"كذب المنجمون" .. بوتفليقة لا زال حيا ومشكلة الصحراء قائمة

"كذب المنجمون" .. بوتفليقة لا زال حيا ومشكلة الصحراء قائمة
الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:00

“كذب المنجمون ولو صدقوا”..مقولة معروفة اشتهرت على ألسن الكثير من الناس، وتضرب لمن اتخذ التنجيم هواية أو مهنة له، فقد يكون بعض ما يقوله المنجمون صحيحا، لكنه يبقى كذبا بالنسبة للكثيرين، لأنه يتعلق بأمور الغيب التي لا يعلمها قطعا سوى الله وحده.

ولعل هذا حال منجمين مغاربة وعرب سبق أن كشفوا عن توقعاتهم لسنة 2014 بخصوص الوضع في البلاد، وفي غيرها من الدول المجاورة والعربية، حيث تهافتت عليهم وسائل الإعلام قبل سنة، ليدلوا لهم بما قد يحصل في عام 2014، فتبين أن أكثر ما توقعوه زاغ عن الواقع.

الفلكي المغربي المعروف، عبد العزيز الخطابي، والملقب بـ”نوسترامادوس العرب لحدوث عدد من توقعاته المستقبلية، سبق له أن أفصح منذ بداية العام الجاري عن عدد من الأحداث التي قال إنها ستسم سنة 2014 في المغرب وباقي دول العالم، ومن ذلك توقعه لموت 3 إلى 4 شخصيات سياسية بارزة.

ويبدو أن الفلكي المغربي قد أصاب في شيء من توقعاته التي أدلى بها في يناير 2014 لقناة “فرانس 24″، بالنظر إلى وفاة كل من عبد الله باها، وأحمد الزايدي، لكنه أخفق في توقعات أخرى، من بينها حديثه عن وفاة الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ودخول الجزائر في حالة حداد عام.

ولم تتحقق توقعات الفلكي المغربي أيضا عندما تحدث عن عدم انتخاب الجزائريين بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية التي جرت بالجزائر، إذ أن ما حدث هو خلاف ذلك تماما، حيث إن بوتفيلقة فاز في الانتخابات الرئيسية، ولا زال يحكم البلاد رغم مرضه من فوق كرسي متحرك.

الخطابي تحدث أيضا عن مشكلة الصحراء المتنازع حولها، وأكد في نفس توقعاته لسنة 2014 بأن هذه القضية ستعرف حلا، لكن كل المؤشرات السياسية الراهنة لا تشير إلى ما توقعه الفلكين فضلا عن حديثه عن حراك بالجزائر يشبه ما جرى في تونس، غير أن ذلك لم يحصل أيضا.

أما الفلكي المصري المعروف، محمد فرعون، فكانت له أيضا توقعات كاذبة رغم ادعائه الدقة فيما يقوم به من تنجيم، حيث سبق له أن زعم أن “الربيع العربي” سيشمل جميع أقطار العالم الربي، بدون استثناء، لكن ما حصل غير ذلك، فالربيع تحول إلى خريف، وتوقف عن الإزهار تماما.

فرعون سبق له أن توقع، بقراءته للنجوم كما يزعم، أن تشهد العلاقات المغربية الجزائرية تحسنا غير مسبوق في سنة 2014، غير أن الواقع هو عكس ذلك كليا، فهذه العلاقات شهدت أسوأ فصولها في هذه السنة تحديدا، وتوترت العلاقات الدبلوماسية بين الجارين بشكل غير مسبوق.

ومن بين توقعات فرعون المصري أيضا حدوث اغتيال زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، واغتيال مرشد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، فضلا عن انسحاب الرئيس السوري، بشار الأسد، اغتيالا مثل القذافي، أو هربا مثل وين العابدين، لكنها توقعات كلها أخطأت الحقيقة.

‫تعليقات الزوار

32
  • المرابطين
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:21

    قال العلامة صالح فوزان الفوزان حفظه الله: (وإما أن يكون الإخبار عن المستقبل صادر عن التنجيم الذي هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وهذا من عمل أهل الجاهلية، وقد جاء الإسلام بإبطاله والنهي عنه، ومن ذلك ما ينشر في بعض المجلات من معرفة الحظ والنحس استدلالًا بما يقع في الأبراج من ولادة أو سفر أو نحو ذلك من الأكاذيب والشعوذات، وعلم الفلك إنما يباح منه ما يتعلق بالحساب ومعرفة المواقيت فقط وهو ما يسمى بعلم التسيير والنوع الأول يسمى علم التأثير وهو محرم؛ لأنه من إدعاء علم الغيب… وأما إذا كان يخبر به على سبيل التوقع من غير جزم فلا بأس به وتركه أحسن وأسلم؛ لئلا يوهم العوام أنه من علم الغيب، وقد حصل أن أناسًا يدعون معرفة علم الفلك والحساب، أرهبوا الناس بقولهم إنه سيحصل مطر وغرق أو سيحصل برد شديد وصقيع على سبيل الجزم، فلم يحصل شيء من ذلك وتكرر هذا مرارًا، وأكذب الله ظنهم فالواجب الحذر من هذه الظاهرة الخطيرة حماية لعقائد المسلمين من الخلل والاهتزاز).

  • bibichrose
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:28

    إنَّ المنجمين يتخرَّصون ويكذبون على الله سبحانه وتعالى؛ لأنه لا علاقة للنُّجوم بتدبير الكون، إنما المدبِّرُ هو الله سبحانه وتعالى، هو الذي خلق النُّجوم وخلق غيرها، والنُّجوم خلقها الله لثلاث: زينةً للسَّماء، ورجومًا للشَّياطين، وعلامات يُهتدى بها، هذا ما دلَّ عليه القرآن الكريم، فمن طلب منها غير ذلك؛ فقد أخطأ وأضاع نصيبه.

  • ابراهي الادريسي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:29

    قال الحق سبحانه: "قل لايعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون". صدق الله العظيم. وما دون ذلك سفاهة ودجل وربما كفر وشرك.

  • Abdo oss
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:32

    لايعلم الغيب الا الله سبحانه

  • rachid
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:48

    كدب المنجمون ولو صدقوا السيف اصدق الانباء من الكتب في حده الفصل بين الجد واللعب هو بت شعري من قصيدة فتح عمورية وليست مقولة مشهورة للتذكير فقط

  • morrocco
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:52

    في نظري اصاب كثيرا فقضية الصحراء ستحل في 2015 كما ذكر ، و ليس 2014 ركز جيدا ;وايضا سقوط الحكومة ، اصبحنا امام حكومة 2 ، و صراعات بين الاحزاب و غلاء الاسعار و فضائح الوزراء و الصراعات بين الوزراء ….. ، ثم ذكر بالربيع الامريكي هناك احتجاجات كثيرة في و م أ : اما بوتفليقة فليس هو من يحكم البلاد بل الجنرالات اما هو لم يعد يستقبل الوفود بشكل رسمي و لا يظهر ألا ناذرا أكيد هو دمية فقط ، الحداد وقع في الجزائر عندما سقطت طائرة عسكرية جزائرية قتل على اثرها العديد من الضباط .. ف أعلنت الجزائر حدادا مدة 3 أيام ، اما الحراك فهناك قمع و انتشار امني مكثف ، و يظهر دلك في الاحتجاجات التي تعرف منطقة القبايل … نعم الموت هو من امر الله و ليس من البشر

  • من هم المنجمون???!!!!
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:57

    انه ضرب من الهذيان والتخلف الفكري – مع الاسف – اصاب حتى بعض النخبة المحسوبة على المثقفين والكتاب غيرة على عوام الناس..وحذري وخوفي ان يتسرب هذا الامر الى مسؤولينا فبذل ان يعين المسؤول الكفء المثابريعين اشباه المسؤولين الذين يستعينون برؤى الدجالين/المنجمين…وللعلم فان الاموروالمهام الجسام لاتدرك اوتحل بالتمني ,ولاتدرك بالتواكل وانما بالعمل العمل الجاد والمثابرة دون كلل وملل ,,,اما الذين يتمنون ويتتبعون ويتلقفون ارهاصات وهذيان 'المنجمين'فليعولوا عليهم لحل مشاكل هذا الوطن وعلى راسها مشكل الصحراء,,,فانتظروا اننا معكم من المنتظرين…

  • Abrouti trimicha
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:09

    لازالت السنة لم تنتهي ! وفد تحصل تنبوءات في اخر دقيقة او الوقت الاضافي .هذا التخريف يوجد كذاك في أروبا لكن هي وسيلة للاسترزاق وجمع المال من النجوم وااسياسين والأعيان وهي وسيلة للاستءناس وكسر الروتين فقط.

  • mbareke
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:22

    نعم ؛كذب المنجمون ولو صَادَفُوا ،ومن يتتبع النجوم في السماء يسقط في أول حفرة ، إن المغرب وطن المؤمنين بالله وملائكته ورسله وبالقدر خيره وشره ، وهم لاينجمون ولا يتكهنون و على ربهم يتوكلون ،ودولة المغرب عريقة تاريخها آلاف السنين، يظهر لها بين الفينة والأخرى عدو ما يلبث أن يموت بمكره ،وكلما ظهر غراب إصطاده عقاب ،وكلما خرجت حية ماتت بسمها ، وكلما جهل عليها كلب نفق بجَهَله ،وهذه سنة الحياة.إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • المحب لوطنه
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:23

    لماذا هؤلاء المنجمون لم يتوقعوا شيئا لأنفسهم ؟! علم الغيب عند الله وحده و لا يشاركه في ذلك أحد. و أستغفر الله لي و لكم.

  • iguider1
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:23

    السحر والشعودة والتنجيم وبركة الاولياء اختصاص عربي والتخلف ايضا فهناك علاقة جدلية بينهما وحكامنا يستهويهم هذا الوضع لانه يمكنهم تمكينا.

  • مهاجر من المهجر
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:31

    ﻻيعلم الغيب اﻻ الله سبحانه وتعالى
    ﻻتتقو بكل هذه التوقعات فهي من اعمال الشيطان

  • الحــاج عبد الله
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:06

    على هامش الموضوع !

    أثناء ذهابي لشرب قهوتي الصباحية اليوم، مررت أمام القنصلية الجزائرية في باريز، وإذا بي أشاهد طابور ضخم من عدة مئات من الأشخاص على الرصيف خارج القنصلية … وأعجبت الأمر واعتقدت بان بوتفليقة مات وجاؤوا للتضامن أو لوقفة عزاء … ولقطع الشك باليقين توقفت وسالت أحدهم عن سبب تواجد هادا الك الهائل من الجزائريين في هذا المكان اليوم خاصة أن جل المتاجر اليوم مغلقة بسبب عطل رأس السنة، (سألته) وقال لي بان السبب هو الزيادة المرتقبة في ثمن الطوابع البريدية الخاصة بالجوازات التي سينتقل ثمنها مع بداية السنة من من 30 اورو الى 90 اورو !! وهذا سبب كافي دفع الكثير من الدزايريين الى التكدس أمام القنصلية لاستبدال أو تمديد جوازاتهم قبل الزيادة.

    وإن كان هذا يعني شيئ فإنه يعني بان النظام المخابراتي الجزائري يراهن على الجالية الجزائر لتعويض خسائره من العملة الصعبة اثر انخفاض أسعار النفط ولو جزئيا، كما يعني هذا أيضا أن جل الجالية الجزائرية وضعها هش وينخرها الفقر في فرنسا وغير قادرة على أداء ثمن 60 اورو زيادة في ثمن ألتنبر.

  • lhaj aziz
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:31

    إلى صاحب التعليق رقم 16

    اخي من السهل ان تتخد لنفسك مبذأ يتخده مسؤوليك دون تفكر في جدية ما أقدمت عليه
    ولكن هل تعلم اخي ان في تندوف ألاف الصحراويين لا يتمنون أكتر من مغادرتها و التوجه إلى وطنهم . في الوقت الذي تغني فيه الجزائر معدبيهم . و التغطية على حساب المواطن الجزائري المحتاج لأبسط ظروف العيش الكريم .و لنا في فقاقير جير دليل على ما أقول . أنشري يا هسبريس

  • الواقعي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:06

    هؤلاء المنجمون يقتاتون من علم الاحتمالات الموجود في الرياضيات و كذلك من العموميات . مثلا حصينما صدقت نبوئته حول موت شخصيات سياسية فهو ربما محق و لكنه لن يستطيع ان يذكر مركز و اسم هاته الشخصية و هذا التنبأ مكرر كل سنة .بالله عليكم لدينا الفين سياسي و اعمارهم تتجاز الخمسين .اذا سألتكم كم من واحد يمكن يموت هاته السنة فعلى الاقل ستقولون 5 الى 6 .يعني التنجيم هو خرافة فقك لا اقل و لا اكثر

  • ابو فراس الهمداني
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:08

    وهل ما زلتم تصدقون المنجمين والكهان؟؟ضننت ان دالك من الماضي لكن التخلف هو دائما سيد الموقف سيضل العربي هو دائما دالك البدوي المتسخ الاقدام الرت التياب يرعى الابل او الغنم حتى ولو ركب اخر سيارة فاخرة فالعقلية متخلفة مم اتى عرافا او كاهنا فصدق ما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد.

  • كريم المغربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:44

    المنجم المغربي صدقت تنبؤاته المتعلقة بالجزائر، فالرئيس الجزائري الذي تقولون عنه إنه ما زال حيا هو في حقيقة الأمر ميت، لأن شخصا لا ينطق بكلمة ولا يبرح كرسيه المتحرك نعتبره من الناحية البيولوجية قد انتهى، وآخر عبارة نطق بها هي " beucoup mieux " أما مسألة نجاحه في الانتخابات فتلك مجرد خدعة سينمائية لأن الانتخابات مزورة

  • مفتاح
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:27

    كلام المنجمون فارغ لا اساس له من الصحة اخوتي الكرام وكل عام والامة العربية و الاسلامية و الانسانية بخير

  • من بلاد المهجر
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:11

    السلام عليكم
    اولا لا يعلم الغيب الا الله, ثانيا الخطابي اظن توقعاته قد لمسها شئ من الحقيقة فانتخابات الجزائر لو كانت فعلا نزيهة لما وصل بوتفليقة لسدة الحكم انما فاز بتزوير اصوات الشعب ومن له الفائدة في ذلك هم العسكر ليبقى بوتفليقة جالس على كرسي متحرك كالدمية و هم من يسير شؤون البلاد لصالحهم و ليس للشعب , كما قال بانه ستكون علاقة جيدة بين المغرب و الجزائر هو فعلا لا مشاكل بين الشعبين هم اخوة انما فرقت السياسة بينهما التي تعادي الواحدة الاخرى

  • حدو
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:23

    اليس بوتفليقة ميت موتا سريريا .اليست مشكلة الصحراء حلت بخطاب جلالة الملك الدي وضع حدا للكثير من المماؤسات

  • الجرسيفي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:31

    كل من هب و دب يطل علينا مع بداية كل سنة بتوقعات واهية والسبب هو تلك القنوات التي تفتح لهم لمجال ليقولوا تلك الترهات الجوفاء

  • samir
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:31

    فقط للتصحيح لرقم 16. جواز السفر الجزائري البيومتري صالح ل 10 سنوات يكلف 20 اورو حاليا و سيرتفع الى ثلاث اضعاف ثمنه اي 60 اورو بدخول سنة 2015 لذلك سارع الناس لتجديده لكي يربحوا 40 اورو و هذا من حقهم.

  • هبد الله
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:31

    الى المعلق "الشقيق" الحاج عبد الله
    ليكن في علمك ان طابور الحزائريين امام القنصلية سببه قرب انتهاء الآجال الخاصة بتجديد الجواز البيومتري ورفع الرسوم أمر جزئي أقر قبل الانخفاض الكبير في أسعار النفط.
    لكنني أقول لك انك لا تستطيع رؤية هذا المشهد امام القنصلية المغربية لان المهاجر المغربي تخلى عن جواز بلده الأصلي من زمان وهو لا يتحرك الا بالجواز الاوروبي. الجزائر على عكس المغرب لم تفتح ابوابها امام الأجانب قاطبة يدخلونها بدون تأشيرة ويفعلون ما يفعلون. ولذلك بقي الجواز الجزائري عزيزا لدى المهاجرين الجزائريين ويستحق ان نقف في الطابور للحصول عليه بدل تفضيل الجواز الاوروبي عليه مثلما يفعل اخواننا المغاربة هنا في أوروبا.
    انشر مع الشكر

  • lahcen
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:38

    A mobsieur Tarik je pense que vous revez a midi . Le Maroc s'enfout de bouteflika et de tous les autres soi disant president algeriens . Le maroc est dans son sahara et il y restera eternelement

  • محمد يفلت
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:47

    السلام عليكم
    الامورفيها تساؤلات ولكن يجب على المرء ان لايخلط الاشياء علم الغيب صحيح لايعلمه الا الله ولكن الاسلام ينهى على الكذب لايستطيع انسان ما اجن ان يقول شيء على المستقبل بدون علم اعنى العلم التجريبي ولذالك اصبح الانسان يعلم على التساقطات المطرية والماخ ككل في المستقبل وعلم الشهور والحسابات القمرية وغير ذلك وهذا ليس شركا ولا دخول في ارادة الله سبحانه وانما القول في الشيء بجب ان يثبت بصلطان وتبقى المساءلة بالقاربة اي نسبية
    الرجوع الى علم التنجم .لازال الانسان جد متخلف فيه لانه يجمع بين نوع ما مادي وطاقي اي الكهرومغناتسي الانسان والحيوان والجماد كل المخلوقات تحتوي كهرمغناتسي يختلف من شخص الى شخصا اذن حسب تحركات النجوم والكواكب وغير دلك لياثرعلى مغناطس الانسان على الارض من تصرفات وسلوكات عليه اذن من هنا يستخرج المنجم مايعتقده وهذا ليس كافيا نظرا الانسان ليس له ابحاث في هذا الميدان ولازل فيه ضعيف

  • assia
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:33

    il y a que dieu qui sait ce qui se passera la mort est une réalité et peut etre votre roi mourra avant bouteflika qui sait et sachez que meme aprés lui il y aura d'autres algériens pire que lui et vous allez dire ah on croyait sachez aussi que l'algérie ne changera pas envers vous et envers les sahraouis nous sommes avec la justice et ils ont le droit d'avoir leur pays aujourd'hui ou aprés demandez à la france ce qu'elle disait et la grande bretagne aussi ce qui est à césar reviendra à césar et vous vous etes des colonisateurs et tot ou tard vous partirez de gré ou de fotrce ce n'est pas la peine de faire les durs avec un peuple désarmé et faible faites çà avec l'espagne et nous applaudiront

  • mohamed
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:31

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، الكثير من الناس لا يؤمنون بالله ، ولكن يؤمنون بالمنجمين ‏‎ ‎

  • العين الاخري
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:36

    اما بعد، ان كنت تدر الرماد في العيون ف صارحنا بها وان كنت تتجاهل الحقااق فهذا موضوع اخر، تقول ان المغاربة يفضلون الجواز الاروبي علي المغربي فانت لم تصب الحقيقة و انما تحايلت عليها فنسبة المتجنسين في فرنسا ياتي بنو جلدتك في المرتبة الاولي، ونسبة الذين رفضت ملفاتهم اكتر بكثير من المتفرنسين، اخي اتقي الله،

  • simo
    السبت 27 دجنبر 2014 - 00:06

    il a divisé entre les deux peuples frères

  • عبد الله
    السبت 27 دجنبر 2014 - 00:14

    الى رقم ٢٨
    اولا اللهم اجعلنا جميعا من المتقين. ثانيا أرجو ان تفهم قصدي جيدا. المغرب باعتماده السماح للاوروبيين الدخول بدون تأشيرة جعل اخواننا المغاربة الحاملين لجوازات أوروبية يزهدون في الحصول على جواز سفر بلدهم الأصلي لأنهم سيقولون في قرارة أنفسهم في ماذا سيفيدنا الجواز المغربي مادمت ادخل بلدي الأصلي بجواز أوروبي. وهذا ليس جيدا للإحساس الوطني المغربي. اما الجزائر لترشد مع الأوروبيين مما دفع ابناءها للتشبت والحرص على الحصول على جوازات سفر بلدهم الأصلي حتم يدخلوه وهذا مفيد للإحساس الوطني. وتحياتي لك اخي العزيز.

  • algeriano
    السبت 27 دجنبر 2014 - 00:30

    la verete en 2015 rien ne change un homme reste un homme et un lache reste un lache et pour les deux peuple en doit declarer la guere et comça tout le monde sera content

  • mohamed
    السبت 27 دجنبر 2014 - 02:12

    BOUTEFLIKA S EST FAIT REPARER LE MECANISME DES ESSUIS GLACES RECEMMENT A VAL DE GRACE POUR SALUER SES COMPATRIOTES ET POUR FAIRE PASSER LE MESSAGE QU IL NE MOURRA JAMAIS C EST COMME LA MOMIE DE LENINE A LA PROCHAINE VISITE TECHNIQUE PEUPLE DE LA REPUBLIQUE POPULAIRE DEMOCRATIQUE SOCIALISTE D ALGER ET LES ENVIRONS

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة