هكذا يعيش سكان غزّة تحت نيران القصف الإسرائيلي

هكذا يعيش سكان غزّة تحت نيران القصف الإسرائيلي
الإثنين 21 يوليوز 2014 - 06:00

تشعر الغزية “ربى سالم”، كما لو أنّها انتقلت فجأة للعيش في صحراء قاحلة، تخلو من أي معالم للحياة، فمنزلها الخالي من أي قطرة ماء، والغارق في الظالم ليومين متتالين، جراء الهجوم الإسرائيلي المتواصل على القطاع لليوم الثالث عشر على التوالي، أفقدها الإحساس بـ”الحياة”.

وتعجز “سالم” 45 عاما وهي ربة منزل وأم لسبعة أبناء، عن كيفية تدبير شؤونها أمام هذه الوضع المأساوي والمميت كما تقول لوكالة الأناضول.

وتتابع :” منذ 48 ساعة ونحن بلا تيار كهربائي، وبلا ماء، وغاز الطهي نفد، وموزع الغاز يخشى الخروج لتعبئة الإسطوانات الفارغة خوفا من القصف الإسرائيلي الذي لا يتوقف”.

وقالت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، الجمعة الماضية، إن إسرائيل أوقفت تزويد قطاع غزة بالتيار الكهربائي، ما تسبب برفع نسبة عجز الكهرباء إلى 90%.

وأضاف مدير العلاقات العامة بالشركة جمال الدردساوي، أن 13 خطًا لتزويد التيار الكهربائي تضرر بفعل الغارات الجوية والمدفعية الإسرائيلية العنيفة المتواصلة في كافة أنحاء قطاع غزة.

وأكثر ما يؤرق الخمسيني “عليان رجب”، هو غياب المياه بشكل كامل عن بيته، الواقع شرق قطاع غزة.

ويُضيف لوكالة الأناضول، أن غياب المياه بالتزامن مع توقف حافلات المياه الصالحة للشرب عن الذهاب إلى البيوت، لتزويدها بالمياه خشية الغارات الإسرائيلية، حوّل منزله إلى “بؤرة للأشباح”.

ويلجأ سكان قطاع غزة، لشراء المياه نظرا لندرتها وملوحتها الشديدة، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 80% من سكان غزة يقومون حاليا بشراء مياه الشرب بثلث الدخل المالي للأسرة.

وتابع رجب:” لا يوجد مياه، أسبوع كامل، وأنا أحاول تزويد عائلتي بالمياه (12 فردا)، وأفشل في ذلك”.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية “أوتشا”، قد ذكر في وقت سابق، أن 900 ألف فلسطيني في قطاع غزة يعيشون، في الوقت الحالي بلا إمدادات للمياه بسبب عدم القدرة علي إصلاح أو تشغيل مرافق المياه، التي تضررت بفعل القصف الإسرائيلي العنيف.

ويشن سلاح الجو الإسرائيلي، منذ يوم 7 يوليو الجاري، غارات مكثفة على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، في عملية عسكرية أطلقت عليها إسرائيل اسم “الجرف الصامد”، تسببت بمقتل 314 مواطنا، وإصابة نحو ألفي، من بينهم 74 طفلا، و28 امرأة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ عملية عسكرية برية ضد قطاع غزة، مساء الخميس الماضي، من أجل تنفيذ ما قال إنها عملية لضرب الأنفاق “الإرهابية” التي تخرج منً قطاع غزة وتدخل الأراضي الإسرائيلية.

وتسببت الغارات العنيفة والكثيفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة بتدمير 694 وحدة سكنية بشكل كلي، وتضرر 14500 بشكل جزئي، وفق إحصائية أولية لوزارة الأشغال العامة في الحكومة الفلسطينية.

وتشير “سعاد عوني” ربة المنزل والأم لتسعة أبناء، إلى أن رفض زوجها وأولادها الخروج من البيت، لشراء الاحتياجات الأساسية، تخوفا من تعرضهم للغارات الإسرائيلية، يتسبب لها بالكثير من المتاعب.

وتؤكد عوني “47 عاما” لوكالة الأناضول، أنّ ثمة محال تجارية تفتح أبوابها لتمكين الأهالي من شراء ما يلزمهم، وهناك مخابز لا تتوقف عن العمل.

غير أن المشكلة تكمن كما تتابع:” إنّه الخوف من الإصابة، أو الموت، بالأمس نفد الخبز، والكثير من الأساسيات، رفض زوجي وأولادي، وأجمعوا على أنهم لا يريدون الأكل ولا الشراب مقابل أن يبقوا آمنين داخل المنزل”.

وحتى لو تجرأ كثيرون، وتنقلوا داخل الأسواق، فثمة ارتفاع حاد في أسعار الخضروات، وبعض المستلزمات كما يؤكد “خليل صبيح” لوكالة الأناضول.

ويتابع:” هذا إن وجدنا الخضار فالطماطم والخيار والليمون، وكافة الخضروات غائبة عن الأسواق، ولو جدت فسعرها ارتفع إلى الضعف”.

وتحقق غزة حسب وزارة الزراعة اكتفاءً ذاتيا في الحصول على الخضروات والفواكه يتجاوز الـ”90″%، غير أن خوف المزارعين من حصاد المحصول بفعل الغارات الإسرائيلية، وتجريف الآليات الإسرائيلية للأراضي الزراعية غيّب مشهد الخضروات بالشكل المألوف، من أسواق القطاع.

ويحيل القصف الإسرائيلي، شوارع قطاع غزة إلى مناطق “محظورة التجوال فيها”، ولا تبدو نابضة سوى بالخوف والقلق من أن يتحول أحد المارة إلى أرقام جديدة تزيد من حصيلة الهجوم.

وفي مثل هذا التوقيت وفور أن تبدأ الأيام الأخيرة لشهر رمضان، تبدو شوارع القطاع وكأنها خلية نحل للتزود بحاجيات العيد ومسلتزماته.

غير أنّ هذا المشهد غاب، واختفت معه حركة المحال التجارية المعهودة، الأمر الذي يجعل التزود بالطعام في الوقت الحالي مغامرة غير محسوبة الخطى.

وفي حال لم يتم فتح معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، خلال اليومين القادمين فإنّ المأساة ستزداد كما يؤكد رائد رائد فتوح، رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع، إلى قطاع غزة، في تصريح لوكالة الأناضول.

وقال فتوح إن السلطات الإسرائيلية قررت بشكل مفاجئ الخميس الماضي، إغلاق المعبر حتى أجل غير مسمى بذريعة التهديدات الأمنية للمعبر والعاملين فيه.

وأضاف:” استمرار إغلاقه سيؤدي إلى كارثة إنسانية، فهناك 300 شاحنة من المواد الغذائية تمر يوميا عبره، إضافة لضخ كميات من غاز الطهي، والوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة والتي تعاني أصلا من عجز حاد.

واعتمدت إسرائيل “كرم أبو سالم”، والواقع أقصى جنوب قطاع غزة معبرا تجاريا وحيدا بعد أن أغلقت المعابر التجارية في منتصف يونيو/حزيران عام 2007 عقب سيطرة حركة حماس على غزة.

ويغلق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، عدا عن إغلاقه لأيام أخرى بسبب الأعياد اليهودية، أو لذرائع أمنية.

ويعد معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد لسكان قطاع غزة (1.8 مليون فلسطيني).

*وكالة الأناضول

‫تعليقات الزوار

14
  • مغربي الجسد فلسطيني القلب
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 06:13

    حسبنا الله و نعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله عز وجل ، لكي الله يا فلسطين

  • HIPDOP
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 06:48

    الله سينصركم ياأهل غزة ، كل دول العالم تخلت عنكم ولكن سيأتي يوم ستدفع فيه الثمن هاته الدولة الصهيونية المسماة بإسرائيل ، كثير من علماء الإسلام يقولون أن سنة 2022 ستزول إسرائيل :
    في سورة الإسراء نجد حكم بني إسرائيل واضحا
    } وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا }
    أفسدوا في المرة الأولى والمرة الثانية حاليا
    فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً }
    الكل يعلم بأمر هزيمتهم الأولى
    ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
    هذا هوُ الواقع حاليا… فهم أغنياء وقد كثر عددهم كثيرا
    إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا }

  • من المهجر
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 06:57

    كارثة انسانية .عملياة بربة وجوية على شعب فقير .الله يأخد الحق لا في اسرائيل بل عن العالم العربي واصحاب البترول خصوصا.االا كانو دول العربية حالين حدود من بشحال هادي كوراه اسرائيل مابقاتش دبا.محسنين لي سبيل الله كو جاهدو هنا خاص نعرفو بآن تيخفو الحكام من اسرائيل

  • أكبر سجن في العالم
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 07:23

    بسم الله الرحمن الرحيم
    غزة أكبر سجن في العالم أول من حاصرهم أشقاؤهم من الخرب مصر الصهيوعودية بأمر من خادع الحرمين الإمارات الخربية من الحفات العرات الكويت الحفات العرات الأردن وغيرهم من العملاء
    الكوت 20 مليون دولار في حبل مشنقتة صدام !!! الأموال الهائلة في يد الشفهاء الصعاليك .
    يقول تعالى :{ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ } (44) الأنعام
    اللهم انتقم من الخائنين قولوءامين في هذا الشهر الكريم
    —————————–
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • sadam
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 08:14

    لما يتخلى علينا كل البشر،فلن ينسا نا رب البشر ،غزة=العزة. قال تعالى ولله العزة ولرسوله وللمؤمنون .

  • moattez
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 09:03

    ا لذين ساندوا فعلا اهل غزة نجدهم لاهم عرب ولاهم مسلمون مثلا حارس المنتخب الايطالي الذي احدث جمعية لفاءدة اهل غزة ونجد كدلك رونالدو الذي تبرع ب مليون دولار ونصف .
    فاينهم المرفحون من بني جلدتنا الدين يتربعون على قمة الترتيب في امتلاك الكرمومة GARMOMA

  • هناء الطنجاوية
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 09:29

    لا تخافي يا غزة،فرغم كل هذه الظغوطات من الصهاينة وتخاذل حكام العرب المنافقين سينصرك الله إن شاء الله،و نحن معك بالدعاء و هو أضعف الإيمان

  • المهدي
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 10:07

    وفي هذا الوقت بالذات هناك من يهلل لهذا الغزو ، هذا الإيغال في الخيانة والحقد على الفلسطينيين من طرف المدعو فوزي عكاشة خطير وخطير جدا ، ان يحيي الإسرائيليين على إبادتهم للشعب الفلسطيني ويصفهم بالرجال ويرفع حذاءه امام الملأ تجاوز كل الحدود انه فعلا لأمر سوريالي ، فحتى اليهود في قلب أمريكا احتجوا على بشاعة القصف العشوائي الأبرياء والأطفال والعجزة ! بل ذهبوا في احتجاجهم حد مهاجمة مقر شركة بوينج وهو ما استدعى تدخل الأمن الامريكي لإجلائهم بالقوة ، كما احتج اتحاد اليهود الأمريكيين امام مقر الامم المتحدة يتقدمهم الحاخامان ديفيد فيلدمان ود يفيد واتس منددان بوحشية اسرائيل ، ثم يأتي هذا الكلب الذي فاق في صهيونيته غولدا مائير وغلاة اليمين الصهيوني المتطرف ليقول انه يرفع القبعة للجيش الأسرائيلي المجرم ، فظهوره والسماح له بالحديث كما شاهدنا جريمة في حقنا جميعا عربا ومسلمين بل جريمة في حق كل إشراف الارض على اختلاف دياناتهم بمن فيهم اليهود ممن هبوا للتنديد بقتل الرضع وتشريد العائلات الآمنة ، هذا المارق وصمة عار في جبين مصر وعار على المصريين ان يعيش ويتجول بينهم مثل هذا الرجس .

  • Nabil
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 11:32

    اي حياة نحن عائشين وأهل غزة لها كارهين
    مالنا لنا لا نهب لنجدة اطفال هم بين الجحيم نازلين
    سجل يا تاريخ و اكتب اي عار غطى الجبين
    لو قام المعتصم من مرقده لخرجت روحه حينا
    عين تدمع و قلب ينفطر من امة فضلت الركينة

  • 3li
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 15:21

    القلب يحترق ويخشع والعين تدمع،ولا غالب الا الله ،العين بصيرة واليد قصيرة ،ليس لنا الا الدعاء ،اللهم ارحم الشهداء واشف الجرحى والمصابين.سألوا مرة بن لادن رحمه الله ،لماذا لا تجاهد في الانظمة الرجعية والشمولية العربية؟ أجاب ،الضرب في الاموات حرام ،الامة الاسلامية في سبات عميق ،ان لم انهم في الحضيض،والملاحظ ان الاعداء تتربص بالامة،عندماتكون الضحيةمسلمة يغضون النظر،لم نعد نسمع لا حقوقالانسان،ولا حتى الحق في الحياة،ايها المسؤولون ان مصير الامة آيل الى السقوط ،مصيرنا سيكون كمصير الهنود الحمر لا قدرالله ،ان اموات المسلمين كثرة الى حد الثخمة ،في العراق في سوريا وافغانستان وباكستان وليبيا،وقس على ذلك. واعدوا لهم….

  • un indigné
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:52

    au no 8.je vous demande de visionner le programme diffuse ce soir sur france 24 arabe qui a traite des manifestations pour gaza et ou un cetain mec qui se dit marocain et en plus IMAM??? a participé.bref, moi je dis ALLAHOMMA INNA HADA MONKAR.ce type a pris des positions impossibles.il le voir et l entendre pour le croire et j invite tous les bloggeurs de hespress a voir ou revoir la video ou l emission,pour denoncer ce genre de comportement ignoble envers la premiere cause arabo-musulmane.aussi j aimerai savoir la reaction de monsieur AHMER TAWFIQ a l egard de cette brebis egaree qu est cet illumine d imam de dreniere heure.ALLAHOMMA INNI BARIOU MIN HAD ANNAOU3 MIN ALBACHAR.

  • said
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 18:51

    اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً. اللَّهُمَّ آمِنْ رَوْعاتِنا،
    حكام الخليج هم من يساعد على ذبح اهل غزة يرحم الله صدام الذي مات شامخا هو من كان هدد اليهود
    حكام الخليج يفعلون اي شئ لكي لا يقرب منهم التغيير يمولون مصر ويحرضنها ضدد اهل الاسراء والمعراج
    حكام الخليج يمولون المعارضة السورية ليس دفاعا عنهم بل تجنبا للمد الشعي ،لماذ تمولون سوريا وتحاصرون غزة من بعيد
    الجواب هو لاقيمة للمواطن العربي الكل يجرب فيه الرصاص
    اللهم لا رحيم لأهل غزة فرحمهم
    اللهم انصرهم على الظلمين قولوا آمين

  • ابو انس
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 20:40

    quand les riches se font la guerre, se sont les pauvres qui meurent. J.P.SARTRE

  • ابو انس
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 01:42

    لا املك الا ان اشبه الدواعش بالهمج، والوحوش، اوالتتار الذين كانوا يمارسون سياسة الارض المحروقة بكل مكان مروا به. واعتبرهم مجرد ادوات تنفيذية ، لمشاريع التصدي للاسلام وللحضارة العربية في ان واحد ، اقول هذا لانني منذ بضع سنوات، كنت قرات للمنظرالاستراتيجي الامريكي هينتينكطون في كتابه: LE CHOC DES CIVILISATIONS، تنبؤا بازدياد عدد المسلمين عبر العالم في مقابل تراجع غيرهم من اتباع الديانات السماوية، مما يجسد في نظره تهديدا للغرب برمته ، وهاهي نظرية الفوضى الهدامة "الخلاقة"، تساهم في التصدي، لا للمد الطبيعي الديمغرافي بتقليص السكان كما يحدث بغزة وحسب، وانما ايضا، بهدم بيوتهم بايديهم وايدي اولاد الحرام : "NOUS SOMMES TOUS DES DES BÂTARDS" .المغني الفوضوي: LEO FERRE

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب