"الإيزيديون".. يؤمنُون بالله دون نبي ويعتبرون إبليس "مقدّسا"

"الإيزيديون".. يؤمنُون بالله دون نبي ويعتبرون إبليس "مقدّسا"
الإثنين 11 غشت 2014 - 11:10

توجهت الأنظار إلى الديانية الإيزيدية الغامضة عقب استهداف تنظيم “الدولة الإسلامية”، الشهير اختصارا بـ”داعش” والمتفق على تصنيفه “إرهابيا”، لمناطق تقطنها أغلبية إيزيدية في العراق، بسبب عقيدتهم الدينية.

ويرفض الإيزيديون الربط بين اسم ديانتهم مع يزيد بن معاوية، الذي أمر بمحاربة سبط الرسول الحسين بن علي، حيث استشهد الأخير مع 72 من أصحابه في واقعة كربلاء جنوب العراق.

ويأتي مصطلح الإيزيدي، من كلمة “يزد” أو “يزدان”، وذلك لاعتقاد هذه الفئة بـ”إله” بهذا الاسم، ويطلق الإيزيدون على أنفسهم هذه التسمية نسبة إلى كلمة “إزداي”، التي تعني “الشعب الذي يؤمن بالله من دون نبي”، في لغتهم.

ويطلق على أصحاب هذه الديانة كلمة “يزيدي”، في اللغات التركية والإنجليزية والعربية، و”إيزيدي” في اللغة الكردية التي يتحدث الإيزيدون بإحدى لهجاتها.

ويعتقد الإيزيديون أن إبليس هو “ملك مقدس”، ويسمونه “ملك طاووس”، ويؤمنون أنه “رسول أرسله الله ورمز للخير”، لذلك يعتقد الكثيرون أن الإيزيديين هم “عبدة الشيطان”.

كما يؤمن الإيزيديون أن الشيخ عدي بن مسافر تلقى وحيا من السماء، وأنهم شعب اختارهم الله، ويعتبر مرقده الكائن في منطقة “شيخان” بمحافظة نينوى مكانا مقدسا، حيث يوجد معبد “لالش” المقدس، الذي يحج إليه الإيزيديون في العراق ومن جميع أنحاء العالم.

و”الديانية الإيزيدية” ليست تبشيرية، ولا يسمح لأحد باعتناقها، كما يعتبر ترك الديانة “خطيئة كبيرة”، ويتزاوج الإيزيدون فيما بينهم، ويعتبر الزواج من أصحاب الديانات الأخرى عندهم خطيئة.

وللإيزيدية “كتابان مقدسان” هما كتاب “رش الكتاب الأسود” و”كتاب جيلوة” الذي يؤكد على التوحيد، ولا يشير إلى النبوة بشيء.

ويقدر عدد الإيزيديين بعشرات آلاف في العراق الذي يعتبر مركز الديانية الإيزيدية، ويقطن أغلبهم في “سنجار” و”شيخان” و”الحمدانية”، كما توجد مجموعات منهم في بعض ولايات تركيا، وتعيش جالية إيزيدية في جالية ألمانيا وفرنسا وبلجيكا.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

107
  • متمرد
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:24

    حتى لو كانوا يعبدون الحجر قلا يحق لأي أحد مهما كان أن يقتلهم أو يهجرهم من وطنهم !

  • Patriot
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:26

    Ca ne Donne pas le drois au group terrorist de Daech de terroriser ces gens…Daech a commis des crimes incroyables contres les iraquiens et syriens….violes, imputations, egorgements au nom de l'islam…..ces animaux doivent etres eliminer de notre planet….ou est l'article de Hespress sure les crimes de Daech..
    .?

  • العبد المذنب
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:35

    السلام عليكم ورحمة الله.
    لاحول و لاقوة الى بالله، هذه الطائفة عاشت لقرون بين الطائفتين السنية والشيعية لو وجدو من يأخذ بيدهم لدخلو في الاسلام،ماذا عسانا أن نقول فمن بين المسلمين من يقدس الشيطان أضعاف مضاعفة من الطائفة الازيدية.

  • simo
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:36

    سبحان الله في العراق و سوريا و لبنان كل مرة تنسمع طائفة جديدة

    الإنسان يكون مسلم أو مسيحي أو يهودي أو بودي أو هندوسي أو أي ديانة أخرى بالوراثة فمن إزداد في بيت مسلم يكون مسلم و من إزداد في بيت له ديانة أخرى يتبع تلك الديانة

  • ابن المغرب
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:37

    يا اخي هناك مئات من الطوائف فل يمؤمون بما يريدون كل انسان سينزل الى قبره وحيد، الله هوا الخالق هوا من ياخد الروح هوا من يحاسب، من اعطى لك الحق ان تحاسب اﻷخرين على معتقدتهم؟ البهائيين اﻹيزيديين العلويين اﻷحمديين الشبكيين الدروز اﻹسماعليين الخ هل ستدبح داعش كل هذه الطوائف؟ ما هذ الجهل والتخلف؟

  • HICHAM
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:44

    تعرض الإيزيديون عبر التاريخ للاضطهاد والأسلمة بالقوة، وتعرض الكثير منهم للذبح والقتل أو اضطروا للهروب من مواطنهم الأصلية في بلاد سوريا الكبرى، كانت أكثر هذه الاضطهادات أيام الامبراطورية العثمانية، اليوم تكرر داعش مع الإيزيديين ما فعله أجدادهم من قبل معهم، لا لقتل الإيزيديين فهم أبناء الأرض الأصليين قبل أن يكون الإسلام، فكيف يأتي شيشاني مثلا أو سعودي ليطرد ابن الأرض بحجة أنه كافر يستحق الموت؟

  • محمد
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:52

    عش نهار تسمع خبار

    الحمد لله على الاسلام و القرآن، حيث يتطابق الدين و العقل و العلم

    نشهد ان لا اله الا الله و محمد رسول الله،

  • عبدالقادر
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:54

    تلك المناطق المتعددة العقائد والمذاهب تستمر فيها المصائب رغم تعاقب الرسل والانبياء
    الويل لهم ولمن يروي عنها

  • youssef
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:58

    يبدو أن الساعة اقتربت بكثير

    الحمد لله على نعمة الاسلام

  • مالقو الاابليس يعبدونه
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:00

    نائب يزيدي يحتج على تعوذ الجعفري من الشيطان الرجيم!!
    ● كان عضو الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) من الطائفة اليزيدية كاميران خيري، ينتقد رئيس الوزراء العراقي السابق، إبراهيم الجعفري، لتكراره عبارة “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”. ويقول خيري، النائب ضمن القائمة الكردستانية، إن “أكثر من مليون يزيدي في العراق يشعرون بالإهانة” من كثرة تكرار الجعفري في أحاديثه عبارة التعوذ من الشيطان!.
    وقاطع كاميران رئيس الحكومة العراقية السابق في البرلمان قائلا “في كل مرة يقول فيها الجعفري ذلك يلتفت زملائي النواب إلى وكأنني ممثل الشيطان”؟!..
    . لكن الجعفري قال إنه لا يقصد إهانة أحد بقول العبارة الشائعة الاستخدام بين المسلمين وإن تكرارها لا يعني “إهانتكم أو بقصد استفزز الأقلية” اليزيدية.

  • الاتري
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:00

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. ______اليزيدية: فرقة منحرفة نشأت سنة 132هـ إثر انهيار الدولة الأموية. كانت في بدايتها حركة (*) سياسية لإعادة مجد بني أمية ولكن الظروف البيئية وعوامل الجهل انحرفت بها فأوصلتها إلى تقديس يزيد بن معاوية وإبليس الذي يطلقون علية اسم (طاووس ملك) وعزازيل

    التأسيس

    • البداية: عندما انهارت الدولة الأموية في معركة الزاب الكبرى شمال العراق سنة 132هـ هرب الأمير إبراهيم بن حرب بن خالد بن يزيد إلى شمال العراق وجمع فلول الأمويين داعياً إلى أحقية يزيد في الخلافة (*) والولاية، وأنه السفياني المنتظر الذي سيعود إلى الأرض ليملأها عدلاً كما ملئت جوراً.ويرجع سبب اختيارهم لمنطقة الأكراد ملجأ لهم إلى أن أم مروان الثاني ـ الذي سقطت في عهده الدولة الأموية ـ كانت من الأكراد. • عدي بن مسافر: كان في مقدمة الهاربين من السلطة العباسية، فقد رحل من لبنان إلى الحكارية من أعمال كردستان، وينتهي نسبه إلى مروان بن الحكم:::::::

  • السيد موح
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:08

    قال احد فلاسفة الانوار " اللاتوازن هو الاصل والقاعدة في الانسان والتوازن هو استثناء "
    ويقول عز وجل في كثير من الايات مشيرا بان اكثر الناس لفاسقون واكثر الناس لا يشكرون وان اكثر الناس لكافرون وان اكثر الناس لا يعلمون
    فقد لا نستغرب عندما تخرج لنا ديانات مثل الاحمدية والزايدية وعدة فرق من الشيعة ولكن نستغرب عندما نرى علماء المسلمين يتقاعسون من نشر دين الله الحق وتعليمه للناس ولكن حسابهم عسير عند الله
    اللهم احييني مسلما وتوفني مسلما الحقني بالصالحين

  • مغربية
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:13

    عندما تدافع امريكا على احد او جماعة فليعلم الجميع ان هذه الجماعة غير مسلمة
    اما المسلمين فابادتهم لا تهم امريكا لانهم ليسوا مدنين وليسوا انسان يباد المسلمين في ميانمار و في غزة و في مصر وفي سوريا و افريقيا الوسطى لا احد تحدث عن هذه المجازر في حق المسلمين وعندما يموت شخص واحد في جماعة تعبد الحجر او الكلاب تقوم الدنيا ولا تقعد والأمر والادهى عندما تجد بعض المتاسلمين اكثر صوتا من الغرب في الدفاع عن هذه الأقليات غير المسلمة
    انا لست مع الإبادات ولكن مع الانسان كيفما كان 

  • BIHI
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:15

    Les Daesh sont à nos portes en Libye, 3 jours de route. Nos ancêtres nous ont donné une éducation de tolérance, espérons qu'on va la garder. Il y a une partie des marocains qui ont épousé la pensé wahabite. Cela ont perdu tout ce qui est marocain en eux. Ca serait bien qu'ils partent au moyen orient. Est ce que Hespress peut nous publier une comparaison entre les pratiques de Daesh et la période des Foutouhat Al Islamia. Je commence à me poser des questions sur les pratiques de ces musulmans , quand ils arrivent chez les nouveaux peuples. Moi personnellement je pense que cela a été trop enjolivé. je commence à lire sur l'arrivée de l'Islam en Persie et en Egypte (les terres de Aaounwa). ce n'est pas loin de Daesh, surtout le traitement des femmes.

  • abdou
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:18

    l'islam n'etais jamais un probleme c'est les soit disant musulmans qui est le grand probleme et il ne faut pas juger l'islam a partir des erreurs de ces gens

  • مول لمليح
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:22

    الدين عند الله الاسلام لقول الله تعالى في كتابه الكريم (ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين )

    انصحك بالاستماع لمحاضرات الدكتور عدنان ابراهيم فأكيد ستجد فيها ما يشفى حقدك على دين الاسلام

  • لا اله الا الله
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:23

    الديانة الأيزيدية باطلة
    بقوله تعالى( ومن يبتغي غير اﻻسﻻم دينا فلن يقبل منه وهو في اﻻخيرة من الخاسرين ).
    أما داعش فخلقة من طرف أميركا لتشويه صورة إسلام (فإسلام دين تسامح )

  • amazigh
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:26

    سبحان الله الذي خلق الإنسان .و هذا الإنسان هو أعقد الة في الوجود. الا أن هذا الإنسان يمكن أن يضل بفعل إنسان اخر أكثر ذكاءا منه ..لذلك مثل هذه الطوائف يجب علينا إقناعها بالفكر و العقل المنبني على كتاب الله تعالى و نقيم عليه الحجة لأنه سوف يميز الخير من الشر بما وهبه الله له من الفطرة ….هذا إن شاء و إن لم يشأ .فجزاؤه عند ربه …لأنه لا إكراه في الدين

  • meriem
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:35

    en quoi cette minorite derange il existe depuis un millier d annee et c est aujourd hui qu il faut les abbatre

  • abou-aymane
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:35

    دعوا الناس تعيش في سلام.
    تهييج نحل داعش عليهم لن يفضي سوى للمزيد من القتل والقتل المضاد.
    هناك رب يراقب الوضع من عليائهوهو وحده من يعلم حقيقة إيمان البشر وسيجازي كلا حسب أقاربهم.

  • hamid
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:37

    نطالب الامم المتحدة باءصدار قانون يعاقب الدول التي تفرض الديانات علىا لشعبوب بالقوة الدينات كلها مضيعة للوقت وتاخذ مزانية كبيرة لو اظافوا هذه المزانيات الى وزارة الصحة او وزارة الشغل لاكان افضل من ان تستغل في ارجاع الناس الى التخلف والخرافات والاقاويل القديمة

  • مراقب
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:39

    لم يعرف هل الشيطان ملكا ام من الجن وعلى كل حال شياطين الإنس فاقت شياطين الجن في القتل والتنكيل بالنفس التي حرمها الله سواء كانت مؤمنة او كافرة تدين بدين الانبياء او تدين بدين الشيطان هؤلاء الدواعش الجدد وهي صورة للفكر الوهابي المتطرف والذي يغير جلدته كالحنش حسب الظروف لا يسعنا الا ان نقول له بانت معاني السلفية للجميع وبانت دروس الوعظ في الميدان بقطع الرؤوس والإعدامات الجماعية هذه هي حقيقتكم الدينية لا يطبق شرع الله الا بالسيف وهي مقولة ذكرها الاستعمار وضحكنا عليه لكن الدواعش الجدد يؤكون للعالم ان الاسلام دين انتشر بالسيف وقطع الرؤوس وسبي النساء وبيعهن في سوق النخاسة فالدم والكراهية ظهرت ولم يعد لها مكان تختبأ فيه ظهرتم على حقيقتكم يا خوارج الزمان تقتلون وتكبرون وتختارون اجمل السبايا لا تقة في من ينادي بنداءكم او يتبنى أفكارهم قطعتم أكباد التكايا وحرمتم شبابا من أزهى حياتهم ويتمتم الأطفال وقطعتم الرؤوس حقدا في الشيعة كما قطع بالأمس راس سبط النبي محمدا وهاهو التاريخ يعيد نفسه وهو القاءل تقتلك الفئة الباغية وأي شهادة اعظم من هذه الشهادة يا اهل البغي والشر حتى الشيطان يتبرأ منكم

  • وديع
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:42

    للنوضيح : اليزيديون ليسوا عبدة إبليس! هذا خطأ كبير في الترجمة.
    هم يقدسون "الشيطان" الذي يعني في لغتهم "روح الخير عند الله".
    فمفهوم الشيطان عندهم إذا يختلف كلية عن مفهوم الشيطان عند العرب و المسلمين.

  • أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:43

    يدعي البعض أن تسميتهم منسوبة إلى الخليفة الأموي يزيد بن معاوية64هـ،إذ يعتبر عدي بن مسافرالشخصية الأهم لدى اليزيديين،وعدى هذا أحد أبناء البيت الأموى الذى يرى احقيتهم فى الخلافة،في حين يرجع مؤرخو الأديان عقيدتهم إلى أصول غارقة في القدم مشتقة من يزد الفارسية؛ويجمع اليزيديون بين العديد من المفارقات،فعلى الرغم من كونهم أكرادا لكنهم مندمجون تماما في محيطهم العربي،ومع أنهم يعبدون الله الواحد،إلا إنهم يعبدون الشيطان خشية واتقاء لغضبه،وبرغم كونهم مسلمين أساسا إلا أنه يطلَق عليهم اسم"عبدة الشيطان"،فهو بالنسبة لهم ملاك أو إله يحكم العالماسمه"طاووس"أو "عزازيل"،ويسبغون عليه مظاهر التقديس لأنه – وبحسب زعمهم – الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره،في حين نسيها الملائكة فسجدوا لآدم،وإن أمر السجود لآدم كان مجرد اختبار،وقد نجح إبليس في هذا الاختبار فهو بذلك أول الموحدين،وقد كافأه الله على ذلك بأن جعله طاووس الملائكة،ورئيسا عليهم. بظهور شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن انحرفت الطائفة اليزيدية من حب عدي بن مسافر إلى تقديسه والشيطان معاً.
    غير أن كل هذا لا يبرر قتلهم أو الإعتداء عليهم.

  • مول الحوت
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:47

    هذا كله سببه مكتشوا الكنوز اليوم مثل الامريكان و فرنسا وبريطانيا واسرائيل اليوم هم متحدون للصيد في منطقة شبه الجزيرة العربية وافريقيا وشمالها واوكرانيا بحثا عن كنوز واغتصابها من أهلها ولو بالقوة وغرس حروب اهلية في المنطة تسهل عليهم الدخول والاستلاء….فلا اسلام ولا ارهاب بل من تدبير هؤلاء الذين يأكلون ارزاق الناس ليتقووا عليهم ….

  • yassine
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:50

    كل ما تقوم به الدولة هو له تفسير شرعا…هاذا هو الإسلام …فلا يجب الإختباء و من كان يريد الدولة فقد قال السيد أبو بكر البغدادي أنه يرحب بهم بل وواجب شرعي…و من رفض هذا فهو مسلم علماني وأنا أفتخر بعلمانيتي … كفا تضليلا …المرجو النشر

  • Nour
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:54

    اولا اشهد ان لا الاه الا الله و ان محمدا عبده و رسوله و مصطفاه ، الحمد لله على نعمة الاسلام و الشكر له ان جعل من ديننا دين حنفية و وسطية و اعتدال بعيدا عن كل رهبانية او تشدد او تطرف ديني، و اختم قولي بانه لا إكراه في الدين و لا سلطة لداعش في دفع الإيزيديين لتغيير ديانتهم نا داموا يعيشون في بلدهم و يعتنقون ديانة غير تبشيرية ، فالدعوة الى الله تكون بالموعظة و المجادلة الحسنة اعتمادا على الأدلة العقلية و النقلية السليمة الراجحة و شكرًا.

  • القرصان
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:58

    لكل عاقل اسمع قول الله تعالى ""ومن يبتغي غير اﻻسلام دينا فلن يقبل منه وهو في اﻻخرة من الخاسرين """"الطوائف و الفرق موجودة منذ القدم وهي سنة الله في الخلق لقوله سبحانه و تعالى """ولا يزالون مختلفون الا من رحم ربك ولذلك خلقهم""" فمن قرأ التاريخ الانساني وجد أكثر الحروب البشرية الكبيرة كانت بسبب اختلاف المعتقدات بين البشر ووجد أيضا أن أكبر الطغاة الذين عرفهم التاريخ كانو يستغلون الاعتقادات الباطلة التي كان يعتقدها المستضعفون من الطواءف او القوميات ولذلك بعث الله محمدا صل الله عليه وسلم رحمة للعالمين حيث تتساوى البشرية حتى يصبح أفضلهم هو أنفعهم للناس وأرحمهم بهم أما هذه الطواءف مثل الايزيدية و غيرها فيجب دعوتهم الى رحمة الاسلام لقول الله تعالى """ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ان ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين""" لذلك لايجب النتكيل بهم والاعتداء عليهم لأنهم لو علموا حقيقة الاسلام لآمنوا به واتبعوا هدي النبي الكريم محمد عليه الصلأة و السلام

  • وزاني
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:07

    المسلمون لايحترمون الاقليات لانهم مغرورون يملكون الحقيقة المطلقة وحتى بينهم وداخل المدهب الواحد يتقاتلون وهؤلاء الدحوش استفردوا بالطائفة اليزيدية وبداوا بتدبيحها لانها طائفة مسالمة ولا قوة لها ….لقد تركتهم حكومة المالكي يفعلون مايريدون لتقديمهم كعنصر شر يجب استئصاله في بعد وبسهولة بعد اهدارسمعتهم …لقد ركب الدحوش علىمطالب السنة المضطهدون في العراق وشوهوها واصبحوا عبارة على الة متنقلة للتقتيل….يا لهم من بلداء يستقوون على الضعفاء…اللهم شتت شملهم على يد الامريكان

  • عابرة سبيل
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:14

    { قل رب إما تريني ما يوعدون رب فلا تجعلني في القوم الظالمين }
    هذا و الله من تقصيرنا و تفريطنا في دين ربنا، و الله إن القلب ليتوجع و الروح لتئن شفقة من حال أمثال هؤلاء.عجبا كيف قدسوا شيطانا ، و ما ابليس الا عبد من العباد، و زاغوا عن الحق و نسوا الرب العلي الكبييير المتعال ،سبحانه سبحانه ما قدرناه حق قدره و لا عبدناه حق عبادته!!!
    و لله در من روى:وقد أخبرني أحدُ العلماءِ أن سودانيّاً مسلماً قدم من البادية إلى العاصمةِ الخرطومِ في أثناءِ الاستعمارِ الإنكليزيِّ، فرأى رجل مرورٍ بريطانيّاً في وسطِ المدينةِ، فسأل هذا المسلمُ: منْ هذا؟ قالوا: كافرٌ. قال: كافرٌ بماذا؟ قالوا: باللهِ. قال: وهلْ أحدٌ يكفرُ بالله؟! فأمسك على بطنِهِ ثمَّ تقيَّأ ممَّا سمع ورأى، ثم عاد إلى الباديةِ.

  • nad
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:20

    رد التعليق3 – مول الطاحونة من فلوريدا

    أنصحك قرائة كتاب القرأن

    أومنين تقرا كلمة مسلم كلمة المسلمين والمؤمين والمؤمنين
    توجد فوارق كبيرة جداا

  • riva
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:22

    انا مسلم لكنني انساني لان الاديان سواء السماوية االوضعية كلها تخدم القضية الانسانية فلكل شخص حرية التدين والتعبد والقيام بجميع الطقوس الدينية بدون مضايقات والعكس صحيح لاحق له في التدخل في الاخرين

  • zahid
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:29

    الاسلام دين سلام،لو أردت ان تحارب قوم كهؤلاء ليس بالقتل بل بالأعمال الفاضلة والمعاملة الحسنة حتى اذا أردت ان تنصح شخصا منهم فهو ينصت إليك ويأخذ كلامك بجدية ويراجع تفكيره لان الاعمال الحسنة والكلام الطيب والأخلاق الحميدة هي التي تعمل الفرق وتعطي لك ان يدرب بك المثل وتجعل ماحولك يريد ان يكون مثلك فوعجباه من قوم يقولون نحن أمة إسلامية تعرف الا القتل وتهجير اصحاب الارض…،كيف تريد للناس الغير المسلمين ان يحبوا ويطلعون على الاسلام وهم يسمعون في قنواتهم ان المسلمين يعرفون الا القتل وتهجير،سبحان الله تغيرت المفاهيم رغم اننا في زمن الإعلاميات كل شيء موجود ومعروف فاتعجب الى هذا الأمة المسلمة كيف لا يزال الجهل كجهل قوم ما قبل التاريخ بل هم أحسن منا هم يعرفون القتل ليقتاتوا ويأكلون اما هذا القوم الان لماذا القتل والتفرقة ما الهدف منه ؟،لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما في أنفسهم ولهذا سنبقى متخلفين هكذا عسى ان نجد خيرا في الأجيال القادمة

  • عادل منصور
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:32

    عيش نهار تسمع اخبار , هم كسائر الشعوب المختلفة في العقيدة فما داموا لم يعتدوا على ديننا الاسلام فلهم الحق في العيش الحر, فهم اختاروا منهج الشيطان فاتبعوه. اما نحن فالخطرالذي يهددنا وديننا وكرامتنا هو داعش .

  • بوعزة بن قدور
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:34

    (ان الدين عند الله الاسلام)(ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين)صدق الله العظيم.

  • الاتري m1
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:34

    الأفكار والمعتقدات:

    أولاً: مقدمة لفهم المعتقد اليزيدي:

    • حدثت معركة كربلاء في عهد يزيد بن معاوية وقتل فيها الحسين بن علي رضي الله عنه وكثيرون من آل البيت ـ رضوان الله عنهم جميعاً.

    • أخذ الشيعة يلعنون يزيداً و يتهمونه بالزندقة (*) وشرب الخمر.

    • بعد زوال الدولة الأموية بدأت اليزيدية على شكل حركة (*) سياسية.

    • أحب اليزيديون يزيد واستنكروا لعنه بخاصة.

    • ثم استنكروا اللعن بعامة.

    • وقفوا أمام مشكلة لعن إبليس في القرآن فاستنكروا ذلك أيضاً وعكفوا على كتاب الله يطمسون بالشمع كل كلمة فيها لعن أو لعنة أو شيطان أو استعاذة بحجة أن ذلك لم يكن موجوداً في أصل القرآن وأن ذلك زيادة من صنع المسلمين.

    • ثم أخذوا يقدسون إبليس الملعون في القرآن، وترجع فلسفة هذا التقديس لديهم إلى أمور هي: يقدسونه كذلك خوفاً منه لأنه قوي إلى درجة أنه تصدى للإله (*) وتجرأ على رفض أوامره ‍‍!!

    ـ ويقدسونه كذلك تمجيداً لبطولته في العصيان والتمرد!

    • أغوى إبليس آدم بأن يأكل من الشجرة المحرمة فانتفخت بطنه فأخرجه الله من الجنة. • ايها 31 – أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن هل تريد ان تكون متكبرا ضالا تنفت السموم متله ؟

  • yasid sunni
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:35

    الدواة الاسلامية لا تقتل الا من تمرد عليها. ففي الحرب، تكثر الانباء الضالة لتغوي الكثير من الناس. فهؤلاء لا يهمهم لومة لائم و لا امريكا او غيرها الا ان ترفع كلمة لا الاه الا الله محمد رسول الله،اني على اليقين على هدا القتل كان الا بالقصاص. وهذا يحتاج الى علم و اجتهاد في الدين. الغرب بني على الكذب في التاريخ ولنيسمحوا لنا لا بلاتقدم ولا لازدهار حتى نترك ديننا. اين نحن من محمد ابن عبد الله صلعس. والسلام

  • hadii
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:37

    Quelle honte de lire que de nos jours l’être humain et toujours soumis aux livre et croyances des anciens , n’est-t-il pas temps de croire dans la science dans la paix dans l’égalité peu importe la race , la couleur de peau et l’appartenance ethnique.

    La vrai vérité que peu de gens veulent admettre est que les religions sont crées par l’homme pour l’homme , comment un esprit sain peut croire que le dieu le seul et l’unique et à l’origine de tout ces massacres pour le seul but de perpétuer son nom et son pouvoir . comment LE DIEU est à la source de PLUSIEURS religions. n’aurait t-il pas au moins créer une religion pour tout le Hommes.

  • 07hassan
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:39

    لقد بحثت عن الديانة الايزيدية واصولها فوجدت ثلاث قراءات مختلفة 1 انها تنسب الى يزدان او ايزدان بالفارسية ومفردها يزد ( اسم اله قديم ) 2 انها ديانة مثرائية 3 انها خليط من الاسلام والتصوف المغالي الذي ادى باتباعها الى الانفصال عن الاسلام حيث انضم الى اتباع هذه الملة 12 الفا من جند الامويين بعد معركة الزاب الاعلى وانتصار العباسيين ويدعى بعض الايزيدية انهم من نسل هؤلاء الاموين ويعتقدون في قداسة اليزيد والحقيقة ان كل هذه النظريات ضعيفة وغير متناسقة والشيئ المؤكد ان الايزيدين كفار واغلبهم من الناحية القومية اكراد فهل هذا سبب استهدافهم كلا السبب هو رغبة الاكراد انفسهم في اخلاء كردستان من اليزيديين والنصارى واحلال يهود اكراد مكانهم اقامة دولة كردية وداعش تنفذ المخطط باخلاص

  • abderrahim
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:42

    اقول لصاحب التدخل 7 ان التعصب لدين ما لا يحل اي مشكل ، وان الشعوب فهمت دلك باكرا ، وعسى ان تتخلصوا من خرافاتكم باكرا وقبل فوات الاوان ، انظر حولك ، لا نملك من غير شعر الذقون شيء فحاشا ان يكون رب العالمين مع الشعوب الظلامية الضارة لنفسها ولغيرها.

  • محمد
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:44

    أين كانت تلك الطائرات الأمريكية من قبل و التي لم تبدأ بقصف الدواعش إلا عندماعندمابدأواباجتياح منطقة الأكرادسواء كانواإيزيديين أو مسلمين سنة(لأن مقياس مساعدتهم هوكونهم أكراداوليس كونهم إيزيديين),وأين كانت تلك المساعدات الإنسانية من مأكل وملبس وفراش التي بدأت تتساقط على المنطقة من الطائرات الأمريكية,أين كان كل ذلك عندماكان السنة الآخرون والشيعة يقتلون ويهجّرون ويذبحون في مناطق أخرى من العراق.إنها المنطقة الأقل كلفةبالنسبة للأمريكيين والصهاينة مقارنةمع مايحققونه من أرباح من سرقة نفط العراقيين على يدالزعيم الكارطوني"دونكيشوط زمانه"الذي طالماصدّع رؤوسناب"قدرات البشمركة وقدرتهاعلى الدفاع عن"الدولة الكردية"الذي بدأ يحلم بانشقاقها عن الوطن الأم,وفي أول امتحان له أوشك الدواعش بعدأقل من 3أيام أن يصلواإليه في بيته إلى حد أنه بدأيفكرفي الهرب إلى الجبال ومنهاإلى دولة أجنبية.
    قوةالعراق في وحدته وتكتّل كياناته,يا سيدي,وليس في تمزيقه وتجزيء المجزء منه والمتاجرة بجراح وآلام الآخرين,عندما كان الخلاف والصراع منحصرافي الموصل قلت أنك لن تنسحب من كركوك وعندما جاء الدواعش هرب أبطالك من سنجار,مفارقة غريبة؟

  • أجحير أبو رتاج
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:44

    يانااااااااااس لا تخلطوا بين الديانة والمعتقد ولا تنساقوا وراء كاتب المقال،،،
    الديانة دائماً يكون أصلها سماوي من عند الرحمان بغض النظر أهي محرفة أم لا كديانة المسلمين أو النصارى أو اليهود،،
    أما التي لا أصل لها من عند الرحمان واخترعها البشر فنقول عنها معتقد فلان أو الطائفة الفلانية ولا نقول عنها دين ،،
    واستعمال الدين في هذا المقال خطأ دأب على استعماله كثير من الناس

  • Abdellatif
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:45

    "لا إكراه في الدين." "قد تبين الرشد من الغيض فمن شاء ليامن ومن شاء فليكفر." "انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء". "لكم دينكم ولي دين"

  • aziz
    الإثنين 11 غشت 2014 - 13:54

    والله الدي لا الله الا هو لوا لم تكن جنة ولا نار
    لتخدت الاسلام دينا لي
    الاسلام دي الرحمة دين التوازن دين لوا طبق على أرض الواقع لعاش الناس في جنة

  • rachid
    الإثنين 11 غشت 2014 - 14:25

    هاذا ماكنت دائما اعتقده:حقيقة الاشياء غير الملموسة لاتوجد عند احد كل شئ يبقى مجرد رائ وقناعة شخصية.
    -هاذا يلعن الشيطان وذاك يقدسه..من هو الشيطان
    -اناس يقدسون القران,اخرون التورات,اخرون كتاب جيلوة,اخرون الانجيل,بوذا…البعض يقول انه شعب الله المختار اخرون يقولون انهم خير امة..والكل يعتقد انه على حق لان ذلك موجود في كتابه.
    ساظل اعتقد بان الحقيقة لايملكها احد,وساظل اومن بما اومن ولن انغص على احد عباداته.لانه يبدو ان اليزيديين يعرفون الاسلام والديانات الاخرى.لكنهم فعلوا كغيرهم:وحي.كتاب مقدس.شئ مقدس…ايمان=دين.

  • محمد
    الإثنين 11 غشت 2014 - 14:30

    السلام عليكم

    المرجو من المعلقين الكرام كتابة الآيات القرآنية صحيحة وجزاكم الله خيرا.

  • sama
    الإثنين 11 غشت 2014 - 14:33

    قال عز و جل: لكم دينكم و لي دين. و الحمد لله علي نعمة الإسلام.

  • MOI
    الإثنين 11 غشت 2014 - 14:38

    الجريمة الكبرى اليوم هي ان تكون مسلما. غير ذلك فالكل يدافع عنك عند أدنى مصيبة اذا كنت غير مسلما كن عابد بقرا أو شيطانا أو فرجا أو … المهم لا تكن مسلما فيتحد الغرب والشرق بل وحتى المسلمين ليدفعوا عنك الأذى.
    إنّا لله وإنّا إليه راجعون وحسبنا الله وعم الوكيل.
    والحمد لله ربّ العالمين.

  • mounahd
    الإثنين 11 غشت 2014 - 14:40

    Je suis tout à fait d'accord avec le commentaire 44, La religion est une "idéologie dogmatique" inventée par l'homme pour qu'il puisse dominer d'autres hommes.
    Il y a trois façon de dominer un peuple ou des hommes
    1. religion
    2. La force
    3. Les connaissances et l'argent

    Depuis le 7e siècle, les dominations musulmanes sont faites par la violence et les guerres

    les salafistes le disent eux-mêmes il n'y a que les armes pour appliquer la chariaa

    Quand les musulmans placeront les droits humains: (la liberté de croyance, la liberté de parole, ….) au dessus des lois d'Allah, on vivra en paix

  • رأي
    الإثنين 11 غشت 2014 - 14:46

    لا اتفق معكم،شيطانهم الذي يقدسون لا علاقة له مع ابليس

  • aziz
    الإثنين 11 غشت 2014 - 14:49

    Je pense que notre religion est bien claire en ce qui concerne les autres religions et meme au temps d'Omar les choses ont ete claires
    لا اكراه في الدين

  • احمد
    الإثنين 11 غشت 2014 - 14:59

    اليزيديون هم قوم كانو من الديانات الثنوية التي تؤمن بالهين اثنين كالديانة المانوية والمزدكية ويعتقد انهم في الاصل من اتباع مانو وقد دخلو الى الاسلام في بداياتة وبقو على حالهم الى انتهاء الدولة الاموية فتفرق بنو امية في البلدان وجاء شخص يدعى عدي بن مسافر الاموي ويرجع في نسبة الى مروان بن الحكم وعاش بينهم ثم توفي وبقيت ذريتة في الشيخان وسنجار واحد احفاد الشيخ عدي واسمة شمس الدين وكان صوفيا والصوفيه في ذلك الوقت ظهرت فيها انحرافات مثل تمجيد الشيطان والعياذ بالله حيث كانو يقولون لم يصل الى التوحيد الا اثنين ابليس لانه ابى ان يسجد لغير الله ومحمد ص وكان على هذا الراي ابو محمد الغزالي اخو ابو حامد الغزالي وكذلك هنالك اقوال للحسين بن الحلاج توكد تمجيد ابليس .
    نشر الشيخ شمس الدين هذا الراي بينهم اي تمجيد ابليس وحرفهم عن الاسلام فرجعو الى جذور ديانتهم والتي نقول ان للعالم الهين اله خير هو الله واله شر هو ابليس وان ابليس سيتصالح مع الله يوم القيامة ويحملهم الى الجنة وفلسفتهم في تمجيد ابليس هو انه اله شر وممكن ان يضرنا اما الله فلا يصدر منه الا الخير
    اسف الحروف محددة
    الحمد لله على نعمة الاسلام

  • انساني
    الإثنين 11 غشت 2014 - 15:01

    ما لا يقبله عقل المسلم و لن يستوعبه ابدا نظرا للحشو الاديولوجي اللذي تعرض منذ الصغر,ان كل ماتقوم به داعش له نصوص تؤيده يا اما في الكتاب او في السنة او هما معا. اذا اردنا استنكار هاته الافعال وجب ازالة هاته النصوص ايضا و الا فاننا نلعب لعب مزدوج و ننافق انفسنا !

  • محمود
    الإثنين 11 غشت 2014 - 15:04

    لاحول و لاقوة الى بالله، هذه الطائفة عاشت لقرون بين الطائفتين السنية والشيعية لو وجد من يأخذ بيدهم لدخلوا في الاسلام.وهل كان وضعهم سيتحسن في نظرك .(لااكراه في الدين بعد انتهاء وقضاء عهود الوحي.

  • BENARBI
    الإثنين 11 غشت 2014 - 15:17

    الازديون لم نكن نسمع بهم، كانوا يمارسون شعائرهم في خفاء، لم يفرضوا ديانهم على أحد، حتى جائت داعش المحسوبة على الإسلام، الدين الإسلامي الذي عاشت في كنفه جميع الأديان بدون إسثناء. فانظروا كيف يعامل المسلمون من لا يشاطرهم نفس المعتقد. الدين شأن شخصي لا يحق لأحد أن يفرض على أحد معتقدا لا يستصيغه. ربما مشكلتنا نحن المسلمون ، نصلي و نصوم، و نمارس دينا نظهره للجميع، و لكن لا أخلاق لنا، فالدين الذي لايسوي سلوكي، و لا يمنعني من ايداء الأخرين ليس بدين. كل التعاليق تذكر أن الدين عند الله هو الإسلام، فعن أي إسلام نتكلم.

  • مسلم
    الإثنين 11 غشت 2014 - 15:44

    الله فقط هو الذي خلقهم وهو الذي يجازيهم على ديانتهم ولا يحق لأحد ان يعتدي عليهم.

  • عزوز البيظاوي
    الإثنين 11 غشت 2014 - 15:47

    المهم ان هناك مجموعة من الناس يؤمنون بهذه الديانة، المشكل اننا نحكم على مايجري في العراق من بعيد ، ويجب ان نعرف باان هناك حرب تدور بشراسة، نحن لكي لا نضيع الوقت لن نتكلم عن الإرهاب بل عن ثورة شعب عراقي يريد ان يعيش بكرامة …اما باللنسبة لهذه المجموعة التي تعبد الشيطان فقد غادرت القرى بسبب شراسة المعارك بين الثوار العراقيون وجيش المالكي الصفوي، لن يقبل اي احد ان يهان في عقر داره ويجلس صامتا الى متى!!!!! هذا ماوقع في تونس وليبيا و مصر واليمن …… والسلام

  • hassan
    الإثنين 11 غشت 2014 - 15:51

    ويرفض الإيزيديون الربط بين اسم ديانتهم مع يزيد بن معاوية، الذي أمر بمحاربة سبط الرسول الحسين بن علي ( حسب زعمهم ام ان الكاتب يؤمن برواية الشيعة في الموضوع)

  • برج الاسلام
    الإثنين 11 غشت 2014 - 15:57

    الحمد لله الذي اكرمنا بالاسلام وجعلنا مسلمين

  • Malek/oujda
    الإثنين 11 غشت 2014 - 15:58

    هاد يزيد بن معاويه كنت لما اسمع اسمه واسم ابوه اترضى عليهما كنت احسبهما من الاولياء الصالحين. لما درست سيرتهما وتيقنت انهما قتلا سيدنا الحسين سبط الرسول
    صلي الله عليه وسلم صرت العنهما ليلا وصباحا بكره وعشيه
    لقد دعى الرسول على معاويه"لا "اشبعك الله فصار ياكل ولا يشبع
    حتى ان العرب لما يرون شي كرش الحرام كانوا يقولون ع

    عنه بطنه هاويه كان فيها معاويه

  • Amal
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:05

    بغض النظر عن ما قام به داعش الذين لا يمثون للإسلام بصلة من وجهة نظري ،مؤخراً كشف الستار عن ديانات و معتقدات غريبة بالشرق الأوسط الذي طالما هاجموا المغرب لمجرد وجود فئة و لو قليلة من اليهود و ينعمون بالاستقرار في بلد متسامح (علما أن اليهودية ديانة سماوية) و لكي لا يفسر البعض كلامي خطأ فأنا مسلمة موحدة و الحمد لله لكن استغرب هؤلاء المشارقة لهجومهم الدائم عبر الصحف و الإعلام و حتى عند الالتقاء بأحدهم أول ما يأتي إلى أذهانهم هو (عندكم يهود بالمغرب) متناسين يهود اليمن وغيره ،ها قد أصبحنا نسمع عن الدروز و الإيزيديين و العلويين و كذلك الغجر بلبنان الذي يتكتم عن ذكرهم أي إعلام مشرقي سبحان الله بالنهاية أحمد الله و أشكره أنني ولدت في بلد مسلم متسامح جل سكانه مسلمين (ماعدا بعض من غرر بهم و أصبح مسيحيين فجأة ) رغم إيماني الشديد أن الله يهدي من يشاء إلا انتقاذهم لنا و تسترهم على الكفر عندهم يجعلني أشمئر من هذه الشعوب

  • لمصطفى
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:07

    لتصحيح كتاب رش للديانة البهائية او الأحمدية لمرزا غلام احمد و شكرا

  • abdo
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:08

    إلى جميع المعلقين الدين قالو أنه لا يحق لتنضيم الدولة الإسلامية قتلهم
    أقول لكم مدا عن اخواننا في إفريقيا الوسطى وبورما وتركمانستان وفلسطين الدين يقتلون يوميا بالعشرات
    لمدا يجب أن نكون هم المضلومون ولمدا لا نكم نحن الضالمون ضد أعضاء الإسلام
    فتحية لكل من يدافع عن الإسلام والمسلمين

  • انسان
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:09

    داعش هي الوحيدة التي تطبق تعاليم الاسلام، من يقرأ التاريخ الاسلامي جيدا لن يجد فرقا بين داعش و الدولة الاسلامية في يثرب.

  • take_no_prisonners
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:26

    je crois le fait de tuer sans verdict est un crime contre l'humanité, toutefois s'ils croient en Satan, donc le fait que DAAICH les tuent est justifiable, mais c paradoxale, comment ils croient en DIEU et en Satan alors que ce dernier est mécreant!!!!

  • مغربية
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:39

    عبادة الشيطان نوعان، هناك من يعبده خوفا و تقربا و اتقاء لشره، بتقديم القرابين و نيل رضاه، كما كان الوثنيون يعبدون الظواهر الطبيعية و كانت الهة الاعاصير و الهة الحياة و الموت، هؤلاء لم يكونو يعرفون ان هاته الضواهر يتحكم فيها الله سبحانه و تعالى الدي لم يكونو يعرفون به او لم يات نبي يعرفهم بدلك، و عبدة الشيطان اليوم يقدسون الشيطان ايضا رهبة و تقربا ونزولا عند رغبته في غواية البشر بعدها "يساعدهم" و يبارك لهم في شرورهم و طغيانهم و نزواتهم من قتل و شرب دماء و حياة بدون قيود،

    و الايزيديين يعبدون ابليس من منظور ثاني، هم يؤمنون كما يؤمن الموحدون بالله و بطريقة خلق ادم، يقولون ان ابليس هو احسن الملائكة، لم يشرك بالله حين رفض السجود لادم عليه السلام، قال انه لا يسجد الا لله، من هنا جاء تقديسهم لابليس كاحسن المؤمنين في كل ما خلق الله من انس و جن و ملائكة، متناسين ان الله الدي يعبده ابليس اعطاه امرا (كيف ماكان هدا الامر) و كان عليه تنفيده،
    ادا عصى الله فهدا يعني ان كبرياءه من منعه من السجود وليس شيءا اخر،

    المهم كما قيل، عقائد الناس و كونهم انولدو في اسر تدين بشيء مغاير لا يبرر تهجيرهم،

  • najah
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:40

    الأيزديين وليس اليزيديين وهم لا يعبدون الشيطان بل يوحدون الله عز وجل توحيداً عظيماٌ وهم يقدسون الشيطان لأنه في نظرهم لم يسجد لأدم عندما أمر الله الملائكة بالسجود له كما انهم لا يذبحون الأطفال بإسم ديانتهم كما يفعل الدواعش هؤلاء العملاء تقف ورائهم مخابرات ومنظمات تعادي الإسلام الكريم المتسامح وتريد إلباسه صفة الدين المتوحش الذي يقوم على الذبح والتمثيل بالأبرياء

  • marocaine
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:43

    une chose est sûre c'est que les plus racistes sur terre ce sont les musulmans qui tuent toute personnene ne pratiquant pas leur religion
    quelle honte

  • سعيد مالوم
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:47

    الازيديين كانوا في العراق يوم فتحها علي بن ابي طالب و لم يقم بإبادتهم، و حكمهما معاوية بن ابو سفيان و لم يقم بإبادتهم… هؤلاء من الصحابة عاشروا الرسول و تتلمذوا و تعلموا الاسلام بين يديه تركوا الازيديين و شانهم، هل هذا يعني ان ابوبكر البغدادي افقه و احرص على الاسلام من علي بن ابي طالب او معاوية بن ابي سفيان؟!!!

  • مول السلهام
    الإثنين 11 غشت 2014 - 16:50

    " و الفرقة الثانية منهم[أي الخوارج الإباضية] يسمون اليزيدية قالو نتولى المحكمة الأولى،ونبرأممن كان بعد ذلك من أهل الأحداث، ونتولى الإباضية كلها ، ويزعمون أنهم مسلمون كلهم…….." مقالات الإسلامين واختلاف المصلين. لأبي الحسن الأشعري.
    " هؤلاء أتباع يزيد ابن أبي أنيسة الخارجي وكان من البصرة ثم انتقل إلى تون من أرض فارس وكان على رأي الإباضية من الخوارج ثم أنه خرج على قول جميع الأمة لدعواه أن الله عز وجل يبعث رسولا من العجم وينزل عليه كتابا من السماء وينسخ بشرعه شريعة محمد صلى الله عليه وسلم .وزعم أن أتباع ذلك النبي المنتظر هم الصابئون المذكورون في القرآن فأما المسمون بالصابئة من أهل واسط وحران فما هم الصابئون المذكورون في القرآن" الفرق بين الفرق لعبد القاهر البغدادي .
    محاولة توجيه البحث عن معرفة هذه الفرقة بعيدا عن التعصب وادعاء امتلاك الحقيقة.

  • امة الله
    الإثنين 11 غشت 2014 - 17:09

    salam mr hadii n43notre bon DIEU a fait descendre le saint CORAN sur terre par l'intermédiaire de l'ange GABRIEL à son prophète mohammed que la paix de DIEU SOIT SUR LUI pour nous faire connaître sa Grandeur et ses bienfaits sur toute l'humanité et ce depuis sa création .lisez la Sourate annaml 27 dont les 93 versets en arabe c'est plus précis ensuite lisez sourate al baqara 2 dont les286 versets après si DIEU veut vous n'aurez aucun doute et qu'il s'agit bel et bien d'un seul et unique DIEU et d'une seule et unique Religion.bon courage à vous.et.remercions DIEU pour tous ses dons.و صلى الله على نبينا محمد عليه الصلاة و السلام لولا صبره لكنا نعبد النار او اشياء اخرى .فلنحمد الله و لنستغفره .

  • najah
    الإثنين 11 غشت 2014 - 17:12

    كشفت مصادر مطلعة من داخل مدينة الموصل العراقية أن عناصر ومرتزقة تنظيم داعش الإرهابي ينوون إعادة كتابة القرآن الكريم بحجة أنه محرف وفيه آيات وضعها رجال دين لخدمة أديان وطوائف كافرة بحسب وصفهم كالمسيحيين والشيعة و الأيزديين وبعض مذاهب السنة مبينة أن من بعض تلك الآيات التي ينوون تحريفها قوله تعالى،في سورة الكافرون بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ
    وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ

  • يدير
    الإثنين 11 غشت 2014 - 17:31

    7 – khalid lmaghribi
    دع الله يفعل فعله، ما دخل البشر إن لم يقبل دينهم؟
    38 – zahid
    الاثنين 11 غشت 2014 – 13:29
    المصدر واحد و المصدر نفسه مفعم بنصوص القتل و السبي و الإكراه على الجزية… و الدواعش ينهلون من نفس المصدر.
    ورد في تعلقيك "…لو أردت أن تحارب قوم كهؤلاء…" في عقلك الباطن هؤلاء أعداء ينبغي محاربتهم و ليس التعايش معهم و احترام معتقداتهم. ما الداعي إلى محاولة تغيير دينهم ما داموا مرتاحين فيه؟ هل ستدعي كما شيوخ الإسلام أن الإسلام هو الدين الصحيح؟ ماهو معيار التصنيف؟ الإيمان بدين و ممارسته لا يخضع للعقل لكنه قناعة لا تحتاج إلى برهان. مثلا لا تملك دليلا عقليا واحدا حول لماذا تمارس طقوسا معينة و لا يحق لأحد أن يطلب منك برهانا منطقيا.
    و الصواب كذلك ألا تحاول البرهان عما تمارسه من طقوس تعبدية و لا ألا تتضايق من طقوس غيرك.
    لا زلتم لم تستوعبوا معنى الدين ، الدين روح و ليس مظاهر. الصلاة مثلا تحقق مغزاها (الراحة النفسية) من خلال المعنى الذي يعطيه إياها ممارسها كائنة ما كانت ديانته.
    الإسلام دين القشور لأنه هدفه المبطن إنشاء امبراطورية و ليس الأمن الروحي لمعتنقيه.

  • يوسف الشمالي
    الإثنين 11 غشت 2014 - 17:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة و السلام على سيدنا محمد عبد الله و رسوله
    نعم، الإسلام هو الدّين الحّق رغم انف الحاقدين، اتعجب لبعض التعليقات من طرف مغاربة الذين يتعاطفون مع هؤلاء عبدة الشيطان عليهم من الله ما يستحقّون، و الغريب في الأمر انهم يعتبرون انفسهم بأنهم مسلمون ( بالله عليكم هل قرأتم القرءان الكريم ؟ ).
    لولا تدافع الناس لبعضهم البعض لا فسدت الأرض، و ان كان الأمر هينا كما تعتبرون، لمادا خلقنا الله سبحانه و تعالى عما يشركون، اذن ما هي الغاية في تنزيل الأيات المرتبطة مثلا بإقامة الحدود، و الجهاد في سبيل الله.
    هؤلاء الشياطين الذين تدافعون عنهم عذّبو و قتلوا امرأة كانت من طائفتهم، لأنها اعتنقت الإسلام و تزوجت بشاب مسلم سني، الحدث مصوّر و نشر في كثير من وسائل الإعلام عبر العالم، هدا متل واحد امّا الباقي اخبث و ابشع.
    اللهم ارينا الحقّ حقا و رزقنا اتباعه، و ارينا الباطل باطلا و رزقنا اجتنابه، اللهم انصر دينك و عبادك و اهدي من تشاء يا رحمان يا رحيم.

  • zakariaadib
    الإثنين 11 غشت 2014 - 17:52

    اناوالله ضد قتل الاخر لكن خطر ببالي سؤال حينما رأيت أغلب التعليقات تدافع بقوة عن هؤلاء الطائفة الضالة ،لمادا لم تعلقو ارائكم عن البوديين الدين يبيدون المسلمين في بورما لمجرد انهم مسلمون؟ ام انه ليس من حق المسلمين ان يكون لهم اعتقاد خاص بهم؟

  • hamza oujda
    الإثنين 11 غشت 2014 - 17:53

    حتى لو كانوا يعبدون الحجر قلا يحق لأي أحد مهما كان أن يقتلهم أو يهجرهم من وطنهم !
    الله فقط هو الذي خلقهم وهو الذي يجازيهم على ديانتهم ولا يحق لأحد ان يعتدي عليهم.

  • li tashih almafahim
    الإثنين 11 غشت 2014 - 18:35

    يزيد بن معاوية لم يحارب الحسين بن علي و شيعة العراق هم من قتلوه اقرا كتاب تاريخ تشريع الاسلامي للخضري بك فقط لتصحيح بعض المفاهيم

  • molahid
    الإثنين 11 غشت 2014 - 18:35

    داعش لا تمتل الاسلام ولا تمتل ايت ديانة بل هي تنظيم مفبرك من الاعبين الكبار في الشطرنج الشرق اوسطي ونمودج للفوظئ الخلاقة

  • bdou@
    الإثنين 11 غشت 2014 - 18:45

    الإسلام هو الإيمان بالله واليوم اﻷخر وعمل الصالحات. هذه هي أركان الإسلام التي جاء بها الرسل منذ نوح إلى محمد عليهما السلام. من يخل بها ويتبغ غيرها فهو في اﻵخرة من الخاسرين.لفظ(الإسلام) في اﻵية (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه) لا يقتصر فقط على أتباع محمد (ص) بدليل أنه في آية أخرى يقبله من كل أهل اﻷرض سواء كانوا أهل كتاب: الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى، أو لم يكونوا أهل كتاب (صابئين) من آمن بالله واليوم اﻵخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم وﻻ خوف عليهم وﻻ هم يحزنون.

  • داحة وجدة
    الإثنين 11 غشت 2014 - 18:49

    اعود بالله من الشيطان الرجيم
    نحن ضد قتل الاقليات تحت اي ستار لان في اسلامنا لا اكراه في الدين لكننا و رغم تعداد المسلمين حول العالم صرنا حتى نحن كالاقليات فها هو قطاع غزة محاصر و لا يتعدى سكانه المليونين و يقصف ليل نهار و ضحاياه من القتلى اكثر من ضحايا الايزيديين فمادا فعل من يدعون الدفاع عن الحرية من اجل غزة فداعش و ام داعش(امريكا)وابو داعش(نتانياهو) هم سبب الفتن في العالم والحكام العرب قزموا شعوبهم حتى صرنا كالخراف نتبع عصا العم سام فنحن ضد الارهاب لكننا ضد من يكون سببا في نشاة هاته الجماعات الارهابية

  • anir
    الإثنين 11 غشت 2014 - 19:18

    Beaucoup de musulmans sont incultes! ils se contentent de brides de coran ou de hadiths pour parler de leur religion. Combien ont compris le coran et les hadiths ? 1% de la population. Ainsi ils idéalisent le califat comme une période faste de paix et de développement. Or c'était une période de troubles et d'anarchie. Seul Abou bakr est décidé de vieillesse, les 3 autres califs ont tous été assassinés! Les foutouhates n'ont été que carnages après carnage. rapts de femmes pour les vendre en esclaves. Qui sait que le prophète n'a été enterré que 3 jours après sa mort dans l'attente du retour d'Abou Bakr parti en expédition: Les musulmans voulaient élire un calife en la personne de Sa’d bin ‘Obâda et Omar les empêchait par son épée en leur disant "le prophète de Dieu ne peut pas mourir". Il voulait que ça soit Abou bakr qui prenne la fonction à son retour (haditho assaqifa).

  • حمزة
    الإثنين 11 غشت 2014 - 19:35

    يجب احترام حرية الازيديون في ممارسة ديانتهم

  • hicham
    الإثنين 11 غشت 2014 - 19:54

    commentaire
    – 19مول لمليح

    الدين عند الله الاسلام لقول الله تعالى في كتابه الكريم (ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين )
    بالفعل اتفق معك لكن لا يحق لاحد ان يقتل او يهجر احدا بدعوا انه غير مسلم
    هولاء يقتلون باسم الله اقصد "داعش"
    بسم الله الرحمن الرحيم " قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ .

  • zakariaadib
    الإثنين 11 غشت 2014 - 19:56

    Hassan 65 معك حق الكاتب مطلع على كتب شيعية في كتابته

  • amazighiAzrou
    الإثنين 11 غشت 2014 - 20:04

    لا يمكن رفض داعش والإيمان بأفكاها، إنها الدولة الإسلامية المدسترة.
    العلمانية هي الحل الوسط بين الأديان، ولي قال العكس دابا تكفرو داعش المغربية النائمة حين تستيقض، ولو كان ذو لحية، لأن رفض الجهاد وقتل الغير المسلم كفر، حديث صحيح.
    إقرأو السيرة بتركيز بذل حفض وترديدها بدون فهم

  • noran
    الإثنين 11 غشت 2014 - 21:31

    let us go back into history and ask him how many Imazighan were killed buy mujahidin like those da3ish are doing. The answer is this the same way how many slave were captured in Mali chad …..all sub-Saharan countries with Gold and send to their khalifa in middle east .how many Imazighan women came their slave .there is no big difference between what da3ish is doing right now and what those mujahidin criminal did before .a name of Islam those terrorist kill steal violate all human right
    proud to be Imazighan

  • Ali Candan
    الإثنين 11 غشت 2014 - 21:43

    قمت بتفسير جميل ونتمنى لك ان تستمر في اعطائنا معلومات عن اخرين غير اليزيديين ( الظالمين )
    thank you admin

  • RIDA
    الإثنين 11 غشت 2014 - 21:43

    هناك في العراق الأزديين وهي فرقة من الفرق الباطلة كنت أعارض قتالهم لو أنهم لا يقدسون العدو الأكبر ابليس نعله الله لكن إن صح فقتالهم من طرف داعش لابئس منه.R

  • zéno
    الإثنين 11 غشت 2014 - 22:32

    Le jour qu' on va comprendre que les croyances est propre à chaque personne et que ça regarde personne .
    C est la fin de toutes les guerres de nos jours

  • الفاروق عمر
    الإثنين 11 غشت 2014 - 22:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كل الملل في النار حتى تلك الفرق التي تضع نفسها تحت مظلة الاسلام كلهم سواسية في جهنم خالدين فيها …
    بعض الجهلة لا عفى الله عنهم يقولون ان لا احد له الحق في ان يرغم الاخر على شيء … بالله عليك اانت مسلم حقا راجع اسلامك لان الاسلام لولا ارادة وقوة السيف لبقي في مكة و المدينة ولربما اندثر صحيح ان الجانب الاخلاقي و العقادي لعب دورا رياديا في الاسلام لاكن الرسول صلى الله عليه وسلم امر بمحاربة المشركين و الكفار و المنافقين اينما كانوا وان لفي قتلهم اجرا …
    الدولة الاسلامية اشبه ما يكون بالمضاد الحيوي Antibiotic للقضاء على الطفيليات و الجراثيم في جسد الامة الاسلامية حتى يصبح قويا كما عاهدناه سابقا لاكن يبقى اكبر خطر على الاسلام هم المنافقون لانهم من بني جلدتنا وقد حدر الله من خطرهم العظيم على الامة الاسلامية انهم المنافقون قال تعالى (وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (المنافقون:4)

  • ahmed
    الإثنين 11 غشت 2014 - 23:53

    أقول للذين يهاجمون ما تقوم به الدولة الاسلاميه في العراق إنكم تهرفون بما لاتعرفون

  • Fahd elwardi
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:09

    ولينا تقريبا كل انهار كنسمعو بديانة جديدة ، واش هد الشي معقول ؟

  • mery
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:12

    اعود بالله من الشيطان الرجيم ومما يعتقدون

  • Reda
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:55

    السلام عليكم لقد آطلعت على هذه القضية منذ البداية ولقد بدأ هجوم ما يلقب عليهم بداعش انتقاما لمرأة من الطائفة اليزيدية بعد ان قتلتها قبيلتها بعد إسلامها فهدا مرفوض عندهم وحتى الشرطة كانت على علم بهذا فهي من سلامتها لقاتليها ولهذا أنتقمت منهم داعش وأنا لا أدافع على أحد ولكن لا يجب أخد نصف الحقيقة فوى الله إنا في وقت الفتن والسلام عليكم

  • saad
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:55

    اليزيدية ديانة توحيدية قديمة ظهرت قبل الاسلام و الغريب انهم يصلون 5صلوات لكن يتوجهون نحو الشمس وليس نحو الكعبة ويضحون بالخروف يوم العطلة عندهم هو الاربعاء
    ديانتهم ليست تبشيرية لايدخلها أحد ويتزوجون فيما بينهم لغتهم الإرانبة يوجدون في العراق (600000 )في كردستان و 180000في أفاليم التحاد السوفياتي السابق كما يوجدون في اروبا
    ليس من حق مسلمي داعش قتلهم و أخد نساءهم سبايا لكن تسببوا لأنفسهم في نهايتهم بحيث ستدكهم أمريكا دكا دكا ولن تنعهم ديماغوجيتهم مع العم سام

  • منصف دارس
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 03:02

    المرجو من هسبريس تصحيح المعلومات الواردة في هذا المقال؛ فأصل تسمية "إيزيدي" يرجع إلى اللغة الإيرانية القديمة، وهو كلمة yazatah التي تعني "الملك"ange أو "الكائن العلوي". وقد تحولت هذه الأخيرة في اللغة الفارسية الوسطى (أو البهلوية) إلى "يزد"، وجمعها "يزدان"، قبل أن تستقر على نطقها الحالي المعروف في اللغات الفارسية الحديثة والكردية والعربية والتركية، إلخ. وقد ورد في المقال أيضا أن الإيزيديين يعتقدون أن "إبليس ملك مقدس"، وهذا كلام غير صحيح، أيضا، لأن اسم إبليس لا ذكر له في كتبهم المقدسة، وإنما هم يذكرون اسم "عزرائيل" كأحد ألقاب معبودهم "طاووس ملك". أما المطابقة بين شخصية "إبليس" وبين شخصية "طاووس ملك" فهو ناتج، بكل بساطة، عن تأويل المسلمين لمعتقد الإيزيديين، ذلك أنهم قراؤا "عزازيل" مكان "عزرائيل". أما كتابا الإزيديين المقدسان، فالأول منهما معروف بعنوان "مصحف رش"؛ وكلمة "رش" في اللغة الكردية تعني "أسود"، لذلك فعبارة "رش الكتاب الأسود" تحتوي على تكرار لا طائل منه. أما الكتاب الثاني، فعنوانه "الجلوة"، أي "الكشف"، وليس "جيلوة" كما جاء في المقال.

  • rachid
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 03:06

    الى 97-من يسمي نفسه الفاروق عمر..
    عزيزي الخاروق
    قراءت تعليقك الناري,واود طرح بعض الاسئلة وبعض الملاحضات:
    1-من انت لتدخل الناس في النار.منذ متى كان انسان فاني مثلك يقرر في النار والجنة.اتتطاول على اختصاص خالقك?وانت عبد تافه.
    2-من انت لكي تحدد المشرك من الكافر?الا تعلم ان الامور بالنيات وان لكل امرء ما نوى.الا تعلم ان الله قال انا انزلنا الذكر وانا له حافضون….ولم يردف حافضون بحد السيف..الا تعلم ان السيف انقرض ام انك لازلت تعيش مع ابي جهل.
    3-antibiotique خلق للقضاء على ميكروبات من صنفك اما ما تسميه الدولة الاسلامية فقد فنت منذ يوم خلقت.الا تعلم ان كل الخلفاء قتلوا من طرف اشخاص جهلة مثلك.الاتعلم ان عمر قتل,وان من اتى بعده قتل وان الدولة الاسلامية قتل في قتل مثل ماتطلبه انت.
    صورة المنافقون تنطبق عليك تماما….ان لم تصدقني فادعوا لي…الا انني متءكد ان الله لايسمع امثالك.
    -ماذا تنتظر للحاق باءخوتك في العراق…ام تفضل جهاد الانتنرنيت?

  • التخطيط الامريكي
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 04:00

    داعش هي الة من صنع امريكي صهيوني و هذا الكلام خرج من جرايد امريكية اخيرا من بعض المحليلين امريكيين الذين و قفوا ضد الهجوم الاسراييلي علي غزة و هذا الكلام 100/100 صحيح و ذكروا في جرايدهم كثير من الاشيا الذي وراها امريكا و اسراييل لتحطيم و تقسيم الدول العربية و الاسلامية.

  • رضوان
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 04:17

    إذا أعطيت لهم الفرصة سنجد أنفسنا أمام جيش منهم، نحاربهم كما نحارب الصهيونية من اليهود والنصارى.
    يتم تقوية المحاربين لدين الله في كل أنحاء العالم،بل وجعلهم يبدون كملائكة مظلومين مقهورين في وسائل الإعلام.
    أما المسلمين لا حقوق لهم،يتهمونهم أبشع الإتهمات والأوصاف،بلدانهم متفرقة عن بعضها. مع أنهم إخوة بدين واحد و لغة واحدة.

  • marwan001
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 06:41

    الاسلام دين السلام وحرية الاعتقاد اذا كان السلم يعم ولم تكن هناك فتنة مثلما في العراق،،كما يقال العراق بلاد الشقاق والنفاق،وهو البلد العربي الوحيد الذي تكتر فيه الديانات وتوخد بالجدية،وكل عقيدة أو فرقة تقول أنها على حق، والرسول صلى الله عليه وسلم،أمرنا أن نطلب العلم ولو في الصين الغير مسلمة ،مما يدل على تسامح الدين الاسلامي ،
    والله تعالى لم يأمر بقتل الغير المسلم إذا كان مسالما ولم يودي الآخرين ولم يكن مجرما ،وإن كان مجرما سواء يزيدي أو شيعي أو سني أو مسيحي أو أو،فيجب أن يطبق عليه القانون العادل الذي يتقبله كل العراقيين ،يجب عل العراقيين أن يتفقوا ويتحدوا على كلمة سواء،ويتركوا الحروب العقائدية والكراهية،فيكفي مشاكل فلسطين وسوريا وووو،ونحن المغاربة لدينا مشاكلنا التي تحتاج لتفكيرنا وعملنا لنحلها ،فوالله كثرت الفتن ما لم ينتهي مشكل يخلق مشكل آخر،وكأنه مسلسلحربي،كفانا من مشاكل الغير،والآن حان الوقت لنتعلم من الغير ونعلم أولادنا القيم الاسلامية وحب بلدهم والاهتمام بقرباهم و المساهمة في إصلاح البلاد،فمشاكل غيرنا يزيدي شيعي سني وووهده صراعات لا تفيدنا شيء سوى آلام الرأس وتخديره.

  • Atif
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 09:12

    Que les yazidis adorent Dieu ou n'importe quoi d'autres, cela les concernent en premier lieu. Les musulmans se croient les meilleurs alors que leurs actes au quotidiens démontrent le contraire. Quel est la meilleure option : être un bon musulman ou être une bonne personne ? Je pense qu'être une bonne personne respectueuse des autres et de la vie serait le meilleur choix. Un individu qui décrète qu'il est meilleur que les autres du fait qu'il est musulman est par définition une mauvaise personne.

  • الفاروق عمر
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 12:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 100 – rachid
    والله اخفتني بسبي المعذرة خخ ….
    فلسفتك هاته فلسفة غريبة الاطوار …
    لمذا وجد الكتاب و السنة لكي نقول ان الله من يدخل الجنة و النار من يشاء من عباده اي غباء هذا وما الفائدة من الحبلين ما لم نشد الوثاق فيهم لنيل من الكفرة و الفجرة و المشركين و الله سبحانه وتعالى سماهم باسمائهم ولم يقل لهم احبائي الكفار او عزيزاتي الفاجرات استغفر الله …
    ما الذي تقصده الامور بالنيات اي نية تتكلم كل قد تم فضحهم في السر و العلن واصبح الناس فسطاطان لا ثالث لهما اما فسطاط الكفر و الجهل واما فسطاط العقيدة و التوحيد بالله و اليوم الاخر …
    ومن هم المسلمون في نظرك انت الذي يذهب الى المقهى و المراقص الليلية و السير هنا وهناك مع الصديقات و الاحباء و الحبيبات ثم ينام ويصبح على الشيء نفسه ام الذي جمع بين ما هو ديني و دنيوي في سلة واحدة …
    سورة المنافقون هه اتستهزء بي ام مدا لدي منهاج واضح في الحياة واصرح به في السر و العلن وما دمت تكلمت عن سورة المنافقين انصحك ان تتبين جيدا ما تقوله قبل التلفظ بكلام بني صهيون هذا لان سورة المنافقين فيها ايات اقسم انها تتكلم عن امثالك

  • rachid
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 16:17

    الى 105-الفاروق.
    ليس ضروريا ان تكون لي نفس نظرتك للدين..كي تعتبرني مسلما..اخر شئ اطمح اليه هو رضى امثالك….لقد فضلنا الله بالعقل..بالعقل نسير الى الامام …وهو شئ اعلم انك تغيبه ولا اضن انك تملكه…مثلا:موضوع اليزيديين(الطائفة التي لم اكن اعرفها).توجد منذ قرون,تتعايش مع اديان اخرى,لايبدو انها تعتدي على احد..مع ذلك تاتي انت وتصدر فتوي الاعدام..الا تضن ان حكمك ينم عن جهل قل نضيره..الى تعتقد ان الحياة والممات اختصاص الاهي?هاذا ماقصدته بجهلك ونفاقك.
    اذا كان في نظرك ان من يذهب الى المقاهي ويلتقي الصديقات والاصدقاء ويرقص..شخص غير مسلم فهاذا ينم عن سذاجة وجهل قل نظيره…انظر الى نصوصك الدينية ستجد انك تنطق عن الهوى.
    الدين ايها الفاروق هو المعاملة,الدين هوحب الخير والتسامح,الدين هو الحق في الحياة..
    اذا كانت هنالك اديان ومعتقدات متعددة فلسبب بسيط:الحقيقة لايمتلكها احد..وكل الاديان ليست سوى طرق للتعبد لاتلزم الا من اعتنقها.
    جرب الابتسام واحترام الاخر,وعدم التفكير في القتل..سوف تتحسن حالتك بعون الله..relaxe
    ان لم تستطع.فما عليك الا الا لتحاق بداعش,ودعنا نحن في مراقصنا.اللقاء في الجنة بحول الله

  • الفقير الى الله
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:48

    من واجب المسلمين الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر،
    و الأصل في الدعوة هو التوجيه و الارشاد
    فإن اهتدوا فنعما هي
    و إن أصروا على ما هم عليه فذرهم في خوضهم يلعبون

  • Rachida
    الثلاثاء 9 شتنبر 2014 - 12:36

    بعض التعليقات تظهر جيدا معتقد بعض المغاربة الذين غيرو دينهم وتشيعوا..المهم ليس من حق داعش ان تقاتل هذه الأقلية او تخرجها من ديارها ..فلتدع الخلق للخالق رغم ان لا احد يعلم بما يجري على ارض الواقع هناك فنحن نتكلم عن شيء تبثه وسائل الاعلام ..هل هو صحيح ام لا. الله أعلى واعلم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب