لكن من يضمن للأمازيغ، بأن لا يطالب بعض المغاربة، بإعادة عقارب الزمن آلاف السنين إلى الوراء؟:فعندها،قد لا نجد الأمازيغ في افريقيا، بل لربما وجدنا الأفارقة وحدهم..أو غيرهم!
إن اطروحة الأمازيغ تشبه إلى حد كبير أطروحة الصهيونية، فباسم الماضي البعيد جدا- و هو ماضي ليس هناك من أحد قادر على تأكيد صحته-، يريدون إقامة دولة أمازيغية، فوق تراب المغرب.لهذا يتعاطف بعضهم مع الصهيونية!
قال القرآن الكريم بأن إبراهيم -عليه السلام-، لم يكن يهوديا، بل كان مسلما.
و الناس، جميع الناس، يعلمون بأن ابن عبد الكريم الخطابي، لم يكن امازيغيا- بالمعنى الإيديولوجي- بل كان مسلما و عروبيا(بثقافته و نضاله).فلماذا إذن، يريد بعض الناس ان يشعلوا نار الفتنة في المغرب؟ لقد ماتت الكاهنة..و مات الكفر.و كي يصبح المغرب أمازيغيا،يجب على الأمازيغ أن يسافروا عبر الزمن..تقهقرا إلى زمن الكاهنة ..و زمن الوثنية وعبادة الأصنام.
53 - amsoud الأحد 03 فبراير 2013 - 23:35
الله اهذيكم يأخواني المعلقين ليس مشكل في قضية رفع العلم الآمازيغي شوفوا
ألمملكة المتحدة البريطانية كم عندها من الآعلام, علم البريطاني,علم سكوطلاند
علام الوالص وكل واحد يحترم الآخر طبعا تحت ضل القانون المملكة.
أما الآخ المعلق Hamid 20 نسى بأن السيد ألرئيس هو الآول
أساء بالآمازيغ حينما نعث اللغة الآمازيغية بالشنوية ورغم هذا الآستهزاء بالامازيغية كاالشنوية. جاءت اللغة الشنوية لكي يدرسونها في المغرب الحمدلله.
كما قال لقمان يوصى ابنه. يابني من حمل ما يطيق عجز. ومن أعجب بنفسه هلك.ومن تكبر على الناس ذل. يأيها اللذين ءامنوا لا يصخر قوم من قوم عسى
أن يكون خير منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا باالآقاب صدق الله العظيم. ياك ربي لقالها في كتابه المقدس
ماشي أنا ليقلتها. الله اهديكم اصافي. الناس عنذهم الحق اعملوا المظاهرة
الى عطاتهم البلدية الرخصة ولكن في ظل االفصول القانونية التى يسمح للانسان
أن يقوم بمظاهرة أو الآحتجاج ولكن بشرط أن تكون سلمية دون الشغب أو تكسير الممتلكات عبادالله.
تنميرت
54 - امازيغي مسلم الأحد 03 فبراير 2013 - 23:36
لا أفهم من أين يأتي بعض المعلقين بفكرة ان الأمازيغ يطالبون بالانفصال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عجيب والله
الامازيغ يطالبون بالاحترام باعادة الاعتبار اليهم والى ثقافتهم بعدم سلب اراضيهم
المعلق الذي تسائل لماذ يسجن من يحمل علم البوليساريو ولا يسجن من يحمل علم الامازيغية، الجواب سهل جدا: الامازيغ لا يطالبون بالانفصال ابدا، والعلم الامازيغي لا يرمز لدولة بل الى شعب اينما كان مكانه"المغرب ليبيا تونس الجزائر مالي مصر موريطانيا..."فكل الامازيغ في هذه البلدان يحملون نفس العلم، أما علم البوليساريو فهو يرمز الى دويلة تريد الانفصال عن البلد الاصلي المغرب... هل فهمت الآن
55 - مغربي مسلم و عربي امازيغي . الأحد 03 فبراير 2013 - 23:38
كان للمنافقين مواقف عديدة وعلى مراحل متعددة أن يضعفوا الضعف الاسلامي وأن يفتوا في عضد الأمة الأسلامية وأن يكونوا عونا للأعداء على بلدانهم وقيمهم وأهلهم وعلى سبيل المثال لا الحصر :
تعطيل الجهاد في سبيل الله فتارة بتشويه معاني الجهاد وتارة بالتخذيل وتارة بإثارة الشبهات.
الدعوات المتكررة لنزع الحياء عن المرأة المسلمة عن طريق الدعوات المحمومة لإخراجها من بيتها تارة ودفعها للأزياء والموضات الغربية تارة أخرى ودفعها للإختلاط بالرجال الأجانب في أماكن العمل والدراسة .
الطعن في العلماء الربانيين وتشويه صورتهم وإسقاط مهابتهم في عيون الناس حتى يضيع العلم فيتخذ الناس علماء جهال .
بث الشبهات والخلافات في المجتمع المسلم بإثارة البلبلة .
إبراز الساقطين والساقطات وتلميع صورهم في وسائل الإعلام ليكونوا قدوات لشباب الأمة .
إجهاض كل مشروع إسلامي صادق وناصح ومحاولة إفشاله بشتى الطرق .
تمييع الدين في نفوس العامة والخاصة وتتبع الرخص .
التعاون والتنسيق مع أعداء الاسلام في داخل البلاد وخارجها .
إشاعة الفاحشة والفساد المالي والإداري والأخلاقي في بلاد المسلمين .
56 - moha الأحد 03 فبراير 2013 - 23:38
nous sommes des musulmans amazigh comme les TURC les PAKISTANAIS ....nous voulons que notre culture et identité demeure comme celle des autres peuples musulmans non arabes
c'est fini, les mensonges, c'est fini de prendre le peuple amazigh comme un peuple conquis
le peuple amazigh avec son identité , son histoire , sa civilisation ne va pas abandonner sa lutte, jusqu'à avoir ses plein droits reconnues mondialement
l’ère des kwamanjia est fini, leurs histoire à la noix ne valent rien dans notre époque où tout les peuple cherchent leurs histoire et leurs fierté
57 - mohamed الأحد 03 فبراير 2013 - 23:39
هذه هى الفتن, ما هي اخرتها ? ننسال الله الثبات
58 - m.n الأحد 03 فبراير 2013 - 23:39
المخزن الذي فقد المغرب معه استقلاله و مساحات شاسعة من ترابه الوطني آخرها الصحراء الجنوبية المؤهلة للإنفصال حسب تقلبات الأحوال الدولية,هاهو اليوم يهدد وحدة الشعب التي هي الرأسمال الحقيقي للمغاربة والمغرب.
كل مايقع فهو بسب الحكامة المخزنية السيئة جد جدا.ليس للمغاربة ما يفتخرون به من منجزات بين الأمم إلا وحدتهم فإن ذهبت ذهبت ريحهم.والظاهر أن رياح ذهابنا شرعت في الهبوب.والله يدير لينا شي تاويل دلخير وخلاص.
59 - amazighe الأحد 03 فبراير 2013 - 23:40
فبلااست متنضمو تظاهرات ضد الفساد, الفقر, البطالة او تحاولو تلمو شمل لمغاربة او تهتمو بقضايا اكثر جدية, سايرين تنوضو لفتنة في المغرب.
بلا متديرو السبة بدوك المطالب.
عواض متكونو مثال للاجيال القادمة من اجل مغرب مثالي, سايرين تعلموهوم كيف اكرهو بعضياتهم.
ياودي يا الجيل الواعي ياودي...
كيفاش ناوين تلمو شمل المغرب او تحررو الصحراء, او نتوما سايرين تفرقو الطرف لي باقي فيه صحيح؟؟
نعوال خف ايمازيغن زيك. دان ايمازيغن زيلين, ايويثن ربي, قيمن غاس الكوارث.
60 - توبقال الأحد 03 فبراير 2013 - 23:41
تدخلي هو عبارة عن رد على احد المعلقين يدعي بكون الامازيغية لها عدة لهجات متفرقة والسؤال الذي أطرحه وماذا عن اللغة العربية ؟؟؟ لها عدة لهجات متفرقة لهجة سلطنة عمان مختلفة تماماً عن لهجة اللبناني و هذه الأخيرة لا يفهمها السوداني بتاتا ونفس الشي اليمنية من الصعب ان يفهمها التونسي و العراقي لا يفهم بسهولة المصرية و أما اللغة العربية الفصحى فهي معيارية ..الامازيغية في اتجاه صحيح وافتخر بها و أدعو الإخوان الى التغلب عن حقدهم وعنصر يتهم وكرههم لكل ماهو أمازيغي و تعويض ذلك بالحب و التعاون والتعارف والتعدد والاختلاف ، تحية للناس الطيبيين
61 - مغربي أمازيغي الأحد 03 فبراير 2013 - 23:43
السلام عليكم
...يبدو أن القمع العنصري لازال مستمر منذ اجتثاث جذور الأمازيغ من شمال افريقا وكانت أنذاك دولة موحدة تحت علم موحد الأزرق أي البحر و الأخضر أي الطبيعة والأصفر أي الصحراء, لكن لم ولن يستطيعوا قتل الهوية الأمازيغية والواقع خير دليل على ذلك حيث نرى تزايد أعداد المدافعين عن الهوية الأمازيغة وتنظيم مسيرات احتجاجية... ومع فشل الدولة المخزنية في محو الأمازيغية لجأت إلى سياسة -إسكات الأمازيغ بالأمازيغية - كما نقول بالدرجة -بغاو غير إتهناو- ولكن نرى فشل أخر لعدم إعطاء القيمة المستحقة للهوية الأمازيغية الخالدة.
باختصار شديد -نريد مصالحة حقيقة لا سطحية - ويتجلى ذلك في مطالب تاوادا
62 - المغرب الامازيغي الأحد 03 فبراير 2013 - 23:49
الى ادريس رقم 23
اتحداك ان تخرج من المغاربة ثلث من خرج فقط في مدينة الحسيمة من اجل العروبة او اللغة العربية في المغرب.
اذا كنت ترى ان عروبة المغرب قضية عادلة مثل الامازيغية حاول ان تنظم مسيرة عروبية و سترى ردة فعل الشعب ... لكن طبعا انتم العروبيون لا تستطيعون تنظيم مسيرة من اجل اللغة العربية او من اجل الدفاع عن عروبة المغرب لانكم تعرفون ان الشعب سبقي جام غصبه عليكم.

المغرب امازيغي حتى و لو جئت بكل سكان الجزيرة العربية او حتى سكان الصين اليه... لانه هكذا كان و هكذا هو و هكذا سيبقى بغض النظر عن عرقك انت او عرقي انا.
vive imazighen mani illan
63 - achlhie الأحد 03 فبراير 2013 - 23:50
lemaroc doit soutenir le peuple touarègue azawade (amazigh de Sahara) au sud de l'Algérie pour rendre la monnaie au algériens qui soutient le Polisario
64 - maroc الأحد 03 فبراير 2013 - 23:54
les amazighs sont des marocains ? ils ont leurs droits ? ah bon je ne savais pas qu'interdire les prénoms amazighs est un droit, ou interdire la langue amazighs est un droit, je ne savais pas que nier l'identité amazigh de ce pays est un droit.

le Maroc tant qu'il ne reconnaitera pas son identité amazigh est un pays arabe, donc les amazighs ne reconnaissent pas un état arabe colonisateur.


Nous sommes pas des marocains, et nous allons combattre le colonialisme et imperialisme arabe


Nous sommes musulmans comme la Turquie, l'indonésie, l'iran etc qui sont musulmans et qui ont leurs langue, l'arabe ne me dérange pas tant qu'elle à la mosquée.


celui qui est contre mon droit d'avoir mon prénom amazigh, celui qui m'interdit de parler ma langue, ce lui qui m'interdit que mon état représente mon identité dans tous ses services, celui qui falsifie l'histoire de mes ancêtres est un raciste panarabiste qui va le payer chers nous sommes prêt à combattre, nous allons arracher nos droits
65 - صحراوية من العيون الأحد 03 فبراير 2013 - 23:55
يوم امس انهال الكل بسب وشتم الصحراويين وحقيقة شعرت بالغيرة على اصلي الصحراوي لكنني اولا مسلمة وانسانة ومغربية فالتمست العدر للغائرين على البلد ولامهات واباء الدين قتلوا على الرغم من ان القتلة لازالوا طليقين والسلطات تتستر عليهم ربما لانها تلقت الاوامر من ال الرشيد والغريب في الامر ان مخيمات التيندوف يترئسها فقط شيوخ قبيلة الركيبات فلمادا لا يوجد اركيبي واحد مع المعتقلين والغريب ايضا انهم كانوا ممن احرقوا العيون ولكنهم فوق القانون فهم اسياد الصحرا واليوم اجد ان الامازيغ ايضا لهم مطالب ربما اكثر من الصحراويين ولكن لا احد قال انهم انفصاليين وربما لان جميع المغاربة ليسوا السكان الاصليين للمغرب على عكس الامازيغ وربما لان اقتصاد المغرب مبني عليهم وربما لانهم اصبحوا في الحكومة ونحن لا حق لنا في ثروات الصحراء بل يقال انها لا تكفي احد بينما للامازيغ الحق في ثروات المغرب كلها ماهده التفرقة بيننا لمادا يا مغاربة لا نقوم مثل رجل واحد من طنجة الى لكويرة لنطالب بحقوقنا مثل الشلح مثل العربي مثل الامازيغي مثل الصحراوي كلنا سواء عانينا وتعبنا لمادا لا نكون مثل المصريين الكل يقول من اجل مغرب متقدم حر
66 - mounir aziz الأحد 03 فبراير 2013 - 23:57
انكم مدفوعون و عند وصلكم لمبتغاكم تفعلون ما تريدنه واتم لازلتم جياع اما بن كران فهو رجل سيا سى انسانى فقير ويحب الفقراء ويتعامل بعقله وقلبه وانسانيته كما يريد لاوطن والشعب المغربى كل الخير
67 - مغربي حر الأحد 03 فبراير 2013 - 23:58
تحية للمغاربة ماكاين لا عرب لا أمازيغ كفا من الزفت والزعيت الله يرحمك الحسن الثاني
68 - خالد ايطاليا الأحد 03 فبراير 2013 - 23:58
توضيح للمعلق رقم .25 عبد الله
فيما يخص تساؤلك عن الفرق بين العلم الامازيغي والعلم الصحراوي . فالعلم الصحراوي شعار انفصالي يطالب بجمهورية وهمية صحراوية بالصحراء المغربية .اما العلم الامازيغي علم تقافي هوياتي وحدوي وهوشعار كل امازيغ شمال افريقيا بدون استثناء .والغرض منه المطالبة بالحقوق التقافية واللغوية والهوياتية ,والعدالة الاجتماعية والتنموية لكل مناطق المغرب المهمشة .
69 - أسد الصحراء المغربية(()) الأحد 03 فبراير 2013 - 23:59
يتبع


في جميع الأحوال فالأكيد هو أن أسد الريف كان مغربيا مسلما يشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله ، اتخذ من جبال الريف معقلا للدفاع عن استقلال المسلمين في مواجهة هجمة نصرانية شرسة ، واتخذ من مصر (( قلب العروبة)) معقلا للدفاع عن وحدة بلاد المسلمين .
أما دماء عائلة الخطابي فهي خليط عربي أمازيغي اختلط عبر القرون بفضل الاسلام مثلما هو الشأن بالنسبة لعامة الشعب المغربي.
70 - وطني الأحد 03 فبراير 2013 - 23:59
مادا ارى في المغرب امازيغ صنعوا علما ويبحتون عن تاسيس دولة..وصحراويون صنعوا علما ويبحتون عن تاسيس دولة..والله لاارى نارا ستشتعل في المغرب وحطامها سيكونون هم بانفسهم..فحداري من التفرقة و التميز..ولو كنتم مغاربة فعلا وتهمكم المصلحة العامة لخرجتم وطالبتم بحقوقكم باسم الشعب المغربي بالعلم المغربي وليس باعلام هي دخيلة على بلدنا المغرب..
انه تميز وتضعون الطرف الاخر والدي هو نفسه من بلدكم المغرب منعزلا رغم ان مصيركم واحد..ودينكم واحد..
مع كامل الاسف مخطط المستعمر الدي كان بني على فرق تسد نجح ..
واسفاه على مغربي الدي اعطاه الله جيلا يعود به الى الوراء وليس للامام..
71 - ayouba الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:00
الشئ الذي لم افهمه لماذا العلم المغربي غائب عن مسيراتهم الاصل تقافة عربية اسلامية واحترام الامازيغ مع انهم لم يحترموا هويتهم المغربية بعدم رفعهم علم المملكة المغربية
72 - مغربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:05
ان هذه التظاهرات الفاشلة لاتساوي شيئا في مخيال المغاربة الأحرار الذين لم ينل منهم الظهير البربري الغاشم الذي تحاولون احياءه عبر طرق مفضوحة وأساليب مكشوفة شيئا . ان الشعب المغربي بكل ألوانه وتشكيلاته جسد واحد لايتجزأ.أما الروايات المدرسية المستهلكة من قبيل ابناء مازيغ التي تحفظونها فلن تفيدكم في شئ .لا فرق عندي شخصيا بين عربي وأمازيغي أصحراوي الكل مغاربة وسواسية أمام الله والقانون .فأنتم تشكلون أغلبية أكثر من بني قحطان فماذا تريدون بعد ؟تمسكون زمام الاقتصاد وعنكم الأموال التي ليست عند من تسمونهم يعرب ؟؟ان هذه النزعة العنصرية لم تعد موضة هذا العصر .,احيلكم الى التاريخ أيم مصير الدكتاتتور هتلر ومحاولاته الحفاظ على العرق الاري الالماني نقيا لقد تحطمت اسطورته التي تخالف فطرة الله والكون قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ان اكرمكم عند الله أتقاكم.أقول مجددا ان صوتكم نشاز ولن تنالوا مبتغاكم الدنيء في التفرقة بين المغاربة كيف كانت لهجتهم ولون بشرتهم.للمغرب اصوله العربية والامازيغية تحت راية الاسلام.ونفتخر بها جميعا ولن نتساهل مع المأجورين ودعاة التفرقة بين المغاربة .
مغربي.
73 - smail الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:05
i think that there is no need for insulting Ben kiran.yes you have the right to demonstrate but you haven't the right to insult. such demonstration encourages division in society.what is more and may be those people should feel ashamed of is that they carry a banner reading the Amazigh people ask the USA to preserve their right.how it is ridiculous.i am not against them but againgt some of their stupid ideas
74 - hash الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:09
ليس هناك فرق بين عربي ولا امازيغي كلنا ابناء ادم وكلنا مسلمون .
75 - Ibn Battouta الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:10
يقول ابن خلدون المؤرخ و مؤسس علم الاجتماع عن الأعراب :

- إنهم (الأعراب ) في الأصل أمّة متوحشة همهم نهب ما عند الناس ...

- العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب لأنهم أمة وحشية استحكمت

فيهم عوائد التوحش و أسبابه

-إذا اتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى

-العرب كالجراد ، أينما حلّو ، حلّ الخراب

- إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط بسبب طبيعة التوحش التي فيهم

قال إنهم في الأصل أمة متوحشة همهم نهب ما عند الناس

قال تعالى (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم))-سورة التوبة







واش هدشي ما كفيش باش نعرفو الطبيعة تع الأعراب ؟....
76 - بنصالح الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:12
لم يحصل أبدا عبر تاريخ المغرب أن أمازيغ أو عرب كونوا مجتمعا خاصا بهم في مقابل الجنس الاخر.في المغرب توجد الامة المغربية والمجتمع المغربي الذي هو خليط من مختلف الاعراق وهذه الاعراق تتعايش مند أن وجدت بالمنطقة خلال قرون عدة ،فما هي هذه الموضة التي يتبناها هؤلاء الناس الذين يسمون أنفسهم بالنشطاء.إنهم يسعون الى الوصول بالمغرب الى طوائف ،أليسوا واعون بهذه الكارثة أم أنهم يخدمون جهة غير مغربية .
أليس هذين المطلبين(- الإقرار بكافة الحقوق الامازيغية، السياسية و...- إلغاء الضهائر و الاتفاقيات التي يصادر بها... .) دعوة صريحة للتفرقة وقيام كيانات تدفع بالبلاد الى المجهول، ألم تضعوا في حسبانكم أن يوما سينزل الى الشارع اليهود المغاربة وتعلمون ان الديانة اليهودية في المغرب سبقت الاسلام وكان اليهود يسكنون كل مناطق المغرب وجلهم من أصل أمازيغي ويرفعون مطالب تفوق ما تدعونه .
إن ما تقومون به دعوة صريحة للفتنة وتمهدون بها للانفصال،فالمرجو الرجوع الى التعقل ونبذ التفرقة.وعليكم أن نختاروا بين نمودج العراق أو نمودج الولايات المتحدة الامريكية التي هي خليط من كل أعراق الدنيا.أما الوطنيون سيتصدون لأعداء الشعب.
77 - جبلي مغربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:12
كان هناك امس اجتماع لاعضاء الوينرز فاق عدد الحضور فيه عدد هؤلاء !!!!!!!!!!
78 - anouar الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:13
لاحول ولا قوة الا بالله يااخواني هل نحن مسلمون ام شيئ اخر فان كنا مسلمين فسكان الاولون هم ادم وحواء وان الاسلام نهنا عن القبلية فلافرق بين احد ولغتنا هي لغة ديننا فهي التي اختاره الله.
والله الدول تتقددم وتتحد ونحن نتفرق ونتشتت في اشياء تافهة لان المشكل ليس بكيفية التولصل ولاكن بكيفية الابتكار وتطور واستغرب من يقول هوية انامسلم لاامن بالعربي ولا امازيغي ولا صحراوي جدي وجدهم ادم وحواء
79 - الامازيغ قادمون الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:15
بعد خيبة الامل التي اصيب بها العروبيون الذين اصبحو يوما عن يوم معزولين , اصبحوا و بسبب شعورهم بخطر الانقراض, يستعملون عبارة مضحكة :
" انا امازيغي ابا عن جد لكنني ضد الامازيغية ... "
و كانهم فهموا اخيرا انه ليملك الحق في مناقشة الموضوع عليه ان يكون امازيغي و الا فهو يتدخل في غير شأنه , و هذا انتصار كبير للامازيغية
فهم بهذا يضعون القدم الاولى نحو نهاية عهد العروبة الاكذوبة.

akortoby

مئات من المغاربة خرجوا لانصاف اللغة الامازيغية لغتهم الام , هل سبق لك و سمعت مغربي واحد خرج للشارع من اجل لغتك العربية التي تتباكزن على حالها ليل نهار ؟ حرررربش ان تخرج انت و اعرابك مغاربة لاجل اللغة العربية.
ان هوسك بكل ما هو امازيغي له مبرر هو الخوف و ان خوفك ايضا له مبرر هو انك تعرف في قرارة نفسك ان الامازيغ قادمون... اغلب اميي المغرب هم امازيغ, و الوضع لن يدوم الى الابد , فقد كان عدد الذين تخرجهم الحركة الامازيغية في التسعينات لا يتجاوز العشرات و ها هم اليوم بالمئات و غدا بالالاف ... و لك موعد مع ملايين سنزلون من الجبال لعيدوك الى اصلك الذي تنكره او الى ارضك التي هجرتها و معك بعيرك.
انشر يا محايد
80 - مراقب الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:15
التعامل مع مطالب الأمازيغ المشروعة بجدية بات ملحا .
كفى من الشعارات الزائفة للحكومات الفاسدة
كفى من تهميش هذا الشعب
كفى من الإقصاء الثقافي ، الإجتماعي، السياسي و الإقتصادي
استمرار هذا التعنت سيجلب عواقب وخيمة لا قدر الله
81 - عربي أصيل الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:19
هؤلاء انفاصليون عنصريين يريد تخريب البلاد وتقسيمها ويريدون زرع الفتنة ما شأن الأمم المتحدة بما يجري في المغرب وما معنى اصلا الشعب الأمازيغي ؟
وما معنى انكم الشعب الأصلي ما هذا ؟ انتم لستم الشعب الأصلي في بلاد المغرب بل توالت العديد من الحضارات في هذه الأرض التي أصبحت عربية أحب من أحب وكره من كره والعربية ستبقى دائما هي اللغة الأولى في البلاد لأنها لغة شريفة .

أناشد الدولة أن لا تترك هؤلاء يسممون المغرب بأفكارهم العنصرية
شكرا هسبريس دائما في قلب الحدث
82 - مغربي أمازيغي الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:26
السلام عليكم
...يبدو أن القمع العنصري لازال مستمر منذ اجتثاث جذور الأمازيغ من شمال افريقا وكانت أنذاك دولة موحدة تحت علم موحد الأزرق أي البحر و الأخضر أي الطبيعة والأصفر أي الصحراء, لكن لم ولن يستطيعوا قتل الهوية الأمازيغية والواقع خير دليل على ذلك حيث نرى تزايد أعداد المدافعين عن الهوية الأمازيغة وتنظيم مسيرات احتجاجية... ومع فشل الدولة المخزنية في محو الأمازيغية لجأت إلى سياسة -إسكات الأمازيغ بالأمازيغية - كما نقول بالدرجة -بغاو غير إتهناو- ولكن نرى فشل أخر لعدم إعطاء القيمة المستحقة للهوية الأمازيغية الخالدة.
باختصار شديد -نريد مصالحة حقيقة لا سطحية - ويتجلى ذلك في مطالب تاوادا
83 - otkhssin الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:33
لمذا يقول الاعرابي دائما انا " مــــغربي " بينما الامازيغي يكتفي بكلمة
" امــــازيغي " .. لان الاعرابي يعرف ان المغرب ليس بموطنه الاصلي و يحاول المسكين دائما اقناع نفسه انه مغربي بكثرة ترديد هذه الكلمة اما اذا قال انا اعرابي فهو يعلم ان هذا لا يثبت شئ ما دام وطن الاعراب في الشرق البعيد و اما الابن الاصلي لهذه الارض فكلمة امازيغي كافية لتثبت مغربيته الضاربة في جدور التاريخ
لا نحتاج لترسيم اللغة ولا الإعتراف ولا تصحيح التاريخ ولا لتحقيق مطاليب مشروعة ولا خزعبلات ولا هم يحزنون ولقد بلغ السيل الزبى.
لقد صار الأمازيغ غرباء في بلدانهم ينهبهم كل من هب ودب بعدما كان أجدادهم عظماء في إمبراطورياتهم.
وجب طرد الأقلية العربانية القومجية نهائيا من الأراضي الأمازيغية الى الأبد، فما رأيكم يا أحرار ت تمازغا العظمى.
فلم نعد نحتمل حماقتكم نحن في أرضنا ولنا الحرية في التكلم بأية لغة نشاء ومن لم يعجبه ذلك فالخيام تنتظره في الجزيرة العربية لخدمة أسياده، وهؤلاء القومجيون سيندمون لأنهم تهجموا على الأمازيغ وهم الأغلبية ليس في هذا البلد فحسب بلل فيي شمال إفرريقيا ككل
لقد كلفني الصمت أكثر مما سيكلفني النضال.
84 - ألأستاذ أشلحي أمسلم. الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:34
الحمد لله على نعمة الإسلام .لن نقبل الرجوع الى الجاهلية العمياء.نعيش أحرارا.الحمد لله .نعيش كرامتنا ولسنا ملزمين بما يصنع السفهاء منا.اللهم باعد بيننا وبينهم .آمين..الحمد لله .نتكلم بالشلحة مع إخوانن الشلوح(كان أبي رحمه الله يقول لضيفنا :أشلحي نماني أتكيت،وليس أمازيغ نمني أتكيت) ونتكلم بالعربية مع إخواننا العرب.راضين بلغة القرآن الكريم.الله تعالى من اختارها لبني آدم كله ليبشرنا و لينذرنا .الحمد لله.ولسنا راضين بالفرنسية التي أنتم ....
إلتقى رجل برجل آخرمن قريته، .قال له الرجل :كيف حال البلاد؟ .قال الآخر:البلاد كلها جفاف ،لاماء ولا خضرة ولاتمر ،الناس جوعا..الناس يبحثون أين يهربون .
افترقا .وفي طريقه التقى برجل آخر من قريته.فسأله نفس السؤال.فأجابه ألآخر:الحمد لله ،البلاد بخير وعلى خير ،البلاد مخضرة والماء تسيل على الأرض والحمد لله،وقد أتيت لك بلبن وزبدة ....
من الذي ضايقك أيها الأمازيغي الثري(حسب ما يظهر في وجوه المتضاهرين)كي تفكر بهكذا تفكير؟.
85 - tapha Ghris الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:37
اريد أن أقول لأمازيغ المغرب أن يستمروا في تحشدهم هذا حتى تحقيق مطالبهم و ها هي هسبريس تنقل نبض الشعب الأمازيغي مباشرة.. و أنا كأمازيغي حر أطالب بدعم منبر هسبريس لتبقى منبرا حرا أولا..وأطالب هسبرس أن تبقى داعمة للشعب الأمازيغي المقهور في عقر داره المغرب..طاقم هسبرس طاقم بطل..
86 - mehdi الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:40
il n'y a pas une personne qui est d'origine du Maroc et une autre personne qui ne l'est pas, tu sait au Maroc, tu trouve meme deux frere qui se dispute pour un pertie de la terre et si tu vient leur dire des betises comme le vrai habitant qui est un grand mensenge je pense que ceci ne peut qu etre une blague,
car les etats Uni d amérique n'a que 500 ans et les andou rouge n'ont pas un drapeu d'aprés mes connaissances et comment sera la situation pour un pays qui a une histoire ecrite qui depasse les 1200 ans je vais vous dire que mon frere n'a que 9 ans en allemagne et il 'a obtenu la Nationalité alleman et il peut devenit ministre s'il veut avec le travail bien sur je demande a ces gens qui sont manipulé par l'exterieur d'areter ce cirque et je suis sur et certain que pour les personnes qui sont sorti ne savent meme pas s'il sont des arabes ou des berberes mems si au Maroc en n'a pas ces deux choses on est des Marocains ce qui ne reuni au Maroc c'est plus fort que a langue!!!
87 - Rédà الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:43
La langue est une outille de communication, alors pourquoi à cause de çà on essay de tedruire la paix de la seule pays magribine qui n'a pas encore vécu de revolution, et méme si il y on a d'autre problémes a traité...??
88 - oulknach الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:47
تحية نضالية لشعب الامازيغي الدي مازال يناضل من اجل حريته وتقافته ومطالبه المشروعة .والتوفيق ان شاء الله .
89 - jamal الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:56
انا ريفي ..اصلي بالعربية...القران نور عيني ..محمد نبيى...نحن قباءل الناضور ..براء من هؤلاء...المرتزقة ومن يتعاطف معهم...ما هدا الا ستهتار ...قباءل معزولة في الريف افكار..مزلجة وبض الشلوح كدالك إن ﻣﺤﺒﺔ اﻟﻤﻜﺎن اﻟﺬي وﻟﺪ ﻓﯿﮫ اﻹﻧﺴﺎن وﻧﺸﺄ ﻓﯿﮫ وﺗﺮﻋﺮع ﺑﯿﻦ أﺣﻀﺎﻧﮫ أﻣﺮ ﻓﻄﺮي، ﻣﺠﺒﻮل ﻋﻠﯿﮫ اﻹﻧﺴﺎن واﻟﺤﯿﻮان
ﻷﻧﮫ ﯾﺠﺪ ﻓﯿﮫ دفء اﻟﻮﻃﻦ وأﻣﻨﮫ

ﺳﻠﺒﯿﺎت ﺗﻌﻮد ﻋﻠﻰ اﻷﺷﺨﺎص ﺑﺎﻻﻧﺘﻜﺎﺳﺔ واﻟﺪﻣﺎر اﻷﺧﻼﻗﻲ واﻟﺪﯾﻨﻲ وﯾﻜﻮﻧﻮن ﻋﺎﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﻌﺪھﺎ.........ي يؤدي دوره المطلوب كواجب هو ذلك الشخص الذي يستحق أن يطالب بالحقوق، أما الإنسان العائق والمخالف للنظام والقانون والباحث عن ذاته ومصالحه فأي حقوق يطالب به..... ومن أهم الواجبات الانتماء والولاء والعشق للوطن وبناء الوطن والدفاع عنه (فوطن لا نحميه لا نستحقه) كيف تا تي الحماية؟وطن أغلى من كنوز الدنيا الوطن تاج يشرف كل مواطن شريف يعشق الانتماء.....علمنا احمر...تتوسطه نجمة
90 - marocain de nancy الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:58
salam mes frère marocain sa que se soi sons language,sa couleur de peau, ou sa culture.
je suis marocain comme vous
Ecoutez-moi!! Je suis amazigh…
Le nord de l'Afrique est ma terre,
De Siwa jusqu'à la mer,
Je défends la langue de ma mère,
Et l'histoire de mon père,
Ça, ce que je préfère!!
Mais je ne sais pas quoi faire?
Alors, que les ennemis disent le contraire,
Et cherchent à faire de la guerre,
Faut-il se taire?
Non! Il faut dire cette affaire,
Il faut chercher une autre ère.
Ça paraît très claire,
Ecoutez-moi!! frère MAROCAIN en général :
Et je suis très fière!!
De parler en plein air,
A haute voix et dire:
Que je !!amazigh
Et je ne resterai pas derrière!
Ecoutez-moi!! amazigh et a arabe!!
on n’aime bien être libre
Sans dépasser no frontières
mes frère le Maroc c notre terre,
Je ne cherche jamais à faire de la guerre,
Car l'humanité pour moi est très chère,
Et je souhaite devenir populaire,
Et je n'oublie pas la joie et le bonheur
avec vous tous
alah alwatan almalik
merci hspr,
91 - العفو يا مولانا الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:58
نسبة العرب في المغرب 66 % ؟؟؟؟؟
ما هذه الخزعبلات يا اخي
العرب لا يشكلون هذه النسبة حتى في بلدانهم الاصلية
نسبة العرب في قطر مثلا هي 13 % و الباقي اي 87 % اجانب
نسبة العرب في الامارات هي 16 % و الباقي اي 84 % اجانب
نسبة العرب في السعودية 30 % و الباقي اي 70 % اجانب
نسبة العرب في الكويت 35 % و الباقي اي 65 % اجانب

انه لمن الغباء فعلا انه مازال في عصرنا من يردد اضحوكة ان العرب اغلبية في المغرب.
اذا كانت مساحة الجزيرة العربية كلها لا تتعدى 233 الف كلم2 و مساحة شمال افريقيا 6 مليون و781160 كلم2 ... فكيف سيكون العرب القادمون من جزيرة قاحلة صغيرة, اغلبية في بلاد شاسعة مثل شمال افريقيا ؟
حتى و لو ترك العرب كلهم رجالهم و نساؤهم و كلابهم و بعيرهم و حتى قططهم..الجزيرة العربية فلن يشكلوا حتى 6 °/° في شمال افريقيا كلها.

الله يهديكم عندما تكتبون تعليقاتكم احترموا هذه الجريدة التي تكتبون فيها و احترموا قراءها, فهذه جريدة محترمة و ليست منتدى للنكت,,,
92 - مغاربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 00:59
أرى أن لقاءات و ندوات ياد فاشيم بدأت تؤتي أكلها و بوادر الفرقة و القطيعة تلوح في الأفق. ان ما بات يحصل في المغرب لا يمكن أن يكون وليد عقول مشبعة بالاسلام. كيف يعقل ان لا يزال البعض يتحدث عن الشعب و الهوية الأمازيغيان؟ لو أن الأمر اقتصر على الزمرة *الأمازيغية* التي دأبت على حضور ملتقى ياد فاشيم السنوي باسرائيل لهان رغم أن بعضهم صار يصدح حتى بادراج *المحرقة* بروايتها الصهيونية في مقرراتنا الدراسية. لا ضير في أن تبعث أو تصاغ لغة امازيغية بما أن فئات منا تتواصل بها لكن الحديث عن شعب أمازيغي يعارض تاريخ الأمة المغربية و ينأى عن واقع التزاوج و الالتحام الحاصلين سواء قبل مقدم الاسلام أو في ظله. تصاهر و انصهار تؤكدهما أيضا دراسة وراثية حديثة اذ تثبت علميا و بعد فحص دقيق لأزيد من 120 عينة ان مورثات المغاربة ليست متجانسة لأنها خلاصة خمس سلالات متباينة، قوامها ليس الأمازيغ و العرب فحسب. و ان كان من يدعي غير ذلك يبتغي فعلا حقا فليطلع على الدراسة بأكملها /
93 - راية لا اله آلا الله الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:01
أنا أمازيغي ولا أكره الأمازيغين ولكن عوض أن ترفعوا تلك راية إرفعوا في مكانها راية لا اله آلا الله التي هي راية المسلمين إضافة الى دلك مشكلتك يآخي الامازيغي ليست هي العربية والعرب ولكن الذي يجب عليك أن تناضل ضده هو الفرنسية والفرنسين الدين استعمروك بتقافتهم ولغتهم ..
94 - consultant-canada الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:06
Salam mes fréres marocains amazighs et arabes

Je suis arabe et quand je lis notre histoire je suis fiers des de mes ancêtres arabes qui ont amené avec eux ISLAM à mes fréres amazighs
Je suis fiers de nos glorieux AMAZIGHS DEVENUS MUSULMANS je suis fiers des ALMORAVIDES DES ALMOHADES ET DES MERINIDES tous DE TRIBUS AMAZIGHS mais qui ont par leur BRAVOURE donné force à l'ISLAM

NOS BRAVES AMAZIGHS n'ont jamais accepter d'occupants ni les romains, ni les kartaginois ni autres n'ont pu les gouverner, MAIS à l'arrivé des arabes voila c'est plus de 14 siecles que nous sommes fréres et par notre union nous étions toujours plus fort que les espagnoles, les portugais, les othomans,et en fin les français

AUCUN D'EUX N'A PU BRISER CETTE FORCE QUI UNI LES MAROCAINS ARABES ET AMAZIGHS, NE DETRUISEZ PAS VOTRE PAYS PAR VOS MAINS

JE SUIS ARABE ET JE CRIE FORT QUE JE SUIS AMAZIGH NON PAR SANG MAIS PAR CE PRESTIGIEUX HISTOIRE QUE NOUS ONT LAISSE NOS ANCETRES AMAZIGHS ET ARABES
95 - amazigh الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:17
tamazight tella tella ghassa ula assekka
96 - Yassine الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:19
أتحدى كل من شاركة في هذه التظاهرة أن يستدل لي أن عرقه خالص من أي إختلاط، أي أنه يحمل الكرومزوم المسؤول عن البربر وأنه من العرق النقي الخالص إلى حد الآن، وأتحداه تاريخيا علميا جيولوجيا وإجتماعيا وفي علم الأحياء أن يثبت لي صفاء دمه، وغير ذلك فهو غير منطقي ولايتقبله العقل ويؤدي ذلك في آخر المطاف إلى سفك الدماء، أتمنى من الذين يعتقدون أنهم من البربر أو المتبربرون أن يراجعو أنفسهم وإلا فلينتضرو تسونامي من مَن أيقنو كذلك أنهم عرب. ولاخوف إلا من الله.

كفانا من المظاهرات الخادعة والأعلام الإنفصالية نريد إصلاحات جدرية تنفعنا وتشكرنا عليه الأجيال القادمة
97 - مولطن و لكن الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:23
السلام عليكم
اول شيء . هذه الكلمة ''توادا " اذا كانت تعني الخطو بالعربية فانها و رب الكعبة كلمة عربية مستقاة من كلمة " تؤدة " بحيث نقول يمشي بتؤدة اي على مهل او بخطى متأنية او بثبات . و هذا ان دل على شيء فانما يدل على ان المغرب بعربه و امازيغييه و افارقته و صحراوييه امة واحدة و كتلة واحدة امتزجت فيها الدماء و اللغة و الثقافة و الحضارة و اسلوب العيش . فكيف بمن ينادي بالاصل و الارض و الحقوق واللاقلية.. مع ان انسب اقلية في المغرب هي اليهودية .. بالله عليكم الم يكفكم المكتسبات الدستورية التي حققها المغاربة كافة باعتبار الامازيغية مكونا اساسيا للثقافة و الموروث الحضاري المغربي ؟ فكفى من المزايدات و اللعب على دواعي الفتنة من عنصرية عرقية و طائفبة و قبلية جاهلية لا تخدم سوى اعداء هذا الوطن الذين يتريصون به الدوائر ,
98 - abou rayan الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:31
السلام عليكم اخواني الامازيغين.بعث فينا محمد صلى الله عليه وسلم عربي.بلسا عربي وانزل الله القران الكريم بالعربية .لمادا لانفتخر بها.عوض ان نوحد لغة القران انتم تريدون ان تمزغونها.مع دلك ليس هدا هو المشكل.نحن مغاربة مسلمين وليس بيننا وبينكم عداوة عدونا الواحد هم اعداء الاسلام و اعداء الله.نحن عرب او ...لا فرق بين عربي وعجمي و....الا بالتقوى.لا يستغلنا اعداء الاسلام كما استغلو البعض.الشهيد الدي يدافع عن حق الله ورسوله وعن وحدة الاسلام لا على لغة او....ختاما ادعو الله العلي القدير من اراد لهدا الدين خيرا فاعنه عليه ومن اراد بهادا الدين شرا فاجعل كيده في نحره
99 - ضد النازية الجديدة الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:45
تعقيب على 94 - العفو يا مولانا
اقتباس:
اذا كانت مساحة الجزيرة العربية كلها لا تتعدى 233 الف كلم2
الله يهديكم عندما تكتبون تعليقاتكم احترموا هذه الجريدة
ــــــــــ
الأجانب بدول الخليج العربي هم عمالة آسيوية وليسوا مجنسين!
المغاربة كانوا سنة 1912 أي منذ قرن أقل من 5 ملايين نسمة، فكم كان منهم من العرب؟
مساحة الجزيرة العربية 3,237,500 كلم² (ثلاثة ملايين ومائتين وسبعة وثلاثين ألف وخمسائة كلم²)
فمن عليه أن يعرف ما يكتب؟
ــــ
اتقوا الله ان كنتم لازلتم مسلمين.
تطلبون من الأمم المتحدة المحافظة على حقوق الشعب الأصلي بشمال افريقيا وكأنكم الهنود الحملر أو البيكمي بأستراليا!
انكم تتبعون الوهم، فاذا كنتم تعتقدون أن بامكانكم ازالة الحكم العربي من المغرب فانكم واهمون، فملكنا ندافع عنه بأرواحنا ولنا القدرة والقوة أن نحطمكم كما تم تحطيم الأصنام، وعلى استعداد لنبدأ معكم من الصفر كما بدأنا هذه مدة 14 قرنا...
الصهيونية واسبانيا وهولندا...يضحكون عليكم ويوم تشتعل فسيكون محرضوكم في الضفة الأخرى يشربون الجعة بمليلية ومدريد وباريس وأمستردام ويتفرجون عليكم وينتظرون أن تهدأ الفتنة
انظروا الى العراق وسوريا.
100 - أمازيغي وأفتخر الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:48
من قبل في العديد من المناسبات سواء عبر النت أو عبر ندواتي في الأحياء الجامعية......كنت دائم التحذير وواظبت بشدة عن تقريب وجهات النظر وصب الماء على النار عكس ما تقوم به الدولة والمستعربين الذين يدعون أنهم عرب....صحيح أنني كنت مناضلا وكنت فدائيا ومستعدا للتضحية في سبيل استرجاع ما نهب من أجدادي.وصحيح انني لا أطالب الا بحقي المنزوع وأرضي المحتلة وحريتي المسلوبة وثقافتي المقموعة....لكن لنت في المرحلة الثانية من نضالي وتقربت الى الطرفين وحاولت فهم مايجري فواظبت على المطالعة وتلقين نفسي اللغةالعربية حتى صرت مفكرا مغربيا معروفا وكاتبا وشاعرا وكاتب مسرحيات عربية..(رغم أني استغربت أنني أحسن من من يدعون انهم عرب فقد وجدت الكثير جدا منهم لا يعرفون شيئا عن العربية)أقول لكن البعض طل متشبثا بسياسة القمع والتعذيب والترهيب وطمس الهوية واستنزاف الثروات...................وكأننا سنبقى مكتوفي الأيادي..أتساءل هل دخلنا مرحلة الحسم؟أم أن اننا سنرى بعض اللين من الدوله؟سأكتفي بهذا القدر لضيق المساحة..فقط سأقول أننا مطالب الحركة الأمازيغية لا تمس بالسيادة فقط عاملونا كأننا مثلكم.الكرة في ملعبكم
101 - محا او حمو الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:50
الى حركة الفتنة اسالوا ابو التاريخ (بروكوم) عن سكان افريقيا الشمالية
ومادا يقول عن هدا المزيج التاريخي
استوطن الٱشوليين، والبربر،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
ولا ننسي عبيد هده الشعوب
أكثر من 5000سنة من الخليط بين سلسلة من الشعوب
أيها الأمازيغي لمدا اختراع الغة والسنة 2963 ومن اين جاءت 15 لهجة؟ومن اين جاء اختلاف لون البشرة ولون العيون الزرق واختلاف القاماة؟
كيف ثبث لي أنك أمازيغي من هدا الخليط من العديد من الأجناس؟
تضن أن جميع هده الأجناس ماتت واندترت ولم يبق إلا لأمازيغي
أين دهب هدا العديد من الأجناس
الدي عاش قرونا في شمال إفريقيا ؟
لا يوجد دليل واحد يثبث أصلك الحقيقي أما لهجتك فهي تنطق في سوس فقط
أما حروف التفناق فهي حروف فنيقية أين هي اللغة الأمازيغية؟
هده اللغة والسنة المصطنعة توجد في خيال ٱصحاب الحركات الأمازيغية
حرف التفناق لم يستعمل في المغرب أبدا
نحن مغاربة ولسنا أمازيغ أصولنا هي مرآت لتاريخنا والتاريخ يقول
الأمازغ لم يعيشوا لوحدهم قبل تسليم وتعريب المغرب.
ماتضنه أمازيغي قد يكون فنيقي أو قرطاجي أوبيزنطي أو روماني أو حتي عبدا للرومان والله اعلم
102 - عرب اسرائيل الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:53
الى مغاربي
سبقك اجدادك و حاولوا تشويه صورة الامازيغ فنعثوهم بالبربر الهمجيين و آكلوا اللحوم البشرية, عبدة الاوثان... فجاء التاريخ فكدبهم و اثبت ان الامازيغ كانوا يعبدون الله و يؤمنون برسله موسى و عيسى عليهما السلام, في الوقت الذي كان فيه العرب يدفنون بناتهم حيات و وثقت لهمجيتهم الكتب بما فيها كتاب الله الذي يحكي قصة قوم لوط الذين يستبيحون حرمتهم من الرجال و النساء و قصة هند بنت عتبة اكلة اللحم البشري و قصة ابولهب و ابو جهل عبدة الاوثان ,,,

و جئتم انتم اليوم تسيرون على درب اجدادكم دون ان تتعضوا, لتنعثوننا بالصهاينة, فجاء العالم و الاعلام يفضح صهيونية العرب بائعوا فليسطين, اصدقاء اسرائيل مزودوها بترولهم و غازهم و فاتحوا سفاراتها في عواصمهم , مصدروا عمالتها , بانوا مستوطناتها و جدارها...

اذا كنت تظن انك باتهامنا بالصهيونية سنتخلى عن امازيغيتنا فها ... دعني اضحك, اليهود عاشوا معنا آلاف السنين و لم يسلبون يوما لغتنا و لا فرضوا علينا لغتهم بل قبلوا بهويتنا و افتخروا بها و لم نرى منهم يوما ما يسيئ عاشوا معززين مكرمين يكلون الغلة و لم ينعلوا الملة مثلكم ... هذا كنت اصلا عربي.
103 - tasa الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:55
أيها الإخوان إلى كل من تهمه توادا ايمازيغن بصراحة لقد كنا معهم في مدينة انزكان والله لقد احسسنا بالتمييز العنصري الذي وجهته السلطات المحلية لنا, كنا مسالمين واذ بهم يهاجموننا ويدفعوننا ويقولون لنا انصرفو او سوف نعتقلكم, وياخذون اللافتات و الكاميرات الخ.. وقد اعتقل شاب بسبب حمله للعلم الامازيغي فقط اذن ماذا سنسمي هذا اليس تمييزا .والامازيغية مرسومة في الدستور الجديد و التظاهر حق مشروع ... اقول لهم اذا اهملتمونا لن نسكت لكم بل سنسترد حقوقنا بايدينا .....واقول لقد تم قمعنا وليس ايقافنا الفرق شاسع بين المصطلحين يا كاتب الموضوع.... وعاش الامازيغ ولو كره الكارهون. تنميرت ايمازيغن
104 - hamidou الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:57
اعتقد جازما ان صاحبي التعليقين 2 و 95 جاهلان للوقائع و التاريخ المغربي الاصلي و ليس التاريخ السياسوي الرسمي لحفدة دوغول و ليوطي. الأمازيغ هم السكان الأصليون شئتم ام ابيتم و الحديث عن جهات خارجية ما هي الا من ضرب الخيال و ما هي الا شعارات فضفاضة يتناولها اصحاب العقول الميتة و الانتهازيوين من ابناء هدا الوطن. نعم نحن امازيغ و لم نطالب يوما بزعزعة النظام بل بالعكس كان الامازيغ اول من ساعد الملكيات المتعاقبة على حكم المغرب على الاستقرار و الاستمرار لكن بالمقابل جوبه الامازيغ بالحرمان من ابسط وسائل العيش الكريم. و تم دفعهم الى الرحيل الى الجبال و الابتعاد عن الخيرات. و ما فعله علال الفاسي بالامازيغ يعتبر من ابشع ما يمكن ان تعرفه البشرية من عنصرية و توالت عنصرية الدولة اتجاه الامازيغ و حتى مع ترسيم اللغة قوبلت بالرفض من لدن نواب الامة و واقعة تنديدهم لاستعمال النائبة البرلمانية تابعمرانت للغة الامازيغية داخل قبة البرلمان الا اكبر دليل على أن لا مكان لا للغة و لا للامازيغ داخل وطنهم. نحن لا نوقض الفتنة لكن نريد استجلاء الحقيقة. الامازيغ هم الاغلبية و ليسوا اقلية و هم ابناء الدار.
105 - بدون مذهب الاثنين 04 فبراير 2013 - 01:59
بعض المعلقين العنصريون ضد كل ما هو امازيغي يلعبون بالنار التي سوف تحرقهم ، عنصريتهم ستِؤدي الى عنصرية مقابلة وقد تكون اشد .
يتصرفون بطريقة تبين جهالتهم وغباوتهم البالغة بعيدة عن الدين والاخلاق والمعرفة والمواطنة والانسية .
الانسان السليم هو الذي يعرف اين تنتهي حقوقه وتبدأ حقوق الاخرين ، هو الذي يحب لنفسه ما يحب لغيره ، هو الذي يأمن بالعدألة والمساواة ، هو الذي لا يعتدي على حقوق الاخرين ...
حقوق الامازيغ هي من صميم احكام الله جل وعلا ولا يطلبون اكثر مما شرعه سبحانه فلماذا الخروج عن احكام الله لمن يدعون الاسلام .
106 - rachid الاثنين 04 فبراير 2013 - 02:00
je suis tellement convaincu que cette cause est simple a regler, voire tres simple. je vous soutien, sauf que le probleme au maroc est profond ,notre pays souffre de la mafia dominante, que personne ne l'inflige pas. cher freres marocains chercher a savoir d'abord comment est gouverne notre economie puis escompter cela sur votre quotidien là vous serez surpris des resultats.
107 - ابن الأمازيغي الاثنين 04 فبراير 2013 - 02:01
تحية النصر والخلود لكل الأمازيغ ...ملاحظة صغيرة أثارت غيظي وهي الصورة التي تتضمت لافتة تقول-الشعب الأمازيغي يدعوالأمم المتحدةلحماية حقوقه بشمال افريقا- شعار يثير السخرية لأن الشعب الأمازيغي اذا ما أراد حقوقه فلابد ان يسعى من ورائها ويناضل من أجل الحصول عليها ..فالأرض الملأى بالخيرات لن تمدنا ببذرة منها ما لم نسعى للحصول عليها..المقصود أن الحق ينتزع ولا يعطى كما قال السابقون ونحن اللاحقون..
108 - tarik الاثنين 04 فبراير 2013 - 02:05
مثل هؤلاء الناس سيتسببون في تفرقت المغاربة.نشتكي من بعض الصحراويين الانفصاليين حتى ظهر هؤلاءـ مكد فيل زدوووه فيلةـ اسبانيا في الشمال الجزائر على الشرق إفريقيا المجهول التحت الشعب مضارب بحد هذا المغرب منعرف فين غدي
109 - مجد المغربى الاثنين 04 فبراير 2013 - 02:17
فقدان الهوية للمغاربة جعل منهم يبحثون على هويتهم المفقودة مند دخول الاستعمار الفرنسى والاسبانى ويطالبون باسترجاعها لكن يبقى امر محير لماذا لا تريد حكومته اعطاء الشعب هويته المغضوب عليها من الفاسد والمفسدون فهل الامازيغية والصحراوية هما مفتاح حصول المغاربة على حريتهم واحقيتهم المسروقة من عصابة السراق
110 - مغربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 02:25
يظهر في احدى الصور المعروضة لافتة تحملها هذه المجموعة تطالب فيها الامم المتحدة بالتذخل اليست هذه خيانة وطنية صريحة تبين لنا انهم لا ينتمون للوطن و للشعب المغربي العريق .. لابد ان يحاكم من رفع مثل هذا الشعار لان هذه الافعال بعيدة كل البعد عن الحرية ... ارجو النشر
111 - مغربي حر الاثنين 04 فبراير 2013 - 02:28
أولاً ٱلعلم الامازيغي ليس علما انفصاليا ، فهو علم لهوية شمال افريقيا و هو موجود في كل بلدان شمال افريقيا ولا يعني الانفصال ، فالامازيغ اكثر وطنية ، و الاكثر حبا لعلمهم الوطني (الاحمر) ....
هل يمكن ان نقول لمن يشارك في مظاهرة لنصرة المسلمين ( وليس العرب) في فلسطين و يرفعون العلم الفلسطيني انهم انفصاليون ؟؟!!
ثانيا عندما تقولون "كلنا مغاربة" او "كلنا مسلمون" ، يجب ان تنظروا لانفسكم هل تعملون بها ام فقط تتفوهون بها : فمثلا عندما تقولون "اتحاد المغرب آلعربي " ، اين رميتم بالامازيغ (هنا مابقاتش كلنا مغاربة) ، عندما يقال القضية الفلسطينية " قضية عربية " (هنا مابقاتش كلنا مسلمون ) ، لا تفكرون هكذا ولن تفكروا ايها العرب لانكم بكل بساطة حاقدون فقط من اجل الحقد ...
فقد قال المصطفى (ص) :" لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه" .
هذا ان كنتم تعتبرو الامازيغ اخوتا لكم ، كما يعتبرونكم .. و السلام
112 - Mohamed الاثنين 04 فبراير 2013 - 02:44
على اصحاب القرار ان يستوعبو ما يقع الان فالامازيغ غاضبون و سوف يزداد غضبهم الى ما لا يرجى عقباه
ازول امغناس لكل المناضلين الاحرار الان نحاول ان ننتزع الحقوق بالسلم لكن (تودا)او الخطوات المستقبلية بكل المدن و البوادي المغربية ستفاجئ من يحتقر الامازيغ السكان الاصليون لشمال افريقيا فالجميع يعلم ان المغاربة المستعربة الان يعرفون جيدا اصولهم فهم الان يتصالحون مع دواتهم بعد اكتشاف ما وقع لهم من طمس هوياتي بدريعة الدين الاسلامي اديولوجية العروبة و الاسلام فنحن امازيغ مسلمون لنا تقافتنا و لغتنا و الاسلام اتى للجميع و للعالم باسره
113 - مغربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 03:39
ما يهمني اني مغربي مسلم اما ان كنت امازيغي اوعربي فلم يصبح مهما ذالك كل ما اريد قوله ان الثقافة المغربية ستضل راسخه اما العنصرية اظهرها من اختار علما يفرق به بين المغاربة ،يسعى للقيام بما لم يقم به اجدادنا لما توسل لهم المستعمر "للظفر بحقوقهم كما ادعى" وهوالآن يدعو الامم المتحدة لتعطيه حقوقه او بالاحرى فعل فعلة الذين سبقوه تركوا قرآنهم و سنة نبيهم متجهين لمن يستعمرنا بشكل غير مباشر
114 - marocain et c'est tout الاثنين 04 فبراير 2013 - 03:45
أثحدى كل من يدعي أنه أمازيغي أن يثبت أمازيغيته فالمغرب عبر التاريخ أرض عدة حضارات والأمازيغ إحداها
115 - تنصغارت الاثنين 04 فبراير 2013 - 05:00
ٱلعلم الامازيغي ليس علما انفصاليا ، فهو علم لهوية شمال افريقيا و هو موجود في كل بلدان شمال افريقيا ولا يعني الانفصال الأمازيغ هم السكان الأصليون شئتم ام ابيتم و الحديث عن جهات خارجية ما هي الا من ضرب الخيال و ما هي الا شعارات فضفاضة يتناولها اصحاب العقول الميتة و الانتهازيوين من ابناء هدا الوطن. نعم نحن امازيغ و لم نطالب يوما بزعزعة النظام بل بالعكس كان الامازيغ اول من ساعد الملكيات المتعاقبة على حكم المغرب على الاستقرار و الاستمرار لكن بالمقابل جوبه الامازيغ بالحرمان من ابسط وسائل العيش الكريم. و تم دفعهم الى الرحيل الى الجبال و الابتعاد عن الخيرات. و ما فعله علال الفاسي بالامازيغ يعتبر من ابشع ما يمكن ان تعرفه البشرية من عنصرية و توالت عنصرية الدولة اتجاه الامازيغ . نحن لا نوقض الفتنة لكن نريد استجلاء الحقيقة. الامازيغ هم الاغلبية و ليسوا اقلية و هم ابناء الدار.
116 - lhaj الاثنين 04 فبراير 2013 - 07:33
je suis un berbère de père et mère allah yarhamhou,; et j'en suis fier
le maroc notre cher pays n'a besoin ni de kurd ni d'amazigh qui se sépare d'un maroc
alors restons unis et soulevez le drapeau marocain avant le drapeau amazigh
117 - abdellh الاثنين 04 فبراير 2013 - 07:46
ا لحمد لله انه هدانا الى الاسلام ولغته العربية وهي اغنى لغة قي العالم وهي لغة اهل السماوات وغذا يوم الدين انا امزيغي وارى الرجوع الى الامازيغية لايفيد في اي شيء هو مضيعة للوقت والحمد لله اللذي انعم علينا باللغة العربية فهي غنية بكل ما نريد معرفته وهي لغة القران الكريم نور الله فاي لغة نريد بعده.
118 - ana arabe الاثنين 04 فبراير 2013 - 07:46
هدو بغو الفتنه عشه العراب احب العرب لثلات انا ارسول ص عربي و القران انزل عربي و لغة اهل الجنه عربي
119 - اشلحي اقورن أياد الاثنين 04 فبراير 2013 - 08:23
السلام عليكم ، تلك شنشنة نعرفها من أخزم ؛لقد صدع الراكبون على صهوة الحراك الامازيغي رؤوسنا بما يدعونها حقوقا وما هي في الحقيقة الا أوهام في كثير منها لا توجد الافي مخيلة من يحرك تلك الكراكيز دون ان تدري .
انا أمازيغي يضيرني ما يضير هؤلاء ولكن شرط ان يكون الحل من داخل المشترك بين المغاربة اجمعين وهو الاسلام .
أما رفع شعارات جوفاء وحصر الحقوق في بعض الشعارات المطاطة ان هو في حقيقة الأمر الا تحريف لهذه المسيرات قبل أن تنطلق من مهدها .
ثم ان فرنسا التي تهاجمونها صباحا وتسبحون بحمدها عشيا هي التي أوجدت هذه التفرقة فلماذا لا تعلنون الطلاق من فرنسا ومن رضاع اثدائها
أنا أخشى ان تستغلكم فرنسا كما استغلت الزنوج ضد العرب والطوارق شمال مالي .
ثم ان التعامل الامني مع مثل هذه المسيرات لا يتم بمصادرة الهواتف وبالاحتكاك واثارة النعرات بل بالهدوء ومناقشة المطالب بالتي هي أحسن حتى لا يرتد هذا الحراك في أعناق بعض العروبيين الذين يصبون الزيت على النار
انا أرى انه بقدر ما تطرفت بعض المسيرات في عرض مطالبها تطرف كذلك بعض الاعراب في ردهم على تلك المطالب وهذا لعمري يغيب الحوار العاقل
ألا فرفقا بنا
120 - xamazighi الاثنين 04 فبراير 2013 - 10:05
صراحة ارى ان الامازيغ هي من ستكون نقطة البداية لنهاية اليمة ما لم تستجب طلاباتهم لانهم بكل سهولة لن يسكتوا على حق حتى يستردوه
121 - البربر الاثنين 04 فبراير 2013 - 10:08
لقد سالت البربر مرارا ما هي ثقاغتكم فلم أتلقى أي جواب؟ من اين انتم؟ يجيبون بالأوهام :نحن سكان المغرب الأصليون و ليست لهم أي حجة على ذلك، يكفي البحث قليلا في الشبكة العنكبوتية عنهم و لن تجد إلا القليل و أن اصلهم من منطقة التوارك أو من مصر و أنهم زحفوا إلى المغرب الأقصى ، لغتهم بداءية و كانوا قبل مجيء الحضارة يعيشون في الكهوف ضف إلى ذلك أنهم كانوا وثنيون و لا زال بعضهم كذلك إلى اليوم. لا احد يمنعك من تكلم الامازيغية أو تعليمها لاولادك أو العيش على نمطك البربري أو أو أو و لكن أيديولوجية البربر الحاليين صهيونية بامتياز و هذا ليس بغريب عليهم. نصر الله الإسلام و المسلمين أكانوا عربا أو أمازيغ و انتم لكم قرع الطبول و الكذب على أنفسكم كما أتمنى أن نشر رأيي أن أرى -220 لكي أتأكد أن رسالتي وصلت.
122 - Abdelhadi الاثنين 04 فبراير 2013 - 10:22
Ibn Battouta @

يقول رسول الله عن العرب

روى الحاكم والبيهقي عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وصحبه وسلم: لما خلق الله الخلق اختار العرب، ثم اختار من العرب قريشا، ثم اختار من قريش بني هاشم، ثم اختارني من بني هاشم، فأنا خيرة من خيرة

عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: .... فمن أحب العرب فقد أحبني، ومن أبغض العرب فقد أبغضني

يقول رسول الله عن الامازيغ

عن أبي هريرة قال: جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم :من أين أنت قال: بربري، فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم: قم عني، قال بمرفقه كذا، فلما قام عنه أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إن الإيمان لا يجاوز حناجرهم
123 - Imane الاثنين 04 فبراير 2013 - 10:31
N'importe quoi!!! accorder la liberté d'expression à des gens qui n'en savent pas s'en servir mène à ce genre de situations, c'est ce que j'appelle de l'ignorance assaisonnée d'effronterie.
124 - abdou الاثنين 04 فبراير 2013 - 10:40
نعم للتنوع لا للعنصرية والتعصب والاستئصالية نحن كلنا مغاربة فكثير من القبائل الامازيغية استعربت وكذلك قبائل عربية تمزغت والمغاربة تلاقحوا فيما بينهم فكل مغربي معني بالدفاع عن الامازيغية وكذلك العربية لغة القران الافكار المتعصبة وجب محاربتها اينما كانت اما الارض فهي ملك لله اورثها عباده ماكاينش شي بلاد سكانها ماتخلطوش وحتى قديما شمال افرقيا عرفت هجرات كثيرة اهمها زنوج افرقيا تايهضرو الشلحة ولكن اصلهم بلدان تحت الصحراء وحتى قبل الامازيغ من كان يسكن هاته الارض قبلهم شبه حق اريد به باطل الفتنة نائمة لعن الله موقدها
125 - riffi الاثنين 04 فبراير 2013 - 10:43
استغرب لهؤلاء العرب اللذين كلما تحدثنا لهم عن حقوقنا تكلموا عن الطائفية وعن ألدين وعن كل ما يحلو لهم لدفن هذه الأصوات. نحن الأمازيغ أكثر تحفضاً من أغلبية العرب، أناس محافظين لدينا قيماً نحافظ عليها، دين نتبعه و هوية نتشبث بها. اتقوا الله فيما تفعلون
126 - مغربي وأفتخر الاثنين 04 فبراير 2013 - 10:43
صراحة لا أعرف لأي أمة ينتسب هؤلاء، لا وجود إطلاقا للعلم المغربي العلم الذي نعتز به وربينا على حبه، أصبح لهؤلاء علما خاصا علم لا علاقة له بالهوية المغربية لأنه ببساطة على يقوم على اساس عرقي وليس وطني، ولاحظوا معي بعض الصور التي تنادي الأمم المتحدة للتدخل؟؟؟؟ أليس هذا استقواء بالأجنبي؟؟ أين نحن من ثقافة الحوار وثقافة الوطن الواحد، هل كان عبد الكريم الخطابي يدعو للانفصال؟ ألم يكن مجاهدا كباقي مجاهدي هذا الوطن في جنوبه وغربة وشرقه؟؟ على الأقل قبل أن تعطوا دروسا لغيركم، اهضموا أنتم أولا تلك الدروس، صافي بقالكم غي رفات المجاهد الخطابي؟ هادا هو المشكل؟؟ إيوا أسيدي راه عبد الكريم الخطابي ينحدر من سلالة الخليفة عمر بن الخطاب فهو عربي أصيل، والعرب أولى به منكم، فلا تاكلوا العسل بأفواه غيركم
127 - لحسن أمازيغ الاثنين 04 فبراير 2013 - 10:48
السماح لتوادا الرباط والحسيمة بالتعبير بكل حرية في الوقت الذي اعتقل فيه بالجملة في مدينتي إنزكان واكادير المناضلون الامازيغ وكل مواطن يحمل شارة أو علم او أي شيء يرمز للامازيغ ، هذه هي العنصرية بعينها مما يفسر ان الموقف المخزني مزعزع بين مؤيد ومعارض وان السلطات المحلية اتبعت اهوائها فقط في التعامل مع الوضع.
128 - miloud الاثنين 04 فبراير 2013 - 10:50
Bonjout tou le monde
si l'amazigh vas regler nos problemes de pauvereté je suis pour, car ici au Maroc nous n'avons pas de probleme de langue, dernierment tout le monde est orienté vers l'anglais qui peut servir l'individu dans son avenir, donc si cette langue vas nous donné une valeur ajouté, comme par exemple s'il nous permet de produire plus mais si en ajoute une langue pour l'ajouté je pense qu'au Maroc les gens etudies tout les langues du Monde meme le chinoix et je pense que la langue amazigh ne vas pas prendre la place de l'anglais ou du Francais , car le grand defit pour cette langue c'est est ce qu'il est capable de remplacé le Francais a ce moment la je peut dire bravo et une autre chose est ce que vous reverz que les 'casaoui' du jour au lendemein vont parlé amazigh, meme la langue francais n'a pas reussi ceci , il sufit de faire un tour a casa pour verifier ceci, j'espere bien que je me suis fait comprendre meme si mes idée son un peut desordonnées
129 - أمازيغي و لكني مسلم قبل ذلك الاثنين 04 فبراير 2013 - 11:03
السلام عليكم,

حسبي الله و نعم الوكيل في هؤلاء الذين خرجوا بحمية الجاهلية يدعون إلى التفرقة بينما يدعو ديننا إلى الوحدة و الجماعة فإن يد الله مع الجماعة....أقسم إنني أمازيغي و لأحاربن دعوى التفرقة هذه بكل ما أوتيت من قوة.

يا ناس أفيقوا ، أوروبا الكافرة التي لا يجمعها ببعضها لا دين و لا لغة و لا رب و لا كتاب ، و فهمت أن التوحد فيه قوة ، فوحدت الصفوف و سادت العالم في أقل من نصف قرن؛ بينما نحن ، لا زال جهالنا و متخلفونا يزيدوننا فرقة و ضعفا و هوانا إلى هواننا.

أذكروا قول الله تعالى : " و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا "
و قوله : ' و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم "
إن القلب لينزف في كل يوم دما غزيرا ، فإرحمونا هداكم الله من هم نحن في غنى عنه.

لعن الله من يدعوا إلى تفرقة المسلمين و يعمل على إثارة الفتنة عمدا في بلدنا الحبيب.

إلى أهلي الأمازيغ ، إما تحت راية الإسلام أجتمع معكم ، و إلا فالفراق الفراق و نحن لكم بالمرصاد !

أرجوك أن تنشري يا هيسبريس !!!!!
130 - ⴰⵣⵓⵍ azoul الاثنين 04 فبراير 2013 - 11:14
هنيئا لمسيرة "تاودا" مسيرة هوية وكرامة ووحدة المغرب
- الاعتراف بأمازيغية المغرب بصفة خاصة وشمال إفريقيا بصفة عامة.

- الإقرار بكافة الحقوق الامازيغية، السياسية والهوياتية و الثقافية والاقتصادية و الاجتماعية للشعب المروكي.

- إلغاء الضهائر و الاتفاقيات التي يصادر بها النظام السياسي الأراضي والثروات من أبناء الشعب.

- الإفراج الفوري عن معتقلي القضية الامازيغية بدون قيد أو شرط ورد الاعتبار للذين أمضوا فترة الاعتقال و حكم لهم بالبراءة.

- الاستفادة الجماعية من الثروات البحرية، المنجمية و الفلاحية.

- إعادة الاعتبار لرموز المقاومة وجيش التحرير: عباس المسعدي، عبد الكريم الخطابي، عسو اوباسلام، أمغار سعيد، زايد أحماد.
131 - khalil الاثنين 04 فبراير 2013 - 11:33
ليكن في علمكم انكم سوى ادوات و اناس اللاعقلانيون تستخدمون من اجل مصالح شخصية ليكن في علمكم اننا كلنا مغاربة و سواسية اتعجب للححمقى مثلكم مابغاوش اخدموا كيتسناو دولة تعتيهم هه كنت اتسائل على اسباب الفشل لاشخاص بحالكم انهم دائما مرتبطين بالماضي
132 - اتسا ن مغربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 11:36
الشعوب القوية تفكر في المنافسة الصناعية والتكنولوجية والاقتصادية وتعمل على التوحد والتكثل والقوة ونحن النائمون في مؤخرة الترتيب العالمي نجتهد في الشعارات و الخوا الخاوي.اعطيك هويتي وثقافتي اربح بهم واعطيني العلم والتكنولوجيا والرفاهية في دولة قوية ,الله يربح.
133 - fouad foualie الاثنين 04 فبراير 2013 - 11:45
كنت اعلم الى وقت ليس ببعيد ان العلم المغربي هو الاحمر وفي وسطه نجمة خماسية خضراء ولكل دولة علم واحد يميزها عن باقي الامم ويعتز به كل مواطن دون استثناء حتى نحن البسطاء نفسر الوانه مزحا الى الفلفلة او ماطيشا اي الكتكوتة الاكلة البسيطة المغربية ولكن حبنا له يبقى في القلب فانا اتفق مع المتظاهرين الامازيغ في كل المطالب لانها مطالب كل المغاربة من كرامة والاستفادة من خيرات البلد الفلاحية والبحرية وغيرها وان لا تبقى حكرا على طبقة معينة ولكن لا اتفق بتاتا مع رفع علم اخر كاننا نحرض لحرب بين دولتين او كيانين فهدا يو حي الى التفرقة و الانشقاق فكلنا مغاربة والحمد لله
134 - إدريس الجراري الاثنين 04 فبراير 2013 - 11:49
توضيح بسيط الأمازيغ ليسوا سكان المغرب الأصلين وإنما هم سكان المغرب الأقدمون وأصولهم عربية ومن يهمه التاريخ فل يبحت عن التاريخ إنالتاريخ مدون في كفير من المصادر القديمة وفي مصادر أدبية قديمة وفي الحفريات القديمة وقد أجمع الأنتربرولوجيون والمؤرخون على أن آصل الأمازيغ من بني كنعان وبلاد كنعان هي فلسطين كما سمية بفنيقيا آوبلاد الفنيقين و سكان المغرب الأصليون أفارقة أما ما يقوم به شرذمة من المتطرفين والمغرربهم من المحرومين والحالمين والأميين التابعين لمن يعملون لصالح أجندات أجنبية صهيونية لها مخططات مستقبلية في بلاد المغرب وهم حفنة من المرتزقة المئجورين لن ينجحوا في خلخلة عقيدة شعب له تاريخ طويل وأتحدي ي كان آن يقوم بأستفتاء وطني عن من يعرف التفناغ وعن من يأيد هذا الحراك المزعوم من عموم ساكنة المغرب ومن الناطقين بالأمازيغية الشعب يبحت عن الكرامة عن العيش عن العمل عن السكن عن الأمن عن التمدرس لأبنائه عن الإستفادة من ثروات بلاده عن الرفاه عن الحق عن القانون عن المواطنة وعن الوطن وليس عن دويلات داخل الدولة رفقا بهد البلاد يكفي ما حلبها وبالعباد هناك قضايا كبرى يجب التكثل من أجلها  
135 - afake الاثنين 04 فبراير 2013 - 11:53
أعتقد بأن من يلجأ إلى سب وشتم الآخرلا تنتظر منه خيرا عندما أقرأ تعاليق البعض أشمئز من أفكارهم المتخلفة والتي تدعو إلى التفرقة ونشر الفثنة وأتساءل أي عقل يملكه هؤلاء الأشخاص أقولها وأكررهامن يريد الخير لنفسه ولغيره فلا يجب عليه أن يقول شعب عربي شعب أمازيغي شعب صحراوي نحن كلنا شعب مغربي واحد من طنجة إلى الكويرة من حدودنا مع الجزائر بما فيها الصحراء التي يتواجد بها البوليزاريو إلى المحيط الأطلسي دون أن ننسى بأن لنا نصيبنا في البحر الأبيض المتوسط وفي المحيط الأطلسي لقد حبنا الله بعقول تميزنا عن جميع المخلوقات فلا يسعى الواحد منا إلى يفقد هذه المكانة أما بالنسبة لما قرأته بإحدى اللافتات - الشعب الأمازيغي الأصيل يدعو الأمم المتحدة لحماية حقوقه بشمال إفريقيا-أي أصالة هذه ياكاتب هذه الكلمات
136 - rachid الاثنين 04 فبراير 2013 - 11:55
تحية لكل أمازيغ المغرب الأحرار الذين لم تنطلي عليهم أكاذيب الدجل والتلفيق العنصرية الذي تحيكه هذه الحركة التمزيغية الممولة من الخارج
137 - مغربي مسلم الاثنين 04 فبراير 2013 - 11:55
نعم للأمازيغ، حبا وكرامة، لا وألف لا للمتطرفين الأمازيغويين الذين لاهدف لهم إلا تمزيق وحدة الشعب والأرض. هؤلاء انفصاليون يرفعون علما غير العلم الوطني. عجبا لهم كيف يرفعون صورة عبد الكريم الخطابي وهو منهم بريء. عبدالكريم الخطابي كان مغربيا معتزا بإسلامه.
138 - الحسين ايت احمد الاثنين 04 فبراير 2013 - 12:12
انا امازيغي و90بالمئة من اسرتي لا يتكلمون العربية ولكن هده المشاهد وما وراءها والشعارات وما بين سطورها تجعلنا نؤمن ان خلاصنا يكمن في التشبت بالملكية وبالملك اكثر من اي وقت مضى لانه الضامن لوحدة الامة وبالتوابث التي هي وحدة البلاد ووحدة اللغة ووحدة العقيدة التي هي منبع النور والهداية .
139 - Rif / Atlas / Souss الاثنين 04 فبراير 2013 - 12:22
Au N° 131 - miloud
Rassures toi on a bien compris et ton message nous est parvenus,mais notre message est ceci:Si le "casaoui" ne veut pas apprendre la langue autochtone du Maroc qui est de surcroit TAMAZIGHTE,les amazighs autochtones de ce pays vont inévitablement rejeter catégoriquement votre DARIJA qui n'a aucune base grammaticale par ailleurs,c'est juste une bricole de communication que vous avez fabriqué avec plusieurs dialectes y compris TAMAZIGHTE que vous prononcez tous les jours sans se rendre compte que vous utilisez des termes propres Amazighs

Vous n’êtes pas en position de négocier quoi que ce soit,le retour aux sources authentiques du vrai Maroc Amazigh pays de TAMAZGHA se fait correctement et dans les meilleurs conditions

Quand tu t'adresseras à un RIFAIN avec ton DARIJA bricolée,il te répondra en TAMAZIGHTE version ZENETE du nord,et l'AMAZIGH ATLASIEN ferait de même et LE SOUSSI suivra et on verra comment tu vas gérer tout ça "ANALPHABÈTE"linguistique
140 - سيفاو الاثنين 04 فبراير 2013 - 12:38
ما هده الغوغاء والفوضى التي يتخبط فيها مغربنا االحبيب....فبعض الاقلام لن تستحي في تشويه وتزوير تاريخ البشر والحجر...في المقاعد الاعدادية والتانوية..كذبو علينا .ك ابن سينا..وبن خلدون..والجاحض...وبن المقفع وبن فرناس..انهم علماء عرب ..والحقيقة انهم امازييغ وفرس وكازاخستانين حتى الفرابي....واسمه ...الصحيح هو القازاني.....فعبد الكريم الخطابي..امازيغي في دمه واخلاقه ووشجاعته ووفائه..ونور وجهه ..اما نسبه الى عمر فهدا كدب...
141 - بو محمد الاثنين 04 فبراير 2013 - 12:41
اللهم احيني مسلما وأمتني مسلما وابعثني مسلما...لأنال جنتك ونعيمها...اسألك الفردس الأعلى مع النبيئين والصديقين..اللهم ابعثني مع من احب في الدنيا والأخرة..ولا تجعلني مع الظالمين لأنفسهم في الدنيا والآخرة...أنا مع اخوتي في الدين والعقيدة مع جميع الاجناس والأعراق..لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى...وطننا ايماننا وتقوانا لا تحده حدود ولا تاريخ...رسالتنا لا عبودية الا لله وما خلقنا الا لنعبدوه..ديننا هو التسامح والتعايش ونبد الفرقة والتمسك بحبل الله جميعا..اين الريفي طارق ابن زياد حين فتح الاندلس واين الكردي صلاح الدين الايوبي في استرجاع بيت المقدس من الصليبيين واين محمد الفاتح التركي في فتح القسطنطينية وبلاد الافرنجة...اين ايمانكم اين اسلامكم..تريدون الرجوع الى الجاهلية الاولى..قبائل تتناحر وتتقاتل وتتفاخر جهلا او عمالة لأجندات ومخططات صهيونية صليبية...نريد عدالة وكرامة للجميع في وطننا..لا للظلم والحقد والعنصرية..لا نريد عبودية...الوطن يتسع للكل برجالاته الوطنيين العقلاء..لا للتشتت والتفرقة..دستورنا القرآن وللعلمانيين الانسان..فكفى جهلا وحمقا وابنو هذا البلد سويا دمائنا واحدة.....
142 - مغربي أبا عن جد الاثنين 04 فبراير 2013 - 13:17
أنتم مغاربة طلعتم ام نزلتم .متساوين الحقوق والواجبات .كفى من العنصرية الخاوية وكأنكم نزلتم من السماء كالملائكة والاخرين ولدو في الارض .من منكم يعرف جد جده من اين اتى كي ينسب لنفسه أنه ابن هده الارض .
تكدبون الكدبة وتصدقونها .
143 - Diviser Pour Mieux Régner الاثنين 04 فبراير 2013 - 13:20
C’est les dirigeants MAROCAIN depuis plus de50ans qui ont partagé le pays sur deux et plus,en donnant des privilèges aux corrompus qui prétendent distribuer l’argent sur le peuple du SUD ou le recrutement direct..,avec ce prétexte ils ont profité des richesses du pays,terrains,fermes,les postes de la fonction publique du pays pour l’offrir et la distribuer sur leurs familles...Le faite de faire des distinctions entre les citoyens soit du SUD ou du NORD ou RURALE ou CITADIN entre riches et pauvres dans le partage des richesses de pays et l’application de la loi,cela veut dire que les gouvernements ont appliqué sur chaque catégorie citoyen une constitution différente c'est-à-dire ils ont partagé eux même le pays en plusieurs pays.On sait bien les résultats de la corruption plus de60%des marocains sont des analphabètes qui vivre dans la misère,la pauvreté et le pire le pauvre même il a un doctorat reste tjrs pauvre sans emploi,jusqu’a date l’Etat détruit les jeunes du peuple avec MASTER
144 - حصان عرببي # امازيغي الاثنين 04 فبراير 2013 - 13:35
اتحدى كل من يدعي كتابة الامازيغية بحروف تفناغ Ж، ان يكتب تعليقه هنا بهاته الحروف الامازيغية (اوالشنوية على حد تعبير الاستاد بن كيران).
فقط ما اراه هو الميل الى كتابة الامازيغية بالحروف العربية من بعض المعلقين و هو ومسة عار في جبين من يدعي الامازيغية و هو يمارس خلاف دالك .
المرجو من المهتمين بالشأن الامازيغي ان يدرسو الامازيغية بالحروف تفناغ الي جانب الحرف العربي .فهده الطريقة معتمدة باليابان ،حيث تدرس اليابانية بثلاثة انواع من الحروف :katakana -heragana-kanji .لكنها تبقي لغة مميزة عن الصينية او الكورية .فحروف kanji من اصل صيني بينما حروفheragana يابانية قحة ،اما katakana فهي للكلمات الدخيلة على اليابانية مثل اسم العلم :عبد الحق=アブドゥル·ハク
145 - مغاربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 13:39
توضيحات لبعض الاخوة الذين يتحاملون علي هنا:
1- لا أنعت أحدا بالتصهين و لكن دأب بعض الأمازغيين (لغة) على حضور ملتقيات ياد فاشيم ( 18 تربويا في 2009 من بينهم ذ. بوبكر اوتاديت،عبد الله بنحسي و محماد المدلاوي) و مناداتهم بمطالب صهيونية يقوض مصداقية مساعيهم.
2- أنا لست عربيا، أمازيغيا أو هما معا بل مواطنا مغربيا مسلما وسأنتقد كل من يطالب بحقوق على أسس عرقية أي كانت.
3- لست بحاجة لمن يحاضرني في تاريخ هذا البلد فقد قمت بدراساتي الخاصة و بعدة لغات و الخلاصة أن الحديث عن أعراق عربية أو أمازيغية خالصة في زمننا هذا مجرد من الواقع و دوافعه مشبوهة و مغرضة. الا أنني أدعم توحيد لهجات الأمازيغية لأنها موروث حضاري.
4- أعتز بصديقين لي ريفيين اختصاصي الأدب العربي و أقسم بالحي القيوم أنهما ليسا بالعصبية الي تسم بعض نظرائهم هنا. الأغرب أن والد أحدهما كان يلزمه و اخوته باستعمال العربية الفصحى في تواصلهم المنزلي.
5- كرست فيما مضى سنين عديدة لتوضيح حيثيات قضية صحرائنا لنشطاء جمعية نرويجية غير حكومة تدعم المرتزقة لكن أجدني اليوم و للأسف مضطرا الى دعوة أبناء جلدتي و ملتي الى الكف عن تعصب عرقي محدث.
146 - mohammed الاثنين 04 فبراير 2013 - 13:41
mon grand père paternel est de Haha ( souss) mon grand père maternel est de tiziwisseli rif mais je suis né dans la région de chawiya... alors qui suis je soussis, rifi ou chawi ... autrement dit qui suis je arabe ou amazigh... la réponse : je est trop simple je suis marocain et basta!!!! nb: c'est données sont vrai
147 - مغربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 13:58
للأسف أصحاب هذه الحركات ينقصهم كثير من النضج وبعد النظرة.
148 - Hakeem الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:01
انا انسان بالضرورة ..مغربي، مسلم او يهودي، امازيغي، عربي او قرطاحني بالمصادفة ...من يثبت لي العكس؟
و يكفيني شرفا ان اكون صادقا و امينا في افعالي و علاقاتي مع اخي الانسان
..عوض ان نطالب بتيسير الحياة على المعسرين و نرد الحق الى المظلومين ..حركاتنا لا يهمها لا طرق و لا تهميش و لا اصلاح قضاء و تعليم...لا يرون التوزيع الظالم لثروات البلد...اعلموا انك ان توفرت لك الوسيلة لتستطيع ان تنادي بما تناديه في مثل هذه المسيرات فهناك من لا يجدون خمس او عشر دراهم ليتنقلوا من قريتهم الى اقرب مدينة ليقضوا مآربهم....
149 - صديق الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:02
الله الوطن الملك أنا ريفي أمازيغي اعتز بالأمازيغ وبملكي وبالعربية اما العنصريون الحاقدون نقول لهم شات ام كرهت المغرب أمازيغي فان لم تؤمن بهذا فذلك شانك ونحن موحدون للمغرب من طنجة الي الكويرة والسلام عليكم
150 - wafa الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:04
هؤلاء يكرسون لعنصرية لا يعلمون مدى خطورتها على وحدة بلدنا في المستقبل
151 - citoyen de Taza الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:13
bravo le MCA;bravo la jeunnesse marocaine;vous tous a l heure et sans vous notre amazighe sera disparu et grace a vous l amazighite du maroc est assuree;le maroc est pollue par les qawmajistes et leurs esclave made in morocco
vive notre roi
vive le maroc
vive tamazighte
152 - amsebrid الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:15
بالله عليكم يا ذوي الضمائر الميتة! منهم الإنفصاليون؟
الانفصاليون هم كل من حاول من الدخلاء اللئام فصل ومحو وتجريد الامازيغ اصحاب الارض من هويتهم الضاربة جذورها في اعماق تاريخ موطنهم تامازغا وتحويلهم إلى غرباء فوق أرضهم.
الانفصاليون هم كل من ساهم إلى جانب المخزن العروبي في: إبقاء تيغانمين، تيكزرين، تيكرتين، تيغدوين، ووو.... وعدد كبير من مناطق ن آيت المغرب مفصولة معزولة عن المغرب "النافع".
الانفصاليون هم بني المكر والخذيعة من الدخلاء الذين يعملون جاهدين باستعمال جميع وسائل الخذاع والمكر حتى لا يصبح الامازيغ اسيادا فوق ارضهم.
الإنفصاليون هم القومجيون والمتأسلمين الذين يستغلون دين النبي محمد عليه الصلاة والسلام ويفصلون العرب عن باقي المسلمين حيث يحولونهم ولغتم وب"قدرة قادر" الى "شعب الله المختار" و"لغة أهل الجنة" تحديا لإرادة الله و نبيه محمد.
...
153 - مغربي أمازيغي من سوس الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:21
هؤلاء الذين يسمون أنفسهم بالنشطاء الأمازيغ لا يمثلون أية قوة بل لولا الاعلام لما عرف بوجودهم الا القليلون.
فهم لا يمثلون الا أنفسهم والمواطنون المغاربة الأمازيغ يتبرؤون منهم. كيف يعقل أن جماعات تدعي نظالها باسم الأمازيغ في وقت لا تستطيع أن تحشد في أكبر مسيراثها أكثر من 200 مشارك في أحسن تقدير مع العلم أن ألأمازيغ يشكلون أكثر من نصف سكان المملكة أي أكثر من 15 مليون. فأين هي هذه الملايين. لو كانت للنشطاء الأمازيغ مصداقية لحشدوا في مسيراتهم مئات الألاف من المغاربة الامازيغ.
ان الأمازيغ ناضجون وبالتالي لن يسمحوا لشردمة من عديمي الهوية أن تقودهم للهاوية مثل الخراف.
لقد شاهدت بأم عيني كيف تصدى مجموعة من سكان مدينة أكادير قلعة الأمازيغيين لهذه الشردمة وطالبوهم بعدم الحديث باسمهم لأنهم مغاربة أولا وقبل كل شيء.
كيف يعقل أن لا تستطيع هذه الشردمة حشد أكثر من 150 متظاهر بعاصمة سوس؟
154 - خديجة الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:26
azul imazighen stawil imazighen,orguess yella almouchkil راه الحمد لله كلنا مغاربة ونحب مغربنا الحبيب ولا داعي لهذه الممارسات، الدستور يساوي بين الجميع ويجب أن نكون يدا واحدة. نحن كلنا مغاربة عرب أمازيغ مسلمون، وعلاه حنا دايرين الوزيعة راه بلادنا ykoulou
155 - الحسين بن محمد الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:33
السلام عليكم

- الإقرار بكافة الحقوق الامازيغية، السياسية والهوياتية و الثقافية والاقتصادية و الاجتماعية للشعب المروكي.

لفظة مروكي يستعملها المستعمر للدلالة على المغاربة

و هو تعبير تحقيري للمغاربة بما فيهم الشلوح

- إلغاء الضهائر و الاتفاقيات التي يصادر بها النظام السياسي الأراضي والثروات من أبناء الشعب.

هذا مطلب جميع المغاربة في جميع مناطق البلاد و من جميع العناصر

و هو بمنتهى الصعوبة لكي تكون طريقة موحدة و لا يقع الظلم على البعض

و هو ما يعجز عنه المشرعون حاليا


الاستفادة الجماعية من الثروات البحرية، المنجمية و الفلاحية.

الدي يستطيع إستغلالها هم أصحاب الملايير و رجال الأعمال

و لا يهم هل هم مغاربة أو أجانب

فالمهم هو أداء الضرائب للدولة لكي يستفيد منها بقية الشعب المغربي

و ليس المقصود إعادة إحياء إقتصاد الريع

إعادة الاعتبار لرموز المقاومة وجيش التحرير: عباس المسعدي، عبد الكريم الخطابي، عسو اوباسلام، أمغار سعيد، زايد أحماد.

جميع المغاربة يعرفون البطل عبد الكريم الخطابي و كانت الدولة بعد

الإستقلال تحتفل سنويا بإنتصاره في معركة أنوال

و تدرس بطولته في المناهج الدراسية.
156 - سذاجة و عمالة الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:44
1-لا يحق لمسلم أن يسخر من العرب، و هو يعلم أن نبي الإسلام عربي، و القرآن عربي، و الصحابة الكرام كانوا عربا؛
2- العروبة انتماء لغوي و ليس عرقي؛
3-الراية الأمازيغية و كذلك الحروف الأمازيغية،لا أصل تاريخي لها، و إنما هي من صنع المستشرقين الأوربيين.و الدليل على ذلك أنها منتشرة في جميع أقطار شمال افريقيا.في حين لم يعرف التاريخ دولة أمازيغية بهذا الاتساع، و لا عرفت هذه المنطقة وحدة عرقية أو لغوية أو ثقافيةّ:فكأن الراية و الحروف نزلت بقرار من أعلى( وحي مسيحي-صهيوني)؛
4-إن مشكلة الأمازيغ هي مع السلطة الحاكمة،فلماذا التستر بقضايا أخرى..هل تنقصكم الشجاعة..أم تنقص الذين يحركونكم؟؛
5-إن العرب فتحوا المغرب و نشروا الإسلام ،فاعتنق الأمازيغ الإسلام ، و أدركوا بأن اسلامهم لا يتم إلا بتعلم اللغة العربية فتعربوا..فين المشكلة ؟؟؛
6-المشكلة اليوم خلقها بعض تلامذ ة الاستعمار،و أتباعهم من السذج، و من الفاشلين المفلسين دينيا و سياسيا و أخلاقيا،الذين لا متاع لهم و لا اقتناع؛
7-إن كان هناك من مشاكل يعاني منها الأمازيغ،فقد صنعها الحكام و الزعماء الأمازيغ ابتداء من المرابطين و صولا إلى الكلاوي و أفقير و أمقران
157 - الحسين ايووز الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:46
السلام عليكم إن الحديث عن الأمازغية بإعتبارها ضد الدين هذا أمر مرفوض لأن الأمازغية خدمت الدين أكثر من غيرها أنا أمازغي مسلم ولا أفتخر بكوني عربيا لأنه ليس كل مسلم عربي والعكس صحيح ... اضافة الى ذلك فإن الأمازغية لا تحددها اللغة بحد ذاتها إنما الأمازغية هي شعب وهي هوية وثقافة...
158 - rasheed الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:52
je pense que ces ignorants cherche a faire revenir le maroc en arriére, regarder a d'autres pays qui ont plus de diersité de réligion de d'origines est n'ont pas ces tkahrbi9, chercher a aider votre pays vous étes des musilmans avant tout lah yhdikom !!!!!!!!!!!!!!!!.
159 - samo الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:55
فيلم جديد يحيكه الامازيغ لخلق فتنة في بلاد الاسلام،،، اين تتجلى العنصرية في قمع المخزن لكم؟؟ ألأا يقمع المخزن كافة الشعب المغربي؟؟ ام انكم افظل منا؟؟
الفتنة نائمة ولعنة الله على ما ايقظها،،،كما ان العنصرية الان هي الشعار الاول لكل جاهل وبما ان المغرب بلد الجهل بامتياز فان العنصرية وصلت للبيت الواحد والتفرقة بين الاخ واخيه..مطالبكم قد تكون عاجلة ومشروعة لكن دعوا طموحكم يتوقف عند مطالبكم هاته اما صراخكم كل يوم والاخر بتعرضكم للعنصرية فوربي لما العنصري الا من يجعل من العنصرية ملاذه الوحيد نحو تحقيق مطاله التي قد تكسوها المشروعية
160 - khadija الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:01
ازول ايمازيغن فعلا نحتاج لتحقيق تلك المطالب انا من منطقة اسافن طاط وقام قائد جديد هناك باقتلاع رمز ازاي من اراضينا التي نمتلكها وهي لنا وقد حارب اجدادنا وقاتلو لاجل الحفلظ عليها فكيف يأتي شخص لا شبر له في ارضنا ويتجرأ على فعل ذلك فعلا لا احترام لنا حتى في أملاكنا التي صودرت وما زالت تصادر وتسرق
161 - امازيغي حر الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:07
الأمازيغية... هوية.. ثقافة.. أصل..لغة و تاريخ

صحرائكم بالجزيرة العربية لازالت بها مخيماتكم و بغالكم فهي مهددة بالإنقراض هنا أرض مغرب الامازيغ الاسلامي
162 - MEKNASSI الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:21
Non a l Arabisation qui tue les langues etrangeres et amazighes ils faut laisser la chance aux habitants des regions d etuliser leur langue amazigh dans les administrations en embauchons plus de personnes de la region qui vont parler courament la langue avec les habitants comme les avocats, les juges, les administrateurs, les banques pour faciliter la tache aux habitants et regler leurs problemes ainsi donner plus de chance aux enfants d etudier les langues etrangeres dans les ecoles publiques ds les montagnes et les regions eloignes pour donner plus de chance a ces enfants a investir et travailler dans leurs regions avec des ubventions de l etat car l etat a un devoir envers ces gens pour les aider a developper leurs regions au lieu d immigrer a casa rabat ou a l etranger.
163 - NOUREDDINE الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:26
ينبغي على البعض ان يفرقو بين ما هو ديني و ما هو هوياتي وثقافي
azul imazighan todart itmazighin
164 - بلحسن علي ايت موسى الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:35
عاشت الامازغية التي هي ام اللغات واقدم اللغات
نحن ندافع عن حقوقنا المشروعة كسكان اصليين في هذا البلد
وفي شمال افرقيا عامة كل الامازيغ في جميع المناطق في المغرب
وخاصة في المدن يتعرضون للعنصرية من قبل العرب
ويستهزؤون بهم ويستعملون بعض الكلمات الاستهزائية
مثل الشلح او الشليياح الكربوز او القرد وهؤلاء كلهم كلمات عنصرية بامتياز
ونحن سنكافح بكل الوسائل لكي نتبث وجودنا في ارضنا احب من احب او كره من كره
وتحية خالصة لكل مناضل امازيغي يناضل من اجل لغته وتقافته وحقه في ارضه
وعاش العلم الامازيغي عاليا شامخا يرفرف في السماء برياح بلده المغرب الامازيغي.
165 - محمد بوزيد الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:40
هويتي: مسلم، مغربي، أمازيغي عربي، و بطبيعة الحال افريقي من شمال افريقيا... وبحكم انتمائي للثقافة المغربية و الاسلامية فأنا لست من هؤلاء اللذين يميلون الى التمييز العنصري بين هاتين الثقافتين (العربية الامازيغية) -اذا لاحظتم فأنا أتفادا الواو وأريدها عربية أمازيغية أو أمازيغية عربية- ... لانني حتماا أعرف النتيجة التي سوف تعقب ذلك مع توالي السنوات....فاذن، نعم بمطالبة الحقوق وأ قول لا لاستغلال الفرصة لاحتقار العربية والعرب ففي الاخير نحن مسلمون أوصانا ديننا الحنيف بالوحدة والتعايش السليم... والسلام عليكم ... تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير //أخوكم محمد بوزيد//
166 - dokkali الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:46
إن الإنفصالية والعنصرية لن تنفعكم بشيء،

لقد حمضت عصيدتكم،

أخشى ما أخشاه عليكم، تتكلمون وكأن جبالكم تجري مِن تحتها أنهار البترول والغاز،

أخشى ما أخشاه عليكم، أن تطبق الجهوية وتُصبح جهاتهم مُهجّرة وتنسوا تمزغيتكم، وتنقرض لهجاتكم وتتعرب ألسنتكم، أخشى ما أخشاه عليكم، ٠٠٠
167 - امازيغي مغربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:48
نعم نحن امازيغ سنبقى امازيغ ووابنائى سيتكلمون الامازيغية سنحافط على الامازيغية لانهما اصلنا وامنا وتمنة بالنسبة لنا عاش الشعب الامازيغي الصامد فى وجه الاعداء وشكرا لتودا 3 لقد نجحت تماما وادعو الى تودا 4
168 - Hassan الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:54
أرى أن مطالب الأمازيغ هي مطالب عادية ومن حقهم المطالبة بها وليست مطالب إنفصالية بل بالعكس فهناك عدة مطالب تقر بحقوق الشعب بعربه وأمازيغه كالتوزيع العادل للثروات وإرجاع الأراضي لمالكيها وهذا ما تعرض له الشعب بأجمعه خلال الإستعمار!!! لذلك أطلب من بعض الإخوة تحليل المطالب قبل الإتهامات الباطلة التي تغذي الحقد والتفرقة وهذا ما يثير المخاوف أن يستغل المخزن هذا الحقد لإشعال نار الفتنة بين العرب والأمازيغ لإلهائهم عن مشاكلهم الحقيقية دون أن ننسى أن عدد كبير من العرب هم معربين فقط والكل يعرف أن القليل من القبائل العربية إستقر بالمغرب واللهجة الدارجة هي خير دليل إستعراب المغرب دون الدلائل التاريخية التي جعلت المغرب دائم الإستقلال عن الحضارات الأخرى كالحضارة الأموية والعثمانية. لذلك أرجو من الأمازيغ والعرب تجاهل كل ما يمكن أن يغذي الفتنة وأن يطالبوا جنبا إلى جنب بحقوقهم كما نرى في الدول المتعددة الأعراق كشمال أمريكا وبعض الدول الأوروبية عوض أن نصبح كبعض الدول الإفريقية حيث نجد أن القبائل تتناحر والسلطات تسرق ففي الإتحاد قوة أما تفرقة فستولد إلا المزيد من التخلف والتنافر
169 - simo الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:55
الى صاحب تعليق :
27 - Abidaui
كلامك تفوح منه لهجة مريضة , كلام رخيص تهين به اهلك , جمرة خبيتة مرئاتها يعكس التخلف الدي تعا يشه .
امريكا عمرها اصغر من نخاعك الشوكي , تضم كل اللغات والاجناس , ما بالك ب كندا , ومن هم سكانها الاصليون . لتمر بايطاليا وكم من لغة تضمها , ماعدا دلك فخورون باوطانهم .
اتحداك ان يكون من يتزعم مطالبك ان يكون مخلصا لما تتصوره , فاعلم من يجعلك تحلم فهو يرمي بك الى كابوس لم تراه يوما .
انا اناشدك الراءي , التهميش يعم كل المغرب ليس سوى الامازيغ ....
فكر مع راسك ................
انشري هسبريس
170 - Casawi الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:06
JE SUIS ARABES MAROCAIN ET FIERE DE L ETRE .ET JE MORIRAI ARABES.ET LES AMAZIGHE SONT QUE DES RACISTES
171 - Amazigh_nwabdda الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:11
tudert i tmazight tamazight i tudert
assuriff assuriff adridd issoul ighzif
"nous refusons de plier"
""seg siwa ar lkannari tamazight attili ""
172 - لحسن امازيغ الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:12
القضية الامازيغية ورقة جوكير رابحة للأنظمة الحاكمة في شمال افريقيا لو عرفت كيف تستغلها لصالحها ولصالح شعوبها كيف ؟؟ لأن الدول المغاربية لديها روابط تاريخية ودينية واجتماعية كما لديها هذه الثقافة المشتركة وهي الثقافة الأمازيغية ويجب النظر إليها بإيجاب يعود بالنفع على الجميع عوض النفور منها وذلك ب :
- اعتبار الهوية الامازيغية لشمال افريقيا والإعتماد على لغات رسمية ثلاث وهي العربية والامازيغية والفرنسية
- خلق إتحاد امازيغي قوي سياسيا على غرار الإتحاد الأوربي سيجنبنا التطرف الديني و النزعات الإنفصالية سواء في الصحراء أو في القبايل والريف و أزواد وستصبح الصحراء الغربية صحرائنا كاملين مغربية وجزائرية ومالية ...
- الإنسحاب من جامعة الدول العربية وخلق إتحاد امازيغي بعلم موحد وهو العلم الامازيغي ونضيف إليه نجمات تدل على عدد الدول
- خلق إتحاد اقتصادي قوي وعملة موحدة لأن كل دولة تتوفر على موارد هامة منها من تتوفر على بترول وأخرى فلاحة واخرى سياحة واخرى صيد بحري وسيجنبنا سياسة تسول الخليج وسياسة الإقتراض من الغرب و طرد الشركات الفرنسية التي مازالت تستغل الموارد الطبيعية لمنطقة شمال افريقيا
173 - loulouch الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:23
لمن يخاف من الفتنة عليه أن يعلم أنه ما ضاع حق ورائه طالب. أساس المشكل أن العرب بإسم الدين الإسلامي يسعون منذ ظهور هذا الدين الحنيف في طمس هوية وثقافة الشعوب الأصلية مثل الأقباط والأكراد والأمازيغ. وإذا كانت العصور الماضية لها وما عليها فإن هذا العصر لا يحتمل هذا الإستلاب لحقوق الأخر بإسم الدين الذي أنزله الله لإنصاف جميع البشرية وليس العرب وحدهم. ومن نشأ وتعرر وكبر في سلب حقوق الأخرين حتى أصبح هذا الخرق للحقوق ثقافة فإنه يصعب عليه فهم مطالب الأمازيغ المغرب. وهل يرضى مواطن مغربي لنفسه أن يشاهد ويساهم في هضم حقوق مواطن مغربي أخر ؟. وهل هذه هي المواطنة ؟. فمثلا أراضي الجموع والسلالية فهي في الأصل ملك للقبيلة. وبما أن فرنسا دخلت إلى المغرب لمحاربة القبائل فإنها شرعت في ما يخص هذه الأراضي لغير صالح هذه القبائل. ومرة أخرى ولمن يخاف الفتنة فهناك ٱليات ديموقراطية لحلحلة هذه الإشكاليات. وسؤال : وهل العرب يقبلون ويؤمنون بالديموقراطية ؟. أم أن من شاب على شيئ، شاب عليه. ولو كان العرب ديموقراطيين لما جاء الربيع العربي.
174 - said bassou الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:29
Le Premier Amazygh digne et à qui ON doit une grande reconnaissance pour La Patrie - Dieu & La monarchie est : S.M Mohamed VI au Discours évènement de AJDIR le 17 Octobre 2001

Monsieur et Frère compatriote Rachid BELGHITI, vous savez bien que C'est la TERRE Qui est Amazygh .... QUEL QUEL SOIT NOTRE IDIUM en qui
fait des marocains. C'est la Logique de l' Histoire
de l' Islam modérée & éclairée de beau peuple à qui NOUS appartenons TOUTES & Tous ...i

Alors , en tant qu’ex - membre du " 20 février " détourné par certains failli à échec et déconfiture ( ..), avant de collaborer avec ce site respecté , - comme je vous l'ai expliqué humblement pendant une brève rencontre - qu'il s'agit pour les sages Patriotes Vaste projet de RE- FONDATION NATIONALE à base de Réconciliation avec la MÉMOIRE de La patrie & La Convergence Entre ROI & Peuple ...i


!!! NON au dénigrement AVEUGLE !!! Non à la haine .Oui au Patriotisme
175 - مغربي بافتخار الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:39
المغاربة يريدون فقط معرفة الجهات المجهولة التي تحرك هذه الفئة, جهات خارجية تريد خلق التفرقة و البلبلة بالمملكة المغربية.
العالم كله يحاول خلق الإنسجام و الوحدة, و هؤلاء يريدون زرع التطرف و النزعة القبلية و التحريض على العنصرية و إلغاء الدين...
لا للقبلية و نعم للوحدة المغربية.
176 - (Tamzaiwit.(Tornado الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:48
لمن يساوره شك في أمازيغية المغرب:الدليل البيولوجي:90% من المغاربة يحملون الوسم الامازيغي EM81 berber marker وحسب Frigi وفريقه (2010) فهذه السلالة استوطنت شمال إفريقيا منذ 20000 الوسم JP-209 الغالب في اليمن يوجد بنسبة أقل من 10% في المغرب.ويلزم التذكير أن التزاوج و الإختلاط لا يؤثر لإن Haplogroup ينتقل عبر الصبغين y الذكري.الناطقون بالعربية في المغرب ليسوا عربا فقط تعرضوا لعملية تعريب ساهمت فيها نشأة الدولة المابعد كولونيالية.2-الدليل الطوبونيمي:99% من أسماء الأماكن في المغرب تحمل أسماء أمازيغية.3-الدليل التاريخي:التصدي للإحتلال الأموي في معركتي شلف و سبو 123هجرية و القضاء نهائيا على وجود العرب في المغرب .تهجير ما تبقى من العرب إلى مصر مع الدولة العبيدية-طرد قبائل المعقل اليمنية من سوس في عهد المرينيين.
177 - Tres الاثنين 04 فبراير 2013 - 17:39
J'ignore où est-ce que toutes ces idées séparatistes vont nous mener, sérieusement... Y a-il des régions négligées au Maroc ? Oui surement, comme dans tout autre pays, mais est-ce dû a une politique déscriminatoire envers les Amazighs spécialiement ? Bien sûre que non, et y croire relève de l'ignorance et d'une ingénuité incommensurable. Tout ce qui est entrain de se produire en ce moment n'augure rien de bon pour le Maroc...
178 - SALAOUI w amazighi الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:07
mon pere est berbere ma mere slaouiya et dans notre famille il y a bq d exemple de ce melange et j en suis fiere et idriss 1er et marie a une amazigh notre sang et melange. je connai certain qui seme la zezanie ils ont un passeport etranger et leur enfant von a la mission et ne save ni lire ni ecrire tifinagh ;et ces pay europeen qui vous aide vous avai oublier le masacre q il on commi contre tou les marocain les espagnole au rif et au sud les francai au maroc algerie tunis et dan tout l 'afrique . san oublier le massacre par les europpen des indien d'amerique et aborigene en australi et q il ne reconnaisse ni leur culture ni rien il les on mi dan dess reserve com les animau . et ces europeen continu a masacrer les gen en afganistan au mali en afrique et volent leur richesse a traver les multinationale. alor qe les europpen font tou pour s unire en meme temp il fon tou pour nou separer et une foi terminer il nou jete dan la poubelle com il on fai avec moubarak sadam kadafi .
179 - oujdi الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:09
يا أمتاً ظحكت عليها الامم نامو فما فاز إلا النوام
180 - Frères et Fiers الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:16
Etant marocain arabophone, je soutiens mes frères Amazigh dans leur cause. J'ai beaucoup apprécié l'ordre de la marche.C'est une marche réussi.
J'espère qu'il y aura des oreilles à l'écoute de ces appels...Nous sommes tous des frères du même pays.
181 - hicham الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:16
اختراع خطير في المانيا ,استطاع علماء من الصين في التوصل الى دواء لعلاج داء السرطان ,اكتشاف ان الماء موجود على سطح المريخ من طرف علماء فلك امريكيين ,...................
لا زال المغاربة متجادلين في من هم سكان المغرب الاصليين ,,؟؟؟,’’’
نحن عرضة للضحك ....//!!!!!!!!
182 - عربي وافتخر الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:20
احصائيات سنة 2004
قبل صناعة الغة السوسية بحروف فينيقية
لهجة تشلحيت 3.894.805
تريفيت 1.270.986
زيانية 2.343.937
عدد سكان المغرب 26.755.605
28.07%
اكذبوا ثم اكذبوا على انفسكم انه التاريخ إستوطنت مع الفتح القبائل العربية بنو معقل ،بنو هلال،بنو سليم ،بنو الحسن,بنوحارت,بنو تميم, بنو رياح,بنو زياد,بنوعامر, بنو سعد ,بنوالاحمر,وووو --وكل واحد منهم تتعدد زوجاته بلحلال أبناء الزواج المختلط أي من أبوهم عربي لا ينكرون عروبتهم
لقد كتبها المؤرخ الأمازيغي إبن خلدون كدليل قاطع
تم هجرة الشرفاء ورجال الدين وختاما عرب الأندلس .
التاريخ هو أمامنا والمؤرخين مازالت كتبهم موجودة
هل من المنطق أن يعرب مليون من العرب عشرة ملايين من الأمازغ؟
مجموعة من الناس فيها عشر أمازغ وعربي واحد
هل العربي سينجح في تعريب كل العشر الأمازغ مستحيل -انا كعربي مسلم لايهمني من الاكتر نسمة -ولاكن يؤلمني بعض التعاليق العنصرية ,ورفع العلم الغريب المستورد من قبائل الجزائر ورفع علم- ازواد- اللدين شطبهم (انصار الدين) والاستغاتة بالامم المتحدة ,اني اسالكم من هم التجار الكبار ومن جمع اموال؟
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفو-والله اكبر
183 - amagous الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:28
Le commentaire numero 43 est un grand mesieur.Si tous les arabes lui resemblent il n'y aura plus de problemes.Mes respects si majid.Quant aux arabo-islamo-criminels nous vous attendons.........
184 - slaoui et amazigh الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:29
qd j'etai etudiant tous les etudes son ouvert a tou les marocain ; ne parlon pas des pistoner ;et tou les poste de l etat son ouver a tou les marocain amazigh et arabe et juif ; dans l'armer les ministres les conseiller du roi. REGARDER DAN LES PAYS DU GOLF SEULE les famille gouverne; au syrie seul les aloui;en egypte ,en iraq,en algerie un seule partie unique . les kurdes n ont aucun droit d'acceder au haute fonction ; de meme pour les akbate d egypte . tbarkallah les amazigh sont parmis les grosses fortune du pays et les grande entreprises;rien ne diferencie les marocain. et les problemes sociau et le chomage et la justice son des probleme de tou les marocain amazigh et arabe ; il fau rendre une justice a la langue amazigh et nou tou marocain deveron travailler et integrer la vie politiq et les syndica pour changer ces dinosaures qi ralentissen le devolopement de notre cher patrie ;et nou manipulent pour ne pas demander des compte a elu et responsables.
185 - amazighe الاثنين 04 فبراير 2013 - 19:00
vive imazighne je suis amazighe et je le restere jusqu'a la morte
186 - مواطن و لكن الاثنين 04 فبراير 2013 - 19:02
من الملاحظ ان هناك انزال كثيف لبعض المتطرفين الذين يقوم دورهم على الضغط على اللينك ذو اللون الاحمر على كل تعليق يجاور الحكمة و التعقل و لا ينقاد وراء الادعاءات الزائفة - المستوردة - التي تصب في خانة العصبية الاتنية و العرقية التي نبذها الدين الاسلامي الذي لا يفرق بين المسلمين الا بالتقوى . يعتقد بعض هؤلاء ان كل من دافع عن الهوية المغربية المتعددة الثقافات هو قطعا ضد الامازيغ و عروبي و قومجي مع استعمال عبارات قدحية لا تليق بمن يدافع عن قضية بل توحي بان اصحابها غارقون في الاندفاع و التهور و العنصرية تجاه اخوان لهم مغاربة مسلمون اختلطت و امتزجت دماؤهم فلا يمكن القول اليوم بالعنصر الامازيغي القح le pur sang n'existe plus de nos jours ما ذسنم ما الا ا امازيغن .فتوبوا الى الله توبة نصوحا و الذي لم يعجبه كلامي احيله على صخرة ساباديا للتامل و شكرا.
187 - salamo llahi 3laykoum الاثنين 04 فبراير 2013 - 19:23
marocain pas plus pas moin j'amerai dire a tous les marocain soit amazigh soit arabe hassani soit juive soiyé solidaire pour construire un maroc fort el faut pas laissé une ouccasion a des enemis de notre payé par ce que el n'on pas le courage de nous attaqué face a face el exploite noutre couté etenique pour nous pénitrer et pour nous attaqué au fond alor mes frére soiyé sage et soiyé patrioute;nous ensetre hassani sarabe amazigh elles on fait l'estoire de cette nation elle on batire le maroc d'hjourdhuit el on ecrit l'estoir de de se payé avec leur son a notre devoire aujordhui de batire le grand maroc de demain ensemble sons exeption pour que nous fitures generation soit fiére de nous;tu et marocain mon frére aprés tous qui que se soit ta race;qand tu te déplace dans un payé et tu fait des rencontr avec des gens en te demande de quille payé vous ete??n'icepa tu repond je suis marocain alor mon frére soiyé fiére del'etre!!en te demande pas de quille etenie vous ete??merci
188 - MED الاثنين 04 فبراير 2013 - 19:47
من قديم الزمن و المغاربة لا يوجد فرق بينهم العروبي متزوج بامازيغية والأمازيغي متزوج بعروبية و كلنا متساوين في الحقوق واش العروبي كيخدم والأمازيغي ممنوع
كلنا بحا بحال في الشغل و في البطالة و في السبيطارات ما كين حتى فرق اش من حقوق بغاو الأمازيغ

منذ القديم لم نعرف اي فرق بين المغاربة ابدا

خصنا نبحثو للأمازيغي على حقو
العروبي على حقو
الفاسي على حقو
الشمالي على حقو
و بقينا تما

اللي باغي يفرق المغاربة الله يطيروا من هاد البلاد و يعطيه الله مصيبة تدهيه وحده
189 - salih الاثنين 04 فبراير 2013 - 19:56
LA REALITEE EXISTE ON INVENTENT QUE DES MONSSONGES. les Imazighnes existent ils sont la vivant ils ont leur langue ils n on jamais etait a l ecole pour aprendre cette langue , la langue arabe ou portoguez il faut l aprendre a l ecole alors les imazighnes ont apris l arab a l ecole pour mieu comprendre le Couran comme les autres pays non arab perssone n est obliger d etre arab avant d etre Mouslim,les imazighnes on vecuent avec tous les pressedants (sayidona ibrahim,sayidona moussa les faraons les romains sayidona aissa le dernier c est sayidona MOHAMED (S)regarder ou se trouve l IRAN aujourdhui presque dant la lune et les arabes .ou sont ils qui a chasser les romains a jerusalem (AL QODS) IBNOUSSINA c est un arabe? AL BOUKHARI c est un Arab?est se qu il y a aujourdhui un arab qui peu fermer les puis du petrols accose de ses lieux sints ,tous ses armes acheter avec des milliards de dolars des musulmons vont un jour retourner vers l ennemi des musulmons et de toute l hmanite.
190 - mohamed oucheikh الاثنين 04 فبراير 2013 - 19:59
i'am proud that i'am amazigh what i want to say !! is thank'you sooo much for all our friend's and brother's we are with you always and forever we are imazighn and we love our culture and language i wish i was there with you !! but i cant ! i hope next time ir ira rbi !! azoul imazighn vive azawad tanmirt for all of you
191 - tolerant الاثنين 04 فبراير 2013 - 20:10
salam a tous le monde, je touve que le commentaire N 97 est le plus tolerant de tous les autres .je suis completement d accord.bravo
192 - ben acha الاثنين 04 فبراير 2013 - 20:11
الاخوة من بني جلدتي الامازيغ وقعوا في تناقض واضح وهم يعلنون مساندتهم للازواد ذو المرجعية الاسلامية وفي الوقت نفسه لايخفون مناهضتهم لصعود الحركات الاسلامية الى سدة الحكم في شمال افريقيا .ولذا انصح كل الامازيغ بالدفاع عن قضيتهم بعيدا عن الافكار الالحادية التي لا تشرفنا كامازيغ ان ندافع عنها.
193 - chawqo al janna الاثنين 04 فبراير 2013 - 20:24
الله اكبر
شحال من عام وحنا خوت و مغاربة علاش هاد التفرقة الا كان المشكيل نحلوه جميع راه كلنا مغاربة احرار
اما التفرفة كتجيب غير الشتات و شماتة الاعداء
الله يهدينا واخلينا مجموعين امين
194 - عبد الله الاثنين 04 فبراير 2013 - 20:25
إن الإستقلال الذي يعنيه إخوتنا الأمازيغ ليس هو قيام إمارات متناحرة في ربوع أرض تمزغا(شمال إفريقيا) وإنما الإستقلال المنشود هو إستقلال أرض تامزغا بالكامل وتوحدها في كيان واحد قوي وليس العيش في دول سطرها الإستعمار الكولونيالي لتحقيق مآربه. فالخطة القديمة في الحرب نقول فرق تسد
195 - محمد الاثنين 04 فبراير 2013 - 20:57
ا نا عربي زوجتي امازيغة نسابي ناس مزيانين كا يعاملوني بحل ولدهم المشكل ليس بين العرب والامازيغ على االدولة ان تعطي لكل دي حق حقه وان تعامل المغاربة بالمساوت والاخوة والحرية .....
196 - alkortoby الاثنين 04 فبراير 2013 - 21:17
إلي رقم 179 (Tamzaiwit.(Tornado

يا له من آكتشاف خطير، سيرتج له العالم.

كل ما تحاول أن تقنعنا به هو ان العرب تجمع ثقافي وحضاري وليس عرقي. وهذا ما ننادي به دوما وأبدا.

نعم ياسيدي العالم العربي والأمة العربية هو خليط من الأمازيغ والصوماليين والفراعنة والأفارقة والقرطاجنيين والفنيقيين والٱشوريين والكنعانيين والبابليين والسريانيين والٱراميين والنبطيين والعرب العاربة والعرب المستعربة وغيرهم.

إذن نحن قد اقتنعنا بكلامك ونشكرك عليه، لذا من فضلكم لاتتناقضوا مع أنفسكم وتتهموا "المغرب العربي" و"الجامعة العربية" و "القومية العربية" بالأسماء العنصرية، لأن في الحقيقة هي أسماء تجمع لأثنيات مختلفة لايجمعها إلالغة (العربية) طورتها كل هذه الشعوب وأسست حضارتها كل هذه الشعوب. فشكرا لك.
197 - موطن مغربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 22:07
توجد بدولة الهند اربعة عشر14 لغة رسمية .وثمانمئة 800 لهجة متداولة رسميا بالهند ويفوق عدد سكانها المليار1000000000 نسمة. ولم نسمع في يوم من الايام ان الاقليات العرقية او الدينية بالهند تطالب بحقوق مختلفة عن مجموع حقوق الشعب الهندي.بل حقوق هدا الشعب متساوية لكل المواطنيين بغض النظر عن دياناتهم او طوائفهم المتعددة بالمئات. وهنا نتسائل لمادا هؤلاء الطائفة الامازيغية بالمغرب ترفع علما مختلفا وتطالب بحقوق مختلفة عن مجموع الشعب المغربي.وتتبجج باللهجة الامازيغية وتكره اللغة العربية التي هي لغة القرءان العظيم .اللغة التي اختار الله تعالى نفسه ان ينزل بها رسالة القرءان على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.ونحت العرب لا نفرض غلى احد ان يتكلم لهده اللغة وتلك بل نقول لا فرق بين الامازيغية والعربية ولا الاردية ولا العبرية ولا التركية ولا الفارسية.لان الله تعالى يقول ** ومن اياته اختلاف السنتكم والوانكم...** وبهدا فان المغاربة كلهم شعب واحد لا فرق بين ابيضهم واسودهم ولا احمرهم ولا فرق بين اختلاف السنتهم . وادا كان الامر كما ترى الحركة الامازيغية فمن حق اليهود المغاربة المطالبة بحقوق مختلفة...
198 - marocain 10 الاثنين 04 فبراير 2013 - 22:11
إلغاء الضهائر و الاتفاقيات التي يصادر بها النظام السياسي الأراضي والثروات من أبناء الشعب.

- الإفراج الفوري عن معتقلي القضية الامازيغية بدون قيد أو شرط ورد الاعتبار للذين أمضوا فترة الاعتقال و حكم لهم بالبراءة.

- .الاستفادة الجماعية من الثروات البحرية، المنجمية و الفلاحية

- إعادة الاعتبار لرموز المقاومة وجيش التحرير: عباس المسعدي، عبد الكريم الخطابي، عسو اوباسلام، أمغار سعيد، زايد أحماد.
199 - larbi الاثنين 04 فبراير 2013 - 23:01
الى هدا الوجدى الحررر:رقم19
أسدي كن عربي أو فنيقي أو قرطاجي أو روماني أو بزنطي أو وندلي.
ولاكن البلاد (الأرض) تبقى دائما أمازيغية إدن كل من يستوطنها فهو أمازيغي لأن الهوية بالأرض ماشي بالإنسان ألـــــ ؟
إدا حتى فلسطين رها اسرائيلية على حساب هدا المفهوم ٱديالك .كل البلدان تعاقبت
أجناس مختلفة .حتى الجزيرة العربية تعاقبت عليها مجموعة من الأجناس آخرهم
الأتراك الذين ٱحتلوها 8قرون.
200 - TAMZAIWIT الاثنين 04 فبراير 2013 - 23:47
اتينا بهذا ليس لنقول للناس أننا خير أمة و غيرنا عجم.أتينا بها لننزع من عقول المغاربة اكذوبة الأصل اليمني التي غرستموها -لقد عهدنا منكم مثل هذه الردود المتشنجة عندما يعوزكم الدليل العلمي للدفاع عن دعاوي أيديولوجية باطلة أساسا-لقد حاولت أن تثبت عروبة المغرب من باب هذا العلم لكن خاب ظنك لما وجدت أن EM81 عمده أهل العلم باسم طالما نغص عليك حياتك و أفسد حلمك بمغرب عربي BERBER MARKER. ولما أفحمك هذا الجواب وتبين أن الأصل اليمني للمغاربة نكتة سمجة صرت تتمنطد و تناطح السماء .أعلم يقينا أن كلامك سخيف و عقلك ضعيف و لكن حتى لا يفهم من كلامي أني عنصري رددت على لغوك. نحن مغاربة من أصول أمازيغية هويتنا واحدة المعربين الناطقين بالعربية يظلون أمازيغ في فهمنا لتمازيغت حتى و إن فقدوا لغتهم.
201 - ولد كازا الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 03:24
بكوني مغربي نصف أمازيغي وعربي ،أبدي برأيي. الأرض ،أرض الله سبحانه وتعالى ٠وما نحن سوى زوار مؤقتين. لما لا نستغل حياتنا في فعل الخير والتسامح .بعيدين عن التعصب والكبرياء ومعادات بعضنا لبعض .لافرق بين أبيض ولاأسود ولاريفي ولاعربي ولاصحراوي إلا بالتقوى . يقول المثل الشهير . فرق تسد٠ياترى من المستفيد من التفرقة،طبعا أصحاب المصالح. وكذلك يجب أن لا ننسى ، الإتحاد قوة٠ لأن في إتحادنا بغض النظر عن الهوية. ،سنكون أقوياء ونعيش في كرامة٠
202 - tanirt الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 04:05
المسالة التي عجزت عن فهمها لماذا كلما تكلم الامازيغ عن حقوقهم المشروعة الا وهناك طائفة تتهمهم باثارة الفتنة ؟ و العجيب انهم يمزجون بين الدين و اللغة ، و كثيرا مانسمع ان القرآن أنزل بالعربية اذن يجب تقديس هذه اللغة،و انا اقول ان القرآن انزل على العرب لانهم من افسد المجتمعات آنذاك، فكان لابد من تطهيرهم من الكفر و النفاق و الوثنية .و التاريخ يشهد ان الامازيغ من الامم التي دافعت عن الاسلام بينما انشغل العرب بالتهافت على الملك و شرب الخمور و التغزل بالنساء .لذلك اقول لهم اتقوا الله و كفاكم من الكذب و البهتان على الامازيغ و تشويه مطالبهم لانه و بدون شك سياتي يوم تعلو فيه كلمة الحق و يسقط فيه الفكر القومجي العروبي العنصوري، وان ذلك عنذ الله لقريب.
203 - kharboch الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 14:06
اتحدى اي واحد يعرف جده العاشر اكان امازيغي ام عربي ام يهودي ام نصراني ام مسلم في نهاية الامر نحن اداميين من اب واحد ادام عليه السلام وام واحدة حواء ليس كل من يتكلم الامازيغية هو امازيغي مثلا ابناء عمي يتكلمون الامازيغية بطلقة و نحن لا نفهمها حتى. اياكم و الفتنة واحمدوا الله على نعمة الاستقرار التي تحتاجها بعض الدول الاسلامية.اتمنى ان تنشروه
204 - عابر سبيل الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 15:51
ردني هذا المزاح والعبث السياسي المستهجن إلى ماض قريب زمن الحلقة بجامع الفناء في السبعينات حيث يقف الصاروخ ومن يتذكره ساخرا وناقدا وداعيا إلى الرجوع إلى الأصل وهو الإسلام فيقول
هذه مقبرة اليهود
وهذه مقبرة النصارى
وهذه مقبرة المسلمين
فأين هي مقبرة الأمازيغ
ياله من استنتاج عجيب
الدين يوحدنا والوطن يجمعنا والمقبرة تطفئ شهوة عنصريتنا شاء من شاء وأبى من أبى
205 - ضد الظهير البربري الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 19:05
حاولت القوى الامبريالية تقسيم المغرب ابن الظهير البربري ، ووجدت رجالا تصدوا لها ، وهي اليوم تحاول التسلل من نفس الباب لتقسيم المغرب كما قسمت العراق والسودان وفي الطريق القريب مصر وسوريا .
لنهتم بثقافاتنا بدون مغلاة
ولنأخذ عبرة مما يجري حولنا اقليميا
206 - le marocain de paris الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 21:33
( مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ، دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ )

(لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي
ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض
إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب )
207 - امازيغ نواماس الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 23:51
في الحقيقة انا امازيغي قح لكن بعض العناصر العنصريين الأمازيغ الذين يشحنون من طرف بعض ربما رأساء الأحزاب الدين لهم رغبة في نشر الفوضى في المغرب هم الذين يذهبون بنا الى التخلي عن هويتنا الأمازيغة
فالله يهديهم اخلو المغرب مرتاح بالحكومة ديالو والملك ديالو
208 - afrziz du lili الأحد 10 فبراير 2013 - 15:17
هناك عدد من المعلقين المُعرَّبين ولو أنه أقلُّ بالنسبة لِالمعلقين الأمازيغ يَسكُنُهم حِقْد ضَغينٌ للأمازيغية لأن الإديولوجية الأَعْرابِيَّة الإسلاماوية العنصرية الشوفينية في الإعلام المخزني الأعراب أعْمَت بَصِيرتهم و قلوبهم فأصبحوا لا يعرفون من هُم ومِن أيْن أتَوا وإلى أين ذاهِبين.حين يتحدثون عن الفتنة إذن لماذا لا يَتَنازلُون عن عُروبتهم الدَّخيلَة كي لا نقع في التفرقة لأن الأمازيغ هذه أرضهم وهم أحقُّ بلغتهم في بلدهم أما العرب فهم مجرد مقيمين إن لم نَقُل غُزاة ومن أين لهم الحق أن يفرضوا علينا أحلامهم الاستعمارية؟ الحمد لِ لله على تنامي وعي الشباب الأمازيغي بالذات وإستعادة الشعور بالاعتزاز الذي دمَّره المخزن العروبي بإعلامِه وتعليمه التعريبين الإستعماريين بإرهابه الفكري الشوفيني العنصري.تمزغا ضَحَّت بكل تاريخها وخضعت لأفكار محتل عروبي سلبها شخصيتها المتفردة.يا أبناء مازيغ لا تخلفوا الموعد والمكان، وإلا ستسحقنا نعال الغزاة إلى الأبد، ويمحونا الزمان.
209 - american amzigh الاثنين 11 فبراير 2013 - 01:25
all amazighs want is one word " respect " and beyond that everything going to be correct ...and goes with the flow of respect and consideration , yes you arabs you have prejeduce from the way we cant speak arabic wel, and the way some of us looks, physically. etc etc...its it a fact !
i dont want go extreme and says this : we want amazigh king, amazigh prophet and amazigh religion,sounds beter?lol
210 - الامازيغي الحر الأربعاء 13 فبراير 2013 - 19:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
211 - amghnas الخميس 14 فبراير 2013 - 01:20
ازول انا امازيغي من الاطلس سادفع عن حقوقي حتى اخر رمق.
اولا انا لست مسلم لان هذا الدين جرد الامازيغ من حقوقهم او بالاحرى حاولو
بعظ رواده طمس كل ما هو امازيغي فكيف ساحب هذا الدين بعد كل هذا?
فليعلم من يقراء هذا التعليق ان الامازيغ ينتظرون فقط الحظة المناسبة لتسديد ظربة
قاظية,,,
الخطاء الوحيد الدي فعلته في حياتي اني تعلمت اعربية


سوء نشرتم ا و لا
212 - YOU°GRKEN الجمعة 15 فبراير 2013 - 22:05
La majorité des haplogroupes masculin des Nord-Africains berbérophones et arabophones sont E1b1b (40 % à 80 %)6 et J (20 % à 40 %) d'origine majoritairement néolithique7. L'haplogroupe R1b (M269), présent surtout en Europe de l'Ouest arrive ensuite avec des fréquences entre 0 et 15 % selon les régions. Un sous-groupe particulier de l'haplogroupe E1b1b, l'haplogroupe E1b1b1b caractérisé par le marqueur M81, est très fréquent chez les Berbères et voit sa fréquence décroître d'Ouest en Est8. Son origine est l'haplogroupe E1b1b de l'Est qui date de 10 000 ans9.
213 - malika الأربعاء 20 فبراير 2013 - 23:17
qoique vous etes arabes berberes la marche verte nous a reuni car nous aimons bien notre maroc .a ce point cherchons une autre voie honnorable a notre patrie.
214 - marocaine en europe الأحد 24 فبراير 2013 - 11:27
je sui une marocaine de pere sahraoui,et de mere berbere.j ai vecu 2 culture dans ma maison..je sui choque par ces manifestations au maroc.surement d origine enemie du notre pays .on a tjs vecu dans la paix.faite attentions marocain berberes arabes .ya un sounamie qui arrive a nous detruire........................?
215 - الرجاوي الأحد 24 فبراير 2013 - 12:31
الى رقم 208 هل جدك وجدتك هم آدام وحواء اسال نفسك من اين جاءت 5 لهجات او لغات ومن اين جاءت اختلاف الوان البشرة والوان العيون والوان الشعر,,فالمغاربة قاطبة,عربا وامازيغيته وشلحته وريفيته واجناس اخرى غير مصنفة تعيش جنبا الى جنب منذ ميئات القرون ؟؟ لو طلبنا من المغاربة تحاليل لدم ADN لوجنا اختلاط الدم الافريقي والامازغي والشلحاوي والريفي والوندالي والروماني والطرواديي والبزنطي والفينيقي والعربي وو .المشكل هنا محاولة خلق لغة ووطن وعلم وهمي ؟؟؟ وتحميل الاخر المسؤولية التاريخية وهو رد فعل عادي جدا من مجتمع لم يستطع ان يلملم كياناته ويحافظ عليها في اطار الوحدة الاسلامية مع تحريك اموال من بنو صهيون والماسونية وبعض العملاء المرتشين تحت غطاء الحرية وحقوق الانسان.فالمجتمع المغربي اصبح مجتمعا استنفذت طاقاته ولم يعد ينتج سوى مزيدا من اسباب الدمار والخراب على نفسه ؟؟