24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1818:4720:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الأمازيغية دون خطاب عنصري

الأمازيغية دون خطاب عنصري

الأمازيغية دون خطاب عنصري

لا أحد يجادل في أن الأمازيغ هم السكان الأولون للمغرب، ولهم تاريخ عريق في شمال إفريقيا يقارب 30 قرنا، كان تاريخهم كله مقاومات وبطولات، خاصة ضد الرومان والوندال والبيزنطيين حتى استحقوا لقب الرجال الأحرار.

وبنزول رسالة الإسلام العالمية في بلاد العرب كان لابد من وصول العرب الى المغرب لنشر الرسالة ، ومنذ ذلك الحين توافدت على بلادنا عدة هجرات عربية في سياقات تاريخية مختلفة ، حتى أصبح كما نراه اليوم خليط متجانس من العرب والأمازيغ في ديانة واحدة لم تزده لا الاختلافات اللغوية ولا العادات والتقاليد ، ولا حتى الظهير البربري إلا تجانسا .

واليوم يطل علينا الدغرني ويقول بأن الأمازيغ أخرجوا الرومان وديانتهم المسيحية من المغرب بعد أزيد من 400 سنة من الإحتلال ، وأن مصير العرب عاجلا أو أجلا هو الرحيل ومعهم لغتهم وإسلامهم ، فهل هذه هي رؤيته للدفاع عن القضية الأمازيغية ، ورد الاعتبار للغة التيفيناغ ؟؟

صحيح أن أن الأمازيغ قاوموا الرومان وغيرهم لأنهم كانوا مستعمرين ، ونسي صاحبنا أن الأمازيغ المرابطين والموحدين هم الدين نشروا الإسلام في غرب البحر الأبيض المتوسط بأسره من إ أفريقية حتى أقصى الأندلس و وبعدهم المرينيون الدين شيدوا المدارس لأول مرة في تاريخ المغرب من اجل تدريس اللغة العربية لفهم تعاليم الإسلام الصحيح.

وهنا نذكره بأنه ليس أكثر ذكاءً من إبن تومرت الذي كان أول من ترجم كتب دينية للأمازيغية من أجل نشر أفكاره بسرعة بين الأمازيغ ، أما الخطابات العنصرية ، والدعوة إلى طرد العرب فهي سباحة ضد التيار .


إعادة الإعتبار للغة التيفيناغ و الهيبة لأبناء بطليموس يجب أن ينطلق من المطالبة بالإعتراف بها لغة رسمية للمغاربة إلى جانب العربية في الدستور، ومن ثم يمكن يمكن ان تسهل عملية المطالبة بحقها الكامل في الإعلام العمومي ، والمقررات والمناهج التربوية كلغة وطنية ، وكتاريخ وحضارة أصلية ، وسحب كل العبارات العنصرية في حقهم من قبيل البرابرة والشلوح وغيرها .

وهذا لن يتأتى في نظرنا المتواضع بالخطابات العنصرية ،كطرد أو حتى التفكير في القيام بأي خطوة بمعزل عن العرب أو اللغة العربية ، فالسواد الأعظم من الأمازيغ يجيدون العربية ، ولا يجيد كتابتها إلا فئة جد قليلة ، لذا فإن لغة الضاد ستساعد في التعريف بعدالة القضية ومن تمة محاولة خلق مساواة ثقافية ن، وليس السباحة ضد التيار كما يروج لذلك الدغرني وغيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - mohamed الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:22
الامازيغ مسلموووووووووون احب من احب وكره من كره وهم السكان الاصليون للمغرب والحقوق ألأمازيغية سوف تأتي من دون شك لاكن ليس بطريقةالدغرني الساذجة .العرب إخواننا واصدقائي المقربين من العرب .
نتشينتين زي تازةزي بني وراين دامسلمi love islam
2 - مغربي الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:24
من قال لكم أن الدغرني قال كل هذه الافترائات؟ إذا قالها فوثقوا كلامكم، في أي مناسبة؟ في أي تصريح إعلامي؟ في أي استجواب صحافي ؟ كفاكم حقداً على الرجل، ليس همكم غير الدغرني الذي تريدون أن تمسحوا فيه كل المشاكل.. لو رفع الدغرني دعاوي قضائية للتعويض عن شرفه لأصبح مليونيراً في رمشة عين، و لكنه أوعى و أفطن منكم...
3 - حسن السوسي الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:26
الم يفهم بعد هؤلاء الذين يتقدون بانهم عرب ان العلم تطور لدرجة لم تعدمعها خرافاتهم قادرة على العيش واذا عارضوا ذلك فما ردهم على تحالبل الحمض النووي لسكان شمال افريقيا
4 - ربيع الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:28
انيبوا الى الله امركم وابتغوا وحدة الامة الاسلامية بدلا من التشتت لنعمل من اجل تاسيس الدو لة الاسلامية المتحدة بدلا من خلق مماليك طائفية وخلق اندلس جديد متشتت في المغرب أو غيرها من الدول الا سلامية وحدوا صفوفكم بدلا من رفع رايات التشتت من اجل التمهيد و تحضير ظروف ملائمة لخلافة المهدي المنتظر و لمالا نعد انفسنا من اجل فتوحات اسلامية جديدة لقنو هذا لاولادكم من اجل مستقيل واعمار في رضي الله في هاته الارض في هاته الدنيا العدوة ارجعوا لله يرضى عليكم و يرحمكم
5 - مغربية و افتخر الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:30
بسم الله الرحمان الرحيم. اكملوا.. اكملوا ..احيكم . من غلب الا مازيغ ام العرب .ههههههه والله لضحكت حتى بكيت . ضحكت على خرفاتكم ابكييييت على حالكم المغرب بلادنا حنابجوج عرب و امازيغ انا شخصيا تنحتارم اخوانا الامازيغ ا تنتعامل مع ناس شلوح عمرني مشفت منهم الخيب براك من هدشي اشوف حالنا كمغاربة استفيقوووووااا يراك من هدشي حنا خوت تلموت ولا حقدين علينا حنا تنحترموكم حيت نتوما خوتنا المغاربة باراك ضحكت فيناالشعوب انبغيكم تعرفوا بان الاسلام دينا و محمد صلى الله عليه وسلم رسولنا و حبيبناو محمد السادس ملكنا نصره الله والمغرب بلادنااا والامازبغ خوتنا و العز المغرب والراية المغربية . تنحتارموا الشعوب لكابرة وعيش معنا ولعندوا شهدرا من غير هذه يخرج من بلادنا .الراية ديما الفوق نفدوها بدمنا من كل طماع يشوف فيها .يعيش المسلمين+العرب+الامازيغ+المغاربة.
6 - اكرزام الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:32
الواقع يبين اننا لسنا اخوة
تمجيد لتعرابت
وتحقير للغة الأجداد تمازيغت
7 - زكرياء الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:34
إذاكان صاحب المقال بشتم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فهذا يجب شتمه لا الرد عليه
ولهذا لكل الدين يريدون طرد العرب
فإنهم كما كانوا محتاجين للإسلام فإنهم سيصبحون في حاجة للبترول
8 - بغيت نتزوج الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:36
وا عباد الله رني بغيت نتزوج.كانت شلحة ولا عربية ماشي مشكل,المهم تكون بنت الناس.اولادنا نعلمهم الفرنسية او الانجليزية او حتى الصينية لانه في المستقبل ستزول كل الاعراق الضعيفة ولن يبقى سوى الاقوياء.اما العرب والامازيغ فالى زوال يا مساكن.
9 - المصدر الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:38
ممتا ز يا صاحب الموضوع .ولكن هده المرة ان استشهدت باقوال الشخصيات فاكتب معها المصدر........وشكراا عاي رايك
10 - تنغيري الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:40
يا مغاربتنا ان مشكلكم هو المخزن الدي يسرق اموالكم و ينهك حقوقكم ام الاصل فكل من كان في المدرسة يعلم ان ابانا واحد ادم عليه السلام ادا فلنا اخوة من ادم اعود و اقول مشكلنا هو المخزن و عملائه بادروا الى ايجاد حل ...فليس هو الهجوم على الاسلام او العرب او الامازيغ هاؤلا ابرياء مما تتهمونهم به ...اننا ان بقينا على هدا الحال سوف ينال الخونة ما يريدون و نبقى على حالنا نادمين
و شكرا
11 - sat الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:42
أتحى أحدا أن يقرل لي أن أصله عربي أو أماريغي خصوصا في المغرب فالمغرب ليس ببلد عربي أو أمازيغي فهو بلد المغاربة قح...........لعز
12 - امينة المغربية الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:44
يشتكي الكثير من المغاربة القاطنين بالخارج من عنصرية الاوروبيين..و لعمري ما رايت او احسست بعنصرية افظع مما لمست هنا من اشخاص امازيغ و عرب...قتال و سب و كاننا في حرب..و من يقرا التعاليق يحسب ان امازيغ المغرب و عربه اعداءا و الواقع اننا نعيش بسلام و بعض المتعصبين لا يصدقون وجود كلمة امازيغ في مقال ما لينفثوا سمومهم على الجميع..
اتقوا الله و طالبوا بما تريدون ادلوا برايكم دون تجريح و سب...
تحية لكل سليمي العقل و القلب امازيغا و عربا
الله يهدينا
13 - (( ابو نور )) الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:46
السلام عليكم قرات تعليقك الدي تعتدر فيه لكني وجدة معك كالاش نيكوف معك وكانك مقدم على حرب انا استغرب لمدا هده التفرقة السنا كلنا تحت الاه واحد وعلم واحد ووطن واحد ودين واحد وشعار واحد هل اللهجة اصبحت عندك عقدة بالنسبة لي ارى اللدين يدافعون عن اللهجة الامازيغية والريفية ليس لها اي داعي صحيح لا ننسا تاريخهم لكن هل تقدر ان تقنعني في مادا قد استخدم هده اللهجة متلا اشتري بها الخبز (عند مول الحانوت نقوليه اويد اغروم)ما العيب في اللغة العربية وليس اللهجة العربية اليست لغة القرآن لاني اجد بعض الامازيغ جد متعصبين وكانهم ليسو بعرب بل بعضهم ينكر انه عربي وانه امازيغي وهو صديق لي اما عن الريف فقد قضيت فيها الصيف في الحسيمة وبعضهم يعتدر مني عندما لا افهم عليه ويحترم العربية واود ان اكلمه بلغته لكني لا اعرف مع الاسف حتى لو كنت اعرف بمادا ستفيدني عندما اغادر المدينة يعني (حدها بلاكت الستين)لا افهم سبب تعصبكم حتى اني اكتب التعليق احسست وكاني اكلم اجنبيا وليس مغربيا اريد منك سببا لهدا التعصب هل هو نقص ام مادا
لاادري بالنسبة لي كلنا مغاربة وعرب وكلنا لنا حق في كل الفتوحات كعربي او ريفي او امازيغي ولا تنسى فضل العرب في دخول الاسلام للمغرب عن طريق المرابطين واصلهم من شنقيط موريتانيا حاليا من مدينة اسمها لمتونة ومنها كانت بداية عهد المرابطين بالنسبة لي لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى هدا وهو اعجمي فكيف لو انه مغربي بسم الله الرحمان الرحيم (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)
14 - مغربي الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:48
أشكرك أخي الكاتب لقد نطقت بالحق ووضعت الأصبع على مكمن الخلل في وحدة المغاربة، فالانتماء أولا وأخيرا للإسلام وللمغرب ولا للعربية أو الأمازيغية فالمغاربة يجب أن يكونوا سواسية بغض النظر عن أصلهم أو عشيرتهم أو لغتهم أو بشرتهم وذلك بالديمقراطية الحقة وسيادة القانون,
15 - احمد طمطم الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:50
لاحول ولاقوة الا بالله ان يصل باحدهم ان يطعن في سيد الخلق ومن امنتنوت والله لتجد والدي هدا الاحمق المتصابي مؤمنين مسلمين اللهم اهد الخلق... ارجو النشر
16 - zero الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:52
الظهير البربري كدبة اخترعها المخزن
17 - tinghiri الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:54
واليوم يطل علينا الدغرني ويقول بأن الأمازيغ أخرجوا الرومان وديانتهم المسيحية من المغرب بعد أزيد من 400 سنة من الإحتلال ، وأن مصير العرب عاجلا أو أجلا هو الرحيل ومعهم لغتهم وإسلامهم ، فهل هذه هي رؤيته للدفاع عن القضية الأمازيغية ، ورد الاعتبار للغة التيفيناغ ؟؟
18 - يهودي الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:56
والعرب والشلوح وتخاصمو وسبوا بعضيتكم وتليتها والله حتى تشدوا فالقنبة
19 - نادية الجمعة 07 نونبر 2008 - 14:58
انا متفق مع سيفان فلاوجود للعرب اصلا ويكفيكم الاطلاع على الاحماض النووية في ويكيبيديا لمختلف الاعراق العالمية وستجدون ان الاعراب يننمون لاعراق كثيرة لانهم مجرد خلائط عرقية متعددة واول نسب لهم بنسبة الثلث يعود للعنصر الارمينيودي القوقازي والعنصر الدغستاني و الابخازي القوقازيان بالY-DNA-J2.J.J1
شمال افريقيا امازيغية العرق بنسبة اجمالية تصل الى 97.7/100
و3/100 هي للعنصر الزنجي الاسود
فعرق الامازيغ'E1B1B=E2B3' ليس فقط محصورا في شمال افريقيا بل يتجاوزها الى جنوب اوروبا كابطاليا و اليونان و اسبانيا و البرتغال و جزر البحر المتوسط واجزاء من تركيا و الشرق الاوسط
صاحب المقال يجهل الفرق بين المستعربين و اللا مستعربين فالمغاربة امازيغ عرقيا ولكن مختلفون ثقافيا
20 - المراكشي الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:00
انك انت يا سيدي ومثلك الدغرني . غابت عنكم شمس الحق والتي هي عدم تواجد العرب في المغرب (مراكش)اد انه من المستحيل التاكد من الصفاء العرقي لاحدكم. قد تكون اصول الاستاد الدغرني عربية مائة في المائة و كل ما في الامر انه عربي ناطق بالامازيغية وقد يكون العكس كدلك اد قد يوجد من هو باصول امازيغية لكنه ناطق بالعربية ونطقه هدا قد يجعله يحسم في عروبته. ويبقى في الاخير ان نؤكد على ان الدي يحدد هوية المرء هو انتمائه للارض وبما ان هده الارض امازيغية فان جميع القاطنين عليها امازيغ سواء كانوا ناطقين او غير ناطقين بالامازيغية .وما عليك انت و الدغرني الا ان تبحثا عن ارض اخرى يوجد عليها العرب و الامازيغ لتتخاصمى فيها ان وجدت هده الارض فعلا
21 - American king الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:02
المغاربة في المهجر يقولون أن أصلهم أمازيغي وليس عربي عندما يجيدون أن تهمة الإرهاب ملتصقة بالعرب، ومغاربة الخليج تجدهم أمازيغ ويقولون نحن عرب بين العرب، واليوم مع وصول إيفرقي إلى البيت الأبيض سوف يصبح العرب والأمازيغ أفارقة هذا يبين أن المغاربة أصلا بدون هوية ريح لجا يديهم لما لا نقول نحن مسلمون وكفى عصبية وتفرقة فالقبلية والعصبية حربها الإسلام في الجاهلية...
22 - قنيطري الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:04
المغرب بلد مسلم بلد الامن والامان
ونريده ان يبقى هكدا ان شاء الله تعالى
لينعم الكل وليعيش الكل في اخاء و محبة
فكلنا اخوة امازيغ وعرب ..
فعائلتي ميلا فيها عرب وامازيغ ...ولم يشتك احد يوما من الاخر
فقد تزوج ابي من امازيغية قبل امي..توفيت رحمها الله
اخوي متزوجين من امازيغيتن
كما ان اختي زوجها امازيغي ..
وكم تكون المتعة عندما يلتفي الكل في احد الايام ..فتسمع القهقهات النابعة من الاعماق ...
فلم اكن اعرف ان هناك شيئا اسمه عربي او امازيغي حتى اصبحت اقراه على الانترنيت ..
23 - خالد إيجوي الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:06
أعتقد أن القضية الأمازيغية لن تكون بخير في ظل قيادات كالدغرني وراخا وآخرون.وأنا كأمازيغي سوسي مسلم أرى أنه يجب على أبناء عرقي ألا يكرهوا العرب لأن فضل العرب علينا كبير فهم ليسوا كالرومان أو الماجوس أو شعب أخر لأنهم وهبونا نعمت الإسلام وهذبواأخلاقنا وعاداتنا التي كانت فيها أشياء سيئة قبل إعتناقنا الإسلام. ومنذ قدوم العرب فقد تعايش معهم الأمازيغ بشكل أفضل.خلاصة القول أن أمازيغ المغرب لا يتبنون خطاب الدغرني العنصري الذي لا نعرف من أي ملت ودين هو, ونحن ندينه ولكن بالمقابل نطالب الحكومة المغربية بالإعتراف بنا كقومية أمازيغية مسلمة لها لغتها وتقاليدها وعاداتها مع منحنا الحقوق متساوية في كل مناحي الحياة مع العرب فنحن جزء لا يتجزأ من هذا البلد.
24 - سيفان الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:08
يالا تفاهة صاحب المقال
وهل تعتقد ان العروبية في المغرب عرب فعلا
يلزمك الاطلاع على نتائج تحاليل الحمض النووي في المغرب واولهم ان تطلع على اصول الملك الاصلية و السلالات اللتي ادعت انها عربية شريفة الاصل
في المغرب هناك عرقان
الاغلبية الامازيغية المحافظة و المستعربة منها المتهودة او المتاسلمة
والاقلية الحرتانية ذات الاصول الهجينة
وانتهينا فلاوجود لعرق اسمه عرب اساسا يا من يجهلون DNA
25 - نزار الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:10
مقالة متزنةوذات رؤية موضوعية للقضية الامازيغية بعيدا عن التعصب والشوفينية التي يحمل لواءها الدغرني.اؤيد الكاتب على طروحاته فالمطلوب هو دسترة الامازيغية واعتبارها لغة المغاربة الى جانب العربية لغة الدين الاسلامي ,حتى يسهل تحقيق مطالب اخرى مشروعة مثل الحق في الاعلام وادراجها في البرامج والمقررات الدراسية..شخصياواقولها بصراحة وصدق لا يشرفني ان يتحدث الدغرني باسمي رغم انني امازيغي, فهو لا يمثل الا نفسه وشرذمة من انصاره المتعصبين الذين يدفعون بالمغرب نحو حرب اهلية بافكارهم الخطيرة والمتطرفة,اما المطالب الثقافية واللغوية فهي مطالب مشروعة لا يجب اتخاذها ذريعة وقناعالمطالب سياسية تضرب وحدة المغاربة بكل اعراقهم واجناسهم...اللهم اني قد بلغت...
26 - ريفية الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:12
لم افهم هذه العصبية القبلية
اتقوا الله الا يكفيكم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم: "دعوها فإنها منتنة"
الحمد لله كلنا مسلمين
27 - awaawa الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:14
كلما قال احد الناس اننا قد ضلمنا اخواننا وما رعوا فينا الا و لا ذمة سمعنااخرين يصرخون قائلين : لمادا هدا التعصب كله كلنا مغاربة و لنا نفس الحقوق و الواجبات ودماؤنا و لحومنامشتركة مند قرون و كفاكم من استغلال العقول المريضة ولا تتبعوا دلك الصهيوني فلان و فلانة ..... والتاريخ يفضح كل الناس .اما الاسلام فديننا نحيا به ونموت من اجله.لكن ممارسات المسلمين اما ان تكون موافقة للشرع -وشريعة الاسلام سمحة-ام تكون بمنطق الجاهلية والعصور الوسطي وليس منطق الدولة الاسلامية .وانا لدي امثلة و القراء يصنفون:
1-باب حارة المغاربةاو باب المغاربة في القدس:فبعد انتصار صلاح الدين على الصليبيين في معركة حطين عام 1187م وتحرير بيت المقدس، أسكن المغاربة الذين جاهدوا معه عند هذا الباب، تكريمًا لدورهم في تحرير القدس.
وحينما سُئِل صلاح الدين من قبل حاشيته عن سبب إسكان المغاربة بهذه المنطقة، أي عند السور الغربي للمسجد الأقصى، وهي منطقة سهلية يمكن أن يعود منها الصليبيون مجددًا، كون الجهات الثلاث الأخرى وعرة، أجاب بقوله: "أسكنت هناك من يثبتون في البر، ويبطشون في البحر، من أستأمنهم على هذا المسجد العظيم، وهذه المدينة".
2-قال أحد الشعراء المسلمين العرب في الأندلس ما يلي:
رأيت آدم في نومي فقلت له أب البرية إن الناس قد زعموا
إن البرابرة نسل منك قال حواء طالق إن قال الذي زعمو
3-قال أحد زعماء حزب الاستقلال المغربي سنة 1957: " جـلاء الجـيـوش الـفـرنسية أيـهـا الاخـوة واقـع بالضـرورة بعـد بضـع سنوات وكذلك جلاء الجيوش الإسبانية والجيوش الأمريكية إنما مشكلتنا هو مشكل البربر فكيف جلاؤهم"تعليق: هنا تنكشف حقيقة الحركة الوطنية المغربية‘ تؤكد ضمنيا هنا أن الاستقلال متفق عليه مع المستعمر.4-ان الجاهلية هي التي عرفت تشريع السبي والاسترقاق ضمن ما تعارف عليه العصور الوسطي ، ثم جاء الاسلام فأبطل ذلك.ولم يكن عيبا سبي النساء العربيات وتداولهن بين ايدي الغزاة حسب الاكثر قوة .
والامثلة كثيرة لكن لا من يتعض
28 - abousaid الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:16

العرب ولأما زيغ قدرهم المحتوم هو التعايش جنبا لجنب ولا يمكن أبدا أن يطرد احدهم الآخر ولا يمكن أبدا أن نشطب على هذا التعايش والتلاحم والتصاهر الذي دام أربعة عشر قرنا بجرة قلم ولا حتى بحرب تدوم مائة سنة بكل مقوماتها وشراستها وفظاعتها وقدرنا المحتوم أن نظل تحت راية واحدة هي راية وحدة البلاد والعباد وما علينا إلا آن نستجيب لقدرنا المحتوم ونسن ونشرع لذلك قوانين وتشريعات تضبط فسيفساء المجتمع المغربي بكل عناصره ومكوناته بضوابط قانونية وشرعية عادلة وملزمة للجميع تراعى فيها خصوصيات ثقافية أصيلة متوارثة ومتواجدة بقوة وبشكل غالب في المكونات الثقافية الوطنية كما يجب أن تسن قوانين وتشريعات زجرية مناسبة وفعالة لمعاقبة كل من تسول له نفسه أن يتجرأ على المس بكرامة هذه الشريحة العريضة من المجتمع وبذلك تطمئن ولا تكن نسقا ثقافيا في حالة تربص دائمة ينقض متى ما حانت له الفرصة ويتحول الجميل الثقافي إلى قبح نسقي
29 - ريفي عربي الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:18
ليكن في علمك ان من قاد المقاومة الريفية حتى النهاية هم الخمالشة كعرب ريفيين وليس الريفيين الامازيغ.زيدها فحاسبك لا يتلفليك.
30 - MEKNASSI الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:20
الحكومة تخاف من الآمازيغ لماذا? لأن فكرشهوم العجينة!! لو كانوا ديمقراطيون يعطون لكل مواطن حقه في التعليم والعمل والسياسة وكل شيء فلن يطالب أحد بحقه. وخير مثال هي أمريكا, لو كان أوباما في المغرب لكان عبدا يركع ويسجد ويموت غبنا وفقرا. لكن حظه أنه عاش في دولة الحق وليس دولة ركيل ورفيس والمحسوبية والزبونية .
هدا رجل عمتي هدي بنت عمتي هدي خدامت جد راجل عمتي.
المهم أتمنى من حكامنا أن تتحرك فيهم شعرة من الغيرة على بلدهم ومواطنيهم لكي يمحوا آثار العنصرية والزبونية. ابتادأ من تعليم اللغات الأجنبية لكل المغاربة وليس فئة معينة لتفقير هذا وإعطاء الفرصة لذاك. هذا هو مايريده الآمازيغ وهذا صالح للآمازيغي والعروبي على السواء.
31 - مصطفى فيلالي الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:22
لا للتفرقة ولا للتعصب فكلنا مغاربة أحرار فدماؤنا و لحومنا مشتركة فكفا من السب والشتم في بعضنا .البعض كفراد و جمعاعات و قبائل فالامازيغي و العربي مغربي له حقوق و عليه واجبات و تحث القانون و هكذا كل من. السوسي و الريفي و الصحراوي والزعري و الرحماني و الدكالي و العبدي والجبلي و التسولي والحياني و الشركي و العمراني و الحساني و الشياضمي واليزامي و. و...و الحضري و القروي كلنا مغاربة لافرقة بين هذا وهذا و كفنا من نهش لحومنا ولنضع يذا في يد و نشكل خريطة المغرب الحبيب من طنجة الى لكويرة و نصنع سدا منيعا و حواجزة و اسلاكا شائكة لمنع و صد كل غريب و دخيل يريد التفرقة و الشتات لي هذا الوطن الغالي. بحيث نكون راسا مرفوعا و هدا من شيم كل المغربة ' و لا نكون ذيلا تابعا الى الاعداء والخونة فاحذروا الموت القادم من الشرق' واحذروا فخاخهم و مصائدهم و الحفر المغطات بالعشب اليابس.
- ونتحذ كلنا لنشكل حزمة ' لا عودا حثى يصعب على العذو كسرنا بسهولة ' ة نبدع و نصع و نبتكر حثى نرقا مثل الامم و ندفع بعجلة هذا الوطن الى شاطئ النجاة. وراء قائدنا محمد السادس و تحت شعار الله الوطن الملك.
فارجو النشر
32 - ازرو الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:24
ان هدا الدعي الدي يسمى الدغرني وعليه ان يغير اسمه من احمد الى الشيطان على من تكدب وترتدي عباءة المطرف التي لا تليق بسنك ام انك خرفت وبلغت من الكبر عتيا اولا المغرب وطن امازيغي هدا لا اختلاف فيه واما اللغة العربية فهي لغة القران الكريم والاسلام وكل مؤمن يرى ان الانسان سوف يموت ويبعث وهدا امر ليس بالهزل او انه شياثانوي فكيف بالله عليكم تسعون لتعليم ابنائكم لغات حية كالانجليزية والفرنسية وتنفقون عليها الكثير من الاموال لكي يستطيعوا ابناءكم ان يجدوا فرصتهم في هده الدنيا وان ينجوا من دل الحاجة فكيف تحرمونهم من القران وهو قارب النجاة للحياة الابديةوهل يقرا الا بالعربية فكما تعلمون ان اكثر اللغات اليومالتي تحظى باهتمام الامريكان هي اللغة العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ازول غفون
33 - Boss.Ter الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:26
وما مــن كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيــامة أن تراه
34 - Zouhair الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:28
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انا في نظري من واجبي ان أقف ضد هذا المتخلف الذي يسب في الإسلام تحت غطاء أمازيغي
والسبب واضح لمثل هذه التصريحات : تواطئ واضح مع المخزن من اجل تشويه القضية الأمازيغية النبيلة العادلة وشكرااا
35 - Hamid الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:30
إن كل كلام يكتب يعبر بكل وضوح عن شخصية كاتبه. أبي عربي و أمي أمازيغية لكنني لم أنتبه إلى هاذا إلا من جديد،ماذا أفعل، إلى أي حلف سأنضم؟؟
الصراع في بلدنا هو صراع سياسي و ليس عرقي ؛ أما العرقية فهي مذهب متخلف و هناك أمثلة كثيرة في التاريخ على ذالك
36 - طلال الكزاوي الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:32
البربر معروفون من قديم الزمان بواسيين الايدي والدليل على هادا ان كل الدول العربية لا تبوس الايدي الى فى تواجد البربر العبيد عربي ديما عربي سبع يا الشلوح
37 - المقاتل الثالث عشر الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:34

يقول تعالى:"-يا ايها الناس انا خلقناكم من دكر و انثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير"- صدق الله العظيم
قال رسول الله (ص) :"أحبوا العرب لثلاث لأني عربي و القرآن عربي و كلام أهل الجنة عربي"
38 - ibnobatota الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:36
المرجو عدم نشر مثل هده المقالات لأنها تثير الفتنة فكلنا اخوة عرب و أمازيغ
39 - ناظوري قح الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:38
هدا الشخص الدي ظهر الى الوجود فجاة ليدافع عن الهوية الامازيغية من اين انحدر اولا انا شخصيا لم اسمع عنه من قبل ومن الدي خول له الدفاع عن القضية الامازيعية وطرحها في المنتديات الدولية انا امازيغي حر وناظوري الاصل واتحدث الريفية والعربية وليس لدي مشكل مع الاخرين بجميع مكوناتهم اللغوية وهدا الدي يسمى الدغرني وامثاله فهو اسس مجموعة من المرتزقة في الخارج وشرع يتظاهر بالدغاع عن الهوية الامازيغية وكانه تم التصويت علية بالاجماع من طرف الامازيغ بل هو هدفه هو الامتيازات التي يمدونه بها امثاله وليس حبا في الهوية الامازيغية واراد ان يشتت شمل المغرب ويفرق بين الاخوة العرب والامازيغ الاسلام واحد وديننا واحد وملكنا واحد ومغربنا واحد قد يعقب على احد ولن يشاطرني الراي واقول له انت من اتباعه ولن تنال مبتغاك انت ولا الدغرني ولا مشروعكما الدي سيادي بنا في نهاية المطاف الى التهلكة لاننا ما طفرنها باللغة العربة عاد نطفرها بالامازيغية حقيقة اعتز بها واحافظ عليها وهي لغتي ولكن لا اسمح لهدا المرتزق بالدفاع عن الهوية الامازيغية
40 - اسلال الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:40
عرب مكلخين بزاف افتخر كوني امازيغي الاسلام ديني .............
41 - أنا الإنسان الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:42
"يابنادم"حاول أن تصنع من نفسك انساناينشد الحب والسلام وليس الكره والضغينة,ماذا لو عمت الفوضى والفتن اتعتقد أنك سوف تربح المعركة؟وعلى حساب من؟فأي كان أصلك فالأنسان ليس بأصله وإنما بمدى قدرته على العطاءلما فيه خير الإنسانية جمعاء,فالقوي هو من يستطيع تقليص الهوة بين مختلف الفئات ونبذ العنف والكراهية والنضال البناء وليس العكس,أليس هذا من شيم رسالة الإسلام الحنيف؟
42 - moslim+ الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:44
عندما نقول رحمه الله ليس ضنا منا أنه نال الرحمة بل نطلب له الرحمة كدلك الرضى رضي الله عنه يعنى طلب الرضى لطارق بن زياد من الله تعالى / تحياتي
43 - العربي الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:46
اسمعوا ايها الامازيغ الاحرار انتم تعرفون اننامن قام بادخال الحضارة اليكم فانتم ناكرون للجميل وتصرون على دسترة لهجتكم الغير مرغب فيهاكيف هناك امازيغ لا يرضون حتى التحدث بلهجتهم وتريدون ان تساير التقدم لهجتكم هده في حدود الغرب العربي ليس الا فهل تستطيعون التحدث بها في الشرق الاوسط
44 - ozte_159 الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:48
الدغرني استاد كل الامازيغ ..و نفتخر به..اما كل هدا الدي تقوله فانه خطاب عنصري ضد الامازيغ....
45 - مصطفى فيلالي الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:50
لا للتفرقة ولا للتعصب فكلنا مغاربة أحرار فدماؤنا و لحومنا مشتركة فكفا من السب والشتم في بعضنا .البعض كفراد و جمعاعات و قبائل فالامازيغي و العربي مغربي له حقوق و عليه واجبات و تحث القانون و هكذا كل من. السوسي و الريفي و الصحراوي والزعري و الرحماني و الدكالي و العبدي والجبلي و التسولي والحياني و الشركي و العمراني و الحساني و الشياضمي واليزامي و. و...و الحضري و القروي كلنا مغاربة لافرقة بين هذا وهذا و كفنا من نهش لحومنا ولنضع يذا في يد و نشكل خريطة المغرب الحبيب من طنجة الى لكويرة و نصنع سدا منيعا و حواجزة و اسلاكا شائكة لمنع و صد كل غريب و دخيل يريد التفرقة و الشتات لي هذا الوطن الغالي. بحيث نكون راسا مرفوعا و هدا من شيم كل المغربة ' و لا نكون ذيلا تابعا الى الاعداء والخونة فاحذروا الموت القادم من الشرق' واحذروا فخاخهم و مصائدهم و الحفر المغطات بالعشب اليابس.
- ونتحذ كلنا لنشكل حزمة ' لا عودا حثى يصعب على العذو كسرنا بسهولة ' ة نبدع و نصع و نبتكر حثى نرقا مثل الامم و ندفع بعجلة هذا الوطن الى شاطئ النجاة. وراء قائدنا محمد السادس و تحت شعار الله الوطن الملك.
فارجو النشر
46 - mouhajir الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:52
لو لم يكن العرب لبقينا جهلاء فقط أخرجونا من الضلمات الى النور و الموت للكلب الدغرني الذي يشوهنا نحن فقط نطالب ببعض الحقوق فقط
المهم يجب على الامازيغ وضع الاسلام في أجندة النضال لكسب على الاقل عاطفة الشعب المغربي ككل
47 - عبد المغيت الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:54
ياأيهاالأمازيغي إمينتانوت، يا مسكين يامحروم يامجنون يامتخلف ياملعون تكلتك أمك، كيف تتجرأ بكلامك القبيح على سيدك وسيد الخلق أجمعين شلت يديك التي كتبت ما لم يفقه عقلك الميت، فالله سبحانه وتعالى كرمه من فوق سبع سماوات فقال: ( وإنك لعلى خلق عظيم )سورة ن، وهو الذي سماه محمدا.فاسم محمد مطابق لمعناه والله سبحانه وتعالى سماه به قبل أن يسمي به نفسه فهذا علم من أعلام نبوته إذ كان اسمه صادقا عليه فهو محمودعليه السلام في الدنيا بما هدى إليه ونفع به من العلم والحكمة وهو محمود في الآخرة بالشفاعة فقد تكرر معنى الحمد كما يقتضي اللفظ ثم إنه لم يكن محمدا، حتى كان أحمد حمد ربه فنبأه وشرفه فلذلك تقدم اسم أحمد على الاسم الذي هو محمد فذكره عيسى صلى الله عليه وسلم فقال اسمه أحمد وذكره موسى صلى الله عليه وسلم - حين قال له ربه تلك أمة أحمد فقال اللهم اجعلني من أمة أحمد فبأحمد ذكر قبل أن يذكر بمحمد لأن حمده لربه كان قبل حمد الناس له فلما وجد وبعث كان محمدا بالفعل. أما أنت يامذموم قبح الله وجهك فأنت بلا دين ولا ملة، فهناك سورة في القرآن الكريم إسمها(سورة محمد صلى الله عليه وسلم) تكريما وتشريفا من الله تعالى له، فتب أيها الملعون قبل فواة الأوان، قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا) {الأحزاب:57} وقال أيضا: (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ ) [الحجر:95
فكلامك ياجاهل سيضرك في الدنيا قبل الآخرة، فاستغفر الله فإن الله غفور رحيم وتعلم الأدب، فقد شوهت بنفسك وبالأمازيغ الشرفاء، فكما يقال إن لحوم العلماء مسموم لمن آذاهم، فما بالك بمن يِؤذي الأنبياء والرسل، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، حسبنا الله ونعم الوكيل فيك، اللهم اكفنا شر شياطين الإنس كيف شئت وبما شئت إنك على كل شيء قدير، أما بالنسبة لتعدد زوجاته فكان ذلك بأمر من الله تعالى لحكمة لا يعلمها إلا هو، ولم يكن من أجل شهوة، كان عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 12 زوجة وقد توفي وعنده 10 زوجات وتوفيت في حياتة السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة.
إذا تأملنا حياتة نجد أن الشهوة قد إختفت من حياتة.
والدليل على ذلك:1-الرسول عليه السلام منذ نشأتة حتى سن 25 كان أعزبا.
2-الرسول عليه السلام من سن 25/ 50 وهى فورة الشباب وقوتة كان متزوج من سيدة تكبره 15 سنة.
3-الرسول عليه السلام من سن 50/52 سنة من غير زواج حزنا على زوجتة السيدة خديجة بنت خويلد.
4-من سن 52/60 تزوج عدة زوجات لأسباب سياسية ودينية وإجتماعية.
فهل من المعقول أن الشهوة تظهر في سن 52 سنة وإذا كان محب للزواج فهل من المعقول أن يتزوج
في شبابه من ثيب تزوجت قبله مرتين ويمكث معها25 سنة دون أن يتزوج عليها. ياأيها الجاهل قبل أن تتكلم إقرأ وتفقه جيدا ولا تتحدث بما تسمع، أما اللغة العربية لغة جميلة بقواعدها وفصاحتها وبحورها الكثيرة والشاسعة لن اجزم بالقول ان اللغة العربية هي أحسن اللغات فهي لغة القران الكريم، ولغة أهل الجنة، أحببت أم كرهت. الحمد لله على نعمة الإسلام وعلى نعمة سيدنا وحبيبنا وشفيعنا يوم القيامة محمد صلى الله عليه وسلم. فانظر ماذا قال أحد المستشرقين في الاسلام وفي رسولنا الكريم عليه صلوات الله وسلامه وهو (الفيلسوف برنادشو) وذلك نقلا عن كتاب توجيهات اسلامية للاستاذ محمد بن جميل زينو، يقول الفيلسوف برنادشو: اني اكنّ كل التقدير لدين محمد لحيويته، فهو الدين الوحيد الذي يبدو لي ان له طاقة هائلة لملاءمته أوجه الحياة المتغيرة وصالحا لكل العصور، لقد درست حياة هذا الرجل العجيب وفي رأيي أنه يجب أن يُسمى ( منقذ البشرية)) دون أن يكون في ذلك عداء للمسيح، وإني لأعتقد أنه لو أتيح له أن يتولى حكم هذا العالم الحديث منفردا لحالفه التوفيق في حل جميع مشاكله بأسلوب يؤدي إلى السعادة والسلام اللذين يفتقر العالم اليهما كثيرا. إني اتنبأ بأن الناس سيقبلون على دين محمد في أوروبا في المستقبل، وقد بدأ يلقى القبول في اوروبا اليوم. وبذلك يكون قد شهد شاهد من أهلها.فالحمد لله على شهادة الحق.


48 - عغتات الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:56
ةىن لا لباللاالا لا لارلارغفقءءءءءءقفلر بلربرل
49 - أندلسي الجمعة 07 نونبر 2008 - 15:58
الامازيغ أصلهم من اليمن يجب ان يرحلوا الى صنعاء رئيسهم هو عبد الله صالح ليس لهم حضارة ولا يحزنون ولم يحاربوا لا الرومان ولا وزى فقط يصنعون أمجادهم الكاذبة دولونا فقط على اناء أثري لنبني لكم متحفا.
50 - ريفي من الناضور الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:00
قال جل علاه
51 - أندلسي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:02
انا امازيغي من الجنوب,المغرب هو بلدي أنا حر و فخور,لكن لما ذا يحكمونا العرب,هناك بعض الدول في العالم مسلمة لكن لا يحكومنهم العرب,كإيران و إندونسيا ...! نحن مسلمون كا أمازيغ نوريد أن نحكم أنفسنا بدونكم وإنه قريب سترحلون كما رحلو الرومان بسلم أو بلعقل نحن أما زيغ أذكياء سوف نعمل معكم بلعقل كماء تفعلون مع البوريزاريو لكن شمال إفريقيا كلهم أمزيغ صحراويون أصلهم من اليمن...لغة الحسا نية أصلها من اليمن,إذ سيتم حكماً داتياً في الصحراء الغربية ! ما بعد الحكم الداتي لصحراء الغربية أو لصحراويون أنتم في أرضنا و تحكمو بين أنفسكم أمام أعيون ألمازيغ !!!
52 - أندلسي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:04
انا امازيغي من الجنوب,المغرب هو بلدي أنا حر و فخور,لكن لما ذا يحكمونا العرب,هناك بعض الدول في العالم مسلمة لكن لا يحكومنهم العرب,كإيران و إندونسيا ...! نحن مسلمون كا أمازيغ نوريد أن نحكم أنفسنا بدونكم وإنه قريب سترحلون كما رحلو الرومان بسلم أو بلعقل نحن أما زيغ أذكياء سوف نعمل معكم بلعقل كماء تفعلون مع البوريزاريو لكن شمال إفريقيا كلهم أمزيغ صحراويون أصلهم من اليمن...لغة الحسا نية أصلها من اليمن,إذ سيتم حكماً داتياً في الصحراء الغربية ! ما بعد الحكم الداتي لصحراء الغربية أو لصحراويون أنتم في أرضنا و تحكمو بين أنفسكم أمام أعيون ألمازيغ !!!
53 - عمر من تارودانت الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:06
بسم الله الرحمن الرحيم
قال رسوالله صلى الله عليه و سلم "لافرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى"
اخوتي واحبتي فهدا البلد قد حباه الله بتنوع في جميع المجالات(الجغرافي الثقافي الامان...)المحسود عليها.
فحداري من صانعي بؤر التوتر في العالم والتي بها يزعزعون استقرار البلدان لان ليس من مصلحتهم استقرار اي بلدوخصوصا البلدان العربية فالامثلة امامكم ونسال الله سبحانه ان يعيد هده الاخيرة الى استقرارها وامنها.
ففي الشارع المغربي المغاربة يتعاملون بشكل عفوي بدون تمييز والحمد لله.فلمادا هدا التعصب؟
هناك بعض الاشخاص يعانون من نقص وحرمان في بعض المراحل من حياتهم ويحاولون سد هدا باثارة البلبةو جلب انتباه الناس.
النضال الحقيقي هو النضال ضد الامية ومعرفة المواطن ماله وماعليه من حقوق لمحاربة التعسف
والضلم عليه .
والسلام
54 - agonidif الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:08
انا شلح سوسي .اتبراء من ذوك شلوح العنصريين الحاملين فكر الضال. ذوي الشخصية المضطربة ويسعون لي اثباثها ولو على حساب ذينهم ووطنهم .عليكم بي تحرير انفسكم من الضلال و الخرفات حتى تنضبطو. او ابتعذو عن السياسة.
55 - العربي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:10
الى كل الامازيغ بصفة عامة بالنسبة لي الامازيغ الدين اعترف بانهم مغاربة حقيقيون امازيغ الريف والاطلس المتوسط لانهم تصدو للاستعمار اما بالنسبة لامازيغ سوس فلاحق لهم في المطالبة ففي فترة الاستعمار فروا هاربين الى اوروبا لجني المال وبعد استقلال المغرب عادوا ليستثمروا اموالهم فاي مغرب هاؤلاء وخير دليل على دلك لا وجود لمقاوم سوسي دكره التاريخ
56 - نبيل الرباطي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:12
ودبا من هاد لهدر كولها؛مالكم خدامين كتكتبو كل التعاليق بالغة العربية؟؟؟؟أبني شلحن؟؟ياك نتم باغين تنشروا اللغة ديالكم؟ولعفووواوومعرفن منين نشدوكم.ااه صافي فهمة,حيت يمكن قليل لكيفهم تشلحيت.تأنا شلح ولكن ماعندي والو ضد لعرب أنا عايش وسطهم مع أمازيغ أخرين بلا مشاكل بلا والو.الله يهدي ما خلق أو صافي..الشلح؛اععربي؛المغربي سسممعكم
57 - أندلسي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:14
أمازيغ أصلهم من صخرة جبال أطلس الكبير ,أنتا كتقول أصلهم من اليمن ها دشي لقريتي فلمدرسة ديال لعرب و سير تقرأ فلمدرسة ديال أمازيغ باش تفهم أصل أمازيغ أراه حنا عيشين فشمال إفريقياء قبل لفراعينة باش تعرف أمون رع أراه أصل أمازيغي وجي تقرأ معانا باش تفهم حيث نتومى حرفتو تاريخ ؟
58 - skomchi الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:16
voila un terroriste
59 - David الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:18
C'est cool après l’Irak et le Liban les Marocains vous s’entre tuer comme des fous :))))
60 - الصيد زكرياء الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:20
مابقاش الامازيغيات هم سكان المغرب الاولون؟
61 - afazar الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:22
فقط اريد ان اعقب على الاخ كاتب المقال اعلاه.
لا اعلم ابوعي منك او بدونه كتبت اغلاط في حق الامازيغ شانك شان بعض المتطفلين على التاريخ.
1-العرب لم ينشروا ابدا الاسلام في شمال افريقيا .بل الامازيغ نفسهم من نشر الاسلام/بنو مدرار /النكوريون/البرغواطيون/اما الادارسة فكانت اسرة محتضنة من بنو يفرن الاشاوس.
2-كما ذكرت كانت هناك عدة هجرات عربية الى المغرب...سبحان الله .الم يجد العرب اماكن في الشرق والشمال والجنوب الا المغرب للهجرة اليه..
الم يكتف العرب بالشام والعراق للسكن ؟ كم كان سكان جزيرة العرب حتى يفارقوها؟لنفترض ان بنو هلال وبنو سليم وغيرهم قصدوا المغرب ء؟كم كان عددهم ؟ كم وصل منهم؟ كيف استقبلهم المغاربة؟ ابالورود يستقبل المغاربة المححتلين؟لنفترض ان شهامة المغاربة رحبت بالمستوطنين في القرنين11/و12 الم يذابوا بعد في الانسية المغربية؟
3-لا تزاوج اخي بين الدين و الهويةثم اللغة العربية.
4-واخيرا..لست من المدافعين عن السيد الدغرني لكن للحق وللحق اقول لم يهاجم الدغرني اللغة العربية بقدر ما هاجم المدافعين عنها لم يهاجم الدغرني الاسلام بقدر ما هاجم المتاسلمين الزنادقة.الدغرني كغيره من المغاربة يطالب باثبات ذاته شانه في ذلك شان جميع الامازيغ في تامزغا.فكفانا خداعا ..كفانا استرزاقا..كفانا تجاهلا..ثم كفانا اخذ تمازيغت و هويتنا مطية للاسترزاق و المحابات والتوسل والاستجداء.
62 - مسلم يتحسر الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:24
بلغ الانحطاط بالامازيغي الس.....ل سب الرسول صلعم.وسب العربي الامازيغي .انه الانحطاط حقا.اللهم انا نحن براء منكم دنيا و آخرة ,عودوا الى رشدكم جميعاهداكم الله آميييييييين.
63 - ملالي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:26
يجب علينا نحن المغاربة أن أغلبيتنا أمازيغ. وهذا واقع.
لكن القصر وحزب الإستغلال هم السبب في هذا التعريب الذي نعيشه الآن.
روّجوا لأفكار وإشاعات ظالمة للقضاء على أمازيغية المغرب مستغلين الدين.
روّجوا بأن الشلوح متخلفين لا حضارة لهم وحجريون وأنهم كافرون إن لم يتعربوا.
يعني أشاعوا بأن العربية والعروبة هي الإسلام. لاحولة ولا قوة إلا بالله.
64 - الريفي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:28
انا مناضل امازيغي واعترف ان الدغرني فقط يخرف وقد شوه قضيتنا
فعلنا ما بوسعنا كي لا نصتدم بالصراع الديني الذي ما فتأت تلعب على وتره بعض الحركات العروبية
لكن لم يستفد من درسها ولا أعلم ماذا دهاه
المهم يجب على الامازيغ وضع الاسلام في أجندة النضال لكسب على الاقل عاطفة الشعب المغربي ككل
تنميرت
65 - عبد الكريم الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:30
ذالك المسمي الدغريني أنا أمازيغي ريفي من مدينة الحسيمة أقسم لكم أني لاعترف يه أصلا بأنه أمازيغي نحن ريفيون أمازيغ مسللللللللللللمون سنبقي مسلمون ألي ألأبد وكما أعتقد أن الكلمة الوحيدة التي تجمعنا مع البلد الشقيق المغرب هو كلمة أشهد أن لألها أل الله ,اشهد أن محمد رسول الله
66 - قنيطري الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:32
تكتب تعليق مختلفة باسماء مختلفة لكي تعطي الانطباع انك مجموعة من الامازيغ ..مع العلم انك نفس الشخص..
ليس بهده الطريقة السادجة ..تناقش الامور
تكلم على نفسك
67 - مغربي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:34
لو كان بالامكان عدم الردعلى هدا المتخلف لان ما قله لم يستطع المعمر من تحقيقه اللهم اغفر له فهو لا يعي ما يقول امين
68 - أندلسي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:36
للأمازيغ الذين يقولون أنهم الاكثرية في هذا البلد لماذا تخلوا منهم المدن المغربية أيام الاعياد ويعودون للجبال موطنهم الأصلي
69 - اشلحي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:38
المغرب امازيغي
شمال اغريقيا امازيغي
هويتنا امازيغة شاء من شائ او كره
70 - العربي المكناسي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:40
لقد سقطت مصداقية المقال من اول جملة ذكرها الكاتب المتمزغ و القليل العلم
لو اخذ على عاتقة قبل كتابة المقال وطرح سمومة ان يتحرى الدقة و العلمية و الحقيقة في الطرح
فمجرد ذكر ان الامازيغ هم السكان الاصليون لشمال افريقيا لهو هرطقة واستناد على كلام بعض أصحاب الفرضيات التاريخية ، والفرضية عكس النظرية حيث ان النظرية تعتمد على الاثياتات الحسية والمعنوية والتاريخية بعكس الفرضية التي تعتمد على رأي شخص او مجموعة والتي غالبا ماتكون غير حقيقية وغير مثبتة علميا كحقيقة اصل الامازيغ او من هم سكان افريقيا الاصليون التي ذهبت بعض النظريات العلمية كنظرية العالم الايرلندي : د. هاوس نيكلز ان سكان القارة هم الزنوج وان غير ذلك هم وافدون من مناطق اخرى بسبب ضروف الحرب والمأكل والمشرب
لا بل ان بعض العنصرين الامازيغ المتأثرين بما يروج له الدغرني و زمرتة بدأ بالهجوم على كل ماهو عربي ، بل زادو على ذلك بالهجوم على الاسلام والقران ، وهذا مايدعو الي الحزن ، وكان الاسلام للعرب فقط دون غيرهم ، وههذا مايحز في النفس و الخاطر
متناسين ان من العرب من هو مسلم و مسيحي و يهودي وملحد
العربي المكناسي - القاهرة
71 - عقبة بن نافع الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:42
العنصرية امرا واقع بين ابناء اللهجة الامازيغية،والتنكر للغة العربية رغم ان معظمهم يعرفها ويتكلم بها ويكتبها،ولكن حتى يكن الحقد والحنق ضد مغاربة اخرين كان لابد من التنكر للعربية ورفع الشعارات بالفرنسية،وللاسف الامازيغ يفقدون الكثير عندما يقفون في وجه عدد كبير من المغاربة الدستور ان لغتهم الرسمية العربية،والجانب الديني حاضر لانها لغة القران، وعليه فان امازيغ المغرب عوض ان يكسبوا مساندين لقضايهم ،يكثرون من اعدائهم لان الاساء لن تقابل الا بالاساءة ولغة الضاد باقية ومن اراد غير ذالك فليشرب من البحرين ،ومن يريد ان يطرد العرب الى الجزيرة العربية....فاني اهمس في اذنه ان سكان المغرب الاقدمون ليس ابناء مازغ ولم ياتيوا من اليمن ........بل هم ابناء عمران....وتعرفون من هم عمران؟؟
72 - الريفي الذي خلق من أجل ريفه الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:44
هذه أرض الأمازيغ و لا مكان للعربية هنا
وهي ستزول من أرض تامازغا بإراضة الله و إيمان الأمازيغ
أما الدين فلكل أمازيغي أن يختار الدين الذي يراه صوابا
وأن يعيش دينه بكل حرية في أرضه تامازغا
أما طرد العرب فهذا إفتراء على الأمازيغ وعلى الدغرني خصوصا
فهذا الرجل البطل لا يؤمن أصلا بوجود العرب بل يؤمن بوجود أمازيغ أحرار وأمازيغ معربون
وبالتالي هو لم يقل أبدا بضرورة طرد العرب لأنه لا يؤمن بوجودهم
و عاش الدغرني زعيمنا المحبوب
والموت لأعدائه المنبوذون
73 - American king الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:46
أخي لا يجوز أن تقول طارق بن زياد رضي الله عنه فصيغة رضي الله عنه تطلق على الصحابة فقط الذين رافقوا الرسول صلى الله عليه وسلام في غزاوته أو بياعوه أو عايشوا عصره يكفي أن تقول أسكنه الله جنة الخلد أو رحمه الله فهو شخصية تستحق الإحترام لكن ليس بالصحابي أو شخصية بشرها رسول الله بالجنة...
تحيات...
74 - moslim+ الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:48
لو كان طارق بن زياد رضي الله عنه حيا لقطع رأس الدغريني
75 - او العيساوي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:50
الدغرني ملعون والحديث صحيح
76 - السوسي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:52
نحن الامازيغ متمسكين بالسلام من رقديم الزمن ولن يستطيع احد تغيير هدا الواقع
77 - امازيغي الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:54
ان مثل هدا الكلام الدي سمعناه طول حياتنا وحتى في طفولتنا هو السبب الوحيد الدي يجعلنى اكره امثالك من العرب .
وكلما حاولنا ان نتجاوز الماضى واساءات الماضى ونتعلق اكثر بما يجمعنا وننبد ما يفرقنا ياتي واحد من العرب امثالك اومن الامازيغ امثال الدغريني وياجج الحقد من جديد.
فاغلبية الامازيغ اليوم لا يطلبون الا حقوقهم اللغوية والتقافية ودسترة لغتهم وعدم منع اسمائهم ليحسوا انهم فعلا في وطنهم.فنحن لا مشكل لنا مع العرب ما داموا يحترمون تقافتنا ولغتنا وليست لنا اية مصلحة في رحيل العرب فالاسلام دين التسامح ونحن والحمد لله متشبتون بالاسلام الى ابعد الحدود وتاريخ اجدادنا يشهد لنا بدالك.
اما الدغريي فقد فقد مصداقيته بمجرد ما اساء للاسلام فكلامه التافه .
ولو انه اكتفى بالدفاع الحقوق الامازيغية لكان كل الامازيغ في صفه لكن للاسف اختار الطريق الخطا .
78 - قنيطري الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:56
العربية لغة القران الكريم
وستبقى منصوره ..
فقد انزل الله القران العربية وهو اعلم ..
فدون ان ادافع عليها ستبقى العربيه الى ان يرت الله الارض ومن عليها
لا لشيء سوى لانهالغة القران
انا نحن انزلنا الدكر وانا له لحافظون
صدق الله العظيم

79 - عربية كتموت على الشلوح الجمعة 07 نونبر 2008 - 16:58
حشومة عليكم اش ندير داب أنا صحباتي شلحات عزاز عليا نتخاصم معاهم و مول الحانوت لي كاريين ليه الدار والمحال نجريو عليه و منتقداوش من عندو و أمنيتي باش نتزوج شلح نتخلى عليها و جارتنا منطلش عليها وحدانية مسكينة
علاش هاد شي باش قراء هسبريس العنصريين يبقاو على خطرهم داب غير إلى بغيتو تجريو علينا كغادي ديرو تفرزو العربي من الشلح غادي تفرقو الرجل على مراتو والام على ولدها و زيد وزيد الله يشويني فالخرمازة و الله يعفو عليكم من قلت ميدار اولاد بلادي
80 - التيجاني الجمعة 07 نونبر 2008 - 17:00
صحيح وانا ايضا اؤكد ماذكره الاخوة بشان تحاليل الحمض النووي فالعرب غير موجودين فعلا كعرق وهته هي المصيبة
العرب هم شعوب عجمية مستعربة من اصول واقوام كثيرة
مثلا
السعوديون خليط بين الثرافيد و البدو القوقازيين من عنصر الارمينيود و الزنوج و العبيد الاحباش ولعل شكل انوفهم الابكية و الفطساء لدليل على انهم فعلا ليسوا بعرب وانما شعب هجين
نفس الامر للهلال الخصيب
فقد اظهرت تحاليل الحمض النووي على ساكنة لبنان مايلي
32/100 من العرق الامازيغي المتوسطي
25/100 من العنصر الارمينيودي القوقازي
10 من العنصر الاري الهندواوروبي
23 من العنصر القوقازي الابخازي و الداغستاني
13 من العنصر الاوراسي المغولي
و5 من العنصر الحامومصري
نفس الشي اكد نفس الامور لسوريا و العراق و الاردن وبلدان الخليج
لاوجود للعرب عرقيا و جينيا اطلعو على اخر المنشورات العلمية في هذا الصدد فالمغاربة امازيغ باغلبية ساحقة سواء كانو يهودا او مسلمين او مستعربين او لا مستعربين
81 - Assafo الجمعة 07 نونبر 2008 - 17:02
ونقول لماذا نحن متخلفين? اذا كنا نتجادل في مثل هذه القضايا فسنبقا دائم في تخلف
82 - hamou الجمعة 07 نونبر 2008 - 17:04
solo quiero dicer quiens es
83 - الدحدوح@ العروبي الجمعة 07 نونبر 2008 - 17:06
مقالك ليس مكانه هنا وليس في محله لانه سيتير النعرات الطائفية ويفتح النار على الجميع ووالمتضرر سيكون الجميع.
والعرب العروبية كما يحلو للبعض ان ينعتهم ليسو مدنببين بالدرجة التي يتصورها البعض.
فالمشروع الحضاري الوحيد في هدا الكون والقابل للتكرار الدي هو الاسلام .استفاد منه اصحاب الارض اولا وعاش الوطن ازدهاره مند زمن وهو المشروع الوحيد القادر على تحقيق مطالب الطرف الدي يرى انه متضرر ,لانه مشروع متكامل وقابل للتجديد واحتواء المشاكل التي يتخبط فيها الجميع .
84 - طالب السلم الجمعة 07 نونبر 2008 - 17:08
أعزائي القراء تقبلوا مروري المتواضع .
انا أنحدر منن أصول أمازيغية و لست أتفق مع فكرة تفريق العرب و الأمازيغ لأن هدا الاختلاف هو الدي يضفي جمالا على بلدنا المحبوب . فالامازيغية هي لغة أجدادي و العربية لغة ديني فما الداعي للتفرقة بينهم.
أتمنى من الله عز و جل أن يعم السلم و روح التعايش بين الامازيغ و العرب و أن تزول هده الأفكار العنصرية التي لا تعود على مغربنا الا باضرر التفرقة.
وعاش المغرب و المغاربة :)
(لمن يريد اقناعي بالعكس
85 - طلال الكزاوي الجمعة 07 نونبر 2008 - 17:10
العرب هم من قامو ببناء المدن والمساجد وادخلو الحضارة وحكمو هاده البلادان التي كانت بدون شعوب
اما البرابرة فكانو يعيشون فوق الاشجار وفوق قمم الجبا وحتى اشكالهم لا تشبه البشر
فى اي دولة فى العالم ادا اردت ان توجه الشتم وسب لشخص فقل لهو ايها( البربري)
86 - مغربية أنا الجمعة 07 نونبر 2008 - 17:12
لااله الا الله صراحة لم أتوقع وجود ناس يفكرون هكذا أنا ريفية أفتخر بأصلي واحب ديني الاسلام وأحمد الله على نعمة الاسلام عودواالا رشدكم ولاتتركوا العصبية تتحكم فيكم ان من نعتنا بالبربر هم المستعمر ليفرق بيننا وفعلا نجح مادمتم نفكرون هكذا لانكم متخلفون وتعانون من الشعور بالدونية والانحطاط لقد شرفنا الله بالاسلام نحمده عليه ونشكره
87 - ابو علاء الجمعة 07 نونبر 2008 - 17:14
السلام عليكم : في نظري الاهم هو ضمان الحقوق حقوق العرب وحقوق الامازيغ وحقوق الاقليات من اجل تحقيق التعايش ونبذ التفرقة،صحيح ان الامازيغ في المغرب يعانون الحيف ،فمثلا في المحاكم لايوجد مترجمين يترجمون اقوال الامازيغ...،في وسائل الاعلام هناك تهميش كبير ...لكن يجب الدعوةالى الاخوة والاتحاد حتى لا نكون ضحية الافكار الهدامة التى يسوق لها الصهاينة....الوطن وطننا جميعا عرب وامازيغ..فلنتحد لنبني دولة ديموقراطية....دولة الحق دولة التعايش ولنسر في هذا الطريق الذي نحن فيه الان
88 - awaawa الجمعة 07 نونبر 2008 - 17:16

الاسلام فديننا.لكن ممارسات المسلمين اما ان تكون موافقة للشرع -وشريعة الاسلام سمحة-ام تكون بمنطق الجاهلية والعصور الوسطي. واذا تابعت تاريخ الاسلام تستوقفك فترات حالكة السواد.ومن ابشع الامور ان توهم الناس برسالة تخرجهم من الضلمات ثم تعمل التقتيل والسبي فيهم بعدما تقوت شوكتك.
قل لي ما حكم التنابز بالالقاب في الاسلام? الحرمة اليس كذلك..كيف تفسر ان طيلة 13 قرنامن الاسلام وطيلة هذه المدة لم يعصمنا الاسلام من كنية البرابرة...اذا كنا مسلمين فالاسلام ينفي العرق ويتجاوزه.لماذا اذا المغرب دولة عربية,المغرب العربي الوطن العربي. ما العيب في
الإعتراف بها لغة رسمية
للمغاربة إلى جانب العربية- التي يتكلمها ويفهمها عموم المغاربة- في الدستور، وسحب كل العبارات العنصرية في حقهم من قبيل البرابرة والشلوح ...و تجرمها كدلك بين جميع مكونات المجتمع المغربي...واش فراسك بان الاسماء الامازغية ممنوعة في البلاد للمواليد .اينتظر صناديد التعريب حتى يموت ويسجن الكثير و تمارس هذه المنظمة او تلك ضغوطا حتى يسلموا بالامر الواقع... راه في سوسرا 4 لغات رسمية... سوسرا ما كتقول انها المانية اولا فرنسية...واش عندنا الشجاعة ان نقول اننا دولة افريقية وكفى.
89 - amoor n wakooch الجمعة 07 نونبر 2008 - 17:18
اداك طلال الكزاوي سير سول اشنو طرا ليكم بداية الثمانينات يالكزاوي و قبلها ابن الاحتلال الفرنسي لما حرشو عليكم السينغاليين و بالمناسبة راجع اصلك ....
المقاتل الثالث عشر
قال رسول الله (ص) :"أحبوا العرب لثلاث لأني عربي و القرآن عربي و كلام أهل الجنة عربي"هد الهدرة كولها راه حقنا سنتزعه انتزاعا...سير ابحث عن اصل العرب الاسماعيلية ولماذا يطلق على العربان عبيد سارة
اما نحن فنحب كل المسلمين
90 - Abdellah الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:05
كم هو مؤسف ان تلحظ في زمن التكثلات والاتحادات هدا، اناس تواقين الى التفرقة. التفرقة بين افراد العاءلة الواحدة، شيئ فعلا مخجل . المغاربة كلهم امازيغ عربهم الاسلام ، اللغة الأمازيغية لغتنا جميعا واللغة العربية لغة القران ،نحبها جميعا ، ولهجتتنا الدرجة توحدنا في حب وتسامح وتاخي .  
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

التعليقات مغلقة على هذا المقال