24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1818:4720:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | الحصرم الشامي ينتقل من دمشق لوارزازات

الحصرم الشامي ينتقل من دمشق لوارزازات

الحصرم الشامي ينتقل من دمشق لوارزازات

في الصورة رنا الأبيض إحدى بطلات الجزء الأول من مسلسل الحصرم الشامي

يبدأ المخرج الدين سيف الدين سبيعي تصوير الجزء الثاني من المسلسل السوري المثير للجدل (الحصرم الشامي) قبيل نهاية الشهر الجاري في وارزازات، حيث سيتم تصوير المشاهد الخارجية وخاصة تلك المتعلقة بقلعة دمشق بعد تعذر تصويرها في القلعة نفسها لأسباب تخص وزارة السياحة السورية كما أكد مصدر مقرب من أسرة العمل.

وفي الجزء الثاني من الحصرم الشامي يستمر الكاتب السوري فؤاد حميرة في تسليط الضوء على جوانب معينة من تاريخ دمشق .

وإذا كان الجزء الأول قد تناول تاريخ هذه المدينة في أواخر القرن الثامن عشر فإن الجزء الثاني سيتناول النصف الأول من القرن التاسع عشر ودخول الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا إلى دمشق.

كما يتناول العمل الصراع الذي كان بين الأطراف المتنفذة وانعكاس ذلك على حياة الدمشقيين البسطاء، ويلعب النجم عباس النوري بطولة العمل حيث يؤدي دور سلطان الشام (الجوربجي الداراني) ويشارك في العمل أيضاً رفيق سبيعي، خالد تاجا، سمر سامي،قمر خلف ، نادين خوري، ناجي جبر، نضال سيجري، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، قصي خولي وسواهم.

وكان الجزء الأول التي منع بثه في التلفزيون السوري قد خلف ردود فعل حرجة وأخرى مستنكرة وغاضبة ، لكن مشتركي شبكة أوربت تمكنوا من مشاهدته ،وكذلك الحال مع المبحرين في شبكة الأنترنت.

وتعرض الجزء الأول لثورة عوام دمشق ضد الوالي، وتمردهم على الفساد المستشري نتيجة معاناتهم من الفقر وارتفاع الأسعار وضيق الحال.

ويعتبر الجزء الأول وثيقة تارخية تغطي حياة الدمشقيين بين عامي 1741 و1762 في عهد الوالي سليمان باشا العظم. حيث تقع حوادث رهيبة تقشعر لها الأبدان من قتل ونهب واغتصاب وفقر وظلم في مقابل الشهامة والنضال من أجل حياة كريمة عز وجودها في ذلك الزمن.

أحداث المسلسل واقعية، سجلها يوماً بيوم حلاق أحد الحارات الدمشقية، والمعروف باسم البديري الحلاق، والذي ترك مخطوطة بخط يده تروي للتاريخ والأجيال القادمة كيف عاش أهل دمشق في هذه الفترة، وكيف قاوموا الظلم والتعسف والفساد والطغيان، وكيف عاث الولاة والرعاع واللصوص فساداً في حياة المدينة العريقة.

أنقر هنا لتحميل ومشاهدة حلقات الجزء الاول من مسلسل الحصرم الشامي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - غيورة السبت 21 يونيو 2008 - 19:25
وخا نور الدين الناجي ما كيبغيناش وما كنعجبوهش انا متاكدة من حاجة وحدة وهي انه الاشي حد من غير المغاربة اشتم المغربيات وقال عليهم كلام غير لائق فنور الدين هو اول واحد غايدافع على المغربيات بالنسبة لتعليقاته عن جمال المغربيات اقول له شنو بيدنا نديرو هكدا اخلقنا الله خايبين الحمدلله والشكرلله غير على الصحة الي عطانا ونعمة العقل هدا هو المهم ماشي الصورة الي كتدبل مع السنين واحنا غير ما بغيناش تبقى تشبهنابالحيوانات لان بزاف د الناس من الجنسيات لاخرى كيدخلو لهدا الموقع و كيضحكو علينا وخصوصا اعداء المغرب ف الى كنت انت ولد البلاد كتقول علينا هكا فشنو غا يقولو لاخرين فحنا بدل ما نحسنو صورة البلاد كنزيدو نشوهوها وناكدو ليهم داكشي الي كيتقال على المغرب وشوف غيرجيرانا اقصد اعدائنا بالفطرة الجزائريين نسائهم عاملين الزبايل وبلادهم فيها المنكر ومع دلك ما تسمع منهم والوغير مليح مليح
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال