24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4705:2912:3916:1919:3921:07

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟
  1. يونيليڤر وإيناكتوس المغرب تكافئ الشباب المُقاول (5.00)

  2. أحيزون يدعو إلى تسريع إطلاق خدمة الجيل الرابع للانترنيت (5.00)

  3. أبرز اهتمامات صحُف أمريكا الشمالية (5.00)

  4. أخنُّوش يبدِي رضاهُ عن موسم 2014 الفلاحِي ويصفهُ بـ"المشجع" (5.00)

  5. رشيد شهبون.. خبير مغربي يبحث في السرطانات والإشعاعات بغرناطة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.09

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ ينددون بـ"الترهيب" الذي مارسته الحكومة ضد "تاوادا"

أمازيغ ينددون بـ"الترهيب" الذي مارسته الحكومة ضد "تاوادا"

أمازيغ ينددون بـ"الترهيب" الذي مارسته الحكومة ضد "تاوادا"

نددت فعاليات أمازيغية بما اعتبرته قمعا مارسته الحكومة المغربية في مواجهة نشطاء حركة "تاوادا" الأحد 3 فبراير الجاري في كل من إنزكان وأكادير، وهم يستعدون للمشاركة في مسيرة "تاوادا" التي دعت حركة "تاوادا ن ء يمازيغن" لتنظيمها في كل من إنزكان والرباط والحسيمة.

وسجلت منظمة تاماينوت الأمازيغية ما وصفته "كيل الحكومة المغربية بمكاييل مختلفة في تدبيرها لحراك الاحتجاج الأمازيغي ليوم 3 فبراير، حيث قمعت بعنف شديد مسيرة تاوادا بإنزكان، ونهجت الحصار وإغلاق كل المنافذ في وجه مسيرة "تاوادا" بالحسيمة، في حين سمحت بتنظيم مسيرة "تاوادا" بالرباط".

وأكدت المنظمة ذاتها، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، بأن "الحكومة المغربية بنهجها للقمع في مواجهة الاحتجاجات السلمية للمواطنين والمواطنات تؤكد زيف شعارات دولة الحق والقانون والانتقال الديمقراطي وغيرها من الشعارات التي يفندها واقع الحقوق والحريات ببلادنا".

وتابع المصدر بأن "الحكومة تراجعت بشكل خطير عن وعودها باحترام حقوق الإنسان والحريات والتنزيل السليم والديمقراطي للمقتضيات الدستورية ذات الصلة بالحقوق والحريات"، مشيرا إلى أن "ما حصل بإنزكان وقبله في مناطق أخرى وسياقات أخرى، يؤكد بأن بلادنا أبعد ما تكون من تعزيز الإطار القانوني وتطوير المؤسسات الوطنية العاملة في مجال حقوق الإنسان، وضمان المحاكمة العادلة وتجريم كل الإجراءات والأفعال الماسة بالسلامة البدنية والنفسية".

ولفت الأمازيغ إلى أن ما تعرض له نشطاء حركة "تاوادا ن ءيمازيغن" يوم 3 فبراير بإنزكان وأكادير، يجهض الآمال التي علقها نشطاء حقوق الإنسان على مصادقة المغرب على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة، فتعنيف مواطنين بشبهة الانتماء إلى الحركة الأمازيغية يذكر المواطنين والمواطنات بزمن سنوات الرصاص، ويطرح ألف علامة استفهام حول توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ومآلها" وفق تعبير البلاغ ذاته.

وأشار بلاغ منظمة تاماينوت إلى أن السلطات "الأمنية" بإنزكان وأكادير نهجت أسلوبا عنيفا وحاطا بالكرامة في ترهيب النشطاء الأمازيغ، حيث إن الهوية الأمازيغية كانت شبهة يعاقب عليها الضحايا، والشبهة يمكن أن تكون ملامح الوجه أو قميصا مخطوطا بتيفناغ، أو علما أمازيغيا، أو دردشة بالأمازيغية"، وفق تعبير البيان.

وسجلت تاماينوت، استنادا إلى تصريحات الضحايا، بأنهم قضوا رهن الاعتقال فترات زمنية كانت لحظة من الجحيم، متفاوتة من حالة إلى أخرى، حيث يتم تطويق الضحايا من طرف العناصر "الأمنية"، التي تكيل السباب والشتائم وكل أصناف الركل للضحايا، كما تم أخذ صور للموقوفين واستنطاق الكثيرين منهم بشأن أسباب قدومهم إلى إنزكان وعلاقتهم بحركة "تاوادا ن ءيمازيغن"، إضافة إلى نزع آلات التصوير وكل ما يرمز إلى الأمازيغية منهم كالأعلام وغيرها" على حد تعبير بلاغ المنظمة الأمازيغية.

بدورها أدانت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، "ما تعرَّض له المُشاركون في المسيرة السلمية الأمازيغية "تاوادا" بأكادير من قمع وحصار، إلى جانب الاعتقالات التي طالت مُناضلي تاوادا بمدينة الحسيمة، يوم الأحد 03 فبراير 2013.

وطالبت العصبة الأمازيغية عبر بيان وجهته للرأي العام الوطني والدولي، "بمحاسبة المسؤولين عن قمع وتعنيف واعتقال المشاركين بمسيرتي " تاوادا "، مطالبة الحكومة المغربية "بالتعاطي الإيجابي مع الملف الأمازيغي"، معتبرة أن ما وقع بمدينتي أكادير والحسيمة "دليل آخر على النوايا العِدائية والمواقف السلبية للحكومة الحالية تجاه الأمازيغ والأمازيغية، في تناقض تام مع مقتضيات التشريعات الوطنية، والقوانين الدولية التي التزمت الحكومة المغربية بها".

المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان الذي "تابَع بقلق شديد المنع والقمع والتعنيف والحصار الذي تعرضت له المسيرات السلمية الأمازيغية " تاوادا"، عبر عن إيمانه العميق بمشروعية وعدالة الملف المطلبي للتنسيقية الوطنية " تاوادا "، وانخراطه الكامل في كافة خطواتها النضالية السابقة واللاحقة.

وكانت التنسيقية الوطنية لتاوادا قد دعت إلى تنظيم مسيرات بكل من الرباط وأكادير والحسيمة،الأحد، من أجل "المطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الأمازيغ، ووضع حد للترامي على أراضي القبائل والساكنة الأصلية الأمازيغية بمختلف المناطق المغربية، وإصدار القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، ووقف جميع الانتهاكات والخروقات التي تطال الحقوق الأساسية الأمازيغية"...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - Yassine الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 01:26
أتحدى كل من شاركة في هذه التظاهرة أن يستدل لي أن عرقه خالص من أي إختلاط، أي أنه يحمل الكرومزوم المسؤول عن البربر وأنه من العرق النقي الخالص إلى حد الآن، وأتحداه تاريخيا علميا جيولوجيا وإجتماعيا وفي علم الأحياء أن يثبت لي صفاء دمه، وغير ذلك فهو غير منطقي ولايتقبله العقل ويؤدي ذلك في آخر المطاف إلى سفك الدماء، أتمنى من الذين يعتقدون أنهم من البربر أو المتبربرون أن يراجعو أنفسهم وإلا فلينتضرو تسونامي عربي. ولاخوف إلا من الله.

كفانا من المظاهرات الخادعة والأعلام الإنفصالية نريد إصلاحات جدرية تنفعنا وتشكرنا عليه الأجيال القادمة
2 - فتى الحرية الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 01:35
لماذا كل هذا الحقد والعنصرية ضد أخوتنا الأمازيغ والله حرام ألم يعطيهم الدستور حقوقهم المشروعة إذا فلماذ تمزقون الهوية الريفية
3 - bassam الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 01:48
wa c'est trooooooooop tt, ça il faut que les autorités agissent et d'une manière très forte pour arrêter cette anarchie, on trouve les berbères par tt ils occupent le ministère de communication la RTM 2M les grande entreprises ils ont transformé un dialecte en longue qui n'existe pas ils ont modifier l'histoire de leurs ancêtres .............. Et maintenant qu'est qu'ils veulent ????
4 - soussi الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 01:55
كذبوا علينا لما قالوا أن حرية التظاهر السلمي موجودة بالمغرب وكذبوا علينا لما قالوا أن الأمازيغية رسمية في الدستور
5 - KHALID LE3ROBI LCASAWI الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 02:11
وا وليتو غاكاتبكيو بحال ليهود ، و بساليتو و الله ، و نعلو الشيطان المغرب طفرو لا بالعربية و لا الأمازيغية و لا الفرونسي ، واش آعباد الله البلاد اللي الا تشهيتي شي بنت اغتصبها و القانون مايعاقبكش بل يزوجك بها بلاد و ماليها رجال ؟ لا شلوح لا عروبية .الرجاء نشر المحتوى.
6 - am7dar الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 02:26
في البداية اردت ان اعلق على الموضوع الا انني صراحة تفاجئت بالتعليقين الاولين وحاولت ان اربط تعليقيهما بموضوع الخبر فلم افلح في ذلك لاستنتج ان هناك مرض مستشري في عقول البعض وما عساي اقول سوى لي مريض بشي حاجة الله اعفو عليه .كولو امين الموسلمين !! غير هو آلاسلام بزاف على شي وحدين..
وفي الاخير تغير مسار تعليقي..
7 - TAMZAIWIT الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 02:34
لمن يساوره شك في أمازيغية المغرب:الدليل البيولوجي:90% من المغاربة يحملون الوسم الامازيغي EM81 berber marker وحسب Frigi وفريقه (2010) فهذه السلالة استوطنت شمال إفريقيا منذ 20000 الوسم JP-209 الغالب في اليمن يوجد بنسبة أقل من 10% في المغرب.ويلزم التذكير أن التزاوج و الإختلاط لا يؤثر لإن Haplogroup ينتقل عبر الصبغين y الذكري.الناطقون بالعربية في المغرب ليسوا عربا فقط تعرضوا لعملية تعريب ساهمت فيها نشأة الدولة المابعد كولونيالية.2-الدليل الطوبونيمي:99% من أسماء الأماكن في المغرب تحمل أسماء أمازيغية.3-الدليل التاريخي:التصدي للإحتلال الأموي في معركتي شلف و سبو 123هجرية و القضاء نهائيا على وجود العرب في المغرب .تهجير ما تبقى من العرب إلى مصر مع الدولة العبيدية-طرد قبائل المعقل اليمنية من سوس في عهد المرينيين.المرابطون و الموحدون و البرغوطيون والمرينيون أسسوا دولا مغربية قوية على عصبيات أمازيغية (صنهاجة,مصمودة,زناتة)ولم تتأسسس أي دولة بعصبية عربية في المغرب.المغرب أمازيغي الهوية و التاريخ و الثقافة و جميع المغاربة أمازيغ حتى وإن فقد بعضهم لغته الأمازيغية فهم يحتفظون بكثير من عناصر هويتهم .
8 - anwar abouelhassan الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 02:35
لا شيء تغير بالمغرب الجديد، فالأمس كاليوم، وما نخاله تغييرا مجرد حركة ظاهرية لا تتجاوز الحملات الاعلامية المسعورة والرحلات الديبلوماسية المكوكية. العبرة الرابعة أننا في المغرب بعيدون كل البعد عن اعلام مسؤول كي لا نقول موضوعي، فما شهدته بلادنا أمسا أقوى وأهم من سخافات ألف اعلامنا أن يسخر لها ما استطاع من قوة، لكن أمام حراك جماهيري مسؤول كهذا، اختار أن يبالغ في التجاهل والتعتيم لتتأكد لدينا قناعة "الموالاة مقابل الاستمرارية والدعم". العبرة الاخيرة، كون المطالب الامازيغية جامعة موحدة و لا مجال للحديث عن الخلافات أو التمايزات أو غيرها مما يحاول بعض المغردين خارج السرب من المشوشين أن يثيروه. فليراجعوا اذا أوراقهم ومواقفهم وليتخلصوا من تضخم الأنا وليكفوا عنا اثارة الفوضى في الصف الامازيغي.
بالمناسبة نهنئ أنفسنا بنجاح تاوادا الثالثة، نهنئ مناضلينا لتعقلهم وروح المسؤولية لديهم، نهنئ الأمازيغية بأبنائها الأبرار، ونتبرأ من بعض الساسة المحسوبين علينا ظلما وعدوانا و نؤكد للجميع أن حضن أمنا الأمازيغية أكثر دفئا من غيره.
9 - AZUL الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 02:54
c'est quoi ce racisme de haut niveau dans un paye des droits de l'homme...

en tous cas : NO COMENT


AZUL
10 - kamal الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 03:20
سيروا الله يهديكم , واش باغيين ترونوها او تردونا للعهود الغابرة ؟
كيف ما دارت فرنسا لينا من جابت الظهير البربري باش تشتت لينا الشمل . ولكن المغاربة بقاو متاحدين مع بعضهم حتى حقوا النصر .
اونتوما جايين باش تكرروا مادرت فرنسا ؟؟؟
حنا ديما غادي نبقاو متوحدين تحت راية الاسلام . اما هاد التفرقة لي بغيتوا ديروا وتردوا المغرب بحال العراق كلو طوائف وشي يقتل شي ....., ماعمركم غادي توصلوا ليها باذن الله .
الله يرد بيكم ويردكم للطريق المستقيم

مغربي من اصول قبائل صنهاجة غيور على ديني وبلدي
11 - tawada الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 03:20
j aime bien que les autorites arette la violance protege par law du meme gouvernement.il ne faut pas terrorise les amazighs car il on deja soufere depuis longtemps.
il faut que le gouvernement redonne l autorisation des partie amazigh qui sont 90% de la population,comme il y a l istiklal qui represante les andaloussi et les arabes et il faut au moins donne une partie qui represente les amazigh du rif une autre partie qui represente les amazigh de l atlas et l autre des sousses .car les parties du pouvoir ne represente pas le peuples marocain .mais il represente juste les region de rabat et casa.
quand les amazight peuve faire leur partie politique car il ne save pas le language de partie istiklal.
il faut faire des parties avec la lagues amazigh car c est gens en le droit de savoir ce qui ce passe au maroc.
TAWADA partie
tawada 1
tawada2
tawada tarifit
12 - TAMZAIWIT الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 03:27
أتينا بهذا ليس لنقول للناس أننا خير أمة و غيرنا عجم.أتينا به لنستأصل من عقول المغاربة اكذوبة الأصل اليمني التي غرستموها -لقد عهدنا منكم مثل هذه الردود المتشنجة عندما يعوزكم الدليل العلمي للدفاع عن دعاوي أيديولوجية باطلة أساسا-لقد حاولت أن تثبت عروبة المغرب من باب هذا العلم لكن خاب ظنك لما وجدت أن EM81 عمده أهل العلم ب BERBER MARKER و هو اسم سينغص عليك حياتك و يفسد حلمك بمغرب عربي . ولما أفحمك هذا الجواب وتبين لك أن الأصل اليمني للمغاربة نكتة سمجة صرت تتمنطد و تناطح السماء .أعلم يقينا أن كلامك سخيف و عقلك ضعيف و لكن حتى لا يفهم من كلامي أني عنصري رددت على لغوك. نحن مغاربة من أصول أمازيغية هويتنا واحدة المعربين الناطقين بالعربية يظلون أمازيغ في فهمنا لتمازيغت حتى و إن فقدوا لغتهم.
13 - هشام المرابطي الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 04:19
مسيرات و تعليقات عنصرية غلى الطريقة الصهيونية.. يدعون أنهم المضطهدون في حين أن ما يحركهم ليس ألا الحسد الأعمى و الكراهية اتجاه كل ما هو عربي.. في ظل وجود دولة و حكومة ضعيفتين, أضن أن على العرب المغاربة الاسراع بتنظيم الصفوف قبل أن نصير ضحية لحقد البربريين.. فتصرفاتهم توحي بنية مبيَّتة على الايذاء... فكم من تطهير عرقي بدأ على هذا المنوال
14 - مسلم القلب عبي اللسان الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 04:39
أنا أعلم أن هؤلاء تحركهم أيادي خارجية وتحركهم أفكار إلحادية ومعادية لديننا وتحرضهم منظمات صهيونية لبلقنة ولبننة وقربلة بلدنا ولكن ثقتي كبيرة في الله وفي شعبنا المغربي المسلم بكل أطيافه وأعراقه أن يفطن للمؤامرة ويقضي على الفتنة,نحن شعب واحد لن تفرقونا أيها المرتزقة,أنا من أصل عربي وزوج أختي ريفي وزوجة أخي امازيغية من الشرق وصديق اخي سوسي, أنتم يا من نزلتم لتوكم من جبالكم لم تعيشوا وسط المغاربة ولم تألفوا ود المغاربة لبعضهم, سنظل مغاربة فقط مغاربة مسلمين لا عرب ولا بربر ستظل لغتنا هي لغة القرآن وسنكرم لهجاتنا الأمازيغية ونعطي لكل لهجة حقها, سأظل أحب اهل الريف وأهل اﻷطلس وأهل سوس سأظل أعشق هذا البلد السعيد وهذا الشعب الفريد الذي خرج منه بن تاشفين ويعقوب المنصور وطارق بن زياد وادريس الثاني, كنظل مغاربة من طنجة للكويرة موحدين متحابين متصاهرين متآخين تحت رابطة الاسلام والرحم الذي وصانا به الله رغم نعيق الناعقين وتآمر المتآمرين,وسيظل المغربي المسلم الأمازيغي أخا لي لن أفضل عزمي بشارة المسيحي عليه وستظل أختي المغربية اﻷمازيغية والعربية واﻷندلسية والصحراوية تاجا على رأسي أدافع عنها ضد كل مسيء
15 - hos mos الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 04:40
quand la science parle l'idiotie devrait se taire ,surtout la bédouine ,leur marque déposée par excellence ! la science génétique a prouvé par maintes recherches que les amazighes furent un pur produit de cette terre et ce ,depuis plus de 5000 ans !
les mystificateurs et faussaires de l'histoire sont sur la sellettes ! et non qu'un seul recours c'est celui de faire amende honorable envers l'histoire car la science les a rattrapé et elle est implacable et impitoyable envers la traitrise et quoi de plus horrible que celle que les bédouins du golfe persique voulurent incruster à l’histoire violemment .
ayez un peu de respect pour le fruit de 5000 ans de réflexion scientifique et d'évolution ( la génétique a rendu son verdict , plus de 80 pour cent des marocains portent le gène amazigh ,EM81 ! et si cette réalité vous a foudroyé ,faites ce que vous saviez faire le mieux , déclarer le jihad à la science !!!
l'évolution scientifique est un broyeur qui terrasse tout sur son chemin
16 - ccv الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 04:46
Aujourd’hui les Amazihgs manifestent pour leurs identité parce que ils préfèrent être insulté par des chiens au lieu de leurs dire arabes pourtant ils sont pas arabes. Regardez la concrète des 15000 ans chez les arabes, que les violences, l’hypocrites des voleurs etc… ils savent même pas qu’ est-ce que c’est les droits de l’home ou même pas qu’ est-ce que c’est un être humain, chez eux toujours Allah est grand.
17 - talmirselte الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 05:42
les arabes ont fondu dans les amazighes
comment ? mathematiquement parlant
le nombre des arabes qui avaient envahi
l AFRIQUE DU NORD a l epoque, etait de quelques milliers
alors que le nombre des amazighes, etait de quelques millions
18 - Omar الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 05:57
the EM81 marker that some people commented about exist also in east africa specifically in ethiopia. if you look closer you also will find a big morphological resemblance between moroccans,or north africans in general and ethiopian people. so, we arabs amazighs are all guests on this land..
19 - Marocain الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 06:01
المغرب دولة يوحدها الاسلام و الملكية العريقة, و المغاربة كلهم اخوة اما هؤلاء المرتزقة فلا يمتلون الا انفسهم, و لا يخدمون سوى اعداء المغرب الذين يؤدون لهم مقابل مثل هاته الخرجات اليتيمة. انا من اصول بربرية وانا بريئ من هؤلاء البلداء. و انا فخور بديني بوطني و بالعربية التي هي لغة القران الكريم. و كل فخري واعتزازي بالملكية التي توحد المغرب و المغاربة. عاش محمد السادس, ورحم الله الحسن الثاني و محمد الخامس.
20 - houcine الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 06:25
ما هدى السؤال السخيف اتحداك انت ان تتبت ان عرقك خالص من اي اختلط تم انا متاكد انك مستعرب ولا تشبه عرب الخليج كمنتغب السعودية تم ماهاده العنصرية تجاه الامازيغ وان كنت عربي مغربي فالعرب الحقيقيون لا يعترفون بلهجتك
21 - Mohamed الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 06:31
Azul Imazighen وكانت التنسيقية الوطنية لتاوادا قد دعت إلى تنظيم مسيرات بكل من الرباط وأكادير والحسيمة،الأحد، من أجل "المطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الأمازيغ، ووضع حد للترامي على أراضي القبائل والساكنة الأصلية الأمازيغية بمختلف المناطق المغربية، وإصدار القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، ووقف جميع الانتهاكات والخروقات التي تطال الحقوق الأساسية الأمازيغية"...
22 - samir5 الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 08:25
هذ المغاربة أميين بصح ، ولا كانوا فعلا ضايعيين فهم كيتساهلوا، لمذا؟ لأنهم كيقرالوا المقولة ديال أُ كلت يوم أكل الثور الأبيض ومازالوا مفهموا والو...
أش غيقولوا امالين الصحراء والساكنين فيها؟ احتاهم يهزوا " تاوادا " ديالهم؟
البربر كيقولوا المغرب ديالهم واحنا على بعد أكثر من 1500 سنة ، قلنا أسيدس مكينمشكل ناخذوكم على قدر اعقلكم، هاهم ديرين فيها علم وقاليك " تاوادا" يعني " تاغنجا" باش يطلبوا الزنزال يعني القرطاس والقنابل بالطائرات تزلزل مساكن المغاربة ابحال لطاري في سوريا.

واشنوا ابغيتوا الرحمة؟ أو الزنزال والشتا ديال القطاس : وبعدا يموت إليموت باش يخذوا السلطة تاني شي وحدين؟؟

نحلف بحلوفي بأن ما كتين لا تاوادا" وغير تاوادا" هناك وحدين محزبين همَّا لكيقولوا لهذ الدراري خرجوا لزنقة باش يبدبروا على راسهم في السلطة وكما دارت في مصر
23 - younes الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 08:37
امازيغي ضد المتعصبين المزغويين
ااخوكم امازغي من الريف ضواحي الحسيمة والدي من نفس الدوار ويقولان ان اصولهم من الشر فاء الادارسة وان عم امي مازال يحتفض بالضهير
قس على دلك بقية الدوار ثم الفخد ثم القبيلة
حلل و ناقش ????????????????
24 - جحخه الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 08:39
اهناكم 400متظاهر يعني عاقوا بكم المغاربة.الشعارات
بن كيران حمار خصو بردعة
طز على السياسة.اما عن المعلق رقم 14 الله يشافي ياخوي.انت مفروض تعيش في امركا الا تنام ? الغربة تكسر حبل الربط بالواقع .تحليلك صحيح في قرن اثنى عشر.لنفرض اننا امازيغ لكن اللغة لا نفهمها لا الموسيقى لها مقام صيني لا نفهمه.ماذا تفعل بالحرية حرية اختار لغتي اختار غنائي
يبدو وكانك عالم قل لي من فضلك لماذا كثيرا من مغاربة الجنوب لهم ملامح شينوية وشكرا
25 - ahmed ait ujant الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 08:39
المغاربة أمازيغ لماذا كل هذا الحقد والعنصرية ضد أخوتنا الأمازيغ
26 - فعسى هده المرة ان ينشر قريبا الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 08:41
نداء ليس ما لفت نطري هوقيام توادا فمن حقهم الخروج لكن تربيتهم التي ابانو عنها.عن اي مطلب يجري من يصرخ"بنكران ذو الادنين الطويلتين لاتستحق الا البرادعة" كنت كتبت نداء الى نفسي و المغاربة ايسالو اشغالهم والتنزه عن الرد عن هؤلاء فلم ينشر .فعسى هده المرة ان ينشر قريبا.يحيا المتقنون لعملهم الذين يواصلون لليل بالنهار ولايجدون وقتا فارغا يحيا محبو مصالح الانسانية اينما عاشو وحيثما ذكروا وسلام الله عليكم.....
27 - adil الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 08:52
هل تضنون ان اصحاب مشروع EM81 berber marker يريدون فعل الخير?
وهل تعرفون شخصا اجرية عليه الدراسة ?
للمعلومة في امريكا فحص تحديد النسب يكلف 700 دولار للاختبار الواحد
اي 6000 درهم تقريبا
فمن سيتبرع على 1000 مغربي فقط 000 000 6 درهم
28 - مسلم الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 08:58
جاء في البخاري أن
رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا
فَقَالَ الأَنْصَارِىُّيَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ
فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ
مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
فَقَالَ
دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ
فذكر النسب أو الوطن
على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر
من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام
29 - hamid الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 08:59
بسم الله الرحمن الرحيم
لا اعرف بالظبط ما ذا يريد هاؤلاء الامازيغ المعصدون نسبة الى عصيد دادا الفاهم اذا نظرنا بالعين الجردة الى المهمنين على الاقتصاد المغربي فسنرى ان عاصمة الفلاحة في المغرب هى اكادير. الصيد البحري الشمال والجنوب. الصلب والحديد الشمال .البيع بالجملة. البيع بالتجزاة. التوزيع .في الميدان السياسي. ام الوزارات .الاوقاف والشؤون الاسلامية .وزارة الخارجية .وما خفي اعظم .ماذا يريدون بعد! الظاهر ان شرذمة منهم مسيرين يريدون الخراب والتخريب. واستعمال العنف لاستتباب الامن احسن واسلم مليون مرة من العنف المطلق
ولكم عبرة في بلدان الربيع العربي لمن اراد ان يتعظ
30 - Mc Maroc الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:07
لا أحد من المغاربة يتوفر على دليل يثبت جده رقم5
وبالأحرى أن يثبت لنا أنه من البربر
كلمة السكان البربر هي كلمة ليس لها معنى
المغرب كأرض مرة به حضاراة وأجناس متعددة:
الأفارقة+البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
ومختلف عبيدهم
أين دهب عبيد الرومان والفنيق والقرطاج والبيزنط
أين دهب الناس الدين بنوا معضم المدن المغربية
طنجيس ليكسوس شالة وتمودة وفيلوبلس و....
لقد عاشوا قروننا في المغرب أين أحفادهم
قبل الإسلام
أي الخليط الأول
تحرير المغرب من طرف العرب
تسليم وتعريب المغرب من طرف الفاتحين العرب
هجرة القبائل العربية بنو هلال و بنو سليم و بنو معقل وبنو الحسن
والشرفاء وعلماء الدين.
تم هجرة عرب الأندلس
هجرة الأندلسييين المسلمين المعربين
خلط جيدا بالزواج المختلط.
من منكم قادر أن يثبت لي أنه من السكان البربر
أيها الريفي : أين دليلك أنك من السكان البربر
أن تختار لنفسك أنك من السكان البربر و الأصلييين إنها قضية سهلة
ولكن هل لك دليل يثبت جدورك؟
أنا لا أعرف هل جدورك من :
الأفارقة+البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
ومختلف عبيدهم.
السكان الأصلييين هم أصحاب البشرة السمراء
31 - أمزيغي حربلجيكا الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:23
إنالله وإناإليه راجعون، فيكم ياأبناءجلدتنا أمازيغ
32 - madloum الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:30
عن تجربتي انا تم رفض خطبتي من فتاة والسب انا عربي لست امازيغي
33 - تاوادا تاوادا الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:31
خد مني كل هده الخرافات مجانا واعطيني العلم والتكنولوجيا والصناعة والرفاهية في دولة موحدة وقوية بدون هوية ولا توادا ولا ارث ثقافي فقط العيش الكريم ’ الدول القوية التي تسيطر على الاقتصاد العالمي لاتعير اهتماما لهده الخزعبلات التي يريد ان يجعل منها بعض المغفلين اساسا لوجودهم . نحمد الله على انني امازيغي ابا عن جد ولا تحركني هده الخرافات البائدة .

شكرا هسبريس على نشركم لكل الاراء مهما كان الاختلاف.
34 - أسد الصحراء المغربية(()) الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:35
هل يؤمن العنصري المتطرف بالدمقراطية حقا ؟؟!
من ينادي باعادة كل العرب الى شبه الجزيرة العربية ، ومن يمارس العنصرية ضد باقي مكونات الشعب المغربي فيعتبر المغربي الأسمر ذو اللسان الأمازيغي ليس أمازيغيا وليس مغربيا ، ومن يصنف الأمازيغ الى شلح العز وشلح الخنز .. ويعتبر أن الأمازيغي الحقيقي النقي عرقيا لا يوجد سوى في بعض الجبال الوعرة ، ومن يسعى لفرض لهجة أمازيغية واحدة على باقي اللهجات الأمازيغية تحت قناع اللغة المعيارية ، ومن يسعى لاقصاء لهجات أمازيغية وفرض لهجة معينة ... يستحيل أن يكون دمقراطيا.
العنصري المطالب بالتطهير العرقي هو نازي وليس دمقراطي
35 - grand maghreb الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:38
اخواني المغاربة الاحرار لاتنظروا الامزيدا من الويلات وكل الويلات من المخزن المتقومج العنصري;ان هؤلاء المتقومجون الاشرار مفبركون خصيصا في قمع الامازيغ واقصائهم واضعافهم;فتبا لكم يا اعداء تامازيغت;ولن تزدوا لنا الا تشبتا واكثر تضامنا بين الامازيغ;ولن تفلحوا ابدا يا مغتصبي حقوق الامازيغ .
36 - almouhib lilwatan الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:40
الحمدلله الذي أنعم علينابنعمة ألإسلام،وجعلناأمتاواحدة،لافرق بين عربي،أوأمزيغي أوصحروي أو...
فنسألواآلله،أن يحفظ هذاالبلدويجعله آمنامن شماله إلى جنوبه.
وينصرأميرالمؤمنين صاحب الجلالةمحمدالسادس نصره الله
37 - Arabie الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:52
إنه لسان حال أحفاد كسيلة والكاهنة اليوم الذين دأبوا بمساعدة بعض الأحزاب الشعوبية على صناعة ًحضارة أمازيغيةً لم يحدثنا عنها أي مؤرخ على الإطلاق. إلا أنها موجودة في ذاكرة جماعية خيالية لا يراها إلا أصحابها وما زال نورها يشع في أرجاء الكون.
لقد بحثت في كتب التاريخ القديم ولم أسمع إلا عن الحضارة البابلية والآشورية والكلدانية والسومرية والفرعونية والفينيقية ولم أجد شيئا اسمه ًالحضارة الأمازيغيةً حتى جاءنا كهنة التيار العرقي
38 - Natch الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:53
انا لا اقهم تعصب العروبيين بمجرد ذكر الامازيغ . اما من يرجع اصل الامازيغ الئ اليمن فهو غبي فهذه الاطروحة نسجها خيال المشارقة ليبقئ شمال افريقيا تابعا لهم
39 - salihi abderrahmane الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:57
Je remonte mon arbre genialogique et je constate une alternance de generations; arabophone et amazirophone et aujourdhui francophone ou gérmanophone ou autres
Tous cela pour vous dire que les langues ou les races (gènes)ce sont uniquement des moyens de brassage génitique,de communications et d'éxpressions.
40 - anouar الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:09
اخواني يجب ان تنتبهو اننا مسلمون والاسلام نهانى عن تعصب و طائفية فانى لا افهم معنا امزيغي اوعربي او صحراوي انا مغربي مسلم .
فل يشرحلي احد انا امي امازيغية وابي من الشمال فمن اكون
يجب ان تعرفو ان المغاربة يتزوجون في مابينهم واننا امة واحدة لان جدنا هو ادم فلاتجعلو اعداء الوطن يفرقو بيننا فلم اسمع مرة في امريكا ان هناك طائفية رغم ان امريكا بنية على ابادة الهنود الحمر.
فئما المغاربة تعايشو وتحدو ورفضو التفرقة الدي ارادها الاحتلال الفرنسي وفشل.
الله يهدينا وبدال ان نتشبة بطائفية وبالعنصرية الهدامة فل نتشبة بديننا هو نصرنى في الدنيا والاخرة
41 - casawi de souche الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:13
je partage l'avis de ahmed(commentaire numéro 7) parce que hespress ne publie pas mes opinions,et je rajoute une petite pensée à mon général mohammed oufkir
42 - المعز بن باديس الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:13
الدي يقول ان العرب جاؤ بسلم فهو كداب او يجهل التاريخ اقرا مقدمة ابن خلدون جزء 6 و ستعرف ان القبائل العربية بنو سليم و بنو هلال كانو مرتزقة قتلوا و سرقوا و سبو النساء الامازيغيات و خربوا المدن اقرا تاريخ العرب الدموي ... اقرا عن المعز بن باديس الدي وقف ضد الفاطميين العبيديين الروافض و ارسل المستنصر بنو هلال و بنو سليم ليقاتلوا اهل السنة الامازيغ اقرا عن الخليفة عبد المومن الامازيغي رحمه الله ب 30000 جندي امازيغي غلب 60000 جندي عربي هلالي و سليمي و طردهم من شمال افريقيا
ليس العرب من يعلمنا تاريخنا فانه مدون عندنا و كما قال الله الاعراب اشد كفرا و نفاقا ارجوا النشر لرد على بني عربون العنصريين و ثنميرت
43 - AMAZIGH الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:16
كنت متفاءل بهده الحكومة وبوتيرة التغيير التي نسمعها كل دقيقة لكن للاسف كما يقال _السكين هو هو تبدلات فيه غا المقبض_
44 - Rachid الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:28
je ne vais pas enter dans le détail des races, car cela s'apelle du "racisme" pour moi il ya qu'une seule espèce humaine. on ai tous identiques.alors je demande aux jeunes d'aller vers la sciences vers la production vers le travail et le sérieux si on veut rattraper le temps perdu..regarder bien le japon, la chine ;;même après des guerres ils sont devenus des puissances économique pas avec des discours et des manif qui ne servent à rien mais avec le travail....je vois que la moitié de nos jeune est drogué par le Hachich et l'autre moitié est drogué par ces combat futiles. je rapelle que je suis deptère Amazigh et mère arabe...je ferais quoi alors ? je dois combattre ma mère ?
45 - zakaria الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:43
تاريخ المملكة المغربية و الملوك على مر الزمان
كان المغرب مسكوناً منذ أقدم العصور التاريخية. وتدل على ذلك الآثار العديدة التي تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ. فقد تتابعت عليه العهود والعصور منذ الفينيقيين، وحتى القرطاجنيين، والبيزنطيين، والرومانيين، والونداليين... ثم جاء بعدئذ العرب في القرن الثامن الميلادي.
ولكن كانت هناك مملكة أمازيغية تسمى بمملكة مريطانيا طنجية ولكنها إختفت وغيرت إسمهاإلى المملكة المغرب ومزال المغرب يحتفظ بتمثالي آخير ملوك مملكة أمازيغية وهما ملك جوبا 2 وملك بيطلموس .ولكن المغاربة وخاصة العرب المغرب يعتبرون ان المغرب تأسس مع بيعة إمام مولاي إدريس 1 عكس أمازيغ المغرب الذين يعتبرون ان المغرب تم تأسيسه قبل بيعة إمام.......
46 - abdeljalil الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:44
i can't understand why some people in morroco always try to insult imazighn but we;imazighn;shoud put all these insults aside and go on to achieve our rights in our country
47 - الحاج الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:52
المرجو الا تحملوا راية الاعلام الامازيغية, احملوا راية المغرب التي وحدها توحد المغاربة عربا ,امازيغ,ويهود .
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
ودعونا نعيش في امن وامان
ولينظر كل واحد منا ماذا قدم لبلده ,وفيما افنى عمره .
لعن الله موقد الفتنة والتفرقة
48 - Marocain de casa الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:58
Bonjour,
Etant marocain d'une famille arabophone, je soutiens mes frères Amazighs dans leurs revendications légitimes. Il faut écouter les appels des amazighophones. L'amazigh est une langue officielle à coté de l'arabe, c'est un droit constitutionnel. Donc il faut integrer cette langue dans toutes les institutions. Figurez vous qu'il y a des régions au Maroc qui ne connaissent que l'amazigh. Marocain arrêtez de dire que c'es nos ennemis. Nous sommes rous frères arabes et amazighs et depuis des siècles et des siècles
49 - anzruf الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:59
النضال هو الحل.وكذلك يجب تدويل القضية الامازيغية لنتحرر من الاستعمار القومجي التخريبي الارهابي .نحن نومن بالحرية .ملف الامازيغ يجب ان يذخل الى اروقة الامم المتحدة لان المغرب لا يحترم الالتزامات الدولية و الاتفاقيات.لكن المد قادم لا محالة.
50 - مغربي مغربي الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 11:02
جميل أن ننتمي الى وطن فسيفساء من الثقافات و الأعراق ..تنوع بشري و جغرافي و فكري ...ثروة و غنى يجب أن نتعامل معها ايجابيا و نبني بها حلمنا في التعاييش في مجتمع أساسه الحقوق و الوجبات و المصلحة العليا فوق الجميع ...حرية تعبير و إبداع ..تنافسية شريفة ..اقتصاد قوي ..كرامة و عدالة للجميع دون تمييز لأي سبب كان ....
وسيكون على أهل كل ثقافة أن يجدوا في ضمان استمراريتها و تطورها لأنها مصلحة عامة و مصلحة و طنية يكرم من وفق فيها ...
نعــــــم أحب هدا الوطن بكل فسيفسائه و تركيبته الثقافية و أجد نفسي متكامل ثقافيا بهاته التركيبة الرائعة ...إنها مصدر قوة و اعتزاز .
لنتعلم من من اللآخرين ما الدي أوصلهم الى الرقي الحضاري ...اليس تجردهم من الجدال الغير النافع و توجههم الى تسخير طاقاتهم لإسعاد الإنسان بل الإنسانية أحيانا ...فتكثلوا و نبدوا التمزق ز أسسوا لحياة تضمن الحق للجميع في الكرامة و الطمئنينة ..أنظروا الى الوحدة الأروبية ..الولايات المتحدة الأمريكية ...الهند ....لقد وجهوا اهتمامهم وتركيزهم على السبق التكنولوجي و البحث العلمي و اكتساح الأسواق و تطير نطم التأمينات .تحية لكل المغاربة
51 - مناقش الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 11:06
بصراحة بدأت اتخوف كثيرا من خطر التمزق. المغاربة مغاربة و كفى. الخبز، الحرية، معايشة العصر، الأمن، و انتماءالجميع للوطن الواحد..
52 - كذبوا علينا الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 11:12
salina salina كذبوا علينا ....التظاهر السلمي موجودة بالمغرب .و salina salina كذبوا علينا الأمازيغية رسمية . salina salina
53 - الحاج الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 11:22
يا اخواني
كونوا من شئتم فاننا لا ننظر الى اثنيتكم ; بقدر ما يهمنا ما ننظر لتضحيتكم لاجل المغرب الحبيب الذي مات من اجله اباؤنا حينما كانت القضية الاولى بالنسبة للمغاربة هي وحدة البلاد والعباد ,وعزة اهله .
واتحدوا وراء من قلده الله اموركم لتفلحوا ,ونصلح بلدنا ونرقى به بين الامم.
فالمغرب ليس بحاجة لاكراد .
انشر الله يرحم والديك ,وجمعنا الله في الفردوس الاعلى يوم لا ضل الا ضله .امين يا رب العالمين
54 - UNION الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 11:34
تعليق 1و 2 يشم منهم رائحة الحقد على الامازيغ كفا من الخزعبلات ومن النكث
شمال افريقيا امازيغي وليس عربي فقط في اعلامكم هو عربي

من اراد جوابا علميا فيقراء التعليق رقم 9

اقدم لغة في افريقيا هي اللغة الامازيغية و الاثيوبية فاين العربية

الرسول يقول لافضل لعربي على عجمي و ل عجمي على عربي الا بالتقوى

الحمد لله على الاسلام

ان شاء الله " تاودا " تعوض '' 20 فبراير "
55 - -Anti-TAMZAIWIT الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 11:36
خليط من الأجناس
يتحدث خليط من اللهجات
لا أحد يفهم الٱخر
السوسي قامته قصيرة ويحب التجارة
وإنسان يحب المال
وطريقة موسيقته تشبه شعوب أسيا الوسطى
الريفي : أنواع متعددة ولهجات وقبائل مختلفة
قبيلة مغايرة على قبيلة في العيش
الأطلسي يمتاز بكرم الضيافة والرجولة
ونوع موسيقته مغايرة جدا وتقاليده مغايرة على الريفي
في جميع الأصناف
شتات من اللهجات
عادات وتقاليد مختلفة
مضهر بيولوجي مغاير جدا
في الحروف
فى اللون البشرة
في الشعر
وهدا يحكي لنا قصة 99٪ يحملون الجين البربري
هل تضحك علينا؟؟؟؟
من أين أتيت ب99 ٪
أنا لا أعرف أحدا في المغرب وقع له فحص جيني
لمعرفة أوصوله
أنتم تتكلمون وكأن المغرب كان دولة أمازيغية يعيش فيها الأمازغ لوحدهم
هل تعرفون كم مدينة بناها الفنقيون
هل تعرفون كم مدينة بناها القرطاجنيون
هل تعرفون كم مدينة بناها الرومان
هل تعرفون كم مدينة بناها البيزنط
هل تعرفون كم مدينة بناهاالوندال
هل تعرفون أنكم لستم السكان الأصليون كما تسوقون
بل أصولكم من الشرق الأوسط
وأنتم مهاجرون إلى شمال إفريقيا كباقي أصحاب البشرة البيضاء
سكان إفريقيا الأصليون هم دو البشرة السمراء
56 - sépharade الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 12:33
Attention mes frères et sœurs, le lien ce n’ai pas celui du sang mais celui de Aqida comme à dit notre prophéte (anta bi abi wa omi yarassoula lah)
Mes Frères Amazighs je suis un Amazigh comme vous mais la carte n’est pas Maroc Tunisie Algérie non et renon !!! la carte c’est musulmans et non musulmans
Mr AAssid est un professeur Amazigh mais je n’aime pas son orientation idéologique séculariste laïque libérale,
Par contre j’aime les musulmans et le Maroc est un pays ou les Amazighs se marient beaucoup avec les arabes
Et je connais des hommes arabes qui cherchent à se marier avec des femmes Amazighs donc laissez les gens vive en paix on en a assez des problèmes
57 - hasnaa الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 12:35
الى صاحب تعليق( 7 ) حشوووومة وعييييييب وعار عليك تقول هاد لهدرة كلنا مغاربة الحمد لله ؤو إ لا كنتي عنصري لا تقحم لأمزيغ في إنتقادتك لانهم أجداد أجدادك ...أنشري يا حلوة
58 - الحرية ستنتصر حتما الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 12:44
كثير من التعليقات للأسف لا تناقش الموقف المخزي للسلطات اتجاه تظاهرة سلمية يحدث عشرات مثلها بكل سلاسة في الدول الديموقراطية التي تحترم نفسها بل دهبوا للنقاش في مسألة الأمازيغية والعروبة والإسلام وهنالك من جاء بأحاديث نبوية وآيات قرآنية
ما هدا؟
هل كل تصرف وموقف يدافع عن الحقوق كيفما كانت (دينية سياسية عرقية ثقلفية اجتماعية.....)يلزم إخضاعه للأحاديث النبوية والآيات القرآنية لضحضه؟
كل من يناقش ويعارض حرية الأمازيغ في بلد هو أصله أمازيغي فهو لا يعيش هدا العصر وهو كمن يقف ضد التيار
59 - sifaw souss الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 13:31
يتضح ان هناك سوء فهم كبير أو خلط متعمد للافكار،و هذا لا يخدم الوطن.فالقضية الامازيغية في اصلها ثقافية،لانها مقصية ثقافيا وأريد الاطباق عليها من طرف الدولة، وذلك باقصاءها في الاعلام ومحاربتها في التعليم بانتهاج سياسية التعريب بعد الاستقلال، اضف الى ذلك شق اقتصادي واجتماعي فكل المغاربة يعرفون وضعية المناطق النائية التي في غالبها يسكنها الامازيغ لا تتوفر على ادنى
مقومات العيش، فهل هذا من العدل؟وهل يرضى باقي اخوانهم في الوطن ان يعيشوا في هذا الوضع؟
و هذا باعتراف بنكيران نفسه ان هذه المناطق تعرضت للضلم.من جهة ثانية ،نعم هناك متطرفون في التيار الامازيغي و هم قلة قليلة جدا يعادون كل ماله علاقة بالاسلام وكأنه هو هو من اغتصب حقوق الامازيغ و مثل هؤلاء ينفرون الامازيغ انفسهم من الدفاع عن حقوقهم.وهناك قوميون عروبيون همهم الوحيد هو خدمة الشرق متناسين انهم في المغرب وهم كذلك متطرفون.يجب ان نعلم اننا في المغرب اخوة في الدم و في الدين و في الوطن فل نعطي كل ذي حق حقه، ولنضرب كل من سولت له نفسه الانتقاص او التمييز او زرع الكراهية ايا كان و التصالح مع الذات فالامازيغية هي ثقافة لكل المغاربة.
60 - SIFAW الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 14:11
إلى صاحب التعليق رقم 20 . الأمازيغ سكان أصلين لبلاد تمزغا وليس الجبال فقط فتاريخنا يعود إلى أزيد من 33 قرن بينما التاريخ الدي رسخت لك المدرسة المغربيت في الدماغ يعود إلى 12 قرن عند دخول العرب إلى شمال إفريقيا لكي ينشروا التعريب والعروبة وليس الأسلام والاسلام هو الدي انتشر في أندونيسيا وماليزيا الخالي من العروبة أما العرب ليسوا هم من ادخلوا الأسلام إلى شمال أفريقيا بل ادخلوا همجيتهم ولا تنسى انكم سبل الأسلام كنتم تدفنون بنات حية
61 - علي الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 14:18
ايها الامزيغي تكلم بلغتك اينما كنت واعتزبها واقول لشبابنا الامزيغي استيقظ كم ستبقى تتكلم اللغة الاجنبية في وطنك انظرو الى المناطق التي اجتاحتها الثلوج الامازيغي يموت من البرد والحكومة العنصرية ترسل ا لا غطية و ا لا دوية والاطباء الى غزة والاردن اما الامازيغي لامستشفيات لاطريق لابنى تحتية بل يمنعون عنهم حتى المسعدات الانسانية
62 - مهما كان اصلي الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 14:23
انني فعلا مصدومة من تعاليق بعض من يعتبرون انفسهم مغاربة ... فعلا مصدومة , هؤلاء الامازيغ هم مغاربة يدافعون عن مكون ثقافي يهمنا جميعا المغاربة مهما كانت اصولنا.















كيف تقول انك مغربي و لا تهمك الامازيغية الثراث اللغوي الذي تركه لنا اجدادنا المغاربة ؟
كيف تكون مغربي و لا يهمك وضع اخواننا المغاربة الذين يموتون فقرا و بردا في الجبال ؟
كيف تكون مغربي و انت تدافع عن سكان الخليج العربي و عن تاريخهم و حضارتهم و تسب و تشتم سكان المغرب و تاريخه و حضارته ؟
كيف تكون مغربي و انت تبحث عن كل الوسائل لنسب بلدك و امجاد اجدادك المغاربة لبلد يقع على بعد اميال منك ؟
كيف تكون مغربي و انت تتحد مع الشيطان و مع المستبد و تشجعه على اعتقال و تعذيب مواطنين كانوا يتظاهرون سلميا فقط لانهم امازيغ ؟




و الله اني متأسفة متأسفة متاسفة .... عندما ارى المصريين يفتخرون بجدورهم الفرعونية و العراقيين بجدورهم البابلية و السوريين بجدورهم الاشورية .....


لنا الله فيك يا حزب الاستقلال .... هذا ما انتجته مدرستك العروبية , "مغاربة مع وقف التنفيد " وا اسفاه وا اسفاه ...
63 - احمد الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 14:34
الكل امازيغي او عربي او اندلسي او او الكل من ابناء الشعب يعيشون في اوضاع ماساوية البطالة الفساد السكن العمل الكل بدون تفرقة ياكل العصى و الرحى تدور على الكل ثنائية
امازيغي عربي لعب عليها الاستعمار سياسة فرق تسد فرق تضعف هده السياسة هي سياسة المخزن الان كل من يتعصب الى عرقه او اصله فهو يخدم المخزن
و الاسلام جمع بين الكل ليس كلبنان حيت دارت الحرب الاهلية الشيعة المسيحية الاشتراكية الدروز السنة
انا امازيغي لكنني افتخر بكوني مسلم
64 - إعلان الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 14:39
لا أحدفي المغرب يتوفر على دليل يثبث أصل جده الأول
عربي قح أو مستعرب، أمازيغي أو ممزغ
أو فنيقي، قرطاجي، روماني،وندالي، بيزنطي
أو عبدا لهده الشعوب التي استوطنت قرون متعددة
فوق هده الأرض
إدا كنت تضن أنك أمازيغي%100.أين هو دليلك؟
وقل لي أين دهب فنيقي، قرطاجي، روماني، وندالي، بيزنطي، و مختلف عبيدهم
الدين استوطنوا قرونا متعددة وبنوا مدنا وتزوجوا وولدوا كباقي البشر
أتضنون أن هذه الشعوب كلها لم تختلط مع بعضها؟
أتضنون أن هده الشعوب ماتت وضاعت ولم يبق إلا الأمازيغي
اليوم لا أحد يعرف بالتدقيق أصله الحقيقي
الأمازغ لم يعيشوا لوحدهم حتي نمزغ الكل وتنسب إسم أمازغ
لسلسلة من الشعوب
لانعرف عرق من هو ممزغ
أو ناطق باللهجات أي الريفية ،السوسية، والأطلسية
ولا نعرف من هو عربي قح
ولا نعرف من هو أما زيغي قح
التحدت بلهجة ليس دليل قاطع
لأن شعوب متعددة استوطنت وتناسلت مع بعضها
من فضلكم لا نريد الدخول في عراك عرقي من طرف
أصحاب الحركات العرقية الممزغة المفبركة
أو من طرف أصحاب التفرقة العرقية المموليين من الخارج
من أجل خلق الفوضى والتقسيم العرقي واللغوي
نحن مغاربة
65 - kharboch الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 14:45
اتحدى اي واحد يعرف جده العاشر اكان امازيغي ام عربي ام يهودي ام نصراني ام مسلم في نهاية الامر نحن اداميين من اب واحد ادام عليه السلام وام واحدة حواء ليس كل من يتكلم الامازيغية هو امازيغي مثلا ابناء عمي يتكلمون الامازيغية بطلقة و نحن لا نفهمها حتى. اياكم و الفتنة واحمدوا الله على نعمة الاستقرار التي تحتاجها بعض الدول الاسلامية.اتمنى ان تنشروه
66 - takfarinas amazigh الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 15:04
tanmeert imazighen , asurif asurif abrid isul ighziif
67 - بلحسن علي ايت موسى الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 15:29
العرب يدعون انهم اتوا بالاسلام الى المغرب
لكن هذا الكلام فارغ بل ادخلوا الخراب والنفاق والخداع الى البلاد
لو بقوا الامازيغ في بلادهم لوحدهم لكان احسن من اروبا وامريكا
لكن للاسف الشديد دخلها العرب وخربوها ومزقوها ودمروها
كما يقول المثل'
الاعرب اشد كفرا ونفاقا
عربت خربت
اينما حلا العرب حلا الخراب
68 - abdellah - marocain Horr الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 15:57
المظاهرات السلمية التي يرفع أصحابها أعلاما غير العلم الوطني أحمر وسطه نجمة خضراء يجب منعها ومحاكمة الذين يرفعون الأعلام الصفراء بتهمة الخيانة العظمى. اللهم إن هذا لمنكر.أين هي السلمية مع رفع أعلام انفصالية. نحنالأمازيغ نتبرأ من هؤلاء المتطرفين الأمازيغويين أعداء وحدة الوطن.
69 - متتبع الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 16:04
على الدولة التعامل بحزم مع هذه الحركة الانفصالية التي هذفها تفريق أبناء هذا الوطن ,كما عليها محاكمة كل من رفع علما غير العلم الوطني سواء كانو انفصاليين موالون للبوليساريو أوانفصاليين أمازيغ
70 - ibrahim zernouni الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 16:16
الى التعليق 20 وهل كنت مثل اليابان انذاك وتتراجع شيأ فشيأ. هل كنت تسكن الابراج ايها المتحضر
71 - hassan الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 16:29
le maroc fait partie officielemnt du monde arabe .
si les gens qui ne sont pas content de vivre au maroc qu il partent à tiziouzou en algérie et qu'ils vivent labas avec les kabyles harkis .
72 - xamazighi الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 16:30
عندما يتعلق باسترداد حق وضحض للباطل فهذا يسمونه عنصرية اما إذا تم قمع مظاهرة سلمية ابناءها مسلمين فليست عنصرية. ولهذا يا قوم اريد ان انفصل عنكم لا اريد اسلامكم ولا دينكم يا من تتهجمون على طالب حق.
يا اخي في الله ان كنت لا تريد استرداد حقك المسلوب فلا تقف في طريقي بافكارك العوجاء
73 - مواطن الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 16:38
الى صاحب التعليق 59 ( الامازيغ قادمون) يتضح انك فعلا لا تعرف التاريخ
لأن الامازيغ موجودين فلماذا هم قادمون . ويتضح انك قد هيأت للمعركة ولكن للاسف دون جنود . ياخي كفانا مها ترات لسبب بسيط هو اننا الأمازيغ اصبحنا نهتم بتأسيس الجمعيات اكثر من العمل والدراسة والتكوين انا مثلك اتمنى للامازيغ ان يكون لهم شان ولكن بالعلم والتجارة العلمية وليس بالبلطجية ياخي حتى الجامعة التي ناظلنا من اجلها اصبحت مركز للتسكع والاضرابات الفارغة وتاجيل الاختبارات دائم حتى اصبحت الجامعة دائما تعلن وقت الاختبار يوم 7مثلا ولكن الحقيقة سيجرى الاختبار يوم 15 لان التاجيل اصبح ضروري . وهل يعقل مدينة مثل الناظور تحتوي على اكبر نسبة من الجمعيات في العالم وبها اكبر عدد من المناظلين الوهميين ولكن في الحقيقة الكل يبحث عن امتياز معين والامازيغية ماهي سوى للاستهلاك والابتزاز .
يا ايها الامازيغ عليكم دفع اولادكم واخوانكم للدراسة والعمل الجاد اذا كنتم فعلا امازيغ اما مايقوم به البعض فهو يجعلنا نتراجع الى الوراء . قبل كثرة الهرج والمرج تخرج علماء وادباء كبار من الامازيغ وهم اليوم في كل جامعات
74 - idder 167 الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 17:11
لا احد يستظيع ايقاف شعب يمتليك الحقيقة،ٍ يوم من الا يام ستموت الإ يد يولجية القومية العوروبية القائمة على مستوى شمال افريقيا ارض الا حرار الأمازيغ ٍ
75 - TAMZAIWIT الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 17:17
نحن لا نستقي معلوماتنا من كتب الأنساب أعرف الكلبي وجمهرة انساب البربر لإبن حزم و أنساب الأشراف للبلاذري لكن أعتبرها وثائق تاريخية و لا غير لأن محتواها المعرفي متجاوز علميا ولا يمكن كباحث عن الحقيقة أن أطمئن إلى أراء و ظنون كتبها "علماء" استجابة لحاجات ايديولوجية شعوبية.الدراسات الحديثة تنجز وفق أدق المناهج العلمية و لغايات بحثية و علمية بالدرجة الاولى و من الغباء أن أدع العلم و آخذ الأدلوجة لأنها تلبي رغباتي النفسية و تعطني شعورا وهميا بالتفوق لأني أنحدر من سلالة 'شريفة"!
76 - youba الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 17:18
فليمُت أو يبقى من يعش فوق ظهري ظلماً
كيف يقتاتُ من قوتي وأموتُ جوعاً
ليت شيباً وشباباً أقرضوني أذناَ
كيف وطني يحرمني هكذا قهراً
وقد أخلصتُ للديار وطردت كمْ مستعمراً
يا إخوتي والله هذا ليس عدلاً
ليت شماتة نفسي تنفعني يوماً
وأقول اليوم لن أبكي ندماً
على من باعَ الدين والأخلاق ورماني جوراً
ستنتهي إلى الزوال فقط أصغي لي سمعاً
خذ الكراسِي .. خذ الدنيا .. وارحل سريعاً
واترك وطني حراً طليقاً
لن أحرق ذاتي وكن عليماً
لي ربُُّ يرحمني ويكفل لي رزقاً
أمازيغي عاش في القفار ولا يرضى ذلاً
سَمِّنِي ما شئت بوذيًا ويهوديًا أو بربرياً
لإخوتي في الجبال سأكون نصيراً
أوراقي وأصواتي ستشتعل نيراناً
لأني ولأنك يا سامعي أصابعَنا لسنا رُضَّاعاً
فاعتزلوا يا ساسة النجاسة يوماً رجاء
77 - لحسن امازيغ الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 17:42
القضية الامازيغية ورقة رابحة للأنظمة الحاكمة في شمال افريقيا لو عرفت كيف تستغلها جيدا لصالح شعوبها لأن الدول المغاربية لديها روابط تاريخية ودينية واجتماعية كما لديها هذه الثقافة المشتركة وهي الأمازيغية ويجب النظر إليها بنظرة إيجابية تعود بالنفع على الجميع وليس النفور منها لأن الأمازيغ حاضرون بقوة، بغيتو ولا كرهتو، وقمعهم لا يزيدهم إلا إصرار على المواصلة وربما إلا مالا تحمد عقباه لهذا يجب التفكير في :
- اعتبار الهوية الأمزيغية الإسلامية لشمال افريقيا بلغات رسمية ثلاث
- الإنسحاب من جامعة الدول العربية و خلق إتحاد امازيغي قوي سياسيا على غرار الإتحاد الأوربي بعلم امازيغي موحد سيجنبنا التطرف الديني و النزعات الإنفصالية سواء في الصحراء أو في القبايل والريف و أزواد وستصبح الصحراء الغربية صحرائنا كاملين مغربية وجزائرية ومالية وموريطانية.
- خلق إتحاد اقتصادي قوي وعملة موحدة لأن كل دولة تتوفر على موارد هامة منها من تتوفر على بترول وأخرى فلاحة وأخرى سياحة وأخرى صيد بحري وسيجنبنا سياسة تسول الخليج وسياسة الإقتراض من الغرب ويجب طرد الشركات الفرنسية التي مازالت تستغل الثروات الطبيعية لشمال افريقيا
78 - عربي قح ولكن... الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 17:55
استغرب لكل هذه العنصرية ضد اخواننا الامازيغ ،عيب عليكم كل هذا الحقد على اخواننا المسلمين صراحة انا اعترف ببسالة وشجاعة الامازيغ في مقاومة المستعمر بالنفيس والغالي ومعروفون بالجود والكرم والامان ويجب ان نعترف انهم تعرضوا للتهميش وطمس هويتهم بالتعريب والحقد عليهم . هل هذا ما امرنا به الدين الاسلامي ؟ فواجبنا الوقوف الى جانبهم لتحقيق مطالبهم التي اراها شخصيا انها معقولة ومن حقهم : "لا يكون احدكم مؤمنا حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه "
79 - FASSI LAMRINI ZNATTI الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 17:59
ردا على :62 -Anti-TAMZAIWIT
من هم السكان الاصليون قبل الامازيغ? اين يعيشون ? اريد ان اعرف
من هي المدن التي بناها الاجانب ?? الفينيقيون لم يبنو مدنا حتى في موطنهم الاصلي ! من بنى مدن المغرب ? فقط تصفح الاسماء الامازيغية للارض و السماء و النبات
فاس :قبيلة اوربة و بعدهم المرينيون
وجدة : زيري الوطاسي الزناتي
كازابلانكا: اسمها انفا و اول من بناها المرينيون الزناتيون
الرباط و سلا : الموحدون
اكادير : سواسة
مراكش و تارودانت و مدن الاندلس : المرابطون
ازمور و تصورت(صويرة) و دكالة: البورغواطيون
مكناس : قبائل زيان و زمور
لاحظ اسماء الشمال و اصلها الامازيغي: ناظور - حسيمة - تي طاون - طنجة - ازيلا - وزان - تاونات - زايو - غفساي ..
تقول ان السود هم الاصليون لشمال افرقيا ساجيبك بجوابين:
في جبال الاطلس و الريف و السهول المجاورة هي مناطق باردة ثلجية تنزل فيها درجات الحرارة تحت الصفر لذا هل رايت انسان اسود يعيش في مناطق باردة? تانيا العالم كله يشهد ان حضارة مصر الشمال الافريقية اعرق حضارة في التاريخ الانساني و قد بناها الاقباط و الامازيغ على حد سواء هل الاقباط سود?
هل العرب في الشرق يشبهون العرب?
80 - Aryaz الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 18:17
pour le commentaire n 36, avant d'être fier de ta race Arabe et de commencer à nous enseigner la petite Histoire du Maroc qu’ils ont vous endoctriné à l’école primaire. Il faut d'abord maîtriser l'Arabe où est il la lettre ( ذ) ?
أين (دهب) عبيد الرومان والفنيق والقرطاج والبيزنط
أيها الريفي : أين (دليلك) أنك من السكان البربر
Je pense que Les Rifains maîtrisent mieux que vous la prononciation de l'arabe classique et en plus ç'est vous les barbares, il faut lire Ibn Khaldoun pour savoir qu'ont ravagé l'Afrique du Nord
81 - Ait Baamran الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 18:27
هذا الإبتزاز الذي يقوم به المخزن العروبي وحكومته الملتحية وخدامه في السلطة المحلية بتحريض العصابات البوليسية المخزنية العروبية وإ إطلاق يدهم على من يطالب بحقوقه الطبيعية.هذه التصرفات الإرهابية لن تزيد الأمازيغ إلا صمودا ووعيا بما يخطط له هاؤلاء العربان من جرائم لتخويف وتركيع الأمازيغ.لاكن من لم يستفد من التاريخ سيدفع بِدورِه الثمن غاليا.نحن الأمازيغ على أرضنا ومن هم العرب وماذا يريدون؟
82 - sous M.D الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 18:34
هناك عدد من المعلقين المُعرَّبين ولو أنه أقلُّ بالنسبة لِالمعلقين الأمازيغ يَسكُنُهم حِقْد ضَغينٌ للأمازيغية لأن الإديولوجية الأَعْرابِيَّة الإسلاماوية العنصرية الشوفينية في الإعلام المخزني الأعراب أعْمَت بَصِيرتهم و قلوبهم فأصبحوا لا يعرفون من هُم ومِن أيْن أتَوا وإلى أين ذاهِبين.حين يتحدثون عن الفتنة إذن لماذا لا يَتَنازلُون عن عُروبتهم الدَّخيلَة كي لا نقع في التفرقة لأن الأمازيغ هذه أرضهم وهم أحقُّ بلغتهم في بلدهم أما العرب فهم مجرد مقيمين إن لم نَقُل غُزاة ومن أين لهم الحق أن يفرضوا علينا أحلامهم الاستعمارية؟ الحمد لِ لله على تنامي وعي الشباب الأمازيغي بالذات وإستعادة الشعور بالاعتزاز الذي دمَّره المخزن العروبي بإعلامِه وتعليمه التعريبين الإستعماريين بإرهابه الفكري الشوفيني العنصري.تمزغا ضَحَّت بكل تاريخها وخضعت لأفكار محتل عروبي سلبها شخصيتها المتفردة.يا أبناء مازيغ لا تخلفوا الموعد والمكان، وإلا ستسحقنا نعال الغزاة إلى الأبد، ويمحونا الزمان.
83 - ibrahim bouzite الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 18:34
ايها المسلمون المظاهرة ليست كما فهمها البعض. التظاهر اقره الدستور المغربي
84 - ملاحظ مغربي الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 18:44
انظروا جيدا كيف لايتقبل الغالبية الساحقة من القراء التعاليق العنصرية للمتأسلمين دوو الأفكار المتحجرة وإخوانهم القومجيين العنصريين بواسطة التنقيط السلبي.
لهدا فهم بالطبع لايمثلون الشعب المغربي. بل يمثلون أنفسهم فقط نظرا لأنهم قلة قليلة في المجتمع.
قريبا سيقضي عليهم الشعب ويرميهم الى مزبلة التاريخ.
85 - بوسلام الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 18:56
إن الأمازيغية ملك لكل المغاربة وأنه لا يمكن اتخاذها مطية من طرف نخبة علمانية لخدمة أغراض سياسية ترمي إلى التنازع والتفرقة بين المغاربة .
إن المغرب له راية واحدة ينص عليها الدستور ويجب على الدولة ان تقف بحزم ضد كل من يرفع رايات وإلا سيكون مصيرنا كمصير السودان لا قدر الله. شكرا لهسبريس.
86 - sibaoueh الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 19:24
هذه المضاهرات لاتحشد حتى مائة شخص مما يؤكد أن المتطرفين لا يمثلون شيئا
فهم بمثابة سحابة مرت لاأقل ولا أكثر ويبقى المغرب عربيا مسلما وشامخا كما اراد له الله
المؤدن ينادي للصلات باللغة العربية خمس مرات في اليوم ليذكر من هو أصم أننا والحمد لله قي بلد عربي ومسلم
العلم المغربي هو الذي يرفرف فوق كل البنايات العمومية والخصوصية
أما فيما يخص الأسماء الأمازيغية فأنا أحبد بهذه الفكرة حتى يتم التمييز فيما
بين المغاربة العرب وغيرهم
87 - berbere الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 19:36
- ما فهمتش علاش هذه الضجة و الهجوم على امازيغ تظاهروا من اجل انفسهم ولاول مرة .في حين سنين وانتم تتظاهرون لاجل فلسطين والعراق.
-مافهمتش علاش الضجة والهجوم على ناس لم تطالب بالانفصال ولا اسقاط النظام .في حين انتم تظاهرتم بمن فيهم من يمثل الحكومة الحالية لمساندة الثورات واسقاط الانظمة.
-مافهمتش لما تخافون ان تستجيب الحكومة لمطالبهم مع انكم تعلمون والحكومة ايضا ان المظاهرات لاتحرك شعرة في احد فلو كانت تحرك احدا لتحررت فلسطين ولا توقفوا عن الاساءة للاسلام.
-انا افضل ان يتظاهروا ويقولوا مطالبهم ونعرفوا هل هي معقولة ولا لا على ان يدفنوها في قلوبهم .هم يشدوا حقد في قلوبهم وحنا ماعرفينش .
-انا ماتنفهمش عقل نتاع العرب مناش مصنوع مرة لي فاتت مانعين ومحرمين عليهم عيد مع العلم لا يكلف الدشيشة والماء والزيت.
ودابا مظاهرتهم ليس فيها اي شيء صعب التنفيد.
88 - الحشاني الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 21:41
قال الحجاج بن يوسف الثقفي في الأمازيغ :" البربر
لايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم
فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه
وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه
فانتصر بهم فهم خير أجناد الارض وأتقى فيهم ثلاثاً
... ...............
1- نسائهم فلا تقربهم بسوء وإلا أكلوك كما تأكل الأسود فرائسها
2- أرضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم
3- دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك
وهم صخرة فى جبل كبرياء الله تتحطم عليها أحلام أعدائهم "
89 - مولاي الشريف السكراتي الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 21:44
عبر التاريخ لم يسبق و أن فرضة لغة على شعب, بل اللغة هي التي تفرض نفسها.فالحاجة ام الإختراع.و في بلادنا و باعتبارنا طلبة جامعيون سابقون و متتبعون حاليون للقضاية السياسية و الإجتماعية نرى أن المملكة قطعت أشواطا كبيرة في التجاوب مع العديد من المطالب دات الشأن.و فتحت قنوات الحوا المؤسساتية التي تلي عادة التضاهر في الشارع لمثل هذه المطالب التي سيقف الشعب كله إلى جانبها إذاما سلكت الدولة غير الذي سلكت.أما التضاهر من أجل التضاهر فقط فهذا نتائجه ستكون عكسية و من بينها المنع.فالدستور هو الفيصل في مثل هذه اأمور.فالمدارس مفتوحة للأمازيغية الإعلام بكل أنواعه لا يوجد تمييز بين من هو أمازيغي وغير أمازيغي ليس هناك سجناء رأي أمازيغ لم تتراجع الدولة عما وعدت به .فأين هي أسباب التضاهر؟هذا النوع منالتعامل يسييئ إلى الأمازيغة و لا يخدمها البت.
90 - hamid الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 22:00
الى المعلق2 mounir d aguadir هل فعلا انت من اكادير كن جريئا وقل من انت ولا تكذب على المغاربة لان اكادير تكتب هكذا agadir وليس aguadir وزايدها بالاحاذيث القران !!!!!حصلت اولدي وانت تكذب
91 - من أكون؟ الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 22:09
جدي لأمي من أصول أمازيغية، و جدتي لأمي من أصول عربية، و جدي لأبي من أصول عربية ، و جدتي لأمي من أصول أمازيغية سوسية، و زوجتي أبوها أمازيغي يحمل بطاقة النسب الشريف للأدارسة ، و أمها أبوها أمازيغي و أمها عربية
السؤال عندي رزقت من زوجتي بابن فمن يكون؟
92 - amazigh de california الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 22:09
هل تعلم أن جميع حضارات الحوض المتوسطي القديمة إنقرضت الا الحضارة الأمازيغية -
هل تعلم أن الأمازيغ هم أول شعب يخوض حربا من أجل تحرير الأرض
هل تعلم أن الأمازيغ أول شعب يحتفل بعيد الأرض تبركا بها لما تنتجه من خيرات
هل تعلم أن الامازيغ تعني باللغة الأمازيغية الرجال الأحرارالنبلاء -
هل تعلم أن الأمازيغ حكموا مصر في عصر الفراعنة بزعامة الملك شيشنق سنة 950 ق م -
هل تعلم أن ابنة الملك الامازيغي شيشنق كانت زوجة النبي سليمان -
هل تعلم أن طارق بن زياد, يوسف بن تاسفين, ابن بطوطة وبن تومرت وابن خلدون وابن رشد ويعقوب المنصور أمازيغ -
هل تعلم أن الحرف الأمازيغي تيفناغ من أقدم الحروف في العالم يعود تاريخه إلى 10000سنة ق.م -
هل تعلم أن من طبق حرية المعتقد في 103 بعد الم هم الأمازيغ,
93 - الحشاني الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 22:25
الأمازيغية ليست تحديدا عرقيا ، بل تدل على الأرض ( الجغرافيا) و الهوية و الثقافة و اللغة و التاريخ . أرض الأمازيغ سكنها إلى جانب أهلها وافدون كثر على امتداد التاريخ ، و اندمجوا في نسيج شعبها ، لكن لا يمكن أن تتسمى الأرض و إنسانها بإسم الوافد ، بل المنطقي هو أن يحمل الوافد إسم الأرض و ينتسب لهويتها الأصيلة .
لقد أثبت التاريخ أن هوية الشعوب لا يمكن أن تحددها الأنظمة السياسية المسيطرة .
94 - أوعلي الشلح الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 22:30
المتبربرون أو المزغيون أو المسخيون هم سكان المغرب كذب وبهتان لأن من يحاول اليوم خلق هذه النزعة والتظاهر جده إما بيزنطي أو وندالي أوروماني لأن أصل سكان المغرب هو أسود اللون وقد تبث وجوده قرب البحر بسيدي عبدالرحمان بالدار البيضاء أما من يحاول أن يكذب على التاريخ ويشوه الحقيقة ففي قلبه مرض أو أنه عميل لجهات خارجية كما فعلت بعض الجمعيات البربرية التي ربطت علاقة مع اسرائيل وقامت بزيارتها والأخرى ذهبت عند الحزب الشعبسي الإسباني تستعطفه لأن مواقفه آنداك كانت معاكسة للمغرب والبعض المتبربرون دهبو للأمم المتحدة باسم الأقليات وكل ذلك لابد وأن من ورائه شيء المساس بهذا الإستقرار والأمن والأمان الذي ينعم به المغرب منذ ما يزيد عن 12 قرن لكن هيهات فالشلح الحقيقي الحر المتشبت بدينه ووطنه وحبه للشعار المقدس لا يمكن أن ينجرف وراء من يحملون أعلام ذات رموز وثنية يتبناها بعض الدول الفقيرة أما نحن المغاربة فنحمل علمنا الوطني الأحمر تتوسطه نجمة خضراء لأنه رمزالتحدي والقوة الإسلامية الوطنية أما المتبربرون المزغيون المسخيون فكيدهم في نحورهم وإذا لم يستحيوا فسنكون لهم بالمرصاد أي العروبيون وأمازيغيون وحسانيون
95 - izem الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 22:51
أ حفاد ابوجهل و أبو لهب لم تكفيهم بلادهم شبه الجزيرةالعربية فاحتلوا بلادنا باسم الإسلام ، لم ينشروا الإسلام ، فهم نشروا العروبة بديلا عنها ، فاصبح دفاعهم عن العروبة يفوق ضراوة دفاعهم عن الإسلام . لقد عم الاسلام شمال إفريقيا عودو الى وطنكم اليمن و يثرب و الحجاز....
96 - مواطن مغربي الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 23:34
الشئ الذي لم يدل احد من المعلقين به واردت انا كمواطن مغربي واقعي وبعيد عن اي تطرف او ايديلوجيا هو:
اين هو دور الحكومة التي تنظر وتسمع كل ما يجري في هذه البلاد العزيزة التي نحسد عليها لخيراتها واطمئنانها? اتنتظر حتى يفوت الاوان? لماذا لا يعتقل ويحاكم كل من نادى بالتفرقة او ساعد عليها او شجعها بشكل اواخر من قريب او من بعيد بقليل او كثير? لقد سمعت باذني في مظاهرة يوم الاحد 3 فبراير 2013 من اولئك المتظاهرين يقولون: " نناضل ضد العروبة, نناضل ضد التعريب ". لقد حز ذلك في نفسي وكل ما خشيت في تلك اللحظة ان تقوم جماعة قد تعتبر ذلك استفزازا وشتما فترد بالمثل قائلة: " نناضل ضد تمازيغ, نناضل ضد التمزيغ ". ومن هنا تكون, لا قدر الله, الشرارة الاولى للفتنة والعداء والبغض والكراهية التي قد تؤدي الى حرب اهلية يخرج الكل منها خاسرا خسرانا مبينا وعظيما وتكون المسؤولية التي سيسجلها التاريخ على عاتق المسؤولين الحكام الذين لم يفطنوا لذلك الخطر الذي يهدد البلاد ولم يعملوا على اجهاض هذا المكروه قبل ولادته
97 - Asperin الأربعاء 06 فبراير 2013 - 11:05
لمغرب يوجد في إفريقيا
وسكان إفريقيا الأصليون هم الأفارقة الأصليون
والأفارقة الأصليون لونهم أسمر
البربر جنس لونه أبيض يشبه سكان الشرق الأوسط
وخصوصا سكان الأطلس المتوسط
لهم نقط مشتركة مع اليمنيين والعمانيين
أما سكان سوس فيشبهون إلى حد كبير سكان ٱسيا الوسطى وبوخارا
من أين جاء عرق التشنويت في سوس؟
أما سكان الريف أي ريافا فهم خليط من العرب عرب الأندلس و الفنقيين والقرطاجنيين والبزنطيين
والوندال والرومان ومختلف الشعوب البحر الأبيض المتوسط كالإبريين
السكان الأصليين لإفريقيا كلهم لونهم أسمر.
ولا يمكن لجنس أبيض أن يخرج من قارة تنتج الجنس الأسمر
ولا يمكن للنخيل أن تنبت في السويد
ولا يمكن للجنس الأسمر الإفريقي
أن يكون من السكان الأصلييين للسويد
إسم الأمازغ هو إسم مخترع فقط ومعار
لا يوجد جنس أوعرق موحد إسمه أمازيغ
تب التاريخ العالمية لا تدكر إسم
الأمازغ.
السوسي والريفي والأطلسي ليست لهم أي نقطة مشتركة
السوسي يحب التجارة وقامته قصيرة وطريقة موسيقته ٱسيوية كالكمانجة مثلا
98 - زكريا الأربعاء 06 فبراير 2013 - 11:15
السلام عليكم
أود التوضيح بان فئة من البربر تكن الحقد والضغينة لكل ما هو عربي أنا لا أقول كلهم ، لأن منهم أنسابي و أولا د خالاتي وخيلاني ولكن أتمنى من إخواني العرب أن يتنبهوا لأنه كان لي صديق قال لي نحن البربر أصحاب الأرض ونريد أن نفرض على العرب الرجوع إلى مكانهم الأصلي ، لذا أود منا أن نتحرك وأن نكون جمعيات لدعم لغتنا العربية والعرب بشرط أن لا نقلدهم في العلم فنحن نعتز بالعلم المغربي ولا نريد غيره لأننا مغاربة وسنبقى كذلك رغب من رغب وأبى من أبى ، الرجاء النشر للأهمية.
99 - لحسن أمازيغ الأربعاء 06 فبراير 2013 - 12:25
رسالة إلى المخزن العروبي :(كلما كتزير بوشون القرعة مزيان كلما كتزيد وكتفوريه وحد الوقت مغديش تبقى تسد كَاع) .. القضية الامازيغية فارضة راسها بقوة، بغيتو ولا كرهتو ، والشعب واعي بالمبادئ ديالو ، وذوك اللي كيقولو عدد المتظاهرين قليل في الرباط والحسيمة كنقول ليهم راه هذوك غير نشطاء الجمعيات والمناضلين الامازيغ اللي واقفين في الواجهة أما القاعدة الجماهرية راه مزال مخرجتش حتى تبداو الصداع بالمعقول، حيث إلا خرجنا مغادي يقدنا لا شارع محمد الخامس ولا شارع الحسن الثاني ولا الرباط ولا كزا ولا مراكش ولا ورزازات ولا طنجة.. إوى خليونا خوت ومغاربة باش نبقاو زوينين.
عوض نشر مقالاتكم وتعليقاتكم العنصرية التي لا تعتمد على أية مرجعية تاريخية حقيقية فكرو في حلول اخرى تعود بالنفع على الجميع ، ناطقون بالعربية وامازيغ ، وصحراوة واندلسيين ،... باش نطويو هاذ الصفحة وندوزو للقدام .
100 - الحاج الأربعاء 06 فبراير 2013 - 12:33
ا نا امازغي وافتخر
لا اظن ان اثنين سيختلفان على الموروث الثقافي لمغربنا الحبيب ,كل ما نؤاخذ عليه اخواننا الامازيغ , هو تعصبهم الزائد الدي لم يكن بالحدة التي بدا عليها هذه الايام.
مما قد يوحي للبعض برغبة دفينة لهدم كل ما حققه اباؤنا والتضحيات الجسام التي اسدلها اجدادنا للحفاظ على وحدة اللحمة المغربية.
مثلا: لاارى ما هو ا لد ا عي لحمل العلم الامازغي مع العلم ان العلم المغربي كما هو منصوص عليه في الدستور احمر تتوسطه نجمة خضراء
نحن الامازيغ مغاربة مسلمون , لنفتخر بمغربيتنا ذات الاصول الامازيغية. ولاشك ان تعايش مزيج اثنيات ا لمغا ر بة وتصاهرهم فيما بينهم هو ما خلق قوة المغرب وعدم رضوخه رغم تعاقب الحضارات عليه.
اذن حبا في هذا الوطن دعونا نعيش في امان
انشري ايتها الحسناء
101 - زكريا الأربعاء 06 فبراير 2013 - 16:35
السلام عليكم
بغيت نقول للي باغين يخرجوا وقالوا ما يقدهم لا كازا ولا مراكش ولا...سير كون تحشم يلا سخنوا عليكم عظيماتكم تكمشوا لأنكم عارفين أنه يلا تمشاوا خوتنا العرب خرجوا راه ما ما غادي يوقفهم تاواحد غادي ياكلوا اليابس والخضر راهم ما كيخامموش ...تالهانا وحنا ساكتين وخلينا ساكتينا و حمدو الله على اللي وصلتوا ليه ولا غادي نضربو ليكم كلشي في زيرو ... الرجاء النشر مع التقدير والتحية
102 - kacem eddiouane الأربعاء 06 فبراير 2013 - 19:24
الشكر كل الشكر لكم موقع هسبريس ....للتغطية...دائما انتم السباقون للتغطية المتميزة والنزيهة ....دمتم متالقين ومتانقين خدمة للاعلام النزيه......تنميرت بهرا ارغان
103 - أجدادي امازيغ الأربعاء 06 فبراير 2013 - 20:31
الامازيغ الليبيون هم من ادخل الاسلام المغرب الاقصى والقبائل الأمازيغية دخلت الاسلام بإرادتها وليس لهزيمتها امام العرب العرب دخلوا المغرب جماعات بالمباركة الملوك الامازيغ مربطين وموحدين وغيرهم الامازيغ وفق الأبحاث العلمية من اقدم الشعوب والشمال الافرقي ارضهم التاريخية
104 - Majid الأربعاء 06 فبراير 2013 - 21:12
Pourquoi s'entre-déchirer pour un problème déjà réglé par la constitution : l'officialisation de la Langue Amazigh! Il suffit pour le gouvernement,le parlement ou de simples citoyens , comme prévu justement par la constitution,de proposer la mise en oeuvre effective de lAmzigh: فل يتنافس المتنافسون,¡
105 - amghnasse الخميس 07 فبراير 2013 - 00:02
لي بان ليا غادي نخرجو 20ابريل لا ن حنا سكان الجبل مهمشين
106 - med الخميس 07 فبراير 2013 - 00:10
moi je vois que presque tout les comentaires sont écrits en langue arabe , de ce fait je pense que la langue amazigh n éxiste pas et je suis daccord que le maroc fait partie officielement du monde arabe.
vive le maroc et tous les marocains de tanger à lagouira
107 - observateur الخميس 07 فبراير 2013 - 23:10
je constate que les montagnes sont presque vides tous les berberophones (meme our les arobophones) ont immigres aux villes et ne peuvent plus revenir pour y vivrent ils ont appris un mode de vie meilleur je vois pas que la grande masse peux suivrent le projet de ce tres petit nombre d extremiste guide par le mossade pour louvrire la porte au societes multinationale t
108 - بوطة كاز بق السبت 09 فبراير 2013 - 18:56
من جمع اموال البلاد والعباد وتبعها الكساد مع الشح؟؟؟ إن الإنفصالية والعنصرية والراية الصفراء المستوردة من الجزائر لن تنفعكم بشيء،
لقد انكشف مكركم وحمضت عصيدتكم،
أخشى ما أخشاه عليكم، تتكلمون وكأن جبالكم تجري مِن تحتها أنهار البترول والغاز، والمعادن النفيسة مثل افريقيا الجنوبية
أخشى ما أخشاه عليكم، ان تتحرك الجمعياة والحركات العرق العربي بنفس الاسلوب العنصري الانفصالي اول طلب تحويل اموال المساعدات من ابناء عمنا عرب الخليج وتقدر ب5 مليار دولار الى المناطق المهمشة الفقيرة الشاوية ودكالة وعبدة وسهول ثادلة ووجدة والغرب والصحراء الجنوبية والمناطق تازة وتطوان والشاون ووزان-- ومن طنجة الى اسفي ولا ننسى الادارسة الاطلس - تاكلون الغلة وتسبون الملة
109 - لحسن الخميس 14 فبراير 2013 - 23:55
صديقي العزيز.قبل كل شئ اريد ان اطمئنك ان الامازيغ ليسوا ارهابيين ولا اقصائيين والدليل على ذلك انهم تعايشوا مع العرب لقرون كثيرة،كما استظافوك لسنوات فانهم قادرون ان يتحملوا حماقاتك للمستقبل.ثم ما هذه الحماسة التي تتحدث بها وانت ترتعش خوفا هل احسست بان الامازيغ قادمون وتحاول كما نقول (تبرد الجاير بالفصة،اولي فيه الفز كيقفز)،صديقي العزيز:اخر من له الحق في الحديث عن العلم هو انت بحيث لا صلة لك به ولن تستطيع ان تصمد طويلا،فكل الاجناس البشرية مختلطة،النقاء الهيتليري الدي تتحدث عنه لا وجود له في بقاع العالم.اخي المحترم انت تعلم جيدا ان شمال افريقيا لم يعرف استيطان العرب لا عند الفتوحات الاسلامية خصوصا مع الادارسة وهدا ما يتبته مؤرخوك العرب،من هنا فلمادا تحشر
نفسك في جغرافيا تعلم انك ضيف عليها واهلها رحبوا بك ولم يحملوا السيف ضد اجدادك بل استقبلوهم بالتمر والحليب ان لم تعلم ايها المفكر.
الطوفان الدي تتحدث عنه فعلا قادم ولكن طوفان الديمقراطية والحرية وليس الاستعباد والظلم والتهميش الدي تعلم ان الامازيغ يرزحون تحته ايام الثلج وفي القيظ.الله اراجع بيك.
110 - sibaoueh الأحد 17 فبراير 2013 - 02:30
le mot amazigh n'existe nul ailleurs
le Maroc est connu internationalement en tant que pays Arabe et Musulman avec une partie de ses habitants qui est berères
aussi il faut se rendre à l'évidece plutôt que de revêr
.
111 - أرض إفريقيا ليسا ملكا لأحد الأحد 17 فبراير 2013 - 15:53
هل تعرفون أن لما فتح العرب المغرب
كان المغرب تحت سيطرة البزنطييين وقبلهم الوندال وقبلهم
الرومان وقبلهم القرطاج وقبلهم الفنيق
لقد حارب موسى ابن نصير وجيوشه معقل البزنطييين في سبتة
وانتصر عليهم وطردهم من المغرب .
أنتم تتكلمون وتصنعون تاريخا لا وجود له
هل تعرفون كم مدينة بناها الفنقيون في المغرب
هل تعرفون كم مدينة بناها القرطاجنيون في المغرب
هل تعرفون كم مدينة بناها الرومان في المغرب
هل تعرفون كم مدينة بناها البيزنط في المغرب
أين كان الأمازغ في هده الحقب
أنتم تتحدتون كأنكم إشتريتم تلك الأرض وهي ملككم
وهدا غلط يرتكبه اصحاب الحركات الممزغة
هل تعرفون أنكم لستم السكان الأصليون كما تسوقون
بل أصولكم من الشرق الأوسط مثل العرب
من طريق مصر إستوطنتم في شمال إفريقيا
سكان إفريقيا الأصليون هم دو البشرة السمراء
أنتم لم تحتضنوا أحدا
بل الشرفاء الأدارسة استوطنوا بأموالهم وحضارتهم
أرض إفريقيا ليسا ملكا لأحد
وأنتم مستوطنون فقط كباقي الأجناس
شمال إفريقيا كان ملتقى لعدة حضاراة وأجناس متعددة
ولم يعش فيه الأمازغ لوحدهم.
112 - zizu amknas الأربعاء 20 فبراير 2013 - 21:03
لمن يقول أنه عربي لأنه لا يعرف الامازيغية
عدرا أيها القومجي عندما اقول لك كلنا امازيغ فأنا لا انطلق من معير اللغة فقط لإن الأرض هو المحدد الأساسي والثابث لهوية المجتمع إدا كل من يعيش على هده الأرض فهو امازيغي شاء من شاء وكره من كره